موقع الو مكتب المرداس - خياط اكسبرس للمنازل - جباتي راشد قطعه 8 - عياده الكنديه دكتور زياد - 33510956 نوووووووف - بقاله الرقه 8 - ع دكتور طلال عويد المحيسن الشمري - اديب الحميضي - مطعم روستو صباح الاحمد - ز الحميضي - موظفه بنك الراجحي - الشرقيه للعبايات - فاطمه الراجحي - ام عبدالله علاج فري - سالب الدمام من تويتر - عطارة الرميح - خالد وليد النقيب - القطان سكرتير الصقر - دكتور عادل ولادة المواساة - مشهد مطعم سبيده كنتاكي - الدكتور عماد.م.البشاير.غرغرينه - مصبغة Google - يحي فقيهي - دكتور اسماعيل الحراكي - سعدمبارك الخالدي - طلبيه ساديا- دجاج - Dr. Rekha - رندا - ريم شيميل ب80 الشورت تايم - فواز عباس المناور - ابو عبدالعزيز المطوع - مربربه 2 - بيت فاطمه صالح القلوشي - غ زينب مربربه هوز - ام محمد تعالج العقم الارطاويه - صيدلية باب الشفاء - منوله هوز بفلوس/ سناب - مشعل زبن الطليحان العنزي - د/ الفيفي أعشاب - شيميل المهبوله ريم - توصيل بقالة الخرمه - مزهر القرني - سايق جيزان ياسين - مبارك بن شنان الزهراني - دكتور هشام النجيحي جلدية - د.حامد - حداوي - دكتور صفوان خرابه - د منير الظاهر - ساره عبدالعال -
الجديد وايب أوت المسابقات - بنو صليح نبذة - منطقة الإدارة الكردية في شمال سوريا الأصول - قائمة سدود اليمن سدود قديمة - دزد أباد (جمع أبرود) - الروايم (بعدان) مراجع وروابط خارجية - أزاد فيروز حادثة يوم الصفقة - سينغوكو باسارا الإصدارات -
آخر المشاهدات عالمة سلطان الابناء - هواتف و معلومات عن جوازات منفذ الوديعة بالسعودية - العلاج الفعال لمرض جرثومة المعدة ونصائح طبية للمرضى - هاتف وعنوان شركة مستشفى المغربي للعيون - خميس مشيط, عسير - كلية ابن سينا رسوم الكلية - كوليسترامين الاستخدامات العلاجية - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج علم اجتماع جاهز , مشاريع تخرج علم اجتماع - - سلوى صباح الأحمد الجابر الصباح مسؤلياتها العائلية - هواتف مستشفى عسير المركزي و معلومات عنها بعسير بالسعودية - للاستعلام عن موقف البطاقة المدنية بالكويت عن طريق الانترنت - صباح الخير يا وطنا (أغنية) كلمات الأغنية - أحمد البدوي نسبه ومولده - دليل إجراءات تأجير العقارات البلدية بالمملكة العربية السعودية - وصفة طبيعية من الطب البديل لعلاج قرحة المعدة وحموضة المعده بالاعشاب - هاتف مركز ظهرة البديعة الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - لهجة جنوبية لهجة منطقة عسير - مساعد طبيب نظرة عامة - غلاديس منصور - هواتف مكتب مكافحة التسول بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - حمض الهيدروكلوريك التاريخ - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بجده ومعلومات عنها بالسعودية - أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية - جذام (قبيلة) نسب جذام - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - قذف الإناث التقارير - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - ارقام تلفونات مخافر الكويت والمراكز الامنية - نعمة الله ولي ترجمته - طرق اعطاء الدواء شرجيا الملاحظات - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بتبوك ومعلومات عنها بالسعودية - زراعة خلايا دم الحبل السري .. التاريخ ونسب النجاح - سلمى بنت القراطيسي - هاتف مركز النوارية الصحي بمكة المكرمة و معلومات عنه بالسعودية - سعد لذيذ الموئل والانتشار - هواتف مستشفى ضبــــاء و معلومات عنها فى بتبــــوك بالسعودية - متطلبات الحصول على تأشيرة العمرة فى سفارة السعودية بالاردن - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النتؤات او الثؤلول او الثلول بالاعشاب - حبليات الصفات العامة للحبليات - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالخرج ومعلومات عنها بالسعودية - جهاز الرياضة للقوات المسلحة (مصر) رؤساء الجهاز - لهجة زهرانية الكلمة ومعناها باللهجه الزهرانية - هاتف وعنوان مؤسسة غسان للتجارة - عوالي, المدينة المنورة - كلهم أولادي (فيلم) بطولة - أديوالي أقباجي - وصفة لعلاج التهاب المثانة ومشاكل المجاري البولية بالاعشاب الطبيعية - هاتف وعنوان شركة القلزم المتميزة للمأكولات المحدودة - ابحر, جدة - هيئة التنظيم والإدارة للقوات المسلحة (مصر) مهام الهيئة - فؤاد شمص فيلوغرافيا - هاتف وعنوان شركة سالم باجبير للمواد الغذائية - باب مكه, جدة - ماجد جابر الحمود الصباح النسب - هاتف وعنوان المستشفى السعودي الألماني ,عسير - خميس مشيط, عسير - [بحث جاهز للطباعة] رسالة ماجستير عن ادمان الانترنت لدى طلبه جامعة نزوى - - هاتف وعنوان مستوصف القاضي النموذجي - نجران - هاتف مركز السيح(بالخرج) الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - مبنى الرجل الميت (فيلم) بطولة - طريقة تحضير المخامر من المطبخ المغربى - الشروط الواجب توفرها للحصول على تأشيرة العمرة من السفارة السعودية بالمغرب - ليل وقضبان (فيلم) قصة الفيلم - هاتف وعنوان الدكتور رضا علي مومني إستشاري أمراض العيون - مكه الخريق, مكة المكرمة - الأعشاب المستخدمة فى تضييق المهبل - رغدة شومن - هاتف وعنوان مشغل الأول النسائي - الجامعه, الاحساء - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع ثلاجات التخزين - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بمكة ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان استوديو المرواني للتصوير - املج, تبوك - هاتف مركز الرحمانية الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - المدرسة الفلبينية العالمية (جدة) تاريخها - إدارة شؤون ضباط القوات المسلحة (مصر) خدمات الإدارة - حكايا خرافية من ألمانيا التأليف - طريقة تحضير معجنات عمة ترباس من المطبخ السوداني بطريقة سهلة - وصفة منزلية لعلاج السماط والامراض التي تسببها الفطريات بخلطات الاعشاب الطبيعية - هاتف وعنوان مستشفى الدكتور غسان نجيب فرعون - خميس مشيط, عسير - اثار النقد السلبي على نفسية الأبناء - هاتف وعنوان شركة شمسان الصهيبي وابناؤه - النزله, جدة - هاتف وعنوان مجمع عيادات د/ جميل خطاب - الهفوف, الاحساء - طريقة تحضير البسبوسه مع الذ صوص بالصور - إشفيرية أنيقة - هواتف و عناوين شركة الاصايل للخدمات المعتمدة لدى السفارة السعودية في الدوحة - الحليس بن علقمة الكناني اسمه ونسبه - أسامي سوغيورا مصدر - كثافة الهواء تأثير الحرارة والضغط - هاتف وعنوان مستوصف شامخ الأهلي - الباحه - وصفة لعلاج التهاب المفاصل و آلام العضلات بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - هاتف و معلومات عن بلدية البكيرية بالمملكة العربية السعودية - استعلم عن رقمك المدني بالكويت من مكانك - هواتف إدارة شؤون المتقاعدين بالسعودية و معلومات عنها - هاتف وعنوان مطعم الساحل الغربي - رابغ, جدة - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى جمهورية السودان ومعلومات شاملة عنها - خط زمني لتاريخ العالم تمهيد - جامعة بحري كليات الجامعة - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بالدمام ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف مدرسة كعب بن زهير ابتدائي و معلومات عنها بمنطقة الرياض بالسعودية - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - هاتف مركز أبحر الشمالية الصحي بمكة المكرمة و معلومات عنه بالسعودية - تقلصات قوية أسفل البطن في الشهر الخامس من الحمل فما العلاج؟ - هاتف و معلومات عن مستشفي السعودي الألماني بالمدينة المنورة - غامد نسب قبيلة غامد - هاتف وعنوان مستوصف الحمد الطبي - سكاكا, الجوف - هاتف وعنوان مستوصف سماح - حائل - وادي كساب - كيف تكون رجل مبيعات ناجح للدكتور ابراهيم الفقي - هاتف وعنوان مستشفى العميس الأهلي - صبيا, جازان - آنا كلمسكي - طريقة عمل سـاتي الدجـاج بطعم لذيذ لا تفوتك - هاتف وعنوان مطعم الأرطاوية - الأرطاويه, محافظات الرياض - هاتف وعنوان مستوصف المغلوث الطبي - المبرز, الاحساء - فرناندو كولنج حياته الشّخصية - أرقام وهواتف عيادات د نعيمة عبدالله أبا الخيل بالرياض والعنوان - عنوان و هواتف قنصلية السعودية فى الإسكندرية ومعلومات شاملة عنها - كلوريد الحديد الثلاثي الخواص - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى برجال المع ومعلومات عنها بالسعودية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - هاتف وعنوان غصن البان لصناعة الاثاث - المصفاه, مدينة الرياض - دار الإمام الموقع - هاتف مركز الفيصلية(بالخرج) الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - هاتف وعنوان الشئون الصحية بالحرس الوطني , مركز الأعمال - الحرس الوطني, مدينة الرياض - هاتف وعنوان المستوصف الوطني - الفيصليه, نجران - سنة مؤكدة تعريف السنة المؤكدة - عوامر بنو خثعم - سيف الدين بن سعود بن عبد العزيز آل سعود أسرته - هاتف مدرسة الحباب بن جبير ابتدائي و معلومات عنها بالرياض - يا حلوة مع السلامة (أغنية) Bella Ciao - تركي الاول بن سداح بن محيا التعريف عنه - هاتف و عنوان مستشفى المزاحمية و معلومات عنها بالرياض بالسعودية - طريقة علاج الشرخ الشرجي في اسبوع واحد بإذن الله - قائمة منتجات مصر للبترول زيوت مصر للمحركات - هاتف وعنوان مطعم بوخضر للمشويات - الهفوف, الاحساء - مات هاتر القصة - ذهب الشمس من أنواعه نبات واطن الواطنة في الوطن العربي - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالجوف ومعلومات عنها بالسعودية - سحر الغجريات (مسلسل) المزيد - هاتف وعنوان المستوصف النموذجي الطبي - النظيم, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستشفى الوفاء - عنيزه, القصيم - زينب الضاحي عن حياتها - حفار ساق اللوزيات الأعراض - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بحائل ومعلومات عنها بالسعودية - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بعنيزة ومعلومات عنها بالسعودية - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي عن علم الذكاء الصناعي - - مقياس غلاسكو للغيبوبة عناصر الجدول - ايهما افضل تربية الدجاج في البطاريات ام على الارض - هاتف وعنوان محل النورس للخط- رأس تنوره, الدمام - شينيتشيرو ميكي أدواره في الأنمي - الكثيري قبيلة آل كثير همدان - ديكستر (مسلسل) قصة المسلسل - ناقلة مايتي سيرفانت 1 أشغالها - هاتف و معلومات عن مطعم جوفريز بالمدينة المنورة - جدول مقارنة الخيوط الجراحية - جامعة تونتك الماليزية اليمن - طريقة عمل وصفة الكراوية من منال العالم - هاتف وعنوان مستوصف سلامات - حائل - بنزاثين بنزيل بنسيلين الاستعمال الطبي - مرض هبوط البطن اعراض المرض - قبيلة زعب الـغوانـــــــم - نزل شباب الفرق بين النزل والفندق والإسكان - طريقة عمل ومقادير الدولمه العراقيه من مطبخ منال العالم - هاتف ومعلومات عن شركة صالح فهد الهريش للسياحة بالرياض - طريقة تحضير شيخ المحشي من الشيف منال العالم - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج القولون بالاعشاب - هاتف وعنوان مكتب خالد الهاجري للخدمات العامة - بقيق, الدمام - بحر المجتث وزن بحر المجتث - هاتف وعنوان مركز المغربي للعيون والأذن والأسنان - جيزان, جازان - هواتف مكتب اليارده للاستشارات المدنية ومعلومات عنه بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف العائلة الصحي - ابها, مدينة ابها - معادلة فريدهولم التكاملية المعادلة من النوع الأول - هاتف وعنوان مستشفى الموسى - المبرز, الاحساء - عبد الله بن متعب بن عبد العزيز الرشيد بداية حكمه - هاتف وعنوان مطاعم الريف - القويعيه, محافظات الرياض - الحرجة (عسير) التسمية - الرتب الشرطية في الإمارات - بيديه كيفية الإستخدام-بيديه (يسار) إلى جانب المرحاض. - كودين الاستخدامات الطبية - طريقة تحضير مكدوس البندورة بطريقة سهلة - فترة انتظار القذف داخل المهبل - جيمس بروس شبابه - رقص تركي أنواع الرقص التركي - شيحاني بشير حياته - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالطائف ومعلومات عنها بالسعودية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - هاتف وعنوان مستوصف الفرائضي الأهلي - النسيم, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستوصف المغربي الطبي - شرائع المجاهدين, مكة المكرمة - كزاز الفك تعريفه كلاسيكياً - المربخ (مدغل الجدعان) المحلات التابعة للقرية - - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع طحن وتعبئة ملح الطعام - هاتف وعنوان مستشفى الملك فهد الجامعي - الخبر شمال, مدينة الخبر - داني دانييلس - التأثر والتأثير تعريف - هواتف مكتب الإشراف النسائي بمنطقة عسير ومعلومات عنها بالسعودية - محافظة بلجرشي التسمية - هاتف وعنوان محل الحماد للغاز - بريده, القصيم - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بحفرالباطن ومعلومات عنها بالسعودية - [نسائيات] توزيعات مواليد انستقرام بنات باتشي اولاد غريبه - منوعات مفيدة - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى برابغ ومعلومات عنها بالسعودية - إتش تي تي بي 404 - هواتف و معلومات عن جوازات مطار الملك عبد العزيز بالسعودية - كنانة نسب قبيلة كنانة - يوليا ليبيتسكايا - مسلاتة تاريخ المدينة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - هواتف مستشفى أحد رفيدة و معلومات عنها بعسير بالسعودية -
اليوم: الاحد 25 اغسطس 2019 , الساعة: 8:29 ص / اسعار صرف العملات ليوم الاحد 25/08/2019


اعلانات
محرك البحث


ثمود التاريخ

آخر تحديث منذ 2 سنة و 11 شهر 18 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

التاريخ


كانت ثمود قبيلة أو مجموعة قبائل من سكان شبه الجزيرة العربية القدماء كانوا يسكنون مدينة تسمى ثمود (اليمن) ثمود باليمن، إلا أن مجموعة كبيرة انتشرت شمالاً إلى الحجاز و سيناء وقد عدهم النسابون المسلمون القدامى من العرب القدماء.

يذكر ابن خلدون قوم ثمود في كتابة (تاريخ ابن خلدون) ما يوحي له بذلك وهو يتكلم عن العرب القدماء فيقول ‏ إنهم انتقلوا إلى جزيرة العرب من بابل لما زاحمهم فيها بنو حام فسكنوا جزيرة العرب بادية مخيمين ثم كان لكل فرقة منهم ملوك و الآطام آطام وقصور، ويقول فعاد وثمود و عماليق العماليق وأُميم وجاسم و عبيل (توضيح) عبيل و جديس و طسم هم العرب .


أقدم الآثار المكتشفة عن ثمود تعود لنقش سرجون الثاني ملك آشور لسرجون آشور الآشوري يرجع تاريخه إلى القرن الثامن قبل الميلاد حيث دارت بينهم وبين الآشورين معارك M. Th. Houtsma et al., eds., < >E.J. Brill's first encyclopaedia of Islam, 1913-1936، كما ورد اسم ثمود في معبد إغريقي بشمال غرب الحجاز بني عام 169 م وفي مؤلفات أرسطو و كلاوديوس بطليموس بطليموس و بلينيوس الأكبر بلينيوس .Phillip Hitti, A History of the Arabs, London Macmillan, 1970, p. 37. وفي كتب بيزنطية تعود للقرن الخامس. وأيضا في نقوش أثرية حول مدينة تيماء (توضيح) تيماء . وفي قصائد الشعراء كال أعشى قيس أعشى و أمية بن أبي الصلت الذين استشهدا بعاد وثمود كمثلين على البأس والقوة والمنعة.


Thamud-ma.png تصغير الثموديون انتقلوا شمالاً


وتقع الحجر (مدائن صالح) على بعد 22 كم شمال شرق مدينة العلا الواقعة في شمال غربي المدينة المنورة وتبعد عنها 395 كم. إن مقومات الاستقرار السكاني منذ قديم الزمان كانت متوفرة في موقع الحجر من حيث موقعها على طريق تجارة التجارة ووفرة الماء وخصوبة التربة والحماية الطبيعية المتمثلة في الكتل الصخرية الهائلة والمنتشرة في الموقع، وعلى ذلك ليس من الغريب أن يكون تاريخ الاستقرار السكاني بالحجر أبعد من تاريخ التاريخ الذي حدده العلماء، في الحجر تتمثل في أماكن العبادة والنقوش الصخرية التي تركها الأقوام المتعاقبة وهي آثار ثمودية ولحيانية ومعينية و مملكة الأنباط نبطية وهي تحمل ملامح فنية رائعة وغاية في الجمال.


حسب علم الآثار فقد سكنت مدينة الحجر من قبل مملكة معين المعينيين الثموديين منذ القرن 30 ق.م ومن بعدهم سكنت من قبل مملكة لحيان اللحيانيين في القرن التاسع ق.م، وفي القرن الثاني ق.م احتل مملكة الأنباط الأنباط مدينة الحجر وأسقطوا دولة بني لحيان واتخذوا من بيوت الحجر معابد ومقابر، وقد نسب الأنباط بناء مدينة الحجر لنفسهم في النقوش التي عثر عليها.


يقول بعض المؤرخين إن لثمود علاقة بقبيلة لحيان . وإن من بقي من أفراها على الحياة صاروا يحملون اسم لحيان. ويتزامن هلاك الثموديين الأوائل مع منشئ مملكة لحيان حوالي 900-1300 ق.م، أما الثموديين الذين كانوا يسكنون تيماء (توضيح) تيماء و الجوف (توضيح) الجوف و يثرب و الطائف فيعتقد انهم قد انصهروا في قبائل أخرى ويعتقد أن قبائل معين (توضيح) معين و لحيان بني لحيان و طيء و ثقيف من القبائل المنحدرة من ثمود.وقال الحجاج في خطبة خبطها بالكوفة بلغني أنكم تقولون إن ثقيفاً من بقية ثمود، ويلكم! وهل نجا من ثمود إلا خيارهم ومن آمن بصالح فبقي معة ! ثم قال قال الله وثمود فما أبقى . فبلغ ذلك الحسن البصري فتضاحك ثم قال حكم لكع لنفسه، إنما قال عز وجل فما أبقى أي لم يبقهن بل أهلكهم، فرفع ذلك إلى الحجاج فطلبه، فتوارى عنه حتى هلك الحجاج، وهذا كان سبب تواريه منه، ذكر ابن الكلبي أنه بلغه عن الحسن.

الكامل في التاريخ


قصة قوم ثمود كما هي في كتاب الكامل في التاريخ - لابن الأثير



ثمود‏ ‏ هم ولد ثمود بن جاثر بن إرم بن سام وكانت مساكن ثمود مدائن صالح بالحجر بين مدينة المدينة المنورة وتبوك وكانوا بعد عاد قد كثروا وكفروا وعتوا فبعث الله إليهم صالح بن عبيد بن أسف بن ماشج بن عبيد بن جادر بن ثمود يدعوهم إلى توحيد الله الله وإفراده بالعبادة ‏فـ ‏قالوا يا صالح قد كنت فينا مرجوًّا قبل هذا‏ ‏ ‏ سورة ‏هود‏ آية‏ 62‏‏‏.‏ الآية وكان الله قد أطال أعمارهم حتى إن كان أحدهم يبني البيت من المدر فينهدم وهو حيّ فلمّا رؤوا ذلك اتخذوا من الجبال بيوتاً فارهين فنحتوها وكانوا في سعة من معايشهم ولم يزل صالح يدعوهم فلم يتبعه منهم إلا قليل مستضعفون فلما ألح عليهم بالدّعاء والتحذير والتخويف سألوه فقالوا‏ ‏ يا صالح اخرج معنا إلى عيدنا وكان لهم عيد يخرجون إليه بأصنامهم فأرنا آية فتدعو إلهك وندعو آلهتنا فإن استجيب لك اتبعناك وإن استجيب لنا اتبعتنا فقال‏ ‏ نعم فخرجوا بأصنامهم وصالح معهم فدعوا أصنامهم أن لا يستجاب لصالح ما يدعو به وقال له سيّد قومه‏ ‏ يا صالح أخرج لنا من هذه الصخرة - لصخرة منفردة - جمل ناقة جوفاء عشراء فإن فعلت ذلك صدّقناك‏.‏


فأخذ عليهم المواثيق بذلك وأتى الصخرة وصلّى ودعا ربّه عز وجل فإذا هي تتمخض كما تتمخض الحامل ثم انفجرت وخرجت من وسطها ال جمل ناقة كما طلبوا وهم ينظرون ثمّ نتجت سقبًا مثلها في العظم فآمن به سيد قومه واسمه جندع بن عمرو ورهط من قومه فلما خرجت ال جمل ناقة قال لهم صالح‏ ‏ ‏ ‏هذه ناقة لها شرب ولكم شرب يوم معلوم‏ ‏ ‏ سورة الشعراء آية‏ 155‏‏‏.‏ ومتى عقرتموها أهلككم الله فكان شربها يومًا وشربهم يومًا معلومًا فإذا كان يوم شربها خلّوا بينها وبين الماء وحلبوا لبنها وملؤوا كلّ وعاء وإناء وإذا كان يوم شربهم صرفوها عن الماء فلم تشرب منه شيءًا وتزوّدوا من الماء للغد‏.‏


فأوحى الله إلى صالح أن قومك سيعقرون ال جمل ناقة فقال لهم ذلك فقالوا‏ ‏ ما كنّا لنفعل قال‏ ‏ إلاّ تعقروها أنتم يوشك أن يولد فيكم مولود يعقرها قالوا‏ ‏ وما علامته فوالله لا نجده إلا قتلناه قال‏ ‏ فإنه غلام أشقر أزرق أصهب أحمر قال‏ ‏ فكان في المدينة شيخان عزيزان منيعان لأحدهما ابن رغب له عن المناكح وللآخر ابنة لا يجد لها كفؤًا فزوّج أحدهما ابنه بابنة الآخر فولد بينهما المولود فلمّا قال لهم صالح إنما يعقرها مولود فيكم اختاروا قوابل من القرية وجعلوا معهنّ شرطًا يطوفون في القرية فإذا وجدوا امرأة تلد نظروا ولدها ما هو فلّما وجدوا ذلك المولد صرخ النسوة وقلن‏ ‏ هذا الذي يريد نبيّ الله صالح فأراد الشرط أن يأخذوه فحال جدّاه بينهم وبينه وقالا‏ ‏ لو أراد صالح هذا لقتلناه فكان شرّ مولود وكان يشبّ في اليوم شباب غيره في الجمعة فاجتمع تسعة رهط منهم يفسدون في الأرض ولا يصلحون كانوا قتلوا أبناءهم حين ولدوا خوفًا أن يكون عاقر الناقة منهم ثمّ ندموا فأقسموا ليقتلنَّ صالحًا وأهله وقالوا‏ ‏ نخرج فترى الناس أننا نريد السفر فنأتي الغار الذي على طريق صالح فنكون فيه فإذا جاء الليل وخرج صالح إلى مسجده قتلناه ثمّ رجعنا إلى الغار ثم انصرفنا إلى رحالنا وقلنا ما شهدنا قتله فيصدّقنا قومه وكان صالح لا يبيت معهم كان يخرج إلى مسجد له يعرف بمسجد صالح فيبيت فيه فلمّا دخلوا الغار سقطت عليهم صخرة فقتلتهم فانطلق رجال ممن عرف الحال إلى الغار فرأوهم هلكى فعادوا يصيحون‏ ‏ إنّ صالحًا أمرهم بقتل أولادهم ثمّ قتلهم‏.‏


وقيل‏ ‏ إنما كان تقاسم التسعة على قتل صالح بعد عقر الناقة وإنذار صالح إيّأهم بالعذاب وذلك أنّ التسعة الذين عقروا الناقة قالوا‏ ‏ تعالوا فلنقتل صالحًا فإن كان صادقًا عجّلنا قتله وإن كان كاذبًا ألحقناه بالناقة فأتوه ليلًا في أهله فدمغتهم الملائكة بالحجارة فهلكوا فأتى أصحابهم فرأوهم هلكى فقالوا لصالح‏ ‏ أنت قتلتهم وأرادوا قتله فمنعهم عشيرته وقالوا‏ ‏ إنه قد أنذركم العذاب فإن كان صادقًا فلا تزيدوا ربّكم غضبًا وإن كان كاذبًا فنحن نسلّمه إليكم فعادوا عنه فعلى القول الأوّل يكون التسعة الذين تقاسموا غير الذين عقروا الناقة والثاني أصح والله أعلم‏.‏


وأما سبب قتل الناقة فقيل‏ ‏ إن قدار بن سالف جلس مع نفر يشربون الخمر فلم يقدروا على ماء يمزجون به خمرهم لأنه كان يوم شرب الناقة فحرّض بعضهم بعضًا على قتلها وقيل‏ ‏ إنّ ثمودًا كان فيهم امرأتان يقال لإحداهما قطام وللأخرى قبال وكان قدار يهوى قطام ومصدع يهوى قبال ويجتمعان بهما ففي بعض الليالي قالتا لقدار ومصدع‏ ‏ لا سبيل لكما إلينا حتى تقتلا الناقة فقالا‏ ‏ نعم وخرجا وجمعا أصحابهما وقصدا الناقة وهي على حوضها فقال الشقيّ لأحدهم‏ ‏ اذهب فاعقرها فأتاها فتعاظمه ذلك فأضرب عنه وبعث آخر فأعظم ذلك وجعل لا يبعث أحدًا إلاّ تعاظمه قتلها حتى مشى هو إليها فتطاول فضرب عرقوبها فوقعت تركض وكان قتلها يوم الأربعاء واسمه بلغتهم جبّار وكان هلاكهم يوم الأحد وهو عندهم أوّل فلمّا قتلت أتى رجل منهم صالحًا فقال‏ ‏ أدرك الناقة فقد عقروها فأقبل وخرجوا يتلقّونه يعتذرون إليه‏ ‏ يا نبيّ الله إنما عقرها فلان إنّه لا ذنب لنا قال‏ ‏ انظروا هل تدركون فصيلها فإن أدركتموه فعسى الله أن يرفع عنكم العذاب فخرجوا يطلبونه ولما رأى الفصيل أمّه تضطرب قصد جبلًا يقال له القارة قصيرًا فصعده وذهبوا يطلبونه فأوحى الله إلى الجبل فطال في السماء حتى ما يناله الطير ودخل صالح القرية فلما رآه الفصيل بكى حتى سالت دموعه ثمّ استقبل صالحًا فرغًا ثلاثًا فقال صالح‏ ‏ لكلّ رغوة أجل يوم ‏ ‏تمتعوا في داركم ثلاثة أيام ذلك وعد غير مكذوب‏ ‏ سورة ‏هود‏ ‏ آية 65‏‏‏.‏ وآية العذاب أن وجوهكم تصبح في اليوم الأول مصفرة وتصبح في اليوم الثاني محمرّة وتصبح في اليوم الثالث مسودّة فلما أصبحوا إذا وجوههم كأنما طليت بالخلوق صغيرهم وكبيرهم وأنثاهم فلمّا أصبحوا في اليوم الثاني إذا وجوههم محمرّة فلما أصبحوا في اليوم الثالث إذا وجوههم مسودّة كأنما طليت بالقار فتكفّنوا وتحنّطوا وكان حنوطهم الصبر والمر وكانت أكفانهم الأنطاع ثمّ ألقوا أنفسهم إلى أرض الأرض فجعلوا يقلبّون أبصارهم إلى السماء و أرض الأرض لا يدرون من أين يأتيهم العذاب فلمّا أصبحوا في اليوم الرابع أتتهم صيحة من السماء فيها صوت كالصاعقة فتقطّعت قلوبهم في صدورهم ‏ ‏فأصبحوا في ديارهم جاثمين‏ ‏ ‏ سورة ‏هود‏ ‏ آية 67‏‏‏.‏ وأهلك الله من كان بين المشارق والمغارب منهم إلا رجلًا كان في الحرم فمنعه الحرم قيل‏ ‏ ولما سار النبيّ صلى الله عليه وسلم إلى تبوك أتى على قرية ثمود فقال لأصحابه‏ ‏ لا يدخلنّ أحد منكم القرية ولا تشربوا من مائها وأراهم مرتقى الفصيل في الجبل وأراهم الفجّ الذي كانت الناقة ترد منه الماء‏.‏


وأمّا صالح فإنّه سار إلى شام (توضيح) الشام فنزل فلسطين ثمّ انتقل إلى مكة فأقام بها يعبد الله حتى مات وهو ابن ثمان وخمسين سنة وكان قد أقام في قومه يدعوهم عشرين سنة‏.‏


القرآن


تفسير الآيات الإمام ابن كثير (توضيح) ابن كثير
السور التي ذكرت ثمود


الآية رقم ‏(‏61‏)‏ سورة هود

‏وإلى ثمود أخاهم صالحا قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره هو أنشأكم من الأرض واستعمركم فيها فاستغفروه ثم توبوا إليه إن ربي قريب مجيب ‏


الآية رقم ‏(‏62 ‏ ‏ 63‏)‏ سورة هود

‏‏قالوا يا صالح قد كنت فينا مرجوا قبل هذا أتنهانا أن نعبد ما يعبد آباؤنا وإننا لفي شك مما تدعونا إليه مريب ‏.‏ قال يا قوم أرأيتم إن كنت على بينة من ربي وآتاني منه رحمة فمن ينصرني من الله إن عصيته فما تزيدونني غير تخسير ‏


الآية رقم ‏(‏74 ‏ ‏ 78‏)‏ سورة الأعراف

قد جاءتكم بينة من ربكم هذه ناقة الله لكم آية فذروها تأكل في أرض الله ولا تمسوها بسوء فيأخذكم عذاب أليم ‏.‏ واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد عاد وبوأكم في الأرض تتخذون من سهولها قصورا وتنحتون الجبال بيوتا فاذكروا آلاء الله ولا تعثوا في الأرض مفسدين ‏.‏ قال الملأ الذين استكبروا من قومه للذين استضعفوا لمن آمن منهم أتعلمون أن صالحا مرسل من ربه قالوا إنا بما أرسل به مؤمنون ‏.‏ قال الذين استكبروا إنا بالذي آمنتم به كافرون ‏.‏ فعقروا الناقة وعتوا عن أمر ربهم وقالوا يا صالح ائتنا بما تعدنا إن كنت من المرسلين ‏.‏ فأخذتهم الرجفة فأصبحوا في دارهم جاثمين ‏‏


الآية رقم ‏(149 152) سورة الشعراء

وتنحتون من الجبال بيوتاً فارهين. فاتقوا الله وأطيعون. ولا تطيعوا أمر المسرفين. الذين يفسدون في الأرض ولا يصلحون


الآية رقم ‏(‏146 148‏) سورة الشعراء

أتتركون في ما هاهنا آمنين. في جنات وعيون. وزروعٍ ونخل طلعها هضيم


الآية رقم ‏(‏59‏)‏ سورة الإسراء

وآتينا ثمود الناقة مبصرة فظلموا بها


الآية رقم ‏(‏16‏)‏ سورة فصل

‏وأمّا ثمود فهديناهم فاستحبوا العمى على الهدى‏ ‏‏


الاية رقم ‏(‏45 ‏ ‏ 47‏)‏ سورة النمل

‏ ‏ولقد ارسلنا إلى ثمود اخاهم صالحا ان اعبدوا الله فاذا هم فريقان يختصمون ‏.‏ قال يا قوم لم تستعجلون بالسيئة قبل الحسنة لولا تستغفرون الله لعلكم ترحمون ‏.‏ قالوا اطيرنا بك وبمن معك قال طائركم عند الله بل أنتم قوم تفتنون ‏ ‏


الاية رقم ‏(‏48 ‏ ‏ 53‏)‏ سورة النمل

‏ ‏وكان في المدينة تسعة رهط يفسدون في الأرض ولا يصلحون ‏.‏ قالوا تقاسموا بالله لنبيتنه واهله ثم لنقولن لوليه ما شهدنا مهلك اهله وانا لصادقون ‏.‏ ومكروا مكرا ومكرنا مكرا وهم لا يشعرون ‏.‏ فانظر كيف كان عاقبة مكرهم انا دمرناهم وقومهم اجمعين ‏.‏ فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا ان في ذلك لاية لقوم يعلمون ‏.‏ وانجينا الذين امنوا وكانوا يتقون ‏

الآية رقم ‏(‏61‏)‏ سورة هود


  • ‏ ‏وإلى ثمود أخاهم صالحا قال يا قوم اعبدوا الله ما لكم من إله غيره هو أنشأكم من الأرض واستعمركم فيها فاستغفروه ثم توبوا إليه إن ربي قريب مجيب ‏

  • يقول ‏ ‏ ‏و‏ ‏ لقد أرسلنا ‏ ‏إلى ثمود‏ ‏ وهم الذين كانوا يسكنون مدائن الحجر بين تبوك والمدينة وكانوا بعد عاد فبعث اللّه منهم ‏ ‏أخاهم صالحا‏ ‏ فأمرهم بعبادة اللّه وحده، ولهذا قال‏ ‏ ‏ ‏هو أنشأكم من الأرض‏ ‏ أي ابتدأ خلقكم منها خلق أباكم آدم، ‏واستعمركم فيها‏ ‏ أي جعلكم عماراً تعمرونها وتستغلونها، ‏ ‏فاستغفروه‏ ‏ لسالف ذنوبكم ‏ ‏ثم توبوا إليه‏ ‏ فيما تسقبلونه ‏ ‏إن ربي قريب مجيب‏ ‏، كما قال القرآن الكريم القرآن ‏ ‏ ‏ ‏وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان‏ ‏‏‏.


    الآية رقم ‏(‏62 ‏ ‏ 63‏)‏ سورة هود


  • ‏‏قالوا يا صالح قد كنت فينا مرجوا قبل هذا أتنهانا أن نعبد ما يعبد آباؤنا وإننا لفي شك مما تدعونا إليه مريب ‏.‏ قال يا قوم أرأيتم إن كنت على بينة من ربي وآتاني منه رحمة فمن ينصرني من الله إن عصيته فما تزيدونني غير تخسير



  • يذكر ما كان من الكلام بين صالح وبين قومه وما كان عليه قومه من الجهل والعناد في قولهم‏ ‏ ‏ ‏قد كنت فينا مرجوا قبل هذا‏ ‏ أي كنا نرجوك في عقلك قبل أن تقول ما قلت ‏ ‏أتنهانا أن نعبد ما يعبد آباؤنا‏ ‏، وما كان عليه أسلافنا، ‏ ‏وإننا لفي شك مما تدعونا إليه مريب‏ ‏ أي شك كثير، ‏ ‏قال يا قوم أرأيتم إن كنت على بينة من ربي‏ ‏ فيما أرسلني به إليكم على يقين وبرهان،

    ‏ ‏وآتاني منه رحمة فمن ينصرني من اللّه إن عصيته‏ ‏، وتركت دعوتكم إلى الحق وعبادة اللّه وحده، فلو تركته لما نفعتموني ولما زدتموني ‏ ‏غير تخسير‏ ‏ أي خسارة‏.‏


    الآية رقم ‏(‏74 ‏ ‏ 78‏)‏ سورة الأعراف


  • قد جاءتكم بينة من ربكم هذه ناقة الله لكم آية فذروها تأكل في أرض الله ولا تمسوها بسوء فيأخذكم عذاب أليم ‏.‏ واذكروا إذ جعلكم خلفاء من بعد عاد وبوأكم في الأرض تتخذون من سهولها قصورا وتنحتون الجبال بيوتا فاذكروا آلاء الله ولا تعثوا في الأرض مفسدين ‏.‏ قال الملأ الذين استكبروا من قومه للذين استضعفوا لمن آمن منهم أتعلمون أن صالحا مرسل من ربه قالوا إنا بما أرسل به مؤمنون ‏.‏ قال الذين استكبروا إنا بالذي آمنتم به كافرون ‏.‏ فعقروا الناقة وعتوا عن أمر ربهم وقالوا يا صالح ائتنا بما تعدنا إن كنت من المرسلين ‏.‏ فأخذتهم الرجفة فأصبحوا في دارهم جاثمين ‏‏


  • ‏ ‏قد جاءتكم بينة من ربكم هذه ناقة اللّه لكم آية‏ ‏، أي قد جاءتكم حجة من اللّه على صدق ما جئتكم به، وكانوا هم الذين سألوا صالحاً أن يأتيهم بآية، واقترحوا عليه بأن تخرج لهم من صخرة صماء عينوها بأنفسهم، وهي صخرة منفردة في ناحية الحجر يقال لها الكاتبة، فطلبوا منه أن يخرج لهم منها ناقة عشراء تمخض، فأخذ عليهم صالح العهود والمواثيق، لئن أجابهم اللّه إلى طلبتهم ليؤمنن به وليتبعنه، فلما أعطوه على ذلك عهودهم ومواثيقهم، قام صالح إلى صلاته ودعا اللّه عزَّ وجلَّ، فتحركت تلك الصخرة، ثم انصدعت عن ناقة جوفاء وبراء، يتحرك جنينها بين جنبيها، كما سألوا، فعند ذلك آمن رئيسهم جندع بن عمرو ومن كان معه على أمره، وأقامت الناقة وفصيلها بعدما وضعته بين أظهرهم مدة تشرب من بئرها يوماً، وتدعه لهم يوماً، وكانوا يشربون لبنها يوم شربها، يحتلبونها، فيملأون ما شاءوا من أوعيتهم وأوانيهم،
    (فذروها تأكل في أرض الله ولا تمسوها بسوء فيأخذكم عذاب أليم) فاتفق الحال على أن تبقى هذه الناقة بين أظهرهم، ترعى حيث شاءت من أرضهم، وترد الماء يوماً بعد يوم، وكانت إذا وردت الماء تشرب ماء البئر يومها ذلك، فكانوا يرفعون حاجتهم من الماء في يومهم لغدهم، ويقال إنهم كانوا يشربون من لبنها كفايتهم، ولهذا ‏هذه ناقة لها شرب ولكم شرب يوم معلوم‏ (سورة الشعراء 155)‏، وكانت تسرح في بعض تلك الأودية ترد من فج وتصدر من غيره ليسعها لأنها كانت تتضلع من الماء، وكانت على ما ذكر خلقاً هائلاً ومنظراً رائعاً، إذا مرت بأنعامهم نفرت منها، فلما طال عليهم واشتد تكذيبهم لصالح النبي عزموا على قتلها ليستأثروا بالماء كل يوم، فيقال‏ ‏ إنهم اتفقوا كلهم على قتلها، قال قتادة‏ ‏ بلغني أن الذي قتلها طاف عليهم كلهم أنهم راضون بقتلها، حتى على النساء في خدورهن وعلى الصبيان، قلت‏ ‏ وهذا هو الظاهر لقوله عز وجل القرآن الكريم القرآن ‏ ‏ ‏ ‏فكذبوه فعقروها فدمدم عليهم ربهم بذنبهم فسواها‏ ‏، وقال‏ ‏ ‏ ‏وآتينا ثمود الناقة مبصرة فظلموا بها‏ ‏، وقال‏ ‏ ‏ ‏فعقروا الناقة‏ ‏، فأسند ذلك على مجموع القبيلة، فدل على رضى جميعهم بذلك، واللّه أعلم‏.‏

    وذكر ابن جرير وغيره من علماء التفسير‏ ‏ أن سبب قتلها أن امرأة منهم يقال لها عنيزة وتكنى أم عثمان، كانت عجوزاً كافرة، وكانت من أشد الناس عداوة لصالح، وكانت لها بنات حسان ومال جزيل، وكان زوجها ذؤاب بن عمرو أحد رؤساء ثمود، وامرأة أخرى يقال لها صدقة ذات حسب ومال وجمال، وكانت تحت رجل مسلم من ثمود ففارقته، فكانتا تجعلان جعلاً لمن التزم لهما بقتل الناقة فدعت صدقة رجلاً يقال له‏ ‏ الحباب، فعرضت عليه نفسها إن هو عقر الناقة، فأبى عليها، فدعت ابن عم لها يقال له‏ ‏ مصدع بن المحيا فأجابها إلى ذلك، ودعت عنيزة بنت غنم قدار بن سالف وكان رجلاً أحمر أزرق قصيراً يزعمون أنه كان ولد زانية، وقالت له‏ ‏ أعطيك أي بناتي شئت على أن تعقر الناقة، فعند ذلك انطلق قدار بن سالف ومصدع بن المحيا فاستغويا غواة من ثمود، فاتبعهما سبعة نفر، فصاروا تسعة رهط، وهم الذين قال فيهم اللّه ‏ ‏

    الآية رقم ‏(‏47‏)‏ سورة النمل


  • ‏وكان في المدينة تسعة رهط يفسدون في الأرض ولا يصلحون‏

  • ‏وكانوا رؤساء في قومهم، فاستمالوا القبيلة الكافرة بكمالها، فطاوعتهم على ذلك، فانطلقوا فرصدوا الناقة حين صدرت عن الماء وقد كمن لها قدار بن سالف في أصل صخرة على طريقها، وكمن لها مصدع في أصل أخرى، فمرت على مصدع فرماها بسهم فانتظم به عضلة ساقها، وخرجت بنت غنم عنيزة، وأمرت ابنتها - وكانت من أحسن الناس وجهاً - فسفرت عن وجهها لقدار وزمرته، وشد عليها قدار بالسيف فكشف عن عرقوبها، فخرت ساقطة إلى الأرض، ورغت رغاة واحدة تحذر سقبها، ثم طعن في لبّتها فنحرها، وانطلق سقبها وهو فصيلها حتى أتى جبلاً منيعاً، فصعد أعلى صخرة فيه ورغا‏.‏

    فلما فعلوا ذلك وفرغوا من عقر الناقة وبلغ الخبر صالحاً جاءهم وهم مجتمعون، فلما رأى الناقة بكى وقال‏ ‏ ‏ ‏تمتعوا في داركم ثلاثة أيام‏ ‏ الآية، وكان قتلهم الناقة يوم الأربعاء، فلما أمسى أولئك التسعة الرهط عزموا على قتل صالح، وقالوا‏ ‏ إن كان صادقاً عجلناه قبلنا، وإن كان كاذباً ألحقناه بناقته ‏ ‏قالوا تقاسموا بالله لنبيتنه وأهله ثم لنقولن لوليه ما شهدنا مهلك أهله وإنا لصادقون‏ ‏، فلما عزموا على ذلك وتواطؤوا عليه وجاؤوا من الليل ليفتكوا بنبي اللّه، فأرسل اللّه عليهم حجارة فرضختهم سلفاً وتعجيلاً قبل قومهم، وأصبح ثمود يوم الخميس - وهو اليوم الأول من أيام النظرة - ووجوههم مصفرة، كما وعدهم صالح، وأصبحوا في اليوم الثاني من أيام التأجيل - وهو يوم الجمعة - ووجوههم محمرة، وأصبحوا في اليوم الثالث من أيام المتاع - وهو يوم السبت - ووجوههم مسودة، فلما أصبحوا من يوم الأحد، وقد تحنطوا وقعدوا ينتظرون نقمة اللّه وعذابه - عياذاً باللّه من ذلك - لا يدرون ماذا يفعل بهم، ولا كيف يأتيهم العذاب، وأشرقت الشمس، جاءتهم صيحة من السماء ورجفة شديدة من أسفل منهم، ففاضت الأرواح وزهقت النفوس في ساعة واحدة‏.‏ ‏ ‏فأصبحوا في دارهم جاثمين‏ ‏ أي صرعى لا أرواح فيهم، ولم يفلت منهم أحد لا صغير ولا كبير، لا ذكر ولا أنثى، ولم يبق من ذرية ثمود أحد سوى صالح ومن تبعه بدليل قوله عز وجل القرآن الكريم القرآن فانظر كيف كان عاقبة مكرهم أنا دمرناهم وقومهم أجمعين فتلك بيوتهم خاوية بما ظلموا، إن في ذلك لآية لقوم يعلمون وأنجينا الذين آمنوا وكانوا يتقون الآية ‏(51 ‏53) سورة النمل.


    الآية رقم ‏(‏79‏)‏ سورة الأعراف


  • ‏‏فتولى عنهم وقال يا قوم لقد أبلغتكم رسالة ربي ونصحت لكم ولكن لا تحبون الناصحين‏ ‏

  • هذا تقريع من صالح لقومه لما أهلكهم اللّه بمخالفته إياه وتمردهم على اللّه، وإبائهم عن قبول الحق، وإعراضهم عن الهدى إلى العمى، قال لهم صالح ذلك بعد هلاكهم تقريعاً وتوبيخاً.


    الآية رقم ‏(1‏ ‏ 12‏)‏ سورة الحاقة


  • ‏الحاقة‏.‏ ما الحاقة‏.‏ وما ادراك ما الحاقة. ‏كذبت ثمود وعاد بالقارعة‏.‏ فاما ثمود فاهلكوا بالطاغية‏.‏ واما عاد فاهلكوا بريح صرصر عاتية.‏ سخرها عليهم سبع ليال وثمانية ايام حسوما فترى القوم فيها صرعى كانهم اعجاز نخل خاوية‏.‏ فهل ترى لهم من باقية‏.‏ وجاء فرعون ومن قبله والمؤتفكات بالخاطئة.‏ فعصوا رسول ربهم فاخذهم اخذة رابية.‏ انا لما طغا الماء حملناكم في الجارية‏.‏ لنجعلها لكم تذكرة وتعيها اذن واعية

  • ‏ ‏الحاقَّةُ‏ ‏ من أسماء يوم القيامة، لان فيها يتحقق الوعد والوعيد، ولهذا عظَّم اللّه امرها فقال‏ ‏ ‏ ‏وما ادراك ما الحاقَّة‏ ‏، ثم ذكر اهلاكه الأمم المكذبين بها فقال القرآن الكريم القرآن ‏ ‏ ‏ ‏فاما ثمود فاهلكوا بالطاغية‏ ‏ وهي الصيحة التي اسكتتهم والزلزلة التي اسكنتهم، هكذا قال قتادة ‏ ‏الطاغية‏ ‏‏ ‏ الصيحة، وهو اختيار ابن جرير، وقال مجاهد‏ ‏ ‏ ‏الطاغية‏ ‏ الذنوب، وكذا قال ابن زيد انها الطغيان، وقرا‏ ‏ ‏ ‏كذبت ثمود بطغوها‏ ‏، ‏ ‏واما عاد فاهلكوا بريح صرصر‏ ‏ اي باردة، قال قتادة والسدي‏ ‏ ‏ ‏عاتية‏ ‏ اي شديدة الهبوب، عتت عليهم حتى نقبت عن افئدتهم، وقال الضحّاك‏ ‏ ‏ ‏صرصر‏ ‏ باردة ‏ ‏عاتية‏ ‏ عتت عليهم بغير رحمة ولا بركة، وقال علي‏ ‏ عتت على الخزنة فخرجت بغير حساب، ‏ ‏سخرها عليهم‏ ‏ اي سلطها عليهم ‏ ‏سبع ليالي وثمانية ايام حسوماً‏ ‏ اي كوامل متتابعات مشائيم، قال ابن مسعود‏ ‏ ‏ ‏حسوماً‏ ‏ متتابعات، وعن عكرمة والربيع‏ ‏ مشائيم عليهم كقوله عز وجل القرآن الكريم القرآن ‏ ‏ ‏ ‏في ايام نحسات‏ ‏ ويقال‏ ‏ انها التي تسميها الناس الإعجاز، وكان الناس اخذوا ذلك من قوله عز وجل القرآن الكريم القرآن ‏ ‏ ‏ ‏فترى القوم فيها صرعى كانهم اعجاز نخل خاوية‏ ‏‏.‏ وقيل‏ ‏ لانها تكون في عجز الشتاء، قال ابن عباس‏ ‏ ‏ ‏خاوية‏ ‏ خربة، وقال غيره‏ ‏ بالية، اي جعلت الريح تضرب باحدهم الأرض فيخرّ ميتاً على امِّ رَاْسه، فينشدح راسه، وتبقى جثته هامدة، كانها قائمة النخلة إذا خرت بلا اغصان، ‏‏ ‏فهل ترى لهم من باقية‏ ‏‏ أي من فرقة باقية أو نفس باقية. وقيل من بقية. وقيل من بقاء. فاعلة بمعنى المصدر؛ نحو العاقبة والعافية. ويجوز أن يكون اسما؛ أي هل تجد لهم أحدا باقيا. وقال ابن جريج كانوا سبع ليال وثمانية أيام أحياء في عذاب الله من الريح، فلما أمسوا في اليوم الثامن ماتوا، فاحتملتهم الريح فألقتهم في البحر ذلك قوله عز وجل فهل ترى لهم من باقية ، ثم قال القرآن الكريم القرآن ‏ ‏ ‏ ‏وجاء فرعون ومن قبله‏ ‏ اي ومن قبله من الأمم المشبهين له، وقوله عز وجل القرآن الكريم القرآن ‏ ‏ ‏ ‏والمؤتفكات‏ ‏ وهم الأمم المكذبون بالرسل، ‏ ‏بالخاطئة‏ ‏ وهي التكذيب بما انزل اللّه، قال الربيع ‏ ‏بالخاطئة‏ ‏ اي بالمعصية، وقال مجاهد‏ ‏ بالخطايا، ولهذا قال القرآن الكريم القرآن ‏ ‏ ‏ ‏فعصوا رسول ربهم‏ ‏ اي كل كذب رسول اللّه اليهم كما قال القرآن الكريم القرآن ‏ ‏ ‏ ‏ان كلٌ الا كذب الرسل فحق وعيد‏ ‏، ومن كذب برسول فقد كذب بالجميع، كما قال القرآن الكريم القرآن ‏ ‏ ‏ ‏كذبت قوم نوح المرسلين‏ ‏، ‏ ‏كذبت عاد المرسلين‏ ‏ وانما جاء إلى كل امّة رسول واحد، ولهذا قال ههنا‏ ‏ ‏ ‏فعصوا رسول ربهم فاخذهم اخذة رابية‏ ‏ اي عظيمة شديدة اليمة، قال مجاهد ‏ ‏رابية‏ ‏‏ ‏ شديدة، وقال السدي‏ ‏ مهلكة‏.‏


    ثم قال القرآن الكريم القرآن ‏ ‏ ‏ ‏انا لمّا طغى الماء‏ ‏ أي ازداد على الحد، وقال ابن عباس‏ ‏ ‏ ‏طغى الماء‏ ‏ كثر، وذلك بسبب دعوة نوح، فاستجاب اللّه له، وعمَّ أهل الأرض بالطوفان إلا من كان مع نوح في السفينة، فالناس كلهم من سلالة نوح وذريته، قال علي بن أبي طالب‏ ‏ لم تنزل قطرة من ماء الا بكيل على يدي ملك، فلما كان يوم نوح اذن للماء دون الخزان، فطغى الماء على الخزان، فخرج، فذلك قوله عز وجل القرآن الكريم القرآن ‏ ‏ ‏ ‏انا لمّا طغى الماء‏ ‏ أي زاد على الحد باذن اللّه، ‏ ‏حملناكم في الجارية‏ ‏ ولم ينزل شيء من الريح الا بكيل على يدي ملك الا يوم عاد فانه اذن لها دون الخزان فخرجت، فذلك قوله عز وجل القرآن الكريم القرآن ‏ ‏ ‏ ‏بريح صرصر عاتية‏ ‏ ‏ ‏رواه ابن جرير‏ ‏، ولهذا قال القرآن الكريم القرآن ممتناً على الناس ‏ ‏حملناكم في الجارية‏ ‏ وهي السفينة الجارية على وجه الماء، ‏ ‏لنجعلها لكم تذكرة‏ ‏ أي وابقينا لكم من جنسها ما تركبون على تيار الماء في البحار، كما قال‏ ‏ ‏ ‏وجعل لكم من الفلك والانعام ما تركبون‏ ‏، وقال القرآن الكريم القرآن ‏ ‏ ‏ ‏واية لهم انا حملنا ذريتهم في الفلك المشحون * وخلقنا لهم من مثله ما يركبون‏ ‏ وقال قتادة‏ ‏ ابقى اللّه السفينة حتى ادركها أوائل هذه الأمة، والأول اظهر، ولهذا قال القرآن الكريم القرآن ‏ ‏ ‏ ‏وتعيها اذن واعية‏ ‏ أي وتفهم هذه النعمة وتذكرها اذن واعية، قال ابن عباس‏ ‏ حافظة سامعة، وقال قتادة‏ ‏ ‏ ‏اذن واعية‏ ‏ عقلت عن اللّه فانتفعت بما سمعت من كتاب اللّه‏.‏ وقال الضحّاك‏ ‏ ‏ ‏وتعيها اذن واعية‏ ‏ سمعتها اذن ووعت، أي من له سمع صحيح وعقل رجيح، وهذا عام في كل من فهم ووعي‏.‏


    الحديث


    وكان رسول الله حين مر بمدينة الحجر وهو عند بيوت ثمود فاستقى الناس من الآبار التي كانت تشرب منها ثمود فعجنوا ونصبوا القدور باللحم فأمرهم رسول الله فأهرقوا القدور وعلفوا العجين الإبل ثم ارتحل بهم حتى نزل بهم على البئر التي كانت تشرب منها الناقة ونهاهم أن يدخلوا على القوم الذين عذبوا فقال (إني أخشى أن يصيبكم مثل ما أصابهم فلا تدخلوا عليهم).

    وقال الإمام أحمد‏ ‏ ‏ حدثنا عفان، حدثنا عبد العزيز بن مسلم، حدثنا عبد الله بن دينار، عن عبد الله بن عمر قال‏ ‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو بالحجر‏ ‏ (‏‏‏لا تدخلوا على هؤلاء المعذبين، إلا أن تكونوا باكين، فإن لم تكونوا باكين فلا تدخلوا عليهم، أن يصيبكم مثل ما أصابهم‏)‏‏.‏


    وعن أبي كبشة الانمارى عن أبيه قال (لما كان في غزوة تبوك تسارع الناس إلى أهل الحجر يدخلون عليهم فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فنادى في الناس الصلاة جامعه قال فأتيت النبي صلى الله عليه وسلم وهو ممسك ببعيره وهو يقول علام تدخلون على قوم غضب الله عليهم فناداه رجل فقال نعجب منهم يا رسول الله !فقال إلا أنبئكم شيئاً بأعجب من ذلك ؟ رجل من أنفسكم ينبئكم بما كان قبلكم وما هو كائن بعدكم فاستقيموا وسددوا فإن الله لا يعبأ بعذابكم شيئاً وسيأتي قوم لا يدفعون عن أنفسهم شيئاً).

    النقوش


    اكتشفت النقوش ثمودية الثمودية قبل خمسين عاماً بمدينة ثمود وسميت بالثمودية نسبة إلى المدينة، النقوش الثمودية المكتشفة المنتشرة من اليمن إلى الحجاز ووسط وشرق وشمال شبه الجزيرة العربية وإلى سيناء والنقب ومصر وهي مكتوبة بمجموعة من لهجات مشابها إلى اللغات العربية السبائية.


    وهناك نقوش أخرى تسمى اللحيانية والأحسائية وهي أيضا كتبت من قِبل الثموديين وأقوام أخرى كانت تسكن شبه الجزيرة العربية. ويوجد أيضا آثار وكتابات وبيوت ثمودية في جنوب الحجاز في منطقة جازان منطقة جيزان ووقرية حقال يعود تاريخها إلى 4000 قبل الميلاد. كما عثر في حائل على مئات النقوش الثمودية تعود إلى الفترة 5700 - 3200 ق. م. http //www.hedayah.net/print.asp?EgyxpID 24244



    النصوص الثمودية في حائل


    يقدر عدد النصوص الثمودية المنتشرة في شبه الجزيرة العربية بنحو 160 الف نص بحاجة لمصدر لم يتم دراستها بعد، وأغنى منطقة للنقش والكتابات والآثار الثمودية بعد اليمن هي منطقة حائل شمال غرب الجزيرة العربية ، وتقدر أعداد النقوش فيها بنحو 70 ألفا نصا بحسب معدلات علمية تستند على المساحات التي توافرت بها النقوش المكتشفة حاليا. وتعود أزمنة النصوص الثمودية في حائل إلى الفترة بين 5500 - 3100 قبل الميلاد اكتشافات أثرية هامة في جبة (الشرق الأوسط ) http //www.aawsat.com/details.asp?section 54&article 628690&issueno 11900.
    وأعلنت عن ذلك الهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية هيئة السياحة (في السعودية) عام في مؤتمر صحفي عقدته بعد تحديد عمر مجموعة نقوش في مدينة جبة (100 كلم شمال حائل ) اتضح أنها ثمودية وحدّد القياس وفق إشعاع النظير الكربون النشط الكربوني ، عمر تلك الرسومات الصخرية بـ 7200 سنة. أي أنها تعود لفترة 5200 قبل الميلاد . ووكان ذلك كشفا علميا هاما على المستوى الأثري عالميا لأن تلك الرسومات احتوت على رسم متقن لـ (عربة محمولة على عجلتين). ما وضع شكوكا حول الرأي السائد عن زمن العجلة اختراع العجلة والذي يُحدد بأنه كان في الألفية الرابعة قبل الميلاد (3000 - 4000). ولكن بحسب اكتشافات جبة اتضح أن العجلة موجودة في حائل قبل وجودها في العراق بنحو ألف سنة.

    كذلك تضمنت الرسومات الثمودية في جبة الواقعة في حائل شمال غرب الجزيرة العربية مشاهد لـ رقص جماعي واحتفالات ومشاهد عديدة ذات أهمية كبرى في سياق بحث المجتمع الثمودي.اكتشاف نقوش ثمودية جديدة في حائل (الشرق الأوسط 2002) http //www.aawsat.com/details.asp?article 97031&issueno 8531
    وإثر هذه الاكتشافات أوضح علماء آثار أن الثموديين قد يكونون استوطنوا شمال الجزيرة العربية وتحديدا حائل قبل استيطانهم اليمن ، بل هاجروا اليمن لليمن ، قرابة عام 4800 قبل الميلاد ، وأقاموا هناك نحو ألفي سنة قبل أن يعاودوا الهجرة ثانية نحو شمال غرب الجزيرة العربية .


    صور لبعض بيوت ثمود


    مساكن الثموديين التي في مدائن صالح (مدينة الحجر).



    Thamudi

    Thamudi3

    Thamudi2



    جبال تم نحتها في موقع محافظة العلا العلا ووادي القرى.



    Thamudi4



    بيوت ثمودية في موقع جيزان وقرية حقال.



    Thamudi5




    جبل القارة


    جبل القارة يقع بالقرب من بلدة القارة في السعودية المملكة العربية السعودية ، ويعتبر هذا الجبل من الجبال الفريدة من نوعها، لاحتوائه على كهوف أو ما يسمى بالمغارات. ويتميز كهوفه مغاراته بأنها باردة صيفاً ودافئة شتاءً.




    Jabal Al Qara Cave - Al Hassa, Saudi Arabia ജബൽ അൽ ഖാറ à´—àµپà´¹, അൽ ഹസ, സൗദà´؟ അറേബàµچà´¯ 11

    Jabal_Al_Qara_Cave_-_Al_Hassa,_Saudi_Arabia_ജബൽ_അൽ_ഖാറ_à´—àµپà´¹,_അൽ_ഹസ,_സൗദà´؟_അറേബàµچà´¯_12

    Jabal Al Qara Cave - Al Hassa, Saudi Arabia ജബൽ അൽ ഖാറ à´—àµپà´¹, അൽ ഹസ, സൗദà´؟ അറേബàµچà´¯ 04

    Jabal Al Qara Cave - Al Hassa, Saudi Arabia ജബൽ അൽ ഖാറ à´—àµپà´¹, അൽ ഹസ, സൗദà´؟ അറേബàµچà´¯ 12

    Jabalalqarah

    Jabal AlGara Cave Inside




    شاهد أيضاًَ




    • جبل القارة (السعودية) جبل القارة

    • ثمودية الثمودية

    • سورة هود

    • أصحاب الرس

    • وادي القرى

    • مغائر شعيب

    • مدين (مدينة) مدين



    المصدر


    مراجع





    شخصيات وأسماء مذكورة في القرآن


    تصنيف كومنز Thamud

    شريط بوابات القرآن السعودية الإسلام علم الآثار الشرق الأوسط القديم


    تصنيف أجداد العرب

    تصنيف آثار عربية

    تصنيف تاريخ إسلامي

    تصنيف تاريخ الجزيرة العربية

    تصنيف تاريخ السعودية

    تصنيف شعوب قديمة

    تصنيف قصص القرآن الكريم

    تصنيف مجموعات عربية
    عن قوم ثمود في القرآن مديرية ثمود باليمن مديرية ثمود

    Thamudi يسار 201بك تصغير صور لمساكن الثموديين التي قطعت من في مدينة الحجر

    قوم ثمود هم قوم ورد ذكرهم في القرآن ويعتقد أن منطقة الحجر و مدائن صالح التي لها ارتباط البتراء بالبتراء في الأردن كانت مساكنهم الكامل، لابن الأثير 1/ 50


    وجدت كتابات ثمودية في اليمن نشر نقوش سامية قديمة من جنوب بلاد العرب وشرحهما، للدكتور خليل يحيى نامي، القاهرة 1943 ص 109 و العلا A. Van den Branden, in Le Museon, LXIII, (1950) 1-2, P., 47-51, Une Inscription Thamoudeenne و حائل و مصر و دمشق و تدمر E. Littmann, Thamud und Safa, S., 6. f, 95. f, Die Araber in der Alten Welt, y I, S., 164 هناك شكوك ما إذا كانت هذه النصوص < > ثمودية فعلا فاللغة المعثور عليها في الكتابات سميت ثمودية نسبة إلى مديرية ثمود باليمن حيث اكتشفت أول مرة وكانت مكتوبة خط المسند بخط المسند في كل هذه المواضع المذكورة A Study of the Lihyanite and Thamudic Inscriptions by F.V. Winnett, University of Toronto Press, Oriental Series No. 3. وهذا هو سبب الاعتقاد أنهم نشأوا في اليمن وأرتحلوا شمالا ثمود الموسوعة البريطانية] وهناك تفسير آخر وهو أن مملكة معين كانت تسيطر على طريق البخور بما فيها الممالك الصغيرة المنتشرة على طول هذا الطريق وأهمها مملكة لحيان] في منطقة ديدان بالعلا Brian Doe, Southern Arabia, Thames and Hudson, 1971, pp. 21-22.Alexander Sima The lihyanischen inscriptions of al- ت؟ U D ayb (Saudi Arabia). (Epigraphic research in the Arabian Peninsula 1) Leidorf, Rahden / Westphalia 1999th



    ورد ذكرهم في القرآن مقرونا عاد بقوم عاد غالبا وأنهم كانوا ينحتون الجبال ليصنعوا لهم بيوتا تفسير الطبري 30/ 113 ورد اسم ثمود في نصوص آشور الآشوريين في أحد معارك سرجون الثاني انتهت بانتصار آشور وإخضاع الثموديين M. Th. Houtsma et al., eds., E.J. Brill's first encyclopaedia of Islam, 1913-1936Rawllnson, Cunal Form Inscriptions, Vol., I, PI., 36, Lyon, Sargon, P., 4, Musil, Deserta, P., 291
     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    تصنيفات الموقع
    شاهد الجديد لهذه المواقع
    بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم الفم تمسكنت فتمكنت مقالي