موقع الو كبب بيتنا اللذيذه ب11 ونص - عيادة د.ميثم سلطان - ام فريح الشمريه معالجه - خالد حسين مكتب ال محجان العقاري - مطعم ابو خالد المجادي - الشيخ عبدالله الحمد الرسيني بريدة - ابو سالم دوسري خطبات زواج - نواف الدعجاني - حسام عسكر - غازي الخرس - منير العاصمي قسم الحمرا - هارديز اليرموك - توصيل مطعم الحسنين الربيعيه - د/ راني العاكوم مسالك بوليه - مقهى خيرات الهجاري - ام بندر المطيري تكوي - أبو يوسف حابس - علي ابوسالم الدقباسي - دكتور زهير رابح القرامي المختص في أمراض العظام و المفاصل و الروماتزم و مدير مركز الروماتزم و العلاج الطبيعي بالمملكة العربية السعودية (مكة المكرمة) - سالم ابونواف الحربي - كافتيريا صبحا الدراز - قصر المجد - عيادة أحمد العنزور للعلاج الطبيعي - دكتور نديم - سلطان مكتب شغال - خالد سالم غانم الحريص - افطار صايم - مطعم فتوش /جمعيه عبدالله مبارك - مكتب استقدام سلطان مهرجي - مطعم فتوش عبدالله مبارك - الدكتور حسن قطرميز - الجزل - مكتب الجزل ابو عبدالعزيز - القاعدة الحلبيه - رزان - بقاله ق1 - دكتور أحمد جابر آدم محمول - مطعم ديحمه. - ماي مساج ينبع - م ماريز الحليلة - مطعم الراعي الصليبيه - حواج العارضيه - دً عبدالعزيز الصقيرً مستشفي الملك فيصل التخصصي - عبدالكريم خلف المهندي - عماد مكتب عائشه الشايجي - د ناديااا ج وهران - زوج ريم الشعلان - صالون ظبي الشمال - الحانوت - بدر العتيبي -
الجديد قسم درواهان الريفي (مقاطعة بروجن) - غرغ أباد (علغŒ أباد كرمان) - الانشام (مذيخرة) مراجع وروابط خارجية - القاسدية (مناخة) مراجع وروابط خارجية - باب الأمر - أوبرموديرن زوتزيندورف - هياسنته ريجو - الفتاوى الحديثية -
آخر المشاهدات نادي النهضة القنيطرية تاريخ الفريق - ساي-هب التاريخ - تجربة لابلاس وصلات داخلية - هاتف وعنوان مؤسسة الحربي للمفروشات - تبوك - طريقة تحضير كوكتيل السانجريا"Sangria" بطريقة سهلة - هاتف و عنوان مستشفى شقراء و معلومات عنها بالرياض بالسعودية - إسليح بحري البيئة والانتشار - هاتف وعنوان محل غاز الجمعية التعاونية - الدرعيه, مدينة الرياض - المقاتل النبيل القصة - هاتف وعنوان مستوصف الدكتور عبد الله آل مزهر للأسنان - ابها, مدينة ابها - دراسة جدوى مفصلة لمشروع إنتاج مسحوق الطماطم - سيكلواوكسيجيناز عمل الدواء - سكتة تصنيف - شيشنق الخامس حكمه - الحملة الصليبية الثانية خلفية - كلية ابن سينا رسوم الكلية - طريقة تحضير الميرمية(أعشاب) بطريقة سهلة - بندر بن محمد بن عبد الرحمن آل سعود اشقاؤه - رحلات غوليفر ملخص القصة - معركة شقندة أسباب المعركة - غامد نسب قبيلة غامد - هاتف وعنوان مركز بن فاضل لبيع الأجهزة الكهربائية - تبوك - [بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث لغة عربية doc , نماذج بحوث عربية doc - - تنقية البروتين الهدف - ريفامبيسين الاستخدامات الطبية - ربيع بن ياقوت ميلاده و نشأته و حياته - طريقة عمل المخلل المشكل على طريقة مدام منال - [بحث جاهز للطباعة] بحث إجرائي - - عبد الرحمن قويدر عن حياته - العامرية (ولاية أم البواقي) تاريخ - همام بن مرة سيرته الذاتية - سكس أون ذا بيتش - عدنيات الفن العدني في الكويت - هاتف وعنوان مؤسسة ناصر حمد المسلط للتجارة - المزاحميه, محافظات الرياض - عظمون الوصف - ابن الصباغ الجذامي - رومان ياكوبسون حياته وعمله - هيكلة فون نيومان مكونات الحاسب - علي ولد زايد من أقواله المشهورة في اليمن - [بحث] أرقام مكاتب الافتاء بالحرم المكي - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - الصفرات - من العاشرة حتى منتصف الليل (فيلم) بطولة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج فقدان شهية الطعام وفتح الشهيه للاكل بالاعشاب - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - اهمية اضافة بذور حبة البركة و الشيح و الزعتر لعلائق الدواجن ودوره في تحسين الانتاج - هاتف وعنوان مستشفى علوي تونسي وإخوانه - العزيزيه, مكة المكرمة - معلومات عن طائر الرخمة او العقاب المصري - باسكال (وحدة) - هاتف وعنوان مصنع كيماويات الرياض - (المنطقة الصناعية الثانية(2, مدينة الرياض - قائمة شخصيات ألف ليلة وليلة الشخصيات في القصة الرئيسية - ولاية ورقلة التقسيم الإداري - حمض ميفيناميك آثار جانبية - هدايا فروبل حركة فروبل - مقام بياتي اغاني على مقام البياتي - كم يحتاج الرجل من فدان؟ خلاصة الرواية - طريقة عمل ايدام بالعدس بطريقة سهلة - نظرية هوفستد للأبعاد الثقافية تاريخ ومنهجية البحث - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي عن علم الذكاء الصناعي - - شروط نقل ملكية المؤسسات بالتنازل أو البيع بالسعودية - عمرة بنت علقمة الحارثية الكنانية اسمها ونسبها - ما يصح إلا الصحيح (مسرحية) - باتو خان البداية - إفراج مشروط شروطه - هاتف وعنوان مطعم الطيب - الرويس, جدة - متطلبات تأشيرة العمل فى سفارة السعودية بالاردن - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى جمهورية ايطاليـا ومعلومات شاملة عنها - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - تحلل حيوي تحلل البلاستيك - هاتف وعنوان مكتب السبع للإستقدام - الجبيل - محمد بن حجاب بن نحيت ولادته ونشأته - ميكائيل بوتي - طريقة عمل كبه بسياخ من مطبخ منال العالم - طريقة تحضير حشوات للفطائر من الشيف منال العالم - تربية سكانية مفهوم السكان - بانشي (مسلسل) القصة - محمد بن عبد الله العوني - فيصل فريد المفيدي أعماله - هاند ريمي حساب الأوراق - شادية الجبل (فيلم) قصة الفيلم - مخاطر صاعق الحشرات الكهربائي - بارتولومي دي لاس كاساس بدايات حياته - هاتف وعنوان مطاعم الجبل الأخضر - ابها, مدينة ابها - الحل الاكيد لحب الشباب وآثاره وتساقط الشعر وكل مشاكل الجلد - منحنى بيزيه تطبيقات - العلاج الفعال لمرض جرثومة المعدة ونصائح طبية للمرضى - براميسيوم الحركة - كيس درقي لساني الإحصائيات - قصص ما قبل النوم (فيلم) القصة - هواتف مكتب الركن للأستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - عنوان و هواتف القنصلية السعودية فى هيوستن ومعلومات شاملة عنها - هاتف وعنوان مطبخ العروبة - السليمانيه, جدة - هاتف وعنوان مفروشات عبد الواحد البكيري - بلجرشي, الباحة - طريقة عمل ومقادير شوربه الكوارع من مطبخ منال العالم - مقارنة بين نظم الملفات معلومات عامة - هاتف وعنوان شيخ البرغر للوجبات السريعة - ابها, مدينة ابها - عبد الكامل خلايلة عن حياته - ولاية البليدة الدوائر و البلديات - هاتف وعنوان مستشفى الأمين - الطائف المركزي, الطائف - هاتف وعنوان مطاعم حراء - الرويس, جدة - التشخيص وطرق علاج بروز نتوء عظمة القصبة - جرار (عائلة) نبذة تاريخية - للاستعلام عن رقم هاتف بالكويت عن طريق الانترنت - تسامح أنواع التسامح و أهم المظاهر المرتبطة به - مقياس حرارة تاريخ تطور المحرار - دراسة جدوى تفصيلية لمشروع تعبئة وتغليف المواد غذائيه - استشارة طبية : متى يخرج الطفل الخديج من الحضانة بعد الولادة ؟ - هاتف وعنوان مطعم بابا هباس - الخبر, مدينة الخبر - الأسطول البحري الجزائري - مستوي فيرمي توزيع فيرمي-ديراك - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - هاتف وعنوان شركة الدانوب للمواد الغذائية - النزهه, جدة - ياسمين النجار عن حياتها - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج القولون بالاعشاب - جورج صليبي مسيرته التعليمية والمهنية - صراخ قهري التصنيف - هاتف وعنوان مطعم الشراع - الشفا, مدينة الرياض - مغامرة تاج الزمرد ملخص القصة - قائمة شخصيات مسلسل الزير سالم قاءمة الممثلين - عبد الحكيم بلحاج سيرة - هاتف وعنوان مستوصف الحسن الأهلي - الطائف الحويه, الطائف - حي الندوه (الرياض) أهم الشوارع الرئيسية - بدر الطيار أعماله - وصفة لعلاج التهاب المفاصل و آلام العضلات بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - جبار الحجف التاريخ - مدحت شوقي عن حياته - اختبار فيكرز للصلادة - محمود بودو راش الحياة - نبات القرطوفة أسماء أخرى - العسلة (ردفان) المحلات التابعة للقرية - أفضل الطرق المستخدمة لازالة الشعر طبقا لمناطق الجسم - حدأة سوداء الجناح - قائمة مدن كازاخستان مدن كازاخستان - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - مرخان (أخو عتقاء) - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة الطبي بشرورة - شروره, نجران - المخطوبون - هاتف وعنوان مطعم ومعجنات شمس - بقيق, الدمام - أمونيت التسمية - إنترنت إكسبلورر 7 نبذة تاريخية - جامعة السودان العالمية اهداف الجامعة - هند أبي اللمع حياتها - هاتف وعنوان مؤسسة سقالة التجارية - السليمانيه, جدة - تكاليف اقامة مشروع محل بيع بذور وأسمدة زراعية بالسعودية والعائد المتوقع - كبرياء وتحامل (رواية) ملخص الأحداث - قناة تونسنا البرامج - جلاكتوز مصادره - تضمين الطور النظرية - جلوة راكان (مسلسل) القصة - طريقة عمل البصارة بالملوخية مثل المطاعم - موفق أراكيلي تاريخ موفق أراكيلي - انقباض بطيني سابق لأوانه الأسباب - رياض نحاس أعماله - الشقة (بريدة) حدود البلدة - طريقة عمل صينية الكوسا بالفرن من مطبخ الشيف منال العالم - هاتف وعنوان مستشفى غسان نجيب فرعون - السلامه, جدة - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - إدارة التعليم والتدريب المهني للقوات المسلحة (مصر) مديري الإدارة - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستشفى العميس الأهلي - صبيا, جازان - هاتف وعنوان مركز نجاد النسائي - صفوي, الدمام - رجل البلاط (كتاب) - بطباط (كلب) المصدر - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - جندب بن ضمرة الليثي قصته - طريقة عمل صلصة الباربكيو من حلقات برنامج منال العالم - طريقة تحضير إنجلش كيك على طريقة منال العالم خطوة بخطوة - [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc - - هاتف ومعلومات عن مستوصف دار الحكمة بالرياض - هاتف و عنوان مستشفى الجبر للعيون والأنف و معلومات عنها بالسعودية - مستويات الاتصال-ذاتي - هواتف مستشفى الصحة النفسية و معلومات عنها بعسير بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف اللؤلؤ - دفي, الجبيل - طقم الأسنان الجزئي المتحرك تصنيف المرضى الفاقدين أسنانهم بشكل جزئي - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - ورق النسخ الخالي من الكربون طريقة العمل - الأميرة أورورك (فيلم) القصة - مجزرة الصفرا خلفية العملية - هاتف وعنوان مستشفى العدواني العام - الطائف المركزي, الطائف - هاتف وعنوان مستوصف الريان الطبي - الصحيفه, جدة - نوتوريوس بي. آي. جي. البداية - عمر الشادي - متلازمة بيردون الأعراض - برامكة أصل البرامكة - نبيذ أنواع النبيذ - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - أولاد حريز أصل وتاريخ القبيلة - الحرب النمساوية البروسية 1866 ،النصر - هاتف وعنوان فطائر الشرق - المدينه هجره, المدينة المنورة - متطلبات الحصول على تأشيرة العمرة فى سفارة السعودية بالاردن - ألو جميل ألو هناء (مسلسل) الممثلين - طريقة عمل طبخة القدره الخليليه من مطبخ منال العالم - الأميمي (مسلسل) قصة المسلسل - هاتف وعنوان مطعم زادكو - عرعر - وصفة لعلاج الربو و حساسية الصدر بالاعشاب الطبيعية - عصابة النساء (فيلم) قصة الفيلم - جون بولبي نظرية التعلق - خلات الرصاص الثنائي الخواص - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج سلس البول والغائط بالاعشاب - الفلك المسلية (كتاب) طالع أيضا - كليسترون فكرة العمل -
اليوم: الثلاثاء 25 يونيو 2019 , الساعة: 11:18 م / اسعار صرف العملات ليوم الثلاثاء 25/06/2019


اعلانات
محرك البحث


[بحث] وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة

آخر تحديث منذ 4 سنة 8 مشاهدة


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
ذكر الله تعالى أحكام الحج في سورة البقرة الآيه 196 فقال { وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ لِلَّهِ فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ بِهِ أَذًى مِنْ رَأْسِهِ فَفِدْيَةٌ مِنْ صِيَامٍ أَوْ صَدَقَةٍ أَوْ نُسُكٍ فَإِذَا أَمِنْتُمْ فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ تِلْكَ عَشَرَةٌ كَامِلَةٌ ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ }
يستدل بقوله [تعالى]: { وَأَتِمُّوا الْحَجَّ وَالْعُمْرَةَ } على أمور:
أحدها: وجوب الحج والعمرة* وفرضيتهما.
الثاني: وجوب إتمامهما بأركانهما* وواجباتهما* التي قد دل عليها فعل النبي صلى الله عليه وسلم وقوله: " خذوا عني مناسككم "
الثالث: أن فيه حجة لمن قال بوجوب العمرة.
الرابع: أن الحج والعمرة يجب إتمامهما بالشروع فيهما* ولو كانا نفلا.
الخامس: الأمر بإتقانهما وإحسانهما* وهذا قدر زائد على فعل ما يلزم لهما.
السادس: وفيه الأمر بإخلاصهما لله تعالى.
السابع: أنه لا يخرج المحرم بهما بشيء من الأشياء حتى يكملهما* إلا بما استثناه الله* وهو الحصر* فلهذا قال: { فَإِنْ أُحْصِرْتُمْ } أي: منعتم من الوصول إلى البيت لتكميلهما* بمرض* أو ضلالة* أو عدو* ونحو ذلك من أنواع الحصر* الذي هو المنع.
{ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ } أي: فاذبحوا ما استيسر من الهدي* وهو سبع بدنة* أو سبع بقرة* أو شاة يذبحها المحصر* ويحلق ويحل من إحرامه بسبب الحصر كما فعل النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه* لما صدهم المشركون عام الحديبية، فإن لم يجد الهدي* فليصم بدله عشرة أيام كما في المتمتع ثم يحل.
ثم قال تعالى: { وَلَا تَحْلِقُوا رُءُوسَكُمْ حَتَّى يَبْلُغَ الْهَدْيُ مَحِلَّهُ }وهذا من محظورات الإحرام* إزالة الشعر* بحلق أو غيره* لأن المعنى واحد من الرأس* أو من البدن* لأن المقصود من ذلك* حصول الشعث والمنع من الترفه بإزالته* وهو موجود في بقية الشعر.
وقاس كثير من العلماء على إزالة الشعر* تقليم الأظفار بجامع الترفه، ويستمر المنع مما ذكر* حتى يبلغ الهدي محله* وهو يوم النحر، والأفضل أن يكون الحلق بعد النحر* كما تدل عليه الآية.
ويستدل بهذه الآية على أن المتمتع إذا ساق الهدي* لم يتحلل من عمرته قبل يوم النحر، فإذا طاف وسعى للعمرة* أحرم بالحج* ولم يكن له إحلال بسبب سوق الهدي، وإنما منع تبارك وتعالى من ذلك* لما فيه من الذل والخضوع لله والانكسار له* والتواضع الذي هو عين مصلحة العبد* وليس عليه في ذلك من ضرر، فإذا حصل الضرر بأن كان به أذى من مرض* ينتفع بحلق رأسه له* أو قروح* أو قمل ونحو ذلك فإنه يحل له أن يحلق رأسه* ولكن يكون عليه فدية من صيام ثلاثة أيام* أو صدقة على ستة مساكين أو نسك ما يجزئ في أضحية* فهو مخير، والنسك أفضل* فالصدقة* فالصيام.
ومثل هذا* كل ما كان في معنى ذلك* من تقليم الأظفار* أو تغطية الرأس* أو لبس المخيط* أو الطيب* فإنه يجوز عند الضرورة* مع وجوب الفدية المذكورة لأن القصد من الجميع* إزالة ما به يترفه.
ثم قال تعالى: { فَإِذَا أَمِنْتُمْ } أي: بأن قدرتم على البيت من غير مانع عدو وغيره، { فَمَنْ تَمَتَّعَ بِالْعُمْرَةِ إِلَى الْحَجِّ } بأن توصل بها إليه* وانتفع بتمتعه بعد الفراغ منها.
{ فَمَا اسْتَيْسَرَ مِنَ الْهَدْيِ } أي: فعليه ما تيسر من الهدي* وهو ما يجزئ في أضحية، وهذا دم نسك* مقابلة لحصول النسكين له في سفرة واحدة* ولإنعام الله عليه بحصول الانتفاع بالمتعة بعد فراغ العمرة* وقبل الشروع في الحج، ومثلها القِران لحصول النسكين له.
ويدل مفهوم الآية* على أن المفرد للحج* ليس عليه هدي، ودلت الآية* على جواز* بل فضيلة المتعة* وعلى جواز فعلها في أشهر الحج.
{ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ } أي الهدي أو ثمنه { فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ فِي الْحَجِّ } أول جوازها من حين الإحرام بالعمرة* وآخرها ثلاثة أيام بعد النحر* أيام رمي الجمار* والمبيت ب "منى" ولكن الأفضل منها* أن يصوم السابع* والثامن* والتاسع، { وَسَبْعَةٍ إِذَا رَجَعْتُمْ } أي: فرغتم من أعمال الحج* فيجوز فعلها في مكة* وفي الطريق* وعند وصوله إلى أهله.
{ ذَلِكَ } المذكور من وجوب الهدي على المتمتع { لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ } بأن كان عند مسافة قصر فأكثر* أو بعيدا عنه عرفات* فهذا الذي يجب عليه الهدي* لحصول النسكين له في سفر واحد، وأما من كان أهله من حاضري المسجد الحرام* فليس عليه هدي لعدم الموجب لذلك.
{ وَاتَّقُوا اللَّهَ } أي: في جميع أموركم* بامتثال أوامره* واجتناب نواهيه، ومن ذلك* امتثالكم* لهذه المأمورات* واجتناب هذه المحظورات المذكورة في هذه الآية.
{ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ }أي: لمن عصاه* وهذا هو الموجب للتقوى* فإن من خاف عقاب الله* انكف عما يوجب العقاب، كما أن من رجا ثواب الله عمل لما يوصله إلى الثواب، وأما من لم يخف العقاب* ولم يرج الثواب* اقتحم المحارم* وتجرأ على ترك الواجبات.
{ 197 } { الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ }
يخبر تعالى أن { الْحَجَّ } واقع في {أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ } عند المخاطبين* مشهورات* بحيث لا تحتاج إلى تخصيص، كما احتاج الصيام إلى تعيين شهره* وكما بين تعالى أوقات الصلوات الخمس.
وأما الحج فقد كان من ملة إبراهيم* التي لم تزل مستمرة في ذريته معروفة بينهم.
والمراد بالأشهر المعلومات عند جمهور العلماء: شوال* وذو القعدة* وعشر من ذي الحجة* فهي التي يقع فيها الإحرام بالحج غالبا.
{ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ } أي: أحرم به* لأن الشروع فيه يصيره فرضا* ولو كان نفلا.
واستدل بهذه الآية الشافعي ومن تابعه* على أنه لا يجوز الإحرام بالحج قبل أشهره، قلت لو قيل: إن فيها دلالة لقول الجمهور* بصحة الإحرامالحج] قبل أشهره لكان قريبا، فإن قوله: { فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ } دليل على أن الفرض قد يقع في الأشهر المذكورة وقد لا يقع فيها* وإلا لم يقيده.
وقوله: { فَلَا رَفَثَ وَلَا فُسُوقَ وَلَا جِدَالَ فِي الْحَجِّ } أي: يجب أن تعظموا الإحرام بالحج* وخصوصا الواقع في أشهره* وتصونوه عن كل ما يفسده أو ينقصه* من الرفث وهو الجماع ومقدماته الفعلية والقولية* خصوصا عند النساء بحضرتهن.
والفسوق وهو: جميع المعاصي* ومنها محظورات الإحرام.
والجدال وهو: المماراة والمنازعة والمخاصمة* لكونها تثير الشر* وتوقع العداوة.
والمقصود من الحج* الذل والانكسار لله* والتقرب إليه بما أمكن من القربات* والتنزه عن مقارفة السيئات* فإنه بذلك يكون مبرورا والمبرور* ليس له جزاء إلا الجنة، وهذه الأشياء وإن كانت ممنوعة في كل مكان وزمان* فإنها يتغلظ المنع عنها في الحج.
واعلم أنه لا يتم التقرب إلى الله بترك المعاصي حتى يفعل الأوامر، ولهذا قال تعالى: { وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ } أتى ب " من " لتنصيص على العموم، فكل خير وقربة وعبادة* داخل في ذلك، أي: فإن الله به عليم* وهذا يتضمن غاية الحث على أفعال الخير* وخصوصا في تلك البقاع الشريفة والحرمات المنيفة* فإنه ينبغي تدارك ما أمكن تداركه فيها* من صلاة* وصيام* وصدقة* وطواف* وإحسان قولي وفعلي.
ثم أمر تعالى بالتزود لهذا السفر المبارك* فإن التزود فيه الاستغناء عن المخلوقين* والكف عن أموالهم* سؤالا واستشرافا، وفي الإكثار منه نفع وإعانة للمسافرين* وزيادة قربة لرب العالمين، وهذا الزاد الذي المراد منه إقامة البنية بلغة ومتاع.
وأما الزاد الحقيقي المستمر نفعه لصاحبه* في دنياه* وأخراه* فهو زاد التقوى الذي هو زاد إلى دار القرار* وهو الموصل لأكمل لذة* وأجل نعيم دائم أبدا، ومن ترك هذا الزاد* فهو المنقطع به الذي هو عرضة لكل شر* وممنوع من الوصول إلى دار المتقين. فهذا مدح للتقوى.
ثم أمر بها أولي الألباب فقال: {وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الْأَلْبَابِ } أي: يا أهل العقول الرزينة* اتقوا ربكم الذي تقواه أعظم ما تأمر به العقول* وتركها دليل على الجهل* وفساد الرأي.
{ 198 - 202 } { لَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ أَنْ تَبْتَغُوا فَضْلًا مِنْ رَبِّكُمْ فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ * ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ وَاسْتَغْفِرُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ * فَإِذَا قَضَيْتُمْ مَنَاسِكَكُمْ فَاذْكُرُوا اللَّهَ كَذِكْرِكُمْ آبَاءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا فَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا وَمَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلَاقٍ * وَمِنْهُمْ مَنْ يَقُولُ رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * أُولَئِكَ لَهُمْ نَصِيبٌ مِمَّا كَسَبُوا وَاللَّهُ سَرِيعُ الْحِسَابِ }
لما أمر تعالى بالتقوى* أخبر تعالى أن ابتغاء فضل الله بالتكسب في مواسم الحج وغيره* ليس فيه حرج إذا لم يشغل عما يجب إذا كان المقصود هو الحج* وكان الكسب حلالا منسوبا إلى فضل الله* لا منسوبا إلى حذق العبد* والوقوف مع السبب* ونسيان المسبب* فإن هذا هو الحرج بعينه.
وفي قوله: { فَإِذَا أَفَضْتُمْ مِنْ عَرَفَاتٍ فَاذْكُرُوا اللَّهَ عِنْدَ الْمَشْعَرِ الْحَرَامِ } دلالة على أمور:
أحدها: الوقوف بعرفة* وأنه كان معروفا أنه ركن من أركان الحج، فالإفاضة من عرفات* لا تكون إلا بعد الوقوف.
الثاني: الأمر بذكر الله عند المشعر الحرام* وهو المزدلفة* وذلك أيضا معروف* يكون ليلة النحر بائتا بها* وبعد صلاة الفجر* يقف في المزدلفة داعيا* حتى يسفر جدا* ويدخل في ذكر الله عنده* إيقاع الفرائض والنوافل فيه.
الثالث: أن الوقوف بمزدلفة* متأخر عن الوقوف بعرفة* كما تدل عليه الفاء والترتيب.
الرابع* والخامس: أن عرفات ومزدلفة* كلاهما من مشاعر الحج المقصود فعلها* وإظهارها.
السادس: أن مزدلفة في الحرم* كما قيده بالحرام.
السابع: أن عرفة في الحل* كما هو مفهوم التقييد ب " مزدلفة "
{ وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ وَإِنْ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلِهِ لَمِنَ الضَّالِّينَ } أي: اذكروا الله تعالى كما منّ عليكم بالهداية بعد الضلال* وكما علمكم ما لم تكونوا تعلمون، فهذه من أكبر النعم* التي يجب شكرها ومقابلتها بذكر المنعم بالقلب واللسان.
{ ثُمَّ أَفِيضُوا مِنْ حَيْثُ أَفَاضَ النَّاسُ } أي: ثم أفيضوا من مزدلفة من حيث أفاض الناس* من لدن إبراهيم عليه السلام إلى الآن، والمقصود من هذه الإفاضة كان معروفا عندهم* وهو رمي الجمار* وذبح الهدايا* والطواف* والسعي* والمبيت ب " منى " ليالي التشريق وتكميل باقي المناسك.
ولما كانت [هذه] الإفاضة* يقصد بها ما ذكر* والمذكورات آخر المناسك* أمر تعالى عند الفراغ منها باستغفاره والإكثار من ذكره، فالاستغفار للخلل الواقع من العبد* في أداء عبادته وتقصيره فيها، وذكر الله شكر الله على إنعامه عليه بالتوفيق لهذه العبادة العظيمة والمنة الجسيمة.

اعد هذا الموضوع/تائب لله من تفسير القرآن الكريم ، كتاب تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان ، للمؤلف/عبدالرحمن بن ناصر السعدي
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم