موقع الو ديمه الضراب - لولو المدلكه - ام فريح الشمريه معالجه - اندنوسي مساج المدينه - فهد رده الحميدي - مشعل المطيري محاسبة - عياده وليد بشاره - ام مطلق - د خديجة شنقب - مركز دار شفاء الجزيرة - Dr.alla Malak Im Hadi - م عبدالرحيم فايز البكري زراعة النماص - قهوة الجبل - سفوف ام ناصر - سعيد سعدي - حمد الخالدي حقوقز - راشد المري بوسالم - د/علي الاشول - احمد عرهان الرشيدي - Anwar Al Qawasmi - شفيق محل ذره - د. حمد بيشاني - عادل الضفيري - ماهر صيدم دكتور طب أبر صينيه - حنان الصايغ التعليم العالي - مساعد خالد الميموني أبو نايف - د/هشام عون - د فراس طهموز - امام عبدالرؤف الكمالي - طلال الرويلي - مائده اليمامه - طارق القحطاني__انماء - حسام الطويرقي - عبد العزيز عطور - الدكتور معتصم قبلان - حمد بوسعيد (مستشفى الاهلي) - مطعم نسيم عفيف - ابله مريم الشلوي - مطوع بو يوسف - يحيى قصادي - امل العوضي بيت - دكتور اقتصاد ابراهيم ميرزا - رداده ام عايد - حنان اليمن - حمود شاهين العانم التمويل - جواد البيابي - مطوع ابو مشعل - د زياد باغ موبايل - معجنات نور الجفر بوعلي - مطعم هندي العدان ق2 -
الجديد هنري اشبي تيرنر مناصب وهيئات - كاراكس محدب أنظر أيضاً - السراو (خنفر) مراجع وروابط خارجية - آل مظلف (لودر) مراجع وروابط خارجية - بيلا (مركز) - بلاكلي الموقع الجغرافي - ويل ساسو المسيرة الفنية - جائزة الأوسكار لأفضل تصميم إنتاج التفوق -
آخر المشاهدات إبراهيم بن عبد الرحمن النشمي اسمه ولقبه - صوفي دي السيرة الذاتية - ارقام تلفونات مخافر الكويت والمراكز الامنية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الروماتيزم أمراض العظام والمفاصل بالاعشاب - مكافآت طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية - مرال جتينقايا - وصفة لعلاج التهاب المفاصل و آلام العضلات بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الصدفية بالاعشاب - إريش فون مانشتاين - [بحث] ** روابط مواقع اباحيه .. للكبار فقط .. - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - وايب أوت المسابقات - هاتف وعنوان محل قلعة الصخور للأحجار الكريمة - الصفا, جدة - صراع العروش (الموسم السادس) مُلخّص الأحداث - شميفع أشوع شاهد ايضا - طريقة عمل ومقادير الشابورة من مطبخ منال العالم - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - مهنا بن ناصر الزعابي حياة الأمير مهنا - نصائح للحامل لتكون هي وجنينها بصحه جيدة!! - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النتؤات او الثؤلول او الثلول بالاعشاب - [مواضيع صحية] الفحوصات الطبية قد تجنبك المرض - طب بديل وطب عام - حاجز بن عوف الأزدي أشد و أسرع عدوه - عباس أباد (زرين أردكان) - قبيلة الوجيه نسب قبيلة الوجيه - هاتف وعنوان المستشفى السعودي الألماني ,عسير - خميس مشيط, عسير - وصفة هائلة من الطب النبوي لعلاج كسر الفخذ بالاعشاب - الأعشاب المستخدمة فى تضييق المهبل - طريقة عمل مصلى اللحم من اشهر المطاعم - طبخات وصفات اكلات - داليدا خليل حياتها الشخصية - تخثر السائل المنوي يوثر على عملية الاخصاب - مبارزة سيف الشيش طالع أيضا - محمد فاضل العواد حياته ومهنته - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الالتهاب الكيسي والأوتار بالاعشاب - هاتف وعنوان شركة حمد العيسى وأولاده - الرويس, جدة - طريقة عمل وصفة مدفون الدجاج بالأرز بالذ طعم لا تفوتكم - الضوء الخافت (فيلم) تمثيل - لولاكي (فيلم) بطولة - أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية - قلوب حائرة - ماريا كلارا (مسلسل) القصة - سرجون الأكدي أصله ونشأته - بنو خالد (الجزيرة العربية) نسب قبيلة بني خالد - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - بيندكت كامبرباتش أعماله - عتبة بن الحباب نسبه - يوليوس قيصر (مسرحية) ملخص المسرحية - مسجد كامبونج سونغاي بيسار البناء - إي سونغ من (1986) حياته - هاتف وعنوان مطبخ الطيبات - عنيزه, القصيم - هواتف مستشفى الملك فهد و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - ناصر بن سعود الفرحان أنظر أيضا - عقار APTX4869 الوصف - استئصال اللجام اللجام الشفوي - أمريش بوري - هاتف و معلومات عن حلويات سلورة الافندي بالمدينة المنورة - بستان شارب (صنعاء القديمة) مراجع وروابط خارجية - هيئة تفتيش القوات المسلحة (مصر) رؤساء الهيئة - ماري تشوي (مسلسل) القصة - الاستكمال بكثير حدود لاجرانج المقدمة - بائعة الورد قصة المسلسل - ياسمين النجار عن حياتها - طريقة علاج الشرخ الشرجي في اسبوع واحد بإذن الله - جوانغ زي - التهاب المعدة والامعاء اليوزيني الفيزيولوجيا المرضية - الإعلام في ليبيا تاريخ التلفزيون في ليبيا - طريقة رز برياني بالخضار على طريقة مطعم شيزان عمل بطعم لذيذ لا تفوتكم - سمات الطفل فى سن الثامنة - أخوة الفضاء (مانجا) القصة - المملكة الوندالية ملوك الوندال - لحمية سقف الحلق أو الغديات - بيديه كيفية الإستخدام-بيديه (يسار) إلى جانب المرحاض. - حكاية حب (مسلسل) الممثلون - الزوجة العذراء (فيلم) بطولة - كأس المؤسس السعودي الإعلان الرسمي لانطلاق البطولة - الجثوم - دراسة مفصلة لمشروع انتاج وصناعة بخور العود - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النحافه و فقر الدم وضعف الجسم بالاعشاب - ساشا جراي نشأتها - الجحدلي اسمها - علي الهويريني السيرة الذاتية - ماجدة عبد الوهاب المشوار الفني - جامعة المستقبل (السودان) التاريخ - هواتف دار الرعاية الاجتماعية بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - سلمان المقيطيب نبذه عنه - المحقق كونان (الموسم 17) الحلقات - سكر هانم (فيلم) الممثلين - داني دانييلس - نص السردي (أدب) الفرق بين الكاتب والشخصية والسارد - وصفة لعلاج الربو و حساسية الصدر بالاعشاب الطبيعية - طريقة عمل عجة الملفوف على طريقة مدام منال - كمال الدين الإحقاقي نسبة - دورة برايتون تأريخ - القصر الملعون (فيلم) قصة الفيلم - هاتف وعنوان محل الحذاء الاخضر - العليا, مدينة الرياض - أولاد حريز أصل وتاريخ القبيلة - هاتف ومعلومات عن مركز سلام مول التجاري بالرياض - الأمير عفاس بن محيا - قائمة مدارس علم النفس - قرينيس - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بالدمام ومعلومات عنها بالسعودية - عدد السعرات الحرارية في سندويش شاورما الدجاج والطاقة والقيمة الغذائية - جامعة قاردن سيتي الكليات - ملهم (حريملاء) - المير اصول وقبائل - ملف شامل عن الصوم الطبي.. فوائده العلاجية عديدة ومتنوعة - جينيفيف مورتون - شبه فعل أنواع شبه الفعل - ذا منتاليست قصة المسلسل - أزد شنوءة قبائل أزد شنوءة - هاتف مركز الفيصليـة الصحى بالأحساء و معلومات عنه بالسعودية - تجكانت حرب تنيكي - تخشب موتي أهمية الصمل الموتي في الطب الشرعي - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - هاتف وعنوان المطعم السعودي - خميس مشيط, عسير - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - مشوار أمير (مسلسل) قصة المسلسل - إيزيل قصة المسلسل - بوشتى البغدادي - لن أبكي أبدا (فيلم) تمثيل - زويا صقر حياتها - اليسار حاموش عن حياتها - هاتف وعنوان مكتب الزهير للإستقدام - خميس مشيط, عسير - قائمة حكايات ألف ليلة وليلة القائمة - أوقطاي خان الحكم - كلية ابن سينا رسوم الكلية - زيزينيا (مسلسل) قصة المسلسل - الحمى المالطيه Brucillosis مرض معدى يتميز بارتفاع في درجة الحرارة - ري فورويا ظهوره - هاتف و معلومات عن شركة بن هادي لتأجير السيارات بالمدينة المنورة - هنوف السعدون عنها - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - قائمة مغنيات لبنانيات قائمة - طريقة عمل شيش طاووق منزلي على الصاج وبدون فحم .. بالصور - هاتف وعنوان مستشفى الأمين - الطائف المركزي, الطائف - ماريا إيلينا (مسلسل) < > القـــصـــــة - الدالي (مسلسل) الدالي الجزء الأول - قائمة شخصيات بريزون بريك - حقوق البث العالمي لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2010 البث التلفزيوني - موسى ليتو مرزوق إعدامه - البصاديين اسم القبيلة - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى جمهورية السودان ومعلومات شاملة عنها - محمد بن حجاب بن نحيت ولادته ونشأته - طريقة عمل دجاج مبخر مع الخضر لا تفوتك بالصور - القواسم نسب القواسم وتاريخ هجرتهم إلى جلفار - برازيكوانتيل الاستخدامات الطبية - كيف تكون سريع البديهه وطليق اللسان - هاتف وعنوان المستشفى العسكري - الملز, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستوصف النزهة الطبي - النزهه, جدة - سنيطة الرفاعيين التاريخ - عدد السعرات الحرارية في القبقب المطبوخ بالبخار والطاقة والقيمة الغذائية - هاوي مانديل الحياة الشخصية - تقلصات قوية أسفل البطن في الشهر الخامس من الحمل فما العلاج؟ - حرب بني أصفهان معاركها - مؤسسة القذافي العالمية للجمعيات الخيرية والتنمية مكاتب المؤسسة - ليزر الغاز الليزر - خالد النيال سيرته الذاتية - يونس الغازولي - أسلوب التعجب أنواع التعجب - ملازم تحقيق مميزات شاغل هذه الوظيفة - هاتف وعنوان مستوصف زمزم - حائل - عنزة الوائلية النسب - وقت المغامرة (الموسم الثاني) قائمة الحلقات - الزوجة الرابعة (مسلسل) قصة مسلسل الزوجة الرابعة - مينا توغاي حياتها - هيتومي تاناكا الحياة و المهنة - ضريح سيدي علي (توضيح) - ينبعاوي أهم فنانين اللون الينبعاوي - كيف تحصل علي المتعة في الحياة الجنسية - فرط ثنائي أكسيد الكربون في الدم الأسباب - مفستوفيليس في أسطورة فاوست - مصطفى السكران سيرته - قائمة حلقات ناروتو شيبودن (الموسم السادس) قائمة الحلقات - هاتف وعنوان المستشفى الأهلي - خميس مشيط, عسير - شحوح نسب الشحوح - كازارينا الوصف النباتي - طريقة عمل القهوة العربية على طريقة منال العالم - أدهم نابلسي حياته الشخصية - جورج سيل حياته - مقلع (تيزي وزو) الموقع الجغرافي - هواتف مستشفى ظهران الجنوب و معلومات عنها بعسير بالسعودية - الفراشات الزرقاء (مسلسل) الفراشات الزرقاء - قسطنطين الحادي عشر مولده ونشأته - حاصرات مستقبلات بيتا الأعراض الجانبية - هرقل (فيلم 1997) أسماء مؤدو اصوات الشخصيات - نساء حائرات (مسلسل) القصة - هاتف و معلومات عن شركة مصر للطيران بالمدينة المنورة - طريقة عمل السردين المملح بطعم لذيذ لا تفوتكم - طريقة عمل تشيز كيك الكوفي بطعم لذيذ - مزايا وعيوب شركات التوصية البسيطة وهل تصلح للمشروعات الصغيرة - وصفة بسيطة ومجربة لعلاج كيس الشعر بالاعشاب - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج مشاكل الدوره الشهرية و الحيض بالاعشاب - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف الحرمين - النسيم, مدينة الرياض - خليف بن دواس وفاته - كاتشوكافالو - العمر الضائع (مسلسل) القصة - مكائد جميلة الحبكة - هل يحق لي رفع دعوى رد اعتبار عن تشويه سمعه بدعوى كيديه - منى الشقاقي - الاحتلال الروماني للجزائر - شركة روتانا لتأجير انواع السيارات , خدمة التأجير 24 ساعة - ارقام هواتف و عناوين شركة سفريات الغانم - دليل مكاتب السفر و الرحلات بالكويت -
اليوم: السبت 21 سبتمبر 2019 , الساعة: 4:28 ص / اسعار صرف العملات ليوم السبت 21/09/2019


اعلانات
محرك البحث


المرأة فى مصر القديمة المساواة أمام القانون

آخر تحديث منذ 3 سنة 5 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

المساواة أمام القانون


Maler der Grabkammer des Menna 005 تصغير مشهد الصيد


بالنسبة للقدماء المصريين، كان الأطفال هم الاكثر أهمية في العائلة وكانت المرأة سيدة المنزل ، بخلاف اليونان القديمة و روما ، حيث كان رب الأسرة هو الرجل.


و يبدو أن الرجل والمرأة متساوون أمام القانون، علي عكس القانون اليوناني والروماني. ويمكن للنساء التحكم في تراثهم الخاص او يكونوا متصدرين للتجارة.

كما هي نفرتيتي في الدولة الحديثة ، و يستطيعوا ايضا ان يكونوا أطباء مثل السيدة بسشيت خلال الأسرة الرابعة .


وبالزواج، تحتفظ المرأة باسمها مع اضافة زوجة كذا والذى هو امر طبيعي لأن الزواج لا يسجل كفعل إدارى، حالة نادره في بلد ذات أكبر بيروقراطيه ممكنه، ولم يوجد أيضا برهان ديني.

ببساطة، التصديق علي واقع ان الرجل والمرأة ارادوا التعايش، و هذا في حاله عمل عقد الزواج، الذي لا يحتاج اكثر من تحديد الآثار الإقتصادية لكي يُميز الإرث من شخص لاخر.1.
المراة المصرية، الأم التى يجب احترامها قبل كل شئ، تخضع المرأة لقانون اخلاقي صارم، ولكن تتمتع بحرية تعبير كبيرة، كما ان قدرتها القانونية كاملة واستقلالها المالي المدهش وتأثير شخصيتها فى الحياة المحلية والإدارية للصالح العام ومصلحتهن الخاصة. (...) أخيرا، يعد الزواج والطلاق احداث متعاقبة فقط داخل نطاق العائلة بإرادة الزوجين دون تدخل من الإدارة. ينطق الأزواج المستقبليون هذه الجمل اقتباس من كتاب لكريستيان ديسروتشي نوبلكورت
.

يجب علي الزوج ضمان رفاهيه زوجته، بما فيه بطبيعة الحال، الناحية المادية. نصح الكاتب < >أني في الدولة الحديثة الزوج المستقبلي بما يلي


اذا كنت حكيما، حافظ علي منزلك، احب زوجتك، اطعمها كما ينبغي، البسها جيدا عانقها واوفي لها طلباتها، لا تتعامل معها بعنف حتي وان دفعتك لذلك. أفتح لها ذراعيك، وادعوها لإظهار حبك لها


وبالطبع، لا تمر الأمور بصورة مثالية دائما وكان الطلاق مقبول ويجب ان تكون هناك مبادرة من احدي الزوجين، اذا كان من الزوج فيجب ان يترك جزء من الموْن لزوجته، ولو كانت الزوجة هي المبادرة في هذا الأمر فيجب عليها نفس الإلتزام ولكن بطريقة اقل.

وهناك امكانية الطعن أمام الادارة لإستعادة موْن المنزل علي الرغم من انه لم يتم التدخل في الزواج.

يمكن معاودة التجربة والزواج مرة اخري، كما هو موضح من البرديات الأرامية لالفنتين ( القرن الخامس قبل الميلاد ).


يوضح نشيد ايزيس (أوراق اوكسيرنوسو، القرن الثاني قيل الميلاد) هذه المساواة بين الرجل والمرأة، مشيراً الى إلهه حافظة الجنس الأنثوي

انتي سيدة الارض (...) ولقد اعطيتِ القدرة للمرأة لتتساوي كما الرجل .


وكانت تعتبر المرأة ايضا الرفيق لزوجها وخرجت برفقته في عدة مرات للمطاردة وصيد الأسماك وتولت عدة مرات دور المستشار حتي في الشئون السياسية.


وللأسف، فإن اصرار وحماس الأخلاقيين المصريين في تذكير الرجل بواجباته نحو المرأة، يشير الي أنه لا يندر في الم ة العملية ان الرجال يسيئون المعاملة فى الموقف.

غالبا، فإن الأطفال كانوا يحملون اسم الأم حيث أن اسم الأب كان ثانوي. وكان هناك صلة كبيرة بين أجيال العائلة و بدا منطقيا أن الأبناء يحموا اسلافهم. في الأسر الميسورة الحال، تمتلك المرأة اقامتها الخاصة، < >الاوبت، حيث عاشت مع أبنائها وخدمها.



لا يحصي حضورها الدائم بجانب زوجها. خلال الدولة القديمة بالرغم من ان مكانة المرأة كانت هرمية وبحجم اصغر عن مكانة زوجها، الا ان اهميتها الإجتماعية كانت مميزة وكذلك، مررت الخواص من الأم الي بناتها.


من الاسرة الثامنة عشر أمنحتب الثالث ، وزوجته الملكة العظيمة تيي ، كانت ممثلة في جميع المعالم التي بناها زوجها وفي ظروف متساوية كليا معه، فيما بعد،كما الحالة بين اخناتون وزوجته نفرتيتي .


المرأة فى الحياة الأدبية



اذا كان الرسامين و النحاتين يعرضوا لنا المرأة في صورة هادئة في محيط الأسرة المزدهرة، فالكُتاب لم يترددوا في جعلها تبدو كانها اصل المصائب المختلفة و الملومة على خطايا مختلفة.


ايضا، استشهد جاستون ماسبيرو في القصص الشعبية، حيث نجد مصائب الخاصة ببيتاو، خادم متواضع يعمل فى مزرعة اخيه انوبو، تم إغوائه بواسطة زوجة اخيه، فاستسلم لسحرها ... حيث لم تتردد أن تشي به امامانوبو؛ ولن تتوقف المرأة الغادرة حتي تحصل من زوجها علي عقوبه صارمة على المسكين بيتاو. لكنها عوقبت بدورها فهم انوبو بعد فوات الاوان انه كان مجرد العوبة زوجته، لذلك قام بقتلها والقي بجسدها للكلاب.


Prisse papyrus تصغير بردية بريس (1900 ق.م)، واحدة من اقدم النصوص فى العالم.

دعونا نحذر من سوء الفهم الوصف المتزلف بعض الشئ للمرأة في الأدب لا يعني أنها مُهمَلة استفاد الفرعون غالبا من معاملة مماثلة من رواة القصص، حيث قدموه بطريقة محدودة و رائعة.


الرجل مدعو لرعاية زوجته، لذلك عبر الكاتب بتاح حتب من الاسرة الثالثة كما يلي (في بردية بريسي ، عام 1900 قبل الميلاد) واحد من اقدم النصوص فى العالم

يجب أن تحب زوجتك من كل قلبك، (.....)، تسر قلبها خلال حياتك كلها

ولكن نصح ايضا

احتفظ كاملا بعلاقتك مع زوجتك. فعندما تتداخل العلاقات، لايسري الأمر على ما يرام.


الرومانسية موجودة في الأدب المصري، علي سبيل المثال ، فى بردية مصرية التي نجدها في حيازة متحف ليدن ( ألمانيا )

اخذتك كامرأة عندما كنت شابة. كنت معكِ. ثم احتليت جميع الدرجات، ولن اهجركِ. لن اجعل قلبك يعاني. كنتي هنا عندما كنت شاب وعندما توليت جميع الوظائف العالية للفرعون وفى حياتي، وصحتي وقوتي.انا لن اهجركِ، علي العكس، قلت انا معكِ . (...) عطوري وحلوياتي وملابسي، كلها ملك لكى ولن تكون لغيرك، عند مرضك، استدعيت لكي الطبيب ليعالجكِ (...) عندما عدتِ الى ممفيس، طلبت أذن من الفرعون، ذهبت الى المكان الذي به ترقدين (القبر) وبكيت كثيراً. (...) لم ادخل الى منزل اخر (...) الان، يوجد هناك أخوات للمنزل، ولكن لم اذهب مع اي منهن.

مقتبس عن بيير مونتيت


الصورة الإلهية


Egypte louvre 029 150 تصغير ايزيس الأم

بين الوفرة الكبيرة للألهة في الأساطير المصرية القديمة ، يوجد عدد كبير من الألهات كما هو في اليونان . تشير دراسة هذة الرموز الي الصورة التي حصلت عليها المرأة في عيون المصريين منذ القدم.


كما الآلهة اليونانية الكثير منهم مرتبطين ببعضهم البعض لقرابة الدم او بالزواج، علي سبيل المثال، كانت ايزيس واختها نفتيس زوجات للاخوين اوزوريس و سيت .


تشترك المرأة وصورتها كثيرا في الحياة وفي الخصوبة وهذه، كما حالة الربة ايزيس التي ارتبطت بعدة مبادئ مختلفة على انها زوجه اوزريس، الذي تم قتله علي يد اخيه، وايضا بالشعائر الجنائزية. كأم، تحولت لرمز الحماية الأنثوية ولكن، خاصة، كرمز للأمومة التي تهب الحياة. توحدت بالظبط مفاهيم الموت و الحياة خلال هذه الربة. في واقع الأمر، بالرغم من ارتباطها بالشعائر الجنائزية الا انه من الضرورى ذكر ان الاسطورة بهذة الشعائر تجنب المتوفي تجربة الموت الثاني في حياة اخري، و التي ايضا ستشرح سبب وجود الطعام في المقابر التي تم اكتشافها بواسطه علماء الاثار.

من جانب أخر، الحياة في نظرتها الجسدية لا تملك معني اكثر من الموت. لان كلاهما مفهومان يشكلان جزء من عملية التطور الابدي الذي هو، من معني روحي، دورة الحياة. تعد النخلة واحدة من رموز الربة، رمز الحياة الابدية نفخت ايزيس في زوجها المتوفي نفخة الحياة الابدية.


تلك الفكرة عن الحياة الأبدية والنضج التى تعكسها ايزيس، يتم تبجيلها كأم سماوية والتى سوف تجعلها مع مرور الزمن الإلهة الاكثر اهمية فى الأساطير المصرية، وتأثيرها سوف ينتشر الى كل الأديان فى كل الحضارات حيث سيتم عبادتها موحدة، خاصة فى الأمبراطورية الرومانية .


الآلهات الأكثر تأثيرا



الملكات


نادرا ما كانت المرأة تستطيع الوصول الى مشاركات إجتماعية مهمة فى الحضارات القديمة . فى مصر ، ليست الأمثلة النسائية نادرة بالنسبة للوصول لمناصب عليا، ولكن ايضا كانت مذهلة بالنسبة لتلك الحقبة؛ فقد تم إكتشاف المرأة فى المناصب العليا المرتبطة ب الفرعون . على الرغم من قوة الحركة النسائية، فمن الضروري الاخذ فى الإعتبار أهمية الحكومة الدينية فى المجتمع.

Hatshepsut تصغير حتشبسوت

فى المجتمع المصري القديم، مثل حضارات اخري فى تلك الحقبة، استخدموا الدين كمرجع. وهكذا برروا حقهم فى إعتلاء عرش الفرعون فلقد كانوا كممثلين للآلهة فقد كان لهم الحق الإلهي فى تولي الحكم.


عموما، كان حق انتقال الحكم فى المجتمعات القديمة مرهونا بالذكور يتم توريث الحكم الى الابن وفى حالة عدم امتلاك الملك لأبناء ذكور، ينتقل العرش الى اقرب صلة ذكورية فى العائلة مثل الأخوات وابناء العم او الاعمام. بالرغم من ان الملك ينحدر من نسله إناث، الا انهم لم يستطيعوا الوصول الى الحكم الا فى حاله واحدة وهي ان يتزوجوا من الملك المستقبلي.


فى الحضارة المصرية ، كان هذا الالتزام المتعلق بإنتقال الحكم للذكور له شأن مختلف؛ يعد الدم الملكي عامل للشرعية الإلهية، كان المعيار الحاسم للوصول الى العرش هذه الشرعية تتحول الى النساء، ما ان حدث تزواج للورثة الذكور لزوجات ثانوية من اخواتهم، إناث الزوجة الملكة العظيمة، والتى بدورها كانت ابنه للملكة العظيمة السابقة. ولهذا، يمكن تسليم الجوهر الإلهي الى الزوجة العظيمة الملكة، كما فى حالة نفرتيتي ، زوجة إخناتون.

Maler der Grabkammer der Nefertari 004 تصغير نفرتاري

فى بعض الاحيان، كان المصريون يفضلون ان يتم حكمهم بواسطة امرأة ذات دم ملكي (تابعة للذات الإلهية، وفقا للدين) على ان يتم حكمهم بواسطة رجل لا يملك هذا الامتياز. لذلك، فى وقت الازمات المتتالية، وصلت المرأة الى الحكم. فى هذه الحالة، اعتمدت الملكة الفرعونية جميع الرموز الذكورية، ولذلك فان هناك شكوك فى تحديد جنس بعض الفراعنة الذين من الممكن ان يكونوا نساء.


فى الأسرة الثامنة عشر الأسرة الحاكمة الثامنة عشر ، عقب موت أمنحوتب الأول ، كان خليفته الأوحد هو تحتمس الأبن لزوجة ثانوية للفرعون المتوفى؛ فان زواجها مع احمس ، اخت امنحوتب، سمحت لها ان يكون لديها الشرعية الإلهية. فى الجيل التالي، الأميرة حتشبسوت ، ابنة تحتمس الأول وزوجته الملكة العظمي، سمحت ل تحتمس الثاني ، ابن لزوجة ثانوية ولذلك فهو اخ غير شقيق للأميرة، الصعود الى العرش عن طريق زواجها به.


لم يكن نادرا فى مصر ان تعتلي المرأة العرش مثلما فعلت حتشبسوت، التى أحتلت مكان ابن اخيها تحتمس الثالث ، أو كليوباترا الشهيرة، كليوباترا السابعة (69 الى 30 ق.م)، طردت اخيها بطليموس الثالث عشر عن الحكم. كان معروف عنها الجمال وحبها المستمر ل س قيصر و ماركوس أنطونيوس ، معتمين عليها على حد سواء من اجل تتويجهم على عرش مصر.


من الملكات الفرعونيات المعروفات



من الضروري ايضا الاخذ فى الاعتبار الدور الكبير، من المنظور السياسي و الدبلوماسي، لزوجات الملوك العظام




كانت زوجة الملك العظيمة في الأمبراطورية الجديدة غالبا ما تلقب بألقاب إلاهية زوجة آمون زوجة الإله ، يد الإله ؛ كانت حتشبسوت، زوجة عظمى ل تحتمس الثاني ، أول ملكة تحصل على هذا اللقب الأخير.


حتشبسوت، المرأة الفرعونية


حتشبسوت (تعني من أبرز السيدات النبيلة؛ 1508-1458 ق.م.) كانت الفرعون الخامس من عصر الأسرة الثامنة عشر في مصر القديمة. يعتبرها علماء المصريات واحدة من أنجح الفراعنة، حامله للقب أطول من أي امرأة أخرى في الأسر المصرية. تميز عهدها بقوة الجيش ونشاط البناء والرحلات البحرية العظيمة التي أرسلتها للتجارة مع بلاد الجوار. وهي الإبنة الكبرى لفرعون مصر الملك تحوتمس الأول وأمها الملكة احموس . وكان أبوها الملك قد أنجب ابنا غير شرعيا هو تحتمس الثاني . وقد قبلت الزواج منه على عادة الأسر الملكية، ليشاركا معا في الحكم بعد موته، وذلك حلا لمشكلة وجود وريث شرعي.

لم يبلغ تحتمس الثالث ، ابن الزوجة الاصغر، سن الرشد لكي يتولي منصب فرعون، ولهذا اخذت حتشبسوت السلطة حتي يبلغ العمر المحدد لتولي زمام الأمور.

عندما تم الخلاف بين كلاهما، بعد ان أكمل تحتمس الثالث العمر البالغ، وجب علي حتشبسوت تفويض السلطة له، ولهذا قررت تعيينه كحكومة ثنائية لها بحيث أن كلاهما يمتلكان حق الإرشاد للامبراطورية.ولكن كانت تقع فى يديها القدرة الأكبر على اتخاذ القرارات. استطاعت حتشبسوت من خلال فطنتها ان تكون دائرة من الحلفاء حولها، وكان من ضمنهم رئيس كهنة آمون، حابي سنوب.


أعلنت الطبقة الدينية فى جميع الدولة ولائها لحتشبسوت في مقابل التبرعات السخية والإمتيازات الهائلة. وهكذا، حافظت علي وجودها في العرش مع أبنتها خلال عشرين عاما.


ارسلت حتشبسوت خلال ولايتها بعثة تجارية لارض ابون، بلد تقع في ساحل افريقيا الذي يصل حتي البحر الأحمر ، وكان هدفها احضار الفهود وجلود النمور والبخور و العاج والخشب والذهب وما الي ذلك، وتعلم القليل من العمليات العسكرية والعديد من المشروعات المعمارية والتجارية.

وربما أبرز هوْلاء كان انشاء المعبد الجنائزي للملكة في الدير البحري ، المكان شيق والرائع والذي صمم بواسطة مهندسها المعماري المخلص سنين موت. وعلي الرغم من انه في وقت لاحق سيتم اضطهاد حتشبسوت من الغيور تحتمس الثالث وحلفاوْه ، فمن الموْكد أن مملكتها لا تملك اي مشاكل، بل علي النقيض تماما. قررت اقامة معابد ومسلات لتمجيد الالهه وكانت تعرف كيفية حماية البلاد من جميع اعدائها في الداخل ومن الخارج.

اذ لم يكن عهد تحتمس الاول وحتشبسوت، كان من غير الممكن ان تكون هناك اساسات الدولة الحديثة بمرحلتها الاكثر ازدهارا.


المرأة فى الوظائف المختلفة


يتضح أن المرأة علي مر تاريخ مصر القديمة تستطيع أن تشغل مناصب عامة مهمة مثل الفرعون. بنفس الطريقة التي يشغل بها الرجال, الشئ الوحيد الذي يلزم هو الفرصة للأشتغال. يتصرفان هذان الاثنين تبعا لعادات مصر في الشخصية و في شكل المعيشة.

كان هناك رجال متمركزين في المنزل منشغلين في النسيج وعلي عكس اصدقائهم, الذين يبحثون دائما خارج المنزل علي سبل العيش للحياة.

سوفوكليسMiranda. Faraonas. Las mujeres que gobernaron el Antiguo Egipto. pp. p. 3. Volver arriba ↑
و شغلت المرأة وظائف كتابية في مختلف الفئات الادارية للدولة. حيث كان هناك سيدات يعملن بمناصب عليا لكن كان من النادر ايجاد امرأة علي هذا القدر من تحمل المسئولية وتتحلى بالشخصية اللازمة لتولي مناصب من هذا القبيل.


عبيد الآلهة


ينطبق هذا العنوان علي بعض النساء المعنين لخدمة آمون ، تمام مثل الذين كانوا في خدمة الربه حتحور و اتوم و مين أو سوبيك التي تم اختيارها للنساء من فئات مختلفة.

لا نملك معلومات محددة قريبة من وظيقة هوْلاء الخادمات قبل الاسرة الثالثة والعشرين، الذي كان مطلوب فقط خلال اصول ثقافة آمون، وسميت ايضا يد الآلهة و زوجة الرب بدون وجود وحدة غامضة تشكل عائقاً للزواج الا الأمومة.

كانت قد وهبت قدر من القدرة الروحية ولكن ايضا مع قدرة كبيرة موْقتة في طيبة.


تحت حكم تحتمس الأول ، الوظيفة ارجعت الي الملكة احمس – نفرتاري، التي امتلكت اسم زوجة الرب ويد الرب، ومنذ ذلك الوقت كانت ت بواسطة الزوجات الملكيات وبناتهن، باكتسابهم تلك الهيبة اللاتي حيث يجب ان يكن من احفاد الملكات اللاتي تحولن ذات مرة الي زوجات جديدة للآلهة.

فقد هذا الكهنوت اهميته في العائلة الملكية بدءا من حكم تحتمس الرابع ، وتناقص اعداد عبدة آمون واخيرا تولي الأميرات مهنه زوجه الاله وليس الملكة.

اصبحت المرأة بدءا من الاسرة السادسة والعشرين جزءا من الحكومات المصرية، وادارة معبد آمون في طيب ة مع ممتلكات كبيرة.


النظام القانوني


يعتقد قانونيا انه يوجد نظرية المساواة القانونية، التي اصبحت محدودة مع الوقت بواسطة ما تم انتاجه من غزوات جديدة لحالة المرأة وارتفاعها الي مناصب مهمة في المملكة القديمة التي تأثرت في عصر الدولة الوسطي وعادت للإستمرار في الدولة الحديثة .


يجري ذلك خلال وقت الازدهار ووصول مستوطنين جدد الآشوريين و اليونانيين ... حيث ستكون حريات المرأة منخفضة تدريجيا .

البلاط دانيبيايAlbalat Danibia. La mujer en el Antiguo Egipto. Universat Jaume. I.
كان النظام القانوني الذي يُطبق في مصر وأهمية مشاركة المرأة فيه ناحية لا مثيل لها حيث انها غاية قد حُققت لها فى القليل من الثقافات.

توْدي قيمة المرأة ومعرفتها في مختلف المجالات المهنية الي ان المرأة المصرية كانت مؤثرا ضرورياً فى السياسة المصرية القديمة.


لا يوجد مجتمع، جديد او معاصر، بإستثناء المجتمعات الغربية فى الأزمنة القريبة، تُقيم المرأة كما فعلت مصر القديمة

ميرانداMiranda. Faraonas. Las mujeres que gobernaron el Antiguo Egipto. pp. p. 6.

كانت مصر امبراطورية ذات ثقافة كبيرة شاملة نحو المرأة، في وقت التحقيق، حاول بعض الاكاديمين تصنيف ان الامهات هن اللاتي حُكي عنهم أكثر من الرجل، يعتمد علي ذلك ان الأباء كانوا غير معروفين او مشكوك فيهم.

القضية التي تدل علي موقفها بوجود تقليل من شأن قدرات المرأة وإنجازاتها داخل المجتمع. وهو الأمر الذى جعلنا نعجب بقدرات النساء فى حقبة قديمة كتلك.


الموظفات


من ضمن النساء اللاتي كانوا يحتلون مناصب عليا بالنسبة للموظفات، من الممكن ذكر نبيت ، المنتمية إلى الأسرة السادسة. و مع ذلك، من المهم الإشارة إلى أن اكتشاف مرأة ذات مسؤوليات كهذه يعد شيء نادرا للغاية، و لإيجاد موقف مشابه سيكون علينا الإنتظار حتى الأسرة السادسة والعشرين . فقط في الأمبراطورية الجديدة، حيث كانت كل الوظائف العامة يتم شغلها بالذكور، شغلت النساء وظائف كتابية مختلفة الفئات في الإدارة ووظائف هامة للغاية حيث بين أيديهم السيطرة على إقتصاد البلاد.


النائحات


Maler der Grabkammer des Userhêt (III) 003 100 تصغير النائحات

كانت النساء التي يدفع لهم ليتم اصطحابهم في موكب الجنائز، الذين يقومون بتقديم رقصة والبكاء والأسف، احياءا لذكري المتوفي.


في مصر القديمة، كانوا يتم اختيارهم سابقا لمضغ النطرون ، وكانو يعطرونهم بالبخور، و يتم تلبسيهم كاملا بالأبيض او الأزرق ويستخدموا الشعر المستعار بدلا مما تم أقتلاعه من روْوسهم، و كانوا يسمون ايضا مغنين الرب حتحور .


منظمات الأعمال


حصلت المرأة المصرية على استقلالها بعد الزواج، وكانت قادرة على الحصول على عملها التجارى المناسب، وايضا على م ة تشكيلة واسعة من المهن كان هناك المرأة المولدة وحائكات النسيج ورؤساء البلديات؛ او المشاركين بشكل جيد فى اعمال ازواجهن التجارية او مساعدين لهم. هذه الأخيرة وجدت خصيصا بشكل متكرر بين المزارعين، فيما بينهم كان العرف هو المشاركة فى العمل مع جميع افراد العائلة.


أخري


هناك المزيد من الوظائف التى تقوم بها المرأة، مثل العزف على الأدوات الموسيقية او الرقص، وفى احيان أخري تم ايجادهم كعبيد فى الإمبراطورية الجديدة. ايضا، فى بيت خينيرت، كانوا يقومون بتدريس سيدات العائلة الملكية والأروستقراطيين الموسيقي والرقص.





Egypte louvre 169 buste de f me تصغير تمثال نصفي لامرأة



المكانة التي تحتلها المرأة في مصر القديمة أفضل من تلك التي تشغلها في الثقافات الاخري في ذلك الوقت وحتي فى العصور السابقة.


و بالرغم من امتلاك الرجل والمرأة امتيازات مختلفة في المجتمع، لا يبدو انه يوجد حاجز او عائق لمن يرغب في تبديل ما هو مخطط.

كان المصريين في هذا الوقت لا يعترفون بالمرأة ككائن مساوي للرجل بل كتكمله له.

و يتضح هذا الاحترام تماما في الدين و اللاهوت كما في الاخلاق.

ولكن من الصعب تحديد درجة مطابقتها في حياة المصريين اليومية. و بطبيعة الحال، هذا بعيدا جدا عن المجتمع اليوناني الذي تعتبر فيه المرأة قاصرة مدي الحياة . ومن جانب اخر، لا يتردد الأدب المصري في تقديم المرأة كطائشه وغريبة الاطوار ولا يمكن الإعتماد عليها ولكن بالرغم من هذا كله، استفادت المصريات من الموقف الذي وضِعوا فيه فى بعض المجتمعات.
كلمات مرتبطه: المرجة الزرقاء دورية نحو الشرق محمد حافظ الشريدة الشركة السعودية للتوزيع خدمة عملاء العملاء مسرح طقسي ياسر المصري محمد الزروق رجب آمال علام محمود الحسني الصرخي عبد الحميد السراج محمد الشريف عباس أمينة الصرارفي آمال الأطرش مصرف ليبيا عبد الرحمن السربل حامد المالكي نموذج رقم ( 47 ) تحويل بنكي للعوائد ـــ وكيل من وزارة المالية بالسعودية أشرف الصباغ علي الشريف محمود الشريف (ملحن) السري الرفاء محمد الهادي الزريدي أشرف مروان مصطفى الأشرف مصطفى الزرقا أبو مصعب الزرقاوي محمد الشرقاوي زين الشرف بنت جميل الهادي كعبار الشركسي عبد السلام الشرقاوي سعيد المصري أمامة بنت أبي العاص بن الربيع عبيد الله بن السري الزرنوجي ولاة مصر في الدولة الإخشيدية ولاة مصر في عهد الخلفاء الراشدين الشرقلية حارسة الرد الشرقية الكرك الشرقي القبائل البدوية في مصر الفضائية المصرية عبد المجيد السريحي العقيدة السرية الحمى المالطية الجابرية (مصر) النخاس (مصر) بني عباد (الشرقية) مزرعة بلدة الأشرفية (فلسطين) شعراء الهيئة المصرية العامة للكتاب نقاد سينمائيون مصريون الرملة (مصراتة) مسرد مصطلحات الكيمياء الشريق الزرق (قرية) السواحرة الشرقية قطار فائق السرعة ملامس اللبن الشرقية معسكر أسرى الحرب مسرح قسنطينة الجهوي قصر التيه (مصر القديمة) الأرض الزرقاء مملكة الفرنجة الشرقيون فأر شوكي مصري السرجة الصرندي مزران تفهنا الأشراف أبسوم الشرقية الشرفاء كفر الشرابية هيا الشريف قطن مصري العامرة (مصر) نزلة السرو مراد المالكي حكمة مشروعية اللباس المال العام خالد بن حمد المالك عنوان الشركة منطقة الشرج مسرغين السرو الليمونى مشروع تخرج محاسبة جاهزة doc , مشاريع ناصر باشا المالك بلشرف للاواني مشرية السريع أسرار الصلاة مستوصف السروات الصرع مشروع تخرج جاهز خدمة العملاء قصاصين الشرق مستوصف الصرح السرطان كلية التقانة الزراعية
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم