موقع الو معلم فيبر جلاص ابو غازي عمرو - عمر النزاوي - معلم فيبر جلاس - عبدالله سويلم - المحامي عباس - سليمان الشهراني - دكتور سيد في مستوصف دار العلاج - دكتوره خديجه جلديه - مطعم الفعوان بركاء - بقاله توصل اشبيليا - د/جميل الغزالي - حاجي حبيب السيلاني - هارى - سالم جرثام 7 - ام حسين مناسبات - معهد الحجامة الصحي ق 8 ش 89 عمارة 875 المهبولة - عيادة مونيا فتان تقويمي - د نهاد ابو السعود - قصي الحقباني/ مدير مبيعات المنطقة الشرقية - مدرسة سترة الثانوية - فطاير الشاطر بخيطان - برادات النسر الورشة - عيادة الزلزله للاسنان - العبدلي مطعم بخاري احمد - مطعم هيه صباح الناصر - مطعم روستو صباح الاحمد - بريد الزهراء - مطعم الهيثم بانزين ميناء عبدالله - د عبدالصمد جراحة - دكتور ابراهيم 7 - د انس شداد - د . وحيد شومان - د غاده ابراهيم - سامي امان - بشاير الخير كلينكس - مكافحة القوارض وزارة الصحه - فطائر الصباحية 2 - ماجد نقليات الصادق - غزاي الشاماني ابو فهد - فايزة فلبينيه - مختار - د. نديم - مركز دار شفاء الجزيرة - د. سليمان الخضاري - سايق ام الهيمان - د نمير الوطن - تركي عرار ال خريم - ام عبدالله المعالجه - مخبز ليلو الرفاع - Dr Naeem Sabawi -
الجديد هاتف وعنوان مستوصف الكرامة الأهلي - النسيم, مدينة الرياض - ملاقي البطاح (حزم العدين) مراجع وروابط خارجية - طريقة المقايضة في تحليل المعمارية خطواتها - كولمينار الديموغرافيا - أكويلا طالع أيضا - 87 أحداث - [بحث] النصائح العشرون للسان الموزون - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - [طبخات] وصفة السمك الشهية كما يقدم في أطباق جامايكا - معلومات الطبخ -
آخر المشاهدات هاتف وعنوان المستشفى السعودي الألماني ,عسير - خميس مشيط, عسير - المورفيم علم اللغة - هواتف مكتب المهندس زهير كامل ياسين ومعلومات عنه بالسعودية - هاتف و معلومات عن مجموعة شركة الطيار بالمدينة المنورة - سايكي 16 الرمز - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - يا المنفي (أغنية) كلمات الأغنية - دنهل (سيجار) معرض الصور - حمزة شحاتة مسيرته - هاتف وعنوان مستشفى الدكتور حامد سليمان الأحمدي - الحره الشرقيه, المدينة المنورة - هاتف وعنوان شركة حمد العيسى وأولاده للأجهزة المنزلية - خميس مشيط, عسير - قبيلة بني مالك (المغرب) نسب بني مالك المغرب - هاتف وعنوان مكتب الجريسي للإستقدام - المربع, مدينة الرياض - داني دانييلس - هاتف وعنوان مكتب محمد حسين العمودي - الرويس, جدة - طريقة عمل الرشوفة اكلة المرأة الوالده من البحرين - جسم جينيفر قصة الفيلم - وصفة لعلاج الربو و حساسية الصدر بالاعشاب الطبيعية - المصرف الصناعي العراقي فروع البنك - هاتف وعنوان مطاعم الجبل الأخضر - ابها, مدينة ابها - طريقة عمل برياني لحم حيدر أبادي .. على طريقة شيف هندي بطعم لذيذ لا تفوتك بالصور - القرا القرا في كتاب البلاد السعيدة - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - هاتف وعنوان مستشفى المانع العام - الخبر, مدينة الخبر - بيت نبالا الموقع الجغرافي - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج التهاب الحنجره التهاب الحلق بالاعشاب - دراسة جدوى مفصلة لمشروع انتاج الزيوت العطرية - جريدة وقائع كوردستان نماذج للمواضيع نشرت في الجريدة - توصيل دلتا الفرق بين توصيل دلتا وتوصيل نجمة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النحافه و فقر الدم وضعف الجسم بالاعشاب - هاتف وعنوان مستوصف الرعاية الطبية - عنيزه, القصيم - بيديه كيفية الإستخدام-بيديه (يسار) إلى جانب المرحاض. - هواتف مكتب المكتب الفني للعمارة والخدمات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - وصفة لعلاج التهاب المثانة ومشاكل المجاري البولية بالاعشاب الطبيعية - ملف شامل عن الصوم الطبي.. فوائده العلاجية عديدة ومتنوعة - هاتف وعنوان مستشفى الوفاء - عنيزه, القصيم - جيسي جين الافلام - نخن تطور مدينة نخن - هواتف مستشفى الصحة النفسية و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - رابطة غليكوسيدية - هواتف مكتب عبد العزيز عبدالله لنجاوي ومعلومات عنه بالسعودية - وخز الكعب الوليدي الأمراض المشخصة بالفحص - حكومة المديرين الفرنسية 1795 ـ 1799 - طريقة تحضير حلى كوكيز بالشوكولاتة السريعة للشيف منال العالم - إدارة الإشارة بالقوات المسلحة (مصر) مديري الإدارة - هاتف وعنوان مطعم العجمي - الملز, مدينة الرياض - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - قبيلة الصلبه نسب القبيلة - خلاصة تجارب الصالحين (كتاب) تقديم - هاتف وعنوان المستشفى التخصصي بأبها - ابها, مدينة ابها - هاتف وعنوان البراك للأبواب الأتوماتيكية - بيشه, عسير - هاتف وعنوان مستوصف المغلوث الطبي - المبرز, الاحساء - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - جون ألكسندر رينا نيولاندز - هاتف وعنوان برجر كنج ميدل ايست ( الادارة العامة ) - الملز, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مفروشات العمر - بريده, القصيم - مبادئ ويلسون الأربعة عشر المبادئ الأربعة عشر - جامعة السودان العالمية اهداف الجامعة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - هواتف مستشفى ابن سيناء بحداء و معلومات عنها فى مكة المكرمة بالسعودية - هاتف و معلومات عن مستشفى مدينة الحجاج بالمدينة المنورة - محمد زكي أبو عامر - بديهيات بيانو البديهيات - صباح الخير يا وطنا (أغنية) كلمات الأغنية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - الملاحة الفلكية مثال - نموذج طلب تجديد ترخيص لممارسة نشاط نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية - قائمة مستشفيات ولاية الخرطوم - إريش فون مانشتاين - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - كوبر (خرطوم بحري) الموقع - عنوان وهواتف سفارة اليمن فى السعودية ومعلوات عنها - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - فرط كيتون الجسم التفسير - قلم ضوئي كيف يعمل القلم الضوئي - مولود فرعون مؤلفاته - أبناء الضياع (مسلسل) - القواسم نسب القواسم وتاريخ هجرتهم إلى جلفار - هاتف وعنوان مستوصف البركة - محايل, عسير - شحيطه القوانين المحلية - المعاهدة العامة للسلام 1820 ملاحظات على المعاهدات التمهيدية - صبر سقطري فوائد الصبر - هاتف وعنوان شركة أنفال للأبواب الأتوماتيكية - السويدي, مدينة الرياض - معامل انكماش الناتج المحلي الاجمالي طريقة الحساب - اللهجة الحساوية المصدر - منصور بن إلياس آثاره - [بحث جاهز للطباعة] البلازما الحالة الرابعة للمادة و الغازية في الفيزياء و في الكيمياء - - معركة هدان معلومات أخرى - [بحث جاهز للطباعة] مجموعة بحوث كاملة مع المقدمة و العرض و الخاتمة و المراجع - - هاتف وعنوان مستشفى أبها الخاص - ابها, مدينة ابها - أكاديمية هاي ليفل للطيران شروط القبول - سيفولك (سلالة غنم) ألبوم الصور - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج سلس البول والغائط بالاعشاب - طريقة تحضير القراقيش المصريه من الشيف منال العالم - باسكال (وحدة) - عرض ال الصقير (سيئون) مراجع وروابط خارجية - شروط المرايا .. - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بنجران ومعلومات عنها بالسعودية - الحمى المالطيه Brucillosis مرض معدى يتميز بارتفاع في درجة الحرارة - هاتف وعنوان مستوصف الأمل الطبي الأهلي - املج, تبوك - متلازمة بكوث ودمان الأسباب - ناهض مستقبلات بيتا 2 استخدامات - هاتف وعنوان مستشفى الدكتورة صديقة - مشرفه, جدة - طريقة تحضير اسكالوب اللحم من الشيف منال العالم - مضافة أبو محمود - كونفونسيون (مترو باريس) - علي المسعودي صحف ومؤسسات إعلامية عمل بها - هاتف وعنوان المستوصف النسائي بالاحساء - الهفوف, الاحساء - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى جمهورية باكستان الاسلامية ومعلومات شاملة عنها - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - هاتف وعنوان مستوصف البرج - خميس مشيط, عسير - مطبخ غاني الطعام في غانا - متطلبات تأشيرة العمل فى سفارة السعودية بالاردن - بير العزب (صنعاء) الحارات - طارق مرعشلي عن حياته - قصص التهريج - قبول (مسلسل) - هاتف وعنوان مستوصف فلاح الطبي - ساجر, محافظات الرياض - ألبان أعلام الألبان - الزبيدي النسب والتاريخ - مصباح نيون فكرة العمل - أكاذيب بريئة القصة - كتسياس - طريقة عمل (الحبش ) الديك الرومي من الشيف منال العالم - هاتف وعنوان مستوصف العائلة الصحي - ابها, مدينة ابها - كلية السلامة للعلوم والتكنولوجيا التخصصات - ثنائي أقطاب زنر طريقة عمله - لفظ مقلوب أمثلة - عادل بلوط - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع ثلاجات التخزين - هاتف و معلومات عن مستشفي د. حامد سليمان الأحمدي بالمدينة المنورة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج فقدان شهية الطعام وفتح الشهيه للاكل بالاعشاب - ماء التونيك معلومات تاريخية - هاتف وعنوان مستشفى الدكتور غسان نجيب فرعون - خميس مشيط, عسير - إي سن شن العائلة - مع حبي وأشواقي (فيلم) تمثيل - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بالدمام ومعلومات عنها بالسعودية - صالح الزير وفاته - اهمية العدس لجسم الانسان - هاتف مركز السلمية(بالخرج) الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - أرني شيفرز إحصائيات - عنوان و هواتف قنصلية السعودية فى الإسكندرية ومعلومات شاملة عنها - هاتف وعنوان مطابخ الهناء - خميس مشيط, عسير - قياس الكالبروتكتين في البراز البنية والوظيفة - هاتف مركز عليشة الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - عبد الله بن غصاب السيرة الذاتية - شيلي لوبن - هاتف وعنوان شركة ابناء محمد بن خلف قويد للتجارة - العزيزيه, مدينة الرياض - ديفيد كوبرفيلد (رواية) ملخص القصة - سعد البقمي (المعنى) حياته - الاستعلام عن كفالات الأشخاص بالكويت - سرجون الأكدي أصله ونشأته - هاتف وعنوان الموسى للابواب الاتوماتيكية - السويدي, مدينة الرياض - قنطريون عنبري استعمالاته - هولو (موقع) تاريخ الشركة - هاتف مدرسة حسن ال الشيخ ابتدائي و معلومات عنها بمنطقة الرياض بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف الحمد الطبي - سكاكا, الجوف - عنوان وهواتف سفارة السودان فى السعودية ومعلوات عنها - طريقة عمل وصناعة المكرميات بالصور - فحص سريري خطوات الفحص السريري - الساعة الإستراتيجية لبومان - هواتف مكتب شركة مدارات وشركاه للاستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - بلو فلفت (فيلم) القصة - هاتف ومعلومات عن مستوصف البترجي 2 بالمدينة المنورة - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بشرورة ومعلومات عنها بالسعودية - حمض ميفيناميك آثار جانبية - عروض البيت الشعري - نترات النحاس الثنائي الخواص - تصميم المنتجات مراحل عملية التصميم - صبح البشكنجية حياتها - [بحث جاهز للطباعة] أجدد بحث تربوي عن الهدر المدرسي - - رسم بياني لتدفق البيانات العلاقات - قلب الظلام ملخص الرواية - هاتف وعنوان مستوصف جمعية الصفا الخيرية - صفوي, الدمام - الرفراكتوميتر نظرية العمل - هواتف مكتب شركة مشاري بن ناصر الشثري وشريكه للاستشارات الهندسي ومعلومات عنه بالسعودية - هاتف وعنوان مستشفى السلامة - الخبر, مدينة الخبر - طريقة تحضير حلى الرخام من كتاب النخبة بطريقة سهلة - يا حلوة مع السلامة (أغنية) Bella Ciao - عمر المختار سنواته الأولى - بضع الغشاء الحلقي والدرقي دواعي الاستعمال (الاستطباب) - هاتف وعنوان مستشفي الجبيل العام - الجبيل - هاتف مستشفى سيف بن غباش بالإمارات والعنوان - هاتف و عنوان مستشفى الملك فيصل و معلومات عنها بالطـــائـف بالسعودية - حادثة قناة كورفو - قائمة شخصيات ون بيس القراصنة - هاتف مدرسة معهد العاصمة النموذجي متوسط و معلومات عنها بالرياض - عرجاء (الدوادمي) - هاتف وعنوان مطعم الأرطاوية - الأرطاويه, محافظات الرياض - هاتف وعنوان مؤسسة التميمي التجارية - البلد, المدينة المنورة - نيكولاس خوري - هاتف وعنوان مطبخ الطيبات - عنيزه, القصيم - هاتف وعنوان مطبخ الزهراء - عوالي, المدينة المنورة - هاتف وعنوان مؤسسة المقبل للأجهزة الكهربائية - بريده, القصيم - متلازمة الزاوية الطحالية - الرتب الشرطية في الإمارات - هواتف وأرقام مستشفي الخطوط الجوية السعودية وعنوانها - داء بطني نشوء المرض - جول دو بوليناك - هاتف وعنوان مستوصف العروبة الطبي - الشفا, مدينة الرياض -
اليوم: الاحد 22 سبتمبر 2019 , الساعة: 10:03 ص / اسعار صرف العملات ليوم الاحد 22/09/2019


اعلانات
محرك البحث


عشرة أخطاء فى تربية الأطفال (2) مقارنة الطفل بالأخرين !

آخر تحديث منذ 9 سنة 5 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

عشرة أخطاء فى تربية الأطفال (2) مقارنة الطفل بالأخرين !


أهلاً بكم في الجزء الثاني من سلسلة (عشرة أخطاء في تربية الأطفال) والتي تحدثنا في الجزء الأول منها عن ملكية الطفل ، وفي الجزء الثاني نتحدث عن مقارنة الطفل بأقرانهسواء كانوا إخوة له سبقوه، أو أحد أطفال العائلة أبناء الأعمام أو الأخوال ، أو زملاء المدرسة أو أطفال الجيران ... إلخ .
وفي ذلك يتبع الوالدين أحدهما أو كليهما طرق مختلفة ، فمنهم من يعتمد على أساليب داعمة من قبيل (إنت شاطر ممكن تكون مثل فلان) ، (سأمنحك حلوى أو وعد بنزهة إذا ما أكلت مثل فلان أو لعبت مثل أخيك أو حصلت على درجات مثل ابن عمك أو ..) ، إضافة إلى إتجاه البعض نحو أساليب التوبيخ أو استخدام جانب الترهيب، من قبيل (خسارة فيك الأكل لإن درجاتك أقل من ابن خالك الذي يعيش أقل منك) ، (سأحرمك من الخروج لأنك لا تتصرف مثل أخيك) ، (أنا أُحرج من جدتك حينما تسألني عن درجاتك أمام أبناء عمك) ، (أخوك أفضل منك وأشك أنك إبنى لابد أن طالع لأهل أبوك/ أمك) ...إلخ
وحقيقة الأمر أن لا أسلوب منهما أفضل من الأخر ، لأن المقارنة في حد ذاتها أمر غير مقبول، فقد خلق الله كل شخص منا (بصمة فريدة) لا تتكرر ، فكل منا له نقاط قوة عقلية وإجتماعية وإنفعالية وسلوكية، وبنفس الدرجة لنا نقاط ضعف في كل مجال من تلك المجالات، ومهما كنا عائلة واحدة يستحيل أن يخرج واحد مثل الأخر، وهو ما يدلل عليه المثل الشعبي الذي يقول (البحر واحد والسمك ألوان) ليشير إلى إختلاف الإخوة رغم أن بيئة كل منهما واحدة سواء بيئة الميلاد أو ما نطلق عليه بالبيئة البيولوجية من جينات الوالدين أو بيئة التنشئة من خلال أساليب التنشئة التي يميل لها الوالدين .
وتُخلف مقارنة الطفل بغيره عدة نواحي سلبية تؤثر عليه نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:
1- إنخفاض ثقة الطفل بنفسه .
2- تكوين صورة ذات منخفضة .
3- تهديد الشعور بالأمن خوفاً من تقييم الوالدين إذا ما لم يحقق ما يحققه من يُقارن به.
4- كراهية هذا الأخر الذي يُقارن به سواء كان أخ أو جار أو قريب.
5- تكوين مفهوم الغيرة والتي لا نضمن لها في كثير من الأحيان أن تكون غيرة إيجابية تبعث على العمل ، نظراً لصغر عمر الطفل .
6- ظهور بعض مظاهر العدوان التي ينفس من خلالها عن الغضب الداخلي وكذلك عن قلقه إيذاء قدرته على تحقيق ما يحققه الأخر، وقد يأخذ هذا العدوان الشخص الذى يقارنه به الوالدين وقد يأخذ الوالدين أنفسهم نتيجة أنهما وضعاه في هذا الموقف.
7- إنخفاض القدرة على الإنجاز نتيجة إنشغال جزء من تفكير الطفل وتوجهه في القلق الداخلي من جراء هذه المقارنة .
8- قد يظهر الإنطواء نتيجة عدم ثقة الطفل بنفسه كأحد أعراض إعتراضه وقلقه من هذه المقارنة .
هذه العوامل السلبية وغيرها يجعلنا جميعاً في حاجة مُلحة لما نقوله لأبناءنا وأطفالنا ،والبديل لإشعال حماسة الطفل وزيادة رغبته في أن يكون جيد في مجال ما ، هو أن نتحدث عن القيم في حد ذاتها ، وليس من خلال أفراد ، فنتحدث عن قيمة التفوق ، ونتحدث عن قيمة الإجتهاد، ونتحدث عن قيمة الأخلاق الطيبة دون الإشارة إلى نماذج موجودة حوله في نفس مرحلته العمرية ، وحتى لو أشار هو ، مثل فلان أو فلان ، نقول له ، لكل منا صفاته وطريقته ونحدد فوراً إيجابياته حتى لا يظهر لديه شعور بالنقص تجاه هذا الاخر الذي ذكره .
لابد أن نرسخ لدى أطفالنا أن لهم نقاط قوة ونبرزها، ولهم نقاط ضعف نظهر دائماً رغبتنا في مساعدتهم لتجاوزها ليكونوا أفضل، فهذا أسلم بكثير من المقارنة التي لا تؤدي إلى نتائج محمودة حتى لو أظهرت لدى بالبعض نتائج قصيرة المدى، إلا أن تأثيرها على نفسية طفلك وعلى المدى البعيد تأثير سلبي للغاية .
نلتقي فى الجزء الثالث إن شاء الله
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم