موقع الو المكتب الطبي الكهرباء - Ghassan Al Babtin - مطعم رشوش صديان الشرقي - ام صالح تعالج - شاي ساره العجمي للتنحيف + أيلول التركي - د.عبدالله العويد - استاذ معتز (كيميا) من طرف محمد غير مجرب - بروستد نعمان - الشيخ ( عراج) - رياض شويكان - دكتور زهير للعظام - مشرفة النقل بجازان عائشة خردلي - ت/سوريا/بيع بشوت نبيه القصير/دمشق سوق مدحت باشا/محمد سوريا - جيهان زيلع - الصفيانيه - د .منصور السابر - ماجد الصماخ - ام عبدالله - فهد الزعريت - بقاله ق1 - لينا مساج - حمود المطيري - الجوال - Benny Raymond Greenheck - Flban - طباخ أبو عادل البخاري - أبومحمدعبده عواجي عبدالقهار - فندق جراند أبو الوفا سوهاج - خياط شنط مباركيه - مغسلت ملابس حور المسيله - حماد سايق شاحنه - نوح ابن منيع - ام احمد المراخه ( الشطيبه) - بروست الباشا - عقار(ابراهيم الحربي(شركه - ناصر نصار العازمي - مطعم فدك القاره - الشيخ خالد الشبرمي - ابو صلاح حجامة اندنوسي - مظلات كاسبان - د / بسام لنجاوي - دكتوره فاطمه عطيه الاسره شا - د/علي الاشول - ابو يوسف المحجم - ابراهيم الصيقل ابويزيد - معهد القمه الفروانيه - مطعم رستوو صباح الاحمد - ابراهيم كسروان - سهي عقيل - كريم سنت -
الجديد هواتف وأرقام روضة المعراج بالأحمدي والعنوان - عام / وصول عدد من وزراء داخلية دول جوار العراق من اخبار وكالات الانباء السعودية والع - نصائح للمرأه الحامل في رمضان - هاتف ومعلومات عن مطاعم ومطابخ وطني بالرياض - طريقة عمل مشروب عصير الليمون بالزنجبيل بطعم لذيذ - طريقة عمل وصفة كبسة على الطريقة السعودية الشهية - طريقة تحضير وصفة فطيرة السجق الشهية - [بحث] ماسبب تسميه ابو عباس اول خليفه عباسي " السفاح " ؟؟! - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة -
آخر المشاهدات تاريخ العالية (تونس) الموقع - مقبرة رع موزا وصف المقبرة - ثماني أضلاع ثماني منتظم (مثمن) - منتخب مصر تحت 20 سنة لكرة القدم إنجازات المنتخب تحت 20 سنة في أفريقيا - قرية ال نشوان - مفكرة الموت ملخص القصة - أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية - هاتف وعنوان مستوصف النجاح - النماص, عسير - كيف تكون رجل مبيعات ناجح للدكتور ابراهيم الفقي - رحلة إلى جبل بارناسوس - سواقة التاكسي (فيلم) بطولة وتمثيل - نظرية التبادل الاجتماعي الملامح الأساسية لنظرية التبادل الاجتماعي - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الروماتيزم أمراض العظام والمفاصل بالاعشاب - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - متطلبات منح تأشيرة العمرة من سفارة السعودية فى بيروت - طريقة عمل كبة مع صلصة البندورة ودبس الرمان من مطبخ الشيف منال العالم - ذيل العجل - وصفة لعلاج سلس البراز بالاعشاب الطبيعية - هاتف وعنوان مستوصف الأقصى- النزهه, جدة - مدينة إيمبر القصة - إكثار بالترقيد أنواع الترقيد - حمد عبد الرحمن بن مبارك الصعيب - جون بولبي نظرية التعلق - مخطط تدفق البيانات - وحدة حرارية بريطانية الوحدة الحرارية MBTU - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - كوتولا من أنواعها نبات واطن الواطنة في الوطن العربي - نبات حولي النباتات الحولية - النخلة (ولاية الوادي) تاريخ وموقع بلدية النخلة - فوائد واهيمة التهجين في تحسين الصفات الوراثية للأغنام والماعز - ضمران - تعمية انواع خوارزميات التشفير حسب طريقة ادخال البيانات - تسراكت - عمرة بنت علقمة الحارثية الكنانية اسمها ونسبها - وصفة العلاج باسماء الله الحسنى - السابقون الأولون أسماء السابقين الأولين - قشعريرة البرد (فيلم) خلاصة الفيلم - مخاطر صاعق الحشرات الكهربائي - عبيدي محمد الطاهر حياته - كيفية إلغاء الإقامة لمن غادر و لم يعد بالسعودية - نوف طلال نبذه - ملف شامل عن البنسلين وفوائده واستخداماته الطبية - كريستور منتجات كريستور - لوحات تسجيل المركبات في تونس أصناف سلاسل التسجيل في تونس - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - هاتف وعنوان مشغل كريستال - الفيصليه, نجران - محيي الدين خريف نشاته - طريقة اعداد دجاج مكاني بالذ طعم خطوة بخطوة - كلوريد متعدد الفاينيل المواد الأولية - طريقه معرفة نوع الجنين وترجيح المولود القادم بأذن الله - آثار الإكستاسي على جسم الإنسان الآثار الشخصانية - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج بلاط موزايكو - هاتف وعنوان المستوصف النموذجي الطبي - النظيم, مدينة الرياض - لغز القبعات البيضاء والسوداء الحل - ملكاوي أصل العشيرة - خليف بن دواس وفاته - قائمة المواضيع الأساسية في الاقتصاد مواضيع متعلقة - طريقة عمل ومقادير قبولي لحم الغنم من مطبخ منال العالم - جان نوفيل حياته وبدايته - هيدروكسيد البوتاسيوم التحضير - طريقة رونج-كوتا - اضطراب الهوية الجنسية الترانس سكس - إتمام إجراءات زواج السعودي من أجنبية بعد وصول الموافقة فى الاردن - فازاز أصل التسمية - سلع استهلاكية سريعة التداول اهم صفات السلع الاستهلاكية سريعة الحركة - ماريا مرسيدس (مسلسل) القـــــصــــــة - رداع تاريخ جغرافي - هاتف وعنوان مفروشات المدينة - سكاكا, الجوف - مساعد طبيب نظرة عامة - جورج فيلهلم فريدريش هيغل حياته - قبيلة يام فروع قبيلة يام - فادي وفائي عن حياته - إصابة الإصبع الناتجة عن شد قميص الخصم التشريح - دعيكان الموقع - خوارزمية ديكسترا تعريف المسألة - برنامج غذاء كامل للاطفال في الشهر الثامن لكبار اطباء الاطفال - خصائص الوصف انواع الوصف - لوحة البشارة (ليوناردو دا فينشي) - أبو الحسين ابن الجزار نشأته - لهجات سوريا البنية - طريقة اعداد مخلل الثوم بزيت الزيتون بالذ طعم خطوة بخطوة - فيليب كروسبي فلسفته للجودة - دوال زوجية ودوال فردية الدالة الزوجية - علاء الدين (حكاية) ملخص الحكاية - طريقة تحضير كيكة الروانى اللذيذة من الشيف منال العالم - صبغة الهيماتوكسيلين والأيوزين - ثنائي كبريتيد الكربون الخواص - نصر آل مذكور احتلال البحرين - [بحث جاهز للطباعة] بحث و تقرير و مقال علمي عن القلب قلب الانسان - - نساء شهيرات من نجد عن الكتاب - بكتيريا قديمة التصنيف - تنكس بقعي التصنيف - محمد بن هندي محمد بن هندي بن حميد - للاستعلام عن رقم هاتف بالكويت عن طريق الانترنت - تحليل وزني حراري جهاز التحليل - مؤثر مؤثر لابلاس - مجمع نبع الحنان الطبي بسكاكا - مزايا أن تكون خجولا (رواية) الأدب - قائمة الشعوب حسب طول القامة القائمة - كلوريد الزنك الخواص والبنية - قائمة مدن البحرين جميع مدن وقرى البحرين - طريقة اعداد مسحب البيك بالذ طعم خطوة بخطوة - هاتف وعنوان مطعم الرمال الشعبي - الفيصليه, نجران - هاتف وعنوان مستوصف العروبة الطبي - الشفا, مدينة الرياض - اضطرابات المعالجة السمعية التعريفات - طريقة عمل وصفة سلطه الكاتشب والشطه الشهية - كبريتات الصوديوم التحضير - الطريق المسدود (فيلم) - خريطة كارنوف شرح تطبيقي ومثال في كيفية استعمال الجدول - نيوز كوربوريشن تاريخ الشركة - وصفة لوقف نزيف الدورة الشهرية بالاعشاب الطبيعية من وصفات الدكتور عادل عبد العال - طريقة تحضير طاجين الطون (سمك التونه) بالصور - زاخو وإمارة سنديان (كتاب) - درياس (نبات) أنواع - عبد الرحمن الهاشمي - تجربة كافنديش التجربة - الودي (الدوادمي) - أنواع رائدة النباتات الرائدة - أعراض كسر الحوض - قبيلة حميان نسب قبيلة حميان وفروعها - الرجل في القلعة العالية - نظرية التفاعل الرمزي - هاتف وعنوان مركز الكعكية لطب وجراحة الأسنان - المنصور, مكة المكرمة - قائمة مغنيات لبنانيات قائمة - تدمير البيئة تدمير البيئات - هاتف وعنوان مستشفى الحوراء - املج, تبوك - فصة الأهمية الاقتصادية لأنواع الفصة - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - سراقة الأكبر بن مرداس النسب - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج مشاكل الدوره الشهرية و الحيض بالاعشاب - شفيق علي الخشن - لويس باستور نشأته - تقلصات قوية أسفل البطن في الشهر الخامس من الحمل فما العلاج؟ - الحمى المالطيه Brucillosis مرض معدى يتميز بارتفاع في درجة الحرارة - أسباب الورم المسخي - رقصة مع التنانين مُلخّص الأحداث - طرق الوقايه من مرض الفصام - هاتف وعنوان مطبخ النعيم للمندي - النزهه, جدة - خالتي وعمتي (مسلسل) - فين غادي بيا خويا كلمات الأغنية - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - هاتف وعنوان مستشفى الدكتور غسان نجيب فرعون - خميس مشيط, عسير - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية - ليلى (مسلسل تركي) قصة المسلسل - مرجان (هايبر ماركت) معلومات - محاربو الحرية - الأسطول البحري الجزائري - بيكبريتات الصوديوم التحضير - ما وراء الطبيعة (أرسطو) اسم الكتاب - دارة التوالي أو التوازي مثال - حسن السائح مسيرته - ملف شامل عن الصوم الطبي.. فوائده العلاجية عديدة ومتنوعة - هاتف وعنوان مؤسسة أنور علي الكندي للأحذية - المجمع, جدة - صباح الخير يا وطنا (أغنية) كلمات الأغنية - البرتقالة المرة (فيلم) القصة - [بحث جاهز للطباعة] مخاطر الاستعمال المفرط للاسمدة ، واكثار السلالات المرغوبة . - - نظام تصنيف التربة الأمريكي رتب - ما هى واجبات المسعف - دورة تعليم الاسعافات الاولية - الأساعدة نسبهم - جوناثان ريتشز السيرة الذاتية - ورم كوليسترولي نتائج - [مواضيع صحية] مستوصفات جدة لفحص العمالة , مستوصف فحص العمالة الوافدة بجدة - طب بديل وطب عام - برونسيلاف مالينوفسكي حياته - طريقة عمل وصفة الكراوية من منال العالم - كثافة الفيض المغناطيسي تعريف - المضابي (القفر) المحلات التابعة للقرية - طريقة عمل البطاطس والبروكلي بالجبن وصفة رمضانية لذيذة من منال العالم - هانسل وغريتل ملخص القصة - وصفة لعلاج الربو و حساسية الصدر بالاعشاب الطبيعية - [بحث جاهز للطباعة] أهم بحث تاريخي عن الاسكندر الاكبر - - البرتي أصل قبيلة البرتي - [بحث جاهز للطباعة] الخصخصة وتقليص دور القطاع العام - - مقاومة الشيخ بوعمامة مقاومة الشيخ بوعمامة 1881-1908 - قانون بير-لامبرت الصياغة - قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - ثنائي ميثيل الإيثر التحضير - القبضاي (مسلسل) قصة المسلسل - طريقة تحضير البسبوسه مع الذ صوص بالصور - كبرياء وتحامل (رواية) ملخص الأحداث - لا تدعني أذهب أبدا (فيلم) نبذة عن الفيلم - هاتف وعنوان مجموعة الغزاوي للتنمية المحدودة - الشرفيه, جدة - هاتف و معلومات عن مطعم سينابون بالمدينة المنورة - عبد المحسن الفرم مولده - هاتف وعنوان عيادة الدكتور محمد عباس صيرفي - باب مكه, جدة - متحكم تناسبي تكاملي تفاضلي فكرة عامة - مجدي رشوان عن حياته - عفريت ماكسويل أصل وتاريخ الفكرة - مزمار أنواع المزمار - [بحث] أهم بحث تاريخي عن الاسكندر الاكبر - ملخصات وتقارير للباعة - قاعدة سمبسون استنتاج القاعدة - [بحث] أرقام مكاتب الافتاء بالحرم المكي - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - مبدأ التعاقب الطبقي - يا حلوة مع السلامة (أغنية) Bella Ciao - مرض فابري السبب - متلازمة الباببسية ( الكمثرية ) فيزيولوجيا المرض - هيرميون غرينجر صفاتها - بوزيان القلعي ميلاده - عمر أبو قوس حياته - رحلات غوليفر ملخص القصة -
اليوم: الثلاثاء 23 ابريل 2019 , الساعة: 1:24 ص / اسعار صرف العملات ليوم الثلاثاء 23/04/2019


اعلانات
محرك البحث


الحي المحمدي الثقافة الشعبية

آخر تحديث منذ 2 سنة و 7 شهر 6 مشاهدة

اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع

الثقافة الشعبية



تنازعت الحي المحمدي (كريان سنطرال) حركات الدفع والجدب مما جعله يعرف مجموعة من الم ات والأعراف، بفعل تجانس معظم العائلات التي استقرت به والتي كانت في الغالب تنحدر من نفس الدوار بالبوادي والمناطق التي نزحت منها، مما شكل تجمعات تكون أحيانا قبلية أو عشيرية تتبع في حياتها اليومية نفس الشكل ونفس التعامل، وتعيش على نفس الطقوس التي كانت تعيش عليها قبل النزوح.


ويمكن إجمال مظاهر الثقافة الشعبية التي عرفها الحي المحمدي خلال عقد الخمسينات أو قبيل الاستقلال أو بعده مباشرة في مجموعة من التقاليد والعادات التي نقلها هؤلاء الوافدون، وحافظوا عليها من خلال حياتهم اليومية


أ-الفلكلور

عرف الحي المحمدي مجموعة من الفرق الفلكلورية التي كانت تقدم عروضها بزنقة لامنطواز التي كانت تتوسط من جهة الجنوب كريانات الخليفة، البشير، العرش والرحبة ومن جهة الشمال درب مولاي الشريف وهذه الفرق لم تكن فرقا محترفة، بل كانت تتكون من مجموعة من السكان ينتمون لنفس القبيلة، يغتنمون عطلتهم الأسبوعية من أجل الترفيه على أنفسهم والتعريف بمنتوجهم الفني ومن أهم هذه الفرق


1- فرقة ورزازات

التي كانت تؤدي رقصات مختلفة وعلى رأسها رقصة السيوف وهي رقصة ممتعة تبدأ بموال مصحوب بضربات صادرة عن دف مربع ليخرج من بين الراقصين محاربان بسيفيهما يتبادلان الضربات المتقاطعة يمينا وشمالا مع إيقاع هادئ وإنشاد جميل مستوحى في مجمله من الملحون المغربي الصرف.


2- هداوة

جل المنتمين إلى هذه المجموعة كانوا يقطنون بكريان هداوة، وقد تميز أعضاء المجموعة من حيث الشكل بإهمال ملابسهم التي كانت تستميل إلى مجموعة من الرقع الملونة، وكذا بإهمالهم لشعر رؤوسهم الذي كان يتناثر في شكل غير منتظم على أكتافهم، أما إنشادهم فكان يعتمد على الجمل المرتبطة بالمناداة على الله، وعلى أوليائه الصالحين في انسجام تام مع إيقاع صادر عن آلة الإيقاع الدعدوع (الدربوكة) التي كانوا يضعونها على أكتافهم.


فضاء الحلقة



اشتهر الحي المحمدي خلال عقد الخمسينات سواء قبيل الاستقلال أو بعده بسوق خاص تقام فيه الحلقة، ومكانها كان يتواجد بمحاذاة شارع فم الحصن (زنقة لامنطواز) حيث مثل هذا الشارع سوق رائجة يفد إليها عدد كبير من أقطاب الحلقة بالمغرب كما تمركز فن الحلقة في بداية الستينات في المنطقة الجنوبية من الحي المحمدي وبالضبط قرب ما كان يسمى بكريان السوق (قرب مستشفى محمد الخامس حاليا) وفضاء الحلقة هو فضاء مشحون يبهر بالتنوع في تقديم المادة والمتون الشفوية من ذاكرة المأثورات الشعبية، حيث إلى جانب الفرجة الترفيهية الخالصة كان هناك الوعاظ والإخباريين والمحدثين (رواة السيرة النبوية وقصص الأنبياء) إلى جانب السحرة، وأطباء الأعشاب وضاربي الفال وبائعي ألعاب الحظ (السويرتي) وغيرهم.


نماذج أنواع الحلقة


1- حلقة السير

وهي الحلقة التي كان يتناول فيها صاحبها سرد مختلف السير والبطولات الإسلامية والعربية أو القصص الخيالية (ألف ليلة وليلة، السيرة النبوية، الملك سيف، أبي زيد الهلالي) وغيرها في أسلوب دارجي بسيط وممتع ومشوق حيث لم يكن الحاكي وهو يحكي متصنعا للحكاية ولاساردا لها دون معاناة بل كان في صوته نبرات وفي حركات يده وفي تعاليقه على مواقف شخوص السير ما يضفي على تلك السير والبطولات نوعا من الحياة يلهب الخيال ويذهب بالمتلقين بعيدا في عالم التاريخ الممزوج بالخيال والأسطورة حينما يتعلق الأمر يوصف مظاهر النعيم كالقصور أو الثياب الفاخرة أو وصف النساء الجميلات، وكذا الوقوف عن الفريد من الأحداث التاريخية والوقائع الإسلامية (نموذج أبا عبد القادر بكريان السوق).


2- حلقة المونولوج

بطل هذه الحلقة هو شخص واحد يتطرق إلى عدة مواضيع يهدف منها إلى إضحاك المتحلقين حوله، وذلك من خلال انتقاد وضعية ما أو إلقاء نكتة أو الحكي عن تجاربه الخاصة أو مواقف غيره بأسلوب ضاحك ساخر، ورغم كثرة هذا النوع من الحلقات كان هناك نمودجان مهمان لهما خصوصيات متميزة.


أ‌- الشيخ علي

كان الشيخ علي يعتمد على خفة الظل وإلقاء النكتة والتفنن في إلقائها حتى أنه كان يكررها أياما عديدة دون أن يمل المستمع تكرارها وأغرب ما كان في هذا الرجل أنه كان يخترع النكتة في نفس اللحظة، يستمدها أحيانا من الحاضرين، وصف المرأة بشقيه الجيد والقبيح كان يأخد نصيبا وافرا من قفشاته ومنولوجاته، فكان يبالغ في انتقاد سلوك المرأة في بيتها ومع أبنائها وزوجها وذلك بأسلوب يكون غالبا ناضجا، كما أن موضوع المقابلة بين البدوي السادج الصريح والقوي والمتمدن الضعيف والمراوغ الذكي تجد حيزا مهما في موضوعاته، وأهم مايستفاد من مونولوجات الشيخ علي هو اكتساب الأسلوب الساخر والمتندر مع بصمات كاريكاتورية في وصف الأشخاص والأشياء.


ب‌- بوغطاط

تميز بوغطاط هذا الرجل الذي كان معروفا بالحي المحمدي لذى العام والخاص من الساكنة بانتقاده لباعة الأدوية التقليدية بالأسواق، حيث كان يعتبرهم سببا في تفاقم الأمراض، ويحاول تحذير الناس من هذا النوع من الأدوية ومن أصحابها فاضحا بذلك الذين يتزينون بزي الأعراب الوافدين من الصحراء، ويجلبون معهم أنواعا من العقاقير يدعون أنها عنبر من سمك الحوت أو بيض النعام، أو يأتون بسحليات حية بدعوى أنها تصلح دواء. فكان يتحدث باسمهم قاصدا بذلك فضحهم وإظهار حقيقتهم وكان يعتمد في ذلك على استعمال وسائل مادية للإيضاح يعتمد فيها على الدمية وآلة هاتف قديمة وكمية من التراب الأحمر على أساس أنها دواء. وكانت مونولوجاته تتطلب منه أحيانا الانبطاح على الأرض والقيام بحركات مسرحية تكون أحيانا غاية في الدقة والتعقيد معا.


3 – حلقة الثنائي

هو ثنائي يقوم إلى جانب التنكيت وإضحاك المتفرجين بإنشاد قصائد زجلية، بدوية أو عيطات معروفة وذلك بواسطة آلة الإيقاع الدف وآلة عرف وثرية وكان هذا النوع من الحلقة مرتبطا بما ينشد في الحفلات والأعراس، تتخلله بعض النكث العارضة ومواقف ساخرة تنتقذ حالة اجتماعية شادة (نموذج الثنائي الحسناوي) خلال عقد الستينات، حيث قدم هذا الثنائي فرجة متميزة يسخر من خلالها من الشخص المتمدن المزيف الذي يصنع الحضارة، ويسخر من النساء المتحدقات، وينتقد بشدة سلوك العاقين من الذكور والإناث.


4- حلقة المسرح

كان هذا النوع من الحلقة يقام أواخر عقد الخمسينات وأوائل الستينات بمنطقة السوق وكانت تقدمها فرقة مكونة من ستة أفراد واحد منهم يقوم بدور المرأة في كل المسرحيات وكان هذا الشخص يحمل نفس الاسم في كل الأدوار، ونصوص هذه المسرحيات لم تكن مكتوبة ولا الممثلون يحسنون القراءة والكتابة ورغم ذلك فقد أفلحوا في تقديم الفرجة بالكثير من صور الحياة. حيث كانت جل هذه المسرحيات تتطرق لمواضيع حول المرأة المبدرة ومايعانيه الزوج من هذا التبدير، وأخرى تتعلق بعدم تربية الأبناء، وأدوار عن الخونة الذين أعانوا الاستعمار وعن المقاومة.


وكانت هذه الفرقة تعتمد على بعض الوسائل المتعلقة بالمسرح من ملابس خاصة وأقنعة وشعر مستعار للرأس واللحية وماكياج بدائي مصنوع من الفلين المحروق أما الديكور فكان عبارة عن بعض الكراسي التي تطوي وحصير مزوق.


5- حلقة الوعض والإرشاد

هذا النوع ن الحلقة كان له تأثير كبير في الوسط الشعبي، وقد تميز في هذا المجال فقيهان ما زالت ملامحهم وحركاتهم وطرق تبليغهم مرسومة في الذاكرة رغم الاختلاف في طرق التبليغ.


أ‌- الفقيه سي ادريس

كان ارتباطه بالحي المحمدي شديدا وطريقته في التبليغ عادية وبسيطة تتمثل في إلقاء شبه دروس ومواعظ تعتمد على سرد القصص القرآنية بالدارجة – استخلاص العبر والفوائد من هذه القصص – تفسير بعض أحكام العبادات والمعاملات في الإسلام القيام بحركات توضيحية تتعلق بكيفية الوضوء والاغتسال والصلاة.


ب‌- الفقيه قربال المذكوري

هو الآخر كان كثير الحلول بالحي المحمدي، وقد اتجه هذا الرجل إلى الجزل في وعظه وإرشاده، وحمل لواء نقد العديد من المظاهر والبدع التي كانت سائدة آنذاك في أدهان الناس، وكان يعمل على طبع كتيبات صغيرة يقرأها ويبيعها من أهم المواضيع التي كان يرددها نجد المشاكل التي تطرحها بعض العادات داخل الأسر ذات الدخل الضعيف، وصف السيارة وأجهزتها والمساوئ التي تتولد عن استعمالها وأخيرا تخليد ملحمة ثورة الملك والشعب.


ومن جانب آخر كان الفقيه قربال المذكوري يجيب عن بعض الأسئلة المتعلقة ببعض الأحكام الشرعية كشروط الأضحية، صلاة الجنازة والإمامة.


هذه الفرجة التي كانت تقدمها فرق أو أشخاص منفردين والتي كانت تفرض عليهم رد فعل سريع في حركاتهم وانشغالهم وفي تعاملهم مع مرونة الجسد داخل الحلقة وهو ما كان يتطلب إعدادا خاصا وتعاملا ذكيا مع التوابع الموضوعة وسط الحلقة، كما كان عليهم أن لايتركوا أي بياض يؤثر على آذان وعيون المتحلقين وكان عليهم كذلك أن يعرفوا متى يستخدمون تلك التوابع ومتى يتخلصون منها ومتى ينتقلون إذا كان الفصل أغنية أو رقصة إلى موضوع أو مفارقة جديدة حيث كان عليهم أن يجعلوا المتحلقين يشاركونهم ويعيشون معهم المناظر المتخيلة أو أماكن وأزمنة الحدث. هكذا يتضح أن الحلقة كانت مظهرا ثقافيا شعبيا بالحي المحمدي ومن أهم أسباب نجاحها هو وجود المتلقي وانسجامه مع مظهرها، كما أن العنصر البشري كان يمثل نموذج المتلقي الواعي المتأثر بما يتلقاه وكان هذا كافيا لأن تتنوع الحلقات وتتعدد مصادرها والمواضيع التي تعالجها. أما بخصوص الفرق والأشخاص الذين كانوا يتفانون في تقديم هذا النوع من المسرح الشعبي المفتوح فيمكن توزيعهم إلى أربعة مجموعات

أولا مجموعة تجمع بين التمثيل والموسيقى والرقص

عبيدات الرما.

• نعينيعة.

خليفة.

الحسناوي.


ثانيا مجموعة تكتفي بالتمثيل في تشخيص هموم الناس اليومية

الماضي أو بعو.

• زرويل.

القرع أو القيرع.

• بقشيش.

• رواة السيرة(الهلالية/ألف ليلة وليلة الخ....)

• بوغطاط.


ثالثا مجموعة تجمع بين البهلوانية والرقص والغناء

• أولاد سيدي حماد أو موسى.

• هداوة.

• جيلالة.

• فرقة الشيخات والشيوخ.

• حلقة مروضي الثعابين.

• فرق صحراوية.

• قرادة.


رابعا مجموعة الوعاظ والإخباريين

• قربال.

• سي ادريس

• فقهاء ووعاظ.


أما عن المواضيع التي كانت تعالجها هذه المجموعات في شكل فرجة تمتص واقع المتحلقين المعيشة بكيفية جدابة، خصوصا وأن ظروف الحياة ومشاكل العيش في المدينة وماتفرض من تقاليد اللباس والمظهر الخارجي كان يشكل مفارقة بين المهاجر الجديد وبين المدينة المتمدنة في طرق الأكل واللباس وحتى حلاقة الرأس (الفريزي) فكانت كالتالي

• الخصومات التقليدية بين الزوجين

الزوجة الحدقة والزوجة المخموجة.

زواج المرضي وزواج المسخوط

• الغش في البيع والشراء

• بين المديني والعروبي، والشلح والصحراوي.

• نزاعات العروبية على الحدود.

• مكائد العجائز وأم الزوجة.

• تقليد الشبعان والجيعان والخماس.

• الفضولية في الأعراس.

• المتوحمة التي تطلب من زوجها فاكهة في غير فصلها.

• الشاب الذي يثبت لأبيه أنه أصبح رجلا.

• انتقاد بائعي الدواء والأعشاب والأطباء والمزيفين.

الموت ويوم الحساب والعقاب.

الطبخ في المدينة والطبخ في البادية.

• السرقة.

النصراني وأكل التين الهندي (كرموس النصارى)

• المرضي والمسخوط.

زواج القاري والقارية.

• الموضة والمرأة العصرية.

زواج الحاج مسبق راسو. لعل فيما تقدم كله يمكن أن نستنتج الخلاصات التالية


التجانس الثقافي


لقد لعبت التجمعات السكانية الوافدة من مختلف المناطق المحيطة أو القريبة من الدار البيضاء، دورا في نقل مجموعة من الأعراف والعادات والتقاليد إلى الحي المحمدي، ولم تكتفي بذلك بل إن هذه الطوائف من السكان عملت على الحفاظ على تلك القيم وقد بدا جلها أو بعضها يضمحل، والبعض الآخر يعاني من تطورات تمس جوهره وشكله وذلك نتيجة للتحولات الاجتماعية والبيئية التي عرفتها المنطقة.


إن هذه القيم الشعبية أثرت وبشكل ملحوظ على تطور الثقافة العامة في البلاد - كما أثرت وساهمت في خلق المجموعات الغنائية الجديدة انطلاقا من الحي المحمدي، وابتداء بمجموعة ناس الغيوان تكادة والسهام ولمشاهب ولرفاك وكلها مجموعات تنتمي للمنطقة، وهذه الظاهرة امتدت لتشمل المغرب كله، وبمختلف لهجاته، بل وتتعداه إلى الخارج.


وكذلك أثرت هذه الثقافة في مسار المسرح المغربي، حيث إن بعض الطاقات المسرحية استقت مباشرة أو بكيفية غير مباشرة من الجو الذي كان مفعما بهذا التراث وإذا ذكرنا المرحوم بوجميع، والمرحوم التهامي جمرقان والعربي باطما ومحمد الطريقي ومحمد مفتاح والبختي والتويجر، محمد التاجر، وحميد الزوغي والسروت الصغير المسكيني، وسعد الله عبد المجيد، وباحسين الحبيب عبد السلام، ومجدول الجيلالي المحامي، أحمد معروض، زينون لحسن، وباهي محمد أحمد الذي ظل معتقلا في مخيمات البوليساريو سنوات طوالا وغيرهم من الممثلين والمخرجين والمؤلفين المسرحيين الذين تسربت مخلفات الثقافة الشعبية بكل مظاهرها في شعورهم، والذي ولد أغلبهم وترعرع وشب في هذه المنطقة الشعبية.


أثرت كذلك هذه الثقافة في بعض الأعمال الأدبية والفكرية لمجموعة من أبناء هذه المنطقة، ولعل في قراءتنا لبعض أشعار اعنيبة محمد وإدريس الملياني وأعمال أحمد هناوي وربيع مبارك وأعمال الدكتور بلاجي، أو مجدول العربي أو ما دبجه يراع محمد حاي من قصائد غنائية أو ما ينسجه عمر التلباني من أزجال، أو ما نشر من أعمال مصطفى الجزولي، أو ما كتبه عمر لمدن، إلى غير ذلك مما لايتسع المجال لذكره، يمكن القول أن في تصفح كل إنتاجات هؤلاء الأبناء البررة للحي المحمدي ما يعطي للمطلع والقارئ نكهة خاصة وكأنه يدخل إلى عالم شعبي خاص جذوره تضرب في عمق التاريخ والبداوة، وأغصانه تكاد تذوب من فرط الرقة وجمال الأناقة.


وصلات خارجية



  • تدوينة عن الرائعة التراثية فين غادي بيا خويا لناس الغيوان.

  • مدونة صوت الحي المغربية باطما أسطورة الحي المحمدي



المصادر والمراجع




إقرأ أيضا


شخصيات من الحي المحمدي




أحياء من الدار البيضاء


Multicol



  • درب السلطان

  • عين السبع الحي المحمدي

  • سيدي معروف (الدارالبيضاء)

  • حي كاليفورنيا

  • مقاطعة المعاريف

  • سيدي البرنوصي


Multicol-break



  • بوسكورة

  • بورغون

  • سباتة

  • درب غلف

  • مقاطعة مولاي رشيد


Multicol-end


أحياء الدار البيضاء

شريط بوابات أعلام المغرب الدار البيضاء


تصنيف أحياء الدار البيضاء

تصنيف تاريخ الدار البيضاء

تصنيف ناس الغيوان


تعظيم


الحي المحمدي هو أحد أكبر أحياء الدار البيضاء ، ولربما أكثرها حضارة وتاريخا، تاريخ الحي سنسرد القليل منه في هذه الأسطر. من أهم ما يفتخر به المنتمون لهذا الحي، هو كون العديد من أبنائه كانو من المقاومين الذين راحت أعمارهم دفاعها عن حرية هذا الوطن واستقلاله، وتأتى لهم ذلك سنة 1956، لتدفن جثت بعضهم بأحد مقابر الحي المحمدي وهي مقبرة الشهداء. ومن أهم أزقة الحي المحمدي نجد كريان سنطرال درب مولاي الشريف والسعادة والعنترية وحي عادل والكثير.. من بين ما تميز الحي المحمدي بإنجابه أيضا مجموعة ناس الغيوان وهي أحد أشهر المجموعات الغنائية المغربية إن لم تكن أشهرها على الإطلاق، العربي وسي محمد باطما ورفقائهم هم من أبناء الحي المحمدي لذا ليس من الغريب أن يلقبه الكثير ب الإبداع ، ليس الغيوان فقط بل للحي تاريخ عريق في المجال الفني بدوره وهنا نستحضر لمشاهب وجيل جيلالة مرورا بمسناوة وتاكادة والعديد من مجموعات الراب المغربية وصولا إلى الفنانة دنيا بطمة حاليا والتي تنتسب لهذا الحي والقائمة تطول، وعن ذات المجال الفني، ولكن بشقه التمثيلي، أبدع الحي المحمدي مرة أخرى في إنجاب أبز الفنانين المغاربة الذين يؤتثون هذا الفضاء بالمغرب، يكفي أن نذكر عبد الخالق فهيد وحسن فلان وغيرهم من الفنانين. للحي المحمدي أيضا تاريخ عريق في المجال الرياضي وخاصة كرة القدم، وكيف لا وهو الحي الكبير الوحيد بالمغرب بكامله الذي مثله فريقين بالقسم الأول، أولهما فريق الإتحاد البيضاوي الغني عن التعريف، وكذا نادي شباب الصخور السوداء، لذا فإنجاب المواهب بالحي المحمدي لم يكن حكرا على الفن فقط بل حتى في الرياضة والعديد من الأسماء شاهدة على ذلك كالعربي الزاولي ومصطفى الشادلي وأخيرا وليس آخرا محمد أولحاج نجم الرجاء الحالي، إلخ. البنية التحتية بالحي المحمدي هي الأخرى بحجم تميز أبنائه، فالحي يضم ثاني أشهر مساجد مدينة الدار البيضاء وهو مسجد عقبة بن نافع ذو سعة العشرة آلاف مصلي وخطيبه الداعية المغربي الشهير عز الدين توفيق، أيضا تضم البنية التحتية للحي المحمدي ملعبا كبيرا بحجم العربي الزاولي خاض فيه فريقي الرجاء والوداد البيضاويين العديد من لقاءاتهما، ويستقبل فيه الإتحاد البيضاوي مقابلاته حاليا. لهذا تجد كل أبناء الحي المحمدي فخورين كل الفخر بالانتساب لحي عريق ذو تاريخ كبير كالحي المحمدي.

كلمات مرتبطه: حشيشة الدينار علم الدين الحج سيف الدين جقمق قلب الحيوان الحيدري للمطابخ الخير الحدود الخالدي مستوصف الملز الحديث شركة الجيل شركة الجيل الطبية نور الدين زنكي صلاح الدين الأيوبي أحمد بدر الدين حسون عزالدين بوشايب عصام نور الدين الجيلالي مهري مؤيد الحداد عماد الدين لويس ميدينا كونتاليخو محسن محي الدين فالدير فييرا محيى الدين بشطارزي نصر الدين طوبار فالديمار أوجوستيني أحمد عز الدين هلال أمين تقي الدين أحمد بهاء الدين عطية خوان فالديفيسو يوسف عز الدين عيسى محمد فؤاد سراج الدين محمد صلاح الدين كبارة كمال الدين حسين محمد أمين زين الدين محي الدين نامدي أزيكيوي نور الدين الخياشي إبراهيم الحجار يوسف أبو الخدود تاج الدين بن سعيد مسوندي محمود سيف الدين الإيراني شمس الدين زينون الحجاج بن يوسف بن مطر رشيد الدين فضل الله الهمذاني عز الدين العراقي علاء الدين الجويني قطب الدين محمد عبد الله بهاء الدين الآلوسي أبو سعيد الخدري حنين الحيري عز الدين بن الحسين الجينة الخالدية (الحسكة) الحجف زين الدين بوشعالة الدياك الحجز بحري ما بعد الحداثة كفر الترعة الجديد قرش سداسي الخياشيم الزاوية الجديدة كوم الحجنة قرية الجيب الجديرة نجم الدين أيوب المنشأة الجديدة قانون أهداف خارج الديار الجديدة الجديدة سبسطية الجديدة الحداد (قرية) ابن الحداد مجير الدين الحنبلي هجرة الديدب زغبة الحدائق وادي الحجل كفر الديك معجم المصطلحات العلمية والفنية والهندسية الجديد بوبو بالدي الحديقة الحدادي تليل الصالحي الحديقة (سوهاج) الحزب الديمقراطي الاشتراكي الصيني فرانسوا دوفالييه وليد الخالدي الجدة د عبد الرازق نصر الدين أحمد الخير سيف الحجري عبد الله الدخيل محمد صالح الدخيل قوانص الدجاج الخيرب الخيري سينما الخيام نور الدين مليكشي قوانص الدجاد زب الحيوان
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية شكاوي محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا موقع سنهدريم التكامل العددي كهربا الحكومة الحكومة التونسية مسالك بولية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل وديع سعادة مشغل جرافيزم شكا الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر مشروع تخرج الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي