موقع الو فطائر الشبح الدوحة - ختام6 - فطاير الرابية - دكتور محمد شبانه النمكي دكرنس - نوره اليحيا - المحامي الدكتور عمر الشريكه - فطاير جبد - دكتور زهير رابح القرامي المختص في أمراض العظام و المفاصل و الروماتزم و مدير مركز الروماتزم و العلاج الطبيعي بالمملكة العربية السعودية (مكة المكرمة) - تأجير سيارات خيطان - برهان مطعم الرفاع العزيزيه - الدكتور عبدالله علي المطاوعه - مديفع سمج - طباعه الفجر - نادر الحارثي - د طارق حنفي الانصاري - مطعم الجواد / الجابريه - مصمم سعود - عيادة بستان دارس - صراف الملا - د عبدالوهاب الرطروط - ماكدوناز - د.أنوش مخيان - الخرعان سامي - د/فاطمة الكندري - وسيم يغمور - الفت المطلق المنزل حرم الشيخ خالد الجفالي - ام عبد الله النفيعي - صالون مغاتير - دكتور عبد العزيز سعود المطير - شاي ساره العجمي للتنحيف + أيلول التركي - فهد ضويحي الغنامي - حسن بطيحان - د سليمان مدانات - مطعم روستو صباح الاحمد - مزرعة الشايب ابو تركي - مكتب السيف للوساطه الماليه - الحسينان للتامين - احمد الدغيم - د. اماني اليوسف - د ندى قرباش - ياسر الدوسري - مطعم ام الهيمان ق8 - د عدلي - عبدالرحمن الدرباشي - مطعم بوبيان صباح الناصر - الدكتور حسين عضيبات - على حضيري الجهني.. - الشيخ ابو مهند - شاكر الهزيم دكتور - الدكتور فيصل العمر-نسائية و توليد مدينة: حمص -
الجديد وايب أوت المسابقات - هل نزول الدم عند فض غشاء البكارة ضروري لمعرفة العذرية من عدمها؟ - فرقعة المفاصل آثاره الضارة - بلديات النرويج - جامع المحكمه - المشي مع الديناصورات (فيلم) بطولة - سانت أغاتا بولونييزي - هنان باتشا -
آخر المشاهدات مخطط الحديد والكربون مخطط أطوار الحديد والكربون - هاتف و معلومات عن فرع وزارة التجارة والصناعة بمكة المكرمة بالسعودية - هواتف دار الرعاية الاجتماعية بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - طريقة عمل اكلة الشيشبرك على الطريقة السورية من مطبخ منال العالم - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - بنو سليم نسب قبيلة بني سليم - طريقة تحضير جاينيز رايس بالدجاج - قائمة منتجات مصر للبترول زيوت مصر للمحركات - هواتف إدارة شؤون المتقاعدين بالسعودية و معلومات عنها - خوسيه إتشيغاراي حياته المبكرة - دائرة رأس الوادي نبذة تاريخية عن الدائرة - قائمة شخصيات ون بيس القراصنة - هواتف شركة صفا للمقاولات العامة والمشروعات (عزام وشركاه ) ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف المحيميد الوطني - بريده, القصيم - طريقة عمل وصفة الكيك الاسفنجى على طريقة منال العالم - تايه في أمريكا (فيلم) قصة الفيلم - عنوان وهواتف سفارة نيبال فى السعودية ومعلوات عنها - هاتف وعنوان شركة حمد العيسى للأجهزة المنزلية - بريده, القصيم - إدارة النقل بالقوات المسلحة (مصر) مديري الإدارة - معادلة ديفونتية أمثلة للمعادلات الديوفانتية - مرض الالتهاب الخلوي او الحمرة الاسباب ، الوقاية ، العلاج - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بظهران الجنوب ومعلومات عنها بالسعودية - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - هواتف و معلومات عن جوازات منفذ الحديثة بالسعودية - هاتف وعنوان مؤسسة حوا للتجارة - المربع, مدينة الرياض - اهمية مستخلص اليوكا و كلوريد الالومنيوم للخفض من الامونيا في عنبر الدجاج - الحنادر (الجواء) الوصف - دارة التوالي أو التوازي مثال - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - هواتف و معلومات عن جوازات منفذ الوديعة بالسعودية - شروط نقل ملكية المؤسسات بالتنازل أو البيع بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف الخالدية الطبي - المنصور, مكة المكرمة - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - باشاك دشمان حياتها الخاصة - هاتف وعنوان مستوصف المغلوث الطبي - المبرز, الاحساء - الرتب العسكرية للقوات المسلحة (اليمن) القانون - هواتف وأرقام إدارة الفتوى والتشريع بالكويت - هاتف وعنوان مجموعة المتبولي المحدودة - بريده, القصيم - شرح تفصيلي لإجراءات الحصول علي تأشيرة زيارة تجارية للسعودية - معركة بقدورة القائد المغربي خالد بن حميد الزناتي - عنوان وهواتف سفارة بنجلاديش فى السعودية ومعلوات عنها - مشروع تخرج لطلبة كلية التربية قسم اللغة الإنجليزية جاهز للطباعة - قائمة محطات مترو القاهرة الخط الأول - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية - أرقام وهواتف مستشفى زايد العسكري بالإمارات - موكا موكا الشخصيات - هاتف وعنوان مستوصف غسان نجيب فرعون - جيزان, جازان - هاتف وعنوان مستوصف الإسكان - الشرفيه, جدة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج مشاكل الدوره الشهرية و الحيض بالاعشاب - عنزة الوائلية النسب - للاستعلام عن رقم هاتف بالكويت عن طريق الانترنت - ناحية مشتى الحلو بلدات وقرى ناحية مشتى الحلو - هواتف مكتب أرن لاستشارات الهندسية المدنية ومعلومات عنه بالسعودية - منشار أنواع المناشير - قائمة أمثال حجازية أمثال الحب والكراهيه - هاتف و معلومات عن حلويات سلورة الافندي بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان مستشفى غسان نجيب فرعون - السلامه, جدة - مكافآت طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية - مزايا أن تكون خجولا (رواية) الأدب - هاتف وعنوان مستوصف أثير الخليج الطبي - طريق مكه, جدة - هاتف وعنوان مصاعد سيماج - البريد, الدمام - رأفت الهجان (مسلسل) شخصيات المسلسل - هاتف وعنوان مستوصف الفيحاء - النسيم, مدينة الرياض - سوارم (تطبيق) سمات - هاتف و معلومات عن مستشفي السعودي الألماني بالمدينة المنورة - سيتا هاكوبيان طفولتها - كيف تتم عملية ختان الذكور او الطهارة Circumcision وما اهميتها وفوائدها - هاتف وعنوان مستشفى الوفاء - عنيزه, القصيم - جود الغامض ملخص الرواية - هاتف وعنوان شركة الغاز والتصنيع الأهلية - خميس مشيط, عسير - [طب بديل ] الأكاديمية العالمية للطب البديل والتكميلى – بكالوريوس طب بديل وعلاج طبيعي ماجستير دكتوراه - مواضيع صحية - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - هاتف وعنوان العيادات الاستشارية - العليا, مدينة الرياض - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بحائل ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان المستشفى الوطني - الملز, مدينة الرياض - هواتف مستشفى النماص و معلومات عنها بعسير بالسعودية - بسام جرار النشأة - هاتف وعنوان مستوصف الامل - ينبع البحر - ينبع - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الثآليل بالاعشاب - اسباب وعلاج التهاب المفاصل الفيروسي عند الدجاج - جودا أكبر (فيلم) القصة - رجاء يوسف (ممثلة سورية) عن حياتها - هاتف وعنوان شركة مستشفى المغربي للعيون - خميس مشيط, عسير - هاتف وعنوان شركة السواني لتموين المواد الغذائية - العليا, مدينة الرياض - أبو حسون السملالي مسيرته - اختبار حركية المريء دواعي اجراء الاختبار - طريقة اعداد عجينة دقيق القمح الكامل بالذ طعم خطوة بخطوة - هاتف وعنوان مستشفى النهضة - الطائف الحويه, الطائف - عدد السعرات الحرارية في الكباب والطاقة والقيمة الغذائية - هاتف ومعلومات عن مركز سيتي ماكس التجاري بالرياض - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى جمهورية السودان ومعلومات شاملة عنها - مؤشر جلايسيمي أمثلة - هاتف و معلومات عن شركة الخطوط الجوية السعودية بالمدينة المنورة - لهجة جنوبية لهجة منطقة عسير - البرج (ولاية معسكر) - بوزينة المؤسسات - استئصال اللجام اللجام الشفوي - دراسة جدوى تفصيلية لمشروع تعبئة وتغليف المواد غذائيه - حي الندوه (الرياض) أهم الشوارع الرئيسية - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى ب أبها ومعلومات عنها بالسعودية - دافيد شوكارو حياته الشخصية - هاتف مركز غرناطة الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - ملهم (حريملاء) - هاتف وعنوان مطعم النور - العمره, مكة المكرمة - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص العلوم - - المناولة اليدوية مخاطر المناولة اليدوية - يوميات ونيس (مسلسل) الممثلون - وصفة لعلاج سلس البراز بالاعشاب الطبيعية - ناعومي بانكس الحياة المهنية - لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة - هواتف مكتب الشبل مهندسون استشاريون ومعلومات عنه بالسعودية - جيرولامو فراكاستورو - هاتف و عنوان مستشفى الملك فيصل و معلومات عنها بالقريات بالسعودية - حمود بن حمد بن جويد الغيلاني - هاتف وعنوان شركة الجفالي واخوانه ميشلان - البريد, الدمام - فترة انتظار القذف داخل المهبل - أحمد شلبي ترجمته - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بنجران ومعلومات عنها بالسعودية - نظرية التبادل الاجتماعي الملامح الأساسية لنظرية التبادل الاجتماعي - ساحة واشنطن (رواية) - دورة برايتون تأريخ - عيون الجواء عيون الجواء في التاريخ - هاتف وعنوان شركة المنيع للأجهزة الكهربائية المنزلية - المرسلات, مدينة الرياض - ميشال معلوف ترجمته - هاتف وعنوان مستشفى الصحة النفسية - بلجرشي, الباحة - أحمد علي جندب المولد والنشأة - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالمجمعة ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مكتب ناصر الحجوري للإستقدام - ينبع - ميشيل موناغان حياتها - ارقام تلفونات مخافر الكويت والمراكز الامنية - هاتف وعنوان مستشفى الصادق - سيهات, الدمام - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى ببريده ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان ثلاجة الحربي للمواد الغذائية - بريده, القصيم - رحلات غوليفر ملخص القصة - هاتف وعنوان مستشفى الأهلي السعودي - العزيزيه, مكة المكرمة - سكان بلجيكا السكان - سبب حدوث الإصبع القافزة أو الزنادية Trigger finger - هاتف وعنوان مستشفى الملك خالد الجامعي - الرياض, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستوصف الأسرة الشاملة - خميس مشيط, عسير - ما هى وظائف الدهنيات ؟ - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بمكة ومعلومات عنها بالسعودية - طريقة عمل نمورة اسفنجية بطعم لذيذ - هاتف وعنوان عدنان صبغة للأعشاب الطبيعية - مكه الخريق, مكة المكرمة - طريقة عمل المعدس اكله كويتيه معروفه لا تفوتك - الهيئة العليا للدواء المصرية هيئة الأدوية بوزارة الصحة المصرية (EDA) - هواتف شركة ماضي بن محمد الهاجري وشركاة ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف مركز القصيعه الصحي بالقصيم و معلومات عنه بالسعودية - عوامر بنو خثعم - [بحث جاهز للطباعة] الإعلام الإسلامي - - هاتف وعنوان مشغل ذكرى النسائي - الخرج, محافظات الرياض - هاتف وعنوان مستشفى المغربي للعيون والأذن والأسنان - النزله, جدة - هاتف مركز هيئة محافظة صامطة لهيئة الامر بالمعروف و النهى عن المنكر بالسعودية - متطلبات منح تأشيرة العمرة من سفارة السعودية فى بيروت - الأوراق المتساقطة (مسلسل) ابطال المسلسل والشخصيات - تلخيص فصل الجهاز العصبي للصف العاشر بالكويت الجزء الثاني - هاتف وعنوان مطبخ عبد الرحيم حلواني - طريق مكه, جدة - طريقة عمل لفة الخميره من معجنات المطبخ العراقي بالصور - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بجده ومعلومات عنها بالسعودية - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج محاسبة جاهزة doc , مشاريع تخرج محاسبة بكالوريوس - - سيفولك (سلالة غنم) ألبوم الصور - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالمدينة المنورة ومعلومات عنها بالسعودية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الروماتيزم أمراض العظام والمفاصل بالاعشاب - هواتف مستشفى ابن سيناء بحداء و معلومات عنها فى مكة المكرمة بالسعودية - امراض الدواجن ، اسبابها ، علاجها ، طرق الوقاية منها - هاتف وعنوان د/ ياسمين محمود فخري وفا - باب مكه, جدة - متطلبات تأشيرة العمل فى سفارة السعودية بالاردن - لا مزيد من الدموع (مسلسل) قصة المسلسل - هاتف و معلومات عن شركة مصر للطيران بالمدينة المنورة - هاتف مركز اليحيـى الصحى بالاحساء و معلومات عنه بالسعودية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - هواتف و عناوين وزارة الخارجية - الرياض بالمملكة العربية السعودية - هاتف و معلومات عن وكالة الملاح للسفر والسياحة بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان مؤسسة خالد سعيد الهاجري للتجارة - الشعبه, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستشفى الفلاح الدولي - حي غبيراء, مدينة الرياض - طريقة تحضير خبز الشريك خطوة بخطوة - حمض ميفيناميك آثار جانبية - هاتف و عنوان مستشفى الجبر للعيون والأنف و معلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مؤسسة سقالة التجارية - السليمانيه, جدة - عبد الإله عاجل من بعض أعماله - المعهد الدولي لخدمة العملاء - كحول سيتيلي الأسماء المرادفة - أسباب عدم استجابة الجسم للأدوية - بانشي (مسلسل) القصة - مولوي (شاعر) - هاتف وعنوان مكتب عبد الله الراجحي للإستقدام - الشرفيه, جدة - خالدة أديب أعمالها - تاريخ القزويني نبذة عن الموسوعة - رغوة إطفاء حريق مادة إطفاء الحرائق الرغوة ( FOAM ) - التقسيم الإداري في ليبيا التقسيم الإداري - هاتف مركز حي الضباط الصحي بمنطقة نجران و معلومات عنه بالسعودية - معامل الانزلاق العوامل المؤثرة علي معامل الانزلاق - سمات الطفل فى سن الثامنة - عبد الله الطيب دواوينه الشعرية - شزندرة صينية - عبد الله بن يوسف الوابل نسبه - مستوي فيرمي توزيع فيرمي-ديراك - ملف ذهبي عن الحزاز الاسباب الوقاية العلاج -
اليوم: الاحد 16 يونيو 2019 , الساعة: 10:07 ص / اسعار صرف العملات ليوم الاحد 16/06/2019


اعلانات
محرك البحث


[بحث] فتاوى للمرأة في الحج - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة

آخر تحديث منذ 4 سنة 6 مشاهدة




فتاوى للمرأة في الحج

س: ماذا يجب على المسلم أثناء تأدية فريضة الحجِّ، وهل يجوز له الانشغال بأمور أخرى خارجة عن نطاق العبادة؟

ج: يجب عليه العناية بما أوجب الله عليه من المحافظة على الصَّلوات بوقتها بجماعةٍ، والأمر بالمعروف والنَّهي عن المنكر، والدَّعوة إلى الله -سبحانه- بالحكمة والموعظة الحسنة، والحذر ممَّا حرَّم الله عليه لقول الله -عزَّ وجلَّ-: فَمَن فَرَ‌ضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَ‌فَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ [البقرة: 197]، وقول النَّبيِّ : {من حجَّ هذا البيت، فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمّه} [متفقٌ عليه]. والرَّفث: الجماع في الإحرام ودواعيه من القول والفعل، والفسوق: جميع المعاصي؛ ولأنَّ الواجب على المسلم في كلِّ زمانٍ ومكانٍ أن يتَّقي الله وأن يحافظ على المسلم في كلِّ زمانٍ ومكانٍ أن يتَّقي الله وأن يحافظ على ما أوجب الله عليه وأن يحذر ما حرَّم الله عليه. فإذا كان في بلد الله الحرام وفي أعمال مناسك الحجِّ كان الواجب عليه أعظم وأشدُّ، وكان إثمه في تعاطي ما حرَّم الله عليه أكبر وأغلظ.

ويجوز له البيع والشراء وغير ذلك مما أباح الله له من الأقوال والأعمال لقول الله -سبحانه-: لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَن تَبْتَغُوا فَضْلًا مِّن رَّ‌بِّكُمْ [البقرة: ]، قال ابن عباس -رضي الله عنه- وغيره في تفسير الآية: "يعني في مواسم الحج". وهذا من فضل الله ورحمته، وتخفيفه على عباده وإحسانه إليهم فإنَّ الحاجَّ قد يحتاج إلى ذلك، والله وليُّ التَّوفيق. (الشَّيخ ابن باز -رحمه الله-)

س: ما حكم استعمال المرأة لحبوب منع الحيض أيام الحجِّ؟

ج: لا حرج في ذلك؛ لأنَّ فيها فائدةٌ ومصلحةٌ حتَّى تطوف مع النَّاس وحتَّى لا تعطلها رفقتها. (الشَّيخ ابن باز -رحمه الله-)

س: ما حكم من حجَّ وهو تاركٌ للصَّلاة سواءً عامدًا أو متهاونًا، وهل تجزئه عن حجة الإسلام؟

ج: من حجَّ وهو تاركٌ للصَّلاة فإن كان عن جحد لوجوبها كفر إجماعًا ولا يصح حجّه، أمَّا إن كان تركها تساهلًا وتهاونًا فهذا فيه خلاف بين أهل العلم منهم من يرى صحَّة حجّه، ومنهم من لا يرى صحة حجّه، والصَّواب أنَّه لا يصح حجّه أيضًا؛ لقول النَّبيِّ : {العهد الَّذي بيننا وبينهم الصَّلاة، فمن تركها فقد كفر} [رواه التِّرمذي 2621 وابن ماجه 891 والنَّسائي 462 وصحَّحه الألباني]، وقوله : {بين الرَّجل وبين الشِّرك والكفر ترك الصَّلاة} [رواه مسلم 82]، وهذا يعم من جحد وجوبها، ويعم من تركها تهاونًا، والله وليُّ التَّوفيق. (الشَّيخ ابن باز -رحمه الله-)

س: ما معنى الإحرام وما الَّذي يسنُّ للمحرم؟

ج: الإحرام هو نيَّة النّسك، وهو عقد القلب على الدُّخول في نسك الحجّ أو العمرة، بحيث إذا دخل فيها امتنع من المحظورات المحرَّمة على المحرم، وليس الإحرام مجرد اللباس، فقد يلبس الإزار والرِّداء وهو في بلده بغير نيَّةٍ ولا يسمى محرمًا، وقد يحرم بقلبه ويترك عليه لباسه المعتاد كالقميص والعمامة ونحوهما ويفدي. ويسنُّ عند الإحرام الاغتسال إن كان بعيد العهد بالنَّظافة، ومدَّة إحرامه تطول، فإن كان قد اغتسل وتنظف قبل يوم فلا حاجة إلى تجديد الغسل، ويسنُّ له أن يتنظف من الوسخ ونحوه ويقص شاربه، إن كان طويلًا مخافه أن يطول بعد الإحرام ويتأذى به، ويسنُّ أن يتطيَّب قبل النِّيَّة (وهذا للرِّجال دون النِّساء) حيث أنَّه ممنوعٌ منه بعد النِّيَّة، حتَّى لا يتأذى بالعرق والوسخ، فإن لم يخف من ذلك فلا بأس بتركه، وهو الغالب في هذه الأزمنة لقصر مدَّة الإحرام سواء في الحجِّ أو العمرة، والله أعلم. (الشَّيخ ابن جبرين -رحمه الله-)

س: هل ينعقد إحرام المسلم للحجِّ أو العمرة بدون أن يؤدِّي ركعتي الإحرام؟ وهل الجهر بالنِّيَّة في الإحرام شرط لانعقاده أيضًا؟

ج: أداء الصَّلاة قبل الإحرام ليس شرطًا في الإحرام، وإنَّما يستحب عند الأكثر. والمشروع له أن ينوي بقلبه ما أراد من حجٍّ أو عمرةٍ ويتلفظ بذلك لقوله (اللهمَّ لبيك عمرة) أو (اللهمَّ لبيك حجّة) أو بهما جميعًا إن أراد القران، كما فعل النَّبيُّ وأصحابه -رضي الله عنهم-، وليس التَّلفظ شرطًا بل تكفي النِّيَّة، ثمَّ يلبي التَّلبية الشَّرعيَّة، وهي: (لبيك اللهمَّ لبيك، لبيك لا شريك لك لبيك، إنَّ الحمد والنِّعمة لك والملك، لا شريك لك). وهذه هي تلبية النَّبيِّ ، الثَّابتة عنه في الصَّحيحين وغيرهما. (الشَّيخ ابن باز -رحمه الله-)

س: هل يجوز للمرأة أن تحرم في أيِّ الثِّياب شاءت؟

ج: نعم تحرم فيما شاءت، ليس لها ملابس مخصوصة في الإحرام كما يظنُّ العامَّة، لكن الأفضل أن يكون إحرامها في ملابس غير جميلةٍ وغير لافتةٍ للنَّظر؛ لأنَّها تختلط بالنَّاس، فينبغي أن تكون ملابسها غير لافتة للنَّظر، وغير جميلةٍ، بل عاديةً ليس فيها فتنة. (الشَّيخ ابن باز -رحمه الله-)

س: ما هي الأشياء التي يجب أن يجتنبها المحرم؟

ج: المحرم يجتنب تسعة محظورات بينها العلماء وهي: اجتناب قصّ الشَّعر والأظافر والطِّيب (ولبس المخيط وتغطية الرأس) وقتل الصَّيد والجماع وعقد النِّكاح وخطبة النِّساء، كلُّ هذه الأشياء يمنع منها المحرم حتَّى يتحلل وفي التَّحلل الأوَّل يباح له جميع هذه المحظورات ما عدا الجماع فإذا كمل الثَّاني حلَّ له الجماع. (الشَّيخ ابن باز -رحمه الله-)

س: ما حكم المرأة المسلمة الَّتي حاضت في أيام حجها أيجزئها ذلك الحجّ؟

ج: إذا حاضت المرأة في أيَّام حجّها فإنَّها تفعل ما يفعله الحاج غير أنَّها لا تطوف بالبيت ولا تسعى بين الصَّفا والمروة حتَّى تطهر، فإذا طهرت واغتسلت طافت وسعت وإذا كان الحيض حصل لها ولم يبق عليها من أعمال الحج إلا طواف الوداع فإَّنها تسافر وليس عليها شيء لسقوطه عنها، وحجُّها صحيحٌ.

والأصل في ذلك ما رواه التِّرمذي وأبو داوود عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنه- أنَّ رسول الله قال: {أن النّفساء والحائض تغتسل وتحرم وتقضي المناسك كلّها، غير أن لا تطوف بالبيت حتَّى تطهر} [رواه التِّرمذي 945 وصحَّحه الألباني]. وفي الصَّحيح عن عائشة -رضي الله عنها- أنَّها حاضت قبل أداء مناسك العمرة، فأمرها النَّبيُّ أن تحرم بالحجِّ غير أن لا تطوف بالبيت حتَّى تطهر وأن تفعل ما يفعله الحاجّ وتدخله على العمرة، وما رواه البخاري عن عائشة -رضي الله عنها-: أنَّ صفيَّة زوج النَّبيِّ حاضت فذكرت ذلك لرسول الله فقال : {أحابستنا هي؟} قالوا: إنها قد أفاضت، قال: {فلا إذا} [رواه البخاري 1757]، وفي رواية قالت: حاضت صفية بعد ما أفاضت، قالت عائشة: ذكرت حيضتها لرسول الله ، فقال : {أحابستنا هي؟} قلت: يا رسول الله إنها كانت أفاضت، وطافت بالبيت ثمَّ حاضت بعد الإفاضة فقال رسول الله : {فلتنفر} [متفقٌ عليه]. (اللجنة الدَّائمة)

س: إذا حاضت المرأة قبل أن تطوف طواف الإفاضة فهل لها أن تسافر إلى أهلها ثمَّ ترجع بعد ذلك لطواف الإفاضة أم عليها الانتظار حتَّى تطهر ثمَّ تطوف؟

ج: إذا حاضت قبل طواف الإفاضة انتظرها محرمها حتَّى تطهر فإن لم يمكن ذلك فلها السَّفر فإذا طهرت عادت فقضت حجّها، وفي هذه الحالة لا يقربها زوجها فإن كان لا يمكنها الرُّجوع كما لو كانت في بلاد بعيدة فلها أن تتلجم وتطوف للضَّرورة. (الشَّيخ ابن عثيمين -رحمه الله-)

س: هل يجوز للمرأة الحائض أن تجلس في المسعى؟

ج: نعم يجوز للمرأة الحائض أن تجلس في المسعى؛ لأنَّ المسعى لا يعتبر من المسجد الحرام ولذلك لو أنَّ المرأة حاضت بعد الطَّواف وقبل السعى فإنَّها تسعى لأنَّ السَّعي ليس طوافًا، ولا تشترط له الطَّهارة، وعلى هذا فنقول إنَّ المرأة الحائض لو جلست في المسعى تنتظر أهلها فلا حرج عليها في ذلك. (الشَّيخ ابن عثيمين -رحمه الله-)

س: هل يجوز أن توكل المرأة في رمي الجمرات خشية الزّحام وحجها فريضة أو ترمي بنفسها؟
ج: يجوز عند الزّحام في رمي الجمرات أن توكل المرأة من يرمي عنها، ولو كانت حجّتها حجّة الفريضة، وذلك من أجل مرضها أو ضعفها، والمحافظة على حملها إن كانت حاملًا وعلى عرضها وحرمتها حتَّى لا تنتهك حرمتها. (اللجنة الدَّائمة)

س: ماذا يقصد بالتَّحلل الأول والتَّحلل الثَّاني؟

ج: يقصد بالتَّحلل الأوَّل إذا فعل اثنين من ثلاثة، إذا رمى وحلق أو قصر أو رمى وطاف، أو طاف وحلق أو قصر فهذا هو التَّحلل الأول، وإذا فعل الثَّلاثة: الرَّمي، والطَّواف، والحلق أوِ التَّقصير، فهذا هو التَّحلل الثَّاني، فإذا فعل اثنين فقء لبس المخيط وتطيب وحلَّ له كلُّ ما حرَّم عليه ما عدا الجماع، فإذا جاء بالثَّالث وكمل ما بقي عليه حلَّ له الجماع. وذهب بعض العلماء إلى أنَّه إذ رمى الجمرة يوم العيد يصح له التَّحلل الأول، وهو قولٌ جيدٌ، ولو فعله إنسانٌ فلا حرج عليه إن شاء الله، لكن الأولى والأحوط ألا يعجل حتَّى يفعل معه ثانيًا بعده الحلق أوِ التَّقصير أو يضيف إليه الطَّواف لحديث عائشة وإن كان في إسناده نظر أن النَّبيَّ قال: {إذا رميتم و حلقتم فقد حلَّ لكم الطِّيب والثِّياب وكلُّ شيءٍ إلا النِّساء} [ضعَّفه الألباني 527 في ضعيف الجامع]، ولأحاديث أخرى جاءت في الباب، ولأنَّه لمَّا رمى الجمرة يوم العيد ونحر هديه وحلق، طيَّبته عائشة، وظاهر النَّص أنَّه لم يتطيب إلا بعد أن رمى ونحر وحلق، فالأفضل والأحوط أن لا يتحلل التَّحلل الأول إلا بعد أن يرمي وحتَّى يحلق أو يقصر وإن تيسر أيضًا أن ينحر الهدي بعد الرَّمي وقبل الحلق فهو أفضل وفيه جمع من الأحاديث. (الشَّيخ ابن باز -رحمه الله-)

س: هل يلزم للطَّواف والسَّعي طهارةٌ؟

ج: تلزم الطَّهارة في الطَّواف فقء أمَّا السَّعي فالأفضل أن يكون عن طهارةٍ وإن سعى بدون طهارةٍ أجزأ ذلك. (الشَّيخ ابن باز -رحمه الله-)

س: ما الحكم إذا أقيمت الصَّلاة والحاجّ أو المعتمر لم ينته من إكمال الطَّواف أوِ السَّعي؟

ج: يصلِّي مع النَّاس ثمَّ يكمل طوافه وسعيه من حيث انتهى، يبدأ من حيث انتهى. (الشَّيخ ابن باز -رحمه الله-)

س: ما الواجب على الحاج بعد طواف الوداع؟

ج: طواف الوداع هو آخر أعمال الحجّ فعليه بعده أن يحاول الوقوف بالملتزم ويدعو بما تيسر ويسأل ربَّه أن يرزقه العودة إلى البيت وأن لا يكون هذا آخر العهد به، ثمَّ يخرج على هيئته المعتادة، ولا يشرع مشيه القهقري بل يمشي ويجعل البيت خلفه كالمعتاد ثمَّ يسافر بعده فإن أقام طويلًا كنصف يوم لغير ضرورة أعاد الوداع، فإن اتجر أي باع واشترى أو عمل عملًا يدلُّ على رغبة في الإقامة أعاد الوداع، أمَّا إنِ اشترى شيئًا لسفره أو لحاجة أهله فلا يلزمه الإعادة، والله أعلم. (الشيخ ابن جبرين-رحمه الله-)

س: هل الحائض والنّفساء يلزمهما طواف الوداع والعاجز والمريض مع العلم أنَّني سألت عندما حدث هذا في منى، ولكن العلماء ما تطابقوا، منهم من قال: ما يلزمهنَّ طواف الوداع، ومنهم من قال: يلزم أن يأتين بطواف الوداع؟

ج: ليس على الحائض ولا النّفساء طواف وداع، وما العاجز فيطاف به محمولًا، وهكذا المريض؛ لقول النَّبيِّ : {لا ينفرن أحد حتَّى يكون آخر عهده بالبيت} [رواه مسلم 1327]، ولما ثبت في الصَّحيحين عن ابن عباس -رضي الله عنهما- قال: "أمر النَّاس أن يكون آخر عهدهم بالبيت إلا أنَّه خفَّف عن المرأة الحائض" وجاء في حديث آخر ما يدلُّ على أن النّفساء مثل الحائض ليس عليها وداع. (اللجنة الدَّائمة)

س: ما حكم من ترك طواف الوداع من الحجاج؟

ج: قد صحَّ عن رسول الله أنَّه قال: {لا ينفرن أحد حتَّى يكون آخر عهده بالبيت} [أخرجه مسلم 1327 في صحيحه من حديث ابن عباس رضي الله عنهما] وخرجه الشَّيخان من حديثه أيضًا قال: "أمر النَّاس أن يكون آخر عهدهم بالبيت إلا أنَّه خفَّف عن الحائض"، و قد ودَّع صلَّى الله عليه وسلَّم- البيت حين فرغ من أعماله في حجّة الوداع، وأراد السَّفر وقال: {خذوا عنِّي مناسككم} [صحَّحه الألباني 7882 في صحيح الجامع]، هذه الأحاديث كلُّها تدلُّ على وجوب طواف الوداع إلا على الحائض والنّفساء، فمن تركه من الحجاج فعليه دم لكونه خالف السُّنَّة وترك نسكًا واجبًا، هذا هو الصَّحيح من أقوال العلماء، وقد صحَّ عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أنَّه قال: "من ترك نسكًا أو نسيه فليهرق دمًا"، وهذا قول أكثر العلماء، أمَّا الحائض والنّفساء فليس عليهما وداع لحديث ابن عباس المذكور، وما جاء في معناه. (الشَّيخ ابن باز -رحمه الله-)

س: هل الأفضل تكرار الطَّواف أم التَّطوع بصلاةٍ؟

ج: في التَّفضيل بينهما خلاف لكن الأولى أن يجمع بين الأمرين فيكثر الصَّلاة والطَّواف حتَّى يجمع بين الخيرين، وبعض العلماء فضَّل الطواف في حقِّ الغرباء؛ لأنَّهم لا يجدون الكعبة في بلدانهم، فاستحب أن يكثروا من الطَّواف ما داموا بمكة، وقوم فضَّلوا الصَّلاة؛ لأنَّها أفضل والأولى منهما، رأي أن يكثر من هذا ويكثر من هذا، وإن كان غريبًا حتَّى لا يفوته فضل أحدهما. (الشيخ بن باز)

س: امرأة حجت وفعلت جميع أعمال الحجّ إلا أنها لم تقصر شعرها حتَّى الآن جهلًا أو نسيانًا وقد وصلت إلى بلدها وفعل كلّ الأمور المحظورة على المحرم، وتسأل ماذا يلزمها وماذا يترتب عليه؟

ج: إذا كان الأمر كما ذكره السائل من أنَّها فعلت كلَّ شيءٍ إلا التَّقصير نسيانًا منها أو جهلًا فيلزمها أن تقصر رأسها في بلدها ولا شيء عليها لقاء تأخيره لجهلها أو نسيانها بنيَّة إتمام الحج، ونسأل الله للجميع القبول والتَّوفيق، وحيث ذكر في السُّؤال أنَّ زوجها جامعها قبل التَّقصير فعليها دم شاةٍ أو سبع بدنة تصلح أضحية، تذبح في مكة لمساكين الحرم إلا أن يكون الجماع بعد خروجها من الحرم في بلدها أو غيره فإنَّها تذبح في بلدها وتفرق على المساكين فيه. (اللجنة الدَّائمة)

س: متى يتوجه الحاج إلى عرفة ومتى ينصرف منها؟

ج: يشرع التَّوجه إليها بعد طلوع الشَّمس من يوم عرفة، وهو اليوم التَّاسع ويصلِّي بها الظُّهر والعصر جمعًا وقصرًا جمع تقديم بأذانٍ واحدٍ وإقامتين تأسيًّا بالنَّبيِّ وأصحابه -رضي الله عنهم- ويبقى فيها إلى غروب الشَّمس مشتغلًا بالذِّكر والدُّعاء وقراءة القرآن والتَّلبية حتَّى تغيب الشَّمس، ويشرع الإكثار من قوله (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير، وسبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله)، ويرفع يديه بالدُّعاء ويحمد الله وصلى على النَّبيِّ ، قبل الدُّعاء ويستقبل القبلة، وعرفة كلُّها موقفٌ، فإذا غابت الشَّمس شرع للحجاج الإنصراف إلى مزدلفة بسكينةٍ ووقارٍ مع الإكثار من التَّلبية، فإذا وصلوا مزدلفة صلوا المغرب والعشاء بأذانٍ واحدٍ، وإقامتين المغرب ثلاثًا والعشاء ركعتين. (الشَّيخ ابن باز -رحمه الله-)

س: ما حكم من حجَّ وانصرف من عرفة قبل غروب الشَّمس؟

ج: على من انصرف من عرفة قبل الغروب فديةٌ عند أكثر أهل العلم إلا أن يعود إليها ليلًا فتسقط عنه الفدية، وهي دم يوزع لمساكين الحرم. (الشَّيخ ابن باز -رحمه الله-)

س: من أين تؤخذ حصى الجمار وما صفته وما حكم غسله؟

ج: يؤخذ الحصى من منى وإذا أخذ حصى يوم العيد من مزدلفة فلا بأس وهي سبع يوم العيد ولا يشرع غسلها بل يأخذها من منى أو المزدلفة ويرمي بها أو من بقية الحرم يجزئ ذلك ولا حرج فيه، وأيَّام التَّشريق يلقطها من منى كلِّ يومٍ واحدة وعشرين حصاة إن تعجل اثنين وأربعين لليوم الحادي عشر والثَّاني عشر، وإن لم يتعجل ثلاثًا وستين وهي من الحصى الخذف، تشبه بعر الغنم المتوسط فوق الحمص ودون البندق، كما قال الفقهاء، وتسمى حصى الخذف كما تقدم أقل من بعر الغنم قليلًا. (الشَّيخ ابن باز -رحمه الله-)

س: ما حكم حج المصر على المعصية أو المستمر على ارتكاب صغيرةٍ من الذُّنوب؟

ج: حجه صحيح إذا كان مسلمًا لكنَّه ناقص ويلزمه التَّوبة إلى الله -سبحانه- من جميع الذُّنوب ولا سيما في وقت الحجِّ في هذا البلد الأمين، ومن تاب تاب الله عليه؛ لقوله -سبحانه وتعالى-: وَتُوبُوا إِلَى اللَّـهِ جَمِيعًا أَيُّهَ الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ [النُّور: 31]، وقوله -سبحانه-: ا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا تُوبُوا إِلَى اللَّـهِ تَوْبَةً نَّصُوحًا عَسَىٰ رَ‌بُّكُمْ أَن يُكَفِّرَ‌ عَنكُمْ سَيِّئَاتِكُمْ وَيُدْخِلَكُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِ‌ي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ‌ [التَّحريم: 8].

والتَّوبة النَّصوح هي المشتملة على الإقلاع عنِ الذُّنوب والحذر منها؛ تعظيمًا لله -سبحانه- وخوفًا من عقابه مع النَّدم على ما مضى منها والعزم الصَّادق ألا يعود فيها، ومن تمام التَّوبة رد المظالم إلى أهلها إن كان هناك مظالم في نفسٍ أو مالٍ أو بشرٍ أو عرضٍ أو استحلالٍ أهلها منها، وفق الله المسلمين لما فيه صلاح قلوبهم وأعمالهم، ومنَّ علينا وعليهم جميعًا بالتَّوبة النَّصوح من جميع الذُّنوب إنَّه جوادٌ كريمٌ. (الشَّيخ ابن باز -رحمه الله-)

وصلَّى الله على محمَّدًا وآل بيته وصحبه وسلَّم.
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم