موقع الو د/عبدالله ابو عليط - الرويشد للنخيل عبدالرزاق - عيادة الدكتور عبدالعزيز محمد - عزيزة ،س،بترجي - د.البرنشاوي - الهرم حدوتة مصرية - عبدالله عبده الذروي - ام عبد الله النفيعي - Dr. Nawaf Abanamy - د.معتصم دندن - د بشار رباح جرمانا - عيادة الدكتور زياد محادين - ماهر صيدم دكتور طب أبر صينيه - ا ديوث زوجته 3 - عطارة الرميح - محمد الحسيني ابو مبارك - شركة الدويلة للصرافة - بوريان الشيخ - مصيفه المزروعي - مجمع السيب التخصصي - شركة الدويلة للصرافة - و ال الفرا وابو ناهيه - الصحه المدرسيه ضاحيه عبدالله السالم - سعود العريفي - د. زهير ابو سلمى - مشغل دار الزين - عبدة علي الفطيماني مرتبة - دكتورة نيرة - د عبد الرحيم فرواتي - مطعم الركن الذهبي السالميه - كشري التحرير جهراء - الدكتور / إيهاب الناقوري - أم أحمد - عادل السندي مسؤول منح الدراسي.بنك الإسلامي - د- وليد الحجي مستشفي العسكري - ابو بدر راقي شرعي - الشيشاني معالج ظهر بالزرقا - ولد فايز زقزوق - مندوب مكتب الجزيل - احمد المصريعي - مطعم الغمغام - جباتي راشد قطعه 8 - مطعم روستو صباح الاحمد - منصور مناور المطيري البناء الاهليه - Nissan Vtc - مزرعة الرومي برسيم الصليبية سيد - اسامه الدعيج ابو حمد - اللواء/فيصل الحارثي - جوال د. محمد بلبل - احمد بصفر تخليص جمركي -
الجديد وايب أوت المسابقات - بنو صليح نبذة - منطقة الإدارة الكردية في شمال سوريا الأصول - قائمة سدود اليمن سدود قديمة - دزد أباد (جمع أبرود) - الروايم (بعدان) مراجع وروابط خارجية - أزاد فيروز حادثة يوم الصفقة - سينغوكو باسارا الإصدارات -
آخر المشاهدات عدد السعرات الحرارية في الكباب والطاقة والقيمة الغذائية - هاتف و عنوان مدرسة عبدالله بن ذكوان ابتدائي تحفيظ و معلومات عنها بالرياض - هواتف وأرقام مجمع عيادات د. محمد العنزي الطبي والعنوان - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - هواتف مستشفى عسير المركزي و معلومات عنها بعسير بالسعودية - هاتف وعنوان مستشفى الملك فهد الجامعي - الخبر شمال, مدينة الخبر - الجنيد (حزم العدين) المحلات التابعة للقرية - هاتف وعنوان محل سمير للأثاث المستعمل - ينبع - طريقة اعداد مسحب البيك بالذ طعم خطوة بخطوة - هاتف وعنوان مكتب محمد حمد الباهلي للإستقدام - الرس, القصيم - جامعة تشمران الأهوازية الكليات - طبوغرافيا طريقة اسقاط مظاهر السطح على الخريطة الطبوغرافية - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - همام بن مرة سيرته الذاتية - نايف بن خالد الوقاع المؤهلات العلمية - عبد الرحمن قويدر عن حياته - قائمة أمثال حجازية أمثال الحب والكراهيه - كلية ابن سينا رسوم الكلية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج مشاكل الدوره الشهرية و الحيض بالاعشاب - الدوري السعودي الممتاز 1989–90 الملاعب والمواقع - الراكد (فيلم) - ملازم تحقيق مميزات شاغل هذه الوظيفة - يا حلوة مع السلامة (أغنية) Bella Ciao - فينتانيل الاستخدامات الطبية - طريقة تحضير بيتزا هت كرست Pizza Huts Crust بطريقة سهلة - ماذا قال الرسول عن التين والزيتون ؟ - هواتف و معلومات عن جوازات مطار الملك عبد العزيز بالسعودية - الملاح (فيلم 1924) طاقم التمثيل - طريقة تحضير فاهيتا الدجاج من الشيف منال العالم - الخرسانة ذاتية الدمك الخواص المطلوبة في الخرسانة ذاتية الدمك - هواتف مؤسسة رفيق ابن عبدالقادر ابن سليم كريديه للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - كلية السلامة للعلوم والتكنولوجيا التخصصات - تفكير تصميمي لمحة عامة - قتاد أسماء أخرى - عنوان وهواتف سفارة اليمن فى السعودية ومعلوات عنها - محمد جلال السعيد مسيرته - فوائد نبات اللالوب او تمر العبيد من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - فوسفات الحديد الخواص - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الروماتيزم أمراض العظام والمفاصل بالاعشاب - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع ثلاجات التخزين - أنتيغون (سوفوكليس) نبذة - بويراز كارايل (مسلسل) قصة المسلسل - أرقام الهاتف في تونس ترقيم الهاتف القار - هاتف وعنوان مستشفى الأهلي السعودي - العزيزيه, مكة المكرمة - ريبيكا (رواية) - مبارك خميس (ممثل) عن حياته - علي ولد زايد من أقواله المشهورة في اليمن - هاتف وعنوان شركة سنابل الخير للاستثمارات - السلامه, جدة - تخطيط أمواج الدماغ الاستعمال الطبّي - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - هاتف وعنوان المؤسسة التجارية للمصاعد - خميس مشيط, عسير - قائمة الخضراوات الجذرية جذور حقيقية - فيصل بن حمود بن عبيد الرشيد أبنائه - قصص التهريج - أولاد حريز أصل وتاريخ القبيلة - طريقة تحضير شكن بتر ( Butter Chicken ) - هاتف وعنوان مستوصف مركز الرياض الطبي - شارع العروبة, مدينة الرياض - هوانم جاردن سيتي (مسلسل) قصة المسلسل - طريقة تحضير إنجلش كيك على طريقة منال العالم خطوة بخطوة - القواسم نسب القواسم وتاريخ هجرتهم إلى جلفار - المرازيق (قبيلة) نسب المرازيق - ارقام هواتف و عناوين شركة سفريات الغانم - دليل مكاتب السفر و الرحلات بالكويت - هاتف و معلومات عن مستشفي السعودي الألماني بالمدينة المنورة - فيزياء الجوامد مقدمة - بن عبد المالك رمضان (ولاية مستغانم) - هاتف وعنوان مستشفى أبها الخاص - ابها, مدينة ابها - هاتف وعنوان مطعم المائدة - الفيصليه, نجران - هاتف وعنوان مستشفى غسان نجيب فرعون - السلامه, جدة - الأوراق المتساقطة (مسلسل) ابطال المسلسل والشخصيات - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - هاتف مركز الخالدية الصحي بمنطقة حفر الباطن و معلومات عنه بالسعودية - كلوريد الحديد الثلاثي الخواص - تخمر لبني - النسخة القياسية المنقحة إنجاز النسخة القياسية المنقحة - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - ذوي منيع نسبها - هاتف ومعلومات عن مستشفى الصحة النفسية بالمدينة المنورة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النحافه و فقر الدم وضعف الجسم بالاعشاب - هواتف الخطوط الجوية العربية السعودية في جمهورية السودان - نترات النحاس الثنائي الخواص - إيزيل قصة المسلسل - سونلغاز تاريخها - طريقة عمل وصفة الكباب الهندي من اكلات منال العالم - [طب بديل ] وقاية الشرايين من التصلب بزيت السمسم - مواضيع صحية - حمود بن عبيد بن علي الرشيد أمه - هاتف وعنوان مستوصف جمعية الصفا الخيرية - صفوي, الدمام - هاتف وعنوان مستشفى السلامة - الخبر, مدينة الخبر - هاتف وعنوان مستشفى المانع العام - الخبر, مدينة الخبر - الكرة الحديدية قواعد اللعبة - طريقة تحضير بوظه شتويه لذيذه بطريقة سهلة - طريقة عمل طبخة القدره الخليليه من مطبخ منال العالم - هاتف وعنوان المستشفى السعودي الألماني ,عسير - خميس مشيط, عسير - الرفراكتوميتر نظرية العمل - النقلة (الجزئية) من النوع المنتهي Definition - قبيلة الجرامنة اصلها و تاريخها - سام هيوين حياته الشخصية والمهنية - ملف شامل لاهم وصفات الدكتور عادل عبد العال لعلاج الامراض المختلفة بالاعشاب - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالمدينة المنورة ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف الخزان الطبي - الشميسي, مدينة الرياض - طريقة عمل وصفة قاطو مول الشاش الشهية بالصور - هاتف و عنوان مستشفى الملك فيصل و معلومات عنها بالطـــائـف بالسعودية - استشارة قانونية حول اجراءات الطلاق طبقا للقانون الكويتي - تركس (لعبة ورق) التركس اليهودية - هاتف وعنوان مستوصف السلطان الطبي - حي غبيراء, مدينة الرياض - هاتف و عنوان مدرسة عبدالله بن جبير ابتدائي و معلومات عنها بالرياض - طريقة تحضير الخبز المندازي(الزنجباري) بالصور - ألفين بلانتينغا السيرة الذاتية - هاتف وعنوان وكالة الرسام للإعلان - الهفوف, الاحساء - زياد مولوي - العمارات (الخرطوم) الموقع - ديسكوغرافيا ليدي غاغا الأغاني المنفردة - هاتف وعنوان مطبخ الرياض - الشفا, مدينة الرياض - العدادات غير المتزامنة العدادات الثنائية التصاعدية غير المتزامنة Asynchronous Binary-Up Counters - هاتف وعنوان مستوصف الثويني - حي النسيم, مدينة الرياض - هاتف مدرسة مالك بن الريب ابتدائي و معلومات عنها بمنطقة الرياض بالسعودية - ايهما افضل تربية الدجاج في البطاريات ام على الارض - هاتف وعنوان شركة ابناء صالح بابكر للتموين - الشفا, مدينة الرياض - هواتف مستشفى الصحة النفسية و معلومات عنها بعسير بالسعودية - نموذج قرار الشركاء بتصفية شركه بالسعودية - هاتف وعنوان مستشفى الفلاح الدولي - حي غبيراء, مدينة الرياض - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع تسمين العجول البتلو - هاتف وعنوان مستوصف المغلوث الطبي - المبرز, الاحساء - نموذج فسيفسائي مائع - وصفة لعلاج الغدة الدرقية بالاعشاب الطبيعية من وصفات الدكتور عادل عبد العال - قائمة مستشفيات ولاية الخرطوم - هواتف مؤسسة سعيد فيصل القحطاني للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - سوفوكليس أهم أعماله - طريقة عمل الفول النابت بطعم لذيذ لا تفوتكم - جرش تاريخ - قانون ليبيا موسوعة التشريعات الليبية - الغرفة الفتية العالمية مبادئ الغرفة واهدافها - طريقة عمل وصفة الكراوية من منال العالم - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - هاتف وعنوان مطبخ ومطعم الوليمة - الدرعيه, مدينة الرياض - ثنائي أمين الإيثيلين رباعي حمض الخل الاستخدامات - ديفيد كوبرفيلد (رواية) ملخص القصة - صراع العروش (الموسم الثاني) ملخص الموسم - ماكيوارا استخدام - جبال الجماوات - إدارة المشاة بالقوات المسلحة (مصر) مديري الإدارة - هواتف مكتب عبد العزيز عبدالله لنجاوي ومعلومات عنه بالسعودية - هاتف وعنوان باحكم للدعاية والإعلان - طريق مكه, جدة - هاتف وعنوان محل غاز النعيم - النزهه, جدة - طريقة عمل مندي سمك الهامور مثل المطاعم بالصور - وصفات اكلات طبخات كويتية - هواتف مؤسسة محمد مانع محمد المحامض للمقاولات العامة ومعلومات عنها بالسعودية - شروط الترخيص بمزاولة مهنة استشارات في مجال الزكاة وضريبة الدخل بالسعودية - بوبكر لزرق مسيرته - أسباب الطعم المر في الفم .. - هاتف وعنوان مستوصف الممتاز - الملز, مدينة الرياض - العلاقة بين الوزن والسرعة - طلب تحكيم قضائي بدولة الكويت - هاتف مركز صلاح الدين الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - نزيف الرحم وظيفي الخلل الأنواع - طريقة تحضير سنافر لذيذه بطريقة سهلة - [تطوير الذات] قانون المقاومة .للدكتور صلاح الراشد - موسوعة التنمية البشرية - هرقل (فيلم 1997) أسماء مؤدو اصوات الشخصيات - هواتف مكتب المهندس زهير كامل ياسين ومعلومات عنه بالسعودية - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالبكيرية ومعلومات عنها بالسعودية - هواتف إدارة شؤون المتقاعدين بالسعودية و معلومات عنها - هاتف و عنوان مستشفى القريات العام و معلومات عنها بالقريات بالسعودية - قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم - نص اللائحة التنفيذية لنظام الوكالات التجارية بالسعودية - الجامعة الملكية البريطانية (أربيل) الكليات والأقسام - هواتف شركة نهضه الاعمار للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - شجرة البامبوزيا أسماء أخرى - شاولين كرة السلة (فيلم) الشخصيات - هواتف مكتب الإشراف النسائي بمنطقة عسير ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف و عنوان مستشفى دومة الجندل العام و معلومات عنها بالجوف بالسعودية - هاتف و معلومات عن بلدية محافظة الجموم بالمملكة العربية السعودية - عنوان و هواتف قنصلية السعودية فى السويس ومعلومات شاملة عنها - طريقة عمل مشروب عصير امبراطور بطعم لذيذ - شخصيات مسلسل زمن البرغوت شخصيات المسلسل - لونسداليت الاكتشاف والتحضير - مرض هبوط البطن اعراض المرض - الإرشاد إلى قواطع الأدلة في أصول الاعتقاد (كتاب) سبب التأليف - هاتف وعنوان مطبخ ديرتي - حائل - مارك ريتش الحياة في وقت مبكر، والزواج والوظيفي - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - طريقة تحضير حلى الرخام من كتاب النخبة بطريقة سهلة - طريقة عمل رز بالتونة يجنن بطعم لذيذ لا تفوتك - أدوية للفُصام.. مضاعفاتها أشد خطورة من المرض النفسي! - الطوق والإسورة (فيلم) قصة الفيلم - هاتف وعنوان مستوصف الصحة - الصحنه, محافظات الرياض - هاتف وعنوان مطعم البيت الذهبي - السويدي, مدينة الرياض - طريقة تحضير خبز النان الهندي من الشيف منال العالم - خطوط لانغر أنواع خطوط لانغر - هاتف وعنوان مطعم ديرتي - حائل - العصر الجديد التاريخ - طريقة تحضير كوكتيل السانجريا"Sangria" بطريقة سهلة - هيدروكسي إيثيل السليلوز الأسماء المرادفة - طريقة تحضير سـويـســرول الكــاكـــاو خطوة بخطوة - هاتف وعنوان مستوصف العروبة الطبي - الشفا, مدينة الرياض - هواتف مكتب مكافحة التسول بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى جمهورية السودان ومعلومات شاملة عنها - هاتف وعنوان شركة حمد العيسى وأولاده للأجهزة المنزلية - خميس مشيط, عسير - أفكار و طرق ترويجية لاجتذاب العملاء - هاتف و معلومات عن بلدية محافظة ضرماء بالسعودية - ملكة جانسي (مسلسل) طاقم العمل - بسام جرار النشأة - بيت جدي (مسلسل) أبطال المسلسل -
اليوم: الاحد 25 اغسطس 2019 , الساعة: 3:04 م / اسعار صرف العملات ليوم الاحد 25/08/2019


اعلانات
محرك البحث


فن الشعائر الجنائزية مفاهيم شائعة

آخر تحديث منذ 2 سنة و 11 شهر 94 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

مفاهيم شائعة


المقبرة هو مفهوم عام لكل ما يحفظ بقايا الإنسان، أما المرفقات الجنائزية مرفقات المقابر فهي الحاجيات التي وضعت في المقبرة .Hammond, 58–59 characterizes disarticulated human skeletal r ains packed in body bags and incorporated into Pre-Classic Mesoamerican mass burials (along with a set of primary r ains) at Cuello, Belize as human grave goods . مثل هذه الأشياء قد تتضمن ممتلكات شخصية للمتوفى وأشياء صنعت خصيصًا المقبرة للمقبرة أو أشكال مصغرة لأشياء اعتقدوا أن الميت سيكون في حاجتها في دار الآخرة للآخرة . اعتمدت معظم ثقافات الثقافات غير الملمة القراءة بالقراءة و الكتابة على هذه المصادر المعارف لمعارفهم .



في كثير من الحضارات ، تغطى الجثوة الجثوات أو كومات التراب مقابر مدفونيهم المهمين، ويوضع الجسد في تابوت غالبًا ما يكون حجري أو في نعش غالبًا ما يكون خشبي. الضريح هو هيكل نصب ليكون مقبرة في الأصل، وجاء الاسم من ضريح موسولوس في هاليكارناسوس . مفهوم لوحة تذكارية اللوحة التذكارية يعبر عن بناء من حجر الحجر يعرف الآن شاهد (مقابر) بالشاهد . توجد السفن المقابر على سواحل أوروبا غالبَا، بينما توجد مقابر عجلة حربية العجلات الحربية بكثرة عبر أوراسيا . أما سرداب الموتى سراديب الموتى -التي من أكثر أمثلتها شهرة هي تلك التي في روما و الإسكندرية - فهي مقابر تحت أرضية متصلة ممر بممرات نفقية. تدعى مقابر جماعية مجموعات القبور الكبيرة المصحوبة آثار بآثار البقايا فوق الأرض مدن الموتى . في حال عدم وجود إحدى البنيات المذكورة تصبح مقابر القبور قبور ما قبل التاريخ لا تصحب أي آثار فوقها. أما القبر الأجوف فلا يحتوي على جثة أجساد الموتى بل هو نصب تذكاري للذكرى فقط.See any well-regarded survey of the history of art or of architecture, such as Gardner's Art Through the Ages or the most recent edition of Sir Banister Fletcher's A History of Architecture.

كلمة جنائزية تعني أي شئ متصل ب القبر القبور والمدافن، funerary, adj. . Oxford English Dictionary (3rd ed.). Oxford University Press. Sept ber 2005. (subscription required) لكن هنالك عادة الإنجليزية للإنجليزية وهي ربط هذه الكلمة بكل ما هو تذكاري دائم الميت للميت ، ليس فقط ب الم ة الم ات و الفنون التابعة لمراسم الجنائز. في هذا الصدد يعد كتاب جون ويفر آثار الجنائز القديمة عام 1631 بالأخص أول كتاب كامل فقط عن كل ما يتعلق ب نصب تذكاري القبور التذكارية و نقش الضريح التذكاري نقوش الأضرحة التذكارية . لكن عندما نتجه لما هو أحدث نجد أن بعض العلماء تحدوا تقليد العرف السائد؛ فمثلاً يثير فيليب ليندلي انتباهنا مشيرًا إلى آثار القبر القبور إذ يقول لقد تفاديت استخدام مصطلح آثار الجنائز بسبب كون تماثيلها عبارة عن صور مؤقتة بديلة لجثمان من بداخل القبر كي تستخدام في مراسم الجنازة أثناء العصور الوسطى .Lindley, Phillip ( ). Tomb Destruction and scholarship medieval monuments in early modern England. Donington Shaun Tyas. p. 3. ISBN 978-1-900289-87-0. نجد أيضًا من العلماء من قالوا بشأن هذا الموضوع إنه متحذلق إلى حد ما .Cockerham, Paul ( ). Reformation, reaction, reception a 21st-century view of monumental destruction . Church Monuments 23 137–41 (137).



هنالك عدة أشكال أخرى حول هذا الموضوع تندرج تحت جنس الفن التذكاري عن الميت الموتى مثل أشكال مواي قي جزيرة القيامة التي نحتت لتشبه وجوه أسلافهم متجمعين لا منفردين إلا نادرًا.Hoa Hakananai'a British Museum, accessed 26 April يوجد هذا النوع في حضارات متنوعة روما كحضارة روما القديمة و الصين في منازل أحفاد أصحاب الوجوه عوضًا عن دفنهم.Toynbee, 47–48, on Ancient Rome. Stewart and Rawski's book is entirely devoted to Chinese ancestor portraits. See Chapter 1 etc. تتضمنت حضارات كثيرة فكرة مرشد الأرواح إذ يمثلها على سبيل المثال هيرمز اليوناني و خارون إتروسكان الأتروسكي اللذان قادا أرواح وأشباح أرواح الموتى أثناء عبورهم إلى الآخرة .

التاريخ


ما قبل التاريخ


المقالة الأساسية ميغاليث

paulnabrone دولمن البولنابرون (أي فراغ ما بين حجر الرحايا) في أيرلندا تغطي ما لا يقل على 22 جثة ترجع إلى العصر الحجري الحديث .

إن معظم أقدم مباني البشر الأثرية هي قبور صنعت من حجر ميغاليث الضخم.Although the purpose of megalithic structures is not always clear, and of the very oldest, while Nevali Cori in Turkey contains burials, Gأ¶bekli Tepe appears not to. إن أقدم الأمثلة التي اكتشفت ترجع إلى بضعة قرن (زمن) قرون متداخلة تظهر اختلافًا كبيرًا في الشكل والهدف. ترجع قبر قبور شبه جزيرة أيبيريا بالاستناد إلى ضيائية إشعاعهم الحراري إلى 4510 قبل الميلاد تقريبًا، كما ترجع بعض قبر قبور منطقة أحجار الكنرنك في بريتاني فرنسا بفرنسا إلى الألفية الخامسة ق م الألفية الخامسة قبل الميلاد .Mohen, 70 تعرف القيمة التذكارية لمثل تلك تعريف المواقع التاريخية المواقع عن طريق ارتفاعهم، فينقب عن أساس المبنى ليكون أضخم في مرحلة ما. غالبًا ما كانت تُبلغ هذه الغاية عبر تكفين جثة واحدة ووضعها في حفرة أساسية حيث تكون محاطة خندق بخندق واضح و مزراب . يعتقد أن مفهومنا –نحن البشر- عن إحياء الذكرى مربوط بالذاكرة الجماعية، بينما شيدت هذه القبر القبور القديمة غالبًا لتكون نوع من تبجيل الأموات و عبادة عبادتهم ، ولكن كان هنالك تطور في مجتمع المجتمعات التي حظيت بتقدم كبير إذ كان لديهم مصدر قوتهم بجانب تشكيل علم الاجتماع الأدوار والعلاقات الاجتماعية وتخصيص قطاع عام قطاعات لمختلف للأنشطة.Mohen, 87

وجد تنوع كبير في القبر القبور في مجتمع ات العصر البرونزي و العصر الحجري الحديث ، حيث تكرر ظهور الجثوة الجثوات و ميغاليث صخور الميغاليث الضخمة و الفخار . وفي أوراسيا وجد نوع اختفى حاليًا وهو الدولمن ؛ بنية حجر ية ظاهرة مغطاة بطبقة أرضية للدفن مشكلة الجثوة . كانت الأحجار نحت تنحت في هيئات هندسة ( نقوش ما قبل التاريخ ) فتوجد أشكال الكؤوس المحاطة بالدوائر. وجدت أيضًا مقبرة جماعية القبور الجماعية ، لكن كانت شيفراتها عن السياق الاجتماعي صعبة الفك. ويرجع انتشار جرات الدفن المنفردة أو التي توجد في المقابر الظاهرةإلى حضارة الإيرنفيلد التي اكتسبت هذا الاسم من هذه العادة أو حتى أوراسيا لأوراسيا ؛ وهي عبارة عن عظام مدفونة في أواني فخارية . أما الشاهد القائم غالبًا ما يعلم القبر القبور أو يكون نصب تذكاري .Kipfer, Menhir , 348 لكن تعد الشاهد القائم الروني الشواهد القائمةالرونية ذات أبجدية رونية الكتابة الرونية و شاهد اللوح الحجري المزخرف الألواح الحجرية المزخرفة فيما بعد نماذج القبر الأجوف لقبر أجوف أو نصب تذكاري بعيدًا عن القبر ذاته، واستمروا حتى عهد المسيحية . هنالك أيضًا الدوائر الميغاليثية في سينيغامبيا وهي نماذج أفريقيا إفريقية لاحقة شاهد (مقابر) لشواهد القبور .Stone Circles of Senegambia – UNESCO World Heritage Centre, accessed 28 April

مصر والنوبة القديمات


المقالة الأساسية الفن في مصر القديمة

Egypte louvre 239 masque قناع تابوت سيراميكي مصري alt An oversized, shallow mask depicting a large face. The face is roughly oval-shaped, but the top of the mask is a horizontal line just above the eyebrows, leaving the entire mask roughly triangular. The entire face is flattened, but the bulbous nose protrudes away from the face. The eyes are large and almond shaped, and both the eyes and braided eyebrows are disproportionally large in comparison with the mouth, which has full lips. The front of the face is clean-shaven, but below the chin, there is a long, narrow, pointed, braided false beard that was characteristic of ancient Egyptian royalty.

ارتبط الفن الجنائزي المصري بالاعتقاد الدين ي السائد باستمرار الحياة بعد الموت لفترات أطول ارتباطًا وثيقًا، إذ اعتقد القدماء المصريين القدماء المصرييون بأن الموت هو مجرد مرحلة حياتية. Groenewegen-Frankfort, 80 لم ينتووا القدماء المصريين بالكامل استخدام الأشياء الجمالية والصور المرتبطين بهذا الاعتقاد للحفاظ على الكنوز والثروات والتماثيل من أجل الروح ما بين الحياة وما بعدها ولتذكرة صاحب المقبرة بحياته... وأيضًا لتصوير مراسم الدفن بحيث تقدم جوًا يوحي بحياة صاحب المقبرة بوجه عام لتفيده في مرحلة البعث بعثه .Kampen et al, 31 وفي ذات السياق نجد أن المومياء المومياوات المصرية المحفوظة في تابوت مزخرف واحد أو أكثر مشهورة مع وجود أواني كانوبية الأواني الكانوبية في الأجهزة الداخلية. توضح فئة خاصة من نصوص جنائزية مصرية قديمة النصوص جنائزية مصرية قديمة أهداف مثل مراسم الدفن هذه. تحتوي القبر قبور المصطبة المصاطب القديمة على غرف دفن تحت أرضية محكمة الإغلاق، هذا غير المعبد المعابد فوق الأرضية للزوار الذين لا يزالون في قيد الحياة التي استمرت في أنواع القبر الأجدد فيما بعد. تعلق صورة تمثال لروح الميت على حائط سرداب متصل المعبد بالمعبد عبر منافذ تسمح لروائح البخور بالوصول تمثال للتمثال .Maspero, 111–27, with serdabs 124–25 اعتادوا القدماء المصريين المصرييون زخرفة جدران القبر غرف الدفن و المعبد المعابد المهمة بشكل مبالغ فيه باستخدام النقوش البارزة على الحجر أو الخشب أحيانًا، واستخدام رسوم الرسومات توضح الطقوس الدينية ، و بورتريه صور لوجه الميت هذا هذا غير فترات أخرى استخدمت فيها صور مفعمة بالحياة من مشاهد للحياة اليومية تصور ما بعد الحياة. تمركزت زخارف الغرف هذه عادة على الأبواب الوهمية التي من خلالها يمكن لروح الميت فقط العبور حتى يتلقى قربان القرابين والعطايا من من هم في قيد الحياة.Robins, 51–55, 66–71, 218–19, and see index for other periods. Tomb s changed considerably over the course of Egyptian history.

عثر على التمثيل (فنون) الفن التمثيلي مثل بورتريه الميت في البدايات واستمر حتى الفترة الرومانية حيث وجدث على توابيت لوحات مومياوات الفيوم المصنوعة من شمع العسل . مع هذا مازالت المناقشات الحادة معقودة حول ما وجد فن تصويري فن التصوير في مصر القديمة .Spanel, 23 لا يزال الغرض من تمثال تماثيل تماثيل رؤوس القبور رؤوس القبور المنحوتة في الحجم الطبيعي للإنسان لنبلاء أسرة مصرية رابعة الأسرة المصرية الرابعة غير مفهوم؛ فمن المحتمل أن تكون طريقة سرية لإسقاط فرمان خوفو لخوفو الذي منع النبلاء من صنع تمثال تماثيل لهم، ومن المحتمل أن تكون صنعت لتحمي روح الميت من الأذى أو لتطرد الأرواح الشريرة السحر بالسحر ، ومن المحتمل أيضًا أن تكون قد صنعت لتكون بديلة الجسد للجسد تحتفظ الروح بروح الميت في حال تعرض جسده لأي نوع من الأذى.Atiya and El Shawahy, 73

تم تشييد أبنية أثرية مثل الهرم الأكبر وهرمان أخريان أصغر حجمًا أثناء الدولة القديمة في مدن الموتى مدينة الموتى بالجيزة، كما تم بناء مقابر وادي الملوك سلالة حاكمة للسلالة الحاكمة و ارستوقراطية علية القوم . في وقت لاحق كانت مدن الموتى مدينة الموتى ذيبان بذيبان موقع مهم في معبد جنائزي المعابد الجنائزية/المعابد التذكارية ومعابد المصطبة المصاطب . تأثر ملوك مملكة كوش الذين احتلوا وحكموا مصر بصفتهم فراعنة أسرة مصرية خامسة وعشرون الأسرة الخامسة والعشرين بالشعائر الجنائزية المصرية بشكل كبير من فكرة التحنيط و الأواني الكانوبية و أوشبتي تماثيل الأوشبتي و تمثال التماثيل الخاصة الجنائز بالجنائز . ولهذا قاموا ببناء أهرامات النوبة التي تشبه أهرامات هرما أسرة مصرية سابعة عشر الأسرة السابعة عشر الصغيران في الحجم والتصميم بطيبةأكثر من أهرامات الدولة القديمة بالقرب من ممفيس .Boardman, Edwards et al, 688–89

استخدم الطبقة الوسطى عامة الشعب أشكال شائعة من الفن الجنائزي، منهم أوشبتي تماثيل الأوشبتي حتى يؤدوا شعائر الشعائر التي قد يطلبها الميت في ما بعد الحياة ، ومنهم أنواع من خنافس الروث تسمى الجعران الفرعوني بالجعران الفرعوني بالإضافة إلى كتاب كتب الميت اعتقدوا في حمايتها الميت للميت في ما بعد الحياة .James, 122 أما أثناء الدولة الوسطى شاع إضافة تمثال التماثيل الخشبية أو الصلصالية المصغرة التي تصور مشاهد من الحياة اليومية إلى القبر القبور ، محاولين بذلك إيضاح نشاطات الحياة الميت للميت في ما بعد المحياة، كانت هذه تمثال التماثيل تصور العمال والبيوت والقوارب وحتى التشكيلات العسكرية، وبمثل تلك الأمثلة تشكل مفهوم ما بعد الحياة المثالي لدى القدماء المصريون .Robins, 74

اليونان القديمة


NAMA Hermès & Myrrhinè 280 منحوتة بارزة من الليطيثوس الجنائزي المنحوت حيث يقود هيرميز (مرشد أرواح) المتوفاة (ميرين) إلى حادس، تقريبًا عام 430-420 قبل الميلاد متحف الآثار الوطني (أثينا) (متحف الآثار الوطني (أثينا)) . لم يترك اليونانيون القدماء اليونانيون بشكل عام المرفقات الجنائزية مرفقات مقابر واضحة، ماعدا خارون و عملة خارون المعدنية عملته المعدنية و الفخار ، بينما اعتبرت نقش الضريح التذكاري نقوش الأضرحة التذكارية ذات أهمية كبيرة للغاية، بالإضافة إلى قرابين الحيوانات. في الغالب من كان يقدر على اتباع تلك العادات كان يبني نصب تذكاري نصبًا تذكاريًا وهو أحد مهام تماثيل كوروس (منحوتات رخامية لشباب) في عصر يونان يونان القديمة قبل حوالي عام 500 قبل الميلاد . لم يهدفوا اليونايين ترك هذه التماثيل بورتريه ذاتي كبورتريهات واقعية للميث أثناء بل ظهرت أثناء حقبة هيلينية الحقبة الهيلينية في هيئة منحوتات بارزة مبروزة في الغالب للميت ولمجموعات عائلية.Boardman, 212, 15 بالنسبة لجدران غرف الدفن ، فكانت تدهن باستخدام فن تصوير جصي التصوير الجصي بالرغم من قلتها حاليًا إذ لم يبقَ منها إلا القليل في حال جيدة مثل مقبرة الغطاس جنوب إيطاليا و قبر قبور فيرغينا فيرجينا في مقدونيا .غالبًا ما توجد رسومات بورتريه البورتريهات الوحيدات المتبقية من العادات الحضارة الإغريقية اليونانية الكلاسيكية في مصر لا اليونان . ولذلك نجد أن لوحات مومياوات الفيوم من نهايات الفترة الكلاسيكية كانت بورتريه ات لوجوه ذات طراز يوناني روماني مثبتة على المومياء المومياوات .Oakes and Gahlin, 236

رصدت مقابر بدايات اليونان فوق الأرض لعدة مرات عن طريق وجود قطعة فخارية كبيرة عليهم إذ كانت تدفن البقايا في أواني فخارية جرات أيضًا. استمر استخدام الفخار بشكل كبير داخل القبر القبور و المقابر في اليونان الكلاسيكية الفترة الكلاسيكية .Boardman, 26 and passim إن التابوت المغلق في الغالب هو تابوت صغير أو صندوق لرماد البشر مصنوعة من اليونان الكلاسيكية طين النضيج المزين. ارتبطت أواني لوتروفوروس الفخارية ذات الممسكين بحفلات الزفاف حيث استخدموها لحمل المياه من أجل اغتسال زفاف الزواج ، كما وضعت في قبر قبور أعزب العازبات ربما ليعوضوهن بطريقة ما عما فاتهن في الحياة Richter, 57 بينما كانت لأواني الييطيثوس الجنائزي الفخارية ذات الممسك الواحد عدة مهام منزلية، لكن مهمتها الرئيسة خارج المنزل كانت تزيين أعزب القبور ،Henderson, 135 فترسم عليها بضعة مشاهد عن من عبر إلى تحت الأرض الحياة السفلى في حادس حيث يصور الميت بجانب هيرميز أو خارون أو كليهما، وإن كانوا يصوروا بجانب خارون أغلب الأحيان.Wright, 391 أحيانًا ما توجد تمثال التماثيل الصغيرة أيضًا رغم عدم التأكد مما إذا كانت صنعت خصيصًا القبر للقبور ؛ فقد اختلف الأمر في حالة تمثال التماثيل الفخارية الهلنستية الصغيرة من حقبة هيلينية الحقبة هيلينية .Boardman, 212–13 توجد فضة الفضيات بأعداد أكبر حول حدود اليونان مثل مقابر فيرغينا فيرجينا الملكية في مقدونيا القديمة ، وأيضًا في الحضارات المجاورة مثل حضارات تراقيا أو حضارات سكوثيون السكوثيون .Boardman, 149–50

جمع توسع الحضارة الإغريقية الشعوب ذوي العادات المختلفة في بناء القبر القبور بعد فتح الإسكندر الأكبر لها في مجال حقبة هيلينية الحقبة الهيلينية مما أنتج تصاميم جديدة في إسلوب الفن الإغريقي.Boardman, 151–54, and throughout the section on the period قبل دخول الإسكندر بثلاثين عامًا كان ضريح موسولوس (353 ق.م ) ساتراب الساتراب أو والي الوالي شبه المستقل تحت حكم الإمبراطورية الفارسية في حقبة هيلينية الحقبة الهيلينية استثنائية بالكامل بالنسبة الإغريقيون للإغريقيين ، إذ كانت هي و الأهرامات المصرية المقابر الوحيدة ضمن عجائب الدنيا السبع . إن الشكل المتطابق مع ضريح موسولوس ، الذي استنادًا إليه أطلق الاسم على الضريح غير واضح الآن، لذلك هنالك عدة إعادات إعماري بديلة تهدف لتجميع الأدلة الأثرية مع الأوصاف الأدبية.Boardman, 126–27. Apart from those at the Mausoleum of Halicarnassus article, there are several from Lethaby's 1908 work here, and one illustrated in Boardman. لقد كان الضريح في حجم تصاميم المعابد اليونانية ذاتها بالإضافة إلى بعض من عناصرها باختلاف أنه كان رأسيًا أكثر ذا قاعدة مربع ة وسطح هرمي الشكل. كانت هناك أعداد من نحت المنحوتات التي منها معظم آثار القطع الأثرية القليلة المتبقية إلى الآن التي توجد حاليًا في المتحف البريطاني .Boardman, 126–27 هنالك حاكم حكام آخرون محليون هيأوا إفريز أفاريز معبد فن النحت البارز المجسم لتوابيت الحجرية الضخمة جدًا، بادئين بذلك عادة قُدر لها أن تكون ذات تأثير كبير على الفن الغربي حتى الحركة الكلاسيكية الحديثة الكلاسيكية الحديثة في القرن الثامن عشر . أما في أواخر القرن الرابع فقد صنع بالفعل تابوت الإسكندر الحجري لحاكم شرقي حقبة هيلينية هيليني آخر، فوجد في صيدا لبنان بلبنان المعاصرة موقع ذا عدد جيد من التوابيت الحجرية. يظهرا جانبا التابوت الطويلان انتصار الإسكندر الساحق في معركة إسوس وفي صيد الأسود. إن مثل تلك المشاهد العنيفة كانت شائعة على التوابيت الحجرية المبهرجة من تلك الفترة إلى ما هو أحدث، إذ تم إحياؤها بطريقة خاصة في الفن الروماني من القرن الثاني . من جهة أخرى شاعت المشاهد الأكثر سلامًا على توابيت حجرية أصغر وخاصة توابيت ديونيسوس .Boardman, 172–73, 339–44

حضارة الأتروسكيون


Banditaccia Sarcofago Degli Sposi تابوت الزوجة الحجري إتروسكان الأتروسكي في المتحف الأتروسكي القومي إيطاليا بإيطاليا alt A sculpture of a woman and man reclining together on a couch, their upper bodies to the right and their legs to the . There is a marked contrast between the high relief busts of their upper bodies and the very flattened lower bodies and legs. They have almond-shaped eyes and long braided hair, and are smiling widely. The man has a beard that is bobbed. The woman's hands are gesticulating in front of her as if she was holding something that is no longer there, or perhaps gesturing while speaking. The man has his right arm draped around the woman's shoulders in an intimate pose, and his right hand on her shoulder also appears to once have held some it . His hand rests palm up in the crook of the woman's elbow.




إن ما يشكل معرفتنا الحالية فن بفن وحضارة إتروسكان الأتروسكيين التي كانت ند ثقافة لثقافة روما القديمة حتى دمجت معها في آخر المطاف، هي الأشياء التي ارتبطت الموت بالموت خاصة التوابيت الحجرية و أواني فخارية الأواني الفخارية التي كانت تحفظ الرماد البشري.Holiday, 73 أحيانًا ما ترسم صورة الميت للميت على التابوت الحجري وغطاء الأواني الفخارية. تُعرض هذه الصور في بعض أنواع الفن الأتروسكي متضمنة إشارة قرون الشيطان حتى يصير القبر مجسمًا.de Grummond 1997, 359

الدافع وراء الفن الجنائزي في القرن السادس القرنين السادس و القرن السابع السابع قبل الميلاد كان دافعًا احتفال إحتفاليًا عادة، يتضمن الراقصين و المغني ين أو المنافسات الرياضة في بعض المرات. أحيانًا ما توجد السلطانيات المنزلية والكؤوس والأباريق في القبر القبور بالإضافة إلى أنواع من الأطعمة مثل البيض و الرمان و العسل و العنب و الزيتون حتى يستخدمها الميت بعد الحياة.de Grummond , 231de Grummond 1997, 93 أما منذ القرن الخامس تغيرت الأحوال لتصبح مشاهد الفراق أكثر كآبة وترويعًا إذ يُصور الميت وهو يترك أحبابهJohnston, 489 وتحيط به شياطين عالم سفلي العالم السفلي و مرشد الأرواح مرشدوا الأرواح مثل خارون أو أنثى الشيطان المجنحة فانث الأنثى الشيطان المجنحة فانث . أحيانًا ما تُصور رموز عالم سفلي العالم السفلي هذه وهي تشير للإنسان في عجالة لتأخذه بعيدًا.Davies, 632 كانت مصافحة مصافحة الأيدي عنصرًا آخرًا عند رحيل الميت عن الحي. هذه الطقوس كانت تقام عادة أمام أو قرب مدخلاً مزدوجًا يفترض أنه بوابة عالم سفلي العالم السفلي . بينما تصرح أدلة أخرى في بعض الفنون الأخرى إن مصافحة مصافحة الأيدي كانت تحدث في نهاية الرحلة حيث توضح الترحاب الميت بالميت في عالم سفلي العالم السفلي .

روما القديمة


Stele warrior BM GR1905.10-23.1 من رودس (جزيرة) رودس . محارب يرتدي درع وخوذة مستند على رمح أمام شاهد (مقابر) شاهد جنائزي؛ يمثل الثعبان روح الميت. يتبع الرخام (عمل فني روماني من القرن الأول قبل الميلاد ) النمط الإغريقي الكلاسيكي من القرن الخامس قبل الميلاد .


تأثرت مراسم دفن روما القديمة القدماء الرومان بكلاً من حضارتي مقاطعتي الحضارات القديمة المهمة أي يونان ماجنا غراسيا و إتروسكان الأتروسكيين عندما احتلتهما عند توسع دولتهم.Toynbee, Chapter I كان حرق الموتى حريق الموتى هي العادة الأصلية في روما القديمة ، إذ كانوا يضعون البقايا المحروقة في جرة أو صندوق للرماد البشري أو أصيص بداخل مقبرة رومانية عادة، بينما استخدم الناس عادة حول روما وقبل فترة الرومان أواني فخار ية منزلية صغيرة تشبه الأكواخ.Hall, 15 أما منذ القرن الثاني من بعد الميلاد التأريخ الميلادي تقريبًا أصبح الدفن (دون حرق) في التوابيت الحجرية ذات النحت البارز أكثر انتشارًا لمن يقدر على تكاليفه.Toynbee, 39–40 وضعت رصيعات (ميداليات) نحت منحوتات بورتريه البورتريهات ذات النمط الإغريقي على لوحة تذكارية لوحات تذكارية أو ضريح أضرحة رومانية صغيرة للأغنياء تغطي فخار إناء فخاري أو تابوت حجري في أماكن تكون فيها مرئية بوضوح للناس مثل الطرق لتخلد ذكرى الميت . غالبًا ما تعرض توابيت الأزواج أكثر من المدافن المزدوجة لتوضح التوق إلى التجمع مرة أخرى ببعضهما فيما بعد الحياة .Toynbee, Chapter IV Hall, 53

في فترات لاحقة أصبحت نحت المنحوتات في هيئات راقدة كما هي ظاهرة في االاجتماعات وأثناء أوقات الطعام تبعًا للنمط إتروسكان الأتروسكي الشائع. كانت مقابر عائلات أواخر الرومان ين الكبرى عبارة عن ضريح أضرحة كبيرة مثل مقبرة تسيبيوس، مزودة بمرافق تضمنت مطبخ (مكان) مطابخ وغرف نوم للزوار الذين في قيد الحياة. تحولت قلعة سانت أنجلو التي بنيت خصيصًا هادريان لهادريان إلى حصن . مقارنة إتروسكان بالأتروسكيين نجد رسومات حول مواضيع مهمة أو أنشطة ممتعة مثل الصيد رغم عدم الاهتمام الكبير بإمدادات الحياة الميت للميت .Toynbee, 38 حفظت بورتريه ات الأسلاف التي غالبًا ما كانت في هيئة قناع أقنعة شمعية في المنازل وخصيصًا في خزاناته،Toynbee, 31 (illustration) بينما عرضت ارستوقراطية العائلات الأرستوقراطية الكبيرة بورتريه اتهم في ساحات البيوت الرومانية (دوماس). كانت الناس ترتدي تلك قناع الأقنعة مع ارتدائهم زي مترتبط بمن يمثلوه في مسيرات لأعضاء العائلةعلى حد قول بلينيوس الأكبر و بوليبيوس . وصف أيضًا بلينيوس الأكبر بلينيوس عادة رسم نصف بورتريه للسلف على درع دائري برونزي (كليبيوس) ثم تعليقه في معبد أو أي مكان عام آخر. لكن الآن لا يوجد أي أمثلة على أي منهم.Hall, 15, 35, 78

بحلول نهايات الجمهورية الرومانية كانت هناك منافسات كبيرة بين الرومانيين الأثرياء حول أفضل القبور مكانًا، التي حفت كل الطرق المؤدية للمدينة ووصولاً إلى المدفن المدافن الجدارية، هذا غير التفكر في تصاميم القبر للقبور متنوعة غريبة غير اعتيادية لجذب انتباه المارة ولتخليد ذكرى الميت ولتعاظم هيبة عائلته. بنيت أمثلة لتلك المقابر في العقود الأولى القليلة من ما بعد الميلاد مثل مقبرة الخباز يوريساسيز وهو عبد حُرر، و هرم سيشيوواس، و ضريح كاسيليا ميتالا.Petersen, 95–105 see also Boardman, 240–41 on Eurysaces' tomb.

في إيطاليا ، كانت التوابيت الحجرية تبنى غالبًا لتوضع أمام جدران المقبرة ، وكانت زخرفة هذه التوابيت على ثلاثة من جوانبها فقط، على عكس أنماط المنفصل/المنعزل في اليونان و الإمبراطورية الشرقية. أما في توابيت أواخر عصر الجمهورية الرومانية أصبح فن النقوش البارزة الهيلينية الهيليني أكثر اكتظاظًا وازدحامًا مثل تابوت بورتوناتسو الحجري من القرن الثاني ، هذا غير ظهور أنواع وأشكال متنوعة مثل النوع العمودي ذو الخلفية الأثرية عن العواميد والمحاريب/الحنيات/المشكاوات لتماثيلها، Boardman, 339 مثال مشهور من البدايات المسيحية هو تابوت جونيوس باسوس الحجري، الذي استعمل من أجل مهتدي جديد مهم توفى عام 359. صُدّرت فيما بعد عدة توابيت حجرية من المراكز الرائدة في أنحاء روما .Boardman, 339–44 Hall, 78–80 لقد طور رومانيون الرومانيون صياغة الأفكار الدينية والفلسفية لتصبح رواية (أدب) كتابات روائية من ميثولوجية إغريقية الميثولوجية الإغريقية تعامل استعارة (بلاغة) مجازيًا .Hall, 54–61 ثم حولوا فيما بعد هذه العادة لأفكار مسيحية مستخدمين استشهادات إنجيل ية.Hall, 77–82

الصين


SAM Art Ladder military guardian تمثال لحارس عسكري من فن الشعائر الجنائزية الصينية. متحف سياتيل الفني سياتيل، واشنطن بسياتيل، واشنطن .


اختلف فن الشعائر الجنائزي كثيرًا في تاريخ الصين . فنافست مقابر الحكام الأوليين مقابر القدماء المصريين من حيث التعقيد وقيمة المرفقات الجنائزية مرفقات قبورها ، كما نهبها سارقي القبور على مدار القرون مثل نظيراتها في مصر أيضًا. لفترة طويلة، اعتبر العلماء المراجع الأدبية عن بذات الدفن يشب اليشمية أساطير خيالية، لكن تم اكتشاف عدد من أمثلتها في القرن العشرين ، والآن يُعتقد في شيوع هذه البذات إلى حد ما بين الحكام الأوليين. ازدادت المعرفة بصينيو ما قبل الأسرات عن طريق الاكتشافات المذهلة في سانكيندجوا و موقع أثري مواقع أثرية أخرى. فكان من الممكن نصب الجثوة جثوة ضخمة ولاحقًا ضريح أضرحة . إن تعدد الأشكال البرونزية الطقسية الضخمة والمميزة مملكة شانغ لمملكة شانغ قد تكون صنعت دفن للدفن فقغ مقبرة فمقبرة فو هاو (حوالي 1200 قبل الميلاد ) هي واحدة من مقابر ملكي (توضيح) ملكية قليلة تم اكتشافها غير ممسوسة بسوء من تلك الفترة، بينما ظهر الفن الجنائزي في الأسواق الفنية دون سياق أثري.See for example Merriman, 297

أدى اكتشاف منحوتات جيش تيراكوتا في عام 1974 إلى تحديد مكان ضريح الإمبراطور الأوّل كين (الذي توفى عام 210 قبل الميلاد )، ولكن لم يتم العثور على الجثوة جثوة هذه مقبرة المقبرة التي تم ذكرها في الكتابات الأدبية المتبقية. أظهرت بقايا عدة مقابر ترجع مملكة هان لمملكة هان متبقة فوق الأرض العادات التي استمرت حتى نهاية الحكم الإمبراطوري. تعد مقبرة المقبرة ذاتها قصر قصرًا تحت أرضي تعلوه الجثوة جثوة محكمة الغلق ومحاطة بجدار، مع وجود مباني عدة تبعد حتى نهايات طرق لمشاهدة تبجيل الأموات طقوس التبجيل حيث يقيم الموظفون المستديمون والزوار الذين يقومون تبجيل الأموات بطقوس التبجيل ، هذا غير البوابات والبروج ومبان أخرى.


عادة ما تتصل المقابر مقابر الإمبراطورية الصين ية بطريق يسمى طريق الأروح محفوف تمثال بتماثيل حراس آدمية أو حيوانية يصل طولها إلى عدة كيلومتر ات أحيانًا. توجد أيضًا هناك لوحة تذكارية لوحات تذكارية موضوعة أعلى ظهر تمثال تماثيل سلحفاة لسلاحف ملقبة بال(بيكسي) لتمجيد محاسن الميت، لذلك كانت هي محط الأنظار. أما بالنسبة مقابر لمقابر هان ممكلة هان فكانت تماثيلها تماثيل أسود وكائنات كمير (كائنات خرافية)، لكن في ما بعد ذلك تنوعت أشكال التماثيل إلى حد كبير.Sickman and Soper, 57–66 see also the diagram here من أمثلة المقابر المنهوبة ذات الرسومات الجيدة هي مقبرة الإمبراطورة الأرملة وينمينغ (وكذلك فينغ) من القرن الخامس الميلادي ، كذلك أيضًا مجموعة أضرحة كايلنغ العائدة مملكة تانغ لمملكة تانغ من القرن السابع قبل الميلاد ميلاديًا التي تعد مثال قديم لمجموعات جيدةالحفظ عامة.Sickman and Soper, 155

كانت مقابر مجموعة غوغوريو من مملكة تعود القرن الخامس للقرن الخامس و القرن السابع السابع ضمت كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية كوريا الحديثة تحت رايتها غنية بالرسومات خاصة. في عام 1956، تم التنقيب عن واحدة فقط من المقابر الإمبراطورية لأسرتي مينغ وكينغ، ومع مثل ما حدث لها من نتائج كارثية، قررت الدولة عدم المساس بها وتركها كما هي للحفاظ على آلاف الأشياء الموجودة بداخلها.Evasdottir, 158–60

يعرض متحف مقبرة لى تشنغ أوك من مملكة هان في هونغ كونغ مقبرة متواضعة جدًا لأسرة متوسطة من مملكة هان ، وأيضًا مقبرة عائلة (وو) من مقاطعة جيا شيانغ التي ترجع لمنتصف القرن الثاني . إن مجموعة شاندونغ هي الأهم بين مجموعات المقابر العامة من حيث الأحجار الجنائزية.Wu Hung, The Wu Liang Shrine The Ideology of Early Chinese Pictorial Art (Stanford UPP, 1989)) قد تزين جدران غرف الدفن وغرف تقديم القرابين في مقبرة المقابر الثانية التي تعود لفترة مملكة هان ببلاط حجر ي إما منحوتًا أو منقوشًا بنقوش غائرة جدًا عن مشاهد متنوعة وكثيرة، ولذلك فهي تعتبر المؤشر الأساسي لنمط التصوير الجصي التصاوير الجصية قصر لقصر تلك الفترة الضائع. مع العلم بوجود اختيار أقل تكلفة أيضًا وهو استخدام ألواح القرميد طينية الطيني الكبير فينحتوه وينقشوه قبل عملية الصقل (أي تعرضه للنار في الأفران).Sickman and Soper, 77–84 أما بعد ظهور البوذية أصبحت عادة الأرائك الجنائزية المنحوتة في هيئة مشاهد مشابهة، دينة بشكل عام.Sickman and Soper, 120–21 بينما صنعت خلال مملكة هان مباني لقوالب سيراميكية كي تصحب الميت في القبر، وإليها يعود الفضل في معرفة الفن المعماري التصوري الفن المعماري الصين الصيني القديم . تلا ذلك أثناء عصر السلالات الست استخدام منحوتات مصغرة للمباني والتماثيل والناس والحيوانات في تزين أعلى أواني هانبينغ الفخارية.Dien, 214–15 وبالنسبة لمظهر المقابر الخارجي فهي تتضمن قرميد أثري أو أعمدة بوابات حجرية منحوتة، ويعود مثال أول بناء معماري صيني متبقي فوق الأرض لعام 121 قبل الميلاد .Sickman and Soper, 376 (illustrated) أما مقابر مملكة تانغ (618-907) فغالبًا ما تكون غنية بتماثيل لخيول فخارية لامعة وخدم وأشياء أخرى ذات قيمة عالية جدًا لإتقان صنعها ولأنماطها الحرة. بعد ذلك بلغ الفن الجنائزي ذروته في عهد كلا من الملكين سونغ وجين، علمًا بأن أكثر المقابر روعة هي التي بناها أثرياء طبقة متوسطة العامة .Jeehee Hong, Virtual Theater of the Dead Actor Figurines and Their Stage in Houma Tomb No.1, Artibus Asiae Vol. 71-1,

تظهر مراسم الدفن في البدايات اعتقادًا قويًا في حياة ما بعد الموت وعبور الأرواح إليها الذي احتاج تسهيلات ما. كانت الجنائز و نصب تذكاري النصب التذكارية فرص لتأكيد مثل هذه القيم الثقافية مثل احترام الأجداد، وتكريم وتقدير من هم أكبر سنًا، والاتزام بالواجبات لصغار السن. Thorp & Vinograd, 144 قد يشير رمز المرأة على الأبواب في الجنائز الصين ية الاعتيادية إلى خيال ذكوري أساسي عن جنة ما بعد الموت التي لا تقيدها أي قيود؛ إذ تقف تلك المرأة في جميع مداخل البيوت تنظر للزوار الجدد فترحب بهم إلى غرفهم. Goldin, 548 تصف كتابات مملكة هان أحيانًا حداد الأجداد على رعاياهم،Brown, 44 فمثًا نص نقش الضريح التذكاري نقش الشاهد الجنائزي لابنة حبر ملكي من مملكة هان المملكة الذي يوضح ألم وحزن ابنيها عليها Brown, 77

0 auto 0 auto


-

ن¸چن؛«éپگه¹´ لم تنعم بتقدم العمر

-

ن»¥و°¸وک¥ç§‹ عبر الأعوام الطويلة

-

ه¾€è€Œن¸چè؟” فقد ذهبت ولن تعود,

-

و؟³و·ھه¤©ه¹½ فقد غرقت في أعماق الظلمات المعتمة.

-

ه—ڑه‘¼ه“€ه“‰ واحسرتاه، يا له من مشهد مؤسف بالفعل!

-

ه‡،ه¸­è™›è¨­ فالطاولات موضوعة والحصير على غير اعتياد,

-

ه¹ƒه¸³ç©؛陳 والستائر علقت عبثًا.

-

ه“پ物猶هœ¨ ولا تزال حاجياتها موجودة,

-

ن¸چ見ه…¶ن؛؛ نعم نحن لا نرى شخصها.

-

é­‚و°£é£„飄 ولكن طيفها يتحرك هنا وهناك.

-

焉و‰€ه®‰ç¥‍ فكيف لنا أن نريح طيفها?




كوريا


Goguryeo tomb mural 250 مشهد للصيد على الجدار الشمالي من الغرفة الرئيسة في مقبرة نغ تشونغ (مقبرة الراقصين)، ( القرن الخامس قبل الميلاد )، جيآن.

إن الرسم الجداري في مجموعة مقابر غورغوريو هي أمثلة لرسومات كوريا كورية ترجع لعهد ممالك كوريا الثلاث (عصر أوسط) ممالك كوريا الثلاث . وبالرغم من العثور على آلاف من هذه القبور، توجد حوالي مائة فقط منهم تختوي على رسوم جدارية.UNESCO, Preservation of the Koguryo Kingdom Tombs, 24 في الأغلب تسمى المقابر باسم الفكرة الرئيسة لرسومها الجدارية مثل مقبرة الراقصين ( نغ تشونغ)، ومقبرة الصيادين، ومقبرة الأربع أرواح، ومقبرة المصارعين.Lee, 64 يشيع عنصر تقديس الأجساد هناك، كما هو الحال في تصوير أحداث من حياة سلالة حاكمة السلالة الحاكمة والنبلاء الذين قد دفنت أجسادهم. من الأمثلة على هذا هي الشمس، فتظهر في هيئة غراب ذي ثلاثة ركائز داخل عجلة ما.UNESCO, Preservation of the Koguryo Kingdom Tombs, 4 وأبضًا مجموعة نجمية مجموعات النجوم التي تضمنت بشكل خاص الأربعة رموز الصينية المتكونة من التنين الأزرق السماوي (اللازوردي) من الشرق، والطائر القرمزي من الجنوب، والنمر الأبيض من الغرب، والسلحفاة السوداء من الشمال.Park 33–34

تظهر المقابر الملكية لمملكة جوسون في كوريا ، التي بنيت بين العام 1408 و1966 امتزاج للعادات الصين ية و اليابان ية من حيث الجثوة المحاطة بسور حاجب من الأحجار، أو في بعض المرات من تماثيل لحيوانات حجرية فوق الأرض هانيوا كتماثيل الهانيوا اليابان ية (الموجودة بالأسفل). وأمام المقابر المقبرة يوجد عادة واحد أو اثنين من ضريح الأضرحة التي تأخذ شكل حرف ال(تي) بالإنجليزية تبعد مسافة معينة عن المقبرة فوق أرض واسعة خلفها التل تل في العادة، حيث يكون بالقرب منها مناظر لمسطحات مائية وتلال بعيدة. تعد هذه الأضرحة محط أنظار طقوس تبجيل الأموات . ولكن منذ القرن الخامس عشر أصبحوا أكثر بساطة مع الاحتفاظ بالمناظر الطبيعية.Unesco Royal Tombs of the Joseon Dynasty.

اليابان


HaniwaHorse 220 هانيوا تمثال هانيوا الصلصالي اليابان ي من القرن السادس ؛ دفنت مثل هذه التماثيل بجانب الأموات في فترة كوفون فترة الكوفون (منذ القرن الثالث إلى القرن السادس السادس قبل الميلاد ).


إن الفترة الممتدة بين القرن الثالث القرنين الثالث و القرن السادس السادس من تاريخ اليابان التاريخ الياباني تسمى فترة كوفون بفترة الكوفون نسبة لكوفون؛ تلك القبور الإمبراطورية ذات الجثوة الجثوات الضخمة التي غالبًا ما تأخذ شكل ثقب المفتاح وتكون أعلى جزيرة خندقية. لم يسمح أبدًا بالتنقيب في مثل هذه القبور، ولذلك تظل محتوياتهن المتوقع كونها مذهلة غير معروفة.Paine and Soper, 287–89 هنالك أمثلة تم الاستفسار عنها لاحقًا وكشف أن معظم محتوياتها قد نهبت مثل مقبرة كيتورا، أما مقبرة تاكاماتسوزوكا فتحتفظ برسوماتها الجدارية. وفي حال اتجهنا أسفل طبقات المجتمع الهرم الاجتماعي في ذات الفترة، سنجد أن هانيوا تماثيل هانيوا المصنوعة من طين نضيج طين النضيج التي يصل طولها إلى حوالي متر كانت توضع فوق المقابر الأرسطوقراطية كي تكون علامة لها، مع العلم بترك بعض منها داخل القبر أيضًا فتمثل ممتلكات الميت مثل الخيول والبيوت حتى يستخدممها في ما بعد الموت كما يتضح.Paine and Soper, 24–26, 280–82 فيما بعد ذلك اختفت كلا من الجثوة جثوات الكوفون و هانيوا تماثيل الهانيوا بقدوم البوذية بصفتها الدين العام الدين السائد في اليابان .Paine and Soper, 289. See also List of National Treasures of Japan (archaeological materials)

منذ ذلك الحين بقيت مقابر اليابان معلمة بشكل عملي باستخدام شاهد (مقابر) شواهد قبور رأسية مستطيلة بسيطة ولكن حسنة الشكل عليها كتابات. في ما يختص الجنائز بالجنائز ، فقد اتبعت الناس العادات البوذية حتى ولو انتموا إلى طوائف أخرى مثل الشنتو . البوداجي هو نوع خاص من المعبد المعابد شائع جدًا، غرضه الأساسي هو أن يكون بمثابة طريق لطقوس تبجيل الأموات ، بالرغم من عدم كونه المحل الحقيقي الذي دفن به الميت في أغلب الأحيان. في الأصل كانت هذه العادة إحدى عادات الإقطاعية الإقطاعيين ، ولكن اعتادتها فئات أخرى من المجتمع منذ حوالي القرن السادس عشر . وعلى مر الأجيال استخدمت كل أسرة بوداجي معين، وكان من الممكن إيجاد قبر ثان بداخله في حال دفن الميت في مكان آخر. أما بين فترة ما بين القرنين القرن الثالث عشر الثالث عشر و القرن التاسع عشر التاسع عشر ، دفن كثير من إمبراطور الأباطرة اللاحقين في معبد معابد البوداجي الإمبراطورية مثل ضريح تسوكي نو وا نو ميساساجي في معبد سينيدجي في كيوتو .Hall, John Whitney, 381–86

الأمريكتان


Shaft tomb culture village scene 225 تابلوه لمدفن عمودي من ناياريت ، المكسيك يرجع لعام 300 قبل الميلاد إلى 600 ميلاديًا.Smithsonian. alt A ring of twelve dancing figures, arms interlocked around each other's shoulders. They surround one musician in the centre of the ring, and a second musician stands behind th .



على عكس حضارات الحضارات الغربية، فلقد افتقدت وسط أمريكا حضارة وسط أمريكا عنصر التوابيت الحجرية عمومًا، ماعدا بضعة الاستثناءات المميزة مثل مقبرة الملك كينيج جاناب باكال] أو التوابيت الضائعة حاليًا من موقع أولمك الأولمك في لا فينتا. وبالتالي تكون معظم قبور وسط أمريكا في هيئة المرفقات الجنائزية مرفقات القبور أو الأواني الجنائزية في ولاية واهاكا . من الأمثلة المشهورة على مرفقات قبور وسط أمريكا حضارة وسط أمريكا هي جزيرة جاينا وحضارة مايا المايا التي تبعد عن ساحل ولاية كامبيتشي ، بالإضافة إلى مقبرة المدفن العمودي الغرب مكسيكية. يمكن تمييز مقابر حكام شعب المايا عن طريق بعض الدلالات المرسومة الدالة على الإسراف في المرفقات الجنائزية مرفقات القبور ، وتميز أوانيهم بأنها حجرية عوضًا عن كونها فخارية، لا تحتوي على أية من الحاجيات المصنوعة خصبصًا الدفن للدفن].Chase and Chase, Chapter 3, especially p. 34



تُعرف قبور جزيرة جاينا عن طريق وفرة تماثيلها صلصال الصلصالية . تم العثور على بقايا إنسانية في الألف مقبرة تقريبًا التي تم التنقيب عنها (من أصل 20000 ألف مقبرة)Muren. بجانب أواني زجاجية أو ملحية أو فخار ية، وقطعة أو اثنتين من التماثيل الخزف ية التي توضع فوق تابوت الميت أو بين يديه. إن الهدف وراء تلك التماثيل غير معروف، بسبب عدم تطابق السن والنوع، ولكنه من غير المرجح أن تكون بورتريه ات للميت، وعلى الرغم من ذلك فالتماثيل اللاحقة كانت تمثل آلهة.Kubler, 266

تم التعرف على المدفن العمودي غرب المكسيك ي ذاك بالأخص عن طريق مرفقات القبور، التي تتضمن تماثيل خزف ية جوفاء، ومجوهرات سبجة (زجاج بركاني) وصدفية، وأدوات فخارية، وأشياء أخرى (تصفح صورة الفليكر هذه] لواحدة من إعادات الترتيب).من من يتمتع بسمات مميزة هي التابلوهات الخزف ية المتنوعة التي تتضمن مشاهد قروية مثل مشهد لشباب يلعبون كرة وسط أمريكا وسط أمريكية]. بالرغم أن تلك التابلوهات تصور مشاهد الحياة القروية، فقد اقترح أنها صورت مشاهد للعالم السفلي بدلاً (أو أيضًا).See Taylor

GD-FR-Paris-Louvre-Sculptures034 320 مقابر مقبرة فيليب بوت محافظ بورجندي (منطقة فرنسية) منطقة بورجندي أثناء حكم لويس الحادي عشر ملك فرنسا alt A large sculpture of six life-sized black-cloaked men, their faces obscured by their hoods, carrying a slab upon which lies the supine effigy of a knight, with hands folded together in prayer. His head rests on a pillow, and his feet on a small reclining lion.

Sejong tomb 1 320 الجثوة جثوة مقبرة كورية سيجونغ العظيم ملك جوسون لسيجونغ العظيم ملك جوسون (1450)

Istanbul - Süleymaniye camii - Türbe di Roxellana - Foto G. Dall'Orto 28-5- 320 ضريح روكسلانا مسجد سليمان القانوني بمسجد سليمان القانوني إسطنبول بإسطنبول عام 1558

هو أي عمل فني عمل مختص بخلق فني يُحفظ في مستودع لبقايا جثة الموتى . يشتمل أيضًا هذا الفن على التوابيت وشبيهاتها من آثار الآثار التي لا تحتوي على بقايا إنسانية ولا نصب تذكاري ة جماعية جثة للموتى مثل تلك التابعة حرب للحروب ، قد تحتوي أو لا تحتوي على بقايا إنسانية.


يشغل فن الشعائر الجنائزية عدة أدوار ثقافية ؛ فمثلاً يلعب دورًا في الدفن مناسك الدفن في هيئة مقالة يقرأها الميت في الآخرة فيحتفل الحياة بالحياة وإنجازاته سواء أكانت تبجيل الأموات مراسم للتبجيل يؤديها من هم على صلة قرابة به أو كانت عرضًا علنيًا لفرد من سلالة حاكمة السلالة الحاكمة . تستخدم الشعائر أيضًا للتذكير بهلاك الإنسان المؤكد إذ يكون تعبيرًا عن قيم وأدوار الثقافة كما تكون سلوى أو عزاء لأرواح الموتى تحافظ على الخير فيهم ومانعة إياهم من التدخل غير المرحب به في شئون من على قيد الحياة .



قد يرجع إيداع الحاجيات مع وجود جماليات العامل الجمالي الظاهر فيها نياندرتال لشعب النياندرتال من أكثر من خمسة آلاف سنة،Depending on the interpretation of sites like the Shanidar Cave in Iraq. Bogucki, 64–66 summarizes the debate. Gargett takes a hostile view but accepts (p. 29 etc.) that many or most scholars do not. See also Pettitt. ولمعظم الحضارات التي تلتهم أيضّا، ما عدا الهندوسية الحضارة الهندوسية حيث لا نجد فيها الكثير عن هذا الموضوع. إن الكثير من عمل فني الأعمال الفنية المشهورة في ثقافات الثقافات القديمة بداية من الأهرامات المصرية وكنز توت عنخ آمون وصولاً إلى ضريح الإمبراطور الأوّل كين ضريح الإمبراطور الأول كين و ضريح موسولوس و السفن المقابر السفينة المقبرة سوتون-هو و تاج محل هم في الأساس مقابر أو أشياء وجدت حولها وبداخلها. في معظم الحالات كان هذا الفن مخصص لذوي النفوذ و الثروة حتى وإن احتوت مقابر قبور الطبقة الوسطى العامة على بعض الآثار و المرفقات الجنائزية مرفقات المقابر ، لأنها في الغالب تكون من ممتلكاتهم.

هنالك عامل مهم في تطور عادات فن الشعائر الجنائزية، وهو الخط الفارق بين ما انتوي عرضه للزوار والعامة بعد الانتهاء من مراسم الجنازة .See for example the chapter Tombs for the Living and the Dead , Insoll 176–87. وعلى سبيل المثال نجد أن المرفقات الجنائزية مرفقات مقبرة توت عنخ آمون بالرغم من كثرتها لم تكن للعرض مرة أخرى بعد وضعها، بينما دل المظهر الخارجي الأهرامات المصرية للأهرامات باستمرار وبتأثير كبير على قوة مشيديها. مثال آخر لهذا هو تلك المقابر الآسيوية الفخمة. في ثقافات أخرى، ارتبطت عمل فني الأعمال الفنية مقابر بالقبور تقريبًا، ماعدا عددًا محدودًا من المرفقات الجنائزية مرفقات المقابر ، فقد انتووا عرضه فيما بعد للعامة أو حتى للمسئولين عن المقابر على الأقل. في تلك الحضارات ازدهرت عادات العادات مثل ناووس الناووس المنحوت وآثار المقابر اليونان القديمة لإمبراطوريتي اليونانيين و الرومانيين و المسيحيين فيما بعد. أما لاحقًا في ثقافة الحياة الكلاسيكية وفي الإسلام كان يشيد الضريح للزوار، وهو أكبر أنواع المقابر .

كلمات مرتبطه: شركة مفاهيم الإعمار
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم الفم تمسكنت فتمكنت مقالي