موقع الو الدكتور وليد - جوال بزنس دكتورة خلود - تركي ناصر المذهن - مساج صيني منازل - مطعم ايدام اول بالجهراء - مصبغه الماسه مجمع العاقول - د طارق عاصم - ام مبارك طبابه - دكتور كبد ايمن يسري عبد الرحيم مصر باب اللوق شارع محمد محمود برج الاطباء رقم 8 - مطعم كشري السوهاجي مهبوله - مصمص - ماجد مقعد العصيمي سكرتير محمد بن سلمان77 - ملابس مدرسة موديلوس - دكتور محمد امين - هزاع الشلاحي عمارات ايجار - صالون سسترز - رقمي - مكافحة القوارض وزارة الصحه - طيبه. الفنطاس - مطعم جاد العليا مصطفي تجهيز طلبات - مطعم ارض السعاده - الدكتور عبدالرزاق العبيد - باسل السميط دكتور - بلو كونكت - سماج القادسية - دكتور غالب عياش - Dr Souheil Ghaya - فندق ايلاف - مطعم الجواد / الجابريه - د جمعه الزيادات - خدم ابراهيم العلي (الكرد - مطبخ الجود ابو نايف - محمد الصقيهي نادي الحي ابو تميم - رايد الهيفاني - محمد القديحي - نايف الصايغ - سليمان حمد الصبحي - مطعم واحه السلسبيل - Sharifa Al-nukhailan - دكتور سيد حتاته غدد صماء - تصليح احذيه عبدالله المبا - خياط جمعية الفحيحيل - دكتور سيد حتاته غدد صماء - د صديق البلوشي 2 - د/ سناء تواتي - د/مريم نبيل بلال - يوسف الرس عميل اداء - ام السلم - الدكتور نضال السيروان - د رشاد نجيبة -
الجديد أولاد زيان أولاد زيان موالين الواد - وايب أوت المسابقات - باغ غلبن (مقاطعة غرغان) - المكتبة الوطنية لجمهورية التشيك - أقصر وظيفة تالية - مخلاف بني مجيد خلفية - مسيكة (الضالع) مراجع وروابط خارجية - ميدبرج -
آخر المشاهدات برنامج الليلة بطولة جيمي فالون خلفية - طريقة عمل كرات اللحم بالصلصة اشهى وصفات رمضان من منال العالم - داني دانييلس - مخاطر صاعق الحشرات الكهربائي - هاتف وعنوان مطعم الناجل للأسماك - ينبع الصناعيه, ينبع - طريقة عمل وصفة اليقطين بالطحينة من اكلات منال العالم - هاتف وعنوان شركة سعيد أحمد المحروس التجارية - القطيف, الدمام - سوفوكليس أهم أعماله - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - مسيكة (الضالع) مراجع وروابط خارجية - هاتف وعنوان مستوصف الأسرة الطبي - حي البديعة, مدينة الرياض - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج مشاكل الدوره الشهرية و الحيض بالاعشاب - مستذئبو تيارسوليو وصف - عشيرة البوكليب ال كليب - ملف ذهبي عن دوالي الخصية الاسباب الوقاية العلاج - جاسم يعقوب حياته العائلية - هاتف وعنوان شركة الغاز والتصنيع الأهلية - خميس مشيط, عسير - هاتف وعنوان محل قلعة الصخور للأحجار الكريمة - الصفا, جدة - المستشار (فيلم) قصة الفيلم - هواتف مستشفى عسير المركزي و معلومات عنها بعسير بالسعودية - جيسي دوباي - طريقة عمل المعدس اكله كويتيه معروفه لا تفوتك - كلية الهندسة (جامعة الخرطوم) أهداف الكلية - فوائد نبات اللالوب او تمر العبيد من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - عيسى جرموني نبذة - هاتف وعنوان مستوصف دار السلام - الخرج, محافظات الرياض - قبيلة المشاييخ نسب المشاييخ - فوائد الليمون والثوم فى علاج ديدان المعدة - مصادم الهدرونات الكبير الغرض منه - دراسة جدوى مفصلة لمشروع منحل لانتاج عسل نحل - ملهم (حريملاء) - هاتف وعنوان مطعم ومطابخ الوطنية - محاسن, الاحساء - إيتوفينامات التركيب الكيميائي - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - ملف شامل عن البارانويا - كشف الأخطاء وتصحيحها التعريفات - دخيلة (مسلسل) القصة - هاتف وعنوان محل الجريد لتوزيع الغاز - البكيريه, القصيم - إيزيل قصة المسلسل - زينب الضاحي عن حياتها - قاعدة لوبيتال مبدأ نظرية اوبيتال - الاستعلام عن كفالات الأشخاص بالكويت - حمض البنزويك التحضير - هاتف ومعلومات عن مستوصف البترجي 2 بالمدينة المنورة - عمار بن ياسر نسبه - أدهم نابلسي حياته الشخصية - كاربيمازول الإستعمال السريري - دراسة جدوى تفصيلية لمشروع تعبئة وتغليف المواد غذائيه - أندريه جدانوف حياتة المهنية - هواتف وأرقام إدارة الفتوى والتشريع بالكويت - أبولونيا (قديسة) نشأة القديسة - مانهوا الويب تون الكوري - لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة - حيلان (مركز الراغبه) - هاتف وعنوان مطعم وكافتيريا الكرم - الفيصليه, نجران - إدراك حسي شروط حدوث الإدراك - قائمة أغاني لطيفة المصورة إنتاج - رشيد العبيدي ولادته ونشاته - كلية ابن سينا رسوم الكلية - عين ثربان الحارة درجات الحرارة العظمى والصغرى المسجلة - هاتف و عنوان مستشفى ضريه العام و معلومات عنها بالقصيـم بالسعودية - عامر محمد أعماله - الرقم الآلي للعنوان الفكرة - يا حلوة مع السلامة (أغنية) Bella Ciao - محرقة معسكر اليرموك البعد التاريخي - محطة توليد بخارية ميزات وعيوب محطات التوليد البخارية - قتاد مسلح البيئة والانتشار - ليبريكون (فيلم) الحبكة - عدد السعرات الحرارية في الكباب والطاقة والقيمة الغذائية - شخصيات مسلسل زمن البرغوت شخصيات المسلسل - متلازمة الباببسية ( الكمثرية ) فيزيولوجيا المرض - مجاز (بلاغة) أنواع المجاز - هاتف وعنوان مطبخ قصر الأندلس - الزلفي, محافظات الرياض - هل يجب اجراء عملية لقطع الرباط الصليبي؟ ومتى؟ - طريقة عمل بيتزا بالعجينة المطاطية لا تفوتك - قتاد أسماء أخرى - يا المنفي (أغنية) كلمات الأغنية - ثلاثي فوسفات الأدينوسين استعمالات ATP في الخلية - باتريس لومومبا ميلاده، تعليمه وعمله - إنتل 8086 المسجلات في المعالج - عدد السعرات الحرارية في سمك الشعري والطاقة والقيمة الغذائية - هاني الوزان - اسباب وعلاج التهاب المفاصل الفيروسي عند الدجاج - القواسم نسب القواسم وتاريخ هجرتهم إلى جلفار - هل نزول الدم عند فض غشاء البكارة ضروري لمعرفة العذرية من عدمها؟ - قائمة ولايات تونس حسب المساحة - الاعشاب والطب البديل فى علاج علاج قصر القامة وضعف النمو - هاتف وعنوان مطبخ الحوراء - ينبع - هاتف و معلومات عن مستشفي السعودي الألماني بالمدينة المنورة - طريقة عمل رز بالتونة يجنن بطعم لذيذ لا تفوتك - هاتف وعنوان مطبخ الأسرة - البلد, المدينة المنورة - عنوان وهواتف سفارة ليبيا فى السعودية ومعلوات عنها - جامعة الرباط الوطني (السودان) الكليات - هاتف وعنوان أسواق المخازن - المزاحميه, محافظات الرياض - طريقة تحضير معجنات عمة ترباس من المطبخ السوداني بطريقة سهلة - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع طحن وتعبئة ملح الطعام - طريقة تحضير حلى هريسه اسبانيه خطوة بخطوة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - الثمانيات المجنونة - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - وصفة لعلاج التهاب المفاصل و آلام العضلات بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - قائمة حلقات دراغون بول كاي قائمة الحلقات - جامعة بحري كليات الجامعة - نجوى بركات سيرة ذاتية - اختبار حركية المريء دواعي اجراء الاختبار - صيانة تنبؤية مميزات استخدام الصيانة التنبؤية - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج ملح الطعام المكرر - مايرون (نحات) سيرته - ناووس ناووس قدماء المصريين - الطاهير الجغرافيا - عدد الموجة علاقة العدد الموجي بالطاقة - طريقة تحضير كيك بدون بيض وصفة عجيبة بطريقة سهلة - علي الطالقاني (الولادة) - مزيد بن مغيرق بعض من قصصه - هاتف وعنوان مطعم عالم البخاري - ينبع الصناعيه, ينبع - طريقة تحضير ابواق الشوكولاتة بطريقة سهلة - كلب الترير معلومات تاريخية - المصطفى بن معاوية التندغي نسبه ونشأته - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - عرقة نبذة تاريخية - وادي الملوك (سوريا) وادي الملوك - جهاز تذوق ماهي حليمات التذوق - خثعم نسب قبيلة خثعم - هاتف و عنوان مستشفى بريده المركزي و معلومات عنها بالقصيـم بالسعودية - أحمد السبتي الأمير الزاهد أحمد بن هارون الرشيد - نظرية هوفستد للأبعاد الثقافية تاريخ ومنهجية البحث - إدارة المساحة العسكرية (مصر) مديري الإدارة - طريقة تحضير شراب النشا السوداني خطوة بخطوة - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بالدمام ومعلومات عنها بالسعودية - همام في أمستردام (فيلم) الممثلين - هاتف وعنوان مستوصف مستشاري الطبي - بيشه, عسير - برنامج رجيم كيميائي سريع المفعول لفقدان 1 كيلو كل يوم من الدكتور فوز - تضخم الطحال تعريف - طريقة تحضير سنافر لذيذه بطريقة سهلة - حقل القطيف أهمية الحقل - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - طريقة تحضير بهارات الكاجن بطريقة سهلة - سلمان المقيطيب نبذه عنه - محمد حسين بنونه - هاتف وعنوان شاورما جحا - خميس مشيط, عسير - قهوة حضرمية أنواع القهوة الحضرمية - ملازم تحقيق مميزات شاغل هذه الوظيفة - [بحث جاهز للطباعة] دراسة أدبية عن اروع طرق نقد مقال - - الغراب (فيلم) حادثة مقتل براندون لي - حمود الفايز - ليلى (مسلسل تركي) قصة المسلسل - هاتف وعنوان مجمع عيادات د/ جميل خطاب - الهفوف, الاحساء - [طب بديل ] الفلفل الأبيض والأسود - مواضيع صحية - حرب بني أصفهان معاركها - قاموس الشيطان الكاتب والبداية - فحص سريري خطوات الفحص السريري - هاتف ومعلومات عن معرض قصر طويق بالرياض - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النحافه و فقر الدم وضعف الجسم بالاعشاب - عروة البارقي سيرتة وحياتة - هاتف وعنوان مستوصف الكرامة الأهلي - النسيم, مدينة الرياض - متطلبات تأشيرة العمل فى سفارة السعودية بالاردن - كيلوغلان - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع ثلاجات التخزين - حجاب بن نحيت مولده - الوصايا العشر (فيلم) الوصايا العشر (فيلم 1956) - لانا القسوس حياتها الشخصية - مكتبة بلدية جنين تاريخ المكتبة - الاقتصاد البنفسجي تعريف - الفويلق (القويعية) - حمولة السفينة - تابلاط أصل التسمية - المال والبنون (مسلسل) الشخصيات - دجاجة نيو هامبشير الاستخدام - هاتف وعنوان مستشفى الوفاء - عنيزه, القصيم - دليل الحصاد - الخطوط الجوية آتا - هواتف وأرقام مجمع عيادات د. محمد العنزي الطبي والعنوان - هاتف وعنوان مستشفى الشفاء الطبي - المنصور, مكة المكرمة - سلمان بن محمد بن سعود الكبير آل سعود نشاته - حساب محيط الخصر و الوزن المثالي و نسبة الدهون و دليل كتلة الجسم Body Mass Index - رجيم ورشاقة و تنحيف وانقاص الوزن - هاتف وعنوان العنيق للاواني المنزلية - المرسلات, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مطعم الكبسة السعودية - الصحيفه, جدة - هاتف و معلومات عن شركة مصر للطيران بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان محل الجابري للغاز - البلد, المدينة المنورة - هاتف و عنوان مستشفى الرس العام و معلومات عنها بالقصيـم بالسعودية - نموذج رقم ( 47 ) تحويل بنكي للعوائد ـــ وكيل من وزارة المالية بالسعودية - جامعة المستقبل (السودان) التاريخ - محمد إبراهيم البدوي نشأته العلمية - نغل (طائر) صفات هجين طائر الحسون ومميزاته - هاتف وعنوان محل غاز النعيم - النزهه, جدة - قنا (محافظة) التاريخ - طريقة تحضير معبوج كويتي حار خطوة بخطوة - اثنان من أجل المال (فيلم) أحداث الفيلم - الدوري الياباني لكرة القدم - زينب المكحل من أناشيدها - تفاعل فريدل-كرافتس اقرأ أيضاً - ثابت البناء الدقيق تعريف - وصفة لعلاج سلس البراز بالاعشاب الطبيعية - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - هاتف وعنوان محل عبيد سليم زيباني للغاز - البلد, المدينة المنورة - الزي التقليدي السوري الأزياء - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع فرز وتدريج الخضار والفاكهة - طريقة عمل طبخة القدره الخليليه من مطبخ منال العالم -
اليوم: الجمعة 23 اغسطس 2019 , الساعة: 3:07 م / اسعار صرف العملات ليوم الجمعة 23/08/2019


اعلانات
محرك البحث


حساب الأبقطي تعريف حساب الأبقطي

آخر تحديث منذ 2 سنة و 11 شهر 22 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

تعريف حساب الأبقطي



هو الحساب الذي وضع قواعده البابا ديمتريوس الكرام البطريرك الثاني عشر من باباوات الكرسي السكندري. وهو الحساب الذي يحسب موعد الأعياد الكنسية المتنقلة و عيد القيامة المجيد.

كلمة الأبقطي معربة من الكلمة اليونانية apokty ومعناها الباقي ؛ وقد دخلت كلمة tapokty إلى القبطية بنفس المعنى وتعني فاضل الشمس وفاضل القمر.


وحساب الأبقطي هو عبارة عن حسابات تجري للوصول إلى موعد فصح اليهود وبالتالي موعد عيد القيامة وما يسبقة من اصوام وما يلحقه من الخماسين وبعض الأعياد، ولأن الباقي أو الفاضل من العمليات الحسابية يؤخذ به في خطوات العمليات الحسابية لذلك اشتهر الحساب باسم حساب الأبقطي أو الفاضل أو الباقى، وهذا الحساب يعتبر ملتزما إلى حد كبير جدا بالأسس التي وضعها ميتون في ما يسمى دورة ميتونية التي يسير عليها التقويم العبري ، وهذه الدورة الميتونية تعمل على التوفيق بين السنة الشمسية ، و السنة القمرية ، رغم وجود فارق بين السنة الشمسية والقمرية حوالي 11 يوماً، فيتم إضافة شهر كامل للسنة القمرية كل ثلاثة أعوام على الأغلب وليس دائما، فتكون السنة الكبيسة ثلاثة عشر شهراً، فهي دورة تتكون من تسعة عشر (19) عاما بها 12 سنة بسيطة و7 سنوات كبيسة حتى تتوافق الدورتان الشمسية والقمرية، والسنوات الكبيسة في هذه الدورة تكون على النحو التالي العام الثالث (3) والسادس (6) والثامن (8) والحادي عشر (11) والرابع عشر (14) والسابع عشر (17) والتاسع عشر (19).




مؤسس حساب الأبقطي 77


أسس هذا الحساب البابا دمتريوس المشهور بالكرام وهو البابا القبطي الثاني عشر من عداد بطاركة الكنيسة القبطية الأرثوذكسية والذي مكث بطريركا 42 سنة وسبعة شهور وخمسة أيام ( من 4 سنة 188م – 9 سنة 230م ) (1).



والبابا دمتريوس هو الرجل تمكن من ضبط حساب لتحديد ميعاد ذبح الخروف عند اليهود وتحديد موعد عيد القيامة عند المسيحيين واعتمد في ذلك على حساب علم الفلك المعاصر الذي وضعه بطليموس الفلكي صاحب كتاب المجسطي .


وكان البابا دمتريوس يوجه منشورا كل عام لكنائس العالم أجمع يحدد فيه موعد عيد القيامة .


أهمية حساب الأبقطي



يعتقد المسيحيون أن الآباء أوصوا في الفصل الحادي والثلاثين من كتاب الدسقولية أن يُصنع عيد القيامة لديهم في يوم الأحد الذي يلي فصح اليهود


وحساب الأبقطي هو الذي يحدد موعد ذبح الخروف عند اليهود ولأن ذبح الخروف عند اليهود مرتبط بالتقويم اليهودي، وتقويم اليهود مرتبطا بالشمس والقمر إذ أنه تقويم قمري وشمسي معا – قمري من حيث الشهور – كما أن اليهود والزراعة ترجع إلى المناخ، والمناخ بدوره مرتبط بالشمس لا بالقمر، لذلك لجأوا إلى إضافة شهر ثالث عشر في كل ثلاث سنوات مرة حتى تساير السنة اليهودية السنة الشمسية، وحتى تقع الأعياد المرتبطة بالزراعة في موعدها وفى موسمها تماما وعلى ذلك يتقدم يوم ذبح الخروف ويتأخر تبعا لإضافة الشهر الثالث عشر ( آذار الثاني ) أو عدم إضافته وبموجب حساب الأبقطي وبدون الرجوع إلى اليهود أنفسهم يمكن التحديد ( أي تحديد ذبح خروف الفصح عند اليهود ).


و لكن يؤخذ على حساب الأبقطي أنه تعامل مع الدورة القمرية على أساس أن السنة القمرية دائما 354 يوماً في السنة البسيطة و384 في السنة الكبيسة، على الرغم من أن السنة عند اليهود ستة أنواع هي



1. بسيطة معتدلة وطولها 354 يوماً.



2. بسيطة زائدة وطولها 355 ييوماً.



3. بسيطة ناقصة وطولها 353 ييوماً.



4. كبيسة معتدلة وطولها 384 ييوماً.



5. كبيسة زائدة وطولها 385 ييوماً.



6. كبيسة ناقصة وطولها 383 ييوماً.



كما أن حساب الأبقطي للمدقق فيه يجد أنه يتعامل مع السنة الشمسية على أنها 365 ييوماً ولم يراعي طول السنة الشمسية وهو 365.25 تقريبا، لذلك يتم إضافة سنة كبيسة كل أربعة أعوام، وهذا هو الذي يفسر الفرق دائما ما بين حساب الأبقطي لفصح اليهود والتاريخ الفعلي عند اليهود أنفسهم


موعد عيد القيامة في القرن الثاني الميلادى



سجل القرن الثاني الميلادي جدلا طويلا بين فريقين من الكنائس حول تحديد موعد عيد القيامة.


أ‌- فالمسيحيون في آسيا الصغري وكيليكيا وبين النهرين وسوريا كانوا يعيدون في اليوم الرابع عشر من شهر نيسان العبري تذكارا للصلب، واليوم السادس عشر من الشهر المذكور للقيامة وذلك في أى يوم من أيام الأسبوع سواء صادف الجمعة للصلب والأحد للقيامة أو لم يصادف.


وكانوا في يوم 14 نيسان عندما يجرون تذكار الصلب يفطرون اعتقادا منهم أن هذا اليوم هو يوم تحرير الجنس البشري من العبودية، فيصرفون يوم الصلب في الحزن وبعد الفريق يقول أنه تسلم هذه العادة من القديسين يوحنا وفيلبس الرسولين .



ب‌- أما المسيحيون في بلاد اليونان ومصر والبنطس وفلسطين وبلاد العرب فلم يجعلوا اليوم ( 14، 16 نيسان ) أهمية بقدر اهمية الجمعة كتذكار للصلب والأحد كتذكار للقيامة.


ولقد سافر بوليكربوس أسقف أزمير نحو سنة 160م إلى روما لينهي بعض المسائل ومن بينها عيد الفصح، أملا بأن يقنع أنكيطوس أسقف روما وجهة نظره والسير على منوال كنائس أسيا، وطال بينهما الجدل.




مجامع مكانية لحسم الخلاف



لقد استمر الحال على هذا المنوال إلى أواخر القرن الثاني، وأوائل القرن الثالث الميلادي فعقدت مجامع مكانية مختلفة بعضها حكم بأن يعيد المسيحيون عيد القيامة في يوم الأحد ولا يحل الصوم قبل ذلك ومن هذه المجامع انعقد مجمع روما سنة 198م برئاسة البابا فيكتور الذي أيد رسالة البابا دمتريوس الكرام


موقف كنيسة الإسكندرية من عيد القيامة



لقد كان لكنيسة الإسكندرية موقف رائد نحو هذا الخلاف وقد حدد البابا دمتريوس الكرام بأن يكون الفصح المسيحي في يوم الأحد التالي للفصح اليهودى.. وكتب إلى روما وأنطاكية وبيت المقدس موضحا لهم كيفية استخراج الحساب فلم يجد ممانعة في شئ البته، بل قبله اكثر الأربعة عشرية وأوضح لهم ضرورة أن يكون الفصح المسيحي بعد الفصح اليهودي لأن المسيحيين يعتقدون أن المسيح عمل الفصح مع الإسرائيليين في اليوم الرابع عشر من نيسان ثم تألم بعد ذلك. أما الرسائل الفصحية التي كان يبعث بها بابوات الإسكندرية فهي رسائل متضمنة تعيين يوم الفصح المسيحي إعتمادا على أن مدرسة الإسكندرية كانت تعتني بالحساب الفلكي لتعيين موعد اليوم الرابع عشر من نيسان الذي يكون عادة في الاعتدال الربيعى.

ولذلك كان حاملو هذه الرسائل يجوبون البلاد شرقا وغربا لكي يحتفل المسيحيون جميعا بالفصح في يوم واحد


الدسقولية وموعد عيد القيامة


جاء في كتاب الدسقولية الباب الحادي والثلاثون

أ‌- في مقدمة الباب ( وواجبنا نحن معشر المسيحيين أن نستقصي لأجل يوم الفصح كي لا نصنعه في غير الأسبوع الذي يقع فيه اليوم الرابع عشر من الهلال ويوافق شهر نيسان الذي هو بالقبطي برموده.



ب‌- وجاء في أول الباب المذكور (1) ( يجب عليكم يا إخوتنا الذين أشتهريتم بالدم الكريم الذي للمسيح،أن تعلموا يوم الفصح بكل استقصاء واهتمام عظيم من بعد طعام الفطير الذي يكون في زمان الاعتدال ( الربيعي ) الذي هو خمسة وعشرون من برمهات، وأن لا يعمل هذا العيد الذي هو تذكار آلام الواحد دفعتين في السنة، بل دفعة واحدة للذي مات عنا دفعة واحدة. واحذروا من أن تعيدوا مع اليهود لأنه ليست لكم الآن معهم شركة. لأنهم ضلوا وأخطأوا وزلوا هؤلاء الذين ظنوا أنهم تكلموا بالحق فصاروا ضالين في كل زمان وابتعدوا عن الحق. أما أنتم فتحفظوا باستقصاء من عيد اليهود الذي فيه طعام الفطير الذي يكون في زمن الربيع الذي هو خمسة وعشرون من برمهات هذا الذي يحفظ إلى أحد وعشرين ييوماًمن الهلال حتى لا يكون أربعة عشر من الهلال في أسبوع آخر غير الأسبوع الذي تعلمون فيه الفصح فتصبحون تصنعون الفصح دفعتين في السنة بقلة المعرفة... إلخ).


مجمع نيقية وموعد عيد القيامة



نظرا لأن العيد ليس له أصل في تحديده من عند المسيح أو تلاميذه لذا كان لابد من التوافق على ميعاد، فالتأم المجمع المسكوني الأول في نيقية بيثينية في سنة 325م على قسطنطين الكبير ومن أشهر الآباء الذين حضروه الكسندروس بطريركالإسكندرية ومعه أثناسيوس، وألكسندروس أسقف القسطنطينية، وأوسيوس أسقف قرطبة ( أسبانيا ) والكاهنان ثيتون وفكنديوس مندوبا سلفستر بابا روما، وأفسطاثيوس بطريرك أنطاكية، ومكاريوس أسقف أورشليم..


وكان عدد أباء هذا المجمع حسب ما وصل في تقليد الكنيسة المقبول 318 أسقفا عدا عدد وافر من القسوس والشمامسة أتوا من كل الكنائس في أوربا وأفريقية وآسيا.


وقد دعي هذا المجمع للنظر في مقالة أريوس الذي قال عن المسيح أنه مخلوق وغير مساو للآب في الجوهر. وبعد أن رذل المجمع مقالته وحكم عليه وحرمه. وضع دستورا الذي عُرف بإسم ( قانون الإيمان النيقاوى)، وقد وضع الآباء هذا القانون بناء على رأي الأغلبية لتحديد بعض المعالم التي يمكن أن تسير بها الديانة المسيحية في وقتها.


وبسبب الاختلافات في تاريخ تعييد الفصح لم يتأخر المجمع النيقاوي عن العناية بحل هذه المسألة نهائيا إجابة لرغبة الملك قسطنطين. فتقرر في هذا المجمع


أولا أن يعيد الفصح دائما في يوم أحد.


وثانيا أن يكون في الأحد الذي بعد 14 القمري أى بعد بدر الاعتدال الربيعى.


وبما أن تحديد الاعتدال الربيعي يستدعي مراقبات وتدقيقات فلكية، وكانت الإسكندرية متميزة عن غيرها بالمعارف الفلكية فقد كلف المجمع أسقفها ( أي بطريركها ) أن يعين كل سنة يوم الفصح بموجب ما يحدد في المجمع المقدس وأن يعلن ذلك لكل الكنائس، بقرب عيد الغطاس،برسائل كانت تدعى فصحية، وقد أرسل آباء المجمع النيقاوي رسالة إلى كنيسة الإسكندرية يبلغون فيها الاكليروس والشعب بعض ما جرى كتابة ليتسنى لهم الاطلاع على ما دار من الأبحاث وما تم بشأنها من توافق بين الأغلبية وما انتهى المجمع إلى وضعه وتثبيته وقد شملت الرسالة ثلاثة موضوعات تهم مصر وكنيسة الإسكندرية بنوع خاص وهى


(أ‌) حرم أريوس وأفكاره.


(ب‌) موضوع ملاتيوس أسقف أسيوط ( أن يبقى في مدينته مع تجريده من السلطة فلا يشرطن أحدا ولا يدير مصالح الكنيسة


(ج‌) الاتفاق المختص لتحديد عيد القيامة


وقد جاء بالرسالة بخصوص الموضوع الأخير ما يأتى ( ثم أننا نعلن لكم البشري السارة عن الاتفاق المختص الفصح المقدس فإن هذه القضية قد سويت بالصواب بحيث أن كل الأخوة الذين كانوا في الشرق يجرون على مثال اليهود، صاروا من الآن فصاعدا يعيدون الفصح، العيد الأجل الأقدس، في الوقت نفسه، كما تعيده كنيسة روما وكما تعيدونه أنتم وجميع من كانوا يعيدونه هكذا منذ البداية... )



ولذلك فقد سرتنا هذه النتائج المحمودة، كما سرنا استتباب السلام والاتفاق عامة مع قطع دابر كل بدعة. فاستقبلوا بأوفر إكرام وأعظم محبة زميلنا أسقفكم ألكسندروس الذي سرنا وجوده معنا... الخ )


قاعدة غريغوريوس الثالث عشر ( بابا روما ) في تحديد موعد عيد القيامة



اتبع غريغوريوس طريقة خاصة يحدد بها موعد عيد القيامة فلم يعد يلجأ إلى بطريرك الإسكندرية ولا إلى حساب الأبقطي ولا إلى القواعد المرعية منذ القديم.

فقال بأن عيد القيامة يكون


أ‌- في يوم الأحد

ب‌- الذي يلى البدر ( 14 في الشهر القمرى )

ت‌- الذي يلى الاعتدال الربيعى ( 21 )


و يقول الأرثوذكس أن بهذه القاعدة قد يأتى عيد القيامة قبل ذبح خروف فصح اليهود ويكون المرموز اليه قد جاء قبل الرمز.


و قد لجأ غريغوريوس إلى هذا بعد اكتشاف خطأ في حساب السنة الشمسية، وتم اكتشاف هذا الخطأ عام 1582 م، حيث كانوا يحتسبون السنة الشمسية أنها 365 ييوماًو6 ساعات (ربع يوم)، لذلك يتم إضافة يوم كل أربع سنوات فيما يسمى بالسنة الكبيسة، ولكن في القرن السادس الميلادي اكشفوا أن طول السنة الشمسية يساوي 365 ييوماًو5 ساعات و48 دقيقة و46 ثانية أي أن هناك فرق مقداره 11 دقيقة و14 ثانية جعل فرقا في عام 1582 مقداره 10 أيام، وقد وصل هذا الفرق في القرن العشرين إلى 13 ييوماًوسيصل في بداية القرن الثاني والعشرين إلى 14 ييوماً لأنهم يحذفون 3 أيام كل 400 عام، وذلك بجعل السنوات المئوية التي لا تقبل القسمة على (400) سنوات بسيطة كعام 1700 و1800 و1900 أما الأعوام التي تقبل القسمة على 400 تظل كبيسة كما هي مثل 1600 و2000، والتزم الغربيون والعالم الآن أجمع بهذا التعديل ولكن أصرت الكنائس الشرقية وكنيسة الإسكندرية أصروا على الحساب القديم، واكتفت الكنائس لغربية بمئات الأعوام التي أخطأوا فيها الحساب، وعلى كل حال فإن حساب الأبقطي يقوم حسابه دائما على أن السنة الشمسية تساوي 365 ييوماًدون مراعاة للسنوات الكبيسة




الأعياد ومواعيدها

تنقسم الأعياد من حيث نوعها إلى

(1) – أعياد سيدية ( وهى التي تخص السيد المسيح له المجد وعددها أربعة عشر عيدا، وهى نوعان

أ‌- أعياد سيدية كبيرة وعددها سبعة أعياد.

ب‌- أعياد سيدية صغيرة وعددها سبعة أعياد.

(2) – أعياد للسيدة العذراء والملائكة والرسل والشهداء والقديسين.

وتنقسم كل هذه العياد من حيث تحديد مواعيدها إلى نوعين

أعياد ثابتة التاريخ، واعياد متحركة ( متنقلة ).

أولا الأعياد الثابتة

الأعياد الثابتة او غير المتحركة ( المتنقلة ) هى تلك الأعياد التي تأتى كل عام في نفس الموعد المحدد لها في الكتب الطقسية مثل كتاب السنكسار أو كتاب الدفنار أو كتاب القط ، أو كتاب ترتيب البيعة وغيرهم فلا تتغير عن الموعد المرسوم لها في الشهر القبطي.

ومن الأعياد الثابتة ما يأتى

أ- من الأعياد السيدية الكبرى

- عيد البشارة 29 برمهات

- عيد الميلاد 29 أو 28 كيهك

- الغطاس 11 طوبة

ب- من الأعياد السيدية الصغرى

- الختان 6 طوبة

- عرس قانا الجليل 13 طوبة

- دخول السيد المسيح إلى الهيكل 8 أمشير

- دخول السيد المسيح إلى أرض مصر 24 بشنس

- عيد التجلى 12 مسرى

ج- أعياد السيدة العذراء

- ميلادها أو بشنس

- دخولها الهيكل 3 كيهك

- نياحتها 21 طوبة

- إعلان صعود جسدها 16 مسرى

وكذلك جميع أعياد الملائكة والقديسين ثابتة وغير متنقلة عن اليوم الذي وضع لها في الكتب الكنسية.



ثانيا الأعياد المتحركة

هى تلك الأعياد والمواسم التي تتقدم وتتأخر من أسبوع إلى خمسة أسابيع لارتباطها بعضها ببعض وبعيد القيامة.

ولما كان عيد القيامة مرتبط بالتقويم اليهودى، والتقويم اليهودى مرتبط بالشمس والقمر إذ هو تقويم شمسى قمرى.

لذلك تتقدم وتتاخر طبقا لتقدم وتاخر ذبح خروف الفصح عند اليهود.

وبالرجوع إلى الكتب الطقسية مثل قط الصوم الكبير وقط البصخة وقط الخماسين ودلال أسبوع الالام وكتاب ترتيب البيعة، نستطيع أن ندرك هذه المجموعة من المناسبات وهى

55 يوم الصوم الكبير

50 يوم الخماسين المقدسة

ويسبق الصوم الكبير فطر الميلاد، ويلى الخماسين صوم الرسل القديسين.

وبما أن فطر الميلاد يبدأ بيوم محدد ثابت وهو موعد عيد الميلاد 29 أو 28 كيهك.

وصوم الرسل ينتهى في اليوم الخامس من شهر أبيب عيد استشهاد الرسولين بطرس وبولس.

فتكون هذه المدة عبارة عن

1- فطر الميلاد

2- الصوم الكبير

3- الخماسين

4- صوم الرسل

وهذه المواسم عبارة عن 186 ييوماً( في سنوات البسيطة ) أو 187 ييوماً( في السنوات الكبيسة ) موزعة كالاتى









معلوم أن فترة الصوم الكبير والخمسين المقدسة مدتها 105 يوم فتكون

186 / 187 الفترة من عيد الميلاد إلى عيد الرسل

- 150 فترة الصوم الكبير والخمسين

فيتبقى 81 أو 82 يوم هى عبارة عن فطر الميلاد مع صوم الرسل ويرتبط فطر الميلاد في كميته مع صوم الرسل ارتباطا تكامليا أى إذا زاد الواحد نقص الآخر والعكس بالعكس بشرط الا يتجاوز معا 81 أو 82 ييوماً ولابد أن يقع الصوم الكبير والخمسين المقدسة بين هذه المدة، ولابد أن تتقدم وتتأخر طبقا لنظام الفصح اليهودى، والمرتبط بدوره بالتقويم اليهودى القمرى الشمسى، لذلك تقل أيام فطر الميلاد إذا ما بكر عيد القيامة ويتيح ذلك زيارة أيام صوم الرسل.

كما تقل أيام صوم الرسل إذا ما تأخر عيد القيامة ويتبع ذلك زيارة فطر الميلاد.



لماذا تختلف مدة ( فطر الميلاد وصوم الرسل )

من 81 ييوماًإلى 82 ييوماً؟

تكون مدة فطر الميلاد وأيام صوم الرسل معا 81 ييوماًعلى مدى ثلاثة سنوات متوالية وفى السنة الرابعة ( التي تقبل القسمة على 4 بدون باقى ) تكون المدة 82 ييوماً والسبب في ذلك يرجع إلى موعد عيد الميلاد، فهو ثلاثة سنين يكون 29 كيهك والسنة الرابعة يكون 28 كيهك ومثال ذلك..

عيد الميلاد سنة 1704 ش 28 كيهك

عيد الميلاد سنة 1705 ش 29 كيهك

عيد الميلاد سنة 1706 ش 29 كيهك

عيد الميلاد سنة 1707 29 كيهك

عيد الميلاد سنة 1708 28 كيهك

عيد الميلاد سنة 1709 29 كيهك

عيد الميلاد سنة 1710 29 كيهك

عيد الميلاد سنة 1711 29 كيهك

عيد الميلاد سنة 1712 28 كيهك

وذلك لأن الكنيسة تحتفل بعيد البشارة يوم 29 برمهات وبعيد الميلاد يوم 29 كيهك من كل عام قبطي.

ومجموع الفترة من 29 برمهات حتى 29 كيهك 275 ييوماً على أساس أن النسئ 5 أيام فقط كل ثلاثة سنين متوالية.



9 شهور × 30 270 + 5 أيام النسئ 275



ونحن نعلم أن النسئ يأتى 6 أيام كل أربعة سنين مرة فلو كان النسئ 6 أيام وعيد الميلاد في 29 كيهك تكون الفترة 276 عوضا عن 275 ييوماً

ولما كانت مدة وجود الجنين في أحشاء السيدة العذراء ثابتة بلا زيادة ولا نقص ( 275 ييوماً) ولكى لا يزيد يوم وتصل المدة إلى 276 ييوماًلذلك تعيد الكنيسة عيد الميلاد كل أربعة سنين مرة يوم 28 كيهك.


طريقة حساب عيد القيامة



1- بداية تقوم بقسمة العام الذي تريد حساب عيد القيامة فيه على 19 ثم تأخذ الباقي لتعرف دور القمر في هذه السنة


مثال /19 105 والباقي 18


إذا أردت الحساب على التقويم القبطي فاطرح رقم 1 من السنة التي تريد الحساب فيها ثم تقسم على 19 وتأخذ الباقي


مثال عام 1729- 1 1728 ثم 1728/19 90 والباقي 18


2- تأخذ رقم دورة القمر وتضربه في 11 وهو متوسط الفارق بين السنة الشمسية والقمرية


مثال 18 ضرب 11 198


3- تحذف شهور كاملة من الناتج (رقم 30 بمضاعفاته)


مثال 198 - 180 18


4- طرح الناتج من 40(قاعدة ثابته)


مثال 40-18 22


- هذا الرقم الأخير يمثل ميعاد ذبح الخروف عند اليهود


فإذا كان من 1 إلى 23 يكون في برمودة وإن كان من 25 إلى 30 يكون في برمهات، ولا يكون أبدا الناتج 24


و يكون الأحد التالي لهذا التاريخ هو عيد القيامة


و في المثال الذي ذكرناه وهو عام يكون ميعاد ذبح الخروف عند اليهود حسب حساب الأبقطي 22 برمودة الموافق 30 وبذلك يكون الأحد التالي له هو عيد القيامة أي يوم 5


و كما سلف القول هناك فارق بين تاريخ ذبح الخروف عند اليهود في حساب الأبقطي والموعد الفعلي لعيد الفصح اليهودي لأن حساب الأبقطي يعتبر السنة الشمسية 365 ييوماًدائما رغم وجود بعض السنوات الكبيسة التي تجعل السنة 366 ييوماً كما أنه اعتمد في حساب السنة القمرية على المتوسط حيث جعل السنة البسيطة دائما 354 ييوماًوالكبيسة 384 ييوماً رغم أن السنة عند اليهود لها 6 حالات وهي 353 و354 و355 ييوماًفي البسيطة و383 و384 و385 في السنوات الكبيسة.


أهمية حساب الأبقطي عند المصريين



حساب الأبقطي له تأثيره في عموم الشعب المصري وليس المسيحيين فقط، لوجود عيد شم النسيم الذي تحدد ميعاده الكنيسة المصرية بناء على حساب الأبقطي، وهذا العيد قرر المسيحيون أن يغيروا ميعاده ليكون بعد عيد القيامة بيوم، فيكون عيد القيامة الأحد وشم النسيم الإثنين، وكان ذلك في القرن الرابع الميلادي، وإلى الآن يلتزم عموم الشعب المصري بقرار الكنيسة في هذا الشأن.


مراجع

المراجع


علم التقويم القبطي وحساب الأبقطي - رشدي واصف بهمان دوس


الدورة الميتونية - مكتبة برج المراقبة الإلكترونية


تاريخ الحضارة المصرية - عطية صقر


بحث للدكتور عبد الحميد لطفي في مجلة الثقافة عدد 121


تصنيف تقويم

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم الفم تمسكنت فتمكنت