موقع الو مخبز الكفراوي - د بشار وليد النحاس دمشق - د. سامي بن شعلال - سكوت74 شاك مهبولة - خياط اكسبرس للمنازل - د محمد علاوي القحطاني - شاكر الرشيدي - د حاتم مطر نساء ولادة - شهوان وكيل غالب - غالب شهوان - جورج خوري - الدكتور فيصل العمر-نسائية و توليد مدينة: حمص - د بشار رباح جرمانا - Dr Aziz Salem - اشراف مكتب نجم الشراح - الوحش - سوق المباركية 7 - غسان نور الدين - Mohamed Abdulhameed محامي مكتب فاتن النقيب - همام فقيه - ياسر الدحلان - عبدالله زعبي - فهد خبتي - نقل بلاط سكس - احمد باخشوين - أ.د ناهد سمير - أستاذة التجميل بعين شمس مساكن شيراتون - سايق خيطان - مطعم كراع-مندي حضرمي - ورده المنجي ام حذيفه - رشا عنايه - UTM Dr.Rozid - Eng Khalid Atcon من طرف اسوار دبي - فرحت المطعم بيت لادان - د. محمد الشنواني - ماجد البحر - ام صالح تعالج - مزيونة بنك الخليج عملات - حسن التهامي - الكس/مساج فلبيني - مطعم السنبوك بقيق - محمد الشوملي - اشوا جاندا - مصبغه على كيفك_سيف - انتصار الخرينج سناب - المسيله - عادل بدر مستشار - شركة تيماس - د /عدوان السهلي - د.دفال علوش - عبدالعزيزكساب -
الجديد عنوان و هواتف سفارة السعودية فى جمهورية السودان ومعلومات شاملة عنها - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بمكة ومعلومات عنها بالسعودية - كوستادين كوستادينوف - خطوات على الجبال (مسلسل) - كتلة التغيير والإصلاح البرنامج السياسي - ستورغيس (مسيسيبي) الموقع الجغرافي - سمولاند الإدارة - بي أيه إي هوك المواصفات -
آخر المشاهدات طريقة عمل ومقادير الدولمه العراقيه من مطبخ منال العالم - جول دو بوليناك - صباح الخير يا وطنا (أغنية) كلمات الأغنية - طريقة عمل رز بفول شامي من حلقات برنامج منال العالم - طريقة تحضير شيخ المحشي من الشيف منال العالم - شرح تركيب باب الغسالة وكيفية الاصلاح والصيانة - طريقة تحضير الكانيلوني من الشيف منال العالم - عنوان وهواتف سفارة سيراليون فى السعودية ومعلوات عنها - هاتف وعنوان محل محسن الشريف للغاز - المطار, المدينة المنورة - طريقة تحضير عجينة الكلاج من الشيف منال العالم - طريقة عمل ومقادير صلصة المايونيز من مطبخ منال العالم - طريقة عمل الرجلة بالبطاطس - هاتف وعنوان مؤسسة عوض عبد الرحمن الصحفي التجارية - البريد, الدمام - جهة طنجة تطوان الحسيمة السكان - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالخرج ومعلومات عنها بالسعودية - قراقرم - طريقة عمل عصيرالليمون الحامض المطبوخ بطعم لذيذ لا تفوتكم - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - جيري فودور حياته - نوينكيرشن المدن التوأمة - طريقة عمل جظ مظ من حلقات برنامج منال العالم - إليزابيث باوز ليون نشأتها - زهرة الآلام الشائعة الزراعة - كلية شرق النيل - اتفاقيتا لاهاي 1899 و1907 اتفاقية لاهاي 1899 - خافضات سكر الدم الأنسولين - أهبان بن الأكوع - طريقة عمل سمك المحراث لا تفوتك - هواتف مستشفى عسير المركزي و معلومات عنها بعسير بالسعودية - هاتف و معلومات عن مطعم بيت الدونات بالمدينة المنورة - زنايدة بويحياوي عن حياتها - طريقة تحضير عصـــير الصمــدي خطوة بخطوة - قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم - ذو الشمالين بن عبد عمرو نسبه و كنيته - هاتف وعنوان مستشفى الفريح التخصصي - بريده, القصيم - طريقة تحضير دولمة قرعة او كوسا بالذ طعم خطوة بخطوة - يا المنفي (أغنية) كلمات الأغنية - هاتف وعنوان مطبخ بكر حلواني - المجمع, جدة - بيرانتيل باموات الاستخدام الطبي - متطلبات الحصول على تأشيرة العمرة فى سفارة السعودية بالاردن - البيع القضائي للعقار في النظام السعودي المزايدة العلنية لبيع العقار - طريقة تحضير وصفة سلطة المرتديلا الشهية - المنتصر بن سعود بن عبد العزيز آل سعود الأسرة - غامد نسب قبيلة غامد - الجغرافيا اليونانية الرومانية الفكر الجغرافي في الحضارة اليونانيه - أرقام وهواتف عيادات د نعيمة عبدالله أبا الخيل بالرياض والعنوان - المحقق كونان القصة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الروماتيزم أمراض العظام والمفاصل بالاعشاب - كيف تكون رجل مبيعات ناجح للدكتور ابراهيم الفقي - طريقة عمل ومقادير المشاط الفلسطيني او عجة البيض والزهرة من مطبخ منال العالم - إدارة التعليم والتدريب المهني للقوات المسلحة (مصر) مديري الإدارة - طريقة عمل إيدام الدبه اوالقرع الأخضر بطعم لذيذ لا تفوتك - قانون جاوس الصيغة التكاملية - طريقة عمل ومقادير البسكويت المالح بانواعه من مطبخ منال العالم - طريقة تحضير عجينة العشر دقائق من الشيف منال العالم - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - منشار أنواع المناشير - كارل شميت كارل شميت عدو لدود للمجتمع المفتوح - سلمة العدلاناب - هواتف شركة الاخوه لصاحبها سليمان حسن سليمان طوله وشركاه ومعلومات عنها بالسعودية - المؤسسة اللبنانية للإرسال إنفصال LBCI الأرضية عن LBC الفضائية اللبنانية - طريقة تحضير المقبلات سناسل عجل - كيف ازرع النعناع في المنزل ؟ - قائمة شخصيات إينوياشا الأبطال - نموذج قرار الشركاء بتعديل عقد تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة لوفاة أحد الشركابالسعودية - طريقة تحضير حلى كوكيز بالشوكولاتة السريعة للشيف منال العالم - هاتف وعنوان مستشفى الملك فهد - ابو عريش, جازان - هاتف وعنوان مؤسسة مفروشات العبد اللطيف - العليا, مدينة الرياض - عمالة الصخيرات تمارة التقسيم الإداري - جواز السفر السوري أنواع جوازات السفر العربية السورية - طريقة عمل كرات اللحم بالصلصة اشهى وصفات رمضان من منال العالم - ملعب أنفيلد التاريخ - دبلجة المحقق كونان نظرة عامة - دراسة جدوى مفصلة لمشروع انتاج الزيوت العطرية - هاتف وعنوان مطعم أبوالخير الرمادي - ابها - طريقة تحضير كيكة الفيمتو بالصور - الاستعلام عن كفالات الأشخاص بالكويت - معطف أبي (فيلم) - الرمية الملتهبة الشخصيات - باكوبا منيرة - الكشوف الجغرافية الإسبانية دوافع الكشوف الجغرافية الإسبانية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج القولون بالاعشاب - بارز وميلودي المسيرة الغنائية - هاتف وعنوان مشويات درة الرافدين -الروضة, مدينة الرياض - التهاب الكبد الوبائي أ فيرولوجيا - طريقة تحضير ملبس اللوز خطوة بخطوة - طريقة تحضير حلى الرخام من كتاب النخبة بطريقة سهلة - شاطئ عراة أنواع شواطئ العراة - هكذا يجب أن تكون الحياة بالفعل! (فيلم هندي) - مسدس صوت تحويل المسدس الصوت الي مسدس حي - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة الطبي - تبوك - هاتف وعنوان مفروشات العمودي - سكاكا, الجوف - هاتف وعنوان المستوصف العالمي لطب الأسنان - العزيزيه, مدينة الرياض - دواء ستريزام - طريقة عمل طبخة القدره الخليليه من مطبخ منال العالم - طريقة تحضير جاينيز رايس بالدجاج - متسلسلة تايلور وماكلورين متسلسلة تايلور المنتهية - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - علي الهويريني السيرة الذاتية - ايهما افضل تربية الدجاج في البطاريات ام على الارض - طريقة عمل السلطة الروسية من مطبخ منال العالم - صبح البشكنجية حياتها - [بحث جاهز للطباعة] قصيدة النثر - - هواتف و معلومات عن جوازات مطار القصيم بالسعودية - فور شارد الاستخدام - برنامج الفرسان الفرسان - طريقة عمل تحضير الشنيتسل اطباق رمضانية - نيلهان اصل الاسم - مخاطر صاعق الحشرات الكهربائي - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - ألبرت هنري مونسل - [بحث] أرقام مكاتب الافتاء بالحرم المكي - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج صلصلة الطماطم والكاتشب - عبد الله بن يوسف الوابل نسبه - رقصة مع التنانين مُلخّص الأحداث - طريقة تحضير الكبة الدبابة السورية - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى جمهورية بولندا ومعلومات شاملة عنها - طريقة تحضير طاجين لوبيا خضراء بالزيتون بالذ طعم خطوة بخطوة - فامسيكلوفير دواعى الإستخدام - هاتف وعنوان الكركند للمأكولات البحرية - خميس مشيط, عسير - طريقة تحضير فطيره الجبن والعسل بالصور - طريقة تحضير المصابيب القصيمي بطريقة سهلة - الناصرية (ريف دمشق) حدود قرية الناصرية - عنوان و هواتف قنصلية السعودية فى الإسكندرية ومعلومات شاملة عنها - الحوار المسرحي الحوار الخارجي - فهد بن فيصل الفرحان آل سعود نبذة عنه - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - هوية (قبيلة) نسبهم - مايكل مارتن هامر سيرة ذاتية - الذل (فيلم) قصة الفيلم - السابقون الأولون أسماء السابقين الأولين - التهاب المفصل في الصدفية العلامات والأعراض - طريقة عمل العجينة لجميع المعجنات من حلقات برنامج منال العالم - هل عملية الحقن بالإبر لتكبير الثدي مضرة؟ - جامعة تشمران الأهوازية الكليات - تمزق الغضروف الهلالي العلامات والأعراض - طريقة عمل طبخة الفاصوليا البيضاء من مطبخ منال العالم - هاتف وعنوان مطاعم البندر - البريد, الدمام - طريقة عمل الشراغيف (اكله شعبيه - كونراد إيكهوف - هل الاعتكاف فرض واجب ام سنة مستحبة -احكام وفتاوي الاعتكاف - هاتف وعنوان مستشفى المغربي للعيون والأذن والأسنان - النزله, جدة - سوامي فيفي كاناندا - تلبيسة الاسنان .. هل يمكن ازالة التلبيسه الدائمه؟ - معقد التوافق النسيجي الكبير وظيفة جزيئات MHC - العلاقات التونسية الإسرائيلية مقارنة الدولتين - طريقة عمل البليله الهنديه بطعم لذيذ - المناهل شخصيات المسلسل - البرتقالة المرة (فيلم) القصة - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - طريقة عمل طاجن اللحم بالبصل من اشهر المطاعم - طبخات وصفات اكلات - سيلفيا ليكنز المعلومات الأساسية - أحمد بن عجيل اليمني أحمد بن موسى عجيل - نقاط مشتركة بدائرة بعض مبرهنة المبرهنات - مسجد كريم الدين الخلوتي وصفه - خوارزمية فرق تسد أمثلة تاريخية مبكرة - أوكسيكونازول التصنيف العلاجي للدواء والجرعة الدوائية - هاتف وعنوان مستشفى المانع العام - الخبر, مدينة الخبر - جشتية نشأة الطريقة الجشتية في هراة - طريقة تحضير سنافر لذيذه بطريقة سهلة - كارين فهمي - طريقة عمل ومقادير بسكويت جوز الطيب من منال العالم - بير جريلز - قائمة منتجات مصر للبترول زيوت مصر للمحركات - مطبخ حضرمي أطباق - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الصدفية بالاعشاب - طريقة عمل الفراخ بالكاري ( الشيف حسن ) - بيديه كيفية الإستخدام-بيديه (يسار) إلى جانب المرحاض. - بويراز كارايل (مسلسل) قصة المسلسل - هاتف وعنوان مستوصف جمعية الصفا الخيرية - صفوي, الدمام - روبن هود (أنمي) القصة - محمود كامل الرشيدي حياته المهنية - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى جمهورية ايطاليـا ومعلومات شاملة عنها - عدد السعرات الحرارية في سمك الزبيدي والطاقة والقيمة الغذائية - نظرية السلوك المخطط شرح النظرية - نظرية التبادل الاجتماعي الملامح الأساسية لنظرية التبادل الاجتماعي - هاتف وعنوان مكتب الزهير للإستقدام - خميس مشيط, عسير - طريقة عمل أصداف المكرونة الكبيرة وطعم ياخذ العقل - وصفات وطبخات واكلات - بطنج أسماؤه واستعمالاته - ملكاوي أصل العشيرة - عناوين و هواتف وارقام جمعية الزهراء - دليل الجمعيات التعاونية بالكويت - طريقة عمل العصير السعودي المنعش بالفواكه بالصور - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - وصفة لعلاج الغرغرينا بالاعشاب الطبيعية - الخليوي نبذة عن عائلة الخليوي - قصبة بولعوان الهندسة - فريديريك فروبل لمحة عن حياته - دائرة رأس الوادي نبذة تاريخية عن الدائرة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج مشاكل الدوره الشهرية و الحيض بالاعشاب - الانتقام (مسلسل) قصة المسلسل - انحلالية العلاقة بين الذائبية ودرجة الحرارة - مصطفى رعد العزاوي نشأته ودراسته - عدد السعرات الحرارية في الكباب والطاقة والقيمة الغذائية - هواتف مؤسسة الدهيمان للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - طريقة تحضير كرات الجبن من الشيف منال العالم - نموذج الجوانب الأربعة العلاقة - هاتف ومعلومات عن مركز سيتي ماكس التجاري بالرياض - هواتف وأرقام مجمع عيادات الدكتور فهد الشدوخي والعنوان - طريقة تحضير ستروغونوف باللحمة من الشيف منال العالم - طريقة عمل لقيمات مقرمشة لا تفوتك -
اليوم: الجمعة 24 مايو 2019 , الساعة: 2:29 م / اسعار صرف العملات ليوم الجمعة 24/05/2019


اعلانات
محرك البحث


مراد فرج دوره الصحفي

آخر تحديث منذ 2 سنة و 8 شهر 6 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

دوره الصحفي



وهو يعتبر الرائد الأول للصحافة الطائفية فقد أنشأ



  1. أول مجلة ل طائفة اليهود القرائين بمصر مجلة التهذيب وذلك في سنة 1901 م واستمرت حتى سنة 1903 م .

  2. ثم مجلة الإرشاد من سنة 1908 م إلى سنة 1909 مموقع الجمعية التاريخية للطائفة الإسرائيلية في مصر،ص 4..

  3. أما مجلة الاتحاد من سنة 1924 م إلى سنة 1930 م فقد صدرت عن جمعية الإتحاد لليهود القرائين.

  4. مجلة الكليم من سنة 1944 م حتى سنة 1956 م فقد صدرت عن جمعية الشبان اليهود القرائين.


كان مراد يهز النفس والقلب معا إذا ما ألقى كلمة أو خطابا أو أنشد شعرا. وكان بجانب هذا إنسانا حيا بكل معانى الكلمة، فكان غيورا على طائفته، ينادى بالحنان والرحمة والأخاء. كان دائما شعلة وهاجة من الحياة. ولقد منّ الله على مراد بحياة طويلة مليئة بالأعمال الطيبة والجهود المضنية وما زال حتى في شيخوخته شابا نشطا يراجع مؤلفاته بنفسه ويُشرف على تصحيحها وطبعها، كما كان دائما ينشد الكمال في أعماله، وإذا ما تحدث إليك كانت الكلمات تختلج في شفتيه معبرة عما في قلبه وما في نفسه وسريرته فتشعر بأحاسيسه ونبضات قلبه موقع الجمعية التاريخية للطائفة الإسرائيلية في مصر، ص5.

هذه الصفات تبين الميزات الأصلية والخصال الجميلة التي اجتمعت كلها في شخصية مراد فرج الإنسان العالم، الفقيه في الدين، المُشرّع، الأديب الشاعر والصحفى الفذ. لقد صارع الحياة وصارعته وكان بينهما كفاح طويل.

كان مراد فرج مرجعا وحجة في قواعد اللغة العربية والعبرية وله مؤلفات قيمة فيها كما كان حجة في قوانين الأحوال الشخصية والملية عند طائفة اليهود القرائين . لقد ترك مراد فراغا هائلا يشعر اليهود و المصريين على السواء دائما بفداحة الخسارة والأسف الشديد على فراقه ولو طال الأمد. لقد زهد مراد في أواخر أيامه الدنيا فما كان يخلو له بيتا من أبيات الشعر إلا ونعت الدنيا الفانية، وتعلق بأهداب الراحة في الحياة الآخرة موقع الجمعية التاريخية للطائفة الإسرائيلية في مصر ، ص5.

حياته



ولد مراد فرج في القاهرة سنة 1867 م من أسرة كريمة من طائفة اليهود القرائين المتوطدة الجذور في مصر من زمن بعيد، واسمه في سجلات طائفة اليهود القرائين هو مراد فرج يوسف ليشع. كان والده فرج يوسف ليشع تاجر مصوغات كمعظم عائلات اليهود القرائين في هذا العهد، ووالدته مسعودة حاييم أصلان. تزوج مراد سنة 1890 م من زوجته نطلى يهودا حاييم كوهين المولودة سنة 1873 م ووافتها المنية سنة 1953 م، وأنجب منها ولده الوحيد توفيق سنة 1899 م الذي توفى سنة 1975 م في سويسرا .


تعليمه




وتلقى مراد فرج تعليمه الأول، وأحب الفتى الصغير القراءة والإطلاع، وصادف هذا هوى في نفسه ، مما زاد إقباله بعصاميته على مطالعة الكتب العربية و العبرية والإفرنجية والتزود من رحيقها. لم يكمل مراد فرج تعليمه بعد حصوله على التعليم الإبتدائى وكان هذا شيئا مألوفا في هذا العهد وعمل مساعد محامى في مكاتب كبار المحامين وفى المحاكم، فعكف على دراسة القضايا يستخلص منها نقاطا قانونية مهمة يلفت إليها نظر المحامين والقضاة ليضيفوها في مذكراتهم وجها للعدالة والحق. لذلك شجعه رؤسائه على دراسة القانون ففعل. وعندما سطع نجمه كمحام ضليع عينه الخديوى عباس حلمى الثانى في الخاصة الخديوية المصرية الخديوية ومنحه رتبة البكوية لكفاءته. وعندما انتهت الحرب العالمية الأولى ولم يعد الخديوى عباس حلمى الثانى من الأستانة إلى مصر استقال من منصبه وافتتح مكتبا ناجحا درّ عليه ربحا وفيرا مما هيئ له عيشا رغدا وتفرغ بذلك لبحوثه ومؤلفاته الأدبية والقانونية والدينية.


مساعدته للطائفة اليهودية في مصر




خدماته لطائفة اليهود القرائين



انتخب عضوا في اللجن الملية في عهد الحاخام شبتاى منجوبي في عام 1901 لإعداد أول لائحة داخلية ل طائفة اليهود القرائين . وخدم الطائفة كعضوا ورئيسا للمجلس الملى لما يقرب من 30 سنة حتى قرر البعد عن الطائفة لما عاناه من ضيق أفق المهيمنين على شئون الطائفة. ومع ذلك ظل مستشارا وفيا المجلس الملي العام للمجلس الملى حتى وفاته .

اشترك مراد فرج في وضع أول قانون يقوم بتنظيم شئون الطائفة لأحوالها الشخصية والملية وهو ما يعرف بقانون اللجنة الملية لطائفة اليهود القرائين بمصر وذلك في عام 1901 .

وفى سنة 1916 بعد ما اتضح من أن قانون اللجنة الملية الصادر في عام 1901 أصبح في حاجة للتعديل ليصاير طلبات العصر وضع قانون المجلس الملي العام المجلس الملى اليهود القرائين لليهود القرائين بمصر . وقد وضع القانون على عجل فلم يغطى جميع النقاط .

كانت سنة 1924 هى آخر انتخابات تمت طبقا لقانون 1916 حيث أصبح من الواضح أن لائحة سنة 1901 و 1916 أصبحت بالية في رأى أكثر أعضاء الطائفة المتخرجين من الجامعات المصرية ومن جامعات الخارج والسبب في ذلك أن مصر في سنة 1922 حصلت على استقلالها لأول مرة في تاريخ مصر الحديثة فقد حصل المصريون الحق في انتخاب ممثليهم في مجلس الأمة البرلمان . كما أن جميع الأقليات وخصوصا اليهود السفارد أظهرت تقدم في هذا المضمار، فكان من الطبيعى أن أعضاء وشباب طائفة اليهود القرائين تطالب بتغيير نظام اللائحة الداخلية وتجهيز قانون للأحوال الشخصية . وقد قام بعض أعضاء الطائفة ومن بينهم الحاخام أبراهام كوهين ( 1920 - 1933 ) و الحاخام طوبيا بابوفتس ( 1934 - 1956 ) بتجميع قانون للأحوال الشخصية بدون فائدة.

وعند أوساط العشرينيات من القرن العشرين شرعت الحكومة المصرية في بحث ما ينبغى أن يكون للطوائف غير الإسلامية من الحق بالعمل بما لها من الأحكام الشرعية في أحوالها الشخصية تنظيما لحقها هذا واعترافا باستقلالها فيه. وعلى أثر هذا أعد أبناء الطائفة الربانية برئاسة كبير حاخاميهم روفائيل أهارون بن شمعون بمصر كتابا في أحكامهم الشرعية من ثلاثة أجزاء كبار على حسب القوانين المعروفة. وبناء على طلب من كبير حاخاميهم من مراد فرج وضع كتاب أحوالهم الشخصية في ثوبه العربي الفقهى الفصيح فقام بذلك خير قيام. وقد قرظه المقرظون ومدحه المادحون.على إثر ذلك طلب الحاخام الأكبر أبراهام كوهين في خطاب رسمى لمراد فرج ذكر فيه نحن معشر القرائين بمصر نطلب منك أن تضع للطائفة أيضا كتابا على مثال ذلك بما لك من الإلمام بالأحكام الشرعية في أحوالنا الشخصية وهذه صورة ما كتبه الحاخام ابراهام كوهين بخط يده وترجمته إلى العربية .

فقام مراد فرج بكتابة الأحكام الشرعية ل طائفة اليهود القرائين . وللأسف فقد عارضه بعض أفراد من طائفته، ممن يدّعون المعرفة بأصول الدين والشريعة وهم عنها غرباء. وقد ترك ذلك في نفسه مرارة وحزنا شديدا لما كان عليه أفراد الطائفة المهيمنين على شئونها من قلة الدراسة والمعرفة والعلم والإستقصاء. وقد قاسى مراد فرج الكثير من أفراد الطائفة المهيمنين على شئونها. فقد اعترض بعضا منهم على كتابه الأحكام الشرعية ل طائفة اليهود القرائين ورفضوا بعض بنوده. وقامت مشادات مما اضطره إلى قطع صلته بالطائفة واستقر في الأسكندرية ليكون بعيدا عن الطائفة ومناغصاتهم له. وعقد اجتماع في الحخامخانة يوم الأربعاء 28 سنة 1925 وقرر الحاضرون انتخاب رحمين ليشع رئيسا بسبب تنحى مراد فرج عن قبول الرئاسة. ولكن ظل كتاب الأحكام الشرعية مهملا سبع سنوات لا يحركه محرك. ولم يستطع أحدا غيره من أبناء الطائفة أن يضع- ولاسيما من أولئك المعارضين لبعض نصوصه- الذين يدعون أن العلم وصل بينهم إلى درجة عظمى من الرقى- كتابا ككتابه الذي يدعون أنه مخالفا للشرع القرائى العزيز.

وقام مراد بنشر كتابه رد اعتراض على كتابى الأحكام الشرعية يشرح فيه كيف وضع الكتاب وعلى أى أساس استند عليه .


وفى سنة 1953 نشر مراد في كتابه كلمة لم أكن أريد أن أقول شرحا موفقا لعدد كثير من مسائل التقرؤ. مسألة داود الناسى ومسألة ينطوب يهودا ورأى الشرع وأحبارهم السالفين ووصايا التوراة .



خدماته لطائفة اليهود الربانين



1- وضع كتاب أحكامهم الشرعية في صيغته النهائية بناء على طلب كبير حاخاميهم.

2- في عام 1925 أُختير سكرتيرا لجمعية الدراسات التاريخية ليهود مصر المكونة من الحاخام حاييم ناحوم الرئيس الفخرى وعضوية يوسف قطاوى باشا المدير التنفيذى للجمعية المعروفة باسم (Societe D Etudes Historiques Juives D Egypte )

3- اشترك في تحرير جريدة الشمس.

4- صورة خطاب تقدير وإعجاب من أحد حاخامين أخواننا الربانين بكتابه المعروف باسم اليهودى معنى وعقيدة .



مؤلفاته وأعماله



تم نشر مقالاته وأشعاره التي تم جمعها في سلسلة من الكتب في الفترة التي تتراوح مابين عامى 1912 - 1935 ، وكان العديد من الكتب تحتوى على الموضوعات القومية اليهودية مثل اللاهوت و القانون ، تفسير العهد القديم ، فقه اللغة العبرية و العربية ، عن الشعراء اليهود الذين كتبوا ب العبرية في العصور الوسطى ، وعن القضايا القانونية المعاصرة في ذلك الوقت وغيرها. وكان ذلك بالتعاون مع ابنه توفيق الذي كان يدرس في كلية الحقوق آنذاك .كما ترجم أيضا رواية من الفرنسية بعنوان العدميين في روسيا وترجمات أخرى إلى العربية ، ومن ضمنها أمثال سليمان في عام 1938 ، والرواية العبرية محبة صهيون في عام 1958 التي كتبها رائد الرواية العبرية في فترة الهسكالا أفراهام مابو. وام تكن كتبه موجهه إلى الطائفة اليهودية فقط بل إلى قراء الشعب المصري الشعب المصرى عامة .


كتب مراد فرج أكثر من ثلاثين كتابا في مختلف الموضوعات – في التشريع و القانون و الأدب و الشعر وأصول الدراسات اللغوية و التاريخ و الدين . كما نشر وأصدر مجلات شهرية خاصة ب طائفة اليهود القرائيين . وفيما يلى حصر بسيط بأسماء الكتب التي ألفها ونشرها.



في الأدب والشعر





  1. ديوان مراد (الجزء الأول )، صدر في سنة 1912 م.

  2. القدسيات ، صدر في 1923 م(كان يضم الشعر والنثر معا) .

  3. ديوان مراد ( الجزء الثانى)، صدر في سنة 1924 م.

  4. הקדשיו×ھ ( ترجمة لكتاب القدسيات)، صدر في 1928 م.

  5. ديوان مراد ( الجزء الثالث)، صدر في 1929 م.

  6. ديوان مراد (الجزء الرابع)، صدر في سنة 1935 م.

  7. الشعراء اليهود العرب ، صدر في سنة 1939 م.

  8. שירי עברי ( ×‍×‍שורר עברי)، صدر في سنة 1945 م.



في التاريخ ومقارنة الأديان






  1. أشعار الخضر (هو ترجمة لفصل من كتاب ×گדר×ھ ×گליהו )، صدر سنة 1917 م.

  2. القراؤن والربانون، صدر في سنة 1918 م.

  3. رواية النهلست، صدر في (غير معلوم).

  4. تفسير التوراة .

  5. اليهودى معنى وعقيدة، صدر في سنة 1946 م.

  6. أيوب، صدر في سنة 1950 م .



في أصول اللغات





  1. أستاذ العبرية ، صدر في سنة 1925 م.

  2. انتقاد كتاب الكنز في قواعد اللغة العبرية ، صدر في سنة 1927 م.

  3. ملتقى اللغتين العبرية و العربية الجزء الأول، صدر في سنة 1930 م.

  4. ملتقى اللغتين العبرية و العربية الجزء الثانى، صدر في سنة 1933 م.

  5. ملتقى اللغتين العبرية و العربية الجزء الثالث، صدر في سنة 1937 م .



في القوانين الملية والشرع





  1. اللجنة الملية ل طائفة اليهود القرائين ، صدر في سنة 1901 م.

  2. قانون المجلس الملي العام المجلس الملى ل طائفة اليهود القرائين ، صدر في سنة 1916 م.

  3. الأحكام الشرعية في الأحوال الشخصية لليهود القرائين، صدر في سنة 1937 م.



في الصحافة



  1. مجلة التهذيب.

  2. مجلة الإرشاد.


كتب العديد من المقالات الوطنية في الصحف المصرية وساهم في تحرير جريدة الشمس لأبناء طائفة اليهود الربانين .

وهو يعتبر الرائد الأول للصحافة الطائفية فقد أنشأ أول مجلة ل طائفة اليهود القرائين بمصر مجلة التهذيب وذلك في سنة 1901 م واستمرت حتى سنة 1903 م ثم مجلة الإرشاد من سنة 1908 م إلى سنة 1909 م.



أما مجلة الإتحاد من سنة 1924 م إلى سنة 1930 م فقد صدرت عن جمعية الإتحاد لليهود القرائين.



ومجلة الكليم من سنة 1944 م إلى سنة 1956 م فقد صدرت عن جمعية الشبان اليهود القرائين(46) .



محتويات أعماله




كان أول كتاب لفرج يحتوى على مجموعة كبيرة من المقالات بعنوان مقالات فرج ما يبلغ حوالى خمسة وخمسون مقالا، وجاء دوره فيها كالممصلح الاجتماعى لتحسين العلاقات الشخصية، والعلاقة بين الفئات الدينية. فقد كان الكتاب موجها إلى الشعب المصري الشعب المصرى عامة، فدعا مواطنيه أن يكفوا عن بعض الأعراف والسلوكيات الاجتماعية والتي يراها قبيحة ومضرة للنسيج الاجتماعى. فناقشت العديد من المقالات موضوعات تجريبية ، فلسفية أو نفسية كالسعادة، واللغة والاتصال الاجتماعى،الإيمان، الإلحاد، الانتحار... ومثل ذلك من أفكار. والشئ الأكثر إثارة للدهشة فيما يتعلق بتلك المقالات هى أنها فشلت في أن تعكس القضايا السياسية الراهنة، حيث تم كتابة العديد من هذه المقالات كما نتذكر خلال أحداث دنشواى وتداعيتها، وأعمال اللورد كرومر المثيرة للجدل في مصر ، واغتيال رئيس الوزراء القبطى بطرس غالى فضلا عن غيرها من أحداث سياسية واجتماعية مدوية. قد أشار صنوع أحيانا إلى هذه الموضوعات في قصائده ولكنها كانت غائية تماما في نثره. وجا ء الاستثناء الوحيد في مقالة طويلة بعنوان حرب الوطن حيث ذكر فيها المؤلف بشكل عابر بطرس غالى واصفا إياه بالوطنى العظيم والمدافع القوى عن الوحدة الوطنية. والجدير بالذكر في هذا المقال خاصة أنه يشكل نداء عاطفى ل مصريين لمصريين المسلمين لمعاملة المسيحيين والمواطنين اليهود بمساواة، وقد عرض مراد على ذلك مثال الشباب الأتراك الذين أعلنوا المساواة بين الأجناس و الأديان . واستنكر هؤلاء المصريون الذين يرفضون إطلاق مقولة يرحمه الله على غير المسلمين ، وكذلك أشاد بمحررى الجريدة (الذين سلسلوا مقالاته) لسماحهم بنشر إعلانات الوفيات لغير المسلمين (لكلا المسيحيين و اليهود ). وعلى صعيد أخر، رفض فرج تفسير (تأويل) أية قرأنية < >ولاتؤمنوا إلا لمن تبع دينكم ، قائلا أن ذلك أبعد ما يكون عن كلام الرب، فالجملة في الواقع اقتباس لتعاليم أعداء الإسلام وتم تضمينها في القرأن بهدف يشجب محتواه بدقة .



كانت أشعاره الواردة في دواوينه الأربعة تعبر عن الطراز الكلاسيكي الحديث مع أن مفرادتها في بعض الأحيان تكون أقل كلاسيكية عن المستخدمة من قبل العديد من كبار شعراء الكلاسيكية الحديثة وقتها. وتغيرت بؤرة تركيز فرج من جزء إلى أخرولكن العديد من أفكاره واتجاهاته الأساسية كانت متواجدة.

كانت أشعاره بالجزء الأول تتطرق إلى نفس الموضوعات التي تناولتها مقالاته من تأملاته في الحياة، الإيمان، الحب، الموت، والقضايا الأخلاقية والاجتماعية. وكما هو مألوف في عصره تتضمن ديوانه أيضا العديد من القصائد التي علقت على الأحداث الجارية فضلا عن الرثاء وقصائد المدح الصريح. واحتوى هذا الجزء على قصيدة كتبها بمناسبة رحيل اللورد كرومر عن مصر عام 1907 ، وكانت مشابهة في مضمونها ولهجتها لتلك القصيد التي ألفها أميرالشعراء أحمد شوقى لنفس المناسبة، فوبخ كلا الشاعران اللورد كرومر عن تصريحاته المهينة الموجهة ضد المصريين . وإن كانت قصيدة مراد فرج تفتقد إلى الإزدواجية في حدية السخرية التي تضفى على أبيات شوقى تأثيرها الممتد. أما قصيدة فرج فيمكن وصفها بأنها مقال منظم في أبيات وبالطبع يعكس ذلك رغبته في إعلان هويته ومشاعره القومية . ووردت بعض الموضوعات الخاصة بالاهتمامات اليهودية أحيانا في إطار عام في الجزء الأول ولكنها كانت هامشية ، باستثناء القصيدة الوحيدة التي كتبها على وجه التحديد ذات الطابع اليهودي وقد جاءت ردا للقذف الدموى ب بورسعيد في عام 1902 . أما الأجزاء الأخرى من أشعاره جاءت شبيهه بالأول في الأسلوب والنمط العام . أما الموضوعات ذات الطابع اليهودي كانت مكثفة بشكل كبير وملحوظ في ديوان القدسيات الذي خصصه بالكامل لقضايا اليهود وتحدث فيه بفخر ك يهودي مطالبا بالمساواة والتماسك بين مواطنيه. والعديد من القصائد التي أدرجت بالقدسيات فضلا عن قطع النثر التي ظهرت في نهاية الجزء تتعامل مع الكيان الصهيوني في فلسطين وهويته مع هذا الكيان المطلق.


كانت القصيدة وثيقة الصلة بدرامية الحاضر وذلك لأنه بالرغم من أنها يهودية خالصة في المحتوى ولكنها ليست موجهة إلى اليهود فقط. على عكس أشعاره ونثره الذي يوضح مشكلات وتطلعات اليهود لعامة الشعب. وتتسم بعض القصائد بالطابع الجدلى وهناك لجوء متكرر لموضوع العرب و اليهود ، و اليهود و الإخوان المسلمين ، المبنى على اساس النسب المشترك، التقاليد المتشابهة وصلة اللغة. حتى أن معظم القصائد الصهيونية الصريحة تحث على ما يبدو على رغبة من جانب الشاعر لإقناع رفاقه المصريين بأن التطلعات الوطنية اليهودية عادلة ومشروعة.

جاء الجزء الثانى والثالث لديوانه ليعرض فيه عدد من القضايا اليهودية وميوله للأفكار الصهيونية والكبرياء اليهودي مؤكدا تمسكه ب القومية اليهودية آملا أن تحظى الفكرة الصهيونية بقبول يتماشى مع التطلعات القومية في مصر والنزعة القومية المعلنة.أما الجزء الثالث فنجد ثلاثة قصائد انفعالية مكرسة لزيارة الأساتذة الذين جاءوا من فلسطين إلى مصر كضيوف رسميين ل الحكومة المصرية لحكومة المصرية في 1926 . تتناول العديد من قصائده التاريخ اليهودي وأبطال الكتاب المقدس في حين تتناول غيرها الموضوعات والشخصيات اليهودية المعاصرة، ونجد أيضا عدد من الأبيات التي تحتفى بإنشاء المؤسسات اليهودية المحلية ، و الدينية ، و العلمانية .


ومع ذلك فجاءت نبرة التأكيد على القومية اليهودية في الجزء الرابع من الديوان أقل بكثير، ولا يوجد سوى قصيدة واحدة في هذا الجزء التي يمكن وصفها بأنها صهيونية وتشير إلى موضوعات ذات طابع يهودي ومرجعية للأفكار اليهودية ويطل منها ظلا للإعتذار. فناشد المصريين من مختلف الأديان أن تحترم بعضها البعض بشكل خاص، ولكن كانت البيئة القومية الجديدة بين المصري و اليهودي غائبة بشكل واضح.

استمر مراد فرج في الكتابة والنشر حتى بعد عام عام 1930 ، ولكن مساعيه الأساسية في السنوات العشرين من حياته كانت عن الكتاب المقدس وفقه اللغة، فكانت جهوده مكرسة لتجميع تسبى للقاموس المقارن لل عبرية و العربية ، ولترجمة الكتاب المقدس إلى فقرات ب اللغة العربية . وعلى إثر ذلك جاء انتخابه في مجمع اللغة العربية في عام 1934 . وربما تأتى ترجمته هذه نتيجة لإدراكه إتجاهات النمو في مصر نحو القومية العربية والإنحدار النسبى للأمال التي سبق أن وضعها نحو القومية المصرية والتماسك بين الفئات الدينية .كان مراد فرج من مؤسسى جمعية زواج البنات الفقيرات חבר×ھ עזר×ھ הב×ھולו×ھ كما كان من بين الأعضاء العاملين متاتيا نسيم مرزوق والد صديقى عبد العزيز مرزوق وديفيد مرزوقب .


وتحدث عنه الدكتور إسماعيل أحمد أدهم قائلا كان مراد فرج يهتم من ناحية الشرح اللفظى والجمع والترتيب والتعريب، ذلك أن مؤلفه عالم لغوى دارت عقليته من طريقة التأليف العربية القديمة فجاءت منها .


توفى مراد فرج في الثامن عشر من سنة 1956 وهو يبلغ من العمر 89 سنة ودفن في مقابر اليهود القرائين ب البساتين في ضواحي القاهرة . وقد طلب من عائلته قبل وفاته أن تكون مراسم الدفن بسيطة وبين أفراد عائلته فقط ونفذ إبنه توفيق وصية والده. ونشرت مجلة الكليم في العدد 244 سنة 1956 رثاء عن المرحوم مراد فرج بك المحامى .



وخلاصة القول من الجدير بالذكر أنه من الخطأ افتراض أن اليهود المصريين لم يشاركوا أو يساهموا في بزوغ الثقافة العربية في مصر خلال القرن العشرين ، حيث كانت لهم صلة وثيقة في بعض المجالات مثل الموسيقى، والسينما، والمسرح، وهناك أيض حضور خاص لل يهود على ساحة الأدب العربي ، لاسيما شخص مراد فرج، ولكن لكى نكون منصفين يجب علينا أن نلاحظ أن أغلبية المؤلفين اليهود المصريين اليهود المصريون الجدد اتجهوا إلى الكتابة بلغات أخرى أجنبية .


_


مراد فرج


مراد بك فرج المحامى الذي اقترن اسمه ب الفقه و القانون و اللغات و الأدب و الشعر . لقد كان من رجال القانون الأكفاء. عمل في فجر حياته بالمحاماة وعين محاميا في الخديوية المصرية الخاصية الخديوية في مصر في عهد الخديوى عباس حلمى الثانى .

وكان حجة في الأحكام الشرعية كما أن له مراجع في القانون العام وفى الأحكام الشرعية ل طائفة اليهود القرائين تعتبر مراجع رئيسية يُلجأ إليها في كل ما يمس أحكام التوراة المقدسة والدين وفى الأحكام الشخصية والشرعية.

كان مراد أديبا فذا متعمقا في آداب اللغة العربية و اللغة العبرية وله في ذلك المصنفات التي تشهد بعلو كعبه في هذا المضمار. كما كان مراد شاعرا موهوبا ألف القصائد الطوال والدواوين الشعرية حيث بث فيها شعوره ووجدانه وخواطره وأفكاره، يشهد له بذلك الشاعر أحمد شوقى .

حيث قال بداية قصيدة

بيت وجدت شعر مراد روضة أنــفا لــم تحكها روضة حسنا ولا أزجــا

بيت فغص على الدر في ديوانه فإذا صدرت عن بحره حدث ولا حرجا

بيت وكـــل أزمة هــــم لا يفرجــهـا شعــر النــواسى فاقـرأه تجـد فرجا

نهاية قصيدة ( أحمد شوقى)


( ترجمة أبيات الشعر من العربية إلى العبرية مع حفظ الوزن من وضع عوفديا الجميل من أشدود )

بداية قصيدة

بيت ×‍צ×گ×ھ×™ שיר×ھ ×‍ורד × ×گו×ھ דש×گ בב×ھולי×‌ ×گ×™×ں דו×‍×” לה בח×ں ביופי ובבש×‍×™×‌

بيت ×،ב×گ ×‍×ھנוב×ھ ×” דיוו×گ×ں שלו, ו×گ×‌ ×،ר×ھ ×‍×™×‍ו השופע ×،פר בלי ×’×‍גו×‍×™×‌

بيت וכל צרה צרורה של×گ יפודה שירי ×”×‍× ×—×‍×™×‌, קר×گ שיר×ھו ×ھ×‍צ×گ ×ھנחו×‍×™×‌

نهاية قصيدة (×گ×—×‍ד שוקי)

لم يمر به حادث من حوادث الدهر إلا وانطلق به لسانه شعرا صافيا عذبا رقيقا. كما كان مراد صحافيا لبقا له في الحركة الوطنية المصرية مقالات مثيرة أخاذة سطعت معانيها في الصحف المصرية .

يعد مراد فرج من أشهر المؤلفين اليهود الذين كتبوا ب اللغة العربية في النصف الأول من القرن العشرين ونُشرت مقالاته في صحيفتى الجريدة ، التي حررها من قبل أحمد لطفى السيد ، وصحيفة المؤيد التي حررها من قبل الشيخ على يوسف ،وذلك في بداية عصر صناعة الصحافة التي ظهرت في العقود التي سبقت الحرب العالمية الأولى )موقع الجمعية التاريخية للطائفة الإسرائيلية في مصر،ص 4..

ويبدو أن لطفى السيد محرر صحيفة الجريدة كان حريص على نشر أفكار فرج كجزء من حملته في اتجاه تعزيز الوحدة الوطنية وتشجيع الحوار بين الأديان . واستخدم فرج ذلك بحذر مؤكدا على المصالح المشتركة بدلا من الخلافات والنزاعات. على الرغم من أن نمط وأسلوب مقالاته تتسم بالحداثة النسبية إلا أنه أقل مؤلف تأثرا ب الثقافة الغربية عن بعض معاصريه، أمثال يعقوب صروف ، فرج أنطوان ،أو نيقولا الحداد )جردون كرامير، The Jews in modern Egypt 1914-1952 ، ص 135..

أى لم يكن له الفضل في إدخال المفاهيم الغربية الحديثة لمصر، ولا يمكن وصفه كرائد التجديد مثل الوافدين لبناني اللبنانيين المسيحيين الجدد أو على غرار معاصريه من المسلمين المصريين مثل أحمد فتحى زغلول أو قاسم أمين جردون كرامير، The Jews in modern Egypt 1914-1952، ص135..
كلمات مرتبطه: بافرج الفروق الفردية فرحات حشاد علي الجفري فريد غازي فريد بوغدير أحمد فرج المصلي فريدريك ليونغبرغ أحمد فريد ميركا فافرينيتش فهد الفرحان فؤاد الفرحان فريتس ليبمان محمد الصالح بن مراد فردريش كارل أمير هسن فريدريش الأول دوق شوابيا جراهام فريدريك يونغ حميد مراد فرينيك بيني صفرمراد نيازوف ميلتون فريدمان بشيرة بن مراد فريد شوقي ألفريدو بريلهانتي دا كوستا فريد أستير صالح فرحات أحمد السفريوي ماكس فريش فرج الله الحلو ألفريد شوتز إغفريث إغفريث فرديناندو الثاني ملك الصقليتين فريدريك لست فريدريش لست فرديناندو الثالث دوق توسكانا الأكبر فرديناندو الأول ملك الصقليتين محمد فريد النحاس فردريك باستيا فريدريش باشن فريدريش الأول ناخب بالاتينات فرديناند الأول إمبراطور الرومانية المقدسة فرخشنيط الراجحي مراد بوكرزازة أم الفرج (فلسطين) غوتفريد هاينريش (كونت بابنهايم) الجعفرية (الغربية) المرادية جو ويلفرد تسونجا جرذ أفريقي ماتي مافريتش محمد علي فرحات فهد المفرج فريد الحربي مراد المالكي إبراهيم فرحان مبارك فرج صالح فرحان وليد مراد المراجعة فريزر مفرج فردي فرج الله الكردي مجمع الراجحي عفرين حي إفريقيا مراد المرادفات المراجع فرج غوتفريد_لايبنتس مفردات المراجعة الداخلية المراجعه مراحل الانقسام المنصف فرحه الفرد الراي اتفرج تحليل الفرد مراحل بناء وتنمية المجموعات المكتبية مراحل بناء وتنميه المجموعات جمعية الفردوس ألفريد العظيم فريدة فريسنل حوره الفريح مرادن فريال حكاية الصياد مع العفريت فيفيان مراد التفريغ الكهربائي خدمات المسافرين سعد الفرج احمد فرج فرينل فرح بسيسو غوتفريد
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية شكاوي محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم شكا الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد