موقع الو سوق الصباح 7 - فيصل - م.زيد راشد مكمج المطيري - Reach - فهد الراجحي - توصيل امانات الاردن - صالح عشبان - ع دكتور طلال عويد المحيسن الشمري - انس العبدان - الجزيره للطيران - جوال بزنس دكتورة خلود - د عايده الرميح - دكتور وحيد حسيني - أم عمر - كدلكً سوبر جارج - مطعم ام الهيمان ق8 - المحامية حلا الدوسري - سكرتارية عسكر (مصطفى) - مصبغة Google - رشاء مغربية رشيدة تشتغل في صالون ابوظبي - نقوه رفيجة سحر - سفر سريحان - باكستاني الدلخ حارس ناكني - د فيصل الجهني استشاري روماتيزم بالتخصصي - دكتور ابراهيم 7 - الشيخ - ابو عدنان حالول - ام عبدالله المعالجه - مطعم هيا الرقعي - د.صالح الدقل جامعي جده - ثامر ثعيل المطيري - خدم العلي فلبين - الدكتور ابراهيم جان - د. ابراهيم الجمعان زوج نهى نبيل - الشيخ احمد الورقان - سفرات نايف جابر - ع شمينا - بيت علي الصباح - سليمان الاحمد - ةة41 - نهار شريدة الرشيدي - رداده ام عايد - ابو عبدالعزيز المطوع - احمد العمودي فوزيه الجفالي - دكتور زهير رابح القرامي المختص في أمراض العظام و المفاصل و الروماتزم و مدير مركز الروماتزم و العلاج الطبيعي بالمملكة العربية السعودية (مكة المكرمة) - مهندس عبدالله الهندي - ناصر العنيق. ذبايح. الجزيرة - مهندس عبدالله الهندي - د/ احمد رضا النزهه - مشاعل الحجيلي -
الجديد عمارة (تصنيف) - يوسف العسكري - آي بي إم المتوافق - نظام أصهري رسم بياني للأطوار - المحجوب السالك كتبه - محمد جمال الحفلات - أحمد الأول نسبه - [بحث] ܔೋ҉ܔ دَعْ الشمس تُشرق في قلبك ܔೋ҉ܔ - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة -
آخر المشاهدات هاتف وعنوان الشركة العربية السعودية للمصاعد المحدودة - البريد, الدمام - مخاطر صاعق الحشرات الكهربائي - اهمية مستخلص اليوكا و كلوريد الالومنيوم للخفض من الامونيا في عنبر الدجاج - علي المدفع عن حياته - هواتف مؤسسة أبناء الحرمين للإنشاء والتعمير ومعلومات عنها بالسعودية - سجن جوليت - قائمة الأدوية المسحوبة أبرز الأدوية المسحوبة - ورم أصفر كاذب مرن الاعراض - نعت أقسام النعت - قائمة مستشفيات ولاية الخرطوم - عيسى الخاقاني نسبه - قائمة منتجات مصر للبترول زيوت مصر للمحركات - مريم يمق شعر - سكريم 4 (فيلم) قصة - بانشي (مسلسل) القصة - فاطمة النجرس - جبل زهد - شحوح نسب الشحوح - هاتف وعنوان مستوصف العروبة الطبي - الشفا, مدينة الرياض - سوفوكليس أهم أعماله - مصطفى بن بولعيد نشـأته - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - وصفة لعلاج الربو و حساسية الصدر بالاعشاب الطبيعية - هاتف وعنوان مكتب السبع للإستقدام - الجبيل - طريقة تحضير فاهيتا الدجاج من الشيف منال العالم - قصر ابن وردان قصر ابن وردان - ماريا مرسيدس (مسلسل) القـــــصــــــة - كابالا هرمسية تعاليمها - فوائد نبات العصفر من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - زستافا ام 70 - أحمد الخاني أهم مؤلفاته - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - شخصيات مسلسل زمن البرغوت شخصيات المسلسل - نسطور القديس مار نسطورس - بورن هاب تاريخ - أندريه كاميل (المحقق كونان) - شجرة عائلة الآلهة اليونانية ملاحظات - ولاية البليدة الدوائر و البلديات - معركة هدان معلومات أخرى - دكان شحاتة (فيلم) قصة الفيلم - بويراز كارايل (مسلسل) قصة المسلسل - ناحية القطيلبية بلدات وقرى ناحية القطيلبية - إدوج فينش - شروط نقل ملكية المؤسسات بالتنازل أو البيع بالسعودية - مستذئبو تيارسوليو وصف - القره بوللي قصرالأخيار( قماطه_ليبيا ) - هاتف و معلومات عن شركة الهاشمي للسفر والسياحة والطيران بالمدينة المنورة - الليل وآخره (مسلسل) قصـة المسلسل - هاتف وعنوان مستوصف الفارابي - السويدي, مدينة الرياض - القرية اللطيفة (رواية) أنظر ايضا - لا تدعني أذهب أبدا (فيلم) نبذة عن الفيلم - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الروماتيزم أمراض العظام والمفاصل بالاعشاب - سليلة بطانة الرحم العلامات والأعراض - توماس كيد - سباركي ويليامز حياته - محمد علي المدرس الأفغاني ولادته ونشأته - اتفاقية السيب 1920 خلفية الصراع - سقرقر (الرضمة) مراجع وروابط خارجية - كش مات ليغال نقلات الفخ - محمد محفوظ (خطاط) - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص التربية الاسلامية - - هاتف مركز هيئة محافظة خميس مشيط لهيئة الامر بالمعروف و النهى عن المنكر بالسعودية - هواتف و عناوين وزارة الخارجية - الرياض بالمملكة العربية السعودية - كسر (رياضيات) أنواع الكسور - سامي مولفي - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج منتجات الألبان - هاتف وعنوان مكتب الزهير للإستقدام - خميس مشيط, عسير - علي ولد زايد من أقواله المشهورة في اليمن - هاتف وعنوان مشتل البدوي - المنصور, مكة المكرمة - وصفات خبير الأعشاب يوسف الشرفا - قائمة محطات مترو القاهرة الخط الأول - هاتف وعنوان شركة سمامة للتشغيل والإدارة - الحره الشرقيه, المدينة المنورة - هاتف وعنوان شركة الاتصالات السعودية - حي المرسلات, مدينة الرياض - فضيلة المبشر عن حياتها - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج تساقط الشعر و قشرة الرأس Dandruff بالاعشاب - ملف ذهبي عن دوالي الخصية الاسباب الوقاية العلاج - شركة روتانا لتأجير انواع السيارات , خدمة التأجير 24 ساعة - كورالاين (فيلم) ملخص القصة - بيديه كيفية الإستخدام-بيديه (يسار) إلى جانب المرحاض. - مشهور بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود أسرته - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - ثمار الحب (مسلسل) القصة - نوران جاد(ممثلة) أعمالها - [بحث] العجلة التزايدية والعجلة التناقصية - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - هاتف ومعلومات عن مستشفى الصحة النفسية بالمدينة المنورة - تعرف على فوائد الخروب - هاتف و عنوان مستشفى الرس العام و معلومات عنها بالقصيـم بالسعودية - قبيلة يام فروع قبيلة يام - هل يجب اجراء عملية لقطع الرباط الصليبي؟ ومتى؟ - طريقة عمل شراب الزعفران البارد بطعم لذيذ لا تفوتكم - آراء فريدريك نيتشه عن المرأة المواقف العامة والخاصة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النحافه و فقر الدم وضعف الجسم بالاعشاب - هاتف وعنوان مستوصف المختار - الطائف الحويه, الطائف - يا المنفي (أغنية) كلمات الأغنية - العمارة المغولية قلعة أغرا - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - طريقة تحضير وصفة لحم ناشف (دندن) خطوة بخطوة - جامعة بحري كليات الجامعة - طريقة عمل الميكاتو بطعم لذيذ - كاميرا رقمية الفرق بين الكاميرا الرقمية والكاميرا الفيلمية - طريق الدموع (فيلم) قصة الفيلم - هواتف مجموعة بيت العرب الحديثة للصيانة والتشغيل ومعلومات عنها بالسعودية - طريقة عمل وصفة الفالوذج الشهية - [بحث جاهز للطباعة] أهم وأروع بحث علمي عن حقوق الجار - - لحلاح من أنواعه نبات واطن الواطنة في الوطن العربي - همام بن مرة سيرته الذاتية - الفيمدوم - أبناء القهر (مسلسل) القصة - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع تسمين الدواجن - هاتف و معلومات عن مجمع عيادات محمد حسن كافي بالمدينة المنورة - تخفيف (كيمياء) معادلة التخفيف - جب العروس - أنماط كش مات مات الصف الخلفي - أكاديمية هاي ليفل للطيران شروط القبول - دايسكي ناميكاوا أدواره في الأنمي - عبد المحسن بن حشر بن حميد نشأته - هل نزول الدم عند فض غشاء البكارة ضروري لمعرفة العذرية من عدمها؟ - طارق الآمير تمثيل - صندوق العجب (رواية) القصة - طريقة عمل العجينة لجميع المعجنات من حلقات برنامج منال العالم - مفهوم الفضاء الداخلي - جان راسين سيرته وأعماله - الياف البيوكمبونينت - بيلاتوس بي سي-24 المواصفات - قائمة شخصيات سوبر ماريو الأبطال - رحيمو (فيلم) - عزربعل القرطاجي - أربعة إخوة (فيلم) القصة - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج علم اجتماع جاهز , مشاريع تخرج علم اجتماع - - طريقة عمل العكاوى المسلوقة بطعم لذيذ لا تفوتك - هاتف وعنوان المستشفى التخصصي بأبها - ابها, مدينة ابها - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc - - طريقة عمل القهوة العربية على طريقة منال العالم - ساتوشي هينو أدواره في الأنمي - هاتف وعنوان مستوصف البركة - محايل, عسير - وصفة هائلة من الطب النبوي لعلاج كسر الفخذ بالاعشاب - فدى باسيل فدى في سطور - هاتف وعنوان عيادات عبد الرازق السيف لطب العيون - سيهات, الدمام - طريقة تحضير الميرمية(أعشاب) بطريقة سهلة - طريقة تحضير المغربية اللبنانية من الشيف منال العالم - ناتالي مارتينيز قائمة الأفلام - طريقة عمل فول البغل بطعم لذيذ لا تفوتكم - نموذج تفويض الحصول على المعلومات الدراسية-6 من الملحقية الثقافية السعودية فى استراليا - الأميرة والضفدع القصة - [تطوير الذات] معلومات عن الايجو 1 - موسوعة التنمية البشرية - كلا بدون إبنتي (فيلم) القصة - زخرفة رومانية نظرة تاريخية - سالم عباس خدادة السيرة الذاتية - هاتف وعنوان المستوصف النموذجي الطبي - النظيم, مدينة الرياض - قوس (عمارة) انواع الاقواس في العمارة الإسلامية - اليونان على أطلال ميسيلونجي - هلسنكي التاريخ - هاتف وعنوان مطعم سعيد حمدان - الباحه - انتقال إلكتروني الانتقالات الإلكترونية الذرية - هاتف وعنوان معرض سليمان الجبيلان - عنيزه, القصيم - نبيذ أنواع النبيذ - عبد الله بن عبد العزيز العنقري نسبه ونشأته - الخليوي نبذة عن عائلة الخليوي - لهجة جنوبية لهجة منطقة عسير - التراس غرين بويز أصل التسمية - جغرافيا إقليمية مفهوم الجغرافيا الإقليمية - طريقة عمل كعك العيد على الطريقة اللبنانية لا تفوتك - مكونات أحيائية تأثيرات على البيئة - محمد زكي أبو عامر - علاج الرهاب الإجتماعي - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - جنيه إسترليني تسمية - غامد نسب قبيلة غامد - شروط وضوابط معارض المعادن الثمينة والأحجار الكريمة بالسعودية - دراسة جدوى مفصلة لمشروع صناعة الطوب الأسمنتي من المخلفات - فرضيات كوخ الفرضيات - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - جامعة قاردن سيتي الكليات - هاتف مركز الحماطيات الصحي بمنطقة حفر الباطن و معلومات عنه بالسعودية - يوساكو كودو الحلقات التي ظهر بها يوساكو كودو - منيرة القبيسي أنظر أيضا - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص الرياضيات - - جنس شرجي الجنس الشرجي والغيرية الجنسية - متلازمة الباببسية ( الكمثرية ) فيزيولوجيا المرض - هيئة البحوث العسكرية (مصر) رؤساء الهيئة - برنامج الهيدستارت رؤيه البرنامج - عناوين و هواتف وارقام نادي فلكس للسيدات - نوادي صحية ورياضية بالكويت - عتبة بن الحباب نسبه - الصفرات - طبقات المياه الجوفية عمق الطبقة الجوفية - حاصرات مستقبلات بيتا الأعراض الجانبية - [بحث] ܔೋ҉ܔ دَعْ الشمس تُشرق في قلبك ܔೋ҉ܔ - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - أحمد الأول نسبه - محمد جمال الحفلات - المحجوب السالك كتبه - نظام أصهري رسم بياني للأطوار - آي بي إم المتوافق - الاستعلام عن كفالات الأشخاص بالكويت - يوسف العسكري - عمارة (تصنيف) - سونلغاز تاريخها - جيون الكترونيك منتجات الشركة -
اليوم: الاثنين 16 سبتمبر 2019 , الساعة: 4:34 ص / اسعار صرف العملات ليوم الاثنين 16/09/2019


اعلانات
محرك البحث


في هديه صلى الله عليه وسلم في تضمين من طب الناس ، وهو جاهل بالطب

آخر تحديث منذ 9 سنة 7 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

في هديه صلى الله عليه وسلم في تضمين من طب الناس ، وهو جاهل بالطب
روى أبو داود ، والنسائي ، وابن ماجه ، من حديث عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من تطبب ولم يعلم منه الطب قبل ذلك ، فهو ضامن " .
هذا الحديث يتعلق به ثلاثة أمور : أمر لغوي ، وأمر فقهي ، وأمر طبي .
فأما اللغوي : فالطب بكسر الطاء في لغة العرب ، يقال : على معان . منها الإصلاح ، يقال : طببته : إذا أصلحته . ويقال : له طب بالأمور . أي : لطف وسياسة . قال الشاعر :
وإذا تغير من تميم أمرها كنت الطبيب لها برأي ثاقب
ومنها : الحذق . قال الجوهري : كل حاذق طبيب عند العرب ، قال أبو عبيد : أصل الطب : الحذق بالأشياء والمهارة بها . يقال للرجل : طب وطبيب : إذا كان كذلك ، وإن كان في غير علاج المريض . وقال غيره : رجل طبيب : أي حاذق ، سمي طبيباً لحذقه وفطنته . قال علقمة :
فإن تسألوني بالنساء فإنني خبير بأدواء النساء طبيب
إذا شاب رأس المرء أو قل ماله فليس له من ودهن نصيب
وقا ل عنترة :
إن تغد في دوني القناع فإنني طب بأخذ الفارس المستلئم
أي : إن ترخي عني قناعك ، وتستري وجهك رغبة عني ، فإني خبير حاذق بأخذ الفارس الذي قد لبس لأمة حربه .
ومنها : العادة ، يقال : ليس ذاك بطبي ، أي : عادتي ، قال فروة بن مسيك :
فما إن طبنا جبن ولكن منايانا ودولة آخرينا

وقال أحمد بن الحسين المتنبي :
وما التيه طبي فيهم غير أنني بغيض إلي الجاهل المتعاقل
ومنها : السحر ، يقال : رجل مطبوب ، أي : مسحور ، وفي الصحيح في حديث عائشة لما سحرت يهود رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وجلس الملكان عند رأسه وعند رجليه ، فقال أحدهما : ما بال الرجل ؟ قال الآخر : مطبوب . قال : من طبه ؟ قال : فلان اليهودي .
قال أبو عبيد : إنما قالوا للمسحور : مطبوب ، لأنهم كنوا بالطب عن السحر ، كما كنوا عن اللديغ ، فقالوا : سليم تفاولاً بالسلامة ، وكما كنوا بالمفازة عن الفلاة المهلكة التي لا ماء فيها ، فقالوا : مفازة تفاؤلاً بالفوز من الهلاك . ويقال : الطب لنفس الداء . قال ابن أبي الأسلت :
ألا من مبلغ حسان عني أسحر كان طبك أم جنون
وأما قول الحماسي :
فإن كنت مطبوباً فلا زلت هكذا وإن كنت مسحوراً فلا برئ السحر
فإنه أراد بالمطبوب الذي قد سحر ، وأراد بالمسحور : العليل بالمرض .
قال الجوهري : ويقال للعليل : مسحور . وأنشد البيت . ومعناه : إن كان هذا الذي قد عراني منك ومن حبك أسأل الله دوامه ، ولا أريد زواله ، سواء كان سحراً أو مرضاً .
والطب : مثلث الطاء ، فالمفتوح الطاء : هو العالم بالأمور ، وكذلك الطبيب يقال له : طب أيضاً . والطب : بكسر الطاء : فعل الطبيب ، والطب بضم الطاء : اسم موضع ، قاله ابن السيد ، وأنشد :
فقلت هل انهلتم بطب ركابكم بجائزة الماء التي طاب طينها
وقوله صلى الله عليه وسلم : من تطبب ، ولم يقل : من طب ، لأن لفظ التفعل يدل على تكلف الشئ والدخول فيه بعسر وكلفه ، وأنه ليس من أهله ، كتحلم وتشجع وتصبر ونظائرها ، وكذلك بنوا تكلف على هذا الوزن ، قال الشاعر :
وقيس عيلان ومن تقيسا وأما الأمر الشرعي ، فإيجاب الضمان على الطبيب الجاهل ، فإذا تعاطى علم الطب وعمله ، ولم يتقدم له به معرفة ، فقد هجم بجهله على إتلاف الأنفس ، وأقدم بالتهور على ما لم يعلمه ، فيكون قد غرر بالعليل ، فيلزمه الضمان لذلك ، وهذا إجماع من أهل العلم .

قال الخطابي : لا أعلم خلافاً في أن المعالج إذا تعدى ، فتلف المريض كان ضامناً ، والمتعاطي علماً أو عملاً لا يعرفه متعد ، فإذا تولد من فعله التلف ضمن الدية ، وسقط عنه القود ، لأنه لا يستبد بذلك بدون إذن المريض وجناية المتطبب في قول عامة الفقهاء على عاقلته .

قلت : الأقسام خمسة : أحدها : طبيب حاذق أعطى الصنعة حقها ولم تجن يده ، فتولد من فعله المأذون فيه من جهة الشارع ، ومن جهة من يطبه تلف العضو أو النفس ، أو ذهاب صفة ، فهذا لا ضمان عليه اتفاقاً ، فإنها سراية مأذون فيه ، وهذا كما إذا ختن الصبي في وقت ، وسنه قابل للختان ، وأعطى الصنعة حقها ، فتلف العضو أو الصبي ، لم يضمن ، وكذلك إذا بط من عاقل أو غيره ما ينبغي بطه في وقته على الوجه الذي ينبغي فتلف به ، لم يضمن ، وهكذا سراية كل مأذون فيه لم يتعد الفاعل في سببها ، كسراية الحد بالإتفاق . وسراية القصاص عند الجمهور خلافاً لأبي حنيفة في إيجابه الضمان بها ، وسراية التعزير ، وضرب الرجل امرأته ، والمعلم الصبي ، والمستأجر الدابة ، خلافاً لأبي حنيفة والشافعي في إيجابهما الضمان في ذلك ، واستثنى الشافعي ضرب الدابة .
وقاعدة الباب إجماعاً ونزاعاً : أن سراية الجناية مضمونة بالإتفاق ، وسراية الواجب مهدرة بالإتفاق ، وما بينهما ففيه النزاع . فأبو حنيفة أوجب ضمانه مطلقاً ، وأحمد ومالك أهدرا ضمانه ، وفرق الشافعي بين المقدر ، فأهدر ضمانه ، وبين غير المقدر فأوجب ضمانه . فأبو حنيفة نظر إلى أن الإذن في الفعل إنما وقع مشروطاً بالسلامة ، وأحمد ومالك نظرا إلى أن الإذن أسقط الضمان ، والشافعي نظر إلى أن المقدر لا يمكن النقصان منه ، فهو بمنزلة النص ، وأما غير المقدر كالتعزيرات ، والتأديبات ، فاجتهادية ، فإذا تلف بها ، ضمن ، لأنه في مظنة العدوان .

فصل
القسم الثاني : متطبب جاهل باشرت يده من يطبه ، فتلف به ، فهذا إن علم المجني عليه أنه جاهل لا علم له ، وأذن له في طبه لم يضمن ، ولا تخالف هذه الصورة ظاهر الحديث ، فإن السياق وقوة الكلام يدل على أنه غر العليل ، وأوهمه أنه طبيب ، وليس كذلك ، وإن ظن المريض أنه طبيب ، وأذن له في طبه لأجل معرفته ، ضمن الطبيب ما جنت يده ، وكذلك إن وصف له دواء يستعمله ، والعليل يظن أنه وصفه لمعرفته وحذقه فتلف به ، ضمنه ، والحديث ظاهر فيه أو صريح .


فصل
القسم الثالث : طبيب حاذق ، أذن له ، وأعطى الصنعة حقها ، لكنه أخطأت يده ، وتعدت إلى عضو صحيح فأتلفه ، مثل : أن سبقت يد الخاتن إلى الكمرة ، فهذا يضمن ، لأنها جناية خطأ ، ثم إن كانت الثلث فما زاد ، فهو على عاقلته ، فإن لم تكن عاقلة، فهل تكون الدية في ماله ، أو في بيت المال ؟ على قولين ، هما روايتان عن أحمد . وقيل : إن كان الطبيب ذمياً ، ففي ماله ، وإن كان مسلماً ، ففيه الروايتان ، فإن لم يكن بيت مال ، أو تعذر تحميله ، فهل تسقط الدية ، أو تجب في مال الجاني ؟ فيه وجهان أشهرهما : سقوطها .

فصل
القسم الرابع : الطبيب الحاذق الماهر بصناعته ، اجتهد فوصف للمريض دواء ، فأخطأ في اجتهاده ، فقتله ، فهذا يخرج على روايتين : إحداهما : أن دية المريض في بيت المال . والثانية : أنها على عاقلة الطبيب ، وقد نص عليهما الإمام أحمد في خطإ الإمام والحاكم .

فصل
القسم الخامس : طبيب حاذق ، أعطى الصنعة حقها ، فقطع سلعة من رجل أو صبي ، أو مجنون بغير إذنه ، أو إذن وليه ، أو ختن صبياً بغير إذن وليه فتلف ، فقال أصحابنا : يضمن ، لأنه تولد من فعل غير مأذون فيه ، وإن أذن له البالغ ، أو ولي الصبي والمجنون ، لم يضمن ، ويحتمل أن لا يضمن مطلقاً لأنه محسن ، وما على المحسنين من سبيل . وأيضاً فإنه إن كان متعدياً ، فلا أثر لإذن الولي في إسقاط الضمان ، وإن لم يكن متعدياً ، فلا وجه لضمانه . فإن قلت : هو متعد عند عدم الإذن ، غير متعد عند الإذن ، قلت : العدوان وعدمه إنما يرجع إلى فعله هو ، فلا أثر للإذن وعدمه فيه ، وهذا موضع نظر .

فصل
والطبيب في هذا الحديث يتناول من يطب بوصفه وقوله ، وهو الذي يخص باسم الطبائعي ، وبمروده ، وهو الكحال ، وبمبضعه ومراهمه وهو الجرائحي ، وبموساه وهو الخاتن ، وبريشته وهو الفاصد ، وبمحاجمه ومشرطه وهو الحجام ، وبخلعه ووصله ورباطه وهو المجبر ، وبمكواته وناره وهو الكواء ، وبقربته وهو الحاقن ، وسواء كان طبه لحيوان بهيم ، أو إنسان ، فاسم الطبيب يطلق لغة على هؤلاء كلهم ، كما تقدم ، وتخصيص الناس له ببعض أنواع الأطباء عرف حادث ، كتخصيص لفظ الدابة بما يخصها به كل قوم .


فصل
والطبيب الحاذق : هو الذي يراعي في علاجه عشرين أمراً : أحدها : النظر في نوع المرض من أي الأمراض هو ؟
الثاني : النظر في سببه من أي شئ حدث ، والعلة الفاعلة التي كانت سبب حدوثه ما هي ؟ .
الثالث : قوة المريض ، وهل هي مقاومة للمرض ، أو أضعف منه ؟ فإن كانت مقاومة للمرض ، مستظهرة عليه ، تركها والمرض ، ولم يحرك بالدواء ساكناً .
الرابع : مزاج البدن الطبيعي ما هو ؟
الخامس : المزاج الحادث على غير المجرى الطبيعي .
السادس : سن المريض .
السابع : عادته .
الثامن : الوقت الحاضر من فصول السنة وما يليق به .
التاسع : بلد المريض وتربته .
العاشر : حال الهواء في وقت المرض .
الحادي عشر : النظر في الدواء المضاد لتلك العلة .
الثاني عشر : النظر في قوة الدواء ودرجته ، والموازنة بينها وبين قوة المريض .
الثالث عشر : ألا يكون كل قصده إزالة تلك العلة فقط ، بل إزالتها على وجه يأمن معه حدوث أصعب منها ، فمتى كان إزالتها لا يأمن معها حدوث علة أخرى أصعب منها ، أبقاها على حالها ، وتلطيفها هو الواجب ، وهذا كمرض أفواه العروق ، فإنه متى عولج بقطعه وحبسه خيف حدوث ما هو أصعب منه .

الرابع عشر : أن يعالج بالأسهل فالأسهل ، فلا ينتقل من العلاج بالغذاء إلى الدواء إلا عند تعذره ، ولا ينتقل إلى الدواء المركب إلا عند تعذر الدواء البسيط ، فمن حذق الطبيب علاجه بالأغذية بدل الأدوية ، وبالأدوية البسيطة بدل المركبة .
الخامس عشر : أن ينظر في العلة ، هل هي مما يمكن علاجها أو لا ؟ فإن لم يمكن علاجها ، حفظ صناعته وحرمته ، ولا يحمله الطمع على علاج لا يفيد شيئاً . وإن أمكن علاجها ، نظر هل يمكن زوالها أم لا ؟ فإن علم أنه لا يمكن زوالها ، نظر هل يمكن تخفيفها وتقليلها أم لا ؟ فإن لم يكن تقليلها ، ورأى أن غاية الإمكان إيقافها وقطع زيادتها ، قصد بالعلاج ذلك ، وأعان القوة ، وأضعف المادة .
السادس عشر : ألا يتعرض للخلط قبل نضجه باستفراغ ، بل يقصد إنضاجه ، فإذا تم نضجه ، بادر إلى استفراغه .
السابع عشر : أن يكون له خبرة باعتلال القلوب والأرواح وأدويتها ، وذلك أصل عظيم في علاج الأبدان ، فإن انفعال البدن وطبيعته عن النفس والقلب أمر مشهود ، والطبيب إذا كان عارفاً بأمراض القلب والروح وعلاجهما ، كان هو الطبيب الكامل ، والذي لا خبرة له بذلك وإن كان حاذقاً في علاج الطبيعة وأحوال البدن نصف طبيب . وكل طبيب لا يداوي العليل ، بتفقد قلبه وصلاحه ، وتقوية روحه وقواه بالصدقة ، وفعل الخير ، والإحسان ، والإقبال على الله والدار الآخرة ، فليس بطبيب ، بل متطبب قاصر . ومن أعظم علاجات المرض فعل الخير والإحسان والذكر والدعاء ، والتضرع والإبتهال إلى الله ، والتوبة ، ولهذه الأمور تأثير في دفع العلل ، وحصول الشفاء أعظم من الأدوية الطبيعية ، ولكن بحسب استعداد النفس وقبولها وعقيدتها في ذلك ونفعه .

الثامن عشر : التلطف بالمريض ، والرفق به ، كالتلطف بالصبي .
التاسع عشر : أن يستعمل أنواع العلاجات الطبيعية والإلهية ، والعلاج بالتخييل ، فإن لحذاق الأطباء في التخييل أموراً عجيبة لا يصل إليها الدواء ، فالطبيب الحاذق يستعين على المرض بكل معين .
العشرون : - وهو ملاك أمر الطبيب - ، أن يجعل علاجه وتدبيره دائراً على ستة أركان : حفظ الصحة الموجودة ، ورد الصحة المفقودة بحسب الإمكان ، وإزالة العلة أو تقليلها بحسب الإمكان ، واحتمال أدنى المفسدتين لإزالة أعظمهما ، وتفويت أدنى المصلحتين لتحصيل أعظمهما ، فعلى هذه الأصول الستة مدار العلاج ، وكل طبيب لا تكون هذه أخيته التي يرجع إليها ، فليس بطبيب ، والله أعلم .

فصل
ولما كان للمرض أربعة أحوال : ابتداء ، وصعود ، وانتهاء ، وانحطاط ، تعين على الطبيب مراعاة كل حال من أحوال المرض بما يناسبها ويليق بها ، ويستعمل في كل حال ما يجب استعماله فيها . فإذا رأى في ابتداء المرض أن الطبيعة محتاجة إلى ما يحرك الفضلات ويستفرغها لنضجها ، بادر إليه ، فإن فاته تحريك الطبيعة في ابتداء المرض لعائق منع من ذلك ، أو لضعف القوة وعدم احتمالها للإستفراغ ، أو لبرودة الفصل ، أو لتفريط وقع ، فينبغي أن يحذر كل الحذر أن يفعل ذلك في صعود المرض ، لأنه إن فعله ، تحيرت الطبيعة لاشتغالها بالدواء ، وتخلت عن تدبير المرض ومقاومته بالكلية ، ومثاله : أن يجيء إلى فارس مشغول بمواقعة عدوه ، فيشغله عنه بأمر آخر ، ولكن الواجب في هذه الحال أن يعين الطبيعة على حفظ القوة ما أمكنه .

فإذا انتهى المرض ووقف وسكن ، أخذ في استفراغه ، واستئصال أسبابه ، فإذا أخذ في الإنحطاط ، كان أولى بذلك . ومثال هذا مثال العدو إذا انتهت قوته ، وفرغ سلاحه ، كان أخذه سهلاً ، فإذا ولى وأخذ في الهرب ، كان أسهل أخذاً ، وحدته وشوكته إنما هي في ابتدائه ، وحال استفراغه ، وسمعة قوته ، فهكذا الداء ، والدواء سواء .

فصل
ومن حذق الطبيب أنه حيث أمكن التدبير بالأسهل ، فلا يعدل إلى الأصعب ، ويتدرج من الأضعف إلى الأقوى إلا أن يخاف فوت القوة حينئذ ، فيجب أن يبتدئ بالأقوى ، ولا يقيم في المعالجة على حال واحدة فتألفها الطبيعة ، ويقل انفعالها عنه ، ولا تجسر على الأدوية القوية في الفصول القوية ، وقد تقدم أنه إذا أمكنه العلاج بالغذاء ، فلا يعالج بالدواء ، وإذا أشكل عليه المرض أحار هو أم بارد ؟ فلا يقدم حتى يتبين له ، ولا يجربه بما يخاف عاقبته ، ولا بأس بتجربته بما لا يضر أثره .
وإذا اجتمعت أمراض ، بدأ بما تخصه واحدة من ثلاث خصال : إحداها : أن يكون برء الآخر موقوفاً على برئه كالورم والقرحة ، فإنه يبدأ بالورم .
الثانية : أن يكون أحدها سبباً للآخر ، كالسدة والحمى العفنة ، فإنه يبدأ بإزالة السبب .
الثالثة : أن يكون أحدهما أهم من الآخر ، كالحاد والمزمن ، فيبدأ بالحاد ، ومع هذا فلا يغفل عن الآخر . وإذا اجتمع المرض والعرض ، بدأ بالمرض ، إلا أن يكون العرض أقوى كالقولنج ، فيسكن الوجع أولاً ، ثم يعالج السدة ، وإذا أمكنه أن يعتاض عن المعالجة بالإستفراغ بالجوع أو الصوم أو النوم ، لم يستفرغه ، وكل صحة أراد حفظها ، حفظها بالمثل أو الشبه ، وإن أراد نقلها إلى ما هو أفضل منها ، نقلها بالضد .
كلمات مرتبطه: خوارزمية ديكسترا خالد بن سليمان الجاسر النشمي مخطط سميث البنسلين سليمان بخليلي الفسلجة محمد بن سليمان الجزولي فيليب باردسلي المهدي بن سليمان أحمد فرج المصلي ليزلي موترام منصف السليمي سميح ساويرس محمد شلية الجهني محمود سليمان المغربي سمير سرور رومارينهو سميرة خاشقجي سليمان بن سليمان سيد علي سيد سليمان الرفاعي ياسين الهاشمي صلحي الوادي آنا نيكول سميث سليمان عرار آرون ديسميوك جمال سليم مطلق الشليمي سليمان علي نشنوش سليمان فائق صليحة سمير غوشة فرانتيسك فيسلي ليسلي نايتون فاسيلي سميسلوف ليسلي ستيفن أحمد السمين الألباني وليام هاسلدن اليرب سليمان بن صالح العليان ألبري ايدسون سليبر صموئيل اي .سميث محمد بن سليمان عبد المجيد سليم النهود سليم الجزائري سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي مستشفى الدكتور سليمان فقيه النضر بن شميل السمح بن مالك الخولاني سليمان المستكفي بالله سميع (قرية) مسلية (جنين) البارد الهاشمية الهاشمية (ولاية البويرة) المسمية الصغيرة قرية صمد سيدي سليمان مول الكيفان سنهوا سنهور القبلية سنهور البحرية سميسمة كفر أشليم أبو سليمان هلموت شميت جيمس سميث جون ويسلي هويت الهاشمي 2 عادل السليمي سليمان الماس فيروسات بلازمية سمحو لي اسمحو لي الزي الرسمي دكتور الهاشمي تبغ أصل التسمية العلمية مطعم السليل سميحه صليبيخات محمد الفاضل سليمان سمير القلاف تصميم موقع ماري سليمان العازمي سمير سليلة عنق الرحم تصميم صميط ياسمين بوهوش محمد العازمي الدوام الرسمي عبد الرحمن السميط بنسلين هاتف القنصلية الرياح الموسمية مولد الرسول صلى الله عليه وسلم البلازمي اسم الاصلي تصميم القياسات المتكررة يحي مصلح مهدي
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم