موقع الو معلم فيبر جلاص ابو غازي عمرو - عمر النزاوي - معلم فيبر جلاس - عبدالله سويلم - المحامي عباس - سليمان الشهراني - دكتور سيد في مستوصف دار العلاج - دكتوره خديجه جلديه - مطعم الفعوان بركاء - بقاله توصل اشبيليا - د/جميل الغزالي - حاجي حبيب السيلاني - هارى - سالم جرثام 7 - ام حسين مناسبات - معهد الحجامة الصحي ق 8 ش 89 عمارة 875 المهبولة - عيادة مونيا فتان تقويمي - د نهاد ابو السعود - قصي الحقباني/ مدير مبيعات المنطقة الشرقية - مدرسة سترة الثانوية - فطاير الشاطر بخيطان - برادات النسر الورشة - عيادة الزلزله للاسنان - العبدلي مطعم بخاري احمد - مطعم هيه صباح الناصر - مطعم روستو صباح الاحمد - بريد الزهراء - مطعم الهيثم بانزين ميناء عبدالله - د عبدالصمد جراحة - دكتور ابراهيم 7 - د انس شداد - د . وحيد شومان - د غاده ابراهيم - سامي امان - بشاير الخير كلينكس - مكافحة القوارض وزارة الصحه - فطائر الصباحية 2 - ماجد نقليات الصادق - غزاي الشاماني ابو فهد - فايزة فلبينيه - مختار - د. نديم - مركز دار شفاء الجزيرة - د. سليمان الخضاري - سايق ام الهيمان - د نمير الوطن - تركي عرار ال خريم - ام عبدالله المعالجه - مخبز ليلو الرفاع - Dr Naeem Sabawi -
الجديد هاتف وعنوان مستوصف الكرامة الأهلي - النسيم, مدينة الرياض - ملاقي البطاح (حزم العدين) مراجع وروابط خارجية - طريقة المقايضة في تحليل المعمارية خطواتها - كولمينار الديموغرافيا - أكويلا طالع أيضا - 87 أحداث - [بحث] النصائح العشرون للسان الموزون - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - [طبخات] وصفة السمك الشهية كما يقدم في أطباق جامايكا - معلومات الطبخ -
آخر المشاهدات منصور بن إلياس آثاره - [بحث جاهز للطباعة] البلازما الحالة الرابعة للمادة و الغازية في الفيزياء و في الكيمياء - - معركة هدان معلومات أخرى - [بحث جاهز للطباعة] مجموعة بحوث كاملة مع المقدمة و العرض و الخاتمة و المراجع - - هاتف وعنوان مستشفى أبها الخاص - ابها, مدينة ابها - أكاديمية هاي ليفل للطيران شروط القبول - سيفولك (سلالة غنم) ألبوم الصور - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج سلس البول والغائط بالاعشاب - طريقة تحضير القراقيش المصريه من الشيف منال العالم - باسكال (وحدة) - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - عرض ال الصقير (سيئون) مراجع وروابط خارجية - شروط المرايا .. - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بنجران ومعلومات عنها بالسعودية - الحمى المالطيه Brucillosis مرض معدى يتميز بارتفاع في درجة الحرارة - هاتف وعنوان مستوصف الأمل الطبي الأهلي - املج, تبوك - متلازمة بكوث ودمان الأسباب - هاتف وعنوان مفروشات العمر - بريده, القصيم - ناهض مستقبلات بيتا 2 استخدامات - هاتف وعنوان مستشفى الدكتورة صديقة - مشرفه, جدة - طريقة تحضير اسكالوب اللحم من الشيف منال العالم - مضافة أبو محمود - كونفونسيون (مترو باريس) - علي المسعودي صحف ومؤسسات إعلامية عمل بها - هاتف وعنوان المستوصف النسائي بالاحساء - الهفوف, الاحساء - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى جمهورية باكستان الاسلامية ومعلومات شاملة عنها - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - هاتف وعنوان مستوصف البرج - خميس مشيط, عسير - مطبخ غاني الطعام في غانا - متطلبات تأشيرة العمل فى سفارة السعودية بالاردن - بير العزب (صنعاء) الحارات - طارق مرعشلي عن حياته - قصص التهريج - قبول (مسلسل) - هاتف وعنوان مستوصف فلاح الطبي - ساجر, محافظات الرياض - ألبان أعلام الألبان - الزبيدي النسب والتاريخ - مصباح نيون فكرة العمل - أكاذيب بريئة القصة - كتسياس - طريقة عمل (الحبش ) الديك الرومي من الشيف منال العالم - هاتف وعنوان مستوصف العائلة الصحي - ابها, مدينة ابها - كلية السلامة للعلوم والتكنولوجيا التخصصات - ثنائي أقطاب زنر طريقة عمله - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع ثلاجات التخزين - لفظ مقلوب أمثلة - عادل بلوط - هاتف و معلومات عن مستشفي د. حامد سليمان الأحمدي بالمدينة المنورة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج فقدان شهية الطعام وفتح الشهيه للاكل بالاعشاب - ماء التونيك معلومات تاريخية - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - هاتف وعنوان مستشفى الدكتور غسان نجيب فرعون - خميس مشيط, عسير - إي سن شن العائلة - مع حبي وأشواقي (فيلم) تمثيل - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بالدمام ومعلومات عنها بالسعودية - صالح الزير وفاته - اهمية العدس لجسم الانسان - هاتف مركز السلمية(بالخرج) الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - أرني شيفرز إحصائيات - عنوان و هواتف قنصلية السعودية فى الإسكندرية ومعلومات شاملة عنها - هاتف وعنوان مطابخ الهناء - خميس مشيط, عسير - قياس الكالبروتكتين في البراز البنية والوظيفة - هاتف مركز عليشة الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - عبد الله بن غصاب السيرة الذاتية - شيلي لوبن - هاتف وعنوان شركة ابناء محمد بن خلف قويد للتجارة - العزيزيه, مدينة الرياض - ديفيد كوبرفيلد (رواية) ملخص القصة - سعد البقمي (المعنى) حياته - الاستعلام عن كفالات الأشخاص بالكويت - سرجون الأكدي أصله ونشأته - هاتف وعنوان الموسى للابواب الاتوماتيكية - السويدي, مدينة الرياض - وصفة لعلاج التهاب المثانة ومشاكل المجاري البولية بالاعشاب الطبيعية - قنطريون عنبري استعمالاته - هولو (موقع) تاريخ الشركة - هاتف مدرسة حسن ال الشيخ ابتدائي و معلومات عنها بمنطقة الرياض بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف الحمد الطبي - سكاكا, الجوف - توصيل دلتا الفرق بين توصيل دلتا وتوصيل نجمة - عنوان وهواتف سفارة السودان فى السعودية ومعلوات عنها - طريقة عمل وصناعة المكرميات بالصور - شحيطه القوانين المحلية - فحص سريري خطوات الفحص السريري - الساعة الإستراتيجية لبومان - هواتف مكتب شركة مدارات وشركاه للاستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - بلو فلفت (فيلم) القصة - هاتف ومعلومات عن مستوصف البترجي 2 بالمدينة المنورة - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بشرورة ومعلومات عنها بالسعودية - حمض ميفيناميك آثار جانبية - عروض البيت الشعري - هاتف وعنوان مستوصف المغلوث الطبي - المبرز, الاحساء - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - نترات النحاس الثنائي الخواص - تصميم المنتجات مراحل عملية التصميم - صبح البشكنجية حياتها - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النحافه و فقر الدم وضعف الجسم بالاعشاب - [بحث جاهز للطباعة] أجدد بحث تربوي عن الهدر المدرسي - - رسم بياني لتدفق البيانات العلاقات - قلب الظلام ملخص الرواية - هاتف وعنوان مستوصف جمعية الصفا الخيرية - صفوي, الدمام - هواتف مكتب شركة مشاري بن ناصر الشثري وشريكه للاستشارات الهندسي ومعلومات عنه بالسعودية - الرفراكتوميتر نظرية العمل - هاتف وعنوان مستشفى السلامة - الخبر, مدينة الخبر - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - طريقة تحضير حلى الرخام من كتاب النخبة بطريقة سهلة - يا حلوة مع السلامة (أغنية) Bella Ciao - عمر المختار سنواته الأولى - بضع الغشاء الحلقي والدرقي دواعي الاستعمال (الاستطباب) - هاتف وعنوان مستشفي الجبيل العام - الجبيل - هاتف مستشفى سيف بن غباش بالإمارات والعنوان - هاتف و عنوان مستشفى الملك فيصل و معلومات عنها بالطـــائـف بالسعودية - حادثة قناة كورفو - قائمة شخصيات ون بيس القراصنة - هاتف مدرسة معهد العاصمة النموذجي متوسط و معلومات عنها بالرياض - عرجاء (الدوادمي) - هاتف وعنوان مطعم الأرطاوية - الأرطاويه, محافظات الرياض - هاتف وعنوان مؤسسة التميمي التجارية - البلد, المدينة المنورة - نيكولاس خوري - هاتف وعنوان مطبخ الطيبات - عنيزه, القصيم - هاتف وعنوان مطبخ الزهراء - عوالي, المدينة المنورة - هاتف وعنوان مؤسسة المقبل للأجهزة الكهربائية - بريده, القصيم - متلازمة الزاوية الطحالية - الرتب الشرطية في الإمارات - هواتف وأرقام مستشفي الخطوط الجوية السعودية وعنوانها - داء بطني نشوء المرض - جول دو بوليناك - هاتف وعنوان مستوصف العروبة الطبي - الشفا, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستوصف الحسن الأهلي - الطائف الحويه, الطائف - هاتف وعنوان مستوصف عرعر الأهلي - عرعر - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص الرياضيات - - شرلوك (مسلسل) الإنتاج - هاتف وعنوان مستوصف السلامة الطبي - خميس مشيط, عسير - محمد المعيدي حياته ومشواره المهني - بيديه كيفية الإستخدام-بيديه (يسار) إلى جانب المرحاض. - طريقة عمل ومقادير الفاصوليا الخضراء من مطبخ منال العالم - هاتف وعنوان مستشفى غسان نجيب فرعون - السلامه, جدة - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بشقراء ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مستشفى العدواني العام - الطائف المركزي, الطائف - هاتف وعنوان مركز خالد للإتصالات - البكيريه, القصيم - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - هاتف وعنوان المستشفى الأهلي - خميس مشيط, عسير - مساعد طبيب نظرة عامة - هاتف و عنوان السفارة السعودية في الجزائر و معلومات عنها - صباح الخير يا وطنا (أغنية) كلمات الأغنية - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى جمهورية ايطاليـا ومعلومات شاملة عنها - شرح تركيب مفتاح الضغط و مستوى المياه فى الغسالة وكيفية الاصلاح والصيانة - محمد إبراهيم البدوي نشأته العلمية - جامعة بحري كليات الجامعة - أكلب نسب أكلب - جامعة الرباط الوطني (السودان) الكليات - هواتف و معلومات عن جوازات مطار أبها بالسعودية - تاثير قطرات العين على الحمل أو الرضاعة - داء البلعمة الأنواع - هاتف ومعلومات عن فندق منازل المهاجرين بالمدينة المنورة - طريقة تحضير حلى كوكيز بالشوكولاتة السريعة للشيف منال العالم - إم جي-42 مواصفات الرشاش - هاتف وعنوان خطاط البكران - المزاحميه, محافظات الرياض - هاتف وعنوان مستوصف سنمار الطبي - النسيم, مدينة الرياض - هاتف وعنوان الدكتور رضا علي مومني إستشاري أمراض العيون - مكه الخريق, مكة المكرمة - جذر نبات أهم وظائف الجذر - طريقة تحضير خبز الشريك خطوة بخطوة - إكثار بالترقيد أنواع الترقيد - طريقة عمل سلطة البقوليات من مطبخ الشيف منال العالم - قرية ال نشوان - هاتف وعنوان مستوصف شامخ الأهلي - الباحه - ابن طاهر القيسراني أقوال العلماء فيه - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - تمرد ابن رفادة 1932 - علم التنجيم التسمية - هاتف وعنوان مطعم نزيه - سكاكا, الجوف - هاتف وعنوان مستوصف علي خمج الطبي - جيزان, جازان - هاتف وعنوان مطعم ومعجنات لطيف - محاسن, الاحساء - جواز سفر عماني أنواع جواز السفر - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - البيع القضائي للعقار في النظام السعودي المزايدة العلنية لبيع العقار - الحملة العثمانية على الأحساء 1871 أسباب ارسال الحملة - الجامعة الوطنية - السودان كليات الجامعة - معركة العبادلة السبعة - ارقام هواتف و عناوين شركة إدارة الأملاك العقارية ريم بالكويت - هاتف و معلومات عن صالة النمر الرياضي بالمدينة المنورة - طريقة تحضير كيكة طعمها فوق الخيال روعه بطريقة سهلة - هاتف وعنوان مجمع عيادات الفراج - البيبان, مكة المكرمة - هاتف وعنوان مستشفى الأمين - الطائف المركزي, الطائف - هاتف مركز العريجاء الغربي الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - ألبرازولام التاريخ - هاتف وعنوان الشركة الإسلامية للإستثمار الخليجي - الشرفيه, جدة - طريقة عمل الباسماشكات أكلة شامية بطعم لذيذ - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بعنيزة ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مكتب الحزم لإستقدام الأيدي العاملة - الهفوف, الاحساء - جسم جينيفر قصة الفيلم - هامبرغر سبب التسمية - هاتف وعنوان مستوصف القاضي النموذجي - نجران - هواتف وأرقام إدارة الفتوى والتشريع بالكويت - هاتف وعنوان مستوصفات العميس - جيزان, جازان - روضة رمان - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج تساقط الشعر و قشرة الرأس Dandruff بالاعشاب - هاتف وعنوان مشغل كريستال - الفيصليه, نجران - قيصوم ألفي الأوراق الوصف - حاجز بن عوف الأزدي أشد و أسرع عدوه - سلسلة باون التفاعلية أساس النظرية - هاتف وعنوان مطبخ ومطعم الحمياني - الطائف المركزي, الطائف -
اليوم: الاحد 22 سبتمبر 2019 , الساعة: 9:47 ص / اسعار صرف العملات ليوم الاحد 22/09/2019


اعلانات
محرك البحث


في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج المصاب بالعين

آخر تحديث منذ 9 سنة 13 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

في هديه صلى الله عليه وسلم في علاج المصاب بالعين
روى مسلم في صحيحه عن ابن عباس ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " العين حق ولو كان شئ سابق القدر ، لسبقته العين " .
وفي صحيحه أيضاً عن أنس ، أن النبي صلى الله عليه وسلم رخص في الرقية من الحمة والعين والنملة .
وفي الصحيحين من حديث أبى هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " العين حق " .
وفي سنن أبي داود عن عائشة رضى الله عنها قالت : كان يؤمر العائن فيتوضأ ، ثم يغتسل منه المعين .
وفي الصحيحين عن عائشة قالت : أمرني النبي صلى الله عليه وسلم ، أو أمر أن نسترقي من العين .
وذكر الترمذي ، من حديث سفيان بن عيينة ، عن عمرو بن دينار ، عن عروة بن عامر ، عن عبيد بن رفاعة الزرقي ، أن أسماء بنت عميس ، قالت : يا رسول الله ! إن بني جعفر تصيبهم العين أفأسترقي لهم ؟ فقال : " نعم فلو كان شئ يسبق القضاء لسبقته العين " قال الترمذي : حديث حسن صحيح .
وروى مالك رحمه الله : عن ابن شهاب ، عن أبي أمامة بن سهل بن حنيف ، قال : " رأى عامر بن ربيعة سهل بن حنيف يغتسل ، فقال : والله ما رأيت كاليوم ولا جلد مخبأة ! قال : فلبط سهل ، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم عامراً ، فتغيظ عليه وقال : علام يقتل أحدكم أخاه ألا بركت اغتسل له ، فغسل له عامر وجهه ويديه ، ومرفقيه وركبتيه ، وأطراف رجليه ، وداخلة إزاره في قدح ، ثم صب عليه ، فراح مع الناس " .
وروى مالك رحمه الله أيضاً عن محمد بن أبي أمامة بن سهل ، عن أبيه هذا الحديث ، وقال فيه : " إن العين حق ، توضأ له " . فتوضأ له .

وذكر عبد الرزاق ، عن معمر ، عن ابن طاووس ، عن أبيه مرفوعاً " العين حق ، ولو كان شيء سابق القدر ، لسبقته العين ، وإذا استغسل أحدكم ، فليغتسل " ووصله صحيح .
قال الزهري : يؤمر الرجل العائن بقدح ، فيدخل كفه فيه ، فيتمضمض ، ثم يمجه في القدح ، ويغسل وجهه في القدح ، ثم يدخل يده اليسرى ، فيصب على ركبته اليمنى في القدح ، ثم يدخل يده اليمنى ، فيصب على ركبته اليسرى ، ثم يغسل داخلة إزاره ، ولا يوضع القدح في الأرض ، ثم يصب على رأس الرجل الذي تصيبه العين من خلفه صبة واحدة .
والعين : عينان : عين إنسية ، وعين جنية ، فقد صح عن أم سلمة ، أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى في بيتها جارية في وجهها سفعة ، فقال : " استرقوا لها ، فإن بها النظرة " .
قال الحسين بن مسعود الفراء : وقوله : سفعة . أي نظرة ، يعني : من الجن ، يقول : بها عين أصابتها من نظر الجن أنفذ من أسنة الرماح .

ويذكر عن جابر يرفعه : " إن العين لتدخل الرجل القبر ، والجمل القدر " .
وعن أبي سعيد ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ من الجان ، ومن عين الإنسان .
فأبطلت طائفة ممن قل نصيبهم من السمع والعقل أمر العين ، وقالوا : إنما ذلك أوهام لا حقيقة له ، وهؤلاء من أجهل الناس بالسمع والعقل ، ومن أغلظهم حجاباً ، وأكثفهم طباعاً ، وأبعدهم معرفة عن الأرواح والنفوس . وصفاتها وأفعالهاوتأثيراتها ، وعقلاء الأمم على اختلاف مللهم ونحلهم لا تدفع أمر العين ، ولا تنكره ، وإن اختلفوا في سببه وجهة تأثير العين .
فقالت طائفة : إن العائن إذا تكيفت نفسه بالكيفية الرديئة ، انبعث من عينه قوة سمية تتصل بالمعين ، فيتضرر . قالوا : ولا يستنكر هذا ، كما لا يستنكر انبعاث قوة سمية من الأفعى تتصل بالإنسان ، فيهلك ، وهذا أمر قد اشتهر عن نوع من الأفاعي أنها إذا وقع بصرها على الإنسان هلك ، فكذلك العائن .

وقالت فرقة أخرى : لا يستبعد أن ينبعث من عين بعض الناس جواهر لطيفة غير مرئية ، فتتصل بالمعين ، وتتخلل مسام جسمه ، فيحصل له الضرر .
وقالت فرقة أخرى : قد أجرى الله العادة بخلق ما يشاء من الضرر عند مقابلة عين العائن لمن يعينه من غير أن يكون منه قوة ولا سبب ولا تأثير أصلاً ، وهذا مذهب منكري الأسباب والقوى والتأثيرات في العالم ، وهؤلاء قد سدوا على أنفسهم باب العلل والتأثيرات والأسباب ، وخالفوا العقلاء أجمعين .

ولا ريب أن الله سبحانه خلق في الأجسام والأرواح قوى وطبائع مختلفة ، وجعل في كثير منها خواص وكيفيات مؤثرة ، ولا يمكن لعاقل إنكار تأثير الأرواح في الأجسام ، فإنه أمر مشاهد محسوس ، وأنت ترى الوجه كيف يحمر حمرة شديدة إذا نظر إليه من يحتشمه ويستحي منه ، ويصفر صفرة شديدة عند نظر من يخافه إليه ، وقد شاهد الناس من يسقم من النظر وتضعف قواه ، وهذا كله بواسطة تأثير الأرواح ، ولشدة ارتباطها بالعين ينسب الفعل إليها ، وليست هي الفاعلة ، وإنما التأثير للروح ، والأرواح مختلفة في طبائعها وقواها وكيفياتها وخواصها ، فروح الحاسد مؤذية للمحسود أذى بيناً ، ولهذا أمر الله - سبحانه - رسوله أن يستعيذ به من شره ، وتأثير الحاسد في أذى المحسود أمر لا ينكره إلا من هو خارج عن حقيقة الإنسانية ، وهو أصل الإصابة بالعين ، فإن النفس الخبيثة الحاسدة تتكيف بكيفية خبيثة ، وتقابل المحسود ، فتؤثر فيه بتلك الخاصية ، وأشبه الأشياء بهذا الأفعى ، فإن السم كامن فيها بالقوة ، فإذا قابلت عدوها ، انبعثت منها
قوة غضبية ، وتكيفت بكيفية خبيثة مؤذية ، فمنها ما تشد كيفيتها وتقوى حتى تؤثر في إسقاط الجنين ، ومنها ما تؤثر في طمس البصر ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في الأبتر ، وذي الطفيتين من الحيات : " إنهما يلتمسان البصر ، ويسقطان الحبل " .

ومنها ، ما تؤثر في الإنسان كيفيتها بمجرد الرؤية من غير اتصال به ، لشدة خبث تلك النفس ، وكيفيتها الخبيثة المؤثرة ، والتأثير غير موقوف على الإتصالات الجسمية ، كما يظنه من قل علمه ومعرفته بالطبيعة والشريعة ، بل التأثير يكون تارة بالإتصال ، وتارة بالمقابلة ، وتارة بالرؤية ، وتارة بتوجه الروح نحو من يؤثر فيه ، وتارة بالأدعية والرقى والتعوذات ، وتارة بالوهم والتخيل ، ونفس العائن لا يتوقف تأثيرها على الرؤية ، بل قد يكون أعمى ، فيوصف له الشئ ، فتؤثر نفسه فيه ، وإن لم يره ، وكثير من العائنين يؤثر في المعين بالوصف من غير رؤية ، وقد قال تعالى لنبيه : " وإن يكاد الذين كفروا ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر " . وقال : " قل أعوذ برب الفلق * من شر ما خلق * ومن شر غاسق إذا وقب * ومن شر النفاثات في العقد * ومن شر حاسد إذا حسد " ، فكل عائن حاسد ، وليس كل حاسد عائناً ، فلما كان الحاسد أعم من العائن ، كانت الإستعاذة منه استعاذة من العائن ، وهي سهام تخرج من نفس الحاسد والعائن نحو المحسود والمعين تصيبه تارة وتخطئه تارة ، فإن صادفته مكشوفاً لا وقاية عليه ، أثرت فيه ، ولا بد ، وإن صادفته حذراً شاكي السلاح لا منفذ فيه للسهام ، لم تؤثر فيه ، وربما ردت السهام على صاحبها ، وهذا بمثابة الرمي الحسي سواء ، فهذا من النفوس والأرواح ، وذلك من الأجسام والأشباح . وأصله من إعجاب العائن بالشئ ، ثم تتبعه كيفية نفسه الخبيثة ، ثم تستعين على تنفيذ سمها بنظرة إلى المعين ، وقد يعين الرجل نفسه ، وقد يعين بغير إرادته ، بل بطبعه ، وهذا أردأ ما يكون من النوع الإنساني ، وقد قال أصحابنا وغيرهم من الفقهاء : إن من عرف بذلك ، حبسه الإمام ، وأجرى له ما ينفق عليه إلى الموت ، وهذا هو الصواب قطعاً .

فصل
والمقصود : العلاج النبوي لهذه العلة ، وهو أنواع ، وقد روى أبو داود في سننه عن سهل بن حنيف ، قال : مررنا بسيل ، فدخلت ، فاغتسلت فيه ، فخرجت محموماً ، فنمي ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال : " مروا أبا ثابت يتعوذ ، قال : فقلت : يا سيدي ! والرقى صالحة ؟ فقال : لا رقية إلا في نفس ، أو حمة أو لدغة " .
والنفس : العين ، يقال : أصابت فلاناً نفس ، أي : عين . والنافس : العائن . واللدغة - بدال مهملة وغين معجمة - وهي ضربة العقرب ونحوها .

فمن التعوذات والرقى الإكثار من قراءة المعوذتين ، وفاتحة الكتاب ، وآية الكرسي ، ومنها التعوذات النبوية .
نحو : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق .
ونحو : أعوذ بكلمات الله التامة من كل شيطان وهامة ، ومن كل عين لامة .
ونحو : أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاورهن بر ولا فاجر ، من شر ما خلق وذرأ وبرأ ، ومن شر ما ينزل من السماء ، ومن شر ما يعرج فيها ، ومن شر ما ذرأ في الأرض ، ومن شر ما يخرج منها ، ومن شر فتن الليل ، والنهار ، ومن شر طوارق الليل إلا طارقاً يطرق بخير يا رحمن .

ومنها : أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وعقابه ، ومن شر عباده ، ومن همزات الشياطين وأن يحضرون .
ومنها : اللهم إني أعوذ بوجهك الكريم ، وكلماتك التامات من شر ما أنت آخذ بناصيته ، اللهم أنت تكشف المأثم والمغرم ، اللهم إنه لا يهزم جندك ، ولا يخلف وعدك ، سبحانك وبحمدك .
ومنها : أعوذ بوجه الله العظيم الذي لا شئ أعظم منه ، وبكلماته التامات التي لا يجاورهن بر لا فاجر ، وأسماء الله الحسنى ، ما علمت منها وما لم أعلم ، من شر ما خلق وذرأ وبرأ ، ومن شر كل ذي شر لا أطيق شره ، ومن شر كل ذي شر أنت آخذ بناصيته ، إن ربي على صراط مستقيم .

ومنها : اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت ، عليك توكلت ، وأنت رب العرش العظيم ، ما شاء الله كان ، وما لم يشأ لم يكن ، لا حول ولا قوة إلا بالله ، أعلم أن الله على كل شئ قدير ، وأن الله قد أحاط بكل شئ علماً ، وأحصى كل شئ عدداً ، اللهم إني أعوذ بك من شر نفسي ، وشر الشيطان وشركه ، ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها ، إن ربي على صراط مستقيم .
وإن شاء قال : تحصنت بالله الذي لا إله إلا هو ، إلهي وإله كل شئ ، واعتصمت بربي ورب كل شئ ، وتوكلت على الحي الذي لا يموت ، واستدفعت الشر بلا حول ولا قوة إلا بالله ، حسبي الله ونعم الوكيل ، حسبي الرب من العباد ، حسبي الخالق من المخلوق ، حسبي الرازق من المرزوق ، حسبي الذي هو حسبي ، حسبي الذي بيده ملكوت كل شئ ، وهو يجير ولا يجار عليه ،
حسبي الله وكفى ، سمع الله لمن دعا ، ليس وراء الله مرمى ، حسبي الله لا إله إلا هو ، عليه توكلت ، وهو رب العرش العظيم .
ومن جرب هذه الدعوات والعوذ ، عرف مقدار منفعتها ، وشدة الحاجة إليها ، وهي تمنع وصول أثر العائن ، وتدفعه بعد وصوله بحسب قوة إيمان قائلها ، وقوة نفسه ، واستعداده ، وقوة توكله وثبات قلبه ، فإنها سلاح ، والسلاح بضاربه .

فصل
وإذا كان العائن يخشى ضرر عينه وإصابتها للمعين ، فليدفع شرها بقوله : اللهم بارك عليه ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لعامر بن ربيعة لما عان سهل بن حنيف : " ألا بركت " أي : قلت : اللهم بارك عليه .
ومما يدفع به إصابة العين قول : ما شاء الله لا قوة إلا بالله ، روى هشام بن عروة ، عن أبيه ، أنه كان إذا رأى شيئاً يعجبه ، أو دخل حائطاً من حيطانه قال : ما شاء الله ، لا قوة إلا بالله .
ومنها رقية جبريل عليه السلام للنبي صلى الله عليه وسلم التي رواها مسلم في صحيحه " باسم الله أرقيك ، من كل شئ يؤذيك ، من شر كل نفس أو عين حاسد الله يشفيك ، باسم الله أرقيك " .
ورأى جماعة من السلف أن تكتب له الآيات من القرآن ، ثم يشربها . قال مجاهد : لا بأس أن يكتب القرآن ، ويغسله ، ويسقيه المريض ، ومثله عن أبي قلابة . ويذكر عن ابن عباس : أنه أمر أن يكتب لامرأة تعسر عليها ولادها أثر من القرآن ، ثم يغسل وتسقى . وقال أيوب : رأيت أبا قلابة كتب كتاباً من القرآن ، ثم غسله بماء ، وسقاه رجلاً كان به وجع .

فصل
ومنها : أن يؤمر العائن بغسل مغابنه وأطرافه وداخلة إزاره ، وفيه قولان . أحدهما : أنه فرجه . والثاني : أنه طرف إزاره الداخل الذي يلي جسده من الجانب الأيمن ، ثم يصب على رأس المعين من خلفه بغتة ، وهذا مما لا يناله علاج الأطباء ، ولا ينتفع به من أنكره ، أو سخر منه ، أو شك فيه ، أو فعله مجرباً لا يعتقد أن ذلك ينفعه .

وإذا كان في الطبيعة خواص لا تعرف الأطباء عللها البتة ، بل هي عندهم خارجة عن قياس الطبيعة تفعل بالخاصية ، فما الذي ينكره زنادقتهم وجهلتهم من الخواص الشرعية ، هذا مع أن في المعالجة بهذا الإستغسال ما تشهد له العقول الصحيحة ، وتقر لمناسبته ، فاعلم أن ترياق سم الحية في لحمها ، وأن علاج تأثير النفس الغضبية في تسكين غضبها ، وإطفاء ناره بوضع يدك عليه ، والمسح عليه ، وتسكين غضبه ، وذلك بمنزلة رجل معه شعلة من نار ، وقد أراد أن يقذفك بها ، فصببت عليها الماء ، وهي في يده حتى طفئت ، ولذلك أمر العائن أن يقول : اللهم بارك عليه ليدفع تلك الكيفية الخبيثة بالدعاء الذي هو إحسان إلى المعين ، فإن دواء الشئ بضده . ولما كانت هذه الكيفية الخبيثة تظهر في المواضع الرقيقة من الجسد ، لأنها تطلب النفوذ ، فلا تجد أرق من المغابن ، وداخلة الإزار ، ولا سيما إن كان كناية عن الفرج ، فإذا غسلت بالماء ، بطل تأثيرها وعملها ، وأيضاً فهذه المواضع للأرواح الشيطانية بها اختصاص .
والمقصود : أن غسلها بالماء يطفئ تلك النارية ، ويذهب بتلك السمية .

وفيه أمر آخر ، وهو وصول أثر الغسل إلى القلب من أرق المواضع وأسرعها تنفيذاً ، فيطفئ تلك النارية والسمية بالماء ، فيشفى المعين ، وهذا كما أن ذوات السموم إذا قتلت بعد لسعها ، خف أثر اللسعة عن الملسوع ، ووجد راحة ، فإن أنفسها تمد أذاها بعد لسعها ، وتوصله إلى الملسوع . فإذا قتلت ، خف الألم ، وهذا مشاهد . وإن كان من أسبابه فرح الملسوع ، واشتفاء نفسه بقتل عدوه ، فتقوى الطبيعة على الألم ، فتدفعه .

وبالجملة : غسل العائن يذهب تلك الكيفية التي ظهرت منه ، وإنما ينفع غسله عند تكيف نفسه بتلك الكيفية .
فإن قيل : فقد ظهرت مناسبة الغسل ، فما مناسبة صب ذلك الماء على المعين ؟ قيل : هو في غاية المناسبة ، فإن ذلك الماء ماء طفئ به تلك النارية ، وأبطل تلك الكيفية الرديئة من الفاعل ، فكما طفئت به النارية القائمة بالفاعل طفئت به ، وأبطلت عن المحل المتأثر بعد ملابسته للمؤثر العائن ، والماء الذي يطفأ به الحديد يدخل في أدوية عدة طبيعية ذكرها الأطباء ، فهذا الذي طفئ به
نارية العائن ، لا يستنكر أن يدخل في دواء يناسب هذا الداء . وبالجملة : فطب الطبائعية وعلاجهم بالنسبة إلى العلاج النبوي ، كطب الطرقية بالنسبة إلى طبهم ، بل أقل ، فإن التفاوت الذي بينهم وبين الأنبياء أعظم ، وأعظم من التفاوت الذي بينهم وبين الطرقية بما لا يدرك الإنسان مقدراه ، فقد ظهر لك عقد الإخاء الذي بين الحكمة والشرع ، وعدم مناقضة أحدهما للآخر ، والله يهدي من يشاء إلى الصواب ، ويفتح لمن أدام قرع باب التوفيق منه كل باب ، وله النعمة السابغة ، والحجة البالغة.

فصل
ومن علاج ذلك أيضاً والإحتراز منه ستر محاسن من يخاف عليه العين بما يردها عنه ، كما ذكر البغوي في كتاب شرح السنة : أن عثمان رضي الله عنه رأى صبياً مليحاً ، فقال : دسموا نونته ، لئلا تصيبه العين ، ثم قال في تفسيره : ومعنى : دسموا
نونته : أي : سودوا نونته ، والنونة : النقرة التي تكون في ذقن الصبي الصغير .
وقال الخطابي في غريب الحديث له عن عثمان : إنه رأى صبياً تأخذه العين ، فقال : دسموا نونته . فقال أبو عمرو : سألت أحمد بن يحيى عنه ، فقال : أراد بالنونة : النقرة التي في ذقنه . والتدسيم : التسويد . أراد : سودوا ذلك الموضع من ذقنه ، ليرد العين . قال : ومن هذا حديث عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خطب ذات يوم ، وعلى رأسه عمامة دسماء . أي : سوداء . أراد الإستشهاد على اللفظة ، ومن هذا أخذ الشاعر قوله :
ما كان أحوج ذا الكمال إلى عيـــب يـوقيــه مـن العين

فصل
ومن الرقى التي ترد العين ما ذكر عن أبي عبد الله الساجي ، أنه كان في بعض أسفاره للحج أو الغزو على ناقة فارهة ، وكان في الرفقة رجل عائن ، قلما نظر إلى شئ إلا أتلفه ، فقيل لأبي عبد الله : إحفظ ناقتك من العائن ، فقال : ليس له إلى ناقتي سبيل ، فأخبر العائن بقوله ، فتحين غيبة أبي عبد الله ، فجاء إلى رحله ، فنظر إلى الناقة ، فاضطربت وسقطت ، فجاء أبو عبد الله ، فأخبر أن العائن قد عانها ، وهي كما ترى ، فقال : دلوني عليه ، فدل ، فوقف عليه ، وقال : بسم الله ، حبس حابس ، وحجر يابس ، وشهاب قابس ، رددت عين العائن عليه ، وعلى أحب الناس إليه ، " فارجع البصر هل ترى من فطور * ثم ارجع البصر كرتين ينقلب إليك البصر خاسئا وهو حسير " فخرجت حدقتا العائن ، وقامت الناقة لا بأس بها.
كلمات مرتبطه: خوارزمية ديكسترا خالد بن سليمان الجاسر النشمي مخطط سميث البنسلين سليمان بخليلي الفسلجة محمد بن سليمان الجزولي فيليب باردسلي المهدي بن سليمان أحمد فرج المصلي ليزلي موترام منصف السليمي سميح ساويرس محمد شلية الجهني محمود سليمان المغربي سمير سرور سميرة خاشقجي سليمان بن سليمان سيد علي سيد سليمان الرفاعي ياسين الهاشمي صلحي الوادي آنا نيكول سميث سليمان عرار آرون ديسميوك جمال سليم مطلق الشليمي سليمان علي نشنوش سليمان فائق صليحة سمير غوشة فرانتيسك فيسلي ليسلي نايتون فاسيلي سميسلوف ليسلي ستيفن أحمد السمين الألباني وليام هاسلدن اليرب سليمان بن صالح العليان ألبري ايدسون سليبر صموئيل اي .سميث محمد بن سليمان عبد المجيد سليم سليم الجزائري سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي مستشفى الدكتور سليمان فقيه النضر بن شميل السمح بن مالك الخولاني سليمان المستكفي بالله سميع (قرية) مسلية (جنين) البارد الهاشمية الهاشمية (ولاية البويرة) المسمية الصغيرة قرية صمد سيدي سليمان مول الكيفان سميسمة كفر أشليم أبو سليمان هلموت شميت جيمس سميث جون ويسلي هويت الهاشمي 2 عادل السليمي سليمان الماس فيروسات بلازمية سمحو لي اسمحو لي الزي الرسمي دكتور الهاشمي تبغ أصل التسمية العلمية مطعم السليل سميحه صليبيخات محمد الفاضل سليمان سمير القلاف تصميم موقع ماري سليمان العازمي سمير سليلة عنق الرحم تصميم صميط ياسمين محمد العازمي الدوام الرسمي عبد الرحمن السميط بنسلين هاتف القنصلية الرياح الموسمية مولد الرسول صلى الله عليه وسلم البلازمي اسم الاصلي تصميم القياسات المتكررة يحي مصلح مهدي جيني ويزلي سبب التسمية عنبر كشمير شليجل الأسلحة القديمة فيرنون سميث
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم