موقع الو الشيخ علي الهاجري - أبو الحسن - بسام الجردي الملا بهبهاني - ابوعبدالله العطار - مطعم الهواشم نجع حمادي ابو خديجه - لافي سهو الشلاحي - الدكتور عبدالكريم الصبري - كاكاو بروجا - مطعم باجه و بخاري خيطان اسرار - العميد فيحان بن سيف - دكتور زهير للعظام - مستوصف عبدالله المبارك - خلف الشمعول ابو حمد - جوال بزنس دكتورة خلود - د.ندى قنباز( اسنان) - عريره عبدالكريم - بقالة ساجد جابر الاحمد - عطار الحكمه اعشاب - رائد عفنان - مصنع الجزيره - منور حسين - حمد فهد الدماك 7 - 96 - حواء / اياد السبيعي - Dr. Fadi Odabashi Daraj Alyasmin - حجز ملعب العارضيه - مطعم منهنه - المري فرجه - عمران دبي تريدرز - دكتوره مرهان ابو لحيه - بيت أم عبدالعزيز - مؤسسة بيت النور - ابو طلال مسؤال الرثعان القضائي - دكتور يقظان - ابو معاذ السعيد - عبدالله سالم فهد بركه الديحاني - دكتور مساعد العصفور - د.عبدالله العويد - صلاح محمد - بورضا العميري مندي بوعلي المحدود - ام عبد السلام منيره الخزيم - لبنان إنطوانيت جعجع مديرة مكتب سمير جعجع وسيدة أعمال لبنانية - الداعية منيرة الخزيم - د/جميل الغزالي - مشاوي المظيلف - مطعم ام نواف - دار الحكمه للحجامه - شاي ساره العجمي للتنحيف + أيلول التركي - المحامية نورا العازمي - مكتب عبد الحميد كاكولي - اسيل مطر دوحان العوشز -
الجديد درس فيديو لطريقة تحويل صورة ملونه الى ابيض واسود بالفوتوشوب - دورات تعليم الفوتوشوب - طريقة عمل الأفوكادو مع المايونيز - هاتف وعنوان معرض المفروشات العالمية - الباحه - فوائد قلة الأكل الظاهرية و الباطنية .. - هاتف مركز اللقائط الصحى بالجوف و معلومات عنه بالسعودية - طريقة تحضير كعك مالح بلمسة الأناميل الليبية الشهية - [بحث] حملة تطهير المنتديات من المواضيع والاحاديث الغير صحيحة - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - [بحث] اخلاق المسلم - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة -
آخر المشاهدات صباح الخير يا وطنا (أغنية) كلمات الأغنية - أوسفالدو ريوس الأعمال التلفزية - موجة الاوساط المادية - الليالي الطويلة (فيلم) فريق العمل - كبرياء وتحامل (رواية) ملخص الأحداث - عنوان و هواتف قنصلية السعودية فى الإسكندرية ومعلومات شاملة عنها - مبدأ التعاقب الطبقي - علي ولد زايد من أقواله المشهورة في اليمن - هاتف وعنوان مطاعم البتك - الفيصليه, نجران - جريان الموائع معادلات حركة السوائل - الفلاسفة الطبيعيون الفلسفة الطبيعية - جامعة الملك خالد (بارق) كليات الجامعة - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - هاتف وعنوان وكالة دان للدعاية والإعلان - بريده 2, القصيم - غلوكونات الحديد الثنائي الاستخدامات - أموال اليتامى (فيلم) قصة الفيلم - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - شركة التاج العربي لاستقدام العمالة المصريه - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - لانا تيرنر قائمة الأفلام - آل عايض مدة حكمهم لعسير - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الروماتيزم أمراض العظام والمفاصل بالاعشاب - طريقة عمل ومقادير الرز المفلفل من مطبخ منال العالم - رزوق غنام رزوق غنـّام (1882 - 1965) - طريق الملح القديم - علم النفس التجريبي تعريف علم النفس التجريبي - كامبيوم وعائي المنشأ - قائمة أحياء الدار البيضاء القائمة - طريقة تحضير ملبس اللوز خطوة بخطوة - فوائد واهيمة التهجين في تحسين الصفات الوراثية للأغنام والماعز - قائمة مغنيات لبنانيات قائمة - الكرة الحديدية قواعد اللعبة - طريقة عمل الملاتيت الفلسطينيه لا تفوتك - طريقة عمل الصلصة البيضاء او البشاميل من مطبخ الشيف منال العالم - القهوة السوداء (رواية) نبذة قصيرة - طريقة عمل سمك المحراث لا تفوتك - جرار (عائلة) نبذة تاريخية - القدر الظاهري حساب القدر الظاهري - حكام ورؤساء الدولة في السودان حكام السودان في الفترة 1821 -1885 - تأسيس الديانة المسيحية - هاتف و عنوان مستشفى العقيق العام و معلومات عنها بالباحة بالسعودية - نوف طلال نبذه - عصبان أنواع العصبان - هاتف وعنوان المطبخ المثالي للولائم - المزاحميه, محافظات الرياض - نظائر البوتاسيوم بوتاسيوم-40 - جيس فروعها - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالمدينة المنورة ومعلومات عنها بالسعودية - مزايا وعيوب شركات التوصية البسيطة وهل تصلح للمشروعات الصغيرة - إينوياشا (أنمي) القصة - ديازيبام الاستخدامات الطبية - محجوب عبيد طه ولادته ووفاته - طريقة تحضير شيخ المحشي من الشيف منال العالم - عامر محمد أعماله - قبور المرينيين (فاس) - التحفيظ العقاري في المغرب خصائص التحفيظ العقاري - متلازمة اشير الأعراض - رحم ثنائي القرن الفيزيولوجيا المرضية - فوائد نبات اللالوب او تمر العبيد من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - هاتف وعنوان مستشفى أبها الخاص - ابها, مدينة ابها - كله من أجل الحب (مسرحية) - البقوم نبذة - نبات حولي النباتات الحولية - هلال أبو ظلال القسملي قيل عنه في علم الرجال الجرح والتعديل - وجد وقفي النشأة والمسيرة المهنية - [بحث جاهز للطباعة] بحث إجرائي - - داني دانييلس - شرح تركيب مفتاح الضغط و مستوى المياه فى الغسالة وكيفية الاصلاح والصيانة - شركة روتانا لتأجير انواع السيارات , خدمة التأجير 24 ساعة - هاتف وعنوان مستشفى العبيد - المبرز, الاحساء - جذر نبات أهم وظائف الجذر - صراع العروش (الموسم الثاني) ملخص الموسم - هاتف وعنوان مصنع الخير لشبك الأسوار والأسلاك الشائكة - النزله, جدة - كبسولات تحت الجلد لمنع الحمل - فينيقيون أصل الفينيقيين - عاصم بن جميل الورفجومي - كيف ازرع النعناع في المنزل ؟ - دراسة جدوى مفصلة لمشروع تصنيع المكرونة - طريقة عمل المعدس اكله كويتيه معروفه لا تفوتك - ثماني أضلاع ثماني منتظم (مثمن) - مرض التهاب البلعوم الاسباب و الوقاية و العلاج ونصائح لكبار الاطباء - القلاب السيد التابع - صبر سقطري فوائد الصبر - طريقة عمل الميكاتو بطعم لذيذ - طريقة تحضير الميرمية(أعشاب) بطريقة سهلة - المجانين في نعيم (فيلم) قصة الفيلم - يوسف صفرا شركات صفرا - رقصة مع التنانين مُلخّص الأحداث - هاتف وعنوان مطعم ومطابخ الوطنية - محاسن, الاحساء - كارثة سيفيزو - مستحلب مزايا المستـحلبات - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بجده ومعلومات عنها بالسعودية - طلبات زواج الرعايا السعوديين من تونس - متراجحة يونغ - هاتف وعنوان الرقيب للإستقدام والخدمات العامة - المربع, مدينة الرياض - نظرية التوطن الصناعي مقدمة - [بحث جاهز للطباعة] مساعدة بحث حول دافيد ريكاردو - - نانا بيتكار السيرة الذاتية - القطينة تاريخ - هاتف وعنوان مكتب الخشان للإستقدام - الخفجي, الجبيل - تقانة المثلثات لقياس الابعاد - هاتف وعنوان مطعم سمك البحر الأحمر , بلجرشي, الباحة - هواتف وأرقام مستوصف العلم الطبي وعنوانه - طريقة عمل بتر تشكين من منال العالم - هاتف وعنوان مستوصف مركز الرياض الطبي - شارع العروبة, مدينة الرياض - السابقون الأولون أسماء السابقين الأولين - مكافآت طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية - هاتف وعنوان مركز الملتقى التجاري النسائي - الملز, مدينة الرياض - هواتف الخطوط الجوية السعودية فى الجزائر - قوالب القياس - أسد بن يبرح الطاحي - ضرم مكور البيئة والانتشار - هواتف و عناوين وزارة الخارجية - الرياض بالمملكة العربية السعودية - طريقة عمل سلطة الشمندر اشهى وصفات رمضان من منال العالم - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن صعوبات التعلم واسبابها - - عنوان و هواتف قنصلية السعودية فى السويس ومعلومات شاملة عنها - دجاج سبرايت - الشلخان نسبها - العمارات (الخرطوم) الموقع - هاتف و معلومات عن مستشفي الدار قباء بالمدينة المنورة - المسلماب ومن ابرز ابناء المسلماب - هاتف وعنوان شركة حمد العيسى للأجهزة المنزلية - بريده, القصيم - فتاك العرب في الجاهلية معنى الفتاكة - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى دولة أريتريا - أسمرا ومعلومات شاملة عنها - ملف شامل عن الصوم الطبي.. فوائده العلاجية عديدة ومتنوعة - هاتف وعنوان مجمع عيادات د/ جميل خطاب - الهفوف, الاحساء - فن التغرود فن التغرود - حمود بوعلام (شركة) التاريخ - طريقة عمل ومقادير المشاط الفلسطيني او عجة البيض والزهرة من مطبخ منال العالم - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النحافه و فقر الدم وضعف الجسم بالاعشاب - أحمد الحراق السريفي نسب أحْمَد الحَرّاق السّرِيفِي - بسام رجب عن حياته - مزايا وعيوب شركات المساهمة وهل تصلح للمشروعات الصغيرة - هاتف وعنوان مستشفى الصحة النفسية - بلجرشي, الباحة - اسباب وعلاج قصور العظام عند بعض الاطفال - برونسيلاف مالينوفسكي حياته - سداسي أضلاع السداسي المنتظم - [طبخات مميزة] طريقة عمل الكفتة الكذابة بالصور،طريقة عمل مقبلات خفيفة،اكلات رمضانية بالصور - طبخ منزلي - [مواضيع صحية] مستوصفات جدة لفحص العمالة , مستوصف فحص العمالة الوافدة بجدة - طب بديل وطب عام - تلبيسة الاسنان .. هل يمكن ازالة التلبيسه الدائمه؟ - متنزه يلوستون الوطني الجغرافيا والجيولوجيا - هاتف وعنوان مطعم النيلين - المجمع, الدمام - علم النفس اللاقياسي نظريات علم نفس الشواذ - هاتف وعنوان البراك للأبواب الأتوماتيكية - الطائف وج, الطائف - هاتف وعنوان جي ان سي ارمال - السلامه, جدة - أنسجة نباتية الأنسجة المولدة - اشرف سيد احمد الكاردينال مولده ونشاته - خماسي أضلاع الخماسي المنتظم - إرشادات هامة للسعوديين قبل السفر الى موريتانيا - جبنة مضفرة - هاتف و معلومات عن مستشفي د. حامد سليمان الأحمدي بالمدينة المنورة - تعمية انواع خوارزميات التشفير حسب طريقة ادخال البيانات - تنقيب البيانات التعليمية أساليب تنقيب البيانات التعليمية - مدريقة أسماء أخرى - نظرية التبادل الاجتماعي الملامح الأساسية لنظرية التبادل الاجتماعي - تراسل البيانات نظم الأرسال Transmission Syst - [بحث] ادخل وشوف مواقع اباحية مباشر وصور مثيرة - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - معركة الزاب أسباب حدوث المعركة - هاتف وعنوان مستوصف الدكتور محمد آل ثقفان - خميس مشيط, عسير - هاتف وعنوان مؤسسة خبراء طيبة للمصاعد - الحره الشرقيه, المدينة المنورة - هاتف وعنوان محل قلعة الصخور للأحجار الكريمة - الصفا, جدة - محمد بن هندي محمد بن هندي بن حميد - طريقة تحضير عجينة الكلاج من الشيف منال العالم - أحمد جوهر (ممثل) عن حياته - طريقة تحضير حلى الرخام من كتاب النخبة بطريقة سهلة - هاتف و عنوان مستشفى الملك فهد بالهفوف و معلومات عنها بالسعودية - تجربة فرانك-هرتز التجربة - الاستيقاظ الكاذب مزيد من المفاهيم - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية - تصميم غرفة الصف - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى جمهورية السودان ومعلومات شاملة عنها - هاتف وعنوان مطعم الضيافة - بلجرشي, الباحة - هل يحق لي رفع دعوى رد اعتبار عن تشويه سمعه بدعوى كيديه - هاتف و معلومات عن مستوصف د.كايد احمد الكايد بالمدينة المنورة - عبد الوهاب محمد عزام نشأته وتعليمه - هاتف وعنوان مشغل سعاد - الجموم, مكة المكرمة - عناوين و هواتف وارقام مجمع شاهه - اسواق ومولات ومجمعات تجارية بالكويت - مئة مرقش ومرقش فيلم مئة مرقش ومرقش الجزء الأول (1996) - وكالة سفر تعريف وكالة السفر - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - يا حلوة مع السلامة (أغنية) Bella Ciao - يوسف شويري - هاتف وعنوان مستوصف الدكتور عبد الله آل مزهر للأسنان - ابها, مدينة ابها - عبد القادر سليمان المجيد - هاتف وعنوان مستشفى الموسى - المبرز, الاحساء - وصفة لعلاج الربو و حساسية الصدر بالاعشاب الطبيعية - طريقة عمل ومقادير ورق الملفوف من مطبخ منال العالم - صنوبر كناري الوصف النباتي - [بحث جاهز للطباعة] أروع بحث عن الطاقة الشمسية - - الأب غوريو مُلخص القصة - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم - سيتوكينين أنواعه - طريقة عمل آيس كريم الايطالي لا تفوتك بالصور روعة - علاء الدين (حكاية) ملخص الحكاية - ماريو سيمارو حياته - طرق علاج داء الفطر الشعاعي (داء الشعيات) (Actinomycosis) عند الاطفال - أولاد حريز أصل وتاريخ القبيلة - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - هواتف و معلومات عن جوازات مطار الملك عبد العزيز بالسعودية -
اليوم: الاربعاء 24 ابريل 2019 , الساعة: 3:46 م / اسعار صرف العملات ليوم الاربعاء 24/04/2019


اعلانات
محرك البحث


برامكة أصل البرامكة

آخر تحديث منذ 2 سنة و 7 شهر 1821 مشاهدة

اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع

أصل البرامكة



15c green mosque تصغير 250بك يسار صورة للمسجد الأخضر في بلخ التي كانت منشأ الأسرة البرمكية

ذُكر في أصل البرامكة عدة أقوال، منها أن أصل البرامكة كانت من بيوتات بلخ، وكان جدهم برمك من مجوس بلخ (من بلدات أفغانستان الآن) وكان يخدم النوبهار، واشترك برمك وبنوه بسدانته، وكان برمك عظيم المقدار عندهم،المطهر بن طاهر المقدسي. البدء والتاريخ. بور سعيد - مصر . مكتبة الثقافة الدينية الجزء 6 صفحة 104 والنوبهار كان معبد للمجوس بمدينة بلخ، توقد فيه النيران، وروى المسعودي أبو الحسن علي بن الحسين المسعودي أن النوبهار بناه منوشهر بمدينة بلخ من خرسان على اسم القمر، وكان من يلي سدانته تعظمه الملوك في ذلك الصقع، وتنقاد لأمره وترجع إلى حكمه، وتحمل إليه الأموال، وكان الموكل بسدانته يدعى البرمك، وهذه سمه عامة لكل من ولي سدانته، ومن أجل ذلك سمي البرامكة بهذا الاسم، لأن خالد بن برمك كان من ولد من كان على هذا البيت، وكان بنيان البيت من أعلى البنيان تشييدًا، وكانت تنصب على أعلاه الرماح عليها شقاق الحرير الخضر، طول الشقة مئة ذراع فما دون.

في حين يقول ياقوت الحموي في معجم البلدان أن البرامكة أهل شرف على وجه الدهر في بلخ مثلهم مثل ملوك الطوائف في الأندلس ، وكان دينهم عبادة الأوثان، فوصفت لهم مكة وحال الكعبة بها، وما كانت قريش ومن والاها من العرب يأتون إليها ويعظمونها، فاتخذوا بيت النوبهار مضاهات لبيت الله الحرام، ونصبوا حوله الأصنام، وزينوه بالديباج والحرير، وعلقوا عليه الجواهر النفيسة. وكانت الفرس تعظمه وتحج إليه وتهدي له، وتلبسه أنواع الثياب، وتنصب على أعلى قبته الأعلام، وكانوا يسمون قبته < >الأوستن، وكانوا يسمون السادن الأكبر برمك، لتشبيههم البيت بمكة يسمون سادنه برمكه، فكان كل من ولي منهم السدانة سُمي برمكًا، وكان ملوك الهند و الصين و كابل وغيرهم من الملوك تدين بذلك الدين، وتحج إلى هذا البيت، وكانت سنتهم إذا وافوه أن يسجدوا للصنم الأكبر ويقبلوا يد برمك، وجعلوا للبرمك ماحول النوبهار من الأراضين سبعة فرسخ فراسخ ، فلم يزل برمك يلي البونهار بعد برمك إلى أن افتتحت خرسان أيام خلافة عثمان بن عفان ، وانتهت السدانة إلى برمك، فسار إلى عثمان مع رهائن، ثم رغب في الإسلام، فأسلم وسمي عبد الله، ورجع إلى أهله وولده وبلده، فأنكروا إسلامه، فأجابهم برمك إني إنما دخلت في هذا الدين اختيارًا وعلمًا بفضله من غير رهبة، ولم أكن لأرجع إلى دين بادي العوار مهتك الأستار. فعضب عليه أحد الملوك اسمه نيزك طرخان، وزحف إليه في جمع كثير، فكتب إليه برمك قد عرفت حبي للسلامة، وإني قد استنجدت الملوك فأنجدني، فاصرف عني أعنة خيلك، وإلا حملتني لقائك، فانصرف عنه، ثم استغره وبيته فقتله وعشرين من بنيه، فلم يبقى له سوى طفل وهو برمك أبو خالد، فإن أمه هربت به وكن صغيرًا إلى أرض القشمر من بلاد الهند، فنشأ هناك تعلم علم الطب والنجوم وهو على دين آبائه، ثم إن أهل بلاده أصابهم الطاعون ، فكتبوا إلى برمك حتى قدم إليهم، فأجلسوه في مكان آبائه وتولى النوبهار، ثم تزوج برمك بنت ملك الصغانيان، فولدت له الحسن وبه يكنى. ويقول الحموي كان برمك يعكر النوبهار ويقول به، وهو اسم لبيت النار الذي ببلخ يعظم قدره بذلك، فصار ابنه خالد بن برمك بعده.



Ateshkadeh yazd تصغير 275بك يمين صورة لبيت النار في مدينة يزد الإيرانية زرادشتية للديانة الزرادشتية الذي كان معبد النوبهار أحد أهم معابدها

وقد اختلف في معبد النوبهار ف شمس الدين المقدسي المقدسي و المسعودي و ابن خلكان و محمد بن عبد المنعم الحميري الحميري يقولون أن النوبهار بيتًا من بيوت النار، في حين أن ابن الفقيه و القزويني يقولان أنه أحد بيوت الأصنام، بينما ذكر ياقوت الحموي أن النوبهار بيت من بيوت الأصنام والنار في آن واحد. أما المؤرخين الغربيين فيذهبون عكس ما قاله العرب، إذ يقول المؤرخ الفرنسي دومينيك سوردال إن ما جاء في وصف النوبها عند الجغرافيين العرب لا يطابق ما هو معروف عن هيكل النار، بل على العكس من ذلك، ووصفه بصفات مميزة وأشار إلى أنه معبد بوذي.Sourdel Le Vizirat Abbaside I p.130 ويذكر علم الصينيات عالم الصينيات الفرنسي ستانيسلاس جولين أنه في القرن 7 القرن السابع الميلادي زار هذا المعبد حاج صيني يدعى هوان شانج < >Hiuan-Tsange ووصفه في كتاب اسمه ذكريات على البقاع الشرقية بقوله إن كلمة نوبهار التي من المستبعد أن تكون كلمة فارسية تعني الربيع الجديد، وهي اسم مشتق من كلمتين لغة سنسكريتية سنسكريتيتين هما نع¤ا < >Nuova وفهارا < >Vihari، ومعناهما المعبد الجديد، إشارة إلى معبد بوذي.M ories sur les contrees oceidentales, trad. S tanislas Julien vol. I p. 30 - 32



إن البرامكة أسرة فارسية عريقة ذات شأن عظيم، ينسبون إلى جدهم الأكبر برمك، الذي كان رجلًا عالمًا في الطب و التنجيم ، ومتوليًا سدانة النوبهار ببلخ، وقد حظي الكثير من رجالها بمنزلة عالية عند الخلفاء العباسيين. وتدور الروايات العديدة حول تاريخ البرامكة في العهود الأولى للإسلام، وحول اعتناقهم الدعوة، فبعض الروايات تجزم بإسلام برمك، والبعض منها تذكر أن البرامكة كانوا على دين المجوس، ثم أسلم من أسلم منهم وحسن إسلامهم. ابن الطقطقي ، تحقيق عبد القادر محمد ( 1418 هـ - 1997 1997م ). الفخري في الآداب السلطانية والدول الإسلامية (الطبعة الأولى). بيروت - لبنان . دار القلم العربي صفحة 197 وحسب بعض الرواة أن برمك اعتنق الدعوة في عهد عثمان بن عفان، وتعرض لعداوة طرخان ملك الترك،Sourdel Le Vizirat Abbaside I p.132 وأنه عالج الأمير مسلمة بن عبد الملك وشفاه من مرض ألمًّ به، كما أنه كلف من قبل الوالي أسد بن عبد الله بإعادة بناء مدينة بلخ التي كانت قد ضُربت. ويبدو أن خالد بن برمك الذي ولد في أيام الدولة الأموية سنة 90 هـ الموافق 709 709م ، ابن خلكان ، تحقيق إحسان عباس ( 1972 1972م ). وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان (الطبعة الأولى). بيروت - لبنان . دار صادر الجزء 1 صفحة 332 قد نشأ على الإسلام، حتى بلغ في الفصاحة مرحلة سامية، كما يبدو أنه كان في خدمة الدعوة العباسية. عمر فروخ ( 1980 1980م ). تجديد التاريخ في تعليلع وتدوينه (الطبعة الأولى). بيروت - لبنان . دار الباحث للطباعة صفحة 171 وقد اطلق اسم برمك على أناس كثيرين، لا ينتمون إلى الأسرة البرمكية، وقد يكون بعضهم من عتقاء البرامكة أو مواليهم، مثل المغنية دنانير البرمكية، ومحمد بن الجهم البرمكي (المترجم من اللغة الفارسية إلى اللغة العربية )، وإبراهيم بن عمر البرمكي الذي ذكر بأن أسلافه كانوا يسكنون قرية تسمى البرامكة فنسبوا إليها، كما أن لقب البرامكة أطلق على المحلة أو القرية نسبة إلى آل برمك الوزراء.هولو جودت فرج ( 1990 1990م ). البرامكة سلبياتهم وإيجابياتهم (الطبعة الأولى). بيروت - لبنان . دار الفكر اللبناني صفحة 17

الإطار السياسي



لما قام قائمة الخلفاء العباسيين بنو العباس بطلب الخلافة أيدهم الفرس ونصروا دعوتهم، وسلموا إليهم أزِمًّة الخلافة بقيادة أبو مسلم الخراساني أبي مسلم الخرساني ، فأصبح الفرس أصحاب الدولة وحُماتها، واستأثروا بشؤون الخلافة، وأوصى الخلفاء بإكرامهم، وخير دليل على ذلك وصية الخليفة أبو جعفر المنصور المنصور لابنه أبو عبد الله محمد المهدي المهدي لما قال اقتباس مضمن وانظر مواليك فأحسن إليهم وقربهم واستكثر منهم، فإنهم مادتك لشدة إن نزلت بك، وما أظنك تفعل، وأوصيك بأهل خراسان خيرا، فإنهم أنصارك وشيعتك الذين بذلوا أموالهم في دولتك ودماءهم دونك، ومن لا تخرج محبتك من قلوبهم أن تحسن إليهم، وتتجاوز عن مسيئهم، وتكافئهم على ما كان منهم، وتخلف من مات منهم في أهله وولده، وما أظنك تفعل ،كتاب تاريخ الطبري ذكر أسماء ولده ونسائه ذكر الخبر عن وصاياه موسوعة الحديث. وصل لهذا المسار في 23 وترقى الفرس إلى أعلى المناصب والمراتب عند العباسيين في أيام البرامكة، حيث تولوا الوزارة التي كانت تعتبير من أعلى المناصب. وأول من اتصل بالعباسيين من البرامكة هو خالد بن برمك، الذي نبغت الدولة البرمكية في أيامه، وامتدت إلى أن انقضت في أيام الرشيد.



خالد بن برمك



كان خالد بن برمك من رجال الدولة العباسية الأقوياء، وكان رجلًا فاضلًا جليلًا كريمًا حازمًا يقظًا، لمع اسمه عندما أظهر بسالة وبراعة حربية في قيادته لبعض الجيوش الخرسانية تحت لواء القائد أبو مسلم الخرساني، ونظًّم الخراج وتقلد الغنائم وقسمها في جيش قحطبة بن شبيب قائد أبي مسلم. وأُرسل مع المسي بن زهير إلى دير قنى لإدارة الإقليم، ثم أمره الخليفة العباسي الأول أبو العباس السفاح على ما كان يتقلد من الغنائم، وجعل إليه بعد ذلك ديوان الخراج وديوان الجند.


بعد مقتل أبو سلمة الخلال حفص بن سليمان أبو سلمة الخلال الملقب بوزير آل محمد، استوزر السفاح خالد بن برمك، وقد حل محل الوزير، وبذك يكون خالد جد البرامكة أول من وُزِّر من آل برمك،الفخري في الآداب السلطانية والدول الإسلامية صفحة 57 وكان له شقيقان الحسن وسليمان أبناء برمك، ولم يرد لهما ذكر في كتب التاريخ. اتصلت وزارة خالد في عهد أبو جعفر المنصور المنصور ، حيث ولاه على الري (إيران) الري و طبرستان ودنباوند، سير أعلام النبلاء الذهبي الطبقة السادسة من التابعين خالد بن برمك] المكتبة الإسلامية. وصل لهذا المسار في 24 فأقام بها سبع سنين، وكان من مقام خالد بطبرستان إخماد نيران ثورة كبيرة فيها، وذُكر أن أهل طبرستان بعد هذا الانتصار نقشوا على دروعهم صورة خالد وسلاحه. ثم ولاه المنصور الموصل ، بعد أن أشار عليه بذلك المسيب بن زهير، فأحسن خالد إلى الناس، وهابه أهل البلد هيبة شديدة مع إحسانهم إليه، وذكر أحمد بن محمد بن سوار الموصلي أنه قال ما هبنا قط أميرًا هيبتنا خالد بن برمك، من غير أن تشتد عقوبته ولا نرى فيه جبرية، ولكن هيبة كانت له في صدورنا.[http //www.hanialtanbour.com/maw/31/source/pg_010_0124.htm موسوعة الرسل والملوك تاريخ الرسل والملوك هاني الطنبور. وصل لهذا المسار في 24



Balami - Tarikhnama - Abu'l-'Abbas al-Saffah is proclaimed the first 'Abbasid Caliph (cropped) تصغير 350بك يسار صورة للخليفة العباسي أبو العباس السفاح، أول من استوزر من البرامكة، وفي عهده كانت وزارة خالد بن برمك

كان لخالد البرمكي اليد العظمى على المنصور في خلع عيسى بن موسى من ولاية العهد، ونقل البيعة إلى أبو عبد الله محمد المهدي المهدي بن منصور ، فعندما عجز المنصور عام 147 هـ عن تنحية عيسى من ولاية العهد لمبايعة ابنه المهدي وجعله ولي العهد من بعده، استعان المنصور بخالد لإقناع عيسى بالموافقة على البيعة. فقد حدث الطبري اقتباس مضمن أراد أبو جعفر أن يخلع عيسى بن موسى من ولاية العهد، ويقدم المهدي عليه، فأبى أن يجيبه إلى ذلك، وأعيا الأمر أبا جعفر فيه، فبعث إلى خالد بن برمك فقال له كلمه يا خالد، فقد ترى امتناعه من البيعة للمهدي، وما قد تقدمنا به في أمره، فهل عندك حيلة فيه فقد أعيتنا وجوه الحيل، وضل عنا الرأي، فقال نعم يا أمير المؤمنين، تضم إلي ثلاثين رجلا من كبار الشيعة ممن تختاره، قال فركب خالد بن برمك وركبوا معه، فساروا إلى عيسى بن موسى، فأبلغوه رسالة أبي جعفر المنصور، فقال ما كنت لأخلع نفسي، وقد جعل الله عز وجل الأمر لي، فأداره خالد بكل وجه من وجوه الحذر والطمع، فأبى عليه فخرج خالد عنه، وخرجت الشيعة بعده، فقال لهم خالد ما عندكم في أمره، قالوا نبلغ أمير المؤمنين رسالته ونخبره بما كان منا ومنه، قال لا، ولكنا نخبر أمير المؤمنين، أنه قد أجاب ونشهد عليه إن أنكره، قالوا له افعل فإنا نفعل، فقال لهم هذا هو الصواب، وأبلغ أمير المؤمنين فيما حاول وأراد، فساروا إلى أبي جعفر وخالد معهم، فأعلموه أنه قد أجاب، فأخرج التوقيع بالبيعة للمهدي، وكتب بذلك إلى الآفاق، قال وأتى عيسى بن موسى لما بلغه الخبر أبا جعفر منكرًا لما ادعي عليه من الإجابة إلى تقديم المهدي على نفسه، وذكره الله فيما قد هم به، فدعاهم أبو جعفر فسألهم، فقالوا نشهد عليه أنه قد أجاب، وليس له أن يرجع، فأمضى أبو جعفر الأمر وشكر لخالد ما كان منه، وكان المهدي يعرف ذلك له ويصف جزالة الرأي منه فيه .تاريخ الطبري ثم دخلت سنة سبع وأربعين ومائة ذكر الخبر عن سبب خلعه إياه وكيف كان الأمر في ذلك موسوعة الحديث. وصل لهذا المسار في 24



وقد أبلى خالد بلاءً حسنًا وهو في شيخوخته حين استولى في سنة 163 هـ هـ على سالموا، وهو أحد حصون الروم، إذ أرسله المهدي مع الرشيد حين وجهه لغزو الروم. يقول الطبري اقتباس مضمن وجه المهدي خالد بن برمك مع الرشيد، وهو ولي العهد حين وجهه لغزو الروم، وتوجه معه الحسن وسليمان ابنا برمك، ووجه معه على أمر العسكر ونفقاته وكتابته والقيام بأمره يحيى بن خالد، وكان أمر هارون كله إليه، وصير الربيع الحاجب مع هارون يغزو عن المهدي، وكان الذي بين الربيع ويحيى على حسب ذلك، وكان يشاورهما، ويعمل برأيهما، ففتح الله عليهم فتوحا كثيرة، وأبلاهم في ذلك الوجه بلاء جميلا، وكان لخالد في ذلك بسمالو أثر جميل لم يكن لأحد ، وكان منجمهم يسمى البرمكي تبركا به، ونظرًا إليه .تاريخ الطبري ثم دخلت سنة ثلاث وستين ومائة موسوعة الحديث. وصل لهذا المسار في 24 توفي خالد في سنة 163 هـ، عن خمس وسبعين سنة.



يحيى بن خالد



بعد وفاة خالد بن برمك ظهر ابنه يحيى الذي كان سديدًا صائب الآراء حسن التدبير، ظابطًا لما تحت يده، قويًا على الأمور. قربه الخليفة أبو عبد الله محمد المهدي المهدي إليه، وأصبحت العلاقة وثيقة بينهما بدليل أنه حين ولد الفضل بن يحيى في سنة 147 هـ قبل ولادة الخيزران للرشيد بسبعة أيام، أرضعت الخيزران الفضل من لبان ابنها، فكان الفضل بن يحيى أخًا للرشيد من الرضاع. الكامل في التاريخ لإبن الأثير ثم دخلت سنة ثمان وأربعين ومائة المكتبة الإسلامية. وصل لهذا المسار في 24 وفي ذلك يقول الشاعر



قصيدة أصبح الفضل والخليفة هارون رضيعي لبان خير النساء



في السنة الثالثة من خلافة المهدي أي في سنة 161 هـ عهد إلى يحيى البرمكي تربية ابنه هارون وتأديبه، وفي السنة 163 هـ ولَّى ابنه هارون المغرب كله و أذربيجان و أرمينية ، وجعل يحيى على ديوان رسائله. بعد وفاة المهدي تولى الخلافة ابنه أبو محمد موسى الهادي الهادي ، فأبقى يحيى على وظائفه السابقة، وخلال مدة قصيرة في حوالي السنة، حاول الهادي نقل ولاية الرشيد إلى ابنه جعفر لتبقى الخلافة في نسله، وتبعه في ذلك عدد من قواد الدولة العباسية منهم يزيد بن مزيد وعبد الملك بن مالك وعلي بن عيسى، فخلعوا هارون وبايعوا جعفر بن موسى، ولكن يحيى لم يرضى بهذه المبايعة، وبقي على إخلاصه للرشيد وثبت في المحافظة على حقه في ولاية العهد، محمد رجب البيومي ( 1421 هـ - 2000 2000م ). هارون الرشيد الخليفة العالم والفارس المجاهد (الطبعة الأولى). دمشق - سوريا . دار القلم صفحة 54 ولم يكتفي بذلك، بل حرض الرشيد على عدم التنازل عن حقه، فأخبر بعضهم الهادي بأنه ليس عليك من هارون خلاف وإن من يفسده يحيى بن خالد، فقالوا ابعث إلى يحيى وهدده بالقتل وارمه بالكفر، فأغضب ذلك موسى الهادي على يحيى بن خالد. ذكر أبو حفص الكرماني أن محمد بن يحيى بن خالد حدثه قال بعث الهادي إلى يحيى ليلا، فأيس من نفسه وودع أهله، وتحنط وجدد ثيابه، ولم يشك أنه يقتله، فلما أدخل عليه قال يا يحيى ما لي ولك، قال أنا عبدك يا أمير المؤمنين، فما يكون من العبد إلى مولاه إلا طاعته، قال فلم تدخل بيني وبين أخي وتفسده علي، قال يا أمير المؤمنين من أنا حتى أدخل بينكما، إنما صيرني المهدي معه، وأمرني بالقيام بأمره، فقمت بما أمرني به ثم أمرتني بذلك، فانتهيت إلى أمرك، قال فما الذي صنع هارون، قال ما صنع شيئًا، ولا ذلك فيه ولا عنده، قال فسكن غضبه، وقد كان هارون طاب نفسا بالخلع، فقال له يحيى لا تفعل، فقال أليس يترك لي الهنيء والمريء فهما يسعانني وأعيش مع ابنة عمي، وكان هارون يجد بأم جعفر وجدا شديدا، فقال له يحيى وأين هذا من الخلافة ولعلك ألا يترك هذا في يدك حتى يخرج أجمع، ومنعه من الإجابة. وكان الهادي قد حدث يحيى في خلع هارون واحلاله ابنه جعفر، وقد حادث يحيى للهادي في خلع الرشيد لما كلمه فيه يا أمير المؤمنين إنك إن حملت الناس على نكث الأيمان هانت عليهم أيمانهم، وإن تركتهم على بيعة أخيك بايعت لجعفر من بعده، كان ذلك أوكد لبيعته، فقال صدقت ونصحت.تاريخ الطبري ثم دخلت سنة سبعين ومائة ذكر الخبر عن السبب الذي من أجله كانت أمرتهن بقتله موسوعة الحديث. وصل لهذا المسار في 25



غير أن الهادي لم يقبل بهذ النصيحة ورجع إلى فكرة تنحية أخاه عن ولاية العهد والمبايعة لابنه جعفر، فأحضر يحيى البرمكي وحبسه وعزم على قتله، يقول اليعقوبي البرامكة سلبياتهم وإيجابياتهم صفحة 32 أن موسى الهادي أخذ يحيى بن برمك وأشرف عليه بالقتل عدة مرات، وحكي أن موسى الهادي كان قد طالب أخاه هارون أن يخلع نفسه من العهد، ليصيره لابنه من بعده، ويخرج هارون من الأمر فلم يجب إلى ذلك، وأحضر يحيى بن خالد البرمكي، ولطف به وداراه ووعده ومناه وسأله أن يشير على هارون بالخلع، فلم يجب يحيى إلى ذلك ودافعه مدة، فتهدده وتوعده، وجرت بينهما في ذلك خطوب طويلة، وأشفى يحيى معه على الهلاك، وهو مقيم على مدافعته عن صاحبه، إلى أن اعتل الهادي علته التي مات منها، واشتدت به، فدعا يحيى وقال له ليس ينفعني معك شيء، وقد أفسدت أخي علي، وقويت نفسه حتى امتنع مما أريده، ووالله لأقتلنك، ثم دعا بالسيف والنطع وأبرك يحيى ليضرب عنقه، فقال إبراهيم بن ذكوان الحراني يا أمير المؤمنين إن ليحيى عندي يدًا، أريد أن أكافئه عليها، فأحب أن تهبه لي الليلة، وأنت في غد تفعل به ما تحب، فقال له ما فائدة ليلة، فقال إما أن يقود صاحبه إلى إرادتك يا أمير المؤمنين، أو يعهد في أمر نفسه وولده، فأجابه، قال يحيى فأُقمت من النطع، وقد أيقنت بالموت، وأيقنت أنه لم يبق من أجلي إلا بقية الليلة، فما اكتحلت عيناي بغمض إلى السحر، ثم سمعت صوت القفل يفتح علي، فلم أشك أن الهادي قد استدعاني للقتل، لما انصرف كاتبه، وانقضت الليلة، وإذا بخادم قد دخل إلي، وقال أجب السيدة، فقلت ما لي وللسيدة، فقال قم، فقمت وجئت إلى الخيزران فقالت إن موسى قد مات، ونحن نساء فادخل، فأصلح شأنه، وأنفذ إلى هارون فجئ به، فأدخلت، فإذا به ميتًا، فحمدت الله تعالى على لطيف صنعه، وتفريج ما كنت فيه، وبادرت إلى هارون، فوجدته نائمًا فأيقظته، فلما رآني عجب وقال ويحك ما الخبر، قلت قم يا أمير المؤمنين إلى دار الخلافة، فقال أو قد مات موسى، قلت نعم، فقال الحمد لله، هاتوا ثيابي فإلى أن لبسها، جاءني من عرفني أنه ولد له ولد من مراجل، ولم يكن عرف الخبر، فسماه عبد الله، وهو المأمون وركب وأنا معه، إلى دار الخلافة.الفرج بعد الشدة للتنوخي الباب الثامن فيمن أشفى على أن يقتل فكان الخلاص من القتل] موسوعة الحديث. وصل لهذا المسار في 25 في نفس سنة توليت الرشيد مقاليد الحكم، ولُّى يحيى بن خالد الوزارة وقال له اقتباس مضمن قد قلدتك أمر الرعية، فاحكم فيها بما ترى، واعزل من رأيت، واستعمل من رأيت، ودفع إليه خاتمه ،[https //library.islamweb.net/newlibrary/ _book.php?bk_no 126&ID 463&idfrom 1083&idto 1088&bookid 126&startno 5 الكامل في التاريخ ثم دخلت سنة سبعين ومائة المكتبة الإسلامية. وصل لهذا المسار في 25 فقال إبراهيم الموصلي في ذلك وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان الجزء 6 صفحة 221



قصيدة ألم تر أن الشمس كانت سقيمة فلما ولي هارون أشرق نورها


قصيدة بيمن أمين الله هارون ذي الندى فهارون واليها ويحيى وزيرها



في سنة 178 هـ فوض الرشيد إلى يحيى البرمكي جميع أموره يفعل ما يريد، كل الأمور بيده، يعين ويعزل، ويجمع ويفرق كما يشاء. وبذلك أصبح الوزير يحيى وكأنه الحاكم الفعلي الذي يتمتع بصلاحيات مطلقة، فقام بإدارة أمور الحكم وسد الثغور وجبي الأموال، فعظم شأنه وعُمل برأيه.نبذة حول الأديب يحيى بن خالد البرمكي] الموسوعة العالمية للشعر العربي. وصل لهذا المسار في 25 هارون الرشيد الخليفة العالم والفارس المجاهد صفحة 232 لكن على الرغم من المنزلة العضيمة التي وصل إليها يحيى، إلا أنه لم يكن المشرف الوحيد على ادارة شؤون الدولة باغتباره وزيرًا، وذلك لأن الرشيد خلال السنوات الأولى من حكمه ترك م ة السلطة لأمه ولوصيه، إذ كان على يحيى أن يعرض شؤون الرعية على الخيزران بنت عطاء الخيزران أم الخليفة. في بداية وزارة يحيى كان يمتلك إدارة الدواوين كلها سوى ديوان الخاتم، فقد كان الختم موكلًا إلى جعفر بن محمد الأشعث، ثم في بداية سنة 171 هـ أخذه الرشيد ودفعه إلى أبي العباس بن سليمان الطوسي، ثم لم يلبث أبي العباس يسيرًا حتى توفي فعادت هذه الوظيفة إلى يحيى بن خالد الذي جمع الوزارتين. كانت الكتب التي تنفذ من ديوان الخراج تؤرخ باسم يحيى بن خالد. منذ أن تقلد يحيى بن خالد الوزارة ظهر ما سمي بدولة بني برمك، فقد قال ابن الطقطقي] اقتباس مضمن اعلم أن هذه الدولة كانت غرة في جبهة الدهر، وتاجاً على مفرق العصر. ضربت بمكارمها الأمثال، وشدت إليها الرحال، ونيطت بها الآمال. وبذلت لها الدنيا أفلاذ أكبادها، ومنحتها أوفر إسعادها. فكان يحيى وبنوه كالنجوم زاهرة، والبحور زاخرة، والسيول دافعة، والغيوث ماطرة، أسواق الآداب عندهم نافقة، ومراتب ذوي الحرمات عندهم عالية. والدنيا في أيامهم عامرة. وأبهة المملكة ظاهرة، وهم ملجأ اللهف، ومعتصم الطريد .الفخري في الآداب السلطانية والدول الإسلامية صفحة 74



مكث يحيى في الحكم مدة سبع عشرة سنة، يعاونه في تصريف شؤون الخلافة أبنائه الأربعة الفضل و جعفر البرمكي جعفر ومحمد وموسى. وقد وصفهم إبراهيم الموصلي بقوله اقتباس مضمن أما الفضل فيرضيك بفعله، وأما جعفر فيرضيك بقوله، وأما محمد فيفعل حسب ما يجد، وأما موسى فيفعل ما لا يجد . المستطرف في كل فن مستظرف للأبشيهي] الموسوعة لشاملة. وصل لهذا المسار في 25 http //islamport.com/w/adb/Web/569/176.htm مرات الأوراق لابن حجة الحموي الموسوعة الشاملة. وصل لهذا المسار في 25 لم يُقدر لولدي يحيى محمد وموسى أن يلعبا دورًا مهمًا، حيث كان موسى قائدًا عسكريً مشهورًا بشجاعته، وقد تبوأ ابناه الآخران الفضل وجعفر أعلى المناصب وأعظمها، إذ ولَّى الرشيد جعفر المغرب كله من الأنبار إلى أفريقيا ، وذلك سنة 176 هـ، وقلَّد الفضل المشرق كله من النهروان] إلى أقصى بلاد الترك، كما لوحظ أن لقب الوزير الذي كان يعني يحيى كان ينطبق أيضًا على الفضل وجعفر.البرامكة سلبياتهم وإيجابياتهم صفحة 35



الفضل بن يحيى



في عام 176 هـ ولِّي الفضل بن يحيى الأرض العباسية من النهر إلى أقصى بلاد الترك، وكان ذلك عندما ظهر يحيى بن عبد الله الكامل يحيى بن عبد الله بن حسن بن حسن بن علي بن أبي طالب في الدليم ، وكثر أنصاره واشتدت شوكته، فاغتم الرشيد ذلك ووجه الفضل في خمسين ألفًا من جنوده، وتمكن الفضل من إخماد الثورة باللين دون سفك الدماء، بعد أن أقنع يحيى بقبول الصلح، ووضع له أمانًا من قبل الرشيد، كتبه الرشيد بخطه وبشهادة القضاء والفقهاء، فسلم يحيى نفسه وحمله الفضل إلى الرشيد.أحمد محمد شاكر، عبد السلام محمد هارون. شرح وتحقيق المفضليات ديوان العرب مجموعة من عيون الشعر (الطبعة السادسة). القاهرة - مصر . دار المعارف صفحة 25

اختلفت الروايات في مصير يحيى البرمكي فمنهم من قال بأن الرشيد حبسه في السجن حتى مات، ومنهم من قال حبسه تحت اشراف البرامكة فأطلقوا سراحه دون استأذان الرشيد، ولكن الرشيد ما إن حبس يحيى حتى استقبل ابنه الفضل في بغداد وأكرمه إكرامًا عضيمًا. وقد تميز الفضل بأخلاق جدية صارمة، في سنة 177 هـ سُمي الفضل واليًا على خرسان ، فلما صار لإليها أزال سيرة الجور وبنى الحياض والمساجد، وأحرق دفاتر البغايا، وزاد الجند والقواد ووصل الزوار والكتاب، فحسنت سيرته، وأمر بهدم النوبهار فلم يقدر عليه لإحكام بنائه، فهدم منه قطعة وبنى فيها مسجدًا،شذرات الذهب في أخبار من ذهب لابن العماد العَكري الحنبلي] الموسوعة الشاملة. وصل لهذا المسار في 27 وفي خرسان جند الفضل جيشًا من العجم وأطلق عليهم اسم العباسية بلغ عدده خمسمائة ألف رجل، أرسل عشرين ألفًا منهم إلى بغداد وظل الباقون في خرسان. ولمَّا خالف أهل الطاقان افتتح الفضل بلادهم، وزحف صاحب الترك في جيش كبير ولقي عسكر الفضل والتحمت بينهما الحرب، واستباح الفضل عسكر الطالقان، وغنم أمواله.أبي عثمان عمرو بن بحر الجاحظ، تحقيق عبد السلام محمد هارون ( 1418 هـ - 1998 1998م ). البيان والتبيين (الطبعة السابعة). القاهرة - مصر . مكتبة الخانجي الجزء 3 صفحة 355 وقد كلف الفضل إبراهيم بن جبريل بفتح بلاد كابل ، فافتتحها وغنم غنائم كثيرة، وقاد حملة ضد أشروسنة مملكة أشروسنة وكانت المملكة ممتنعة.http //shamela.ws/browse.php/book-10808/page-119 كتاب البلدان لليعقوبي صفحة 121 المكتبة الشاملة. وصل لهذا المسار في 27 غير أن الفضل لم يكتب له النصر في حروبه في أرمينية ، فقد ذكر اليعقوبي اقتباس مضمن أنه لما ولي الرشيد الفضل بن يحيى بن خالد البرمكي أرمينية، سار إليها بنفسه، فلما قدم توجه إلى ناحية الباب والأبواب، فغزا قلعة حمزين، فهزمه أهل حمزين، فانصر ما يلوي على شيء حتى أتى العراق واستخلف على البلد عمر بن أيوب الكناني .[http //islamport.com/d/3/tkh/1/78/1969.html كتاب تاريخ اليعقوبي لليعقوبي الموسوعة الشاملة. وصل لهذا المسار في 27



كان الرشيد قد جعل ولده محمدًا في حجر الفضل بن يحيى، والمأمون في حجر جعفر، فاختص كل واحد منهما بمن في حجره، لذلك كان للفضل الدور البارز في أخذ البيعة لمحمد بن الرشيد، إذ أنه لما صار إلى خرسان فرق بين سكانها الأموال وأعطى الجند أعطيات متتابعات، ثم أظهر البيعة لمحمد بن الرشيد، فبايع الناس له وسمَّاه الأمين.وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان الجزء 4 صفحة 28 ولما انصرف الفضل من خرسان إلى العراق في آخر سنة 179 هـ، استقبله الرشيد استقبالًا حافلًا، وقال الطبري اقتباس مضمن لما قدم الفضل بن يحيى من خرسان خرج الرشيد إلى بستان أبي جعفر يستقبله، وتلقاه بنو هاشم والناس من القواد والكتاب والأشراف، فجعل يصل الرجل بالألف ألف وبالخمسمئة ألف .كتاب تاريخ الأمم والملوك لمحمد بن جرير الطبري الجزء الرابع صفحة 639 الموسوعة الشاملة. وصل لهذا المسار في 27 وأحب الرشيد تقليد جعفر الخاتم، وكان إلى الفضل، ورغبة منه في عدم اعطاء قراره هذا طابع العزل، وجد الصيغة المناسبة لإعلان هذا الحدث، وأرسل إلى يحيى البرمكي اقتباس مضمن إن أمير المؤمنين رأى أن ينقل خاتم الخلافة من يمينك إلى شمالك . وصرف الرشيد الفضل بن يحيى عن الأعمال التي كان يتقلدها أولًا، ثم ظهر من الرشيد في سنة 183 هـ سخط على الفضل بن يحيى، ونزع منه كل وظائفه، وبقي فقط وصي على ولي العهد محمد الأمين، وهي الوظيفة التي حصل عليها قبل أن يذهب إلى الري.البرامكة سلبياتهم وإيجابياتهم صفحة 40



جعفر بن يحيى



بينما كان يحيى البرمكي يميل إلى الفضل، كان الرشيد يميل إلى جعفر. كان جعفر سمح الأخلاق طلق الوجه، ظاهر البشر، وهذه الصفات قربته من الرشيد فآنس به أكثر من أنسه بأخيه الفضل،مختصر تاريخ دمشق لابن منظور] الموسوعة الشاملة. وصل لهذا المسار في 27 ولم يكن له صبر عنه، فأنزله بالخلد بالقرب من قصره. وتباعد ما بين الفضل وجعفر، لأن الفضل كان يلتمس من جعفر أن يعطيه بعد اختصاص الرشيد إياه من نفسه مثل ما كان يعطيه قبل ذلك، وقد ساعد الرشيد جعفر في مهماته المختلفه، وكثيرًا ما كان الرشيد يقول ليحيى اقتباس مضمن أنت للفضل وأنا لجعفر .http //shamela.ws/browse.php/book-1349/page-505 كتاب غرر الخصائص الواضحة صفحة 515 المكتبة الشاملة. وصل لهذا المسار في 27 كان جعفر متمكنًا عند الرشيد غالبًا على أمره واصلا منه، وبلغ علو المرتبه عنده مالم يبلغ سواه، حتى أن الرشيد اتخذ ثوبًا له زيقان، فكان يلبسه هو وجعفر جملة، وذكر المقدسي أن هارون كان مختصًا بجعفر بن يحيى بن برمك حتى أمر فخيط له قميص ذو جيبين، يلبسه هارون وجعفر لثقة به واختصاصه به. وروى الجهشياري] أن الرشيد كان يسمي جعفرًا أخي، ويدخله معه في ثوبه، وقلده بريد الآفاق ودور الضرب والطرز في جميع الكور، كما أشركه معه في النظر في المظالم.البرامكة سلبياتهم وإيجابياتهم صفحة 42



في سنة 176 هـ كثر تظلم أهل مصر من موسى بن عيسى، فولى الرشيد جعفر بن يحيى على مصر، وعندما هاجت العصبية ب الشام في سنة 180 هـ وزاد خطرها غضب الرشيد لذلك وعقد لجعفر بن يحيى على الشام، وقال له إما أن تخرج أنت أو أخرج أنا، فقال له جعفر بل أقيك نفسي، فقصد جعفر الشام وأصلح بينهم وأخمد الثورة.تاريخ الأمم والملوك لمحمد بن جرير الطبري الجزء الخامس] المكتبة الشاملة. وصل لهذا المسار في 27 ولما نجح جعفر في إطفاء نيران الفتنة، ولى جعفر صالح بن سليمان البلقاء وما يليها، واستخلف على الشام عيسى بن العكي وانصرف، فازداد الرشيد له كرمًا. وفي نفس السنة ولى الرشيد جعفر بن يحيى على خرسان و سجستان . في سنة 182 هـ تمكن جعفر من الحصول على وصاية المأمون عبد الله المأمون بعد أن أخذت البيعة له كولي للعهد بعد الأمين. في عهد جعفر اشتدت قبضة البرامكة على أمور الحكم، وبلغت سلطتهم حدًا كبيرًا، فثقة الرشيد الكبيرة بجعفر جعلت له مكانة مرموقة وسلطة واسعة في الدولة، وأصبحت كلمته هي الكلمة النافذة، إذ لم يكن أحد يجسر على ن يرد عليه قولًا ورأيًا. ولم يزل البرامكة في عز وجاه وسلطان وفي ذروة المكانة عند الرشيد حتى قيل اقتباس مضمن إن أيامهم عرس وسرور دائم لا يزول .[http //islamport.com/d/3/tkh/1/133/2661.html كتاب مروج الذهب للمسعودي الموسوعة الشاملة. وصل لهذا المسار في 27



نكبة البرامكة



صندوق اقتباس اقتباس «اختلف المؤرخون في تحديد أسباب نكبة البرامكة
والراجح أن هذه الأسباب تعود إلى دافعين رئيسيين، سياسي ومالي،
فمن حيث الدافع السياسي، فقد اتضح للرشيد بعد مضي بضع سنين
أن البرامكة أضحوا يشكلون خطرا فعليا على دولته، بفعل عدة
عوامل لعل أبرزها ميلهم إلى الطالبيين وميولهم العنصرية.
من حيث الدافع المالي فقد استبد البرامكة بمالية الدولة،
كما أن الوشاية قد أدت دورا آخر في التأثير على الرشيد للإيقاع بهم،
إذ حاول خصومهم انتهاز كل فرصة لإيغار صدره عليهم،
وإثارة شكوكه في تصرفاتهم ولذا أمر بسجنهم وقتلهم. المصدر تاريخ الدولة العباسية العصر العباسي الأول 132هـ - 232هـ تأليف محمد سهيل طقوش جامعة أم القرى. وصل لهذا المسار في 4


اختلف المؤرخون كثيرًا في تعليل الأسباب التي دفعت الخليفة العباسي هارون الرشيد للتنكيل بالبرامكة، وقد أقرأ المؤرخون بهذا الاختلاف، ف الطبري يقول اقتباس مضمن أما سبب غضبه عليه (أي على جعفر) الذي قتله عنده، فإنه مختلف فيه ، ويقول المسعودي اقتباس مضمن واختلف الناس في سبب إيقاعهم بهم ، ويقول أبو الفداء اقتباس مضمن وقد اختلف في سبب ذلك اختلافًا كثيرًا ، وقال ابن كثير اقتباس مضمن وقد اختلف في سبب ذلك ، ويقول ابن خلكان اقتباس مضمن وقد اختلف أهل التاريخ في سبب تغير الرشيد عليهم ، أما ابن الطقطقي فقال اقتباس مضمن اختلف أصحاب السير والتواريخ في ذلك ، ويقول اليعقوبي اقتباس مضمن إن الرشيد قتل جعفر بن يحيى بن خالد بغير أمر متقدم، وإن أكثر الناس في أسباب السخط عليه مختلفون .البرامكة سلبياتهم وإيجابياتهم صفحة 72 - 73 وبحسب الروايات التاريخية، فقد شعر البرامكة بنكبتهم، لأنهم لاحظوا بأنفسهم أو بواسطة أناسِ آخرين، زوال حظوتهم عند الخليفة وعدم الرضى عليهم، ومن ذلك ما سعى به علي بن عيسى عند الرشيد في أمر خراسان وطاعة أهلها للفضل، وأنه يكاتبهم ويعمل الوثوب به معهم، فحبسه الرشيد ثم أطلقه بعد تدخل أم الفضل بن يحيى في أمره، فكان ذلك أول ثملة ثلموا بها.تاريخ الطبري ثم دخلت سنة سبع وثمانين ومائة ذكر الخبر عن سبب قتله إياه وكيف كان قتله وما فعل به] موسوعة الحديث. وصل لهذا المسار في 27 وقد ذكر الطبري عن ثمامة بن أشرس قال أول ما أنكر يحيى بن خالد من أمره أن محمد بن الليث رفع رسالة إلى الرشيد يعظه فيها ويذكر أن يحيى بن خالد لا يغني عنك من الله شيئًا وقد جعلته فيما بينك وبين الله فكيف أنت إذا وقفت بين يديه فسألك عما عملت في عباده وبلاده فقلت يا رب إني استكفيت يحيى أمور عبادك أتراك تحتج بحجة يرضى بها مع كلام فيه توبيخ وتقريع، فدعا الرشيد يحيى وقد تقدم إليه خبر الرسالة فقال تعرف محمد بن الليث قال نعم، قال فأي الرجال هو، قال متهم على الإسلام فأمر به فوضع في المطبق دهرًا، فلما تنكر الرشيد للبرامكة ذكره فأمر بإخراجه فأحضر فقال له بعد مخاطبة طويلة يا محمد أتحبني قال لا والله يا أمير المؤمنين، قال تقول هذا، قال نعم وضعت في رجلي الأكبال وحلت بيني وبين العيال بلا ذنب أتيت ولا حدث أحدثت سوى قول حاسد يكيد الإسلام وأهله ويحب الإلحاد وأهله فكيف أحبك قال صدقت وأمر بإطلاقه، ثم قال يا محمد أتحبني، قال لا والله يا أمير المؤمنين ولكن قد ذهب ما في قلبي فأمر أن يعطى مائة ألف درهم ، فأحضر فقال يا محمد أتحبني قال أما الآن فنعم قد أنعمت علي وأحسنت إلي، قال انتقم الله ممن ظلمك وأخذ لك بحقك ممن بعثني عليك، قال فقال الناس في البرامكة فأكثروا، وكان ذلك أول ما ظهر من تغير حالهم.[http //islamport.com/d/3/tkh/1/76/1925.html تاريخ الأمم والملوك الجزء الرابع صفحة 657 الموسوعة الشاملة. وصل لهذا المسار في 27



أسباب النكبة





  • حادثة يحيى بن عبد الله الكامل يحيى بن عبد الله الطالبي الذي خرج إلى بلاد الديلم ودعا لنفسه هناك، وبايعه كثير من الناس، وقويت شوكته، وذلك سنة 176 هـ، فأرسل إليه الرشيد الفضل بن يحيى، واستطاع الفضل أن يستنزل يحيى بالسلام على أمان له عند الرشيد، وذلك من غير أن تراق نقطة دم، وعُدَّ ذلك من أفضل أعمال الفضل، وبعد فترة ظهر من يحيى ما أوجب عند الرشيد نقض الأمان، فأمر بحبسه عند جعفر بن يحيى، وفي ذات ليلة اجتمع يحيى مع جعفر، وما زال به حتى أطلقه جعفر وزوده بالمال اللازم لخروجه من بغداد ، فوصل الخبر للرشيد، وكان ذلك يعد خيانة عظمى عند العباسيين لشدة خوفهم من الطالبيين، فخاف الرشيد من تآمر آل برمك مع الطالبيين من أجل إقصاء العباسيين، فأمر بقتل جعفر وحبس باقي الأسرة.الخليفة هارون الرشيد يتخلص من البرامكة] مفكرة الإسلام، 20 2004. وصل لهذا المسار في 27 [http //www.arab-ency.com/ar/البحوث/الطالبي-يحيى-بن-عبد-الله الطالبي (يحيى بن عبد الله) (…ـ نحو 180هـ/ … ـ 796م) الموسوعة العربية. وصل لهذا المسار في 28 هارون الرشيد الخليفة العالم والفارس المجاهد صفحة 234

  • الترف الشديد كان البرامكة يعيشون في ترف شديد جدًا، حتى أنهم كانوا يبنون قصورهم ويضعون على الحوائط بلاط الذهب والفضة، وبنى جعفر بيتًا له كلفه آلاف كثيرة من الدراهم، وكان الرشيد في سفر ذات يوم، فلم يمر على قصر ولا إقليم ولا قرية إلا قيل له هذا لجعفر، وعندما عاد الفضل من حربه في الديلم أطلق لمادحيه ألف ألف درهم. هذا السرف جعل الرشيد يتابعهم في الدوواوين والكتابات، فأكتشف وجود خلل كبير في مصاريف الدولة.كتاب تاريخ الرسل والملوك للطبري الجزء التاسع صفحة 126] المكتبة الشاملة. وصل لهذا المسار في 28 وذُكر أن الرشيد أمر مسرورًا مولاه أن يضرب الفضل بن يحيى مئتي سوط لإخفائه الأموال عنه، ولما بلغ الرشيد أن ليس لديهم شيئًا من المال والجواهر قال اقتباس مضمن وكيف وقد نهبوا مالي وذهبوا بخزائني .http //islamport.com/w/adb/Web/631/294.htm التذكرة الحمدونية لابن حمدون الجزء الأول صفحة 294 الموسوعة الشاملة. وصل لهذا المسار في 28 عبد العليم عبد الرحمن خضر ( 1415 هـ - 1995 1995م ). المسلمون وكتاب التاريخ (الطبعة الأولى). الرياض - السعودية]. المعهد العلمي للفكر الإسلامي صفحة 129

  • الفضل بن الربيع وكان من موالي العباسيين، وكان شديد العداء للبرامكة، ويقال أنه هو الذي سعى بهم عند الرشيد وأظهر عيوبهم، وغطى محاسنهم، ووضع عليهم العيون، حتى استطاع أن يرصد حادثة هروب يحيى الطالبي عند جعفر، فأخبر بها الرشيد، وزين له أن البرامكة يريدون الخلافة للطابيين. قال ابن خلكان اقتباس مضمن أبو العباس الفضل بن الربيع بن يونس بن محمد بن عبد الله بن أبي فروة، واسمه كيسان، فلما آل الأمر إلى الرشيد واستوزر البرامكة، كان الفضل بن الربيع يروم التشبه بهم ومعارضتهم، ولم يكن له من القدرة ما يدرك به اللحاق بهم، فكان في نفسه منهم إحن وشحناء، قال عبيد الله بن سليمان بن وهب إذا أراد الله تعالى هلاك قوم وزوال نعمتهم جعل لذلك أسبابا، فمن أسباب زوال أمر البرامكة تقصيرهم بالفضل بن الربيع وسعي الفضل بهم وتمكنه من المجالسة مع الرشيد فأوغر قلبه عليهم ومالأه على ذلك كاتبهم إسماعيل بن صبيح حتى كان ما كان .الفضل بن الربيع الحكواتي. وصل لهذا المسار في 28

  • أصل البرامكة حاول بعض المؤرخين الربط بين أصل البرامكة وهم مجوس ، وبين ما حدث لهم على يد الرشيد، فيما أنهم حاولوا إظهار الزندقة، وإعادة دين المجوس مرة أخرى، وأنهم أدخلوا النار في الكعبة حتى تعبد هناك، والذي ساعد على ترويج هذه الفكرة مصاحبة جعفر بن يحيى لبعض الزنادقة أمثال أنس بن أبي شيخ الذي قتله هارون الرشيد بيده، ولكن هذا السبب بعيد المأخذ، ولا يوجد دليل قوي عليه.هارون الرشيد الخليفة العالم والفارس المجاهد صفحة 250

  • جيش البرامكة أصل هذا الجيش كونه الفضل بن يحيى من جند خراسان وتلك البلاد معروفة تاريخيًا بولائها للعباسيين، ولكن ميلهم أكثر للطالبيين وآل البيت، وتعداده خمسين ألفًا جعل ولاءه له مباشرة دون غيره، ثم استقدم منهم عشرين ألفًا لبغداد وسماهم الكرنبية مما حرك هواجس الرشيد، غير أنه لم يتحرك حتى جاءه خبر من والي خراسان علي بن عيسى بن ماهان أن السبب في اضطراب خراسان هو موسى بن يحيى من بغداد، فتحقق الظن عند الرشيد، واجتمعت عنده كل ما سبق من الأسباب، وعندها قرر الرشيد عند رجوعه من الحج بالإيقاع بالبرامكة.

  • علية بنت المهدي العباسة وهي أخت هارون الرشيد، وكانت أديبة شاعرة، ومن ربات الفضل والأدب والجمال، فهي من أجمل النساء وأطرفهن وأكملهن فضلا ً وعقلا ً وصيانة، وكان في جبهتها اتساع يشين وجهها فاتخذت عصابة مكللة بالجوهر، لتستر جبينها، وهي أول من اتخذها. روت بعض الكتب روايات توثق قصة زواج العباسة أخت الرشيد من جعفر البرمكي، وأن هذا الزواج أحد أسباب نكبة البرامكة،هارون الرشيد الخليفة العالم والفارس المجاهد صفحة 233 وروى المسعودي أن العباسة هي من أوصلت جعفر إلى النهاية المشؤومة، ويشير منير العجلاني في كتابه عبقرية الإسلام بقوله وتغلب جعفر في النهاية على أمر الرشيد، الذي كان يحبه حبًا جمًا حتى زوجه أخته، وكان الرشيد يحب مجلسهما كثيرًا. ولكن الطبري في كتابه الرسل والملوك و ابن حزم في جمهرة أنساب العرب و ابن خلدون في مقدمته ينفون خبر زواج العباسة بجعفر، يقول ابن خلدون اقتباس مضمن أين يطلب الصون والعفاف إذا ذهب عنها، أو أين توجد الطهارة والذكاء إذا فُقدا من بيتها، أو كيف تلحم نسبها بجعفر بن يحيى وتدنس شرفها العربي بولي من موالي العجم .القسم الثاني من المقدمة في فضل علم التاريخ وتحقيق مذاهبه والالماع لما يعرض للمؤرخين من المغالط وذكر شيء من اسبابها فهرست المكتبة المحوسبة. وصل لهذا المسار في 28 المسلمون وكتاب التاريخ صفحة 121



وقد علل ابن خلدون أسباب نكبة البرامكة بكلمة ذكرها في مقدمته كتاب الفرج بعد الشدة للتنوخي الجزء الأول صفحة 206 الموسوعة الشاملة. وصل لهذا المسار في 28



اقتباس خاص إنما نكب البرامكة
ترشيح مقالة مختارة 21

برامكة

البرامكة إحدى الأُسَر التي يعود أصلُها ل بلخ مدينة بلخ ، كانوا في الأصل مجوس مَجوسًا فدخلوا الإسلام ، وهُم ينتسبون لجدهم الأكبر برمك، الذي كَانَ سادنًا في أحد معابد المجوس ويسمى معبد النوبهار، وهوَ أحد المعابد الأشهر في مدينة بلخ الفارسية. كان برمك جد البرامكة من كبار سدنة المعبد وتبعه في ذلك بنوه من بعده، وقد أسلم من ذريّته من أسلم، وهُم من الذين تزعَّموا الحراك العباسي في خراسان ، حيث كان خالد بن برمك من كبار الدُعاة إلى الخلافة العباسية في بلاده، وقد اصطفاه الخليفة العباسي أبو العباس السفاح ليكون وزيرًا له.نكبة البرامكة راغب السرجاني قصة الإسلام، 20 . وصل لهذا المسار في 3



كانت أسرة البرامكة غرة على جبين الدولة العباسية ، لما كان لها من المآثر والفضائل والسخاء الشديد، والأعمال العظيمة في الدولة وخاصة أيام الرشيد، ف يحيى البرمكي يحيى بن خالد البرمكي كان المسئول عن تربية الرشيد، وزوجته مرضعته، وقد حافظ لهارون على ولاية العهد عندما هم الخليفة الهادي موسى الهادي بخلع أخيه الرشيد، وهو الذي قام على أمر وزارة الرشيد حتى فوض الخليفة الرشيد له كل الأمور، أما ابنه الأول الفضل البرمكي فكان أخو الرشيد في الرضاعة والمسئول عن تربية الأمين ابن الرشيد، واستطاع أن يقضي على فتنة يحيى بن عبد الله الكامل يحيى بن عبد الله في بلاد الديلم، ووَلِي خراسان وغيرها، واتخذ من جندها جيشًا كبيرًا تعداده 50 ألف جندي، جعل ولاءهم له مباشرة، وسماهم العباسية. أما جعفر البرمكي جعفر بن يحيى البرمكي فهو نديم الرشيد وخليله في المجالس، فقد قضى على العصبية القبلية في الشام سنة 180 هـ، ثم جعل له الرشيد ولاية خراسان والشام ومصر، وجعله مسئولاً عن تربية ابنه المأمون . أما موسى الابن الثالث ليحيى البرمكي فكان قائدًا عسكريًا كبيرًا، وتولى أمر الشام سنة 186 هـ. في حين أن محمد الابن الرابع لم يكن له ذكر معلوم في التاريخ، ودوره في هذه فترة وزارة البرامكة يحيطه الغموض.التاريخ الإسلامي من هم البرامكة موضوع، 5 . وصل لهذا المسار في 3



استمرَّ البرامكة في وجودهم في مركز صناعة القرار حتَّى كانت نهايتهم في عهد الخليفة هارون الرشيد الذي قضى عليهم في حدث تاريخي يُسمى نكبة البرامكة . اختلف المؤرخون فيما بينهم في السبب الذي دفع الرشيد إلى التخلص منهم على الرغم من أعمالهم العظيمة. انتهت النكبة بقتل جعفر بن يحيى وسجن البرامكة عام 187 هـ.مشاهير الكرد في التاريخ الإسلامي (الحلقة الثانية) أسرة البرامكة د. أحمد الخليل مركز كلكامش للدراسات والبحوث الكردية. وصل لهذا المسار في 3

كلمات مرتبطه: عبد السلام بنعبد العالي الأسماك مستشفى السلام الطاقة الشمسية متسلسلة لورنت بحث علمي جاهز ومفصل عن السمنة مستوصف السلام السلامة بدر السماء العز بن عبد السلام عبد السلام الأسمر أحمد فرج المصلي منصف السليمي عبيد الشمري عبد الله الشمالي خالد الشمري طارق الشمري علي المشموم سعدون الشمري عبد السلام الواحاتي نموذج الشلال عبد السلام المجالي كريستيان هولسماير قائد جند السماء عبد السلام العجيلي مطلق الشليمي عبد السلام الشرقاوي أحمد السمين الألباني أسماء بنت أبي بكر مقاطعة وارد (داكوتا الشمالية) سد الشلف خيرة بنت أبي حدرد الأسلمي عبد الملك الأصمعي السلويت سكيبيو الأصلع السمح بن مالك الخولاني السمعليل (قرية) الصلصلة الشماسية مسلية (جنين) منشأة السلام المسمية الصغيرة مسلسل زمن البرغوث كاوس (افتح يا سمسم) مصمودة جهيم بن الصلت أسلم بن الحارث بن عبد المطلب قصر مسلك مقياس الإشعاع السماوي سلسلة الأقحوان لجنة استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية علم قبرص الشمالية ديمشلت مصمص كفر أشليم دار السلام (الفيوم) عبد الرحمن الشمري عادل السليمي فهد الشمري سعد الشمري عماد الشمري بدر الشمري بللسمر السمك توقيت الصمامات مستوصف السلامة تبغ أصل التسمية العلمية نهر الكبير الشمالي مطعم السليل الشلل النصفي السماحي رشيد الزلامي المصلوحي أسرار الصلاة بامشموس الصلع الشمال والجنوب حكم الصلاة اختبار برينل للصلادة عيون ترقب الزمن مسلسلات مسلسلات بلزمة السلام الشلف الصلاه الصلاحيات عبد الرحمن السميط مسلسل مطعم السماح المجموعة الشمسية سلسلة القيمة المكان والزمان دلال الشمالي الجدول الزمني يحي مصلح مهدي حمض الشمع السمنة مؤتمر باريس للسلام دار السلطان
 
التعليقات (1 تعليق)

(اضيف قبل 5 شهر و 23 يوم)
تبليغ عن اساءة

انسخ الارقام تحتهم


زائر     طلب حذف التعليق
1
 


تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية شكاوي محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا موقع سنهدريم التكامل العددي كهربا الحكومة الحكومة التونسية مسالك بولية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم شكا الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر مشروع تخرج الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة