موقع الو مدرس القدرات غدير - فوفو - د. زياد الزهراني - أ / أحمد سعيد المحاسب عليان الخليل - مطعم اسماك العدان - شقق إيجار يومي/ محمد - القويز - أم مساعد المعالجة بالجبيل - المزيدي _البيت - دكتور ابراهيم 7 - الشيخ رياض السعيد - سمك مشوى جالبوت الكويت - مطعم عروس دمشق - عراقيه هبه فشقه سوق تلاع العلي - صالون ايريس بيوتي قطر مول - سعاد الجميلي صليبخات - عبدالعزيز جابر عياد - ام نايف - متعب بن منيخر العجمي - مطعم فطيرتي - مطعم فريج النجار - مطعم البحار النبهانية - لافي كبيح - فروس البغلي - د وليد - د خالد النجاري جنين كلينيك - مستوصف عبدالله المبارك - م.عيسى الكيومي - د.شمايل السنافي - مكتب خدم علي عباس - ابو انس الدرخباني - عيادة جهاد - مطعم كويك ميل المحدود ماما نور سابقا - مكتب الدرب محمد العجمى - مطعم روستو صباح الاحمد - د ايهاب الحجاوي - بنك مسقط الحمراء - د حاتم مطر نساء ولادة - نائب المدير/فيصل سعدون الديحاني - د.عادل الريس / كاريبوبراكتر - مكتب المطوع عنده خدم مؤقتتات - مكافحة القوارض وزارة الصحه - عهود فلاته - مطعم بيت المندي فرع الشويخ - ااا( مشعل ساير )ااا - Dr. Maen T Al Hamd - الطبابه أم خالد العميريه ق4 - دلال الانصاري@ - د. رانيا بوقري - البقاله حولي -
الجديد عمارة (تصنيف) - يوسف العسكري - آي بي إم المتوافق - نظام أصهري رسم بياني للأطوار - المحجوب السالك كتبه - محمد جمال الحفلات - أحمد الأول نسبه - [بحث] ܔೋ҉ܔ دَعْ الشمس تُشرق في قلبك ܔೋ҉ܔ - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة -
آخر المشاهدات الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية - إسماعيل ياسين عن حياته - عنوان و هواتف قنصلية السعودية فى الإسكندرية ومعلومات شاملة عنها - الحديقة الوطنية جبل بوهدمة الخصائص الجغرافية - طريقة تحضير حلى الرخام من كتاب النخبة بطريقة سهلة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - هاتف وعنوان مستوصف التعافي الطبي - رأس تنوره, الدمام - وصية هتلر الأخيرة الوصية الشخصية - فوائد مياه البحر للاطفال والكبار - هاتف وعنوان مطبخ شراف للولائم - حائل - الدوسنتاريا الأميبية - الزحار الأميبي مرض معدي يصيب القولون - جذر نبات أهم وظائف الجذر - منى الشقاقي - زينب الضاحي عن حياتها - طريقة تحضير المصابيب القصيمي بطريقة سهلة - هاتف وعنوان مصنع الكعكي للاثاث الخشبي - السويدي, مدينة الرياض - حمض الكبريتيك الخواص الفيزيائية - تليف تحت المخاطية الفموية تاريخ المرض - الجذر التربيعي ل 2 تاريخ جذر تربيعي الجذر التربيعي للعدد 2 - تلال كالفيلة البيضاء (قصة قصيرة) ملخص القصة - نموذج بور استنتاج مستويات الطاقة الإلكترونية للهيدروجين - لحديثى الزواج ما هى اعراض الحمل ؟ - الحب التائه (مسلسل) نبذة عن المسلسل - هاتف وعنوان مستوصف المغلوث الطبي - المبرز, الاحساء - صباح الخير يا وطنا (أغنية) كلمات الأغنية - هاتف وعنوان مصنع الكعكي للاثاث الخشبي - جدة - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - طريقة تحضير حلوى السكندرانيات الجزائريه … بالصور - انحلالية العلاقة بين الذائبية ودرجة الحرارة - أياد راضي السيرة الذاتية - سداسي أضلاع السداسي المنتظم - سنديان الأنواع - برهان اللطف تعريف اللطف - حمض الطرطريك - حادثة قافلة حج 1757 نبذة تاريخية - طريقة تحضير حلى كوكيز بالشوكولاتة السريعة للشيف منال العالم - معركة بقدورة القائد المغربي خالد بن حميد الزناتي - كعب بن زهير حياته - هاتف وعنوان شركة مطاعم الفخار المحدودة - العليا, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مطبخ ومطعم الوليمة - الدرعيه, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج منتجات الألبان - زيزينيا (مسلسل) قصة المسلسل - سيدي اعمر الحاضي دواوير الجماعة - علاء الدين (حكاية) ملخص الحكاية - طريقة عمل عيش بالشبنت والزعفران مثل المطاعم - اكلات من المطبخ الكويتي - هاتف وعنوان مطعم بيت الفطيرة الدمشقية - الشفا, مدينة الرياض - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - نبات طفيلي أنواع النباتات الطفيلية - قوانين العلم مفهوم القانون العلمي - قائمة الصدر الأعظم للدولة العثمانية - نموذج شهادة حسن سيرة وسلوك بالمملكة العربية السعودية - جدول مقارنة الخيوط الجراحية - سيتوكين خمسة أنواع من السيتوكينات - قائمة أمثال حجازية أمثال الحب والكراهيه - [بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث لغة عربية doc , نماذج بحوث عربية doc - - ليالي الحلمية (مسلسل) أهم شخصيات المسلسل على مدار أجزائه الخمسة - علي ولد زايد من أقواله المشهورة في اليمن - هاتف وعنوان شركة بومباي للاكسسوارات والاثاثات المنزلية - العليا, مدينة الرياض - نموذج رباعي المراحل - لهجة الشوام كلمات من لهجة الشوام - الفرد جيوم ترجمته - محمد حسين بنونه - وصفة لعلاج التهاب المثانة ومشاكل المجاري البولية بالاعشاب الطبيعية - هاتف وعنوان شركة زووم المتحدة للإعلام المتخصص - ابها, مدينة ابها - مرض هبوط البطن اعراض المرض - شخصيات مسلسل الدبور الجزء الثاني شخصيات المسلسل - هواتف شركة الراشد للتجارة والمقاولات المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الالتهاب الكيسي والأوتار بالاعشاب - حيود الإلكترونات شروط حدوث الحيود - حسداي بن شبروط راجع أيضا - الشريب بزة (مسلسل) قصة المسلسل - هضبة حضرموت سطح الهضبة - ذراع الميعاد - محمد بن حجاب بن نحيت ولادته ونشأته - هاتف وعنوان شركة دار المعدات الطبية - بيشه, عسير - نبات حولي النباتات الحولية - صمام عدم رجوع أنواعه من حيث الوظيفة - طريقة تحضير حـلى أصـابـــع الزمــــــن خطوة بخطوة - طريقة عمل بتر تشكين من منال العالم - هاتف وعنوان مستوصف المشافي - الهفوف, الاحساء - باجيراو ماستاني (فيلم) قصة الفيلم - هاتف ومعلومات عن مركز د.عبد العظيم البسام الطبي بالرياض - قلعة المنتفورت - هواتف دار الملاحظة الاجتماعية بالدمام ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مركز المغربي للعيون والأذن والأسنان - جيزان, جازان - قبيلة الصلبه نسب القبيلة - نوف طلال نبذه - حي الندوه (الرياض) أهم الشوارع الرئيسية - أحمد (شاي) قصة شاي أحمد http //www.ahmadtea.com/our-story/ - هاتف وعنوان مجمع عيادات د/ جميل خطاب - الهفوف, الاحساء - هواتف شركة أزميل للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - أسواق السلام الأسواق - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - طريقة تحضير حلا كعكة الشمينت خطوة بخطوة - محاولة عيش كاتب الرواية - موفق أراكيلي تاريخ موفق أراكيلي - مجلس الشعب السوري التاريخ - هاتف وعنوان مستشفى الملك فهد - ابو عريش, جازان - هواتف شركة يوكسال انشاءات السعوديه ومعلومات عنها بالسعودية - فولفجانج بورشرت أعماله - يوساكو كودو الحلقات التي ظهر بها يوساكو كودو - ما هى وظائف الدهنيات ؟ - كيمونز ويلسون النشأة - متعدد الإيثيلين تعريف - [مواضيع صحية] مستوصفات جدة لفحص العمالة , مستوصف فحص العمالة الوافدة بجدة - طب بديل وطب عام - هجوم كابتن ثابت قصة المسلسل - ارقام تلفونات مخافر الكويت والمراكز الامنية - هاتف وعنوان مستوصف زهران الأهلي - الأطاوله, الباحة - مزايا أن تكون خجولا (فيلم) القصة - نموذج الجوانب الأربعة العلاقة - هواتف مستشفى عسير المركزي و معلومات عنها بعسير بالسعودية - هاتف وعنوان مستشفى الدكتور غسان نجيب فرعون - خميس مشيط, عسير - كلية ابن سينا رسوم الكلية - طريقة تحضير الكانيلوني من الشيف منال العالم - قائمة بلديات قطر - هاتف وعنوان د/ ياسمين محمود فخري وفا - باب مكه, جدة - نبيذ أنواع النبيذ - تقلصات قوية أسفل البطن في الشهر الخامس من الحمل فما العلاج؟ - قبيلة زعب الـغوانـــــــم - دائرة التقطيع أنواعه - تشطيب شقق و تشطيب فلل و عمل الديكورات Home Decoration - طريقة تحضير عجينة الكلاج من الشيف منال العالم - تيانبتين الاسماء التجارية - هواتف مستشفى الملك فهد و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - هاتف وعنوان العيادات الاستشارية - العليا, مدينة الرياض - الفرق بين الصور الجوية والصور الفضائية التعريف - أليتا أوشن - ثوبان بن بجدد مواقف من حياته مع الرسول - رقبة مجنحة الأعراض و العلامات - كانون 400 دي المواصفات - طريقة تحضير فراخ بالمشروم دايت خطوة بخطوة - مكونات أحيائية تأثيرات على البيئة - طبقة ربط البيانات اقسام طبقة ربط البيانات - تحليل الأعمال تحليل الأعمال-التخصصات الفرعية - زغاية مدخل عام - طرق اعطاء الدواء شرجيا الملاحظات - تاريخ البوليمر وأساس تصنيفه وصفاته مقدمة في علم البوليمراتكيمياء البوليمرات Ch istry of Polymers » جامعة أم القرى - طريقة تحضير ستروغونوف باللحمة من الشيف منال العالم - الضوء الخافت (فيلم) تمثيل - المنحوتات في ام قيس الموقع الجغرافي لام قيس - مناخ الجزائر خصائص المناخ في الجزائر - ازالة الام الركبة باستخدام زيت السمسم - حياتي عذاب (مسلسل) الـقـــصـــــة - سيتوكروم سي أكسيداز الوظيفة - مخاطر صاعق الحشرات الكهربائي - إدارة النوادي والفنادق للقوات المسلحة (مصر) دور القوات المسلحة - هواتف و عناوين مكتب الخطوط الجويه العربيه السعوديه في جاكرتا - ستاد القاهرة الدولي مجمع حمامات السباحة - طريقه معرفة نوع الجنين وترجيح المولود القادم بأذن الله - فرن المجمرة المكشوفة فرن سيمنز - هاتف وعنوان مصنع خواطر السعودية التجارية - بريده, القصيم - طريقة عمل ومقادير أكلة الحبوب الشامية من مطبخ منال العالم - اسباب مرض تشنج العمود الفقري - هاتف وعنوان مصنع تسالي للغذاء - النزله, جدة - مزايا وعيوب شركات التضامن وهل تصلح للمشروعات الصغيرة - صوفي دي السيرة الذاتية - هواتف و عناوين وزارة الخارجية - الرياض بالمملكة العربية السعودية - السمهودي نسبه - هاتف وعنوان شركة الورق الوطنية المحدودة (نابكو) - النزله, جدة - وريد رئوي الأوردة الأربع - هاتف وعنوان مطعم مندي البكيرية - البكيريه, القصيم - نور (مسلسل) البطولة - تعيين المحتوى المائى للتربة الهدف من التجربة - جامعة أم درمان الإسلامية كلية الطب - توصيل دلتا الفرق بين توصيل دلتا وتوصيل نجمة - مسجل كامبل - ستوكس - طريقة عمل حلى 9,9,9 لا تفوتك - عمار بن ياسر نسبه - طريقة عمل الشراغيف (اكله شعبيه - قائمة مغني الراي قائمة أشهر مغنيي موسيقى الراي - حول العالم في ثمانين يوما ملخص القصة - هاتف و معلومات عن بلدية محافظة رماح بالمملكة العربية السعودية - عناوين و هواتف وارقام نادي فلكس للسيدات - نوادي صحية ورياضية بالكويت - هواتف و معلومات عن جوازات مطار أبها بالسعودية - كلية التقنيات الصحية والطبية في بغداد نبذة عن الكلية - بنو مالك بن تميم (موالك قطر) من هم بني مالك بن تميم ‏.؟. - كنيسة الانبا انطونيوس بشبرا - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج فقدان شهية الطعام وفتح الشهيه للاكل بالاعشاب - احتجاجات دمشق 1920 خلفية - داني دانييلس - الجامعة التقنية الوسطى كليات الجامعة التقنية الوسطى - أزرق الميثيلين التحضير - اسباط عشرة مفقودة اسباط بني اسرائيل الاثني عشر - طريقة عمل تشيكن برجر منزلي لا تفوتك - عمر الشادي - جود نيوز فور فيلمز - هواتف الخطوط الجوية العربية السعودية في جمهورية السودان - هاتف وعنوان مستشفى الدكتور حامد سليمان الأحمدي - الحره الشرقيه, المدينة المنورة - مقام بياتي اغاني على مقام البياتي - اسباب وعلاج مشكلة كتل العنق عند الاطفال - قائمة شخصيات ون بيس القراصنة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - خليل تقي الدين نبذة - هل يجب اجراء عملية لقطع الرباط الصليبي؟ ومتى؟ - سليمان بن كثير الخزاعي - هاتف وعنوان شركة حمد العيسى للأجهزة المنزلية - بريده, القصيم - علاج القوبــــــاء بالاعشاب - متلازمة كاودن الوراثة -
اليوم: الاحد 15 سبتمبر 2019 , الساعة: 4:15 م / اسعار صرف العملات ليوم الاحد 15/09/2019


اعلانات
محرك البحث


نقل الدم من رجل إلى امرأة مريضة هل ينشر الحرمة ؟

آخر تحديث منذ 8 سنة و 11 شهر 6 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

و الولدت يرضعن أولدهن حولين إنما حرم عليكم الميتة و الدم و لحم الخنزير و ماأهل به لغير الله فمن اضطر غير باغٍ و لا عادٍ فلآ إثم عليه فمن اضطر في مخمصةٍ غير متخالفٍ لإثم فإن الله غفور رحيم و قد فصل لكم ما حرم عليكم إلا ما اضطرتم إليه [(3)، .
وجه الدلالة من هذه الآيات : أنها أفادت أنه إذا توقف شفاء المريض أو الجريح وإنقاذ حياته على نقل الدم إليه من آخر بأن لا يوجد من المباح ما يقوم مقامه من شفائه و إنقاذ حياته – جاز نقل هذا الدم إليه ، و هذا في الحقيقة من باب الغذاء لا من باب الدواء .
و أما الثاني : فالذي ينقل منه الدم هو الذي لا يترتب على نقله منه ضرر فاحش ، لعموم قوله صلى الله عليه وسلم : (( لا ضرر و لا ضرار )).
و أما الثالث: فهو أن الذي يعتمد على قوله في استدعاء نقل الدم هو الطبيب المسلم .
و إذا تعذر فلا يظهر لنا مانع من الاعتماد على قول غير المسلم ، يهودياً كان أو نصرانياً إذا كان خبيراً بالطب ، ثقه عند الإنسان . و الأصل في ذلك : ماثبت في
الصحيح : أن النبي صلى الله عليه وسلم لما هاجر استأجر رجلاً مشركاً هادياً خريتاً (ماهراً) .
قال ابن القيم في كتاب مانصه : في استئجار النبي صلى الله عليه وسلم
عبد الله بن أريقط الديلي هادياً في وقت الهجرة و هو كافر – دليل على جواز الرجوع إلى الكافر في الطب و الكحل و الأدوية و الكتابة و الحساب و العيوب و نحوها ، مالم يكن ولاية تتضمن عدالة . و لا يلزم من مجرد كونه كافراً ألا يوثق به في شئ أصلاً ، فإنه لاشئ أخطر من الدلالة في الطريق ، و لا سيما في مثل طريق الهجرة .
و قال ابن مفلح في كتابة ومن أهل الكتب من إن تأمنه بقنطار يؤده إليك و منهم من إن تأمنه بدينار لا يؤده إليك إلا مادمت عليه قائما [(1) . و في إنما حرم عليكم الميتة و الدم و لحم الخنزير و ماأهل به لغير الله فمن اضطر غير باغٍ و لا عادٍ فلآ إثم عليه إن الله غفور رحيم(173) و قد فصل لكم ما حرم عليكم إلا ما اضطرتم إليه [(2).
و بالله التوفيق ، و صلى الله على نبيا محمد ، و آله وصحبه و سلم .

حكم الشرع في نقل دم من امرأة مريضة إلى رجل مريض
س6: ما هو حكم الشرع في نقل دم من امرأة مريضة إلى رجل مريض ، خاصة إذا علمنا بأن هنالك فئات من مجتمعات إسلامية معينة بإحدى الدول الإسلامية ترفض رفضاً قاطعاً بأن تنقل دم من امرأة إلى رجل ؟
ج6: نقل الدم من ذكر إلى أنثى و بالعكس لا حرج فيه،و لا أثر له في تحريم نكاح و غيره
و بالله التوفيق ، و صلى الله على نبيا محمد ، و آله وصحبه و سلم .

حكم نقل الدم من شخص لا يعلم دينه إلى شخص مسلم
س: سافرت إلى أمريكا ، و عملت في أحد مستشفياتها عملية جراحية ، في خلال ذلك زودت بدم للعملية ، و حيث لا يخفى عليكم لم أعلم مصير هذا الدم : هل هو من مسلم موحد لله عزوجل أم من شخص غير مسلم يجوز ؟ أفيدوني جزاكم الله خيراً .

ج: أجابت بما يلي :
سبق أن ورد إلى اللجنة سؤال مماثل لهذا أجابت عنه بالقتوى رقم (1325) في 9/7/1396هـ الآتي نصه :
س: هل يجوز نقل الدم من إنسان إلى آخر وإن اختلف دينهما ؟
ج: إذا مرض إنسان و اشتد ضعفه و لا سبيل لتقويته أو علاجه إلا بنقل دم من غيره إليه ، و تعين ذلك طريقاً لإنقاذه ، و غلب على ظن أهل المعرفة انتفاعه بذلك – فلا بأس بعلاجه بنقل دم غيره إليه ، و لو اختلف دينهما ، فينقل الدم من كافر ولو حربياً لمسلم ، و ينقل من مسلم لكافر غير حربي ، أما الحربي فنفسه غير معصومة فلا تجوز إعانته ، بل ينبغي القضاء عليخ إلا إذا أسر فلإمام المسلمين أو نائبه أن يفعل به ما يراه مصلحة للمسلمين من قتل أو استرقاق ، أو من عليه ، أو قبول فداء منه أو من أوليائه ، و إلا إذا أمن فيجار حتى تبين له الحجة ، فإن آمن فيها و إلا بلغ مأمنه .
و بالله التوفيق ، و صلى الله على نبيا محمد ، و آله وصحبه و سلم .

حكم منح هدايا للمتبرعين بالدم
س: بنك الدم يمنح هدايا للمتبرعين بالدم ، هي عبارة عن سجادة صلاة و ميدالية أو غتر شماغ أو غيرهما ، و أحياناً ثلاثمائة ريال . أرجو إيضاح رأي لشرع المطهر في هذه الهدايا .
ج: و بعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت :
بأنه لا يجوز بيع الدم ، لما في في من حديث أبي جحيفة قال : رأيت ابي اشترى حجاماً فأمر بمحاجمه فكسرت ، فسأله عن ذلك فقال : إن النبي صلى الله عليه وسلم ( نهى عن ثمن الدم ، و ثمن الكلب ، وكسب الأمة ، و لعن الواشمة ، و المستوشمة ، و آكل الربا و موكله ، و لعن المصور ).
قال الحافظ في : المراد : تحريم بيع الدم كما حرم بيع الميتة و الخنزير ، وهو حرام إجماعاً ، أعني : بيع الدم و أخذ ثمنه .اهـ.
و بالله التوفيق ، و صلى الله على نبيا محمد ، و آله وصحبه و سلم .

حكم التبرع بالدم مع أخذ مكافأة من ورازة الصحة
س1: ما حكم الشرع لرجل تبرع بالدم لوجه الله سبحانه و تعالى و بغرض إنساني طوعي و في سبيل إنقاذ حياة المرضى ، وبعد إنهاء عملية التبرع بالدم وجد هذا الرجل بأن وزارة الصحة –بنك الدم –تهديه مبلغاً كهدية مقابل تبرعه بالدم (200درهم ) ، فهل يجوز لوازرة الصحة بأن تعطي هذه المبالغ النقدية للناس لقاء تبرعهم بالدم أو إهدائهم بهدايا عينية لقاء التبرع بالدم ، خاصة إذا علمنا بأن سبب وجود الهدية هو تشجيع و حث الناس على التبرع بالدم في سبيل إنقاذ حياة المرضى ، و لسد حاجة المستشفيات من هذه الوحدات الدموية .
أ- ماحكم الشرع في حال أن أحذ هذا الرجل المبلغ النقدي و تبرع به لإحدى المؤسسات ، أو الجمعيات الخيرية لوجه الله ، مثلما فعل عندما جاء للتبرع بالدم بغرض إنساني و ليس المال ؟
ب- ماهو حكم الشرع لرجل جاء للتبرع بدمه و بغرض أن يستفيد من هذا المبلغ لنفسه ، و لاستعماله الشخصي ، و لم يكن قصده إنقاذ حياة المرضى ؟
جـ-ماهو حكم الشرع لرجل جاء للتبرع بالدم لوجه الله ، ولكن أخذ المبلغ لنفسه ولاستعماله الشخصي ، و كان المقصد الاثنين معاً – أي : العمل الإنساني و الاستفادة من المال ؟
ج1: أخذ العوض على بذل الدم محرم ، سواء كان العوض عينأ ، أو نقداً ، لحديث أبي جحيفة في إنما حرم عليكم الميتة و الدم و لحم الخنزير و ماأهل به لغير الله فمن اضطر غير باغٍ و لا عادٍ فلآ إثم عليه فمن اضطر في مخمصةٍ غير متخالفٍ لإثم فإن الله غفور رحيم و قد فصل لكم ما حرم عليكم إلا ما اضطرتم إليه [(3)، .
وجه الدلالة من هذه الآيات : أنها أفادت أنه إذا توقف شفاء المريض أو الجريح وإنقاذ حياته على نقل الدم إليه من آخر بأن لا يوجد من المباح ما يقوم مقامه من شفائه و إنقاذ حياته – جاز نقل هذا الدم إليه ، و هذا في الحقيقة من باب الغذاء لا من باب الدواء .
و أما الثاني : فالذي ينقل منه الدم هو الذي لا يترتب على نقله منه ضرر فاحش ، لعموم قوله صلى الله عليه وسلم : (( لا ضرر و لا ضرار )).
و أما الثالث: فهو أن الذي يعتمد على قوله في استدعاء نقل الدم هو الطبيب المسلم .
و إذا تعذر فلا يظهر لنا مانع من الاعتماد على قول غير المسلم ، يهودياً كان أو نصرانياً إذا كان خبيراً بالطب ، ثقه عند الإنسان . و الأصل في ذلك : ماثبت في
الصحيح : أن النبي صلى الله عليه وسلم لما هاجر استأجر رجلاً مشركاً هادياً خريتاً (ماهراً) .
قال ابن القيم في كتاب مانصه : في استئجار النبي صلى الله عليه وسلم
عبد الله بن أريقط الديلي هادياً في وقت الهجرة و هو كافر – دليل على جواز الرجوع إلى الكافر في الطب و الكحل و الأدوية و الكتابة و الحساب و العيوب و نحوها ، مالم يكن ولاية تتضمن عدالة . و لا يلزم من مجرد كونه كافراً ألا يوثق به في شئ أصلاً ، فإنه لاشئ أخطر من الدلالة في الطريق ، و لا سيما في مثل طريق الهجرة .
و قال ابن مفلح في كتابة ومن أهل الكتب من إن تأمنه بقنطار يؤده إليك و منهم من إن تأمنه بدينار لا يؤده إليك إلا مادمت عليه قائما [(1) . و في : أن النبي صلى الله عليه وسلم لما هاجر استأجر رجلاً مشركاً هادياً خريتاً (ماهراً) و ائتمنه على نفسه و ماله . و كانت خزاعة عيبه لرسول الله ، مسلمهم و كافرهم ( العينة:موضع السر) ، و قد روي : أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر أن يستطب الحارث بن كلدة و كان كافراً . و إذا أمكنه أن تستطب مسلماً فهو كما لو أمكنه أن يودعه أو يعامله – فلا ينبغي أن يعدل عنه . و أما إذا احتاج إلى ائتمان الكتابي و استطبابه فله ذلك ، و لم يكن ولاية اليهود و النصارى المنهي عنها . انتهى كلامه .
و هذا مذهب المالكية . و قال المرودي : أدخلت على أبي عبد الله نصراياً فجعل يصف و أبو عبد الله يكتب ماوصفه ، ثم أمرني فاشتريت له .
و بالله التوفيق ، و صلى الله على نبيا محمد ، و آله وصحبه و سلم .

حكم تبرع إنسان بالدم لآخر و تبرع غير المسلم بدمه للمسلمين
س: ما حكم تبرع إنسان بالدم لآخر ؟ وما حكم تبرع غير المسلم بدمه للمسلمين ؟
ج: يجوز التبرع بالدم لمسلم ، سواء كان المتبرع مسلماً أم كافراً كتابياً أو وثنياً ، إذا أمن من حصول ضرر على امتبرع به ، و كان المتبرع له في ضرورة إليه .
و قد صدر منا فتوى في حكم نقل الدم من إنسان لآخر ، فنرفق لك صورتها زيادة في الفائدة(2) .
و بالله التوفيق ، و صلى الله على نبيا محمد ، و آله وصحبه و سلم .

حكم سحب الدم من المرضى المزمنين لغرض التدريب
س5: يحتاج الطبيب أن يتعلم طريقة سحب الدم من المرضى و لكي يتقن ذلك عليه أن يتدرب مراراً ، و هناك بعض المرضى في غيبوبة تامة و مزمنة ، و لا أمل في علاجهم ، فهل نكون آثمين إن تدربنا عليهم في سحب نسبة قليلة من الدم لا تضرهم و لكنها بالنفع لنا؟ فهل هذا يعد من الضرورات ؟
ج5: لا يجوز سحب الدم من المرضى للتعلم و التدرب ، ولو كان المرضى لا يرجى شفاؤهم ، لأن في ذلك مضرة عليهم و ظلماً لهم . أما من كان عقله معه و سمح بأخذ الدم منه لمصلحه غيره –فلا بأس ، بشرط ألا يضره ذلك .
و بالله التوفيق ، و صلى الله على نبيا محمد ، و آله وصحبه و سلم .

حكم إنشاء بنك إسلامي لحفظ الدم للإسعاف السريع لجرحى المسلمين
الحمد لله،و الصلاة والسلام على عبدالله و رسوله نبينا محمد، و على آله و صحبه وبعد :
ففي الدورة الثالثة الاستثنائية لمجلس هيئة كبار العلماء في العشرين المنعقدة بمدينة الرياض في المدة من 1/2/1399هـ إلى 6 منه – اطلع المجلس على ما جاء في كتاب معالي الأمين لرابطة العالم الإسلامي إلى سماحة الرئيس العام لإدارة البحوث العلمية و الإفتاء و الدعوة و الإرشاد برقم (7815) في 28/8/1398هـ المبني على ماورد إليه من المقام السامي لإجراء ما يلزم نحو مااقترحه المدعو/ فتوح بن سليمان النجار من إنشاء بنك إسلامي لحفظ الدم للإسعاف اليرع لجرحى المسلمين و قبول ما يتبرع به الناس من دمائهم و الاحتفاظ بكميات هائلة من لاسعاف جرحى المسلمين .
و بعد دراسة الموضوع و مناقشته و تداول الرأي فيه ، قرر المجلس بالأكثرية ما يلي :
أولاً: يجوز أن يتبرع الإنسان من دمه بما لا يضره عند الحاجة إلى ذلك ، لإسعاف من يحتاجه من المرضى .
ثانياً: يجوز إنشاء بنك إسلامي لقبول ما يتبرع به الناس من دمائهم و حفظ ذلك لإسعاف من يحتاج إليه من المسلمين ، على أن لا يأخذ البنك مقابلاً مالياً عن المرضى أو أولياء أمورهم عوضاً عما يسعفهم به من الدماء ، و ألا يتخذ ذلك وسيلة تجارية للكسب ، لما في ذلك من المصلحة العامة للمسلمين .
و بالله التوفيق ، و صلى الله على نبيا محمد ، و آله وصحبه و سلم .
كلمات مرتبطه: سنهدريم نقليات رحلات سياحية نقل الدم عيادة عبد الرحمن رجلة كريمة الزبدة كريمة جالا فهمي سيموني سانتاريلي ماسيمو موتاريلي نجلاء فهمي ريما خشيش فيوريل مولدوفان عبد الرحمن الهيلة إلياس زيان شريف عبد الكريم الدغمي عبد الله عبد الكريم فارس إلياس المدني السهلي إلياس فيغيروا عبد الرحمن المسعد الزناتي إمحمد الزناتي إلياس صنبر عبد العزيز الهليل عبد الرحمن الموسى عبيد الدوسري لياندرو غريمي عبد الرحمن السربل يان زفيهليك كينيث بريلي لارسن محمد جبريل عبد الرحمن الدوسري محمد عبد الرحمن بيصار ريمون تولوز إليهو روت لورانس داريل نوربير إلياس عبد الكريم جودة محمد عبد الرحمن خليفة عبد الكريم غلاب عبد الكريم العرشي عبد الكريم القوقا إلياس الهراوي نقل البضائع والمهمات بأجر إبراهيم حلمي عبد الرحمن فلاديمير بريلوغ فهمي إبراهيم ميخائيل كينريو أريموتو إميلي رويتي الرجل الساقط ألفريدو بريلهانتي دا كوستا الترجمة ريم الرياشي فارس عبد الرحمن الوقيان خاريلاوس تريكوبيس دومنغو إلياس كريم بلقاسم كريم بلقاسم إليزابيث باريت براونينغ أحمد عبد الرحمن البنا الساعاتي أحمد عبد الرحمن البنا الساعاتي خوسي لوريل عبد الرحمن بارود إليزابيث باوز ليون لارس أولف ناثان سود بريلوم ريمون بوانكاريه عبد الرحمن محمد العويس ولاية موريلوس ماريلاند جونقلي (ولاية) محمد كريم العمراني إليانور روزفلت بختيشوع بن جبريل مريم محمد خلفان الرومي عبد الرحمن بن خالد بن الوليد عبد الكريم خليفة هانز ديتريش غينشر المخزن (الدقهلية) كفر سعد (الدقهلية) السعدية (الدقهلية) فهمي الحسيني عبد الرحمن الشهبندر شنبارة منقلا الرجل الأخضر (مارفل) النزهة (الدقهلية) الكريمات (المغرب) همدان (قبيلة) ريمة اللحف إلياذة غزة (قصيدة) النزل (الدقهلية) قصر ابريم هجرة أم خنصر أرخميدس كردلا النبي إلياس (قرية) الكردي (الدقهلية) كفر الجنينة البحري (الدقهلية) دانييل باساريلا الدقهلية
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم