موقع الو سلمى سيد مدرسة - البنك الاهلي فرع مجمع بهبهاني - د. هناء البليهي معيده - مزاين الكويت حشر المتلقم - شيميل المهبوله ريم - الدكتور عبدالكريم الصبري - المحامي ضاري الواوان - مطعم العقير مربح - الدكتوره سندس الشريده - نوره الزهراني - خريطيات محل - ا.فتوح المنيس محامي - ابراهيم كسروان - دكتور حسن قطب - عديم الشلوي - الكس/مساج فلبيني - Fawziya Clinic - شركة ساعد للاستقدام - دكتور زهير للعظام - الباخره - كوتاكال للمساج المنقف - مكتب فاطمة صقر الرشود لتقيق الحسابات - مطعم بخاري نجد صليبية - بقالة النخيلان الهندي - حامدي 7 - فهد حمود المفنس - مطعم عمو درويش معبيله - هاني العتيبي - ام بندر المطيري تكوي - بقالة ترف الغذاء - فهد المطيري جريده عكاظ جدة - بقاله ق1 - معصومه ناصر - احمد سلطان ال سعود - ام صالح تعالج - بدر العتيبي - د. احمد مكرم طربوش ربو - فجر درباس - شاي ساره العجمي للتنحيف - د.عبدالله العويد - الشيشاني معالج ظهر بالزرقا - كبب بيتنا اللذيذه ب11 ونص - مكتب خدم لطيفةالهندال راجي - ام عبد الله النفيعي - مطعم جاس النهضه - د. عارف مستوصف العفاري بتبوك - الرس ابوبندر الدهامي - مكتب الأوائل الرباط - ريناد - المحاميه عبير غازي الحداد -
الجديد «ملتقى العمل التطوعي»:مطالبة لوسائل الإعلام العربية بتغطية تحركات العمل الخيري من اخ - سحب جنسية الحبيب... «فاصل ونواصل»! من اخبار العربية نت - هاتف وعنوان مؤسسة سعد علي عجران الغامدي - بلجرشي, الباحة - خطورة تناول الكافيين أثناء فترة الحمل - طفلى شهيته للأكل ضعيفة جدا .. فماذا افعل ؟ - [بحث] الوزراء الثلاثة - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - [نسائيات] ما هي فوائد الاناناس للحامل ؟ - منوعات مفيدة - [بحث] قبول الذات مدخل إلى التميّز - ملخصات وتقارير -
آخر المشاهدات مدرسة تيش العليا للفنون - هواتف وأرقام مجمع العيادة الأولى الحديثةThe First Clinic والعنوان - طريقة اعداد سناسل عجل بالذ طعم خطوة بخطوة - علي الهويريني السيرة الذاتية - هاتف وعنوان مؤسسة سقالة التجارية - السليمانيه, جدة - قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم - الحب الخاطئ طوال الحياة القصة - للاستعلام عن رقم هاتف بالكويت عن طريق الانترنت - نترات النحاس الثنائي الخواص - يوسف بورحيل المسماري نسبه - طريقة عمل طبخة كبة الصينية من مطبخ منال العالم - بيبراسيلين/تازوباكتام الاستخدام الطبي - هاتف وعنوان مطبخ العزائم للمندي - ينبع - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - هواتف مؤسسة الجلال التجارية المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - طريقة اعداد سمبوسة الشاينيز بالذ طعم خطوة بخطوة - فطريات كببية - طريقة عمل السابليه للشيف حسن - قائمة المواضيع الأساسية في الاقتصاد مواضيع متعلقة - هاتف وعنوان الموسى للابواب الاتوماتيكية - السويدي, مدينة الرياض - طريقة تحضير شوربة السمك بطريقة المطاعم - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - سعود بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود زوجاته - هاتف وعنوان مستوصف مركز البدري الطبي - المرسلات, مدينة الرياض - طريقة عمل الدقوس الكويتي المميز مثل المطاعم - اكلات من المطبخ الكويتي - محمد حسن ترحيني ولادته ونشأته - [طبخات مميزة] صواني عشاء سهله خفيفه وسريعه بالصور للضيوف - طبخ منزلي - أفلح بن عبد الوهاب حياته - طريقة عمل فول مقلى بالطريقة الشامية من حلقات برنامج منال العالم - طريقة تحضير فاهيتا الدجاج من الشيف منال العالم - قبيلة مطالسة بطون القبيلة - محمد مطاع الخزنوي ترتيبه في العائلة الخزنوية - ثمار الحب (مسلسل) القصة - طريقة عمل صنية الكفتة بالطحينة مثل المطاعم - وصفات اكلات طبخات كويتية - نبات حولي النباتات الحولية - كوخ العم توم ملخص الرواية - هاتف وعنوان مطعم الزعيم - ينبع - هواتف مستشفى رجال المع و معلومات عنها بعسير بالسعودية - طريقة عمل مجبوس اللحم وطعم ياخذ العقل - وصفات وطبخات واكلات - طريقة عمل ومقادير شوربة الحليب اللذيذة من مطبخ منال العالم - هاتف و معلومات عن مطاعم ومطابخ ربوع بلادي بالمدينة المنورة - الكاليتوس نبذة تاريخية - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - منفذ متوازي أنواع المنفذ المتوازي - عنوان وهواتف سفارة اليمن فى السعودية ومعلوات عنها - طريقة تحضير سوسيس مكسيكي بالصور - البحيرة الزرقاء (فيلم 1980) سيناريو - علال القلدة (فيلم) - صبر سقطري فوائد الصبر - بيديه كيفية الإستخدام - مدافن دمشق من الصحابة - صباح الخير يا وطنا (أغنية) كلمات الأغنية - هاتف وعنوان مؤسسة عبد الله عبد الكريم المنيف التجارية - المربع, مدينة الرياض - حمام أولاد تبان - سحر الغجريات (مسلسل) المزيد - وصفة طبيعية من الطب البديل لعلاج قرحة المعدة وحموضة المعده بالاعشاب - تحت ظلال السيوف (مسلسل) - هاتف وعنوان مستشفى العميس الأهلي - صبيا, جازان - الموجة الثالثة التحول الديمقراطي في أواخر القرن العشرين - الشروط الواجب توفرها للحصول على تأشيرة العمرة من السفارة السعودية بالمغرب - طريقة تحضير ستروغونوف باللحمة من الشيف منال العالم - طريق الملح القديم - هاتف وعنوان محل قلعة الصخور للأحجار الكريمة - الصفا, جدة - الرتب الشرطية في الإمارات - محاولة انقلاب 1955 في السعودية - أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية - الكرة الحديدية قواعد اللعبة - هاتف مركز ابا السعود الصحي بمنطقة نجران و معلومات عنه بالسعودية - شورتبه (مقاطعة تشاراويماق) - سلحفاة وسط آسيوية الوصف - المعيار الدولي للوصف الأرشيفي العام لمحة تاريخية - هاتف وعنوان مستوصف المغلوث الطبي - المبرز, الاحساء - علاء الدين (حكاية) ملخص الحكاية - ريفامبيسين الاستخدامات الطبية - أنيس زكريا النصولي سيرته - انقباض أذيني مبكر نظرة طبية - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى جمهورية ايطاليـا ومعلومات شاملة عنها - قائمة المواضيع الأساسية في علم الفلك مواضيع أساسية - طريقة عمل صينية دجاج بالجبن والقيمر مثل المطاعم - وصفات اكلات طبخات كويتية - سكاكة (الجزائر) - قيس وليلى (فيلم) فيلم قيس وليلى - الساموراي الأخير (فيلم) قصة الفيلم - كلوريد متعدد الفاينيل المواد الأولية - قائمة ملوك قرطاج عليسيون - هواتف شركة الربع العالي للتجارة و المقاولات المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - بطنج أسماؤه واستعمالاته - لهجة يمنية أهم هذه اللهجات - طريقة عمل تاج الريش المشوي من اشهر المطاعم - طبخات اكلات وصفات - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج أحذية جلدية للتصدير - هالزي (مغنية) حياتها - عنوان و هواتف قنصلية السعودية فى الإسكندرية ومعلومات شاملة عنها - عزلة القماهدة (تعز) مراجع وروابط خارجية - نباز سوري الوصف النباتي - طريقة عمل قهوة المارس في دقائق - مشروبات ساخنة - قائمة المدارس في لبنان - سمير عبد الرضا - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - طريقة عمل وصفة الكراوية من منال العالم - هاتف وعنوان مشغل ليالينا - الصحيفه, جدة - الرجل ذو القناع الحديدي (فيلم) مُلخص الفيلم - خط الاستواء الفصول والمناخ الاستوائي - حؤول حرشفي الموقع - عصر الخزامى - هاتف وعنوان مشغل الآسرة العربية - بحره, مكة المكرمة - المناهل شخصيات المسلسل - [بحث جاهز للطباعة] بحوث تربوية - - هاتف وعنوان معرض الحذاء الأبيض - الملز, مدينة الرياض - هواتف شركة بابكوك بورسيج سيرفيس العربية المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - طريقة عمل سمك الكزبرية بطعم روعة - اشهى المأكولات البحرية - تاريخ سكيكدة أصل السكان - هاتف وعنوان مستوصف الفيحاء - النسيم, مدينة الرياض - هيبوكلوريت الكالسيوم الخواص - اسباب الفتق (الفتاق) عند الاطفال حديثى الولادة - طريقة عمل سلطة الشمندر اشهى وصفات رمضان من منال العالم - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - اشرف سيد احمد الكاردينال مولده ونشاته - «ملتقى العمل التطوعي»:مطالبة لوسائل الإعلام العربية بتغطية تحركات العمل الخيري من اخ - دوائر وبلديات ولاية تلمسان - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج علوم حاسب , مشروع تخرج هندسة حاسب - - يا حلوة مع السلامة (أغنية) Bella Ciao - منطقة جبل سمعان نواحي منطقة جبل سمعان - غامد نسب قبيلة غامد - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج سلس البول والغائط بالاعشاب - سداسي أضلاع السداسي المنتظم - هاتف وعنوان مشغل ليلى النسائي - منفوحه, مدينة الرياض - الميثاق الوطني الجزائري تعريف - قبيلة الرحامنة أصل ونسب القبيلة - هادي عكاشة هجاءه الخميني للخميني - هواتف إدارة شؤون المتقاعدين بالسعودية و معلومات عنها - هاتف وعنوان شركة المراعي للمواد الغذائية - خميس مشيط, عسير - علي الصقلي الحسيني مسيرته - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج تساقط الشعر و قشرة الرأس Dandruff بالاعشاب - ملك الناصر كليباتها - هاتف وعنوان مستوصف دار الصحة - البريد, الدمام - قائمة سدود السعودية عدد السدود - هاتف وعنوان مكتب محمد حمد الباهلي للإستقدام - الرس, القصيم - طريقة عمل البنجر المخلل من حلقات برنامج منال العالم - هاتف وعنوان مستشفى السلام - مكه الخريق, مكة المكرمة - وصفة لعلاج التهاب المثانة ومشاكل المجاري البولية بالاعشاب الطبيعية - خاصية اسموزية أمثلة على عملية التناضح - قانون أهداف خارج الديار - هواتف شركة فن المعمار السعودية للصيانة المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - عيب يا لولو يا لولو عيب (فيلم) قصة الفيلم - هاتف وعنوان مطعم الصوص - حائل - هاتف وعنوان مستوصف العطفين الجديد - الفيصليه, نجران - هاتف وعنوان مستوصف النخيل - رابغ, جدة - مذكرات طالب (سلسلة) نظرة تاريخية للسلسلة - طريقة عمل بيكاتا بالمشروم ( الشيف حسن ) - هاتف وعنوان عيادة الدكتور حسين عبد السميع محمد(اخصائي امراض صدرية-باطنية)-الرويس,جدة - قبيلة المشاييخ نسب المشاييخ - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى جمهورية باكستان الاسلامية ومعلومات شاملة عنها - معامل امتصاص توهين الأشعة الكهرومغناطيسية - طريقة عمل العكاوى المسلوقة بطعم لذيذ لا تفوتك - بي جيويلد (لعبة فيديو) استخدام الناشر - جونكو تاكيوتشي أدوارها في الأنمي - - وقود السيارات تحليل البنزين الكيميائي وتصنيعه - العربي بن صاري حياته - قلب الظلام ملخص الرواية - مخاطر صاعق الحشرات الكهربائي - طريقة عمل صينية الكوسا بالفرن من مطبخ الشيف منال العالم - وصفة لعلاج التهاب المفاصل و آلام العضلات بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - [بحث جاهز للطباعة] بحث إجرائي - - هاتف وعنوان مستوصف المشافي - الهفوف, الاحساء - هواتف وأرقام صيدلية المتحدة وعنوانها - باكلوبوترازول طرق الاستخدام - تركيب نسيجي التراكيب النسيجية الرئيسية - سلطان بن سعود بن عبد العزيز آل سعود وفاته - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - طريقة عمل وصفة بسكوت الكاكاو على طريقة منال العالم - هاتف وعنوان مستشفى الوفاء - عنيزه, القصيم - هاتف ومعلومات عن مركز صحي الامير محمد بن سعود بالرياض - ديدان الفستق - هاتف مدرسة مجمع العليان التعليمي ثانوي و معلومات عنها بمنطقة الرياض بالسعودية - طريقة تحضير الكانيلوني من الشيف منال العالم - خطوط فراونهوفر الاكتشاف - هاتف و معلومات عن مستوصف دار السلام بالمدينة المنورة - صالح أوقروت السيرة الذاتية - لوحات تسجيل المركبات في تونس أصناف سلاسل التسجيل في تونس - طريقة عمل بتر تشكين من منال العالم - تعلم كيف تجذب الناس كالمغناطيس‏ نصائح ذهبية - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن صعوبات التعلم واسبابها - - خطوط طيف الهيدروجين فيزياء - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - عبد الرحمن قويدر عن حياته - القلاب J-K طريقة عمل القلاب JK - مشروع تخرج لطلبة كلية التربية قسم اللغة الإنجليزية جاهز للطباعة - هواتف شركة الهاجدية للتجارة والمقاولات المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - انواع جيوب الملابس وتعلم طريقة عملها - هاتف وعنوان مطبخ الرحيلي - الجوهره, جدة - هيكل تقسيم المنتج مثال - تقنيات مسرح الطفل - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - هاتف وعنوان عيادات د/ الخراشي للأطفال - حي البديعة, الرياض - معاهدة بلطة ليمان 1838 - هاتف وعنوان مطعم ومطبخ الجش - ام الحمام, الدمام - حيد الفك السفلي حيد الفك السفلي في منطقة الضواحك - هاتف وعنوان مؤسسة خالد هليل العبيري للتجارة - المطار, المدينة المنورة - وصفة لعلاج سلس البراز بالاعشاب الطبيعية - هاتف وعنوان مندي البوادي - تبوك -
اليوم: الخميس 18 ابريل 2019 , الساعة: 4:04 م / اسعار صرف العملات ليوم الخميس 18/04/2019


اعلانات
محرك البحث


كعب بن زهير حياته

آخر تحديث منذ 2 سنة و 7 شهر 579 مشاهدة

اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع

حياته


شاعر مخضرم عاش عصرين مختلفين هما عصر ما قبل الإسلام وعصر صدر الإسلام. عالي الطبقة، كان ممن اشتهر في الجاهلية

ولما ظهر الإسلام هجا النبي محمد، وأقام يشبب بنساء المسلمين، فأهدر دمه فجاءه كعب مستأمناً وقد أسلم وأنشده لاميته المشهورة التي مطلعها

بانت سعاد فقلبي اليوم متبول، فعفا عنه النبي ، وخلع عليه بردته.

وهو من أعرق الناس في الشعر فأبوه زهير بن أبي سلمى ، وأخوه بجير وابنه عقبة وحفيده العوّام كلهم شعراء. وقد كَثُر مخمّسو لاميته ومشطّروها وترجمت إلى غير العربية.


تلقن كعب الشعر عن أبيه مثله مثل أخيه بجير، وكان زهير يحفظهم الشعر منه شعره ويقولون عن كعب أنه كان يخرج به أبوه إلى الصحراء

فيلقي عليه بيتاً أو سطراً ويطلب أن يجيزه تمريناُ ودرّبه، كما أن كعباً كان في عصر ما قبل الإسلام شاعراً معروفاً أكثر من الحطيئة . حاول كعب أن ينظم الشعر منذ حداثته فردعه أبوه، مخافة أن يتسفّل ويأتي بالضعيف فيشوّه مجد الأسرة، وما زال يهذّب لسانه ويجهّز شاعريته برواية الشعر حتى استقام له النظم.


نسبه


هو كعب بن زهير بن أبي سلمى بن ربيعة بن رياح بن العوام بن قُرط بن الحارث بن مازن بن خلاوة بن ثعلبة بن ثور بن هرمة بن لاطم بن عثمان بن مزينة، ? - 13 ق. هـ / ? - 609 م


أمه امرأة من بني عبد الله بن غطفان يقال لها كبشة بنت عمار بن عدي بن سحيم، وهي أم كل ولد زهير.


سنة ولادته ووفاته


تاريخ مولد شاعر الإسلام كعب بن زهير مجهول تقريباً. إلا أن كثيراً من مراجع التاريخ والأدب أكدت أن كعب بن زهير بن أبي سلمى توفي نحو سنة 644 م / 26هـ .


شعره


كعب بن زهير بن أبي سلمى أحد الفحول المخضرمين ، وكان كعب قد بلغ من الشعر والشهرة حظاً مرموقاً حين دعاه النبيَّ إلى الإسلام، وإذا اسلم أخوه بجير وبّخه واستحثه على الرجوع عن دينٍ لم يكن عليه أحد من أبائه، فهجاه كعب ثم هجا النبي، فسمع شعره فتوعده وأهدر دمه، فهام كعب يترامى على القبائل أن تجيره فلم يجره أحد، فنصحه أخوه بالمجيء إلى النبي مسلماً تائباً، فرجع بعد أن ضاقت الأرض في وجهه، وأتى المدينة وبدأ أبو بكر بأبي بكر ودخل المسجد وتوسل به إلى الرسول فأقبل به عليه وآمن وأنشد قصيدته المشهورة (بانت سعاد)، فعفا عنه النبي، وخلع عليه بردته فسميت قصيدته بـ (البردة) بحاجة لمصدر . ثم حسن إسلامه وأخذ يصدر شعره عن مواعظ وحكم متأثراً بحكم القرآن وظهرت المعاني الإسلامية في شعره من أن الله هو رازق لعباده وغير ذلك.


قال الفاخوري حول البردة اقتباس خاص ما زالت البردة في أهله حتى اشتراها معاوية منهم، وتوارثها الخلفاء الأمويون ف العباسيون حتى آلت مع الخلافة إلى بني عثمان . قال الهاشمي أيضاً حول ما آلت إليه بردة النبي اقتباس خاص بقيت في أهل بيته حتى باعوها لمعاوية بعشرين ألف درهم، ثم بيعت للمنصور العباسي بأربعين ألفاً .


ورث موهبة الشعر عن والده الشاعر الذي اجمع النقاد والأدباء على انه من اعظم شعراء عصره، وكان عمر بن الخطاب لا يقدم شاعرا على زهير، وكان يقول اشعر الناس الذي يقول ومن ومن ومن، مشيرا بذلك إلى مجموعة من الحكم في معلقة زهير المشهورة بدأ كلا منها بكلمة “من” مثل قوله


بداية قصيدة

بيت ومن هاب أسباب المنايا ينلنه وإن يرق أسباب السماء بسلم

بيت ومن يك ذا فضل فيبخل بفضله على قومه يستغن عنه ويذمم

نهاية قصيدة


ونشأ كعب في أحضان والده الشاعر ووسط أسرة تقرض جميعها الشعر، سببا في أن ينظم الشعر وهو صغير، كما أثرت هذه النشأة في أخيه “بجير” الذي أخذ الشعر أيضا عن أبيه.


قال حماد الرواية تحرك كعبٌ وهو يتكلم بالشعر فكان زهير ينهاه مخافة أن يكون لم يستحكم شعره، فيروى له ما لا خيرٌ فيه، فكان يَضرِبه في ذلك.فكلما ضربه تزيد فيه، فطال عليه ذلك فأخذه فحبسه فقال والذي أحلف به، لا تتكلم ببيت شعرٍ إلا ضربتك ضرباً ينكّلك عن ذلك. فمكث محبوساً عدّة أيام. ثم أخبر أنه يتكلم به. فدعاه فضربه ضربا شديداً ثم أطلقه وسرّحه في بهمه وهو غلَيِّم صغير. فانطلق فرعى، ثم راح عشية وهو يرتجز


بداية قصيدة

بيت كأنما أحدو ببهمي عيرا من القرى موقرة شعيرا

نهاية قصيدة


فخرج إليه زهير وهو غضبان. فدعا بناقته فكفلها بكسائه، ثم قعد عليها حتى انتهى إلى ابنه كعب. فأخذ بيده فأردفه خلفه. فقال زهير حين برز إلى الحي

بداية قصيدة

بيت إني لتعديني على الهمِّ جَسرةٌ تَخُبُّ بوصَّالٍ صرُومٍ وتُعنِقُ

نهاية قصيدة

ثم ضرب كعباً وقال له أجز يا لُكَعُ. فقال كعب

بداية قصيدة

بيت كبُنيانَةِ القَرئِيِّ موضِعُ رَحلها وآثارُ نِسعيها من الدَفِّ أبلَقُ

نهاية قصيدة

فأخذ زهير بيد ابنه كعب ثم قال له قد أذنت لك في الشعر يا بني.


إسلامه


إسلام كعب قصة ترويها بعض كتب العرب التاريخ العربي و أدب عربي تراجم الأدباء العرب فعندما جاء الإسلام اسلم بجير، وبقي كعب على دينه الأصلي، ووقف في الجبهة المعادية للرسول وللمؤمنين به، ولم ينج بجير بسبب إسلامه من لسان كعب، فهجاه لخروجه على دين آبائه وأجداده فرد عليه بجير وطالبه باتباع الدين الإسلامي لينجو بنفسه من نار جهنم ، لكنه ظل على دينه إلى أن فتح مكة فتحت مكة فكتب إليه بجير يخبره بأن الرسول قد أهدر دمه، وقال له “إن النبي قتل كل من آذاه من شعراء المشركين وإن ابن الزبعري و هبيرة بن أبي وهب قد هربا، وما أحسبك ناجيا، فإن كان لك في نفسك حاجة فأقدم على رسول الله فإنه لا يقتل أحدا جاءه تائبا”، وعندما قرأ كعب كتاب أخيه ضاقت به الدنيا،، فلجأ إلى قبيلته مزينة لتجيره من النبي فأبت عليه ذلك، وعندئذ استبد به الخوف وأيقن انه مقتول.


لما قدم الرسول من منصرفه عن الطائف كتب بجير بن زهير إلى أخيه كعب بن زهير يخبره أن الرسول قتل رجالاً مكة بمكة ، ممن كان يهجوه ويؤذيه، وأن من بقي من شعراء قريش، قد هربوا في كل وجه، فإن كانت لك في نفسك حاجة، فطِر إلى رسول الله، فإنه لا يقتل أحداً جاءه تائباً، وإن أنت لم تفعل فانجُ إلى نجائك من الأرض؛ وكان كعب قد قال

بداية قصيدة

بيت ألا أبلغا عني بجيراً رسالةً فهل لك فيما قلت ويحك هل لكا؟

بيت فبيّن لنا إن كنت لست بفاعلِ على أيّ شيء غير ذلك دَلَّكا

بيت على خُلُقٍ لم أُلفِ يوما أبا له عليه وما تُلفِى علَيهِ أبا لَكا

بيت فإن أنتَ لم تفعل فلستُ بآسفٍ ولا قائل إمَّا عَثرتَ لعَاً لكا

بيت سقاكَ بِها المَأمونُ كأسا روِيَّةً فأنهَلكَ المأمونُ منها وعَلَّكا

نهاية قصيدة

وبعث بها إلى بُجير، فلما أتت بُجيراً كره أن يكتمها على الرسول، فأنشده إياها، فقال الرسول لما سمع (سقاك بها المأمون) صدق وإنه لكذوب، أنا المأمون. ثم قال بجير لكعب

بداية قصيدة

بيت مَن مُبلِغ كعبا فهل لكَ في التي تلوم عليها باطلا وهيَ أحزَمُ

بيت إلى الله لا العُزَّى ولا اللاتِ وحده فتنجو إذا كان النَّجاء وتَسلمُ

بيت لَدَى يَومِ لا ينجُو وليس بمُفلِتٍ من النَّاس إلا طاهرُ القَلب مُسلِم

بيت فدينُ زُهير وهو لا شيءَ دينُه ودين أبي سُلمى عليَّ مُحرَّمُ

نهاية قصيدة

وفي رواية أخرى انه لما بلغ كعبا كتاب أخيه ضاقت به الأرض، وأشفق على نفسه، وأرجف به من كان في حاضره من عدُوَه، فقالوا هو مقتول. فلما يجد من شيء بُدّا، خرج حتى قَدِم المدينة، فنزل على رجل كانت بينَهُ وبينه معرفة، فغدا به إلى الرسول الصبح، فصلى معه، ثم أشار له إليه فقال هذا رسول الله، فقم إليه فاستأمِنهُ . فقام كعب إلى الرسول، حتى جلس إليه، فوضع يده في يده، وكان الرسول يعرفه، فقال يا رسول الله، إن كعب بن زهير قد جاء ليستأمِنَ منك تائباً مسلماً، فهل أنت قابل منه إن أنا جئتك به؟ قال الرسول نعم؛ قال أنا يا رسول الله كعب بن زهير .

ويروى أنه وثب عليه رجل من الأنصار، فقال، يا رسول الله، دعني وعدوَّ الله أضرِب عنقه ؛ فقال دعه عنك، فإنه قد جاء تائباً، نازعاً عما كان عليه. فاستأذن كعب النبي وقال قصيدته المشهورة بـ(البردة).


يقول الشاعر صلاح الدين السباعي بحاجة لمصدر اقتباس خاص في تلك اللحظات العصيبة شاءت إرادة الله أن يشرح قلبه للإسلام فاتجه إلى المدينة ونزل على رجل يعرفه من جهينة، فأتى به الرجل إلى المسجد، ثم أشار إلى رسول الله قائلا “هذا رسول الله فقم إليه فاستأمنه” فتلثم كعب بعمامته، ومضى نحو الرسول حتى جلس بين يديه، ووضع يده في يده، ثم قال “يا رسول الله إن كعب بن زهير قد جاء ليستأمن منك تائبا مسلما، فهل أنت قابل منه إن جئتك به” قال رسول الله “نعم”، وعندئذ كشف كعب عن وجهه وقال “أنا يا رسول الله كعب بن زهير” وما إن قال ذلك حتى وثب عليه رجل من الأنصار قائلا “يا رسول الله دعني وعدو الله اضرب عنقه”، فقال الرسول “دعه عنك فإنه قد جاء تائبا نازعا”، وبين يدي الرسول وقف كعب ينشد لاميته “بانت سعاد” فأعجب بها الرسول وكافأه عليها حيث كساه بردة كانت عليه.

بداية قصيدة

بيت بانت سعاد فقلبي اليوم متبول متيم إثرها لم يفد مكبول

بيت وقال كل صديق كنت آمله لاالهينك اني عنك مشغول

بيت فقلت خلو سبيلي لا أبا لكمر فكل ماقدر الرحمن مفعول

بيت كل ابن انثى وان طالت سلامته يوما على آلة حدباء محمول

بيت نبئت ان رسول الله اوعدني والعفو عند رسول الله مأمول

بيت مهلا هداك الذي اعطاك نافلة القر آن فيها مواعيظ وتفصيل

بيت لا تأخذني باقوال الوشاة ولم اذنب ولو كثرت في الاقاويل

بيت مازلت اقتطع البيداء مدرعا جنح الظلام وثوب الليل مسبول

بيت حتى وضعت يميني ما انازعها في كف ذي النقمات قوله القيل

بيت ان الرسول لنور يستضاء به مهند من سيوف الله مسلول

نهاية قصيدة


قصائده


إلى جانب قصيدته التي حققت له شهرة كبيرة بانت سعاد فإن لكعب بن زهير إنتاجا شعريا متنوعا جمع بعضه أو معظمه في ديوان يحمل اسمه، أما موضوعات شعره فهي كغيرها من موضوعات الشعر الجاهلي، تتراوح بين الفخر و المدح و الهجاء و الرثاء و الغزل والوصف وبعض الحكم، لكن النقاد يفرقون في شعره بين اتجاهين متباينين لأن إسلام كعب قد غير في نهج شعره وأمده بكثير من الصور، ورقق ألفاظه ومعانيه حيث كان كعب في الجاهلية يميل إلى الشدة والتقعر وخاصة في وصف الصحراء وحيوانها، بينما بعد الإسلام نراه كما يقول النقاد يميل إلى إرسال الحكمة والى الابتعاد عن الموضوعات الجاهلية تأكيد رأي .


يقول محمد علي الصباح في كتابه “كعب بن زهير حياته وشعره” بحاجة لمصدر اقتباس مضمن الحكمة في شعر كعب ليست أمرا طارئا عليه أو هي مستبعدة من أن تصدر عن مثله، فهو ابن زهير بن أبي سلمى الشاعر الذي زخرت معلقته بكثير من المواعظ والحكم، فليس غريبا أن يشتمل ديوان كعب على حكم كثيرة مبثوثة هنا وهناك في ثناياه، وأكثرها يمثل مقطوعات صغيرة مستقلة يبدو عليها اثر الإسلام واضحا، إذ استفاد كعب من تعاليم دينه ولذلك فإن إنتاجه بعد إسلامه كان مشبعا بتعاليم المدرسة الإسلامية فحين يقول كعب


بداية قصيدة

بيت لو كنت اعجب من شيء لأعجبني سعي الفتى وهو مخبوء له القدر

بيت يسعى الفتى لأمور ليس يدركها والنفس واحدة والهم منتشر

بيت والمرء ما عاش ممدود له أمل لا تنتهي العين حتى ينتهي الأثر

نهاية قصيدة


فالتعاليم الإسلامية في هذا الشعر واضحة كل حيث يسلم كعب بقضاء الله وقدره، كما تري مدى تغلغل الإسلام في نفس كعب ونفسه.


بداية قصيدة

بيت فَمَن لِلقَوافي شانَها مَن يَحوكُهـا إِذا ما ثَوى كَعبٌ وَفَوَّزَ جَـروَلُ

بيت يَقولُ فَلا يَعيا بِشَــيءٍ يَقولُــهُ وَمِن قائِليها مَن يُسيءُ وَيَعمَلُ

بيت يُقَوِّمُها حَتّى تَقـومَ مُتونُهـا فَيَقصُرُ عَنهــا كُلُّ ما يُتَـمَثَّلُ

بيت كَفَيتُكَ لا تَلقى مِنَ الناسِ شاعِراً تَنَخَّلَ مِنها مِثلَ ما أَتَنَخَّلُ

نهاية قصيدة


فتستمد أشعاره زادها من الإسلام حيث يوكل أمره ويقترب كعب من أن يكون واحدا من زهاد المسلمين الذين كانوا يكرهون أن يفكر الشخص منهم في رزق غد


بداية قصيدة

بيت أعلم أني متى ما يأتني قدري فليس يحسبه شح ولا شفق

بيت بينا الفتى معجب بالعيش مغتبط إذ الفتى للمنايا مسكم غلق

بيت والمرء والمال ينمي ثم يذهبه مر الدهور ويفنيه فينسحق

بيت فلا تخافي علينا الفقر وانتظري فضل الذي بالغنى من عنده نثق

بيت إن يفن ما عندنا فالله يرزقنا ومن سوانا ولسنا نحن نرتزق

نهاية قصيدة

مراجع


صندوق معلومات شخص

سابقة تشريفية

الاسم

لاحقة تشريفية

اسم أصلي

صورة

الاسم عند الولادة


تاريخ الولادة القرن 7 م

مكان الولادة

تاريخ الوفاة

مكان الوفاة

سبب الوفاة

مكان الدفن

النصب التذكارية

عرقية

منشأ

الإقامة

الجنسية

المدرسة الأم

المهنة

سنوات النشاط

أعمال بارزة

تأثر

تأثير

التلفزيون

المنصب

مؤسسة منصب

بداية منصب

نهاية منصب

المدة

سبقه

خلفه

الحزب

الديانة

الزوج

الأولاد

الأب

الأم

الجوائز

توقيع

الموقع





كعب بن زهير(؟؟؟- 26 هـ 646 م) هو كعب بن زهير بن أبي سلمى، المزني، أبو المضرَّب . شاعر مخضرم من أشهر قصائده اللامية التي مطلعها بانت سعاد.

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية شكاوي محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا موقع سنهدريم التكامل العددي كهربا الحكومة الحكومة التونسية مسالك بولية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم شكا الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر مشروع تخرج الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة