موقع الو عيادة د.ميثم سلطان - عيادة الدكتورة زينب الجفيري - د ناجي الجراحه - السوداني - النائب خلف دميثير 2 - العيسى الطبي - سعد محمد فرحان ال دحمان - Identified by Eyecon - د :حمدان العجمي - فرهاد حجامه - د اسامة ثروت لطيف سوهاج - د مشهور السعيدي لواء متقاعد - مطعم : هاي بيك - عزوزعايض - د سامي البير عظام - العايلة .حسين راشد المذن - اشبذ مطعم الماس - ابو عبدالعزيز المطوع - كوتاكال للمساج المنقف - حمد فهد الدماك 7 - بوريان الشيخ - دكتور مروان زهرة بالشام مخ واعصاب،مشهور جدا - مركز الاتحاد الطبي/ ليزر عمارة الاتحاد - هيله م الحوطي - سكرتير منصور بوعبيد - بيت عربي راس الخيمه - نافع ارشيدي - مطعم مشويات العارضيه - نفار - اسامه الانصاري N - فجر النكاس دوام ج - مطعم ام الهيمان ق8 - حداد النخيل مول الزلفي - المحامي ظافر - د بشار رباح جرمانا - د . هشام الدهشوري - دكتور اسنان الاردن احمد - بودريس - ماجد الزايدي _ معالج غرغرينا السعودية _ الطائف - انستغرام شرق الاحمدي - المطهر مشتاق الباكستاني - فطاير الهنا فروانيه - ثامر ولد بوعادل - الدكتور محسن برسوم - نهي السراني عبايات - د/ احلام باحمدان - بقالة جابر الاحمد - محمد عيسي مكة - عمر الاحمدي - فيصل العازمي -
الجديد هاتف وعنوان مركز الدكتور سليمان الغلاييني - السلامه, جدة - لوبوف دوستويفسكي أعمالها - داريو فريجو سجل النتائج - إيزي بي إتش بي (برنامج حاسوب) - البهبودي أساتذته - إنغرام (ويسكونسن) الموقع الجغرافي - يشكي (المهرة) مراجع وروابط خارجية - التصوير فائق السرعة بالفيمتو ثانية -
آخر المشاهدات ما هو علاج التهاب الملتحمة التحسسي؟ - محمد بن هندي محمد بن هندي بن حميد - هاتف وعنوان مستوصف الكرامة الأهلي - النسيم, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستوصف الدخيل الطبي - تبوك - دموع الورد (مسلسل) قصة المسلسل - هاتف وعنوان النهروان للمفروشات - صفوي, الدمام - بني شبيل نسبها - الصاوي شعلان الإنتاج الشعري - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - طريقة عمل طبخة القدره الخليليه من مطبخ منال العالم - سوسة التمر الهندي - سداسي أضلاع السداسي المنتظم - فيليب كروسبي فلسفته للجودة - كلية ابن سينا رسوم الكلية - هواتف و عناوين وزارة الخارجية - الرياض بالمملكة العربية السعودية - تل حموكار الموقع - هاتف وعنوان مستوصف المغلوث الطبي - المبرز, الاحساء - القواطع الكهربائية 1 قواطع الدارة المصغرة Miniature Circuit Breaker MCB - هيلا غزال حياتها الشخصية - بيليروبين مراحل تشكل البيليروبين - طريقة عمل ومقادير البسكويت المالح بانواعه من مطبخ منال العالم - هاتف وعنوان مشغل دنيا العرائس - رابغ, جدة - دافنى روزن - فريق المتحرين الصغار كونان وفريق المتحرين الصغار - طريقة تحضير فراخ بالمشروم دايت خطوة بخطوة - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - طريقة تحضير معبوج كويتي حار خطوة بخطوة - أحمد (شاي) قصة شاي أحمد http //www.ahmadtea.com/our-story/ - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - اغذية ومشروبات تساعد في علاج الامساك وتسبب ليونة البطن - هواتف وأرقام مجمع العيادة الأولى الحديثةThe First Clinic والعنوان - فرط ثنائي أكسيد الكربون في الدم الأسباب - هواتف مكتب مكافحة التسول بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان المستشفى السعودي الألماني ,عسير - خميس مشيط, عسير - هاتف وعنوان محلات العنزي للإنارة والأدوات الكهربائية - حي النسيم, مدينة الرياض - قائمة أنواع السمك ذو الفلس القائمة - فوائد المستكة للمعدة - سرطان الثدي الالتهابي الاعراض - إتمام إجراءات زواج السعودي من أجنبية بعد وصول الموافقة فى الاردن - عيسى الأحسائي سيرته - نيوز كوربوريشن تاريخ الشركة - هاتف وعنوان أسواق المزرعة - الفيصليه, نجران - أبطال الليزر القصة - هاتف وعنوان مشغل الأخوات - تبوك - الخدعة الخفية (فيلم) قصة الفيلم - مطرقة الساحرات - المحتوى المعرفي التكنولوجي التربوي إطار التي باك - قائمة محطات مترو القاهرة الخط الأول - طريقة طبخ بط بالتفاح بطعم لذيذ لا تفوتك - التمزق الرئوي الأسباب - هواتف وأرقام مستوصف البدري الطبي وعنوانه - الواقعية الهجومية والدفاعية - بشار (الجزائر) أصل التسمية - كيف تكون رجل مبيعات ناجح للدكتور ابراهيم الفقي - هاتف وعنوان استوديو العبيدي - بلجرشي, الباحة - قائمة المستشفيات في العراق المستشفيات الحكومية - سيد الخواتم (فيلم 1978) - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - إجاصة دون القصة - كامل حنا ججو - طريقة تحضير حلى هريسه اسبانيه خطوة بخطوة - عنوان و هواتف القنصلية السعودية فى لوس أنجلوس ومعلومات شاملة عنها - شمس القوايل (مسلسل) طاقم العمل - حسني بي - طريقة عمل وصفة الكراوية من منال العالم - طريقة عمل المعدس اكله كويتيه معروفه لا تفوتك - ثلاثة أمتار فوق السماء (فيلم) القصة - هاتف وعنوان مستوصف البركة - محايل, عسير - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - هاتف وعنوان مستوصف شامخ الأهلي - الباحه - معركة البكيرية احداث المعركة - الاستعلام عن كفالات الأشخاص بالكويت - بدائع بن نجم (الدوادمي) - وصفة لعلاج الربو و حساسية الصدر بالاعشاب الطبيعية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج التهاب الحنجره التهاب الحلق بالاعشاب - هاتف وعنوان مطعم الجندول - حائل - هاتف وعنوان مطبخ مكة - ابها, مدينة ابها - لوحات تسجيل المركبات في تونس أصناف سلاسل التسجيل في تونس - نظرية الطبقات الثلاث - اسباب وجود كيس دهني على الرحم وطرق العلاج - هاتف وعنوان مستشفى الموسى العام - المبرز, الاحساء - شخصيات مسلسل زمن البرغوت شخصيات المسلسل - طريقة تحضير كعك تلمسان خطوة بخطوة بالصور - وصفة لعلاج التهاب المفاصل و آلام العضلات بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - طريقة تحضير حلى الرخام من كتاب النخبة بطريقة سهلة - علي الهويريني السيرة الذاتية - فلة والأقزام السبعة قصة المسلسل - لهجة حجازية اللهجة البدوية - هاتف وعنوان مستشفى الأهلي السعودي - العزيزيه, مكة المكرمة - البديعيات مفهوم البديعيات - كلية الهندسة (جامعة المغتربين) أهداف الكلية - هاتف وعنوان مشغل حنان للخياطة النسائي - خميس مشيط, عسير - طريقة عمل وصفة بريكة الحليب الشهية - إدارة التعليم والتدريب المهني للقوات المسلحة (مصر) مديري الإدارة - هاتف مركز الروابي الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - طريقة تحضير حلى كوكيز بالشوكولاتة السريعة للشيف منال العالم - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - جسم ثفني الوظيفة - حافة الظلام (فيلم) القصة - الأيدي الناعمة (كتاب) - جمال الدين الريمي نبذة عنه - هاتف وعنوان مستوصف ضبا الأهلي - ضبا, تبوك - هاتف وعنوان مستشفى الوفاء - عنيزه, القصيم - رخويات فوائد الرخويات - طيور الجنة (قناة فضائية) إنسحاب النجوم - القواسم نسب القواسم وتاريخ هجرتهم إلى جلفار - مكافآت طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية - دانييل برنولي - غش الزوجية قصة الفيلم - مبدأ بيرنولي معادلة بيرنولي - حديقة آل فينزي كونتيني (فيلم) بطولة - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - هاتف وعنوان مكتب الخالدي للإستقدام - الخبر, مدينة الخبر - طرق علاج الليبتوسبيروزيز( داء وايل) Liptospirosis فى الاطفال والكبار - هاتف وعنوان مستوصف حامد التخصصي - محايل, عسير - معركة الشنانة احداث المعركة - المكراب (مأرب) المحلات التابعة للقرية - الطيبة (الكرك) البيئة - سيارات الأجرة في المغرب النقل الحضري - عشائر الرماحي التاريخ - خلل التنسج الليفي المعظم المترقي الأعراض والعلامات - هاتف وعنوان مطعم الهامور للأسماك , النزله, جدة - رنين (كيمياء) مثال البنزول - هاتف وعنوان مستشفى العميس الأهلي - صبيا, جازان - هاتف وعنوان مجمع عيادات د/ جميل خطاب - الهفوف, الاحساء - وصفة لعلاج سلس البراز بالاعشاب الطبيعية - ارقام هواتف و عناوين شركة سفريات الغانم - دليل مكاتب السفر و الرحلات بالكويت - لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة - الأنقرياب نسبهم - طريقة عمل دجاج جلي جلي (هندي) لا تفوتك - قائمة أسماء العلوم - طريقة تحضير بهارات الكاجن بطريقة سهلة - هاتف وعنوان مطاعم الجبل الأخضر - ابها, مدينة ابها - هاتف وعنوان مطعم راضي هلال - مشرفه, جدة - تعريف الموقف - هاتف وعنوان مؤسسة إبراهيم محمد النجراني التجارية - العليا, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستوصف مشعل - الرس, القصيم - جوامع منطقية الجامع النصفي Half Adder - هاتف وعنوان مستشفى السلام - مكه الخريق, مكة المكرمة - محمد نزار الدقر حياته - [مواضيع صحية] مستوصفات جدة لفحص العمالة , مستوصف فحص العمالة الوافدة بجدة - طب بديل وطب عام - ثماني أضلاع ثماني منتظم (مثمن) - هواتف مؤسسة تطوير الديار للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف المعالي الأهلي الطبي - عنيزه, القصيم - للاستعلام عن رقم هاتف بالكويت عن طريق الانترنت - قائمة أحياء الدار البيضاء القائمة - الاعشاب والطب البديل فى علاج علاج قصر القامة وضعف النمو - عضلة شظوية ثالثة المَنشأ - طريقة اعداد كفتة القرنبيط بالذ طعم خطوة بخطوة - هواتف مستشفى النقاهة والصحة النفسية و معلومات عنها فى منطقة بيشة بالسعودية - كيف تتعرفين على عطرك الجديد؟ - هاتف وعنوان الشركة الاهلية للصناعات الغذائية امريكانا - النزله, جدة - يور سويت سكس سكس سكس يور سويت سكس سكس سكس - علاء الدين (حكاية) ملخص الحكاية - طريقة عمل وصفة بسكويت الينسون على طريقة منال العالم - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - قائمة مغنيات لبنانيات قائمة - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - خمسة أسابيع في منطاد خلاصة الرواية - هاتف وعنوان مؤسسة الكحيمي لصناعات الابواب المعدنية - المطلق, الدمام - الضوء الخافت (فيلم) تمثيل - هاتف وعنوان مستوصف الفارابي - السويدي, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستوصف النجاح - النماص, عسير - طرق علاج الشذوذ الجنسي - زاج الأنواع - هاتف وعنوان مكتب محمد الحماد للإستقدام - النسيم, مدينة الرياض - طريقة تحضير كيكة الدخن بدون بيض بالذ طعم خطوة بخطوة - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع ثلاجات التخزين - أولاد حريز أصل وتاريخ القبيلة - الجحيم (رواية دان براون) ملخص الرواية - طريقة عمل ومقادير المشاط الفلسطيني او عجة البيض والزهرة من مطبخ منال العالم - هاتف وعنوان مطبخ ومطعم الوليمة - الدرعيه, مدينة الرياض - طريقه معرفة نوع الجنين وترجيح المولود القادم بأذن الله - كوينابريل التأثير الدوائي - رحلات غوليفر ملخص القصة - مقام بياتي اغاني على مقام البياتي - فوائد نبات اللالوب او تمر العبيد من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - طريقة عمل اكلة شاورما الدجاج باللبن والطحينة مثل المطاعم - هاتف و معلومات عن مستوصف أنوار طيبة بالمدينة المنورة - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - نيكولاس سبيكمان نظرية سبيكمان - [بحث جاهز للطباعة] إستبيان عن فيتامين د + تعريف الإستبيان - - طريقة عمل ومقادير شوربه العدس الاصفر من مطبخ منال العالم - تسقية (صناعة) تقسية المعدن بالتسقية - حي الندوه (الرياض) أهم الشوارع الرئيسية - كيف ازرع النعناع في المنزل ؟ - صباح الخير يا وطنا (أغنية) كلمات الأغنية - قائمة مستشفيات ولاية الخرطوم - طريقة عمل فول البغل بطعم لذيذ لا تفوتكم - القمة (فيلم هندي) - سلع استهلاكية سريعة التداول اهم صفات السلع الاستهلاكية سريعة الحركة - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمى حول مادة الرياضيات - - باروكية سمات عامة - هاتف وعنوان مطعم عالم البخاري - ينبع الصناعيه, ينبع - مهد نيوتن إنشاءات - شركة التاج العربي لاستقدام العمالة المصريه - اختتام فعاليات معرض الأسر المنتجة بدول مجلس التعاون الخليجي - قائمة موانئ الجزائر - المحمدية (ولاية معسكر) التسمية - تي.أو.بي السيرة الذاتية -
اليوم: الاحد 21 يوليو 2019 , الساعة: 8:29 م / اسعار صرف العملات ليوم الاحد 21/07/2019


اعلانات
محرك البحث


الساقطة الفاضلة (مسرحية) مصدرها

آخر تحديث منذ 2 سنة و 10 شهر 0 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

مصدرها


Jean-Paul Sartre FP 256 تصغير يسار كتب جان بول سارتر الساقطة العفيفة عقب زياراته للولايات المتحدة الأمريكية عام 1946


بعد الحرب العالمية الثانية بدأ ظهور تأثيرات ثقافة دول الولايات المتحدة الأمريكية على فرنسا .Caute 2005, sayfa 307 في صيف 1945 عُرضت أفلام سوداء للولايات المتحدة في سينمات الدولة . قبل الان بدء مخرجين روس مثل Sergei Eisenstein و Vsevolod Pudovkin تسير افلامهم على نهج متعلق بأفلام سارتر و Simone de Beauvoir ؛ كانوا قد بدأوا في متابعة أفلام Orsan Welles و أمنوا انه لم يكن هناك شئ مثير في Stalin Rusya . وقد أُعجب أ‡ift كثيراً بفيلم Welles الذى يحمل إسم Citizen Kane . وقد زار سارتر الولايات المتحدة الأمريكية عقب الحرب في عام 1945 مرتان وكان يراقب كون هناك أبعاد كبيرة تصل لحد التفكير في التفرقة العنصرية في الدولة .Ward & Lott 2002, sayfa 222 طبقاً لوجهه نظر Annie-Cohan Solal فإنه بعيداً عن الحياة اليومية والتسامح التاريخى كانت هذه الزيارات بداية النِضال السياسي لسارتر .McBride 1997, sayfa 360 انتقد بصورة مستمرة في مقالته التى نشرت التمييز العنصرى من بعد جولاته . المقالات الأولى في Le Figaro كتب بغرابة كبيرة (بدهشة) عن شمال وجنوب الولايات المتحدة والفرق بين الزنوج والبيض هناك . كان هناك مشكلة حتى في عبور الزنوج الذى اختصر عملهم في مجال الخدمة بجانب البيض .

ووفقاً لمراقبة سارتر فإن المجتمع الأمريكى الأبيض لا يهتم بالزنوج ولا يريدون إشغال أنفسهم بهم . إهتمام البيض الوحيد بالزنوج التعامل معهم في المصاعد وحقائب السفر أو في أحذية البيض لأنهم يريدون رؤية الزنوج كالألة . بعد نشر أول مقالة تخص هذا الموضوع حذر سارتر من تدخل الأمريكيين في شئونها . وكاتب المقالة الثانية المنشورة في Le Figaro يبدو أن هناك طريقة واحدة لحل مشكلة الزنوج ولكنه ليس بالطريق السهل للغاية . كتب قائلا أن طبقة العُمال الأمريكان (البيض منهم والسود على حد سواء ) أن مصالحهم ضد فئة الإدارة ولو كافح العمال البيض مع الزنوج معا من أجل حقوق المساواة سيحصلون عليها .

وقد دخلت مفاهيم التفرقة العنصرية والحرب إلى مجال اهتمام سارتر. قبل كتابة رواية الساقطة الفاضلة مرة أخرى في عام 1946 نشر مقالاً تحت إسم العنصرية واليهود .Judaken , sayfa 55 في هذه المقالة ، الطرف في المشكلة ليس من النازيين ولكنه يتكلم عن أثر التفرقة العنصرية الواضح في فرنسا . سارتر فليأتى يهودى من حيث ما يأتى وليفعل ما يفعل لابد من قتله . يتم الاستعداد للمعركة أو عدم المشاركة في حركة المقاومة من الأساس . لخص اللاسامية قائلاً من أكثر الأسباب بساطة لأنه يهودى .McBride 1997, sayfa 344 وجد الكاتبون أول فرصة لمراقبة رد الفعل ضد الرأسمالية كان في كتابة الساقطة الفاضلة .Scolnicov & Holland 1989, sayfa 80 أثناء كتابة هذة المسرحية اقتربوا من نفس وجهه النظر وهى أن اليهودى ذنبه الوحيد أنه يهودى تماما مثل أن الزنجى دائماً يقوم بالأشياء المشينة. وقال أنه عالم يسيطر عليه التحيز .

قضية scottsboro



الموضوع الأساسي قضية scottsboro


بينما كان سارتر يكتب المسرحية واستوحى الإلهام من دعوة Scottsboro الفعلية في الولايات المتحدة عام 1931 .Wright Richard, Kinnamon Keneth, Fabre Michael. Conversations with Richard Wright. Univ. Press of Mississippi, 1993. ISBN 978-0-87805-633-0. Sayfa 119 في هذه الدعوة ، التسع رجال الزنوج الذين اتهموا بإغتصاب عاهرتان كانتا تستقلان القطار المتجه إلى Alabama مباشرة ووجدو بتهمة الإعتداء . على الرغم أن واحدة من الإمرأتين تراجعت أن الإتهام في أثناء المحاكمة إلا أن المحكمة العُليا لم تتراجع عن قرارها و تم حبس المشتبه بهم لعدة أعوام . و في عام 1931 حدث شجار بين عمال ذوى البشرة البيضاء و عمال ذوى البشرة السوداء الذين ركبوا القطار الذاهب إلى الجنوب من أجل البحث عن عمل في Alabama .Painter, Nell Irvin. Creating Black Americans African-American history and its meanings, 1619 to the present. Oxford University Press US, . ISBN 978-0-19-513755-2 201. Sayfa 201 حدث ذلك أثناء تحرك القطار قبضت شرطة السكك الحديدية على أربعة أشخاص ذوى البشرة السوداء مع تسع أشخاص من جنوب إفرقيا يوم 25 عام 1921 و تم إنزالهم من القطار في حى Scottsboro الذى يقع في Alabama .Khan, Perez & Lee 2003, sayfa 7 الشخصين ذوى البشرة البيضاء الذين اعتُقلوا عرف أنهم نساء مرتديين ملابس رجال . هاتين الإمرأتين Ruby Bates ve Victoria Price في أثناء التحقيق معهم قالوا أنهم كانوا في هذا القطار من أجل البحث عن عمل . في الواقع Bates ve Price hapse اللواتى على قيد الحياة إدعوا أن تسع شباب قاموا بإنتهاك عرضهن بسبب عدم رغبتهن أن يحسبون .Khan, Perez & Lee 2003, sayfa 8 تم إتهام التسع شباب ذوى البشرة السوداء الذين لا يعرفوا بعضهم البعض و حكم عليهم قضائيا من جانب هيئه التحالف التى تكونت من أشخاص ذوى البشرة البيضاء ، تصادفت Roy Wright البالغة من العمر 13 عاما بجنازه الموتى الذين في الخارج . هذه القضية كانت سبب إنتشار معنى ( الجناية القانونية ) [ تم استقبال انحراف العدالة بصرامة شديدة في جنوب الولايات المتحدة التى بسيطر عليها ذوى البشرة البيضاء في الولايات المتحدة الأمريكية على الرغم من ذلك فإن هذه الدعوة أثارت ردود فعل واسعة في الرأى العام العالمى . الشيوعين فعلوا ما بوسعهم من أجل أن يشجعوا شباب البشرة السوداء الأمريكان . على الرغم أن واحدة من الأمرأتين تراجعت عن الإتهام . استطاعت أن تخرج من السجن في عام 1950 فقط ف على إثر المحكوم عليهم التى كان يطلق عليهم أبناء Scottsboro .

الفصل الاول



طوماس رب مصنع شاب من عائلة جنوبية رفيعة المستوى ركب القطار مع ثلاثة من اصدقائه ثمل بعد مباراة كرة . العاهرة ليزى التى كانت قادمة من الشمال ومن أجل أن تؤسس حياة جديدة لنفسها كانت في نفس القطار متجِهة لبلدة صغيرة بالجنوب . البيض الثُمل بعدما تحرشو بليزى تشاجروا مع رجلان زنجيان يحسبوا أن القطار مِلكهم .أخرج طوماس من جيبه سلاح وضرب أحد الرجال الزنوج .وعند رؤية ذلك فر باقى الرجال قفزاً من النافذة . وكانت ليزى أيضاً شاهدة على كل هذه الأحداث .


في افتتاحية المشهد الأول في المسرحية رجل زنجى هارب ، ووجدته ليزى في شقتها التى سكنتها حديثاً ، وتوسلت إليه من أجل تَخليص نفسها . لذا فكان ما على ليزى فعله هو أن تشهَد لصالح الرجل . رفضت المرأة العرض ووضحت سبب تسمُم البوليس والقضاة . لكن الرجل عندما وضح ما يبحث عنه البيض المجتمعين بالخارج وأنه سيعدم بدون محاكمة وَعده شخص زنجى عرف أنه ليس له أى ذنب أنه سيساعده ويريده أن يرحل من هناك ع الفور . الزنجى ، طلب أخيراً من ليزى أن يخبىء نفسه عندها ولكنها لم ترضي بهذا التكليف وارسلت الرجل .


أول زبون لليزى في القرية ، هو رجل أبيض اسمه Fred تم اخفاؤه عند طرق الباب . Fred ، هو ابن أحد أغنى أعضاء مجلس الشيوخ في المنطقة ، واستأجر ليزى في ليلة من قبل في ديسكو . Fred الذى لا يأمن النساء والذى أوضح خجله تجاه الليلة التى أمضاها مع ليزى طلب منها أن تعيد ترتيب السرير بسبب خشيته من كرسي الخطيئة وكان يبدو كما لو انه ينتظر ظهور الشرطة .Judaken , sayfa 56 الشاب قدم لليزى من أجل الليلة الماضية 10 دولارات وعندها غضبت المرأة . ولكن عندما وضح Fred أنه ابن أحد أعضاء مجلس الشيوخ وعندما أفصح عن ثروته ومكانته لانت ليزى . لازالت ترفض أخذ المال . عندئذ ترك Fred المال على الطاولة.

إن سبب إستأجار فريد لليزى أنه بينما هو آتى إلى القرية في يوم سابِق أستطاع أن يسمع مايجول بخاطره من فم الفتاة وأنه باستطاعته توجيهها أينما يريد.لأن فريد هو ابن عم طوماس الذى ضرب الرجل الزنجى يريد معاقبة طوماس.بعدما حكى فريد إلى ليزى ماعاشه موضحاً بعدم صحة ذلك يحكى ع الاصح من وجهة نظره.وفقاً لقصة فريد،اعتدى رجلان زنجيان على ليزى أمام بعض الرجال البيض الذين رأوا ذلك عملوا على تخليص الفتاة.عندما أخرج أحد الرجال الزنجيين سكين ضربه طوماس مستحوذاً على السلاح ،أما الرجل الزنجى الآخر فقد هرب.


يقول رجل شاب بأنه يريد أن تحكى ليزى حكاية طوماس للشرطة وضرورة امتثالها للحقيقة.يقول فريد رداً على ذلك لايوجد شىء يدعى الحقيقة هناك البيض والزنوج .Sartre , sayfa 697 لاتريد ليزى الضرر لأحد.كما تؤكد مرة أخرى على عدم فعل الرجل الزنجى أى شىء لفريد.يقول فريد رداً على هذه الكلمة أن فئة الزنوج يقومون بعمل بإرتكاب الحماقات دائماً .Sartre , sayfa 698 وفقاً لفريد فهى ليست مدافعة عن جناية فقط ولكن عن العيش مع البيض وعدم مُعاقَبتهم في قتل أحد من الزنوج.وأخيراً عرض فريد على المرأة 500 دولار لتقطُن بجانب طوماس . ولكن لم تقبل ليزى هذا المال وأصبحت في مأزق كبير.أبنما كانت الحقيقة فإن وحدة البيض في وسط أهم كثيراً من الأخلاق والقانون والتجربة .Judaken , sayfa 57 من المحتمل أن ليزى سوف تشعر بالإنتماء لهذه الفئة أو ستبتعد عنهم دون فقد إحترامها للاخرين.

في هذه الأثناء يأتى إثنان من رجال الشرطة إلى بيت ليزى بيدهم وثيقة مكتوبة ويريدوا توقيع ليزى على هذه الوثيقة . يقال أنه إذا لم تُوقِع ليزى ستُعتقل بسبب جناية طوماس . هكذا فهمت ليزى عمل عائلته والشرطة وأصحاب المقامات العالية وسيط من أجل القبض على طوماس .Judaken , sayfa 58 بينما تُقاوم ليزى لعدم التوقيع يهددوا في نفس اللحظة بالقبض عليها كونها عاهرة . ومن أجل رفض فريد أخذ المرأة كدليل على هذا الذنب يعرضون عليها 10 دولارات على الطاولة . وحينها نجحت ليزى وفريد في النقاش.عندما فتح فريد الباب وكان على وشك المغادرة جاء والده عضو مجلس الشيوخ.

عضو مجلس الشيوخ يتصرف برفق مع ليزى بالنسبة لفريد ويبدأ في طرح الأسئلة مدعماً استجوابه بمعلوماته الصحيحة . لم يخرج أى رد فعل تجاه ماقالته المرأة ولم يهن شرفها . ويذكر لها الكثير من تصرفاتها الصائبة المختلفة . يدعم تشخيصه مراعياً شعور ليزى كفرد في المجتمع .Judaken , sayfa 64 والمهم هو استطاعته إعطاء قرار صحيح كحل وسط يقبله الجميع . والأهم بالنسبة له هو حياة الطفل بطريقة صحيحة . فهو عكس إبنه فريد لايعتقد كون الزنوج شياطين . فالزنوج فقط بلا قيمة ولاأهمية . فحياة رجل مثل طوماس كانت ذو قيمة ولها الأفضلية عن الزنوج الذين ولِدوا خطأ و لم يستطيعو أن يعيشوا كرجال حقيقيون ولم يهتم لوفاة احداً منهم . حيث أن طوماس قد ولد من أجل السيطرة . أما اسلوب سيناتور الآخر غير التضحية في الحادثة.وفقاً لفريد فطوماس هو المتضرر . أما عضو مجلس الشيوخ فحول الضحية لامرأة اسطورية في نظر ليزى . هذه المرأة هى مارى والدة طوماس . وفقاً لطوماس مارى هى امرأة غنية ولكن بلاحيلة حيث أن قدر ولدها في أيد ليزى . يقول عضو مجلس الشيوخ لليزى أن سَجن طوماس سيقتل مارى والدته . لكن إذا وقعت ليزى على الوئيقة فستعلو في نظر مارى . سناتور الذى فصل بين الطبقة العليا والأدنى يعمل على التأثير على ليزى قائلاً بأنها ستكون من نفس طبقة مارى . فشهادة ليزى كمواطنة صالحة ستؤثر على مارى . أصدر سيناتور حكماً على ليزى التى استمعتت لحكايته بإحترام ويركز على كيفية نظرة البيض الأخرون لها ويجذب الفتاة لقواعد المجتمع الأبيض . فحياة الزنجى هى الثمن الواجب دفعة من أجل قبول ليزى التى تريد كسب احترام الأشخاص من الطبقة العُليا مثل مارى كمواطنة مخلصة للقرية وإمكانية دخولهاعالم البيض . ونتيجة لذلك ضَعُفت ليزى نتيجة وعود عضو مجلس الشيوخ.فهى ستكسب تقدير وحب القرية كاملة بهذه الشهادة البسيطة.وقعت ليزى التى انخدعت بهذه الكلمات على الوثيقة . انتهى الفصل الأول بينما يغادر عضو مجلس الشيوخ المنزل.

الفصل الثاني



حل المساء.يأتى مرة اخرة زنجى إلى بيت ليزى ويدخل من الشباك . في هذه الأثناء يختفى لقرع الجرس . تفتح ليزى الباب وترى عضو مجلس الشيوخ Clarke آمامها . يشكرها عضو مجلس الشيوخ لتحريرها طوماس . تَغير موقف المراة.تعطى إلى ليزى ظرف تقول أنه أرسل من قبل أختها.فرحت ليزى وأخذت الظرف من المراة ولكن أخرجت 100 دولار من داخله . توضح ليزى التى فهمت خداع عضو مجلس الشيوخ في كل كلامه رد فعل عضو مجلس الشيوخ قائلة أرجح كون جميعهم مسننين نظراً لتعاملهم باحترام أكثر حتى اليوم . لكن الأن بدأت في الشك كونهم أكثر وعياً من الاخرين .Sartre , sayfa 715 قذف Clarke ظرف المراة جانبا بعد مغادرة المنزل.

يخرج الزنجى من المكان الذى اختبأ به ويقول إلى ليزى ببدأ العمل بقرار العقوبة دون المحاكمة وضرورة تخبئته . تقرر ليزى بتخبئته حتى اليوم التالى . في هذه الاثناء بدأ البيض في البحث عن منزل المراة في الشارع.تخرج ليزى مسدسا وتعطيه للزنجى.وتريد منه ضرب الرجال إذا جاءوا . ولكن الزنجى يقول بعدم امكانيته إطلاق النار على البيض . في هذه اللحظة أدركت إلى أى مدى يشبه الزنجى المراة . كلاهما يشعُران بالذنب مؤكدين ضرورة عدم وجودهم في مواجهة البيض الاقوياء.Bernasconi, Robert. Race. Wiley-Blackwell, 2001 ISBN 978-0-631-20783-2. Sayfa 199

يأتى فريد هذه المرة أيضا إلى منزل ليزى التى أرسلت الرجلان اللذان جاءا إلى الباب قائلة بأنها لم ترى أى زنجى . يدخل فريد بالقوة بينما تطرد المرأة الرجل . لذلك جاء إلى منزل المرأة . وفى هذه الأثناء سمع أصوات أتية من المرحاض . عندما وجد Fred الرجل الزنجى في المرحاض وجهت إليه ليزى البندقية مباشرةً . وجد الزنجى الفرصة وهرب .

في المشهد الأخير اقترب Fred ووالده من ليزى من زاوية مماثلة . وقالوا لليزى أنها أيضا تماما كالزنوج ليس لها قيمة وليس لها حق في الحياة لأنها لا تعرف حتى من أجدادها (أصلها) . ليزى أيضا ( من أسباب تشابهها بالزنوج ) لم تأذى Fred . بينما تنتهى المسرحية ، وعد Fred ليزى بواجهة بينهم ووعدها بمنزل مقابل للنهر .


النهاية البديلة



هيىء تمثيل المسرحية في الإتحاد السوفييتى ، وقبل أن تُعرَض للناس بعدة سنوات كتب سارتر النهاية البديلة من أجل الفيلم السينمائى . في هذه النهاية تم تكريم ليزى . والمسرحية كانت في شكل يدعو للتفاؤول ودافعت ليزى عن حقوق الرجل الزنجى ، وانتهت المسرحية برفضها للادلاء بشهادة زور . عندما طلب منه التعليق على هذا الموضوع سارتر لم أشاهد المسرحية بعد ولكن اتفق على أن الفيلم الذى صدر في فرنسا كان نهايته تفاؤولية . وأنا أعلم أن أناس كثيرون من قطاع الشباب شاهدوا المسرحية و نادوا بأن كون النهاية حزينة خيب الامال . وقال لقد لاحظت أن التمسك الإجبارى بالحياة بكل ما يحتاجه هذا الجمهور هو شيء واحد ألا وهو الأمل .Scolnicov & Holland 1989, sayfa 81 وفيما يتعلق بموضوع Simone de Beauvoir ، في الحديث الصحفى مع Jessica Benjamin في سؤالها لسارتر عن وجوب تغيير وظيفته التى يعمل بها ، قال لها بالطبع . وقد نفذ ما قلته . أجاب قائلًا أن النسخة الأولى من الساقطة الفاضلة كانت سيئة للغاية ولذلك تم إعادة كتابة المسرحية .Simons, Margaret A. Beauvoir and The Second Sex F inism, Race, and the Origins of Existentialism. Rowman & Littlefield, 2001. ISBN 978-0-7425-1246-7. Sayfa 9Boulé, Jean-Pierre. Sartre, self-formation, and masculinities. Berghahn Books, 2005. ISBN 978-1-57181-742-6. Sayfa 129



التحليل



أراد سارتر الذى تحدث عن فلسفة الحرية في جميع أعماله أن يستجيب للحرية بالرغم من إنكار البشر العيش في عالم مادى .Urmson & Rée 2005, sayfa 345 قال بضرورة اعطاء القرار بنفسه عن مما يتكون منه عالم الشخص الذى لايستطيع اعطاء قرار بخصوص ولادَته من أى طبقة أو جنسية أوعِرق . كما كتب عن اهتزاز الوجود بين الحريات معبراً عن مشكلة الوجود خاصةً في أول اعماله وعن محاولة كل شخص هدم الحريات الاخرى من أجل القدرة على الحماية من سيطرتها.

فالموضوع الاساسى في مسرحية الساقطة الفاضلة والتى تكون واحدة من الأثار التى تستفسر عن الحركات الأخلاقية أو حدود الكلمات السياسية هى العنصرية .Barnes 1959, sayfa 74 بينما يقنع عضو مجلش الشيوخ ليزى واتهامه للرجل الزنجى يدعى بكون أن العدالة تتضح في انقاذ الرجل الأفضل.ووفقاً له فتعريف الأفضل هم الرجال مؤسسين هذه الدولة وهى الولايات المتحدة الأمريكية.

أاما بالنسبة لفريد فهى المكانة التى صنعتها تعريفات العالم الحسنة والسيئة . الرجل الشاب العِرقى وكذلك عدو المراة يقول بخوفه من الذتب ناظراً للسرير الذى قضى به ليلة مع ليزى بالإضافة إلى أنه بينما كان يتحدث عن الزنوج أدعى بعدم براءة الزنجى كون الزنجى يقوم بفعل أى شى دائماً .Gordon, Lewis Ricardo. Existentia Africana understanding Africana existential thought. Routledge, 2000. ISBN 978-0-415-92644-7. Sayfa 783 وسبب كل هذه المُعتقدات هى اعتقاده بوجود شياطين تحرر الزنجى وكذلك ليزى من الذنب . أما بالنسبة للآخرين فالسبب الرئيسى لذلك هو رغبته في السيطرة . بالرغم من عدم ارتياح فريد في البداية الدخول في علاقة مع ليزى ففى نهاية المسرحية يهدُف لالحاق الضرر بالشيطان رافضاً إطلاق سراحه.

عندما قال فريد لليزى كونها عاهرة ب10 دولارات لم يلاحظ وضع المرأة خلال هذه التعريف وجسدها وال10دولارات . الرجل الذى خجل من رؤية ليزى عارية أغلق الأضواء لهذا السبب . أما في الصباح رفض الحديث عنهم ليلاً . النسب والعنصرية هى الخصائص المشتركة بين فريد وإبن عمه طوماس .Charmé & Charmé 1993, sayfa 195 قتل طوماس رجل زنجى في القطار بعدما وجده يتحرش جنسياً بليزى . بينما يُتابع فريد حكم الإعدام على الرجل الزنجى بشكل مشابه بدأ للحظة التفكير في المراة وبدأ يشعر بالانجذاب الجنسى لليزى . يلاحظ عدم إحترام أولاد العم الضعفاء لإعتقادهم بحرية التصرف للشخص في عالمه.

هذه القيم الذى يمثلها الرجل الزنجى الذى يعبر عن المنطق و الواقعية والإنسانية طول المسرحية كادت أن تختفى في نهاية المسرحية . بعد فترة قصيرة من بداية المسرحية يُعالج المشاهد القواعيد المعيارية للحياة بالنسبة لهذا الرجل وعلى العكس من ذلك ُيدرك كونها مؤقتة .

الساقطة الفاضلة هى بمثابة دليل على عدم استطاعة الولايات المتحدة الأمريكية المحافظة على الوضع الراهن في البلاد حل مشكلة العنصرية . فإذا نجح توحيد طبقة العمال البيض مع طبقة العمال الزنجيين ربما يمكن النهوض من هذه المشكلة.

أما الموضوع الآخر الذى اتضح في المسرحية هو الفروق بين الطبقات .Ward & Lott 2002, sayfa 225 ليزى الواجب شهادتها في هذه الجناية هى عاهرة جاءت إلى القرية الجنوبية حديثاً.ومع ذلك طوماس المرتكب الجريمة هو رجل صناعى شاب وأنيق . ينقسم عمل سارتر في هذه النقطة من قضية Scottsboro التى استوحاها من الكاتب.

يوجد ذنب مرتكب وطوماس الذى ارتكبه واحد من الطبقة العليا . يأتى الرجل الزنجى البرىء إلى شقة ليزى وتظهر قوة عائلة طوماس عقب توسلهم في موضوع قول الحقيقة . إبن عمه فريد يقضى ليلة مع ليزى من أجل امكانية حبسه بسبب جريمةالزنا . عضو مجلس الشيوخ يزور المرأة الشابة ويعرض عليها إتفاقية سرية . ثم يعرض فريد ظاهراً مجدداً على ليزى المساعدة المالية مقابل أن تكون عشيقته . ليس من الغريب أخذ ليزى القرار الخاطىء والتى تحتاج نظرة احترام من المجتمع والبعيدة عن عائلتها وأصدقائها والتى استطاعت دفع الفواتير التى لم تقدر عليها بمفردها.

إتصال التمييز الطبقى هى أكثر لحظات تُلفت الإنتباه ، وهى تتمثل في أهم صورة في المجتمع الأبيض وهى مواجهة ليزى مع عضو مجلس الشيوخ وجهاً لوجه . كلارك الذى يقف في نظام العدالة الأمريكى كرمز ، أعاد كتابة ما حدث لليزى عن ظهر حق . بالنسبة لكلارك فإن قتل طوماس للرجل الزنجى ليس بالأمر الهام ، أما الهام هو أن طوماس شخص ذو شأن عظيم جداً ، وأن الإنسان يصبح شأنه أعلى وفقاً لدرجة غناه . نجح طوماس عضو مجلس الشيوخ، وخريج جامعة هارفارد، ورجل الأعمال والمناهض للشيوعية، في إرباك ليزي صانعاً جواً من المنافسة رَبحه من كل الجوانب .

القساوسة ، الأطباء ، المحامون ، الفنانون ، رئيس مجلس المدينة وكل نوابه (شخصيات المدينة المرموقين) أكدو على أن المرأة كانت مع طوماس . بعد ذلك ، وعد عضو مجلس الشيوخ ليزى في البلدة ، بأن كل البلدة ستقبلها وستحيا حياة أخلاقية . ليزى ستُقبل في الطبقة الراقية بشهادتها الزور التى سَتُدلى بها ، وستصبح مواطنة سوية . المرأة الشابة ، أجبرت من طرف أشخاص مرموقين كى تهين الرجل الزنجى البريء .Caute 2005, sayfa 309

سارتر في المسرحية ، لم يذكُر أى معلومات في حق الشخصية الأساسية ليزى بماضي ماكاى حتى لا نعرف حياة ليزى ولا عائلتها ولا كيف استقرت ولا كيف ذهبت إلى المكان الذى توجد به في هذه اللحظة وعلاوة على ذلك ، تحتوى أخلاق الشخصية على وجهات نظر . قال على سبيل المثال ، هلع بسبب اتهامه بأنه شيوعى ، لست أنا من أقاوم الزنوج ولكن أريدهم أيضا أن لا يتعَرضو لى .Sartre , sayfa 695 ليزى التى لم تقبل بالرشوة على الرغم من فقرها ، الثرى يستطيع أن يكتسب احترام وشكر إذا شهد زوراً على ابن المرأة مر هفة الحس الذى قتل من مكان مرتفع . ليزى التى قبلت أن تشهد زوراً من أجل أن تكون شخصاً محترماً انتظرت من الأم مذكرة تقدير عندما أخذت مذكرة الشكر كان بجانبها ظرف به مئة دولار فأصابها الحزن .

العرض



المسرحية ، بعد كتابتها عُرضت في عام 1946 أول مرة في باريس من قبل مسرح أنطونيو ولعبت دور البطولة هيلينا بوسي .Charmé & Charmé 1993, sayfa 193 Théâtre Antoine arإںivleri . Eriإںim tarihi 4 Haziran عرضت عام 1948 أيضاً في نيويورك . اقتبست ايفا ولاس هذا الإصدار ونشَرته أول مرة في تاريخ التاسع من ابريل عام 1948 . سارتر ، في نهاية المسرحية كافح البطلة التى هى العاهرة بينما كانت ليزى تحكى اختيارها للحقيقة بدلاً من الكذب تبنت بشكل تعليمى لمسرحية هزلية غير مُتقَنة . ومع ذلك ، فإن عند عرض الساقطة الفاضلة في نيويورك فإنها قُِدمت على أنها ميلودراما . العمل ، أُختيرت المسرحية من طرف اتحاد الناقدين في المدينة كأنجح مسرحية أجنبية للعام .Ward & Lott 2002, sayfa 223 وقد عرضت المسرحية في نيويورك أكثر من 350 مرة .

في شهر عام 1949 ، بدء العمل من أجل عرض المسرحية في شيكاغو . في هذه الفترة من أجل عرض العمل قاوم المُنتجين كل من المحكمة وقمع الشرطة .Houchin, John H., Censorship of the American theatre in the twentieth century. Cambridge University Press, 2003. ISBN 978-0-521-81819-3. Sayfa 161 أعلن قائد شرطة شيكاغو أنه بسبب اسم المسرحية لم يعطى الإذن (لم يسمح) بعرضها في المدينة .Gurko, Leo. Heroes, highbrows, and the popular mind. Ayer Publishing, 1953. Sayfa 269. عندما دُعيت لمشاهدة العمل من قبل المنتجين أيضاً رفض هذا الطلب واتخذ قرار بعدم مشاهدة مسرحية الساقطة الفاضلة وأوضح أن قراره لن يتغير بأى شكل .

من جانب أخر ، عمدة البلدة زعم أن المسرحية غير اخلاقية وستضر بالعلاقة بين العِرقيين . NAACP (اتحاد الرابطة للحريات المدنية ) أعرب عن دعمه للساقطة الفاضلة . ACLU (وقد شارك اتحاد الحريات المدنية الأمريكى) أيضا في الدفاع عن المسرحية وبعد هذه المدافعة رُفعت الرقابة عنها لفترة .

في بداية عام 1954 قبل عرض المسرحية في مسكوفا غير سارتر نهاية العمل ورجح أن تكون ليزا بدلاً من أن تكذب تقوم بالتعاون مع الزنجى . علاوة على ذلك ، فإن المشاهدين في مسكوفا رفضو أن تدلى بشهادة زور ، وأن لا ترضخ للضغوط الرأسمالية . تم تغيير اسم المسرحية إلى Lizzie MacKay وتم احياؤها على يد Lyubov Orlova .Caute 2005, sayfa 308 الميلودراما العاطفية للعاهرة في نيويورك تحولت إلى احتفال تعليمى للحزب الشيوعى في مسكوفا .

علق أحد النقاد المشاهد المتابع للمسرحية قائلاً أن شخصية البطل يمكن أن تدخل في العمل كعسكرى بالجيش السوفيتى .Ward & Lott 2002, sayfa 226 إنضم سارتر للعرض الربعمائة للمسرحية في موسكو . قال الكاتب مهتماً بعدم السماح لتغيير المسرحية حسب دعاية [الستالينية(لم أقدر على خداع ليزى تماماً عقب وصولها لقمة الوعى) .Howells, Christina. The Cambridge Companion to Sartre. Cambridge University Press, 1992. ISBN 978-0-521-38812-2. Sayfa 59
Beauvoir Sartre - Che Guevara -1960 - Cuba تصغير يسار قابل سيمون دى بوفير وسارتر الذين زاروا كوبا عام 1960 che guevera, وقد عرضت الساقطة العفيفة في الدولة لأول مرة خلال هذه الزيارة.


بالاضافة إلى أنه بدأ عرض المسرحية أيضاً في هذه الدولة أثناء زيارات سارتر لكوبا مع Beauvoir .Urmson & Rée 2005, sayfa 221 ومُثلت مسرحية الساقطة العفيفة اكثر من مئة مرة في هذه الدولة.
عرضت المسرحية التى ترجمت لأول مرة إلى التركية على يد أورخان ولي قانيق على مسرح ال6 ساعات عقب وفاة kanؤ±k عام1950 .Kanؤ±k, Adnan Veli. Orhan Veli ؤ°çin. Yeditepe Yayؤ±nlarؤ±, 1953. Sayfa 13 عرضت مسرحية الساقطة العفيفة في موسم 2005- للمرة الاخيرة في تركيا على مسارح مدينة اسطنبول . إ‍ehir Tiyatrolarؤ± resmi sitesinde oyunun sayfasؤ± . Eriإںim tarihi 3 Haziran . في المسرحية قام بدور ليزى الممثلة Bennu Yؤ±ldؤ±rؤ±mlar.

مثلت المسرحية أيضًا في شمال أفريقيا . قال الجنرال الإفريقى الذى تابع المسرحية سويًا مع سارتر بضرورة عرض الساقطة العفيفة في كامل إفريقيا . وهكذا يعلق الزنجيون في الأراضى الفرنسية بفهمهم إلى أى مدى هم سعداء بالنسبة للزنجيين في أمريكا.Fanon, Frantz. Black Skin, White Masks. Grove Press, . ISBN 978-0-8021-4300-6. Sayfa 67

حولت الساقطة الفاضلة إلى فيلم سينمائى عام 1952 . IMDb'de filmin sayfasؤ± . Eriإںim tarihi 3 Haziran . في الفيلم الذى قامت فيه Barbara laage بدور ليزي، وبالرغم من احترام المراة لعضو مجلس الشيوخ من قبل إلا أنه في نهاية الفيلم قامت بالشهادة ضده وعائلته وأُدِين طوماس بجنايته كما هو الحال في نهاية الإصدار المسرحى في الاتحاد السوفيتى.انتهى الفيلم باتحاد كلاً من المراة البيضاء والرجل الزنجى .Campbell, Russell. Marked women prostitutes and prostitution in the cin a. Univ of Wisconsin Press, . ISBN 978-0-299-21254-4 اما في عام 1974, تم تحويل المسرحية لمسلسل تلفزيونى في فرنسا مرة اخرى. IMDb'de dizinin sayfasؤ± . Eriإںim tarihi 3 Haziran



الانتقادات الموجهة



بعد العرض الأول للمسرحية في باريس الأشخاص والمؤلف ، اتهموا المعارضين لسارتر في الأراء السياسية وتحرير أوطانهم من النازيين الفرنسيين ، الذين أعادو إلى بلدهم حريتها .Mathy 1993, sayfa 155 ووفقاً لهؤلاء النُقاد فإن مسرحية سارتر كانت هى افتراء كبير على الديمقراطية الأمريكية و كانت اعتداء على الضيافة الأمريكية . نُشرت في فرنسا في صحيفة نيويورك هيرالد تربسيون ، وقد تم نشر الكثير من تعليقات القُراء الذين انتقدو سارتر . المؤلف لجميع الإنتقادات أنا لست عدو أمريكا لم أعرف حتى معنى هذه الكلمة . أجاب قائلاً إن كنت أظهر حضارة من جوانبها الفاسدة فقط كما تقولون ولكننى لم أفعل ذلك .

Richard Wright تصغير يمين الكاتب الامريكى ريتشارد رايت أحد أهم الداعميين للمسرحية في الرواية الذى كتبها تحت عنوان the native son عام 1940 ذكر فيها صدور حكم بالإعدام على رجل زنجى قتل امراة بيضاء.

وفقاً لفريق آخر أيضاً أن سارتر قضى وقت قصير جداً في أمريكا وهذه الفترة لم تكن كافية من أجل كتابة مسرحية تُبرِز مشكلات البلد . وبالمثل دول الولايات المتحدة تَدعى وجود وثائق خاطئة .

ولهذا السبب عرَف فريد جورج واشنطن مستخدماً الضمير tu ويعنى بالفرنسية أنت بدلا من استخدام الضمير vous ويعنى أنتم.وهكذا لم يلق هذا الخطاب بالرجل الغنى الجنوبى . وفقاً لففلانير فان سوء الفهم الاخر لسارتر هو اعتقاده كون الاغنياء يتمتعودن كثُمل بعد فوزه بمباراة لكرة القدم . يتواجد ايضاً في جملة الانتقادات بجانب سارتر الكاتب الامريكى ريتشارد رايت.

كما انتقد ايضاً تغيير البطل نهاية مسرحية الساقطة العفيفة في صالح الثوريين ومُنتقدى الراسمالية بعد عرضها في الاتحاد السوفيتى .Caws, Peter. Sartre. Routledge, 1984. ISBN 978-0-7102-0233-8. Sayfa 13 اما الثائرين ضد التعلقيات باستخدام الفن كأداة للعمل السياسى دافعو عن آراء سارتر في هذا النطاق والتى استمرت سنين . هدف جمعية edebi standartlar التى تأسست عام 1945 بقيادة سارتر عدم خروج حقوق الاشخاص ورغبات المجتمع المصُونة بعد الحرب خارج المعايير الادبية.

آما جماعة اخرى أدعَت برسم سارتر صورة خاطئة سياسياً لشخصية الزنجى في المسرحية .Moran Dermot, Embree Lester E., Staehler Tanja, Behnke Elizabeth. Phenomenology Critical Concepts in Philosophy. Taylor & Francis, 2004. ISBN 978-0-415-31042-0. Sayfa 179 وخاصة وفقاً لفكر الشيوعيين فالرجل الزنجى ليس بطل بل على العكس هو شخص ضعيف بلا حيلة . بالإضافة أنه لم يذكر اسمه طول المسرحية فقط كان يذكره بالزنجى . ومن نقطة اخرى لم يبق لمستقبل هذا الرجل إلا خيار المراة المهمشة من قبل المجتمع . قال معارضين هذه الانتقادات كون سارتر عكَس وجهة نظرالمجتمعات الغير زنجية في الزنوج والتى لم تُعطى اسماً واضحاً للزنجى .McBride 1997, sayfa 345 وفقاً لهذه المجتمعات فلايوجى أدنى فرق بين فرد زنجى وكامل الزنوج . كان جميع الزنوح مزنبون ووفقاً لهؤلاء الاشخاص كان الإعدام هو أهم آلية تحمى العدالة . قال سارتر كون وصفه للرجل البرىء الذى وقع في الفخ بلا حيلة من المحتمل أن يكون صحيح .Ward & Lott 2002, sayfa أوضح ريتشارد رايت الذى دهم سارتر في هذا المجال كشف المسرحية ايضاً لعدم وجود معارضين للعنصرية في هذه الأيام لامن الليبرالين ولامن اليساريين .



المؤثرات



وضح الكاتب الأمريكى Chester Himes تَأْثِيرُهُ على مسرحية الساقطة الفاضلة قائلاً وضح سارتر لجريدة فرنسية رؤيته لحقيقة عدم مقدرة الرجل الزنجى قتل الرجل الأبيض في أمريكا كسبب لكتابة الساقطة العفيفة.وهذا هو السبب في بدايتى لكتابة حكايات الادب البوليسى.أَرَدَّتْ التعرف على الْقراءُ ذو التفكير العنيف.وفوق كل هذا يعيش الأمريكيون بعنف والعنف يكسب دائما برغم كل شىء .Himes, Chester B., Williams John Alfred, Muller Gilbert H., William Lorrain. Dear Chester, Dear John letters between Chester Himes and John A. Williams. Sayfa 218.

من ناحية علق الكاتب الأمريكى ريتشارد رايت بخصوص المسرحية قائلا آثارت مسرحية سارتر الساقطة الفاضلة انتباهى كَثِيرَا .فَهَم جان بول سارتر واستطاع أن يعبر عن حقائق دولته بصورة جيدة جِدَاً.هذا الإكتشاف العنيف خلق سلُوك يمكن أن يأخذه الكتاب الأمريكيون كمثال بينما يقتربوا للحقائق الأمريكية .




معلومات مسرحية

اسم المسرحية الساقطة الفاضلة

صورة ملصق مسرحية الساقطة الفاضلة

عنوان الصورة ملصق الفيلم المأخوذ عن قصة المسرحية عام 1952.

نوع المسرحية مسرحية وجودية

الكاتب جان بول سارتر

مدة المسرحية

المخرج

المنتج

أول عرض 1946 (مسرح أنطونى)

بطولة Lizzie , Fred , Senator , Zenci , James , John

البلد المنتج فرنسا

عرضت في إحدى القرى بأمريكا الجنوبية

موقع

رمز أي إم دي بي

السينما

رمز تي في.كوم



الساقطة الفاضلة (بالفرنسية La Putain respectueuse)هي مسرحية كتبها جان بول سارتر الكاتب والفيلسوف الفرنسي ب اللغة الفرنسية عام 1946.كما أن الأحداث المكتُوبة في الفصل الثاني من المسرحية تحدُث في الولايات المتحدة الأمريكية .O'Neil Patrick M., Great world writers twentieth century. Marshall Cavendish, 2004. ISBN 978-0-7614-7469-2. Sayfa 1352 تحكي المسرحية عن محاولة عائلة جنوبية متمميزة تخليص أولادهم من أخذ عقوبة قتلهم لرجل زنجي.تقوم العائلة بإنجاح هذا عن طريق إقناع العاهرة البيضاءLizzie MacKay بالشهادة الزور لاتهام الرجل الزنجي بدلاً من أولادهاJean-Paul. Le Diable Et Le Bon Dieu. Taylor & Francis. Sayfa 28.



تعتمد المسرحية التي عُرِضت في باريس في 1946 على ملاحظات سارتر في الزيارات التي قام بها في الولايات المتحدة الأمريكية. كتب الكاتب هذه المسرحية المستوحاه من قضية Scottsboro والتى حدثت في تلك المدينة في عام 1931 الذي عوقب فيها 9 رجال زنجيون متهمين بالإعتداء على فتاتين عاهرتينa b Drake, David. Sartre. Haus Publishing, 2005. ISBN 978-1-904341-85-7.
وأيضاً من كتب ريتشارد رايت التي تعرف عليها خلال زيارته.انتَقد سارتر في مسرحيته العنصرية والنظام الطبقي في المجتمع الأمريكي بشكل ساخر سارداً قصة العاهِرة البيضاء والرجل الزنجي المتهم بالتعدي عليها والرجل الأبيض الغني الذى ارتكب الجريمةCody Gabrielle H., Sprinchorn Evert. The Columbia encyclopedia of modern drama. Columbia University Press, . ISBN 978-0-231-14424-7. Sayfa 1190.

قال حُلفاء الكتّاب الفرنسيين أن هذه المسرحية بمثابة خيانة للولايات المتحدة الأمريكية.قال سارتر على هذا النقد أنه ضد العنصرية وليس ضد أمريكا.كان هناك انتقاد اآخر ايضاً لما لاتحصره وجهات النظر عن العادات اليومية لهذه الدولة التي مرت في فترة قصيرةa b c Barnes 1959, sayfa 73.
بالإضافة إلى أن رسم لوحة ضعيفة بلا حيلة لشخصية الزنجى الذى خلقها سارتر وترجيح الهروب بدلاً من المجادلة ضد الظلم لم يُقَابل بإعجاب من طرف الليبراليين و اليساريين a b Moran Dermot, Embree Lester E., Staehler Tanja, Behnke Elizabeth. Phenomenology Critical Concepts in Philosophy. Taylor & Francis, 2004. ISBN 978-0-415-31042-0. Sayfa 179.



كتب سارتر نهاية جديدة لملائمة المسرحية التي عرضت في الاتحاد السوفيتى مع الفيلم السينمائي الذي صدر في عام 1952.في هذه النهاية الجديدة ظهرت نقطة فاصلة في العنصرية والتمييز الطبقي رافضا شهادة lizzie الزورa b c Caws, Peter. Sartre. Routledge, 1984. ISBN 978-0-7102-0233-8. Sayfa 13.
قال الكاتب في تعليقه المتعلق بالتعديلات أعلم أن الكثير من طبقة الشباب العاملة شاهد هذه المسرحية وشعر بخيبة أمل بسبب نهايتها بهذا الشكل الحزين.وأعلم أيضا أن الشىء الوحيد الذي يدعو للتفاؤل هو احتياج الجمهور الذي عليه التعلُق بالحياة .كما انتقد القرار البطولي للشخصية الرئيسية والنهاية السعيدة للمسرحية كون المسرحية تعكس حقيقة العنصرية في أمريكا عام 1930a b c d e f Scolnicov & Holland 1989, sayfa 81.

علق اندريه جيد المهتم بالساقطة الفاضلة التي تكون واحدة من مسرحيات سارتر القليلة المعروفة بتاريخ 15 عام 1947 قائلا أعتقد أن الساقطة الفاضلة لسارتر بمثابة تحفة فنية مختلفة.لم أُعجَب بآخر روايتين ممللين لطولهما ولكن الساقطة الفاضلة وأعظم رواية لسارتر بعد الحكايات العظيمة التي كتبها على الحائطGide, André Gide. Journals 1939-1949. University of Illinois Press, 2000. ISBN 978-0-252-06932-1. Sayfa 274.
كلمات مرتبطه: مصدرها
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم