موقع الو د عاصم الكاشف - د/متولي - بوفيه هوم - دكتور سيد حتاته غدد صماء - سليمان الاحمد - دكتور احمد الشمري مستشفي العدان - تركي سفر البقمي - مطعم الرقبه - محل نخي باجيلا - مركز دار شفاء الجزيرة - مطعم واحه السلسبيل - عيادة الدكتور جعفر محمد الابريق للأنف والأذن والحنجرة www. dalilbh - كفتيريا ضحاوي - مطعم الخمره - دكتور شادي فقيه تلفزيون جرس - صالون بيداشنج خليفه أ - طالب الزيادي محامي - د. سوشيتا - مشاري القحيص - مطعم اطايب الشام - بقالة الفنطاس توصيل - د.سامر كوجان - بابا سنفور - مطعم دجاج نايف الفنطاس - فحص كمبيوتر محمد كراج كونكورد - لولو المدلكه - ام جمال - خياط عبي فحيحيل - دكتور محمد البناي - يحيى تصليح مكاين - مطعم بروست مرحبا - د ناجي الجراحه - ماهر صيدم دكتور طب أبر صينيه - د/ايوب القرني - بدر العتيبي - خياط عسكري رقعي محمد - د ابوتركي الحبلاني - د/ فلورا - ابله فيزياء - فطاير الشاطر بخيطان - الرائد/ عبداللطيف العدواني - بيتزاا هت - هادي العسال - صالون بداشنج الفلاح - فطائر قصر الريان المنقف 23731003 - فيصل خلف جلعود الجذع - مركز السقوفي للنسخ والتصوير - م.اليأس إبراهيم عسيري - نعمان مطعم الفايق نجران - اسماعيل بهمن سكانات -
الجديد بطولة ويمبلدون 2008 - فردي الرجال التوزيع - متلازمة الطفل الرمادي الأعراض و العلامات - رين تاراما سجل النتائج - حقبة عامة أنظر أيضاً - جبل يهي - شيشنق الثاني حكمه - 163 ق م الأحداث - شركة طائرات شنيانغ منتجات -
آخر المشاهدات كونان (ناروتو) شخصيتها - محاولة عيش كاتب الرواية - حارة مسيك الجنوبية (صنعاء) مراجع وروابط خارجية - نظرية التفاعل الرمزي - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص التربية الاسلامية - - سرج الغول الموقع الجغرافي - هاتف وعنوان مطعم شواية الخليج - لاسلكي, الدمام - هاتف ومعلومات عن مستوصف البترجي 2 بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان مؤسسة المقبل للأجهزة الكهربائية - بريده, القصيم - شيلي لوبن - طريقة عمل إيدام الدبه اوالقرع الأخضر بطعم لذيذ لا تفوتك - جسر قوسي تاريخ - علي ولد زايد من أقواله المشهورة في اليمن - دائرة مور التطبيق - تاريخ الورق تعريف الورق - ميسون السويدان السيرة الذاتية - هواتف مؤسسة صالح سعيد طيشان للتجارة والمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - الفرش الحرجي - هاتف وعنوان المستشفى الأهلي - خميس مشيط, عسير - لالة فاطمة (سلسلة) القصة - صمغ الزانثان البناء الحيوي - عبد المجيد مجذوب عن حياته - رنين بلازمون السطح قراءة إضافية - هاتف وعنوان مطاعم شواية الخليج - المجمع, الدمام - سمات الطفل فى سن التسع سنوات - هاتف وعنوان مستوصف ابن سينا - العزيزيه, مكة المكرمة - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج نظم معلومات , مشروع تخرج شبكات - - طريقة عمل رز بفول شامي من حلقات برنامج منال العالم - الدولة التغلقية الحكام - وجاج بن زلو اللمطي نشأته - هاتف وعنوان دبي للإتصالات - بريده 2, القصيم - تريفاجو تاريخ الموقع - هاتف وعنوان مطاعم البتك - الفيصليه, نجران - وكالة الشؤون الفنية بالحرس الوطني (السعودية) تأسيس الوكالة العسكرية ومراحل تطورها - باركر (فيلم 2013) القصة - قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم - الإعلام في ليبيا تاريخ التلفزيون في ليبيا - بويراز كارايل (مسلسل) قصة المسلسل - اسباب مرض تشنج العمود الفقري - هاتف وعنوان غصن البان لصناعة الاثاث - المصفاه, مدينة الرياض - مقياس الانفعال - نموذج شهادة تقدير العمر الإفتراضي للمساكن بالسعودية - تشكيل تضاريس سطح الأرض عوامل نشأة التضاريس - قائمة ملوك سبأ وحمير - طريقة عمل العجينة لجميع المعجنات من حلقات برنامج منال العالم - زينب المكحل من أناشيدها - ثلاثي الغليسريد ارتفاع الدهون الثلاثية - تحت فوسفيت الصوديوم الخواص - جيلالي اليابس مؤلفاته - فوائد نبات المقل من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - إنتل 8086 المسجلات في المعالج - قانون فرانك-ستارلينغ للقلب فيزيولوجيا - هنري مور (نحات) طفولته و شبابه - إيزوبروبيل ميرستات الأسماء المرادفة - صباح الخير يا وطنا (أغنية) كلمات الأغنية - هاتف وعنوان مستشفى النهضة - الطائف الحويه, الطائف - مقياس التقييم السلوكي لحديثي الولادة - الاختبار الدولي لإتقان الإنجليزية نماذج صيغة الامتحان - ديسكاز المميزات - هاتف مركز ام سرار الصحي بمنطقة عسير و معلومات عنه بالسعودية - مبنى واينرايت التصميم - عين النمر (وثائقي) قصة ليغاديما و قرد البابون - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص التربية الابتدائية - - هاتف وعنوان مستوصف الفيحاء - النسيم, مدينة الرياض - طريقة تحضير يخنة اللفت بطريقة سهلة - لانا القسوس حياتها الشخصية - نجاسة تعريف النجاسة وأنواعها - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - مكافئ رملي (اختبار) الطريقة - أوو، النياندرتال الأخير - [نسائيات] عمالة الأطفال تعريف أسباب في مصر لبنان تونس غزة pdf ppt - منوعات مفيدة - هواتف شركة الحلول الاصيله المحدوده ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف الحسام الطبي - خميس مشيط, عسير - أسلوب التعجب أنواع التعجب - هاتف وعنوان مستوصف النصر الطبي - الطائف المركزي, الطائف - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - استشراب عمود العمود الكروماتوغرافي - تقرير عن العلاج الاقوى والمثالي جونيث هيلث لعلاج التهاب المفاصل المزمن - منوعات مفيدة - هل تعلمى ان فترة التبويض والخصوبة لهم علاقة بالقمر !!!!!! - هاتف وعنوان مستوصف الملحم - الجامعه, الاحساء - خاصية شعرية الخاصية الشعرية في التربة - كبت الخواطر السيئة - جان بول سارتر حياته - طريقة عمل وصفة ناشف الدجاج الشهية - هاتف وعنوان مركز نجاد النسائي - صفوي, الدمام - سيلوكسين - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج علم اجتماع جاهز , مشاريع تخرج علم اجتماع - - حكاية الأحدب ملخص القصة - طريقة عمل سمك السيف المشوي بالليمون و النعناع و الريحان بطعم لذيذ لا تفوتكم - طريقة طبخ لحم الغزال المشوى بطعم لذيذ لا تفوتك - طريقة تحضير طرشي احمر مخلل بطريقة سهلة - هاتف وعنوان مستوصف سماح - حائل - مدافن دمشق من الصحابة - ملف شامل عن البنسلين وفوائده واستخداماته الطبية - طريقة عمل ((البفتيك المحمر)) بالصور - الأسطول البحري الجزائري - هاتف وعنوان مركز الاتصالات الخليجية - لاسلكي, الدمام - قوى فان دير فالس روابط (قوى) فان درفال - [بحث جاهز للطباعة] بحث حول علم الكيمياء , كل ما يخص الكيمياء - - كفر قاسم نبذة تاريخية - محزز الحيود - مودو سوغو - تركي الاول بن سداح بن محيا التعريف عنه - رعاية تجارية بعض أنواع الرعاية - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - قبيلة حميان نسب قبيلة حميان وفروعها - محمد بن حجاب بن نحيت ولادته ونشأته - همام بن مرة سيرته الذاتية - المناهل شخصيات المسلسل - حمباز أنواع الحمباز - هاتف وعنوان مستوصف فيصل الطبي - محاسن, الاحساء - بربيت لحوي أنظر أيضاً - هاتف وعنوان المستشفى التخصصي بأبها - ابها, مدينة ابها - هاند ريمي حساب الأوراق - توماس شاو مؤلفاته - هيلا غزال حياتها الشخصية - مزايا وعيوب شركات المساهمة وهل تصلح للمشروعات الصغيرة - هاتف وعنوان مركز المبتكر للأواني المنزلية - شارع الوزير, مدينة الرياض - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع ثلاجات التخزين - طريقة عمل المخلل المشكل على طريقة مدام منال - طريقة عمل البصارة بالملوخية مثل المطاعم - منهج تقابلي الفرق بين المنهج المقارن والمنهج التقابلي - دانيال دينيت مؤلفاته المترجمة للعربية - هاتف وعنوان مستوصف الكرامة الأهلي - النسيم, مدينة الرياض - هند أبي اللمع حياتها - مصادر الأفعال الثلاثية وغير الثلاثية والخماسية والسداسية كيفية صياغة المصدر - رومان ياكوبسون حياته وعمله - هواتف وأرقام إدارة الفتوى والتشريع بالكويت - اهمية اضافة بذور حبة البركة و الشيح و الزعتر لعلائق الدواجن ودوره في تحسين الانتاج - طريقة عمل عصيرالليمون الحامض المطبوخ بطعم لذيذ لا تفوتكم - امبير لين - المؤاخاة بين الصحابة نماذج - هاتف مركز النوارية الصحي بمكة المكرمة و معلومات عنه بالسعودية - التسجيل (فيلم) القصة - طريقة عمل رز بخاري مع الدجاج او اللحم بطعم لذيذ لا تفوتك - هاتف وعنوان عالم الروائع - بريده 2, القصيم - خط نزار الوصف - توثيق البرمجيات دور التوثيق في تطوير البرمجيات - شوكولا عمار شوكولا عمار - اليشا ديبنام كيري نشأتها - عين الزرقاء (ولاية تبسة) الموقع الجغرافي - شويكار جنبلاط - طريقة عمل وصفة الكراوية من منال العالم - هاتف وعنوان مستوصف عبد الرحمن القناص الطبي - الخرج, محافظات الرياض - رحلة ابن فطومة ملخص القصة - يوجين نايدا حياته - قبيلة يام فروع قبيلة يام - مقبرة رع موزا وصف المقبرة - داء الثنيات عند الوضع ـ داء الثنيات الطفيلي - هاتف وعنوان محل القحطاني للكفرات - خميس مشيط, عسير - نسبة بواسون سبب تأثير بواسون - كراتيكا سنغار الحياة المبكرة - هاتف وعنوان عيادة الدكتور محمد السيد حشاد - البيبان, مكة المكرمة - إيتانا ملحمة ايتانا - الدرس النظامي المنهج - هانسل وغريتل ملخص القصة - جون ري - تابو (ممثلة) الحياة المُبكرة - تمدد المعادن - [بحث جاهز للطباعة] أجدد بحث تربوي عن الهدر المدرسي - - حي الندوه (الرياض) أهم الشوارع الرئيسية - جامعة الرباط الوطني (السودان) الكليات - شحوح نسب الشحوح - الاستعلام عن كفالات الأشخاص بالكويت - شارل فورييه وفاته - الارا النوبي تاريخ الملك الارا - هل يجب اجراء عملية لقطع الرباط الصليبي؟ ومتى؟ - استاد جاسم بن حمد بنادي السد نبذة عن الاستاد - هاتف وعنوان مؤسسة مهدي السواد العالمية للديكور - سيهات, الدمام - نص السردي (أدب) الفرق بين الكاتب والشخصية والسارد - جمل (شطرنج) تاريخ وتسمية - هاتف وعنوان مستوصف المنارات - مشرفه, جدة - طريقة العناصر المنتهية تطبيقات - هاتف وعنوان مستوصف البركة - محايل, عسير - المحارمة (قبيلة) ومن ابرز رجالات وشيوخ المحارمة - قائمة أحياء الدار البيضاء القائمة - هاتف وعنوان المطعم السعودي - خميس مشيط, عسير - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص الرياضيات - - طارق عبد الباري حياته - هاتف ومعلومات عن شركة منصور العجمي لتاجير السيارات بالرياض - هاتف وعنوان مستشفى المغربي للعيون - طريق خريص, مدينة الرياض - بابلو البوران ميلاده ونشأته - شخصيات مسلسل زمن البرغوت شخصيات المسلسل - إيك فيلين القصة - فريديريك فروبل لمحة عن حياته - [بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث لغة عربية doc , نماذج بحوث عربية doc - - الصفرات - بيرت هيلنجر - هواتف مكتب مكافحة التسول بالدمام ومعلومات عنها بالسعودية - دوال زوجية ودوال فردية الدالة الزوجية - عبد الرحمن الرقراق أعماله - هاتف وعنوان مركز العزيزية النسائي - الخبر - مصطفى بن بولعيد نشـأته - حكر بيت عتق - طريقة تحضير كيكة الروانى اللذيذة من الشيف منال العالم - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج فقدان شهية الطعام وفتح الشهيه للاكل بالاعشاب - بحوث النمط الاستهلاكي مجالات النمط اللإستهلاكي - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن التضخم - - مسامية التربة المسامية في الترب المختلفة -
اليوم: السبت 14 ديسمبر 2019 , الساعة: 9:00 م / اسعار صرف العملات ليوم السبت 14/12/2019


اعلانات
محرك البحث


آخر تحديث منذ 4 سنة و 8 شهر 1785 مشاهدة


الزواج في السودان ما بين الامس واليوم

شاب في الثامنة والثلاثين من عمره عريض المنكبين طويل القامة يرغب بالزواج ولكنه عاجز عن ايجاد "العروسة " المناسبة هو يعرف العديد من الفتيات بحكم دراسته في الجامعة وبحكم العمل فلديه العديد من الخيارات ولكنه رجع الي والدته الستينية طالبا منها اختيار عروسة بالطريقة القديمة بعد ان كان يصر علي اختيار من يريد الزواج بها علي الطريقة الحديثة " المعرفة السابقة والحب ووالذي منو" هذا انموذجا لاكثر من شاب يعتقد ان ا لطريقة القديمة في اختيار الزوجة هي الانسب والانجح بدليل نجاح زواج والده وعمه وجده الخ
في هذا التحقيق نتطرق لهذا المفهوم بالاضافة الي اساليب الزواج الحديث مثل الزواج السري وزواج المتعة والايثار حيث نعقد مقاربة بين الامس واليوم من زيجات
الصورة القديمة للزواج في السودان




يبدأ اهتمام المجتمع السوداني بالفتاة بمجرد أن ‏تبلغ سن الثالثة عشرة ، فتقوم الأم بتعليمها كيفية تصفيف شعرها الى ضفائر كثيرة تعرف" ‏بالمشاط" وهو أشهر ما يميز المرأة السودانية، ثم تدرج إلى تعليمها دروس الطهي ‏ ‏وأهمها "عواسةالكسرة"، ‏ وخلال هذه الفترة الحرجة بالنسبة للفتاة الصغيرة يقل خروجها بشكل عام، ويعني ذلك أن الفتاة بلغت سن الزواج، وتعتبر بمثابة ‏دعوة للشباب للتقدم للزواج منها .‏‏ وللزواج السوداني العديد من العادات المتفردة التي بدأ بعضها في الاندثار في ‏ظل التطور العام، ولكن معظمها لا يزال باقيا في الريف ووسط الأسرة التقليدية، وقد ‏ساهم تماسك النسيج الاجتماعي على استمرار معظم عادات الزواج في المجتمع السوداني.
فطلب يد الفتاة للزواج له أصول وترتيبات، فالشاب عندما يسمع أن الأسرة الفلانية لها بنت في سن الزواج يرسل لها امرأة لتصف له ملامحها وأوصافها ‏ أولا، وبعد أن يوافق وتوافق أسرة الشاب على ‏اختياره، يتولى والده مهمة إبلاغ والد الفتاة الذي عادة ما يطلب إمهاله مدة ‏أسبوعين للتشاور مع الأسرة، وخلال هذه الفترة تجري مشاورات لمعرفة إن كان هناك من ‏يريدها من أبناء عمومتها، وإن لم يوجد تعطى الموافقة.‏
وقبل تحديد موعد للزفاف، تأتي أم العريس ومعها بناتها المتزوجات وأخواتها إلى ‏والدة العروس لتطلبها مرة ثانية من أمها، ويأتي إعلان الموافقة بعبارة معهوده وهي: ‏"خير وألف خير، أعطيتك البنت لتكون ابنة لك وزوجة لابنك" وبعد سماع هذه الجملة ‏ ‏تقوم أم العريس بوضع مبلغ رمزي من المال، وهذه العادة تسمى "فتح الخشم" أو "قولة ‏خير" أي تقديرا لوالدة العروس التي رحبت بأهل العريس وقالت لهم قولا طيبا.
‏ ‏وتنطلق بعد ذلك الاستعدادات للزفة الكبرى،حيث تقوم أسرة العريس بتقديم ‏ما يعرف ب (الشيلة) لأسرة العروس، وهي عباره عن مهر العروس من المال ‏والملابس والعطور والذهب وكافة المأكولات التي ستقدم للضيوف في يوم العرس، وعند إحضارها يتم تحديد موعد عقد القران.‏
وتقوم والدة العروس بحبس ابنتها مدة تصل لثلاثة أشهر في داخل غرفة لا تصلها ‏فيها الشمس، وتحفر لها حفرة عميقة يوضع بداخلها إناء فخاري كبير تدس داخله أعوادا ‏من أشجار "الطلح والشاف" وتشعل فيها نارا هادئة لتجلس العروس على حافة تلك ‏الحفرة بعد أن تخلع جميع ملابسها، وتلتف بقطعة كبيرة من قماش الصوف الوبري الخشن ‏تسمى "الشملة" ويمسح جسمها بزيت خاص ولا تقوم من تلك الحفرة حتى يتصبب منها العرق ‏ ‏بكميات كبيره لمدة تتجاوز الساعتين، وتسمى هذه العادة "بالدخان"، وهي عبارة عن حمام ‏ ‏بخار، وتداوم العروس خلال هذه الفترة على فرك جسدها بعجينة من الذرة والزيت تسمى ‏"اللخوخة" لنعومة البشرة وصفائها.‏
وأثناء فترة حبس العروس تقوم والدتها وخالاتها وعماتها بإعداد العطور الخاصة ‏بها، وهي أنواع متعددة من المسك والعنبر والصندل والمحلب وغيرها، وتصنع من هذه ‏ ‏المواد عطر قوي الرائحة يسمى "الخمرة"، ثم يجهز عطر يتكون من عطور خام مغلية بزيت خاص، ثم تعد لها حبات الدلكة وهي قطع من عجين الذرة ‏والمسك معطرة في شكل دوائر لتدليك الجسم.‏‏ وقبل ثلاث ليال من يوم الزفاف تجهز الغرفة التي بها العروس إيذانا ببدء مراسم ‏وضع الحناء ونقشها على يديها وقدميها من قبل امرأة متخصصة بهذا العمل تسمى ‏"الحنانة"، وتشمل تجهيزات الغرفة وضع "جريد النخيل الأخضر" الذي تزين به الجدران ‏في أشكال بديعة، ثم تفرش أرضية الغرفه بسجاد أحمر اللون، ويؤتى بسرير من الخشب ‏ ‏المخروط يوضع فوقه بساط من سعف النخيل يسمى "البرش" مطلي باللون الأحمر، وتجلس عليه العروس ‏مرتدية الثوب السوداني المعروف، ويكون أيضا أحمر اللون، وتوضع أمامها صينيه خاصة ‏مزينة بالورود الحمراء تعرف ب "صينية الجرتق" عليها صحن مخلوط فيه الحناء ‏وزجاجات من الصندلية والمحلبية والسرتية، وهي مواد تستخدم في وضع الحناء، وتبدأ ‏ ‏الحنانة في نقش أشكال مزخرفة جميلة، وأثناء الرسم تغني صديقات العروس أغنية مشهورة ‏"العديل والزين".
‏ولا يقتصر وضع الحناءللعروس فقء بل توضع كذلك للعريس قبل يومين من ‏‏ليلة الزفاف على أنغام الغناء الشعبي، ويرتدي الزي الشعبي "الجلابيه والسروال ‏الطويل والشبشب الجديدويقوم أصدقاؤه خلال الحفل بإعلان تبرعاتهم المالية ‏للعريس، ويطلق عليها"الكشف".‏‏ ويأتي اليوم المحدد لعقد القران يكون في منزل أهل العروس، حيث تذبح الخراف ‏والثيران، وتقام مأدبة كبيره تحتوي عادة على اللحوم والخضر بأنواعها المختلفة، ويتم ‏عقد القران عادة في أقرب مسجد لمنزل أسرة العروس، ويكون عقب صلاة العصر، وبعدها ‏تطلق بعض الأعيرة النارية من جهة الرجال، يقابله صوت الزغاريد من جهة النساء ‏ ‏وصرخات الأطفال وهم يلتقطون قطع الحلوى والتمر التي تقذف في الهواء.‏ وفي المساء تبدأ ليلة "الدخلة" التي ينتظرها العريس بشوق وتترقبها العروس بشيء ‏من الخوف والحياء، وتبدأ طقوسها ب (لبس العروسة) ويكون في غرفة مغلقة، وتقوم امرأة ‏تدعى ‏"المزينة" بعملية نظافة كاملة للعروس، وتساعدها في ارتداء ثوب الرقص، وهو فستان ‏قصير جدا وبدون أكمام ومفتوح الصدر من قماش فضي لامع يسمى "السكر سكر" لبياضه ‏ونعومته، ثم تزين بالحلي الذهبية من أعلى رأسها إلى أخمص قدميها، وأهم زينة العروس ‏في هذه الليلة "الرحط"، وهو مجموعة من خيوط الحرير الحمراء اللامعة توضع في شكل ‏حزام على خاصرة العروس، ثم تغطى بثوب من القماش الأحمر به العديد من تشكيلات ‏ ‏الألوان الزاهية يسمى "الفركة والقرمصيص" وقبل خروجها تتعطر بجميع العطور التي صنعت ‏خصيصا لهذه الليلة، ثم تخرج وتجلس بجوار عريسها لتبدأ طقوس "الجرتق"، حيث توضع "الضريرة" وهي مسحوق من العطور الجافة على رأس كل منهما، ويتبادلان بعد ذلك "بخ ‏اللبن" على بعضهما تفاؤلا من الأهل بأن حياتهما الزوجية ستكون بيضاء نقية خالية ‏ ‏من المشاكل، ثم تخلد العروس للراحة بعيدا عن عين ورقابة العريس حتى تأخذ ‏راحتها من التعب الحاصل بسبب الجلوس للزينة، وبعدها تخرج مع عريسها إلى المنزل في موكب كبير من الأهل، وبدخولها عش الزوجية السعيد يتفرق الأهل والأحباب ‏بعد وداع العروسين بدموع الفرح والدعوات الصالحة بحياة هانئة رغدة

الصورة الحديثة لطلبات الزواج

وتحكي لنانعمة وداعة وهي ام لشباب تزوج بعضهم وينتظر آخرون منهم الزواج إن ابنهاالاوسط حين قرر الزواج
سألته عن عروسه فقال انها تشبه نانسي عجرم وطويلة مثل هيفاء وهبي وظريفة مثل عبلة كمال فضحكت الام ضحكا مثل البكاء
واضافت ليس هذا وحسب فاختي ابنها مصر علي الزواج من مهندسة بغض النظر عن أي تفاصيل اخري
وتحكي تهاني قصتها وتقول انه تقدم اليها شاب لخطبتها ولكنه لم يكن حريصا علي رؤيتها او التعرف بها واتضح في النهاية انه يريد شهادة الزواج للتقدم لوظيفة وزيادة المرتب






وإذا كانت «المواصفات» التي طلبها العريس السابق تشبه النكتة أو «المقلب»
لانها مواصفات عن عروس «على الورق فقط»
فإن نعمات استغربت كثيرا أن تكون مواصفات العروس التي ينشدها ابنها الذي يعمل في
مكتب عقارات كما قال لها: «أريدها من سكان مدينة الرياض او العمارات ولدى أهلها منزل راق جدا، ووالدها صاحب عقارات ومشاريع كبيرة، ولا يهم أن كانت غير جميلة»
وتضيف نعمات: لاحظت انه لم يذكر شيئا عن أخلاقها وطبعها وتأسفت
على ذلك كثيرا فشباب اليوم لا تهمه إلا الدنيا الفانية..





تحكي سوسن عن أخيها أحمد ومواصفات العروس التي يريد وتقول:
سألت احمد عن الصفات التي يتمناها في زوجته،
فصدمتني إجابته حين قال: أريدها جميلة طبعا وطويلة، واهم شيء أن تجيد الرقص


ويشترط عبد الرحمن في زوجته أن تكون دلوعة لأبعد درجة،





انواع مختلفة للزواج الحديث

.
زواج السر




اوضح الشيخ زاهر عبد الوهاب امام مسجد جامع الصحافة إن الزواج الصحيح هو الذي يحفظ حق الزوجة والزوج معا، ويجب أن تتوفر فيه هذه الشروء وأيضا الصداق المسمى والإشهار وأيضا لابد من مشاركة الناس وشهادتهم على هذا الزواج. وهذه الشروط لا تتوفر في الزواج السري. ويعد هذا الزواج الذي يقع سرا وبدون موافقة ولي الأمر المرأة البكرحراماً شرعا، لان حديث الرسول صلى الله عليه وسلم قال ( أيما امرأة تزوجت بدون إذن وليها فزواجها باطل .. باطل).
وقالت الاخصائية النفسية احلام التاج إن الزواج السري كما نعلم هو زواج غير شرعي تنقصه الشروط الأساسية للزواج، ومنها الإشهار، وهو ظاهرة دخيلة على المجتمع السوداني. ومن الدوافع التي تقود الشباب إلى هذا النوع من الزواج اختلاط الشباب من الجنسين في الجامعات، وهؤلاء يرون أن في هذا الزواج حلا لمشاكلهم، وهذا يعني أنه زواج متعة وهذا حرام! وأيضا هناك الأسباب الاقتصادية حيث تسعى بعض الطالبات إلى تغطية متطلباتهن عبر هذا الزواج عندما تعجز الأسرة عن توفير هذه المتطلبات. واضافت د "نوال مصطفي الزواج السري يحدث دائما من الرجال المتزوجين لكي لا تعلم الزوجات بذلك حتى لا يحدث هدم لبيت الزوجة الأولى وأم الأولاد. واكد المحامي عبدالله وداعة ان عقد النكاح من ناحية قانونية يقوم على أربعة أركان رئيسية وهي: وجود الولي, وجود الشاهدين أي الإشهار , وجود صيغة للعقد أي كتابته وكتابة المهر لذلك نجد أن صحة العقد متوقفة على توفر هذه الأركان، وانتفاء أي ركن يفقد العقد شرعيته والزواج السري لا يقوم على هذه الأركان، وقد يفقد أكثر من ركن ولذلك يكون باطلا. ولا أتصور شخصا كامل العقل بالغ الأهلية يقدم على هذا الأمر، وهذا النوع من الزواج لا يتوفر إلا في الأسر المتفككة غير المترابطة. وفي رأيي أن للأسرة الدور الكبير في هذا الموضوع، فيجب على الأسرة مراعاة الفتاة جيدا ومصادقتها بدون تكلف من أجل أن تصارح البنت والدتها بكل ما يقابلها وكل ما يحدث لها في غيابها عن أسرتها إن كان في المدرسة أو الجامعة أو أماكن العمل.
ويبقى الزواج السري مسألة دخيلة وغريبة في المجتمع السوداني المتماسك بطبعه، ويستهجن البعض بروز هذه الظاهرة خاصة في الجامعات، ويتفق الكثيرون على أن الاختلاط المباشر والظروف الاقتصادية هي التي أدت إلى وقوع مثل هذه الزيجات السرية.
زواج المتعة

أُبِيح أول الإسلام ، كما روى البخاري عن ابن عباس رضي الله عنهما . وروى مسلم عن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال : كنا نغزو مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس لنا نساء ، فقلنا : ألا نستخصي ؟ فنهانا عن ذلك ، ثم رخّص لنا أن ننكح المرأة بالثوب إلى أجل .... ثم بعد ذلك حُرِّم نكاح المتعة إلى الأبَد . ويدلّ عليه ما رواه مسلم من حديث سبرة الجهني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن المتعة وقال : ألا إنها حرام من يومكم هذا إلى يوم القيامة . ومما يدلّ على تحريم نكاح المتعة ، ما رواه البخاري ومسلم من طريق الحسن بن محمد بن علي وأخوه عبد الله عن أبيهما أن علياً رضي الله عنه قال لابن عباس : إن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن المتعة ، وعن لحوم الحمر الأهلية زمن خيبر . وهذا مذهب الأئمة من آل البيت . فهذا الحديث تتابَع في إسناده أربعة من آل البيت رضي الله عنهم على تحريم نكاح المتعة . فالحديث من طريق الحسن بن محمد بن علي بن أبي طالب ومن طريق أخيه عبد الله بن محمد بن علي بن أبي طالب ومن طريق أبيهما محمد بن علي بن أبي طالب – وهو المشهور ب محمد بن الحنفية . ومحمد بن علي يَروي عن أبيه علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم نَهَى عن نكاح المتعة . وهذا مذهب أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهم ، والإجماع مُنعقِد على تحريم نكاح المتعة .

الزواج العرفي :
إن كلمة زواج عرفي تعني إتمام أو عقد زيجة على مستند عرفي وهو نوعان :
1. زواج عرفي يتم في مساجدنا و في الكثير من قرانا السودانية حيث لا يوجدمأذون شرعي لعقد مثل هذه الانكحة وهذا النوع من الزواج العرفي هو الغالب عند أهلالسودان لان اغلب أهل السودان قرويون وهذا الزواج صحيح شرعا .
2. زواج عرفي يتمبين رجل وامرأة فقط أو رجل وامرأة في حضور شاهدين ويعرف هذا بزوج السر حيث يتم دونعلم أهل الزوج والزوجة وهذا حكمه باطل كما سنبين أدناه .
إن إطلاق عبارة زواجعرفي تأتي بسبب أن الزواج تم على مستند عادي فالزواجان المذكوران أعلاه يعتبرانعرفيان – بيد – أنهما يختلفان رغم أن الزواجين يتمان بصيغتا الإيجاب والقبول بقول ( زوجتك .. وقول الآخر قبلت ) في حضور شاهدين ، إلا أن هناك خلافا حوهريا جعلالزواج الثاني محرم شرعا ويأتي هذه الخلاف كون أن زواج السر يخلو من ركن أساسي وهوقبول الولي واستئذانه قال تعالى : ( فانكحوهن بإذن أهلهن وءاتوهن أجورهن بالمعروفمحصنات غير مسافحات ولا متخذات أخدان ) الآية 25 من سورة النساء ، وهذا أمر الهييقضي بضرورة الحصول على إذن ولى البنت عند زواجها فإن لم يتم ذلك عُدّ الزواج سفاحا، وروي عن عائشة أن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال ( أيما امرأة نكحت بغير إذنوليها فنكاحها باطل ، فنكاحها باطل ، بنكاحها باطل ، فإن دخل بها فلها المهر بمااستحل من فرجها ، فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له ) ، وحديث ( لا نكاح إلابولي وشاهدي عدل ) .
وبالتالي فإن ما يمارسه بعض الرجال بحق النساء من مكروخداع وتحايل لإضفاء الشرعية على هذا الزواج بسبب جهل النساء بأحكام الدين الحنيفومحاولة استغلالهن لحاجة لهن في ظل تفاقم الأوضاع المعيشية يُعدّ من قبيل التغريربهن للتفريط في اعز ما يملكن حتى إذا قضى وطرا منها تركها فماذا يرجي من رجل يخفيعن أهله وأصدقائه هذا الزواج إلا لعلمه بأنه باطل وعيب في حقه ، فمن باب أولى إذنأن تحتاط البنت لنفسها برفض مثل هذا الزواج ،


زواج الايثار

قال د.عبدالكريم في كتابه (مفصل أحكام المرأة) الجزء السادس ص (136) القسم الثاني من الشروط المقترنة بعقد النكاح: ويشتمل هذا القسم ما يصح العقد به ويبطل الشرط وحده . مثل ان يشترط أن لا مهر لها . أو لا ينفق عليها ، أو أصدقها. أى دفع لها مهراً رجع عليها بما دفعه لها . او تشترط عليه ان لا يطأها ، أو يعزل عنها أو يقسم لها اقل من قسمة زوجته الأخرى أو لايكون عندها في الأسبوع إلا ليلة واحدة ، أو شرط ان يكون عندها نهاراً لا ليلاً أو شرط على المرأة ان تنفق عليه أو تعطيه شيئاً . فهذه الشروط كلها باطلة في نفسها لأنها تنافي مقتضي العقد ولأنها تتضمن إسقاط حقوق تجب بالعقد قبل انعقاده فلم يصح . كما لو اسقط الشفيع شفعته قبل البيع فاما العقد في نفسه فصحيح . لأن هذه الشروط تعود الى معنى زائد في العقد لايشترط ذكره ولا يضر الجهل به فلم يبطل كما لو شرط في العقد مهراً محرماً . ولأن النكاح يصح مع الجهل بالمهر فجار أن ينعقد مع الشرط الفاسد كالعتاق . فقد نص الإمام أحمد في رجل تزوج امرأة وشرط عليها ان يبيت عندها في كل جمعة . أى أسبوع ليلة . ثم رجعت وقالت : لا أرضى إلا ليلة وليلة فقال : لها ان تنزل بطيب نفس منها فإن ذلك جائز . وان قالت لا أرضى إلا بالمقاسمة كان ذلك حقاً لها ان تطالبه ان شاءت.
ونقل الأثرم عن الامام أحمد في الرجل يتزوج المرأة ويشترط عليها ان يأتيها في الأيام : يجوز الشرط فإن شاءت رجعت (انتهى من المصدر المذكور).
وحيث عرفنا مذهب الامام أحمد من صياغ هذا الكلام ولنحط علماً ايضاً بالمذاهب الأخرى ذكراً لمذهب الشافعي وغيره .
وقال النووى في شرحه لهذا الحديث وهو ( إنّ أحق الشرط أن يوفي به ما استحللتم به الفروج)
قال الشافعي واكثر العلماء : إن هذا محمول على شروط لا تنافي مقتضى النكاح ، بل تكون من مقتضياته ومقاصده كإشتراط العشرة بالمعروف والإنفاق عليها وكسوتها وسكناها بالمعروف . وأن لا يقصر في شئ من حقوقها وأما شرط يخالف مقتضاه كشرط ان لا يقسم لها ولا يتسّرى عليها ولا ينفق عليها ولا يسافر بها ونحو ذلك ، فلا يجب الوفاء به ، بل يلغو الشرط ويصح النكاح (انتهى قول النووى).
أما أبو حنيفة فإن الشروط كلها عنده باطلة وقد مثل بذلك محمد بن الحسن الشيباني في كتابه (الحجة على أهل المدينة) الجزء الثالث ص312 . قال أبو حنيفة رضى الله عنه في الرجل ينكح المرأة ويشترط عليها ان لانفقة لها عليه : إن هذا النكاح جائر والشرط باطل دخل بها او لم يدخل بها.
وأكثر الناس تشدداً في هذه المسألة المالكية حيث يرون فسخ النكاح قبل الدخول وصحته بعد الدخول وهذا ينبئ عن صحة العقد أساساً لأن الوطأ من آثار صحة النكاح قال في اسهل المسالك ص45 الجزء الثاني.
فكل عقدٍ فاسدٍ للمهر كالأجل المجهول أو كالخمر
أو ناقص عن ربع أو زاد على خمسين عاماً أو عن المهر خلا
او ما ينافى في العقد فيه الشرطا مثل الخيار أو على أن لايطأ
أو يأتِ بالليل أو النهار والوجه والتركيب في الشّغار
ففسخ ذا قبل دخوله فقط وبعده فاثبته واسقط ما شرط
ان تحريم مثل هذا الزواج يترتب عليه ضرر كبير مثل ان تشترط المرأة على زوجها بالاغتراب ليعود من اغترابه بشئ يؤسس به منزلاً أو يوجد وسيلة للمعيشة أن المرأة يمكنها ان تشترط على زوجها بأنها تقوم على رعاية والدتها المريضة مثلاً وتكون مكتفية بحضور زوجها في الاجازات فهل هذا من قبيل الزنا؟ ثم ان المرأة إذا أبرزت قسيمة زواجها أمام المحكمة مثلاً هل هناك سبيلٌ الى إلغائها باعتبارها مشتملة على عدم الانفاق عليها مثلاً وهل يمكن ان يقام عليهما الحد؟ وهل نسب الولد الى مثل هذا الأب أم لا . ثم ان تنازل سودة عن ليلتها لعائشة لا يختلف عن كونه قبل العقد او بعد العقد لأن اثر هذا التنازل يظهر بعد العقد والدوام يفيد الابتداء كما قال علماء الاصول . ولمزيد الإيضاح نبين ان نكاح الإيثار والمسيار واحد فإنه إذا نُسب إلى المرأة كان ايثاراً وإذا نُسب الى الرجل كان مسياراً ولم تتكلم فتوى العلماء عن مسالة الشروط بل اكتفت بذكر الجواز لمثل هذا النكاح وهو ما لم يختلف على صحته عالم حيث التراضي من الزوجين حاصل ولئن كانت إقامة الرجل من مقاصد الزواج إلا انها ليست من شروط الزواج ولا اركانه . ولم تشر فتوى العلماء إلى جواز نكاح السَر ولا إلى الزواج الموقت حيث هما ممنوعان وإنما أثيرا لتضخيم الضجة وتوسيع التبخيس لجهد العلماء وقد أجاز المجمع الفقهي هذه الفتوى بمجموعة أعضائها وهم ينبغون عن الاربعين من دكتور وبروفسير ولا يتقاضي هؤلاء العلماء شيئاً مذكوراً وإنما يبذلون من وقتهم وجهدهم ما يسعدون به أمتهم وهم في عملهم محتسبون وصدرت فتاوى كثير بجواز مثل ذلك الزواج من بينها فتوى المجمع الفقهي التابع لرابط العالم الاسلامي بجدة.
وقد أحببنا ان ننشر هذه الفتوى لتكون شهادة حق لعلماء نطقوا بالحق وتلفظوا بالصواب . ونُسب إلى هؤلاء العلماء أنهم أباحوا الربا والآن يبيحون الزنا مع ان المجمع إنما نظر في فتوى سابقة بجدولة ديون السودان فرأت تلك الفتوى الصادرة سنة 1983م والتي أصدرت عن مجلس الإفتاء السابق وعرضت على المجمع الفقهي حيث لا مناص من سداد ديون السودان حسب الاتفاقات المبرمة . وتبين لنا ايضاً ان اعتبار زواج المسيار زنا لم يقل به عالم من أئمة المذاهب الأربعة ولا غيرهم من المتقدمين.



شروط صحة الزواج في الشريعة الاسلامية
التراضي و الولي بالنسبة للمرأة والشهادة والمهر والعفة (الإحصان) والكفاءة، والصيغة الدالة على النكاح، هي أهم شروط عقد النكاح مع الاختلاف في ثبوت بعضها ضمن شروط العقد
يقول الشيخ عبدالرحمن عبد الخالق :
مفهوم العقد:
العقد اتفاق ما بين طرفين يلتزم كل منهما تجاهه بواجبات معينة ولكل من الطرفين حقوق لدى الطرف الآخر ولكل عقد آثار تترتب عليه. فعقد البيع مثلاً يترتب على حصوله استمتاع المشتري بالسلعة، وانتفاع البائع بالثمن.
قال تعالى: {يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود}.. الآية.
مفهوم الشرط:
والشرط في اصطلاح العقود ولغة التشريع هو (الشيء) الذي لا بد من وجوده لصحة العقد. فإذا انتفى بطل العقد. كما سنعلم أن التراضي مثلاً بين الزوجين شرط لصحة العقد.. وكما نقول الوضوء شرط لصحة الصلاة.

و شروط العقد سبعة، وإليك تفصيلها وبيانها:
أولاً: التراضي:
عقد الزواج اختياري ولا يجوز فيه الإكراه بوجه من الوجوه وذلك أنه يتعلق بحياة الزوجين (الرجل والمرأة) ومستقبلهما وأولادهما ولذلك فلا يجوز أن يدخل طرف من طرفي العقد مكرهاً. أما بالنسبة للرجل فهذا مما لا خلاف فيه. وأما بالنسبة للمرأة فالأصل في ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: [الثيب أحق بنفسها من وليها، والبكر تستأذن في نفسها وإذنها صماتها]. رواه الجماعة إلا البخاري عن ابن عباس. وفي رواية لأبي هريرة: [لا تنكح الأيم حتى تستأمر ولا البكر حتى تستأذن]. قالوا: يا رسول الله، وكيف إذنها؟ قال: [أن تسكت] رواه الجماعة.

وعن عائشة قالت يا رسول الله: تستأمر النساء في أبضاعهن، قال: [نعم]، قلت: إن البكر تستأذن وتستحي. قال: [إذنها صماتها]. (رواه البخاري ومسلم).
وهذه الأدلة جميعها نص في أنه لا سبيل على المرأة بإجبار في النكاح ثيباً كانت أو بكراً، وأن الفرق بينهما إنما هو الفرق في صورة الإذن فالثيب -عادة- لا تستحي من الكلام في الزواج، ولذلك فهي تخطب إلى نفسها أو ترضى وتأمر وليها بولاية عقد نكاحها ولذلك قال صلى الله عليه وسلم: [تستأمر] أي يطلب أمرها. وأما البكر فالغالب عليها الحياء ولذلك تخطب من وليها والولي يستأذنها ، فإن أذنت بمقال أو بسكوت يدل على الرضا تزوجت وإلا فلا.
ولقد خالف في هذا الحكم بعض الأئمة والفقهاء مستدلين بزواج النبي صلى الله عليه وسلم، بعائشة وهي ابنة ست سنين ولا تعي مثل هذا الإذن، ولا دليل في ذلك لاختصاص النبي صلى الله عليه وسلم في الزواج بخصوصيات كثيرة كالزيادة على أربع، والزواج بغير ولي وشهود من أي امرأة تهب نفسها له لقوله تعالى: {وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين..} الآية. وهذا الزواج بعائشة على هذا النحو من جملة خصوصياته جمعاً بين الأدلة.
واستدلوا كذلك بتفريق النبي صلى الله عليه وسلم بين البكر والثيب في الإذن ، وقالوا : إنه يجوز إجبار البكر على الزواج، وهذا خطأ فاحش لأن التفريق إنما هو في بيان صورة الرضى والإذن فقط. ويدل على خطأ القول بإجبار البكر ما رواه ابن عباس أن جارية بكراً أتت النبي صلى الله عليه وسلم فذكرت أن أباها زوجها وهي كارهة فخيرها النبي صلى الله عليه وسلم. (رواه أحمد وأبو داود وابن ماجة والدار قطني).
وكذلك ما رواه ابن عمر قال: "توفي عثمان بن مظعون وترك ابنة له من خولة بنت حكيم بن أمية حارثة، وأوصى إلى أخيه قدامة بن مظعون، قال عبدالله: وهما خالاي. فخطب إلى قدامة بن مظعون ابنة عثمان بن مظعون فزوجنيها، ودخل المغيرة بن شعبة يعني إلى أمها فأرغبها في المال، فحطت إليه، وحطت الجارية إلى هوى أمها، فأبتا، حتى ارتفع أمرهما إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال قدامة بن مظعون يا رسول الله: ابنة أخي أوصى بها إلي فزوجتها ابن عمتها، فلم أقصر بها في الصلاح، ولا في الكفاءة، ولكنها امرأة وإنما حطت إلى هوى أمها. قال: فقال رسول الله: [هي يتيمة ولا تنكح إلا بإذنها]. قال فانتزعت والله مني بعد أن ملكتها فزوجوها المغيرة بن شعبة. (رواه أحمد والدارقطني).
وهذه جميعها أدلة صحيحة واضحة أنه لا يجوز الإجبار مطلقاً وخاصة مع اليتيمة التي قال الله في شأنها: {وإن خفتم أن لا تقسطوا في اليتامى فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع..} الآية. أي إن خفتم أن لا تعدلوا عند زواج اليتيمة في المهر وغيره فاتركوها إلى غيرها. وهذا حتى تنصف المرأة وتوضع حيث تريد لا حيث يشاء من يتولى أمرها ويتسلم ولايتها.
ثانياً: الولي:
ولاية المرأة بنفسها عقد الزواج مستنكرة فطرة وذوقاً، ووسيلة إلى الفساد والزنى باسم النكاح، ولذلك جاء الشرع باشتراط مباشرة عقد النكاح بواسطة ولي المرأة: أبوها، أو أخوها أو الأقرب بها، فالأقرب، ولا يكون ولياً للمرأة إلا أقرب الناس الأحياء إليها ، فالأب أولاً ثم الأخ وهكذا..
والأصل في اشتراط الولي قول النبي صلى الله عليه وسلم: [لا نكاح إلا بولي] وقوله: [أيما امرأة نكحت (أي تزوجت) بغير إذن وليها فنكاحها باطل، فنكاحها باطل، فنكاحها باطل، فإن دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له] (رواه الخمسة إلا النسائي).
واشتراط الولي يقول فيه ابن المنذر: إنه لا يعلم مخالفاً من الصحابة له، وذهب أبو حنيفة من الفقهاء إلى عدم اعتبار الولي في النكاح.
والأحاديث السابقة ترد على هذا القول. واعتبر الإمام مالك رحمه الله الولي شرطاً في الرفيقة من النساء (ذات الشرف والمنصب) دون الوضيعة (التي تكون من ضعفة الناس وسقطهم) وهذا التفريق لا مسوغ له. بل قد يكون الاشتراط في الوضيعة ألزم منعاً للزنى والفساد..
ثالثاً: الشاهدان:
لا بد لصحة العقد أن يشهد عليه شاهدان عدلان، وقد جاء في هذا أحاديث لا يخلو واحد منها من مقال وضعف، ولكن عامة أهل العلم من المسلمين على العمل بذلك ، وبهذا أفتى ابن عباس وعلي وعمر رضي الله عنهم، ومن التابعين ابن المسيب والأوزاعي والشعبي، ومن الأئمة الأربعة أحمد والشافعي وأبوحنيفة. وهذا القول هو الموجب لحفظ الحقوق عند كل من الرجل والمرأة، وضبط العقود، ومن ألزم العقود بالضبط عقد النكاح ووقوعه بغير شهود مدعاة للفساد والتلاعب أو النسيان وضياع الحقوق ، ولذلك أصبح وكأنه معلوم من الدين بالضرورة، ولا نرى أن يخالف في هذا أحد من أهل العلم..
رابعاً: المهر (الصداق):
اشتراط الشارع الحكيم لصحة عقد النكاح أن يكون هناك مهر مقدم من الرجل للمرأة. ولا يعنينا كثيراً البحث في فلسفة المهر وأنه عوض عن ماذا. ويهمنا الحكمة العظيمة منه فهو هدية للمرأة وتطييب لخاطرها، ولذلك فهو ملك لها ، ويجوز لها أن تتنازل عنه كله أو شيء منه لزوجها كما قال تعالى: {وآتوا النساء صدقاتهن نحلة فإن طبن لكم عن شيء منه نفساً فكلوه هنيئاً مريئاً} وهذه الآية قد جمعت أحكام الصداق فهو نحلة أي هدية وعطية كما نقول نحلت فلاناً كذا وكذا أي وهبته وتنازلت له. وهي نحلة واجبة للأمر الصريح بذلك في هذه الآية، وقد جاء في السنة ما يقصد ذلك، وهو ملك للمرأة يجوز لها أن تتنازل لزوجها عن شيء منه ، ويحل لزوجها أكل ذلك دون حرج ما دام بسماح زوجته وإذنها.
والنظر إلى المهر على هذا الأساس أكرم من النظر إليه على أنه ثمن لبضع المرأة، فالزواج ليس بيعاً وشراءً ولكنه رباط مقدس لاستمرار الحياة وتبادل المنافع وللتراحم والتآلف والحب، والبيع والشراء محله المشادة والغش والمناورة ، ولا يجوز أن يكون عقد الزواج كذلك ،ولذلك كان النظر إلى المهر على أنه نحلة وهدية هو الواجب لأن الهدية والعطية تكون بين الأحباب بعكس البيع والشراء.
ولما كان المهر هدية ونحلة لم يأت في الشرع تحديد لأقله وأكثره وإنما ترك للمقدرة والأريحية وقد زوج الرسول رجلاً وامرأة من المسلمين على تعليم آيات من القرآن الكريم وذلك لما لم يكن عنده شيء يصلح أن يكون مهراً حتى أن الرسول قال له: [التمس ولو خاتماً من حديد]، فلم يجد فزوجه إياها على أن يعلمها سوراً من القرآن.
وبالرغم من أن الشارع لم يحدد نهاية للمهور إلا أنه حبب للمسلمين الاقتصاد فيها ونهى عن المغالاة التي تؤدي إلى أوخم العواقب.
وقد جاوز الناس في زماننا حد المعقول في المهور ، وأصبح ينظر إلى المهر على أنه ثمن وغنيمة وصفقة يكسب من ورائها آباء البنات ، وبهذا عظمت المصيبة ووضع أمام الزواج عقبة تعسر عليه أمر زواجه الذي هو في أصله مبني على التيسير.

والمهم هنا بيان أن المهر شرط في صحة عقدة النكاح وأنه حق المرأة الخالص ولا يجوز لأبيها أن يأخذ منه إلا بإذن ابنته وكذلك لا يجوز للزوج أن يسترد شيئاً من المهر إلا بسماح زوجته، وأن المهر هدية ومنحة وليس ثمناً وعوضاً كما ذكر بعض الفقهاء ذلك وأن خير المهر ما كان أيسره وفي حدود الطوق والوسع.
خامساً: الإحصان:
اشترط الله سبحانه وتعالى على المسلم أن لا ينكح (يتزوج) إلا العفيفة المسلمة، والعفيفة الكتابية كما قال تعالى: {الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة، والزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك وحرم ذلك على المؤمنين} والنكاح هنا بمعنى الزواج بدليل الحديث الآتي:
عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن مرتد بن أبي مرتد الغنوي كان يحمل الأساري بمكة (أي يفر بهم إلى المدينة) وكان بمكة بغي يقال لها عتاق، وكانت صديقته (أي في الجاهلية) قال: فجئت النبي صلى الله عليه وسلم فقلت يا رسول الله أنكح عتاقاً؟ قال: فسكت عني فنزلت {والزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك} فدعاني فقرأها علي وقال: [لا تنكحها]. رواه أبو داود والنسائي والترمذي وحسنه.
وكذلك الأمر في الكتابية (اليهودية والنصرانية) كما قال الله تعالى: {اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم}.. الآية. وهذا نص في أنه لا يجوز إلا المحصنة المؤمنة والمحصنة الكتابية، والمحصنة هنا يعني العفيفة، سميت بالمحصنة كأن بينها وبين الفاحشة حصناً يمنعها عنها.
وهذا يعني أن المرأة المشهورة باقتراف الفاحشة أو الدعوة إليها لا يجوز لمسلم الزواج بها حتى على أمل أن تهتدي أو تتحصن بالزواج ، وكذلك الأمر بالنسبة للرجل الزاني المشهور بالفاحشة لا يجوز لمسلمة أن ترضى به زوجاً أو تسعى للزواج به.
سادساً: الكفاءة:
الكفاءة بين الزوجين شرط لصحة الزواج ومن الكفاءة أمور اعتمدها الشارع وجعلها أساساً، وأمور أخرى أهدرها الشارع، وأمور حسنها وأرشد إليها.
فمن الأمور التي جعلها الشارع شرطاً في الكفاءة اتفاق الدين بين الرجل والمرأة وذلك أن الدين هو المعيار الأساسي الذي يقدم به البشر في ميزان الله سبحانه وتعالى ولذلك كان النظر الأول في الكفاءة إليه وكان الشرك مانعاً إذا وجد في أحد الزوجين كما قال تعالى: {ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم، ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم أولئك يدعون إلى النار والله يدعو إلى الجنة والمغفرة بإذنه}.. الآية.
إلا أن الله سبحانه وتعالى استثنى من هذا الحكم جواز نكاح الرجل المسلم بالكتابية يهودية كانت أو نصرانية كما قال تعالى: {اليوم أحل لكم الطيبات وطعام الذين أوتوا الكتاب حل لكم وطعامكم حل لهم والمحصنات من المؤمنات، والمحصنات من الذين أوتوا الكتاب من قبلكم إذا آتيتموهن أجورهن} فعلم بهذا النص المتأخر عن آية البقرة السابقة أن الكتابية مستثناة من جملة المشركين شريطة أن تكون عفيفة (محصنة) كما قدمنا والحكمة من هذا هو استمالة أهل الديانتين للدخول في الإسلام، وقد كان لها أكبر الأثر في دخول شعوب الشام ومصر في الإسلام وذلك بزواج العرب المسلمين من نسائهم ونشأة أولادهم على الإسلام.. وليس هذا مجال تفصيل هذا الحكم وآثاره. والمهم أنه حكم ثابت بالكتاب والسنة وباق إلى يوم القيامة مع وجوب معرفة محاذيره، وهي أن لا يتحول الأبناء إلى دين الأم بسبب ضعف شخصية الزوج أو سكنه في غير بلاد المسلمين، وقد أصيب المسلمون من جراء هذا بشر مستطير، ومن الأمور التي اعتبرها الشارع أيضاً في الكفاءة الحرية.
فالعبد لا يتزوج إلا أمة مثله، وكذلك الحر لا يتزوج إلا حرة. ولكن الله استثنى من هذا أيضاً زواج الأمة المسلمة وهذا شرط بالحر المسلم إذا خشي العنت على نفسه ولم يستطع الزواج بمسلمة حرة. قال تعالى: {ومن لم يستطع منكم طولاً أن ينكح المحصنات المؤمنات فمما ملكت أيمانكم من فتياتكم المؤمنات والله أعلم بإيمانكم بعضكم من بعض فأنكحوهن بإذن أهلهن وآتوهن أجورهن بالمعروف محصنات غير مسافحات ولا متخذات أخدان} ثم قال تعالى في آخر هذه الآية: {ذلك لمن خشي العنت منكم وأن تصبروا خير لكم} فعلم من هذه الآية جواز زواج الحر المسلم بالأمة المسلمة فقط في حالة الإعسار ولا يخفى أن علة هذا الحكم هو رفع الحرج عن بعض الذين ما كانوا يجدون ما يتزوجون به الحرائر وكذلك كره الله هذا الأمر لما فيه من اشتغال الزوجة بسيادة مالكها، واسترقاق أولادها أيضاً ، لأن الأولاد تبع للأم (وليس هذا مجال تفصيل هذا الحكم).
وأما الأمة الكتابية والمجوسية فلا يجوز الزواج بها قطعاً ولذلك لما قيل للإمام أحمد إن أبا ثور يجيز ذلك قال: (هو كاسمه) أي ثور.
وأما الأمور التي أهدرها الشارع في الكفاءة فهي المال واللون والجنس والقبيلة والمنزلة الاجتماعية فكل هذه الاعتبارات مهدرة، ولا تخدش عقد الزواج.

سابعاً: الصيغة:
اشترط بعض العلماء وجود صيغة دالة على الإيجاب والقبول في عقد النكاح ومعنى الإيجاب: طلب الزوج من المرأة أو وكيلها الزواج ومعنى القبول: رضا الزوجة بصفة تدل على ذلك أو العكس كأن تقول المرأة أو وكيلها أرضي بك زوجاً فيقول الرجل وأنا قبلت. وشط بعض العلماء فجعل العربية شرط في الصيغة وأن الزواج لا يعقد إلا باللغة العربية. وشبهتهم في هذا أنه عبادة فاشترط ما ليس في كتاب الله فالزواج معاملة فيجوز عقده بالعربية وغيرها. وكذلك هو عقد اختياري فيجوز بكل ما تتم به العقود وما يدل على الرضا بالزواج وكل لفظ يدل على الزواج الشرعي ويحصل به إيجاب وقبول بين طرفي العقد فإنه يعتبر صيغة صحيحة لأن يعقد العقد بها.
وبهذا نكون قد أنهينا الشروط اللازمة لصيغة عقد النكاح.


كلمات مرتبطه: السياحة البيئية جاستين نقطة تحول ستيوارت تايلور موتيو أديبوجو فابيو فيرماني غولييلمو ستينداردو فابيو ليفيراني ليوبينكو درولوفيتش غنتر بينكو كوستينها إي يونغ بيو فالنتين فوستار كارويا محسن بدوي فالنتين إيفانوف لويجي دي أغوستيني لوبوسلاف بينيف بيني غودمان فالديمار أوجوستيني فرانشيسكو ماتيو تابيو راوتافآرا هوغو تيورل جيمس ماثيو باري كارلوس بيوسيلي بينظير بوتو فرينيك بيني الاستشارات البيئية هنري أم. ماثيوز ثيودر شولتز ماري بنتينغ سيليستين ديلمر يان تينبرغن لويس فارغاس بينا هنري ستيورات كارتر بيدرو بينيتيز ساتيندرا ناث بوز إرنيستو تيودورو مونيتا إبراهيم جاسم البحوه فرديناندو الثاني ملك الصقليتين أيوبيو حلب توكانتينس ماتيو موليه لوران فابيوس دائرة سبدو فرانشيسكو الأول ملك الصقليتين بوليبيوس تيودور كاسيريو كمال إستينو فرديناندو الأول ملك الصقليتين جون مكدوال ستيوارت أبيوس كلاوديوس بولتشر فريدريش الأول ناخب بالاتينات سكيبيو الأصلع كاليسثينيس جايوس ترينتيوس فارو سربيون سبينة بابليوس سكيبيو القبائل البدوية في مصر أغريبينا الكبرى عين التينة بيتين مارتين بورمان المشور الستينية أم حارتين (السويداء) روبرتيون بيوتر كابيتسا قناة فورتين شبين قيادة تحولية توربيني (قطار) ألبرت غلاتين براون علي بدوان تينسينغ نورغاي ابراهام تيودور بيرج إيميل مبينزا أوغستين أرانزابال الستين صابون الليثيوم الشعبين علاج اللوزتين التهاب اللوزتين علاج تشقق الكعبين اليوتيوب مطلع البدور جابنتين تحول البروتينات البيئة شروط التحويل التحنيط تحويلات بحوث مديرية الجبين بيئته مبدئ ويلسون بدون حفر بحث عن البيئة شعبين يتيوب
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

العياضي برباس ويلان 1978 213 رحلات سياحية معركة أنوال تيميمون 5 477 شقق مفروشة جرج نترات النحاس medical كيفية صنع الفحم النباتي 123 كوافيرات العلاج بالدم نقل الدم الطاقة الشمسية مخطط سميث ابراهيم الفقى ابراهيم احمد prince الفكر البيعة عيادة عبد الرحمن الخرسانة ذاتية الدمك مرطبات استخراج فيزا عيون طبيب عيون البصام دارم البصام السياحة العمل مغامرات في جزيرة مهجورة المسيلة الاردن تلفزيون البحرين كفرعروق ميراك ماريا دل كارمن الاستشراق فيلا فارنيسينا متسلسلة لورنت قمل هنري منتسبرغ التسويق منظفات صناعة الصابون شوربة ملك الزجاج دالة الحالة الهياس Dysphagia الكهرباء تموين علاج قرحة المعدة اثاث كن ايجابي مختبرات السياحة البيئية بافرج الحاقن الذاتي قلب الحيوان عزر الحيدري للمطابخ التحكيم الدربي السالمونيلا ثوران تدفقي الوراقة جاستين جسر دانيانغ قلب مستشفى الملك فهد الجامعي عزم القصور الذاتي حائل jam جلاكسي اس5 اضرار السهر مستوصف العروبة رجلة الخير الحدود شركة الربع العالي للتجارة و المقاولات المحدودة الدوال البوادي تجديد الرياض السكر ديار كريمة الزبدة البرياني العراقي متجر الميناء منير مؤسسة غمرة الرياض المنصورية مستوصف السلام الملز