موقع الو مكتب الشنيتير الهندسي - محشي خديجة - كريمهـ الطباخه - مطعم بيروت فهد الاحمد - د ايهاب الملاحي - احمد العمودي فوزيه الجفالي - صالون مرايا - مريم قرينيس - مطعم الهندي الظهر ق5 - مطعم كناري الفنطاس حسين - رداده ام عايد - دكتور حيدر العارضي - طويرش - د رضا جمجوم - محامي ابراهيم سنيدي - مطعم روستو صباح الاحمد - ماكس فود - هزاع الزهراني ابو فهد - مطعم جمعتنا خيران - حلويات بسبوسه برفي - ابو شهد الرياض - ام صالح تعالج - ادارة التطوير هند - معمل تحاليل. د. عادل زلطه. المنصوره - ابومساعد بنك ساب صفوي - محمود الهليس - فرزانا حفافه حلاوه صالون فريده - شاي ساره العجمي للتنحيف + أيلول التركي - د امل القطيطي - وليد الصقعبي7 - مطعم الجنوب الملكي - معهد النسيج 2 - د/فاكر القباطي - مكتب الشنيتير الهندسي - عصاير جوسكا - الاسكان هبه الحمادي سلمان - عبدالمجيد اللحيد - د. عباس الرامزي/ العياده - ياسر مكي مدني المحامي - مركز القارئ الصغير - عدنان مطعم هجيرمات اليمني - مطعم امغرة - جمال المصري - نقليات عبر نجد (الخضريه) - د. حمد الجابر - صالون اللمسه الفرنسية ( الرقعي) - ام يزي د هدى - صاله كانو القفول - غالب درجال - Charbel Elia -
الجديد هاتف وعنوان مستشفى العميس الأهلي - صبيا, جازان - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - فترة محاسبية - التربة (فرع العدين) مراجع وروابط خارجية - المرزمة (مناخة) مراجع وروابط خارجية - غروفر (كولورادو) الموقع الجغرافي - ستار هاربور الموقع الجغرافي - عزلة بلاد القبائل (صنعاء) مراجع وروابط خارجية -
آخر المشاهدات معركة أكتيوم أسباب المعركة - وصفة لعلاج التهاب المفاصل و آلام العضلات بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - طريقة عمل العصير السعودي او ما يسمى مشروب الشمبانيا السعودي بالصور - جامعة الرباط الوطني (السودان) الكليات - الآن وفيما بعد (هنا وهناك) القصة - يلدا (ممثلة) عن حياتها - علي ولد زايد من أقواله المشهورة في اليمن - إدوارد سي تولمان - هاتف وعنوان مؤسسة عبد المحسن السويلم للأجهزة الكهربائية - الرويس, جدة - فيلم الثالث ملك هولندا الزواج والأبناء - مقاومة متيجة أسباب المقاومة المسلحة - فهد بن فيصل الفرحان آل سعود نبذة عنه - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - هواتف مستشفى الصحة النفسية و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - متلازمة فار أعراض - كلية التقنيات الصحية والطبية في بغداد نبذة عن الكلية - علاء الدين (حكاية) ملخص الحكاية - شخصيات مسلسل زمن البرغوت شخصيات المسلسل - أغار مولر هنتون - خواطر (برنامج) فكرة البرنامج - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج القولون بالاعشاب - هواتف الخطوط الجوية العربية السعودية في جمهورية السودان - هادي بن قرملة سبب تسميته بن قرملة - الفلاسفة الطبيعيون الفلسفة الطبيعية - هاتف وعنوان مستوصف التداوي الطبي - البكيريه, القصيم - طبقات المياه الجوفية عمق الطبقة الجوفية - بورن هاب تاريخ - هاتف وعنوان مستوصف الامل - ينبع البحر - ينبع - يا حلوة مع السلامة (أغنية) Bella Ciao - هاتف وعنوان مطابخ القاضي - المرسلات, مدينة الرياض - يوم من أيام زمرا - مصطفى بن بولعيد نشـأته - تنوين التنوين في الأسماء - طريقة عمل فول البغل بطعم لذيذ لا تفوتكم - كلية السلامة للعلوم والتكنولوجيا التخصصات - رباعي أقطاب رباعي أقطاب كهربي - حسن أبو حسنة - معاهدة دي ميشال مواد المعاهدة - المواد الرغوية - جزيرة الكنز ملخص الرواية - استشراب طبقة رقيقة مقدمة - أكسيد الزئبق الثنائي الخواص - قائمة الرموز المستخدمة في الفيزياء اللاتينية - ابن الراوندي كتب ابن الراوندي - الزبيدي النسب والتاريخ - هاتف ومعلومات عن فندق لؤلؤة مبارك بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان مطعم