موقع الو قيس جليدان - مطعم ابو هلال قويزه - ام عبدالله المعالجه - بطاح - عيادة د.ميثم سلطان - صالون بثينه المساعديه - معرض عبدالله خاجه اوكى - عبايات - كلمات طباعه - د/عبدالهادي القرني - الشيشاني معالج ظهر بالزرقا - دينا -صالون لافيساج - مندوب باوزير زيت جدايل - مطعم بخاري نجد صليبية - د غازي فلمبان - رقمي الارضي بيت - د احمد طحلاوي - اسامة الشامي منزل - عيادة د.جاسم حاجيه (استشاري) - شركة الدويلة للصرافة - محامي عادل السلماني - عصام الزعبي الشامي - مطعم فطاير الخيام - لحم مشهور - د عبدالرحمن النهدي - شاي ساره العجمي للتنحيف + أيلول التركي - بقالة النخيلان الهندي - ناصر سليمان الح - الحارس محمود 2 - مخبز تميس الفحيحيل - فجر النكاس دوام ج - مطعم البرنس نقال سلوى - مصطفى حلويات فهد الأحمد - عزيزه حنايه - مطعم جود اسطنبول - محمد الهواش - د . أسعد مهدي - عبدالوهاب العطوان ابو بدر - عبدالله السلمود الطوارئ - مريم ام عبدالله عمي - ورشه دوج نيستور - بورضا العميري مندي بوعلي المحدود - شيميل المهبوله ريم - Dr Mikou Ilyas - بدر دشيش محكمه - د.طاهر الجزائري - عيادة الغرشوب - عبايه برايفت المحل - مطعم بيروت فهد الاحمد - حلويات اورجنتان -
الجديد شروط نقل ملكية المؤسسات بالتنازل أو البيع بالسعودية - هل يجب اجراء عملية لقطع الرباط الصليبي؟ ومتى؟ - خدمـات التـأشــيرات من القنصلية السعودية فى الاسكندرية - قسم آسمان‌آباد الريفي (مقاطعة تشرداول) - حمد النعيمي السيرة - أندريه مارتنس - الصرفة (ردفان) المحلات التابعة للقرية - جامعة فلنسبورغ -
آخر المشاهدات الأمير عفاس بن محيا - المنتصر بن سعود بن عبد العزيز آل سعود الأسرة - طريقة تحضير ليباركات من مطبخي - هاتف وعنوان مستشفى العدواني العام - الطائف المركزي, الطائف - محمد أبو القاسم القندوسي آثاره - قائمة الأعمال الإستشهادية الفلسطينية 1993 (1 تفجير) - هاتف وعنوان شركة الكحيمي للصناعات المعدنية المحدودة - العليا, مدينة الرياض - نقش سلوان نص النقش - هاتف وعنوان مستوصف البركة - محايل, عسير - كلية ابن سينا رسوم الكلية - دكسترين الاستخدامات - درياس (نبات) أنواع - هاتف وعنوان مستوصف الملز الطبي الحديث - الملز, مدينة الرياض - قائمة أعلام المكفوفين صحابة - طريقة اعداد سناسل عجل بالذ طعم خطوة بخطوة - لفت سويدي - هاتف وعنوان مستوصف ابن سينا - العزيزيه, مكة المكرمة - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - شروط نقل ملكية المؤسسات بالتنازل أو البيع بالسعودية - هاتف وعنوان مستشفى الفريح التخصصي - بريده, القصيم - طريقة تحضير المقبلات سناسل عجل - توماس روبير بيجو الماريشال في الجزائر - خان الخليلي (رواية) اقتباسات من الرواية - هاتف وعنوان مكتب الباحة للإستقدام - الباحه, الباحة - اختبار دائرة القصر الطريقة - هواتف مكتب الغانم للاستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - هواتف مستشفى الصحة النفسية و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف أسامة الطبي - الباحة - طريقة عمل طريقة عمل اللحوح بطعم لذيذ لا تفوتك - أولاد حريز أصل وتاريخ القبيلة - وكالة سفر تعريف وكالة السفر - ملف شامل عن البارانويا - علي ولد زايد من أقواله المشهورة في اليمن - مجمع نبع الحنان الطبي بسكاكا - هاتف وعنوان مستوصف الريان الطبي - الصحيفه, جدة - علوم شرعية أقسام العلوم الشرعية - صيد الريم (أغنية) كلمات الاغنية - هاتف وعنوان مستوصف العروبة الطبي - الشفا, مدينة الرياض - بذور البرتقال الخمس ملخص القصة - هاتف وعنوان مستشفى العميس الأهلي - صبيا, جازان - دلاشه دلاشه - الحجيرة دائرة الحجيرة - وصفة لعلاج التهاب المفاصل و آلام العضلات بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - قائمة الجوائز والترشيحات التي تلقاها شاروخان الأوسمة الوطنية - جامعة إرلنغن نورنبيرغ التاريخ - هاتف مركز دخنه الصحي بالقصيم و معلومات عنه بالسعودية - جاسم يعقوب حياته العائلية - طريقة عمل السابليه للشيف حسن - بشير حمد شنان حياته - هاتف وعنوان مطعم بابا علي - عنيزه, القصيم - آزاثيوبرين الاستخدامات الطبية - هواتف دار التوجيه الاجتماعي بالطائف ومعلومات عنها بالسعودية - طريقة تحضير ملبس اللوز خطوة بخطوة - هاتف وعنوان مستشفى الأهلي السعودي - العزيزيه, مكة المكرمة - هاتف و عنوان مدرسة عبدالله بن ذكوان ابتدائي تحفيظ و معلومات عنها بالرياض - طريقة عمل البيتيفور المالح من حلقات برنامج منال العالم - هاتف وعنوان مستوصف الفرائضي الأهلي - النسيم, مدينة الرياض - ظافر بن جابر السكري سيرته - هاتف وعنوان مستوصف المغلوث الطبي - المبرز, الاحساء - ولاية إبراء المعالم الأثرية - هاتف وعنوان عيادات الدكتورة غسانة - المجمع, الدمام - هوية (قبيلة) نسبهم - طريقة تحضير الميرمية(أعشاب) بطريقة سهلة - قائمة أنواع السمك ذو الفلس القائمة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج التهاب الحنجره التهاب الحلق بالاعشاب - هاتف وعنوان مشغل وصالون الدانة - الطائف وج, الطائف - محمد داود سيرته - طريقة عمل اكلة شبارغل الالمانية على طريقة مدام منال - الربيعية تاروت المؤسس - الكاسر الكروي دساتير الكاسر الكروي - هاتف وعنوان المفروشات السعودية - ابو عريش, جازان - هاتف وعنوان مستوصف المشافي - الهفوف, الاحساء - هاتف وعنوان محل الحذاء الاخضر - العليا, مدينة الرياض - طريقة تحضير كيكة الفيمتو بالصور - تلبيسة الاسنان .. هل يمكن ازالة التلبيسه الدائمه؟ - هواتف و معلومات عن جوازات منفذ الرقعي بالسعودية - متلازمة اشير الأعراض - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - طريقة عمل حلى السيجارة لا تفوتك - نبذة عن برنامجي النسخ الطبي والسجلات الطبية والترميز بالسعودية - سحر جوليا (مسلسل) ملخص القصة - أحمد (شاي) قصة شاي أحمد http //www.ahmadtea.com/our-story/ - قائمة مدربي نادي برشلونة قائمة المدربين - الشجعان الثلاثة الفكرة - وادي الصومام أصل الكلمة - لهجة جنوبية لهجة منطقة عسير - متعان نسبها - هاتف وعنوان المستشفى الوطني - الملز, مدينة الرياض - عناوين و هواتف وارقام نادي فلكس للسيدات - نوادي صحية ورياضية بالكويت - تقلصات قوية أسفل البطن في الشهر الخامس من الحمل فما العلاج؟ - استسقاء الدماغ العلامات والأعراض - دالة أسية خواص الأسس - مضادات الدوبامين استعمالات - هاتف و معلومات عن شركة بن هادي لتأجير السيارات بالمدينة المنورة - معاهدة دي ميشال مواد المعاهدة - هاتف وعنوان شركة رندا للأبواب الأتوماتيكية - بريده 2, القصيم - هاتف وعنوان مستوصف الأمل الطبي الأهلي - املج, تبوك - هاتف وعنوان مطعم بيت الرز والمعكرونة - الجامعه, الاحساء - فيزياء الجوامد مقدمة - هاتف وعنوان مستوصف شامخ الأهلي - الباحه - مثلث قائم خواص المثلث القائم - موسى ليتو مرزوق إعدامه - لزوجة اللزوجة الحركية للسائل - القواسم نسب القواسم وتاريخ هجرتهم إلى جلفار - تطعيم (نبات) أنواع التطعيم - قبيلة يام فروع قبيلة يام - طريقة عمل الصلصة البيضاء او البشاميل من مطبخ الشيف منال العالم - سليمان الياسين عن حياته - هاتف وعنوان مستوصف مركز الرياض الطبي - شارع العروبة, مدينة الرياض - رحيمو (فيلم) - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية - قلب الظلام ملخص الرواية - ملهم (حريملاء) - ثابت الغازات العام معناه - حرارة كامنة معادلة الحرارة الكامنة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النتؤات او الثؤلول او الثلول بالاعشاب - الفضول قتل القطة الأصل - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - سوفوكليس أهم أعماله - جودي ستارلينغ الحلقات التي ظهرت فيها - قناة تونسنا البرامج - يوميات وضاح (مسلسل) القصة - هاتف وعنوان شركة حمد العيسى وأولاده للأجهزة المنزلية - خميس مشيط, عسير - طريقة عمل وصفة بسبوسه مقرمشة و سهلة التحضير بالذ طعم لا تفوتكم - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - هاتف وعنوان مستشفى علوي تونسي وإخوانه - العزيزيه, مكة المكرمة - كفر شبرا زنجي السكان - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع ثلاجات التخزين - طريقة تحضير شعرية صينية . - عداوة هيب هوب الساحل الشرقي و الساحل الغربي المشاركون - فرط ثنائي أكسيد الكربون في الدم الأسباب - هاتف وعنوان مستوصف الخناني الطبي - عرعر - مسألة البائع المتجول تعريف - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى جمهورية السودان ومعلومات شاملة عنها - حاتم النقاطي مجموعات شعرية - باك غيو ري السيرة الذاتية - طريقة عمل وصفة رز المغازلية بطريقة سهلة - خواكين رودريغو الحياة - هاتف وعنوان مستوصف الأسرة الطبي - حي البديعة, مدينة الرياض - علاج بحت الصوت في الطب القديم و الاعشاب - أكاديمية هاي ليفل للطيران شروط القبول - أبو الحزم بن جهور نشأته وأصوله - طريقة عمل فلافل بالفرن بطعم لذيذ - فحص سريري خطوات الفحص السريري - طريقة عمل بتر تشكين من منال العالم - الشركه المصريه لصناعة الورق - لحديثى الزواج ما هى اعراض الحمل ؟ - قائمة حلقات ماجيك كايتو 1412 - طريقة عمل وصفة بسكوت الكاكاو على طريقة منال العالم - سلطة مسموطة طريقة الإعداد - قرع شمعي المصدر - كيف ازرع النعناع في المنزل ؟ - الجراسيكولوجي - هاتف ومعلومات عن مطعم كتاكيت بالرياض - طريقة عمل ام علي زي المطاعم بالصور - اعشاب لحرق الدهون فى الجسم للتخسيس و النحافه - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - النسر وعيون المدينة أبطال المسلسل - هاتف وعنوان مصنع نجران للأبواب - نجران, نجران - كيمياء عضوية تصنيف المواد العضوية - طريقة تحضير صالونة العدس الهندية بالصور - طريقة عمل سندويش تويستر بيتي الذ من كنتاكي لا تفوتك - أسد بن يبرح الطاحي - سداسي أضلاع السداسي المنتظم - عفاف دمعة حياتها - نظرية التفاعل الرمزي - هاتف وعنوان مستوصف دار العلاج - السويدي, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مطعم البخاري الجديد - بقيق, الدمام - سعيدة بن جدي - ماجدة التميمي السيرة الذاتية - هانسل وغريتل ملخص القصة - [مواضيع صحية] مستوصفات تبوك , افضل عيادات في تبوك , مستوصف عيادة تبوك - طب بديل وطب عام - قائمة شخصيات ون بيس القراصنة - عبد الرحمن بن ملجم حياته - هاتف و عنوان مستشفى طريف العام و معلومات عنها بالمنطقة الحدود الشمالية بالسعودية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - قائمة طيور الشرق الأوسط - نايل دي ماركو خلفية - طريقة عمل وصفة كبسة على الطريقة السعودية الشهية - هاتف ومعلومات عن مستوصف البترجي 2 بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان مستشفى الرحمة - ابها, مدينة ابها - مكافآت طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية - خطوات الحصول على تـأشـــيـرة العمـــل من القنصلية السعودية فى الاسكندرية - درجات إستواء اللحم اللون - هل يحق لي رفع دعوى رد اعتبار عن تشويه سمعه بدعوى كيديه - طريقة تحضير حلى كوكيز بالشوكولاتة السريعة للشيف منال العالم - هاتف وعنوان مستوصف الدخيل الطبي - تبوك - هاتف وعنوان مستشفى أبها الخاص - ابها, مدينة ابها - نبيذ أنواع النبيذ - أسرة بني نبهان أصل بني نبهان ونسبهم - تاتيانا الخوري - البرتي أصل قبيلة البرتي - عبد الله بن يوسف الوابل نسبه - هاتف وعنوان البراك للأبواب الأتوماتيكية - الفيصليه, نجران - فريدريش شليجل أعماله - هاتف وعنوان مستوصف الأنصار الجديد- الصفا, جدة - هاتف وعنوان مشغل ليالينا - الصحيفه, جدة - طريقة عمل كفتة الدجاج كروكيت من وصفات منال العالم الرمضانية - وصفة طبيعية من الطب البديل لعلاج الإمساك و الغازات في البطن بالاعشاب -
اليوم: الاحد 26 مايو 2019 , الساعة: 8:47 م / اسعار صرف العملات ليوم الاحد 26/05/2019


اعلانات
محرك البحث


المنظمة الوطنية للطفولة التونسية - المصائف والجولات- انبثاق الحركة العالمية للمصائف

آخر تحديث منذ 2 سنة و 8 شهر 429 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

انبثاق الحركة العالمية للمصائف







انطلقت حركة المصائف العالمية عن طريق القس السويسري هارمن فولتر بيون الذي يعتبر المؤسس الحقيقي لحركة المصائف العالمية بتنظيمه أول مصيف لأبناء الطبقة الكادحة من أبناء حيه في مدينة زيوريخ السويسرية في صائفة 1876 ضم عدد 68 مشاركا مناصفة بين الجنسين وبمرافقة 10 معلمين وذلك لقضاء بضعة أيام في الهواء الطلق.



وكان هدفه انتشال الأطفال من وضعهم الاجتماعي ووسطهم البيئي المتردي .وهو يتوق لتوفير الظروف لعيش حياة عادية لهؤلاء الأطفال مقتصرة على الضروريات والعيش الرغيد، فمبيت الأولاد سيكون في الهري ومستودعات الحصيد في حين سيكون مبيت البنات في بيوت القرويين .أما برنامج نشاطهم اليومي يتضمن المشاركة في القيام ببعض الأشغال المنزلية وبخاصة العيش بين أحضان الطبيعة واللعب والتجول وقطف الزهور والغلال .

وفي السنوات الموالية ازدهرت حركة المصائف في سويسرا على طريقة القس بيون وفي غضون سنة 1899 انتشرت هذه الحركة في 29 مدينة واستقطبت حوالي 3500 طفلا مشاركا في المصائف.



ولاقت هذه الحركة تجاوبا كبيرا في أوروبا ثم بصفة متأخرة في كل من الولايات المتحدة وفي بلدان أمريكا اللاتينية واليابان.ونشير مثلا أنّ فرنسا تطور عدد المستفيدين بالمصائف من 100 ألف سنة 1913 إلى 430 ألف سنة 1936 وأكثر من مليون مستفيد سنة 1955 .

كانت حركة المصائف عند انبعاثها تهدف إلى انتشال أبناء الطبقة الكادحة مما هم فيه من بؤس وفاقة تجعلهم هزيلي الأجسام ضعيفي البنية وكان الاهتمام موجها أساسا إلى تقوية أجسادهم بالغذاء النافع مغالبة لمظاهر الفقر والخصاصة التي ترزح تحتها أوساطهم فتنمو بذلك عقولهم وتحرر من ركودها تحت شعار العقل السليم في الجسم السليم.



شيئا فشيئا تحول الاهتمام من الأهداف الصحية إلى الأهداف التربوية وأصبح المؤطرون متطوعون ومن ذوي الاختصاص ومن المربين ممن يحترفون تربية ورعاية الأطفال، باستثناء مديري المصائف الذين كانوا يتمتعون بمنحة مالية في تأطيرهم وإدارتهم للمصائف .

وقد انتبهت نخبة من رجال التعليم إلى أهمية هذه الحركة في التربية فعمدوا إلى استغلاله في تنشيط تلاميذهم واتخذوا من اللهو المنظم في الهواء الطلق قاعدة لهذا التنشيط وذلك بعد ما ثبت لديهم أن التلميذ الذي يعود إلى المدرسة بعد قضاء فترة من الراحة والاصطياف يكون أكثر استعدادا للتعليم من غيره وأوفر حظا في النجاح.



وفي سنة 1931 ، صرح المنتدى العالمي للمصائف والجولات بجنيف Conférence

internationale des colonies de vacances et œuvres de plein air de Genève بإلغاء التطوع بسبب تنامي عدد الأشخاص غير المؤهلين والمتكونين في تأطير المصائف والجولات وتطالب بمدربين مختصين ومؤهلين للغرض.

وهذه الثورة والتوجه نحو التكوين الخاص لإطارات المصائف مكنت من تطوير المناهج التربوية في اتجاه المصائف الأكثر حرفية.

ومن هنا، اهتم بعض المربين في باريس من أمثال جاك قيران ديجاردان واندري لوفيفر وجورج بريتي بتنظيم تربصات يلتقي فيها الممرنون المبتدئون بعض المبادئ التربوية في تسيير مجموعات الأطفال أثناء مباشرتهم للمصائف وكانت هذه التمارين لا تخلو من تلقين فنيات تربوية وترفيهية كالأناشيد والرقص والبراعة وغيرها.وأصبحت التربصات التطبيقية تقام في العطل الصيفية لتخريج المدربين والمختصين الذين تسلم لهم شهائد تثبت كفاءتهم في التسيير.



ومنها انطلقت فكرة المصائف الصحيحة المركزة على القواعد التربوية الثابتة بعد أن كانت لا تهتم إلا بالناحية الصحية والغذائية






تاريخ حركة المصائف والجولات بتونس







ظهرت أول حركة للمصائف والجولات بتونس سنة 1902 على أيدي أجانب ينتسبون إلى جمعيات فرنسية مختلفة، وكانت عنايتهم متجهة أولا وبالذات إلى أبناء الفرنسيين والى جانب يسير من أبناء الموالين لنظام الحماية ومن أطفال الطبقة الميسورة من التونسيين.



ولم تحظ الأغلبية الساحقة من أبناء الشعب التونسي بهذه العناية والاهتمام ، إلا بعد حوالي 41 عاما، عندما أقدم السيد امحمد صفر ، متفقد التعليم الابتدائي وقتها واحد مؤسسي الهلال الأحمر التونسي ، على تنظيم أول مصيف تونسي ضم 80 طفلا يتيما من أبناء الشعب ممن فقدوا أولياءهم أثناء الحرب العالمية الثانية والذين كانوا تحت رعاية الهلال الأحمر .



وفي سنة 1944 ، عقدت الرابطة الفرنسية بمصلحة الشباب بنهج الكومسيون التابعة لإدارة التعليم العمومي والفنون الجميلة أول اجتماع ضم إطارات تونسية تهتم بشؤون الشباب والطفولة كان من بينها السيدان محمد الطرابلسي ومصطفى النابلي تم على اثر ذلك بان يسمح للتونسيين أن تخصص لهم أفواج في نطاق المصائف التي تقيمها الرابطة الفرنسية للتعليم . وهكذا أقيم مصيف مشترك بإدارة مصطفى النابلي في عين سلطان شارك فيه نفر قليل من الأطفال التونسيين اشرف على تسييرهم بعض الإطارات التونسية نذكر منهم الأخت بختة الصدام.



وفي سنة 1945 تكونت حركة مصائفية تونسية بحتة ضمن نشاط كشاف تونس وباشر قادتها في بادئ الأمر تنظيم المصائف والسهر على تسييرها في انتظار إعداد وتكوين المدربين ، فنظمت في نفس السنة مصيفا ببئر الباي اشرف على تسييره قادة الجوالة ماديا وتربويا بإدارة السيد بلقاسم عمامو وأسندت مهمة التنسيق بين المدرين للسيد الحبيب صفر.



وفي السنة الموالية 1946 أقيمت ثلاث مصائف بكل من الحمامات وبئر الباي – وعين سلطان – أسندت إدارتها إلى السادة الناصر زليلة بعين سلطان – علي زيان – ب الحمامات (تونس) الحمامات والهادي الخذيري ببئر الباي بإشراف القائد العام للكشاف المسلم التونسي المنجي بالي .






انبعاث جمعية المصائف الإسلامية التونسية







في تاريخ 27 سنة 1947 ، عقد المؤتمر التأسيسي لحركة المصائف استقل على إثره نشاط المصائف عن النشاط الكشفي . وتأسست بمقتضاه أول جمعية للمصائف أطلق عليها (جمعية المصائف الإسلامية التونسية) وتولت نخبة من المربين تسيير شؤونها والسهر عليها برئاسة الدكتور امحمد بن صالح وعضوية السادة علي زيان ومحمد الطرابلسي ومحمد الشبك وعلي الجليلي ومحمد بن عبد القادر ومحمد بالطيب ومحمد بوعزيز ومحمد بكير ومصطفى النابلي.ونالت الاعتراف الحكومي بها في 21 ماي 1948.



في سنة 1948 عقدت الجمعية مؤتمرها الأول ليترأس هيئة جمعية المصائف الإسلامية التونسية الدكتور الصادق المقدم وتركبت الهيئة من الأعضاء علي الجليلي و حمودة الحداد مساعدي رئيس ومحمد الشبك أمين مال ومصطفى النابلي وعلي زيان ومحمد بن عبد القادر ومحمد بالطيب أعضاء.

وفعلا جرت صائفة 1948 في نشاط لا نظير له فشارك في المصائف زهاء 640 طفل بإشراف 60 مدربا و 8 مديرين إلا انه كانت صعوبات مادية تعترض سير الجمعية ومن بينها نقص المنح الإدارية.. وهكذا نظمت الجمعية الجديدة في سنة 1948 أول مصيف لها بعين سلطان بإدارة السيد الهادي بلحاج رمضان ومساعدة السادة قاسم الجدّي وصالح عمار ومحجوب الزراري واشرف على التموين والاقتصاد السيد محسن البواب وأسندت مهمة التنسيق للسيد الحبيب صفر.



وتواصلت المساعي وانتشرت الدعاية فنظمت للمرة الأولى في سنة 1949 مصائف خاصة بالبنات وفي هذه المرحلة الأولى مدة أربع سنوات ارتفع عدد الأطفال من 640 إلى 925 وعدد الإطارات من 60 إلى 165 وهكذا يظهر واضحا أن نشاط الجمعية بدا بحماس وتواصل مطردا بفضل إخلاص وحزم إطاراتها والمسؤولين على حظوظها.



اضافة نشاط الجولات إلى الجمعية


ثم في سنة 1949 انطلق لون جديد من النشاط وهو الجولات وذلك عن طريق جمعية فرنسية أطلق عليها اسم جمعية الرفاق الصرحاء Frances et Franches Camarades F.F.C تعمل بقيادة ثلة من رجال التعليم الفرنسيين وكان رئيسها الشرفي مدير إدارة العلوم والمعارف .

وانتشرت هذه الحركة في المدارس الفرنسية والمدارس التي كانت غالبية تلاميذها أجانب ، وازدهر المشروع بقدر ما وجد من مساعدات أدبية ومادية من طرف الساهرين عليه ( محلات خاصة وعمومية – أثاث وتجهيز- حافلات وسيارات – جرايات ومنح متنوعة – تفريغ بعض الموظفين – اعتبار مدربي الجولات قائمين بنصف عمل المعلم ومدهم بمرتبات كمدربين وقتيين – إلى غير ذلك من التشجيعات...)



في سنة 1950/1951 شرعت إطارات جمعية المصائف الإسلامية وهي ما تزال تتعثر عندئذ في خطواتها الأولى في تنظيم هذا النشاط التربوي الهام داخل الجمعية حتى يستفيد منها وينتفع أبناء الشعب وأصبحت أيام الجمعة والأحد موعدا لهذا النشاط يقبل عليه أبناء المدارس وأطفال الأحياء الشعبية إقبالا كبيرا وأما هذا النجاح المطرد والإقبال المتزايد لم تجد سلطة الحماية من عمل إلا التصدي له ونشر كل أسباب العرقلة والتعجيز أمامه كالحد من قيمة المنح المرصودة وتعطيل رخص النقل إلى كل الوسائل الأخرى التي من شانها إيقاف تيار هذا النشاط التربوي الجليل بيد أنّ الجمعية وبفضل إطاراتها وإيمانهم القوي برسالتهم التربوية والتفاف أولياء الأطفال حولها واصلت نشاطها بكل حزم متحدية كل المصاعب والعراقيل.

وكانت إطارات الجمعية جادة في العمل ومتحمسة غاية التحمس همها افتكاك حق مشروع للأطفال التونسيين في التمتع بأموال وبمنح مرصودة للترفيه على الطفولة واثبات وجود الجمعية التونسية إزاء إدارة العلوم والمعارف.



وقد بلغ عدد المشاركين في الجولات من بنين وبنات سنة 1950 – 1951 3740 وفي سنة 1951-1952 5130.

أمام هذا النجاح وأمام تعنت إدارة التعليم العمومي في عدم الاعتراف بهذا النشاط للجمعية ما لم تغير تسميتها وقانونها الأساسي باعتبار أنها مختصة بإقامة المصائف ولم يقع التنصيص في فصوله على نشاط الجولات وليس لها أن تقوم بالجولات فاضطرت الجمعية سنة 1952 إلى عقد جلسة عامة استثنائية لإضافة فصل جديد إلى قانونها الأساسي وتغيير اسمها وأصبحت تدعى ( جمعية المصائف الإسلامية والجولات).






الكفاح الوطني ضد الاستعمار








انخرطت جمعيّة المصائف الإسلامية التونسية وإطاراتها في الحركة التحريرية المسلّحة ضد المستعمر فبمجرّد أن اندلعت نار الكفاح المسلّح خاض الشّباب التّونسي غمار المعركة وكان من بينه إطارات المصائف فغضب لذلك المسؤول عن حظوظ حركات الشباب في ذلك العهد وهو الميسيو باي فأذن بحرمان الجمعية من المساعدة المادية والأدبية قصد شلّ نشاطها فعطلت تربصاتها ونقل المشرفون على الجمعية للعمل كمعلمين في المدارس التابعة لإدارة التعليم آنذاك خارج العاصمة، وأغلق مقرها الكائن بنهج بوخريص مع زميلتها الكشافة .ونفي رئيسها المناضل الوطني الدكتور الصادق المقدم] الذي كان تولى وهو رئيس لجمعية المصائف الإسلامية التونسية في بداية الخمسينات قيادة الديوان السياسي الحزب الحر الدستوري الجديد للحزب الحر الدستوري الجديد صحبة فرحات حشاد قبل أن يعتقل ويقع نفيه إلى محتشد http //ar.wikipedia.org/w/index.php?search D8 AA D8 B7 D8 A7 D9 88 D9 8A D9 86& D8 AE D8 A7 D8 B5 3A D8 A8 D8 AD D8 AB&fulltext 1 تطاوين صحبة عدة دستوريين من أبرزهم الهادي شاكر و الطيب المهيري].




وعندما أيقنت الجمعية برسوخ خطاها أخذت تهتم بضبط البرامج التربوية المركزة على الأصالة والهوية والواقعية المبنية على مبدأ تكوين المواطن الصالح والحفاظ على الذاتية التونسية.



ونختم هذه الفترة بالقول بان نشاط المصائف والجولات يتلخص في التعبير الآتي



عطلة – راحة – صحة







المنظمة بعد الاستقلال







وفي فجر الاستقلال سنة 1956 تغيّر اسم الجمعيّة ليصبح جمعيّة المصائف والجولات واخذ نشاط الجمعية يتبلور شيئا فشيئا وينتشر ويعمّ اغلب جهات البلاد التّونسيّة فتحوّل من النّشاط الموسميّ والمصائف إلى نشاط مستمر يتمثّل في الجولات اليوميّة و الأسبوعيّة كما بعثت هياكل جهويّة ومحلّية لتصبح الجمعية لها هيكلها الوطني والجهوي والمحلّي وتوجّهت برامجها حول تكوين إطاراتها وفي ضبط البرامج الهادفة والواضحة وتنميّة أجهزتها الخاصّة وقدراتها الذّاتيّة تضاعف على إثره عدد المستفيدين بأنشطتها من الأطفال والشبّان في الرّحلات والمصائف والجولات والملتقيات والتربّصات...



إلا انه وفي سنة 1965 هيمن الحزب الدّستوري على المنظّمات الشّبابيّة تاريخ ذوبان المصائف والجولات في اتحاد الشباب التونسي.

ولم يعد النّشاط المصائفي مستقلاّ إلاّ في نهاية سنة 1971 بانتهاء سياسة التّعاضد حيث دعيت المصائف والجولات في سنة 1965 وكذا بقيّة الجمعيّات الشّبابيّة التّونسيّة إلى الانضمام إلى اتّحاد الشّباب التّونسي التابع عضويّا إلى الحزب الاشتراكي الدّستوري الحاكم فاندمجت المصائف والكشافة في تشكيلة أطلق عليها أشبال الجمهوريّة.



وفي سنة 1971 تمّ حلّ منظّمة أشبال الجمهورية وتم إقرار ذاتيّة المنظّمات من جديد فرجعت جمعية المصائف والجولات ومنظمة كشافة تونسية الكشافة التونسية كلّ منهما إلى تطبيق سالف نظمها الدّاخلية من حيث الهياكل والنشاط .



فعقدت جمعية المصائف والجولات مؤتمراتها التمهيدية وكونت هياكلها وكان أول مؤتمر تمهيدي للمصائف والجولات أيام 24/25/26 1971 ببئر الباي وانبثقت عنه المنظمة القومية للمصائف والجولات.



ثم جاء المؤتمر الثاني عشر المنعقد في 18/19/20 1972 بالزهراء فدعم نشاط المنظمة وادخل تحويرات على النظام الداخلي والقانون الأساسي الذي ضبط هياكلها ونظمها وانبثق عنه إقرار إحداث هيكل رقابي تشريعي المجلس الوطني وهيكل تسييري تنفيذي المكتب الوطني كما اقر مشاريع البرامج التربوية التي تطبق حاليا في مختلف الأنشطة التربوية والتكوينية. وخلال هذا المؤتمر تم انتخاب المرحوم البشير الغزالي في خطة كاتب عام وطني للمنظمة وتحققت على يديه ومجموعة من الإطارات الصادقة مكاسب ومنجزات ظلت منارات وعلامات مضيئة في تاريخ المنظمة.



وخلال هذه الفترة ومنذ سنة 1971 ،انتقلت المنظمة من طور الأنشطة الموسمية إلى طور النشاط الدائم والمستمر طوال كامل السنة بإحداث قسم النشاط المستمر والفروع المدرسية ثم في فترة لاحقة المجالس البلدية للأطفال وبذلك تجاوزت المنظمة النشاط الموسمي الذي كان يغلب عليه تنظيم مصائف بحرية وجبلية وجولات يومية ورحلات أسبوعية و أمكن للمنظمة أن تبعث نواد قارة للأطفال والإطارات تعمل عملا تربويا وثقافيا وصحيا واجتماعيا وأولت هذه التجربة عناية فائقة حيث خصصت لها التمويلات الهامة لتدعيم تكوين الإطارات المتخصصة التي أوكلت لها مهمة الإشراف على معامل وأقسام ومخابر النشاط المستمر فيها.



ثم واثر المؤتمر الوطني لسنة 1979 تغير اسم المنظمة ليصبح المصائف والجولات المنظمة القومية للطفولة الرائدة 1979 – 1983. فقد أوصى المشاركون في المؤتمر الوطني الخامس عشر المنعقد سنة 1979 بضرورة التفكير في تغيير اسم المنظمة ليكون أكثر ملاءمة لأنشطتها التربوية والثقافية التي تجاوزت حدود تنظيم المصائف والجولات وبعض الأنشطة الأخرى لتحتوي مجالات تربوية وثقافية متعددة التطلعات والاختصاصات وكذلك لانتشارها الواسع في عموم ولايات ومدن وقرى البلاد لشمولها أعدادا هامة من الأجيال الصاعدة من أطفال وشبان الذين أصبحوا يتعاطون نشاطها باستمرارية دائمة داخل نوادي للأطفال وفروع مدرسية خلال كامل أيام الأسبوع بعد الانتهاء من الدروس الرسمية ومواصلة رعاية واحتضان الشبان المراهقين في نوادي خاصة بهم



وقد اتفق المؤتمرون على تغيير اسم المنظمة القومية للمصائف والجولات إلى (المصائف والجولات) لتصبح المنظمة القومية للطفولة الرائدة .

وخلال المؤتمر الوطني المنعقد في 23/24/25 جانفي 1983 تم الاتفاق بصورة نهائية على الاسم الجديد للمنظمة فأصبحت تسمى المنظمة الوطنية للطفولة التونسية (المصائف والجولات) وتعتبر هذه التسمية الأكثر ملاءمة للواقع التربوي والثقافي للمنظمة ولسهرها وجهودها الرامية إلى رعاية وتنمية الطفولة.



ومن هذا المنطلق أصبحت تولي المزيد من الرعاية لتحقيق مبدأ الشمول للأجيال الصاعدة وتنكب بأكثر حماس وجهد من اجل تبني برامج نشاط جديدة تعطي للطفل مجالات فسيحة وهامة لرعاية مواهبه الفطرية والعمل على تعويده على تحمل المسؤولية بما يضمن تواصل رسالة التكوين والرعاية لنشء البلاد.



وقد عقدت مؤتمرها الوطني 23 وهو الأول بعد الثورة يومي 1و2 بمدينة المنستير .






أهداف المنظمة







تعمل المنظمة الوطنية للطفولة التونسية المصائف والجولات على تكوين الشباب للمساهمة في تربية النشء وتكوينهم وطنيا واجتماعيا وأخلاقيا وبدنيا وفنيا وتقنيا وتمكينهم من تربية شاملة تكمل عمل الأسرة والمدرسة من خلال أنشطة متنوعة تتمثل بالخصوص في







هياكل المنظمة







يباشر الأعضاء الناشطون للمنظمة الوطنية للطفولة التونسية المصائف والجولات نشاطهم صلب الهياكل التمثيلية التالية




  1. لا يمكن للأعضاء الناشطين الجمع بين عضوية هيكلين تنفيذيين للمنظمة.

  2. يتم تجديد الهياكل مرة كل أربع سنوات بالنسبة للمكتب التنفيذي والمكاتب الجهوية ويتخللها جلسة عامة تقييمية بعد انقضاء سنتين. ويتم تجديد المكاتب المحلية مرة كل سنتين.







دوريات المنظمة







مجلة الممرن أصدرت المنظمة بداية من سنة 1963 مجلة الممرّن الّثقافيّة الفنّيّة الموسميّة الموجهّة أساسا إلى الشّباب وإطارات المنظمّة بإشراف المي رضا البحري مساعد رئيس جمعيّة المصائف والجولات. ثم تولّى رئاسة تحريرها المي عبد الرّحمان المكّي الورتتاني ثم المي محسن حمدي عضو المكتب الوطني المكلف بالثقافة لتتوقّف بصفة نهائيّة عن الإصدار في سنة 1978 .




أصداء المنظمة وهي نشرية شهرية تعرف بأنشطة المنظمة وقد تم إصدارها بداية من شهر سنة 1978.




مجلة الرياض أصدرت المنظمة في 1 جانفي 1981 المجلة الثقافية الشهرية للأطفال مجلة الرياض أول عدد من هذه المجلة وذلك وفقا لرقم وصل الإصدار 2468 تونس في 4 1980 ،المدير المسؤول البشير بن يوسف الغزالي ،وتحمل السيد توفيق بوغدير أول رئيس تحرير للمجلة.







النظام الداخلي لسلم التكوين والدورات التدريبية في المنظمة









انبثق عن المؤتمر الوطني في سنة 1971 إحداث قانون داخلي خاص بتكوين الإطارات المختصة في الإشراف والتسيير لمختلف أنشطة المنظمة والهياكل التابعة لها والمؤسسات العمومية والخاصة التي تنظم أنشطة الاصطياف لمنظوريها.

وقد تم اقتراح تعديل هذا القانون بالملتقى الوطني للمكونين بتاريخ 23 و24 فيفري بسوسة وبذلك تتكون الدورات التدريبية من عدة درجات حسب سلم يراعي حاجيات المنظمة وأنشطتها والمستوى التكويني للمتدرب وفق شروط الانخراط وهي كالتالي



شهادة مدرب





  • - تمهيدي

  • - تكويني

  • - تطبيقي

  • - اختصاص درجة اولى





شهادة الاختصاص



يتطلب التدرج في التكوين التدرج أيضا في شهادة في الاختصاص




شهادة منشط








شهادة مدير نشاط








شهادة مقتصد










شهادة مكون



مكون درجة أولى





مكون درجة ثانية





  • - دورة نظرية (+محادثة فردية)

  • - دورة تطبيقية (مع تقرير في الغرض)

  • - بحث تربوي (في الاختصاص المكتسب)

  • - رسكلة وتكوين ذاتي في الاختصاص المكتسب

  • - رسكلة إجبارية مرة على الأقل في 04 سنوات



مكون درجة ثالثة





  • - دورة نظرية (اختبار كتابي،محادثة فردية)

  • - دورة تطبيقية (مع تقرير في الغرض)

  • - بحث تربوي معمّق

  • - إبداع أو ابتكار جديد في الاختصاص المكتسب

  • - رسكلة وتكوين ذاتي في الاختصاص المكتسب

  • - رسكلة إجبارية مرة على الأقل في 04 سنوات



الشهادة العليا في التكوين





بعد اجتياز الإطار لكل الدورات بنجاح مع المشاركة الفعالة والإيجابية ضمن دوريات الإشراف كمكون ومتابعة تطورات البرمجة يمكنه بعد شرط توفر الإجازة الجامعية إعداد بحث علمي تربوي في مجال الشباب والطفولة ويعرض البحث على لجنة عليا مشتركة متكونة من أساتذة جامعيين وإطارات عليا من المنظمة وبعد المناقشة والنجاح تسند للمترشح شهادة تعمق في البحوث التربوية






العلاقات الدولية والتبادل التربوي









مركز علي الجليلي للاقامة والتدريب والتربصات والنقل بالزهراء تونس




افتتح في شهر 1980 ويحتوي مركز المصايف بالزهراء على ثلاثون غرفة جماعية للإقامة بطاقة استيعاب جملية تعد 120 سريرا ومطبخ ومطعم وقاعة كبرى للاجتماعات والمؤتمرات ومستودعات وملاعب رياضية معشبة وورشة لميكانيك الحافلات...




مركز النقل


تدعيما لنشاط مركز علي الجليلي للتدريب والإقامة و التربصات وخدماته وتنمية لسياحة الشباب والطفولة تم في سنة 1982 تحقيق قسم يعتني بالنقل وذلك نظرا لما تتكبده من تكاليف باهظة في هذا المجال وأسطول المنظمة يعد 5 حافلات في الوقت الحالي.





فروع المنظمة
للمنظمة الوطنية للطفولة التونسية المصائف والجولات بكل ولاية هيئة تنفيذية تدعى المكتب الجهوي وهي تعد 27 مكتبا جهوي بحساب مكتب جهوي بكل ولاية باستثناء ولاية تونسالتي تم تقسيمها إلى 4 مكاتب جهوية . كما لها بالمناطق المعتمدية مكاتب محلية .







المصادر والمراجع للبحث


'''



تصنيف منظمات مقرها في تونس




_

المنظمة الوطنية للطفولةالتونسية «المصائف والجولات» هي منظمة ذات صبغة ثقافية وفنية وقع تأسيسها على أيدي ثلة من رجال التربية والتعليم لغايات صحية واجتماعية توجّه لبعض الأطفال المنتمين إلى فئات اجتماعية محدودة الدخل وقد سعت المنظمة منذ انطلاق نشاطها إلى منح هؤلاء الأطفال فرصة التمتع بخدمات لها صلة بالتوازن الغذائي وتمكينهم من تعاطي بعض الأنشطة التربوية والترفيهية.


وقد عايشت المنظمة الحركة التحريرية إلى جانب جمعيات ومنظمات أخرى كال كشافة تونسية كشافة التونسية لتصبح المنظمة في ما بعد تعنى برعاية الطفولة وتأطير الشباب. وبالإضافة إلى ذلك انتقلت المنظمة من طور الأنشطة الموسمية إلى طور النشاط الدائم والمستمر طوال كامل السنة.



< >




تأشيرة النشاط القانونية


'




تحصلت المنظمة القومية للمصائف والجولات على تأشيرة النشاط القانونية عدد 4043 بتاريخ 21 1972 والتي بمقتضاها وقع الاعتراف بالجمعية.



< >


المصلحة الوطنية







للمنظمة الوطنية للطفولة التونسية المصائف والجولات صفة المنظمة ذات المصلحة الوطنية بمقتضى أحكام الأمر 1245 لسنة 1980 المؤرخ في 30 1980 .



وهي خاضعة للمرسوم عدد 88 لسنة المؤرخ في 24 والمتعلق بتنظيم الجمعيات.






شعار المنظمّة







للمنظمة الوطنية للطفولة التونسية المصائف والجولات شعار خاص بها مسجل بالصيغ القانونية ويحجر استعماله لغيرها .

ويحتوي هذا الشعار على دائرة صفراء بها رمز باللون الأخضر يمثل طفلا وطفلة يعلوهما علم تونس يحملان مشعلا أحمر مكتوب عليه ”المصائف والجولات“



مقر المنظمة 03 نهج رومة بتونس العاصمة 1000 تونس


الهاتف 71258278 / 71258575

الفاكس 71351947



< >

 
التعليقات (1 تعليق)

(اضيف قبل 1 سنة و 3 شهر)
تبليغ عن اساءة

انسخ الارقام تحتهم


زائر     طلب حذف التعليق
رائعة ومفيدة جدا
 


تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية شكاوي محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم شكا الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد