موقع الو مطعم راشد ( العزيزية ) - المحامي مجيد الناشي. السويد - مفرح متعب منيع مرزوق الشلاحي ابومتعب (مستشار وكيل - ابو فيصل عم سعد محذاف - مصبغه الماسه مجمع العاقول - نجلاء الشلوي / مديرة المنطقة الشرقية - هبه المسباح - محامي شيكات /اسماعيل الصيدلاني - نجم العتيبي.عقار - مطعم جاس النهضه - المهندس:عدنان عيد العدواني - عبدالرحمن السويح - مخبز تميس الفحيحيل - الكوافيره ناله - طالب الشبرم - مطعم راشد ظهر - مطعم ام الهيمان ق8 - صابر حارس المنقف سعد منير المهنا - فلبينيه مساج - فلاح بن محمد العاصمي القحطاني*مستثمرعقاري - عيادة الدكتور حسام عبدالباقي - د بشار رباح جرمانا - سليم مطعم هندي السره - عمر العبودي أبو عبدالله - دكتور زهير للعظام - د. هيثم المشعل - خلود المعمري - تركي البشري - عطيه الحويطي عظيم - تركي الطلحه / الملك سعود - صالون سحر تركيا - فلافل ابو نعيم - معقب حمود - عيادة مونيا فتان تقويمي - دكتور زهير رابح القرامي المختص في أمراض العظام و المفاصل و الروماتزم و مدير مركز الروماتزم و العلاج الطبيعي بالمملكة العربية السعودية (مكة المكرمة) - ابله عهود - شاي ساره العجمي للتنحيف + أيلول التركي - بوبيان ادم خياط عسكري - فطاير اليبو خيطان - مطعم أطايب المنقف - هاشم خيرات طبيب شعبي يكوي - تو سالب + الخبر - استاذ وجيه - المستشفى السعودي الالماني بالقاهرة - مها خلف كويتي - سكرتير محمد خلفان الكواري الامن ااعام - مطعم الغمغام - محمد عبده - طارق العيدروس - محمد علي غبشان -
الجديد قبيلة ايت اوسى أيــتوســـى - هاتف وعنوان محل قلعة الصخور للأحجار الكريمة - الصفا, جدة - كوبرا فلبينية أنظر أيضاً - دليك يارقان (مقاطعة غرمي) - جائزة موناكو الكبرى 1959 - عصبة ذوي الشعر الأحمر ملخص القصة - وودبين - التفاح (غزة) في الحرب على غزة -
آخر المشاهدات بيديه كيفية الإستخدام-بيديه (يسار) إلى جانب المرحاض. - أهم أمراض أعصاب العيون التي يقوم استشاري أعصاب العيون بتشخيصها - اتفاقية عمان 1965 نبذة تاريخية - هاتف وعنوان مستوصف السليماني الطبي - النزله, جدة - لهجة حجازية اللهجة البدوية - هاتف وعنوان مطعم الشجرة - ابها, مدينة ابها - أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية - هاتف وعنوان مستوصف الأقصى- الرونه, عسير - سمة دخول للعمل في القطاع الأهلي بالكويت - طريقة تحضير أسهل طريقة لصنع المرطبات اللذيذة - ميرك شاه أندرابي آثاره - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النتؤات او الثؤلول او الثلول بالاعشاب - مكرديج الكسيح آدابه وعلومه - عبد الملك بن إبراهيم بن عبد اللطيف آل الشيخ الشيخ عبدالملك بن إبراهيم بن عبداللطيف آل الشيخ - سكجونغ ملك جوسون حياته - تسقية (صناعة) تقسية المعدن بالتسقية - الطائر بن لا أحد خلفية تاريخية - هاتف مركز المرقب الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - سعدون حمادة نبذه عنه - طريقة تحضير الكانيلوني من الشيف منال العالم - فراولة الوصف النباتي - عرقة نبذة تاريخية - زي النهارده (فيلم) قصة الفيلم - هواتف مؤسسة روافد الطرق للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - إبهار الالمعي - هاتف وعنوان مستوصف الحسام الطبي - خميس مشيط, عسير - حصة النبهان - طريقة تحضير العصيدة بطريقة سهلة - حبوب الصنوبر الأنواع والانتشار الجغرافي - هاتف وعنوان مستوصف الحجاز الجديد الطبي - الشرفيه, جدة - نبذة عن الضمان الاجتماعي في الكويت - هاتف وعنوان مستوصف شمسان الخاص - ابها, مدينة ابها - سلمان بن سلطان الكعبي - طريقة عمل بتر تشكين من منال العالم - ارقام تلفونات مخافر الكويت والمراكز الامنية - الباحثات عن الحرية (فيلم) قصة الفيلم - طريقة عمل البقصم بالهيل من حلقات برنامج منال العالم - هاتف وعنوان مؤسسة الرقطان التجارية - المطلق, الدمام - هاتف وعنوان مطبخ بقعاء - حائل - [مواضيع صحية] مستوصفات جدة لفحص العمالة , مستوصف فحص العمالة الوافدة بجدة - طب بديل وطب عام - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج الشنط الحريمي - رايكو ميتيتش - اتفاقية البريمي 1853 الهوامش - هاتف وعنوان الشركة الاهلية للصناعات الغذائية امريكانا - النزله, جدة - هنوف السعدون عنها - [بحث جاهز للطباعة] مشاريع تخرج افكار مشاريع تصميم مواقع برمجة مواقع هنا حصرياً - - طريقة عمل وصفة بليله دايت الشهية - طريقة تحضير دولمة قرعة او كوسا بالذ طعم خطوة بخطوة - بانشي (مسلسل) القصة - ببغاء بينوس - طائرة ورقية (هندسة رياضية) خصائص شكل الطائرة الورقية - هواتف مجموعة الحباري للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - العصر الجديد التاريخ - دالة