ومعجنات لطيف - محاسن, الاحساء - [بحث جاهز للطباعة] أهم بحث رائع عن غزوات الرسول - - هواتف مستشفى الصحة النفسية و معلومات عنها بعسير بالسعودية - طريقة تحضير فاهيتا الدجاج من الشيف منال العالم - طريقة عمل بتر تشكين من منال العالم - [بحث] وثائق تاريخية عن معركة اكتيوم - ملخصات وتقارير - أكاديمية هاي ليفل للطيران شروط القبول - شخصيات مسلسل الدبور الجزء الثاني شخصيات المسلسل - السيد أبو العربي وصل (فيلم) قصة الفيلم - لين سليمان حياتها - طلب تقدير احتياج عمالة بالكويت - نزهة بدوان حياتها - متحف القاطرات البخارية المكشوف (تركيا) صور بعض القاطرات - نظام بلوري ثلاثي الميل - الرجل الذي سيصبح ملك القصة - نص اللائحة التنفيذية لنظام الوكالات التجارية بالسعودية - طريقة تحضير بيتزا هت كرست Pizza Huts Crust بطريقة سهلة - طريقة عمل مرقوق بالدجاج لا تفوتك - جمعية الأطفال المعوقين أهداف الجمعية - جفاف الجلد المصطبغ التشخيص - استشارة قانونية حول اجراءات الطلاق طبقا للقانون الكويتي - ضيف الله الشبول - كلوروفورم التاريخ - معاهدة بلطة ليمان 1838 - الرضاعة الطبيعية وفوائدها للرحم - هاتف وعنوان مؤسسة العثمان الزراعية - بريده, القصيم - نبات حولي النباتات الحولية - اقناع ملخص الرواية - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص التربية الاسلامية - - هاتف وعنوان مطعم بابا حطاب - الهفوف, الاحساء - إحصاء ماكسويل-بولتزمان تفسير - براميسيوم الحركة - مكافئ رملي (اختبار) الطريقة - أكسيد الزنك واليوجينول الأنواع - صندوق العجب (رواية) القصة - محمد بن حجاب بن نحيت ولادته ونشأته - العلاقة بين الوزن والسرعة - مقام بياتي اغاني على مقام البياتي - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - طائر معلومات عامة - [بحث] ملخص قصة نوح , تلخيص قصة سيدنا نوح والطوفان , سفينة قوم نوح - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - الميكانيكي (فيلم) ملخص القصة - طبيب ريفي - محمد عبد المعطي الهمشري الإنتاج الشعري - دم العاشق الوصف النباتي - هاتف وعنوان وكالة ممدوح للدعاية والإعلان - الرس, القصيم - يوسف مراد مؤلفاته - هاتف مستشفى البدائع العام و معلومات عنها بالقصيم بالسعودية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النتؤات او الثؤلول او الثلول بالاعشاب - مجاز (بلاغة) أنواع المجاز - هاتف وعنوان المستوصف النموذجي الطبي - النظيم, مدينة الرياض - ملافسينت (فيلم) بطولة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - علم الأنسجة أنواع الأنسجة - جداء (رياضيات) جداء عددين - هواتف مكتب شركة التربة والأساسات المحدودة ومعلومات عنه بالسعودية - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - هاتف وعنوان مطعم زادكو - عرعر - كثافة الهواء تأثير الحرارة والضغط - توزيع ماكسويل-بولتزمان تطبيقات عملية لتوزيع ماكسويل-بولتزمان - هواتف و معلومات عن جوازات منفذ الوديعة بالسعودية - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص الرياضيات - - البرتي أصل قبيلة البرتي - رحلة ميدانية - [بحث جاهز للطباعة] بحث كامل عن الغزل في الشعر العربي ، الغزل في الشعر العربي عصوره، وتطوره - - هواتف شركة الحلول الاصيله المحدوده ومعلومات عنها بالسعودية - هواتف وعنوان الملحقية الثقافية السعودية فى تركيا - مغنطة طرق المغنطة - فدى باسيل فدى في سطور - هاتف وعنوان مستوصف ربوع العائلة - بلجرشي, الباحة - هاتف وعنوان الحوار للأسماك الطازجة - المجمعه, محافظات الرياض - بيرول الخصائص - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النحافه و فقر الدم وضعف الجسم بالاعشاب - عزة عطورة كرة السلة - الكيس البزوغي لدى الأطفال - هاتف وعنوان مستوصف فيصل الطبي - محاسن, الاحساء - طبقات ود ضيف الله كتاب الطبقات - حيد الفك السفلي حيد الفك السفلي في منطقة الضواحك - هواتف وأرقام مستوصف الشمائل النسائي وعنوانه - تعرف على فوائد الخروب - أحمد بن النعمان الكعبي أحمد بن النعمان الكعبي - الضريح الملكي الموريتاني تعريف - ملف ذهبي عن دوالي الخصية الاسباب الوقاية العلاج - معاهدة توردسيلاس - [بحث جاهز للطباعة] مخترع الكهرباء - - هاتف ومعلومات عن مركز سيتي ماكس التجاري بالرياض - لغة مصطنعة أنواع اللغات المصطنعة - منوب مبدأ العمل - تطعيم (نبات) أنواع التطعيم - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى جمهورية بولندا ومعلومات شاملة عنها - العائلات الكيماوية القلائيات - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - مالاسيزيا تعريف - طريقة عمل الشوربه الحارقه بطعم لذيذ لا تفوتكم - منتج تلفزيوني أنواع من منتجي التلفزيون - عثمان الأول خلفيَّة تاريخيَّة - صوفي دي السيرة الذاتية - هاتف و معلومات عن مطعم الفروج الطازج بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان شركة الربيع السعودية للأغذية - النزله, جدة - [بحث جاهز للطباعة] مجموعة بحوث كاملة مع المقدمة و العرض و الخاتمة و المراجع - - جحدر بن ضبيعة من أشعاره - اسباب مرض تشنج العمود الفقري - هاتف وعنوان مستشفى الفلاح الدولي - حي غبيراء, مدينة الرياض - وهران التسمية - هواتف شركة البعد المطور لتقنية المعلومات ومعلومات عنها بالسعودية - هاني العمري حياته ومشواره المهني - مناخ الجزائر خصائص المناخ في الجزائر - محمد الأخضر السائحي مولده وتعليمه - دالة بيسل تطبيقات دالة بيسل - [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc - - طريقة تحضير الكانيلوني من الشيف منال العالم - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - ويب أوبيديا - يوسف تومي كمال تجربة كمال يوسف التومي - هاتف وعنوان مطعم يامال الشام - عنيزه, القصيم - هاتف و معلومات عن مجمع عيادات محمد حسن كافي بالمدينة المنورة - مقبرة خنو المقبرة - فير زارا (فيلم هندي) القصة - حدافة الحدافة لتخزين الطاقة - سيفدينير الاستخدام الطبي - اجمل ما رأيت في رحلتي الى سوريا الشقيقة - بوزون الفرق بين البوزونات و فرميون الفرميونات - حيود استعمالات الحيود - السطح و الملمس في التصميم الداخلي - تيار التشبع العلاقة الرياضية - الخضراء (بني شهر) - هاتف وعنوان مطبخ الناصر علي محمد - ينبع - متعدد رباعي فلورو الإيثيلين الاستخدامات - هاتف وعنوان مستوصف الحسن الأهلي - الطائف الحويه, الطائف - أبو الحسين ابن الجزار نشأته - ذو اثني عشر ضلعا ذو الاثني عشر ضلعا المنتظم - هواتف و عناوين وزارة الخارجية - الرياض بالمملكة العربية السعودية - ديفيد كوبرفيلد (رواية) ملخص القصة - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - أحمد (شاي) قصة شاي أحمد http //www.ahmadtea.com/our-story/ - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - إذخر ليموني استعمالاته الطبية - روحي الصفدي أعماله - مثلث متساوي الأضلاع خصائص أساسية - هاتف وعنوان مكتب الحزم لإستقدام الأيدي العاملة - الهفوف, الاحساء - طريقة تحضير رز بالماش - حركة تحرير السودان - محاولة عيش كاتب الرواية - هاتف وعنوان مستشفى الملك عبد العزيز الجامعي - الملز, مدينة الرياض - لهجة جنوبية لهجة منطقة عسير - دارة التوالي أو التوازي مثال - مارشال ماكلوهان مؤلفات ماكلوهان - قلب الظلام ملخص الرواية - الكشوف الجغرافية الإسبانية دوافع الكشوف الجغرافية الإسبانية - دائرة عين البيضاء حريش بلديات دائرة عين البيضاء أحريش - هواتف شركة الجازع للمقاولات والتجارة المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - بدر مولى عبد الرحمن الداخل نبذة وتعريف - قبيلة المشاييخ نسب المشاييخ - قبيلة الصلبه نسب القبيلة -
اليوم: الاربعاء 23 اكتوبر 2019 , الساعة: 9:39 م / اسعار صرف العملات ليوم الاربعاء 23/10/2019


اعلانات
محرك البحث


جميلة العلايلي نماذج من أشعار جميلة العلايلي

آخر تحديث منذ 6 شهر و 7 يوم 2628 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

نماذج من أشعار جميلة العلايلي


صندوق معلومات كتاب

الاسم ديوان صدى أحلامي

صورة Sada ahlamy 180

مؤلف جميلة العلايلى

البلد مصر

لغة العربية

نوع أدبي شعر

تاريخ_الإصدار 1936




نماذج من أشعارها

من قصيدتها (حب المحال)


بديوان صدى أحلامي 1936م، ص 6، 7



سلني مليك عواطفي المحبوبـا.. سَلْني عن الحُبِّ المُذِيب قُلوبا

حب المحال أصابَ مَعْقِل مهجتي.. فعرَفتُ فيه الصَفْو والتَّعْذيبا

يا حسرةً تُفني منــاهِلَ رغبــتي.. يا نزعةً تُحيي الفؤادَ طَرُوبا

إنِّـى أراه مـع الظلام كأنــَّه.. طيفٌ يلوح مع الحياةِ غريبــا

ويطوف بي شجْوُ الحنيـنِ كأنَّــني.. أفْنَيْتُ عُمرَ المُغرمين نحيبـا

لو أنَّ أحزاني تُطيع مدامعــي.. لرأيتَ دَمْعي في القريضِ صَبيبا

لو أنَّ بحر الحبِّ يأخذ مسرفاً.. ماءَ المَدَامعِ ما شكوْتُ سُكُوبـا

لو أنَّ ذاتكَ ما أرُوم وأبْتَغِـي.. مِنْ كُلِّ قلبٍ ما رجَوْتُ حَبيبــا

لكنَّني أهوى الفُنون لأنَّهــا.. تحْيا بمِشْكاةِ الخُلُودِ لَهِيبَـا

وأظلُّ أُفْتَن بالمُحَال لأنَّه.. رُوحُ الكمالِ فهل عَشِقْتُ عَجِيبَا




صندوق معلومات كتاب

الاسم ديوان نبضات شاعرة

صورة

مؤلف جميلة العلايلى

البلد مصر

لغة العربية

نوع أدبي شعر

تاريخ_الإصدار 1981

سبقه ديوان صدى إيماني




من قصيدتها (الليل)


بديوان (نبضات شاعرة 1981م) ص160-161



باللهِ، يا ليلُ لا تسمع لأتراحـي.. فكم حنوتُ على مُضْنَى ومُلْتَـاحِ

باللهِ، قل لي هل عيناك قد فُتِحَـتْ.. على جريحٍِ تمنَّى كفَّ جــرَّاحِ

أشكو لنفسيَ من هَــمٍّ يُؤرِّقني.. والنَّاسُ في ليلِهم هاموا بأفـراحِ

هذا يسامر حسناءَ على حِـدَةٍ.. ما بين نايٍ، ومزمَارٍ، وأقـداحِ

خالٍ من الهَمِّ لا يشكو لها أبــداً.. إلا الصَّبابةَ في جَهرٍ وإفصَــ، ـاحِ

وذاك في نومه قد غُطَّ تحسَبُــهُ.. من الصَّباحِ على وعْدٍ لـصدَّاحِ

وأنتَ، يا ليلُ، ترعاني على حِدَةٍ.. ما أطْوَلَ الليلَ للمحرومِ يا صاحِ

أشكو إلى الله قلباً صاحياً أبـداً.. يا ليته مثل غيري ليس بالصَّاحـي




من قصيدتها (قلب غريب)


بديوانها صدى إيماني 1976م


صندوق معلومات كتاب

الاسم ديوان صدى إيمانى

صورة

مؤلف جميلة العلايلى

البلد مصر

لغة العربية

نوع أدبي شعر

تاريخ_الإصدار 1976

سبقه ديوان صدى أحلامى





رباه قلبي صاد كيف أرويـه.. من ذا يهدهد ما فيه ويسقيـه؟

صوت الجحود يرن اليوم في أذني.. لولا الإباء لرحت اليوم أحكيـه

قد بات قلبي غريبا في محبته.. حب طهور فهل من ثم يدريـه؟

وقد غدوت وحالي في الورى عجـب.. وليس في الحب ما أخشى فأخفيــه

أسائل الله عن قلبي ليلهمـني.. إن كنت أحيا به أو لا فأرثيه؟



ماجستير حول حياة وشعرالشاعرة جميلة العلايلي


حصل الباحث / أحمد محمد الدماطي على درجة الماجستير بتقدير ممتاز في م بكلية دار العلوم جامعة القاهرة، عن رسالته في دراسة حياة جميلة وشعرها، بعنوان (جميلة العلايلي، حياتها وشعرها دراسة فنيّة)، وبإشراف السيد أ.د/ شعبان محمد مرسي أستاذ الدرساات الأدبية بكلية دار العلوم. تقع الرسالة في (544ص) مقسمة إلى ثلاثة أبواب الباب الأول (حياة جميلة العلايلي)، والباب الثاني (الدراسة الموضوعية) يدرس فيه الموضوعات في شعرها (حب - طبيعة - شكوى وألم - تأمل فلسفي - شعر اجتماعي، ووطني، وشعر الرثاء...). والباب الثالث (الدراسة الفنية) بدراسة أدوات التشكيل الفني (اللغة والأسلوب والمعجم الشعري - الصورة الفنية - الموسيقى الشعرية).


الرسالة موجودة بمكتبات كلية دار العلوم - المكتبة المركزية بجامعة القاهرة - شبكة المعلومات الجامعية بجامعة عين شمس - مكتبة الأسكندرية بالإسكندرية كما يمكن تحميل وطباعة رسالة الماجستير مجاناً من موقع الشاعرة جميلة العلايلي على شبكة الإنترنت.



ملخص الرسالة


gamila2.png يسار الشاعرة جميلة العلايلى كانت الشاعرة الأبولونية الوحيدة تتعرض هذه الدراسة- وهي أول دراسة كاملة ومستقلة عن حياة جميلة العلايلي وشعرها - لحياة وشعر شاعرة رائدة في جماعة أبولو الشعرية، حيث كانت الشاعرة صوتاً فاعلاً في الحركة الأدبية والشعرية – النسوية خاصة – في ثلاثينيات وأربعينيات القرن العشرين. قسَّمت هذه الرسالة إلى مقدّمة ،وثلاثة أبواب، وخاتمة، تناول أوَّلها حياة الشاعرة، من مولدها ونشأتها، وأسرتها، وعلاقتها بأعلام عصرها ( مي زيادة – هدى شعراوي – أبوشادي – زكي مبارك – أنور الجندي – زكي طليمات – إبراهيم ناجي – باكثير – عبد العزيز عتيق ). وتكشف تلك العلاقات عن كثير من الخفايا في حياتها، ومدى استفادتها من هذه العلاقات والصداقات. كما تعرّضتْ للجمعيات الأدبية التي اشتركت بها، ولمحات من تأريخ هذه الجمعيات، ثم مصادر ثقافتها وتكوينها الأدبي والفكري، ثم تحدثت عن باقي جوانب حياتها حتى رحيلها، وتعرّض الفصل الأخير من هذا الباب لآثار شاعرتنا الراحلة الشعرية والنثرية، مطبوعة كانت أم مخطوطة.



تعرّض الباب الثاني للدراسة الموضوعية، وتضم ثمانية فصول، تتحدث عن أبرز الموضوعات في شعر جميلة، حيث كانت الطبيعة والحب، والشكوى والألم، والتأمل الفلسفي، والشعر الديني، ثم الوطني والاجتماعي، وشعر الرثاء من أبرز الموضوعات في شعر جميلة. وجاء الباب الثالث متحدثاً عن أدوات التشكيل الفني، في ثلاثة فصول، الأول عن (اللغة والأسلوب) درستُ فيه المعجم الشعري عندها، وتعبيريَّة الألفاظ المفردة، من ألفاظ إيحائية، وتراثية، وعصرية، ثم تحدثت عن بعض الظواهر التركيبية والأسلوبية في شعرها، مثل التكرار، والخبر والإنشاء، والتقديم والتأخير. وكان الفصل الثاني حول الصورة الفنية في شعرها، وأبرز وسائلها وهي التشبيه والاستعارة، وتراسل الحواس، بينما تحدّث الفصل الثالث عن الموسيقي الشعرية في أشعارها، وأوضحت في الفصول الثلاثة مدى نجاح جميلة في توظيف هذه الأدوات.


مصادر الدراسة


اعتمد الباحث في دراسته على مصادر متنوعة كان في مقدمتها أعمال الشاعرة الراحلة، ودواوينها المطبوعة والمخطوطة، والكثير من الدراسات الأدبية والنقدية والدوريات التي تعرضت للشاعرة الراحلة وأشعارها تلك الفترة. كما اتكأ الباحث على كثير من المصادر الشفوية من أسرة الشاعرة، والأعلام الذين عاصروها، وعلى رأس هؤلاء الأستاذ / جلال سيد ندا نجل الشاعرة الراحلة ، والراحلين الأستاذ أنور الجندي ، والدكتور محمد عبد المنعم خفاجي ، رحمهما الله، والأساتذة الدكتور عبد العزيز الدسوقي ، و وديع فلسطين ، و كريمة زكي مبارك ، و فايزة أنور الجندي ،....إلخ. كما اعتمدت الدراسة على تسجيلات صوتية للشاعرة مثل نسخة صوتية من ديوانها (نبضات شاعرة)، ونسخة من حلقة برنامج (زيارة لمكتبة فلان) التي قدمتها الإذاعية نادية صالح من مكتبة الشاعرة.



من نتائج الدراسة


كشفت هذه الدراسة عن كثير من الجوانب التي كانت مجهولة في التأريخ الأدبي لحياة شاعرتنا الراحلة، وحياة كثير من الأعلام ممن كانوا على صلة بها. وأوضحت الدراسة ما تمتعت به جميلة من جرأة أدبية في التعبير من مكنونات المرأة الشاعرة في أشعارها الوجدانية بصورة لا تتنافى مع العفاف الذي ينبغي للمرأة التحلي به. كما ألمحت أن جميلة كتبت في معظم الأغراض والموضوعات الشعرية. تجمع جميلة في لغتها بين معجم أشعار الرومانسيين، بانتخاب الكثير من الألفاظ الإيحائية والعصرية، ولم يخل معجمها الشعري في الوقت ذاته من الألفاظ الكلاسية التراثية.


نجحتْ جميلة في تشكيل كثير من الصور الفنيّة الناجحة في أشعارها مستخدمة وسائل التشبيه – الاستعارة – تراسل الحواس. جمعت جميلة في موسيقى أشعارها بين الاحتفاء بنهج المدارس المحافظة في مراعاة وحدة الأوزان والقوافي، وبين التجديد في الشكل الشعري والموسيقي باستلهام أنماط الموشحات والمسمطات، والمربع والمزدوج والإكثار من الشعر المقطعي مع تنويع القوافي. كما تمردت في بعض قصائدها على الأوزان والقوافي وذلك في تجاربها القليلة من الشعر المنثور.


من توصيات الدراسة


دعت الدراسة الباحثين للالتفات لدراسة حياة وشعر كثير من الأعلام الذين جحدهم عصرهم، فغابت عنهم الأضواء، ليبقوا في الظل حقباً طويلة. كما دعتهم لدراسة الجوانب الإبداعية الأخرى عند جميلة العلايلي ، مثل القصة، الرواية، المقال النقدي والصحفي. تأتي هذه الدراسة لسد وجه من أوجه القصور التي أغفلتْ شعر المرأة العربية في العصر الحديث، وشعر جميلة خاصة، وقد استشعر أبو شادي هذا القصور في تقديمه لديوانها(نبضات شاعرة)، حين قال هذه ثروة جديدة تُضاف إلى شعرنا العربي الحديثة، قوامها المثالية الروحيَّة العزيزة التي تجلّت، وما تزال تتجلى في آثار أخرى لجميلة العلايلي.. ولا ريب أنَّ هذا الفنَّ الزاخر لن يجدب معينه، ولن ينقطع فيضه، وقد يؤرخ له مستقبلاً بأفضل مما نحسنه نحن المعاصرين، ولو كنّا منصفين . وليست هذه الدراسة سوى محاولة لإنصافها، ووضعها في مكانها اللائق الذي يقرره لها إنتاجها الثر، وتاريخها الطويل.


مقال فاروق شوشة


صحيفة الأهرام(13/4/ م) حول جميلة العلايلي ورسالة الماجستير عنها جميلة العلايلي‏ ‏ شاعرة الوجدان النسائي.. بقلم فاروق شوشة ''




والتسمية للناقد الكبير الراحل الدكتور محمد مندور ‏،‏ أطلقها عليها عندما كتب عنها في كتابه الشعر المصري بعد شوقي مشيرا إلي تقديم أحمد زكي أبو شادي لديوانها الأول صدي أحلامي ومقارنا بينها وبين الشاعرتين فدوي طوقان ونازك الملائكة في درجة التحرر من التقاليد في أشعارهن‏.‏


وظلت جميلة العلايلي ‏(‏ ‏ 1907‏ ـ ‏1991)‏ بعيدة عن متناول النقاد والدارسين باستثناء الوقفات واللفتات المتأملة في شعرها وحياتها للدكتور محمد عبد المنعم خفاجي والأستاذين أنور الجندي و وديع فلسطين ‏،‏ حتي كانت هذه الدراسة الأدبية المتميزة للحصول علي درجة الماجستير‏،‏ قام بها الباحث أحمد محمد الدماطي‏،‏ وبذل فيها من عناء الدأب والبحث والتوثيق ماجعل منها وثيقة حية‏،‏ وعملا أكاديميا كاشفا يملأ الثغرات‏،‏ ويصوب الأحكام‏،‏ ويصحح المسار‏،‏ بفضل العون الذي تلقاه من ابن الشاعرة الأستاذ جلال سيد ندا والإشراف الدقيق للدكتور شعبان مرسي أستاذ الدراسات الأدبية‏.‏ وجميلة العلايلي واحدة من الأصوات الشعرية الأصيلة في جماعة أبولو الشعرية التي أسسها أبو شادي عام‏1932،‏ نشرت لها مجلة أبولو عددا كبيرا من قصائدها وقد صدر ديوانها الأول صدي أحلامي عام‏1936،‏ وبه قصيدتان من الشعر المنثور‏.‏ واحتفت به الحياة الأدبية‏،‏ فكتبت عنه الأديبة السورية وداد سكاكيني باعتباره أول ديوان شعري تنشره المرأة العربية في نهضتنا الحديثة‏،‏ متجاوزة شعر البدايات ل عائشة التيمورية و ملك حفني ناصف ‏ (‏باحثة البادية‏)،‏


كما أشاد به عزيز أباظة و محمد عبد القادر حمزة و محمود البدوي ‏،‏ و زكي مبارك الذي قامت بينه وبين الشاعرة عاطفة عميقة كان من آثارها كثير من قصائده العاطفية وكتابه مجنون سعاد الذي يضم عددا من الرسائل المعبرة عن أشواقه وهيامه‏.‏ ثم أصدرت ديوانها الثاني صدي إيماني عام ‏1976 (‏بعد أربعين عاما من الديوان الأول‏)‏ وجمعت فيه شعرها الصوفي والايماني‏.‏ أما ديوانها الثالث نبضات شاعرة فكان مقررا له أن يصدر في عام ‏1951‏ وكتب مقدمته أبو شادي لكنه تأخر ثلاثين عاما فلم يصدر إلا في عام‏ 1981.‏ ويبدو أن رحيل والدة الشاعرة ثم رحيل زوجها وبعض إخوتها وأصفيائها حال بينها وبين إصدار هذا الديوان‏،‏ لانغماسها في حال من الأسي والانطواء والعزلة‏.‏ ويبقي للشاعرة بعد هذه الدواوين الثلاثة ديوانان مخطوطان هما همسات عابدة وآخر المطاف‏.‏


وقد أتيح لي التعرف علي الشاعرة ـ صوتيا ـ في ختام حياتها ‏(‏خلال الثمانينات‏)‏ عندما كانت تسمعني ـ تليفونيا ـ بعض مقطوعاتها الأخيرة أو وهي تعلق علي ما استمعت إليه في برنامج لغتنا الجميلة‏.‏ كما تلقيت عددا من رسائلها التي ضمت بعض شعرها وطرفا من ذكرياتها مع الشعراء والأدباء في حقب الثلاثينيات والأربعينيات والخمسينيات‏.‏ ومعظم شعرها نشر في مجلات الرسالة والأديب اللبنانية والثقافة ومجلتها التي كانت تصدرها الأهداف‏.‏


وكانت جميلة العلايلي صاحبة صالون أدبي يؤمه عدد كبير من الأدباء وشعراء زمانها ومفكريه‏..‏ وقد كانت تتردد علي صالون مي وتلتقي فيه بعدد من أعلام العصر‏ ‏ لطفي السيد و العقاد و سلامة موسى والشيخ مصطفى عبدالرازق وغيرهم‏،‏ كما تعرفت في صالون هدى شعراوي علي أحمد محرم و مختار الوكيل‏ .‏ وبتأثير من مي وهدي شعراوي أسست جميلة صالونها الأدبي في المنصورة ثم انتقلت به إلي القاهرة ـ بمساعدة زوجها الصحفي سيد ندا ـ وكان من رواده‏ ‏ زكي مبارك و أنور الجندي و إبراهيم ناجي و محمد عبد المنعم خفاجي و عبد اللطيف السحرتي و عبد العزيز عتيق و علي الجندي و قاسم مظهر وغيرهم‏.‏


يضم العالم الشعري لجميلة العلايلي دوائر عديدة متداخلة‏،‏ تجمع بين شعر الحب والطبيعة والشكوي والتأمل والشعر الصوفي الايماني والوطني والاجتماعي‏،‏ علي غرار ماتميز به شعراء جماعة أبولو من أمثال ناجي والصيرفي والوكيل و صالح جودت ورامي ومخيمر وغيرهم‏.‏ ويظل طابع التأمل ـ في الكون وأسراره ـ طابعا عاما يكسو شعرها بغلالة من الحيرة والشجن والإحساس العميق بالأسر‏،‏ والرغبة في الانطلاق وتحطيم القيود‏،‏ كما تظل الصياغة القريبة من لغة الكلاسيكية الجديدة في كثير من قصائدها‏،‏ لتصبح جامعة ومازجة بين فضاءين شعريين‏ ‏ كلاسيكي ورومانسي‏.‏



رحماك نفسي أجيبي ليوم تآلـي.. قد ضقت ذرعا بأعبائي وأثقالي

قد ضقت ذرعا بما ألقاه فانطفأت.. مشكاة خير هدت روحي لأفعالي

فمن أكون؟ وماشأني؟ ما أملي.. ولم قدمت لهذا العالم البــالي؟

ولم خلقت لهذا الكون وا أسفــي؟.. ولم ولدت؟ لماذا جاء بي آلــي

لكن ثني الدهر من سهمي وحاربـني.. فما أبالي وحسب القلب آمالـي‏



ثم تقول في وضوح ‏



أنا الأبية لا أبغي مهادنة.. إن الصراحة أقوالي وأفعالي

القول أجمله ما كان أصدقـه.. وما أردت به تبديل أعمـالي



ولعل هذه الدراسة الأدبية الجديدة عن جميلة العلايلي أن تكون تذكيرا بشاعرة كانت محور اهتمامات جيلها‏،‏ والمحيطين بها من الشعراء والأدباء‏،‏ وحفزا إلي قراءتها من جديد‏،‏ ودعوة لنشر مايزال مخطوطا من شعرها حتي اليوم وهو كثير‏.‏



نقلاً عن جريدة الأهرام


صندوق معلومات شاعر

الاسم جميلة العلايلى

الصورة Gamila.png

تاريخ الميلاد 20 ، 1907

مكان الميلاد المنصورة ، الدقهلية ، مصر

تاريخ الوفاة تاريخ الوفاة والعمر 1991 4 11 1907 3 20 df y

مكان الوفاة عين شمس، القاهرة ، مصر

النوع شاعرة، أديبة، صحفية، روائية

الزوج سيد ندا

الأولاد جلال سيد ندا

الأعمال مجلة الأهداف، ديوان نبضات شاعرة



جميلة العلايلي ( 20 1907 - 11 1991 )، أديبة وشاعرة مصر مصرية . قالت عن نفسها


< >' اقتباس مثلي الأعلى منذ وعيت في الأدب أديبة الشرق النابغة مي زيادة . مثلي الأعلى في كفاحي الاجتماعي والوطني زعيمة النهضة النسائية هدى شعراوي هدى هانم شعراوى . مثلي الأعلى في الشعر رائد الشعر الحديث ومؤسس جماعة أبولو الدكتور أحمد زكي أبو شادي . ورغم تأثّري بهؤلاء فقد كان لي أسلوبي الخاص في كل كفاح قمت به بإلهام من الله.



جميلة العلايلى الشاعرة الابولونية - شاعرة أبولو (مجلة) مجلة أبولو - بداياتها الأدبية والشعرية سابقة على أبولو ويرجع الفضل فيها إلى الأديبة مي زيادة . استقبل شعر جميلة العلايلى استقبالا طيبا من الدكتور أحمد زكي أبو شادي - رائد أبولو - والدكتور إبراهيم ناجي و علي الجندي والدكتور زكي مبارك والدكتور محمد مندور و صالح جودت وغيرهم من النقاد، فشجعها ذلك على الانتقال من المنصورة إلى القاهرة للإقامة الدائمة فيها بعد أن كانت زياراتها خاطفة ومحدودة وتقتصر على غشيان دار الأوبرا الملكية.


إن الشاعرة جميلة العلايلى لها جملة من الدواوين المنشورة تكتب لها منزلة فريدة في حياتنا الشعرية المعاصرة، كما أن مقالاتها الشهرية في مجلتها الأهداف (1949 / 1975) التي تهدف فيها إلى الإصلاح والتذكير بالقيم والمثل وتناول قضايا الأخلاق والآداب ومنزلة الامومة ولها أيضا عديد من الروايات الطويلة التي يمتزج فيها السرد القصصى مع الشعر.
كلمات مرتبطه: النماذج الشعار نماذج
 
التعليقات (1 تعليق)

(اضيف قبل 6 شهر و 7 يوم)
تبليغ عن اساءة

انسخ الارقام تحتهم


زائر     طلب حذف التعليق
مؤلف جميلة العلايلى
 


تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم