موقع الو ت فهد البصمان بو فيصل - عبدالرحمن مبلط البيت حقنى - رقم بيت مريم الفارسي - مطعم كشري السوهاجي مهبوله - الدكتور عماد الروح - الدكتور محمد ولد ابله فاتن - خدمة العملاء KPTC - عياده اورانوس طارق عبدالجبار عبدالله الفراج الحبيب - اسكان - صلاح الهرمودي/مصرف الأمارات - مس علا - صيدلية فارمازون خيطان - مكتب جوليا دومنا - مستوصف عبدالله المبارك - ابراهيم كسروان - فرزانا حفافه حلاوه صالون فريده - فرزانا حفافه حلاوه صالون فريده - تندور - الكعبان - يوسف جاسر الشمري دوام - ياسر محمود المدرسه - الدكتور يوسف الرشيد - يعقوب تكنسيري - ابو اروى سائق لنكاوي - دكتور زهير للعظام - تفسير الاحلام - تموين ابوحليفه - م / توفيق باحمدين - مازن مطعم - ناصر الطوقي بي دي او البريد - رجب صباغ - نوره الشمردل 1 - مروان مصلي Bsf - Dr.Fadi - ألاء الفيلكاوي - مكتب علي ايوب.سرمدا - د.أمجاد المرزوقي 2 - ياسر الحسينان - نخي وباجيلا ص ن - عيسى شطاف - د. فاطمة الحاج حسن - حصه العتيجي - صالون سحر الدوحة بيوري - الدكتور حسين عضيبات - ابراهيم عبدالمحسن الفضلي - شاي ساره العجمي للتنحيف + أيلول التركي - عمر المنيس المثنى - مطعم رشة زعتر السالميه - جهاد أبوشامية - سكرتيرة دكتور محمد سهيل المراق اعصاب - صالون غواني -
الجديد هاتف وعنوان مستوصف المغلوث الطبي - المبرز, الاحساء - هاتف وعنوان مستشفى الأهلي السعودي - العزيزيه, مكة المكرمة - هاتف وعنوان مستشفى العميس الأهلي - صبيا, جازان - تعاويذ هاري بوتر قائمة التعاويذ - بوران (حالمين) المحلات التابعة للقرية - صفية علي - النصير (أسماء الله الحسنى) في القرآن الكريم - المركز الثقافي الفرنسي بالإسكندرية تاريخ وأقسام المركز -
آخر المشاهدات هاتف وعنوان مطعم شهرزاد - جيزان, جازان - بير جريلز - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - نموذج قرار الشركاء بتعديل عقد تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة لوفاة أحد الشركابالسعودية - صباح الخير يا وطنا (أغنية) كلمات الأغنية - طريقة تحضير المعصوب من الشيف منال العالم - طريقة تحضير تشيز كيك المانجو من الشيف منال العالم - - هاتف وعنوان مستوصف شامخ الأهلي - الباحه - دراسة جدوى مفصلة لمشروع صناعة الطوب الأسمنتي من المخلفات - تربية سكانية مفهوم السكان - هاتف مركز الفاروق(بالزلفي) الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - سليم باشا السلنامة - طريقة تحضير الميرمية(أعشاب) بطريقة سهلة - مزايا وعيوب شركات التضامن وهل تصلح للمشروعات الصغيرة - هاتف وعنوان مستوصف العروبة الطبي - الشفا, مدينة الرياض - هاتف وعنوان شركة مستشفى المغربي للعيون - خميس مشيط, عسير - حفلة سمر من أجل خمسة حزيران طبعات - صراع ثقافي التعريف الأوسع نطاقًا - ذي قار (مسلسل) - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الروماتيزم أمراض العظام والمفاصل بالاعشاب - هاتف وعنوان البراك للأبواب الأتوماتيكية - بريده 2, القصيم - للاستعلام عن رقم هاتف بالكويت عن طريق الانترنت - طريقة تحضير سمك الباجو بالفرن من المطبخ المغربي - هاتف وعنوان مكتب الضحيك للإستقدام - عنيزه, القصيم - هاتف وعنوان شركة مصنع القبلان للانابيب الحرارية - الملز, مدينة الرياض - مذكرات طالب (سلسلة) نظرة تاريخية للسلسلة - هاتف وعنوان مستشفى العميس الأهلي - صبيا, جازان - هاتف وعنوان مؤسسة العيينة الطبية - المربع, مدينة الرياض - لهجة أدلبية - قبيلة الصلبه نسب القبيلة - طريقة عمل سندويش تويستر بيتي الذ من كنتاكي لا تفوتك - طريقة عمل ساندويش الزنجر من مطعم كنتاكي لا تفوتك - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النتؤات او الثؤلول او الثلول بالاعشاب - اسئلة تدور فى ذهن كل حامل - طريقة عمل السلطة الروسية من مطبخ منال العالم - برونسيلاف مالينوفسكي حياته - رقم مستشفى الملك سعود بعنيزه - سورغم حلبي الموئل والانتشار - كيف ازرع النعناع في المنزل ؟ - هاتف وعنوان مطابخ السلطان - الجبيل - بيت غفر (همدان) مراجع وروابط خارجية - هاتف وعنوان مستشفى رعاية الرياض - طريق خريص, مدينة الرياض - طريقة تحضير شراب النشا السوداني خطوة بخطوة - هاتف وعنوان المستشفى الوطني - الملز, مدينة الرياض - طريقة عمل تحضير الشنيتسل اطباق رمضانية - طريقة عمل مندي سمك الهامور مثل المطاعم بالصور - وصفات اكلات طبخات كويتية - الخليوي نبذة عن عائلة الخليوي - هاتف وعنوان مطعم حدائق دمشق - الخبر, مدينة الخبر - هاتف وعنوان مستوصف الكرامة الأهلي - النسيم, مدينة الرياض - شروط نقل ملكية المؤسسات بالتنازل أو البيع بالسعودية - طريقة عمل شوربة الشوفان من مطبخ الشيف منال العالم - سونيك أدفنشر 2 Sonic Adventure 2 Battle - تداخل الموجات التداخل البناء والتداخل الهدام - سعود بن هذلول بن ناصر الثنيان آل سعود تعريف - فسقية الأغالبة التاريخ - هاتف وعنوان مستوصف التضامن الطبي - عريجا, مدينة الرياض - صالح الفهدي السيرة الذاتية - طريقة اعداد دجاج مكاني بالذ طعم خطوة بخطوة - هتلر طنطاوي حياته المهنية - بلقاسم النكادي مسيرته - علم الأنسجة أنواع الأنسجة - كرة القدم في دورة الألعاب العربية 1953 - هاتف وعنوان مطاعم ومطابخ المكي - المرسلات, مدينة الرياض - طريقة عمل ومقادير شوربة الماش من مطبخ منال العالم - محمد العقاد حياته - هل يجب اجراء عملية لقطع الرباط الصليبي؟ ومتى؟ - هاتف وعنوان مطعم النيلين - المجمع, الدمام - هاتف ومعلومات عن شركة اليم العربي لتأجير السيارات بالرياض - هواتف مكتب مكافحة التسول بأبها ومعلومات عنها بالسعودية - طريقة عمل ومقادير الفاصوليا الخضراء من مطبخ منال العالم - طريقة عمل عصيرالليمون الحامض المطبوخ بطعم لذيذ لا تفوتكم - محرك بخاري كفاءة المحرك البخاري - هاتف وعنوان مستوصف البركة - محايل, عسير - هواتف الخطوط الجوية العربية السعودية في المملكة المغربية - كتاب نخبة الاطباق من اجمل كتب الطبخ - طريقة تحضير حشوات للفطائر من الشيف منال العالم - هاتف مركز الخالدية الصحي بالمدينة المنورة و معلومات عنه بالسعودية - تابلاط أصل التسمية - كيس درقي لساني الإحصائيات - جلاكتوز مصادره - هاتف وعنوان مطعم ماضينا - الخبر, مدينة الخبر - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع فرز وتدريج الخضار والفاكهة - طريقة عمل مرق روبيان مثل المطاعم - اكلات من المطبخ الكويتي - طريقة عمل وصفة طبق السوشي من اكلات منال العالم - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - صفة متنحية الصفة السائدة و المتنحية - هاتف وعنوان مطعم الشجرة - ابها, مدينة ابها - هاتف وعنوان مشغل رموش للخياطة النسائية - الخليج, الدمام - طريقة تحضير خبز النان الهندي من الشيف منال العالم - طريقة تحضير سنافر لذيذه بطريقة سهلة - هاتف وعنوان محل البيهق للغاز - عنيزه, القصيم - هاتف وعنوان مستوصف المغلوث الطبي - المبرز, الاحساء - أول مرة تحب يا قلبي (فيلم) قصة الفيلم - ظاهرة الثأر تعريف الثأر - رقصة مع التنانين مُلخّص الأحداث - نبات حولي النباتات الحولية - طريقة تحضير لقيمات السميد المقرمشه بالصور - البرتقالة المرة (فيلم) القصة - جون بولبي نظرية التعلق - طريقة عمل رجله بالعدس - تعيين المحتوى المائى للتربة الهدف من التجربة - الحظيرة الوطنية بلزمة تقديم الحديقة - نورسيلي إيديز مسلسلاتها - الخوف البدائي (فيلم) مسار القصة - ثورة جبل الريث 1955 - طريقة عمل متبل الباذنجان من مطبخ منال العالم - الخضراء (بني شهر) - قائمة أنواع السمك ذو الفلس القائمة - هاتف وعنوان شركة أحمد عبد الواحد التجارية (كينود) - الخبر, مدينة الخبر - طريقة عمل الصلصة البيضاء او البشاميل من مطبخ الشيف منال العالم - عنوان وهواتف سفارة بنجلاديش فى السعودية ومعلوات عنها - الكونتيسة حافية القدمين (فيلم) بطولة - دهام بن دواس نشأتة - الأيدي الناعمة (كتاب) - طريقة عمل وصفة صينية البطاطس باللحم المفروم الشهية - كأس بن عرفة الفرق المشاركة - علاء الدين (حكاية) ملخص الحكاية - أسباب عدم استجابة الجسم للأدوية - هاتف مركز الربوة الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - طريقة عمل الفراخ بالكاري ( الشيف حسن ) - طريقة تحضير صالونة العدس الهندية بالصور - طريقة عمل الرشوفة اكلة المرأة الوالده من البحرين - معاهدة فرانكفورت (1871) - سيفيوروكزيم دواعي الاستعمال - هاتف وعنوان شركة حمد العيسى وأولاده - الرويس, جدة - طريقة عمل اقراص النعناع من مطبخ منال العالم - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - قمل الخشب الأسماء الشائعة - قائمة أمثال حجازية أمثال الحب والكراهيه - طريقة اعداد الدجاج الملوكي بالذ طعم خطوة بخطوة - شبه فعل أنواع شبه الفعل - طريقة تحضير المغربية اللبنانية من الشيف منال العالم - الساحل الشمالي (المغرب) التسمية - هاتف وعنوان شركة حمد العيسى وأولاده للأجهزة المنزلية - خميس مشيط, عسير - طريقة عمل سلطة الخيار باللبن على طريقة منال العالم - توت طويل الذيل أنظر أيضاً - طريقة عمل تارت الدجاج بالفطر اشهى وصفات رمضان من منال العالم - فيفيان صلاح الدين - حول العالم في ثمانين يوما ملخص القصة - طريق الملح القديم - طريقة عمل ام علي زي المطاعم بالصور - عنوان و هواتف قنصلية السعودية فى الإسكندرية ومعلومات شاملة عنها - هواتف مؤسسة عبده عثمان حكمي للمقاولات العامة ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مجمع عيادات الدكتور محمد عبد اللطيف باشا الطبي- شارع الخزان, مدينة الرياض - طريقة عمل وصفة سلطه الكاتشب والشطه الشهية - وصفة لعلاج التهاب المفاصل و آلام العضلات بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - هاتف وعنوان المستشفى التخصصي بأبها - ابها, مدينة ابها - خدمة التحقق الامني للسجل التجاري بالسعودية عن طريق الانترنت - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج مشاكل الدوره الشهرية و الحيض بالاعشاب - يوسف بوغابة التكوين العلمي والشهادات - طريقة عمل صينية البطاطس بالدجاج بالفرن من حلقات برنامج منال العالم - هاتف وعنوان مستشفى الجفر - الجفر, الاحساء - ما هو الخضاب الجنيني ف : Hbf ؟ - طريقة تحضير خبز الشريك خطوة بخطوة - الباقون بالخلف القصة - الحانث بالعهد ملخص الحلقة - [بحث] أرقام مكاتب الافتاء بالحرم المكي - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - صابر شحاته محمد عمران المفكر الإسلامي سماحة الشيخ د. صابر شحاته محمد عمران الريحاني - طريقة تحضير حلو كريمة في الفرن مع الصور خطوة بخطوة - مذبحة ثانوية كولومباين - ابن رشيق القيرواني حياته - طريقة تحضير حلى الفقـــــع الشهية - الفضول قتل القطة الأصل - التنظيم الإداري في الدولة العثمانية - طريقة عمل سـاتي الدجـاج بطعم لذيذ لا تفوتك - أحمد (شاي) قصة شاي أحمد http //www.ahmadtea.com/our-story/ - هاتف وعنوان اسواق المنتزه التجارية - سيهات, الدمام - ماكيوارا استخدام - هاتف وعنوان مكتب الخالدي للإستقدام - الخبر, مدينة الخبر - هاتف وعنوان مطعم بيت الرز والمعكرونة - الجامعه, الاحساء - فورمات الصوديوم الخواص - طريقة عمل وصفة فطائر جيب التاجر بالصور بالذ طعم لا تفوتكم لشهر رمضان المعظم - طريقة عمل جظ مظ من حلقات برنامج منال العالم - غايتانو دونيزيتي موسيقاه - هاتف وعنوان مستوصف ركن العلاج لطب وتقويم الأسنان - الشفا, مدينة الرياض - أبابيات - ابن دانيال حياته - طريقة عمل ساتي الجمبري وصفة من اشهر المطاعم العالمية - هاتف وعنوان مركز نجاد النسائي - صفوي, الدمام - حاصرات مستقبلات بيتا الأعراض الجانبية - طريقة عمل فيليه السمك بالصلصة البيضاء بطعم جنان - بيريبيديل الاستخدامات - طريقة عمل ايدام بالعدس بطريقة سهلة - هاتف وعنوان مستوصف الخزان الطبي - الشميسي, مدينة الرياض - ثدي تشريح عيني - طريقة عمل وصفة بريكة الحليب الشهية - طريقة عمل غلام جامون بطعم لذيذ لا تفوتك - زانثين تركيب الكزانتين الكيميائي - الدرملي فقري تملي (فيلم) قصة الفيلم - مؤشر المقاومة الشريانية الحساب - الزوايا الشمسية أوضاع الشمس بالنسبة للأرض - طريقة عمل منتو بالفرن بطعم لذيذ لا تفوتك - طريقة تحضير فطائر الفلافل بالصور روعة - هاتف وعنوان مستوصفات العميس - جيزان, جازان - طريقة عمل خلية النحل بالتمر من وصفات منال العالم الرمضانية - طريقة عمل ومقادير المعروك السوري من مطبخ منال العالم - معامل لورنتز الصيغة الرياضية - طريقة تحضير شعرية صينية . - غامد نسب قبيلة غامد -
اليوم: الاحد 19 مايو 2019 , الساعة: 4:26 م / اسعار صرف العملات ليوم الاحد 19/05/2019


اعلانات
محرك البحث


رواية اللاز

آخر تحديث منذ 2 سنة و 8 شهر 82 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

2005






رواية اللاز أول رواية نشرها الكاتب الجزائر الجزائري الطاهر وطار وذلك سنة 1974 وهي تعالج الصراع بين الثوار والثوار أيام الثورة التحريرية, حيث ذبح بعض شيوعية الشيوعيين والمثقفين بسبب انتماءاتهم إيديولوجيا الأيديولوجية , نشرت هذه الرواية في أكثر من بلد وبأكثر من لغة, وهي تدرس إلى جانب رواية الأم ل مكسيم غوركي و العقب الحديدية لجاك لندن, في المدارس النقابية والحزبية. وأهم عمل للروائي جعل شهرته تقفز.


بما أن الروائي الجزائري الطاهر وطار كان من أبناء الحركة الشيوعية التي آمن وتمسك بها حتى وفاته، بات من الضروري أن يتأمل ما يدور حوله من تغيرات، وكان من الطبيعي أن يتحدث عن التاريخ النضالي للجزائر ودور الشيوعيين في هذا التاريخ، وما تعرضوا له في نهاية الأمر من ضيم كبير على يد الإسلاميين حينما سيطروا على الحركة التحررية، وهنا كانت روايته الأولى اللاز عام 1974م، وهي الرواية التي أكد وطار أنها استغرقت منه سبع سنوات كاملة للانتهاء منها، ولعل تأكيد وطار الدائم أن روايته لم تكن مجرد تأريخا للواقع بقدر ما كانت رواية حقيقية تحاول تأمل ما آلت إليه حركة التحرر الوطني في الجزائر، وما صارت إليه من صراعات إيديولوجية في نهاية الأمر من الأهمية بمكان ما يجعلنا نتأمل معه هذا التحول في الحركة التحررية وما آلت إليه في النهاية إلى العشرية السوداء.

يبرع وطار كثيرا في رسم روايته التي تبدو للقارئ على شكل لوحات- إذا ما اتخذنا جانب الفن التشكيلي-، أو على شكل مشاهد سينمائية – إذا ما حاولنا اتخاذ الجانب السينمائي-، وهنا لا يمكن إنكار أن الروائي هنا يكاد يكون على معرفة كبيرة بالفن السينمائي الذي استفاد منه أيما استفادة؛ حيث تدور جميع أحداث الرواية بشكل سينمائي بحت وكأنها قد كُتبت للسينما في المقام الأول، فالبداية التي بدأ بها الرواية تكاد تكون باصطلاحات السينما Avant titre أي مشاهد ما قبل التيترات التي يتحدث فيها عن مشهد أهالي الشهداء الواقفين أمام مكتب المنح؛ للحصول على الأموال مقابل استشهاد ذويهم حيث يقف بينهم الشيخ الربيعي متأملا ما يدور بينهم من أحاديث عن بطولات الشهداء، ليبدأ الحكي فيما بعد على شكل Flash Back أي استعادة الحدث بالتفصيل من قبيل الربيعي؛ فينتهي المشهد بقول الروائي حينما ترن في أذن الربيعي جملة اللاز ما يبقى في الوادي غير حجارة فراح الشيخ الربيعي يتمتم هذا اللاز، اللاز المسكين، قدور ابني اُستشهد معه، استشهد في طريقه به إلى الحدود، ثم استند إلى الجدار وأطلق العنان لمخيلته، تتحسس الجراح ، هنا ينتهي مشهد ما قبل التيترات بالشكل السينمائي ليبدأ وطار بمهارة سرد الحدث الروائي بشكل سينمائي، لتكون الفصول جميعها على شكل مشاهد سينمائية يحاول وطار توظيفها بمهارة حيث يستخدم تقنية المونتاج المتوازي Cross cutting التي تحرص على تقديم مشهدين متوازيين، وبالتالي يكون المشاهد/ القارئ متابعا للحدثين في ذات الوقت وكأنه يعيشهما معا، وظلت هذه هي التقنية التي يحرص عليها الروائي حتى نهاية الرواية ليعود في نهاية الأمر إلى مشهد الختام الذي يحيلنا مرة أخرى إلى البداية التي رأينا فيها الشيخ الربيعي الذي سمع جملة اللاز، وهي الجملة التي جعلته يسبح في كل هذه الأحداث التي تخص القرية الجزائرية وصراعها مع المستعمر، ليحاول سؤال اللاز عن ابنه، وكيفية استشهاده، إلا أن اللاز الغائب عن العالم تماما وكأنه لا يعيشه لا يردد سوى جملته التي لا يردد سواها ما يبقى في الوادي غير حجارة منذ شهد ذبح أبيه زيدان على يد الإسلاميين.

إذن من خلال مشهدي البداية والنهاية اللذين رسمهما الطاهر وطار تدور أحداث الرواية التي تحكي عن النضال الجزائري ضد المستعمر الفرنسي في خصوصية روائية لا يمكن أن تتشابه مع غيرها من الروايات العربية الأخرى، حيث يحكي عن قرية صغيرة تعيش في حضن الجبال، وعن أهلها الذين يعانون من الفقر المدقع، وكيف تطوع بعض هؤلاء الجزائريين لخدمة العلم الفرنسي، والجيش الفرنسي ضد أهلهم من الجزائريين بسبب الفقر والحاجة الشديدة، وبدء نمو حركة التحرر الوطني بشكل سري، وهي الحركة التي عملت على تهريب الكثيرين ممن يعملون في خدمة الجيش الفرنسي من أجل النضال ضده، وانضمام عدد ضخم من أهل القرية إلى حركة النضال التي بدأت تتسع وتكبر، وتفاصيل هذا الصراع من خلال العديد من الشخصيات التي يستعرض وطار تاريخها ببراعة روائية تأتي بسلاسة سردية يتميز بها، حتى يصل في النهاية إلى العديد من الانقلابات الفكرية التي حدثت في حركة التحرر والتي ضحّت في نهاية الأمر بالشيوعيين الذين كانوا هم بذرة التحرر الوطني باسم الدين والتدين الذي لا يقبل غيره من الأفكار.

لعل خصوصية السرد لدى الطاهر وطار في رواية اللاز لا تأتي من خلال الحدث الواقعي فقط، وحركة النضال ضد المستعمر الفرنسي، بل تأتي أيضا من خلال المفردات التي يفرضها واقعية الحدث أيضا، فنلاحظ قوله متحدثا عن الجزائر التي بدأت ثورتها هذا الوليد، آه، الجزائر، هذا الوليد لا يزال في المهد، بل لا يزال جنينا، نطفة في أحشاء التاريخ، يكتمل نموه، ويولد، ويرضع، ويحبو، ويسقط مرات ومرات، ثم ينهض على قدميه، يمشي على الجدران، يقف معتدلا، يسقط وينهض، ويُجرح من جبهته، ويسيل الدم من أنفه، وتتورم شفتاه، حتى تشتد عضلاته، إذ ذاك يثب ويجري. وسيظل طيلة سنوات طفلا صغيرا، سيظل بلا منطق زمنا طويلا، من يدري أي عذاب يلحقه أثناء مرحلة المراهقة، آه. في هذه المرحلة يجب أن نكون نحن ، هو يتحدث هنا عن الجزائر الوليدة، جزائر الثورة، وهو في هذا التشبيه الذي شبهه من خلال الجملة السابقة إنما يتحدث عن بداية الثورة والفترات التي ستمر بها حتى تنتهي إلى جزائر قوية مستقلة، وكأنه يستشرف المستقبل من خلال السرد الروائي وما ستمر به هذه الثورة.

هذه الخصوصية التي لن نلمحها في غيرها من الروايات العربية سنلمحها في قول حمو شقيق زيدان حينما يتأمله قائلا قال لي زيدان مرة، أجدادنا يتطيرون من الأشقر والأشهب والأبيض والناصع، ويقطعون طريقهم إلى السوق أو غيرها، إذا ما اعترضهم شخص أو حيوان من هذا النوع، وإلى الآن لا تُحمل العروس إلا على بغلة سوداء، علل ذلك بالقطيعة التي كانت بين الشعب وبين الدخلاء الرومان، وذكرني بالمثل أزرق عينيه لا تحرث ولا تسرح عليه .. وقال مرة أخرى إن الرهباني أو الروماني في كل أساطيرنا، أشقر، أزرق العينين، لم يتعلم أجدادنا أبدا لغة الرومان لكن سرعان ما تعلموا لغة العرب ، من خلال هذا المقطع السردي نلمح خصوصية الواقع الجزائري الذي يطعمه وطار بالمثل الذي يخص الجزائريين فقط، كما يطعمه بالعادات الجزائرية التي تحرص على أن العروس لا يمكن أن تُحمل إلا على بغلة سوداء؛ بسبب هذه الأسطورة الاجتماعية التي يعيشها المجتمع الجزائري.

يتحدث وطار عن اللاز منذ بداية سرده حتى نهايته متخذا منه رمزا للثورة الجزائرية التي بدأت كحلم على يد الشيوعيين من أجل التحرر الوطني مستغلين في ذلك البسطاء من أبناء القرية التي كانت بمثابة رمزا للجزائر كلها، لينتهي سرده باللاز أيضا وقد تغيب عن العالم تماما بعد انتهاء الثورة الجزائرية لتتجسد الثورة بكاملها في شخصه حينما يقول الروائي على لسان الشيخ الربيعي متحسرا إيه. إيه، عندما تستيقظ يا اللاز أروي لك كل التفاصيل، وستحدثني بدورك عن تفاصيل استشهاد قدور ابني، إنك الآن أفضلنا جميعا يا اللاز، لأنك لا تحس بشيء، لأنك ما تزال تعيش الثورة، بل لأنك الثورة، ما يبقى في الوادي غير حجارة، ما يبقى في الوادي غير حجارة ، من خلال هذه الجملة الأخيرة التي ختم بها وطار روايته يتضح لنا أن شخصية اللاز التي بدأ بها الرواية باعتبارها شخصية ت إجرامها وشرها وفقرها وبؤسها على الجميع؛ حتى أنه لم يسلم منه أحد في القرية، كانت أفضل ما في هذه القرية؛ فهو الذي كان يعيش في الثكنة العسكرية الفرنسية الموجودة في القرية باعتباره يخدم قائد هذه الثكنة وصديقه الحميم، وباعتباره هو الذي يرشد عن جميع سكان القرية ليخدم الفرنسيين، في حين أن الحقيقة التي ستعرفها فيما بعد أن اللاز كان هو البطل الحقيقي الذي قاد الثورة ضد الفرنسيين إلى الأمان حينما حاول التضحية بنفسه من أجل تهريب الجزائريين من الثكنة العسكرية للانضمام إلى الثوار، وحينما تم اكتشاف أمره تم تعذيبه ليعترف على الثوار، لكنه يصمد لجميع ألوان التعذيب لحين هروب قدور من القرية إلى الجبال للالتحاق بالمناضلين، وهنا هرب من الثكنة مصطحبا معه البقية الباقية من المناضلين لينضم إليهم في الجبال، وأفنى حياته من أجل هذا النضال، ولكن سيطرة الجماعة الإسلامية على حركة التحرر الوطني أدى في نهاية الأمر إلى التضحية بجميع الوطنيين من الشيوعيين الذين بذروا بذور هذه الثورة؛ مما أدى إلى ذبحهم على أيدي الإسلاميين باعتبارهم كفارا، بل وتم ذبح زيدان المخطط الأول والأهم لحركة التحرر الوطني أمام ابنه اللاز؛ الأمر الذي أدى إلى تغيبه الكامل عن الوجود المحيط به بسبب رؤية أبيه يُذبح أمامه.

يقول وطار على لسان الشيخ المناضل موجها حديثه لزيدان- مُفجر حركة التحرر الوطني- ولزملائه من الفرنسيين الأربعة الشيوعيين الذين آمنوا بحركة التحرر الوطني الجزائري، وللقبطان الإسباني الشيوعي أيضا والمؤمن بهذه الحركة، وهم الذين قدموا الكثير من الخدمات لهذه الحركة الوطنية أكثر مما قدم معظم الجزائريين اُتخذ القرار في شأنكم، بالنسبة لزيدان لابد من تبرؤه من العقيدة وانسلاخه من الحزب وإعلان انضمامه إلى الجبهة، وبالنسبة لكم أنتم، التبرؤ أيضا، والدخول في الإسلام ، وهنا يصور الروائي بداية الصراع بين الأيديولوجيات التي دخلت حركة التحرر الوطني ومن ثم استيلاء الإسلاميين عليها والتضحية تماما بكل من خدم الثورة من الشيوعيين وكأنهم لم يكن لهم أي دور وطني على الإطلاق؛ لذلك نندهش حينما يقول زيدان للشيخ وإذا لم تتم الاستجابة لهذه الطلبات، فهل هناك حل آخر؟ ، يرد عليه الشيخ بهدوء وقسوة مُنكرا دورهم الوطني الجليل الذي قاموا به من أجل خدمة حركة التحرر الوطني الجزائري آه، نعم، الذبح، قال الشيخ بهدوء، فرفع الإسباني رأسه وتساءل وهل يمكن أن تصدقونا بسهولة إذا أعلنا لكم عن استجابتنا لرغباتكم؟ ، فيرد عليه الشيخ تكتبون بيانا تدينون فيه مواقف أحزابكم، نتولى إرساله إلى الصحافة العالمية. نعم نصدقكم بسهولة، ولم لا .

هكذا بكل بساطة تتم التضحية بمن حملوا على كاهلهم أمر التحرر الوطني ضد الفرنسيين، والذين عملوا على تشكيل وعي الثوار وإقناعهم بالتحرر من الاستعمار لمجرد أنهم شيوعيون يرفضهم الانضمام إلى التيار الإسلامي الذي ركب على الثورة واستحوذ عليها؛ ومن ثم يتم ذبحهم جميعا ببساطة متناهية لمجرد أنهم تمسكوا بمبادئهم اليسارية ورفضوا أن يخضعوا للتيار الإسلامي مؤكدين أنهم انخرطوا في حركة التحرر الوطني إيمانا منهم بأهميتها بالنسبة للمواطن الجزائري؛ ولأن أيديولوجيتهم التي يؤمنون بها تدعو إلى التحرر من نير الاستعمار في كل مكان، وإلا ما انخرط معهم في حركتهم التحررية أربعة من الفرنسيين، وواحد من الإسبان، وهذا ما أكده كان الفرنسيون الأربعة، يحاولون الإجابة عن سؤال طرحه أحدهم بالأمس بعد كل هذا، هل يمكننا كشيوعيين، أن نغير موقفنا من هذه الحركة، ونتخذ منها موقفا عدائيا؟ من منا لا يدرك مصلحته، هي أم نحن؟ ، وهو السؤال المهم الذي يدعو الجميع بالفعل إلى التأمل، فلِمَ تحاول الحركة ذبحهم رغم كل ما قدموه لها من تضحيات ومساعدة من أجل تحررهم كجزائريين؟

لعل هذه التساؤلات الأيديولوجية التي تساءلها الفرنسيون الأربعة كانت طبيعية وبديهية حينما يكون جزاءهم هو الذبح، لذا كان هناك العديد من التأملات التي طرحها زيدان حينما تأمل حركة التحرر الوطني، وهي تأملات من الأهمية بمكان ما يجعلنا نتوقف أمامها؛ لأنها تدل على مدى إخلاصه وتوجهه التنظيمي في الحزب الشيوعي واستغراقه فيه، حينما يتساءل لقد كان النبي محمد مثالا في حياته، إلا في المرأة.. لم يقهر إنسانيته في هذه القضية، فعاشها حتى الأعماق.. قبل الجميع تبريراته بدون نقاش، كانوا يفهمونه، كان جانب القوة فيه يطغى على غيره ، وهو هنا إن كان يتأمل هذه التأملات فهو يحاول التفكير بمنطقه العلمي الشيوعي الذي ينزع القداسة دائما عن كل ما هو مقدس، ويرى في النبي محمد مجرد قائد ثوري نجح أيما نجاح في ثورته، ومن ثم فهو يرغب في مثل هذا النجاح إفهام الثوار غير المتعلمين أهمية هذه الثورة، وأنه كقائد ثوري لابد أن يكون قويا أمام هؤلاء الثوار الذي يقودهم من أجل إنهاء هذا الاستعمار، ولعل هذه التساؤلات الأيديولوجية وغيرها من سيطرة الجانب الشيوعي على النص الروائي هنا يمكن إرجاعها بشكل مباشر إلى الطاهر وطار نفسه باعتباره من الأبناء المخلصين للحركة الشيوعية، وبالتالي غلبت الأيديولوجيا على النص الروائي منذ بدايته حتى النهاية، وإن لم تثقل حركة السرد الروائي فيه، أو تحاول إفساده.

من جانب آخر حاول وطار تصوير حياة الآخرين من أبناء القرية الذين كانوا يخدمون الجيش الفرنسي بلون من الإخلاص الذي قد لا يقدمه الفرنسيون أنفسهم، من خلال شخصيتي الشامبيط، وبعطوش، هاتين الشخصيتين اللتين عملتا على الضرر كثيرا بحركة التحرر الوطني في مقابل خدمة الجيش الفرنسي، بل عمل بعطوش على قتل مريانة/ مريم أم اللاز؛ تنفيذا لأوامر القائد الفرنسي ومن أجل ترقيته إلى سارجان، ولم يكتف بذلك فقط، بل اقتحم بيت عمه الربيعي وقتل بقرته الحامل التي كان يتعلق بها أمل كبير من بعد ولادتها للنجاة من الفقر، وكانت الطامة الكبرى حينما طلب منه القائد الفرنسي أن يُعري عمه وزوجته حيزية التي كانت خالته أيضا، وطلب منه الفرنسي أن يضع في بطنها جنينا أمامهم، وبالفعل قام بعطوش بمضاجعه خالته أمام الجميع تنفيذا للأوامر؛ الأمر الذي أدى به إلى حالة من الهلاوس فيما بعد، لكنه لم يستطع نسيان لذته في مضاجعة خالته؛ مما جعله يذهب إليها مرة أخرى ليعيد الكرة ثم يقوم بقتلها والتمثيل بجثتها فيما بعد خالتي حيزية، عليها اللعنة، وماذا يهم؟ من طلب منها أن تكون خالتي؟ البارحة كانت في الأول باردة كالميتة، وفجأة غمرها دفء عجيب، أنّت وطوقتني وتجاوبت معي بشكل فظيع، تمتم وهو ينزع ثيابه بهستيرية .

بعطوش الذي انتهك الحرمات وآذى الكثيرين من أهل القرية خدمة للجيش الفرنسي، فجأة تُصيبه حالة نفسية بعدما اعتدى وقتل، ومثّل بجثة خالته؛ الأمر الذي جعله يقتل القائد الفرنسي أيضا حينما يطلب منه القائد مضاجعته؛ فيقتله ويحاول تدمير المعسكر بالكامل ويهرب هو ومجموعة من الجنود، ليلتقي بالمجاهدين الذين كانوا ينتظرونه من أجل قتله كخائن للجزائر، ولكن حينما يعلمون بتدميره للمعسكر الفرنسي بالكامل يضمونه إلى حركة التحرر ويصبح فيما بعد من أهم الوطنيين والقادة في هذه الحركة رغم أنه لم يكن هكذا في حقيقة الأمر، والصدفة البحتة هي ما جعلت الثوار يظنونه دمر المعسكر بدافع وطني؛ ومن ثم صفحوا عنه وضموه إليهم وادعى هو النضال الوطني لينجو بنفسه من جرائمه التي اقترفها في حق الجميع طيلة حياته.

هنا يصور وطار انقلاب المعايير في هذه الحركة، ويحاول تحليل الأسباب التي أدت إلى ما آلت إليه حركة التحرر الوطني من انقلاب على الوطن الجزائري بعد الانتهاء من الاستعمار، ومن ثم تحولها إلى حركة دينية متشددة ضد الجزائريين أنفسهم، وبات الفاسدين هم الأبطال الذين يُنسب إليهم البطولة من أمثال بعطوش والشامبيط، والإسلاميين، في حين أن الأبطال الحقيقيين الذين حملوا على كاهلهم كل الأمر مثل زيدان، وأخيه حمو، وقدور، والفرنسيون الأربعة الشيوعيين، والقبطان الإسباني، ومريانة، وحيزية والشيخ الربيعي، جميع هؤلاء إما تحولوا إلى ضحايا تمت التضحية بهم وقتلهم مثل الفرنسيين الأربعة، والقبطان الإسباني، وزيدان، أو استشهادهم مثل قدور، ومريانة، وحيزية، أو تحولوا إلى بقايا بشرية في نهاية الأمر غير واعية بالحياة وتحيا داخل مأساتها الشخصية مثل الربيعي، واللاز، في حين أن بعطوش والشامبيط، والإسلاميين صاروا هم الأبطال في نظر الجميع والمتحكمين في كافة الأمور.

تأتي رواية اللاز للطاهر وطار كنموذج لخصوصية السرد الروائي الجزائري الذي لا يتشابه مع غيره من ألوان السرد الروائي العربي، حيث تتحدث عن الواقع الجزائري الذي عانى كثيرا من الاستعمار الفرنسي، وحركة التحرر الوطني التي راح ضحيتها الملايين من الجزائريين، كما تتحدث عن الصراعات الأيديولوجية التي شوهت هذه الحركة، وغيرها من الموروثات الاجتماعية الجزائرية؛ فالرواية الجزائرية في نهاية الأمر استقت أحداثها وخيالها من البيئة المحلية التي عاشتها سنوات طويلة في صراع مع المستعمر، وبالتالي تشكلت رواية نضالية كبرى تختلف عن غيرها من الأعمال الروائية العربية
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية شكاوي محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم شكا الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد