موقع الو عيادة د.ميثم سلطان - عيادة الدكتورة زينب الجفيري - د ناجي الجراحه - السوداني - النائب خلف دميثير 2 - العيسى الطبي - سعد محمد فرحان ال دحمان - Identified by Eyecon - د :حمدان العجمي - فرهاد حجامه - د اسامة ثروت لطيف سوهاج - د مشهور السعيدي لواء متقاعد - مطعم : هاي بيك - عزوزعايض - د سامي البير عظام - العايلة .حسين راشد المذن - اشبذ مطعم الماس - ابو عبدالعزيز المطوع - كوتاكال للمساج المنقف - حمد فهد الدماك 7 - بوريان الشيخ - دكتور مروان زهرة بالشام مخ واعصاب،مشهور جدا - مركز الاتحاد الطبي/ ليزر عمارة الاتحاد - هيله م الحوطي - سكرتير منصور بوعبيد - بيت عربي راس الخيمه - نافع ارشيدي - مطعم مشويات العارضيه - نفار - اسامه الانصاري N - فجر النكاس دوام ج - مطعم ام الهيمان ق8 - حداد النخيل مول الزلفي - المحامي ظافر - د بشار رباح جرمانا - د . هشام الدهشوري - دكتور اسنان الاردن احمد - بودريس - ماجد الزايدي _ معالج غرغرينا السعودية _ الطائف - انستغرام شرق الاحمدي - المطهر مشتاق الباكستاني - فطاير الهنا فروانيه - ثامر ولد بوعادل - الدكتور محسن برسوم - نهي السراني عبايات - د/ احلام باحمدان - بقالة جابر الاحمد - محمد عيسي مكة - عمر الاحمدي - فيصل العازمي -
الجديد هاتف وعنوان مركز الدكتور سليمان الغلاييني - السلامه, جدة - لوبوف دوستويفسكي أعمالها - داريو فريجو سجل النتائج - إيزي بي إتش بي (برنامج حاسوب) - البهبودي أساتذته - إنغرام (ويسكونسن) الموقع الجغرافي - يشكي (المهرة) مراجع وروابط خارجية - التصوير فائق السرعة بالفيمتو ثانية -
آخر المشاهدات هاتف وعنوان مستوصف الامل - ينبع البحر - ينبع - محمد العربي زيتوت أعماله - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - جنس آمن المصطلح - طية أجزاء الطية الرئيسية - قائمة مغنيات لبنانيات قائمة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - هاتف وعنوان الموسى للأبواب الأتوماتيكية - ينبع - مايكل كيبنغ - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - بنزوديازيبين طالع أيضا - وصفة بسيطة ومجربة لعلاج دوالي الساقين بالاعشاب - زينب المكحل من أناشيدها - هواتف مؤسسة المشاريع الهندسيه المتقدمه للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - عدد السعرات الحرارية في الكباب والطاقة والقيمة الغذائية - فصة وحيدة السداة الموئل والانتشار - [بحث] ** روابط مواقع اباحيه .. للكبار فقط .. - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - طريقة تحضير فتة المكدوس بالباذنجان من الشيف منال العالم - يشكي (المهرة) مراجع وروابط خارجية - محسن جابر سيرته - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج فقدان شهية الطعام وفتح الشهيه للاكل بالاعشاب - هاتف وعنوان مطبخ الرياض - الشفا, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستوصف الشمال الطبي - حي النسيم, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مكتب محمد الحماد للإستقدام - النسيم, مدينة الرياض - الشـروط العامة لتصديق الشـهادات الدراسيـة من القنصلية السعودية فى الاسكندرية - قائمة محطات مترو القاهرة الخط الأول - هواتف دار الرعاية الاجتماعية بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف هيئة محافظة الخرج لهيئة الامر بالمعروف و انهى عن المنكر بالسعودية - هاتف وعنوان مكتب عبد الرحمن الحديثي للإستقدام - الحره الشرقيه, المدينة المنورة - مقروئية العوامل المؤثرة في مستوى الإنقرائية - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - بيديه كيفية الإستخدام-بيديه (يسار) إلى جانب المرحاض. - هاتف وعنوان مستشفى غسان نجيب فرعون - السلامه, جدة - جنس (أحياء) الاختلافات بين الجنسين - صوفي دي السيرة الذاتية - صفوان بن عدنان الداودي ميلاده ونشأته - تايك كير (أغنية دريك) الأداء التجاري - جبل جحفان نبذة - عنوان و هواتف قنصلية السعودية فى الإسكندرية ومعلومات شاملة عنها - ميراث الغضب (فيلم) تمثيل - خدمة طلب خطاب دعوة من ممثليات المملكة في الخارج للسعودية - أمهات في المنفى (فيلم) قصة الفيلم - نقرس العلامات والأعراض - قصص التهريج - برامكة أصل البرامكة - ازالة الام الركبة باستخدام زيت السمسم - هاتف وعنوان مستشفى الموسى - المبرز, الاحساء - هاتف و معلومات عن عيادات د.سمير خطيري الأستشارية لطب الفم وزراعة الأسنان بالمدينة - هاتف وعنوان أنفال للأبواب والأنظمة الأتوماتيكية - الرس, القصيم - ما هى واجبات المسعف - دورة تعليم الاسعافات الاولية - النداهة (فيلم) ملخص القصة - هاتف وعنوان مستوصف ابن سينا - العزيزيه, مكة المكرمة - مغامرات حاجي بابا الإصفهاني تاريخ الرواية - هاتف وعنوان مطاعم الجبل الأخضر - ابها, مدينة ابها - وصفة لعلاج التهاب المثانة ومشاكل المجاري البولية بالاعشاب الطبيعية - هواتف و عناوين مكتب الخطوط الجويه العربيه السعوديه في جاكرتا - هاتف وعنوان مطعم البيت العربي للمندي - خميس مشيط, عسير - طريقة تحضير كيكة الفيمتو بالصور - نظرية التحديد الذاتي أساس النظرية - هاتف وعنوان مطعم سمك البحر الأحمر , بلجرشي, الباحة - شرح تركيب مفتاح الضغط و مستوى المياه فى الغسالة وكيفية الاصلاح والصيانة - هاتف وعنوان مطعم الشباب - الفيصليه, نجران - هاتف وعنوان شركة مستشفى المغربي للعيون - خميس مشيط, عسير - هواتف ومعلومات شاملة عن هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية ( مدن) - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - ابن رشيق القيرواني حياته - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الروماتيزم أمراض العظام والمفاصل بالاعشاب - جيمس دين (ممثل إباحي) حياته المبكرة - طريقة عمل بتر تشكين من منال العالم - بيل إكس بي-76 التصنيع - طريقة عمل مرق روبيان مثل المطاعم - اكلات من المطبخ الكويتي - مركز التجارة العالمي - مريء كسارة البندق الأعراض - حبر تاريخ صناعة الحبر - بني شبيل نسبها - هاتف وعنوان الكركند للمأكولات البحرية - خميس مشيط, عسير - قائمة مدربي نادي برشلونة قائمة المدربين - الاستعلام عن كفالات الأشخاص بالكويت - طريقة عمل الشراغيف (اكله شعبيه - زنا المحارم أنماط زنا المحارم - هواتف شركة سيركون للمقاولات العامة ومعلومات عنها بالسعودية - أسوار القدس التاريخ - هواتف و معلومات عن جوازات مطار القصيم بالسعودية - طريقة عمل حلاوة طحينية طبيعية 100 % و بدون سكر - خارطة أرضية - هاتف وعنوان مستشفى مكة الأهلي - صامطه, جازان - هاتف وعنوان مؤسسة فهد الحربي التجارية - النسيم, مدينة الرياض - الأعشاب المستخدمة فى تضييق المهبل - هواتف مكتب مكافحة التسول ببريدة ومعلومات عنها بالسعودية - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص التربية الاسلامية - - هاتف وعنوان شركة روابي للأتصالات والبرمجيات - العليا, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستوصف العروبة الطبي - الشفا, مدينة الرياض - هاتف وعنوان المستشفى السعودي الألماني ,عسير - خميس مشيط, عسير - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - كروموسوم تركيب الكروموسوم - عدد رينولد تعريف - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع الجاموس الحلاب - هاتف وعنوان المستشفى الأهلي - خميس مشيط, عسير - هاتف وعنوان مستوصف آل مترك - المزاحميه, محافظات الرياض - طريقة عمل إيدام الدبه اوالقرع الأخضر بطعم لذيذ لا تفوتك - سيتافلوكساسين الخوص - هنري مور (نحات) طفولته و شبابه - خماسي أكسيد الفوسفور استخداماته - داء كاسلمان أنواع المرض - قائمة شخصيات كابتن ماجد الشخصيات - [طب بديل ] فوائد عشبة السذاب أو الفيجن في الطب البديل - مواضيع صحية - طريقة عمل الكروسان من حلقات برنامج منال العالم - محمود مسعود عن حياته - طريقة عمل طبخة الفاصوليا البيضاء من مطبخ منال العالم - هاتف و عنوان السفارة السعودية في الجزائر و معلومات عنها - هاتف وعنوان مستوصف شبرا الطبي - السويدي, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مطبخ ومطاعم بلدي - الصفا, جدة - مستشفى الدمام المركزي مجمع الدمام الطبي - الرتب الشرطية في الإمارات - فيليب شايدمان - عزبة ابوقتادة - طبقات المياه الجوفية عمق الطبقة الجوفية - عصر الإباحية الذهبي الخلفية - [بحث] أرقام مكاتب الافتاء بالحرم المكي - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - هاتف وعنوان مستوصف التعاون الثاني - الخرج, محافظات الرياض - نظرية التفاعل الرمزي - هواتف مجموعة علي سعد بن سلطان للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - أكاديمية هاي ليفل للطيران شروط القبول - جامعة السودان العالمية اهداف الجامعة - نواضر الأيك في معرفة النيك خلاف حول مؤلف الكتاب - هاتف وعنوان مركز بن فاضل لبيع الأجهزة الكهربائية - تبوك - طريقة تحضير حلى الرخام من كتاب النخبة بطريقة سهلة - قائمة منتجات مصر للبترول زيوت مصر للمحركات - ليليان إندراوس حياتها ومشوارها المهني - نظرية التبادل الاجتماعي الملامح الأساسية لنظرية التبادل الاجتماعي - هاتف وعنوان مؤسسة مسابح الصحراء - العليا, مدينة الرياض - هاتف و عنوان مستشفى الملك فيصل و معلومات عنها بالطـــائـف بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف اللؤلؤ - دفي, الجبيل - بشير حمد شنان حياته - سان خوان ليس فونتس الديموغرافيا - أوتو كلوب ريفولوشن - سوق العصر (مسلسل) الممثلين - طريقة اعداد خليه نحل مقليـه أو لقيمات بالجبن بالصور بالذ طعم خطوة بخطوة - ماهيندرا أند ماهيندرا لمتد المؤسسات - فوازير عمو فؤاد الحلقات والفريق الفني - هاتف وعنوان مكتب الباحة للإستقدام - الباحه, الباحة - يا حلوة مع السلامة (أغنية) Bella Ciao - بنت اسمها ذات (مسلسل) قصة المسلسل - أشعة خضراء مراقبة الظاهرة - الإعلان إلكتروني أنواع الإعلانات الإلكترونية - رياضي / الدوري المصري لكرة القدم / مباريات من اخبار وكالات الانباء السعودية والعالمي - طريقة تحضير الكانيلوني من الشيف منال العالم - قلب الظلام ملخص الرواية - قلع النحل سبب التسمية - مارشال ألمان - دراسة جدوى مفصلة لمشروع انتاج الزيوت العطرية - تذكرة الموت استخدامها عبر التاريخ - رضا كوجا أوغلي - طريقة تحضير معكرونة البنّه أرابياتا بالصور - كنيسة سانتا ماريا ماجيوري التاريخ - هاتف وعنوان مستوصف النزهة الطبي - النزهه, جدة - جبل ثربان - معركة هدان معلومات أخرى - إدارة نطاق المشروع إدارة نطاق المشروع - هاتف وعنوان مطعم التنور - النسيم, مدينة الرياض - وقت المغامرة (الموسم الثاني) قائمة الحلقات - أهل الراية (مسلسل) طاقم العمل - شرطة سفلية - هادي عكاشة هجاءه الخميني للخميني - قائمة شخصيات ألف ليلة وليلة الشخصيات في القصة الرئيسية - جامعة بحري كليات الجامعة - نص السردي (أدب) الفرق بين الكاتب والشخصية والسارد - بارود تاريخه - طريقة عمل القهوة العربية على طريقة منال العالم - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى ب أبها ومعلومات عنها بالسعودية - نيكولاس خوري - وصفة لعلاج التهاب المفاصل و آلام العضلات بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - ايهما افضل تربية الدجاج في البطاريات ام على الارض - علي ولد زايد من أقواله المشهورة في اليمن - كعب بن زهير حياته - محافظة بلجرشي التسمية - هاتف وعنوان مؤسسة مفروشات العبد اللطيف - العليا, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستوصف شامخ الأهلي - الباحه - طريقة تحضير أسهل طريقة لصنع المرطبات اللذيذة - خمسة خنازير صغيرة ملخص الرواية - هاتف وعنوان محل البيهق للغاز - عنيزه, القصيم - فهد بن سعيد أشهر أغانيه - صدر الدين شرف الدين ولادته ونشأته - توصيل دلتا الفرق بين توصيل دلتا وتوصيل نجمة - طريقة عمل المخلل البلدى المشكل - فترة انتظار القذف داخل المهبل - هاتف وعنوان روزانا للخياطة النسائية - النسيم, مدينة الرياض - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج سلس البول والغائط بالاعشاب - هاتف وعنوان مكتب القرشي للإستقدام - الصفا, جدة - ثماني أضلاع ثماني منتظم (مثمن) - ستار كروسد ملخص - قرية عين الحصان الشمالية - هاتف وعنوان مستوصف الدخيل الطبي - تبوك - نظرية لاجندر - تصميم غرفة الصف - لحديثى الزواج ما هى اعراض الحمل ؟ - ياغي سيان - شركة النصابين (فيلم هندي) - سلمان بن محمد بن سعود الكبير آل سعود نشاته -
اليوم: الاحد 21 يوليو 2019 , الساعة: 6:29 م / اسعار صرف العملات ليوم الاحد 21/07/2019


اعلانات
محرك البحث


هوية (قبيلة) نسبهم

آخر تحديث منذ 2 سنة و 10 شهر 617 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

نسبهم



هم (الهويه) جورجارتي (ارر صومال)محمد ومحمود جورجارتي إرر صومال ومحمد وهو الفخذ الكبير والولد البكر لقبية الهوية الكبرى الأصيلة.


وهم جزء من قبائل الصماليون أو الصوماليون(الدر وموسى در والهوية) ويذكر بعض المؤارخين أن صمال العيون أتي بعدمقتل والده المجاهد محمد بن أحمد في جيش البرتغاليين لنواحي شمال الصومال.


وهي من ارقى القبائل الصومالية من جهة وهم السكان الأصليين للصومال وأنه من المعروف أن إرر صومال ليس إفريقا.ولا عربيأ كما قال بعضهم واصفا وصفأ دقيقأوهم طائفة من العربان غير الذين هم من المغرب بلادهم بين الحبشة والزنج *) وحيث أن تاريخهم يعود إلى سبعة آلاف سنة أي قبل 7000 سنة قبل الميلاد الصومال بلاد البونت والبربرتعتبر الأرض الصومالية غنيه بالآثار التاريخية حيث تشير الآثار المكتشفة خصوصا في المناطق الشمالية إلى تاريخ يقدر بتسعة آلاف سنة قبل الميلاد وذلك من خلال النحوت الصخرية في مجمع لاس جيل. وتصنف اللغة الصومالية ضمن اللغات الكوشية حيث تتشابه في كثير من مفرداتها مع العفرية والأرومية وكان للصوماليين علاقات تجارية مع الفينقيين واليونانيين والفرس والرومان في حين أن العلاقة مع الفراعنة في مصر كانت وطيدة فقد كانت تسمى الصومال حينها ببلاد بونت وكانت تعرف بالأراضي المقدسة، أرض الإله حيث كان في اعتقاد الفراعنة أن الإله رع يظهر أول ما يظهر في كل يوم على أرض بلاد الصومال، كما عرفت بأنها بلاد البخور والعطور والأشجار الثمينة وغيرها من النفائس التي يحتاجون إليها في بناء معابدهم.وكانت البعثة التجارية التي أرسلتها الملكة حتشبسوت والتي كانت محملة بالهدايا والبضائع المصرية مثل البردى والكتان إلى بلاد بونت (الصومال حاليا)دليلا على العلاقات التي كانت تربط بين الفراعنة وبلاد الصومال حيث استقبل ملك بونت بعثة الملكة حتشبسوت استقبالا جيدا، ثم عادت محملة بكميات كبيرة من الاخشاب والبخور والأبنوس والعاج والجلود والأحجار الكريمة ،وصورت الملكة حتشبسوت أخبار تلك البعثة على جدران معبد الدير البحرى.شيوع مصطلح البربر عند وصف المناطق الصومالية بدأ مصطلح البربر في الشيوع والانتشار لدي المؤرخين والجغرافيين عند وصف المناطق الصومالية ما بين القرن الأول الميلادي إلى القرن الرابع عشر الميلادي فكتاب الطواف حول البحر الإرتري وهو لمؤرخ يوناني مجهول يعتبر من أوائل الكتب التي تكلمت عن بلاد البربر فقد ذكر في الكتاب اسواق وموانئ صومالية مثل أفاليتس (زيلع الحالية) وسيرابون (مقديشو) وموسيلوم (بندر قاسم) نيكون (براوة).هذه المراكز التجارية والموانئ الواقعة على الساحل الصومالي كان الرومان يقصدونها من أجل الحصول على البخور والعطور والعاج ورقائق الفضة وقد كتب استرابون الجغرافي عن ساحل الصومال في القرن الأول قبل الميلاد فقال ” هذه هي بلاد البخور وبها رأس في البحر ومعبد يقع وسط دغل من شجر الحور وبداخل صقع يحف بشواطئ نهر يحمل اسم (ايزيس) وآخر يسمى تنيلوس، وكلتا المنطقتين تنتجان المر والبخور”[1].ويظهر لدينا بعد قراءة هذه الاستشهادات أن تصدير البخور كانت تجارة رائجة منذ القدم في الصومال قبل الميلاد وبعد مرور آلاف السنين لا زال البخور يعتبر ركيزة أساسية في الاقتصاد فالصومال تعتبر أكبر مصدر للبخور في العالم وكأن الأحفاد صاروا على نهج أجدادهم في الاهتمام بإنتاج البخور.الصومال في كتب العربكلمة البربر ليست مرادفة للبربرية فالبربرة عند العرب تعني اختلاط الأصوات غير المفهومة‏.‏ ومنه يقال بربر الأسد إذا زأر بأصوات غير مفهومة والبربرة كثرة الكلام والجلبة باللسان وقيل الصياح[2].ومن خلال وصف ياقوت الحموي وهو من أشهر الجغرافيين العرب في كتابه معجم البلدان نستطيع معرفة ماذا يقصد ببلاد بربر فهو يصف المناطق الصومالية بقوله “بربرة هذه بلاد أخرى بين بلاد الحبش والزنج واليمن على ساحل بحر اليمن وبحر الزنج وأهلها سودان جدا ولهم لغة برأسها لا يفهمها غيرهم وهم بواد معيشتهم من صيد الوحش وفي بلادهم وحوش غريبة لا توجد في غيرها منها الزرافة والببر والكركدن والنمر والفيل وغير ذلك”[3].وفي كتاب النسبة إلى المواضع والبلدان لجمال الدين الحميري يبين أن مقدشو هي بلاد بين الحبشة والزنج وفي صفحة أخرى من نفس الكتاب شرح المؤلف معنى كلمة بربري قائلا “والبربري أيضاً نسبة إلى بربرة بزيادة هاء بعد الراء الثانية بلادٌ واسعة من مَقْدِشُو إلى أوّل بلاد الحبشة، ساكنة أمةٌ عظيمة وهي أعجام وغير أعجام، وجميعهم مسلمون، وفيهم سرْعة العَدْو، وقيل لم يغتذوا بشيءٍ سوى اللبن واللحم ”[4].أما بالنسبة لخليج عدن فقد كان يسمى بالخليج البربري نسبة لبلاد بربرى (الصومال) ففي كتاب مروج الذهب للمسعودي يقول فيه “العمانيون الذي ذكرنا من أرباب المراكب يزعمون أن هذا الخليج المعروف بالبربري وهم يعرفونه ببحر بربري وبلاد جفني أكثر مسافة مما ذكرنا”[5].ويحدد أيضا مساحة الخليج البربري بقوله “وطوله خمسمائة ميل، وعرض طرفيه مائة ميل” بالإضافة إلى ذلك يشير المسعودي أن العمانيين كانوا يرتجزون ويقولون بربري وجنوني وجرحك المجنونجنونى وبربرى وموجها كما ترى.وبالعودة إلى أرجوزات البحار الإماراتي أحمد بن ماجد نجده أيضا يصف خليج عدن بخليج بربرى في أرجوزته المسماة بالأرجوزة المعربة ((أحمد ابن ماجد عاش في القرن الخامس عشر الميلادي.)).ومن خلال الاستشهادات السابقة نلاحظ بأن تسمية بلاد بربرى انعكست على البيئة المحيطة للصومال بحيث كان الخليج الفاصل بين الصومال واليمن يسمى بخليج بربرى لكن في وقتنا الحالي صار خليج عدن هو الاسم الأشهر وأصبح اسم بربرى مقتصرا فقط على إحدى المدن الساحلية الصومالية والتي تطل على الخليج وهي مدينة بربرة شمال الصومال وكأن هذه المدينة الساحلية أبت إلا أن تذكرنا بزمان كان اسم بربرى اسما شائعا في إحدى حقب الزمان.بربر الصومال وبربر الأمازيغ هل هناك فرق؟وبسبب استخدام نفس المفردة بربر على المناطق الصومالية ومناطق الأمازيغ حصل بعد اللبس عند بعض المؤرخين وقد أزال ياقوت الحموي ذلك اللبس قائلا عن الصوماليين”وهؤلاء البربر غير البربر الذين هم بالمغرب، هؤلاء سود يشبهون الزنوج جنس متوسط بين الحبش والزنوج” ويقول أيضا في فقرة أخرى “مقدشو وسكانها غرباء واستوطنوا تلك البلاد وهم مسلمون طوائف لا سلطان لهم لكل شيخ يأتمرون له وهي على بربر البربر وهم طائفة من العربان غير الذين هم من المغرب بلادهم بين الحبشة والزنج”.حتى ابن خلدون مؤسس علم الاجتماع هو الآخر شرح هذا الإشكال في مقدمته باب العمران البشري قائلا “و عليه من جهة الجنوب بلاد الزنج وبلاد بربر التي ذكرها امرؤ القيس في شعره وليسوا من البربر الذين هم قبائل المغرب”[6].أما المسعودي في كتابه مروج الذهب فيقول”وليست هذه بربرى التي ينسب إليها البرابرة الذي ببلاد المغرب من أرض إفريقية لأن هذا موضع اخر يدعى بهذا الاسم”.ويفرق ابن بطوطة ما بين العناصر العربية القادمة من شبة الجزيرة العربية أو العناصر الفارسية والتي كانت تحكم فترة من الزمن مقديشو ومركة وبراوة ووما بين العنصر البربري وفي الوقت نفسه يفرد لنا دليلا دامغا على انتشار اللغة العربية في مملكة مقديشو وذلك في القرن الرابع عشر الميلادي عندما يقول في كتابة تحفة النظار “وسلطان مقديشو كما ذكرناه، إنما يقولون له الشيخ، واسمه أبو بكر ابن الشيخ عمر. وهو في الأصل من البرابرة، وكلامه بالمقدشي، ويعرف اللسان العربي”[7].ويذكر الإدريسي في كتابه نزهة المشتاق إحدى القبائل الصومالية وهي قبيلة الهوية وأن هذه القبيلة تسكن ما بين رأس حافون ومركه عند وصفه لمناطق بلاد بربر وقد عزز الرحالة ابن سعيد المفهوم القائل أن المقصود بالبربر هم الصوماليون عندما تكلم عن قرى قبيلة الهوية والتي تنيف على خمسين قرية وعاصمتها مركة في كتابه الجغرافيا قائلا “وفي شرقية من بلاد بربرا المشهورة على البحر مركه حيث الطول تسع وستون درجة وثلاثون دقيقة والعرض درجة وعشر دقائق وأهلها مسلمون وهي قاعدة الهاوية التي تنيف على خمسين قرية”[8].إذن نخرج بخلاصة بأن مايطلق عليه بالبربر يقصد به العنصر الصومالي ولكن بقي علينا معرفة كيف كانت حدود بلاد البربر في ذلك الزمان؟ وماهي المناطق التي كان يسكنها الصوماليون؟ وهذا ماسنحاول الإجابة عليه في الفقرة اللاحقة.حدود بلاد البربرولو أردنا معرفة المناطق التي كان يسكنها الصوماليون منذ العصور الوسطى وحدود بلاد بربر فإننا نستطيع معرفة ذلك بفضل الجهود العظيمة للجغرافيين المسلمين والذين استفادت منهم البشرية قاطبة فالإدريسي صاحب كتاب نزهة المشتاق في اختراق الآفاق قدم خدمة قيمة للتاريخ الصومالي عندما وضع النموذج التفصيلي لخريطة العالم والذي أشار فيه لبلاد بربر (الاسم القديم للصومال) في إحدى أشهر الخرائط العالمية في تلك الفترة[9].كما أن ابن بطوطة حدد مواقع وحدود بلاد بربر عندما وصف المناطق التي يسكنها الصوماليون قائلا في كتابة تحفة النظار “ووصلت إلى مدينة زيلع وهي مدينة البرابرة، وهم طائفة من السودان شافعية المذهب، وبلادهم صحراء مسيرة شهرين. أولها زيلع، وآخرها مقدشو”.ولو أردنا التمعن في كلام ابن بطوطة فيجب علينا أن نأخذ بنظر الاعتبار أن زيلع في تلك الفترة لم تكن كزيلع المدينة الصغيرة حاليا في شمال غرب الصومال بل كانت حينها إمارة مترامية الأطراف فرحلة ابن بطوطة كانت رحلة نحو الساحل من زيلع إلى مقديشو سائرا بإتجاه الشرق والجنوب على الساحل ولم يتجه نحو الداخل أو ناحية جنوب زيلع فإمارة زيلع كانت تحوي ممالك إسلامية مترامية الأطراف وأطلق عليها المؤرخون اسم ممالك الطراز الإسلامي أو الإمارات الإسلامية السبع والتي امتدت من زيلع مرورا بجيبوتي إلى مصوع(إرتريا) شمالا وجنوبا إلى منطقة الأوجادين الحالية وامتدت حتى جنوب العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.وقد وضح المقريزي هذه الإمارة الزيلعية فقال “إن جبرت (أوفات)من أرض زيلع وإن إقليم هدية من بلاد الزيلع”[10]. وجبرت في شرق البلاد وهدية في أقصى حدودها الغربية جنوب أديس أبابا الحالية.ويقول الدكتور رجب محمد عبد الحليم معلقا “وكان سكان بلاد الزيلع الإسلامية يتكونون من عناصر حامية وعربية أغلب هذه العناصر الحامية هي مايعرف بقبائل الصومال والجالا(الأرومو)والعفر أو الدناكل وكان العفر يتركزون شمال نهر أواشي والصومال والجالا يتركزون جنوب هذا النهر وتلك الشعوب التي تكونت منها الإمارات الإسلامية في تلك الفترة -العفر والصومال والجالا- اطلق عليها اسم الزيلع أو الزيالعة”[11].أما من ناحية البحر فإن خليج عدن كان يطلق عليه اسم الخليج البربري بسبب أن الجانب الجنوبي له كان يحيط بالمناطق الصومالية ولعل البحر الأحمر كانت نهايتة الجنوبية جزءا من المناطق الصومالية حيث كان يسمى بالسابق ببحر القلزم فياقوت الحموي يصف المناطق التي كانت تقع قبالة البحر الأحمر حين يقول “بحر القلزم وهو أيضا شعبة من بحر الهند أوله من بلاد البربر” ثم بعد ذلك يصف ساحله الجنوبي قائلا ” وعلى ساحله الشرقي بلاد العرب فالداخل إليه يكون على يساره أواخر بلاد البربر ثم الزيلع ثم الحبشة ومنتهاه من هذه الجهة بلاد البجاء”.وبالعودة مرة أخرى إلى كلام ابن بطوطة والذي قال بأن مقدشو هي آخر بلاد البربر فإننا سنلاحظ بأن كلامه يتعارض مع كلام عدد من الجغرافيين المشهورين والذين سبقوه في الذهاب إلى المناطق الصومالية فابن سعيد المغربي في كتابه الجغرافيا في معرض حديثه عن مساحة نهر شبيلي والذي يسميه بنيل مقدشو يقول “وينصب من مقدشو في شرقيها ويكون طوله نحو ألفي ميل. وفي شرقي هذا النيل آخر حد البلاد البربرية وأول حد بلاد الزنج”.وهنا يحدد ابن سعيد مساحة نهر شبيلي ويجعله هو الحد الفاصل من بين بلاد بربر وبلاد الزنج (لعلها قبائل البانتو والتي تسكن على ضفاف نهر شبيلي) ففي شرق النهر يعيش البربر وفي غرب النهر يعيش الزنج وبما أن مركة هي بعد مقديشو وهي تقع شرق نهر شبيلي إذن فهي الأخرى تعتبر ضمن بلاد البربر وقد أكد ابن سعيد على هذا الاستنتاج عندما قال”وفي شرقية من بلاد بربرا المشهورة على البحر مركه” فمن خلال المثال الأخير يشير ابن سعيد بطريقة واضحة على أن مركة هي ضمن بلاد البربر.ولكن الإدريسي يوضح نهاية بلاد بربرا بطريقة أكثر دقه من الآخرين في كتابه نزهة المشتاق في اختراق الآفاق حيث يقول “إنه هذا الجزء السادس من الإقليم الأول تضمن من ناحية الجنوب مدينة قرقونة ومركة والنجا وهذه البلاد الثلاثة من أرض بربرة وإليها تنتهي عمالتها”.وهنا يحدد الإدريسي بأن مركه ونجا تقع ضمن بلاد البربر وهذا الشيء وافقه عليه ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان عندما قال”نجه مدينة في أرض بربرة الزنج على ساحل البحر بعد مدينة يقال لها مركه، ومركه بعد مقدشو في بحر الزنج”.إذن فنهاية بلاد بربرا هي مدينة نجه وهذه المدينة لم أقف عليها خصوصا وأن ابن سعيد بعد أن ذكر بلاد البربر عرج بعدها إلى المناطق التابعة لقبائل البانتو في كينيا مثل مالندي وممبسا وبدأ يشرح هذه المناطق قائلا بأنها ضمن بلاد الزنج لكن الإدريسي استطاع تحديد المسافة ما بين مركة ونجة حين قال “ومن مركة إلى بلد النجا على البحر يوم ونصف يوم وعلى البر أربعة أيام والنجا آخر أرض بربرة”.وبوصولنا إلى آخر بلاد بربرة نكون قد وصلنا أيضا إلى نهاية هذا البحث الموجز والذي أردت فيه تسليط الضوء على كتابات الجغرافيين للمنطقة الصومالية من مختلف الكتب لعلي أكون قد ساهمت في كشف بعض جوانب تاريخ أرضنا الصومالية المدفون بين الكتب.المصدر شبكة الشاهد------ هوامش -------1.كتاب الصومال قديما وحديثا لحمدي السيد سالم طبع في عام 1965. [↩]2.معجم لسان العرب لإبن منظور. [↩]3.ياقوت الحموي ولد في عام 1178 وتوفي في عام 1229ميلادي. [↩]4.جمال الدين الحميري عاش في القرن السادس عشر الميلادي نقل عن عدد من المصنفين من مختلف العصور الإسلامية وجمع هذه المصنفات في كتابة النسبة إلى المواضع والبلدان. [↩]5.المسعودي ولد في عام 896 وتوفي في عام 975 ميلادي. [↩]6.ابن خلدون ولد في عام 1332وتوفي في عام 1406ميلادي. [↩]7.ابن بطوطة ولد1304 في عام وتوفي في عام 1377ميلادي. [↩]8.ابن سعيد المغربي ولد في عام 1214وتوفي في عام 1286ميلادي. [↩]9.الإدريسي ولد في عام 1099 وتوفي في عام 1160 ميلادي. [↩]10.المقريزي ولد في عام 1356 وتوفي في عام 1441 ميلادي. [↩]11.العلاقات السياسية بين مسلمي الزيلع ونصارى الحبشة للكاتب رجب عبد الحليم وهو كاتب معاصرالمصدر an.ah


مناطق انتشارها في الصومال




مناطق انتشارهافي أثيوبيا




مناطق انتشارها في كينيا


  • شمال شرق كينيا الأقليم

  • الصومالي.


    منديرا ووجير مراسيبت ميولي الخ


    بطونهم




    • هوي (الصومال) هوية

      • غورغاارتي

        • محمد ابن جورجارتي ابن إرر صومال المدبان MADHIBAAN الولد البكر ثم إخوانه

        • سيلعيس

        • ميولي

        • وادالاان

        • ال هينترىِِِ



      • كـارنلــي

        • كاريا

        • جودير

        • ساحويل

        • ممرسادي

        • ال هيرااب

          • ابجال

          • أوجيجين

          • دودبلي

          • شيخاش

          • هبرجيدير

          • وعطان





      • حوسكول

      • حواطلي

      • جوجونطـبي

        • باديعادي

        • داجودي

        • جالجعل

        • جيدلي

        • جي جيلي

        • مورولي



      • جـيمبــلي

        • أجوران



      • رانيء





    موقف الهوية من الحرب الأهلية


    حاول عقال الهويه بكل الوسائل السيطرة على الوضع ولكن الجاره الحبشيه كانت تحول دون ذلك ومنهم الآن الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود نصره الله وإخوانة لما فيه صالح الأمة والعباد.


    مواضيع الصومال


    تصنيف قبائل الصومال

    تصنيف مجتمعات إسلامية


    معلومات مجموعة عرقية

    صورة

    poptime poptime

    منطقة1 flag Somalia

    لغات لغة صومالية الصومالية

    قبايل الصوماليه دير () دارود , إهويه () وقبايل اخري مثل , صوماليون



    قبيله هوية هي من القبائل الكبرا في الصومال تنتشر هده القبيلة في الصومال و اوجادين إثيوبيا و كينيا .



    ولما كانت الحرب الأهلية تستعر على أسس قبلية، فقد كان لقبائل الهوية دور كبير في تلك الحرب (عن طريق أحزابها وميليشياتها ودويلاتها)، وحاليا في جهود إطفائها.
     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    تصنيفات الموقع
    شاهد الجديد لهذه المواقع
    بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم