موقع الو مطعم كويك ميل المحدود ماما نور سابقا - جميله حفافه حواجب - ورد وغند - مشاري المرزم - عيادة دكتور فيصل الخضير - راعي المطبخ - مشعل العتيبي مدير مكتب امير مكه - سي ام سي عيادة - ميسون السيف - عيادة دكتور سرمد جلبي - عيادة دكتور فيصل الخضير - صيدلية الابيار الطبيه - دكتور مروان زهرة بالشام مخ واعصاب،مشهور جدا - دكتور وضاح قبيسي - دكتور محمد لاري - بوبل سبا 2 - مصر صيدلية د صفاء هيبة - الدكتور جهاد مستوصف القاضي - يوسف قرشوبي - دكتور جمال نحلاوي - نايف الوثلان - مساعد حمود - مساعد ابن غياضه في المكتب - الفلبيني مساج - وليد بقالة تصلال - مكاوي - حسين شرارة - المشارق م/ محمد حديدي مهندس اتصالات - ام صالح تعالج - د،عصام العجيلي - عبد الله النينون - دكتور زهير رابح القرامي المختص في أمراض العظام و المفاصل و الروماتزم و مدير مركز الروماتزم و العلاج الطبيعي بالمملكة العربية السعودية (مكة المكرمة) - عمرو حامد - روان عبدالله بن زقر - مطلق الفودري - Dr. Habib Turaif - جابر لاري - مكتب وزير المالية - Dr. ADNAN SUMAN - د مزاحم ابوبكر باجابر - دكتوره نانسي مفرج - تنكر ماء الخيران - د بشار رباح جرمانا - عيادة الدكتورة زينب الجفيري - Dr.ayman Zaid (uob) - ام محمد المداويه - م عبدالاله اللقماني - حمد فهد الدماك 7 - العقيد د فراج آل الشيخ قصر الامير سلطان - شرجاوي - مدلك ابو زهره أندنوسي -
الجديد قسم درواهان الريفي (مقاطعة بروجن) - غرغ أباد (علغŒ أباد كرمان) - الانشام (مذيخرة) مراجع وروابط خارجية - القاسدية (مناخة) مراجع وروابط خارجية - باب الأمر - أوبرموديرن زوتزيندورف - هياسنته ريجو - الفتاوى الحديثية -
آخر المشاهدات المدفع الأصفر (قصص قصيرة) المحتوى - عصام سيسالم مؤلفاته - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج جاهز كامل , مشاريع تخرج جاهزة كاملة - - كلوزابين الاستخدامات الطبية - طريقة عمل العجينة لجميع المعجنات من حلقات برنامج منال العالم - قط أمريكي سلكي الشعر - كافوري (خرطوم بحري) الموقع - قائمة أحياء الدار البيضاء القائمة - عمرة بنت علقمة الحارثية الكنانية اسمها ونسبها - هاتف وعنوان مشغل ليلتي - بلجرشي, الباحة - هاتف وعنوان مستشفى الولادة والاطفال - الشميسي, مدينة الرياض - طريقة عمل وصفة طبق السوشي من اكلات منال العالم - هاتف وعنوان مجمع عيادات د/ جميل خطاب - الهفوف, الاحساء - هاتف وعنوان مطبخ طيبة - المنصور, مكة المكرمة - هاتف وعنوان مستشفى العبيد - المبرز, الاحساء - هاتف و معلومات عن شركة الهاشمي للسفر والسياحة والطيران بالمدينة المنورة - البحيرة الزرقاء (فيلم 1980) سيناريو - هاتف وعنوان مستوصف السلامة الطبي الأهلي - الطائف وج, الطائف - وادي عربة (مصر) طالع أيضا - هاتف وعنوان مستوصف الفيحاء - النسيم, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - أم الزينات (حيفا) القرية اليوم - عجلان بن محمد العجلان مقتله - هاتف وعنوان مستشفى الرحمة - ابها, مدينة ابها - القواسم نسب القواسم وتاريخ هجرتهم إلى جلفار - قائمة مواقع التراث العالمي في المغرب العربي القائمة - حسيكة (نبات) من أنواعها نبات واطن الواطنة أو نبات مستوطن المستوطنة في الوطن العربي - هاتف ومعلومات عن دنت كير لطب الأسنان بالرياض - سلمان بن محمد بن سعود الكبير آل سعود نشاته - ثلاثة رجال في قارب ملخص الرواية - الربيعيات نسب سكانها - هواتف مستشفى الصحة النفسية و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - طريقة اعداد دجاج مكاني بالذ طعم خطوة بخطوة - هاتف وعنوان مستوصف الحمد الطبي - سكاكا, الجوف - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية - طريقة تحضير ملوخية بالجمبري بورسعيدي بطريقة سهلة خطوة بخطوة - هاتف وعنوان مطعم سبأ - السلامه, جدة - الاستكمال الرياضي بفروق نيوتن طرق الاستكمال - طريقة تحضير كيكة لونين ابيض واسود من الشيف منال العالم - ميرت ألتينشيك أنظر أيضا - يا حلوة مع السلامة (أغنية) Bella Ciao - هواتف وأرقام مجمع عيادات الدكتور فهد الشدوخي والعنوان - هاتف وعنوان مستوصف الخالدية الطبي - المنصور, مكة المكرمة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - أربعة مذهلون (فيلم) أحداث الفيلم - هاتف وعنوان مستوصف الملحم - الجامعه, الاحساء - هاتف وعنوان مستوصف الشفاء الطبي - سكاكا, الجوف - ميديا (ميثولوجيا) - هاتف وعنوان شركة خالد عبد اللطيف الملحم واخوانه - البريد, الدمام - هاتف وعنوان شركة أنفال للأبواب الأتوماتيكية - الصفا, جدة - هاتف وعنوان مستشفى الوفاء - عنيزه, القصيم - المرازيق (بنزرت) - [بحث] تعلن أمانة منطقة الحدود الشمالية للمتقدمين بطلبات منح سكنية من ذوي الاحتياجات الخاصة وهم؟؟ - ملخصات وتقارير - الملكة إيزابيلا الأولى العائلة - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - مركز دنت كير لطب الاسنان - خصائص معلمة رياض الأطفال - لامفرداتية أصل التسمية والتعريف - العلاج الفعال لمرض جرثومة المعدة ونصائح طبية للمرضى - نبيذ أنواع النبيذ - صراخ قهري التصنيف - هاتف وعنوان مشغل بيوتي بلس النسائي - عنيزه, القصيم - هاتف وعنوان محل البيهق للغاز - عنيزه, القصيم - هاتف وعنوان مستشفى الأمير فهد بن سلطان - تبوك - القوات المساعدة المغربية الوحدات - لا تقلقي ولا تنزعجي من شكل الطفل حديث الولادة - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى ب أبها ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان شركة حمد العيسى للأجهزة المنزلية - بريده, القصيم - دستميسان - هاتف وعنوان الموسى للابواب الاتوماتيكية - السويدي, مدينة الرياض - هاتف ومعلومات عن مركز سيتي ماكس التجاري بالرياض - هاتف وعنوان مستشفى السلامة - الخبر, مدينة الخبر - وصفة الاعشاب الطبيعية لعلاج سرعة القذف - المدرسة الأنجليزية (العلاقات الدولية) النشأة - طريقة تحضير حلى كوكيز بالشوكولاتة السريعة للشيف منال العالم - طريقة عمل لحمه بكرز من حلقات برنامج منال العالم - فيصل بن فرحان باشا الجربا - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الالتهاب الكيسي والأوتار بالاعشاب - عنوان و هواتف القنصلية السعودية فى لوس أنجلوس ومعلومات شاملة عنها - مذكرات طالب (سلسلة) نظرة تاريخية للسلسلة - دراسة جدوى وميزانية عمل مشروع مركز خدمات حمامات سباحة بالسعودية - حسينية الحاج داوود العاشور مؤسس الحسينية - باراسيتامول التاريخ - طريقة تحضير فتة المكدوس بالباذنجان من الشيف منال العالم - هاتف وعنوان مستوصف الكرامة الأهلي - النسيم, مدينة الرياض - ألو جميل ألو هناء (مسلسل) الممثلين - الدارات التتابعية غير المتواقتة الدارات التتابعية غير المتواقتة (Asynchronou circuitsِ) - [بحث جاهز للطباعة] مجموعة بحوث كاملة مع المقدمة و العرض و الخاتمة و المراجع - - هاتف وعنوان مستشفى المانع العام - الخبر, مدينة الخبر - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج القولون بالاعشاب - هاتف و عنوان السفارة السعودية في الجزائر و معلومات عنها - صباح الخير يا وطنا (أغنية) كلمات الأغنية - هواتف مستشفى أحد رفيدة و معلومات عنها بعسير بالسعودية - هاتف و معلومات عن مجمع عيادات محمد حسن كافي بالمدينة المنورة - معركة أم رضمة الأسباب - أزمة التبت والصين مقدمة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج مشاكل الدوره الشهرية و الحيض بالاعشاب - هاتف وعنوان برجر كنج ميدل ايست ( الادارة العامة ) - الملز, مدينة الرياض - قبائل الساقية الحمراء ووادي الذهب المحاربة - عصابة النساء (فيلم) قصة الفيلم - معركة الحاير اطرافها - هاتف وعنوان مطعم زاكي - ابها, مدينة ابها - جلوة راكان (مسلسل) القصة - رغوة إطفاء حريق مادة إطفاء الحرائق الرغوة ( FOAM ) - طريقة عمل جظ مظ من حلقات برنامج منال العالم - وصفة لعلاج التهاب المفاصل و آلام العضلات بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - هاتف وعنوان مستوصف التداوي الطبي - البكيريه, القصيم - وصفة طبيعية من الطب البديل لعلاج قرحة المعدة وحموضة المعده بالاعشاب - إصابة الجهاز التناسلي للمرأة بالدرن - البستاني المخلص القصة - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - عدد السعرات الحرارية في قوانص الدجاج المقلية والطاقة والقيمة الغذائية - هل يحق لي رفع دعوى رد اعتبار عن تشويه سمعه بدعوى كيديه - دليل إجراءات تأجير العقارات البلدية بالمملكة العربية السعودية - للاستعلام عن رقم هاتف بالكويت عن طريق الانترنت - الأحمال الحية والميتة الحمولة الحية - الريش (قبيلة) النسب - إيمانويل (فيلم) القصة - البار عمر - هاتف وعنوان مشغل وصالون الدانة - الطائف وج, الطائف - من يقتصر على صلاة الجمعة وأوقات رمضان ولا يصلي في غير - الجالية المصرية في دولة قطر سفارة جمهورية مصر العربية في قطر - لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة - فرناندو كولنج حياته الشّخصية - الحمى المالطيه Brucillosis مرض معدى يتميز بارتفاع في درجة الحرارة - الشـروط العامة لتصديق الشـهادات الدراسيـة من القنصلية السعودية فى الاسكندرية - هاتف وعنوان الرائد للأبواب الأتوماتيكية - طريق خريص, مدينة الرياض - شكران مرتجى عن حياتها - سبارتاكوس (مسلسل) القصة - مران رمادي البيئة والانتشار - هواتف و معلومات عن جوازات مطار الملك عبد العزيز بالسعودية - رياض شهيد حياته - البرنس (فيلم) قصة الفيلم - زيب النساء آثارها - طريقة عمل ومقادير الفاصوليا الخضراء من مطبخ منال العالم - هاتف وعنوان مستشفى الأزهار - النسيم, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مؤسسة عوض بادي نحاس للأجهزة المنزلية - الرويس, جدة - هاتف وعنوان مطعم ديرتي - حائل - [بحث جاهز للطباعة] أجدد بحث تربوي عن الهدر المدرسي - - بطنج أسماؤه واستعمالاته - الجارودية (القطيف) تاريخ - طلبات زواج الرعايا السعوديين من تونس - حاصرات مستقبلات بيتا الأعراض الجانبية - هاتف و عنوان مستشفى الملك سعود بعنيزه و معلومات عنها بالقصيم بالسعودية - هاتف وعنوان مؤسسة غسان للتجارة - عوالي, المدينة المنورة - هاتف مركز الجرن الصحى بالاحساء و معلومات عنه بالسعودية - هاتف وعنوان مطاعم ومطابخ الزمرد للأكلات الشعبية - المزاحميه, محافظات الرياض - سموريات خصائص السموريات - شروط نقل ملكية المؤسسات بالتنازل أو البيع بالسعودية - هاتف وعنوان مطعم ليالي - بريده 2, القصيم - شرطة سفلية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النحافه و فقر الدم وضعف الجسم بالاعشاب - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النتؤات او الثؤلول او الثلول بالاعشاب - الأخضرية التاريخ - هاتف وعنوان مطعم الفنار - الخبر, مدينة الخبر - هاتف وعنوان البراك للأبواب الأتوماتيكية - الفيصليه, نجران - ريتالين الإستخدامات - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - طريقة عمل القشاط بطعم لذيذ - طلب تقدير احتياج عمالة بالكويت - هاتف و عنوان مستشفى حريملاء و معلومات عنها بالرياض بالسعودية - جيسي دوباي - عدد السعرات الحرارية في الكباب والطاقة والقيمة الغذائية - هندسة الوقاية الكهربائية اهمية الوقاية الكهربائية - هاتف مركز النوارية الصحي بمكة المكرمة و معلومات عنه بالسعودية - العلاقة بين الوزن والسرعة - تصادم مرن معادلات التصادم أحادي المحور (التصادم المستقيم) - هاتف ومعلومات عن مستوصف البترجي 2 بالمدينة المنورة - الاقتصاد البنفسجي تعريف - الرتب الشرطية في الإمارات - حكايا خرافية من ألمانيا التأليف - هاتف وعنوان محل سمير للأثاث المستعمل - ينبع - هاني سرى الدين معلومات شخصية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الروماتيزم أمراض العظام والمفاصل بالاعشاب - هيتومي تاناكا الحياة و المهنة - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع ثلاجات التخزين - شخصيات مسلسل باب الحارة الشخصيات - حكم الزمان (فيلم) تمثيل - تلبنت قيصر التاريخ - هاتف ومعلومات عن شركة ابن معمر للنقل والسفريات بالرياض - ملهم (حريملاء) - هاتف وعنوان مؤسسة سقالة التجارية - السليمانيه, جدة - الصالون المغربي مكونات الصالون المغربي - معادلة فانت هوف - نظرية التفاعل الرمزي - طريقة عمل اكلة شاورما الدجاج باللبن والطحينة مثل المطاعم - هاتف وعنوان مشغل برزان - حائل - هاتف وعنوان مستوصف القمة الشاملة - الزلفي, محافظات الرياض - طريقة عمل بتر تشكين من منال العالم - هاتف وعنوان مكتب الصفوة للإستقدام - الشفا, مدينة الرياض - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج أحذية جلدية للتصدير - علي ولد زايد من أقواله المشهورة في اليمن - طريقة تحضير المصابيب القصيمي بطريقة سهلة - الجغرافيا اليونانية الرومانية الفكر الجغرافي في الحضارة اليونانيه - برغشة رمادية أنظر أيضاً - طريقة عمل تارت الدجاج بالفطر اشهى وصفات رمضان من منال العالم - [بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث ديني , نماذج بحوث اسلامية - - ما ذنب فاطمة جول؟ (مسلسل) قصة المسلسل - ثمار الحب (مسلسل) القصة - خدمة استخراج الشهادات الصحية بالمملكة العربية السعودية -
اليوم: الثلاثاء 25 يونيو 2019 , الساعة: 5:18 م / اسعار صرف العملات ليوم الثلاثاء 25/06/2019


اعلانات
محرك البحث


[بحث] عيد الحب .. الفالنتاين - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة

آخر تحديث منذ 4 سنة 6 مشاهدة


عيد الحب .. الفالنتاين






(في خضم الاهتمام بالتحضير لهذا العيد رأيت ان اعرض عليكم هذا الموضوع )
............................
يعتبر عيد الحب (فالنتاين) من أعياد الرومان الوثنيين، إذ كانت الوثنية سائدة عند الرومان قبل ما يزيد على سبعة عشر قرنا. وهو تعبير في المفهوم الوثني الروماني عن الحب الإلهي. ولهذا العيد الوثني أساطير استمرت عند الرومان، وعند ورثتهم من النصارى.

جاء في الموسوعات عن هذا اليوم أن الرومان كانوا يحتفلون بعيد يدعى (لوبركيليا) في 15 فبراير من كل عام، وفيه عادات وطقوس وثنية؛ حيث كانوا يقدمون القرابين لآلهتهم المزعومة، كي تحمي مراعيهم من الذئاب، وكان هذا اليوم يوافق عندهم عطلة الربيں حيث كان حسابهم للشهور يختلف عن الحساب الموجود حالياً، ولكن حدث ما غير هذا اليوم ليصبح عندهم 14 فبراير في روما في القرن الثالث الميلادي.

وفي تلك الآونة كان الدين النصراني في بداية نشأته، حينها كان يحكم الإمبراطورية الرومانية الإمبراطور كلايديس الثاني، الذي حرم الزواج على الجنود حتى لا يشغلهم عن خوض الحروب، لكن القديس (فالنتاين) تصدى لهذا الحكم، وكان يتم عقود الزواج سراً، ولكن سرعان ما افتضح أمره وحكم عليه بالإعدام، وفي سجنه وقع في حب ابنة السجان ، وكان هذا سراً حيث يحرم على القساوسة والرهبان في شريعة النصارى الزواج وتكوين العلاقات العاطفية، وإنما شفع له لدى النصارى ثباته على النصرانية حيث عرض عليه الإمبراطور أن يعفو عنه على أن يترك النصرانية ليعبد آلهة الرومان ويكون لديه من المقربين ويجعله صهراً له، إلا أن (فالنتاين) رفض هذا العرض وآثر النصرانية فنفذ فيه حكم الإعدام يوم 14 فبراير عام 270 ميلادي ليلة 15 فبراير عيد (لوبركيليا) ، ومن يومها أطلق عليه لقب قديس.

وبعد سنين عندما انتشرت النصرانية في أوربا وأصبح لها السيادة تغيرت عطلة الربيع، وأصبح العيد في 14 فبراير اسمه عيد القديس (فالنتاين) إحياء لذكراه؛ لأنه فدى النصرانية بروحه وقام برعاية المحبين، وأصبح من طقوس ذلك اليوم تبادل الورود الحمراء وبطاقات بها صور (كيوبيد) الممثل بطفل له جناحان يحمل قوساً ونشاباً، وهو إله الحب لدى الرومان كانوا يعبدونه من دون الله!!وقد جاءت روايات مختلفة عن هذا اليوم وذاك الرجل، ولكنها كلها تدور حول هذه المعاني.

هذا هو ذلك اليوم الذي يحتفل به ويعظمه كثيرٌ من شباب المسلمين ونسائهم، وربما لا يدركون هذه الحقائق.
قائلاً يقول: إنكم بذلك تروجون لهذا اليوم الذي ربما لم يكن يعرفه الكثير؟!

ولكن نقول لأخينا إن المتأمل في أحوال كثير من الشباب في هذا اليوم وكذلك الحركة التجارية والتهاني المتبادلة في هذا اليوم ليدرك مدى انتشار هذا الوباء وتلك العادة الجاهلية والبدعة المذمومة في بلاد الإسلام انتشار النار في الهشيم، وهي دعوة وراءها ما وراءها من أهداف أهل الشهوات وإشاعة الفحشاء والانحلال بين أبناء المسلمين تحت اسم الحب ونحوه.

وكم من مشكلات وقعت أثناء هذا العيد المنكر واسألوا رجال الشرطة، وهيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ورجال بوليس الآداب في بعض الدول العربية.



كثير ممن يحتفلون بهذا العيد من المسلمين لا يؤمنون بالأساطير والخرافات المنسوجة حوله سواء ما كان منها عند الرومان أو ما كان عند النصارى، وأكثر من يحتفلون به من المسلمين لا يعلمون عن هذه الأساطير شيئا، وإنما دفعهم إلى هذا الاحتفال تقليد لغيرهم أو شهوات ينالونها من جراء ذلك.

وقد يقول بعض من يحتفل به من المسلمين: إن الإسلام دعا إلى المحبة والسلام، وعيد الحب مناسبة لنشر المحبة بين المسلمين فما المانع من الاحتفال به؟!

ثم قد يقول قائل: أنتم هكذا تحرمون الحب، ونحن في هذا اليوم إنما نعبر عن مشاعرنا وعواطفنا وما المحذور في ذلك؟!
وللإجابة نقول :
أولاً: أن الأعياد في الإسلام عبادات تقرب إلى الله تعالى وهي من الشعائر الدينية العظيمة، وليس في الإسلام ما يطلق عليه عيد إلا عيد الجمعة وعيد الفطر وعيد الأضحى. والعبادات توقيفية، فليس لأحد من الناس أن يضع عيداً لم يشرعه الله تعالى ولا رسوله صلى الله عليه وسلم. وبناءا عليه فان الاحتفال بعيد الحب أو بغيره من الأعياد المحدثة يعتبر ابتداعا في الدين وزيادة في الشريعة، واستدراكا على الشارع سبحانه وتعالى.
ثانياً: أن الاحتفال بعيد الحب فيه تشبه بالرومان الوثنيين ثم بالنصارى الكتابيين فيما قلدوا فيه الرومان وليس هو من دينهم. وإذا كان يمنع من التشبه بالنصارى فيما هو من دينهم حقيقة إذا لم يكن من ديننا فكيف بما أحدثوه في دينهم وقلدوا فيه عباد الأوثان!!

وعموم التشبه بالكفار - وثنيين كانوا أم كتابيين - محرم سواء كان التشبه بهم في عقائدهم وعباداتهم -وهو أشد خطرا- أم فيما اختصوا به من عباداتهم وأخلاقهم وسلوكياتهم، وقد تضافرت نصوص الكتاب والسنة وأقوال أهل العلم على التحذير من ذلك أشد التحذير.
ثالثاً: من الخطأ الخلط بين ظاهر مسمى اليوم وحقيقة ما يريدون من ورائه؛ فالحب المقصود في هذا اليوم هو العشق والهيام واتخاذ الأخدان والمعروف عنه أنه يوم الإباحية والجنس عندهم بلا قيود أو حدود . . . وهؤلاء لا يتحدثون عن الحب الطاهر بين الرجل وزوجته والمرأة وزوجها. ثم إن التعبير عن المشاعر والعواطف لا يسَوِّغ للمسلم إحداث يوم يعظمه ويخصه من تلقاء نفسه بذلك، ويسميه عيداً أو يجعله كالعيد إذ الأعياد من خصائص الأديان فكيف وهو من أعياد الكفار؟!
رابعاً: لا يوجد دين يحث أبناءه على التحابب والمودة والتآلف كدين الإسلام، وهذا في كل وقت وحين لا في يوم بعينه بل حث على إظهار العاطفة والحب في كل وقت كما قال عليه الصلاة والسلام: (إذا أحب الرجل أخاه فليخبره أنه يحبه) [أبو داود 5124، والترمذي 2392، وهو صحيح]، وقال: (والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا أَوَلاَ أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ، أفشوا السلام بينكم) [مسلم 54].
بل إن المسلم تمتد عاطفته لتشمل حتى الجمادات فهذا جبل أحد يقول عنه عليه الصلاة والسلام : (هذا أحد جبل يحبنا ونحبه) [البخاري 2889، ومسلم 1365].

ثم إن الحب في الإسلام أعم وأشمل وأسمى من قصره على صورة واحدة وهي الحب بين الرجل والمرأة، بل هناك مجالات أشمل وأرحب وأسمى؟ فهناك حب الله تعالى وحب رسوله عليه السلام وصحابته وحب أهل الخير والصلاح وحب الدين ونصرته، وحب الشهادة في سبيل الله وهناك محاب كثيرة؛ فمن الخطأ والخطر إذن قصر هذا المعنى الواسع على هذا النوع من الحب.
خامساً: أن المحبة المقصودة في هذا العيد منذ أن أحياه النصارى هي محبة العشق والغرام خارج إطار الزوجية.
ونتيجتها:انتشار الزنى والفواحش، ولذلك حاربه رجال الدين النصراني في وقت من الأوقات وأبطلوه ثم أعيد مرة أخرى.
وأكثر شباب المسلمين يحتفلون به لأجل الشهوات التي يحققها وليس اعتقادا بخرافات الرومان والنصارى فيه. ولكن ذلك لا ينفي عنهم صفة التشبه بالكفار في شيء من دينهم. وهذا فيه من الخطر على عقيدة المسلم ما فيه، وقد يوصل صاحبه إلي الكفر إذا توافرت شروطه وانتفت موانعه.

ولا يجوز لمسلم أن يبني علاقات غرامية مع امرأة لا تحل له، وذلك بوابة الزنا الذي هو كبيرة من كبائر الذنوب.

أن من الشعائر البشعة لهذا العيد عند الرومان ذبح كلب وعنزة ودهن شابين بدم الكلب والعنزة ثم غسل الدم باللبن…الخ فهذا مما تنفر منه الفطر السوية ولا تقبله العقول الصحيحة. فكيف يحتفل من رزقه الله تعالى فطرة سوية، وأعطاه عقلا صحيحا، وهداه لدين حق بعيدٍ كانت تمارس فيه هذه الممارسات البشعة؟!

من المظاهر والأمور التي يتعاطاها الكفار في الاحتفال بالعيد المذكور عيد الحب تأثرهم في لباسهم وما يتهادونه في ذلك اليوم من بطاقات، وبطاقات زهور، ورود باللون الأحمر الذي يرمز عندهم إلى مسلك منحرف محدد له صلته بالفحش، وهكذا الشأن في الحلوى والكعك وما يوضع عليها من مواد غذائية كل ذلك باللون الأحمر، ومن المظاهر الاحتفالية لديهم الكتابة على البطاقات بعبارات الغرام والهيام بين الشباب والفتيات، وكذا شراء تمثال أو دمية حمراء تمثل حيوان (الدب) وقد رسم عليه ما يمثل القلب، وكلمات الحب، ثم يباع بأسعار باهظة ليقدم كهدية ترمز للحب!!.
ولأن تلك المظاهر التي تنتشر بخصوص عيد الحب يكون انتشارها بالدرجة الأولى في المدارس وبعض الكليات فقد تحدثت إحدى المعلمات عن هذه الظاهرة قائلة: لعل من مظاهر الاحتفال بهذا العيد مما لاحظته أنا شخصيا بين طالباتنا منها:
1 كل طالبة تتفق مع من (تحب) من صديقاتها بربط شريطة حمراء اللون في معصم اليد اليسرى.
2 لبس أي لباس أحمر اللون (بلوزة، بكلة شعر، حذاء.. الخ) وقد كان ذلك في غاية الوضوح العام الماضي لدرجة أننا ندخل الفصول فنجد أغلب الطالبات قد ارتدينه وكأنه زي رسمي.
3 البالونات الحمراء والمكتوب عليه (I Love you) وعادة يخرجنها آخر اليوم الدراسي وفي الساحة بعيدا عن أعين المعلمات.
4 نقش الأسماء والقلوب على اليدين والحروف الأولى من الأسماء.
5 انتشار الورود الحمراء بشكل كبير في هذا اليوم.
فمن احتفل بعيد الحب من شباب المسلمين، وكان قصده تحصيل بعض الشهوات أو إقامة علاقات مع امرأة لا تحل له، فقد قصد كبيرة من كبائر الذنوب، واتخذ وسيلة في الوصول إليها ما يعتبره العلماء كفرا وهو التشبه بالكفار في شعيرة من شعائرهم.

ضوء ما تقدم فإننا نقف مع إخواننا وأخواتنا أهل الإسلام ممن يشارك في شيء من مظاهر الاحتفال الآنفة الذكر وقفة معاتبة؛ فنقول:

إنكم اليوم يا من تحتفلون بهذا اليوم عيد الحب وما شابهه لحاجة في نفوسكم، ولكن الذي أظنه بكم بما عندكم من فطرة توحيدكم لله تعالى، أنكم لو علمتم الخلفية الدينية لهذا الاحتفال وما فيه من رموز الابتداع أو الشرك بالله، والتظاهر بأن معه إلهاً آخر تعالى الله عن ذلك علواً كبيراً لأدركتم فداحة خطئكم وشناعة توجهكم وتأثركم.

ومما سبق عرضه في بيان أهل هذا العيد، وقصته، والمقصود منه فانه يمكن تلخيص موقف المسلم والمسلمة تجاهه في الآتي:
1 التأكيد على عقيدة الولاء والبراء، ولوازمها، والتحذير من مشابهة أهل الكتاب في مظاهرهم وأعيادهم وأيامهم؛ ومن هذا الاحتفال بهذا العيد، أو مشاركة المحتفلين به في احتفالهم، أو الحضور معهم لما سبق عرضه من الأدلة الدالة على تحريم الاحتفال بأعياد الكفار. قال الحافظ الذهبي رحمه الله تعالى: (فإذا كان للنصارى عيد ولليهود عيد كانوا مختصين به فلا يشركهم فيه مسلم كما لا يشاركهم في شرعتهم ولا قبلتهم. أه (تشبه الخسيس بأهل الخميس، رسالة منشورة في مجلة الحكمة 4/193).
2 عدم إعانة الكفار على احتفالهم به بإهداء أو طبع أدوات العيد وشعاراته أو إعارة، لأنه شعيرة من شعائر الكفر، فإعانتهم وإقرارهم عليه إعانة على ظهور الكفر وعلوه وإقرار به. والمسلم يمنعه دينه من إقرار الكفر والإعانة على ظهوره وعلوه. ولذلك قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى: (لا يحل للمسلمين أن يتشبهوا بهم في شيء مما يختص بأعيادهم لا من طعام ولا لباس ولا اغتسال ولا إيقاد نيران ولا تبطيل عادة من معيشة أو عبادة أو غير ذلك. ولا يحل فعل وليمة ولا الإهداء ولا البيع بما يستعان به على ذلك لأجل ذلك، ولا تمكين الصبيان ونحوهم من اللعب الذي في الأعياد ولا إظهار الزينة. وبالجملة: ليس لهم أن يخصوا أعيادهم بشيء من شعائرهم، بل يكون يوم عيدهم عند المسلمين كسائر الأيام) (مجموعة الفتاوى 25/329).
وقال ابن التركماني: (فيأثم المسلم بمجالسته لهم وبإعانته لهم بذبح وطبخ وإعارة دابة يركبونها لمواسمهم وأعيادهم.) (اللمع في الحوادث والبدع 2/519-520).
3 عدم إعانة من احتفل به من المسلمين، بل الواجب الإنكار عليهم، لأن احتفال المسلمين بأعياد الكفار منكر يجب إنكاره. قال شيخ الإسلام رحمه الله تعالى: (وكما لا نتشبه بهم في الأعياد، فلا يعان المسلم بهم في ذلك، بل ينهى عن ذلك. فمن صنع دعوة مخالفة للعادة في أعيادهم لم تجب دعوته، ومن أهدى من المسلمين هدية في هذه الأعياد مخالفة للعادة في سائر الأوقات غير هذا العيد لم تقبل هديته خصوصا إن كانت الهدية مما يستعان بها على التشبه بهم كما ذكرناه، ولا يبيع المسلم ما يستعين به المسلمون على مشابهتهم في العيد من الطعام واللباس ونحو ذلك، لأن في ذلك إعانة على المنكر) (الاقتضاء 2/519-520).
4 وبناءا على ما قرره شيخ الإسلام فانه لا يجوز للتجار المسلمين أن يتاجروا بهدايا عيد الحب من لباس معين أو ورود حمراء أو غير ذلك، لأن المتاجرة بها إعانة على المنكر الذي لا يرضاه الله تعالى ولا رسوله صلى الله عليه وسلم. و نعتب عتبا كبيرا على من يتاجر من المسلمين برموز الاحتفالات بأعياد الكفار باستيرادها أو تصنيعها، كالذين يتاجرون بالزهور وتوفيرها في ذلك اليوم على صفة مخصوصة، أو أصحاب محلات الألعاب وتغليف الهدايا، فإن تجارتهم تلك ببيعهم ما يساعد على الاحتفال بأعياد الكفار ويتخذ ذريعة إليها، لا ريب انه من التعاون على الإثم والعدوان والمشاركة في نشر عقائد الكفار، وبحمد الله فإن لهم سعة وفسحة في غير ما يتخذ للاحتفال بأعياد الكفار لو أرادوا ذلك.

ولا ينبغي أن يدفعهم حرصهم على ربح عاجل يوشك أن يفنى إلى مشاركة هؤلاء في أفعالهم وإعانتهم عليها ببيع ما يستعينون به على ذلك، وقد قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: إن بيعهم في أعيادهم للأكل والشرب واللباس يكره كراهة تحريم؛ لأن هذه إعانة قد تفضي إلى إظهار الدين الباطل وكثرة اجتماع الناس لعيدهم وظهوره، وهذا أعظم من إعانة شخص معين . [أه بتصرف يسير من الاقتضاء (1/251)].
5 ومما قرره أهل العلم: انه لا يجوز للمسلم أن يقبل أي إهداء أو طعام صنع لمناسبة عيد من أعياد الكفار، ولهذا فإن من المتعين على الآباء والأمهات أن يلاحظوا هذا الأمر على أولادهم، وخاصة إذا رأوا من بناتهم تخصيص اللباس الأحمر في ذلك اليوم البلايز والجاكيت والجوارب والأحذية، وهكذا لو طلبوا منهم شراء الورود والبطاقات الخاصة بذلك اليوم، فيبينوا لهم حقيقة الأمر بأسلوب شرعي تربوي مقنع.
6 ويتوجب على حملة الفكر وأهل الإعلام من المسلمين قيامهم برسالتهم في حماية حياض الإسلام الفكرية من أن يعبث بها نظراؤهم ممن يكيد للإسلام أهله.
7 عدم تبادل التهاني بعيد الحب، لأنه ليس عيدًا للمسلمين. وإذا هنئ المسلم به فلا يرد التهنئة. قال ابن القيم رحم الله تعالى: (وأما التهنئة بشعائر الكفر المختصة به فحرام بالاتفاق مثل أن يهنئهم بأعيادهم وصومهم فيقول: عيد مبارك عليك، أو تهنأ بهذا العيد ونحوه، فهذا إن سلم قائله من الكفر فهو من المحرمات، وهو بمنزلة أن يهنئه بسجوده للصليب، بل ذلك أعظم عند الله وأشد مقتا من التهنئة بشرب الخمر، وقتل النفس، وارتكاب الفرج الحرام ونحوه. وكثير ممن لا قدر للدين عنده يقع في ذلك وهو لا يدري قبح ما فعل، فمن هنأ عبدا بمعصية أو بدعة أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه) (أحكام أهل الذمة 1/441-442).
8 توضيح حقيقة هذا العيد وأمثاله من أعياد الكفار لمن اغتر بها من المسلمين، وبيان ضرورة تميز المسلم بدينه والمحافظة على عقيدته مما يخل بها، وتذكيره بمخاطر التشبه بالكفار في شعائرهم الدينية كالأعياد أو بعاداتهم وسلوكياتهم، نصحا للأمة وأداءاً لواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الذي بإقامته صلاح العباد والبلاد، وحلول الخيرات، وارتفاع العقوبات كما قال تعالى: {وما كان ربك ليهلك القرى بظلم وأهلها مصلحون} (هود: 117).
9 التحذير من الانسياق وراء الشعارات البراقة والدعاوى الكاذبة والمظاهر الخداعة، والتي تهدف في حقيقتها إلى جر المسلمين إلى حمأة موبوءة وفساد عريض.
يتب ع >>
كلمات مرتبطه: محمد سعيد رمضان البوطي عبد الملك السعدي محمد سعيد الكردي فريد بوغدير أحمد الله سعيد سعيد حامد عدلان بن سعيد هاني العجيزي سعيد عبد العظيم صباح نوري السعيد علي سعيدي سياف راشد بن سعيد آل مكتوم محمد العيد هلال السعيد محمود سعيد (سياسي) عبد السلام العجيلي سعيد بن عامر الجمحي التحليل العددي علي صالح السعدي تاج الدين بن سعيد مسوندي سعيد المصري سفيان بن عيينة سعيد بن حميد سلطان سعيد المنصوري سعيد بن العاص أبو سعيد عبيد الله بن بختيشوع محمد بن عبد الرحيم بن سعيد الأصبهاني طلحة أبي سعيد بن مدين التلمساني أبو سعيد الخدري ابن سعيد المغربي غدير البستان معدي السعدية (الدقهلية) سعدية (نبات) جبعدين الحارث بن قيس بن عدي ثمامة بن عدي شاور بن مجير السعدي محطة مسيعيد لتوليد الكهرباء هجرة إبن سعيد وكالة ضمان الاستثمار متعدد الأطراف القشعيين ساقية العيد (قرية) سعيد جراح (لوست) عمير بن عدي تعدد الزوجات الساعدية قناة الغدير بحث جاهز للطباعة محمد عيد سعيد شيبة سعيد شيبة صالح عيد مشعل السعيد (لاعب كرة قدم كويتي) ضاري سعيد مرجان عيد دعيج ناصر خميس عيد سعيد الكأس سعيد صلبوخ هلال سعيد مواعيد بيتزا بالعجينة المطاطية الشيخ سعيد بن مسفر مميزاته عنوان مطعم سعيد حمدان علي الصعيدي سعيد مواعيد الزيارة الأحزاب السياسية في موريتانيا تم تغيير تعديل المهنه عجينة البيتزا سعيد الفيومي شكري بلعيد عدد الطوابق تحليل عددي الدعيج حرب بعيج مصطفى بن بولعيد سيدي مولاي أحمد الطاهر السباعيي تعديلات عدد السكان كعك العيد الدكتور سعيد السعدية دعيج غدير تعدد سعدية عدد تعديل شؤون المتقاعدين المساعيد التعدين عدد صفحاتها الأحزاب عدد سكانها أبو سعيد عبيد الله بن بختيشو عجينة الكلاج
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم