موقع الو مطعم كويك ميل المحدود ماما نور سابقا - جميله حفافه حواجب - ورد وغند - مشاري المرزم - عيادة دكتور فيصل الخضير - راعي المطبخ - مشعل العتيبي مدير مكتب امير مكه - سي ام سي عيادة - ميسون السيف - عيادة دكتور سرمد جلبي - عيادة دكتور فيصل الخضير - صيدلية الابيار الطبيه - دكتور مروان زهرة بالشام مخ واعصاب،مشهور جدا - دكتور وضاح قبيسي - دكتور محمد لاري - بوبل سبا 2 - مصر صيدلية د صفاء هيبة - الدكتور جهاد مستوصف القاضي - يوسف قرشوبي - دكتور جمال نحلاوي - نايف الوثلان - مساعد حمود - مساعد ابن غياضه في المكتب - الفلبيني مساج - وليد بقالة تصلال - مكاوي - حسين شرارة - المشارق م/ محمد حديدي مهندس اتصالات - ام صالح تعالج - د،عصام العجيلي - عبد الله النينون - دكتور زهير رابح القرامي المختص في أمراض العظام و المفاصل و الروماتزم و مدير مركز الروماتزم و العلاج الطبيعي بالمملكة العربية السعودية (مكة المكرمة) - عمرو حامد - روان عبدالله بن زقر - مطلق الفودري - Dr. Habib Turaif - جابر لاري - مكتب وزير المالية - Dr. ADNAN SUMAN - د مزاحم ابوبكر باجابر - دكتوره نانسي مفرج - تنكر ماء الخيران - د بشار رباح جرمانا - عيادة الدكتورة زينب الجفيري - Dr.ayman Zaid (uob) - ام محمد المداويه - م عبدالاله اللقماني - حمد فهد الدماك 7 - العقيد د فراج آل الشيخ قصر الامير سلطان - شرجاوي - مدلك ابو زهره أندنوسي -
الجديد قسم درواهان الريفي (مقاطعة بروجن) - غرغ أباد (علغŒ أباد كرمان) - الانشام (مذيخرة) مراجع وروابط خارجية - القاسدية (مناخة) مراجع وروابط خارجية - باب الأمر - أوبرموديرن زوتزيندورف - هياسنته ريجو - الفتاوى الحديثية -
آخر المشاهدات نيلهان اصل الاسم - منصور السخيري سيرته - هاتف وعنوان شركة حمد العيسى وأولاده للأجهزة المنزلية - خميس مشيط, عسير - معاني \" أو \" في اللغة العربية معاني أو العاطفة في اللغة العربية - روضة رمان - طريقة تحضير خبز النان الهندي من الشيف منال العالم - باراسيتامول التاريخ - عمر (مسلسل) طاقم العمل - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الروماتيزم أمراض العظام والمفاصل بالاعشاب - هاتف وعنوان مؤسسة ناصر حمد المسلط للتجارة - المزاحميه, محافظات الرياض - قسم طب الأطفال- كلية الطب- جامعة عين شمس قسم طب الأطفال - رحلة بدون توقف شركات الطيران وأنواع الطائرات لرحلات بدون توقف - شرح تركيب وكيفية عمل الغسالة الاتوماتيك من قسم الاصلاح والصيانة - محافظة بلجرشي التسمية - هاتف مدرسة عبدالله بن انيس ابتدائي و معلومات عنها بمنطقة الرياض بالسعودية - عمرة بنت علقمة الحارثية الكنانية اسمها ونسبها - خريطة كارنوف شرح تطبيقي ومثال في كيفية استعمال الجدول - مي متى حياتها ومشوارها المهني - هاتف وعنوان مستشفى الفريح التخصصي - بريده, القصيم - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع ثلاجات التخزين - مروة المظفر بدايتها - هاتف وعنوان مستشفى الوفاء - عنيزه, القصيم - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - شركة التاج العربي لاستقدام العمالة المصريه - هاتف وعنوان مطعم شاميات - ينبع الصناعيه, ينبع - قائمة منتجات مصر للبترول زيوت مصر للمحركات - هواتف مستشفى الصحة النفسية و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - أدهم نابلسي حياته الشخصية - القبضاي (مسلسل) قصة المسلسل - لهجة جنوبية لهجة منطقة عسير - هاتف وعنوان قصر الفطيرة الدمشقية - النسيم, مدينة الرياض - خالد النيال سيرته الذاتية - إستعلام عن كفالات الشركات بدولة الكويت - طرطيع أنواع الطرطيع - هاتف وعنوان شركة الجفالي واخوانه ميشلان - البريد, الدمام - هاتف وعنوان مؤسسة العيينة الطبية - المربع, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستشفى المانع العام - الخبر, مدينة الخبر - هاتف وعنوان مكتب صالح محمد العريني للإستقدام - بريده, القصيم - قائمة محطات مترو القاهرة الخط الأول - طرق علاج إلتهاب الكيس المدوري أعلى عظمة الفخذ - هاتف وعنوان مستشفى الدكتور غسان نجيب فرعون - خميس مشيط, عسير - هاتف وعنوان مستوصف علي الجديعي الطبي - الخبر, مدينة الخبر - هاتف وعنوان مستوصف الحبيب الأهلي - بريده, القصيم - استديو تلفزيون أنواع الاستُديوهات - جلوة راكان (مسلسل) القصة - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - السيف والرقعة الحاسمة قصة الدراما - جامعة جابر الأحمد كليات الجامعة - القوات المساعدة المغربية الوحدات - هاتف وعنوان مطاعم ديرتي - الشفا, مدينة الرياض - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج نظم معلومات , مشروع تخرج شبكات - - مأرب (محافظة) المناخ - جلسات المساج الصحى والتدليك الرياضى بجده والرياض ومكه - عرب 48 مصطلحات - قبيلة الرحامنة أصل ونسب القبيلة - ماجد بن عبيد الحربي - أرقام وهواتف مستشفى زايد العسكري بالإمارات - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - تعلم كيف تقرأ التحاليل الطبية - يا حلوة مع السلامة (أغنية) Bella Ciao - وصفة العلاج باسماء الله الحسنى - ليالي الصالحية (مسلسل) بطولة - مطرب فواز أعماله - طريقة عمل طبخة دجاج محشى بالارز من مطبخ منال العالم - خربة سعسع (حيفا) نبذة تاريخية وجغرافية - هاتف ومعلومات عن مستشفى الصحة النفسية بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان مكتب الحزم لإستقدام الأيدي العاملة - الهفوف, الاحساء - خدمة استخراج الشهادات الصحية بالمملكة العربية السعودية - هاتف وعنوان مؤسسة سليمان البسام التجارية - العليا, مدينة الرياض - جاسم يعقوب حياته العائلية - هاتف وعنوان مكتب محمد عبد الرحمن فقيه للإستقدام - العزيزيه, مكة المكرمة - للاستعلام عن رقم هاتف بالكويت عن طريق الانترنت - هاتف وعنوان المؤسسة التجارية للمصاعد - خميس مشيط, عسير - محسن بن عيران الهيضل المصادر - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - الكرة الحديدية قواعد اللعبة - متطلبات تأشيرة العمل فى سفارة السعودية بالاردن - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - قائمة قرى محافظة كفر الشيخ طالع أيضا - طبقة ربط البيانات اقسام طبقة ربط البيانات - دراسة جدوى مفصلة لمشروع صناعة المنتجات الجلدية - هاتف وعنوان مكتب المتخصص للإستقدام - العليا, مدينة الرياض - قبيلة زعب الـغوانـــــــم - طريقة عمل فطاير اللحم بطريقة سهلة - هاتف وعنوان مستشفى الموسى - المبرز, الاحساء - هاتف وعنوان مكتب الصالحي للإستقدام - بريده, القصيم - طريقة عمل الملاتيت الفلسطينيه لا تفوتك - طريقة عمل المعدس اكله كويتيه معروفه لا تفوتك - حكم البشر (مسلسل) القصة - شروط نقل ملكية المؤسسات بالتنازل أو البيع بالسعودية - جعران فرعوني استخداماتها - سمات الطفل فى سن التسع سنوات - ديسموند هارينغتون الأعمال - عايدة عثمان حياتها - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج ملح الطعام المكرر - البستاني المخلص القصة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج فقدان شهية الطعام وفتح الشهيه للاكل بالاعشاب - نموذج عقد الخدمات الهندسية الاستشارية (إشراف) بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف المعالي الأهلي الطبي - عنيزه, القصيم - زينب الضاحي عن حياتها - هاتف مركز هيئة محافظة ضمد لهيئة الامر بالمعروف و النهى عن المنكر بالسعودية - روبينيرول الاستخدامات الطبية - وصفة لعلاج التهاب المفاصل و آلام العضلات بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - تغلب نسب قبيلة تغلب - لهجة زهرانية الكلمة ومعناها باللهجه الزهرانية - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - هاتف وعنوان مطعم ليالي - بريده 2, القصيم - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - معامل الحجم تعريف - خروب وصف شجرة الخروب - قائمة مستشفيات ولاية الخرطوم - الأعراف (قصيدة) - هاتف وعنوان مستوصف البركة - محايل, عسير - فوائد نبات المقل من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - الشـروط العامة لتصديق الشـهادات الدراسيـة من القنصلية السعودية فى الاسكندرية - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى جمهورية ايطاليـا ومعلومات شاملة عنها - هاتف مركز محاسـن الصحى بالاحساء و معلومات عنه بالسعودية - نبات حولي النباتات الحولية - هاتف وعنوان مستوصف الفيحاء - النسيم, مدينة الرياض - هواتف وأرقام مستوصف الشمائل النسائي وعنوانه - ملائكة في جهنم (فيلم) تمثيل - طريقة عمل لازانيا بالدجاج والمشروم بالبشاميل من حلقات برنامج منال العالم - بيديه كيفية الإستخدام-بيديه (يسار) إلى جانب المرحاض. - هاتف وعنوان مستشفى المغربي للعيون والأذن والأسنان - النزله, جدة - قائمة مغنيات لبنانيات قائمة - طريقة تحضير المستردة بطريقة سهلة للشيف منال العالم - كلورات البوتاسيوم استخداماته - تنظير القولون أسباب الإجراء - هاتف وعنوان مركز العجب العجاب للتداوي بالأعشاب - النسيم, الرياض - هواتف إدارة شؤون المتقاعدين بالسعودية و معلومات عنها - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بوادي الدواسر ومعلومات عنها بالسعودية - [بحث جاهز للطباعة] مجموعة بحوث كاملة مع المقدمة و العرض و الخاتمة و المراجع - - هاتف وعنوان محل البيهق للغاز - عنيزه, القصيم - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج مشاكل الدوره الشهرية و الحيض بالاعشاب - طريقة عمل ومقادير أكلة الحبوب الشامية من مطبخ منال العالم - هاتف وعنوان مستوصف المحيميد الوطني - بريده, القصيم - هاتف و معلومات عن شركة الهاشمي للسفر والسياحة والطيران بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان المستشفى السعودي الألماني ,عسير - خميس مشيط, عسير - هاتف وعنوان الموسى للابواب الاتوماتيكية - السويدي, مدينة الرياض - هاتف وعنوان شركة السامد المحدودة - ابها, مدينة ابها - هاتف وعنوان المطبخ المثالي للولائم - المزاحميه, محافظات الرياض - هاتف وعنوان مستودعات القصيبي الطبية - الحاير, مدينة الرياض - الفنان مسلم علي عبدالكريم سيرته - نبيذ أنواع النبيذ - الزبيدي النسب والتاريخ - تلبيسة الاسنان .. هل يمكن ازالة التلبيسه الدائمه؟ - هاتف ومعلومات عن ووتر سبلاش بالرياض - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - شراكة تعريف الشراكة - هواتف مستشفى عسير المركزي و معلومات عنها بعسير بالسعودية - طريقة عمل وصفة بسبوسه مقرمشة و سهلة التحضير بالذ طعم لا تفوتكم - هاتف و معلومات عن مطعم القازنلي البخاري بالمدينة المنورة - مرفأ طرطوس التاريخ - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - هاتف ومعلومات عن مجمع بشرى النسائي التجاري بالرياض - الجالية المصرية في دولة قطر سفارة جمهورية مصر العربية في قطر - هواتف مؤسسة عبيد مبارك عبدالله القحطاني للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مطبخ المعلمين للحفلات - الهفوف, الاحساء - أحمد (شاي) قصة شاي أحمد http //www.ahmadtea.com/our-story/ - تصخر العظم أسباب المرض - المدفع الأصفر (قصص قصيرة) المحتوى - عصام سيسالم مؤلفاته - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج جاهز كامل , مشاريع تخرج جاهزة كاملة - - كلوزابين الاستخدامات الطبية - طريقة عمل العجينة لجميع المعجنات من حلقات برنامج منال العالم - قط أمريكي سلكي الشعر - كافوري (خرطوم بحري) الموقع - قائمة أحياء الدار البيضاء القائمة - هاتف وعنوان مشغل ليلتي - بلجرشي, الباحة - هاتف وعنوان مستشفى الولادة والاطفال - الشميسي, مدينة الرياض - طريقة عمل وصفة طبق السوشي من اكلات منال العالم - هاتف وعنوان مجمع عيادات د/ جميل خطاب - الهفوف, الاحساء - هاتف وعنوان مطبخ طيبة - المنصور, مكة المكرمة - هاتف وعنوان مستشفى العبيد - المبرز, الاحساء - البحيرة الزرقاء (فيلم 1980) سيناريو - هاتف وعنوان مستوصف السلامة الطبي الأهلي - الطائف وج, الطائف - وادي عربة (مصر) طالع أيضا - أم الزينات (حيفا) القرية اليوم - عجلان بن محمد العجلان مقتله - هاتف وعنوان مستشفى الرحمة - ابها, مدينة ابها - القواسم نسب القواسم وتاريخ هجرتهم إلى جلفار - قائمة مواقع التراث العالمي في المغرب العربي القائمة - حسيكة (نبات) من أنواعها نبات واطن الواطنة أو نبات مستوطن المستوطنة في الوطن العربي - هاتف ومعلومات عن دنت كير لطب الأسنان بالرياض - سلمان بن محمد بن سعود الكبير آل سعود نشاته - ثلاثة رجال في قارب ملخص الرواية - الربيعيات نسب سكانها - هاتف وعنوان مستوصف الحمد الطبي - سكاكا, الجوف - طريقة اعداد دجاج مكاني بالذ طعم خطوة بخطوة - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية - طريقة تحضير ملوخية بالجمبري بورسعيدي بطريقة سهلة خطوة بخطوة - هاتف وعنوان مطعم سبأ - السلامه, جدة - الاستكمال الرياضي بفروق نيوتن طرق الاستكمال - طريقة تحضير كيكة لونين ابيض واسود من الشيف منال العالم - ميرت ألتينشيك أنظر أيضا - هواتف وأرقام مجمع عيادات الدكتور فهد الشدوخي والعنوان - هاتف وعنوان مستوصف الخالدية الطبي - المنصور, مكة المكرمة - أربعة مذهلون (فيلم) أحداث الفيلم - هاتف وعنوان مستوصف الملحم - الجامعه, الاحساء - هاتف وعنوان مستوصف الشفاء الطبي - سكاكا, الجوف -
اليوم: الثلاثاء 25 يونيو 2019 , الساعة: 5:36 م / اسعار صرف العملات ليوم الثلاثاء 25/06/2019


اعلانات
محرك البحث


[بحث] ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة

آخر تحديث منذ 4 سنة 9 مشاهدة


الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وعلى آله وصحبه ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، أما بعد:

فإن اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء استعرضت ما ورد إليها من تساؤلات وما ينشر في وسائل الإعلام من آراء ومقالات بشأن الدعوة إلى ( وحدة الأديان ): دين الإسلام، ودين اليهود، ودين النصارى، وما تفرع عن ذلك من دعوة إلى بناء مسجد وكنيسة ومعبد في محيط واحد، في رحاب الجامعات والمطارات والساحات العامة، ودعوة إلى طباعة القرآن والإنجيل في غلاف واحد إلى غير ذلك من آثار هذه الدعوة، وما يُعقد لها من مؤتمرات وندوات وجمعيات في الشرق والغرب، وبعد التأمل والدراسة فإن اللجنة تقرر ما يلي:

أولاً: فإن من أصول الإعتقاد في الإسلام المعلومة من الدين بالضرورة، والتي أجمع عليها المسلمون، أنه لا يوجد على وجه الأرض دين حق سوى دين الإسلام، وأنه خاتمة الأديان، وناسخ لجميع ما قبله من الأديان والملل والشرائع، فلم يبق على وجه الأرض دين يُتعبد الله به سوى الإسلام، قال الله تعالى: وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ [آل عمران:85]. والإسلام بعد بعثة محمد هو ما جاء به دون ما سواه من الأديان.


ثانياً: ومن أصول الإعتقاد في الإسلام أن كتاب الله تعالى ( القرآن الكريم ) هو آخر كتب الله نزولاً وعهداً برب العالمين، وأنه ناسخ لكل كتاب أُنزل من قبل من التوراة والإنجيل وغيرها، ومهيمن عليها، فلم يبق كتاب يتعبّد به سوى ( القرآن الكريم ) قال الله تعالى: وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنَ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ فَاحْكُم بَيْنَهُم بِمَا أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ عَمَّا جَاءكَ مِنَ الْحَقِّ [المائدة:48].


ثالثاً: يجب الإيمان بأن ( التوراة والإنجيل ) قد نُسخا بالقرآن الكريم، وأنه قد لحقهما التحريف والتبديل والزيادة والنقصان كما جاء بيان ذلك في آيات من كتاب الله الكريم، منها قول الله تعالى: فَبِمَا نَقْضِهِم مِّيثَاقَهُمْ لَعنَّاهُمْ وَجَعَلْنَا قُلُوبَهُمْ قَاسِيَةً يُحَرِّفُونَ الْكَلِمَ عَن مَّوَاضِعِهِ وَنَسُواْ حَظّاً مِّمَّا ذُكِّرُواْ بِهِ وَلاَ تَزَالُ تَطَّلِعُ عَلَىَ خَآئِنَةٍ مِّنْهُمْ إِلاَّ قَلِيلاً مِّنْهُمُ [المائدة:13]، وقوله جل وعلا: فَوَيْلٌ لِّلَّذِينَ يَكْتُبُونَ الْكِتَابَ بِأَيْدِيهِمْ ثُمَّ يَقُولُونَ هَذَا مِنْ عِندِ اللّهِ لِيَشْتَرُواْ بِهِ ثَمَناً قَلِيلاً فَوَيْلٌ لَّهُم مِّمَّا كَتَبَتْ أَيْدِيهِمْ وَوَيْلٌ لَّهُمْ مِّمَّا يَكْسِبُونَ [البقرة:79]، وقوله سبحانه: وَإِنَّ مِنْهُمْ لَفَرِيقاً يَلْوُونَ أَلْسِنَتَهُم بِالْكِتَابِ لِتَحْسَبُوهُ مِنَ الْكِتَابِ وَمَا هُوَ مِنَ الْكِتَابِ وَيَقُولُونَ هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ وَمَا هُوَ مِنْ عِندِ اللّهِ وَيَقُولُونَ عَلَى اللّهِ الْكَذِبَ وَهُمْ يَعْلَمُونَ [آل عمران:78].


ولهذا فما كان منها صحيحاً فهو منسوخ بالإسلام، وما سوى ذلك فهو محرّف أو مبدّل. وقد ثبت عن النبي أنه غضب حين رأى مع عمر بن الخطاب صحيفة فيها شيء من التوراة، وقال عليه الصلاة والسلام: { أفي شك أنت يا ابن الخطاب؟! ألم آت بها بيضاء نقية؟ لو كان أخي موسى حياً ما وسعه إلا إتباعي } [رواه أحمد والدارمي وغيرهما].


رابعاً: ومن أصول الإعتقاد في الإسلام أن نبينا ورسولنا محمد هو خاتم الأنبياء والمرسلين كما قال الله تعالى: مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ [الأحزاب:40]. فلم يبق رسول يجب اتباعه سوى محمد ، ولو كان أحد من أنبياء الله ورسله حياً لما وسعه إلا اتباعه - وأنه لا يسع أتباعهم إلا ذلك - كما قال الله تعالى: وَإِذْ أَخَذَ اللّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّيْنَ لَمَا آتَيْتُكُم مِّن كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءكُمْ رَسُولٌ مُّصَدِّقٌ لِّمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُواْ أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُواْ وَأَنَاْ مَعَكُم مِّنَ الشَّاهِدِينَ [آل عمران:81]. ونبي الله عيسى عليه الصلاة والسلام إذا نزل في آخر الزمان يكون تابعاً لمحمد وحاكماً بشريعته. وقال الله تعالى: الَّذِينَ يَتَّبِعُونَ الرَّسُولَ النَّبِيَّ الأُمِّيَّ الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوباً عِندَهُمْ فِي التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ [الأعراف:157].

كما أن من أصول الإعتقاد في الإسلام أن بعثة محمد عامة للناس أجمعين قال الله تعالى: وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا كَافَّةً لِّلنَّاسِ بَشِيراً وَنَذِيراً وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ [سبأ:28]، وقال سبحانه: قُلْ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي رَسُولُ اللّهِ إِلَيْكُمْ جَمِيعاً [الأعراف:158] وغيرها من الآيات.


خامساً: ومن أصول الإسلام أنه يجب اعتقاد كفر كل من لم يدخل في الإسلام من اليهود والنصارى وغيرهم وتسمته كافراً، وأنه عدو لله ورسوله والمؤمنين، وأنه من أهل النار كما قال تعالى: لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ مُنفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ [البينة:1]. وقال جل وعلا: إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُوْلَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ [البينة:6]. وغيرها من الآيات. وثبت في صحيح مسلم أن النبي قال: { والذي نفسي بيده، لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني، ثم يموت ولم يؤمن بالذي أُرسلت به إلا كان من أهل النار }.
ولهذا: فمن لم يُكفّر اليهود والنصارى فهو كافر، طرداً لقاعدة الشريعة: ( من لم يكفر الكافر فهو كافر ).


سادساً: وأما هذه الأصول الإعتقادية والحقائق الشرعية فإن الدعوة إلى ( وحدة الأديان ) والتقارب بينها وصهرها في قالب واحد دعوة خبيثة ماكرة، والغرض منها خلط الحق بالباطل، وهدم الإسلام وتقويض دعائمه، وجرّ أهله إلى ردة شاملة، ومصداق ذلك في قول الله سبحانه: وَلاَ يَزَالُونَ يُقَاتِلُونَكُمْ حَتَّىَ يَرُدُّوكُمْ عَن دِينِكُمْ إِنِ اسْتَطَاعُواْ [البقرة:217]. وقوله جل وعلا: وَدُّواْ لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُواْ فَتَكُونُونَ سَوَاء [النساء:89].


سابعاً: وإن من آثار هذه الدعوة الآثمة إلغاء الفوارق بين الإسلام والكفر، والحق والباطل، والمعروف والمنكر، وكسر حاجز النفرة بين المسلمين والكافرين، فلا ولاء ولا براء، ولا جهاد ولا قتال لإعلاء كلمة الله في أرض الله، والله جل وتقدس يقول: قَاتِلُواْ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَلاَ بِالْيَوْمِ الآخِرِ وَلاَ يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللّهُ وَرَسُولُهُ وَلاَ يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُواْ الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُواْ الْجِزْيَةَ عَن يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ [التوبة:29]. ويقول جل وعلا: وَقَاتِلُواْ الْمُشْرِكِينَ كَآفَّةً كَمَا يُقَاتِلُونَكُمْ كَآفَّةً وَاعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ مَعَ الْمُتَّقِينَ [التوبة:36].


ثامناً: أن الدعوة إلى ( وحدة الأديان ) إن صدرت من مسلم فهي تعتبر ردة صريحة عن دين الإسلام؛ لأنها تصطدم مع أصول الإعتقاد، فترضى بالكفر بالله عز وجل، وتبطل صدق القرآن ونسخه لجميع ما قبله من الكتب، وتبطل نسخ الإسلام لجميع ما قبله من الشرائع والأديان، وبناء على ذلك فهي فكرة مرفوضة شرعاً، محرمة قطعاً بجميع أدلة التشريع في الإسلام من قرآن وسنة وإجماع.


تاسعاً: وتأسيساً على ما تقدم:

1 - فإنه لا يجوز لمسلم يؤمن بالله رباً، وبالإسلام ديناً، وبمحمد نبياً ورسولاً، الدعوة إلى هذه الفكرة الآثمة، والتشجييع عليها، وتسليكها بين المسلمين، فضلاً عن الاستجابة لها، والدخول في مؤتمراتها وندواتها والانتماء إلى محافلها.

2 - لا يجوز لمسلم طباعة التوراة والإنجيل منفردين، فكيف مع القرآن في غلاف واحد!! فمن فعله أو دعا إليه فهو في ضلال بعيد، لما في ذلك من الجمع بين الحق ( القرآن الكريم ) والمحرف أو الحق المنسوخ ( التوراة والإنجيل ).

3 - كما لا يجوز لمسلم الاستجابة لدعوة بناء ( مسجد وكنيسة ومعبد ) في مجمع واحد، لما في ذلك من الإعتراف بدين يُعبد الله به غير الإسلام، وإنكار ظهوره على الدين كله، ودعوة مادية إلى أن الأديان ثلاث، لأهل الأرض التدين بأي منها، وأنها على قدم التساوي، وأن الإسلام غير ناسخ لما قبله من الأديان، ولا شك أن إقرار ذلك أو اعتقاده أو الرضا به كفر وضلال؛ لأنه مخالفة صريحة للقرآن الكريم والسنة المطهرة وإجماع المسلمين، واعتراف بأن تحريفات اليهود والنصارى من عند الله، تعالى الله عن ذلك. كما أنه لا يجوز تسمية الكنائس ( بيوت الله ) وأن أهلها يعبدون الله فيها عبادة صحيحة مقبولة عند الله؛ لأنها عبادة غير دين الإسلام، والله تعالى يقول: وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِيناً فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ [آل عمران:85] بل هي بيوت يُكفر فيها بالله، نعوذ بالله من الكفر وأهله. قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى في مجموع الفتاوى [22/162]: ( ليست، أي: البيع والكنائس، بيوت الله وإنما بيوت الله المساجد، بل هي بيوت يُكفر فيها بالله، وإن كان قد يذكر فيها، فالبيوت بمنزلة أهلها، وأهلها كفار، فهي بيوت عبادة الكفار ).


عاشراً: ومما يجب أن يعلم أن دعوة الكفار بعامة وأهل الكتاب بخاصة إلى الإسلام واجبة على المسلمين بالنصوص الصريحة من الكتاب والسنة، ولكن ذلك لا يكون إلا بطريق البيان والمجادلة بالتي هي أحسن، وعدم التنازل عن شيء من شرائع الإسلام، وذلك للوصول إلى قناعتهم بالإسلام ودخولهم فيه، أو إقامة الحجة عليهم ليهلك من هلك عن بينة ويحيا من حيّ عن بيّنة، قال الله تعالى: قُلْ يَا أَهْلَ الْكِتَابِ تَعَالَوْاْ إِلَى كَلَمَةٍ سَوَاء بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ أَلاَّ نَعْبُدَ إِلاَّ اللّهَ وَلاَ نُشْرِكَ بِهِ شَيْئاً وَلاَ يَتَّخِذَ بَعْضُنَا بَعْضاً أَرْبَاباً مِّن دُونِ اللّهِ فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُولُواْ اشْهَدُواْ بِأَنَّا مُسْلِمُونَ [آل عمران:64] أما مجادلتهم واللقاء معهم ومحاورتهم لأجل النزول عند رغباتهم، وتحقيق أهدافهم، ونقض عُرى الإسلام ومعاقد الإيمان فهذا باطل يأباه الله ورسوله والمؤمنون، والله المستعان على ما يصفون، قال تعالى: وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ عَن بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللّهُ إِلَيْكَ [المائدة:49].

وإن اللجنة إذ تقرر ذلك وتبينه للناس فإنها توصي المسلمين بعامة وأهل العلم بخاصة بتقوى الله تعالى ومراقبته، وحماية الإسلام، وصيانة عقيدة المسلمين من الضلال ودعاته، والكفر وأهله، وتحذرهم من هذه الدعوة الكفرية الضالة ( وحدة الأديان ) ومن الوقوع في حبائلها، ونعيذ بالله كل مسلم أن يكون سبباً في جلب هذه الضلالة إلى بلاد المسلمين وترويجها بينهم. نسأل الله سبحانه بأسمائه الحسنى وصفاته العلى أن يعيذنا جميعاً من مضلات الفتن، وأن يجعلنا هداة مهتدين، حماة للإسلام على هدى ونور من ربنا حتى نلقاه وهو راض عنا.
وبالله التوفيق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
موقع كلمات :: ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه
كلمات مرتبطه: مصطفى لطفي المنفلوطي نموذج طلب تصريح حج للمقيمين سالومون أولمبي ليوبينكو درولوفيتش إلياس فيغيروا شو يونلونغ عبد الوهاب راوح جمعه الوهيبي نيكوس أناستوبولوس لاسزلو بولوني نموذج الشلال نموذج رقم ( 47 ) تحويل بنكي للعوائد ـــ وكيل من وزارة المالية بالسعودية جورج فلورفسكي باولو باريزون شينيتشيرو توموناغا ريمون تولوز عبد الله الوهيب جوشوا نكومو بينظير بوتو عبد الوهاب السامرائي محمد عبد الوهاب محمد عبدالوهاب جاكومو بوتشيني نموذج لينوس باولنغ لولو ستورو ميشال كولومبيي دومنغو إلياس روموالدو باتشيكو غيرارد فيليبس ولاية غيريرو جامعة العلوم والتكنولوجيا محمد بوضياف النهود هوارد فلوري النهار سفيان الوهبي محمود الصغيري لوسيوس أميليوس باولوس كولومان المغير طبلستان الغجر (قرية) المغير المسمية الصغيرة بولنوار أولوز المعصومون الحارث بن هشام بن المغيرة تكنولوجيا المعلومات وتحليل البيانات مولود معمري وادي الشعير اللجنة الدولية للتغيرات المناخية اللجنة الدولية للتغيرات المناخية ركين بنغالي صغير النهاية (أسيوط) نلوة (قرية) دموه كفر عبد المؤمن أفرام بابادوبولوس نظير مقياس باولنج كرونولوجيا الوهادنة غيران زلزال أرمينيا بكولومبيا (1999) دستور فنلندا زرنيخيد ألومنيوم إنديوم زرنيخيد ألومنيوم غاليوم ألكسندر بولوك سهل نهر كولومبيا بحث جاهز للطباعة علي الوهيبي علاج القولون سلطة الشعيرية الصينية المنهج دنلوب صغير بولوك الهدف منها مميزاته علم هولندا تصنيف فلن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات سفلو منهجية البحث الأحزاب السياسية في موريتانيا مطعم ومندي قصر حضرموت أرض الله الصغيرة اصلوه انفلونزا الطيور مشروعات صغيرة عائشة ام المومنين محمد الصغير الانثروبولوجيا عائشة أم المؤمنين فاروق فلوكس موهوروفيتش الشعير سهرت منه الليالي منهجه النعيرية
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم