موقع الو دكتور قاسم كيوان - عطار الحكمه اعشاب - بخاري المليون الجهرا. - د. ابراهيم الجمعان زوج نهى نبيل - عيادة دكتور فيصل الخضير - شاي ساره العجمي للتنحيف + أيلول التركي - Dr nabil EN - د.مبارك الجويعد - فطاير خيطان اسبنس بيتزا قيصر - د/عبدالله أبو ركبة - وجنات النمري - جباتي راشد قطعه 8 - ام بندر المطيري تكوي - مستشفى/عدنان خريبط - رابح الحربي مكوي - ماجد حسين - فهد الكندري - صيدلية النهدي الخفجي - فلبيني مبسبس - سالب - حنان الصواغ كيك - مطعم هامبرغيني - فيفا واتس مباشر - مطعم الولايه - سعد النغيثر - حليب خلفات اسواق القرين أمين - المحامي ضاري الواوان - شركة التكامل للتبريد برادات النسر - مركز دار لوشي للمساج والتدليك بغداد - احمد الحربي - معرض الوادي الاخضر - فلايفر كيك - سلطان ( بنك البحرين الوطني ) - ب 35355 - شركة الدويلة للصرافة - فاروق المصري محاسب - ابو راشد سكراب القملاس - مكتب سلمان القلاف خدم - سليمان باخشوين - ابراج الجهني في مكه - مخبز تميس الفحيحيل - الدكتوره سندس الشريده - صيدلية النهدي الافلاج - صلاح حيمد - سالب عسيري 1 - المخبز العربي فرع العدان - خياط جمعية الفحيحيل - عطار ابو مبارك الجهراء - Dr Basel Halwani - Kim -
الجديد هاتف وعنوان معهد طب الطوارئ - الخليج, مدينة الرياض - 381 (عدد) خصائص - دي طوعهر (حديبو) مراجع وروابط خارجية - سنوك الموقع الجغرافي - بون سواريه (فيلم) القصة - أيوب صبري باشا حياته - ميت القرشي طالع أيضا - سبلينتر ظهوره في المسلسل -
آخر المشاهدات هنري مور (نحات) طفولته و شبابه - المناولة اليدوية مخاطر المناولة اليدوية - أليكساندر وات حياته - بوعمامة نشأته - محصرات قنوات الكالسيوم آلية فعلها الدوائي - إعراب محلي مواضع الإعراب المحلي - كامب (فيلم) القصة - هواتف مستوصف الروضة الأهلي والعنوان - تايه في أمريكا (فيلم) قصة الفيلم - جامعة نيالا كليات ومراكز الجامعة - جلثم وميثة (مسلسل) قصة المسلسل - وصفة طبيعية من الطب البديل لعلاج الإمساك و الغازات في البطن بالاعشاب - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - مبارك بن مبيريك - هاتف وعنوان شركة أحمد عبد الواحد التجارية (كينود) - الخبر, مدينة الخبر - تسقية (صناعة) تقسية المعدن بالتسقية - هاتف وعنوان مطعم ومطابخ المزهر - بلجرشي, الباحة - الخليوي نبذة عن عائلة الخليوي - نظرية المدارات الجزيئية الاتصال بمخططات «MO» المدار الجزيئي والهندسة الجزيئية - [بحث] أرقام مكاتب الافتاء بالحرم المكي - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - هاتف وعنوان محل القرعاوي للأحذية - البطحاء, مدينة الرياض - سيكولوجية التعلم علم النفس التربوي - الفضيل بوعمر حياته - أقحوان زهرة الذهب أسماء أخرى - قافلة إبل أسماء القوافل - قبيلة يام فروع قبيلة يام - السندباد البحري رحلات السندباد السبع - ست البيت (فيلم) تمثيل - ملازم تحقيق مميزات شاغل هذه الوظيفة - فرانك دارابونت حياته - همام بن مرة سيرته الذاتية - عمي موسى مورفولوجيا - أبهيشيك باتشان الحياة الشخصية - أحمد (شاي) قصة شاي أحمد http //www.ahmadtea.com/our-story/ - رمل قوالب السباكة الرمل الأخضر - الغراب (فيلم) حادثة مقتل براندون لي - مقياس غلاسكو للغيبوبة عناصر الجدول - هاتف وعنوان مجمع عيادات د/ جميل خطاب - الهفوف, الاحساء - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - راكان بن فلاح بن حثلين مولده - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع ثلاجات التخزين - هاتف وعنوان مطعم الرمال الشعبي - الفيصليه, نجران - درة اشكفت عليخون (كوشك) - كامي خليل عن حياتها - أكاديمية هاي ليفل للطيران شروط القبول - كعب (قدم) الكعب الإنسي - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - عبد الخالق الجنبي مؤلفاته - هاتف وعنوان مستوصف الإرتفاع الطبي - ابها - هل نزول الدم عند فض غشاء البكارة ضروري لمعرفة العذرية من عدمها؟ - كبرياء وتحامل (رواية) ملخص الأحداث - دم ليوبارد (فيلم) الأبطال - هاتف ومعلومات عن مركز سيتي ماكس التجاري بالرياض - تاريخ السودان اثار السودان - المسلوب (مسلسل) - هاتف وعنوان مستشفى أبها الخاص - ابها, مدينة ابها - أقراص وقود الهكسامين - متلازمة تسرب السائل النخاعي علامات و أعراض - مجمع نبع الحنان الطبي بسكاكا - هاتف وعنوان المستشفى السعودي الألماني ,عسير - خميس مشيط, عسير - هواتف مؤسسة عبيد مبارك عبدالله القحطاني للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - كثافة الهواء تأثير الحرارة والضغط - هاتف وعنوان مستوصف العروبة الطبي - الشفا, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مكتب محمد حمد الباهلي للإستقدام - الرس, القصيم - [مواضيع صحية] مستوصفات تبوك , افضل عيادات في تبوك , مستوصف عيادة تبوك - طب بديل وطب عام - جاد بن يعقوب إخوته - للاستعلام عن رقم هاتف بالكويت عن طريق الانترنت - طريقة تحضير إنجلش كيك على طريقة منال العالم خطوة بخطوة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الالتهاب الكيسي والأوتار بالاعشاب - كيمياء رياضية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج القولون بالاعشاب - طريقة عمل عصيرالليمون الحامض المطبوخ بطعم لذيذ لا تفوتكم - طريقة تحضير كيكة الدخن بدون بيض بالذ طعم خطوة بخطوة - هاتف وعنوان مؤسسة الكتبي للمعدات البترولية والصناعية - السلامه, جدة - طريقة تحضير الميرمية(أعشاب) بطريقة سهلة - إدارة الإشارة بالقوات المسلحة (مصر) مديري الإدارة - دراسة جدوى مفصلة لمشروع صناعة المنتجات الجلدية - عنان الخياط عن حياتها - ذو الغرة الفضية مخلص القصة - جبل جحفان نبذة - هواتف شركة سديم الخير للانشاء والتعمير المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - محطة توليد بخارية ميزات وعيوب محطات التوليد البخارية - محرك هوائي تعريف المحركات الهوائية - كنيسة سانتا ماريا ماجيوري التاريخ - محاولة انقلاب 1955 في السعودية - خلات الرصاص الثنائي الخواص - سلمان بن محمد بن سعود الكبير آل سعود نشاته - نترات النحاس الثنائي الخواص - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النتؤات او الثؤلول او الثلول بالاعشاب - طريقة عمل حلاوة طحينية طبيعية 100 % و بدون سكر - هاتف وعنوان مستوصف الفيحاء - النسيم, مدينة الرياض - تلبيسة الاسنان .. هل يمكن ازالة التلبيسه الدائمه؟ - رسالة إلى الوالي (فيلم) مشاكل قضائية - الجامعة الوطنية - السودان كليات الجامعة - فريكة التأثيل - موليبدات أمونيوم الخواص - شركة روتانا لتأجير انواع السيارات , خدمة التأجير 24 ساعة - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - سحر جوليا (مسلسل) ملخص القصة - داني دانييلس - هواتف شركة فن المعمار السعودية للصيانة المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - محمد خلاوي أغانيه - بيديه كيفية الإستخدام-بيديه (يسار) إلى جانب المرحاض. - طريقة تحضير فاهيتا الدجاج من الشيف منال العالم - علم طبائع البشر - سيارات الأجرة في المغرب النقل الحضري - فوائد نبات اللالوب او تمر العبيد من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - الأدوية المثبطة للمناعة الأدوية المثبطة للمناعة - هاتف وعنوان مشتل البدوي - المنصور, مكة المكرمة - طريقة عمل كرات اللحم بالصلصة اشهى وصفات رمضان من منال العالم - أرشد زيباري حياته ودراسته - جون ري - هاتف وعنوان شركة مستشفى المغربي للعيون - خميس مشيط, عسير - بئر غبالو - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - مربع خواص المربع - سوق المقاصيص (مسلسل) فكرة العمل - هاتف وعنوان مطعم الجندول - حائل - العار (مسلسل) قصة المسلسل - هاتف وعنوان مطعم كندي - حي الوزارات, مدينة الرياض - أنتوني روبنز التلفزيون والسينما - هاتف وعنوان مستشفى الدكتور غسان نجيب فرعون - خميس مشيط, عسير - أسرة بني نبهان أصل بني نبهان ونسبهم - هاتف وعنوان شركة حمد العيسى للأجهزة المنزلية - بريده, القصيم - نويدة مشعة تعريف - [طب بديل ] افتتاح مركز الهاشمي للأعشاب الطبيعية بمدينة وهران الجزائرية - مواضيع صحية - الظاهر بيبرس (فيلم) - نظرية ستورم-ليوفيل - سوناكوم ام 210 و ام 230 - هاتف وعنوان مستوصف عزيز - الهفوف, الاحساء - هواتف مكتب الخدمات الهندسية والفنية ومعلومات عنه بالسعودية - هاتف وعنوان البراك للأبواب الأتوماتيكية - الطائف وج, الطائف - سيدي دحمان دواوير الجماعة - شانيل بريستون روابط خارجية - هواتف مؤسسة نمط البناء الحديث للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - اختبار هبوط الخرسانة الطريقة - أليستر وندسور الثاني دوق كونوت وستراذرن عن حياته - هواتف إدارة شؤون المتقاعدين بالسعودية و معلومات عنها - شروط نقل ملكية المؤسسات بالتنازل أو البيع بالسعودية - طريقة تحضير معجنات عمة ترباس من المطبخ السوداني بطريقة سهلة - كوكب شين الحلقات - طريقة عمل سمك بالفرن - لبنان - وادي الذئاب (مسلسل) البث - هاتف وعنوان مستشفى الأهلي السعودي - العزيزيه, مكة المكرمة - هاتف وعنوان مستشفى الأمير فهد بن سلطان - تبوك - لهجة فلسطينية خصائص اللهجة الفلسطينية - هاتف وعنوان مستوصف الروّاد لطب الأسنان - بريده, القصيم - هاتف وعنوان مستوصف البركة الطبي - الرس, القصيم - الحاج إمداد الله المهاجر المكي اسمه - هاتف وعنوان مفروشات رشيد الرشيد - الجبيل - هاتف وعنوان مستشفى الشفاء الطبي - المنصور, مكة المكرمة - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى جمهورية السودان ومعلومات شاملة عنها - طريقة عمل وصفة السكسة بالذ طعم لا تفوتكم - قائمة مغنيات لبنانيات قائمة - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية - طريقة رز برياني بالخضار على طريقة مطعم شيزان عمل بطعم لذيذ لا تفوتكم - جامعة الرباط الوطني (السودان) الكليات - هاتف وعنوان مطعم اسطنبول -الباحه, الباحة - عبد الظاهر أبو السمح نشأته - هاتف وعنوان مستوصف سلامات - حائل - هاتف و معلومات عن سوق بلال المركزي بالمدينة المنورة - سامر أفدار الخلفية - قائمة شخصيات ألف ليلة وليلة الشخصيات في القصة الرئيسية - هاتف وعنوان مؤسسة عبد الكريم الدويغري للمسابح - البلد, المدينة المنورة - المئة قصة المسلسل - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز ومفصل عن السمنة - - علي الهويريني السيرة الذاتية - قائمة مدربي نادي برشلونة قائمة المدربين - حاصرات مستقبلات بيتا الأعراض الجانبية - مدرسة مستقلة معلومات تاريخية - هاتف وعنوان محل بيع غاز عبد الله سيف الشارخ - خشم العان, مدينة الرياض - [طب بديل ] فوائد عصير البرتقال - مواضيع صحية - هاتف وعنوان الدكتور رضا علي مومني إستشاري أمراض العيون - مكه الخريق, مكة المكرمة - حي الندوه (الرياض) أهم الشوارع الرئيسية - كازويا ميشيما في سلسلة تيكن - هاتف وعنوان مستوصف النصر الطبي - الطائف المركزي, الطائف - جاي دافيدسون - هاتف وعنوان مشغل وصالون الدانة - الطائف وج, الطائف - هاتف وعنوان مستشفى الموسى - المبرز, الاحساء - طريقة عمل فلافل بالفرن بطعم لذيذ - هاتف وعنوان مشغل الأفراح النسائي - ينبع النخل, ينبع - عنوان و هواتف القنصلية السعودية فى لوس أنجلوس ومعلومات شاملة عنها - سدير بن عامر البدراني الدوسري حماية البدارين الدواسر لنجد من التمدد الشيعي - ديبي تعاشر دالاس - هاتف وعنوان مستشفى السلام - مكه الخريق, مكة المكرمة - طريقة عمل المعدس اكله كويتيه معروفه لا تفوتك - وصفة هائلة من الطب النبوي لعلاج كسر الفخذ بالاعشاب - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الروماتيزم أمراض العظام والمفاصل بالاعشاب - هاتف وعنوان مكتب ناصر الحجوري للإستقدام - ينبع - طريقة عمل حلوى سكاكر النعناع خطوة خطوة بالصور - تعليم اللغة الانجليزية - هاتف وعنوان معهد السباعي الصحي - عرعر - ملف شامل لاهم وصفات الدكتور عادل عبد العال لعلاج الامراض المختلفة بالاعشاب - السحرة من إيستويك (فيلم) القصة - هاتف وعنوان بقالة النورس - ابها - هاتف وعنوان مستوصف الرعاية الطبية - عنيزه, القصيم - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - لهجة جنوبية لهجة منطقة عسير - هاتف وعنوان مستشفى غسان نجيب فرعون - السلامه, جدة - هاتف وعنوان مجمع جيزان الطبي - جيزان, جازان -
اليوم: الثلاثاء 16 يوليو 2019 , الساعة: 5:39 م / اسعار صرف العملات ليوم الثلاثاء 16/07/2019


اعلانات
محرك البحث


الشرارات (قبيلة) نسب قبيلة الشرارات

آخر تحديث منذ 2 سنة و 9 شهر 949 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

نسب قبيلة الشرارات



قبيلة الشرارات تنتسب الى قبيلة كلب القضاعيةالقحطانية وذلك ثابت ومتوارث لدى كافة هذه القبيلة التي كانت منازلها هي منازل قبيلة الشرارات الحالية كما أكدته جميع المصادر التاريخية، ومن المؤرخين والكتاب الذين نسبوا قبيلة الشرارات إلى كلب علامة الجزيرة الشيخ حمد الجاسر في كتاب شمال غرب الجزيرة وقال في نسب الشرارات إلى كلب - مما لاشك فيه أن قبيلة الشرارات التي تقطن هذا الوادي وتقطن أيضا في الجوف ترجع في أصلها إلى قبيلة بنو كلب القحطانية العريقة في النسب ويطول القول فيما لو أردنا الاسترسال في التفصيل .(ص 43،44،45)0


وفي موسوعة القبائل العربية المجلد الثاني الجزء الثاني للأديب محمد سليمان الطيب قوله في نسب قبيلة الشرارات ما حرفه - تنسب قبيلة الشرارات إلى بني كلب القضاعية؛ وهو كلب بن وبرة بن تغلب ابن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة من حمير القحطانية 0


وفي الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر قبائل العرب تأليف الشيخ محمد البسام التميمي النجدي ما حرفه ومنهم الشرارات؛ إنهم زبدة أولي الطنب و الحماة الصاحب بالجنب، يسعد المستعين بهم ويشقى المستهين بهم، آثارهم معروفة وطرائقهم مألوفة، أقدم من السهام وأندى من الغمام وفضلهم لا ينكر ومنعهم لا يكفر


وقال محمود شاكر في كتاب شبه جزيرة العرب ما نصه الشرارات ومنازلها في الشمال على الحدود الأردنية في وادي السرحان وإلى الجنوب الغربي منه وترجع في أصولها إلى قبيلة كلب القحطانية العريقة النسب ولا تزال بعض البطون من هذه القبيلة تنتمي إلى بنو كلب ، وقبيلة الشرارات أربعة بطون رئيسية

أولا الحلسة

ثانيا الضباعين

ثالثا الفليحان

رابعا العزام


وقال شكيب أرسلان في كتاب الارتسامات اللطاف يقال أن كلبا هم الذين يقال لهم اليوم الشرارات ، وغيرهم كثير أمثال العلامة روكس بن زائد العزيزي صاحب كتاب الشرارات من هم - الأردن والأستاذ/ عبدالله بن قاسم النواق في كتاب قبيلة الشرارات بنو كلب - مؤسسة الرسالة بيروت



أقسام القبيلة



تنقسم قبيلة الشرارات إلى اربعة قبائل كبيرة .


اولا) الحلسة (واحدهم حليسي)وأفخاذهم

الصبح الدعاجين، الدوابسة، النواوقة، الصوالحة ، الهلاكين، المضاحكة .

الرشيد المداهين ، والزبن .

الصبيح

الدباوين

القوينات

العمرو

الدفاف

البخارين الفحيمان العنقان


ثانياً) الضباعين (واحدهم ضبعاني)وأفخاذهم

الخميس الظاهره، الجريد، الضبيعانيين، الدعيجا، السليمان

العويمرة الحميدان، الحمدان، الحماد، المحمد

العيد

المقبل

القرية الحمارين، الموانعة، العطية

الرهيدات


ثالثاً) الفليحان (واحدهم فليحاني) وأفخاذهم

السليم الدويرج، المفالحة،العتايقة،الليمون، الصوالحة، الحزالمة، الدقايقة، العاقلة، المهرمس، الحميد،

الجوابرة اللحاوي (اللحاوين)، الدليهان، البركات


رابعاً) العزام (واحدهم عزامي) وأفخاذهم

المسند الخيال (الخيايلة)،الذعيت، الفليوات، الهموش، الضريمان، الدليمان، السنيد، الرويلان، العشيشان، الدوكة

الماضي الوردة، النصار، الخضير، اللغبـه

الحمود النعيم، البحان، النصيري، النصرة، البرقان، الضلام، الوهاودة


الكنية والنخوة



صيحة الحرب عند قبيلة الشرارات ( النخوة - العزوة )


الرجل البدوي من قدره على مواجهة الأعداء ، فإن لديه قلب رقيق تهزه الكلمة والغيرة على الدم والأخوة ، يعرفها بالفراسة أو بصيحة عابره يطلق عليها عند العرب النخوة أو العزوة وهي معروفه عند كافة القبائل كل منهم يستخدمها إثناء الحرب أو في الظروف الحالكة ، لكي يسمعه من هم من أهله ويهبون لإنقاذه ومساعدته


كنية قبيلة الشرارات هي


حلابة الدر وجوه الشر


قال الشاعر

طلبتهم ميه و صيدي حبارات ودي لبن لا جاهم السيل بدري

عسى الحيا يروي ديار الشرارات حلابتن للضيف من قبل يدري


وقال آخر

حلابةً للدر وأضاً لنا شهاد وجيه شر لمن علينا يتعدون


والنخوة عند قبيلة الشرارات هي





  • عيال مكلب ياربعي


  • حيث قال خلف بن دعيجاء

    باولاد مكلب فوق حيلا جلال وبارودهم دق الفرنجي بالأيمان


    ويقول آخر هو زايد الحميد

    حنا بني مكلب على المعتدي جور وانتم بلي ياويل من يعتديها



  • بــ (راشد)

  • وهي النخوة الثانية عند قبيلة الشرارات وتستخدم بمناداة راشد

    يتبعه اسم كل بطن من بطون قبيلة الشرارات الاربعه هكذا


    ( ياراشد حلسه ياربعي )

    (ياراشد ضباعين ياربعي)

    (ياراشد عزام ياربعي)

    (ياراشد فليحان ياربعي)


  • شرارات ياربعي



  • موارد قبيلة الشرارات




    كانت قبيلة الشرارات وحتى نهاية القرن الثالث عشر هجري تمتد مراعيها من تيما فالجوف مرورا ً ب وادي السرحان وحتى معان بالأردن .




    وقد صاحب إتساع مراعي قبيلة الشرارات كثرة في تعدد مواردهم في كلا ً من الطبيق ووادي السرحان والخنفة وغيرها من المناطق .


    ففي ..


    الطبيق




    هناك مورد مغيرا .. يقول الشاعر غاصب الأصوغ قبل أكثر من ســـ 100 ـنة



    يا عل مغيرا جوكم يالضباعين ... تلصف على الأقطاع لما نحيلي

    يعود يجيها مدلهما من العين ... ردايما ً تدعي مغيرا تسيلي



    والأصوغ هنا يذكرها على إعتبار أن هذا مورد يخص بطن الضباعين من الشرارات لقرون خلت .


    يقول الأصمعي ص161 في معجم البلدان ( مغرة بالفتح وهو الطين الأحمر , موضع في ديار كلب ... )

    ومعروف أن هذا المورد ذو طينة حمراء فاتحة يتلون منها الرداء .


    وفي معجم البلدان ورد العديد ... حيث قال نصر ( ماء لعميرة بطن من كلب ...)


    وقال علامة الجزيرة الشيخ / حمد الجاسر رحمة الله في كتاب شمال غرب الجزيرة ( ويظهر أنة بقرب عراعر الذي لبني عميرة ...) وتقول البادية أن عراعر هي من مناطق مغيرا وتسمى الآن بـ العريعريات .



    أما موارد وادي السرحان فأهمها هي



    1- الأزرق ويقع في الجنوب الشرقي من المملكة الإردنية الهاشمية , وهو أحد الموراد الرئيسية لقبيلة الشرارات عندما تغرب أو مايعرف قديما ً ( بالتغاريب والتشاريق ) وهي الذهاب إلى بلاد الشام والعودة منها .



    يقول الشيخ / خلف بن دعيجا



    الصبح مع درب المنقا شذبني ... يشدن صريد السحاب الهزامي

    كت الغدف لما الجذايب عقبني ... ولازم على الأزرق تشوف الجهامي



    ويقول الشاعر / عقلا النعيم من العزام معاتبا أحد أبنائة الذي طلب منة البقاء أطول مدة ممكنة في مورد الأزرق


    بشَّير يبشرني بغرسا ً نغزة ... يعذل علي عن التشاريق لا نصاه


    مانا ً رهي ومصخرا ًعن خزة ... بجثارم الأزرق بالملح مجذاة


    والقلب من يم الثنايا مفزة ... وإشراقة الرجم القصاوي ومرقاة


    2- الهزيم يعتبر الهزيم من مناهل الشرارات الكبيرة وهو في الشمال من الوادي قرب الحدود الاردنية وقد قيل فيه الكثير من الشعر



    يقول الشاعر عايد بن لافي من الحلسة من الشرارات


    إن جاء مجال الفعايل صادم بالصدق ولا تسايل

    ترى لك شهود ودلايل على عسير الجوابي


    تاريخا ً يحفظ مجالة والمبغظ ماحنا بحالة

    عن مانا يقصرن حبالة ويعض الناجد بالنابي


    من الهزيم للجوبة من كل فجوج مطلوبة

    مير إن اهلنا عيوبة عيو ماعطوها الطلابي


    ويقول الشاعر الغثيان الشراري قبل مايقرب من سـ 100 ـنة في معركة حدثت بهذا المورد


    جابها من رم جنود تضيم

    وزادها بجنود غزة والشراه

    مزنة من غرب جتنا له رزيم

    البارود رعودها والدم ماه

    وصبحونا بليلة على الهزيم

    حين مابلال أذن للصلاه

    واشتغل مقرطسا ً ضربة عظيم

    وانجلت غيومها وصفا ماه


    3- مورد الحديثة وهي بلدة الحديثة الحالية والمنفذ الرئيسي للملكة على الحدود الأردنية .



    4- مورد النبك أبو نخلة وهي مدينة القريات الآن , وقبل مجيء الأمير عبدالرحمن السديري -رحمة الله- كان النبك أبو نخلة أحد موراد الشرارات , فيه بئر ذو فجوة واسعة تسمى بالعامية ( جوخا ) تطل من على هذا البئر نخلة عالية وهذا الاساس للتسمية بـ ( أبو نخلة ) وكان إلى عهد قريب وأبو نخلة خاليا ً - إلا من البادية التي تقطنة في فصل الصيف , وقد نزلها الدروز قبيلة بني معروف المشهورة في جبل حوران لفترة معينة هربا ً من الإضطهاد الفرنسي الاستعماري آنذاك , وسمي المورد حينها بإسم ( نبك الدروز ) فلما رجعوا لديارهم رجع الناس يسمونة باسمة القديم ( النبك أبو نخلة ) .



    5- مورد العيون وهي ( أثرى , منوه , عين الحواس , كاف ) وفيها حاضرة العيون التي ترتبط بعلاقات متينة مع قبيلة الشرارات ... وهي من موارد هذه القبيلة لكنها لاتحبذها كثيرا ً لشيوع وباء الحمى في مياهها .



    6- مورد غطي إلى الشرق من مدينة القريات بـحوالي 14 كلم .



    7- مورد قراقر أحد موراد قبيلة الشرارات ,فهو أبعد عقل الوادي إلى الشمال وأقربها إلى الحماد .




    8- موارد ( الجفيرات , العين البيضاء , العظيمات ) مناهل متجاورة جنوب مورد قراقر بحوالي 10 كلم .



    9- مورد جماجم وهي هجرة جماجم التي تسكنها إسر من قبيلة ( العوازم ) اليوم .



    10- مورد أبو طريفات وهي بلدة قليب خضر الواقعة على جانب الخط الإقليمي شمال غرب بلدة العيساوية بـ15 كلم.



    11- مورد المحيضر مورد هام في وسط وادي السرحان شمال بلدة قليب خضر بنحو 20 كلم , ذكره الشيخ / خلف بن دعيجا في سياق رده على محيسن الربشاني فقال



    الصبح مع درب المنقا شذبني

    يشدن صريد السحاب الهزامي


    وهو ( منقأ ) المحيضر .


    12- مورد العيساوية وهي بلدة العيساوية , والشرارات يقولون العيساوية ( منثر دم ) إشارة إلى عدة معارك حدثت على هذا الموقع .




    13- مورد أويسط منهل كبير غرب طبرجل بـ 6كلم .



    14 - مورد المعاصر مورد تتدفق مياهة على السطح ترده الإبل دون دلاء شمال طبرجل بنحو 20 كلم .




    15 - موارد الميسري والنباج موردان لاينضبان ويقعان على الخط الإقليمي شرق طبرجل , إذ يبعد عنها الأول بـ 10 كلم , أما الآخر فيبعد 20 كلم ذكرها الشاعر الشعبي عايش الكذيبا الشراري ضمن شعرة قبل أكثر من سـ 200 ـنة حيث قال



    ياعين ماكنك على شط زاغور ... ودمعك غريف ( الميسري والنباجي )





    16 - مورد شيبة وهو قرية شيبة الواقعة على جانب الخط الإقليمي إلى الشمال الغربي من النبك أبو قصر بنحو 20 كلم .



    17 - مورد النبك أبو قصر وهو بلدة النبك أبو قصر المعروفة , شمال طبرجل بحوالي 50 كلم .




    18 - موارد الجراوي , شغار , صبيحاء وهي ثلاث موارد متجاورة لا يفصل بين المورد والآخر سوى حوالي 5 كيلات , إلى الجنوب الشرقي من بلدة النبك أبو قصر إذ يبعد الأول عن هذه البلدة بـ20 كيلا ً والثاني بـ 23كيلا ً أما صبيحا فتبعد حوالي 29كيلا ً , ذكرها المتنبي أثناء عبورة منطقة بسيطة عائدا ً من مصر فقال



    وجابت بسيطة جوب الردا

    بين النعام وبين المها

    إلى عقدة الجوف حتى شفت

    بماء الجراوي بعض الصدى

    ولاح لها صور والصباح

    ولاح الشغور لها والضحى



    19 - مورد عرفجا إلى جهة الجنوب من بلدة النبك أبو قصر على بعد 30 كلم تقريبا ً وهو مورد هام ومنهل عذب وعلى غير بعيد منه إلى الشمال مورد ( رحية ) . وإلى الغرب من هذا المورد الأخير وقعت معركة جرت أحداثها قبل مايقرب من سـ 150 ـنة كان أحد أطرافها الشرارات , ومما قالة شاعرهم



    وش عاد لو جبتوا من المال زوحات ,,, ياحليل يوما ً صار غربي رحية

    هذة حلاة الفعل والركب غارات ,,, ماهو خلاويا ً سعوفية ردية

    أشوف طيورا ً بالقصايم مقيمات ,,, تاكل عيون مغربلين المطية


    20 - مورد ميقوع على جانب الخط الإقليمي الموصل لتبوك حوالي 45 كلم جنوب غرب مثلث أبو عجرم , وهو من الموارد الهامة والعذبة , قيل فيه شعر كثير .. على سبيل المثال يقول الشاعر الفارس / عايش الكذيبا قبل أكثر من سـ 200 ـنة



    عسى الحيا يسقي مواريد ميقوع ... على القليب وماقفة مع مردة

    حيثة مقر للمخاليق ونجوع ... كلا ً يقلط له محالة وعدة


    ويقول أيضا ً في قصيدة إخرى


    وإلى أنها رويت الهجينة ورويت ... العصر قدها للقليب النباوي


    و النباوي أحد قلبان ميقوع العميقة .



    موارد الخنفة




    1- مورد العسافية وهو مركز العسافية الحالي إلى الشمال من مدينة تيماء على بعد 90 كلم , واحد أهم الموارد في منطقة الخنفة رغم شحة مياهها التي يطلق عليها ( مشاش ) أي ينابيع تعتمد على مياه الأمطار , وتقع آبارها في وسط وادي نيال .



    2 - مورد مشاش هاضل ومياه هذا المورد شبيهة بمياه العسافية والتي يبعد عنها بـ (15 كلم ) وبنفس الوادي إلى الجنوب الغربي .



    3 - مورد الجبعاوية ( مشاش ) على مقربة من مشاش هاضل بوادي نيال إلى جهة الجنوب الغربي بحدود 13 كلم .



    4 - موارد الأمشة ( أبيط ,مليح الشبكة , مشاش العود , مشاش القراوعة ) وهي موارد متقاربة وتقع إلى جهة الجنوب الشرقي من العسافية بنحوا 50 كلم .



    مورد الهوجاء ( إم كور ) ويبعد 48 كلم شرق الخط الإقليمي الواصل بين ميقوع ومركز الحوي , ومياه هذا المورد صالحة للشرب .


    6 - مورد مليح منهل وفير وأقل عذوبة من مياه الهوجاء الذي يبعد عنها ب (18 كلم ) إلى جهة الشمال الغربي .



    7 - مورد حداجان منهل شرق مركز الهوجاء على بعد 20 كلم .



    8 - مورد أبو ثنية إلى جهة الشرق من مورد حداجان بـ 3 كلم , وهو منهل ذو مياه وفيرة ومياهه صالحة للشرب .



    ومن موارد قبيلة الشرارات أيضا ً



    قلبان فجر



    وتقع في وسط وادي فجر أو ( ثجر ) كما جاء في بعض المعاجم , إلى الشمال من مثلث الإسفلت المحاذي لقرية القليبة بنحوا 43 كلم وعلى الطريق الإقليمي إحدى آبار هذا المورد لإسرة اللحاوي .




    أما المدن التي ترتادها قبيلة الشرارات كموارد فهي



    تيماء



    وهي مدينة تيماء الأثرية المعروفة الواقعة على الخط الإقليمي بين مدينة تبوك والمدينة المنورة , وتيماء من موارد الشرارات الهامة , وكانت لأميرها ( عبدالكريم بن رمان ) قبل بداية الحكم السعودي على هذه المنطقة علاقات متينة مع قبيلة الشرارات , إذ كانت القبيلة الوحيدة التي تدخل إلى قصره وهي تحمل سلاحها .




    الجوف


    وهي مدينة دومة الجندل التاريخية وكلمة ( الجوف ) هي الأكثر شيوعا ً لدى بادية الشرارات وهم شديدو التعلق بها ويضعونها في مقدمة مورادهم التي تجمعهم , يقطنونها بالصيف حتى نزول الأمطار وليس هناك إرتباط قوي وأزلي كإرتباط هذه القبيلة بأهالي دومة الجندل دون إستثناء , ولقد كانت إلى عهد قريب توضع لهم ( الجوابي ) المشرعة


    خارج بساتين النخيل وإبل الشرارات ترد تباعا ً على هذه ( الجوابي ) وعلى غير بعيد منها ( السانية ) أو مجموعة من ( السواني ) ينهلن الماء من الآبار بواسطة الدلاء لتغذي الجداول الموصلة إلى هذه البرك أو ( الجوابي ) ..



    وهذا مايذكرنا في بيت ضمن قصيدة قبل مايقرب من 200 عام للشاعر الشراري عايش الكذيبا وهو يبالغ في وصف دموعة على معشوقتة كعادة الشعراء إذ يقول



    والا كما سريات حضر على صور

    الحوض يذرف والسواني رواجي


    وهذه السقيا تخضع لإتفاقات بين البادية والحاضرة , فلكل عشيرة من قبيلة الشرارات ( شريب ) من أهل دومة الجندل , وهو الذي يسدي الماء سواء بمقابل أو بدون مقابل , والمؤكد أن ذلك تحكمة الصداقة وحسن الوفادة في عامتة بين الفئتين الموغلة في القدم .


    وكان من المشهور عند ورود قبيلة الشرارات إلى الجوف قيام سوق ( الوقف ) الشهير , وهو أمتداد لسوقها القديم على عهد ( كلب ) .


    تأتي إلية هذه البادية وتبيع فيه منتجاتها وتشتري ما أنتجتة حاضرة هذه المدينة وماجلب إلى هذا السوق من المناطق الأخرى , وعندما تقفل هذه البادية إلى مراعيها في الفصول الإخرى تكسل حركة هذا السوق وتخمل .


    يقول الأمير الشاعر / محمد السديري - رحمة الله



    الجوف ماشفت به عينة

    والوقف مابه شراراتي

    صارت على راعي الطينة

    هيل القصور المبناتي

    البدو ماتت بعارينة

    والحضر ماتاجد الشاتي

    فليحانها مع ضباعينة

    حلوسها والغصيناتي

    العام هذه مقاطينة

    واليوم صاروا شمالاتي




    ( الفليحان والضباعين والحلسة والغصينات ) هم أفخاذ قبيلة الشرارات الرئيسية .



    ويقصد بـ الغصينات جمع غصيني فخذ العزام وهي كنية إشتهروا بها .


    قبيلة الشرارات في نصوص بعض الوثائق التاريخية بالصور






    تنتشر قبيلة الشرارات الكلبية(1) في الأجزاء الشمالية من الجزيرة العربية ، وتتركز مواردها على امتداد المنطقة الحدودية للمملكة العربية السعودية مع الأردن، فقد ذكر الرحالة الألماني جورج أوغست ع¤الين الذي زار المنطقة الشمالية من الجزيرة العربية سنة 1261هـ/1845م


    ولا تزال.


    وكان لهذه القبيلة سوق كبير ومضافة مشهورة تعرف باسم شيخ مشايخها - في ذلك الوقت - الشيخ كاسب اللحاوي(7).(8)

    وقد امتدح المؤرخ النجدي محمد البسام قبيلة الشرارات بقوله الشرارات هم زبدة أولي الطنب, والحمات الصاحب بالجنب, يسعد المستعين بهم ويشقى المستهين بهم, آثارهم معروفة, وطرايقهم مألوفة, أقدم من السهام, وأندى من الغمام, وفضلهم لا ينكر, ومنعمهم لا يكفر, سقمانهم ثلاثة الآف وخيلهم خمسمئة .(9)

    وقال في موضع آخر الشرارات ذوو التفريج للكربات, أطول الناس باعاً, وأكرمهم طباعاً, وأوفاهم عهوداً, وأنجزهم وعوداً, وأرفعهم عماداً, وأوراهم زناداً, سادوا باليمانيات, وشادوا بيوت المكرمات, وطُبعوا على المكارم واحتمال المقارع, أولئك خير أقرانهم, وعين زمانهم, عددهم ألف راجل كلهم تغلى المراجل, وألف فارس لم يصادفهم في الحقيقة عظيم فارس .(10)

    وقال عنهم التنوخي الذي التقى بهم خلال زيارته للمنطقة سنة 1332هـ/1913م (قبيلة مجيدة, امتازوا بالكرم على فقرهم، فالشراري إذا ضافه ضيف ولم يجد ما يُقريه به غير ناقته الوحيدة- التي يعيش عليها هو وأولاده- فإنه يذبحها إكراماً لضيفه ولا يُبالي، وقد عرف الشراري في البادية بأنه سريع النجدة, منيع الحمى, شجاع يُقتل دون أن ينهب الغازون ناقته, كما أنه عرف بحدة لسانه, وسرعة جوابه, وقوة شاعريته البدوية, وبكونه أهدى بطرق جزيرة العرب ومسالكها).(11)

    واشتهرت قبيلة الشرارات بحدة ذكاء أفرادها, وقوة نباهتهم, وأنهم من ذوي الفطنة النادرة, والنكتة العجيبة بديهياً دون تكلف, وهم الرجال في قولهم وفعلهم (12)، كما اشتهرت بنجابة إبلها, فكانت تمتلك أرفع أنواع الهجن في الجزيرة العربية وأسرعها.(13)

    ولقد منحت الدولة العثمانية قبيلة الشرارات مرتبات إضافية وامتيازات عديدة في سنة 1322هـ/ 1904م مقابل حماية القوافل المارة بشمالي الجزيرة العربية عن طريق معان(14)، حيث كانت هذه القبيلة تسيطر على امتداد الخط الحميدي الحجازي المار بجوار معان, حتى أن الشيخ كاسب اللحاوي بدأ في توزيع الأراضي الواقعة هناك على ثلاثة الآف رجل من قبيلة الشرارات.(15)

    ووجهت الدولة العثمانية أمير حائل أثناء الحرب العالمية الأولى بأن يحث قبيلة الشرارات على الزحف نحو سيناء ومصر من أجل محاربة القوات البريطانية هناك.(16)

    وساند جزء من قبيلة الشرارات الثورة العربية في بدايتها, حتى أن المصادر ذكرت لنا بأنه كان مع لورانس حينما قام بمهاجمة خطوط المواصلات وتدميرها ما لا يقل عن مئتين رجل من قبيلة الشرارات.(17)

    وكانت قبيلة الشرارات ضمن القبائل التي انضمت لنفوذ الدولة السعودية الأولى، حيث بايعت الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود على السمع والطاعة في سنة 1212هـ/ 1797م(18), وهذا ما جعل بعض الرحالة الغربيين ينعتهم بالوهابيين.(19)


    وتشير إحدى الإحصائيات إلى أن عدد أفراد قبيلة الشرارات الذين كانوا تابعين للدولة السعودية الثانية هو أربعون ألف نسمة(20)، ولهذا فلا عجب عندما نرى قبيلة الشرارات تبايع الملك عبدالعزيز مبكراً, قبل حتى أن تدخل منطقة القريات ووادي السرحان في حكمه(21), حيث كان جزء كبير من أفرادها ضمن من التحق بجيش الإخوان المتجه شمالاً لأجل تحرير منطقة القريات ووادي السرحان من قوات شرقي الأردن سنة 1343هـ/ 1924م.( 22)

    وكان لهم جهود ومشاركات مع جيش الملك عبدالعزيز في بلاد شرقي الأردن، حيث قامت الحكومة الأردنية بالقبض على أربعة أفراد منهم ممن كانوا في جيش الملك عبدالعزيز خلال تلك الغزوة, وأعدمتهم في المدرّج الروماني بعمّان.(23)

    وكانت قبيلة الشرارات هي القبيلة الوحيدة التي دفعت ثمن مشكلات الحدود النجدية الأردنية في منطقة القريات ووادي السرحان إلتزامًا منها بتوجيهات الملك عبدالعزيز التي تقضي بعدم الرد بالمثل على تلك الغارات والغزوات التي كانت تشنها قبائل شرقي الأردن, والإكتفاء في ذلك بالرفع إلى المعتمد البريطاني في شرقي الأردن؛ ومن هنا أُخذت الكثير من إبلها لهذا السبب.(24)

    وكان معظم أبناء هذه القبيلة ضمن طلائع الملك عبدالعزيز في شمالي المملكة العربية السعودية, بل كان بعض رجالاتها قادة لبعض الحملات, مما ساعد على استتباب الأمن واستقرار الأمر في المنطقة(25)، وهذا ما جعل الملك عبدالعزيز يُصر على أن تكون جميع عشائر هذه القبيلة رعايا نجدية تابعة له, وذلك في المباحثات الخاصة بالجلسات التحضيرية لمعاهدة الصداقة وحسن الجوار التي تم توقيعها بينه وبين حكومة شرقي الأردن في سنة 1352هـ/1933م.(26)

    وهذه الجهود التي بذلتها قبيلة الشرارات، هي التي جعلت أمير منطقة القريات ومفتش الحدود الشمالية الغربية الأمير عبدالعزيز السديري رحمه الله يكتب للملك عبدالعزيز برقية يطلبه فيها منح قبيلة الشرارات امتيازات خاصة بهم نظير تلك الجهود, حيث طلب أن يُزاد لكبارهم في الأعطيات(27), بل إنه طلب أن تصرف لكبار مشايخهم رواتب شهرية بدلاً من الأعطيات السنوية(28), كما أصدر الملك عبدالعزيز رحمه الله أمره بإعفاء قبيلة الشرارات من دفع أية رسوم على ما يجلبونه من خارج البلاد.(29)


    الهوامش





  • (1) من أقدم النصوص المنشورة عن نسب قبيلة الشرارات الكلبية النص الذي أورده الرحالة الإيطالي كارلو كلاوديو جوارماني الذي زار منطقة القريات سنة 1280هـ/1864م. جوار ماني كارلو كلاوديو، نجد الشمالي (رحلة من القدس إلى عنيزة في القصيم عام 1864م/1280هـ)، ترجمة الدكتور أحمد إيبش، ط1، هيئة أبو ظبي للثقافة والتراث، أبو ظبي، 1430هـ/ م، ص46. وكذلك الرحالة البريطاني تشارلز داوتي الذي زار المنطقة سنة 1292هـ/1845م.

  • Douty Ch. M, Travel in Arabia Deserta, Cambridge, 1888.

  • (2) ع¤الين جورج أوغست, صور من شمالي جزيرة العرب في القرن التاسع عشر, ترجمة سمير سليم شبلي, مراجعة يوسف إبراهيم يزبك, أوراق لبنانية, بيروت, 1971م, ص27. وقد ذكر ذلك أيضاً كارثرز، انظر؛

  • Carruthers A Journey In North-Western Arabia, p. 235.

    وانظر- أيضاً- ما ذكره شيخنا علامة الجزيرة حمد الجاسر رحمه الله عند حديثه عن وادي السرحان في المعجم الجغرافي للبلاد العربية السعودية شمال المملكة, إمارات (حايل, الجوف, تبوك, عرعر, القريات), ط1, دار اليمامة, الرياض 1397هـ/1977م, ج1, ص11.


    (منشورة عند؛ السعدون خالد بن حمود, موقف إمارة حائل من الحرب العالمية الأولى كما صورته الوثائق البريطانية, مجلة الدارة, عدد(2), س9, الرياض, محرم 1404هـ / 1983م, ص30).



    نسب القبيلة


    قبيلة الشرارات تنتسب الى قبيلة بني بني كلب كلب القحطانية وهو كلب بن وبرة بن تغلب ابن حلوان بن عمران بن الحافي بن قضاعة من حمير القحطانية، وذلك ثابت ومتوارث لدى كافة هذه القبيلة، ومعروف ان  منازل قبيلة  كلب القديمة هي منازل قبيلة الشرارات الحالية وهذا أكدته جميع المصادر التاريخية، ومن المؤرخين والكتاب الذين نسبوا قبيلة الشرارات إلى كلب علامة الجزيرة الشيخ/  حمد الجاسر في كتاب شمال غرب الجزيرة وقال في نسب الشرارات إلى كلب - مما لاشك فيه أن قبيلة الشرارات التي تقطن هذا الوادي وتقطن أيضا في الجوف ترجع في أصلها إلى قبيلة بنى كلب القحطانية العريقة في النسب ويطول القول فيما لو أردنا الاسترسال في التفصيل .(ص 43،44،45)0


    وفي موسوعة القبائل العربية المجلد الثاني الجزء الثاني للأديب/ محمد سليمان الطيب قوله في نسب قبيلة الشرارات ما حرفه - تنسب قبيلة الشرارات إلى بني كلب القضاعية .


    وفي الدرر المفاخر في أخبار العرب الأواخر (قبائل العرب) تأليف الشيخ/ محمد البسام التميمي النجدي ما حرفه ومنهم الشرارات، إنهم زبدة أولي الطنب و الحماة الصاحب بالجنب، يسعد المستعين بهم ويشقى المستهين بهم، آثارهم معروفة وطرائقهم مألوفة، أقدم من السهام وأندى من الغمام وفضلهم لا ينكر ومنعهم لا يكفر


    وقال محمود شاكر في كتاب شبه جزيرة العرب ما نصه  


    الشرارات ومنازلها في الشمال على الحدود الأردنية في وادى السرحان وإلى الجنوب الغربي منه وترجع في أصولها إلى قبيلة كلب القحطانية العريقة النسب ولا تزال بعض البطون من هذه القبيلة تنتمي إلى بنى كلب، وقبيلة الشرارات أربعة بطون رئيسية


    أولا) الحلسة وشيخها ابن دعيجاء و ابن سيف


    ثانيا) الضباعين وشيخها ابن جريد


    ثالثا) الفليحان وشيخها اللحاوي و ابن دويرج


    رابعا) العزام وشيخها الخيال و ابن وردة


    وقال شكيب أرسلان في كتاب الارتسامات اللطاف يقال أن كلبا هم الذين يقال لهم اليوم الشرارات ،


     وغيرهم كثير أمثال العلامة روكس بن زائد العزيزي صاحب كتاب الشرارات من هم - الأردن.


    والأستاذ/ عبدالله بن قاسم النواق في كتاب قبيلة الشرارات بنو كلب - مؤسسة الرسالة بيروت


    وقول عز الدين التنوخي


    عن ذكر الأمير أرسلان في بحثه  أنهم من بني كلب وإستدلاله بنخوتهم بنو مكلب.


    كذلك قول الشيخ / أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري ما حرفه


    هذه قبيلة عربية نجيبة تظافرت المرجحات على نسبتهم إلى قبيلة كلب كما عزز ذلك شيخنا حمد الجاسر وقبيلة الشرارات عربية الخلق والعادة، وعلى سبيل المثال فزعيمها الفارس خلف بن دعيجاء يعده زعماء البادية أنفسهم من أندادهم


    وقول المؤرخ مصطفى الدباغ


    وتبيان ان مجموعة من الفروع في بلاد فلسطين تنتمي إلى الشرارات من كلب وقد جاءت النصوص عن هذه الفروع كما يلي


    حيث قال تحت عنوان ، ( بنو كلب )


    بنو كلب هم كلب بن وبرة بن قضاعة النسبة إليهم كلبي ، كانوا في الجاهلية ينزلون دومة الجندل ، وتبوك ، وأطراف الشام ووادي القرى ، وفي أنساب الأشراف أن من بني كلب طوائف نزلت الغور جنوبي عكا والساحل الفلسطيني في أوائل الحكم الأموي.


    وممن ينسبون إلى بني كلب في الأردن بالضفة الشرقية


    العوران، يقال أنهم من عشيرة اللحاوي من الشرارات من كلب القحطانية يقيمون في قضاء الطفيلة كذلك الجوابرة، و الرواشدة والخصاتنة ، يقال أنهم من الشرارات من بني كلب ويقطنون في قرية ( عي ) من الكرك ولهم أقارب في قريتي ( قميم ) و( الكتة ) في بلاد عجلون .


    وما قاله الأستاذ / عبد الله الحنيني


    عن أصل قبيلة الشرارات قوله أنني مع القائلين بأصالة نسب الشرارات وصراحته، فقبيلة الشرارات من بقايا قبيلة كلب بن وبرة من قضاعة من قحطان ، تلك القبيلة العظيمة التي من مفاخرها العالم النسابة الكبير / محمد بن السائب الكلبي وأبن هشام ، وهما من أول من وضع أسس علم أنساب العرب وقواعده ومؤلفاتهما في هذا الموضوع هي المراجع لكل باحث في هذا العلم وكانت قبيلة كلب على درجة من القوة والشرف بحيث كان الخلفاء يحرصون على مصاهرتها، فميسون بنت بحدل من قبيلة كلب هي أم يزيد بن معاوية وهي صاحبة الشعر


    لبيت تخفق الأرياح فيـه 


                    أحب إليَّ من قصر منيف 


    ولبس عباءة وتقر عينـي


                  أحب إليَّ من لبس الشفوف 


    وكانت منازل هذه القبيلة عند ظهور الإسلام هي منازل قبيلة الشرارات الآن ، وكان من أشهر منازلهم وادي السرحان ومن مواردها  قراقر ، وقد تخاصمت قبيلة كلب مع بني القين بن جسر في هذا الوادي كل يدعيه ، فحكم الخليفة عبد الملك بن مروان لبني كلب 


    وقال أليس النابغة الشاعر يقول


    تظل الإماء يبتدرن قديحهـا


                  كما ابتدرت كلب مياه قراقر 


    وقول فريدريك جيم بيك


    وقد ذكر الشرارات في مواضع عدة من كتاب شرق الأردن وقبائلها ، وقال أن الشرارات من بني كلب بن وبرة .


    والشواهد على هذا النسب بالزمان والمكان  كثيره لكننا نختم بقول عبد الرحمن بن زيد السويداء


    ان الشرارات قبيلة مشهورة بشمال المملكة العربية السعودية تعود بأصولها إلى بني كلب بن وبرة القضاعية القحطانية ولهم عناية بنجائب الإبل وفحولها
    كلمات مرتبطه: اللوزتين شقق مفروشة نظم المعلومات المحاسبية المحوسبة هندريك لنسترا غوستافو نيري كوستينها كارلو غينسبورغ رمضان بشردوست فالنتين فوستار كارويا غوستافو جانيوني عصمت داوستاشي لويجي دي أغوستيني فالديمار أوجوستيني كارل أينشتاين أوستن شامبرلين أوسكارينو كوستا سيلفا إرنست فيشر جون بلانكينستاين إرنست كارل آب بول دو كونستنت ألفريدو بريلهانتي دا كوستا إيلي هيوستن موراي إرنست ليستر جونستون موراي إرنست أورلاندو لورنس سمير غوشة عائشة مناف آرثر شوستر فاوستو دوس سانتوس ويتني هيوستن يوهانس نيكولاوس برونستد سَنَة توصيل الأنسة دايزي سالوست مهرة (قبيلة) المحروسة الباروزة عنزة عين الشوشة تاسوست مونسة يوروسبورت أولاد عزوز (قبيلة) قناة سيزوستريس إيموزار مرموشة سوسة (ليبيا) همدان (قبيلة) جهينة (قبيلة) الحارث بن يزيد بن أنسة قبيلة عك منستير (إيطاليا) ديفيد بروستر قوة أينشتاين يوروستار طاوسة الخنانسة كوشة (قرية) أوشبة (قرية) ألساندرو كوستاكورتا بنجامين لاينس (لوست) سعيد جراح (لوست) ديزموند ديفيد هيوم (لوست) جيمس فورد (لوست) إكسمنستر كلير لتلتون (لوست) جون لوك (لوست) كاثرين أوستن (لوست) سن كوون (لوست) تشارلي بيس (لوست) جن كوون (لوست) قصر المانسترلي نسبة الجنس هيرشل غرينزبان بروستد الوفاء علاج اللوزتين نسبها قبيلة بني بويحيى قبيلة موسباور علاج البروستاتا التهاب اللوزتين التروست قبيلة الشويحات أينشتاين جاك سوستال بسبوسة بالقشطة حوسبة عائشة ام المومنين النصب التذكارية النصب التذكارية وستفاليا عائشة أم المؤمنين منصة جافا المنصب قبيلة الجوازي نسب القبيلة قبيلة عليان قبيلة غفار الزوايا الشمسية أوضاع الشمس بالنسبة للأرض انستقرام قبيلة ايت اوسى
     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    تصنيفات الموقع
    شاهد الجديد لهذه المواقع
    بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم