موقع الو د بشار رباح جرمانا - معمل تحاليل. د. عادل زلطه. المنصوره - ابله دينا عربي شاطره - دنجاه - سوسو - فاطمه الحشان . الدوام - سوق غنم. محمد - ابو علي مطعم - مطعم مشويات العارضيه - اشرف - مطعم الهندي - فلبيني مساج جده - جمال عبد الرحيم بواحمد - Khalil Hassan Hawaly Hotel - زغلول محاسب - دكتوره ماي واتس اي - سامي المفيريج ( العربي) - د ايهاب - د/ زياد الشرهان معهد الاستثمار البشري - كفاح زيد - مكتب جدي - بيديا كير - صالون - خليل حارس - د/ هزاع - مرتضا سوق الرشد - سعيد عقاقه - المحقق محمد التويم - محامي مبارك ال سيف - مشاري حربش - حسن العاصمي / محامي - طلعت عطار - مطعم بلو لاند - دوا شعر - د.مبارك العيار - Haya Al Qanaei - ناصر الشريف - د ماهر طبال - سفر نقا الدهاس - ابو محمد شركة الاعمار للخرسانه الجاهزه - ندى السريع الخارجية - باكستاني الدلخ حارس ناكني - مشعل العنزي ( ابو عبدالرحمن ) - صالون شعر وفاء - مطعم جباتي راشد ق6 - لولوه الخالدي داون - ازيد سالب سوري - بوبيان ادم خياط عسكري - خان مكتب خدم القيصريه - ابو جمعان المدير -
الجديد بوحمارة ألقابه - [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc - - نشل (تشلاو) - تعويض مزدوج (فيلم) بطولة - سورداراويات - ديشار أسترالي - عتال - معاهدة أمريكية تونسية أنظر أيضا -
آخر المشاهدات شارب القط أنواع نبات شارب القط - قائمة مدن ولاية أوهايو طالع أيضا - قائمة مدن ولاية ميزوري - [بحث] كيف ستعرف عمر الغزال - ملخصات وتقارير - تعريف النص الوصفي - هاتف و عنوان مستشفى بريده المركزي و معلومات عنها بالقصيـم بالسعودية - فدى باسيل فدى في سطور - هاتف وعنوان مؤسسة مفروشات الموسى - حوطة بني تميم, محافظات الرياض - شرح تركيب مفتاح الضغط و مستوى المياه فى الغسالة وكيفية الاصلاح والصيانة - التشخيص وطرق علاج بروز نتوء عظمة القصبة - تقنيات الحوسبة الخضراء المقدمة - الاستئصال (رواية) الإستئصال وكتابة الألم في المشهد الأدبي المغربي - كبريتيد البوتاسيوم الخواص - طريقة تحضير رز أبيض يلمع وزي حق المطاعم رز عربي بالذ طعم خطوة بخطوة - هواتف مستشفى أحد رفيدة و معلومات عنها بعسير بالسعودية - نظام إنشائي - هواتف الخطوط الجوية العربية السعودية في المملكة المغربية - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - نظرية الخلية تاريخياً - نخالية حزازانية مزمنة الأسباب - [بحث جاهز للطباعة] البلازما الحالة الرابعة للمادة و الغازية في الفيزياء و في الكيمياء - - ناصر بن عبد العزيز آل سعود عن حياته - هواتف مؤسسة عبدالله عطيه زيادي الزهراني للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - فحص سريري خطوات الفحص السريري - هاتف وعنوان البراك للأبواب الأتوماتيكية - بريده 2, القصيم - وصفة طبيعية من الطب البديل لعلاج الإمساك و الغازات في البطن بالاعشاب - نموذج رذرفورد للذرة فروض نموذج رذرفورد - هاتف وعنوان مستوصف صحة الأسرة - بريده, القصيم - لوحات تسجيل المركبات في تونس أصناف سلاسل التسجيل في تونس - طريقة رز برياني بالخضار على طريقة مطعم شيزان عمل بطعم لذيذ لا تفوتكم - أورلاندو فوريوسو - هاتف وعنوان مصنع الموسى لأبواب الكراجات - بريده 2, القصيم - الرويبة (الجزائر) أصل التسمية - بني خيار تاريخ - هدى الخطيب (ممثلة سورية) أعمالها - هاند ريمي حساب الأوراق - مديرية خمر من أشهر أعلام مدينة خمر - قائمة قرى محافظة الدقهلية طالع أيضا - هاتف وعنوان مستوصف عالم الطب - الملز, مدينة الرياض - هولي فلانس - الة المشي البشرية - أليس في بلاد العجائب (فيلم 1951) لمحة عن الفيلم - الولع بالتقيؤ - عدد مرات الولادة القيصرية - غلطة حياتي (مسلسل) قصة المسلسل - برنامج غذاء كامل للاطفال في الشهر الثامن لكبار اطباء الاطفال - مذكرات طالب (سلسلة) نظرة تاريخية للسلسلة - محمد عبد المنعم الوكيل حياته العسكرية - طريقة عمل ومقادير الدولمه العراقيه من مطبخ منال العالم - معركة سبيطلة فتح إفريقية - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - هاتف و معلومات عن عيادات د.سليمان الملق لجلدية و التجميل البشرة بالمدينة المنورة - صخور هاري القديمة التكوين - عنتر بن شداد (فيلم) شخصيات الفيلم - [طبخات مميزة] وصفات حورية الشويخ مكتوبة بالصور - طبخ منزلي - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النحافه و فقر الدم وضعف الجسم بالاعشاب - أبو بكر الصديق حياته قبل الإسلام - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - عيلة سبع نجوم (مسلسل) الشخصيات - أوقطاي خان الحكم - طريقه معرفة نوع الجنين وترجيح المولود القادم بأذن الله - 3G (فيلم هندي) نبذة عن الفيلم - هاتف وعنوان البناء والعمار لصناعة الأثاث - خميس مشيط, عسير - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج جاهز كامل , مشاريع تخرج جاهزة كاملة - - رمانة وبرطال (مسلسل) القصة - مشروع تخرج لطلبة كلية التربية قسم اللغة الإنجليزية جاهز للطباعة - القنيطرة (المغرب) تاريخ مدينة القنيطرة - منيرة القبيسي أنظر أيضا - المعابد اليونانية نشأة المعابد اليونانية - ميكروباص تاريخ الميكروباص - قبيلة الصلبه نسب القبيلة - نظرية الجبل الجليدي الخلفية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - هواتف مستشفى الصحة النفسية و معلومات عنها بعسير بالسعودية - لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة - قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم - اركا دي ليما - اختبار حركية المريء دواعي اجراء الاختبار - مزيد بن مغيرق بعض من قصصه - معادلة الحرارة الصياغة الرياضية - غرقد كليل الوصف النباتي - [بحث] أجمل وأحلي صور ومعلومات عن كلب داشهند - ملخصات وتقارير - أبو ضحكة جنان (مسلسل) الممثلين - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع فرز وتدريج الخضار والفاكهة - طريقة عمل طبخة القدره الخليليه من مطبخ منال العالم - مارسيل بروير - لهجة ليبية اللهجة الشرقاوية - طريقة اعداد طبق قلقاس بالذ طعم خطوة بخطوة - هاتف و معلومات عن سوق بلال المركزي بالمدينة المنورة - قتال الطيف القصة - جوزيف سوان - القبة (ليبيا) المعالم التاريخية - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - نصرة المرأة النظرية - علي ولد زايد من أقواله المشهورة في اليمن - وادي الزناتي الموقع الجغرافي - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - عنوان و هواتف القنصلية السعودية فى لوس أنجلوس ومعلومات شاملة عنها - ريفاكسيمين الإستعمال - شادر السمك (فيلم) قصة الفيلم - هواتف شركة يوكسيل انشاءات المساهمه ومعلومات عنها بالسعودية - نايف بن خالد الوقاع المؤهلات العلمية - قائمة المواضيع الأساسية في الاقتصاد مواضيع متعلقة - قائمة أحياء الدار البيضاء القائمة - هاتف ومعلومات عن مستشفى الصحة النفسية بالمدينة المنورة - زجاج لبني (أركوبال) التاريخ - هل نزول الدم عند فض غشاء البكارة ضروري لمعرفة العذرية من عدمها؟ - إكس فيديوز أنظر أيضاً - اسباب وجود ماء خلف الرحم - حاصرات مستقبلات بيتا الأعراض الجانبية - [بحث جاهز للطباعة] خاتمة بحث ديني علمي عربي قصيره - - طريقة عمل تارت الدجاج بالفطر اشهى وصفات رمضان من منال العالم - الاختبار الدولي لإتقان الإنجليزية نماذج صيغة الامتحان - ثابت ريدبرغ قيمة ثابت ريدبرغ - برامكة أصل البرامكة - بائعة الورد قصة المسلسل - كيروجين التركيب الكيميائي - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج منتجات الألبان - اختبار فلوشتاين - خريطة جيولوجية الرموز - صبر سقطري فوائد الصبر - ملاعيب شيحا (مسلسل) - محاولة انقلاب 1955 في السعودية - قائمة الألتراس العربية - [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc - - داء البلعمة الأنواع - اضطراب الهوية الجنسية الترانس سكس - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بشقراء ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مجمع جيزان الطبي - جيزان, جازان - مسافر بلا هوية (مسلسل) - اهمية اضافة بذور حبة البركة و الشيح و الزعتر لعلائق الدواجن ودوره في تحسين الانتاج - بيكومتر استخدام الوحدة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالمجمعة ومعلومات عنها بالسعودية - إيزيل قصة المسلسل - تموج كمي التموج الكمومي للفراغ - إدواردو يانيز - شايلا ستايلز جوائز - مهمة إسطنبول (فيلم هندي) طاقم الممثلين - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الالتهاب الكيسي والأوتار بالاعشاب - تاجر الفضائح (فيلم) تمثيل - أيوشمان كورانا حياته - طريقة تحضير يلنجي او ورق عنب بالزيت من الشيف منال العالم - جيسي جين الافلام - يحي المازوني الدرر المكنونة في نوازل مازونة - قناة ماسة المجد برامج ودراميات القناة - هرقل (فيلم 1997) أسماء مؤدو اصوات الشخصيات - دانة الربيش - أسلوب التعجب أنواع التعجب - كيفن سوربو بداية حياته - أوسيلتاميفير دواعي الاستعمال - بايليز - مقياس الانفعال - تفاعل بيركن آلية التفاعل - كلوريد القصدير الثنائي الخواص - قائمة قرى محافظة البحيرة طالع أيضا - دائرة سيقوس - قائمة قرى محافظة الفيوم طالع أيضا - قائمة قرى محافظة الجيزة طالع أيضا - جريان الموائع معادلات حركة السوائل - جميلة العلايلي نماذج من أشعار جميلة العلايلي - أتوم أجويان الحياة والمهنة - طريقة عمل وصفة سلطة الشمندر 2 الشهية - الدلو العجيب القصة - طريقة عمل سـاتي الدجـاج بطعم لذيذ لا تفوتك - قائمة قرى محافظة الشرقية طالع أيضا - التمسية أصل التسمية - وجه آخر للحب (فيلم) تمثيل - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى ب بيشة ومعلومات عنها بالسعودية - [بحث جاهز للطباعة] أجدد بحث طبي حول ارتفاع ضغط الدم - - طريقة عمل بيتزا بالعجينة المطاطية لا تفوتك - جوزيف بيكان - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع ثلاجات التخزين - عوامر بنو خثعم - مزايا وعيوب شركات المساهمة وهل تصلح للمشروعات الصغيرة - هاتف وعنوان مستشفى الرحمة - ابها, مدينة ابها - سلسلة باون التفاعلية أساس النظرية - وصفة لعلاج الامساك بالاعشاب الطبيعية من وصفات الدكتور عادل عبد العال - دافيد غيتا طفولته - قبيلة عنس نبذة تاريخية - طريقة عمل سلطة الشمندر اشهى وصفات رمضان من منال العالم - القهوة السوداء (رواية) نبذة قصيرة - تطبير منشأ التطبير - طريقة تحضير كوكتيل السانجريا"Sangria" بطريقة سهلة - بي بليد ميتال فور دي الشخصيات - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج صلصلة الطماطم والكاتشب - علي محسن السقاف الدكتور علي محسن السقاف - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى جمهورية السودان ومعلومات شاملة عنها - زنايدة بويحياوي عن حياتها - محمد بن حجاب بن نحيت ولادته ونشأته - هوت لاين ميامي قصة اللعبة - وصفة طبيعية من الطب البديل لعلاج قرحة المعدة وحموضة المعده بالاعشاب - الطمحة (قبيلة) نسبهم - هاتف وعنوان مطبخ الجامعيين - حائل - اختصارات مستخدمة في الوصفات الطبية - أسد البحر (عملية عسكرية) خلفية تاريخية - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمى حول النظرية الكلاسيكية و النيوكلاسيكية - - صلب المنجنيز صلب المنجنيز - هاتف ومعلومات عن بنك الرياض-الإدارة الإقليمية بالرياض - قاعدة زايتسيف -
اليوم: الثلاثاء 15 اكتوبر 2019 , الساعة: 2:42 ص / اسعار صرف العملات ليوم الثلاثاء 15/10/2019


اعلانات
محرك البحث


ماريا أو مظالم النساء (رواية) عن مؤلفة العمل

آخر تحديث منذ 3 سنة 200 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

عن مؤلفة العمل


ماري وولستونكرافت كاتبة وروائية وفيلسوفة ومناصرة حقوق المرأة لحقوق المرأة ، وُلدت في لندن في 27 عام 1759. مرجع ويب مسار http //www.albawabhnews.com/140289 عنوان في ذكراها.. وولستونكرافت.. الأديبة العاهرة التي خلدت اسمها تاريخ الوصول 22 ، اللغة العربية الناشر albawabhnews خلال حياتها المهنية القصيرة، كتبت ماري رواية روايات وأطروحات، وقصص رحالة، كما أنها كتبت عن تاريخ الثورة الفرنسية وعن قواعد السلوك ، أدب الطفل . مرجع ويب مسار http //www.bbc.co.uk/history/british/ pire_seapower/wollstonecraft_01.shtml عنوان عن حياة وأعمال ماري وولستونكرافت تاريخ الوصول 22 ، اللغة الإنجليزية الناشر bbc وجاءت شهرتها بسبب دفاعها عن حقوق المرأة، فقد كانت تقول أن النساء لسن أقل شأنًا من الرجال، ولكنهن كانوا يظهرون على هذا الحالة لافتقارهم إلى تعليم التعليم . كما اقترحت وجوب معاملة كل من الرجل والمرأة على أنهما مخلوقان رشيدان، يصنعان نظام اجتماعي يقوم على عقل العقل . وتُوفيت في لندن في 10 عام 1797.



تأليف الرواية ومضمونها


إصدار الرواية


صورة متعددة

رصف يسار اتجاه horizontal رأس رصف_رأس خلفية_رأس ذيل رصف_ذيل خلفية_ذيل عرض

صورة1 GodwinM oirs عرض1 165 بدل1 تعليق1 غلاف الطبعة الثانية من ط مذكرات مؤلفة دفاعًا عن حقوق المرأة لويليام جودوين عام 1798.


صورة2 BurkeReflections عرض2 150 بدل2 تعليق2 غلاف ط تأملات حول الثورة في فرنسا لإدموند بيرك عام 1790.



استغرقت وولستونكرافت أكثر من عام لكتابة روايتها ط مظالم المرأة ؛ وفي المقابل، كان قد انتهت من كتابة ط دفاعًا عن حقوق الرجل عام 1790 وفي أقل من شهر، مرجع كتاب الأخير Wollstonecraft الأول Mary وصلة المؤلف المؤلفين المشاركين المحرر others العنوان The Vindications The Rights of Men and The Rights of Woman origdate origyear origmonth مسار http //oll.libertyfund.org/index.php?option com_staticxt&staticfile show.php? 991&It id 27 تنسيق تاريخ الوصول accessyear accessmonth الإصدار series date سنة 1997 month الناشر Broadview Literary Texts مكان Toronto لغة english الرقم المعياري 1-55111-088-1 oclc doi id الصفحات chapter chapterurl quote


وكان بمثابة ردًا على كتاب المفكر الإيرلندي إدموند بيرك ط تأملات حول الثورة فر فرنسا ، مرجع كتاب الأخير Burke الأول Edmund وصلة المؤلف المؤلفين المشاركين المحرر others العنوان Reflections on the Revolution in France origdate origyear origmonth مسار http //www.bartleby.com/24/3/ تنسيق تاريخ الوصول accessyear accessmonth الإصدار series date سنة 1986 month الناشر Penguin Books مكان New York لغة english الرقم المعياري 0-14-043204-3 oclc doi id الصفحات chapter chapterurl quote الذي أصدره عام 1790، بينما انتهت من كتابها ط دفاعًا عن حقوق المرأة خلال ستة أسابيع، وقامت بنشره عام 1792. وعلق جودوين بخصوص هذا الشأن قائلًا اقتباس خاص أعرف أنها مهمة شاقة جدًا إنتاج عملًا روائيًا متميزًا حقًا؛ فقد استدعت المؤلفة كامل قدراتها حتى تكافح من أجل الوصول إلى التميز. وأن كل أعمالها قد تم إنجازها بسرعة وأنها لم تعطٍ لنفسها الوقت الكافٍ لتوسيعها. ولكن هذه الرواية تم كتابتها ببطء وبعناية. بدأت الكاتبة الرواية بطرق عدة، والتي رفضتها فيما بعد بعدما أحرزت تقدمًا فعليًا كبيرًا. كتبت المؤلفة عدة مقاطع من العمل مرارًا وتكرارًا. وعندما انتهت مما يمكن تسميته الجزء الأول، شعرت بعدم الرضا عنه وأنها بحاجة إلى إعادة تحسين ومراجعة ما كتبته بدلًا من متابعة كتابة الأجزء المتبقة.Godwin, 111
صورة متعددة

رصف right اتجاه horizontal رأس رصف_رأس right خلفية_رأس ذيل رصف_ذيل right خلفية_ذيل عرض

صورة1 WollstonecraftVRM عرض1 142 بدل1 تعليق1 غلاف الطبعة الثانية من ط دفاعًا عن حقوق الرجل لماري وولستونكرافت عام 1790.

صورة2 Vindication1b عرض2 165 بدل2 تعليق2 غلاف الطبعة الأولى من ط دفاعًا عن حقوق المرأة لماري وولستونكرافت عام 1792.



قامت المؤلفة أيضًا بإجراء العديد من الأبحاث بشكل عميق لتكتب هذا العمل من أجل الآخرين. وعندما أرادت المؤلفة أن تتحمل مسئوليات تأليف ونشر الأعمال الأدبية والنقد المحتمل مواجهته، وخصوصًا في المجال الروائي، استخدمت منصبها بصفتها محررة بصحيفة ط الاستعراض التحليلي ، التي أسسمها اللندني جوزيف جونسون عام 1788، حتى تتعلم المزيد عن التقنيات السردية. وفي عام 1797، قامت وولستونكرافت بزيارة مستشفى بثليم الملكية بلندن للأمراض العقلية لتتعرف عن قرب على تجاربهم الخاصة.Kelly, Revolutionary F inism, 204–12 وعندما توفيت وولستونكرافت عام 1797، كان العمل غير مكتملًا وقتها. فقام زوجها جودوين بنشر كل الأجزاء غير المنتهية أيضًا، وقام بإضافة بعد العبارات والفقرات التي كتبها بنفسه لربط الأقسام المختلفة فيما بينها.Mellor, 420Taylor, 135–36Sapiro, 39



مضمون الرواية


تبدأ الرواية بتقنية < >In medias res، مرجع ويب مسار http //www.britannica.com/EBchecked/topic/284369/in-medias-res عنوان عن تقنية السرد من منتصف الأحداث تاريخ الوصول 18 ، اللغة الإنجليزية الناشر britannica ويقصد بها السرد من منتصف الأحداث، حيث تبدأ الرواية بالاعتقال الظالم لماريا، امرأة من الطبقة العليا، على يد زوجها جورج فينابلس. ولم يحكم عليها فقط بالعيش في مستشفى الأمراض العقلية، بل أيضًا تم إبعادها عن ابنتها. استطاعت ماريا عمل صداقات مع ممرضات المستشفى، إحداهن كانت امرأة فقيرة من الطبقة الدنيا تُدعى جميما، والتي بعدما لاحظت أن ماريا هي امرأة سوية غير مجنونة، وافقت على إحضار الكتب لها. وكان هناك ببعض الكتب بعض الملاحظات التي كتبها أحد النزلاء ويُدعي هنري دارنفورد، والذي أحبته ماريا من خلال هوامش ه المكتوبة. وبدأ الاثنين في التواصل، حتى كُتب لهم اللقاء في أحد الأيام. كشف دارنفورد عن أنه كان يحيى حياة فاجرة فيما سبق؛ وأنه استيقظ في صباح يوم ما ليجد نفسه في المستشفى بعد ليلة شرب فيها كثيرًا، إلا أنه لم يستطع إقناع الأطباء بالإفراج عنه. مرجع ويب مسار http //shsaplit.wikispaces.com/Mary Wollstonecraft, Mary, and the Wrongs of Women عنوان عن رواية ماريا أو مظالم النساء تاريخ الوصول 18 ، اللغة الإنجليزية الناشر shsaplit



تروي جميما قصة حياتها لماريا ودارنفورد فهي ابنة غير شرعية، توفيت والدتها وهي لا تزال طفلة، مما أدى بدوره إلى زيادة سوء وضعها الإجتماعي غير المستقر. ولذلك كان عليها أن تعمل خادمة في منزل والدها، بعد أن تعلمت على يد معلم كان يضربها وكان يجعلها تموت جوعًا وقام باغتصابها. وعندما اكتشفت زوجه المعلم أن جميما حاملًا منه، قررت طردها من المنزل. وكانت غير قادرة على إعالة نفسها، فأجهضت طفلها وأصبحت عاهرة. وبعد وفاة رئيسها، بدأت في العمل في المستشفى حيث سجنت ماريا.


The Rake's Progress 8 تصغير لوحة توضيحية للمصور الإنجليزي وليم هوجرت توضح مستشفى بثليم الملكية بلندن للأمراض العقلية.

بداية من الفصل السابع حتى الرابع عشر، وهو ما يمثل نصف المخطوطة تقريبًا، تروي ماريا تاريخ حياتها من أجل ابنتها. وشرحت أن والدها ووالدتها قد أحبا ابنهما الأكبر، روبرت، أكثر من أبناءهم الآخرين، مما أدى به إلى تعامله بطريقة استبدادية مع أخواته الآخرين. وكانت ماريا تقوم بزيارة جار لهم، كوسيلة للهروب من المنزل، وقد أحبت ابنه جورج فينابلس. وكان فينابلس يقدم نفسه أمام الجميع بوصفه مثالًا للشاب الشريف المحترم، إلا أنه في الحقيقة كان فاجرًا. وأصبحت حياة ماريا الأسرية لا تحتمل عقب وفاة والدتها واتخاذ والدها من مدبرة المنزل عشيقة له. وقام عمًا غنيًا كان مغرمًا بماريا، دون معرفته بحقيقة شخصية فينابلس، بترتيب الزواج وأعطاها مهرًا قيمته 5.000 £.


اكتشفت ماريا سريعًا حقيقه شخصية زوجها. وقد حاولت تجاهله بتسخير جهدها في تقديم كل ما لديها في الآداب والفنون. ولكنه كان يعود في كل مرة أكثر فجورًا عن سابقتها فقد خدعها ورهن المال وأصبح الزوجان مفلسين. وأصبحت ماريا حاملًا بعد فترة من سلسلة من العلاقات الجنسية غير المرغوب فيها مع زوجها. وقد أخبرها عمها أن النساء لديهن حق الانفصال عن أزواجهن. وعلى الرغم من ذلك، فإن قد فينابلس باع ماريا إلى أحد أصدقائه، حاولت ماريا الهروب، ولكن دون جدوى. بدايةً هربت وتمكنت من العيش في أماكن مختلفة، وفي أغلب الأحيان تكون مع مجموعة من النساء اللاتي تعرضن أيضًا للخيانة من قبل أزواجهن، ولكنه دائمًا ما كان يجدها. عندما حاولت مغادرة إنجلترا مع ابنتها حديثة الولادة بالثروة التي تركها لها عمها المتوفي، أخذ زوجها الطفلة وأدخلها المصحة. وعند هذه النقطة تم قطع أحداث الرواية.

أجزاء الرواية الأخيرة


كانت الملاحظات الجزئية لبقية العمل تشير إلى مسارين مختلفين للمضمون وخمس استنتاجات منفصلة. في كل من المضمونين الرئيسيين، يكسب جورج فينابلس حكمًا ضد دارنفورد بسبب إغواه زوجته؛ بعد ذلك يترك دارنفورد ماريا ويهرب إلى إنجلترا ويحصل على محبوبة أخرى. وعندما اكتشفت خيانته، فقدت ماريا طفلها التي حملت به من دارنفورد جراء عملية إجهاض غير مقصودة. وانتحرت ماريا في إحدى النهايات. في نهاية أخرى كاملة، أنقذت جميما ماريا من الانتحار، بعد أن وجدت ابنتها الأولى. وقد وافقت ماريا العيش من أجل ابنتها، وهو بالفعل ما قامت به وولستونكرافت في حياتها الحقيقية بعد محاولتها الثانية للانتحار. وشكلت كل من جميما وماريا وابنتها عائلة جديدة.

أسلوب الرواية


صورة متعددة

رصف يسار اتجاه horizontal رأس رصف_رأس خلفية_رأس ذيل رصف_ذيل خلفية_ذيل عرض

صورة1 A Sicilian Romance عرض1 180 بدل1 تعليق1 غلاف رواية ط الرومانسية الصقلية للأديبة الإنجليزية آن رادكليف، طبعة عام 1792.

صورة2 CalebWilliams عرض2 150 بدل2 تعليق2 غلاف الطبعة الأولى من ط الأشياء كما هي أو ط مغامرات كالب ويليامز عام 1794 لجودوين.



طورت وولستونكرافت في مقالاتها بصحيفة ط الاستعراض التحليلي معيارًا خاصًا بها لبناء رواية جيدة. اقتباس خاص الأعمال التراجيدية أو الروائية الجيدة ليست بالضرورة أن تكون الأعمال الأكثر أخلاقية، إذا كان المعيار هو الأثر الذي يتركه في نفس القارىء، لأن الأخلاق ليست هي حلم المشاعر، بل الكفاح من أجل العاطفة- تلك المشاعر الإنسانية التي تبتعد تمامًا عن العقل، وتحمل الإنسان إلى ارتكاب أخطاء خطيرة... والتي من شأنها أن تُولد مشاعر أكثر حيوية وتترك الانطباع الأكثر ديمومة في الذاكرة؛ انطباعًا أدلى به القلب بديلًا عن العقل. فالعاطفة ليست طوعية مثل صوت العقل.Myers, «Literary reviews»، 87

تعتقد وولستونكرافت أن الروايات يجب أن تكون مقبولة ويجب أن يتوفر فيها الاعتدال والعقل والرضا.Kelly, Revolutionary F inism, 205 ولذلك، كان من اللافت للنظر أن تكون رواية ط مظالم النساء مستوحاة من بعض الأعمال مثل ط الرومانسية الصقلية عام 1790 للأديبة الإنجليزية آن رادكليف من رواد الرعب القوطي، إضافة إلى استخدامها بعض المطابقات الحرفية والمجازية مثل ط منزل كبير من اليأس ، حيث تم محاصرة ماريا. ومع ذلك، فإنها تبرز أن الرعب القوطي ما هو إلا أمر واقع يحدث للمرأة الإنجليزية.Todd, Women's Friendship, 209 وبفضل استخدام بعض عناصر الرواية القوطية، استطاعت وولستونكرافت أن تصور زوج ماريا على أنه شخصية طاغية،Taylor, 131–32 وأن حياتها الزوحية كانت بائسة.Myers, Unfinished Business , 112Sapiro, 40 265



وكان هذا ما فسرته وولستونكرافت في مقدمة ط مظالم النساء اقتباس مضمن في كثير من الحالات، كان بإمكاني جعل هذه الأحداث أكثر درامية، ولكن ضحيت بذلك حتى أصل لهدفي المنشود وهو الرغبة في تسليط الضوء على البؤس والقهر الذي تعانيه النساء، فهن نتاج لقوانين جزئية وأعراف المجتمع .Wollstonecraft, The Wrongs of Woman (Kelly), 73 وكانت رواية ط كالب ويليامز عام 1794 لجودوين، مرجع كتاب الأخير Godwin الأول William وصلة المؤلف المؤلفين المشاركين المحرر others العنوان Caleb Williams origdate origyear origmonth مسار http //dialnet.unirioja.es/servlet/libro?codigo 115140 تنسيق تاريخ الوصول accessyear accessmonth الإصدار series date سنة 2000 month الناشر Ont Broadview مكان Peterborough لغة english الرقم المعياري oclc doi id الصفحات chapter chapterurl quote من بين النماذج التي أتبعها وولستونكرافت،Kelly, Revolutionary F inism, 217 والتي أبرزت كيف أن لمغامرة ورواية رعب قوطية بإمكانها أن تعرض نقدًا اجتماعيًا.Myers, 110Sapiro, 40


صورة متعددة

رصف right اتجاه horizontal رأس رصف_رأس right خلفية_رأس ذيل رصف_ذيل right خلفية_ذيل عرض

صورة1 EmmaCourtney.png عرض1 165 بدل1 تعليق1 غلاف النسخة الأولى من ط مذكرات إيما كورتني عام 1796 للروائية الإنجليزية ماري هايس.


صورة2 TomJonesTitle.png عرض2 165 بدل2 تعليق2 غلاف الطبعة الأولى من رواية ط تاريخ توم جونز اللقيط للروائي الإنجليزي هنري فيلدنغ عام 1749.



طريقة سرد الرواية


تستخدم الكاتبة في روايتها ط مظالم النساء بشكل أساسي أسلوب السرد مع الضمير الثالث، أو ما يمسى بالراوي العليم، إلا أنه في أقسام كبيرة من قصة كل من ماريا وجيميما يظهر السرد على لسان المتكلم مع الضمير الأول. مرجع ويب مسار http //www.nizwa.com/articles.php?id 2118 عنوان السرد بضمير المخاطب فنيته ومعناه تاريخ الوصول 19 ، اللغة العربية الناشر nizwa ويقوم الراوي العليم بسرد أحاسيس ومشاعر ماريا للقراء عبر تقنية جديدة للخطاب الحر غير المباشر، والذي بدوره يساعد على إلغاء الخط الفاصل بين الراوي في الضمير الأول والحوار القائم في النص مع الضمير الأول. وعقدت وولستونكرافت أحداث الرواية بربطها مع ذكريات ومشاعر ماريا الخاصة حول هذه الأحداث. وتسمح القصص التي تم سردها مع ضمير المتكلم لماريا وجيميما بشعورهن بالمساواة من حيث قصص معاناتهم،Kelly, Revolutionary F inism, 208 بالإضافة إلى السماح لباقي شخوص العمل بالحفاظ على شعورهم بذاتهم بوصفهم شخصيات مختلفة، التي تمثل القوة التي توحدهم وتربطهم في نفس ذات المستوى.Todd, Women's Friendship, 208



رواية يعقوبية


ط مظالم المرأة هي العمل الذي كان يُعرف في القرن الثامن عشر باسم ط الرواية اليعقوبية ، وهي رواية فلسفية تدافع عن المثل العليا الثورة الفرنسية للثورة الفرنسية . مرجع كتاب الأخير Kelly الأول Gary وصلة المؤلف المؤلفين المشاركين المحرر others العنوان Women, Writing, and Revolution origdate origyear origmonth مسار تنسيق تاريخ الوصول accessyear accessmonth الإصدار series date سنة 1993 month الناشر Oxford University Press مكان Oxford لغة english الرقم المعياري oclc doi id الصفحات chapter chapterurl quote وتدعم رواية وولستونكرافت جنبًا إلى جنب مع بعض الروايات الأخرى مثل ط مذكرات إيما كورتني عام 1796 للروائية الإنجليزية ماري هايس، مرجع ويب مسار http //www.oxforddnb.com/view/article/37525 عنوان سيرة حياة الأديبة الإنجليزية ماري هايس تاريخ الوصول 19 ، اللغة الإسبانية الناشر oxforddnb أن النساء هن ضحايا الجرائم بشكل مستمر ومنتظم. مرجع كتاب الأخير Hays الأول Mary وصلة المؤلف المؤلفين المشاركين المحرر others العنوان F ale Biography or, M oirs of Illustrious and Celebrated Women, of All Ages and Countries origdate origyear origmonth مسار تنسيق تاريخ الوصول accessyear accessmonth الإصدار series date سنة month الناشر مكان لغة english الرقم المعياري 978-4-902454-01-7 oclc doi id الصفحات chapter chapterurl quote وتستخدم وولستونكرافت الحوارات الفلسفية في روايتها للدلالة على عجز النساء.



وبالمثل كما في الروايات اليعقوبية الأخرى، فإن ط مظالم النساء تعتمد على سلسلة من الشخصيات ذات الأسماء الدلالية القادرة على نقل الرسالة مثل اسم جيميما، المُستوحى من اسم ابنه أيوب ؛ واسم هنري دارنفورد، قريب الشبه من لورد دارنلي هنري دارنلي ، مرجع ويب مسار http //www.luminarium.org/encyclopedia/darnley.htm عنوان عن حياة هنري دارنلي تاريخ الوصول 20 ، اللغة الإنجليزية الناشر luminarium زوج ماري ستيوارت ملكة إسكتلندا ؛ مرجع كتاب الأخير Donaldson الأول Gordon وصلة المؤلف المؤلفين المشاركين المحرر others العنوان Mary, Queen of Scots origdate origyear origmonth مسار تنسيق تاريخ الوصول accessyear accessmonth الإصدار series date سنة 1974 month الناشر English Universities Press مكان London لغة english الرقم المعياري 978-0-340-12383-6 oclc doi id الصفحات chapter chapterurl quote فيما يشترك جورج فينابلس مع الاسم الأول لزير النساء جورج الرابع ملك المملكة المتحدة جورج الرابع أمير ويلز . مرجع كتاب الأخير Bingham الأول Caroline وصلة المؤلف المؤلفين المشاركين المحرر others العنوان Darnley a life of Henry Stuart, Lord Darnley, Consort of Mary Queen of Scots Biography and M oirs Series origdate origyear origmonth مسار http //books.google.com.eg/books/about/Darnley.html?id AYNnAAAAMAAJ&redir_esc y تنسيق تاريخ الوصول accessyear accessmonth الإصدار series date سنة 1995 month الناشر Constable مكان لغة english الرقم المعياري oclc doi id الصفحات chapter chapterurl quote وأضافت وولستونكرافت الواقعية لنصها الفلسفي باستخدام اقتباسات من الأدب الشهير، مثل أقوال ويليام شكسبير مرجع ويب مسار http //www.adab.com/world/modules.php?name Sh3er&doWhat ssd&shid 597 عنوان عن حياة ويليام شكسبير تاريخ الوصول 18 ، اللغة العربية الناشر adab مع الإشارة إلى بعض الأحداث التاريخية الهامة مع مرجعيات عدة لبعض الحقائق ذات الصلة. وتشير رواية ط مظالم النساء إلى حالة المرأة في المجتمع من خلال النقد الموجه إلى مختلف النصوص ذات التوجهات النسوية مثل ط تاريخ توم جونز اللقيط مرجع كتاب الأخير Fielding الأول Henry وصلة المؤلف المؤلفين المشاركين المحرر others العنوان The History of Tom Jones, a Foundling origdate origyear origmonth مسار http //dialnet.unirioja.es/servlet/libro?codigo 115140 تنسيق تاريخ الوصول accessyear accessmonth الإصدار series date سنة 1950 month الناشر Modern Library مكان New York لغة spanish الرقم المعياري oclc doi id الصفحات chapter chapterurl quote عام 1749 للروائي الإنجليزي هنري فيلدنغ ، مرجع ويب مسار http //www.litencyc.com/php/speople.php?rec true&UID 1525 عنوان عن حياة الروائي الإنجليزي هنري فيلدنغ تاريخ الوصول 20 ، اللغة الإنجليزية الناشر litencyc والسيدة فيتزباتريك التي تحولت إلى شخصية ماريا في رواية وولستونكرافت. وتثظهر هذه الإستراتيجيات الخطابية العناصر الفلسفية في الرواية بشكل يشكل المتعة الأكبر للجمهور.Kelly, Revolutionary F inism, 207–12Taylor, 132



موضوع الرواية


وعدت وولستونكرافت قرائها في نهاية عملها ط دفاعًا عن حقوق المرأة بجزء آخر. وقد قامت بديلًا عن إصدار بحث آخر بإطلالة على قرائها برواية ط مظالم النساء ، التي تحمل الكثير من ملامح سيرتها الذاتية.Gubar كتبت وولستونكرافت في مقدمة الرواية أنها تُعدها بمثابة قصة للمرأة بوجه عام وليست موجه لأي فرد بعينه. وارتأءت الباحثة في الآداب الإنجليزية جامعة كاليفورنيا، لوس أنجلوس بجامعة كاليفورنيا آني كوستللانتز مولر مرجع ويب مسار http //www.english.ucla.edu/faculty/mellor/index.html عنوان عن آني مولر تاريخ الوصول 20 ، اللغة الإنجليزية الناشر ucla أن وولستونكرافت حاولت إفراد مساحة كبيرة للحديث عن المظالم التي تحدث للنساء أو المظالم التي ترتكبها النساء.Mellor, 415Taylor, 133–34 وتشتمل المظالم المُرتكبة ضد النساء الزيجات الخانقة والقمع الجنسي الذي وصفته وولستونكرافت مستخدمة لغة عبودية جنسية العبودية ، بينما تتمحور المظالم التي ترتكبها النساء بحق نفسها بالشعور الزائف باحترام الذات التي دائمًا ما يتم التعبير عنها بلغة العاظفة. واختلافًا عن روايتها الأولى والوحيدة الكاملة ط ماريا، أدب الخيال ، مرجع كتاب الأخير Wollstonecraft الأول Mary وصلة المؤلف المؤلفين المشاركين المحرر others العنوان Mary A Fiction origdate origyear origmonth مسار https //en.wikisource.org/wiki/Mary _A_Fiction تنسيق تاريخ الوصول accessyear accessmonth الإصدار series date سنة 1974 month الناشر Garland مكان New York لغة english الرقم المعياري oclc doi id الصفحات chapter chapterurl quote التي نشرتها عام 1788، فإن ط مظالم النساء تعرض حلولًا لهذه المشكلة مثل الحياة الجنسية للأنثى باعتبار المرأة هي الكائن الذي يلعب دورًا تربويًا، إضافة إلى إمكانية تمهيد وجود النسوية التي بيدها عبور كل حواجز الطبقات الاجتماعية.

الزواج والرق


كان استخدام الاستعارات في عملها ط دفاعًا عن حقوق المرأة هو الطريقة التي وصفت بها وولستونكرافت الزواج في روايتها ط مظالم النساء ، حيث أشارت أنه سجنًا وأن النساء اللاتي يدخلنه هن كالعبيد.Wollstonecraft, The Wrongs of Woman (Kelly), 7 ففي الفصل الأول، أسفت ماريا قائلة أن اقتباس مضمن العالم ليس بالضرورة أن يكون سجنًا كبيرًا، ولكن في الوقت ذاته، فإنه النساء ولدن كالعبيد ، وفي وقت لاحق، ألمحت ببعض التلميحات السياسية في سجن الباستيل الفرنسي مرجع ويب مسار http //www.masrawy.com/Ketabat/ArticlesDetails.as ?AID 172359 عنوان عن سجن الباستيل تاريخ الوصول 20 ، اللغة العربية الناشر masrawy قائلة أن اقتباس مضمن الزواج هو سجن مدى الحياة .Sapiro, 149Kelly, Revolutionary F inism, 216Wollstonecraft, The Wrongs of Woman (Kelly), 154–55Mellor, 413 إضافة إلى ذلك، فإن جسد ماريا كان يُباع ويشترى مثل العبيد، حيث تبلغ قيمته خمسة آلاف جنيه استرليني في سوق الزواج المفتوح، وحاول زوجها الجديد بيعها دعارة للدعارة . وعن حالتها، تصرح ماريا أنها اقتباس مضمن المرأة، التي تعد من ممتلكات الرجل مثل حصانه أو حماره، ليس لديها الحق في اعتبار جسدها أو أي شيء خاص بها .Wollstonecraft, The Wrongs of Woman (Kelly), 158 استخدمت وولستونكرافت في ط دفاعًا عن حقوق المرأة استعارة العبودية ليس فقط للدلالة على أهوال الزواج كما كان في وقت سابق من تلك الحقبة، ولكن أيضًا لعرض احتمالية وجود نوع جديد من الزواج، الذي يسمح بوجود مساواة بين الرفيقين الراشدين المحبين.Mellor, 419 أما في ط مظالم النساء ، فإن الكاتبة لم تقدم أبدًا هذا الخيار؛ وبدلًا منه، قدمت للقراء سلسلة من الزيجات الكارثية، حيث عانت النساء من سوء المعاملة والسرقة والهجر.



وفقًا للباحثة ماري بوفي، فإن الفكرة الأساسية لوولستونكرافت في رواية ط ماريا كانت التأثيرعلى طريقة تعريف أو تفسير الحياة الجنسية الأنثوية، والتي تتحكم بها المؤسسات البرجوازية. ويكون الزواج هو العامل الرئيسي في هذه السيطرة.Poovey, 100 وكشفت وولستونكرافت إيديولوجية الزواج من خلال النساء اللاتي كن سلعة قابلة للتبادل، مثل الأدوات، إضافة إلى حرمانهم من حقوقهم الطبيعية.Taylor, 232–33Poovey, 101

الحَسّاسِيّة والعاطفية


HighmorePamelaFainting تصغير بورتريه لجوزيف هايمور (1743- 1744) يوضح الاستسلام في رواية ط باميلا صمويل ريتشاردسون لصموئيل ريتشاردسون لشخصية باميلا أندروز أمام السيد النبيل الذي يحاول اغتصابها، بعد افتتانه بها لمظهرها وبراءتها وذكائها. ويجسد هذا المشهد الحساسية في القرن الثامن عشر.

كانت الحساسية في النصف الثاني من القرن الثامن عشر ظاهرة مادية ومعنوية في نفس الوقت. وكان طبيب الأطباء و علم التشريح علماء التشريح يعتقدون أنه كلما كانت الأعصاب أكثر حساسية، كان الشخص يتأثر عاطفيًا بمحيطه. وكما كانوا يعتقدون أن المرأة تتمتع بكمية كبيرة من الأعصاب تفوق الرجال، وكانوا يرون أيضًا أن المرأة هي شخص أكثر عاطفية من الرجل.Barker-Benfield, 9 ونظريًا، كانت الزيادة العاطفية المرتبطة بالحساسية تحدث أيضًا أخلاقيات الرحمة، حيث كان الأشخاص ذوي الحساسة هذه يمكنهم وبكل سهولة فهم الآخرين الذي يعانون ألمًا. وبالتالي، فإن المؤرخين قد ربطوا بين خطاب الحساسية وبين هؤلاء الذين يروجون لذلك مع زيادة الجهود الإنسانية، مثل حركة التحرير من العبودية التي ظهرت في القرن الثامن عشر.Barker-Benfield, 224 إلا أنه في الوقت ذاته، يُعتقد بأن الحساسية يجب أن توقف هؤلاء الذين تتملك منهم أكثر من اللازم؛ وهم يواجهون الضعف بفعل معانتهم المستمرة.

وفي الفترة التي كتبت بها وولستونكرافت ط مظالم النساء ، كانت الحساسية واقعة تحت وطاة هجوم متواصل لعدة سنوات.Todd, Sensibility, 144 وكانت الحساسية، في بادئ الأمر وسيلة لترابط الأفراد فيما بينهما من خلال التعاطف، في ذلك العصر كان ينظر إليها بانفصالية عميقة؛ وكانت الأعمال الروائية والمسرحية والقصائد الشعرية التي كانت توظف لغة الحساسية، كانت تدافع عن الحقوق الفردية والحرية الجنسية والعلاقات الأسرية غير التقليدية التي كانت تستند فقط على المشاعر.Todd, Sensibility, 136 وبالنسبة للبعض، فإن الحساسية، ولا سيما خلال فترة من الرجعية السياسية، كانت تبدو وكأنها تعرض قوة سياسية للنساء، وفي الوقت ذاته، كانت تضعف الرجال البريطانيين الذين كانوا في حاجة حروب الثورة الفرنسية للقتال ضد فرنسا .Todd, Sensibility, 133

تكشف كل كتابات وولستونكرافت عن علاقتها المعذبة مع لغة الحساسية، وأن رواية ط مظالم النساء ليست باستثناء. وكما لاحظت المؤرخة النسوية ميتزي مايرز، التي تصف وولستونكرافت بوجه عام على أنها فيلسوفة مستنيرة كرست نفسها لتنمية العقل بوصفه موجهًا للتقدم نحو الذات والمجتمع، إلا أن أعمالها لم تدعم نموذج الهوية تلك بصورة قاطعة. وأعطى تركيزها على الشعور والتخيل وما يدور بالباطن انطباعًا بأنها شخصية رومانسية، وخصوصًا بعد كتابتها ط رسائل مكتوبة في السويد والنرويج والدنمارك عام 1796. مرجع كتاب الأخير Wollstonecraft الأول Mary وصلة المؤلف المؤلفين المشاركين المحرر others العنوان Letters Written during a Short Residence in Sweden, Norway, and Denmark origdate origyear origmonth مسار http //ebooks.adelaide.edu.au/w/wollstonecraft/mary/w864l/ تنسيق تاريخ الوصول accessyear accessmonth الإصدار series date سنة 1976 month الناشر University of Nebraska Press مكان Lincoln لغة الرقم المعياري 0-8032-0862-6 oclc doi id الصفحات chapter chapterurl quote ومرارًا وتكرارًا، فإنه في كل أعمالها الخيالية وغير الخيالية، تشير وولستونكرافت إلى أن فهم المرء الصحيح لعواطفه يؤدي به إلى الوصول إلى ميزة سامية.Myers, «Unfinished Business»، 108 11

WollstonecraftSweden تصغير 185بك يمين غلاف الطبعة الأولى من ط رسائل مكتوبة في السويد والنرويج والدنمارك للروائية الإنجليزية ماري وولستونكرافت عام 1796.

ومع ذلك، وبالنظر إلى أن وولستونكرافت هي متناقضة وغير دقيقة في ط مظالم النساء ، فلم يحدث إجماعًا حقيقيًا بين الباحثين حول ما تعرضه الرواية بدقة حول الحساسية. وكسرت وولستونكرافت عن عمد الاصطلاحات التي تنادي بها الروايات العاطفية، ولم يكن واضحًا أهدافها التي تدعو إليها. وعلى سبيل المثال، فإن ماريا وجيميما يمكن تصنيفهم ضمن الفئات التقليدية، حيث تصبح جيميما نموذجًا للعقل، بينما تكون ماريا نموذجًا للحساسية. إلا أنه هناك منظورًا آخرًا يمكن أن يتحكم في هذا التصنيف، ألا وهو الرجوع إلى شخصية من يوصفها إذا كان رجلًا أو امرأة، وبالتالي فإن التوصيف التي تتبعه وولستونكرافت يعد تحديًا وانحرافًا عن الأعراف التقليدية لهذا النوع الأدبي.Todd, Women's Friendships, 208

ويفسر بعض النقاد، وبطريقة ساخرة، قصة ماريا ويدعمون ذلك بالقول أن التجاور بين قصتها العاطفية والرومانسية جنبًا إلى جنب مع قصة جيميما البائسة والحزينة يدعم ذلك القراءة الساخرة. وعبر بوابة هذا التفسير، فإن قصة ماريا تعد محاكاة ساخرة داخل الروايات العاطفية، والتي تهدف إلى تبيان المظالم التي تجلبها النساء إلى أنفسهن عندما يتجاوزن الحد المسموح من الحساسية.Mellor, 415–17 وعلى الرغم من أن وولستونكرافت كانت تروج إلى الحساسية في النص، إلا أنها في الوقت نفسه لم تكن من نفس النوع الذي تعرضت له في ط دفاعًا عن حقوق المرأة ، حيث أنها ترى أن الحساسية الملائمة تكمن في التعاطف، إلا أنه في الوقت ذاته، يجب أن يتحكم به العقل بشكل ضروري.Mellor, 418 وأن امرأة لديها هذا النوع من الحساسية لن تحركها كل موجة عابرة من المشاعر المؤقتة.Wollstonecraft, Vindication of the Rights of Woman, 177 ويرى بعض النقاد ط مظالم النساء بوصفها إنكارًا للحجج المضادة للعاطفية والتي عرضتها في عملها ط دفاعًا عن حقوق المرأة . واستنادًا إلى الظهور القليل لجيميما في السرد واستخدام لغة الحساسية من قبل الراوي، فإن الأمر صعب عليهم في قبول الادعاء القائل بإن الرواية تنتقص من بلاغة الحساسية.Poovey, 104–105

الرغبة الأنثوية


The-First-Kiss-of-Love-La-Nouvelle-Heloise تصغير أول قبلة حب في رواية ط جوليا أو إلويس الجديدة لجاك روسو عام 1761، بريشة نيكولاس أندريه مونسو.

كان واحدًا من بين الاختلافات الرئيسية بين روايات وأبحاث وولستونكرافت الفلسفية، كما أوضحت الناقدة النسوية كورا كابلان، هو أن العاطفة الأنثوية لها قيمة في الأعمال الروائية، بينما في الأبحاث كانت تبدو وكأنها اقتباس مضمن رجعية وتراجعية، وكانت تقريبًا معادية للثورة .Kaplan, «Wild Nights»، 3 وأضافت أن الكاتبة في بحثها ط دفاعًا عن حقوق المرأة ، أشارت إلى الحياة الجنسية بوصفها سمة ذكورية، بينما جادلت وولستونكرافت قائلة أن بعض السمات الذكورية هي في الأصل سمات عالمية، بينما هذه ليست واحدة منهن. أما في ط مظالم النساء ، فقد قبلت استخدام الجسد الأنثوي كوسيلة للامتاع والتواصل، فقد استسلمت ماريا شهوتها وأقامت علاقة مع دارنفورد. بينما في ط دفاعًا عن حقوق المرأة ، فقد دافعت عن العلاقات بين الزملاء، مؤكدة أن العاطفة يجب أن تهدأ بين العشاق،Todd, A Revolutionary Life, 430 أما في ط مظالم النساء ، فهي تحتفل بهذه المشاعر.Johnson, 58–59 وفي تحدٍ واضح للأخلاقيين المعاصرين أمثال كل من السويسري جان جاك روسو وجون جريجورين فقد أكدت وولستونكرافت على أن النساء يمكنهن السيطرة الكاملة على نشاطهم الجنسي.Johnson, 63Kelly, Revolutionary F inism, 215



في البداية، أرادت ماريا أن تتزوج من جورج فينابلس، ظنًا منها أنه البطل الرومانسي المنتظر الذي قرأت عنه في روايتها. ومع ذلك، فقد اكتشفت لاحقًا شخصيته المزدوجة Poovey, 99 اقتباس خاص استمر جورج في جذبي للرقص معه، فأخذ بيدي مع بعض التعبيرات العاطفية العميقة، والتي برهنت له بعضًا من أفكاري الرومانسية تجاه... وعندما غادرنا، أصبح لوني أكثر وضوحًا وحيوية.. وكنت أتسائل إلى أين تأخذني مخيلتي؟ باختصار، فقد توهمت أنني وقعت في الحب- وقعت في حب عدم التحيز والقوة والكرم والكرامة والإنسانية- وقد قررت تطبيق هذه السمات على بطلي، الذي أطلقت عليه هذا الاسم.Wollstonecraft, The Wrongs of Woman (Kelly), 130

كانت واحدة من القضايا الهامة التي طرحتها هذه الرواية ما إذا كانت ماريا قد خدعت نفسها جراء علاقتها مع دارنفورد. كتبت ماريا في سيرتها الذاتية التي وجهتها لابنتها، والتي اعترفت أيضًا بأنه تم خداعها من قبل فينابلس. إلا أن النقاد قد ارتأءوا العكس، ولم يتفقوا مع أنها قد تم خداعها أيضًا من قبل دارنفورد. فقد قال البعض أن ماريا استمرت في تكرار أخطائها السابقة، متخيلة أن دارنفورد هو بطل آخر، وقد استشهدوا ببعض الحجج رفضها أن يغادر المصحة، عندما أصبح حرًا، لأنها أرادت أن تظل معه، إضافة إلى افتتانها برواية ط جوليا أو إلويس الجديدة لجاك روسو. مرجع كتاب الأخير BEHBAHANI الأول Nouchine وصلة المؤلف المؤلفين المشاركين المحرر others العنوان Paysages rêvés, paysages vécus dans La Nouvelle Héloïse de J.-J. Rousseau (Paisajes soأ±ados, paisajes vividos en La nueva Eloأ­sa de J.-J. Rousseau) origdate origyear origmonth مسار https //fr.wikisource.org/wiki/Julie_ou_la_Nouvelle_Héloïse تنسيق تاريخ الوصول accessyear accessmonth الإصدار series date سنة 1989 month الناشر Voltaire Foundation مكان Oxford لغة french الرقم المعياري 9780729403931 oclc doi id الصفحات chapter chapterurl quote وتخيلت ماريا دارنفورد على أنه بطلها مثل السيد بريو، الحبيب المؤقت، ولكن لم يكن أبدًا زوجًا لجوليا. وكانت قراءة ماريا للعمل والحجج التي أردفتها هي النتيجة الحتمية للسقوط في هذا التفسير، حيث كانت غير قادرة وغير راغبة في الفصل بين الخيال والواقع، وقد أقحمت دارنفورد في خيالاتها الرومانسية. ورأى نقاد آخرون، وهم على وفاق مع الرأي القائل بإن دارنفورد هو من أغوى ماريا، وجادلوا في ذلك الأمر قائلين أن المشكلة لا تكمن في حياتها أو إثارتها الجنسية، ولكن في اختيارها للشريك. واعتقدوا أن وولستونكرافت لم تصور الحياة الجنسية الأنثوية كفعل ضار أو بغرض الإساءة لها في حد ذاتها، مثلما فعلت في رواية ط ماريا أو ط دفاعًا عن حقوق المرأة ، ولكن كانت بغرض بعض التوجهات التي تسلكها في كتاباتها.Taylor, 136–37

الطبقات الاجتماعية والحركة النسوية


يعد الشكل الطبقي في رواية ط مظالم النساء تمثيلًا غير مسبوق يجمع بين المشاكل المشتركة للمرأة في المجتمع الأبوي، حيث تظهر ماريا، امرأة من الطبقة العليا، أُسي معاملتها، مع القصص المتشابكة التي تعانيها، جنبًا إلى جنب مع عائلة بيجي، حيث زوجة بحار من الطبقة المتوسطة، إضافة إلى زوجة مالك محل الأحذية من الطبقة العاملة، وصاحبة محل الإعاشة وجيميما وخادة المنزل من الطبقة الدنيا.Johnson, 66 كتبت وولستونكرافت في رسالة نشرتها بوصفها جزءًا من مقدمة ط مظالم النساء أنها تهدف إلى اقتباس مضمن إظهار المظالم المتعددة التي تعاني منها المرأة من فئات الشعب المختلفة، ولكنهن يعانين الظلم على حد سواء، على الرغم من فرق التعليم بينهن .Wollstonecraft, The Wrongs of Woman (Kelly), 74Mellor, 414 والرواية بحد ذاتها هي عمل مبتكر شامل،Taylor, 233 وتعد واحدة من أوائل الأعمال في تاريخ الأدب النسوي الذي يتضمن براهن نسائية من مختلف الطبقات الاقتصادية، واللاتي لديهن في نفس الاهتمامات حيث يشتركن في الظروف الأنثوية ذاتها.Kelly, English Fiction, 4 وتسأل جيميما من يخاطر بشيء من أجلي؟ ومن يعتبرني رفيقة له؟ جيميما لم تشعر بالصحبة حتى أخذت ماريا بيدها وفهمت حالتها؛ إضافة إلى ذلك، فإن قصة جيميما قد حفزت ماريا ولأول مرة على أن تكون أفكارها على نطاق أوسع وأن تفكر في مصير جيميما ومصيرها أيضًا في التفكير في الحالة المضطهدة التي تعاني منها النساء وأن تعبر عن أسفها لإنجابها طفلة.Wollstonecraft, The Wrongs of Woman (Kelly), 119–20Todd, Women's Friendships, 221–22

الحركة النسوية هي مجموعة مختلفة من النظريات الاجتماعية والحركات السياسية والفلسفات الأخلاقية التي تحركها دوافع متعلقة بقضايا المرأة. يتفق النسويون والنسويات على أن الهدف النهائي هو القضاء على أشكال القهر المتصل بالنوع الجنسي، ليسمح المجتمع للجميع نساءً ورجالً بالنمو والمشاركة في المجتمع بأمان وحرية. ومعظم النسويين مهتمون بشكل خاص بقضايا عدم المساوة السياسية والاجتماعية والاقتصادية بين النساء والرجال، ويجادل بعضهم بأن مفاهيم النوع الاجتماعي والهوية بحسب الجنس تحددها البنية الاجتماعية. يختلف النسويون حول السبب في انعدام المساواة، وكيفية الوصول إليها، والمدى الذي يجب أن يصل إليه التشكيك في التعريفات المبنية على أساس الجنس والنوع الاجتماعي وانتقادها. لهذا، كأي أيديولوجيا أو حركة سياسية أو فلسفية، فإنه ليس هناك صيغة عالمية موحدة للنسوية تمثل كل النسويين.


تظهر جيميما بصفتها الشخصية الأتعس داخل كل نساء الرواية من الطبقة الدنيا، حيث تقوم وولستونكرافت بتوظيفها لرفض قبول الاستكانة المرتبطة تقليديًا مع الأنوثة، إضافة إلى تعبيرها عن حالة من الغضب المحبط التي كانت ينظر إليها على أنها غير لائقة في ماريا. وتتحدى قصة جيميما الأفكار المسبقة حول العاهرات. وعادت وولستونكرافت لكتابة سرد تقليدي عن العاهرة المفتدية مثل ط بعض الاعتبارات على نساء البغاء عام 1726 دانييل ديفو لدانيال ديفو . تقدم الرواية العاهرات بصفتهم ينتمين إلى الطبقات المستغلة، مثل النساء اللاتي يعتمدن على الرجال، وتظهرهم على أنهم نتاج لبيئتهم الخاصة بهم. ورفضت وولستونكرافت الصور النمطية المعاصرة للعاهرة، عن طريق جعل كل من جيميما وماريا ضمن العاهرات،Todd, Women's Friendships, 226 حيث صورة المرأة التي تشعر بالمتعة جراء أفعالها وحبها لرئيسها، مع صورة الضحية التي ترغب في من يشفق عليها.Jones, 204 211 215 وبالتالي، كان بدلًا من مجرد الرفض أو إثارة تعاطف القاريء، تقدمت كل من جيميما وماريا افتراضيًا نحو رابطًا أكثر قوة ودوامًا مع القراء الذين يشاركونهم محنتهم.Johnson, 67Taylor, 241–42Sapiro, 106

ومع ذلك، فإن قصة جيميما لا تزال تحتفظ ببعض عناصر الشخصية البرجوازية المميزة لوولستونكرافت؛ وأن كل من جيميما وغيرها من نساء الطبقة العاملة هن شخصيات على قدم المساواة مثلهن مثل ماريا فيما يتعلق بالمعاناة. ولذلك، فإن النساء يظهرن مترابطتات متجاوزات حاجز الفوارق الطبقية فيما بينهن، على الأقل من منظور التعاطف أكثر من اليأس.Todd, Women's Friendships, 217–18Taylor, 139 وكما علقت باربرا تايلور، الخبيرة في أعمال وولستونكرافت، أن العلاقة بين ماريا وجيميما تبرز بعض الفجوة والأحكام المسبقة بين الطبقات الاجتماعية، والتي بدورها كانت قد وصّفت السياسة النسوية منذ بدايتها.Taylor, 240–41
وتعلمت جيميما تقدير أنقى الأشياء في الحياة عندما تكون حبيبة خاصة، وقد وعدتها ماريا بالعناية بها في وقت لاحق. وعلى الرغم من ذلك، ففي واحدة من النهايات البديلة، كانت جيميما هي من أنقذت ماريا وساعدتها في العثور على ابنتها.Taylor, 243

الأمومة والهوية الأنثوية


Henriette Browne Mutter Kind تصغير بورتريه للأم مع ابنتها لهنرييت براون عام 1829، حيث صورت وولستونكرافت الأمومة بوصفها دورًا لتحرير المرأة.

بينما أكد بعض المؤرخين على نقد ط دفاعًا عن حقوق المرأة ، الذي ينتقد مؤسسة الزواج في النظام الأبوي والقوانين التي تقيد حرية المرأة في القرن الثامن عشر، مرجع ويب مسار http //latefah.net/artic2hdara.pdf عنوان الفكر التربوي في الحضارات ودوره في رفد الواقع تاريخ الوصول 22 ، اللغة العربية الناشر latefah فيما ركز آخرون على الوصف الذي جاء بالعمل اقتباس مضمن تجربة أن تكون امرأة، ممزوجًا مع العنف العاطفي والضعف الفكري الذي يلازمها Taylor, 56Sapiro, 265–66Myers, «Unfinished Business»، 110 وفتحت وولستونكرافت أفاقًا جديدة مع فكرة عقل الأنثى، الذي يمكنه مساعدتها على تثقيف نفسها مع خلق شعور أنثويًا بالذات على وجه التحديد.Myers, «Unfinished Business»، 111 وسمح دور الأم الذي لعبته ماريا في إرشادها لذاتها، وبالتالي خلقت رؤيتها الخاصة بها، عندما حذرت ابنتها في المخطوط التي كانت تكتبه، وتعلمت ماريا أشياءً عن نفسها ولاحظت الأخطاء التي ارتكبتها في الماضي. وتعارضت قدرتها على تكوين هويتها الخاصة بها مع بطلة روايتها الأولى ط ماريا، أدب الخيال ، حيث نقلت وولستونكرافت شوقها للأمومة من شخصية لشخصية.Maurer, 37
WollstonecraftMaryFiction تصغير 185بك يمين غلاف الطبعة الأولى من رواية ط ماريا، أدب الخيال للروائية الإنجليزية ماري وولستونكرافت عام 1788.

بينما كان الزواج في النظام الأبوي، كما أشارت وولستونكرافت، واحدًا من أكبر الأخطاء التي ترتكب بحق النساء، فإن الكاتبة جادلت في كونه أمرًا جائرًا عدم منح النساء استقلالياتهن. وبالتالي فلا يتمكن من العثور على وظائف محترمة أو جيدة الأجر، وكنا يعتمن على الرجال. وكان يتوجب على النساء مثل جيميما أن يعملن في وظائف تتطلب جهدًا بدنيًا مثل السرقة أو التسول أو البغاء من أجل البقاء على صندوق معلومات كتاب

الاسم ماريا أو مظالم النساء

العنوان الأصلي Maria or, The Wrongs of Woman

صورة WollstonecraftWrongsPageOne

عنوان_الصورة الصفحة الأولى من النسخة

مؤلف ماري وولستونكرافت

البلد إنجلترا

لغة الإنجليزية

سلسلة

موضوع فلسفة

نوع أدبي رواية

عدد الأجزاء

تاريخ_الإصدار 1798

نوع الطباعة

عدد_الصفحات

قياس

وزن

ردمك

ويكي مصدر

سبقه

تبعه



ماريا أو مظالم النساء إنج Maria or, The Wrongs of Woman ، مرجع كتاب الأخير Wollstonecraft الأول Mary وصلة المؤلف المؤلفين المشاركين المحرر others العنوان Marأ­a o Los agravios de la mujer origdate origyear origmonth مسار http //dialnet.unirioja.es/servlet/libro?codigo 115140 تنسيق تاريخ الوصول accessyear accessmonth الإصدار series date سنة 2002 month الناشر Littera Books مكان BARCELONA لغة spanish الرقم المعياري 84-95845-08-3 oclc doi id الصفحات chapter chapterurl quote هي عمل روائي غير مكتمل للكاتبة البريطانية ماري وولستونكرافت ، تكملة لعملها ذي الطابع الفلسفي السياسي الثوري ط دفاعا عن حقوق المرأة دفاعًا عن حقوق المرأة التي نشرته عام 1792. مرجع كتاب الأخير Wollstonecraft الأول Mary وصلة المؤلف المؤلفين المشاركين المحرر others العنوان A Vindication of the Rights of Woman origdate origyear origmonth مسار تنسيق تاريخ الوصول accessyear accessmonth الإصدار series date سنة month الناشر W. W. Norton and Company مكان New York لغة english الرقم المعياري 0-393-92974-4 oclc doi id الصفحات chapter chapterurl quote مرجع ويب مسار http //www.abretelibro.com/foro/viewtopic.php?t 57385 عنوان ماريا أو مظالم النساء هو تتمة لعمل دفاعًا عن حقوق المرأة تاريخ الوصول 18 ، اللغة الإسبانية الناشر abretelibro قام زوجها ويليام غودوين ويليام جودوين بنشر الرواية عام 1798 بعد وفاة مؤلفتها بعام، ويعد العمل الأكثر أنثوية نسوية للكاتبة بشكل جذري.Sapiro, 37 149 266Taylor, Capأ­tulo 9 هذه الرواية هي ذات طابع أدب فلسفي فلسفي و رعب قوطي قوطي على حد سواء، وتتناول قصة امرأة حجزت في مستشفى الأمراض العقلية بسبب زوجها. وتركز الرواية على المظالم التي تعاني منها المرأة، على الصعيد الاجتماعي أكثر مما تعانيه على الصعيد الفردي، إضافة إلى ذلك، فإن الكاتبة تنتقد ما يعتبر مؤسسة للزواج في نظام أبوي النظام الأبوي في بريطانيا العظمى في القرن الثامن عشر ، وبالمثل النظام القانوني الذي يحميه. مرجع ويب مسار http //www.defendingwomen-defendingrights.org/pdf/Claiming Rights_arabic.w.pdf عنوان المطالبة بالحقوق والمطالبة بالعدالة تاريخ الوصول 22 ، اللغة العربية الناشر defendingwomen



ومع ذلك، فإن عجز بطلة الرواية عن التخلي عن أوهامها الرومانسية أيضًا قد ساهم في اتهام النساء بشكل عام في كونهن عرضة للسقوط في العواطف الزائفة وغير المجدية. كانت الرواية عملًا رائدًا في في الاحتفال بالحياة الجنسية للأنثى وفي التعريف بين النساء من مختلف الطبقات. وكانت هذه المواضيع بجانب الكتاب الفاضح للروائي البريطاني ويليام جودوين بعنوان ط مذكرات مؤلفة دفاعًا عن حقوق المرأة عام 1798، مرجع كتاب الأخير Godwin الأول William وصلة المؤلف المؤلفين المشاركين المحرر others العنوان M oirs of the Author of A Vindication of the Rights of Woman origdate origyear origmonth مسار تنسيق تاريخ الوصول accessyear accessmonth الإصدار series date سنة 2001 month الناشر Broadview Press مكان Peterborough لغة english الرقم المعياري 1-55111-259-0 oclc doi id الصفحات chapter chapterurl quote والذي تناول حياة ماري وولستونكرافت، سببًا في أن الرواية لم تكن لها شعبية وقت نشرها.



وفي القرن العشرين ، حلل نقاد النسوية العمل وقاموا بدمجه في تاريخ الرواية والخطاب النسوي. وفي معظم الأوقات، كانوا يقومون بتصنيف العمل باعتباره جزءًا لا يتجزأ من الأدب النسوي المدافع عن حقوق المرأة، وبمثابة امتدادًا لما قدمته البريطانية وولستونكرافت من موضوعات نسوية في دفاعها عن الحقوق إضافة إلى كونها تمثل سيرتها الذاتية.Biographers such as Wardle and Sunstein rely heavily on passages from The Wrongs of Woman to interpret Wollstonecraft's life, for example
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الصين معلمات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم الفم تمسكنت فتمكنت