موقع الو الدكتور فيصل العمر-نسائية و توليد مدينة: حمص - Dr. Basil Hamoud H. Malik Al-Sabah - المحامي سامي الدرابسة الاردن - د/علاء الجويني - د احمد برقي - ام هليل المعالجه0506088204 - طايع المنهالي - الشيخ حسن محزري - بقالة جابر الاحمد - فلاح بن محمد العاصمي القحطاني*مستثمرعقاري - هدى / وابل - بقالة ساجد جابر الاحمد - د احمد برقي - مطلقققققه - فهد النقيب - الشيخ سعيد - فهد النقيب - انفال مندكار - مطوع - فهد اليافعي مكتب المخلص - شازن للتنظيف - مطعم الفرع النامي - فهد اليافعي نسيب بوضاوي - مطعم فهد الاحمد الهيثم - دكتوره مريم باقر - د.هاني العزوني - عبد الله النينون - د وسمه العشاوي - د.يوسف هدهود - مطعم ثمريت - مستشفى شرق النيل - ماجد مقبل - بوفيه أم عبدالله - مطعم السوري / جمعية هديه - بدر الجثلان - على حضيري الجهني.. - مطعم كناري خيطان- - منان مخيل - مطعم الضويحي الجهراء كرز عائلات - مصبغة Google - فاتشي صالون - خالد البلاع نظارات فرزة - ريان فتني - د/فاطمة العتيبي - Dr Waleed Tofaha - عبود شملان - د خالد رحايله - عبداللطيف الكوح - فهد الحسيني البنك التجاري - ابواحمد حجامه -
الجديد معركة العبادلة السبعة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - جامعة السودان العالمية اهداف الجامعة - الكباد (أسلم) المحلات التابعة للقرية - الدار (يافع) المحلات التابعة للقرية - شوكولاتة كيندر المنتجات - قسم آبجدان الريفي (مقاطعة أنديكا) - لغة تساتية -
آخر المشاهدات هاتف وعنوان مؤسسة حمدان راشد المطيري للتجارة - ابار علي, المدينة المنورة - مغامرات البابالوز القصة - وصفة لعلاج الغدة الدرقية بالاعشاب الطبيعية من وصفات الدكتور عادل عبد العال - بولنت ارسوي طفولتها ونشأتها - دراسة جدوى مفصلة لمشروع صناعة الطوب الأسمنتي من المخلفات - نينا عبد الملك حياتها الشخصية - عائلة روتشيلد تأسيس العائلة - كنزو تانغه أشهر المشاريع - معلومات عن طائر الرخمة او العقاب المصري - طريقة تحضير وصفة لحم ناشف (دندن) خطوة بخطوة - العذراء البرابرة تعرف الانمي - هاتف وعنوان مستوصف السلام - عنيزه, القصيم - طريقة طبخ صينيه التوست المحشيه بالتونه بالصور بطعم لذيذ لا تفوتكم - هاتف وعنوان مستشفى النهضة - الطائف الحويه, الطائف - تقطيع الصورة طرق تقسيم الصور - سرغايا أصل التسمية - مفضل سيف الدين ولادته وحياته - بوشتى البغدادي - مسافر عبد الكريم تعريف - التمزق الرئوي الأسباب - هاتف وعنوان مستوصف مركز البدري الطبي - المرسلات, مدينة الرياض - البنك السعودي التجاري المتحد - مقياس غلاسكو للغيبوبة عناصر الجدول - طريقة تحضير بيتزا هت كرست Pizza Huts Crust بطريقة سهلة - ملاءمة البيئة (كتاب) - بويراز كارايل (مسلسل) قصة المسلسل - فضيلة المبشر عن حياتها - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج محاسبة جاهزة doc , مشاريع تخرج محاسبة بكالوريوس - - العقيدة السرية الكتاب الأول - غيظ (فيلم 2014) القصة - قائمة حلقات ستيفن البطل الحلقات - طريقة عمل الكبدة الاسكندرانى من مطبخ منال العالم - هاتف و عنوان فندق الزهراء بالرياض و معلومات شاملة عنه - فاطمة حسين السيرة الذاتية - تخثر السائل المنوي يوثر على عملية الاخصاب - حلقات الديك نصائح للاستعمال - شرطة سفلية - قائمة شركات الصناعات الغذائية الليبية شركات الصناعات الغذائية في ليبيا - معهد المشاة للقوات المسلحة (مصر) أنظر أيضا - بعوضيات غذاء البعوض - ليلى العفيفة قصتها مع البراق بن روحان البراق - لحديثى الزواج ما هى اعراض الحمل ؟ - كبريتات الحديد الثلاثي التحضير - هاتف وعنوان مستوصف منبر الهدى الطبي - الجامعه, الاحساء - فوائد نبات المقل من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - هواتف مستشفى عسير المركزي و معلومات عنها بعسير بالسعودية - موسيقى خصائص الصوت الموسيقي - هواتف مستشفى أحد المسارحة و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - هاتف مركز الجنادرية الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - ملازم تحقيق مميزات شاغل هذه الوظيفة - نملة صفراء مجنونة - هاتف وعنوان مكتب الدعرمي للإستقدام - بيشه, عسير - حريم السلطان (مسلسل) استقبال المسلسل - استسقاء الدماغ العلامات والأعراض - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - قائمة أحياء الدار البيضاء القائمة - جامعة الرباط الوطني (السودان) الكليات - سالم الهندي نبذة عن حياته - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - سيدي اعمر الحاضي دواوير الجماعة - طريقة تحضير شكن بتر ( Butter Chicken ) - علي المدفع عن حياته - للاستعلام عن رقم هاتف بالكويت عن طريق الانترنت - عبد الرحمن قويدر عن حياته - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج مشاكل الدوره الشهرية و الحيض بالاعشاب - دمي ودموعي وابتسامتي (فيلم) قصة الفيلم - بيديه كيفية الإستخدام-بيديه (يسار) إلى جانب المرحاض. - نينا هارتلي - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - ملهم (حريملاء) - كلية الاقتصاد في جامعة حلب - الرتب الشرطية في الإمارات - قائمة شخصيات طوكيو غول الشخصيات الرئيسية - السيف والرقعة الحاسمة قصة الدراما - رياض شهيد حياته - فيتالي زدوروفيتسكي النشأة - وكالة سفر تعريف وكالة السفر - لوحات تسجيل المركبات في تونس أصناف سلاسل التسجيل في تونس - علاج الجلطة الدماغية و الشلل النصفي - نكات أميركي صور - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية - دراسة جدوى مفصلة لمشروع انتاج الزيوت العطرية - عنوان و هواتف القنصلية السعودية فى لوس أنجلوس ومعلومات شاملة عنها - هاتف وعنوان مطعم الجندول - حائل - هواتف مستشفى صامطه و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الالتهاب الكيسي والأوتار بالاعشاب - جاي راين سيرة - نظرية التفاعل الرمزي - قائمة قرى محافظة الشرقية طالع أيضا - طريقة تحضير حلى الرخام من كتاب النخبة بطريقة سهلة - كلية ابن سينا رسوم الكلية - طريقة طبخ و تحضير ملوخيه بالدجاج من وصفات منال العالم - ثافسيا غارغانيكا وصفه - رد الفعل البلعومي - الزي التقليدي السوري الأزياء - عمر (مسلسل) طاقم العمل - الخليوي نبذة عن عائلة الخليوي - كلية الحقوق في جامعة حلب التأسيس - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - دبلجة المحقق كونان نظرة عامة - الشيعة في الأمريكتين أماكن الانتشار - امراض الدواجن ، اسبابها ، علاجها ، طرق الوقاية منها - طريقة عمل حلى بسكوت جوزاء لا تفوتك - هواتف و عناوين وزارة الخارجية - الرياض بالمملكة العربية السعودية - طريقة عمل العجينة لجميع المعجنات من حلقات برنامج منال العالم - اسباب وجود كيس دهني على الرحم وطرق العلاج - هاتف وعنوان مستشفى العميس الأهلي - صبيا, جازان - صبر سقطري فوائد الصبر - كيف تكون سريع البديهه وطليق اللسان - وصفة لعلاج الربو و حساسية الصدر بالاعشاب الطبيعية - سنة مؤكدة تعريف السنة المؤكدة - قائمة أنواع السمك ذو الفلس القائمة - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - قبيلة الفضول النسب - مديرية الرضمة عزل الرضمة - هاتف وعنوان مجمع عيادات د/ جميل خطاب - الهفوف, الاحساء - هاتف وعنوان مطعم الدفواء - الملز, مدينة الرياض - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - بايت مضاعفات البايت - عظم القص أجزاء عظم القص - قائمة آلهة الإغريق آلهة جبل الأوليمب جبل أوليمبوس - حي سدس الروض (صنعاء) حارات الحي - برتيتا (فيلم) ملخص الفيلم - مارك شاغال السيرة الذاتية - طريقة تحضير فتة المكدوس بالباذنجان من الشيف منال العالم - بول دومير السيرة الذاتية - - طريقة عمل أصداف المكرونة الكبيرة وطعم ياخذ العقل - وصفات وطبخات واكلات - هاتف مركز الحفاير الصحي بمكة المكرمة و معلومات عنه بالسعودية - هاتف وعنوان المستشفى الأهلي - خميس مشيط, عسير - طريقة عمل بتر تشكين من منال العالم - هيلدا شتومبف الحياة المبكرة والتعليم - [بحث جاهز للطباعة] أجدد بحث عن كيفية كتابة تقرير ميداني - - هاتف و معلومات عن مقهي الباخرة بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان مطعم البروستد العربي - النعيريه, الجبيل - مكونات النظارة الطبية - شخصيات مسلسل باب الحارة الشخصيات - قائمة الشركات الصيدلانية بالترتيب الأبجدي - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الصدفية بالاعشاب - أليكسس تكساس عن حياتها - سوناكوم الفئة كاي كي 66 - قائمة أمثال حجازية أمثال الحب والكراهيه - هواتف مستشفى حقــل و معلومات عنها فى بتبــــوك بالسعودية - طريقة عمل ومقادير أكلة الحبوب الشامية من مطبخ منال العالم - سيتريزين الاستخدامات الطبية - هاتف وعنوان مستشفى غسان نجيب فرعون - السلامه, جدة - طريقة عمل الكبة مثل المطاعم - طبخات وصفات اكلات - أزد شنوءة قبائل أزد شنوءة - سامحيني الممثلون - هذا ما قلته أمام بعض الرؤساء والملوك (كتاب) - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - البقوم نبذة - مزايا أن تكون خجولا (رواية) الأدب - رحلة الخطوط الجوية الإثيوبية 961 - حي الحثيلي (صنعاء) حارات الحي - نشيد السنغال الوطني الكلمات ب فرنسية الفرنسية والترجمة عربية العربية - سحر العيون (فيلم) قصة الفيلم - أول مرة تحب يا قلبي (فيلم) قصة الفيلم - بيرمنغنات البوتاسيوم الخواص - طريقة تحضير كيكة الدخن بدون بيض بالذ طعم خطوة بخطوة - أنيسة كيت - كلية القلم الجامعة الأقسام - طريقة عمل هريسة لحم بطعم لذيذ لا تفوتك - طريقه معرفة نوع الجنين وترجيح المولود القادم بأذن الله - قوى فان دير فالس روابط (قوى) فان درفال - أفكار و طرق ترويجية لاجتذاب العملاء - هواتف مستشفى بيش و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - هاتف وعنوان مشغل سلطانة النسائي - ينبع - جنس شرجي الجنس الشرجي والغيرية الجنسية - عدادات متزامنة العداد الحلقي (The ring counter) - طريقة تحضير اقراص الكبه (كبة الاحساء ) كبة الهريس روعه بالصور - قصر حمام الصرح - قوات الدفاع الشعبي والعسكري (مصر) دور القوات - طريقة تحضير مقاصيص او كعك او مقصقص..من الفطائر اليمنية بالصور - أعمدة الأرض (مسلسل قصير) القصّة - الشريب بزة (مسلسل) قصة المسلسل - جواز سفر عماني أنواع جواز السفر - بئر عذق - برنامج تسمين للنحيفات - صوفي دي السيرة الذاتية - متطلبات الحصول على تأشيرة العمرة فى سفارة السعودية بالاردن - قبيلة الصلبه نسب القبيلة - هاتف وعنوان مطاعم الجبل الأخضر - ابها, مدينة ابها - زاوية القاضي السكان - الجامعة الأوروبية التاريخ - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع تصنيع الجلاش الآلي - ورم الخلايا الكبيرة المتحولة اللمفاوي علامات وأعراض - قلة ذوق وكثرة غلبة (مسلسل) بطولة - هاتف وعنوان مطبخ المذرورة - حائل - [بحث جاهز للطباعة] اروع بحث عن رياضة الكاراتيه - - لونسداليت الاكتشاف والتحضير - آخر الفرسان (مسلسل) ملخص قصة العمل - حي الندوه (الرياض) أهم الشوارع الرئيسية - الحقيقة والسراب (مسلسل) القصة - طريقة عمل الجبن الابيض الدوبل كريم بالمنزل - عبد المجيد مجذوب عن حياته - أموريون مصادر تاريخ الأموريين - فضة قلبها أبيض (مسلسل) قصة المسلسل - بلغاريا الجغرافيا - موسيقى مغربية أنواع الموسيقى في المغرب -
اليوم: السبت 20 يوليو 2019 , الساعة: 2:26 ص / اسعار صرف العملات ليوم السبت 20/07/2019


اعلانات
محرك البحث


مصطلحات علم التصوف الزهد

آخر تحديث منذ 12 يوم 4 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

الزهد


قال الجنيد الزهد هو خلو الأيدي من الأملاك، والقلوب من التتبع.


الأنس


سئل الجنيد عن الأنس، فقال الأنس هو ارتفاع الحشمة (أي أن يكون الرجاء أغلب عليه من الخوف) مع وجود الهيبة.

وقيل هو انبساط المحب إلى المحبوب وفرحه به.


الاتصال


أي أن ينفصل بسره عما سوى الله، فلا يرى بسره - بمعنى التعظيم - غيره، ولا يسمع إلا منه. قال النوري الاتصال مكاشفات القلوب، ومشاهدات الأسرار. وقال بعض الكبار الاتصال أن لا يشهد العبد غير خالقه، ولا يتصل بسره خاطر لغير صانعه.


التجريد والتفريد


التجريد أن يتجرد بظاهره عن الأعراض، وبباطنه عن الأعواض (أي ألا يأخذ من عرض الدنيا شيئا، ولا يطلب على ما ترك منها عوضا من عاجل ولا آجل)، بل يفعل ذلك لوجوب حق الله تعالى، لا لعلة غيره، ولا لسبب سواه، ويتجرد بسره عن ملاحظة المقامات التي يخلها، والأحوال التي ينازلها (بمعنى السكون إليها والاعتناق لها).

و التفريد أن يتفرد عن الأشكال، وينفرد في الأحوال، ويتوحد في الأفعال (وهو أن تكون أفعاله لله وحده، فلا يكون فيها رؤية نفس، ولا مراعاة خلق، ولا مطالعة عوض، ويتفرد في الأحوال عن الأحوال فلا يرى لنفسه حالا، بل يغيب برؤية محولها عنها، ويتفرد عن الأشكال فلا يأنس بها، ولا يستوحش منها).

وقيل التجريد أن لا يملك، والتفريد أن لا يملك.


الوجد والتواجد


الوجد هو ما صادف القلب من فزع، أو غم، أو رؤية معنى من أحوال الآخرة، أو كشف حالة بين العبد والله.

و التواجد ظهور ما يجد في باطنه على ظاهره، ومن قوى تمكن فسكن.

قال النوري الوجد لهيب ينشأ في الأسرار، ويسنح عن الشوق، فتضطرب الجوارح طربا أو حزنا عند ذلك الوارد.

وقالوا الوجد مقرون بالزوال، والمعرفة ثابتة بالله تعالى لا تزول.


الغلبة


الغلبة حال تبدو للعبد لا يمكنه معها ملاحظة السبب، ولا مراعاة الأدب، ويكون مأخوذا عن تمييز ما يستقبله، فربما خرج إلى بعض ما ينكر عليه من لم يعرف حاله، ويرجع على نفسه صاحبه إذا سكنت غلبات ما يجده. ويكون الذي غلب عليه خوف، أو هيبة، أو إجلال، أو حياء، أو بعض هذه الأحوال. ويكون الساكن فيها بما هو أرفع منه في الحال أمكن وأتم حالة؛ كما كان أبو بكر الصديق .


السكر والصحوة


السكر أن يغيب عن تمييز الأشياء ولا يغيب عن الأشياء. وهو أن لا يميز بين مرافقة وملاذه، وبين أضدادها في مرافقة الحق؛ فإن غلبات وجود الحق تسقطه عن التمييز بين ما يؤلمه ويلذه، كما روي في بعض الروايات في حديث حارثة، أنه قال استوى عندي حجرها ومدرها، وذهبها وفضتها ، وكما قال عبد الله بن مسعود ما أبالي على أي الحالين وقعت على غنى، أو فقر؛ إن كان فقرا فإن فيه الصبر، وإن كان غنى فإن فيه الشكر ، ذهب عنه التمييز بين الأرفق وضده، وغلب عليه رؤية ما للحق من الصبر والشكر.

والصحو الذي هو عقيب السكر هو أن يميز، فيعرف المؤلم من الملذ، فيختار المؤلم في موافقة الحق ولا يشهد الألم، بل يجد لذة في المؤلم. كما جاء عن بعض الكبار أنه قال لو قطعني البلاء إربا إربا، ما ازددت لك إلا حبا حبا. وهذه الحالة أتم؛ لأن صاحب السكر يقع على المكروه من حيث لا يدري، ويغيب عن وجود التكره. وهذا يختار الآلام على الملاذ، ثم يجد اللذة فيما يؤلمه بغلبة شهود فاعله. والصاحي الذي نعته قبل نعت السكر ربما يختار الآلام على الملاذ لرؤية ثواب، أو مطالعة عوض، وهو متألم في الآلام ومتلذذ في الملاذ، فهو نعت الصحو والسكر.


الغيبة والشهود


الغيبة أن يغيب عن حظوظ نفسه فلا يراها، وهي – أي الحظوظ - قائمة معه، موجودة فيه، غير أنه غائب عنها بشهود ما للحق؛ كما قال أبو سليمان الداراني - وبلغه أنه قيل للأوزاعي رأينا جاريتك الزرقاء في السوق فقال أو زرقاء هي؟ - فقال سليمان انفتحت عيون قلوبهم، وانطبقت عيون رؤوسهم ، أخبر أن غيبته عن زرقتها كانت مع بقاء لذة الحور فيه؛ بقوله أو زرقاء هي؟

والشهود أن يرى حظوظ نفسه. ومعنى ذلك أن يأخذ ما يأخذ بحال العبودية وخضوع البشرية، لا للذة والشهوة.

وغيبة أخرى وراء هذه وهي أن يغيب عن الفناء والفاني، بشهود البقاء والباقي لا غير؛ كما أخبر حارثة عن نفسه، ويكون الشهود شهود عيان، ويكون غيبته عما غاب غيبة شهود الضر والنفع، لا غيبة استتار واحتجاب.


الجمع والتفرقة


أول الجمع جمع الهمة وهو أن تكون الهموم كلها هما واحدا؛ وفي الحديث (من جعل الهموم هما واحدا هم المعاد، كفاه الله سائر همومه، ومن تشعبت به الهموم لم يبال الله في أي أوديتها هلك). وهذه حال المجاهدة والرياضة.

والجمع الذي يعنيه أهله هو أن يصير ذلك حالا له، وهو أن لا تتفرق همومه فيجمعها تكلف العبد، بل تجتمع الهموم فتصير بشهود الجامع لها هما واحدا، ويحصل الجمع إذ كان بالله وحده دون غيره.

وجمع الجمع مقام آخر وأتم من الجمع. فالجمع شهود الأشياء بالله والتبري من الحول والقوة إلا بالله، وجمع الجمع الاستهلاك بالكلية، والفناء عما سوى الله، وهو المرتبة الأحدية.

والتفرقة التي هي عقيب الجمع هو أن يفرق بين العبد وبين همومه في حظوظه، وبين طلب مرافقه وملاذه، فيكون مفرقا بينه وبين نفسه، فلا تكون حركاته لها.

وقد يكون المجموع ناظرا إلى حظوظه في بعض الأحوال، غير أنه ممنوع منها؛ قد حيل بينه وبينها، لا يتأتى له منها شيء، وهو غير كاره لذلك، بل مريد له؛ لعلمه بأنه فعل الحق به، واختصاصه له، وجذبه إياه مما دونه.


التجلي والاستتار


قال سهل التجلي على ثلاثة أحوال تجلي ذات (وهي المكاشفة)، وتجلي صفات الذات (وهي موضع النور)، وتجلي حكم الذات (وهي الآخرة وما فيها).

معنى قوله تجلي ذات وهي المكاشفة كشوف القلب في الدنيا؛ كما في الحديث (اعبد الله كأنك تراه). وكشوف العيان في الآخرة. ومعنى قوله تجلي صفات الذات وهي موضع النور هو أن تتجلى له قدرته عليه فلا يخاف غيره، وكفايته له فلا يرجو سواه، وكذلك جميع الصفات؛ كما قال حارثة كأني أنظر إلى عرش ربي بارزا ، كأنه تجلى له كلامه في أخباره، فصار الخبر له كالمعاينة. و تجلي حكم الذات يكون في الآخرة فريق في الجنة، وفريق في السعير.

والاستتار الذي يعقب التجلي هو أن تستتر الأشياء عنك فلا تشاهدها، كقول عبد الله بن عمر - للذي سلم عليه وهو في الطواف فلم يرد عليه فشكاه - فقال إنا كنا نتراءى الله في ذلك المكان؛ أخبر عن تجلي الحق له بقوله كنا نتراءى الله ، وأخبر عن الاستتار بغيبته عن التسليم عليه.


الفناء والبقاء


الفناء هو أن يفنى عنه الحظوظ، فلا يكون له في شيء من ذلك حظ، ويسقط عنه التمييز؛ فناء عن الأشياء كلها شغلا بما فني به، كما قال عامر بن عبد الله ما أبالي امرأة رأيت أم حائطا، والحق يتولى تصريفه، فيصرفه في وظائفه وموافقاته، فيكون محفوظا فيما لله عليه، مأخوذا عما له وعن جميع المخالفات، فلا يكون له إليها سبيل (وهو العصمة)، وذلك معنى الحديث (كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به).

والبقاء الذي يعقبه هو أن يفنى عما له ويبقى بما لله. قال بعض الكبار البقاء مقام النبيين، ألبسوا السكينة، لا يمنعهم ما حل بهم عن فرضه، ولا عن فضله؛ (ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء). والباقي هو أن تصير الأشياء كلها له شيئا واحدا، فتكون كل حركاته في موافقات الحق دون مخالفاته، فيكون فانيا عن المخالفات، باقيا في الموافقات.

وليس معنى أن تصير الأشياء كلها له شيئا واحدا أن تصير المخالفات له موافقات، فيكون ما نهى عنه كما أمر به! ولكن على معنى أن لا يجري عليه إلا ما أمر به، وما يرضاه الله تعالى دون ما يكرهه، ويفعل ما يفعل لله لا لحظ له فيه في عاجل أو آجل، وهذا معنى قولهم يكون فانيا عن أوصافه باقيا بأوصاف الحق ؛ لأن الله تعالى إنما يفعل الأشياء لغيره لا له، لأنه لا يجر به نفعا ولا يدفع به ضرا - تعالى الله عن ذلك -، وإنما يفعل الأشياء لينفع الأغيار أو يضرهم.

فالباقي بالحق الفاني عن نفسه يفعل الأشياء لا لجر منفعة إلى نفسه، ولا لدفع مضرة عنها، بل على معنى أنه لا يقصد في فعله جر المنفعة ودفع المضرة؛ قد سقطت عنه حظوظ نفسه ومطالبة منافعها (بمعنى القصد والنية)، ولا بمعنى أنه لا يجد حظا فيما يعمل مما لله عليه، يفعله لله، لا لطمع ثواب، ولا لخوف عقاب، وهما - أعني الخوف والطمع - باقيان معه، قائمان فيه، غير أنه يرغب في ثواب الله لموافقة الله تعالى؛ لأنه رغب فيه، وأمر أن يسأل ذلك منه، ولا يفعله للذة نفسه، ويخاف عقابه إجلالا له، وموافقة له؛ لأنه خوف عباده، ويفعل سائر الحركات لحظ الغير لا لحظ نفسه، كما قيل المؤمن يأكل بشهوة عياله.

فجملة الفناء والبقاء أن يفنى عن حظوظه، ويبقى بحظوظ غيره.


المريد والمراد


المريد مراد في الحقيقة، والمراد مريد؛ لأن المريد لله تعالى لا يريد إلا بإرادة من الله تقدمت له؛ قال الله تعالى (يحبهم ويحبونه)، فكانت إرادته لهم سبب إرادتهم له؛ إذ علة كل شيء صنعه، ولا علة لصنعه، ومن أراده الحق فمحال أن لا يريده العبد، فجعل المريد مرادا، والمراد مريدا، غير أن المريد هو الذي سبق اجتهاده كشوفه، والمراد هو الذي سبق كشوفه اجتهاده.

فالمريد هو الذي قال الله تعالى عنه (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا)، وهو الذي يريده الله تعالى فيقبل بقلبه، ويحدث فيه لطفا يثير منه فيه الاجتهاد فيه، والإقبال عليه، والإرادة له، ثم يكاشفه الأحوال؛ كما قال حارثة عزفت نفسي عن الدنيا، فأظمأت نهاري، وأسهرت ليلي ، ثم قال وكأني أنظر إلى عرش ربي بارزا ، فأخبر أن كشوف أحوال الغيب له كان عقيب عزوفه عن الدنيا.

والمراد هو الذي يجذبه الحق جذبه القدرة، ويكاشفه بالأحوال، فيثير قوة الشهود منه اجتهادا فيه، وإقبالا عليه، وتحملا لأثقاله؛ كسحرة فرعون لما كوشفوا بالحال في الوقت، سهل عليهم تحمل ما توعدهم به فرعون فقالوا (لن نؤثرك على ما جاءنا من البينات والذي فطرنا فاقض ما أنت قاض).


الأبد


هو استمرار الوجود في أزمنة مقدرة غير متناهية في جانب المستقبل، كما أن الأزل استمرار الوجود في أزمنة مقدرة غير متناهية في جانب الماضي، مدة لا يتوهم انتهاؤها بالفكر والتأمل ألبتة؛ وهو الشيء الذي لانهاية له.


ليس هذا من التصوف الإسلامي


اعلم أيها الأخ المسلم أن التصوف الإسلامي الأصيل قد ابتلي بالأدعياء شأنه شأن غيره من علوم الإسلام والدعوات الصادقة فيه ، إذ اقتضت حكمة الله تعالى أن يكون لكل حق باطل يشبهه ، ليميز الله الخبيث من الطيب ، وقد سخر الله تعالى من عباده من بينوا للناس منهج الحق والخير والصواب ، وميزان العدل والاعتدال ، ليميز الناس الحق من الباطل ، والزيف من الصرف ...


من أجل ذلك فاعلم أنه


- ليس من التصوف الإسلامي القول بمخالفة الشريعة للحقيقة ، أو أن أهل الحقيقة لا يتقيدون بالشريعة ، أو أن ظاهر الإسلام شيء غير باطنه ، أو أن مسلماً عاقلاً رُفع عنه التكليف .


- وليس من التصوف الإسلامي القول بالحلول أو الاتحاد ، أو الوحدة التي تزعم أن الكون هو الله ، والله هو الكون ، وما جاء مما يوهم ذلك على لسان بعضهم فهو مؤول بما يوافق دين الله ، أو هو مدسوس على القائل ، أو هو مما قاله في حالة الفناء والغيبوبة على لسان الحق عز وجل ، ونحن نستغفر الله للجميع ، ونحسن الظن بكل مسلم .


- وليس من التصوف الإسلامي الذكر على الطبل والزمر بأنواعه مهما كان


- وليس من التصوف الإسلامي تحريف أسماء الله والرقص بها ممطوطة ، أو محولة إلي أصوات ساذجة لا معنى لها ، ولا قراءة الأوراد بغير فهم ولا إعراب .


- وليس من التصوف الإسلامي لبس عمائم الريش ، ولا حمل سيوف الخشب والصفيح ، ولا القذارة ، ولا البلادة ، ولا البطالة ، ولا الجهالة بدين الله ، ولا ادعاء الولاية والمتاجرة بالكرامات .


- وليس من التصوف الإسلامي ما يحدث في الموالد من اختلاط محرَّم ، ومباذل وسفاسف لا يرضاها عاقل .


- وليس من التصوف الإسلامي ما يحدث في الموالد من اختلاط محرَّم ، ومباذل وسفاسف لا يرضاها عاقل ، وادعاءات فضفاضة وتغييب للعقول .


- وليس من التصوف الإسلامي ادعاء الغيب والدجل والشعوذة والاتصال بالجن والشياطين والسحر والألفاظ الأعجمية والساذجة


ليس هذا من التصوف الإسلامي


اعلم أيها الأخ المسلم أن التصوف الإسلامي الأصيل قد ابتلي بالأدعياء شأنه شأن غيره من علوم الإسلام والدعوات الصادقة فيه ، إذ اقتضت حكمة الله تعالى أن يكون لكل حق باطل يشبهه ، ليميز الله الخبيث من الطيب ، وقد سخر الله تعالى من عباده من بينوا للناس منهج الحق والخير والصواب ، وميزان العدل والاعتدال ، ليميز الناس الحق من الباطل ، والزيف من الصرف ...


من أجل ذلك فاعلم أنه


- ليس من التصوف الإسلامي القول بمخالفة الشريعة للحقيقة ، أو أن أهل الحقيقة لا يتقيدون بالشريعة ، أو أن ظاهر الإسلام شيء غير باطنه ، أو أن مسلماً عاقلاً رُفع عنه التكليف .


- وليس من التصوف الإسلامي القول بالحلول أو الاتحاد ، أو الوحدة التي تزعم أن الكون هو الله ، والله هو الكون ، وما جاء مما يوهم ذلك على لسان بعضهم فهو مؤول بما يوافق دين الله ، أو هو مدسوس على القائل ، أو هو مما قاله في حالة الفناء والغيبوبة على لسان الحق عز وجل ، ونحن نستغفر الله للجميع ، ونحسن الظن بكل مسلم .


- وليس من التصوف الإسلامي الذكر على الطبل والزمر بأنواعه مهما كان


- وليس من التصوف الإسلامي تحريف أسماء الله والرقص بها ممطوطة ، أو محولة إلي أصوات ساذجة لا معنى لها ، ولا قراءة الأوراد بغير فهم ولا إعراب .


- وليس من التصوف الإسلامي لبس عمائم الريش ، ولا حمل سيوف الخشب والصفيح ، ولا القذارة ، ولا البلادة ، ولا البطالة ، ولا الجهالة بدين الله ، ولا ادعاء الولاية والمتاجرة بالكرامات .


- وليس من التصوف الإسلامي ما يحدث في الموالد من اختلاط محرَّم ، ومباذل وسفاسف لا يرضاها عاقل .


- وليس من التصوف الإسلامي ما يحدث في الموالد من اختلاط محرَّم ، ومباذل وسفاسف لا يرضاها عاقل ، وادعاءات فضفاضة وتغييب للعقول .


- وليس من التصوف الإسلامي ادعاء الغيب والدجل والشعوذة والاتصال بالجن والشياطين والسحر والألفاظ الأعجمية والساذجة


الإحسان


هو التحقق بالعبودية على مشاهدة حضرة الربوبية بنور البصيرة، أي رؤية الحق موصوفا بصفاته بعين صفته، فهو يراه يقينا ولا يراه حقيقة، ولهذا قال صلى الله عليه وسلم كأنك تراه، لأنه يراه من وراء حجب صفاته، فلا يرى الحقيقة بالحقيقة، لأنه الله هو الداعي، وصفة لوصفه، هو دون مقام المشاهدة في مقام الروح .


الإدراك


إحاطة الشيء بكماله، وهو حصول الصورة عند النفس الناطقة، وتمثيل حقيقة الشيء وحده من غير حكم عليه بنفي أو إثبات، ويسمى تصورا، ومع الحكم بأحدهما يسمى تصديقا


الإرادة


صفة توجب للحي حالا يقع منه الفعل على وجه دون وجه، وفي الحقيقة هي ما لا يتعلق دائما إلا بالمعدوم، فإنها صفة تخصص أمرا لحصوله ووجوده، كما ذكر القرآن إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون . وميل يعقب اعتقاد النفع؛ ومطالبة القلب غذاء الروح من طيب النفس، وقيل الإرادة حب النفس عن مراداتها، والإقبال على أوامر الله والرضا، وقيل الإرادة جورة من نار المحبة في القلب مقتضية لإجابة دواعي الحقيقة.


الإرهاص


ما يظهر من الخوارق عن النبي صلى الله عليه وسلم قبل ظهوره، النور الذي كان في جبين آباء نبينا، صلى الله عليه وسلم، وإحداث أمر خارق للعادة دال على بعثة نبي قبل بعثته؛ وما يصدر من النبي صلى الله عليه وسلم، قبل النبوة، من أمر خارق للعادة، وقيل إنها من قبيل الكرام ت، فإن الأنبياء قبل النبوة لا يقصرون عن درجة الأولياء.


الأزل


استمرار الوجود في أزمنة مقدرة غير متناهية في جانب الماضي، كما أن الأبد استمرار الوجود ي أزمنة مقدرة غير متناهية في جانب المستقبل.


الأزلي


ما لا يكون مسبوقا بالعدم. واعلم أن الموجود أقسام ثلاثة لا رابع لها، فإنه إما أزلي وأبدي، وهو الله، أولا أزلي ولا أبدي، وهو الآخرة، وعكسه محال، فإن ما ثبت قدمه امتنع عدمه، والذي لم يكن ليس، والذي لم يكن ليس لا علة له في الوجود


الاستدراج


هو أن تكون بعيدا من رحمة الله، وقريبا إلى العقاب تدريجيا، وأن يجعل الله العبد مقبول الحاجة وقتا فوقتا إلى أقصى عمره للابتدال بالبلاء والعذاب.

وقيل الإهانة بالنظر إلى المآل، والدنو إلى عذاب الله بالإمهال قليلا قليلا، وأن يرفعه الشيطان درجة إلى مكان عال ثم يسقط من ذلك المكان حتى يهلك هلاكا. وأن يقرب الله العبد إلى لعذاب والشدة والبلاء في يوم الحساب كما حكي عن فرعون لما سأل الله قبل حاجته للابتلاء بالعذاب والبلاء في الآخرة

الاستغراق


الشمول لجميع الأفراد، بحيث لا يخرج عنه شيء.


الاستقامة


هي الوفاء بالعهود كلها، وملازمة الصراط المستقيم برعاية حد التوسط في كل الأمور، من الطعام والشرا واللباس، وفي كل أمر ديني ودنيوي، فذلك هو الصراط المستقيم، كالصراط المستقيم في الآخرة، ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم شيبتني سورة هود، إذ أنزل فيها فاستقم كما أمرت . وأن يجمع بين أداء الطاعة واجتناب المعاصي، وقيل الاستقامة ضد الاعوجاج، وهي مرور العبد في طريق العبودية بإرشاد الشرع والعقل، والمداومة.


الاسم


ما دل على معنى في نفسه غير مقترن بأحد الأزمنة الثلاثة، وهو ينقسم إلى اسم عين، وهو الدال على معنى يقوم بذاته، كزيد وعمرو، وإلى اسم معنى، وهو ما لا يقوم بذاته، سواء كان معناه وجوديا كالعلم أو عدميا كالجهل.


الاسم الأعظم


الاسم الجامع لجميع الأسماء. وقيل هو الله، لأنه اسم الذات الموصوفة بجميع الصفات، أي المسماة بجميع الأسماء.


الأفق الأعلى


نهاية مقام الروح وهو الحضرة الواحدية، وحضرة الألوهية.


الله


علم دال على الإله الحق دلالة جامعة لمعاني الأسماء الحسنى كلها


الإلهام


ما يلقى في الروع بطريق الفيض. وقيل الإلهام ما وقع في القلب من علم، وهو يدعو إلى العمل من غيراستدلال بآية، ولا نظر في حجة، وهو ليس بحجة عند العلماء، إلا عند الصوفيين. الفرق بينه وبين الإعلام أن الإلهام أخص من الإعلام، لأنه قد يكون بطريق الكسب، وقد يكون بطريق التنبيه


الإلهية



الواحدة النخيل الكامنة فيه بالقوة، فإنه شهود المفضل في المجمل مجملا لا مفصلا، شهود المفصل في المجمل مفصلا ي تص بالحق، وبمن جاء بالحق أن يشهده من الكمل، وهو خاتم الأنبياء وخاتم الأولياء.


الإنابة


إخراج القلب من ظلمات الشبهات. وقيل الإنابة الرجوع من الكل إلى من له الكل. وقيل الإنابة الرجوع من الغفلة إلى الذكر، ومن الوحشة إلى الأنس.


الإنسان الكامل


هو الجامع لجميع العوالم الإلهية والكونية، الكلية والجزئية وهو كتاب جامع للكتب الإلهية والكونية، فمن حيث روحه وعقله كتاب عقلي مسمى بأم الكتاب، ومن حيث قلبه كتاب اللوح المحفوظ، ومن حيث نفسه كتاب المحو والإثبات، فهو الصحف المكرمة، المرفوعة المطهرة، التي لا يمسها ولا يدرك أسرارها إلا المطهرون من الحجب الظلمانية، فنسبة العقل الأول إلى العالم الكبير وحقائقه بعينها نسبة الروح الإنساني إلى البدن وقواه، وإن النفس الكلية قلب العالم الكبير، كما أن النفس الناطقة قلب الإنسان، ولذلك سمى العالم بالإنسان الكبير.


البصيرة


قوة للقلب المنور بنور القُدس يرى بها حقائق الأشياء وبواطنها، بمثابة البصر للنفس يرى به صور الأشياء وظواهرها، وهي التي يسميها الحكماء العاقلة النظرية، والقوة القدسية.


التجلي


مفصلة تجل (تصوف)

ما ينكشف للقلوب من أنوار الغيوب، وإنما جمع الغيوب باعتبار تعدد موارد التجلي، فإن لكل اسم إلهي بحسب محيطه ووجوهه تجليات متنوعة، وأمهات الغيوب، التي تظهر التجليات من بطائنها سبعة غيب الحق وحقائقه، وغيب الخفاء المنفصل من الغيب المطلق بالتمييز الأخفى في حضرة أو أدنى، وغيب السر المنفصل من الغيب الإلهي بالتمييز الخفي في حضرة قاب قوسين، وغيب الروح، وهو حضرة السر الوجودي المنفصل بالتمييز الأخفى والخفي في التابع الأمري، وغيب القلب، وهو موقع تعانق الروح والنفس، ومحل استيلاد السر الوجودي، ومنصة استجلائه في كسوة أحدية جمع الكمال، وغيب النفس، وهو أنس المناظرة، وغيب اللطائف البدنية، وهي مطارح أنظاره لكشف ما يحق له جمعا وتفصيلا.


والتجلي الذاتي ما يكون مبدؤه الذات من غير اعتبار صفة من الصفات معها، وإن كان لا يحصل ذلك إلا بواسطة الأسماء والصفات، إذ لا ينجلي الحق من حيث ذاته على الموجودات إلا من وراء حجاب من الحُجُب الأسمائية.



والتجلي الصفاتي ما يكون مبدؤه صفة من الصفات من حيث تعينها وامتيازها عن الذات.



التدلي


نزول المقربين بوجود الصحو المفيق بعد ارتقائهم إلى منتهى مناهجهم، ويطلق إزاء نزول الحق من قدس ذات الذي لا تطؤه قدم استعداداتهم السوى حسبما تقتضي سعة استعداداتهم وضيقها عند التداني.


التعين


ما به امتيازا شيء عن غيره، بحيث لا يشاركه فيه غيره.


التمكين


هو مقام الرسوخ والاستقرار على الاستقامة، وما دام العبد في الطريق فهو صاحب تمكين، لأنه يرتقي من حال إلى حال، وينتقل من وصف إلى وصف، فإذا وصل واتصل فقد حصل التمكين.


التنزيه


عبارة عن تبعيد الرب عن أوصاف البشر.


التوفيق



الجلوة


خروج العبد من الخلوة بالنعوت الإلهية، إذ عين العبد وأعضاؤه ممحوة عن الأنانية، والأعضاء مضافة الى الحق بلا عبد، كقول القرآن إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله .


الحال


هي ما يبين هيئة الفاعل أو المفعول به لفظا، نحو ضربت زيدا قائما، أو معنى، نحو زيد في الدار قائما، والحال عند أهل الحق معنى يرد على القلب من غير تصنع، ولا اجتلاب، ولا اكتساب، من طرب، أو حزن، أو قبض، أو بسط، أو هيبة، ويزول بظهور صفات النفس، سواء يعقبه المثل أولا، فإذا دام وصار ملكا، يسمى مقاما، فالأحوال واهب، والمقامات مكاسب، والأحوال تأتي من عين الجود، والمقامات تحصل ببذل المجهود


الحجاب


كل ما يستر مطلوبك، وهو عند أهل الحق انطباع الصور الكونية في القلب المانعة لقبول تجلي الحق.


وحجاب الغرة هو العمى والحيرة، إذ لا تأثير للإدراكات الكشفية في كنه الذات، فعدم نفوذها فيه حجاب لا يرتفع في حق الغير أبدا.


حد


قول دال على ماهية الشيء، وعند أهل الله الفصل بينك وبين مولاك، كتعبدك وانحصارك في الزمان والمكان المحدودين.


الحدس


سرعة انتقال الذهن من المبادي إلى المطالب، ويقابله الفكر، وهو أدنى مراتب الكشف.


الحق


اسم من أسماء الله ، والشيء الحق، أي الثابت حقيقة، ويستعمل في الصدق والصواب أيضا، يقال قول حق وصواب. وفي اللغة هو الثابت الذي لا يسوغ إنكاره.

وفي اصطلاح أهل المعاني هو الحكم المطابق للواقع، يطلق على الأقوال والعقائد والأديان والمذاهب، باعتبار اشتمالها على ذلك، ويقابله الباطل. وأما الصدق فقد شاع في الأقوال خاصة، ويقابله الكذب، وقد يفرق بينهما بأن المطابقة تعتبر في الحق من جانب الواقع، وفي الصدق من جانب الحكم، فمعنى صدق الحكم مطابقة للواقع، ومعنى حقيقته مطابقة الواقع إياه.


الحضرات الخمس الإلهية




حقائق الأسماء


هي تعينات الذات ونسبها، إلا أنها صفات يميزبها الإنسان بعضها عن بعض.


تعظيم

تصوف


إن لكل فن من الفنون أو علم من العلوم مثل فقه إسلامي الفقه و علم الحديث الحديث و المنطق و النحو والهندسة والجبر و الفلسفة اصطلاحات خاصة به، لا يعلمها إلا أرباب ذلك العلم، ومن قرأ كتب علم من العلوم دون أن يعرف اصطلاحاته، أو يطلع على رموزه وإشاراته، فإنه يؤول الكلام تأويلات شتى مغايرة لما يقصده العلماء، ومناقضة لما يريده الكاتبون فيتيه ويضل.


وللصوفية اصطلاحاتهم التي قامت بعض الشيء مقام العبارة في تصوير مدركاتهم ومواجيدهم، حين عجزت اللغة عن ذلك. فلا بد لمن يريد الفهم عنهم من صحبتهم حتى تتضح له عباراتهم، ويتعرف على إشاراتهم ومصطلحاتهم. قال بعض الصوفية نحن قوم يحرم النظر في كتبنا على من لم يكن من أهل طريقنااليواقيت والجواهر، تأليف عبد الوهاب الشعراني ج1، ص22.. وقال الشيخ عبد الوهاب الشعراني سمعت سيدي علي الخواص عليا الخواص يقول إياك أن تعتقد يا أخي إذا طالعت كتب القوم، وعرفت مصطلحهم في ألفاظهم أنك صرت صوفيا، إنما التصوف التخلق بأخلاقهم، ومعرفة طرق استنباطهم لجميع الآداب والأخلاق التي تحلوا بها من الكتاب والسنةلطائف المنن والأخلاق، تأليف عبد الوهاب الشعراني ، ج2، ص149..



وإن كلام الصوفية في تحذير من لا يفهم كلامهم ولا يعرف اصطلاحاتهم من قراءة كتبهم ليس من قبيل كتم العلم، ولكن خوفا من أن يفهم الناس من كتبهم غير ما يقصدون، وخشية أن يؤولوا كلامهم على غير حقيقته، فيقعوا في الإنكار والاعتراض، شأن من يجهل علما من العلوم. لأن المطلوب من المؤمن أن يخاطب الناس بما يناسبهم من الكلام وما يتفق مع مستواهم في العلم والفهم والاستعدادلهذا أفرد البخاري في صحيح البخاري صحيحه بابا في ذلك فقال باب من خص بالعلم قوما دون قوم كراهية أن لا يفهموا ، وقال علي بن أبي طالب (حدثوا الناس بما يعرفون، أتحبون أن يكذب الله ورسوله؟)، صحيح البخاري ..

كتب جمعت مصطلحات التصوف


وضع الصوفية كتبا لمعرفة مصطلحاتهم وعلومهم، منها



  • التعرف على مذهب أهل التصوف، تأليف أبو بكر الكلاباذي ، المتوفى سنة 380 هـ.

  • اصطلاحات الصوفية، تأليف عبد الرزاق القاشاني .

  • معجم الكلمات الصوفية، تأليف أحمد النقشبندي الخالدي.

  • المعجم الصوفي، تأليف سعاد الحكيم.

  • معجم ألفاظ الصوفية، تأليف حسن الشرقاوي.

  • المصطلح الصوفي بين التجربة والتأويل، تأليف محمد المصطفى عزام.



أنواع مصطلحات الصوفية


تعددت المصطلحات الصوفية بتعدد جوانب الحياة العرفانية التي تتمثل في الطريق والارتحال، والم ة الوجدانية، والمذهب، والمقامات والأحوال.




مصادر المصطلح الصوفي


بالنسبة لمصادر المصطلحات الصوفية ومرجعياتها الاشتقاقية فهي عديدة تتمثل في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة وعلوم اللغة وعلوم الشريعة و علم الكلام والفلسفة والآداب والعلوم التجريبية والعلوم الحقة.

كلمات مرتبطه: خطة عمل معلمات علم الدين العمل بحث علمي جاهز ومفصل عن السمنة طريقة عمل المعروك علم الرياضيات تأشيرة عمل خدمة عملاء العملاء جراح الزهير مصطفى محمد عبد الغني العلمي أندريه العملاق محمد صبري أبو علم استعلم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي (السودان) مثلث الشهداء بحث حول علم الكيمياء ظلم كتابة علمية علم قبرص علم النحو منظمة العمل الدولية علم قبرص الشمالية معجم المصطلحات العلمية والفنية والهندسية الجديد علم العقاب علم الفيروسات علم الدم علم زيمبابوي خلد عملاق زباب زباب عملاق راوية العلمي عمل جهاز معركة بلاط الشهداء تبغ أصل التسمية العلمية خبز العملاق العلمي طريقة عمل الماش مطالب عمل طلب عمل علم هولندا خدمة العملاء طريقة عمل مكدوس الباذنجان التربية العملية علم الاجتماع عمليات التجميل تعلم التصوف طريقة عمل عدس عملياته مشروع تخرج علم اجتماع علم سوريا مدارس علم النفس اسباب صعوبات التعلم طريقة عمل الزيتون الأسود طريقة عمل بنت الصحن علماء العرب طريقة عمل سلطة الخضار صعوبات التعلم طاقم العمل صعوبات التعلم واسبابها أماكن العمل الاسم العلمي لسد الشهية التعلم علم النفس الصناعي أرباب العمل علمر علماء عرب عمل السوشي علم النفس نشأة علم الاجتماع السياسي طريقة عمل كيكة الدخن القانون العلمي عمليات عملية الترويق عمل قشطة عمل الاندومي علم البيان علماء طريقة عمل شوربات بحث علمي عن الامراض طريقة عمل المسخن نبذة تاريخية عن علم المجهريات مستوصف العلم تصريح عمل طريقه عمل الملفوف رعد العملاق دغيم الظلماوي المعلم عملية العمل التطوعي عقود عمل طريقة عمل الليمون المخلل علم الاجتما مشروع تخرج علم اجتما كيفيت العمل فقدان الشهية التعلم التعاوني جامعة عموم العملة التونسية
 
التعليقات (1 تعليق)

(اضيف قبل 12 يوم)
تبليغ عن اساءة

انسخ الارقام تحتهم


Fayza     طلب حذف التعليق
Thanks for the authors
 


تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم