موقع الو دكتور زهير للعظام - علي عبدالرحمن شمري - خالد محسن الحربي - دمحمد ريشان الزعبي - المحاميه آبرار المجدلي - عبدالكريم الفليج - معهد القمه الفروانيه - حمد فهد الدماك 7 - باسل يوسف سكرتير رعد الخريجي - أحمد الغنام $ - بدر بن مقعد - ابوضاري ساااالم - محمد يونس - مكتب الأوائل الرباط - لاروسا الجابريه /اكرم - ألمانيا محمد راشد شقق - طارق باسنبل مدير ادارة الشركات في البنك الاهلي - هلثي لشز - وليد تدقيق وحسابات - شاي ساره العجمي للتنحيف + أيلول التركي - فندق قصر الرشيد - فهيد سعيد - بدر فيروز - فطاير المحسين - دكتور وضاح قبيسي - لقمان الشيدي - سالم الشكيلي صاروج خلفان فورمن - علويه ام محمد - المحامي عبدالرحمن القصير - بيت عمي فيصل - ام صالح تعالج - جراره‏ الدمام - المحامي / جابر شير - مستشفى/عدنان خريبط - نادي كيرفز - د.منصف بن عبيد - خليفه الكواري معرض اللؤلؤه - خليفة الكواري بنك قطر للتنمية - فطائر البرنسيسة - رولز مصمم في هوم سنتر جيزان كادي مول - مستوصف أبوحثرة - تم تعريفه كمتطفل - دكتور بوبا - د . فوزي برقاوي أخصائي تغذية - الدكتور هشام عبدالملك بن دهيش - نجم سهيل فقع - عذال الحربي - د سميحه عرفات - تناجيب باص - ام بندر المطيري تكوي -
الجديد هواتف وأرقام روضة المعراج بالأحمدي والعنوان - عام / وصول عدد من وزراء داخلية دول جوار العراق من اخبار وكالات الانباء السعودية والع - نصائح للمرأه الحامل في رمضان - هاتف ومعلومات عن مطاعم ومطابخ وطني بالرياض - طريقة عمل مشروب عصير الليمون بالزنجبيل بطعم لذيذ - طريقة عمل وصفة كبسة على الطريقة السعودية الشهية - طريقة تحضير وصفة فطيرة السجق الشهية - [بحث] ماسبب تسميه ابو عباس اول خليفه عباسي " السفاح " ؟؟! - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة -
آخر المشاهدات جذر نبات أهم وظائف الجذر - هاتف وعنوان شركة كنوز للدعاية والإعلان - ابها, مدينة ابها - بيتلجوس (فيلم) - هاتف وعنوان مستشفى الأهلي السعودي - العزيزيه, مكة المكرمة - متلازمة آلام المثانة/التهاب المثانة الخلالي تسمية المرض - مقام بياتي اغاني على مقام البياتي - سلمون مرقط بني - فيليب جونسون حياته المهنية - إصابة الجهاز التناسلي للمرأة بالدرن - هاتف وعنوان مستوصف الحمد الطبي - سكاكا, الجوف - من الباندا والناس (كتاب) - مبدأ التعاقب الطبقي - هاتف وعنوان مصنع السريع للمفروشات - جيزان, جازان - سيكرومترية الخريطة السيكرومترية - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - حلقي الهكسانون التحضير - - هواتف مؤسسة عبدالله محمد الصيخان للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - قائمة المسلسلات التلفزيونية التونسية 1999-1990 - على الطاير (برنامج) قائمة الحلقات - طريقة تحضير معجنات عمة ترباس من المطبخ السوداني بطريقة سهلة - نادي نوركوبنغ - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج فقدان شهية الطعام وفتح الشهيه للاكل بالاعشاب - نبات حولي النباتات الحولية - هاتف وعنوان مؤسسة الحداد للإتصالات - بريده 2, القصيم - مرصفا السكان - هاتف ومعلومات عن مركز سيتي ماكس التجاري بالرياض - الدوري الطاجيكي - سوء امتصاص الفركتوز الفيسيولوجيا المرضية - بلاي بوي أونلاين - تيمور بن أسعد عائلته - وصفة لعلاج التهاب المفاصل و آلام العضلات بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - سداسي أضلاع السداسي المنتظم - فينيل ألانين أعراض نقص فينيل ألانينكتاب أزهار لا تذبل، الفينيل كيتوينوريا في الأردن ، د. سناء عادل سقف الحيط، - طريقة عمل جيكو محمر اطباق رمضانية - علي الطالقاني (الولادة) - عقار APTX4869 الوصف - كبريتيد الباريوم الخواص - طريقة تحضير خبز النان الهندي من الشيف منال العالم - صراع العروش (الموسم الخامس) مُلخّص الأحداث - هاتف وعنوان مستوصفات العميس - جيزان, جازان - الكوكب المميز (كتاب) - هاتف وعنوان مستوصف الدوسري - بقيق, الدمام - طريقة عمل بقصم اللبن بالسمسم لا تفوتك - مسعر مبدأ عمله - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج محاسبة جاهزة doc , مشاريع تخرج محاسبة بكالوريوس - - هاتف وعنوان مؤسسة اياز التجارية - الطائف المركزي, الطائف - درجات الخلع الورك الولادي أو التطوري عند الاطفال - هاتف وعنوان البراء لأبواب الكراجات الأتوماتيكية - سلطانه, المدينة المنورة - الرجل في القلعة العالية - إكثار بالترقيد أنواع الترقيد - طريقة عمل ومقادير أكلة الحبوب الشامية من مطبخ منال العالم - طريقة تحضير إنجلش كيك على طريقة منال العالم خطوة بخطوة - سيتوكينين أنواعه - داني دانييلس - يا حلوة مع السلامة (أغنية) Bella Ciao - هاتف مركز ام سرار الصحي بمنطقة عسير و معلومات عنه بالسعودية - [بحث جاهز للطباعة] بحث متكامل عن علم الاحياء - - كاميرا رقمية الفرق بين الكاميرا الرقمية والكاميرا الفيلمية - هاتف وعنوان المستشفى الوطني - الملز, مدينة الرياض - طريقة تحضير المغربية اللبنانية من الشيف منال العالم - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج علم اجتماع جاهز , مشاريع تخرج علم اجتماع - - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - هواتف شركة النعيم للمقاولات المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - مخاطر صاعق الحشرات الكهربائي - [بحث جاهز للطباعة] تحميل أبحاث علمية باللغة الإنجليزية لطلاب المدارس والجامعات - - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - المراتب السبعة المرتبة الأولى - هاتف و معلومات عن مستشفي د. حامد سليمان الأحمدي بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان مستوصف النصر الطبي - سكاكا, الجوف - هواتف و معلومات عن جوازات منفذ الوديعة بالسعودية - حرف عطف أقسام العطف - أنسجة نباتية الأنسجة المولدة - استخلاص سائل-سائل الهدف من التجربة - تلبيسة الاسنان .. هل يمكن ازالة التلبيسه الدائمه؟ - عدد السعرات الحرارية في الكباب والطاقة والقيمة الغذائية - هاتف وعنوان مستوصف مستشاري الطبي - بيشه, عسير - هواتف و معلومات عن جوازات مطار الملك عبد العزيز بالسعودية - [بحث جاهز للطباعة] بحث كامل عن المشكلات البيئية خاصة في المملكة العربية السعودية - - تمسكنت فتمكنت (مسرحية) - هاتف وعنوان مستوصف شمسان الخاص - ابها, مدينة ابها - ظفار يريم المعالم الأثرية - كيمياء كهربائية تطبيقات الكيمياء الكهربائية - هاتف وعنوان المستشفى السعودي الألماني ,عسير - خميس مشيط, عسير - هواتف الخطوط الجوية العربية السعودية في المملكة المغربية - محمد علي نور اوغلو أعماله التلفزيونية - هاتف وعنوان شركة حيدر صالح شبيب التجارية - المربع, مدينة الرياض - قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم - ملف شامل عن البارانويا - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - إمبراطورية الهون لغاتهم وجذورهم - صباح الخير يا وطنا (أغنية) كلمات الأغنية - لانا القسوس حياتها الشخصية - طريقة تحضير البسبوسه مع الذ صوص بالصور - طريقة تحضير سمك المخبازة والملوح بالصور - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج نظم معلومات , مشروع تخرج شبكات - - دراسة جدوى مفصلة لمشروع صناعة الطوب الأسمنتي من المخلفات - طريقة عمل عيش بالشبنت والزعفران مثل المطاعم - اكلات من المطبخ الكويتي - قنز الحفناوي التعـريف بالشهيـد - [بحث] ** روابط مواقع اباحيه .. للكبار فقط .. - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - شراكة تعريف الشراكة - طريقة تحضير فاهيتا الدجاج من الشيف منال العالم - عدد السعرات الحرارية في الكبة المحشية والطاقة والقيمة الغذائية - تقانة المثلثات لقياس الابعاد - هواتف مؤسسة الروابط الذهبيه للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - اتفاقية سانت جان دي مورين - حي الندوه (الرياض) أهم الشوارع الرئيسية - شبكة محلية فوائد الشبكات المحلية - ملف شامل لاهم وصفات الدكتور عادل عبد العال لعلاج الامراض المختلفة بالاعشاب - ألم الرباط المستدير الأعراض - هاتف وعنوان مستوصف الأسرة الطبي - حي البديعة, مدينة الرياض - سحر جوليا (مسلسل) ملخص القصة - الدرملي فقري تملي (فيلم) قصة الفيلم - هاتف وعنوان عيادة الدكتور محمد السيد حشاد - البيبان, مكة المكرمة - نموذج ملخص عقد تأسيس شركة ( تضامنية/ توصية بسيطة) بالسعودية - حمض الخليك التسمية - كيس وجيب أمام الأذن الأعراض - معلومات هامة عن سلالة دجاج المطروح - هاتف وعنوان مطعم ليالي - بريده 2, القصيم - مفكرة الموت ملخص القصة - محاولة انقلاب 1955 في السعودية - هاتف وعنوان مستوصف العطفين الجديد - الفيصليه, نجران - معالجة اللغات الطبيعية تحليل النصوص الطبيعية - خروبة تونسية - البستاني المخلص القصة - هاتف وعنوان مستشفى المغربي للعيون - طريق خريص, مدينة الرياض - سونلغاز تاريخها - طريقة عمل الصلصة البيضاء او البشاميل من مطبخ الشيف منال العالم - إنتل 8086 المسجلات في المعالج - هاتف وعنوان مكتب القرشي للإستقدام - الصفا, جدة - دار النشر أولستاين - هاتف وعنوان مستوصف العروبة الطبي - الشفا, مدينة الرياض - هاتف وعنوان شركة حمد العيسى وأولاده للأجهزة المنزلية - خميس مشيط, عسير - أعراض كسر الحوض - هاتف وعنوان مستوصف المحيش - الجامعه, الاحساء - مديرية السبرة الموقع الجغرافي - هاتف وعنوان مفروشات عبد الواحد البكيري - بلجرشي, الباحة - هواتف مؤسسة المشاريع الهندسيه المتقدمه للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - البرتقالة المرة (فيلم) القصة - هاتف وعنوان مستوصف الروّاد لطب الأسنان - بريده, القصيم - هواتف وأرقام مستوصف الصرح الطبي وعنوانه - كبريتات الكالسيوم الخواص - هاتف مركز قفار الصحي بمنطقة حائل و معلومات عنه بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف اكسير الدولي - البطحاء, مدينة الرياض - قلعة الدمام مؤسس قلعة الدمام - هاتف وعنوان مطابخ المنجف - العليا, مدينة الرياض - غواصة ديبسي تشالنجر تصميمها - هاتف وعنوان مكتب طلال للإستقدام - بريده, القصيم - قائمة مستشفيات ولاية الخرطوم - نوف طلال نبذه - هاتف وعنوان مستشفى أبها الخاص - ابها, مدينة ابها - جماعة اللويدز الاجراءات المتبعة - طريقة عمل مقليه أهل الحجاز مع سلطة الكراث+ لقيمات بالصور - نظرية الخيار العام - عصام سليمان - رايلين - هاتف وعنوان مستوصف بيشة الطبي - بيشه, عسير - للاستعلام عن رقم هاتف بالكويت عن طريق الانترنت - هوغو ويفنغ أدواره في السينما الأمريكية - محزز الحيود - هاتف وعنوان مفروشات أبو عادل - الرس, القصيم - وليد عوض حمدية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الروماتيزم أمراض العظام والمفاصل بالاعشاب - الصدر المقعر علاماته و أعراضه  - طريقة عمل الميكاتو بطعم لذيذ - هاتف وعنوان مكتب ناصر الحجوري للإستقدام - ينبع - هاتف و معلومات عن حلويات باتشي بالمدينة المنورة - قياس الكالبروتكتين في البراز البنية والوظيفة - عنبريس من أنواعه نبات واطن الواطنة في الوطن العربي - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج القولون بالاعشاب - جون بولبي نظرية التعلق - خصائص الوصف انواع الوصف - عائلة الحاج متولي (مسلسل) الشخصيات - كحول أولي تحضير الكحولي الاولي من كحول ثانوي - شعب بران العائلات الموجودة في شعب بران - طريقة عمل ومقادير التميس الافغاني من مطبخ منال العالم - إدارة النوادي والفنادق للقوات المسلحة (مصر) دور القوات المسلحة - هاتف وعنوان شركة الكبير لتصنيع الاغذية الخفيفة - بريده, القصيم - هاتف وعنوان ثلاجة السلطان - عنيزه, القصيم - طريقة علاج الشرخ الشرجي في اسبوع واحد بإذن الله - هاتف وعنوان مستشفى العدواني العام - الطائف المركزي, الطائف - إتمام إجراءات زواج السعودي من أجنبية بعد وصول الموافقة فى الاردن - ملازم تحقيق مميزات شاغل هذه الوظيفة - زيري بن مناد الصنهاجي حياته - راكدة بومانية - الأب غوريو مُلخص القصة - عشق المجوس (لوحة) فهرس - عنوان وهواتف سفارة بنجلاديش فى السعودية ومعلوات عنها - جامعة خرونينغن النشاط الأكاديمي - هاتف وعنوان مستشفى الوفاء - عنيزه, القصيم - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - طريقة اعداد مكرونة القواقع المحشيه بالذ طعم خطوة بخطوة - هاتف وعنوان مستوصف مركز البدري الطبي - المرسلات, مدينة الرياض - كارست عوامل تكوين أشكال الكارست - [بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث ديني , نماذج بحوث اسلامية - - طلب إجراء تعديل السنة المالية للشركة بالكويت - رشاش بي كي مواصفات السلاح - كربونات خواص الكربونات - نموذج V نظرة عامة - هاتف وعنوان مستوصف الدخيل الطبي - تبوك -
اليوم: الاثنين 22 ابريل 2019 , الساعة: 5:32 م / اسعار صرف العملات ليوم الاثنين 22/04/2019


اعلانات
محرك البحث


دو بويز بدايه حياته

آخر تحديث منذ 2 سنة و 7 شهر 22 مشاهدة

اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع

بدايه حياته


Congregational Church, Great Barrington, MA تصغير كنيسة كنغريغاشنل في غريت بارينغتون، التي عاش بها دو بويز طفولته... جمع أعضاء الكنيسة التبرعات لدفع رسوم تعليم دو بويز في الجامعةHorne, p. 7..
ولد وليام إدوارد بورغاردت دو بويز في 23 شباط 1868 في غريت بارينغتون في ولاية ماساتشوستس الأميركية، من ألفريد وماري سيلفنيا (ابنة بورغاردت) دو بويز .Lewis, p. 11. تُعَد عائلة ماري سيلفينيا بورغاردت جزءاً صغيراً جداً من السكان السود الأحرار في منطقة غريت بارينغتون، وقد تملكوا أراضي في الولاية لمدة طويلة؛ وهي تنحدر من أسلاف هولنديون هولندية و أفريقيا إفريقية وإنكليزية .Lewis, pp. 14–15.. ينتمي وليام دو بويز من جهه الأم إلي الجد الأكبر توم بورغاردت، وهو عبد (ولد في غرب إفريقيا حوالي 1730) احتجزه المستعمر هولندا الهولندي كوبراد بورغاردت. خدم توم لفترة وجيزة في الجيش الأوروبي خلال حرب الاستقلال الأمريكية ، وقد يكون حصل على حريته خلالهاLewis, p. 13. جاك بورغاردت نجل توم هو والد عطيل أوثيللو بورغاردت، والد ماري سيلفينا بورغاردت.

كان الجد الأكبر لدو بويز من جهه الأب من أصول أمريكيون فرنسيون فرنسية ، يدعى جامس دو بويز، من بوكيبسي في ولاية نيويورك . أنجب العديد من الأطفال الذين عانوا من عبودية عشيقاتهLewis, p. 17.. ألكسندر كان واحداً من أبناء جيمس دو بويز، من سلالة مختلطة. سافر إلي هايتي وأنجب ابناً يدعي ألفريد من عشيقة له هناكLewis, p. 18. أنتقل ألفريد إلى الولايات المتحدة في وقت ما قبل 1867 في هاوستونيك بولاية ماساتشوستس ، ثم هجر ألفريد ماري في 1870، أي بعد عامين من ولادة ويليامLewis, p. 21. Du Bois suggests that Mary's family drove Alfred away.. عملت والدة ويليام لتدعم أسرتها (تلقت بعض المساعدات من إخوتها وجيرانها) إلى أن أصيبت ب السكتة الدماغية في أوائل الثمانينات من القرن التاسع عشر وتوفيت عام 1885Rabaka, Reiland ( ), W.E.B. Du Bois and the Probl s of the Twenty-first Century An Essay on Africana Critical Theory, Lexington Books, p. 165. Lewis, pp. 29–30..



تعامل المجتمع الأساس الأوربي الأميركي في بارينغتون مع دو بويز معاملة حسنة عموماً. فقد درس بالمدارس المحلية العامة، ولعب مع زملائه البيض. ومع ذلك فقد تعرض لعنصرية في ذلك الوقت ستكون واحدة من الموضوعات التي سيكتب عنها لاحقاَ في رشده. شجّع المعلمون نشاطه الفكري وقادته تجربته المثمرة في الدراسات الأكاديمية إلي إيمانه بإمكانية استخدام علمه في دعم وتمكين أمريكيون أفارقة الأفارقة الأميركيين Lewis, pp. 27–44.. عندما قرر دو بويز الالتحاق بالجامعة تبرعت كنيسة كنغريجاشنل، التي عاش بها طفولته في غريت بارينغتون ، بالأموال اللازمة لدعم تعليمهCebula, Tim, Great Barrington , in Young, p. 91. Horne, p. 7. Lewis, pp. 39–40..

التعليم الجامعي


JimCrowInDurhamNC تصغير واجه دو بويز قانون جيم كرو للفصل بين البيض والسود لأول مرة حينما درس في جامعة فيسك في ولاية تينيسي Lomotey, Kofi ( ), Encyclopedia of African American education, Volume 1, SAGE, p. 230..
اعتماداً علي الأموال التي تبرع بها جيرانه، درس دو بويز في جامعة فيسك ، وهي كلية تاريخياً للسود في ناشفيل، تينيسي بين 1888 و1885Lewis, Catharine, Fisk University , in Young, p. 81.. كانت أولى تجارب دو بويز مع العنصرية الجنوبية حين سافر وانتقل للعيش في الجنوب، فهي تضم قوانين جيم كرو للفصل بين البيض والسود، وفيها تعصب أعمى وحالات إعدام بدون محاكمةLewis, pp. 56–57.. بعد حصوله علي درجة بكالوريوس من جامعة فيسك ، درس في جامعة هارفارد (التي لم تقبل بالمواد الدراسية المعتمدة من جامعة فيسك) بين 1888-1890، حيث تأثر بشدة بأستاذه ويليام جيمس وبدوره البارز في الفلسفة الأمريكيةLewis, pp. 72–78.. اعتمد دو بويز خلال دراسته لمدة ثلاث سنوات في جامعة هارفارد علي العمل الصيفي والأموال التي ورثها والمنح الدراسية والقروض التي قدمها له أصدقائه لدفع رسوم الجامعة. في 1890 كرّمت جامعة هارفارد هارفارد دو بويز إثر حصوله على البكالوريوس للمرة الثانية، وذلك في مجال التاريخ وبرتبة امتيازLewis, pp. 69–80 (degree) p. 69 (funding) p. 82 (inheritance). Du Bois was the sixth African American to be admitted to Harvard.. 1891 حصل دو بويز علي منحة دراسية للالتحاق بالدراسات العليا في علم الاجتماع في جامعة هارفارد.Lewis, p. 82.

في عام 1892، تلقي دو بويز درجة الزمالة من صندوق جون سلاتر لتعليم العبيد المعتوقين لحضور جامعة هومبولت في برلين جامعة برلين للعمل في الدراسات العليا.Lewis, p. 90. وبينما كان طالب برلين ، سافر إلى جميع أنحاء أوروبا. عاش دو بويز في عصر المثقفين في العاصمة الألمانية، حينما كان يدرس في هذه البلدة مع بعض أبرز علوم اجتماعية علماء الاجتماع ومن بينهم غوستاف فون سكموللير و أدولف فاغنر و هاينريش فون ترايتشكه .Lewis, pp. 98–103. وبعد عودته من أوربا أنهى دو بويز الدراسات العليا عام 1895 وكان أول أمريكيون أفارقة أميركي من أصول إفريقية يحصل علي شهادة دكتوراه من جامعة هارفارد Williams, Yvonne, Harvard , in Young, p. 99. His dissertation was The Suppression of the African Slave Trade to the United States of America, 1638–1870..

ويلبرفورس وجامعة بنسلفانيا


Quote box 30 fontsize 90 bgcolor F0F0F0 quote بيني وبين العالم الآخر هناك دوماً سؤال غير مسؤول ما هو شعور أن تكون مشكلة؟ يشعر المرء دائماً بأنه اثنان، أميركي وزنجي، روحان، فكران، كفاحان غير متصالحين، مثالان متقاتلان في جسد واحد مظلم، جسد وحدها قوته العنيدة تحميه من التمزّق إرباً. لن يؤفرق أميركا، لأن أميركا لديها الكثير لتعلّمه للعالم وإفريقيا. ولن يبيّض روحه السوداء في فيض التأمرك، لأنه يعلم أن الدم الزنجي لديه رسالة للعالم. هو ببساطة يتمنى أن يكون ممكناً للإنسان أن يكون زنجياً وأميركياً معاً، دون أن يلعنه من حوله أو يبصقوا عليه، ودون أن يرى أبواب الفرص مغلقة بشراسة في وجهه طوال الوقت.


—Du Bois, Strivings of the Negro People , 1897 Quoted by Lewis, pp. 143–145.


في صيف 1893، تلقى دو بويز العديد من فرص العمل، تشمل فرصة عمل في معهد توسكيجي المرموق؛ ولكنه وافق على وظيفة التدريس في جامعة ويلبرفورس في ولاية أوهايو Gibson, Todd, University of Pennsylvania , in Young, p. 210. Lewis, p. 111.. تأثر دو بويز في ويلبرفورس بشدة ب ألكسندر كروميل ، الذي يؤمن بأن الأفكار والأخلاق هم الأدوات اللازمة للتأثير في التغيير الاجتماعيLewis, pp. 118, 120.. أثناء تواجده ب ويلبرفورس ، تزوج دو بويز واحدة من طلابه، ديبو نيانا جومر، في 12 أيار عام 1896Lewis, p. 126. Nina Gomer Du Bois did not play a significant role in Du Bois's activism or career (see Lewis, pp. 135, 152–154, 232, 287–290 296–301, 404–406, 522–525, 628–630)..

بعد قضاء عامين في ويلبرفورس ، قبل دو بويز وظيفة لمدة عام من الأبحاث ب جامعة بنسلفانيا كمُساعد في علم الاجتماع عام 1896Lewis, pp. 128–129. Du Bois resented never receiving an offer for a teaching position at Penn.. كان يقوم بالأبحاث الميدانية الاجتماعية في أحياء فيلادلفيا ذات التواجد الإفريقي، والتي شكلت الأساس في عمله الدراسي البارز. بعد عامين من التدريس نشرت جامعة أتلانتا له كتاب < >زنوج فلادلفيا الذي يعتبر الحالة الأولى في دراسة المجتمع الأسودHorne, pp. 23–24..



عام 1897، بينما كان يحضر دو بويز أكاديمية للزنوج، رفض طلب فريدريك دوغلاس من الأميركان السود أن يندمجوا في المجتمع الأبيض. وكتب نحن الزنوج، إرادة السلالة التاريخية الشاسعة التي نامت من فجر الخليقة، ولكنها نصف يقظة في غابات وطنه الإفريقية المُظلمة Lewis, p. 123. The paper he presented was d The Conservation of Races.. في آب 1897 نشر دو بويز في مجلة أتلانتا الشهيرة نضال الشعب الأسود ، ووجّه أول عمل له إلى عامة الشعب، حيث توسعت نظريته القائلة بوجوب احتضان الأميركان الأفارقة لتراثهمLewis, pp. 143–144..

جامعه أتلانتا


WEB Du Bois تصغير وليام بورغاردت دو بويز في عام 1904

في تموز 1897 غادر دو بويز فيلادلفيا ليصبح أستاذ التاريخ والاقتصاد في جامعة أتلانتا السوداء تاريخياًHorne, p. 26. Lewis, pp. 143, 155.. كان أول إنجاز أكاديمي له هو نشر < >فلادلفيا الزنوج عام 1899، وهي دراسة اجتماعية مفصلة وشاملة للأفارقة الأميركان الذين يعيشون في فيلادلفيا ، استناداً على العمل الميداني الذي قام به في 1896-1897. حقق عمله طفرة في المنح الدراسية، لأنها كانت أول دراسة اجتماعية علمية في الولايات المتحدة، وكذلك أول دراسة علمية من الأميركان الأفارقةDonaldson, Shawn, The Philadelphia Negro , in Young, p. 165.. في هذه الدراسة استخدم دو بويز مصطلح العشر المغمور (لوصف الطبقة الدنيا الفقيرة بين السود) ومصطلح العشر الموهوب (لوصف طبقة النخبة في المجتمع الأسود) وهو المصطلح الذي رُوّج له عام 1903Lewis, p. 148. عكست مصطلحات دو بويز رأيه في نخبة هذة الأمة، من البيض والسود، وكان الطرف النقدي في المجتمع المسؤول عن الثقافة والتقدم. رفض دو بويز في كتاباته في هذا العصر وصف الطبقة الدنيا بأوصاف مثل كسول أو غير موثوق به ، بل (بخلاف علماء غيره) أرجع الكثير من مشكلات المجتمع إلى ويلات الرقLewis, pp. 140, 148 (under ), 141 (slavery)..



كانت نتائج دو بويز في جامعة أتلانتا مذهلة، حيث على الرغم من الميزانية المحدودة إلا إنه أنتج العديد من الأبحاث في علم الاجتماع، كما استضاف مؤتمر أتلانتا السنوي لمشاكل الزنوجLewis, pp. 158–160.، وتلقى دو بويز منحة من الحكومة الأميركية لإعداد تقارير عن الطبقة العاملة وثقافة الأميركان الأفارقةLewis, pp. 161, 235 (Department of Labor) p. 141 (Bureau of Labor Statistics).. اعتبره طلابه معلماً بارعاً غير أنه متحفظ وصارمLewis, p. 157..

بوكر تليفور واشنطن وتسوية أتلانتا


Lynching2 تصغير أحد الأميركان الأفارقة المقتول بإعدام دون محاكمة سنة 1925

خلال العقد الأول من القرن الجديد، برز دور دو بويز كمتحدث باسم سلالته (الأفرو-أميركنز)، وجاء بوكر تليفور واشنطن في المرتبة الثانية بعد دو بويزLewis, p. 161.. كان بوكر ت. واشنطن مدير مؤسسة توسكيجي، وكان لها تأثير كبير في المجتمع الأميركيLewis, pp. 179–180, 189.، وقد كان المدبر الحقيقي في تسوية أتلانتا، وهي اتفاقية غير مكتوبة عُقدت عام 1895 مع القادة الجنوبيين الذين استولوا علي الحكومة بعد فشل حكومة إعادة الإعمار . نصّت هذة الاتفاقية علي أن السود الجنوبيين الذين يعانون من االتمييز والتفرقة والحرمان من حقوق التصويت وعدم الانتماء إلى نقابة العمال، أن على البيض الجنوبيين السماح لهم بحقوق التعليم الأساسي وببعض الفرص الاقتصادية وبالعدالة في حدود النظام القانوني، وأن يستثمر بيض الشمال وشركات الجنوب في صندوق دعم تعليم السودHarlan, Louis R. ( ), A Black Leader in the Age of Jim Crow , in The racial politics of Booker T. Washington, Donald Cunnigen, Rutledge M. Dennis, Myrtle Gonza Glascoe (Eds.), Emerald Group Publishing, p. 26. Lewis, pp. 180–181. Logan, Rayford Whittingham (1997), The betrayal of the Negro, from Rutherford B. Hayes to Woodrow Wilson, Da Capo Press, pp. 275–313..



رفض العديد من الأميركان الأفارقة أتفاقية بوكر واشنطن، ومن ضمنهم دو بويز وأرشيبالد غريم وكيلي ميلر وجيمس ويلدون جونسون وبول لورنس دنبار، والذين يمثلون الطبقة المثقفة من السود الذين لاحقاً أَطلق عليهم دو بويز مصطلح العشر الموهوب Harlan, Louis R. (1986), Booker T. Washington the wizard of Tuskegee, 1901–1915, Oxford University Press, pp. 71–120. Croce, Paul, Accommodation versus Struggle , in Young, pp. 1–3. Du Bois popularized the term talented tenth in a 1903 essay, but he was not the first to use it.. رأى دو بويز أنه ينبغي على الأميركان الأفارقة النضال من أجل المساواة في الحقوق بدلاً من أن يخضعوا بشكل سلبي للتفرقة وللتمييز في اتفاقية بوكر واشنطن ( تسوية أتلانتا ) Croce, Paul, Accommodation versus Struggle , in Young, pp. 1–3..

كان إعدام سام هوس (Sam Hos) الذي طُبّق عليه بدون محاكمة بالقرب من أتلانتا عام 1899، هو الحدث الذي ألهم دو بويز المزيد من النضال Lewis, p. 162.. تعرض هاوس للتعذيب والحرق والإعدام من قبل حشد مكوّن من ألفي شخص أبيض وذلك حينما تحدث مع محرر صحيفة بالنظر من خلال تسوية أتلانتا لمناقشة حالات إعدام دون محاكمة الإعدام بدون محاكمة . انصدم دو بويز بحادث هوس الذي حُرق في استعراض أمام العامة. كان الحادث بمثابة محفّز لدو بويز، فعزم علي أنه لا يمكن أن يعيش مواطن حياة هادئة ومشاعره باردة، ويعيش المثقفون في عزلة، بينما يعاني الزنوج الإعدام والحرق والجوع Lewis, p. 163, Du Bois quoted by Lewis.. رأى دو بويز أن العلاج لن يتم عن طريق مواجهة الناس بالحقيقة فقط، بل حثهم على العمل على الحقيقة Lewis, p. 162, Du Bois quoted by Lewis..

في 1901، نشر دو بويز نقده لكتاب بوكر واشنطن < >الخروج من الرقLewis, p. 184.، والذي اتسع نطاق نشره ونُشرت لجمهور أكبر (مثل مقالة السيد بوكر تليفو واشنطن وغيرها من مقالات جُمعت في كتاب أرواح الشعب الأسود )Lewis, pp. 199–200.. واحد من التناقضات الرئيسية بين الزعيمين كان منهجهم في التعليم واشنطن كان يرى أن تقتصر مدارس الأميركان الأفارقة على تعليم مهني من مهارات الزراعة والميكانيكيةLomotey, pp. 354–355.، بينما رأى دو بويز أنه ينبغي على مدارس السود أن تقدم مناهج الأدب والفنون (تضم المناهج الكلاسيكية والفنون والعلوم الإنسانية)، وهذا لأن ساحة الفنون المتحررة في حاجة شديدة لتطوير نخبة من القياداتLomotey, pp. 355–356..



حركة نياغرا


Niagara mov ent meeting in Fort Erie, Canada, 1905 تصغير مؤسسو حركة نياغرا عام 1905. يجلس دو بويز في الصف الثاني ويرتدي قبعه بيضاء.


عام 1905، اجتمع دو بويز والعديد من النشطاء الحقوقيين من الأميركان الأفارقة (من بينهم فردريك ماكغي وجيسي ماكس باربر ووليام مونرو تروتر) في كندا بالقرب من شلالات نياغارا Lewis, pp. 215–216.، وكتبوا هناك بياناً لمبادئ معارضة تسوية أتلانتا، وأطلقوا عليها اسم حركة نياغرا عام 1906Lewis, pp. 218–219.. أراد دو بويو وأعضاء حركة نياغرا نشر مبادئهم للأميركان-الأفارقة. ولكن معظم الصحف الدورية للسود كانت ملك ناشرين متعاطفين مع بوكر واشنطن، ولهذا اشترى دو بويز مكنة طباعة وبدأ بنشر صحيفة أسبوعية تحت عنوان < >القمر يتضح (< >Moon Illustrated) في كانون الأول 1905. كانت هذة أول صحيفة مصورة للأميركان الأفارقة، واستخدمها دو بويز لمهاجمة موقف خصمه بوكر واشنطن، ولكن استمرت هذه الصحيفة لمدة ثمانية أشهر فقطLewis, p. 220.. وفي أسرع وقت قام دو بويز بتأسيس وتحرير صحيفة أخرى لينشر بها هجومه، صحيفة < >حدود اللون التي صدر عددها الأول عام 1907Lewis, pp. 227–228. The Horizon lasted until 1910, when The Crisis began publication..



عقد أعضاء حركة نياعرا المؤتمر الثاني في آب 1906، احتفالاً بعيد ميلاد جون براون المائة، وذلك في ساحة غارة براون في هاربرز فيري . تحدث ريفيردي كاسيوس رانسوم وأوضح حقيقة الهدف الرئيسي وراء اتفاقية واشنطن وهو توفير فرص عمل للسود يوجد اليوم فئتان من السود تقفان على مفترق طرق... تقدم أحد المحامين بدعوي لتعرض مريض إلى الأهانة والإذلال... الفئة الأخرى تعتقد أنه لا ينبغي أن تخضع للإذلال والإهانة او للبقاء في مكانة متدنية... لا يؤمنون بمقايضة القوة والشجاعة من أجل الربح Ransom quoted by Lewis, p. 222..

أرواح الشعب الأسود(كتاب)


The Souls of Black Folk page تصغير غلاف كتاب < >أرواح الشعب الأسود، الطبعة الثانية.


في محاولة لتصوير عبقرية وإنسانية الجنس الأسود، نشر دو بويز كتاب < >أرواح الشعب الأسود (وهو مجموعة من 14 مقال) عام 1903Gibson, Todd, The Souls of Black Folk , in Young, p. 198. Lewis, p. 191.. كان تأثير هذا الكتاب على الأميركان الأفارقة، وفقاً لجيمس ويلدون جونسون، مشابهاً لتأثير كتاب < > كوخ العم توم Lewis, p. 191.. أعلن دو بويز في مقدمة الكتاب الشهيرة أن مشكلة القرن العشرين هي مشكلة حد اللون Lewis, p. 192. Du Bois quoted by Lewis.. في بداية كل فصل وضع اقتباسان، واحدة من شعر البيض وواحدة من الحياة الروحية للسود، وذلك كدليل على المساواة الفكرية والثقافية بين ثقافة البيض والسودGibson, Todd, The Souls of Black Folk , in Young, p. 198.. كانت الفكرة الرئيسية للكتاب هي الوعي المزدوج الذي يواجه الأميركان الأفارقة مكانتك كمواطن أميركي أسود تعتبر هوية فريدة من نوعها، وفقاً للويس، ففي الماضي كانت عائقاً ولكن في المستقبل يمكن أن تكون مصدر قوة من الآن فصاعداً يمكن تصور مصير الجنس الأسود كروّاد ليس للانصهار ولا للعزلة ولكن ليكونوا دائماً فخورين بالهوية المزدوجة Lewis, pp. 194–195..



العنف العنصري


Le Petit Journal 7 Oct 1906 تصغير الصفحة الأولي بجريدة فرنسية نشرت في تشرين الأول 1906، صورة لاعتداء البيض على السود في أحداث الشغب التي وقعت في أتلانتا. 203x203

في خريف 1906، حدثت نكبتان صدمت الأميركان الأفارقة وساعدت دو بويز علي نضاله الحقوقي والتغلّب علي تسوية بوكر واشنطن. الأولى أن الرئيس ثيودور روزفلت تيدي روزفلت أقال 167 جندي من منصبهم لاتهامهم بأرتكاب جرائم في قضية براونزفيل. وقد خدم هؤلاء الجنود (الموقوفون) لمدة 20 عاماً وكانو قد اقتربوا من التقاعدLewis, p. 223.. الحديث الثاني كان في أيلول، حيث نشبت أعمال شغب في أتلانتا واندفعت الادعاءات التي لا أساس لها من الصحة باتهام الرجال السود بالاعتداء علي النساء البيض، وتفاقمت هذة التوترات بين الأعراق التي نشأت نتيجة لنقص فرص العمل وأصحاب البزنس الذين يتلاعبون بالعمال السود ضد العمال البيضLewis, p. 224.. اقتحم عشرة آلاف شخص من البيض مدينة أتلانتا، واعتدوا علي كل شخص أسود تمكنو من العثور عليه، مما أدى لموت أكثر من 25 أسودLewis, pp. 224–225.. عقب أحداث العنف تلك، 1906، حث دو بويز السود علي سحب دعمهم من الحزب الجمهوري (أمريكا) الحزب الجمهوري ، وذلك لأن ثيودور روزفلت و ويليام هوارد تافت الجمهوريين لم يقفوا إلى جانب الضحايا السود. وكان معظم األأميركان الأفارقة موالين الحزب الجمهوري (أمريكا) للحزب الجمهوري منذ عهد أبراهام لينكون Lewis, p. 229..

كتب دو بويز مقالاً في أتلانتا جزم فيه أن أحداث الشغب أظهرت بوضوح مدى فشل تسوية أتلانتا، لأنها علي الرغم من هدفها فشلت في تحقيق العدالة القانونية للسودLewis, p. 226.. لم تعد تسوية أتلانتا فعالة، وفقاً للمؤرخ ديفيد لويس، لأن ملاك المزارع الأرستقراطيين البيض الذين وافقوا على التسوية في البداية تم استبدالهم برجال أعمال عدائيين حرضوا السود ضد البيض. كانت هاتان الحادثتان نقطة تحول في مجتمع الأميركان الأفارقة، وأدت لسقوط أتفاقية واشنطن المسمّاة تسوية أتلانتا وتصعيد نظرية دو بويز وهي المساواة في الحقوقLewis, pp. 223–224, 230..

عمله الأكاديمي



بالإضافة لكتابة المقالات الافتتاحية، أستأنف دو بويز إنتاج الكتابات الأدبية في جامعة أتلانتا. عام 1909، وبعد خمس سنوات من العمل، تمكن دو بويز من نشر السيرة الذاتية ل جون براون ، والتي تحتوي على العديد من الحقائق ولكنها أيضاً تتضمن بعض الأخطاءLewis, p. 238. VendeCreek, Drew, John Brown , in Young, pp. 32–33.. تم نقد العمل بقوة من قبل صحيفة < > ذا نيشن (مجلة) ذا نيشن ، التي كانت ملكاً ل أوزوالد فيلارد ، المؤلف الذي نافس دو بويز في كتابة السيرة الذاتية ل جون براون Lewis, p. 240.. تجاهل الأدباء البيض عمل دو بويز بشكل كبير. ثم بعد نشر دو بويز لمقالة في صحيفة < >كولير يشير فيها إلى نهاية سيادة البيض ، أصبح من الصعب بعد ذلك حصوله على موافقة من الصحف الكبرى ليكتب بها عموداً أو مقالاً، ورغم ذلك استمر في نشر وكتابة عمود بشكل منتظم في صحيفة < >الأفق (< >هورايزن).Lewis, p. 244 (Colliers). Lewis, p. 249 (Horizon)..


Quote box 30 fontsize 90 bgcolor F0F0F0 quote قيل لنا كن ملائماً ومناسباً والطرق مفتوحة أمامك. الآن سبل التقدم في الجيش والأسطول والخدمة المدنية وحتى في البزنس والحياة المهنية ما تزال جميعها مغلقة بشكل مستمر للمتقدّمين السود ذوي الملائمة والمناسبة المؤكدة، ببساطة لأسباب عنصرية ولونية صريحة.



—Quoted by Lewis, p. 230. Conference was in Oberlin, Ohio. Du Bois, Address at Fourth Niagara conference , 1908



كان دو بويز أول أميركي إفريقي يتلقى دعوة من المنظمة الأمريكية للتأريخ (American History Association, AHA) ليقدم نظريته في مؤتمر المنظمة السنوي. في كانون الأول 1959 ألقى دو بويز ورقته بعنوان إعادة الإعمار وفوائده ، وأذهل جميع الحضور في مؤتمر المنظمةLewis, p. 252.. كانت نظرية دو بويز ضد تيار المنظمة الأمريكية التاريخية، الذين رأوا أن إعادة الإعمار كانت كارثة بسبب كسل وفشل السود، وعلي العكس أكد دو بويز على الفائدة التي حققتها القيادة الأفروأميركية خلال فترة قصيرة وذلك عبر ثلاثة أهداف الديمقراطية والمدارس المجانية العامة والقوانين الاجتماعية الجديدةLewis, p. 251.، كما أكدت كلمات دو بويز على فشل الحكومة الفدرالية في إدارة وكالة فريدمان في تقسيم وتوزيع الأراضي، وإنشاء نظام تعليمي، وبهذا الفشل قُضي على توقعات وأمال الأمريكيين الأفارقة في الجنوب. عندما قدم دو بويز نظريتة مكتوبة لينشرها بعد بضعة أشهر في الصحيفة الرسمية لـAHA، طلب طباعة كلمة negro (أى زنجي) بحرف أول كبير Negro. رفض المحرر فرانكلين جيمسون ونشر الصحيفة دون طباعة كلمة نيغرو كما طلب صاحب العمل، ثم تجاهل أعضاء المنظمة البيض كلمات دو بويز فيما بعد. تطورت كلمات دو بويز لاحقاً إلى عمله الأدبي عام 1935 حيث أصدار كتاب < >السود يعيدون الإعمار، وعرض فيه للنهج الذي اتبعه أهل الجنوب السود لإعادة الإعمار بعد هزيمة الحرب الأهلية الأميركية ، كما سلط الضوء على النهج الأقتصادي للوصول إلي إعادة الإعمار. لم تدعُ المنظمةالتاريخية الأمريكية AHA متحدثاً أميركياً إفريقياً مرة أخرى حتي عام 1940Lewis, David, Beyond Exclusivity Writing Race, Class, Gender into U.S. History , date unknown, New York University, Silver Dialogues series..



العودة إلى أتلانتا


لم يكن دو بويز علي علاقة طيبة مع والتر فرانسيس وايت، رئيس الجمعية الوطنية لنحسين أوضاع الملونين NAACP منذ عام 1931Horne،pp. 143–144. Lewis, pp. 535، 547.. كانت تلك الصراعات والضغوط المالية الناتجة عن الكساد الكبير الأزمة الأقتصادية العظمى أدت للصراع على رئاسة صحيفة < >الأزمة Lewis, p. 544.. قلق دو بويز على خسارة منصبه كمحرر للجريدة، واستقال من الصحيفة وقبل بمنصب أكاديمي في جامعة أتلانتا في أوائل 1933Lewis, p. 545.. عام 1934 نما الخلاف مع الجمعية الوطنية لتحسين أوضاع الملونين NAACP عندما عكس دو بويز موقفه من التمييز، مشيراً إلى أنهم منفصلون ولكنهم متساوون، وكان هذا هدفاً مقبولاً للأميركان الأفارقةLewis, pp. 569–570.. ذُهل قادة NAACP وطلبوا من دو بويز سحب هذا التصريح، لكنة رفض. وأدى هذا الخلاف إلى استقالة دو بويز من NAACP تماماًLewis, p. 573..



بعد وصوله إلى وظيفته الجديدة كأستاذ في جامعة أتلانتا ، كتب دو بويز سلسلة من المقالات الداعمة ماركسية للماركسية في العموم. لم يكن دو بويز من المؤيدين والمناصرين لنقابات العمال أو الحزب الشيوعي الأميركي للحزب الشيوعي ، لكنه رأى أن تفسير كارل ماركس ماركس العلمي للمجتمع والاقتصاد صالح لشرح وضع الأميركان الأفارقة في الولايات المتحدةLewis, p. 549.، كما ضرب إلحاد ماركس على وتر حساس مع دو بويز، الذي انتقد بصورة روتينية كنائس السود لتبلّد حساسيتها من العنصريةLewis, pp. 549–550. Lewis states that Du Bois sometimes praised African-American spirituality, but not clergy or churches.. في كتابات دو بويز عام 1933، كان هناك تبنّي للاشتراكية، لكن مع تأكيد أنه لا يوجد أساس مشترك بين العمال الملونين والعمال البيض ، وقد كان موقفاً مثيراً حيث كان له جذور لم تعجب دو بويز في نقابات العمال الأميركية، التي استبعدت العمال الأفارقة بشكل منتظم منذ عقودKing, Richard H. (2004), Race, culture, and the intellectuals, 1940–1970, Woodrow Wilson Center Press, pp. 43–44. Lewis, p. 551.. لم يدعم دو بويز الحزب الشيوعي الأميركي ولم يصوت لمرشحه في الانتخابات الرئاسية عام 1923، رغم وضعه كأميركي إفريقي على البطاقة الأنتخابية (رمز يدل على دعمة للأمريكان الأفارقة ).Lewis, p. 553. The person on the ticket was James W. Ford, running for vice president.

السود يعيدوا التشييد في أمريكا كتاب


عندما عاد دو بويز إلي الوسط الأكاديمي، كان دو بويز قادر على أستئناف دراسته في إعادة التشييد، وهو موضوع الورقة 1910 التي قدمها إلى الجمعية التاريخية الأمريكية.L ert, Charles C. (2002)، Dark thoughts race and the eclipse of society،Psychology Press, pp. 227–229. في عام 1935 نشر إبداعه، كتاب السود يعيدوا التشييد في أمريكا .Lewis, pp. 576–583. Aptheker, Herbert (1989), The literary legacy of W.E.B. Du Bois, Kraus International Publications, p. 211 (Du Bois called the work his magnum opus ). عرض في المقدمة، حسب كلمات المؤرخ ديفيد ليفيرينج لويس، أن أعتراف السود المفاجأ بأن المواطنة في بيئة من العداء الوحشي، برزت الإرادة الرائعة والذكاء بالأضافة إلى انها برزت الكسل والجمود والجهل المتأصل منذ ثلاثة قرون من العبودية .Lewis, p. 586. وثق دو بويز كيف لعبت شخصيات من السود دور محوري في الحرب الأهلية الأمريكية وفي إعادة التشييد، كما أظهرت أيضاً كيفية إتمام تحالفات مع السياسيين البيض. قدم دو بويز أدلة تثبت أن الحكومة الأتلافية التي أنشئت التعليم العام في الجنوب، وكذلك أنشئت العديد من برامج الخدمات الاجتماعية اللازمة. شرح الكتاب الطرق التي تحرر بها السود من العبودية والعتق - جوهر إعادة التشييد - روج لإعادة هيكلة جذرية للمجتمع في الولايات المتحدة، وكذلك كيف ولماذا فشلت البلاد في مواصلة تقديم الدعم للسود ليحصلو علي حقوق مدنية حقوقهم المدنية في أعقاب إعادة التشييد.Lewis, pp. 583–586.



تتعارض رسالة الكتاب مع التفسير الأرثوذكسي لمفهوم إعادة التشييد التي أحتفظ بها المؤرخيين البيض، تجاهل المؤرخيين من التيار السائد هذا الكتاب حتى عام 1960.Lewis, pp. 585–590 (thorough)، pp. 583، 593 (ignored). بعد ذلك، برغم من أشتعال الأتجاة التنقيحي ( هو شكل معدل ومنقح للماركسية وتختلف عن المركسية التقليدية في أنها تعتقد أن الأنتقال من الرأسمالية إلى الأشتراكية لا يحتاج إلى أستعمال العنف ) في علم التأرخ لإعادة التشييد، والتي شجعت السود على البحث عن الحرية والتغييرات الجذرية في تلك الحقبة السياسية.Foner, Eric (1982-12-01). Reconstruction Revisited . Reviews in American History 10 (4) 82–100 [83]. doi 10.2307/2701820. ISSN 0048-7511. Retrieved -02-25. During the civil rights era, however, it became apparent that Du Bois's scholarship, despite some limitations, had been ahead of its time. Campbell, James M. Rebecca J. Fraser, Peter C. Mancall ( -10-11). Reconstruction People and Perspectives. ABC-CLIO. p. xx. ISBN 978-1-59884-021-6. مع حلول القرن الحادي والعشرين، كان السود الذين أعادو التشييد يدركون على نطاق واسع النص التأسيسي للتنقيحية الأمريكية الأفريقية في علم التأرخ . W. E. B. Du Bois’s (1935/1998) Black Reconstruction in America, 1860–1880 is commonly regarded as the foundational text of revisionist African American historiography. Bilbija, Marina ( -09-01). D ocracy’s New Song . The ANNALS of the American Acad y of Political and Social Science 637 (1) 64–77. doi 10.1177/0002716211407153. ISSN 1552-3349 0002-7162, 1552-3349. Retrieved -02-25.



في عام 1932، تم أختيار دو بويز من قبل العديد من المؤسسات الخيرية - بما في ذلك صندوق فيلبس ستوكس و مؤسسة كارنغي في نيويورك و مجلس التعليم العام - ليتولى منصب مدير التحرير للموسوعة المقترحة الخاصة بشؤن الزنوج، وقد عمل وأهتم بهذا العمل لمدة 30 عاماً.Lewis, pp. 611، 618 (30 years). بعد عدة سنوات من التخطيط والتنظيم، ألغت المؤسسات الخيرية المشروع في عام 1938, بسبب أعتقد بعض أعضاء المجلس أن دو بويز منحاز للغاية لكي يقدم موسوعة هادفة.Braley, Mark, Encyclopedia Projects ، in Young, pp. 73–78. Braley summarizes Du Bois's lifelong quest to create an encyclopedia.

رحلة حول العالم


في عام 1936 قام دو بويز برحلة حول العالم, شملت هذة الرحلة زيارات إلى ألمانيا النازية و الصين و اليابان .Lewis, p. 600. وفي أثناء رحلتة في ألمانيا، علق دو بويز علي معاملتة بحرارة وأحترام،Lewis, p. 600. Zacharasiewicz, Wald ar ( ), Images of Germany in American literature, University of Iowa Press, p. 120. ولكن عند عودتة إلى الولايات المتحدة أعرب عن أزدواجية وتناقض النظام النازي. كما أعرب عن أعجابة بتحسين النازية جمهورية فايمار للأقتصاد الألماني ، لكنه شعر بالفزع بسبب معاملة النازية يهود للأمة اليهودية ، والتي وصفها بأنها هجوم على الحضارة، والتي يمكن مقارنتها فقط بأهوال محاكم التفتيش الإسبانية و تجارة العبيد الأفارقة .Jefferson, Alphine, Antis itism , in Young, p. 10. Du Bois quoted by Lewis, David (1995), W. E. B. Du Bois A Reader, p. 81. Original Du Bois source Pittsburgh Courier, 19 Dec ber 1936.



عقب أنتصار اليابان في الحرب الروسية اليابانية في عام 1905، أصبح دو بويز معجباً جداً بتزايد قوة ال إمبراطورية اليابان . كما رأى أن انتصار اليابان علي الإمبراطورية الروسية مثال علي أمكانية انتصار الشعوب ال ملونون ملونة على الشعوب البيضاء.Lewis, p. 597. سافر ممثل اليابان عن عمليات الدعايا للزنوج إلى الولايات المتحدة ( وهي محاولة لتفاقم التوترات العرقية في الولايات المتحدة،Masaharu, Sato, and Barak Kushner (1999). 'Negro propaganda operations’ Japan’s short-wave radio broadcasts for world war II black Americans.” Historical Journal of Film, Radio and Television 19(1), 5-26. خططت اليابان لهذة العمليات ورتبتها في ثلاثة خطوات، الأولي جمع معلومات عن نضال الزنوج في الولايات المتحدة، والثانية أستخدما سجناء الحرب السود في الدعايا, أما الخطوة الثالثة والأهم أستخدم البث الأذاعي الراديو علي الموجة القصيرة، ومن خلالها التركيز علي أذاعة الأحداث الجديدة التي تنطوي تحت مسمي العنصرية وبث الدعايا للتوترات العرقية في الولايات المتحدة.Menefee, Selden C. (1943) “Japan’s psychological war.” Social Forces 21(4), 425-436.Padover, Saul K. (1943) “Japanese race propaganda.” The Public Opinion Quarterly 7(2), 191-204.) مابين عام 1920 وعام 1930، حيث أجتمع مع دو بويز وكشف عن أنطباع الأمبراطورية اليابانية القاطعة للسياسات العنصرية. في عام 1936، رتب السفير اليباني لدو بويز ومجموعة صغيرة من الأكادميين رحلة إلى اليابان.Gallicchio, Marc S. (18 Sept ber 2000), The African American encounter with Japan and China Black internationalism in Asia, 1895–1945, University of North Carolina Press, p. 104, ISBN 978-0-8078-2559-4, OCLC 43334134



الحرب العالمية الثانية


عارض دو بويز تدخل الولايات المتحدة في الحرب العالمية الثانية , لأنة يعتقد أن قوة الصين و اليابان نشأت من قبضة وسيطرة أمبريالية البيض ( الشعوب البيضاء ), كما رأى أن شن الحرب ضد اليابان بمثابة فرصة للبيض لأعادة نفوذهم في آسيا.Lewis, pp. 631–632. كانت خطة الحكومة للأمريكان الأفارقة في الجيش كارثة كبيرة لدو بويز تقتصر نسبة السود على 5.8 في المائة من الجيش, حددت الحكومة هذة النسبة لكي لا يكون هناك وحدات قتالة من الأمريكان الأفارقة - تقريبا القيود نفسها كما حدث في الحرب العالمية الأولى .Lewis, p. 633. The military later changed its policy, and units such as the Tuskegee Airmen saw combat. هدد السود بتحويل دعمهم لخضم الرئيس فرانكلين روزفلت في الأنتخابات في عام 1940, لذلك عين فرانكلين روزفلت روزفلت عدد قليل من السود في المناصب القيادية في الجيش.Lewis, p. 634. نشرت داسك اوف داون , السيرة الذاتية الثانية لدو بويز عام 1940.Horne, p. 144. يشير العنوان إلى أمال دو بويز في مرور الأمريكان الأفارقة من ظلمات العنصرية إلى عصر بية مزيد من المساواة.Lewis, p. 637. كان هذا العمل مقسم إلىجزء لليرة الذاتية, وجزء للتاريخ, وجزء للرسالة الاجتماعية.Mostern, Kenneth, Dusk of Dawn , in Young, pp. 65–66. وصف دو بويز هذا الكتاب السيرة الذاتية لمفهوم العرق ... توضيح وتضخيم وتشوية مما لا شك فية في أفكاري وأفعالي ... وهكذا في كل الأوقات حياتي مهمة لحياة كل الرجل .Du Bois quoted by Lewis, p. 637.

صندوق معلومات شخص

سابقة تشريفية

الاسم

لاحقة تشريفية

اسم أصلي

صورة WEB DuBois 1918

الاسم عند الولادة

تاريخ الولادة 23, 1868

مكان الولادة مقاطعة بيركشاير (ماساتشوستس) مقاطعة بيركشاير

تاريخ الوفاة 27, 1963

مكان الوفاة أكرا

سبب الوفاة

مكان الدفن

النصب التذكارية

عرقية

منشأ

الإقامة

الجنسية

المدرسة الأم جامعة هارفارد

المهنة

سنوات نشاط

أعمال بارزة

تأثر

تأثير

تلفزيون

المنصب

مؤسسة منصب

بداية منصب

نهاية منصب

المدة

سبقه

خلفه

الحزب

الديانة

الزوج

الأولاد

الأب

الأم

الجوائز

توقيع WEB DuBois signature

الموقع



WEB DuBois 1918 تصغير وليام إيدوارد بورغاردت دو بويز

W. E. B. Du Bois أو وليام إدوارد بورغاردت دو بويز (23 شباط 1868 - 27 آب 1963) هو عالم اجتماع و نشاط (سياسة) ناشط سياسي أميركي من أصول إفريقية، من أهم دعاة الحقوق المدنية والمهتمين بشؤون السود في مطلع القرن العشرين . وُلد في غريت بارينغتون في ولاية ماساتشوستس . أتيحت له نشأة في مجتمتع متسامح نسبياٌ ومتكامل. تخرّج من جامعة هارفارد وكان أول أمريكيون أفارقة أميركي إفريقي يحصل على الدكتوراه. أصبح أستاذ التاريخ و علم الاجتماع و الاقتصاد في جامعة أتلانتا ، وهو أحد مؤسسي الرابطة الوطنية لتحسين أوضاع المواطنين الملوّنين (NAACP) منذ عام 1909.



برز دو بويز في الساحة الوطنية كزعيم لحركة النيغرو (أي الزنوج)، وهي عبارة عن مجموعة من النشطان الأميركان الأفارقة الذين طالبوا بحق المساواة للسود. عارض دو بويز وأنصاره تسوية أتلانتا (وهي اتفاقية وُضعت من قبل بوكرت ت. واشنطن تنصّ علي أن يعمل ويخضع الجنوبيون السود إلي حكم البيض، بينما يضمن لهم البيض التعليم الأساسي والفرص الاقتصادية. عوضاً عن ذلك أصرّ دو بويز علي الحقوق المدنية كاملة وعلى زيادة التمثيل السياسي، واعتقد أن ذلك سيتحقق عن طريق نخبة من المفكرين الأميركيين الأفارقة، وقد أشار لهذه النخبة باسم العُشر الموهوب واعتقد أن الأميركيين الأفارقة بحاجة لفرص تعليم متقدم لكي يطوروا قياداتهم.


العنصرية كانت الهدف الأساسى في مجادلات دو بويز، وقد عارض بشدة الإعدام بدون محاكمة، و قوانين جيم كرو و التمييز في الدراسة والتوظيف. شملت قضيته الأشخاص الملونين في كل مكان، وبخاصة الأفارقة والآسيويين ومقاومتهم ضد الاستعمار و الإمبريالية . كان دو بويز يؤيد لـ الوحدة الإفريقية (pan-Afticanism) وساعد في تأسيس عدة هيئات تشريعية مؤيدة للوحدة لتحرير المستعمرات الأفريقية من القوي الأوربية.


جال دو بويز في رحلات متعددة الي أوربا وإفريقيا وآسيا. بعد الحرب العالمية الأولى قام ببحث عن خبرات الجنود الأميركيين السود في فرنسا، وقام بتوثيق التعصب الأعمى المنتشر في جيش الولايات المتحدة.


كان دو بويز مؤلفاً غزيراً، وقد كان كتابه التجميعي لمقالاته < > أرواح الشعب الأسود عملاً أساسياً في الأدب الإفريقي-الأميركي ؛ وفي أعظم إبداع له عام 1935 < > إعادة الإعمار والسود في أميركا تحدى المعتقد التقليدي السائد علي أن السود هم المسؤولون عن فشل عصر إعادة الإعمار الأميركية إعادة الإعمار (ما بعد الحرب الأهلية الأميركية ). كذلك كتب دو بويس أول دراسة سوسيولوجية علمية، وقد نشر ثلاث سير ذاتية في كل منها مقالات بصيرة في علم الاجتماع والتاريخ والسياسة. وكمحرر لجريدة < >الأزمة (ذا كرايسس) التابعة للرابطة (NAACP) قام بنشر العديد من القطع المؤثرة. آمن دو بويز بأن الرأسمالية كانت سبب العنصرية الأساسي، وقد كان متعاطفاً مع قضايا الاشتراكية طوال حياته، وناشط سلام متحمساً ومؤيداً لنزع السلاح النووي. وقد جسد قانون الحقوق المدنية التابع للولايات المتحدة العديد من الإصلاحات التي كان يدعمها دو بويز طوال حياته، وقد شُرعت بعد عام من وفاته.

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية شكاوي محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا موقع سنهدريم التكامل العددي كهربا الحكومة الحكومة التونسية مسالك بولية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل وديع سعادة مشغل جرافيزم شكا الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر مشروع تخرج الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي