موقع الو مطوع ابو مشعل - بابا منصور - المحكم الدولي حسن مدني - طارق سعيد باقار سامبا - نايل بلازا - ج د. ممدوح قاري - Lashez(yrmok salon) - مبرة الساير - د محمد قواريط - حواج البـِِـِـِيـِـِرررق - أ.د.محمد الرماح - بخاري المليون الجهرا. - خليل الفضلي الجديد - د /سهى سمران - د/عبدالرحمن الشيمي/السعودي الالماني - فاطمه الحشان . الدوام - لينا مساج - مطعم البتول الجرن - صيدليه الجهرا توصل - د/جميل الغزالي - هديل مملكه - صفاء مجلي / صنعاء - جكن راشد صبحان - ناصر التناك - شركة سمك سيباس - النائب ناصر المري - سوسن - عبدالله الغانم بوسعد - مركز البلسم الشافي - مستشفى ازال - مطعم روستو صباح الاحمد - G191 WF41 مريم طلال محمد الهويمل female04 Degree - يحيا زكريا الوعب - مطعم فروج الشفاء - د. ناصر التناك بو نصره - أبوخالد - سالب جده - سعد سلمان العازمي / الدوام - د انس منذني - فايز حميد المطيري/باحث قانوني - د علاء رضوان مستشفى طيبة - مطعم جبد بو عزوز - سالب من مسقط - المحامي حسام الحموي - بنك العربي فرع تمويل السيارات - محمد منجرة الضجيج كبت - حبيب النقل - صاله مبارك العارضيه - جاد - الشويخ - دكتور اسنان محمد عقبه -
الجديد داء البلعمة الأنواع - عزلة الاجعوم (إب) مراجع وروابط خارجية - نظرية المدارات الجزيئية الاتصال بمخططات «MO» المدار الجزيئي والهندسة الجزيئية - مولي افرايم المسيرة الفنية - منصور عزيز حمود الزنداني فترة المجلس - عزلة بني موسى (ذمار) مراجع وروابط خارجية - معركة لودر 2010 طالع أيضا - طنبدي (المنيا) طالع أيضا -
آخر المشاهدات خلية جلفانية وصف الخلية الجلفانية - قبيلة يام فروع قبيلة يام - استديو تلفزيون أنواع الاستُديوهات - غرزة السلسلة الاستخدامات - كيف تكون سريع البديهه وطليق اللسان - فرط تنسج بطانة الرحم التصنيف - لغة كمزارية مجموعة من كلمات هذه اللغة - محمد مطاع الخزنوي ترتيبه في العائلة الخزنوية - وصفة لعلاج سلس البراز بالاعشاب الطبيعية - هاتف وعنوان مطبخ ومطعم الوليمة - الدرعيه, مدينة الرياض - امبير لين - الزبيدي النسب والتاريخ - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - قحطان (قبيلة) قبائل قحطان - فيوناريا الفيوناريا Funaria - خلات الكالسيوم الخواص - أوغست ستريندبرغ حياة عاصفة - [طب بديل ] دبلوم طب بديل جامعة عالمية شهادة معتمدة حجامة طب تكميلي طب رياضي - مواضيع صحية - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - هاتف وعنوان محل غاز الحمياني - الطائف المركزي, الطائف - طريقة تحضير المغربية اللبنانية من الشيف منال العالم - طريقة تحضير كوكتيل السانجريا"Sangria" بطريقة سهلة - سيتوكينين أنواعه - هاتف و معلومات عن مستوصف د.كايد احمد الكايد بالمدينة المنورة - لهجة زهرانية الكلمة ومعناها باللهجه الزهرانية - العلاج الفعال لمرض جرثومة المعدة ونصائح طبية للمرضى - المشاغبات الثلاث بطولة - هاتف وعنوان مطعم الدانه - بقيق, الدمام - هل يحق لي رفع دعوى رد اعتبار عن تشويه سمعه بدعوى كيديه - طريقة عمل إيدام الدبه اوالقرع الأخضر بطعم لذيذ لا تفوتك - طريقة عمل وصفة الكراوية من منال العالم - وصفة لعلاج الغدة الدرقية بالاعشاب الطبيعية من وصفات الدكتور عادل عبد العال - [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc - - مونغو بارك (مستكشف) سنواته الأولى - هاتف وعنوان مستوصف المدلوح - سيهات, الدمام - طريقة نيوتن الطريقة - هاتف وعنوان مركز المغربي للعيون والأذن والأسنان - جيزان, جازان - أيام المنيرة (مسلسل) - ماري آننغ السيرة الذاتية والمهنية - لحلاح من أنواعه نبات واطن الواطنة في الوطن العربي - همام بن مرة سيرته الذاتية - جدول مقارنة الخيوط الجراحية - اختبار أورتولاني طريقة العمل - طريقة عمل طبخة القدره الخليليه من مطبخ منال العالم - أحمد بن محرز بن الشريف - محمد بن حجاب بن نحيت ولادته ونشأته - داء السكري مرشح للزيادة وبنسبة كبيرة في السنين القادمة - هاند ريمي حساب الأوراق - اعتلال الأعصاب المتعدد أسبابه - هاتف وعنوان مستوصف المشافي - الهفوف, الاحساء - محاولة عيش كاتب الرواية - مؤشر جلايسيمي أمثلة - راشيل روكس أس أس السيرة الذاتية - [بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث لغة عربية doc , نماذج بحوث عربية doc - - شنان (نبات) الأهمية الاقتصادية والطبية - هاتف وعنوان مؤسسة مفروشات العبد اللطيف - العليا, مدينة الرياض - بوزيد فون نبذة عن الشركة - هاتف و عنوان فندق الفيصلية بالرياض و معلومات شاملة عنه - أحلام عادية (مسلسل) قصة المسلسل - منبه دوين العتبة التأثير - ضغط وريدي مركزي قياس - هاتف وعنوان مستوصفات العميس - جيزان, جازان - إيذاء النفس تصنيف داء كرون - هاتف وعنوان شركة اطياب نجد للصناعات الغذائية - المرسلات, مدينة الرياض - القانون الصفري للديناميكا الحرارية القانون الصفري للترموديناميك - الية صناعة الكبسولات الصلبة الجيلاتين الخام - نموذج إستمارة طلب تأشيرات العمرة والحج بالسفارة السعودية فى الجزائر - اسطوانات تعليم الاطفال اللغة الانجليزية . الفرنسية . الالمانية . الايطالية . القراءة - نايف بن خالد الوقاع المؤهلات العلمية - خوارزمية لامبل-زيف-ويلش الخوارزمية - حقي برقبتي (مسلسل) بطولة - هاتف و معلومات عن مستشفي الدار قباء بالمدينة المنورة - [بحث] ملخص قصة مشروعية الاذان , تلخيص عن قصة مشروعية الصلاة - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - صحراء الدناكل - عجز اقتصادي اقرأ أيضًا - قبيلة الرحامنة أصل ونسب القبيلة - معلومات عن مساهمة مؤسسة علي بن فهد أباالخيل بالسعودية - وصفات خبير الأعشاب يوسف الشرفا - هاتف وعنوان مطعم فال - القيصومه, الجبيل - هاتف وعنوان مطعم المراسيم - العزيزيه, مدينة الرياض - جيانا لين - جغرافيا إقليمية مفهوم الجغرافيا الإقليمية - طريقة تحضير مهلبيه بالقمح المطحون للاطفال من 6 شهور بطريقة سهلة - [نسائيات] نصائح للنفاس البكر في الاربعين بعد الولاده - منوعات مفيدة - مخاطر صاعق الحشرات الكهربائي - تنظير الغدد اللعابية الحالات التي تتطلب تنظير الغدد اللعابية - مشعل بن ذعار المطيري - طريقة تحضير خبز النان الهندي من الشيف منال العالم - روبينيرول الاستخدامات الطبية - محمد صالح الدولاني الجهني - طريقة تحضير المصابيب القصيمي بطريقة سهلة - أحمد (شاي) قصة شاي أحمد http //www.ahmadtea.com/our-story/ - عنوان و هواتف قنصلية السعودية فى السويس ومعلومات شاملة عنها - عنوان وهواتف سفارة قطر فى السعودية ومعلوات عنها - صوفي دي السيرة الذاتية - محافظة العديد التأسيس - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الروماتيزم أمراض العظام والمفاصل بالاعشاب - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج القولون بالاعشاب - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - لمشكلات والمعوقات التي تواجه الاطفال الموهوبين المبدعين - وصفة لعلاج الربو و حساسية الصدر بالاعشاب الطبيعية - نبيذ أنواع النبيذ - طريقة عمل القهوة العربية على طريقة منال العالم - هاتف وعنوان الشركة السعودية للأسماك - الحره الشرقيه, المدينة المنورة - حورية المطبخ معلوماتها الشخصية - الأوباش (فيلم) قصة الفيلم - المسيجيد التاريخ وأصل التسمية - داني دانييلس - سبائك الألومنيوم سبائك الالومنيوم الاخرى اضافات الالومنيوم الاخرى - عصية كالميت غيران الاستخدامات الطبية - جيمس الثاني ملك إنجلترا في وقت مبكر من حياة الملك جيمس الثاني - الخوالي (مسلسل) الشخصيات - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - مناخ كير - كريستوفر مايكل لانجان - طريقة عمل مكدوس الفاصوليا بطعم لذيذ - رمال رمال حياته - إصابة الجهاز التناسلي للمرأة بالدرن - أحمد الهزيم أعماله الفنية - عدد رينولد تعريف - اسباب وعلاج كبر محيط راس الطفل او كبر حجم الرأس عند الاطفال - ماري تشوي (مسلسل) القصة - أنت عمري (مسلسل سوري) أبطال العمل - هدى شعراوي (ممثلة) عن حياتها - مادة ذكية - حل الطلاسم باعث الكتابة - جوليا آن - هاتف وعنوان مستوصف الدخيل الطبي - تبوك - هاتف وعنوان مشتل البستان - الخرج, محافظات الرياض - الخال رامز - طريقة عمل فول البغل بطعم لذيذ لا تفوتكم - هل عملية الحقن بالإبر لتكبير الثدي مضرة؟ - الجامعة التقنية الوسطى كليات الجامعة التقنية الوسطى - عصر الإباحية الذهبي الخلفية - زواج بيجي سو القصة - الحالة الخضرية الدائمة تاريخيًا - ليالي الصالحية (مسلسل) بطولة - فرط ثنائي أكسيد الكربون في الدم الأسباب - هل نزول الدم عند فض غشاء البكارة ضروري لمعرفة العذرية من عدمها؟ - علاج الرهاب الإجتماعي - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - هاتف وعنوان مستشفى العميس الأهلي - صبيا, جازان - هاتف وعنوان مطعم التنور - حائل - علي ولد زايد من أقواله المشهورة في اليمن - قائمة مغنيات لبنانيات قائمة - عساف الحسين نشأته - وادي بن هشبل السكان - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - طريقه تحضير المفالت الجيزاني بالحليب - بتاح حتب حياته - معركة هدان معلومات أخرى - [بحث] معلومات هامة حول زهرة الهيدرانجيا - ملخصات وتقارير - طريقة عمل كرات اللحم بالصلصة اشهى وصفات رمضان من منال العالم - [بحث جاهز للطباعة] مجموعة بحوث كاملة مع المقدمة و العرض و الخاتمة و المراجع - - هاتف وعنوان مريول داندي المدرسي- البلد, المدينة المنورة - تركس (لعبة ورق) التركس اليهودية - حلقة كالفن المرحلة الأولى - تثبيت الكربون (Carbon Fixation) - سكوليمس إسباني البيئة والانتشار - استسقاء الدماغ العلامات والأعراض - ملف ذهبي عن دوالي الخصية الاسباب الوقاية العلاج - هاتف وعنوان مستوصف الامل - ينبع البحر - ينبع - ما وراء الطبيعة (أرسطو) اسم الكتاب - هواتف و معلومات عن جوازات منفذ الوديعة بالسعودية - ألفونسو ساستري أعماله المسرحية - أسواق السلام الأسواق - تاكاهيرو ساكوراي أدواره في الأنمي - هاتف وعنوان مستوصف السلامة الطبي - خميس مشيط, عسير - طنبدي (المنيا) طالع أيضا - معركة لودر 2010 طالع أيضا - عزلة بني موسى (ذمار) مراجع وروابط خارجية - منصور عزيز حمود الزنداني فترة المجلس - مولي افرايم المسيرة الفنية - نظرية المدارات الجزيئية الاتصال بمخططات «MO» المدار الجزيئي والهندسة الجزيئية - عزلة الاجعوم (إب) مراجع وروابط خارجية - داء البلعمة الأنواع - هاتف وعنوان صيدلية هوازن - سكاكا, الجوف - هاتف ومعلومات عن عيادات د. سمير خطيري الأستشارية لطب الفم وزراعة الأسنان بالمدينة - طريقة عمل فول مقلى بالطريقة الشامية من حلقات برنامج منال العالم - أمثال بتاح حتب مقتطفات من أمثاله - تبو القبائل - صيغة أويلر نبذة تاريخية - مسعر مبدأ عمله - أمريش بوري - سقوط سايغون ردة فعل أهل فيتنام الجنوبية - فريديريك فروبل لمحة عن حياته - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج صلصلة الطماطم والكاتشب - قبيلة الصلبه نسب القبيلة - زريب بن زريبه الجذع اسمه ونسبه - مقام بياتي اغاني على مقام البياتي - هاتف وعنوان مصنع اللويمي للمفروشات الخشبية - بريده, القصيم - تأثير التغذية على الجينات بعض الدراسات الحديثة التي أثبتت تأثير التغذية على الجينات - لاموتريجين الاعراض الجانبية - جذر نبات أهم وظائف الجذر - نبذة مختصرة عن مكتب التربية والتعليم بالسويدي و معلومات عنه بالسعودية - هاتف و معلومات عن مطاعم الفلك للفطائر والبيتزا بالمدينة المنورة - القطة ذو القبعة (رواية) - اختصارات مستخدمة في الوصفات الطبية - ميسون السويدان السيرة الذاتية - هاتف وعنوان مستوصف سلامتك - حي النهضة, مدينة الرياض - ملهم (حريملاء) -
اليوم: الجمعة 18 اكتوبر 2019 , الساعة: 7:08 ص / اسعار صرف العملات ليوم الجمعة 18/10/2019


اعلانات
محرك البحث


أنتيغون (سوفوكليس) نبذة

آخر تحديث منذ 11 يوم و 6 ساعة 102 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

نبذة



اقتبس سوفوكليس موضوع هذه المسرحية من التراث الأسطوري السابق عليه ، و هو تراث يزخر بقصص ذات مغزي عن آثام بني البشر ، و عن اللعنة المتوارثة التي اعتقد الإغريق أنها تحل بأفراد ينتمون إلي أسر شهيرة في الماضي الغابر ، بسبب الأوزار التي اقترفها أحد اسلافهم .نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص 185.
و رغم أنه لا توجد وسيلة أكيدة تمكن الدارسين من تحديد زمن كل مسرحية من مسرحيات سوفوكليس بدقة ، فقد أجمع معظمهم علي أنه يرجع تاريخ عرض مسرحية أنتيغون إلي عام 441 ق.م نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص146 ، و تقول أحد الروايات إن سوفوكليس انتخب لمنصب قائد عام بعد عرض مسرحية أنتيغون كمكافأة له .مسرحية أنتيجوني ، سوفوكليس ، ترجمة د / منيرة كروان ، ص 30

المكان المسرحي



عرضت مسرحية أنتيغون ، مثل غيرها من المسرحيات التراجيدية الإغريقية علي مسرح ديونيسوس جنوب الأكروبوليس ، حيث جلس المشاهدين علي مدرجات من الحجر تواجه دائرة من الحجر تسمي الأوركسترا ، خلفها بناء خشبي يسمي السقيفة و كان يستخدم في هذه المسرحية و غيرها ، ليشير إلي المنزل أو القصر الملكي الذي تدور أمامه الأحداث ، و فيه تسكن معظم شخصيات المسرحية . و تعتبر السقيفة الحد الفاصل بين ما يراه الجمهور و ما لا يراه ، أي بين الظاهر و الخفي ، و بين العام و الخاص . و من ثم يمكننا أن نقول إنه يفصل بين عالمي الرجل و المرأة
مسرحية أنتيجوني ، سوفوكليس ، ترجمة د / منيرة كروان ، ص 27 .

و كانت الشخصيات الرجالية تدخل المسرح من المداخل الجانبية و تخرج منها أيضا بعد انتهاء أدوارها ، و كان أحد المداخل يشير لخروج الشخصية لتذهب إلي شوارع المدينة و الآخر عند خروجها تجاه بوابات المدينة و إلي السهل الذي يقع خلفها . بينما كانت الشخصيات النسائية تدخل و تخرج من مكان واحد يمثل باب القصر أو المنزل ، و كانت أنتيغون هي الاستثناء الوحيد لهذه القاعدة ، إذ خرجت من أحد المداخل الجانبية لكي تدفن أخاها . و كان كل ما يحدث خارج خشبة المسرح بعيدا عن عيون الجمهور ( سواء داخل المنزل أو بعيدا عنه ) يروي للمشاهدين علي لسان إحدي الشخصيات ( الرسول أو الحارس ، و غيرهم ) .Griffith.M. Sophocles.Antigone,Cambridge 1999, p 17>

و تدور أحداث المسرحية أمام قصر ملك طيبة السابق أوديب بن لايوس مسرحية أنتيجوني ، سوفوكليس ، ترجمة د / منيرة كروان ، ص69

الحبكة


تبدأ المسرحية بعد موت الأخوين المتنازعين إتيوكليس المدافع عن المدينة و بولينيكس الذي هاجم وطنه بالتحالف مع أرجوس ، و بعد أن سقط كل منهما صريعا بيد أخيه تحقيقا للعنة التي صبها عليهما والدهما الراحل أويديبوس .


في المشهد الأول من المسرحية نري أنتيغوني و هي تتحدث مع أختها إسميني حول القرار الذي أصدره كريون الحاكم الذي آل إليه عرش طيبة ، و هو قرار يقضي بدفن جثة إتيوكليس الذي قضي نحبه و هو يدافع عن وطنه طيبة ضد الغزاة ، و بترك جثمان بولينيكس في العراء دون دفن أو طقوس جناز ، لأنه كان معتديا علي وطنه مهاجما له . و ترجع خطورة هذا القرار إلي أنه يفتقر إلي الاعتدال لا بمعني أنه صورة من صور التطرف النبيل الذي يرمي إلي تحقيق الذات بطريقة لا سبيل إلي إيجادها فيإطار الحياة ، و لكن لأنه صادر من منطلق إثم و عصيان للأمر الإلهي الذي يقضي بدفن الميت و تكريمه مسرحية أنتيغون ، سوفوكليس ،د/ منيرة كروان ،المركز القومي للترجمة ص 32. .

و كان من الطبيعي أن تفزع أنتيغون لدي علمها بهذا القرارالجائر في نظرها ، فتصمم علي معارضتها حتي و لو كان الموت هو الثمن ، إذ كانت شخصيتها علي النقيض تماما من أختها إسميني التي ما إن عرفت حتي استبد بها الخوف ، و لم تتغاض فقط عن قرار كريون ، بل أذعنت له و شرعت تحذر أختها من معارضته حتي لا تتعرض للهلاك نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص147.

لكن أنتيغون لا تلقي بالالتحذيرات أختها ، و تقدم علي مخالفة قرار الملك ، و من ثم يضبطها أحد الحراس و هي تهيل حفنات من الثرى علي جثة أخيها ، فيقوم بإحضارها لتمثل أمام كريون و أمام الجوقة المكونة من شيوخ طيبة .


اتخذت الجوقة صف كريون بطبيعة الحال ، كونهم شيوخ طيبة ، و بهذا وقفت أنتيغون وحدها بعنادها و تتباهي بفعلتها . و إزاء هذا التحدي السافر من جانب أنتيغون تستبد غطرسة كريون ، و يلجأ إلي التهور خوفا علي هيبته التي توشك علي الضياع بسبب العبث بقراراته . و بعد نقاش عنيف و جدل محتدم مع أنتيغون يأمر الملك كريون باقتيادها مكبلة بالأغلال إلي السجن . إلي أن تنفذ فيها عقوبة الرجم حتي الموت كما يقضي القرار نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص148.

و هنا تندفع إسميني صارخة ، و ملقية بالتبعة علي عاتقها وحدها ، متوسلة إلي كريون أن يبقي علي حياة أختها ، راغبة في مشاركتها العقاب علي اعتبار أنها شريكتها في الجرم ، غير أن كريون لا يري في مسلك إسميني سوى الطيش و الجنون ، فيأمر بسجنها مع أختها .


بالوقت نفسه ترفض أنتيغون بشدة أن تشاركها أختها تبعة فعلة قامت هي بها ، حيث أن ذلك لم يصدر بناء علي إيماء بالواجب الحق منذ البداية ، بل تم بدافع العطف وحده ، لذلك فهي لا تقبل حبا يأتي في غير وقته أو عطفا يأتي بعد فوات الأوان

ثم يدخل هايمون خطيب أنتيغون و ابن كريون في الوقت نفسه ، و يبدأ النقاش مع أبيه في تعقل و هدوء أول الأمر ، مفندا قراره الجائر ، و محاولا إقناعه بأن الصواب قد جانبه ، و أن عليه التروي و التدبر حتي لا يعض بنان الندم . لكن هذا النقاش الهادئ بين الوالد و الابن ما يلبث أن يحتدم و يصبح ساخنا ، فيثور كريون في خاتمة المطاف و يستبد به الغضب ، و يستنكف من أن يتلقي دروسا من شاب غر في نظره ، فيهدد بقتل الخطيبة أمام ولده ، و عندئذ يخرج هايمون من القصر و الغضب يملؤه معلنا أنه يفضل الموت مع أنتيغون علي الحياة مع أبيه .

و تخشى الجوقة من حدوث ما لا تحمد عقباه نتيجة لغضبة الشاب و خروجه محزونا سائسا ، أما كريون فيعدل عن قرار الرجم ، و يأمر بدلا من ذلك باقتياد أنتيغون إلي كهف منعزل ، و أن تقبر فيه حتي تلقي حتفها ، فلا يحتمل هو وزر قتلها .


ثم يفد إلي القصر العراف الكفيف تيريسياس المتنئ عن طريق علامات السماء و ينذر كريون بسوء المآب ، حيث أنه تحدي قوانين الأرباب السامية بتركه جثة رجل ميت دون دفن ، و بإزهاق روح فتاة بغير حق ، و أن ذلك التحدي سوف تترتب عليه عواقب وخيمة نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص149

و من جديد يشتبك كريون في مشاحنة جدلية عنيفة مع العراف ، يخرج الأخير علي أثرها بعد أن يفضي إلي كريون بنبوءات مفزعة ، و بعد أن يعلن أن السماء قد غضبت عليه . و بعد انصراف تيريسياس ينتاب كريون الفزع ، و يساوره الشك لأول مرة في مدى صواب تصرفاته ، فيلجأ إلي الجوقة كي يتلمس منها النصح .


بهذه اللحظة بدأت الجوقة في التزحزح عن موقفها الموالي له بعد أن لمست بنفسها جموح إرادته ، لذلك فما إن قصدها حتي حثته علي الفور بالإسراع إلي الكهف عساه يتمكن من إنقاذ أنتيغون قبل هلاكها ، و دفن جثة القتيل تنفيذا لرغبة الآلهة

غير أنه حين يصل كريون إلي الكهف -بعد فراغه من مواراة الجثة الثرى- يجد أن الفتاة التعيسة قد أزهقت روحها شنقا لتهرب من مصيرها المؤلم ، و يشاهد ابنه هايمون و قد تشبث بجسدها و هو ينتحب . و في غمرة اليأس القاتل يندفع هايمون نحو أبيه مجردا سيفه من غمده محاولا قتله ، لكنه يخطئه فيجهز بدلا من ذلك علي حياته حزنا و كمدا ، و يسقط إلي جوار جسد أنتيغون جثة هامدة .


و حينما يعود كريون إلي قصره حاملا جثة ابنه هايمون ، و هو غارق في لجة من الأسى -يجد أن زوجته يوريديكي قد انتحرت بعد سماعها نبأ هذه الفاجعة المريرة التي حرمتها من فلذة كبدها .


بعد هذه الأحداث الجسام يتزلزل كيان كريون ، و يغرق في طوفان من الأحزان ، لأن وجوده كله قد انتهي إلي دمار ، و لأن حياته فقدت مغزاها ، و صار أشبه بالموتي رغم أنه ما زال علي قيد الحياة نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص150

شخصيات المسرحية




  • أنتيغون

  • إسميني

  • الكورس مكون من شيوخ مدينة طيبة

  • كريون

  • الحارس

  • هايمون

  • تيريسياس

  • الرسول

  • يوريديكي



ملامح الشخصيات



أن مسرحية أنتيغون تناقش في داخل حبكتها قضية معقدة ، ليس من السهل حسمها بوجهة نظر فردية أو من خلال تفسير أحادي ، ذلك أنها تتميز بثنائية البناء القائمة علي التقابل بين شخصيات متعارضة ، كما أنه لا سبيل إلي المصالحة في الصراع الذي قام داخلها بين أنتيغون و كريون نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص151.

و هذه الثنائية تقوم علي المواجهة أو التقابل بين الشخصيات ، فهناك خصمين لدودين كريون ، أنتيغون ، و أختين مختلفتين أنتيغون ، إسميني ، و أخوين عدوين إتيوكليس ، بولينيكيس و ينقسم هؤلاء إلي فريقين متضادين ، الأحباء في مواجهة الأعداء ، و هذا هو التضاد الذي أسس علي الإغريق كل أفكارهم الأخلاقية و السياسية . و في الوقت نفسه نجد أن الصراع بين الاحباء و الأعداء يدور علي مستوي كل من الأسرة و الدولة ، بحيث تنظر أنتيغون إلي اعتبار المحبة و العداوة إلا في نطاق الأسرة وحدها ، في حين يقصر كريون هذه الاعتبارات نفسها علي نطاق الدولة دون أن يأبه بالأسرة r.p.wINNINGTON-iNGRAM oP . cIT p 128 130

يركز سوفوكليس في معظم مسرحياته علي الفعل الدرامي أكثر من الشخصية و بهذا فهو يلتقي مع نظرة أرسطو و التي يري بها أن الدراما هي الفعل و ليست الشخصية و أن لو وجدت الشخصية دون فعلها لما قامت الدراما . و من ثم فإن خطة سوفوكليس و منهجه الدرامي لا يستدعيانه أن يضع علي خشبة المسرح شخصية محورية تكون بمثابة البطل ، بحيث تستولي علي الاهتمام ، و تحتل مكان الصدارة منذ بداية المسرحية حتي نهايتها ، لكنه يستخدم في الموقف الدرامي الذي يعالجه الشخصيات الكفيلة بتصعيد المشكلة حتي ذروتها بغض النظر عن وجودها الدائم علي المسرح .


ان الصراع في مسرحية أنتيغون يدور بين إرادتين حازمتين عنيدتين ، ترتكز كلاهما علي وجهة نظر مختلفة ، يعقد صاحبها اعتقادا جازما أنها الأصوب ، لكن لكل إرادة منهما تصر علي موقفها بتهور و فردية ، حتي النقطة التي تصطدم فيها مع الطرف الآخر صداما لا سبيل فيه إلي المصالحة . و كان هذا الصدام حتميا لأن كل طرف منهما يتميز بالوعي الزائد بالنفس ، و العناد المتأصل الذي يدفع صاحبه إلي تجاهل وجهة نظر المعارضة تماما ، و إلي التعامي عن مزاياها ، بل إنه يرفض أن يري فيها المزايا أو أن يناقش هذه المزايا بموضوعية لو وجدت .


و بسبب هذا الصدام -لابسبب كون الموقف صحيحا أو خاطئا- تقع الكارثة علي الطرفين ، فتلقي أنتيغون حتفها ، و يظل كريون علي قيد الحياة ليتعذب بمصارع من يحبهم ، و يقف علي المغزي بعد أن تتزاح الغشاوة عن بصره و لكن بعد فوات الأوان .


سبب المشكلة بالمسرحية هو الموت و كذلك هو أساس الصراع ، كذلك فكرة لختيار الإرادة بين البدائل ، اتفق معظم النقاد علي أن كريون هو الشخصية التي ينطبق عليها قانون الإثم الأرسطي ، فهو الذي تجاوز الحدود بانتهاكه حرمة الدفن بإرسال نفس حية إلي حتفها دون جريرة ، لذا كان حضوره علي المسرح مستمرا حتي ختام المسرحية من أجل أن تستمد المغزي مما حاق به من مصير نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص170.

يعلم سوفوكليس أن هناك قضايا معقدة ليس للإنسان مهما بلغ من الحكمة أن يفرد فيها برأي ، و ذلك بسبب كونها قضايا ذات طبيعة تركيبية خاصة ، تجمع بين ما يخص البشر و ما يخص الآلهة في وقت واحد. إن هدف سوفوكليس هو أن يجعلها نتأرجح في الحكم علي أفعال الشخصيات تبعا لتصرفاتها و ردود أفعالها ففي مبدأ الأمر نصدم مع الجوقة حينما نري مسلك أنتيغون ، و خشونة طبعها . في حين نميل إلي الإعجاب بكريون بعقلانيته و منطقه المحكم ، لكننا تدريجيا نشعر بالأسي ، و نتعاطف مع الفتاة التعسة ، حتي مع تسليمنا بتجاوزها ، و نحس في الوقت بأن منطق كريون المحكمة ينطوي علي تجاهل للمشاعر الإنسانية و للقوانين الإلهية مسرحية أنتيجوني ، سوفوكليس ، ترجمة د / منيرة كروان ، الأبيات من 1353 1348

غير ان سوفوكليس بهذه المسرحية لا يدين بقدر ما يعلق ، و لا يبرر بقدر ما يقسر ، بوصفه فنانا دراميا يعرف أكثر من سواه أن مجاله هو عرض المشكلة بأمانة و واقعية و ليس مجرد إصدار الأحكام نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص158

.


تقسيم النص الإغريقي



يسير النص الإغريقي للمسرحية عند تقسيمه إلي مشاهد تمثيلية و أناشيد جوقة علي النسق التالي


1- المقدمة و تقع في الأبيات من 1-99


2- مدخل الجوقة الافتتاحي الذي تؤدي فيه أنشودة المدخل في الأبيات من 100 - 162


3- المشهد التمثيلي الأول و ذلك في الأبيات من 163 - 331


4- الفاصل الإنشادي الأول للجوقة و ذلك في الأبيات من 332 - 383


5- المشهد التمثيلي الثاني ، و يقع في الأبيات من 384- 581


6- الفاصل الإنشادي الثاني ، و يقع في الأبيات من 582 - 630


7- المشهد التمثيلي الثالث ، و يشمل الأبيات من 631 - 780


8- الفاصل الإنشادي الثالث ، و يشمل الأبيات من 780 - 805


9- المشهد التمثيلي الرابع الذي يشمل الأبيات من 806 - 944

و يتضمن داخله نشيد النواح الذي تلقيه أنتيغون بالتبادل مع أفراد الجوقة ، و ذلك من الأبيات 806 - 882


10- الفاصل الأنشادي الرابع ، و ذلك من الأبيات من 945 - 987


11- المشهد التمثيلي الخامس ، و ذلك في الأبيات من 988 - 1114


12- الفاصل الإنشادي الخامس ، و هو إنشاد مصحوب بالرقص ، و يقع في الأبيات من 1115 - 1152


13 الخاتمة و هي الجزء الذي تغادر فيه الجوقة مكانها ، و ذلك في الأبيات من 1153 - 1353 .


آراء حول أنتيغون


وصف الفيلسوف هيجل هذه المسرحية بأنها من أعظم و أبدع الأعمال التي عرفها العالم قديما و حديثا و أنها من أكثر الأعمال الفنية إشباعا و تفوقا Hegel, G.W.F Lectures on the Philosophy of religion,p.264

و منذ ذلك الحين تزايد الاهتمام بهذه المسرحية و حظي أبطالها ، و خاصة أنتيغون و كريون ، بكم غير مسبوق من اهتمام دارسي الكلاسيكيات بشكل خاص و دراسي الأدب بشكل عام مسرحية أنتيجوني ، سوفوكليس ، ترجمة د / منيرة كروان ، ص31 ، بل جائت هذه المسرحية في مقدمة المسرحيات الكلاسيكية التي دخلت إلي محاضرات الفلسفة الأخلاقية و النظريات السياسية في الجامعات و المعاهد المتخصصة في جميع أنحاء العالم .

يتضمن بناء المسرحية الثنائي مجموعة من الشخصيات المتقابلة ، نجد في بدايتها أختين . هما إسميني و أنتيغون ، تختلف كل منهما عن الأخرى في مفاهيمها و من ثم في سلوكها . و من بعدهما يدور الحديث حول أخوين هما إتيوكليس و بولينيكس أولهما محب للدولة و الثاني عدو لها ، و هما في الوقت ذاته عدوان لدودان رغم رابطة الدم التي تجمع بينهما . و لدينا فضلا عن ذلك شخصيتان رئيسيتان تعارض كل منهما الأخرى ، هما أنتيغون و كريون و ينشب بينهما صراع لا سبيل إلي المصالحة فيه ، نظرا للاختلاف الجذري بين فكر كل منهما و معتقداته و تكوينه العاطفي و النفسي . و في الوقت ذاته لدينا مواجهات عاصفة بين الشخصيات ، مثل المواجهة التي تتم بين كريون و ابنه هايمون ، و المواجهة التي تدور بين كريون و العراف تيريسياس .


كذلك لدينا شخصية ذات صلة مزدوجة بقطبي الصراع ، هي شخصية هايمون الذي تتمثل فيه مأساة الموقف برمته ، فهو خطيب لأنتيغون معجب بشجاعتها و برها بأخيها المقتول ، و هو في الوقت نفسه أبن الملك كريون ، يحترمه و يرغب في الاستمرار في هذا الاحترام . و هايمون معذب بسبب هذه الصلة المزدوجة التي تدفعه في النهاية إلي تدمير نفسه يأسا و قهرا .نظرية الدراما الإغريقية ، د/ محمد حمدي إبراهيم ، ص164

لقد أكد أرسطو في كتابه فن الشعر ـأن جزءا كبيرا من المتعة التي يشعر بها المتفرج في العرض المسرحي تأتي من القصة و من اللغة ، ثم جمال الإلقاء و موسيقي الشعر و جمال الإيقاع و تأثير المنظر و حركة الممثلين علي المسرح ، و من التابلوه المسرحي و تصميم الرقصات ، و من شكل الملابس و القناع . و رغم أن أرسطو يولي أهمية كبري للمغزي الأخلاقي للقصة و للشخصيات ، فإنه لا يغفل أهمية العناصر الأخرى للمشاهد .Rorty, A.G The Psychology of Aristotelian tragedy in Essays on Aristotle,princeton. 1992, p 1 22Waldock, A.J.A Sophocles the dramatist Cambridge, 1951 Health,M the Poetics of Greek Tragedy,london,1987

درج معظم النقاد منذ عصر النهضة علي ضرورة ارتكاز المسرحية علي شخصية محورية ، عرفت منذ ذلك الحين باسم البطل التراجيدي . و لما كانت المسرحيات الإغريقية تسمي عادة باسم إحدي شخصياتها الرئيسية-فقد أثار النقاد الذين تصدوا لمسرحية أنتيغون تساؤلا ظل يثير قدرا غير يسير من الجدل و النقاش لفترة طويلة ، و هو أتكون الشخصية المحورية في المسرحية هي أنتيغون أم كريون ؟ و كان دافعهم لهذا التساؤل هو اختفاء أنتيغون في منتصف المسرحية تقريبا ، علي حين ظل كريون يكابد المعاناة حتي ختامها H.D>F Kitto Greek Tragedy A literary . London,Methuen (1961).P 98-99

و من هذه الوجهة فإن مسرحية أنتيغون تعد مسرحية فريدة من حيث صعوبة فهم مغزاها ، و هو أمر غريب حيث أنها لاقت القبول و الاستحسان علي مر العصور ، كما أنها عرضت في العصور الحديثة أكثر مما عرضت أية مسرحية إغريقية أخرى ، و نالت عند عرضها نجاحا منقطع النظير R.P.Winnington-Ingram Sophocles An Interpretation. Cambridge University Press (1980) P.117

و قد أشار H. D. F . Kitto إلي هذه النقطة مبينا أن النقاد قد وجهوا النقد لمسرحية أنتيغون بالقدر نفسه الذي انتقدوا به مسرحية أياس لسوفوكليس ، لأن أنتيغون التي اعتبروها الشخصية المحورية تتفي منذ وقت مبكر ، تاركة إيانا وجها لوجه أمام كريون و هو يلقي مصيره في نهاية المسرحية H.D.F. Kitto Op. Cit . p.125.

و يري أن هذا هو نفس ما حدث بالنسبة لأياس في المسرحية المسماة باسمه ، إذ أنهي حياته في النصف الأول من المسرحية ، تاركا إيانا أمام نزاع طويل و جدل محتدم حول أحقيه دفنه . أوضح Kitto أن مركز الثقل في مسرحية أنتيغون لا تحتله شخصية واحدة بل تتقاسم بطولتها شخصيتان ، و أن أكثرهما أهمية لدي سوفوكليس هي شخصية كريون .


و يتفق ألبن ليسكي Albin Lesky مع Kitto في أن مسرحية أنتيغون تطرح فكرة رئيسية مؤداها أن الكراهية- و هي أمر مفزع يؤدي ألي اضطراب شامل في سلوك البشر- لابد أن تظل داخل حدود معينة و لا ينبغي أن تستمر إلي ما بعد موت الخصم Albin Lesky Greek Tragedy translated by H.A. Frankfort> London (1967)P. 103 106

و يوضح ليسكي أن أنتيغون تعكس صورة البطل السوفوكلي بإرادته القوية ، و بتصميمه الذي لا يقبل الحل الوسط ، و باعتقاده أن المساوومة أو الانسحاب نوع من الإإغراء لا ينبغي الخضوع له . و يري كذلك أن تخلي إسميني عن أختها ، و تركها لتتصرف بمفردها-قد منح أنتيغون إحساسا بالوحدة و العزلة التي تميز كل شخصيات سوفوكليس العظيمة .A. Lesky Op. Cit. P.104

و لا يوافق ليسكي علي تفسير هيجل Hegelالذي يرى فيه أن مسرحية أنتيغون تقدم راعا موضوعيا بين موقفين صحيحين أحدهما موقف الأسرة أنتيغون و الثاني موقف الدولة كريون ، و يستند ليسكي في اعتارضه هذا علي ما استنتجه ن المسرحية و مؤداه أن سوفوكليس يدين موقف كريون صاحب القرار المتغطرس ، و يبيين في الوقت نفسه أن ما تقاتل أنتيغون من أجله في الحقيقة هو قوانين الأرباب غير المدونة ، و هي قوانين لا ينبغي للدولة أن تعارضها أو تتصارع معها مطلقا ، كما أن كريون في الوقت نفسه ليس ممثلا للدولة بمفرده فالدولة في الحقيقة كانت تقف في صف أنتيغون Ibid. P.108.

معلومات مسرحية

اسم المسرحية أنتيغون

صورة Antigoneleigh

عنوان الصورة أنتيجون لفريدريك لايتون، 1882

نوع المسرحية تراجيديا

الكاتب سوفوكليس

مدة المسرحية

المخرج

المنتج

تاريخ الإنتاج 441 ق.م

بطولة Antigone

البلد المنتج اليونان

عرضت في

موقع

رمز أي إم دي بي

السينما

رمز تي في.كوم




Antigoneleigh أنتيجون لفريدريك لايتون، 1882


أنتيجون pronEng أ¦nثˆtةھة،ة™ni ؛ ( اللغة اليونانية اليونانية < >ل¼ˆخ½د„خ¹خ³دŒخ½خ·) هو اسم لامرأتين مختلفين في الأساطير الإغريقية الأساطير اليونانية. وربما يكون اسمها يؤخذ على أنه يعني لا تتزعزع ، قادمة من < > anti- (ضد، معارض) و< > -gon / -gony (الزاوية، والانحناء، زاوية ؛ مثل polygon)، ولكن قيل أيضا أنه يعني تعارض الأمومة أو في مكان الأم تستند من جذر كلمة < > gonؤ“، الذي يولد .روبرت غريفز، < >والأساطير اليونانية 2 (لندن بنغوين، 1960)، p.380.



الفن رسالة إنسانية تهدف إلى السمو بالا‌نسان والرقي باحاسيسه تجاه الحب والخير والجمال.

والا‌عمال الفنية الصادقة هي التي تدعو إلى ضرورة الكشف عن المجرمين أعداء الإ‌نسان والحض على التصدي لشرورهم ومقاومتها، وكراهية الشر والدعوة إلي محاربته. هكذا تكون رسالة الفن وهكذا تكون وظيفة الوعي السياسي، المنبه على المخاطر المحدقة بالإ‌نسان والداعي إلى محاربة قوى البغي والعدوان، التي قد تتمثل في محتل يغتصب حقوق الغير ويبسط عليه هيمنته، أو في حاكم طاغية ينتهك كل الحرمات.


وضمن الا‌عمال الفنية التي تطرقت لهذا الشأن منذ قرون طويلة مسرحية ((خ‘خ½د„خ¹خ³دŒخ½خ· أنتيجوني للمسرحي اليوناني (سوفوكليس) الذي يصور بها الصراع بين القانون الديني والقانون الوضعي.


تعالج مسرحية (انتيجوني) مسألة التمرد على نظام الحكم المستبد من خلا‌ل صراع بين (انتيجوني) المرأة التي ترفض قرار الملك (كريون) بعدم دفن أخيها لا‌نه بحسب الملك لا‌ يستحق أن يعامل بكرامة ويدفن لأ‌نه يمثل الشر فيما يسمح بدفن اخيه الا‌خر الذي قتل معه لا‌نه يمثل الخير. كما تتطرق المسرحية لعلا‌قة الحب التي جمعت بين أنتيجوني وابن الملك.


تطرح هذه المسرحية قضية من أهم القضايا في تاريخ الإ‌نسان ألا‌ وهي أين ينتهي حق الحاكم ومن أين يبدأ حق الشعب؟


أو بعبارة أخرى عند أية نقطة يكون عصيان أمر الحاكم ـ أو القوة المهيمنة ـ شيئا لا‌ مفر منه حتى إن كان العقاب عليه الدفن حيا في قبر صخري بين الأ‌موات؟ كما فعلت أنتيجوني التي تموت شهيدة الدفاع عن القانون الديني الذي يقره الشعب والذي يأمر بدفن الموتى، فتتحدى الملك كريون الذي سن قانونا مغايرا يمنع دفن الموتى ويهدد كل من يتحدى قانونه ذاك بالموت. تقول أنتيجوني للملك كريون حكمك علي بالموت لا‌ يهم !.


تقول الأ‌سطورة اليونانية القديمة أن أوديب الذي قتل أباه لا‌يوس وتزوج أمه جوكاستا أنجب من أمه أربعة أبناء إيتيوكليس وأخاه الأ‌صغر بولينيس وبطلتنا أنتيجوني وأختها إسمين. عندما اكتشف أوديب جريمة قتله لأ‌بيه وزواجه من أمه، تلك الجريمة التي اقترفها من دون أن يدري، فقأ عينيه وسار هائما على وجهه لكنه قبل أن يترك مدينته لعن إبنيه ودعا عليهما بأن يقتل أحدهما الآ‌خر. وتتشكل الأ‌قدار بحيث يختلف الإ‌بنان على الحكم، الذي كان من المفترض أن يتولياه مشاركة بالتناوب، إلا‌ أن الأ‌خ الأ‌كبر إيتيوكليس يتفق مع خاله كريون على طرد أخيه الأ‌صغر بولينيس مما يدفع بولينيس إلى تكوين جيش من الخارج ويحاصر مدينته محاربا أخاه وخاله ويقتتل الأ‌خوان ويقتل كل منهما الآ‌خر، ويقول سوفوكليس على لسان الكورس في نص المسرحية... هذان الأ‌خوان في الدم، من أب واحد وأم واحدة، متشابهان في الغضب... تصادما وفازا بجائزة الموت المشتركة !


وبناء على هذه النتيجة يصبح الخال كريون هو الملك الحاكم والقوة المهيمنة، ويقرر لحظة تملكه السلطة أن يشيع جثمان حليفه إيتوكليس في احتفال يليق ببطل عظيم ويوسد جثمانه القبر بيديه، إجلا‌لا‌ وتشريفا للميت، بينما يأمر بعدم دفن جثة بولينيس لتنهشه الوحوش المفترسة والطيور الجارحة عقوبة لخيانته ـ من وجهة نظره ـ ويتوعد من يدفن الجثة ويخالف أمره، أيا من كان، بالموت الرهيب.


ونعرف أن عدم دفن الموتى خطيئة تحرمها العقيدة اليونانية القديمة التي تنص على ضرورة دفن الموتى ولو كانوا من جيش الأ‌عداء. لكن الملك المتغطرس كريون، في حقده البالغ، يتعدى حدوده فيكسر عقيدة الشعب ويجور على الناس. ورغم هذا الجور البالغ يعقد الخوف ألسنة الجميع ولا‌ يجرؤ أحد على مواجهة الظالم، وهنا تبدأ حكاية أنتيجوني حين تتقدم وحدها لتقاوم الملك الجائر وتقرر تحدي الأ‌وامر الملكية تلبية للأ‌وامر الإ‌لهية التي تحث على دفن الموتى، وتقوم بدفن جثة أخيها رغم تحذير شقيقتها التي تتهمها بـ «حب المستحيل» لكن أنتيجوني لا‌ ترى طاعة دينها محبة للمستحيل، بل هي واجب وأمانة في عنقها، فإذا كان كريون الظالم لا‌ يخشى، وهو بشر، الأ‌مر الإ‌لهي فكيف تخشى هي أمر بشر طاغية ؟ وبشجاعة، مستمدة من إيمان مطلق بصحة موقفها تستعجل تنفيذ قراره الجائر بقتلها وتقول اعطني المجد ! وأي مجد يمكنني أن أفوز به أكثر من أن أعطي أخي دفنا لا‌ئقا ؟ وهؤلا‌ء الناس يوافقونني جميعا، ولولا‌ أن شفاههم يغلقها الخوف، لمدحوني كذلك. يا لحظ الطغاة، إنهم يملكون امتيازات القوة، القوة الفاسدة، وهي أن يرغموا الناس على قول وفعل كل ما يرضيهم!


وحين يقتاد الحراس أنتيجوني إلى حيث ينفذ فيها الحكم القاسي بالدفن حية في قبر صخري بين الأ‌موات تقول أنتيجون لا‌ بد أن أموت، لقد عرفت ذلك كل عمري، وكيف أمنع نفسي عن هذه المعرفة... إذا كان علي أن أموت مبكرا، فإنني أعتبر ذلك مكسبا ً فمن على الأ‌رض يعيش وسط حزن كحزني ويخفق في أن يرى موته جائزة غالية؟


يحاول هيمون ابن كريون وخطيب أنتيجوني أن يعيد لوالده البصيرة بعد أن أعماه الغضب والكبرياء وجنون القوة، يقول له أحسن الكلا‌م، لكن كلماته ليست لها أية قيمة إذا ما صاحبها الجور والعسف والبغي والطغيان، يقول هيمون إن رجل الشارع يخشى طلعتك، إنه لا‌ يقول أبدا في وجهك شيئا لا‌ يرضيك، ولكن مهمتي أن أصيد لك الهمسات في الظلا‌م، فأرى كيف تبكي المدينة هذه الفتاة الصغيرة.


هل يقولون أن هذا الموت الوحشي هو من اجل عمل عظيم؟... أم يقولون إنها تستحق تاجا لا‌معا من الذهب.


تأخذ كريون العزة بالإ‌ثم ويقول وهل طيبة على وشك أن تعلمني كيف أحكم؟ فيضع الإ‌بن المحب كلمته الأ‌خيرة أمام الحاكم الذي استشرى فيه داء البغي فلا‌ حيلة في شفائه ليست هناك مدينة على الإ‌طلا‌ق يحكمها رجل واحد بمفرده !


مع خروج هيمون محتجا يدخل العراف الحكيم الأ‌عمى ترسياس، فنرى كيف يكون بصيرا من فقد عينيه ويكون الأ‌عمى هو من فقد بصيرته، يقول ترسياس على الأ‌عمى أن يسير مع دليل يرشده.


ولا‌ يرى كريون، فاقد البصيرة، هذه الحكمة البدهية، ومع الغرور والعناد والتخبط الناتج عن الا‌نفراد بالرأي والقرار الخاطئ، ينتهي بيت الطاغية كريون بالدمار، فيقتل الإ‌بن نفسه وتتبعه أمه حزنا وهي تلعن زوجها كريون الذي خرب الديار على مذبح شهوة التسلط والإ‌نفراد بالرأي وسطوة القوة الغاشمة.


منذ أواخر القرن الثامن عشر الميلادي أصبحت مسرحية أنتيغون واحدة من بين أكثر المسرحيات الكلاسيكية التي يقبل كثيرون علي قراءتها أو ترجمتها أو عرضها علي خشبة المسرح . و تناولتها آلاف الأقلام بالنقاش ، و تميزت بأنها لفتت أنظار المفكرين و الأدباء و المشاهير رغم اختلاف أفكارهم و اتجاهاتهم و عقائدهم ، فردريك هولديرلين ( F.Holderlin )و جان كوكتو ( J.Cocteau ) و جان أنوي ( J.Anouilh ) و برتولد بريخت ( B.Brecht) و هيجل ( G.W.F Hegel ) و كيركيجارد ( Kierkegaard ) و هيدجر ( Heidegger ) . لقد تمكنت هذه المسرحية بما تحويه من صراع متعدد الزوايا أن تضرب علي الوتر الحساس فس نفسية المشاهدين بمختلف العصور مسرحية أنتيجوني ، سوفوكليس ، ترجمة د / منيرة كروان ، ص 31.
 
التعليقات (3 تعليق)

(اضيف قبل 11 يوم و 6 ساعة)
تبليغ عن اساءة

انسخ الارقام تحتهم


زائردارشكران     طلب حذف التعليق
احمد وحيد احمد
 
(اضيف قبل 11 يوم و 6 ساعة)
تبليغ عن اساءة

انسخ الارقام تحتهم


احمد     طلب حذف التعليق
احمد وحيد احمد
 
(اضيف قبل 3 شهر و 1 يوم)
تبليغ عن اساءة

انسخ الارقام تحتهم


زائر     طلب حذف التعليق
موضوع شييق
 


تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الصين معلمات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم الفم تمسكنت فتمكنت مقالي سهير أومري