رتيبة الدوال الرتيبة في التحليل الرياضي وحساب التفاضل والتكامل - جيسي (مغنية راب) مسيرتها الفنية - شرحبيل بن عمرو الغساني معركة مؤتة - إحصاء فيرمي ديراك الصياغة الرياضية - الاتحاد المفتوح للهواتف النقالة - هواتف شركة فن المعمار السعودية للصيانة المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - قائمة أسماء الأدوية 0-9 - تمزق الغضروف الهلالي العلامات والأعراض - تشو تشانغ نبذة عنها - المركز الإسلامي في أنوفيا (نيجيريا) معهد المركز - طريقة تحضير بيتزا هت كرست Pizza Huts Crust بطريقة سهلة - طريقة اعداد صلصة الجبنة بالذ طعم خطوة بخطوة - كافوري (خرطوم بحري) الموقع - تجربة وينكلر تاريخيا - مثلث متساوي الأضلاع خصائص أساسية - ميسون السويدان السيرة الذاتية - كبسولات تامسولوسين لعلاج ضخامة البروستات - ثورة يزيد بن المهلب خلفية تاريخية - مطيافية الأشعة تحت الحمراء النظرية - هاتف وعنوان بروستد الهدى - بيشه, عسير - ليلى (مسلسل تركي) قصة المسلسل - مخاطر واضرار اضطراب النوم على صحة الاطقفال - لحمية سقف الحلق أو الغديات - هاتف وعنوان مستوصف غامد الأهلي - بلجرشي, الباحة - دماء ورمال (فيلم) بطولة - عنوان و هواتف قنصلية السعودية فى السويس ومعلومات شاملة عنها - هاتف وعنوان عيادة الدكتورة نجمة عبد الشكور - المربع, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستشفى تثليث العام - فرعة تارب, عسير - هاتف وعنوان مكتب المحضار للإستقدام - البلد, المدينة المنورة - ملازم تحقيق مميزات شاغل هذه الوظيفة - هوارانغ المصادر التقليدية للهوارانغ - اللهجة الحساوية المصدر - طريقة عمل وصفة الكراوية من منال العالم - تقلصات قوية أسفل البطن في الشهر الخامس من الحمل فما العلاج؟ - طريقة تحضير الدجاج المكسيكي (المكسيكانو) من الشيف منال العالم - هاتف وعنوان مستوصف سلامة العائلة - الخرج, محافظات الرياض - التقسيم الإداري في ليبيا التقسيم الإداري - حمض مرافق - هاتف وعنوان شركة نابكو للمنتجات الاستهلاكية - المطلق, الدمام - تسويق جغرافي برامج التسويق الجغرافي - هاتف مركز تندحة الزلال الصحي بمنطقة عسير و معلومات عنه بالسعودية - ضرعاء لحوية - ما يصح إلا الصحيح (مسرحية) - هاتف وعنوان مستشفى غسان نجيب فرعون - السلامه, جدة - استشارة قانونية حول اجراءات الطلاق طبقا للقانون الكويتي - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج مشاكل الدوره الشهرية و الحيض بالاعشاب - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - علاج مرض الساركويد - طريقة عمل الرشوفة اكلة المرأة الوالده من البحرين - هاتف وعنوان المشيطي للإنارة - بريده, القصيم - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج القولون بالاعشاب - عضة جنسية - هاتف وعنوان المستشفى السعودي الألماني ,عسير - خميس مشيط, عسير - هاتف وعنوان مكتب ناصر الحجوري للإستقدام - ينبع - شركة روتانا لتأجير انواع السيارات , خدمة التأجير 24 ساعة - درامان تراوريه - مازن العواملة من المسلسلات التي أخرجها - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - وصفة لعلاج الربو و حساسية الصدر بالاعشاب الطبيعية - هاتف وعنوان مستوصف التداوي الطبي - البكيريه, القصيم - جامعة جابر الأحمد كليات الجامعة - هاتف وعنوان البراك للأبواب الأتوماتيكية - جيزان, جازان - أبو صير (الإسكندرية) الآثار - جواز السفر السوري أنواع جوازات السفر العربية السورية - [طب بديل ] المستكة , فوائد المستكه , معلومات عن مستيك , المصطكى , المصطكا،العلاج بالمستكة , المستكه - مواضيع صحية - قائمة شخصيات المحقق كونان الثانوية - تضخم العقد اللمفية الأنواع - أنسجة نباتية الأنسجة المولدة - مدينة الاحتيال الموسم الأول ( ) - وصفة لعلاج سلس البراز بالاعشاب الطبيعية - قائمة أسماء مدن ولاية تورينغن جدول - مملكة موتابا أصل المصطلح - قائمة المدن في كندا عواصم المقاطعات والأقاليم - نوال محمد عن حياتها - الولع بالبراز الأماكن والتواجد - هاتف وعنوان مستوصف العروبة الطبي - الشفا, مدينة الرياض - قشطة يابا (فيلم) قصة الفيلم - طريقة عمل حلاوة طحينية طبيعية 100 % و بدون سكر - الأهمية الاقتصادية للبكتيريا إنتاج العقاقير الطبية - تأثير المتفرج أبحاث علم النفس - سداسي أضلاع السداسي المنتظم - هاتف ومعلومات عن مجمع بشرى النسائي التجاري بالرياض - طريقة عمل الفريكة الدايت اكلة خفيفة للريجيم - هاتف وعنوان مكتب الدعرمي للإستقدام - بيشه, عسير - فحص سريري خطوات الفحص السريري - عبد الله رشاد السيرة الذاتية - دراسة جدوى مفصلة لمشروع انتاج الزيوت العطرية - وقعة طلال الثانية (1290) ما قبل المعركة - كلكش (مقاطعة غيلانغرب) - جرعة مكافئة حسابها - ماهر مهران حياته - ذا منتاليست قصة المسلسل - لهجة جنوبية لهجة منطقة عسير - هذا ولدنا (مسلسل) هذا ولدنا - [بحث جاهز للطباعة] كيمياء الدم وانواع التحاليل فى المعمل Blood Chemistry - - قياس التدفق الخلوي التاريخ - هاتف وعنوان مطعم ابو كمال -العليا, مدينة الرياض - حمض أكسالوأسيتيك - فيصل الضاحي - طريقة تحضير لقيمات مقرمشه بعجينة البطاطس بالصور - سلائل أنفية العلامات والأعراض - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - الشجعان الثلاثة الفكرة - رمال النسيان (فيلم) بطولة - هاتف وعنوان مستشفى الأهلي السعودي - العزيزيه, مكة المكرمة - سعد البقمي (المعنى) حياته - هاتف وعنوان المركز العالمي للتسويق - طريق خريص, مدينة الرياض - طريقة تحضير لقيمات السميد المقرمشه بالصور - هاتف و عنوان مستشفى الملك فيصل و معلومات عنها بالطـــائـف بالسعودية - هاتف وعنوان مطعم نادي المجد - ينبع - طريقة تحضير خبز الشريك خطوة بخطوة - المحظوظ (فيلم) القصة - حرائق آبار النفط الكويتية الدوافع وطرق التفجير - كلية ابن سينا رسوم الكلية - طريقة عمل صالونة الروبيان البحرينيه بطريقة اشهر المطاعم - هاتف وعنوان مستوصف المدلوح - سيهات, الدمام - هاتف وعنوان مستشفى الموسى - المبرز, الاحساء - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج سلس البول والغائط بالاعشاب - تأثير التغذية على الجينات بعض الدراسات الحديثة التي أثبتت تأثير التغذية على الجينات - وكالة سفر تعريف وكالة السفر - هاتف وعنوان مستوصف رعاية الأسرة التخصصي - سبت العلايا, عسير - هاتف وعنوان مطعم هرفي - ابها - نبيذ أنواع النبيذ - الغيرة القاتلة (فيلم) قصة الفيلم - هاتف وعنوان مطعم الممتاز - الظهران, الدمام - هاتف وعنوان مشغل وصالون الدانة - الطائف وج, الطائف - هاتف و عنوان مستشفى الجبر للعيون والأنف و معلومات عنها بالسعودية - ساشا جراي نشأتها - كروموسوم تركيب الكروموسوم - أبو كبير الهذلي اسمه ونسبه - صباح الخير يا وطنا (أغنية) كلمات الأغنية - ماهي اضرار البطيخ ؟ - هاتف مدرسة ابن الجوزي متوسط و معلومات عنها بمنطقة الرياض بالسعودية - هاتف مركز المنهل الصحي بمنطقة عسير و معلومات عنه بالسعودية - ريم بنت الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود حسابات التواصل الاجتماعي - دير مواس مدينة دير مواس - إفراج مشروط شروطه - كثافة الهواء تأثير الحرارة والضغط - كسر (رياضيات) أنواع الكسور - هاتف وعنوان مكتب طلال للإستقدام - بريده, القصيم - هواتف و معلومات عن جوازات مطار القصيم بالسعودية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - عنزة الوائلية النسب - هاتف وعنوان مستوصف الخميس الطبي - خميس مشيط, عسير - طريقة عمل الشراغيف (اكله شعبيه - هاتف وعنوان مستوصف إشبيليا الطبي الأهلي - الخليج, مدينة الرياض -
اليوم: الاربعاء 19 يونيو 2019 , الساعة: 6:21 ص / اسعار صرف العملات ليوم الاربعاء 19/06/2019


اعلانات
محرك البحث


[بحث] حقيقة النعيم كما فهمها أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة

آخر تحديث منذ 4 سنة 8 مشاهدة


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لنعيم لا يدرك بالنعيم.
.
حقيقةٌ فهمها ووعاها أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من حياة رسولهم صلى الله عليه وسلم، فهاجروا بدينهم، وصبروا على ما نالهم، فالعقبى لهم.

صبروا قليلاً فاستراحوا دائمـاً يا عزة التوفيق للإنسان!
حقيقة النعيم عند أبي هريرة رضي الله عنه
هاهو أبو هريرة رضي الله عنه وأرضاه يلزم رسول الله صلى الله عليه وسلم على ملء بطنه، ليتفقه في دينه: {ومن يرد الله به خيراً يفقهه في الدين }^.
يقول أبو هريرة : [[ولقد رأيتني وإني لأخرُّ فيما بين منبر رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حجرة عائشة رضي الله عنها مغشياً عليَّ، فيجيء الجائي فيضع رجله على عنقي ويرى أني مجنون، والله ما بي من جنون، ووالله ما هو إلا الجوع ]]^ ثمن العليا.
.
عنا وشقاء.

إن كان يشقى ويلقى دونه تعبا فإنما الراحة الكبرى لمن تعبوا والنعيم لا يدرك بالنعيم.
ويقول أبو هريرة رضي الله عنه كما في البخاري : [[لقد رأيت سبعين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهل الصفة ما منهم رجلٌ عليه رداء .
.
إما إزارٌ وإما كساء، قد ربطوه في أعناقهم، فمنها ما يبلغ نصف الساقين، ومنها ما يبلغ الكعبين، فيجمعه بيده كراهية أن ترى عورته، فإذا كانت الحقائق، كانوا هم الرجال ]].
فمن الطعام بتمرة سودا اجتزوا وبشملة شهبا من الأدراع ومن يطعم النفس ما تشتهي كمن يطعم النار جزل الحطب والنعيم لا يدرك بالنعيم.
حقيقة النعيم عند فضالة بن عبيد
يروي لنا فضالة بن عبيد رضي الله عنه كما ثبت: {أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا صلى بالناس يخرُّ رجالٌ من قامتهم بالصلاة من الخصاصة، وهم أصحاب الصفة، حتى يقول الأعراب: هؤلاء مجانين، فإذا صلى صلوات الله عليه، انصرف إليهم، فقال: لو تعلمون ما لكم عند الله، لأحببتم أن تزدادوا فاقةً وحاجة، يقول فضالة : وأنا يومئذٍ مع رسول الله صلى الله عليه وسلم }^ ثم يُرى فضالة رضي الله عنه بعد وهو والي مصر ، أشعث حافياً، فيقال له: أنت الأمير وتفعل هذا؟ فقال: {لقد نهانا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الإرفاء، وأمرنا أن نحتفي أحيانا }^
ما أمةٌ غفلت عن نهجه ومضت إلا تهيم بلا هديٍ ولا علم هذه حالهم معشر المؤمنين! ولكم أن تسألوا: هل قعدت بهم هممهم؟ هل تنازلوا عن مبادئهم؟ كلا.
والله! إنهم لا يعيشون لأنفسهم، إن الذي يعيش لنفسه، قد يعيش مستريحاً، لكنه يعيش حقيراً ويموت حقيراً، أما من تحمل عبء تعبيد الناس لله رب العالمين، وإخراجهم من الظلمات إلى النور، فماله وللنوم.
.
وماله وللراحة .
.
ماله وللفراش الدافئ، والعيش الهادئ، والمتاع المريح، وقد تهيأ للسباق، ورفعت له أعلام السعادة؟وليس من أعد للاستفراخ كمن هُيئ للسباق.
.
خلق الله للحروب رجالاً ورجالاً لقصعة وثريد كانوا مع الشدة قد أوقفوا حياتهم لله؛ فاعلين متفاعلين في إخراج الأمة من غثائيتها إلى ربانيتها، لتكون خير أمة أخرجت للناس: هزئوا بكل كريهةٍ ندبوا لها لله واستحلوا على الكره العطب إن تلق واحدهم تجده بمسجدٍ حملاً وكالليث الهصور إذا ركب حقيقة النعيم عند أبي عبيدة بن الجراح

روى البخاري و مسلم رحمهما الله من حديث جابر رضي الله عنه وأرضاه قال: بعثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمَّر علينا أبا عبيدة نتلقى عيراً لقريش، وإلى حيٍ من قبيلة جهينة -كما في بعض الروايات- وزودنا جراباً من تمرٍ لم يجد لنا غيره.
تموين السرية وهم ثلاثمائة جراب تمرٍ فحسب.
كان أبو عبيدة يعطينا تمرة تمرة.
حزمٌ وحسن قيادة وإدارة، إذ لو تركهم وشأنهم لفني زادهم في وقتٍ قليل، ثم تعرضوا للهلاك.
فقيل: كيف تصنعون بتمرة؟ قالوا: نمصها كما يمص الصبي، ثم نشرب عليها من الماء فتكفينا يومنا إلى الليل.
.
صبٌر عظيمٌ على الجوع إلى حد الاكتفاء بتمرة واحدة يوماً وليلة.
يقول أحدهم: وما تغني تمرة؟ قال: قد وجدنا فقدها حين فنيت.
.
ثم فقدوا الأكل كله حتى التمر، فصاروا يعيشون على أوراق الشجر، وأي شجر؟ إنه السمر .
.
إنه الخبط .
.
خشن شديد لا يكاد يبلع، قال: فكنا نضرب بعصينا الخبء ثم نبله بالماء فنأكله حتى قرحت أفواهنا، فسميت السرية بسرية الخبء قال: وانطلقنا على ساحل البحر.
.
لا يجدون تمراً، ولا شجراً .
.
ولا شيئاً، قد نفد زادهم، واشتد جوعهم، فهل فكروا في العودة إلى المدينة قبل أداء مهمتهم يا معاشر المؤمنين؟هل تضجروا وسخطوا على قائدهم إذ لم يزودهم سوى جراب تمر؟ كلا والله، إنهم رجالٌ أعدوا إعداداً تربوياً لتحمل الشدائد التي يطيقها البشر ولو بمشقة عظمى، أيقنوا وآمنوا بقول الله عز وجل: حقيقة النعيم فهمها أصحاب رسول tr13.gifذَلِكَ بِأَنَّهُمْ لا يُصِيبُهُمْ ظَمَأٌ وَلا نَصَبٌ وَلا مَخْمَصَةٌ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلا يَطَأُونَ مَوْطِئاً يُغِيظُ الْكُفَّارَ وَلا يَنَالُونَ مِنْ عَدُوٍّ نَيْلاً إِلَّا كُتِبَ لَهُمْ بِهِ عَمَلٌ صَالِحٌ إِنَّ اللَّهَ لا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ * وَلا يُنْفِقُونَ نَفَقَةً صَغِيرَةً وَلا كَبِيرَةً وَلا يَقْطَعُونَ وَادِياً إِلَّا كُتِبَ لَهُمْ لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ حقيقة النعيم فهمها أصحاب رسول eQoos.gif[التوبة:120-121].
وبينما هم على ساحل البحر إذ رفع لهم كهيئة الكثيب الضخم، قال: فأتيناه فإذا هو دابة تدعى العنبر، قال أبو عبيدة : ميته؟ لا، بل نحن رسل رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي سبيل الله، وقد اضطررتم فكلوا، قال: فأقمنا عليه شهراً ونحن ثلاثمائة حتى سمنا، ولقد رأيتنا نغترف من وقب عينه الدهن بالقلال، ونقتطع منه الفدر والقطع كقدر الثور، ثم أخذ منا أبو عبيدة رضي الله عنه ثلاثة عشر رجلاً فأقعدهم في وقب عينه، وأخذ ضلعاً من أضلاعه فأقامها، ثم رحل أعظم بعيرٍ معنا فمر من تحته.
لا إله إلا الله! حقيقة النعيم فهمها أصحاب رسول sQoos.gifهَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ حقيقة النعيم فهمها أصحاب رسول eQoos.gif [لقمان:11] هذا رزق الله: حقيقة النعيم فهمها أصحاب رسول sQoos.gifأَمَّنْ هَذَا الَّذِي يَرْزُقُكُمْ إِنْ أَمْسَكَ رِزْقَهُ حقيقة النعيم فهمها أصحاب رسول eQoos.gif [الملك:21].
قال: وتزودنا من لحمه وشائق، ولم نلق كيداً والحمد لله، ثم قدموا المدينة فأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فذكروا ذلك له، فقال صلى الله عليه وسلم: {ذاك رزقٌ أخرجه الله لكم }.
إنها كرامة الله لأوليائه، ثم قال صلى الله عليه وسلم: {هل معكم من لحمه شيء فتطعمونا؟ قلنا: نعم، فأرسلنا إليه منه فأكله صلوات الله وسلامه عليه }.
يا عبد الله! حينما يكون الإيمان قوياً يتضاءل مفعول هموم الدنيا على النفس فتأتي بالعجائب كما سمعت:
من يؤثر الحق يبذل فيه طاقتـه ومن يكن همه أقصى العلا يصل لا شيء يقعد آمال النفوس إذا خلت من الضعف واستعصت على الكسل هذا مجالك فاركض غيـر متئدِ وإن رأيت المنايا جُوَّلاً فجلِ والنعيم لا يدرك بالنعيم.
حقيقة النعيم عند عمرو بن سلمة
وهاهو عمرو بن سلمة كما ثبت في صحيح البخاري يقول: لما كان عام الفتح بادر كل قومٍ بإسلامهم، فبدر أبي قومي بالإسلام، فلما قدم أبي من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: جئتكم من عند رسول الله حقاً، وقال: صلوا صلاة كذا في حين كذا، فإذا حضرت الصلاة، فليؤذن أحدكم، وليؤمكم أكثركم قرآنا، يقول عمرو : فنظروا، فلم يكن أحدٌ أكثر مني قرآناً لما كنت أتلقى القرآن وأتلقنه من الركبان، فقدموني بين أيديهم بعد أن علموني الركوع والسجود، وأنا ابن ست سنين أو سبع سنين -{إن الله ليرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع آخرين }- قال: وكانت عليَّ بردةٌ صغيرة فيها فتق، فكنت إذا سجدت تقلصت عني -اجتمعت وارتفعت لقصرها وضيقها حتى يظهر شيءٌ من عورته- فقالت امرأةٌ من الحي: يا بني سلمة! واروا عنا عورة قاريكم، قال: فاشتروا لي قميصاً عمانياً سابلاً، والله الذي لا إله إلا هو ما فرحت بشيء بعد الإسلام فرحي به.
.
إنه فرحٌ عظيم كما هي عادة الصغار بالفرح بالثوب الجديد، لكنه لا يعدل فرحه بالإسلام، يقول: فكنت أؤمهم وأنا ابن سبع سنين.

فالعمر لا يقاس بالأعوام والعقل لا يقاس بالأجسام هذا عمرو يا بن الإسلام! يؤم قومه وهو ابن سبع سنين؛ فما قدمت لدينك يا بن عشرين .
.
يا بن ثلاثين .
.
يا بن أربعين .
.
يا بن خمسين .
.
يا بن ستين؟هل نشرت علماً؟هل أنفقت في الخير مالاً؟ هل غيرت منكراً؟ أم أنك تتهرب وتلقي باللائمة على غيرك إيثاراً للسلامة والدعة والراحة؟اعلم: النعيم لا يدرك بالنعيم، وابن السبع شاهد، إيهٍ عمرو كذا يفعل الأسد بن الأسد: بلغت لسبعٍ مضت من سنيك ما يبلغ السيد الأشيب فهمك فيها جسام الأمور وهم لداتك أن يلعبوا وكم رجلٍ ترى فيه صبيا وكم من صبيةٍ وهمُ رجال والنعيم لا يدرك بالنعيم.
حقيقة النعيم عند الصحابة المجاهدين حقيقة النعيم فهمها أصحاب رسول arrow4.png خرج الأصحاب -رضوان الله عز وجل عليهم- مجاهدين، فإذا الستة منهم يركبون بعيراً واحداً، حتى نقبت أقدامهم، وسقطت أظفارهم؛ في يومٍ صائف ولا نعال، فجمعوا الخرق على أرجلهم يتقون بها الحر والصخر، فسميت الغزاة بـ(ذات الرقاع).
إنها النفوس الشريفة.
.
لا ترضى من الأشياء إلا بأعلاها، ولو كان في ذلك أذاها، إذ النعيم لا يدرك بالنعيم، ومن يجد يجد، والنفس إن تعبت.
.
فربما راحة جاءت من التعب.
خرجوا يوم بدر لا يريدون القتال، إنما يريدون الغنيمة، فإذا الغنيمة غير الغنيمة، فاشتدت العزيمة بعد المشورة يوم قال المصطفى صلى الله عليه وسلم: {أشيروا عليَّ أيها الناس؟ } فإذا العزيمة في أوجها وفي قوتها، فإذا بقائل المهاجرين يقول: امض لما أراك الله يا رسول الله، والله لا نقول كما قالت بنو إسرائيل لموسى: اذهب أنت وربك فقاتلا إنا هاهنا قاعدون، ولكن اذهب أنت وربك فقاتلا إنا معكما مقاتلون، فوالذي بعثك بالحق لو سرت بنا إلى برك الغماد لجالدنا معك من دونه حتى تبلغه.
وإذا بقائل الأنصار يوقظ المشاعر، ويدفع المتردد إلى الإقدام، وينبه الغافل إلى النصرة ولو كان الثمن النفوس، فيقول: والله لكأنك تريدنا يا رسول الله؟ قال: أجل! قال: فقد آمنا بك وصدقناك، وشهدنا أن ما جئت به هو الحق، وأعطيناك على ذلك عهودنا ومواثيقنا على السمع والطاعة، فصل حبال من شئت، واقطع حبال من شئت، وسالم من شئت، وعاد من شئت، وخذ من أموالنا ما شئت، وأعطنا ما شئت، وما أخذت أحب إلينا مما تركت، وما أمرت به من أمرٍ فأمرنا تبعٌ لأمرك، فامض يا رسول الله لما أردت، فنحن معك ما تخلف منا رجلٌ واحد، وما نكره أن تلقى بنا عدونا غداً، إنا لصبرٌ في الحرب، صدقٌ عند اللقاء، ولعل الله يريك منا ما تقر به عينك، فسر بنا على بركة الله.
وتنفرج أسارير رسول الله صلى الله عليه وسلم عن مثل المذهبة، ويقول: { سيروا وأبشروا، فإن الله وعدني إحدى الطائفتين، والله لكأني أنظر إلى مصارع القوم }^.
خرجوا -معاشر المؤمنين- لغنيمة دنيا، فأصابوا الدنيا والأخرى
أسد جياعٌ إذا ما وثبوا وثبوا واليوم من عمر أسود الأجمِ بألف عامٍ من حياة الغنم عش ساعةً في لجج البحار ومت شهيد الحق في التيار الموت في الوغى وفي الميدان ولا حياة الأسر والهوان الفراشة.
.
تبذل الحياة رخيصة في لذة لمحةٍ تطوف بها حول السراج، وحالها:أنال بها شرفاً في الجهاد وأصبح من بعد هذا رمادا أحب احتراقي بنار اشتياقي ولا أرتضي عيشة الخاملين والنعيم لا يدرك بالنعيم.
هؤلاء الأصحاب.
.
كانت الدنيا أهون على أحدهم من التراب، ولقد كان أحدهم يمسي لا يجد عشاءً إلا قوتاً، فيقول: لا أجعل هذا كله في بطني، لأجعلن بعضه لله، ثم يتصدق ببعضه وهو أحوج ممن يتصدق عليه وحاله: إذا كان بعض المال رباً لأهلـه فإني بحمد الله مالي معبدُ حقيقة النعيم عند أويس القرني
أويس القرني سيد التابعين رحمه الله، كان إذا أمسى تصدق بكل ما في بيته، ثم قال:[[اللهم من مات جوعاً أو ظمأً أو عرياً فلا تؤاخذني به، اللهم إني أعتذر إليك من كل بدنٍ عارٍ، وكبدٍ ظمأى وبطنٍ جائع، اللهم إنه ليس في بيتي من طعامٍ سوى ما في بطني وأنت أعلم، وليس لي شيءٌ من الدنيا إلا ما على ظهري وأنت أعلم ]]^ وماذا على ظهره؟ والله ما على ظهره سوى خرقة، والغنى غنى النفس.

إن الغني هو الغني بنفسه لو أنه عاري المناكب حافي ما كل ما فوق البسيطة كافياً فإذا قنعت فكل شيء كافي أيها المؤمنون! هؤلاء الصابرون حينما تحولت حالهم إلى الرخاء، كيف كان حالهم؟ أطغوا حين استغنوا؟أتكبروا وبطروا وجمعوا فمنعوا؟لا والله الذي لا إله إلا هو، لم يتكبروا ولم يأشروا ولم يبطروا؛ بل كانوا الشاكرين حقاً، الخائفين من انفتاح الدنيا عليهم، فضحوا بها من أجل الثابت الباقي الدائم، وحالهم: تالله ما عقل امرؤٌ قد بـاع ما يبقى بما هو مضمحلٌ فاني حقيقة النعيم عند أبي ذر الغفاري



يدخل أحدهم على أبي ذر -رضي الله عنه- وجعل يقلب بصره في بيت أبي ذر ، ثم قال: [[يا أبا ذر ، ما أرى في بيتك متاعاً ولا أثاثاً، فقال أبو ذر : إن لنا بيتاً نوجه إليه صالح متاعنا، فقال: إنه لا بد لك من متاعٍ ما دمت هاهنا؟ فقال: إن صاحب المنزل لا يدعنا فيه ]]^.

فكل بساط عيشٍ سوف يطوى وإن طال الزمان به وطابا لا تركنن إلى القصور الفاخرة واذكر عظامك حين تمسي ناخرة وإذا رأيت زخارف الدنيا فقل يا رب! إن العيش عيش الآخرة أيقنوا أن النعيم لا يدرك بالنعيم، فلما أقبلت عليهم الدنيا أعرضوا عنها، وخافوا أن تكون طيباتهم عجلت لهم.
فقد تنجو النفوس بأرض جدبٍ ويهلك أهله المغنى الخصيب حقيقة النعيم عند عبد الرحمن بن عوف ثبت في البخاري أن عبد الرحمن بن عوف -رضي الله عنه وأرضاه- أتي بطعامٍ وكان صائماً، فدار بخلجه من مضى لسبيله من أصحابه ولم يترك شيئاً، ولم يرَ من نعيم الدنيا شيئاً، فأدركه الخوف، فقال: [[قتل مصعب وهو خير مني، وكفن في بردةٍ إن غطي رأسه بدت رجلاه، وإن غطي رجلاه بدا رأسه، وقتل حمزة وهو خيرٌ مني، ثم بسط لنا من الدنيا ما بسط -أو أعطينا من الدنيا ما أعطينا- وقد خشينا أن تكون حسناتنا عجلت لنا، ثم جعل يبكي حتى ترك الطعام ]]^ رضي الله عنه وأرضاه.
لقد تذكر عبد الرحمن ذلك الفتى المنعَّم الذي صاغه الإسلام، فتقدم حين نادت المغارم، وذهب للقاء ربه قبل مجيء المغانم، اختاره الله ليموت بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن أسلم على يديه: أسيد الذي تنزلت الملائكة لتلاوته القرآن، و سعد الذي اهتز لموته عرش الرحمن، فخشي عبد الرحمن ألا يدرك ما أدركوه، لما يرى من نعم الله عليه، وقد اشتاق لهم، إيه عبد الرحمن !
رفقاً بها فشوقها قد ساقها يا حبذا الوادي الذي قد شاقها حقيقة النعيم عند عائشة بنت الصديق عائشة رضي الله عنها، تستضاف عند عروة ابن أختها، فجعل يرفع لها قصعة ويضع أخرى، يقرب طعاماً ويرفع طعاماً، فحولت وجهها إلى الحائط تبكي ولم تأكل، فقال لها عروة : [[كدرت علينا أي أماه! فقالت: والذي بعثه بالحق ما رأى المناخل من حين بعثه الله حتى قبض، وما شبع من خبز شعيرٍ يومين متتابعين حتى قبض، ولقد كان يربط الحجر على بطنه، وقد اغبرت جلدة بطنه يوم الخندق وهو يحفر معهم ]] فاستعبر الجميع وتركوا الطعام.
ألا ما أرخص الحب إذا كان كلاماً! وما أغلاه حين يكون قدوة وذماماً! حال أم المؤمنين ومن معها مع رسول الله صلى الله عليه وسلم:
والله ما طلعت شمسٌ ولا غربت إلا وحبك مقرونٌ بأنفاسي ولا جلست إلى قومٍ أحدثهم إلا وأنت حديثي بين جُلاسي ولا هممت بشرب الماء من عطشٍ إلا رأيت خيالاً منك في الكأس وكل امرئ يهفو إلى من يحبه وكل امرئ يصفو إلى ما يناسبه ولما أقبلت عليهم الدنيا، خضعوا لله وخشعوا، فسخروها فيما يرضي الله، واستعاذوا بالله أن تفتنهم.
حقيقة النعيم عند عتبة بن غزوان وأصحابه

وعن تقلب الأحوال تعرف جواهر الرجال.
عتبة بن غزوان رضي الله عنه يقول:[[كنت سابع سبعةٍ مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، والله ما لنا من طعامٍ إلا ورق الشجر، حتى قرحت أفواهنا، وما منا أحدٌ اليوم إلا وأصبح أميراً على مصرٍ من الأمصار، وإني أعوذ بالله أن أكون في نفسي عظيماً وعند الله صغيراً ]]^.

تواضع لما زاده الله رفعةً وكل رفيعٍ قدره متواضع جلالة قدرٍ في خمول تواضع إن التواضع للمعالي سلم وأولو التواضع يخشعون فيرفعوا
حقيقة النعيم عند عمر رضي الله عنه
ويورد الذهبي رحمه الله: أن عمر رضي الله عنه -وهو أمير المؤمنين- حين قدم الشام ، قال لأمير الجيش أبي عبيدة أمين الأمة رضي الله عنهم جميعاً: اذهب بنا إلى منزلك.
من أهداف عمر رضي الله عنه حين قدم الشام أن يزور بيت أميره ليثلج صدره برؤية مظهرٍ نادرٍ من مظاهر احتقار الدنيا الفانية، فقال أبو عبيدة : [[وما تصنع عندي؟ إن تريد إلا أن تعصر عينيك، قال: لا بد، فدخل عمر ، فلم يرَ في بيت أمير الجيش شيئاً يرد البصر، فقال: أين متاعك؟ لا أرى إلا لبداً وصحفةً وشناء، وأنت الأمير، أعندك من طعام؟ قام أبو عبيدة إلى جونةٍ، فأخذ منها كسيرات خبزٍ يابسة وقدمها إلى أمير المؤمنين عمر ، فلم يتمالك نفسه حينما رأى ذلكم البيت الذي كأنما هجر من دهر، وذلكم الطعام الخشن، فأجهش ونشق، فقال له أبو عبيدة : قد قلت لك إن تريد إلا أن تعصر عينيك يا أمير المؤمنين، يكفينا ما يبلغ المقيل، فأجهش أخرى، وقالها في تواضع كبير من رجلٍ كبير.
.
غيرتنا الدنيا كلنا غيرك يا أبا عبيدة ]] وهل حقاً غيرت عمر ؟ كلا.
.
ولكن:
دنوت تواضعاً وسموت مجداً فشأناك انخفاضٌ وارتفاع كذاك الشمس تبعد أن تُسامى ويدنو الضوء منها والشعاع

حقيقة النعيم عند طلحة بن عبيد الله
لما أقبلت عليهم الدنيا جعلوها في أيديهم، وسخروها في مرضات ربهم، أرقتهم حتى إذا ما أخرجوها في مرضات ربهم نام الواحد منهم قرير العين، هادئ البال، ولساناه: ما لي وللدنيا.
هاهو طلحة -رضي الله عنه- يأتيه مال من حضرموت قدره سبعمائة ألف درهم، فبات ليلته تلك يتململ قد جافاه النوم، فقالت له زوجته: مالك أبا محمد ؟ قال: تفكرت منذ الليلة فقلت: ما ظن عبدٍ بربه يبيت وهذا المال في بيته!الله أكبر! أهل الدنيا يتململون ويأرقون ويقلقون في كيفية تصريف المال لتتضخم الثروة، وتحصل السعادة الوهمية بتزايد المال، كما يقول صاحب كتاب التاريخ مواقف وعبر ، أما طلحة فيتململ من تكاثر المال عنده خشية أن يحاسب عنه يوم القيامة، مع أنه -والله- ليس إلا الحلال المحض، والله ما هو من رشوة ولا ربا، ولا حيلة ولا غش ولا شبهة، حاشاه رضي الله عنه وأرضاه، لكنها تربية محمدٍ صلى الله عليه وسلم، الذي ثبت عنه كما في الصحيح أن عائشة رضي الله عنها قالت: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم في مرضه الذي مات فيه: {يا عائشة ما فعل الذهب؟ -وأي ذهب؟ إنها سبعة دنانير فقط- قالت: هي عندي، قال: ائتيني بها، قالت: فجئت بها فوضعها في يده، ثم قال: ما ظن محمد بالله لو لقي الله عز وجل وهذه عنده، أنفقيها يا عائشة }^ وفي رواية: {ابعثي بها إلى علي لينفقها }^ فتصدق بها علي رضي الله عنه وأرضاه، مالي وللدنيا!و طلحة قبسٌ من ضوئه ولا يتخلف عن ضوئه: ما ظن عبدٍ بربه يبيت وهذا المال في بيته، فقالت زوجه الوفية الصادقة: فأين أنت من فقراء أخلائك، إذا أصبحت فادع بجفانٍ وقصاعٍ فقسمه فيهم، ونم قرير العين أبا محمد .
الله أكبر! ما أعظم التفكير! وما أبلغ المشورة! وما أصدق السلوك!
لها نفس تحل بها الروابي وتأبى أن تحل بها الوهادا فقال لها: رحمك الله! والله إنك لموفقة بنت موفق.
إنها الزوجة الصالحة يا بنت الإسلام! أكبر عونٍ لزوجها على فعل الخير.
إن المعروف المألوف أن تحاول الزوجة أن تتوسع مع ذويها بالمال، فإذا وُجدِت من تكسر هذا المألوف وتشير على زوجها وتدله إلىالخير، فغاية التوفيق والرشاد والسداد، أيقظت في نفسه دوافع الخير التي يملك منها رصيداً ضخماً، فأثنى عليها وهي للثناء أهل، ألا من هي يا معشر المؤمنين؟ إنها أم كلثوم بنت الصديق رضي الله عنها وعن أبيها.
.
ولا غرابة! فإن أباها أمام عينها قد خرج من ماله كله، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: {ما أبقيت لأهلك؟ قال: أبقيت لهم الله ورسوله }^ رأت رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتي بيتهم غدوةً وعشياً، فنمت وترعرعت في ذلكم الجو المتمثل للحياة الآخرة في ذهنها في وضوح، تفكيراً وسلوكاً وشعوراً وانتماءً.
.
فلا غرابة! إذا أوقدت نارها بـالعراق أضاء الحجاز سنا نارها فهمها في العلا والعز ناشئة وهم أترابها في الحلي والذهب لما أصبح طلحة دعا بالجفان والقصاع، فقسمها بين فقراء المهاجرين والأنصار، وبعث لـعلي -رضي الله عنه- بجفنة، فقالت زوجته أم كلثوم رضي الله عنها: أبا محمد أما لنا فيه من نصيب؟ قال: شأنك بما بقي، فإذا هي صرةٌ بألف درهم لا يألف الدرهم المضروب صرتهم لكن يمر عليها وهو منطلق لا إله إلا الله! ينفق في يومٍ واحد ستمائة وتسعةً وتسعين ألفاً، والله ما أخذها من طريق شبهة؛ ناهيك عن أن يأخذها من طريقٍ حرام! لكنه علم أن النعيم لا يدرك بالنعيم، فلكل سلعةٍ ثمن، وسلعة الله غالية .
.
سلعة الله الجنة: {من خاف أدلج، ومن أدلج بلغ المنزل }.
كنز المحامد والتقوى دفاتره وليس من كنزه الأوراق والذهب
كلمات مرتبطه: خوارزمية ديكسترا سبيكمان خالد بن سليمان الجاسر النشمي مخطط سميث البنسلين خير الكلام سليمان بخليلي رسوم متحركة الفسلجة محمد بن سليمان الجزولي فيليب باردسلي المهدي بن سليمان أحمد فرج المصلي ليزلي موترام ستيف ماكمانامان منصف السليمي كمال سبتي كيلي كلاركسون سميح ساويرس محمد شلية الجهني علي بن إبراهيم النعيمي محمود سليمان المغربي سمير سرور كلاوس برغرين كلاس إنغيسون سميرة خاشقجي سليمان بن سليمان إغناطيوس أفرام الأول برصوم سيد علي سيد سليمان الرفاعي ياسين الهاشمي صلحي الوادي آنا نيكول سميث كمال الدين حسين كمال حسن علي سليمان عرار آرون ديسميوك جمال سليم مطلق الشليمي سليمان علي نشنوش سليمان فائق كلارا زتكن صليحة دوكلاس هارتري والتر كريكمان سمير غوشة فرانتيسك فيسلي ليسلي نايتون فاسيلي سميسلوف كمال الحلو ليسلي ستيفن أحمد السمين الألباني وليام هاسلدن اليرب سليمان بن صالح العليان ألبري ايدسون سليبر صموئيل اي .سميث أوكلاهوما ولاية أوكلاهوما كمال إستينو محمد بن سليمان الأندلسيات (منتجع جزائري) عبد المجيد سليم وليام كلاسكوك جورج روجرز كلارك عبد الله بن كلاب سليم الجزائري سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي مستشفى الدكتور سليمان فقيه أبيوس كلاوديوس بولتشر النضر بن شميل السمح بن مالك الخولاني سليمان المستكفي بالله جايوس كلاوديوس نيرو سميع (قرية) نجع عبد الرسول كمال حبيب مسلية (جنين) البارد الهاشمية كمال شاتيلا الهاشمية (ولاية البويرة) الكمايشة كفر كما المسمية الصغيرة النعيمة (إربد) قرية صمد سيدي سليمان مول الكيفان جزيرة نكلا سميسمة كفر أشليم أبو سليمان هلموت شميت جيمس سميث تيد ستريكلاند نيكولاس سبيكمان جون ويسلي هويت الهاشمي 2 بحث جاهز للطباعة عادل السليمي سليمان الماس فيروسات بلازمية
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم