موقع الو لمى بوبشيت - محمد اشرف ش الهند - مطعم جباتي غرناطه - ماجد بندر - مجلة جدة - مطعم بو خضر المسعودي - الدكتور فهد الرشيدي بوفيصل - هيثم شامي - مطعم روضة راشد - كلثوم صالون الخصفي - مطعم هيه صباح الناصر - د وليد احمد - مطعم الساعدي - مثني محمد عبدالغني - شقة عاليه الهلبان - اللواء الطيار عبدالله سعد الشمراني - فطاير صباح - شيزان - بدر العتيبي - د.عبدالعزيز أنف وأذن - امينه تفصيل عبايات - خياطه نولا تجي البيت - سلطان ابو دجين - محمد مريزيق البلوي - فصاد القصيم - Dr Saeed Al Thani - مريم العازمي ام موسى - فلاح بن محمد العاصمي القحطاني*مستثمرعقاري - حمد محمد الدهينه - ابراهيم جومان - الراشد - فهد التميمي - عارف الشميري زميلي - امارات قواده لولو ابوظبي - فاكهة لبنان الوزان - المعالج/عبدالرحمن الحربي/تبوك - بقاله توصيل الصباحيه - مطعم روستو صباح الاحمد - مطلق ةةةة - بقالة سوباط - المهندس عبد الجبار طاهر - المتحدون عقار - دكتور علي العطار علاج الركب - حنيف هندي مساج - الدكتور محمد البحراني بو مهدي - مطعم فطاير سويتي بني - د.صالح اليزيدي - عيادة مونيا فتان تقويمي - نادية العنزي مدرسة عايشة - الحيفي -
الجديد هنري اشبي تيرنر مناصب وهيئات - كاراكس محدب أنظر أيضاً - السراو (خنفر) مراجع وروابط خارجية - آل مظلف (لودر) مراجع وروابط خارجية - بيلا (مركز) - بلاكلي الموقع الجغرافي - ويل ساسو المسيرة الفنية - جائزة الأوسكار لأفضل تصميم إنتاج التفوق -
آخر المشاهدات معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - ما هي فوائد الخل للشعر ؟ - طريقة تحضير سنافر لذيذه بطريقة سهلة - هاتف وعنوان مكتب الزهير للإستقدام - خميس مشيط, عسير - طريقة عمل دبس التمر بالصور - كثافة نوعية أمثلة على الكثافة النوعية - المحتوى الصيني على الإنترنت - طريقة عمل وصفة الكيك الاسفنجى على طريقة منال العالم - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - قائمة المستشفيات في العراق المستشفيات الحكومية - نشوة (مزاج) تاريخ اليوفوريا - حمض ميفيناميك آثار جانبية - لويجي تينكو - هاتف مدرسة ابو سلمة الانصارى ابتدائي و معلومات عنها بمنطقة الرياض بالسعودية - [طب بديل ] علاج ضعف الانتصاب بالاعشاب الطبيعية والعسل - مواضيع صحية - المزاج (فيلم) قصة الفيلم - دوزيم تاريخ القناة - الخاقان بومين - قائمة مغنيات لبنانيات قائمة - أنت عمري (مسلسل سوري) أبطال العمل - طريقة تحضير صالونة العدس الهندية بالصور - لغز القبعات البيضاء والسوداء الحل - هاتف وعنوان مطعم العالي - تيماء, تبوك - هاتف و معلومات عن مطعم بلقيس بالمدينة المنورة - ناحية تل عرن بلدات وقرى ناحية تلعرن - خلك معي (مسلسل) - صبر سقطري فوائد الصبر - اهمية اضافة بذور حبة البركة و الشيح و الزعتر لعلائق الدواجن ودوره في تحسين الانتاج - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - هاتف وعنوان محل العطوي لبيع الغاز - تبوك - مساعد طبيب نظرة عامة - متطلبات تأشيرة العمل فى سفارة السعودية بالاردن - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن صعوبات التعلم واسبابها - - بويراز كارايل (مسلسل) قصة المسلسل - هاتف و عنوان فندق زهرة الشرق بالرياض و معلومات شاملة عنه - شركة روتانا لتأجير انواع السيارات , خدمة التأجير 24 ساعة - متطلبات الحصول على تأشيرة العمرة فى سفارة السعودية بالاردن - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النحافه و فقر الدم وضعف الجسم بالاعشاب - الجحدلي اسمها - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - ازالة الام الركبة باستخدام زيت السمسم - طريقة تحضير حلى كوكيز بالشوكولاتة السريعة للشيف منال العالم - هاتف وعنوان د/ ياسمين محمود فخري وفا - باب مكه, جدة - جاك نيكلسون أعماله - كنانة نسب قبيلة كنانة - قبيلة الصلبه نسب القبيلة - وصفة العلاج باسماء الله الحسنى - دير مواس مدينة دير مواس - هند أبي اللمع حياتها - تجلط الدم المراحل الفسيولوجية لتجلط الدم - ثلاثة أمتار فوق السماء (فيلم) القصة - خثار وريدي عميق علامات وأعراض المرض - مغامرات سندباد القصة - هاتف وعنوان مطعم الشلال - الخبر, مدينة الخبر - هواتف وأرقام فوال الطائف بالرياض و العنوان - روبرت هوديني فترة الطفولة ومدخل إلى تحضير الأرواح - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج مشاكل الدوره الشهرية و الحيض بالاعشاب - عنوان و هواتف قنصلية السعودية فى جمهورية فرنسا ومعلومات شاملة عنها - طريقة علاج الشرخ الشرجي في اسبوع واحد بإذن الله - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - مرض الالتهاب الخلوي او الحمرة الاسباب ، الوقاية ، العلاج - نوف طلال نبذه - هواتف مستوصف الروضة الأهلي والعنوان - أمديست فروع الأمديست - اختفاء جعفر المصري (فيلم) قصة الفيلم - هاتف وعنوان محل غاز النعيم - النزهه, جدة - متلازمة تسرب السائل النخاعي علامات و أعراض - بيكيت (فيلم) القصة - شوكولا عمار شوكولا عمار - قائمة بلديات قطر - كلية النيل الأبيض للعلوم والتكنولوجيا برامج الكلية - تلبيسة الاسنان .. هل يمكن ازالة التلبيسه الدائمه؟ - جسر ستوربيلت التاريخ - هاتف وعنوان وكالة درر مالك للدروع والهدايا الدعائية - حائل - هاتف وعنوان مستوصف عكاظ - تبوك - هاتف وعنوان مستوصف المضحي الطبي - عرعر - عايدة عثمان حياتها - طريقة عمل مرق روبيان مثل المطاعم - اكلات من المطبخ الكويتي - حامد بن أحمد الرفاعي حياة حامد الرفاعي وتراث العائلة - كلية ابن سينا رسوم الكلية - احتجاجات دمشق 1920 خلفية - طريقة عمل بتر تشكين من منال العالم - عبد الحميد محمد فرحان الشرعبي فترة المجلس - هاتف وعنوان مستوصف الدوسري - بقيق, الدمام - وادي النساء (القصيم) - هواتف و معلومات عن جوازات مطار الملك عبد العزيز بالسعودية - جاي راين سيرة - سيلفانا بدرخان أهم أعمالها - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - المسامير (قبيلة) النسب - مهمل (حديث) - جليل نالجكان حياته - البمبرة (مسرحية) الممثلين - معركة كنزان قبل المعركة - أسيتاميد الإنتاج والاستخدام - بولنت ارسوي طفولتها ونشأتها - منى الشقاقي - طريقة عمل ومقادير الشابورة من مطبخ منال العالم - هرقل (فيلم 1997) أسماء مؤدو اصوات الشخصيات - ماجدة التميمي السيرة الذاتية - بهجة المعرفة (موسوعة) - هيتومي تاناكا الحياة و المهنة - رابونزل (فيلم) أداء الأصوات - أرض الأحلام (فيلم 1956) قصة الفيلم - قانون أهداف خارج الديار - رانولازين الاستخدامات الطبية - هاتف وعنوان مستوصف محمد مبارك الطبي - النويعمه, محافظات الرياض - إدارة المهمات بالقوات المسلحة (مصر) مديري الإدارة - بانتوبرازول الاستخدامات الطبية - للاستعلام عن رقم هاتف بالكويت عن طريق الانترنت - بدر الغريب بداياته الفنية - بحيرة تريتونيس موقعها الجغرافي لدى الإغريق - هاتف وعنوان مستوصف حامد التخصصي - محايل, عسير - كورايما توريس أعمالها التلفزيونية - ممطار قياس الثلج - [نسائيات] معلومات هامة عن عملية تنظيف الرحم - منوعات مفيدة - طريقة عمل وصفة رز المغازلية بطريقة سهلة - قائمة أمثال حجازية أمثال الحب والكراهيه - هاتف وعنوان مستوصف السلامة الطبي - خميس مشيط, عسير - جريندايزر القصة - تحليل التكلفة والفائدة النظرية - يا حلوة مع السلامة (أغنية) Bella Ciao - قائمة منظمات تقنية النانو منظمات حكومية - ايهما افضل تربية الدجاج في البطاريات ام على الارض - [بحث جاهز للطباعة] أهم وأروع بحث علمي عن حقوق الجار - - صباح الخير يا وطنا (أغنية) كلمات الأغنية - كلية شرق النيل - وادي الصومام أصل الكلمة - قبيلة يام فروع قبيلة يام - عصا الملك السامي ظهورها - هاتف وعنوان المستشفى التخصصي بأبها - ابها, مدينة ابها - طريقة عمل وصفة بسكوت الكاكاو على طريقة منال العالم - زمن البرغوت 2 (مسلسل) قصة المسلسل - هاتف وعنوان مستوصف مركز الرياض الطبي - شارع العروبة, مدينة الرياض - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج القولون بالاعشاب - هاتف وعنوان مستوصف التضامن الطبي - عريجا, مدينة الرياض - أيميل ساين حياتها - قائمة مغنون لبنانيون قائمة - برنقيل أنواعه - ليدز يونايتد تاريخ النادي - قاعدة اللمس و التحريك تفاصيل - توماس بينشون - نظائر النيكل نظائر النيكل - جامعة جابر الأحمد كليات الجامعة - هاتف ومعلومات عن مستوصف زهرة الأمل الطبي 2 بالرياض - مجد فضة حياته ومشواره المهني - التنظيم الإداري في الدولة العثمانية - رجال الظل - محمد سعيد جرادة أعماله - هاتف وعنوان مستوصف سلامتك - حي النهضة, مدينة الرياض - خوان الغول (مسلسل) القصة - وصفة من الاعشاب لعلاج مرض الشرى (الارتيكاريا) - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن الفيزياء - - محمد المعيدي حياته ومشواره المهني - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالمدينة المنورة ومعلومات عنها بالسعودية - طريقة عمل الهريش اليمني بطعم لذيذ - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - كولومبيا هايتس كولومبيا هايتس، مينيسوتا - ديكستروميثورفان الاستخدام الطبي - تحت التهديد قصة الفيلم - أهواك (فيلم) طاقم العمل - مكونات النظارة الطبية - هاتف وعنوان د/ ياسمين محمود فخري وفا - باب مكه, جدة - معركة هدان معلومات أخرى - فتح الحجاز اسبابها - هاتف وعنوان مستوصف ركن العلاج لطب وتقويم الأسنان - الشفا, مدينة الرياض - ذي قار (مسلسل) - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص الخدمة الاجتماعية - - ماشيين بالعكس (فيلم) قصة الفيلم - فوائد نبات الضرم او الخزامى من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - بدر الدين الحامد سيرته - نموذج نظرية التغيير مراحل التغيير - هل نزول الدم عند فض غشاء البكارة ضروري لمعرفة العذرية من عدمها؟ - كامل حنا ججو - ماك أو إس إكس النسخة التجريبية العامة النسخة السابقة - فوزي المزداوي بداية الانطلاق - متلازمة السرج الخالي السبب - أقوى الرجال (فيلم) القصة - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع ثلاجات التخزين - فتن بن محسن نسبه - جزء في البليون التحويل - مبدل أنواع محولات الإشارة - هاتف وعنوان مستوصف الحمد الطبي - سكاكا, الجوف - قائمة الأدوية المسحوبة أبرز الأدوية المسحوبة - حمدي بن حسن بن عبد الله الياور أصوله - بانشي (مسلسل) القصة - ترسيب كيميائي للبخار أنواع الترسيب الكيميائي للبخار - هاتف وعنوان مركز العجب العجاب للتداوي بالأعشاب - النسيم, الرياض - نظرية العمارة (كتاب) الأصالة - ألومينات الصوديوم الخواص - عبد الله بن يوسف الوابل نسبه - هاتف ومعلومات عن الدكتور عبدالغني محمد الفتيح بالرياض - عمر الشادي - العلاج بالترددات الفائقة شرح آلية عمل العلاج بالترددات الفائقة على الكائنات الحية - يوليوس قيصر (مسرحية) ملخص المسرحية - نبيذ أنواع النبيذ - الكف (فيلم) قصة الفيلم - كرمة سامي دراستها -
اليوم: الجمعة 20 سبتمبر 2019 , الساعة: 7:21 ص / اسعار صرف العملات ليوم الجمعة 20/09/2019


اعلانات
محرك البحث


عتبة بن الحباب نسبه

آخر تحديث منذ 3 سنة 609 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

نسبه


هُوّ عتبة بن حباب بن المنذر الحباب بن المنذر بن الجموح بن زيد بن حرام بن كعب بن غنم بن كعب بن سلمة الخزرج الخزرجي أنصار الأنصاري .



سيرته


اشتهر عتبة بقصة عشقه لـ ريا بنتُ الغطريف بني سليم السُّلمي وشِعرهـ فيها، وقصته هذه شَهَد عليها رجلٌ اسمه عبد الله بن معمر القيسي وهُوّ سيد من أسياد العرب وكان بطلاً شجاعاً جواداً كريماً ذا مروءة وافرة، وهو من نقل قصة عتبة مع ريا وشهد على أغلب تفاصيلها وما جرى فيها، وقد روى هذه القصة على لسانه العديد من المؤرخين مِثل ابن القيم في كتابه < >الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي، و داود الأنطاكي في كتابه < >تزيين الأسواق في أخبار العشاق، و ابن حجة الحموي في < >طيب المذاق من ثمرات الأوراق، والمحسن بن علي بن محمد بن أبي الفهم التنوخي في كتابه < >المستجاد من فعلات الأجواد، و ابن سعيد المغربي في كتابه < >المرقصات و المطربات، والإتليدي في كتابه < >إعلام الناس بما وقع للبرامكة، و زينب فواز في كتابها < >الدر المنثور في طبقات ربات الخدور، و خير الدين الزركلي في كتابه الأعلام للزركلي ، وغيرهم.



ويروي عبد الله بن معمر القيسي أنّه في أحد السنوات قرر أن يذهب إلى الحجاز من أجل الحج وقرر أن يأخذ معه مالاً كثيراً وثروةً طائلة لكي يتصدق بها على الشباب الذين يُريدون الزواج لمساعدتهم بشؤون المهر والتكاليف، وبعد أن انتهى من الحج قرر الذهاب في إحدى الليالي إلى المسجد النبوي لكي يزور قبر النبي محمد ، ولمّا ذهب جلس يدعو الله بين القبر والمنبر فإذا به يسمع نحيباً باكياً وأنيناً عالياً وحنيناً بادياً فأنصت أكثر فسمع صوت شجي يقُولُ



بداية قصيدة

قصيدة أشجاكَ نَوْحُ حمائمِ السِّدرِ فأهَجْنَ منكَ بلابلَ الصَّدرِ

قصيدة أمْ عَزَّ نَومكَ ذِكرُ غانيةٍ أهدت إِليكَ وساوسَ الذِكرِ

قصيدة في ليلةٍ نامَ الخلي بها وخلوتُ بالأحزان والفِكرِ

قصيدة يا ليلةً طالتْ على دنِفٍ يشكو السُّهادَ وقلةَ الصَّبرِ

قصيدة أسلمتَ مَن تهوى لحرِّ جَوًى مُتوقِّدٍ كتوقُّدِ الجَمرِ

قصيدة فالبدرُ يشهدُ أنني كلِفٌ مُغرًى بحبِّ شبيهةِ البدرِ

قصيدة ما كُنتُ أحسبُني أهِيمُ بحبِّها حتى بُلِيتُ وكنتُ لا أدري

نهاية قصيدة


ثُمّ انقطع الصوت عن عبد الله بن معمر القيسي فلم يعرف من أي جهة في المسجد أتى هذا الصوت، وبقي حائراً ساعةً ثُمّ عاد صوت البكاء والأنين، وأنشد صاحب الصوت


بداية قصيدة

قصيدة أشجاكَ مِن ريا خيالٌ زائرٌ والليلُ مُسوَدُّ الذَّوائبِ عَاكِرُ

قصيدة واغتالَ مُهجَتكَ الهوى بِرَسِيسَةٍ واهْتاجَ مُقلَتكَ المنامُ الباكِرُ

قصيدة ناديتَ ريا والظلامُ كأنهُ يَمٌّ تَلَاطَمَ فيهِ موجٌ زَاخِرُ

قصيدة والبدرُ يسري في السماءِ كأنهُ ملِكٌ ترجَّلَ والنجومُ عَسَاكِرُ

قصيدة فإذا تعرضت الثريا خلتها كأساً به حبب السلافة دائِرُ

قصيدة فترى بهِ الجَوزاءَ ترقُصُ في الدُّجى رقصَ الحبيبِ عَلَاهُ سُكرٌ ظَاهِرُ

قصيدة يا ليلُ طُلتَ على مُحِبٍّ ما لَهُ إلا الصّباحَ مُساعِدٌ ومُؤازِرُ

قصيدة فأجابني مُت حتفَ أنفكَ واعلَمَنْ أنَّ الهوى لهوَ الهوانُ الحاضِرُ

نهاية قصيدة


ولمّا سمع عبد الله هذه الأبيات قام فذهب يتعقب الصوت حتى وصل لصاحبه ما آن انتهى من قول الأبيات، فوجده شاباً وسيماً كادت تجف دموعه من البكاء ويصف عبد الله منظر عتبة عندما قابله لأوَّل مرة اقتباس مضمن رأيتُ غُلاماً في مقتبل شبابه لما بقل عذاره، قد خرق الدمع في خده خرقين ، فسلم عليه فرد عليه عتبة السلام بلا مبالاة، فقال له عبد الله اقتباس مضمن نعمت ظلاماً! ، فرد عتبة اقتباس مضمن وأنت نعمت ظلاماً، فمن أنتَ ؟ ، و< >نعمت ظلاماً تعني < >مساء الخير في لغة اليوم، أخبره عبد الله باسمه، فقال له عتبة اقتباس مضمن ألكَ حاجةً ؟ ، فقال عبد الله اقتباس مضمن إني كنتُ جالساً في الروضة فما راعني في هذه الليلة إلا صوتك، فبنفسي أقيكَ وبروحي أفديكَ وبمالي أواسيكَ ما الذي تجدهـ ؟ ومما تشكو ؟ ، فرد عتبة اقتباس مضمن إن كان ولا بد فاجلس! ، يقصد إن كان لا بد أن تعرف فاجلس فجلس عبد الله، فأكمل عتبة اقتباس مضمن أنا عتبة بن حباب بن المنذر الحباب بن المنذر بن الجموح أنصار الأنصاري ، غدوتُ يوماً إلى مسجد الأحزاب فبقيت ساجداً راكعاً أُصلي، ثم اعتزلت غير بعيد، فإذا نسوةٍ يتهادين كأنهن القطا، وفي وسطهن فتاة بديعة الجمال في نشبها، كاملة الملاحة في عصرها، نورها يسطع، وطيبها يتضوع، فوقفت عليَّ، فقالت يا عتبة، ما تقول في وصل من يطلب وصلك ؟ ثم تركتني وذهبت، فلم أسمع لها خبراً، ولا قفوت لها أثراً، فأنا حيران أنتقل من مكانٍ إلى مكان ، وقصدت الفتاة بسؤالها ماذا ستفعل مع من تُريد حبك والقرب منك.



وما آن قال عتبة قصته لعبد الله صرخ صرخةً عظيمةً فطاح مُغشياً عليه، ثُمّ أفاق بعد ساعة، ويقُولُ عبد الله في وصف حال عتبة عندما قام من إغماؤهـ اقتباس مضمن ثم أفاق بعد ساعة فكأنما صُبِغت ديباجته بوَرْسٍ! ، والديباجة هيّ خد الخد أو الوجنة، والوَرْس هُوّ نبات لونه أحمر كان العرب قديماً يستعملونه لتلوين الملابس الحريرية، لاحتوائه على مادة حمراء.


ولمّا أفاق عتبة أنشأ شعراً يقول فيه

بداية قصيدة

قصيدة أراكُم بقلبي مِن بلادٍ بعيدةٍ فيا هل تروني بالفؤادِ على بعدِي ؟

قصيدة فؤادي وطرفي يأْسَفانِ عليكُمُ وعندكُمْ روحي وذِكرُكُم عندِي

قصيدة ولستُ ألذَّ العيشَ حتى أراكُمُ ولو كُنتُ في الفردوسِ أو جنةِ الخُلدِ

نهاية قصيدة


فقال له عبد الله اقتباس مضمن يا ابن أخي، تُب إلى ربك واستغفره من ذنبك، فإنَّ بين يديك هول المطلع وشر المضجع ، فرد عتبة اقتباس مضمن هيهات هيهات ما أنا بِسَالٍ حتى يؤوب القارظان . وبعد ذلك بقي عبد الله معه يواسيه حتى طلع الصبح، ثُمّ قال لعتبة اقتباس مضمن قُم بنا إلى مسجد الأحزاب، فلعل الله أن يكشف كربتك! ، فقال عتبة اقتباس مضمن أرجو ذلك ببركة طلعتك إن شاء الله تعالى .


فقام عبد الله مع عتبة وذهبا مُتوجهين إلى مسجد الأحزاب إذ أن ذهبا إلى المسجد قد يُقابلون الفتاة أو يعرفون عنها شيئاً، وخلال الطريق أنشد عتبة

بداية قصيدة

قصيدة يا للرّجالِ ليومِ الأربعاءِ أما يَنفَكُّ يُحدِثُ لي بعد النُّهى طرباً

قصيدة ما إن يزالُ غزالٌ منهُ يقتُلني يأتي إلى مسجدِ الأحزابِ مُنتَقِباً

قصيدة يُخبِرُ الناسَ أنَّ الأجرَ هِمَّتهُ وما أتى طالباً للأجرِ مُحتسِباً

قصيدة لو كانَ يَبغي ثواباً ما أتى صَلَفاً مُضَمِّخًا بفَتِيتِ المِسكِ مُختَضِباً

نهاية قصيدة


وعندما وصلا إلى مسجد الأحزاب جلسا فيه حتى أتى موعد صلاة الظهر فصلوا مع المصلين وخلال ذلك جاءت النساء اللاتي قابلهن عتبة ولم يرى بينهن الفتاة، ثُمّ أقبلن النسوة على عتبة وعبد الله حتى وقفن أمامهم، وقلن لعتبة اقتباس مضمن يا عُتبة ما ظنك بطالبة وصلك، وكاسفة بالك ؟ ، فسألهن عتبة اقتباس مضمن وما بالها ؟ ، فردت إحداهن عليه اقتباس مضمن أخذها أبوها وسافر بها إلى السماوة ، فسألهن عبد الله عن اسم الفتاة، فردن عليه اقتباس مضمن هيّ ريا بنتُ الغطريف بني سليم السُّلمي ، وريا هذه شاعرة من شاعرات العصر الأموي كانت ذات جمال باهر وأدب ظاهر ولها معرفة بأشعار العرب، وكانت تقول الشعر الجيد.



بعد أن عرف عتبة اسمها كاملاً رفع رأسه إلى النساء وقال

بداية قصيدة

قصيدة خَليليَّ! ريّا قَد أُجِدَّ بِكُورِها وسارَتْ إلى أرضِ السماوة السماوةِ غَيرُهَا

قصيدة خَليليَّ ما تقضي به أُم مالك علي فما يعدو علي أميرها

قصيدة خَليليَّ إنّي قد غشيت من كثرة البُكى فَهَل عند غيري مُقْلَةٌ وعبرةٌ أستعِيرُها ؟

نهاية قصيدة


فقال له عبد الله اقتباس مضمن يا عُتبة إنّي قد أتيتُ الحجاز بمالٍ جزيلٌ وطرف وتحف وقماش ومتاع أُريدُ به أهل السِتر، ووالله لأبذلنه أمامك حتى تبلغ رضاك وفوق الرضا، قُم بنا إلى مجلس الأنصار ، وقد قصد أنّه أتى إلى الحجاز ومعه أموال لمُساعدة الشباب الذين يبتغون الزواج والستر عن طريق دفع مهورهم، فقرر عبد الله أن يصرف ماله هذا لكي يزوج ريا من عُتبة، ثُمّ ذهب مع عتبة إلى مكانٍ يجتمع فيه الأنصار الأوس والخزرج ، ولما وصلوا هناك وجدوا جماعةً منهم فسلموا عليهم فقال عبد الله اقتباس مضمن أيها الملأ، ما تقولون في عتبة وأبيه ؟ ، فقالوا اقتباس مضمن خيرٌ ابن خيرٌ وسيدٌ ابن سيدٌ من سادات العرب ، فأكمل عبد الله اقتباس مضمن إنّهُ قد ابتُليَّ بالعشق ورُميَّ بداهيةٍ من الهوى، وما أُريدُ منكم إلا المساعدة للسفر إلى السماوة ، فردوا اقتباس مضمن سمعاً وطاعةً ، فساعدهم الأنصار وجهزوا لهم عدة السفر، فركب عبد الله وعُتبة ومن أتى معهم من الأنصار راحلاتهم، فسافروا حتى وصلوا إلى العراق ، فنزلوا عند أحياء ومنازل قبيلة بني سليم فسألوا الناس اقتباس مضمن أين منزل السيد الغطريف ؟ ، فأخبر الناس الغطريف بمن يسأل عنه فاستقبلهم وقال اقتباس مضمن حييتم بالإكرام، وحبيتم بأفضل الأنعام ، فقالوا اقتباس مضمن وأنت حييتَ وحبيتَ، إننا لك أضياف! ، أي نحنُ ضيوف، فقال اقتباس مضمن نزلتم أفضل منزل، وحللتم أكرم معقل ، ثُمّ نادى اقتباس مضمن يا معشر العبيد أنزلوا القوم ، ثُمّ فرش الغطريف لهم الأنطاع والنمارق والزرابي فنزلوا فأمر الغطريف بذبح الذبائح ونحر النحائر وإعداد الطعام لهم، فقال عبد الله اقتباس مضمن يا سيد القوم لسنا بذائقين لك طعاماً حتى تقضي حاجتنا، وتردنا بمسرتنا ، أي لن نأكل طعاماً في بيتك حتى تعطينا ما نُريد، فقال الغطريف اقتباس مضمن وما حاجتكم ؟ ، فقال الأنصار اقتباس مضمن نخطب عقيلتك الكريمة لعتبة بن حباب بن المنذر الحباب بن المنذر بن الجموح الطيب العنصر، الحالي المفخر ، فقال الغطريف اقتباس مضمن يا أخوتاه إنَّ التي تخطبونها أمرها إلى نفسها، وها أنا ذا أدخل أخبرها ، أي أن ريا تقرر بنفسها ما إذا أرادت عتبة والأمر لها، فدخل الغطريف غاضباً ليخبر ريا وكان غاضباً لأنّه هُناك من أخبره عن حُبّ ريا لعتبة وعن لقاؤها معه في مسجد الأحزاب وعن تشبيب عتبة بها في شِعرهـ، فلمّا رأت ريا الغضب في وجه أبيها قالت له اقتباس مضمن يا أبتِ ما لي أرى الغضب في وجهك ؟ ، فقال اقتباس مضمن قد أتى الأنصار يخطبونكِ مني ، فردت ريا اقتباس مضمن سادات كِرام، أبطال عظام، استغفر لهم محمد النبي صلى فلمن الخطبة منهم ؟ ، فقال اقتباس مضمن لفتى يُعرف بـ عتبة بن الحباب ، فردت تمدح عتبة اقتباس مضمن والله سمعتُ عن عتبة هذا، إنه يَفي بما وعد، ويدرك إذا قصد، ويأكل ما وجد، ولا يسأل عما فقد ، فقال والدها اقتباس مضمن أقسمتُ لا أزوجنك به أبداً، فقد نمى إليَّ بعض حديثكِ معه! ، أي أنّه يعرف ما بينها وبينه وقد وصل إليه تشبيب عتبة بها وحديثها مع عتبة، فأنكرت ريا الأمر وقالت اقتباس مضمن ما كان ذلك، ولكن إذا أقسمت فإن الأنصار لا يُرَدُّونَ رداً قبيحاً، فأحسِّن لهم الرد ، أي إذا أقسمت بالله على ألا تزوجني له فلا ترد وترفض طلب الأنصار هكذا فإنهم صحابة أحفاد صحابة لا يتم رفضهم هكذا فإن أردت ردهم فإرفضهم بأدبٍ، فسألها أبيها اقتباس مضمن بأي شيء ؟ ، أي كيف أردهم بدون رفض، فقالت اقتباس مضمن أغلِظ عليهم المَهر، فإنَّهم يَرجِعونَ ولا يُجِيبُونَ ، أي اطلب منهم مهراً كبيراً تعجيزياً حتى يرفضون بدل أن ترفضهم، فقال أبيها اقتباس مضمن ما أَحسَنَ مَا قُلتِ! ، ثُمّ ذهب إليهم، وقال اقتباس مضمن إنَّ فتاة الحي أجابت ولكن أريد لها مهرٌ مثلها، فمن القائم به ؟ ، أي أن الفتاة وافقت على الزواج ولكن يريد مهراً تستحقه فتاة مثلها وسأل عن من سيدفع المهر، فرد عبد الله بن معمر القيسي اقتباس مضمن أنا، فقُل ما شئت ، فقال الغطريف اقتباس مضمن أُريد ألف مثقالٌ من الذهب الأحمرِ ، فقال عبد الله اقتباس مضمن لك ذلك! ، فأكمل الغطريف اقتباس مضمن وأريد خمسة آلاف درهم من ضرب هجر ، فقال عبد الله اقتباس مضمن لك ذلك! ، فأكمل الغطريف اقتباس مضمن وأريد مائة ثوب من الابراد والحبر ، فقال عبد الله اقتباس مضمن لك ذلك! ، فأكمل الغطريف اقتباس مضمن وأريد عشرين ثوباً من الوشي المطير ، فقال عبد الله اقتباس مضمن لك ذلك! ، فأكمل الغطريف اقتباس مضمن وأريد عقداً من الجوهر ، فقال عبد الله اقتباس مضمن لك ذلك! ، فأكمل الغطريف اقتباس مضمن وأريد خمسة أكرشة من العنبر ، فقال عبد الله اقتباس مضمن لك ذلك! ، فزاد الغطريف بالمهر اقتباس مضمن وأريد عشرين نافجة من المسك الأذفر ، فقال عبد الله اقتباس مضمن لك ذلك! فهل أجبت ؟ ، أي هل وافقت على الزواج، فرد الغطريف على مضضٍ اقتباس مضمن أجل! .



ثُمّ أرسل عبد الله بن معمر القيسي رجلاً من الأنصار إلى المدينة المنورة لكي يحضروا المهر من ماله الذي أحضره معه للحجاز، وذُبِح الغنم واحتفل الناس بخطبة عتبة لريا، وظلوا عبد الله وعتبة والأنصار يُقيمون عند بني سليم ويحتفلون ويستعدون للزواج أربعين يوماً ثُمّ تزوج عتبة من ريا، وبعد ذلك مُباشرة قال لهم الغطريف اقتباس مضمن خذوا فتاتكم وانصرفوا مصاحبين ، أي خذوا ريا إلى بيت زوجها في المدينة المنورة فحُمِلت ريا على هودج، وجهزها عبد الله بن معمر القيسي قبل أن تذهب إلى بيت عتبة بثلاثين حيوان يحملون على ظهورهم من التحف والطرف والمتاع والملابس والمجوهرات شيءٌ كثير، فودعوا والدها ثُمّ سار عبد الله وعتبة وريا ومن معهم إلى المدينة المنورة فلمّا كادوا أن يصلوا إلى المدينة ولم يبقى بينهم وبين المدينة إلا مرحلة واحدة، أتى إليهم قطاع طرق يُريدون الغارة والهجوم عليهم، ويقُولُ عبد الله راوي القصة اقتباس مضمن خرجت علينا خيل تريد الإغارة، وأحسب أنها بني سليم أتت بأمرٍ من الغطريف! ، أي أنّه يظن أنَّ من هجم عليهم قد يكونون من قبيلة بني سليم وأنَّ الغطريف الذي أُجبِر على تزويج ابنته من عتبة قد أرسلهم لكي يهجمون عليهم وقال أحسب أي غير متأكد من الأمر.



قاتلهم عتبة بشجاعة وقتل منهم عدة رجال، ثُمّ عاد عتبة بفرسه وفي نحرهـ طعنة تفور دماً ثُمّ سقط على الأرض من على فرسه، فقام الناس الذين يعيشون هُناك لنصرتهم فهرب أولئك الفُرسان فاجتمع الناس حول عتبة فإذا به قد قُتِل بسبب جرحه فصرخ عبد الله بن معمر القيسي اقتباس مضمن واعتبتاه! ، فسمعته ريا فرمت نفسها من الهودج إلى عتبة وبقيت تحتضنه وتبكي بحرقة وتقُولُ


بداية قصيدة

قصيدة تَصبَّرتُ لا أنِّي صَبِرتُ وإنما أُعلِّلُ نفسي أنها بكَ لاحقة

قصيدة فلو أَنصَفَتْ روحي لكانت إلى الرَّدَى أمامكَ مِن دونِ البريةِ سابقة

قصيدة فما أحدٌ بعدي وبعدكَ مُنصِفٌ خليلاً ولا نفسٌ لنفسٍ بصادقة

نهاية قصيدة


ثُمّ شهقت ريا شهقة واحدة وماتت مُباشرة، فقام عبد الله والناس الموجودين بتغسيلهم وتكفينهم وحفروا قبراً واحداً ودفنوا عتبة وريا فيه معاً، ثُمّ عاد عبد الله بن معمر القيسي إلى ديار قومه وبعد سبع سنين عاد عبد الله إلى الحجاز فزار المدينة المنورة ، فقال اقتباس مضمن والله لآتين قبر عتبة أزوره ، فذهب لزيارة قبر عتبة وريا فإذا به يرى شجرة نابتة على قبرهما عليها عصائب حمر وصفر وخضر، فقال للقوم الذين يعيشون قريباً من القبر اقتباس مضمن ما يُقال لهذه الشجرة ؟ ، أي ما هو اسمها، فقالوا اقتباس مضمن شجرة العروسين! ، ثُمّ بقيَّ عبد الله عند قبرهما يوماً وليلة كاملين وبعد ذلك تركهما وذهب، يقُولُ عبد الله في آخر قصته اقتباس مضمن فأقمت عند القبر يوماً وليلة، ثم انصرفت فكان آخر العهد بعتبة والسلام . الجواب الكافي لمن سأل عن الدواء الشافي لابن القيم]http //shamela.ws/browse.php/book-768/page-35 page-34 المستجاد من فعلات الأجواد للمحسن بن علي بن محمد بن أبي الفهم التنوخي (جزء 1/صفحة 34)http //shamela.ws/browse.php/book-768/page-35 page-35 المستجاد من فعلات الأجواد للمحسن بن علي بن محمد بن أبي الفهم التنوخي (جزء 1/صفحة 35)http //shamela.ws/browse.php/book-768/page-35 page-36 المستجاد من فعلات الأجواد للمحسن بن علي بن محمد بن أبي الفهم التنوخي (جزء 1/صفحة 36)http //shamela.ws/browse.php/book-630/page-71 page-71 تزيين الأسواق في أخبار العشاق لداود الأنطاكيhttp //islamport.com/w/adb/Web/665/89.htm المرقصات و المطربات لابن سعيد المغربي (1/89)https //books.google.com.sa/books?id hdKYyGfHHxcC&pg PT195&lpg PT195&dq D8 B1 D9 8A D8 A7+ D8 A8 D9 86 D8 AA+ D8 A7 D9 84 D8 BA D8 B7 D8 B1 D9 8A D9 81&source bl&ots SE9YSsv5s1&sig GfEtZ7XIPZKc7buR_wCZNJsA3xU&hl ar&sa X&ei HH0NVZWoG9DoaP3ngrgI&ved 0CEwQ6AEwCQ v onepage&q D8 B1 D9 8A D8 A7 20 D8 A8 D9 86 D8 AA 20 D8 A7 D9 84 D8 BA D8 B7 D8 B1 D9 8A D9 81&f false عتبة بن الحباب - الأعلام للزركليhttp //islamport.com/w/tkh/Web/392/16.htm إعلام الناس بما وقع للبرامكة للإتليديhttps //books.google.com.sa/books?id UYXVAwAAQBAJ&pg PT243&lpg PT243&dq D8 B9 D8 AA D8 A8 D8 A9+ D8 A8 D9 86+ D8 A7 D9 84 D8 AD D8 A8 D8 A7 D8 A8+ D8 B7 D9 8A D8 A8+ D8 A7 D9 84 D9 85 D8 B0 D8 A7 D9 82+ D9 85 D9 86+ D8 AB D9 85 D8 B1 D8 A7 D8 AA+ D8 A7 D9 84 D8 A3 D9 88 D8 B1 D8 A7 D9 82&source bl&ots O_GSaiZC8N&sig FMdK8D_xKD6y4LGPLEbzR--V8J4&hl ar&sa X&ei v3sNVY__JMPKaKyGgYgM&ved 0CB4Q6AEwAA v onepage&q D8 B9 D8 AA D8 A8 D8 A9 20 D8 A8 D9 86 20 D8 A7 D9 84 D8 AD D8 A8 D8 A7 D8 A8 20 D8 B7 D9 8A D8 A8 20 D8 A7 D9 84 D9 85 D8 B0 D8 A7 D9 82 20 D9 85 D9 86 20 D8 AB D9 85 D8 B1 D8 A7 D8 AA 20 D8 A7 D9 84 D8 A3 D9 88 D8 B1 D8 A7 D9 82&f false حكاية عبد الله بن معمر مع عتبة بن الحباب الأنصاري - طيب المذاق من ثمرات الأوراق لابن حجة الحموي[http //shamela.ws/browse.php/book-9229/page-198 page-198 ريا بنت الغطريف السلمي - الدر المنثور في طبقات ربات الخدور






صندوق معلومات شخص

سابقة تشريفية

اسم عتبة بن حباب بن المنذر الحباب


لاحقة تشريفية

اسم أصلي

لغة اسم أصلي

صورة

حجم صورة

بدل

عنوان الصورة

الاسم عند الولادة

تاريخ الولادة قرن 1 هـ القرن 1 هـ

مكان الولادة المدينة المنورة

تاريخ الاختفاء

مكان الاختفاء

حالة الإختفاء

تاريخ الوفاة قرن 1 هـ القرن 1 هـ

مكان الوفاة مكانٍ على مقربة من المدينة المنورة

سبب الوفاة القتل

اكتشاف الجثة

مكان الدفن

إحداثيات دفن
نصب تذكارية

الإقامة المدينة المنورة

الجنسية

أسماء أخرى

العرق عرب عربي

المواطنة

التعليم

المدرسة الأم

العمل شاعر

سنوات النشاط

موظف

منظمات

الوكيل

سبب الشهرة الشعر وقصة عشقه

أعمال بارزة

الصنف

تأثر

تأثير

منشأ

الراتب

الثروة

الطول

الوزن

التلفزيون

اللقب

المدة

سبقه

خلفه

الحزب

التيار

الخصوم

إدارة

دين الإسلام

المذهب

تهمة جنائية

العقوبة

الحالة الجنائية

الزوج ريا بنتُ الغطريف بني سليم السُّلمي


الشريك

أولاد

والدان والده الصحابي حباب بن المنذر الحباب بن المنذر بن الجموح الأنصاري


أقارب

رمز نداء

الجوائز

توقيع

بدل توقيع

حجم توقيع

وحدة

وحدة 2

وحدة 3

وحدة 4

وحدة 5

وحدة 6

الموقع

ملاحظات

عرض صندوق




عتبة بن حباب بن المنذر الحباب بن المنذر بن الجموح الخزرج الخزرجي أنصار الأنصاري ، هُوّ تابعي وشاعر غزل أُمويّ، من الشعراء العشاق، اشتُهِر بقصة عشقه لمحبوبته ريا بنتُ الغطريف بني سليم السُّلمي ، والده هُوّ الصحابي حباب بن المنذر الحباب بن المنذر بن الجموح الأنصاري .

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم