موقع الو د مازن الخرسان - د.احمد الكندري - مطعم بوفية الحسين الخصاب - عقيد / بدري سعيدان - جكن راشد صبحان - فواز قشلان - البنك الاهلي فرع مجمع بهبهاني - مصبغه الماسه مجمع العاقول - دكتورة - دكتور سمير العصار - مطبخ الجود ابو نايف - ابونايف غنيم بن ثنيان - م.عبدالكريم - د. سالم بالعمش . شركة الكهرباء السعودية - دكتوره شيبو مركز مصفوت - القبيسي للعقارات بالشارقة - مطعم راشد ( العزيزية ) - دكتور بشار ناعمي خال زينه - سعيد السوق الصيني - مفسر احلام قطر - خالي مطر البيت - لطيفه اليابس - د سعود راشد العلقم - مقدم/ عبدالرحمن فياض - Sav Sayria - ممدوح سليم - Mirshamsi - هاني مجوهرات - دكتور محمد السرطاوي - صالون صباح الاحمد - دكتور محمود صبيح مصر - عبدالرحيم منزل - د. احمد شركه معدات طبيه - ابراهيم عبداللطيف مدير الشركة - Eman osama - ندى الكريباني - حنان دشتي - مطعم الـــــــــــراعي - مساج ساره هنديه - د. فيصل الرميحي العسكري الرياض - د/ احمد الغرير /مهارات الاتصال - ابو احمد الجمله - سواق - أبو يوسف (خالد) الغانم - دلال اختي - شعاع الرشيدي رقمها 7 - طامي. الطميان - صالون شادن ب تركيا - عطار الحكمه اعشاب - شملان. 8 -
الجديد هاتف وعنوان حلاق البدرة - ابها - قاعدة بلد الجوية بعد غزو العراق 2003 - ديلاوير (أوكلاهوما) الموقع الجغرافي - سيدي محمد ولد سميدع حياته - شعري الإهاب - تجول دولي - ريما الدالي - أضرار تأديبية اقرأ أيضاً -
آخر المشاهدات لعبة محاكاة التجارة - حلقات الديك نصائح للاستعمال - هاتف وعنوان شركة مصنع القبلان للانابيب الحرارية - الملز, مدينة الرياض - سليمة سواكري البداية - [بحث جاهز للطباعة] الدعاية وسائلها واساليبها واهدافها - - هاتف و عنوان مدرسة الحكم بن هشام ابتدائي بالرياض بالسعودية و معلومات عنها - عروة البارقي سيرتة وحياتة - [بحث جاهز للطباعة] بحث متكامل عن علم الاحياء - - هاتف وعنوان شركة إبراهيم الجفالي وأخوانه - بريده, القصيم - بوتفوناست والاربعون لصا (مسلسل) القصة - فيلا شتاين - طريقة تحضير ساندوتش تاكوس الدجاج بالباربيكيو صوص بطريقة سهلة - معاهدة دي ميشال مواد المعاهدة - هاتف وعنوان منجرة علي الشهراني للموبيليا - خميس مشيط, عسير - سام هيوين حياته الشخصية والمهنية - معركة هدان معلومات أخرى - [بحث] معلومات هامة حول زهرة الهيدرانجيا - ملخصات وتقارير - علي بن عيسى الأسطرلابي - رخويات فوائد الرخويات - طريقة عمل وصفة الكراوية من منال العالم - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بسراة عبيدة ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان معرض محمد عبد العزيز للأحذية - النسيم, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مؤسسة فوزان عبد الله العويص للتجارة - المرسلات, مدينة الرياض - عبد المجيد الأركاني - طريقة تحضير حلى الرخام من كتاب النخبة بطريقة سهلة - اختبار برينل للصلادة نتائج الاختبار - عشائر الرماحي التاريخ - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج نظم معلومات , مشروع تخرج شبكات - - هاتف وعنوان محل عبيد ناصر الحربي للغازات - عقلة الصقور, القصيم - سيانيد النحاس الأحادي الخواص - تعرف على فوائد الخروب - نجدة بن عامر نسبه ونشأته - هاتف مركز المحمدية الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - معراة الشلف - هاتف وعنوان مستوصف عالم الطب - الملز, مدينة الرياض - انتقال بروتون تفاعلات ينتقل فيها البروتون - هل مرض بطانة الرحم المهاجرة تسبب عدم الانجاب؟ - دليل إجراءات تأجير العقارات البلدية بالمملكة العربية السعودية - تقييم الأقران مزايا التقييم الذاتي وتقييم الأقران - [بحث جاهز للطباعة] ماهو المطعم ، تعريف المطعم ، تاريخ المطعم ، نبذه عن المطاعم - - تحريك صور تقنيات التحريك - التنور العلمي بدايات المفهوم - خصائص معلمة رياض الأطفال - مالك بن فهم هجرة مالك بن فهم - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - عثمان خالد أبو جحجوح الروائي والأديب الفلسطيني / عثمان خالد أبو جحجوح (1951- ) - الدالة المحدودة - الإسلام في نيبال تاريخ الإسلام في نيبال - تيليدين الأستعمال الطبي - هاتف وعنوان مستشفى الملك فهد الجامعي - الخبر شمال, مدينة الخبر - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج عيش الغراب - مفردات الأصابع إقرأ كذلك - شرح تفصيلي لإجراءات الحصول علي تأشيرة زيارة تجارية للسعودية - صحيفة أنباؤكم الإلكترونية - ثابت ريدبرغ قيمة ثابت ريدبرغ - عبد المجيد مجذوب عن حياته - هاتف وعنوان مستوصف المغلوث الطبي - المبرز, الاحساء - الجحيم (رواية دان براون) ملخص الرواية - دوار كولومبوس (فيلم) القصة - عنوان وهواتف سفارة السودان فى السعودية ومعلوات عنها - طريقة تحضير حشوة سمبوسه باللحم المفروم لذيذه مووووت بطريقة سهلة - بئر خادم أحياؤها المهمة - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف البترجي الطبي - العزيزيه, مكة المكرمة - لحام تاريخ اللحام - طريقة عمل أصداف المكرونة الكبيرة وطعم ياخذ العقل - وصفات وطبخات واكلات - دعاء السمات سند الدعاء - مصباح الإضاءة المصابيح المتوهجة - وقت المغامرة (الموسم الثاني) قائمة الحلقات - طريقة اعداد القهوة البيضانية اليمنية خطوة بخطوة - [بحث] ** روابط مواقع اباحيه .. للكبار فقط .. - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - هاتف وعنوان مستوصف الأسرة الطبي - حي البديعة, مدينة الرياض - نظرية الملكية المشتركة نقد النظرية - تفسير التستري أسلوب التفسير - هاتف وعنوان مستوصف الرامي الأهلي - الباحه - فيصل سعيد فارع المذحجي ولادته وأسرته - هاتف وعنوان مستشفى الأهلي السعودي - العزيزيه, مكة المكرمة - صمام عدم رجوع أنواعه من حيث الوظيفة - وصية عائلة موسغريف ملخص القصة - شخصيات مسلسل زمن البرغوت شخصيات المسلسل - الرواجيح - طريقة اعداد كبسة سمك هندية بلمسة سعودية - بالصور بالذ طعم خطوة بخطوة - [بحث] كلمات الاذان مكتوبه , الاذان بالعربي مكتوب , الاذان كتابه - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - رقابة داخلية مفهوم الرقابة الداخلية - حازم البقمي مولده - سليلوز دقيق التبلور الاستخدام الصيدلاني - أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية - طريقة عمل طبخة دجاج محشى بالارز من مطبخ منال العالم - هاتف وعنوان بقالة بابحير - مكه الخريق, مكة المكرمة - طريقة عمل شابورة جنان مثل المخابز لا تفوتك - [بحث جاهز للطباعة] نموذج الدليل المحاسبي بشركات إنتاج النفط - - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج محاسبة جاهزة doc , مشاريع تخرج محاسبة بكالوريوس - - طيماوس (أفلاطون) - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة الطبي - تبوك - هاتف وعنوان مؤسسة محمد بن ماضي للتجارة - الديره, مدينة الرياض - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بالدمام ومعلومات عنها بالسعودية - فن التغرود فن التغرود - هواتف مكتب مكافحة التسول ببريدة ومعلومات عنها بالسعودية - الطريق المسدود (فيلم) - لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة - جريان الموائع معادلات حركة السوائل - باديهات بناتى روشة على الاخر - هواتف مكتب التوفيق للاستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن الفلسفة - - تلبيسة الاسنان .. هل يمكن ازالة التلبيسه الدائمه؟ - صفينة (حماة) - طريقة عمل سندويش تويستر بيتي الذ من كنتاكي لا تفوتك - إدارة شؤون العاملين بالقوات المسلحة (مصر) مديري الإدارة - زخرفة إغريقية لمحة تاريخية - كانون 50 دي المواصفات - هاتف وعنوان مؤسسة فهد الحربي التجارية - النسيم, مدينة الرياض - وصفة لعلاج سلس البراز بالاعشاب الطبيعية - عزت مصطفى العاني ولادته ونشأته - إصابة الجهاز التناسلي للمرأة بالدرن - عدد السعرات الحرارية في الكباب والطاقة والقيمة الغذائية - بيجيويلد 2 - محمد ياسين عريبي نشأته - هاتف وعنوان مستشفى العميس الأهلي - صبيا, جازان - نص السردي (أدب) الفرق بين الكاتب والشخصية والسارد - ورق ترشيح استخداماته - هاتف وعنوان مستوصف الكرامة الأهلي - النسيم, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مطبخ أضواء الخليج - الدرعيه, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستوصف حامد التخصصي - محايل, عسير - أضرار تأديبية اقرأ أيضاً - إيزوكينولين الخواص - ريما الدالي - الجريمة والعقاب مكانة الادب الروسي - تجول دولي - شعري الإهاب - أنيس زكريا النصولي سيرته - بدر الدين الحامد سيرته - مرايا (مسلسل) مرايا - سيدي محمد ولد سميدع حياته - الكوكاتو الأسود أصفر الذيل التصنيف و التسمية - ديلاوير (أوكلاهوما) الموقع الجغرافي - قاعدة بلد الجوية بعد غزو العراق 2003 - هاتف وعنوان حلاق البدرة - ابها - حاصرات مستقبلات بيتا الأعراض الجانبية - هاتف و معلومات عن عيادات د.سليمان الملق لجلدية و التجميل البشرة بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان مشتل البدوي - المنصور, مكة المكرمة - هاتف وعنوان البراك للأبواب الأتوماتيكية - بريده 2, القصيم - لهجة جنوبية لهجة منطقة عسير - الوحدات الفيزيائية الجاوسية التاريخ - محمد الأخضر السائحي مولده وتعليمه - كيف يتمتع الببغاء بالكلام ؟ - دورايمون قصة المسلسل - هاتف وعنوان مكتب العقيلي للإستقدام - حائل - هاتف وعنوان د/ ياسمين محمود فخري وفا - باب مكه, جدة - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالأحساء ومعلومات عنها بالسعودية - إدوارد سي تولمان - بوتيل سكوبول أمين الخصائص الدوائية - هواتف شركة العيوني للإستثمار و المقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - مكانة المرأة الفرنسية في الحياة السياسية مقدمة - محسن بن جعفر بن علوي أبو نمي اسمه ونسبه - أليتا أوشن - تعريف النص الوصفي - شعيفان محمد عن حياته - ناهض مستقبلات بيتا 2 استخدامات - [بحث جاهز للطباعة] البلازما الحالة الرابعة للمادة و الغازية في الفيزياء و في الكيمياء - - هاتف و معلومات عن بلدية البجادية بالمملكة العربية السعودية - هاتف مركز الأوس الصحي بالمدينة المنورة و معلومات عنه بالسعودية - الزي التقليدي السوري الأزياء - سداسي أضلاع السداسي المنتظم - باربرا هيبورث - هاتف وعنوان مطابخ السعيد للالمنيوم - الهفوف, الاحساء - هاتف وعنوان مستشفى الصادق - سيهات, الدمام - اميبينيم/سيلاستاتين كيفية العمل - هواتف مستشفى عسير المركزي و معلومات عنها بعسير بالسعودية - طريقة عمل بتر تشكين من منال العالم - تخصص الآلات الدقيقة مميزات - عبد الله الطيب دواوينه الشعرية - وزارة الدولة للتنمية الاقتصادية (مصر) الوزراء - الجغرافيا اليونانية الرومانية الفكر الجغرافي في الحضارة اليونانيه - هاتف مركز الفيصليـة الصحى بالأحساء و معلومات عنه بالسعودية - شروط نقل ملكية المؤسسات بالتنازل أو البيع بالسعودية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النتؤات او الثؤلول او الثلول بالاعشاب - هاتف و عنوان مستشفى عيون الجواء و معلومات عنها بالقصيـم بالسعودية - حرف عطف أقسام العطف - سفر أخنوخ وصف الكتاب - طريقة تحضير المطازيز القبابيط بالذ طعم خطوة بخطوة - تملح المياه في سلطنة عمان - منيرة سنبل عن حياتها - وصفة لعلاج التهاب المفاصل و آلام العضلات بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - هاتف وعنوان مستشفى الدكتور غسان نجيب فرعون - خميس مشيط, عسير - مركز دنت كير لطب الاسنان - قائمة حلقات هانيبال نظرة عامة - الطرق والمواصلات في دسوق شبكة الطرق الإقليمية - صخور هاري القديمة التكوين - قائمة الأدوية التي تستخدم لعلاج البلهارسيا آلية عمل الدواء - هاتف وعنوان المستوصف الخليجي الطبي - السويدي, مدينة الرياض - ماء الخصائص الفيزيائية والكيميائية - عين الزرقا (حمص) - كروستوفر شولز طالع أيضا - خطط نفذ تحقق صحح - قائمة الدول حسب الحد الأدنى لسن القيادة أفريقيا - مكافآت طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية - التوت المر الموضوع - الصمة القشيري نسبه - طريقة عمل ومقادير المشاط الفلسطيني او عجة البيض والزهرة من مطبخ منال العالم -
اليوم: الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 , الساعة: 7:40 ص / اسعار صرف العملات ليوم الثلاثاء 12/11/2019


اعلانات
محرك البحث


فخر الدين الرازي نسبه

آخر تحديث منذ 3 سنة و 1 شهر 40 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

نسبه



هو محمد بن عمر بن الحسين بن الحسن بن علي ، طبقات الشافعية الكبرى الجزء 8 صـــ81 الملقب بفخر الدين ويقال له ابن خطيب الري لأن والده الإمام ضياء الدين عمر كان خطيب مسجد الري كما لقب فى هراة بشيخ الإسلام ، عيون الانبار صـــ465تاريخ الاسلام الجزء 43 صــ214 يكنى بأبي عبد الله وأبي المعالي وأبي الفضل ، البداية والنهاية الجزء 17 صــ11الكامل فى التاريخ الجزء 10 صــ606 الرازي نسبة إلي مدينة الري ، الطبرستانغŒ الأصل نسبة إلي طبرستان حيث كانت أسرته فيها ثم رحلت إلى الري ، طبقات الشافعية لابن قاضي شهبة الجزء 2 صــ81 القرشي التيمي البكري نسبة إلي ابي بكر الصديق الشافعي مذهباً والاشعري عقيدة أهل السنة الأشاعرة شهادة علماء الأمة وأدلتهم صــ250

مولده ونشأته


ولد فخر الدين الرازي بمدينة ري (توضيح) الري عام 543 هـ / 1148 1148م ، وكان والده الإمام ضياء الدين عمر بن الحسن فقيها اشتغل بعلم الخلاف في فقه إسلامي الفقه وأصول الفقه، وله تصانيف كثيرة في الأصول والوعظ وغيرهما. وعلى يد والده تعلم فخر الدين العلوم اللغوية والدينية، وتتلمذ في العلوم العقلية على يد مجد الدولة الجيلي بمدينة مراغة (توضيح) مراغة (قرية مشهورة بأذربيجان). صار لفخر الدين الرازي تلاميذ صاروا علماء كبارا من بينهم زين الدين الكشي ، و شهاب الدين المصري . وقد كان فخر الدين الرازي شديد الدقة في أبحاثه، جيد الفطرة، حاد الذكاء، حسن العبارة، قوي النظر في صناعة الطب ومباحثها، عارفا بالأدب، ويتقن العربية و لغة فارسية الفارسية ، وله شعر باللغتين العربية والفارسية. وكان طلاب العلم يقصدونه من كافة البلدان يعشقون مجلسه والاستماع إليه، وكان يعقد مجالسه العلمية حيثما حل في بلاد فارس، وخراسان، وبلاد ما وراء النهر، وكان يقرب منه في حلقات درسه تلاميذه الكبار، وبقية الطلاب والأمراء والعظماء من مستمعيه في حلقة تتلوها حلقة.


عصره


عاش الرازي في النصف الثاني من القرن السادس الهجري، وكانت هذه الفترة حرجة في حياة المسلمين السياسية والاجتماعية والعلمية والعقيدية، فالوهن قد بلغ مداه ب الدولة العباسية ، وكانت أخبار الحروب الصليبية في الشام ، وأخبار التتار في المشرق تهدد مضاجع المسلمين، وتحرك وجدانهم، وتثير مشاعرهم. وكانت الخلافات المذهبية والعقائدية شديدة وفي الري (إيران) الري وحدها كان ثلاث طوائف ال شافعية وهم الأقلية، و الأحناف وهم الأكثرية، و الشيعة وهم السواد الأعظم، ففي البداية وقع التصادم بين أهل السنة والشيعة، وكانت الغلبة لأهل السنة.ياقوت الحموي، معجم البلدان، مج2، ص893. ثم بعد ذلك، وقعت حروب بين الشافعية والحنفية، وكانت الغلبة للشافعية مع قلة عددها. وكثرت الفرق وطال الجدل بينها وأشهرها الشيعة ، و المعتزلة ، وال مرجئة ، وال باطنية ، و الكرامية . أما العلوم فقال فيها ابن خلدون اقتباس مضمن ويبلغنا عن أهل المشرق أن بضائع هذه العلوم (العلم الطبيعي، والعلم الإلهي، والهندسة، والموسيقى...) لم تزل عندهم موفورة، وخصوصاً في عراق العجم وما بعده فيما وراء النهر، وأنهم على ثبج (نهج) من العلوم العقلية والنقلية، لتوفر عمرانهم واستحكام الحضارة فيهم. ابن خلدون، مقدمة ابن خلدون.



واستفحل شر ال باطنية وعمدوا إلى الاغتيالات الفردية ذهب ضحيتها نظام الملك و قاضي قضاة أصبهان ، يقول ابن العماد في شذرات الذهب اقتباس مضمن وعظم الخطب بهؤلاء الملاعين، وخافهم كل أمير وعالم لهجومهم على الناس. ابن العماد، شذرات الذهب في أخبار من ذهب.] وهم كما وصفهم الإمام الغزالي اقتباس مضمن ظاهر مذهبهم الرفض، وباطنه الكفر المحض. الغزالي، فضائح الباطنية، ص37. وفي هذه الإضطرابات السياسية والعقلية والدينية نشأ الرازي، يقول تاج الدين السبكي في طبقات الشافعية الكبرى اقتباس مضمن وعبر إلى خوارزم بعد ما مهر في العلوم فجرى بينه وبين المعتزلة مناظرات أدت إلى خروجه منها ثم قصد ما وراء النهر فجرى له أشياء نحو ما جرى بخوارزم فعاد إلى الري. http //islamport.com/w/trj/Web/2131/1726.htm تاج الدين السبكي، طبقات الشافعية الكبرى. ويقول الداوودى فى طبقات المفسرين اقتباس مضمن وجدت بينه وبين جماعة من الكرامية مخاصمات وفتن، وأوذي بسببهم، وآذاهم وكان ينال منهم في مجلسه، وينالون منه. [http //shamela.ws/browse.php/book-27084/page-658 شمس الدين الداوودي، طبقات المفسرين.



وكانت الري (إيران) الري موقعا للأحداث التاريخية في ذلك الوقت، لكثرة طرقها إلى الدول، ولذلك لجأ أهلها دورها تحت الأرض، فجعلوها في غاية الظلمة ومسالكها وعرة، وتقع الآن في الجنوب الغربي من طهران .ياقوت الحموي، معجم البلدان، مج2، ص849. والقزويني، آثار البلاد، ص375-376. وفي سنة 543 هـ قامت غوريون الدولة الغورية ، وهي السنة التي ولد فيها الرازي. وكانت في بداية فترة الضعف والانحطاط للدولتين الدولة السلجوقية السلجوقية و الدولة الغزنوية الغزنوية ، وهما الدولتان اللتان عاش تحت ظلالهما، وفي أيام ازدهارهما، ولقد زالتا بعد موته ببضع سنين، عندما خرج ال مغول من بلاد الصين .

وإن كان القرن السادس الهجري عصرا اجتمعت فيه متناقضات كثيرة، فإن عوامل القوة لاستمرار الحضارة الإسلامية كانت موجود ايضا، ولهذا فلا تكاد دولة ما تسقط، حتى تظهر دولة أخرى، تكون كبيرة ايضا، لتواصل المسيرة التاريخية، وقد استطاعت الدولتان الدولة الخوارزمية الخوارزمية والغورية مقاومة فتن الغز (شعب من شعوب الترك، ومنهم كان السلجوقية، وقد انتقلوا من نواحي أقاصي الترك إلى ما وراء النهر، وأسلموا ولكن كانت أفعالهم قبيحة، وخربوا بلادا كثيرة وأشعلوا الفتن، وقتلوا العلماء والصالحين وأحرقوا خزائن الكتب) المتكررة، ورد هجمات الخطا (قوم من الترك الكفار، خرجوا من أطراف الصين وتمركزوا فيما وراء النهر، وقد استنجد بهم بعض سلاطين وأمراء المسلمين)، وقاومتا التتار لبعض الوقت، وقد حلتا محل غوريون الدولة الغورية ، و الدولة السلجوقية في فارس . أما الدولة الأيوبية فقد حلت محل الدولة السلجوقية في غرب فارس، لما ضعفت وعجزت عن رد الحملات الصليبية في الشرق الأوسط ، كما قاومت الدولة الموحدية الحملات الصليبية في شمال إفريقيا و الأندلس ، وقد حلت محل ثلات دول الدولة الفاطمية و الدولة الحمادية و الدولة المرابطية .


والملاحظ أن القرن السادس الهجري شهد تحولات كبيرة في جميع الميادين، من أهمها بداية اضمحلال الخلافة العباسية ، بتفككها إلى دول صغيرة كثيرة، تعمل كل دولة على السيطرة على جميع نواحي الحياة في إقليمها، وكان هذا الوضع سببا في ظهور بوادر الفساد والتخلف في شؤون الحياة الاجتماعية. ما عدا الحركة الفكرية والعلمية، فقد تواصلت بفضل وجود علماء كبار في هذا العصر، واستقلال المدارس التعليمية عن السلطة السياسية. لقد كتب لهذه الحركة أن تواصل مسارها بثبات، وأن تعوض النكوص الذي أصاب جسم الأمة الإسلامية، ومن المعلوم أن المرض عندما يصيب الجسم لا يؤدي في الحين إلى التأثير في العقل إلا بعد انهيار الجسم، لذلك يتميز عصر الرازي بما يأتي


ضعف الخلافة العباسية


ويرجع هذا الضعف والاضمحلال إلى أسباب كثيرة، منها التناحر على السلطة، واستنزاف طاقات كبيرة بين الخلافتين العباسية والفاطمية من أجل السيطرة على العالم الإسلامي والانفراد بالحكم وقيادته. ومنها ايضا التعارض بين السلطة واتساع الرقعة الجغرافية لدولة الخلافة، لأن الخليفة يضطر إلى تعيين ولاة على البلاد البعيدة، وإلى أن يمنحهم سلطات عسكرية ودينية إلى جانب السلطة المدنية، فيغري ذلك هؤلاء الولاة على الانفصال والاستقلال، وقد حصل ذلك للخلافتين أكثر من مرة، وأدى هذا التصرف إلى الانحطاط السياسي ثم الحضاري، وكان هذا حال القرن السادس الهجري، حيث انهارت الخلافتان العباسية والفاطمية أمام سلاطين الأقاليم، وعلى الخصوص في الفترات التي كان فيها الخليفة ليس حاكما عظيما، لأن عظمة الدولة من عظمة الرجل الذي يقودها.غوستاف لوبون، حضارة العرب، تر عادل زعيتر، ط2، دار إحياء الكتب العربية، 1948، ص480.
ومن الشواهد التاريخية على قيام حروب بين الخلفاء والسلاطين، الحرب التي وقعت سنة 529 هـ بين الخليفة المسترشد بالله (توفى في نفس السنة) والسلطان مسعود السلجوقي (ت 547 هـ ).ابن الأثير، الكامل في التاريخ، مج8، دار الطباعة المنيرية، القاهرة، (د.ت)، ص347. وابن العبري، مختصر تاريخ الدول، ط2، المطبعة الكاثوليكية، بيروت، 1958، ص204. والحرب التي نشبت في السنة التالية أي سنة 530 هـ بين الخليفة الراشد (ت 532 هـ ) وعسكر السلطان مسعود.ابن الأثير، الكمال في التاريخ، مج8، ص352. وفد ذكر المؤرخون حروبا كثيرة من هذا النوع، طوال القرن السادس الهجري، حين تجرأ فيها السلاطين على الخلافاء، لا سياسيا وعسكريا بل حتى دينيا، إذ كانوا يطلبون الخطبة لأنفسهم ويسلبونهم رموز الخلافة، منها سلب السلطان سنجر (ت 552 هـ ) بردة النبي محمد والقضيب من الخليفة المسترشد بالله (ت 529 هـ )، ثم أعادها إلى الخليفة المقتفي لأمر الله (ت 555 هـ ) في سنة 535 هـ .ابن الأثير، الكمال في التاريخ، مج8، ص368. وابن الوردي، تتمة المختصر في أخبار البشر، ج2، ط1، دار المعرفة، بيروت، 1970، ص69. وهذه الظاهرة تدل على ضعف الخلافة وتصدعها. ولما كثرت الإمارات والملوك كثرت الفتن، وتأججت الرغبات في التناحر على السلطة، وأحيانا بالاستعانة بالكفار، وذلك مذكور ومشهور في كتب التاريخ، مثل فتنة جماعة أصحاب الخلفاء العلويين بمصر، الذين أرادوا الوثوب على صلاح الدين (ت 589 هـ ) باستدعاء الإفرنج من صقلية ومن ساحل الشام إلى مصر مقابل مال وبلاد.ابن الأثير، الكمال في التاريخ، مج9، (د.ط)، مطبعة الاستقامة، القاهرة، (د.ت)، ص123.

وأما قدوم التتار إلى بلاد المسلمين، فيقول ابن الأثير (ت 630 هـ ) أن الخليفة الناصر لدين الله (ت 662 هـ ) راسل التتار يطمعهم في البلاد، وتلك هي الطامة الكبرى.ابن الأثير، الكمال في التاريخ، مج9، (د.ط)، مطبعة الاستقامة، القاهرة، (د.ت)، ص361. هذا وكانت البلاد الإسلامية مسرحا للحروب الصليبية طوال هذا القرن، وقد أدت هذه الحروب إلى مزيد من الضعف للخلافة، وإلى العجز الكلي أحيانا عن المقاومة والدفاع عن البلاد الواسعة التي طرقتها الحملات الصليبية، وغزوات أقوام من كل ناحية، ولا سيما خروج التتار في العشرية الثانية من القرن السابع الهجري، وبالتحديد في سنة 617 هـ إلى بلاد الإسلام.ابن الأثير، الكمال في التاريخ، مج9، (د.ط)، مطبعة الاستقامة، القاهرة، (د.ت)، ص329.

الأحوال الاجتماعية


لقد تدهورت الحياة الاجتماعية في القرن السادس الهجري بسبب الفساد السياسي الذي استنزف القدرات الاجتماعية والمادية والمعنوية، كما يرجع الأمر إلى الفتن المختلفة وإلى الأزمات الاقتصادية وانتشار الأوبئة ، وهذه العوامل كلها ساهمت في تدمير البنيات الاجتماعية المادية والمعنوية التي كانت من مقومات القوة والنماء، لذلك خربت المدن وانقطعت الطرق وانتشرت السرقة، ولم تسلم منها حتى قوافل الحجاج، حيث يغار عليها جهارا نهارا، لذلك ساءت العلاقات الاجتماعية المختلفة. ويشهد على ذلك ما وقع خلال هذه السنوات



  • ففي سنة 538 هـ زاد أمر العيارون والشطار العيارون مفرد عيار يعني من يكون عاطلا عن العمل، ويتجول ويطوف كثيرا ويترك نفسه وهواها، ومعناها في وقتنا الحاضر المنحرف. بسبب ابن الوزير و ابن قاروت كانا عقيدي العيارين، الأول ولد الوزير، والثاني أخو امرأة السلطان، ولما أستفحل الأمر، أمر السلطان بصلبهما إلا أن الأول هرب والثاني قبض عليه وصلب. اللذين كان لهما نصيب مما يأخذه العيارون.ابن الأثير، الكمال في التاريخ، مج9، ص7.

  • وفي سنة 552 هـ أغار الجنود الخراسانية على الحجاج الخراسانية وقتلوا منهم نفرا، وسلبوهم أموالهم وأمتعتهم، ولما تقدموا في المسير قليلا، هاجمتهم الاسماعيلية، فقتلوهم إلا من هرب، وقتل منهم كثير من العلماء والزهاد، وتلك مصيبة عظيمة حلت بالحجاج وبالأمن العام في ذلك الزمان.ابن الأثير، الكمال في التاريخ، مج9، ص56.

  • وفي سنة 556 هـ اندلعت فتنة أخرى ببغداد بسبب ابن هبيرة والغلمان والفقهاء، حيث أمر الخليفة بضرب الفقهاء وتأديبهم، فمضى إليهم أستاذ الدار وعاقبهم.ابن الأثير، الكمال في التاريخ، مج9، ص72.

  • وفي سنة 581 هـ وقعت فتنة بين ال تركمان و الأكراد في بديار الجزيرة و الموصل ، قتل فيها خلق كثير، ونهبت الأموال ودامت سنين عديدة، حيث انقطعت فيها الطرق بين بلاد كثيرة، من الشام إلى أذربيجان .ابن الأثير، الكمال في التاريخ، مج9، ص170.

  • وفي مطلع القرن السابع الهجري، تواصلت الفتن بين أهل البلاد المختلفة، وكذلك بين أهل الأحياء في المدينة الواحدة، مثل فتنة ب بغداد بين أهل باب الأزج وأهل المأمونية،ابن الأثير، الكمال في التاريخ، مج9، ص268. وفتنة ب هراة بين أهل السوقين الحدادين والصفارين.ابن الأثير، الكمال في التاريخ، مج9، ص270. وأما الأزمات الاقتصادية فهي لا تعد ولا تحصى، وقد أدت إلى الغلاء الشديد في عالم إسلامي البلاد الإسلامية كافة، ولم يسلم منها بلد، وقد أدت إلى المجاعة في أحيان كثيرة، فعمت هذه الأزمات البلاد الإسلامية من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب، مثل الذي وقع سنة 543 هـ ، وهي سنة ولادة الرازي، حيث عم الغلاء جميع البلاد من خراسان إلى العراق وإلى الشام وإلى بلاد إفريقيا .ابن الأثير، الكمال في التاريخ، مج9، ص23. وأبو الفداء، المختصر في أخبار البشر، ج2،(د.ط)، دار الكتاب اللبناني، بيروت (د.ت)، ص31.

  • وفي سنة 574 هـ اشتد الغلاء ايضا وعم سائر البلاد ودام إلى السنة التالية.ابن الأثير، الكمال في التاريخ، مج9، ص145. وقد دفعت هذه الأزمات الناس إلى أكل الدواب المحرمة والمكروهة، وهناك روايات كثيرة في كتب التاريخ تتحدث عن أكل الآدميين!أنظر ما قاله المؤرخون كابن الأثير في الكامل، وأبو الفدا في المختصر، والذهبي في العبر، لأن هؤلاء رصدوا هذه الظاهرة مرات عديدة في القرن السادس الهجري.



الأحوال الطبيعية


ومن الكوارث الطبيعية التي شهدها هذا القرن ال زلازل و الجفاف و الفيضانات ، فالزلال لم تتوقف طوال هذا القرن، وقم اهتم المؤرخون بذكرها ووصف أحوالها وآثارها، وكانت تضرب البلاد الكثيرة وتحدث أصرارا كبيرة في البنايات سواء كانت منازل أو مرافق عامة جسر (ممر) كالجسور وغيرها. وكذلك كارثة الجفاف التي كانت آثارها وخيمة على معيشة ناس واستقرارهم، لأن انقطاع الأمطار إلى قلة الغلة والمحاصيل ثم إلى الغلاء وإلى ارتحال الناس عن الديار والبلاد، وإلى موت الحيوانات التي هي من المصادر الأساسية لمعاش الإنسان، وقد أسهم ذلك كله في إضعاف المسيرة الحضارية للمسلمين.راجع سنوات 529 - 532 - 533 - 544 - 552 - 556 - 571 - 573 - 590 - 597 - 600 - 604 - 605 للهجرة عن ابن الأثير، وسبط ابن الجوزي، وأبي الفداء، وابن الوردي.

الخلافات الفكرية


كان الصراع الفكري على أشده في هذا القرن بين الفرق الكلامية وبينها وبين المذاهب الفقهية، وما وقع في هذا القرن إنما هو استمرار للاختلاف القديم في مسائل السياسة والعقائد، مع العلم ان الاختلاف الفكري في حد ذاته ليس نقمة بكامله، ولا هو ميزة خاصة ب الثقافة الإسلامية ، لأن جميع الديانات الأخرى عرفت أشكالا وأنواعا من الاختلافات في الأصول والفروع معا. وقد نشأ علم الكلام من الاختلاف في الأصول، ونشأ علم الفقه من الاختلاف في الفروع، وكان الاختلاف في الأصول في أربع مسائل كبرى أولا الصفات والتوحيد، ثانيا القضاء و قدر (إسلام) القدر ، ثالثا الوعد والوعيد، ورابعا النبوة و الإمامة .ابن العبري، مختصر تاريخ الدولة، ص96. ويتميز القرن السادس الهجري من الناحية الفكرية باتساع موضوع التفكير في العلوم الشرعية، وكذلك الحال في العلوم الأخرى، كالعلوم العقلية والطبيعية والاجتماعية، كما تتميز بكثرة الإنتاج في جميع تلك العلوم، وبنمو سلطة الفرق والمذاهب في ضم وتجنيد الناس في صفوفها.

أما كثرة العلماء المناصرين للفرق والمذاهب فقد عمقت مجال الصراع الفكري وأعطته حماسا كبيرا، ولم يكن الهذف عندهم إلا الانتصار على الخصم. ويتميز هذا القرن ايضا بوجود كثرة الزهاد وال متصوفة ، وهذا يعني أن المسلمين صاروا يندفعون إلى البحث عن الخلاص الفردي لا الجماعي، اندفاعا جعل الحياة الاجتماعية مشلولة، وفتحوا بذلك بابا على مصراعيه أمام ال يهود وال نصارى ، الذين تغلغلوا في وظائف الدولة، وشؤون الحياة المختلفة، وهذا من الأمور التي ساهمت في انتشار الأهواء والبدع. ويشعر الخلفاء والأمراء في بعض الأحيان بهذا التغلغل، فيأمرون بعزل اليهود والنصارى من دواوين الدولة، مثلما أمر الخليفة العباسي الناصر لدين الله أن لا يستخدم في الديوان يهودي أو نصراني، وأن لا يستعان بهم مهما كانت الحاجة ملحة. مع العلم أن هذه الأوامر النهاية عن استخدام اليهود قليلة وتعد على الأصابع.سبط ابن الجوزي، مرآة الزمان، قسم 1، ج8، ط1، مطبعة دائرة المعارف العثمانية، الهند، (د.ت)، ص378.

ونتيجة لسوء الأحوال الاجتماعية سياسيا واقتصاديا مال الناس إلى التقليد ورفضوا الاجتهاد و مجدد (إسلام) التجديد ، لأن أفهامهم صماء وعقولهم جدباء في بعض العهود كهذا العهد، وكان ذلك كله من علامات بداية الانحطاط. وأدى الصراع الفكري بدوره إلى إثارة فتن دموية في بعض الأحيان، مثل الفتنة التي نشبت بين علويون (طائفة) العلويين الشيعة والشافعية في سنة 554 هـ ب جرجان استراباذ ابن الأثير، الكمال في التاريخ، مج9، ص66. وفتنة أخرى سنة 560 هـ في أصفهان بسبب التعصب للمذاهب وهي فتنة قتل فيها كثير من الناس.ابن الأثير، الكمال في التاريخ، مج9، ص92. وهذا أما محاكمات العلماء تعسفا وطردهم من البلاد أو حملهم على الخروج منها أو تحريض العامة عليهم أو حرق كتبهم، فلم يسلم منها إلا القليل، ومنها على سبيل المثال لا الحصر، محاكمة الركن عبد السلام بن عبد الوهاب الكيلاني (548-611 هـ) الذي كان حنبلي ا، عارفا بال منطق وال فلسفة ، وقد اتهم بأقوال الفلاسفة ، لذلك وقعت له محنة في عهد الوزير ابن يونس فأحرقت مكتبته في رحبة ببغداد، وخرجت مدرسة جده من يده ويد أبيه عبد الوهاب، وفوضت إلى أبو الفرج بن الجوزي أبي الفرج ابن الجوزي (ت 597 هـ )، وأدخل السجن مدة ثم أفرج عنه سنة 589 هـ لما قبض على الوزير ابن يونس فرد إليه ما سلب منه.ابن العماد، شذرات الذهب في أخبار من ذهب، مج3، ج5، (د.ط)، مكتبة القدسي، القاهرة، 1351 هـ، ص45-46. والقفطي، تاريخ الحكماء، مكتبة المثنى ببغداد، ومؤسسة الخانجي بمصر، (د.ت)، ص228-229.

وهناك محاكمة أخرى عقدت بواسط للشيخ ابن الجوزي بسعي الركن عبد السلام إذ ادعى عليه بتصرف في وقف مدرسة جده لما تولى إدارتها، فحكم عليه بالسجنابن العماد، شذرات الذهب في أخبار من ذهب، مج3، ج5، ص46. ثم أفرج عنه سنة 595 هـ وقد بقي في المطمورة بسجن واسط خمس سنين.الذهبي، العبر في خبر من غبر، ج4، طبعة الكويت، 1963، ص285. وكانت نقمة الفقهاء وأنصار الفرق شديدة على كل من يحاول الاجتهاد أو يشتغل بعلوم الأوائل، وقد يتواطؤ هؤلاء الفقهاء مع السلطة السياسية التي كانت تقوم بتسليط العقوبات أو الطرد من البلاد، ومن ذلك خروج سيف الدين الآمدي (551-631 هـ) من العراق إلى الشام ثم إلى مصر سنة 592 هـ لأنه متهم بفساد العقيدة ومذهب ال فلاسفة لما أظهر من علوم الأوائل، ومرة أخرى انتقل خفية من مصر إلى الشام ولم يكن حظه سعيدا هنالك، حيث عزل عن التدريس وأقام مختفيا في بيته حتى توفى.القفطي، تاريخ الحكماء، ص241. وابن العماد، شذرات الذهب في أخبار من ذهب، مج3، ج5، ص145. وابن خلكان، وفيات الأعيان، مج3، ط1، مطبعة النهضة المصرية، القاهرة، 1948، ص293-294.

هذا في المشرق وأما في المغرب فقد عاش ابن رشد (520-595 هـ) محنة شديدة فأحرقت كتبه وأخرج من قرطبة . وأما فخر الدين الرازي فطرد من بلاد كثيرة بسبب آرائه الفلسلفية والدينية لأنها ليست متحجرة ولا مقلدة، كما كان حال الفقهاء وأشباه العلماء في عصره، وإنما كان مجتهدا ومجددا في العلوم العقلية والنقلية معا، وكان جريئا ومدافعا بقوة عن آرائه. يذكر المؤرخين أن أعظم فتنة وقعت له سنة 595 هـ ب هراة ، وقد قيل لما بنى ابن أخت غياث الدين مدرسة له، نزل ذلك كالصاعقة على الكرامية ، وفي راوية أخرى أن الفتنة حصلت بسبب مناظرة الرازي لابن القدوة، وهو مقدم الكرامية ولم تخمد إلا بإخراج الرازي من هراة.ابن الأثير، الكامل، مج9، ص247. والذهبي، العبر، ج4، ص285. وأبو الفداء، المختصر، مج9، ص126.

وقد استدل المؤرخون على شجاعة الرازي، وجرأته في الوعظ بما يلي قيل كان الرازي يعظ في داره، وقد زاره السلطان شهاب الدين الغوري فقال له يا سلطان لا سلطانك يبقى ولا تلبيس الرازي فبكى شهاب الدين حتى رحمه الناس .ابن الأثير، الكامل، مج9، ص274. وقد انتشر شرور العامة عندما وجدت لنفسها قوة بالاعتماد على سلطة الساسة وسلطة الفقهاء، وهي قوة كانت في بعض الأحيان تستخدمها للتمرد على السلطتين معا، كما هو الشأن حين عجز غياث الدين الغوري (ت 599 هـ ) على تسكين الكرامية ، إلا بعد أن وعدهم بإخراج الرازي، وايضا حين انقلب الناس كشهود والفقهاء كقضاه على ابن الجوزي .

هكذا شاع اضطهاد العلماء في هذا العصر، أمثال الرازي و شهاب الدين يحيى السهروردي السهروردي (ت 587 هـ ) و ابن رشد و سيف الدين الآمدي السيف الآمدي (ت 631 هـ ) وغيرهم، وهذا يدل على سيطرة النزعة التقليدية على الحياة الاجتماعية، وعدم احترام قواعد الحوار وحرية التفكير السائدة في القرون السابقة، ولقد ظل أهل الفرق وأصحاب المذاهب يحرضون العامة على العلماء، عند محاورتهم في المسائل الخلافية، كما كان بعض الحكام مستبدا ومنحازا إلى حد التعصب الأعمى. فالاختلاف واضح بين هذا القرن والقرون التي قبله، ولو كان الأمر نسبيا، إلا أن تبادل الآراء كان مباحا من قبل والاختلاف متفشيا، والتأمل العقلي ناظرا في مسائل العقيدة والشريعة معا، فأنتج ذلك كله ثقافة متنوعة وظهرت مؤلفات جليلة، ولما بدأ التعصب وقبض على الحرية وسجن العقل فاضمحل الفكر وتحولت سلطة الدولة إلى أداة قهر و قمع ، ما عدا بعض الحكام في بعض الأحيان. هكذا يكون التشتت والتمزق قد عم جميع ميادين الحياة الاجتماعية في هذا القرن، والرازي عاش في هذا العصر في ظل إيجابياته وسلبياته عالما مقارعا للجهل وأنواع الضلالات المختلفة، وعلى الرغم من عدم رضى العامة عنه وكثرة الحساد والمتعصبين عليه، فقد ظل متمسكا بالمطالب العالية وبذل جهدا كبيرا في سبيل تعريف الناس بها.أبو الفداء، المختصر في أخبار البشر، ج2، ص13.

نلاحظ مما سبق أن عصر الرازي يتميز باضمحلال الخلافة العباسية ، وتفكك سلطة مركزية السلطة المركزية إلى دول كثيرة، حيث تتناحر هذه الدول على استقطاب الخلفاء ، ويدخلون في حروب فيما بينهم وبين الخليفة، مما أثر سلبا على جميع ميادين الحياة. بالإضافة إلى ذلك فهذا العصر لم ينج من الكوارث الطبيعية الكثيرة كزلازل والجفاف التي اهتم المؤرخون بذكرها وإحصاء الخسائر المترتبة عنها وآثارها على المسيرة الحضارية. كما يتميز ايضا بظهور العلماء الأعلام في كل علم وفن، ويمكن الإشارة إلى أهم الظواهر التي سادت هذا العصر، وإلى العوامل التي كانت سببا في الاضمحلال والتقوقع، وهي بإيجاز



شبهات حول اشتغاله بالفلسفة


لقد أشتغل الرازي بالفلسفة، تعلماً وتعليماً وتأليفاً

أما التعلم فإن اهتمامه بالفلسفة كان كبيرا، لهذا فإنه لما طلب شيخه مجد الدين الجيلي إلى المراغة سافر معه حرصا على استكمال تعلم العلوم الحكمية، وبالفعل فلقد قرأ عليه الحكمة لمدة طويلة. وأما التعليم فإنه كان يباحث في مجالسه في المسائل الفلسفية وباصطلاحاتها. وأما التأليف فقد شرح كتبا فلسفية لابن سينا كالإشارات والتنبيهات، وعيون الحكمة. وله مبتكرات كالمحصل والمباحث المشرقية والمطالب العالية والملخص في المنطق والحكمة وغيرها. وهذا المؤلفات تدل على اهتمامه بالعلوم الحكمية ومدى عنايته بها.


لقد أثيرت شبهات حول فكر الرازي وعقيدته، بسبب اشتغاله بالفلسفة واهتمامه بها، ويعني هذا أن الاشتغال بالفلسفة كان سببا في خصومات وانتقادات كثيرة في حياته وبعد مماته، كاتهامه بأنه مجرد ناقل عن أرسطو (ت 322 ق م) وأتباعه من المدرسة المشائية المشائين اليونانيين والمسلمين، أمثال قالينوس (ت 201 م)، و أبو بكر الرازي محمد بن زكريا الرازي (ت 312 هـ )، و ابن سينا (ت 428 هـ )، و ابن ملكا البغدادي أبي البركات البغدادي (ت 560 هـ )، وهو متهم أيضا بأنه كان يعرض الشبه عن الفلاسفة وغيرهم ولم يجب عنها، أو بأنه شغل الناس بكتب الفلسفة بدل كتب السنة وغير ذلك. وقد اهتم المؤرخون وغيرهم بهذه الشبهات بين مؤيد ومعارض، فذكر الصفدي (ت 764 هـ ) أن خصوم الرازي أكثروا عليه التشنيع بسبب إيراد الشبه والأدلة للخصوم ولم يجب عنها، ومن هؤلاء ابن سيد الناس (ت 734 هـ )، الذي اعتمد على ما ذكره ابن جبير (ت 614 هـ ) في رحلته، من أنه دخل الري ووجد الرازي قد التفت عن السنة وشغل الناس بكتب ابن سينا و أرسطو . الصفدي ، الوافي بالوفيات، ج4، ص 251.

أما كون الرازي اشتغل بالفلسفة فهذا صحيح، وليس خفيا على أحد، وأما أنه ابتعد عن السنة فهذه شهادة باطلة وافتراء عليه، ولكن خصومه استغلوا اي كلام من أجل التشكيك في مكانته في الفكر الإسلامي ودوره في تطويره، حسدا له على إصابته في اجتهاداته ونجاحه في الرد على أهل البدع والنصارى واليهود، وحتى الفلاسفة.


يقول تاج الدين السبكي (ت 771 هـ ) عن تضلعه في الحكمة اقتباس مضمن وأما علوم الحكماء فلقد تدرع بجلبابها وتلفع بأثوابها، وتسرع في طلبها حتى دخل من كل أبوابها، وأقسم الفيلسوف إنه لذو قدر عظيم، وقال المنصف في كلامه هذا من لدن حكيم. تاج الدين السبكي، طبقات الشافعية الكبرى.] ويقول ابن قاضي شهبة (ت 851 هـ ) اقتباس مضمن إمام وقته في العلوم العقلية، وأحد الأئمة في العلوم الشرعية، صاحب المصنفات المشهورة والفضائل الغزيرة المذكورة، ولد في رمضان سنة 544، وقيل سنة ثلاث، اشتغل أولا على والده ضياء الدين عمر، وهو من تلامذة البغوي ، ثم على الكمال السمناني وعلى المجد الجيلي صاحب محمد بن يحيى، وأتقن علوما كثيرة وبرز فيها وتقدم وساد، وقصده الطلبة من سائر البلاد، وصنف في فنون كثيرة.. [http //shiaonlinelibrary.com/ D8 A7 D9 84 D9 83 D8 AA D8 A8/1559_ D8 AE D9 84 D8 A7 D8 B5 D8 A9- D8 B9 D8 A8 D9 82 D8 A7 D8 AA- D8 A7 D9 84 D8 A3 D9 86 D9 88 D8 A7 D8 B1- D8 A7 D9 84 D8 B3 D9 8A D8 AF- D8 AD D8 A7 D9 85 D8 AF- D8 A7 D9 84 D9 86 D9 82 D9 88 D9 8A- D8 AC- D9 A8/ D8 A7 D9 84 D8 B5 D9 81 D8 AD D8 A9_226 ابن قاضي شهبة، طبقات الشافعية.



وهذا يدل على أن الرازي أخد من الفلسفة ما رآه صحيحا، وحافظ على مذهب أهل السنة ودافع عنه بكل قوته. ولما حاول ابن تيمية أن يبين علم ما بعد الطبيعة ما هو، وما لواحقه ومكانته عند المدرسة المشائية المشائين ، انتهى إلى اتهام الرازي بأنه كان يبني عليه في العلوم الإسلامية، إذ يقول اقتباس مضمن حتى من أن له مادة فلسفية من متكلمة المسلمين كابن الخطيب وغيره يتكلمون في أصول الفقه ، الذي هو علم إسلامي محض، فيبنونه على تلك الأصول الفلسفية. ابن تيمية، مجموعة الفتاوى.] والعجيب من ابن تيمية أنه مرة يتهم الرازي ومرة أخرى يمدحه، كما جاء في قوله اقتباس مضمن فهذا الكلام الذي ذكره الرازي وحكاه عن الحكماء هنا، كلام صحيح. http //shamela.ws/browse.php/book-21506/page-1671 page-1671 ابن تيمية، درء تعارض العقل والنقل. وهو في كثير من الأحيان يعترف له ويستشهد بآرائه ويعتبرها حججا دامغة، مثلما جاء في قوله اقتباس مضمن قلت الإلزام الذي ألزمهم إياه الرازي صحيح متوجه وهو الجواب الثاني الذي أجابهم به الغزالي في كتاب تهافت الفلاسفة التهافت . ويقول ايضا اقتباس مضمن فيلزم وجود علل ومعلومات لا تتناهى دفعة كما ذكره الرازي وهذا من جيد كلامه. وقال ايضا اقتباس مضمن هذا الكلام الذي ذكره الرازي جيد مستقيم وهو إلزامهم الحوادث المشهودة التي قد يعبر عنها بالحوادث اليومية فإنه لا بد لها من مؤثر تام... [http //islamport.com/w/tym/Web/3223/115.htm ابن تيمية، درء تعارض العقل والنقل.



نقد الرازي للفلاسفة


لم يكن الرازي مجرد شارح فيلسوف للفلاسفة ال يونانيين ، ولا مكررا لما قالوه بألفاظ عربية، بل كان شديد ال نقد لهم، وهو ما كان ليستطيع الرد عليهم لو لم يدرس فلسفتهم جيدا، حتى تكونت لديه ثقافة فلسفية عالية، وعقلانية جبارة فذة. لقد اعتبره البعض من المفكرين الأوائل الذين أسسوا حركة فلسفية معتبرة في الفكر الإسلامي، إذ تصرف في الأفكار اليونانية ووظف تلك الأفكار في بحوثه ال صوفية بعد تطويرها، وكان يهاجم في الوقت نفسه مختلف أرسطية النظريات الأرسطية بعنف. 117 وفي ذلك يقول الذهبي (ت 748 هـ ) اقتباس مضمن وقد خالف الفلاسفة الذين أخذ عنهم هذا الفن. الذهبي، تاريخ الإسلام، طبقة 61، ص 207. وأما الصفدي (ت 764 هـ ) فقد رد على من حاول التشكيك في فكر الرازي وعقيدته بسبب إيراده لشبه الفلاسفة في كتبه، لأنه زلزل قواعدهم ولأنه كلما ذكر لهم شبهة إلا وأردفها بنقد شديد، إما ليهدمها ويمحقها، وإما ليزلزل أركانها، كمسألة وجود الله تعالى أنه عين ذاته، وقد رد عليهم بأن الإنسان يعلم قطعا أنه تعالى موجود ولكنه لا يعلم ما هي ذاته، فلو كان وجوده عين ذاته لاستحال وقوع الشك في ذاته، ولاستحال القطع قي وجوده لأن الشيء لا يكون معلوما ومجهولا في نفس الوقت. الصفدي ، الوافي بالوفيات، ج4، ص 252.

فهذا المثال يوضح أن الرازي من العلماء الذين قاوموا فلسفة اليونان الفلسفة اليونانية من أجل حماية العقيدة الإسلامية من التشكيك والتشويه، محمد إقبال ، تطور الفكر الفلسفي في إيران، تر حسن محمود الشافعي، ومحمد العيد جمال الدين، ط1، الدار الفنية، القاهرة 1989، ص 96. مما جعله علما شامخا، لذلك لقي معارضة عنيفة من أنصار الفلسفة اليونانية ك الطوسي (ت 672 هـ ) بسبب حملته على الفلاسفة وبسبب بعض أفكاره التي يعارضهم بها جملة وتفصيلا، كمبدأ الضرورة وتفسيره لل قرآن بطريقة علمية غير معهودة. محمد إقبال ، ما وراء الطبيعة في إيران، تر حسين مجيب المصري، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة 1987، ص 105. والطوسي قد أشار في شرح المحصل إلى مخالفة الرازي لما هو مشهور عند الفلاسفة، زيادة على ما هم فيه يختلفون كاختلافه معهم في اصطلاح الرسم التام والناقص،الطوسي، شرح المحصل، ص 19. وفي مسألة التصديق فإن مذهبه يقوم على أنه عبارة عن مجموع التصورات مع الحكم.الطوسي، شرح المحصل، ص 54.

ويقول ابن خلدون (ت 808 هـ ) في هذا الشأن اقتباس مضمن ومن أراد الرد على الفلاسفة في عقائده فعليه بكتب الغزالي والإمام ابن الخطيب. ابن خلدون ، المقدمة، ص 370. وأما صدر الدين الشيرازي ( 1059 هـ ) فقد أولى اهتماما كبيرا للمسائل التي رد فيها الرازي على الفلاسفة، كقولهم أن للطبائع العالية والسافلة غايات طبيعية ونهايات ذاتية، وهو قول يعارضهم فيه بالوجود الذهني لأن الآثار المخصوصة المطلوبة لا تحصل بفعل من الغاية، ولأن الداوفع الوهمية قد تكون سببا للتحريكات والتأثيرات الخارجية.صدر الدين الشيرازي، الحكمة المتعالية في الأسفار العقلية الأربعة، ج1 من السفر الأول، ص 275-276. و اعترض عليهم ايضا في مسألة صدور الكثرة عن الواحد من حيث هو واحد، لأنه يستحيل أن يصدر أثران عن الواحد وهو ما لا يراه هو، لأنه لم يمنع أن يصدر أثران الواحد،صدر الدين الشيرازي، الحكمة المتعالية في الأسفار العقلية الأربعة، ج2 من السفر الأول، ص 177. واعترض عليهم ايضا في قولهم بأن كل متحرك له محرك.صدر الدين الشيرازي، الحكمة المتعالية في الأسفار العقلية الأربعة، ج3 من السفر الأول، ص 42. هذا ويتعجب الشيرازي من إيراد الرازي للتشكيك في مسألة خروج الشيء من القوة إلى الفعل على التدريج لأن الحكماء متفقون على ذلك،صدر الدين الشيرازي، الحكمة المتعالية في الأسفار العقلية الأربعة، ج3 من السفر الأول، ص 26-27. ولأن العبرة بالاتفاق ليس حجة لأن الجماعات البشرية قد تتفق على أرذل الأشياء، ونظرا إلى ذلك فالتشكيك فيه قد يكون في محله طالما أن قولهم يحتمل الإشارة إلى عدم وجود الفاعل الحقيقي أو الانتقاص منه باعتبار أن الأشياء لما تخرج على التدريج تعني ذلك.

وأما اتهامه للرازي بالمباهاة عندما يشعر بأنه قد زلزل قوانين ال فلسفة وهدم أصولها،صدر الدين الشيرازي، الحكمة المتعالية في الأسفار العقلية الأربعة، ج1 من السفر الرابع، ص 64. فلا عيب في ذلك ما دام هذا الشعور كان شعورا بشريا ينتاب كل منتصر، ولا يصح أن نقبله عند من نرضى به ونرفضه عند من نخاصمه، خاصة في الأمور الطبيعية. والذي يراه ابن تيمية (ت 728 هـ ) أن ما ألزم به الرازي الفلاسفة لا محيد عنه. ابن تيمية ، درء تعارض العقل والنقل موافقة صحيح المنقول لصريح المعقول ، ص 218. لكنه تراجع في موضح آخر، حيث صنفه ضمن مجموعة قائمة العلماء المسلمين العلماء المسلمين الذين ردوا على الفلاسفة بردود ضعيفة، ولم يصنفه ضمن مجموعة العلماء التي تضم عددا كبيرا من الأسماء، حيث اعتبر ردودهم أصح من ردود مجموعة الرازي. وقد أكد على تفضيله لهم لأن مناظرتهم للمتفلسفة خير من مناظرة أولئك. ابن تيمية ، مجموع الفتاوى ، مج5، ص 294-295. كما صنف ضمن مجموعة الرازي بعض أشعرية الأشاعرة الآخرين ك الشهرستاني (ت 548 هـ ) و الآمدي (ت 631 هـ ). وهذا فيه إجحاف في حقهما لأنهما ساهما كثيرا في الرد على الفلاسفة، وفي الحقيقة أن ردود هؤلاء الثلاثة لا تقل أهمية عن ردود الأعلام المذكورين في المجموعة الثانية، ويشهد على ذلك ما تركوه من آثار في هذا الموضوع. والواقع أن ابن تيمية نفسه قد ملأ كتبه بردود الرازي بدل ردود من فضلهم عليه، وهذا ما يدعو إلى التعجب من مواقفه المتناقضة.

هذا وليس من الحكمة المفاضلة بين هؤلاء العلماء جميعا لأن كل واحد منهم يرد بحسب عصره ومقدار فهمه ومنطلقات مذهبه، كما أننا لا نستطيع تفضيل ردود المتقدمين على ردود المتأخرين، طالما أن المتأخرين على دراية بردود المتقدمين، ونظرا إلى هذا فمن الممكن أن يكون المتأخرون أفضل من المتقدمين لتراكم الخبرة واتضاح المسائل، وإلا فهم مثلهم على الأقل.


ردوده على الفلاسفة اليونانيين


لقد كان الرازي يرد على فلسفة اليونان الفلاسفة اليونانيين إما بصفة عامة بما يتفقون فيه كفلاسفة يمثلون نزعة فلسفية، وإما بصفة خاصة أي يرد على فيلسوف ما بحسب آرائه الخاصة. لذلك تنقسم هذه المسألة إلى قسمين

  • القسم الأول بالنسبة للردود العامة فإنه يخالف هؤلاء الفلاسفة في مسألة أفضلية الملائكة على الأنبياء إذ يرى خلافا لهم أن الأنبياء أفضل من الملائكة.المحصل، ص 221. لأن أفضل العبادات أشقها وعبادة الأنبياء مليئة بالمشاق، بينما عبادة الملائكة خالية منها. ويرى ايضا في مسألة النبوة خلافا لهم، أن إثباتها لا يستقيم مع القول بقدم العالم لأن هذا القول يقدح في ألوهية الإله، ومن فعل ذلك فلا سبيل له إلى الإقرار بالنبوة أصلا، ناهيك عن جعلها من فروع العلم الإلهي.المطالب العالية، ج4، ص 33.


  • وإذا كان يعتقد البعض أنه يهاجم الفلاسفة بقوة، فهو لا يفعل ذلك إلا بعد أن يبين آراءهم ويشرح أدلتهم فيها، وقد يصنفها إلى أصناف قبل أن يرد عليها، مثلما فعل مع قولهم بقدم الأجسام لأنه لاحظ أنه لم يكن رأيهم على وجه واحد، بل هم فريقان


    الفريق الأول هو الذي يرى أن الأجسام كانت في الأزل متحركة، وينقسم إلى طائفتين، واحدة تقول بقدم العالم بمادته وصورته وبأزلية الحركة وأبديتها، والطائقة الثانية تقول بأن العالم يتكون من أجزاء غير متحركة، ولذلك فإن حركاتها مضطربة من الأزل إلى أبد الأبد .


    وأما الفريق الثاني فهو يرى أن العالم قديم المادة ومحدث الصورة، بمعنى أن المادة المكونة للعالم أجزاء صغيرة، كانت ساكنة في الأزل ثم ركب الله تعالى منها العالم. وقد رد على الفريق الأول بامتناع الحركة الأزلية، وعلى الفريق الثاني بأنه اشتغل بإبطال هذا المذهب.المطالب العالية، ج4، ص 281-282.



    أما إثباتهم أبد لأزلية العالم ، فقد أثبتوا أولا أبدية العالم، أي أنه لو لم يكن أبديا لصح عليه العدم بعد أن كان موجودا، وبما أن ذلك محال فهو من هذه الجهة غير قابل للعدم، وذلك يوجب كونه أزليا.المطالب العالية، ج4، ص 228. هذا ولما كان يقول بأن الأجسام محدثة فإنه يخالفهم في كونها أزلية سواء كانت ساكنة أو متحركة، فالقسمان عنده باطلان. وأما أن الجسم يمتنع أن يكون متحركا، فلأن ماهية الحركة هي الانتقال من حالة إلى حالة، وهذا يقتضي أن تكون مسبوقة بالغير، بينما الأزلية تقتضي عدم المسبوقية بالغير، وتنافي الجمع بين القولين. وأما امتناع كون الجسم ساكنا في الأزل، فلأن السكون لو كان أزليا لامتنع زواله، ولما ثبت أن الأجسام ليست ممتنعة الزوال، ومن أنها ليست ساكنة منذ الأزل، وأن السكون مثل الأجسام جائز الزوال باعتبار أن الأجسام تماثله وأن خروجها عن حيزها جائز.معالم أصول الدين، ص 35-36.

    وترجع محاولة الفلاسفة لإثبات أبد أبدية العالم إلى قولهم بدوام جميع الموجودات بدوام البارئ (أسماء الله الحسنى) الباري تعالى، وهو دوام يوجب نفي حصول التغير في العالم، وقد قالوا به لأنه فاتهم أن المشاهدة تثبت حصول التغير وتبطل قولهم.معالم أصول الدين، ص 38. هكذا فالعالم ليس قديما عند الرازي. وقد رد ايضا على شبهة الفلاسفة في قولهم بأن ذات الله تعالى إما أن تكون متقدمة على وجود العالم أو لا. فإذا كانت متقدمة فإن تقدمها إما أن يكون متناهيا أو غير متناه، فإن كان متناهيا فيلزم حدوث الباري تعالى وهو محال، وإن لم يكن متناهيا، فذلك دليل على أن زمان تقدمها قديم. وإن افترضنا عدم تقدمها، فيلزم إما حدوث الباري تعالى وهو محال، وإما إثبات قدم العالم وهو المطلوب عندهم.

    وهكذا يكون الرازي رافضا للتقدم بالزمان لأن الزمان الماضي متقدم على الزمان المتستقبل، ويرى أن هذا التقدم لا يكون بالزمان وإلا حصل الزمان في زمان آخر وهو محال، وبه يبطل قولهم أن ذات الباري تعالى متقدمة على العالم بالزمان.المسائل الخمسون، تح أحمد حجازي السقا، ط2، دار الجبل بيروت، والمكتب الثقافي القاهرة 1990، ص 22-23. ويقول واعلم أن البحث المهم في هذا الموضع بيان أنه هل يعقل أن يكون للشيء الواحد خروج من القوة إلى الفعل على التدريج فإن هذا متفق عليه بين الحكماء ولي فيه شك.المباحث المشرقية، ج1، ص 671. فخروج الشيء من القوة إلى الفعل باعتبار الزمان، وكذلك باعتبار الحركة والدفعة وعلاقتهما بالزمان غير ثابت لديه، وهذا الذي يفسر لنا مخالفته أرسطو لأرسطو (ت 322 ق م )، خاصة في مفهوم الحركة وخروج الشيء من القوة إلى الفعل، كما يختلف معه في مسألة الزمان لأن التسليم بأن الأشياء تخرج من القوة إلى الفعل على الت معلومات شيخ


    صورة تخطيط لاسم الإمام الرازي.png


    الاسم الفخر الرازي

    الاسم بالكامل محمد بن عمر بن الحسين بن الحسن بن علي

    كنية يكنى بأبي عبد الله وأبي المعالي وأبي الفضل، وابن خطيب الري

    لقب شيخ الإسلام ، فخر الدين، سلطان المتكلمين، إمام المتكلمين، الإمام الكبير، شيخ المعقول والمنقولتأسيس التقديس/ تأليف شيخ المعقول والمنقول الإمام فخر الدين محمد بن عمر بن الحسين الرازي ومعه رسالة الإمام العلامة أحمد بن يحيى بن جهبل الكلابي في الرد على من رد على صاحب التأسيس؛ عني بهما أنس محمد عدنان الشرفاوي (محقق)، أحمد محمد خير الخطيب (محقق).
    حقبة العصر الذهبي للإسلام

    ميلاد 543 هـ أو 544 هـ

    مكان الميلاد الري (إيران) الري

    اسم الميلاد

    إقامة

    وفاة 604 هـ أو 605 هـ أو 606 هـ

    مكان الوفاة هراة

    الفقه شافعي

    العقيدة أهل السنة والجماعة ، أشعرية

    انتماء بني تيم

    اهتمامات رئيسية علم التفسير ، الفقه ، أصول الفقه ، أصول الدين ، علم الكلام ، فلسفة إسلامية الفلسفة الإسلامية ، منطق المنطق ، علم الفلك ، الطب ، الرياضيات ، الفيزياء ، الكيمياء ، الأدب

    أفكار مميزة مجدد (إسلام) مجدد القرن السادس الهجري

    تأثرات أبو الحسن الأشعري · أبو إسحاق الإسفراييني · ابن فورك · الباقلاني · الجويني · الغزالي · الكمال السمناني · المجد الجيلي · الراغب الأصفهاني

    تأثيرات أثير الدين الأبهري · سراج الدين الأرموي · شمس الدين الخسروشاهي · نظام الدين النيسابوري · برهان الدين النسفي · عضد الدين الإيجي · شرف الدين ابن التلمساني · شهاب الدين القرافي · تاج الدين السبكي · جلال الدين السيوطي · ابن جميل الربعي · محمد متولي الشعراوي · سعيد فودة

    مؤلفات تفسير الرازي التفسير الكبير أو مفاتيح الغيب · تأسيس التقديس تأسيس التقديس (أساس التقديس) · معالم أصول الدين · المحصول في علم الأصول · المطالب العالية من العلم الإلهي · اعتقادات فرق المسلمين والمشركين · نهاية العقول في دراية الأصول · لوامع البينات شرح أسماء الله تعالى والصفات · عصمة الأنبياء · المباحث المشرقية في علم الإلهيات والطبيعيات · محصل أفكار المتقدمين والمتأخرين من العلماء والحكماء والمتكلمين

    الموقع



    أبو عبد الله محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين بن علي الرازي المولد ، الطبرستانغŒ الأصل القرشي التيمي البكري الشافعي الأشعري الملقب بفخر الدين الرازي أو ابن خطيب الري. هو إمام مفسر فقيه اصولي ، عالم موسوعي امتدت بحوثه ودراساته ومؤلفاته من العلوم الإنسانية اللغوية والعقلية إلى العلوم البحتة في الفيزياء، الرياضيات، الطب، الفلك. ولد في ري (توضيح) الريّ . قريش قرشي النسب، أصله من طبرستان . رحل إلى خوارزم (توضيح) خوارزم وما وراء النهر وخراسان. وأقبل الناس على كتبه يدرسونها، وكان يحسن اللغة لغة فارسية الفارسية .



    كان قائما لنصرة أهل السنة والجماعة، ويرد على فلسفة الفلاسفة و معتزلة المعتزلة ، وكان إذا ركب يمشى حوله ثلاث مئة تلميذ من الفقهاء،

    ولقب بشيخ الإسلام فى هراة


    له تصانيف كثيرة ومفيدة في كل فن من أهمها التفسير الكبير الذي سماه مفاتيح الغيب ، وقد جمع فيه ما لا يوجد في غيره من التفاسير، وله المحصول في علم الأصول، و المطالب العالية في علم الكلام ، ونهاية الإجاز في دراية الإعجاز في البلاغة، و الأربعين في أصول الدين (الرازي) الأربعين في أصول الدين ، وكتاب الهندسة. وقد اتصل الرازى بالسلطان محمد بن تكشي الملقب ب خوارزم شاه ونال الحظوة لديه. توفي الرازي في مدينة هرات هراة سنة 606 هـ .
    كلمات مرتبطه: كوافير كوافيرات فدريكو فازيو كريستيان مانفيرديني فابيو فيرماني ريجينالدو فيريرا فابيو ليفيراني فيروز كراوية جراح الظفيري سيغفيرد كيرستشين بوليكاربو ريبيرو دي أوليفيرا جويل دي أوليفيرا مونتيرو أبراهام باتوسكا دا سيلفيرا فيرينتس بوشكاش سيفيرو أوتشوا فيرجينيا أبغار فيريرا دي كاسترو عمر فخري المحيشي ولاية فيراكروز شعيفيرة واحة لا تحب العصافير داريو فيرون علم الفيروسات فيربورت فيروسات بلازمية الظفير السفير الحلو نسبها ماريا فالفيردي ريفيرا سفيرة من الريف الفيروسات فيرس سي فيروس بدء التشغيل الفجر السفيرة التهاب الكبد الفيروسي فيرنون سميث أعفير الجفير روزبهان البقلي نسبه فيروس سيفيرو فيرجينيا فدريكو سيغفيرد فامسيكلوفير الصفيري نسبهم غومة المحمودي نسبه سفير الظفيرى التشفير مانويل فيريرا منصبه مستوصف الفيروز اذان الفجر رانفير سينغ فخري كوروترك فخر الدين الكميرات بيت هامل نسبه وذريته سودوافدرين ابي ايتفير التاثير+المنظورة+للالوان+بالنسبه+للانسان فيروس الإيدز جدول حسابات القراءة الثابتة وقراءة الكلية في جهاز فيرنيا كيف توفيتالسلطانة ماهفيروز خديجة الاسم الاصلي لفيرنان قها وعددالنسبه كم نسبه الطبيعيه للpef دورة حياة الملاسيزيا فيرفير طاقة فيرمي نسبه ابن مناذل استعمال المؤسسات الطبيه النسبه المئويه لبيان التركيز اسباب استعمال المؤسسات الطبيه النسبه المئويه لبيان التركيز التهاب العين التحسسي والفيروسي نوال الظفيري رقم جوال نوال الظفيري
     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    تصنيفات الموقع
    شاهد الجديد لهذه المواقع
    ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي شركة فواز كلوفيس الأول لمع قطع الغيار ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت توسعة المسجد النبوي نادي الفتح 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا الأسماك سهير أومري خالد بن سليمان الجاسر بنك البلاد خالد بن عبد العزيز المقيرن مساحتها لبنى العليان الصيدليه قروض الامارات النادي المكناسي رويات الرصد البيئي حشيشة الدينار التأشيرة الاقطاع استقلال لبنان نيسون مجلة واجبات الطبيب اليهود عنوان مكتب اكيم