موقع الو د معاذ فتيح - رقيه البوعريش - ركن المناهل 2 - ملوك الشاورما عجمان - Mishaal Bo Hamad - ميدي كمفورت للعنايه بالجسم والقدم - نائل السعاده - عماش - احمد جاد الكريم المحامي - ابو عبدالعزيز المطوع - ماجد الشثري - معمل تحاليل. د. عادل زلطه. المنصوره - محمد الحويله 6 - امين النشار - جابر محل عبايات دريم مول - د/جميل الغزالي - بنك الانماء الرياض احمد التويجري 85114 - ابو عبدالعزيز المطوع - سالب الخبر مليط حلو - مطعم فتوش - بقالة سوباط - صالون لؤلؤه الخور - عجمي بداح مندوب تركي بن سعود - مطعم روستو صباح الاحمد - شمسين مطعم فطائر - نايف الوثلان - الطاف شؤون - محمد بامطرف بنك - جمال - دكتور / وليد بوحيمد - د فهد فر حا ن ا لعنز ي - هزاع الزهراني ابو فهد - شاي ساره العجمي للتنحيف + أيلول التركي - فطاير اليبو خيطان - بوابة نجد - خالده اليتامى تنميه المجتمع - جوس ستوري - فايض الأطعمة لجنة الرقة ابو عبدالهادي - كشري جحا الفروانية - مطعم رستم - تغريد اللقاني الدكتوره - ابو عصام صاحب بيت ام الهيمان - مساج صيني منازل - د عبدالعزيز العنزي - وكيل الحسين صالح جخمه - د / حافظ طوهري - د / عماد بشاره - ام الهيمان عصام - د حمد العجمي جراحه تجميل - د. رائد طليمات -
الجديد بوحمارة ألقابه - [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc - - نشل (تشلاو) - تعويض مزدوج (فيلم) بطولة - سورداراويات - ديشار أسترالي - عتال - معاهدة أمريكية تونسية أنظر أيضا -
آخر المشاهدات أسرة تيودور إنجلترا وحكم أسرة التيودور 1485-1603 - عضلة نصف وترية المَنشأ - طريقة تحضير خبز النان الهندي من الشيف منال العالم - محمد عبد الله المتوكل محمد عبدالله المتوكل - هاتف وعنوان مستوصف إشبيليا الطبي الأهلي - الخليج, مدينة الرياض - هواتف وأرقام مستوصف العلم الطبي وعنوانه - متطلبات الحصول على تأشيرة العمرة فى سفارة السعودية بالاردن - هاتف وعنوان مستوصف الامل - ينبع البحر - ينبع - تعريف النص الوصفي - علال الأزهر من مؤلفاته - الشقة (بريدة) حدود البلدة - مجازر 8 ماي 1945 نتائج المجازر - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج نظم معلومات , مشروع تخرج شبكات - - هاتف وعنوان مستوصف آل بطي الطبي - تاروت, الدمام - زينب الضاحي عن حياتها - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - أنا مايكل القصة - مناخ الجزائر خصائص المناخ في الجزائر - ورق ترشيح استخداماته - مرة بن خليف الفهمي - فيصل بن عبدالعزيز الحجيلان التعليم - راسم إشارة المكونات الصندوقية للجهاز - هاتف وعنوان المستشفى التخصصي بأبها - ابها, مدينة ابها - شحوح نسب الشحوح - تقنية الصل-جل شرح الطريقة - سونلغاز تاريخها - أحمد زبانة دوره في التحضير للثورة - الدولة المرينية تاريخ - الهبارية (حاصبيا) نبذة تاريخية عن بلدة الهبارية- حاصبيا - جنوب لبنان - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - رجاء مكي - نوف طلال نبذه - أوكتاي كينارجا أشهر مسلسلاته - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - معهد طب الطيران والفضاء العسكري (مصر) أقسام المعهد - [بحث جاهز للطباعة] بحث حول علم الكيمياء , كل ما يخص الكيمياء - - الة المشي البشرية - الشيطانة المقدسة (مسلسل) القصة - ماغون (قرطاج) الموسوعة أهم غنائم الحرب البونيقية الثانية - الفلاسفة الطبيعيون الفلسفة الطبيعية - مثلث قائم خواص المثلث القائم - منظور أنواع المنظور - إيمي جونسون بداية حياتها - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النحافه و فقر الدم وضعف الجسم بالاعشاب - ايت سغروشن - دفنباخية غامضة مرادف الاسم العلمي - ملف شامل لاهم وصفات الدكتور عادل عبد العال لعلاج الامراض المختلفة بالاعشاب - أسرة بني نبهان أصل بني نبهان ونسبهم - [بحث] معلومات هامة عن نبات ملك المر - ملخصات وتقارير - نشل (تشلاو) - هاتف وعنوان مستوصف الريان الطبي - الصحيفه, جدة - علوم شرعية أقسام العلوم الشرعية - هاتف و معلومات عن مستشفي السعودي الألماني بالمدينة المنورة - كيف تكون رجل مبيعات ناجح للدكتور ابراهيم الفقي - الخطوط الجوية الإريترية التاريخ - هاتف وعنوان مطعم الطربوش - الفيصليه, نجران - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بجده ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مطعم مندي البكيرية - البكيريه, القصيم - اسباب وجود ماء خلف الرحم - طريقة عمل حلوى اللمبوط لا تفوتك - المكناسي السكان - تقلصات قوية أسفل البطن في الشهر الخامس من الحمل فما العلاج؟ - منهج تحليلي-تركيبي - ملف شامل عن البارانويا - طريقة عمل بيصارة الفول بطعم لذيذ لا يقاوم - اشهى الاكلات - [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc - - هاتف وعنوان مطعم ومطبخ الجش - ام الحمام, الدمام - ابن طاهر القيسراني أقوال العلماء فيه - مخاطر صاعق الحشرات الكهربائي - دماغ بولتزمان مفارقة أدمغة بولتزمان - سداسي أضلاع السداسي المنتظم - كوكوني عويدي - إرشادات هامة للسعوديين قبل السفر الى موريتانيا - هاتف وعنوان مستوصف المغربي الطبي - شرائع المجاهدين, مكة المكرمة - المغيري أصل الاسم - توصيل دلتا الفرق بين توصيل دلتا وتوصيل نجمة - هاتف ومعلومات عن مستوصف الهنوف الطبي بالرياض - بشير حمد شنان حياته - شاربي في مغامرة رائعة (فيلم) القصة - قائمة قرى محافظة بني سويف طالع أيضا - قائمة قرى محافظة الجيزة طالع أيضا - روكوكو عوامل ظهور طراز فن الروكوكو - السابقون الأولون أسماء السابقين الأولين - تضمين (إلكترونيات) التضمين التماثلي - الإرث في الإسلام أركان الإرث - دولة بني حاتم نشأتها - الميكانيكي (فيلم) ملخص القصة - غاز التنفس غازات تنفس شائعة للغوص - رامون مننديث بيدال مولده وأسرته - ضمور العضلات الشوكي الأنواع - عضلة ثلاثية الرؤوس عضدية منشأ ومُرتكز َالعَضَلَةِ الثُّلاَثِيَّةِ الرُّؤوسِ العَضُدِيَّة - يغمراسن بن زيان بناء الدولة لجديدة - قائمة شخصيات هاري بوتر الشخصيات الرئيسية - الكثافة الجافة في المختبر - [بحث جاهز للطباعة] بحث إجرائي - - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النتؤات او الثؤلول او الثلول بالاعشاب - [بحث جاهز للطباعة] تقرير صحفي تقرير علمي كتابة تقرير تقرير عن المخدرات تقرير معرض الكتاب - - فن تقوية العظام بيان أنّ العظم قابل للتقوية بالرياضة و بيان أنّ رياضته تنقسم إلى عادية و خاصة - عبد الرحمن بن حبيب الفهري خلفية - فرانسيسكو غابريلي حياته - الأخلاط الأربعة الأربعة مزاجات - مارسيل بروير - هواتف مستشفى أحد رفيدة و معلومات عنها بعسير بالسعودية - السندباد البحري رحلات السندباد السبع - إدارة التعيينات بالقوات المسلحة (مصر) مديري الإدارة - إدارة المدفعية بالقوات المسلحة (مصر) المدفعية الاٍستراتيجية - حقل هابل السحيق مجال هابل العميق 1995 - خشب ليفي متوسط الكثافة - هاتف و عنوان مستشفى المزاحمية و معلومات عنها بالرياض بالسعودية - جينا جيمسون - كابرجولين تاريخه - سيليكات انواع السيليكات - رياض نحاس أعماله - وصفة لعلاج الغدة الدرقية بالاعشاب الطبيعية من وصفات الدكتور عادل عبد العال - ابن أيبك الدواداري أصله ونشأته - الحمى المالطيه Brucillosis مرض معدى يتميز بارتفاع في درجة الحرارة - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج تساقط الشعر و قشرة الرأس Dandruff بالاعشاب - وصفة لعلاج سلس البراز بالاعشاب الطبيعية - عظام غير منتظمة أمثلة - دالة هاش تشفيرية الخصائص - هاتف وعنوان مستشفى غسان نجيب فرعون - السلامه, جدة - مرض هبوط البطن اعراض المرض - جوان حاجو موسيقاه - هواتف مستشفى صامطه و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم - السطح و الملمس في التصميم الداخلي - طريقة عمل سـاتي الدجـاج بطعم لذيذ لا تفوتك - يا حلوة مع السلامة (أغنية) Bella Ciao - أياد راضي السيرة الذاتية - تصوير بالرنين المغناطيسي تاريخ الرنين المغناطيسي - فضيل إسكندر مولده و نشأته - تركس (لعبة ورق) التركس اليهودية - هاتف وعنوان المستشفى الأهلي - خميس مشيط, عسير - نبات حولي النباتات الحولية - أبو نويرة التغلبي نسبه - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج جاهز كامل , مشاريع تخرج جاهزة كاملة - - هاتف وعنوان العيادات الاستشارية - العليا, مدينة الرياض - مغامرات سارة جين قصة المسلسل - شروط نقل ملكية المؤسسات بالتنازل أو البيع بالسعودية - الساعة الإستراتيجية لبومان - جهاز منع الحمل الأنواع - لويس الثامن عشر - خصائص الوصف انواع الوصف - تكون الأنسجة طبقات التبرعم - يوم من أيام زمرا - حكايات بيدل الشاعر في سلسلة < >هاري بوتر - طريقة عمل الرز بالخلطة من المطبخ الليبي بطعم لذيذ - مدرسة المشاغبين (مسرحية) قصة المسرحية - همام بن مرة سيرته الذاتية - صائدة الرجال (فيلم) قصة الفيلم - جسر جورج واشنطن التاريخ - توزيع باسكال توزيع باسكال (توزيع ذي الحدين السالب) - إكس فيديوز أنظر أيضاً - عمير بن ضابئ - مرايا (مسلسل) مرايا - هاتف وعنوان مطاعم الجبل الأخضر - ابها, مدينة ابها - ما هى واجبات المسعف - دورة تعليم الاسعافات الاولية - معادلة الحرارة الصياغة الرياضية - هاتف وعنوان مطعم جنة الفواكه - سلطانه, المدينة المنورة - رقص تعري - الفرق بين الصور الجوية والصور الفضائية التعريف - التغريبة الفلسطينية (مسلسل) الممثلين - مديح نبوي خصائص المديح النبوي - الخليع» وجبة لا يتخلى عنها المغاربة - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي عن علم الذكاء الصناعي - - بايت مضاعفات البايت - هواتف مؤسسة سالم محمد السواط التجارية ومعلومات عنها بالسعودية - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج أحذية جلدية للتصدير - قبيلة الرحامنة أصل ونسب القبيلة - بيديه كيفية الإستخدام-بيديه (يسار) إلى جانب المرحاض. - أبو الحسين ابن الجزار نشأته - نظرية التفاعل الرمزي - طريقة عمل ساندويش الزنجر من مطعم كنتاكي لا تفوتك - هيدريد أنواع الهيدريدات - اتفاقية المرسى نص الاتفاقية - قائمة شخصيات ون بيس القراصنة - محمد الهراوي الإنتاج الشعري - مثبط الإنزيم المحول للأنجيوتنسين الاستخدامات السريرية - [بحث جاهز للطباعة] خاتمة بحث ديني علمي عربي قصيره - - قوى فان دير فالس روابط (قوى) فان درفال - قصر البخاري تاريخ - جوزيف هوفمان السيرة المهنية - [بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث لغة عربية doc , نماذج بحوث عربية doc - - [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه - - خيارات علاج قصور الغدة الدرقية - هاتف وعنوان مستوصف الخميس الطبي - خميس مشيط, عسير - إيزيل قصة المسلسل - الاشتراطات الفنية لإقامة قصور الأفراح بالمملكة العربية السعودية - درهم إماراتي صور الدرهم - بويراز كارايل (مسلسل) قصة المسلسل - اسم فعل تنوين اسم الفعل - مضادات مستقبلات الانجيوتينسن الاستخدام الطبي - جذر نبات أهم وظائف الجذر - نزهة بدوان حياتها - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - [بحث جاهز للطباعة] أهم بحث تاريخي عن صلاح الدين الأيوبى - - عوامر بنو خثعم - محمود سعيد (سياسي) قرية العباسية وجذور عائلة سعيد - صلب المنجنيز صلب المنجنيز -
اليوم: الاثنين 14 اكتوبر 2019 , الساعة: 11:58 م / اسعار صرف العملات ليوم الاثنين 14/10/2019


اعلانات
محرك البحث


[بحث] العشر وزيادة الرصيد ! - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة

آخر تحديث منذ 4 سنة و 4 شهر 6 مشاهدة


أحمد فاروقأخي الحبيب ... قف وانتبه
موسم عظيم من مواسم الخيرات ..... احذر أن يفوتك
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم أما بعد :
أخي الحبيب : في هذه الأيام تحن قلوب كثير من المؤمنين إلى زيارة بيت الله الحرام ولعلمه سبحانه وتعالى بعدم قدرة الكثيرين على الحج كل عام فقد فرضه على المستطيع مرة واحدة، ومن رحمته الواسعة جعل موسم العشر الأوائل من ذي الحجة مشتركاً بين الحجاج وغيرهم فمن عجز عن الحج في عام قدر على الاجتهاد في العبادة في هذه العشر، فتكون أفضل من الجهاد الذي هو أفضل من الحج .
فضل العشر الأوائل من ذي الحجة في الكتاب والسنة :
1- أقسم الله عز وجل في كتابه لشرفها وعظمها قال -تعالى-: "والفجر وليال عشر" قال ابن كثير -رحمه الله-: "المُراد بها عشر ذي الحجة" كما قاله ابن عباس وابن الزبير ومجاهد وغيرهم وقال تعالى " ويذكروا اسم الله في أيام معلومات " قال ابن عباس "أيام العشر" – وهى جملة الأربعين التي واعدها الله عز وجل لموسى عليه السلام "وواعدنا موسى ثلاثين ليلة وأتممناها بعشر".
2- وفى البخاري وغيره أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "ما من أيام العمل الصالح فيها أحب إلى الله من هذه الأيام (يعني العشر)، قالوا: "يا رسول الله، ولا الجهاد في سبيل الله؟" قال -صلى الله عليه وسلم-: "ولا الجهاد في سبيل الله، إلا رجل خرج بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء". وقد دل الحديث على أن العمل في هذه الأيام العشر أحب إلى الله من العمل في أيام الدنيا كلها من غير استثناء شيء منها، وإذا كان أحب إلى الله فهو أفضل عنده. وروى قدر المضاعفة في روايات مختلفة منها أنه يضاعف إلى سبعمائة؛ قال أنس بن مالك : "كان يُقال في أيام العشر بكل يوم ألف يوم، ويوم عرفة عشرة آلاف" قال الحافظ بن حجر في الفتح: "والذي يظهر أن السبب في امتياز العشر من ذي الحجة لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه وهى الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يتأتى ذلك في غيره".
3- وفيها يوم عرفة الذي أقسم الله -عز وجل- به في كتابه فقال: "والشفع والوتر" فهو الشفع وهو الشاهد لقوله -صلى الله عليه وسلم- "الشاهد يوم عرفة والمشهود يوم الجمعة" (الترمذي وأحمد)، وهو أفضل الأيام ففي الحديث "أفضل الأيام يوم عرفة" (ابن حبان في صحيحه)، وهو يوم مغفرة الذنوب والتجاوز عنها والعتق من النار والمُباهاة بأهل الموقف؛ ففي الحديث "ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيداً من النار من يوم عرفة، وأنه ليدنو ثم يباهى ملائكته فيقول ما أراد هؤلاء " (صحيح مسلم)
* كيف يستقبل المسلم هذا الموسم العظيم؟
1) بالتوبة الصادقة النصوح وبالإقلاع عن الذنوب والمعاصي؛ فإن الذنوب هي التي تحرم الإنسان فضل ربه وتحجب قلبه عن مولاه.
2) كذلك تُستقبل مواسم الخيرات بالعزم الصادق الجادّ على اغتنامها بما يُرضي الله؛ فمن صدق الله صدقه الله، ونية المؤمن خير من عمله.
3) من نوى الأضحية فعليه ألا يأخذ شيئاً من أشعاره وأظفاره منذ أول يوم في شهر ذي الحجة؛ ففي الحديث "إذا رأيتم هلال ذي الحجة وأراد أحدكم أن يُضحّي فليمسك عن شعره وأظفاره حتى يُضحّى" (صحيح مسلم)
* ما هي الأعمال التي يُستحب للمسلم أن يفعلها في هذه الأيام ليكون من الفائزين؟
من اليوم الأول إلى اليوم الثامن من ذي الحجة:
1-الصلاة: يجب المحافظة عليها في جماعة والتبكير إليها والإكثار من النوافل وقيام الليل؛ فإن ذلك من أفضل القربات؛ ففي الحديث "عليك بكثرة السجود؛ فإنك لن تسجد لله سجدة إلا رفعك الله بها درجة وحط عنك خطيئة " (مسلم).
2-الصيام: لدخوله في الأعمال الصالحة؛ ففي المسند والسنن عن حفصة أم المؤمنين أن النبي صلى الله عليه وسلم "كان لا يدع صيام عاشوراء والعشر وثلاثة أيام من كل شهر". وفي سنن أبي داود عن بعض أزواج النبي -صلى الله عليه وسلم- "كان لا يدع صيام تسع ذي الحجة ويوم عاشوراء وثلاثة أيام من كل شهر"، وكان عبد الله بن عمر يصومها، قال الإمام النووي عن صوم أيام العشر أنه مستحب استحباباً شديداً.
3-القيام: مُستحب وكان سعيد بن جبير إذا دخل العشر اجتهد اجتهاداً حتى ما يكاد يقدر عليه، ورُوي عنه أنه قال: "لا تطفئوا سرجكم ليالي العشر" تعجبه العبادة.
4-الإكثار من الذكر: (التكبير والتهليل والتحميد)؛ ففي مسند الإمام أحمد أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: "ما من أيام أعظم عند الله ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد"، وكان ابن عمر وأبو هريرة يخرجان إلى السوق أيام العشر يكبران ويكبر الناس بتكبيرهما.
وقال الإمام البخاري: "وكان عمر يُكبّر في قبته بمنى فيسمعه أهل المسجد فيُكبّرون ويُكبّر أهل الأسواق حتى ترتج منى تكبيرا"ً.
وكان ابن عمر يُكبّر بمنى تلك الأيام وخلف الصلوات وعلى فراشه وفى فسطاطه ومجلسه وممشاه تلك الأيام جميعاً والمُستحب الجهر بالتكبير لفعل عمر وابنه وأبي هريرة.
اليوم التاسع من ذي الحجة (يوم عرفة):
بالإضافة إلى ما سبق ... من أراد أن يفوز في هذا اليوم بالعتق من النار وغفران الذنوب فليحافظ على هذه الأعمال فيه وهى:
1-صيام ذلك اليوم .... ففي الحديث "صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يُكفّر السنة التي قبله والتي بعده" (صحيح مسلم).
2-حفظ الجوارح عن المحرمات مطلقاً في هذا اليوم .... ففي الحديث "يوم عرفة، هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غُفر له" (مسند الإمام أحمد).
3-الإكثار من شهادة التوحيد بصدق وإخلاص .... ففي الحديث "كان أكثر دعاء النبي -صلى الله عليه وسلم- يوم عرفة (لا إله إلا الله وحده لا شريك له, له الملك وله الحمد, بيده الخير وهو على كل شيء قدير)" (مسند الإمام أحمد)، وفي رواية الترمذي "خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ما قلتُ أنا والنبيون من قبلي (لا إله إلا الله وحده لا شريك له, له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير)".
4-كثرة الدعاء بالمغفرة والعتق من النار .... فإنه يُرجى إجابة الدعاء فيه, وكان من دعاء علي بن أبى طالب (اللهم اعتق رقبتي من النار وأوسع لي من الرزق الحلال واصرف عني فسقة الإنس والجان) وليحذر من الذنوب التي تمنع المغفرة والعتق من النار كالكبر والإصرار على المعاصي.
وأنت يا أخي الحبيب .. يا من فاتك الوقوف بعرفة ماذا عساك أن تفعل؟!
هذا برنامج لمن أراد أن يفوز بثمرات هذا اليوم
(1)نم ليلة عرفة مبكرً لتستيقظ قبيل فجر عرفة لتتسحر للصيام واذهب للمسجد وحافظ على الصلوات الخمس في جماعة خلف الإمام مدركاً تكبيرة الإحرام.
(2)بعد الصلاة قُل أذكار الصباح ثم امسك المصحف وابدأ من سورة البقرة وانو ختم القرآن.
(3)لا تخرج من المسجد، لا تتكلم مع أحد، انشغل بالقرآن فقء اقرأ في السنن ما تحفظه من السور ولا تعيد تلاوتها واحسبها من القراءة.
إذا نفذت هذا البرنامج فأبشر بهذه البشريات:
(أ)صوم يوم عرفة صوماً حقيقاً حفظت فيه جوارحك عن المعاصي والآثام فيُرجى أن ينطبق عليك حديثان الأول: "صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يُكفّر السنة التي قبله والتي بعده" (صحيح مسلم) – الثاني "يوم عرفة، هذا يوم من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غُفر له" (مسند الإمام أحمد).
(ب)تستطيع أن تقرأ القرآن كله وتنتهي من تلاوته قبل المغرب بنصف ساعة -ولا تستعجب؛ فهذا مُجرب في عصرنا الحاضر- وكل حرف بعشر حسنات، فكم من الحسنات ستنال؟
(ج)تقول أذكار المساء قُبيل المغرب وتكثر من الدعاء وخاصة بالمغفرة والعتق من النار وقول (لا إله إلا الله وحده لا شريك له, له الملك وله الحمد، بيده الخير وهو على كل شيء قدير).
(د)ستخرج من المسجد بعد صلاة المغرب لتفطر في بيتك وستشعر أن الدنيا قد تغيرت حولك لأنك بالفعل تغيرت من داخلك، فهلا فزت بهذه الأعمال في يوم واحد؟ ولن تموت منها وادفع النوم قدر استطاعتك بأن تقرأ وأنت تسير في المسجد فمن عرف ثمرات الاجتهاد في العبادة في هذا اليوم هانت عليه المشقة، وإن مت فأنعم بها من ميتة حسنة.
اليوم العاشر من ذي الحجة (يوم النحر .. يوم عيد الأضحى)
يغفل كثير من المسلمين عن فضل هذا اليوم الذي عدّه بعض العلماء بأنه أفضل أيام السنة على الإطلاق حتى من يوم عرفة، قال الإمام ابن القيم -رحمه الله-: "خير الأيام عند الله يوم النحر وهو يوم الحج الأكبر" كما في سنن أبى داود "أن أعظم الأيام عند الله يوم النحر ثم يوم القر" ويوم القر هو اليوم الحادي عشر للاستقرار في منى.
ومن أهم عبادات هذا اليوم:
1-الالتزام بالآداب الإسلامية والسنن الواردة في ذلك ومنها:
أ-الغسل والتطيب ولبس أجمل الثياب بدون إسراف ولا إسبال.
ب- تأخير طعام الإفطار حتى الرجوع من المصلّى ليأكل من أضحيته أو غيرها.
ج- أن يذهب إلى صلاة العيد في المصلّى خارج المسجد ماشياً ومعه أهل بيته (حتى النساء الحُيّض) والأطفال، ويذهب من طريق ويرجع من طريق آخر ويستمع إلى الخطبة والذي رجحه المحققون من أهل العلم أن صلاة العيد واجبة لقوله -تعالى- "فصلّ لربك وانحر".
د- الحرص على أعمال البر والخير من صلة الرحم وزيارة الأقارب والجيران والعطف على المساكين والفقراء والأيتام ومساعدتهم وإدخال السرور عليهم ويهنّئ إخوانه المسلمين بقوله (تقبل الله منا ومنك).
ه- الإكثار من التكبير ويبدأ من فجر يوم عرفة إلى عصر آخر أيام التشريق (وهو الثالث عشر من شهر ذي الحجة لقوله -تعالى- "واذكروا الله في أيام معدودات") وصفته أن تقول (الله أكبر الله أكبر, لا إله إلا الله والله أكبر، الله أكبر ولله الحمد) ويُسن جهر الرجال به في المساجد عقب الفريضة أو النافلة وفي البيوت والأسواق ولم يرد دليل على تخصيص عدد معين عقب الصلاة كما أن التكبير ليس بديلاً عن أذكار ما بعد الصلاة، ومن البدع زيادة رفع الصوت بالتكبير عقب الصلاة زيادة على ما يسمع نفسه ومن يليه وجعله على وتيرة واحدة وصوت واحد فضلاً عما فيه من تشويش وإيذاء للمسبوقين في صلاتهم والأصل القرآني يؤيد ذلك؛ قال تعالى: "واذكر ربك في نفسك تضرعاً وخيفة ودون الجهر من القول".
2- الأضحية:
أ- وقتها: بعد صلاة العيد ولا تُجزئ قبل الصلاة للحديث "إن أول ما نبدأ به في يومنا هذا أن نصلي ثم نرجع فننحر من فعل هذا فقد أصاب سنتنا، ومن ذبح قبل الصلاة فإنما هو لحم قدّمه لأهل بيته" (صحيح البخاري).
ب- حكمها: سنة ثابتة بالكتاب والسنة، وهى واجبة على أهل كل بيت مسلم قدر أهله عليها، وذبحها أفضل من التصدق بقيمتها بإجماع الأمة؛ ففي الحديث الصحيح "من كان له سعة ولم يُضح فلا يقرب مُصلانا"، قال الإمام أحمد: "أكره ترك الأضحية لمن قدر عليها" وكذلك قال الإمامان مالك والشافعي.
ج- فضلها وثوابها: في الحديث: "ما عمل ابن آدم يوم النحر عملاً أحب إلى الله من إراقة دم، وإنها لتأتي يوم القيامة بقرونها وأظلافها وأشعارها، وإن الدم ليقع من الله -عز وجل- بمكان قبل أن يقع على الأرض، فطيبوا بها نفساً"، وفي الحديث "سُئل رسول الله -صلى الله عليه وسلم- عن الأضاحي فقال: "سنة أبيكم إبراهيم", قالوا: "ما لنا منها؟" قال -صلى الله عليه وسلم-: "بكل شعرة حسنة", قالوا: "فالصوف؟", قال -صلى الله عليه وسلم-: "بكل شعرة من الصوف حسنة" (أخرجه ابن ماجة والترمذي).
د- صفتها:
(1) الضأن سنة، والماعز سنة ودخلت في الثانية، والإبل ما دخلت في الخامسة، والبقرة ما دخلت في الثالثة.
(2) أن تكون سليمة خالية من كل عيب، فلا تكون عوراء أو مريضة أو هزيلة أو مكسورة القرن، وأفضلها الكبش الأقرن الأبيض.
ه- ما يُستحب عند ذبحها:
(1) يتوجُّه للقبلة ويقول (بسم الله، الله أكبر، اللهم هذا منك ولك).
(2) لا يُعطي الجازر أجرة عمله من الأضحية أو جلودها.
و- تقسيمها: يُستحب أن تقسّم ثلاثاً: لأهل البيت ثلث والتصدق بثلث ويُهدى ثلث للأقارب والجيران.
أخي الحبيب .. احذر هذه المخالفات الشرعية في العيد:
(1) الاستماع للغناء والموسيقى:
وهو محرم بنص القرآن والسنة وكلام الأئمة؛ فلقد ذكره الله في القرآن وسمّاه (لهو الحديث - الزور - الباطل - المُكاء والتصدية - صوت الشيطان)، وفى صحيح البخاري مُعلقاً بصيغة الجزم أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: "ليكونن من أمتي أقوام يستحلون الحر والحرير والخمر والمعازف - ولينزلن أقوام إلى جنب علم ويروح عليهم بسارحة لهم يأتيهم لحاجة فيقولون: (ارجع إلينا غداً) فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير إلى يوم القيامة"، وفى الحديث الحسن "صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة: مزمار عند نعمة ورنة عند مصيبة"، وأيضاًَ: "إني لم أُنه عن البكاء ولكني نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نعمة: لهو ولعب ومزامير الشيطان، وصوت عند مصيبة: لطم وجوه وشق جيوب ورنة شيطان"، وأيضاً "يكون في أمتي قذف ومسخ وخسف" قيل "يا رسول الله ومتى ذلك؟!" قال: "إذا ظهرت المعازف وكثرت القيان وشُربت الخمور"، قال عبد الله بن مسعود: "الغناء يُنبت النفاق في القلب"، وقال الفضيل بن عياض -رحمه الله-: "الغناء رقية الزنا".
(2) الاختلاط بالنساء أو مصافحتهم أو النظر إليهم:
ففي الحديث المتفق عليه "إياكم والدخول على النساء" فقال رجل من الأنصار: "يا رسول الله، أفرأيت الحمو؟" قال: "الحمو الموت" والحمو (أقارب الزوج) فشبهه بالموت دلالة على الغاية في الشر والفساد، وفى الحديث "لأن يُطعن في رأس أحدكم بمخيط من حديد خير له من أن يمس امرأة لا تحل له" (الطبراني ورجاله رجال الصحيح)، وفى الحديث المتفق عليه "العينان زناهما النظر".
(3) تخصيص يوم العيد بزيارة القبور: وهذه بدعة مُنكرة.
(4) عدم التعاطف مع الفقراء والمساكين:
فيظهر أبناء الأغنياء السرور والفرح دون مراعاة لشعور الفقراء وفى الحديث المتفق عليه "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه"
(5) الإسراف والتبذير:
ففي الحديث "لا تزول قدم ابن آدم يوم القيامة حتى يُسأل عن أربع" وذكر منها "... وعن ماله من أين اكتسبه، وفيم أنفقه ..." (رواه الترمذي).
(6) الألعاب المحرمة مثل:
أ- النرد؛ ففي صحيح مسلم "من لعب بالنردشير فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه"، وفي رواية الحاكم "من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله".
ب- الشطرنج (وأكد جمهور العلماء على تحريمه)
ج- اللعب بالحمام "طائر الحمام" ففي الحديث "شيطان يتبع شيطانة" (أبو داود)
د- الياناصيب والرهان
وأخيراً احذر أخي الحبيب أن تنقلب فرحتك بالعيد إلى معاصي وانغماس في الشهوات؛ فليس العيد فرحاً بالمأكول والمركوب والملبوس والمشروب، بل العيد لمن غُفرت له الذنوب.
أخي من فاته الحج هذا العام:
أخي لئن سار القوم وقعدنا، وقرّبوا وبعدنا، فما يؤمننا أن نكون ممن (كره الله انبعاثهم فثبطهم وقيل اقعدوا مع القاعدين)، يحق لمن رأى الواصلين وهو منقطع أن يقلق، ولمن شاهد السائرين إلى ديار الأحبة وهو قاعد أن يحزن.
إخواني: إن حُبستم العام عن الحج فارجعوا إلى جهاد النفوس أو أُحصرتم عن أداء النُسُك فأريقوا على تخلفكم من الدموع ما تيسّر؛ فإن إراقة الدماء لازمة للمُحصر ولا تحلقوا رؤوس أديانكم بالذنوب؛ فإن الذنوب حالقة للدين ليست حالقة للشعر، وقوموا له باستشعار الرجاء والخوف مقام القيام بأرجاء الخيف والمشعر، ومن كان قد بُعد عن حرم الله فلا يبعد نفسه بالذنوب عن رحمة الله؛ فإن رحمة الله قريب ممن تاب إليه واستغفر، ومن عجز عن حج البيت أو البيت منه بعيد فليقصد رب البيت فإنه ممن دعاه ورجاه أقرب من حبل الوريد.
* ويقول ابن رجب أيضاً:
"من فاته في هذا العام القيام بعرفة فليقم لله بحقه الذي عرفه
من عجز عن المبيت بمزدلفة فليبيت عزمه على طاعة الله وقد قربه وأزلفه
ومن لم يمكنه القيام بأرجاء الخيف فليقم لله بحق الرجاء والخوف
من لم يقدر على نحر هديه بمنى فليذبح هواه هنا وقد بلغ المنى
من لم يصل إلى البيت لأنه منه بعيد فليقصد رب البيت فإنه أقرب إلى من دعاه ورجاه من حبل الوريد".
* يقول ابن الجوزي في الحجيج ومنازلهم: "إن لم نصل إلى ديارهم فلنصل انكسارنا بانكسارهم، إن لم تقدر على عرفات فلنستدرج ما قد فات، إن لم نصل إلى الحجر فليلن كل قلب حجر، إن لم نقدر على ليلة جمع ومنى فلنقم بمأتم الأسف هاهنا
أين المنيب المُجد السابق؟ هذا يوم يُرحم فيه الصادق
من لم ينُب في هذا اليوم فمتى ينيب ومن لم يُجب في هذا الوقت ومن لم يتعرف بالتوبة فهو غريب".
* أسفاً لعبد لم يُغفر له اليوم ما جنى، كلما همّ بخير نقض الطود وما بنى، حضر موسم الأفراح فما حصّل خيراً ولا اقتنى، ودخل بساتين الفلاح فما مد كفاً وما جنى، ليت شعري من منا خاب ومن منا نال المُنى؟؟
* فيا إخوتي إن فاتنا نزول منى، فلنُنزل دموع الحسرة هاهنا، وكيف لا نبكي ولا ندرى ماذا يراد بنا؟! وكيف بالسكون وما نعلم ما عنده لنا؟!
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الصين معلمات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم الفم تمسكنت فتمكنت