موقع الو اوكسانا ديور دبي - مكتب لبنى العليان - مطعم الجوري المصري - دكتور قيس الجزائري - حسن سمك ستار - لولو المدلكه - مذكرات شمس 5 - لا داعي لمدرس خصوصي مع مذكرات #الدرجة_الكاملة تحتوي المذكرة - مطعم كشري السوهاجي مهبوله - مطعم العواميه - مطعم اشبيليه ق 2 - ع م ا د ح خ المعمري - محمد اعتدالي لغه انجليزيه هندسه - عبدالله محمد امين - احمد البلاع - دكتور الاسنان غانم الزعيم حموي - مشعل المشعان الطيار - مساج محمد سيلاني - سكس7 - أم مساعد المعالجة بالجبيل - محامي رائد الوهيب - صرافه ارجان - مشغل حواء سكاكا - مفسر احلام قطر - دكتور نبيل - مطعم بن عتيق عوقد - د وليد سمري - مطعم الستين شروره - فلبيني مبسبس - دكتور زياد الزعبي عظام ومفاصل - د ماهر فنصه - دكتورة منال - مطعم روستو صباح الاحمد - مبادل الطايف - د: سعد الدوسرى, مسالك؛ مركز صباح الأحمد - المحامي عبدالله عيسى الانصاري - عبدالعزيز الفارس بوعبدالله - مخبز برد فاكتوري - مذكرات مكتبة حنين - علي - صالح سجن جو - وسيم بن داود - مطعم محمود شوقي - حواج البـِِـِـِيـِـِرررق - ابراهيم المهندي - مطعم عنتر الرحبه - د زهير الحصنان - مكافحة القوارض وزارة الصحه - فوزيه القيسي - معرض ضباء - خالد الزعابي كليفلاند -
الجديد المرأة في أذربيجان حق التصويت - دوغ دوساي التعليم - ليستر إليس إحصائيات - بطولة العالم لسباق الدراجات على الطريق 2010 برنامج المسابقات - محمد خاشقجي - الآباء المؤسسون للاتحاد الأوروبي آباء أوروبا المؤسسون - جائزة كيوتو - هيوز إتش-1 ريسر مواصفات هيوز إتش-1 ريسر -
آخر المشاهدات هاتف وعنوان بيتزا هت - خميس مشيط, عسير - وصفة لعلاج التهاب المفاصل و آلام العضلات بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - أسلوب التعجب أنواع التعجب - زويا صقر حياتها - باسكال (وحدة) - دورة أوتو الدورة - هاتف وعنوان مطبخ البديعة - سكاكا, الجوف - هاتف وعنوان الدكتور سعد الموسى لطب العيون - ابها, مدينة ابها - [بحث جاهز للطباعة] بحث إجرائي - - هاتف وعنوان محلات الغريب لبيع الغاز - الرس, القصيم - هواتف مؤسسة رواسن للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - أحمد (شاي) قصة شاي أحمد http //www.ahmadtea.com/our-story/ - عبد الله بن ابراهيم العسكر أسرته ونشأته - هاتف مركز العريجاء الغربي الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - طلخا أهم المشاهير - عثمان خالد أبو جحجوح الروائي والأديب الفلسطيني / عثمان خالد أبو جحجوح (1951- ) - هواتف مؤسسة سكاي العربيه للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - طريقة عمل عجينة بيتزا وهشه وطعمها يذوب بطريقة سهلة - جبر الفياض (ممثل) - عمر الشادي - هاتف وعنوان البراء لأبواب الكراجات الأتوماتيكية - سلطانه, المدينة المنورة - هاتف وعنوان مستوصف الكرامة الأهلي - النسيم, مدينة الرياض - شركة روتانا لتأجير انواع السيارات , خدمة التأجير 24 ساعة - هاتف وعنوان مستوصف المغلوث الطبي - المبرز, الاحساء - كبريتات أمونيوم حديد ثنائي الخواص - الكتاتيب في الخليج العربي نشأته - الغراب (فيلم) حادثة مقتل براندون لي - مساعد طبيب نظرة عامة - لهجة جنوبية لهجة منطقة عسير - هاتف وعنوان مطعم الكندي للمندي - النسيم, مدينة الرياض - موانئ الشرق أحداث القصة - هاتف وعنوان مستوصف البركة - محايل, عسير - هاتف وعنوان مكتب الزهير للإستقدام - خميس مشيط, عسير - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - فتاة القيروان ملخص جرجي زيدان للرواية - ناظم الصافي ولادته - هواتف وأرقام إدارة الفتوى والتشريع بالكويت - طريقة عمل البيف ستراغنوف اكلة لذيذة - مبيد طحالب المبيدات الطبيعية للطحالب - حماد عبود السعود - هاتف وعنوان الدولية للأحذية الطبية والأطراف الصناعية المحدودة - السلامه, جدة - هاتف وعنوان مستوصف التضامن الوطني - طريق مكه, جدة - هاتف وعنوان مستشفى الزهراء - عوالي, المدينة المنورة - طريقة عمل وصفة اليقطين بالطحينة من اكلات منال العالم - هاتف وعنوان مستوصف فيصل الطبي - محاسن, الاحساء - زاوية كنتة السكان والمساحة - الشـروط العامة لتصديق الشـهادات الدراسيـة من القنصلية السعودية فى الاسكندرية - المكتبة الوطنية الفرنسية هيكلتها - متلازمة داندي ووكر معدلات الإصابة - قائمة المواضيع الأساسية في الاقتصاد مواضيع متعلقة - هاتف وعنوان مصنع الخير لشبك الأسوار والأسلاك الشائكة - النزله, جدة - محاولة عيش كاتب الرواية - شروط نقل ملكية المؤسسات بالتنازل أو البيع بالسعودية - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - حكاية الأحدب ملخص القصة - كله من أجل الحب (مسرحية) - اهمية اضافة بذور حبة البركة و الشيح و الزعتر لعلائق الدواجن ودوره في تحسين الانتاج - حمض الأكساليك تحضيره - قصيباء (بريدة) سبب التسمية الحديثة واسمها قديماً - طريقة عمل كبسة الربيان الناشف بطريقتي المطوره - تخطيط اجتماعي خصائص التخطيط - نموذج فسيفسائي مائع - هواتف شركة الراشد للتجارة والمقاولات المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - هواتف مؤسسة حامد حسن حامد الصبحي ومعلومات عنها بالسعودية - هواتف مكتب اركال للاستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - طريقة عمل الرشوفة اكلة المرأة الوالده من البحرين - هاتف وعنوان مستوصف الامل - ينبع البحر - ينبع - هواتف مؤسسة فهد عبدالرحمن الجبرين للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مستشفى المغربي للعيون - طريق خريص, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستوصف الفرائضي الأهلي - النسيم, مدينة الرياض - لا ثلستينا (دراما) السياق التاريخي والاجتماعي - هاتف مركز شرق عفيف(بعفيف) الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - كارل فلهلم شيله حياته - هاتف وعنوان مستوصف سلامتك - حي النهضة, مدينة الرياض - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - هواتف مؤسسة قمه الرواسي للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مكتب نجمة البدر للإستقدام - الملز, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مطبخ قصر الأندلس - الزلفي, محافظات الرياض - الاستعلام عن صلاحية دفتر المركبة بالكويت - خورخي غيين - [بحث جاهز للطباعة] بحوث جاهزة اكثر من (40 بحث ) - - هاتف وعنوان مكتب الحازمي للإستقدام - النزهه, جدة - مزايا وعيوب شركات التضامن وهل تصلح للمشروعات الصغيرة - الأقاشي معنى الاقاشي - جامعة أم درمان الإسلامية كلية الطب - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه - - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج الشنط الحريمي - موت دماغي الوفاة من الناحية القانونية - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج محاسبة جاهزة doc , مشاريع تخرج محاسبة بكالوريوس - - الرحبيين (القلعيين) أصل القبيلة و تاريخها - هاتف مركز هيئة الروضة لهيئة الامر بالمعروف و النهى عن المنكر بالسعودية - قائمة شخصيات ون بيس القراصنة - [طبخات] مميز //شو طبختي اليوم؟ فرجينا خطوة خطوة و بالصور. معلومة عن ك أكلة و سعراتها الحرارية - موسوعة الطبخ - وادي النساء (القصيم) - طريقة عمل الشراغيف (اكله شعبيه - قائمة أسماء العناصر الكيميائية وأصلها - هاتف ومعلومات عن شركة منصور العجمي لتاجير السيارات بالرياض - حاصرات مستقبلات بيتا الأعراض الجانبية - برامكة أصل البرامكة - [بحث جاهز للطباعة] أجدد بحث تربوي عن الهدر المدرسي - - عبيد الجسد (فيلم) قصة الفيلم - تهجين مداري التهجين في ذرة الكربون - قلب الظلام ملخص الرواية - الاستعلام عن كفالات الأشخاص بالكويت - نظرية الانجراف القاري التاريخ - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - الفن التركيبي - هاتف وعنوان مطعم الطاهي - الخبراء, القصيم - جامعة الفارابي الوطنية الكليات - [بحث جاهز للطباعة] بحث متكامل عن علم الاحياء - - هانسل وغريتل ملخص القصة - أيلنط باسق الوصف - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - عدد السعرات الحرارية في سمك الزبيدي والطاقة والقيمة الغذائية - قائمة الممثلين السوريين ا - هاتف وعنوان مؤسسة العوفي التجارية - الخبر, مدينة الخبر - قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم - هاتف مركز محاسـن الصحى بالاحساء و معلومات عنه بالسعودية - الدقلة في عراجينها (رواية) تقديم الكتاب - صالح أوقروت السيرة الذاتية - طريقة عمل شوربة ثمار البحر من حلقات برنامج منال العالم - طريقة عمل سـاتي الدجـاج بطعم لذيذ لا تفوتك - غزو الاحباش لليمن مقدمة - خدمات ادارة الابعاد بدولة الكويت - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - إدارة نطاق المشروع إدارة نطاق المشروع - هواتف مستشفى بللسمر و معلومات عنها بعسير بالسعودية - رحلة ابن فطومة ملخص القصة - تعتيق اللحوم كيفية تعتيق اللحوم - نسيج عظمي يختلف النسيج العظمى عن العظام نفسها - نموذج الإلكترون الحر طاقة الإلكترونات الحرة والدالة الموجية - قائمة شخصيات ناروتو أبطال القصة - تيرانوصور الوصف - انحلالية العلاقة بين الذائبية ودرجة الحرارة - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - صراع العروش (الموسم الثالث) ملخص الأحداث - الحكاية المثلية بنية الحكاية المثلية - طريقة تحضير إنجلش كيك على طريقة منال العالم خطوة بخطوة - حرب الملكة آن الحروب الفرنسية الهندية - ما هى واجبات المسعف - دورة تعليم الاسعافات الاولية - هاتف وعنوان مستوصف دار الصحة - البريد, الدمام - نموذج طلب تجديد ترخيص لممارسة نشاط نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية - نظرية الفيض وأنواعه الفيض في اللغة العربية  - مستشعر الحساسات الضوئية - قائمة روايات موريتانية روابط خارجية ذات صلة - هاتف وعنوان مندي الجزيرة - الخبر - طريقة تحضير كوكتيل السانجريا"Sangria" بطريقة سهلة - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن الزراعة - - هاتف وعنوان مستوصف الظافر الطبي - السليمانيه, جدة - هاتف مركز الإسكان الصحي بمكة المكرمة و معلومات عنه بالسعودية - قبيلة عك نسب قبيلة عك - هاتف وعنوان مستوصف العروبة الطبي - الشفا, مدينة الرياض - شحوح نسب الشحوح - هاتف وعنوان مجموعة بن شيهون للإطارات - طريق مكه, جدة - هواتف شركة سعد المبطى وشركاه للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - التأثر والتأثير تعريف - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - ارتجاج القلب معدلات حدوثه - شبكة مثلثات غير منتظمة - وصفة لعلاج الربو و حساسية الصدر بالاعشاب الطبيعية - طريقة عمل بيصارة الفول بطعم لذيذ لا يقاوم - اشهى الاكلات - سعد البقمي (المعنى) حياته - هاتف وعنوان مستشفى العبيد - المبرز, الاحساء - اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع أراء أخرى - هاتف وعنوان مستوصف العائلة الصحي - ابها, مدينة ابها - ويليام ويلكوكس - هاتف وعنوان مستوصف القناص - الصحنه, محافظات الرياض - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - بلازما (فيزياء) تاريخ البلازما - زي القوات العسكرية السعودية الزي العسكري للقوات المسلحة - فراولة الوصف النباتي - درس خصوصي (فيلم) قصة الفيلم - تمدد المعادن - - قوى فان دير فالس روابط (قوى) فان درفال - هواتف مكتب مكافحة التسول بأبها ومعلومات عنها بالسعودية - الحصايا الدامر - إنسحاب نرجسي التحليل النفسي - ماريو والساحر - هاتف وعنوان مشغل وصالون الدانة - الطائف وج, الطائف - جدول تقدم تفاعل الجدول الوصفي - جستينيان الأول السنوات الأولى من حكم جستينان (يوستينيانوس) (527-532) - جيس غلاين - بطاقة التهنئة انواعها - لوح فوتوغرافي الاستعمالات العلمية - هاتف وعنوان المصنع السعودي للأسلاك واعمدة شبك التسوير - المصفاه, مدينة الرياض - دي إتش إل الطيران الدولي إم إي التاريخ - شوكولا عمار شوكولا عمار - الاختبار الدولي لإتقان الإنجليزية نماذج صيغة الامتحان - هواتف مكتب مكافحة التسول بالدمام ومعلومات عنها بالسعودية - هواتف مكتب الزيد للاستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - هاتف وعنوان مستشفى غسان نجيب فرعون - السلامه, جدة - كلارنكس الشخصيات - هاتف وعنوان مكتب القرشي للإستقدام - الصفا, جدة - سداسي أضلاع السداسي المنتظم - النقبي اصول القبيلة وسبب التسمية - محمية مجامع الهضب - ملف شامل عن البارانويا -
اليوم: الاربعاء 11 ديسمبر 2019 , الساعة: 4:34 م / اسعار صرف العملات ليوم الاربعاء 11/12/2019


اعلانات
محرك البحث


هنري مور (نحات) طفولته و شبابه

آخر تحديث منذ 3 سنة و 2 شهر 1069 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

طفولته و شبابه



وُلد مور في بلده تدعى كاسلفورد غرب يوركشاير بانجلترا ، و كان والديه رايموند سبنسر مور وماري بيكر . كان والده ذو الأصل الايرلندي يعمل كمهندس معادن ثم اصبح نائب مدير منجم فحم ويلديل في كاسلفورد. وكان ابوه عصامي يهتم بالموسيقى و الأدب ، ولم يكن يريد لولده أن يعمل في المناجم و رأى أن التعليم هو السبيل لذلك .Grohmann, 16. كان هنري الابن السابع لعائلة فقيرة تملك ثماني اطفال . شرع في العمل على نماذج من الصلصال و النحت على الخشب في كلاً من الحضانة و المدرسة الابتدائية اللتان ذهب اليهما في كاسلفورد . و في سن الحادية عشر بعد ان سمع مور بإنجازات ميكيلانجيلو مايكل أنجلو عزم على ان يصبح نحاتاً .

و في نفس العام اكتشفت معلمته مهارته و شغفه بمنحوتات العصور الوسطى. و حرصت على ان يحصل مور على منحة مدرسة كاسلفورد الاعدادية .Grohmann, 15. ساعدته معلمة الفنون على تطوير معلوماته الفنية و بفضل تشجيعها له عزم ان يجعل من الفن مهنة له و بدأ بالاستعداد لامتحانات منحة كلية الفنون المحلية.

و على الرغم من ان والده كان قد قطع عهداً في طليعة الأمر . الا ان والديه كانا ضد تدريبه كنحات و كانا يعتقدان ان هذه ليست مهنة جيدة من ناحية التطور الوظيفى . و بعد فترة من التمهيد كطالب معلم اصبح معلماً في المدرسة التي أكمل دراسته فيها . و في سن الثامنة عشر استُدعي مور للخدمة العسكرية، فكان اصغر جندي في كتيبة أمير ويلز. و في عام 1917 أُصيب في حرب كيماوية هجوم بالغاز في معركة كامبريه .Moore, Henry Beckett, Jane Russell, Fiona. Henry Moore . Ashgate, 2003. ISBN 0-7546-0836-0 و عقب تعافيه في المستشفى امضى الفترة المتبقية من الحرب كمدرب تدريبات بدنيه. و على النقيض من المعاصرين فقد مضت فترة الحرب بالنسبة لمور بسلاسة إلى حد ما. و صرح لاحقاً فيما يتعلق بهذه الفترة بقوله بالنسبة لي فقد انقضت الحرب وسط غموض رومانسي ايذاناً بمحاولة لأغدو بطلاً .Wilkinson, Alan G. Henry Moore Writings and Conversations . University of California Press, 2002. 41. ISBN 0-520-23161-9

بدايته كنحّات

عقب الحرب استكمل مور تعليمه بالمنحة المُقَدمة للمشاركين في الحرب. و في عام 1919 كان اول طالب يتعلم النحت في مدرسة ليدس للفنون ( المعروفة حالياً بكلية ليدس للفنون ) ، وأسست المدرسة استوديو للتماثيل خصيصاً له . في المدرسة تعرف مور على باربرا هيبورث التي ستكون نحاتة مشهورة فيما بعد ، و تأسست بينهم صداقة ستدوم طويلاً. تمكن مور من الوصول للعديد من القطع الفنية التي يملكها مايكل سادلر نائب مدير الجامعة . Henry Moore . Museum of Modern Art, . و في عام 1921 حاز على منحة للدراسة في الكلية المَلَكية للفنون في لندن . و كانت صديقته هيبورث قد دخلت الكلية نفسها قبل عام من ذلك . و في لندن وسع مور معلوماته حول الفن البدائي و التماثيل من خلال دراسة المجموعات التي توجد في كلاً من متحفي متحف فكتوريا وألبرت فيكتوريا و البرت و المتحف البريطاني .
اتبع كلاً من مور و هيبورث في تماثيلهم الاولى النمط الفيكتوري الرومانسي القياسي . و تضم اعمالهما الاشكال و المناظر الطبيعية و نماذج الحيوانات التصويرية . سَئم مور من الافكار الكلاسيكية لاحقاً . و توجه إلى طريقة النحت المباشر بفضل معرفته السابقة بالبدائية و بتأثير نحاتين مثل كونستانتين برانكوشي و جيكوب إبستين و فرانك دوبسن . ففي تلك الطريقة تتحول العيوب التي في المواد و الآثار التي خلفتها الادوات إلى جزء من التمثال المكتمل . عقب تلك الطريقة التي شرع في استعمالها عارض مور أساتذته الذين لم يُقَدروا هذا النهج المعاصر . أثناء تدريب اطلقه درونت وود طُلب من مور ان يقوم باستنساخ نقش بارز من الرخام لتمثال The Virgin and The Child ( العذراء و الطفل )All and-Cosneau, Claude Fath, Manfred, Mitchinson, David. Henry Moore . Nantes Mus'ee des Beaux Arts, 1996. 63. ISBN 3-7913-1662-1 لدومينيكو روسيللي . فكان يجب ان يصنع نموذجاً من الجبس اولاً ثم يصنعه بتقـنية التأشير الميكانيكية ، و عوضا عن ذلك فقد قام مور بنحت المجسم مباشرة حتى انه من اجل ان يقلد الآثار التي تصنعها آلة التأشير ترك علامات على سطح المجسم.



Chac Mool1 تصغير يمين تمثال شاك مول الحجري في موقع تشيتشن إيتزا في شبه جزيرة يوكاتان بالمكسيك . أثَّر تمثال التولتك - المايا مايا هذا على منحوتات مور .


في عام 1924 حاز مور على منحة سفر لمدة ستة أشهر ، فسافر إلى شمال إيطاليا و درس أعمال ميكيلانجيلو مايكل أنجلو و جوتو دي بوندوني و جيوفاني بيسانو و غيرهم من النابغين القدامى . و في تلك الفترة أيضا زار باريس وانضم إلى دروس الرسومات البيانية المؤقتة في اكاديمية كولاروسي Académie Colarossi ، و غير ذلك فقد رأى في متحف اللوفر النموذج الجبسي لتمثال شاك مول Chac Mool و هو الشكل النحتي لشعبي التولتك و المايا . فقد أثّر هذا التمثال ذو الشكل المستلقي تأثيراً بالغاً على اعمال مور و اصبح هو الطابع الغالب على تماثيله . Henry Moore Biography 1898-1925 . Henry Moore Foundation.

هامبستد


HenryMoore WestWind تصغير West Wind (الرياح الغربية) ، 1928-29 ؛ هي أول طلبية عامة نحتها مور من حجر بورتلاند . و تُظهر تأثير أشكال مايكل أنجلو لكنيسة الميديشي و تمثال الشاك مول .

عقب عودته إلى لندن بدأ بم ة مهنة التعليم في الكلية الملكية للفنون لمدة 7 سنوات . ولأنه كان يعمل يومان في الاسبوع فقد كان يوجد وقت يخصصه لأعماله . اول طلبياته كانت West Wind الرياح الشمالية و هي أحد مجسمات الرياح الثمانية التي توجد على جدار مترو أنفاق لندن المحطة العامة للقطار في لندن .Cork, Richard. Art Beyond the Gallery in Early 20th Century England In Early 20th Century England . Yale University Press, 1985. 249. ISBN 0-300-03236-6 اما الرياح الاخرى فقد نحتها نحاتون معاصرون من بينهم إيريك جيل .في شهر تموز عام 1929 تزوج مور بايرينا راديتسكى الطالبة في قسم الرسم بالكلية الملكية للفنون .

عثرت ايرينا على الطمائنينة في زواجها من مور و ما لبثت ان جعلت من نفسها نموذجاً له . و بعد زواجهم بفترة قصيرة انتقلوا إلى استوديو في شارع باركيل في منطقة هامبستد ، و انضموا إلى جالية فنان طليعية طليعي كانت قد استقرت هناك . و بعد فترة قصيرة انتقل كلاً من هيبورث و زميلها بن نيكلسن إلى استوديو قريب من بيت مور و زوجته . التقى بالفنانين الشباب أمثال نوم غابو و رولاند بنروز و الشاعر و الناقد الفنى هيربرت ريد .Read, Herbert. Henry Moore sculptor. Modernism 101. أسسو مجموعة أطلقو عليها الوحدة الأولى عام 1933 بهدف تعريف الشعب البريطانى بالفن المعاصر و التيار الدولي الحديث في مجال العمارة .Ana Britannica 23. cilt sayfa 128 و في الوقت نفسه كانت هذه المنطقة تُعد محطة استراحة للعديد من المعماريين و المصممين الهاربين من أوروبا إلى أمريكا . و كان كل هؤلاء فيما بعد يعطون طلبيات لمور .

واصلت هذه المجموعة في بداية عام 1930 اعمالها الفنية التقدمية في انجلترا . و اهتم جميعهم بالفن التجريدي في الفترة التي كانت تُعد فيها هذه الاعمال مبالغاً فيها .اتجه مور تدريجياً للاشكال التجريدية بدلاً من شكل الإنسان . بدأ بالتركيز على الاشكال المجردة التي توحي بشكل الإنسان . و في عام 1931 افتتح معرضاً في ليستر جاليري في لندن و على الرغم من انه قد تم تقديم الاعمال من قِبل النحات جيكوب ايبتسين بحماس شديد فقد لاقت انتقادات واسعة من الصحافة . و تلك الانتقادات حثته على ترك عمله في الكلية الملكية للفنون.

وفي عام 1932 شرع في اعمال بهدف تأسيس قسم النحت الذي كان من المتوقع افتتاحه في مدرسة تشيلسي للفنون.Grohmann, 30. و من الناحية الفنية فان كل من مور و هيبورث و الاعضاء الآخرين لمجتمع سبعة و خمسة (Seven and Five Society) قد بدأوا بتقديم اعمال تجريدية بشكل منتظم و ذلك بفضل تواصلهم مع الفنانين المتحررين البارزين مثل بابلو بيكاسو و جورج براك و جان آرب و ألبرتو جياكوميتي و ذلك اثناء رحلتهم إلى باريس . Seven and Five Society . Tate Britain. في عام 1933 جرب مور سريالية السريالية عندما انضم إلى مجموعة الوحدة الاولى Unit One Group و هى حركة ال فن حديث فن الحديث الخاصة ببول ناش. و قد كان كلاً من مور و ناش في لجنة تنظيم المعرض الدولي السيريالي بلندن الذي نُظم عام 1936 . اما في عام 1937 فقد اشترى رونالد بنروز من مور التمثال التجريدي المصنوع من الحجر و المُلقب بالأُم و الطفل 'Mother and Child' و عرضه في الحديقة الامامية ببيته في هامبستد .اثار هذا الأثر جدلاً واسعاً بين سكان المنطقة و نَظّمَت الصحافة المحلية حملة ضد هذا الأثر دامت لمدة عامين . و في تلك الفترة انتقل مور من تقنية النحت المباشر إلى صب البرونز من خلال تصميم نماذج من الصلصال و الجبس اولاً .

انتهت تلك الفترة الخلاقة و المثمرة مع اندلاع الحرب العالمية الثانية. وانتقلت مدرسة تشيلسي للفنون إلى نورثامبتون ، و استقال مور من وظيفته . واثناء الحرب انضم مور إلى الجيش باعتباره فنان الحرب حيث رسم رسومات خلابة تصور أهل لندن وهم نائمون في مترو أنفاق لندن مترو الأنفاق اثناء الغارات الجوية. Insight at end of the Tunnel Tate Modern. و قد ساعدت تلك الرسومات على زيادة شُهرة مور الدولية خاصة في أمريكا . و في عام 1940 ترك مور و زوجته لندن ، وانتقلوا للعيش في مزرعة معروفة باسم هوجلاندس توجد في قرية بيري جرين بجوار ماتش هادهام في هارتفوردشير هارتفورد شاير ، و ذلك بعد ان أُصيبت البيوت في هامبستد بقطع من الشظايا . و ذلك البيت هو البيت الذي سيقيم فيه مور حتى توافيه المَنيّة وايضا ورشته . وعلى الرغم من انه كسب ثروة كبيرة في فترات حياته التالية الا انه لم يشعر بالحاجة للإنتقال إلى بيت أكبر في أى وقت مضى . و لم يتغير منزلهم عدا بعض ورشات العمل الاضافية .

الفترة التالية

'Family Group', bronze sculpture by Henry Moore, 1949, Tate Britain تصغير Family Group (مجموعة عائلية) (1950) تمثال برونزي ، مدرسة باركلي ، ستيفنيج ، هيرتفوردشاير . هي أول طلبية ذات نطاق واسع لمور عقب الحرب العالمية الثانية .

أنجبت ايرينا ابنتها ماري مور في شهر عام 1946 و ذلك بعد ان تعرضت للعديد من الإجهاضات قبل الحرب و بعدها .Kuskov, Sergei. Henry Moore . Praeger, 1973. 83. ISBN 0-87587-054-6 و قد سُمّيت الطفلة باسم جدتها والدة مور التي ماتت قبل ولادتها بعدة سنوات . ان فقد مور لأُمة و ولادتة ابنته نتج عنهما زيادة تركيز مور على مفهوم العائلة و ظهر ذلك جليا بتصميمه لأشكال عديدة من تمثال الأم و الطفل و مع ذلك فقد كانت الأشكال المستلقية هي السائدة . وفي العام نفسه زار مور أمريكا لاول مرة عندما افتتح معرضاً استعادياً لأعماله في متحف الفن الحديث بمدينة نيويورك .Beckett et al., 96. كان كينيث كلارك هو الداعية لأعمال مور Beckett et al., 6. و تمكن من تنظيم معارض و طلبيات للفنانين مستغلاً عضويته بمجلس الفنون في بريطانيا العظمى . و في عام 1948 حاز مور على جائزة النحت الدولية في معرض بينالي البندقية. Henry Moore . Visual Arts Department, British Council.

كان مور على اتصال مع هنري موريس حتى نهاية الحرب حيث أراد موريس القيام باصلاح تعليمي في مفهوم كلية القرية . و كان موريس قد عيًّن والتر غروبيوس ليكون مهندس التصاميم الخاص بـ كلية القرية الثانية ستُشَيّد في امبينجتون بجوار كامبريدج وكان غروبيوس قد رأى ان يتم وضع تمثال من صُنع مور أمام البناء ، ولكن مجلس مقاطعة كامبريدج لم يكن يمتلك الميزانية التي ستُنَفِّذ جميع تصاميم غروبيوس ؛ فهاجر غروبيوس إلى أمريكا .و لهذه الأسباب قرر مجلس المقاطعة تصغير مقياس مشروع التمثال الخاص بمور . و هكذا بسبب الضائقة المالية فقد اضطر موريس للتراجع عن وضع التمثال أمام المدرسة . Lot 9, Sale 1994 Family Group . Christie's, 06 Mayؤ±s . استطاع مور ان يستخدم التصميم فيما بعد في عام 1950 من أجل حديقة مدرسة ثانوية في مدينة ستيفينيج . و تلك المرة تمكن من اتمام المشروع ؛ وبذلك اصبحت المجموعة العائلية Family Group هي اول عمل برونزي شعبي ذو نطاق واسع .

وفي الخمسينات بدأ مور بتلقي طلبيات كثيرة على نحو متزايد تتضمن شكل مستلقي قام بنحته من أجل مقدمة مبنى اليونسكو في باريس عام 1957 . Moore, Henry . UNESCO. و بدأ مور بتكبير أحجام منحوتاته مع الكثير من الأعمال العامة . و بدأ في العمل مع العديد من المساعدين منهم أنتوني كاروAnthony Caro. Tate Gallery. و ريتشارد وينتورثWentworth. tate.org.uk. .

افتتح مور تمثاله الطاقة الذرية في ملاعب كرة القدم المكشوفة، و تحديدًا في ملاعب الأسكواش التي كانت تخضع لترميمات ، وكان ذلك عقب 25 سنة من العمل الدؤوب3 36 p.m., Dec ber 2, 1967. In McNally, Rand. Illinois Guide & Gazetteer . Illinois Sesquicentennial Commission. University of Virginia, 1969. 199. وإتمام فريق فزيائى تحت إشراف إنريكو فيرمى في جامعة شيكاغو لأول تفاعل نووي تسلسلي محكوم .Beckett et al., 221. وكان من المُعتقد ان هذا التمثال الذي يتجاوز طوله ثلاثة أمتار و نصف المتر ، و الذي يوجد وسط ساحة واسعة مفتوحة يمثل سحابة فطر تعلو جمجمة بشرية ضخمة ،ولكن تفسير مور كان مختلف تماما ؛ففي مرة من المرات كان قد قال لاحد اصدقائه انه يأمل ان يدور المشاهدون حول التمثال و ينظروا من خلال المساحات المفتوحة وان يشعروا بأنهم داخل الكاتدرائية .Sachs, Robert G. Henry Moore, sculptor . In The Nuclear Chain Reaction-Forty Years Later . إ‍ikago أœniversitesi. و نَوَّه مور بالعلوم مرة اخرى بعمله الذي أطلق عليه Man Enters the Cosmos الإنسان يدخل كوزموس و الذي طُلِب من أجل التعريف ببرنامج استكشاف الفضاء .Enscripted on the plaque at the base of the sculpture.



مرت العقود الثلاثة الأخيرة من حياة مور على نفس المنوال ، فقد أُقيمت معارض استعادية مختلفة في أماكن مختلفة ول العالم و بخاصة المعرض الذي اُقيم في حديقة فورت دى بيلفيدر المُطلة على فلورنسا في صيف عام 1972 حيث يُعَد ذلك المعرض من أهم المعارض التي اُقيمت ؛ فزادت الطلبيات و أكمل مور تمثال Knife Edge – Two Pieces حَد السكين – قطعتان في عام 1962 من أجل College Green بجوار قصر وستمنستر بلندن . قال مور الآتي عندما عُرِض عليَّ مكان بجوار مجلس اللوردات أعجبني المكان لدرجة انني لم أكترث حتى ان أذهب و ابحث عن مكان جديد في هايد بارك فان تمثالاً واحداً من الممكن ان يضيع بمفرده في حديقة كبيرة لكن المكان بجوار مجلس اللوردات مختلف تماما ؛ فهو بجوار الطريق حيث يمشي الناس حتى انه يوجد بعض الاماكن حيث يمكن للناس الجلوس و مشاهدة التمثال .Chamot, Mary Farr, Dennis Butlin, Martin. Henry Moore . The Modern British Paintings, drawings and Sculpture , Volume II. London Oldbourne Press, 1964. 481.

Henry-moore-ago مركز مجموعة هنري مور في معرض الفن في أونتاريو ، و هي أكبر مجموعة من أعماله العامة في العالم .


و كلما ازادت ثروته ازداد قلق مور بشأن ارثه فأسس صندوق هنري مور بمساعدة ابنته ماري عام 1972 بهدف حماية ممتلكاته من ضريبة التركات . و بحلول عام 1977 كان يدفع ضرائب دخل بقيمة مليون جنيه استرليني سنوياً ؛ فأسس وَقْف هنري مور للتخلص من أعباء الضريبة . تأسست الجمعية أيضا بهدف تشجيع التقدير العام للفنون و حماية تماثيل مور . و اليوم يتم تشغيل بيت مور هوجلاندس كمعرض و متحف من قِبَل المؤسسة .Kennedy, Maev. A hush falls over Henry Moore . The Guardian, 22 Nisan 1999.

رفض مور لقب سير في عام 1951 قائلاً إن أغراض هذا اللقب تمهد الطريق لإنفصالي عن الفنانين الذين يشبهونني . The Bronze Age . Tate Magazine, Issue 6, . فكان مور في الهيئة المتولية لكلاً من معرض لندن الوطني و معرض تات Tate .Chamot, Mary Farr, Dennis Butlin, Martin . Henry Moore OM, CH . From The Modern British Paintings, Drawings and Sculpture, London 1964, II. Reproduced at Tate.org. Retrieved on 21 August . إن اقتراحه بتخصيص جناح في معرض تات لأعماله الخاصة خلق عداوة بين بعض الفنانين . اصبح مور اول رئيس لجمعية ترنر بيكويست التي تأسست بهدف جَمع كل أعمال ترنر بيكويست في متحف منفصل في عام 1975
. J.M.W. Turner . Turner Society. Turner Collection . Tate Gallery.
تُوفي هنري مور في سن الثامنة و الثمانين في بيته في متش هادهام في هيرتفوردشاير في 31 عام 1986 و دُفن في المكان نفسه.


في شهر لعام 2005 دخل اللصوص إلى حديقة وقْف هنري مور و سرقوا تمثالاً برونزياً . و أظهرت تسجيلات خاصة بكاميرا دائرة مغلقة ان اللصوص قد حملوا التمثال إلى شاحنة باستعمال رافعة و سرقوه . و قد كان هذا التمثال الذي يعود لعام 1969 – 1970 و المعروف باسم Reclining Figure LH608 ( الشكل المستلقي LH 608 ) كان طوله يبلغ 3،6 مترا و ارتفاعه متران و عرضه متران ووزنه كان يبلغ 2،1 طن . وضعت المؤسسة جائزة كبيرة للعثور عليه و أوضح مسؤولون بريطانيون في شهر لعام عقب ابحاث دقيقة انهم يظنون ان التمثال الذي كان يُقَدَّر بثلاثة ملايين يورو قد بيع على الأرجح كمعدن خردة مقابل 3900 دولار .Bowcott, Owen (19 aralؤ±k 2005). Lorry used to steal £3m Moore sculpture found on housing estate . The Guardian. Eriإںim tarihi -06-09. £3m Henry Moore sculpture stolen . BBC News Online. 17 Dec ber 2005. Eriإںim tarihi -06-09.



الاسلوب



HenryMoore RecliningFigure 1951 تصغير Reclining Figure (الشكل المستلقي) (1951) ، متحف فيتزويليام ، كامبريدج .

نشر كلاً من عصري الهولوكوست و القنبلة الذرية عقب الحرب العالمية الثانية في فن النحت في منتصف الأربعينات ، فكرة ضرورة عودة الفن إلى فترة ما قبل الثقافة و المنطق . و دافع في أدب تلك الفترة أدباء مثل جان بول سارتر عن فلسفة مماثلة .Causey, 34. وتحدث سارتر عن بداية التاريخ و نهايته عند افتتاح معرض ألبرتو جياكوميتي لألبرتو جياكوميتي والذي يُعَد من أفضل النحاتين المعاصرين في مدينة نيويورك .Morris, Frances. Paris Post War Art and Existentialism 1945-55 . Tate Gallery, 1993. ISBN 1-85437-124-X حوَّل مور شعوره بانتصار أمريكا على الحصار إلى تماثيل تتسم بالقوة و الثبات .

Stuttgart-henry-moore-liegende تصغير التمثال البرونزي Die Liegende لمور في شتوتغارت . يُعد نموذجا لأول تماثيله المستلقية .

كانت اشكال التماثيل المستلقية هي العلامة التي تميز أعمال مور. دفعت دراسة مور لشكل التولتيك- مايا الذي رآه في متحف اللوفر إلى اسلوب تجريدي متزايد و حوَّل افكارة إلى تجارب مستخدماً عناصر التصميم . بينما كانت تميل اول تماثيل مستلقية لمور إلى الكتلة فان التماثيل التالية تركزت على التضاد الذي تخلقه الفراغات بعناصر النحت الصلبة . فتتكون أيضا فراغات بداخل الأشكال عقب التكور .

فكانت الأشكال الأولى أشكالاً ذات فجوات تقليدية . وكانت الأعضاء تُفْصَل عن الجسد و و تُضَم إليه من جديد . وكانت الأشكال اللاحقة الأكثر تجريداَ يتخللها فراغات مباشرة عبر الجسد ؛ مما يعني أن مور كان يستخدم الأشكال المقعرة و المحدبة بالتناوب . و تطورت تلك الفجوات الكبيرة بالتوازي مع منحوتات باربرا هيبورث . The Hole of Life . Tate Magazine, Issue 5, Autumn 2005. و عقب أن أخطأت هيبورث في قراءة التعليقات بخصوص أحد أعمال مور الأولى ثَقَبَت جذع تمثال لأول مرة . ان التمثال الجبسي المدهون Reclining Figure 1951 الشكل المستلقي و الموجود خارج متحف فيتزويليام في كامبردج قد مَيَّزَ تماثيل مور اللاحقة شكل امرأة تجريدي متكون من الفجوات . و يوجد لهذا التمثال العديد من النسخ البرونزية . عندما استفسرت قريبة مور عن سبب كَوْن أسماء التماثيل بسيطة إلى هذه الدرجة رد مور قائلاً ينبغي أن يكون لكل فن لغزاً معينا ، و ينبغي أن يكون له حاجة من المشاهدين . فعندما يُطلَق على التمثال او الصورة اسماً واضحاً فإن ذلك يمحو جزء من اللغز و يجعل المشاهد يمر إالى الجسم التالي دون تخصيص وقت للتفكير في الشئ الذي رآه منذ قليل . فيظن الجميع انهم نظروا ولكن في الواقع لم يحدث ذلك .Day, Elizabeth. The Moore legacy . The Observer, 27 July .

استخدم مور طريقة النحت المباشر في أعماله الأولى . و في الثلاثينات من القرن العشرين اتجه مور للحداثة مع باربرا هيبورث و تبادل كلاً منهما الأفكار مع غيرهم من الفنانين الذين يعيشون في هامبستد . رسم مور العديد من النماذج التمهيدية لكل تماثيله ، و تم الاحتفاظ بهذه النماذج حتى الآن ؛ فسلطت الضوء على ارتقاء مور . اهتم مور اهتماماً بالغا بالرسم حتى انه واصل الرسم بالرغم من انه اُصيب بالتهاب المفاصل .McCave, Lesley. LA Graphic . ARTINFO, 31 July .

Henry Moore Double Oval تصغير Double Oval (البيضاوي مزدوج) ، 1966 ، مؤسسة هنري مور .


عقب الحرب العالمية الثانية زاد نطاق تماثيل مور البرونزية . وترك مور النحت المباشر لأسباب عملية واستأجر عدد قليل من المساعدين لعمل مجسمات و نماذج مُصَغَّرة . و مع نهاية الأربعينات من القرن العشرين بدأ يعمل بتقنية صب البرونز مع النماذج المصنوعة من الطمي و الجبس .


جَمَعَ مور مجموعة من العناصر الطبيعية في بيته في ماتش هادهام مثل الجماجم و الأغضان و الحصى و الصخور و الأصداف ؛ لتكون مصدر إلهامه من أجل الأشكال العضوية . فكان غالباً ما ينتقل إالى مرحلة الشكل النهائي و صب البرونز بعد أن يقوم بعمل نموذج بنصف الحجم التمثال الأصلي من أجل أهم و أكبر أعماله . و كان يصقل الشكل النهائي المصنوع من الجبس و يضيف العلامات على السطح قبل الصب . Large Arch . Bartholomew County Public Library.
Rotterdam kunstwerk Wall Relief no.1 تصغير Wall Relief no. 1 (النقش البارز رقم 1 ) ، روتردام ، 1955 .


أنتج مور ما لا يقل عن ثلاثة نماذج معمارية كبيرة خلال حياته المهنية. وقام بنحت West Wind الرياح الغربية من أجل مترو لندن بالاشتراك مع جيكوب إبستين و إيريك جيل في عام 1928 . و في عام 1952 قام بعمل شاشة خرسانية مُكوّنة من 4 قطع من أجل مبنى تايم لايف Time Life بلندن . ثم قام بعمل أَثَره الاول و الوحيد المنحوت من الطوب من أجل جامعة بوسنترم في روتردام، و هو Wall Relief no.1 النقش البارز رقم 1 . وتم نحت هذا الجدار من قِبَل بَنّائين هولنديين من 16 ألف طوبة .


تــــراثــه



اكتشف العديد من النحاتين مهاراتهم بفضل مور سواء مَن ظهر منهم أثناء شهرته او بعد موته . و في نهاية الثلاثينات اصبح مور أحد المشاهير العالميين ؛ حيث اصبح هو دَوِيّ النحت و الحداثة البريطانية بشكل عام . دائمًا ماكانت تعقد مقارنة بين مور وخلفائه من النحاتين، لذلك تحدوا ارثه ومكانته .ففي عام 1952 في معرض بينالي فينيسيا عَرَضَ ثمانية نحاتين بريطانيين حديثي العهد عَمَلَهم المسمى بـ هندسة الرعب Geometry of Fear في تعارض تام مع مبادئ مور من القوة و الثبات.Causey, 71.

كتب هيربرت ريد الآتي بخصوص معرض بينالي و هذه المجموعة التي اطلق عليها اسم نحاتو بريطانيا اليافعون

تلك الصور الجديدة تتعلق بتجسيد اليأس، أو التحدي. وكلما كان الفنان بسيطًا أمكنه إبراز الذنب الجمعي ببراعة. ها هي صور لتشارد الأفكار، أو لمخالب متشققة تخمش عبر قيعان البحار الصامتة . أو هي صور للحم بشري عليه آثار خدوش، إنها هندسة الرعب .Turner, Chris. Henry Moore , Tate Magazine, issue 6, July/August 2003.
كانت تلك الأعمال تُشير إلى أشكال الاقفاص الصدرية و الاقفاص و أشكال الحشرات و موضوعات الاعتداء و القنص. و على الرغم من ان ريد رسم علاقة مباشرة بين مور و هؤلاء النحاتين الذين لم يتعدوا سن الأربعين الا ان هؤلاء الفنانين هم في الأساس يبحثون عن بداية جديدة في مجال الفن .حتى ان بعضهم لم يتلقوا تعليماً رسمياً في مجال الفنون . ولأنهم ترعرعوا وسط جيل شوهته الحرب فان الشئ الوحيد الذي يسعون خلفه هو التخلص من الماضي .Causey, 72.

Caro DreamCity 1996 تصغير Dream City ( مدينة الأحلام) بواسطة أنتوني كارو ، 1966 ، حديد صدئ ، حديقة يوركشاير للمنحوتات .

و مع ذلك كان لمور تأثيراً مباشراً على عدة اجيال من النحاتين المشهورين في بريطانيا و حول العالم . وكان من بين الفنانين الذين اعترفوا بأهمية تأثير مور على اعمالهم انتوني كاروCaro biography. anthonycaro.org. و فيليب كينج Phillip King . sculpture.org.uk. و اسحاق ويتكنIsaac Witkin . The Times, 10 Mayؤ±s . ، و كان ثلاثتهم يعملون كمساعدين لدى مور . و من بين الفنانين الآخرين الذين تأثروا بمور لين شادويك و ادواردو باولوزي و برنارد ميدوز و ريج بتلر و ويليام تيرنبول و روبرت آدمز و كينيث ارميتاج و جيفري كلارك .

واليوم تدير مؤسسة هنري مور معهد هنري مور في ليدس والذي يدعم المعارض من خلال الأنشطة البحثية في مجال النحت الدولي . و على الرغم من تقلص الاهتمام بأعمال مور عقب وفاته وفقا للمؤسسة، الا ان المنظمات التي اُسست قد قامت بدور هام لتعزيز الفن المعاصر في المملكة المتحدة . Unfinished Business Mark Wilsher on view from 26th July . Henry Moore Foundation, .

معرض الصور



MooreJerusal 1 < >Draped Seated Figure (شكل مغطى مستلق) الجامعة العبرية في القدس


HenryMoore KnifeEdgeTwoPiece02b < >Knife Edge – Two Piece (حد السكين - قطعتان)(1962) تمثال من البرونز أمام مجلس اللوردات ، لندن


HenryMooreTorontoCH1 < >Three Way Piece No. 2 (The Archer), (قطعة ذات ثلاثة طُرُق (رامي السهام)) ، مدينة تورونتو ، ميدان ناثان فيليبس


Henry Moore - Two Piece Reclining Figure 5 - Kenwood < >Two Piece Reclining Figure No. 5 (قطعتان مستلقيتان رقم 5), برونز , (1963–1964)، كينوود هاوس ، لندن




Moore ThreePieceRecliningFigureNo1 1961 < >Three Piece Reclining figure No.1 (ثلاث قطع مستلقية ، (1961)، حديقة يوركشاير للمنحوتات


Oval with Points < >Oval with Points (بيضاوي مسنن)، (1968-1970)، مؤسسة هنري مور





معلومات رسام

الاسم هنري مور

صورة Henry Moore in workshop Allan Warren

حجم_الصورة

عنوان هنري مور عام 1975

الاسم_الفني

اسم_الميلاد هنري سبنسر مور

تاريخ_الميلاد 30 1898

مكان_الميلاد إنجلترا ، يوركشاير ، كاسلفورد

تاريخ_الوفاة 31 اغسطس 1986 ( 88 سنة )

مكان_الوفاة إنجلترا ، شرق هيرتفوردشاير ، متش هادهام

الوظيفة نحت نحّات ، رسام

الجنسية إنجليز ي

الإثنية

المواطنة

الفترة

النوع

الموضوع

الحركة المنحوتات البرونزية ، الحداثة

أعمال_هامة الاشكال المستلقية

تزوج

شريك

أطفال

أقارب

تأثر ميكيلانجيلو مايكل أنجلو ، جيوفاني بيسانو ، الفن القوطىّ

أثر أنتوني كارو ، فيليب كينغ ، إسحاق ويتكن

جوائز

توقيع

موقع

ويكي s ar مؤلف عنوان صفحة المؤلف صفحة المؤلف في ويكي مصدر

بوابة



هنري سبنسر مور(30 1898 – 31 اغسطس 1986 ) نحت نحّات إنجليز ي . كان أحد الفنانين البارزين في القرن العشرين بفضل آثاره ذات الشكل فن تجريدي التجريدي و العضوي التي نحتها من الحجر و البرونزAna Britannica 23. cilt sayfa 127 . توجد له تماثيل تذكارية برونزية معروضة كأعمال فنية شعبية في اماكن مختلفة حول العالم .



الأشكال التي استخدمها في الغالب هي تجريد لشكل الإنسان و استخدم في أعماله الأشكال المستلقية و خاصة الأم مع الابن. عادة ما تكون اعمال مور موحية بجسد المرأة باستثناء الفترة التى نحت فيها مجموعات عائلية في الخمسينات من القرن الماضي. و تكون اشكاله مثقوبة او تحتوي على مسافات فارغة . و يُشبّه العديد من المحللين الاشكال المتموجة لتماثيله المستلقية بتلال مسقط رأسه يوركشاير يورك شاير .


و هو معروف إلى حد كبير بتماثيله المجردة الرخامية و البرونزية المصبوبة , كما فتح باباً جديداً لدخول شكل معين للحداثة في المملكة المتحدة. صار مور غنياً جداً بفضل إتمامه لطلبيات واسعة النطاق إلى آخر حياته . وعلى الرغم من ذلك عاش حياة بسيطة و ذهبت معظم الاموال التي ربحها إلى مؤسسة هنري مور التي تدعم التعليم و الفن و التي مازالت تقوم ايضاً بنشاطات و فعاليات كثيرة إلى يومنا هذا.About us . Henry Moore Enstitüsü, Leeds. 22 Eylül 'de eriإںilmiإںtir.
كلمات مرتبطه: متسلسلة لورنت هنري منتسبرغ الوراقة لوك مور ستيوارت تايلور سامي موريه ماندي مور روب مورو لورانس بيرسون لوران روسي كلود مورغان هيرواكي موريشيما غراهام تايلور هنريك لارسن غويليرمو أمور لوري لودفيج جورج فلورفسكي سانتوس أورديناران هنري فوندا جورج مورهاوس ستانفورد مور كارل أورف هنري ستانلي بلومر لورانس داريل رودولفو أورلانديني هنري أم. ماثيوز موريس بوكاي هيديوكي هوري فميكو أوريكاسا هنري هوارد ميلوراد أرسينييفيتش وليم مورفي موريس ويلكنز سلفادور لوريا إيلي هيوستن موراي هنري ستيورات كارتر جونستون موراي ألبرت هنري مونسل روبرت تايلور جونز روبرت تايلور جونز إرنست أورلاندو لورنس هنري لويس بيلمن خوسي لوريل لورين آلانسون كوك جوزيف مور ديكسون هنري غورو هنري غود بلاسدل ولاية موريلوس أوريسا أوريغون أوريجون شارل موريس تاليران لوران فابيوس هنري ميدلتون توماس لورنس (رسام) والورث نيلز هنريك أبيل هنري و . ادواردز أغسطس ويلبي نورثمور بوجن فيل تايلور بنو الورد جرائم شارع مورغ نيكولاس موراي باتلر زكي موران هوارد فلوري أوريو كالينن وليام هنري هاريسون روس هنري الأول ملك إنجلترا ويليام هنري هاريسون هنري الرابع ملك إنجلترا وليام هنري كابيل لورد بالمرستون لورد بالمرستون لورد بالمرستون أبو عيسى الوراق موراساكي شيكيبو مورثة مورتالا محمد تأمور تامور جابرييل جارثيا مورينو موركة (قرية) البشمور هيكتور مورينو هنري كسنجر هنري فان دي حرائق غابات جنوب أوروبا 2009 جورج هنري ديرن الورق إنريكو كييزا تمور ناميه امورو الموركي وادي مور دموع الورد كلورات البوتاسيوم الأحزاب السياسية في موريتانيا دائرة مور كلوريد الصوديوم كلورات الصوديوم
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
العياضي برباس ويلان 1978 213 رحلات سياحية معركة أنوال تيميمون 5 477 شقق مفروشة جرج نترات النحاس medical كيفية صنع الفحم النباتي 123 كوافيرات العلاج بالدم نقل الدم الطاقة الشمسية مخطط سميث ابراهيم الفقى ابراهيم احمد prince الفكر البيعة عيادة عبد الرحمن الخرسانة ذاتية الدمك مرطبات استخراج فيزا عيون طبيب عيون البصام دارم البصام السياحة العمل مغامرات في جزيرة مهجورة المسيلة الاردن تلفزيون البحرين كفرعروق ميراك ماريا دل كارمن الاستشراق فيلا فارنيسينا متسلسلة لورنت قمل هنري منتسبرغ التسويق منظفات صناعة الصابون شوربة ملك الزجاج دالة الحالة الهياس Dysphagia الكهرباء تموين علاج قرحة المعدة اثاث كن ايجابي مختبرات السياحة البيئية بافرج الحاقن الذاتي قلب الحيوان عزر الحيدري للمطابخ التحكيم الدربي السالمونيلا ثوران تدفقي الوراقة جاستين جسر دانيانغ قلب مستشفى الملك فهد الجامعي عزم القصور الذاتي حائل jam جلاكسي اس5 اضرار السهر مستوصف العروبة رجلة الخير الحدود شركة الربع العالي للتجارة و المقاولات المحدودة الدوال البوادي تجديد الرياض السكر ديار كريمة الزبدة البرياني العراقي متجر الميناء منير مؤسسة غمرة الرياض المنصورية مستوصف السلام الملز