موقع الو eng anissa 20 floor - الختلان - د.خالد العبدالهادي - Dr Mamdouh Zaibak - دكتوره خوري المواساه - حاتم الياسي - د.خالد العبدالهادي - نقيب وليد العجمي مطافي - نواف المطيري المرور التنسيق - بدر الشبرم ( اسناد الجهرا) - صلاح مهدي اشكناني - د احمد زكريا اسنان - خالي د امين شرار - د. اروى ربيع - فيصل مهندس اضاءه شركة الخنبولي - محمد الحارثي هامور القيم - اميره الفويضل الطب البديل - مستوصف أبوحثرة - مدرسة شوشو - شاميه الصانع - د. كايد احمد كايد - مستر شريف - و. سعيد ازاد علي بيت سعيد - سعيد مداوي - مشعل العتيبي مدير مكتب امير مكه - يحيا زكريا الوعب - سلامات - خالد عبدالرحمن الوابل - ض.طلال عبيدالعنزي - مكتب فهد القفيعي شغالات - محمد مشعان العتيبي مكتب عقار المرجان - عيادة الاثير - بببب - د احمد الشراح بوعبدالله - محامي محمد المحمادي - د.فيصل قنباز - خالد امين العطاس - الدكتور جهاد مستوصف القاضي - مدارس الفضل الهندية - مجدي مطعم الجبلي - رشاد سكس يمني - سويري البيدان ابو - مصبغة الاترجة جابر الاحمد - ت فهد البصمان بو فيصل - MiKeY - بوطارق عبدالرسول كرم - د سعود ميره منزل - د/رولا عبدالله سليمان - محمد جعولي - Dr. Abeer Abu Abbas -
الجديد درة سفتة (مقاطعة ديواندرة) - سارياجاق (مقاطعة تشالدران) - الحسي (المكلا) مراجع وروابط خارجية - كليفتون (أريزونا) الموقع الجغرافي - تيريزا (مسلسل) الطاقم التقني - وريد طحالي صور إضافية - سهام ذهني الدراسة والحياة العملية - نوم قهري التصنيف -
آخر المشاهدات جوزفين بخيتة حياتها - مئين تعريف المئين - هيبارين الآثار الجانبية - فرانك أتشيمبونغ المسيرة الدولية - حمى عضة الفار (Rat bite fever) وطرق العلاج - ماجد بلال - أبو بكر بن عمار سيرته - مقياس غلاسكو للغيبوبة عناصر الجدول - طريقة تحضير خبز الشريك خطوة بخطوة - أولاد حريز أصل وتاريخ القبيلة - عبد الكريم أحمد مقبل القحطاني حياتة المهنية - ما هى واجبات المسعف - دورة تعليم الاسعافات الاولية - مخاطر صاعق الحشرات الكهربائي - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - جوفمعويات طائفة الهيدريات إنج Hydra - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع ثلاجات التخزين - روبل روسي الفئات المتداولة - طريقة تحضير حلى الفقـــــع الشهية - معركة الوجبة - طريقة تحضير فاهيتا الدجاج من الشيف منال العالم - رومان ياكوبسون حياته وعمله - هاتف ومعلومات عن شركة طيران الشرق الأوسط / الخطوط اللبنانية بالرياض - هاتف وعنوان مستوصف حامد التخصصي - محايل, عسير - لارباع الارباع قلعة من قلاع الأوراس - الغراب (فيلم) حادثة مقتل براندون لي - كيف ازرع النعناع في المنزل ؟ - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى جمهورية السودان ومعلومات شاملة عنها - ثلاثة عشر على العشاء (فيلم) بطولة - عاصفة السيوف مُلخّص الأحداث - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - هاتف وعنوان مطابخ الأطلال - ابها, مدينة ابها - هاتف وعنوان مستوصف السلامة الطبي - خميس مشيط, عسير - هاتف وعنوان مستشفى الأهلي السعودي - العزيزيه, مكة المكرمة - ممطار قياس الثلج - حطاب الذيب من أفلامه - [بحث] أرقام مكاتب الافتاء بالحرم المكي - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - داني الشبح القصة - غزل كهربائي العملية - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بينبع ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مستشفى المغربي للعيون والأذن والأسنان - النزله, جدة - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - هاتف وعنوان مستشفى الإيمان العام - منفوحه, مدينة الرياض - يوساكو كودو الحلقات التي ظهر بها يوساكو كودو - قلب الظلام ملخص الرواية - صياحة صياحة (مسلسل) فريق الممثلين - بيديه كيفية الإستخدام-بيديه (يسار) إلى جانب المرحاض. - هاتف و عنوان نادي الهلال الرياضي ومعلومات شاملة عنه - زي شل الأصل - هاتف وعنوان مستوصف اكسير الدولي - البطحاء, مدينة الرياض - طريقة عمل خوسيه - حكاية الصبية المقتولة ملخص القصة - هاتف وعنوان مستوصف البركة - محايل, عسير - شخصيات مسلسل الدبور الجزء الثاني شخصيات المسلسل - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النتؤات او الثؤلول او الثلول بالاعشاب - محمد بن حجاب بن نحيت ولادته ونشأته - [تطوير الذات] التنمية البشرية وأسماء الله الحسنى.. إدارة الذات - موسوعة التنمية البشرية - عدد رينولد تعريف - المتممات المجرورة - أسرة بني نبهان أصل بني نبهان ونسبهم - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج منتجات الألبان - ماميكو نوتو أدوارها في الأنمي - القليوبية (الدقهلية) طالع أيضا - معلومات للتخلص من الكرش - ملف شامل عن مشكلة نزول المشيمة - استشارة طبية : متى يخرج الطفل الخديج من الحضانة بعد الولادة ؟ - تاريخ سكيكدة أصل السكان - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية - هاتف وعنوان المستوصف النموذجي الطبي - النظيم, مدينة الرياض - هاتف وعنوان الشئون الصحية بالحرس الوطني , مركز الأعمال - الحرس الوطني, مدينة الرياض - مشروع تخرج لطلبة كلية التربية قسم اللغة الإنجليزية جاهز للطباعة - هل نزول الدم عند فض غشاء البكارة ضروري لمعرفة العذرية من عدمها؟ - الدخيلة (مسلسل مكسيكي) قصة المسلسل - الرتب العسكرية للقوات المسلحة (اليمن) القانون - الغروب الأخير قصة المسلسل - للاستعلام عن رقم هاتف بالكويت عن طريق الانترنت - أدب أمريكي أدب الاستعمار - ميكروباص تاريخ الميكروباص - الاحتلال الروماني للجزائر - محافظة الضالع الموقع - قطب كهربائي القطب الموجب والسالب في الخلية الكهربائية - عنوان وهواتف سفارة السودان فى السعودية ومعلوات عنها - طريقة عمل مشروب الروينه بطعم لذيذ - مكافآت طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية - هاتف و معلومات عن حمام الهناء بالمدينة المنورة - هجرة القلوب إلى القلوب (مسلسل) بلدة الركنية - فضل الليل على النهار (رواية) ملخص الرواية - داء كاسلمان أنواع المرض - هاتف وعنوان مستوصف الحرمين الجديد - خميس مشيط, عسير - مانهوا الويب تون الكوري - هاتف وعنوان عيادة دكتور محمد الدويك - العليا, الرياض - طريقة عمل الرشوفة اكلة المرأة الوالده من البحرين - آل فخرو (قبيلة) أماكن وتوزيع آل فخرو - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - الطلقية قرية الطلقية بغامد - طريقة تحضير اعشاش الشعيريه بقطع الدجاج بالصور - طريقة عمل شراب الزعفران البارد بطعم لذيذ لا تفوتكم - هاتف وعنوان مكتب محمد عبد الرحمن فقيه للإستقدام - العزيزيه, مكة المكرمة - تنظيم نجد الفتاة - جون بولبي نظرية التعلق - هاتف وعنوان مشغل لمسة فن النسائي - دفي, الجبيل - اختصارات مستخدمة في الوصفات الطبية - الكواسر (مسلسل) ملخص المسلسل - بيت الجن (فيلم) - هاتف وعنوان مستشفى العميس الأهلي - صبيا, جازان - هاتف و معلومات عن الشركة المتحدة الدولية للسفريات بالمدينة المنورة - تخصص الآلات الدقيقة مميزات - مزمار أنواع المزمار - ثابت ريدبرغ قيمة ثابت ريدبرغ - هواتف مستشفى عسير المركزي و معلومات عنها بعسير بالسعودية - قوى فان دير فالس روابط (قوى) فان درفال - بيروكسيد الباريوم الخواص - تقلصات قوية أسفل البطن في الشهر الخامس من الحمل فما العلاج؟ - هاتف وعنوان مؤسسة العواجي لبيع مواد البناء - صامطه, جازان - ترقيم بريد تونس توزيع الترقيم البريدي في تونس - هاتف وعنوان مستوصف العروبة الطبي - الشفا, مدينة الرياض - الحمام القطيفي القلابي - محاولة انقلاب 1955 في السعودية - هاتف وعنوان مركز نجاد النسائي - صفوي, الدمام - طريقة عمل مفركة البطاطا من حلقات برنامج منال العالم - هند أبي اللمع حياتها - هاتف وعنوان مشغل ومركز اللوتس للسيدات - النزله, جدة - [بحث] بطاقة قراءة لكتاب الدكتور فاروق أبوزيد بعنوان مدخل الى علم الصحافة - ملخصات وتقارير - طريقة تحضير عصـــير الصمــدي خطوة بخطوة - علم الأنسجة أنواع الأنسجة - وصفة لعلاج التهاب المثانة ومشاكل المجاري البولية بالاعشاب الطبيعية - رقصة مع التنانين مُلخّص الأحداث - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الالتهاب الكيسي والأوتار بالاعشاب - أرقام الهاتف في تونس ترقيم الهاتف القار - اختبار مربع كاي خصائص توزيع مربع كاي - عنوان وهواتف سفارة نيبال فى السعودية ومعلوات عنها - هاتف و معلومات عن مستوصف د.كايد احمد الكايد بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان مستوصف المغلوث الطبي - المبرز, الاحساء - طريقة عمل بتر تشكين من منال العالم - ليلى (مسلسل تركي) قصة المسلسل - محركات توقيت الصمامات المتغير المستمر أنواع المحركات - هاتف و عنوان مستشفى الرس العام و معلومات عنها بالقصيـم بالسعودية - داء منيير الأعراض - عبد الحافظ معجب عن حياته - طور السكون السكون في النبات - هاتف وعنوان المستشفى الأهلي - خميس مشيط, عسير - فحص وظائف الرئة دواعي اختبار وظائف الرئة - [بحث جاهز للطباعة] أهم بحث طبي عن مرض فقر الدم الثلاسيميا - - تأثير الأقلية كيف يحدث تأثير الأقلية؟ - أكسيد الذهب الثلاثي الخواص - مجموعة أوراق اللعب لأهم المطلوبين العراقيين علامة البستوني â™  - طريقة تحضير كيكة الدخن بدون بيض بالذ طعم خطوة بخطوة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بحفرالباطن ومعلومات عنها بالسعودية - قاعدة الطور لغيبس - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النحافه و فقر الدم وضعف الجسم بالاعشاب - مدير قاعدة بيانات المهارات - سعد الفقيه نشأته - بائعة الورد قصة المسلسل - مكونات النظارة الطبية - نصر بن عاصم الليثي الكناني أقوال في نصر بن عاصم - هاتف وعنوان مستوصف نبراس الجزيرة - تبوك - مذكرات طالب (سلسلة) نظرة تاريخية للسلسلة - وصفة لعلاج سلس البراز بالاعشاب الطبيعية - صيغة أويلر نبذة تاريخية - بيان نطاق المشروع محتويات البيان التمهيدي لنطاق المشروع - معطف أبي (فيلم) - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الروماتيزم أمراض العظام والمفاصل بالاعشاب - حي الندوه (الرياض) أهم الشوارع الرئيسية - علي الهويريني السيرة الذاتية - واسون ومسألة الاختيار أنظر أيضا - وصفة لعلاج التهاب المفاصل و آلام العضلات بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - رجل لا ينام (فيلم) - سيبويلا قزمي تسميات أخرى - بيل الفاتح (فيلم) بطولة - عدد السعرات الحرارية في الكباب والطاقة والقيمة الغذائية - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة الطبي بشرورة - شروره, نجران - فخار العصر الحجري الحديث فخار العصر الحجري الحديث - قسطنطين السابع - هاتف وعنوان مستوصف السلام والحياة الطبي - املج, تبوك - البرتقالة المرة (فيلم) القصة - التهاب الأوعية الصفراوية التصاعدي الأعراض والعلامات المرضية - غاية المهتم في مسألة الشرف من جهة الأم المؤلف في سطور - بهاء الدين البهبهاني - هاتف وعنوان شركة رزوم لأبواب الأمان - الملز, مدينة الرياض - اعشاب لحرق الدهون فى الجسم للتخسيس و النحافه - عبد الكريم بن ثابت مصادر الدراسة - هاتف وعنوان مستشفى العبيد - المبرز, الاحساء - أليكسس تكساس عن حياتها - زاوية كنتة السكان والمساحة - الهيئة العليا للدواء المصرية هيئة الأدوية بوزارة الصحة المصرية (EDA) - أسباب عدم استجابة الجسم للأدوية - قيام 1 (صاروخ) الظهور الأول - صلب كربوني أنواعه - هاتف وعنوان ماي هاوس للأثاث - خميس مشيط, عسير - طريقة تحضير كيكة الفيمتو بالصور - تتفاوت درجات الإصابة بالانزلاق الغضروفي - عبد الرحمن بن صبيح السويدي (سميط الإمارات) من هو؟ (نبذة) - ارقام هواتف و عناوين شركة بوخمسين للسياحة - دليل مكاتب السفر و الرحلات بالكويت - جابر جوخدار - تنوين التنوين في الأسماء - فوائد نبات عين الديك أو عصبة السوس من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - أزرق الميثيلين التحضير - هاتف وعنوان مستوصف الزهراء - الهفوف, الاحساء -
اليوم: الثلاثاء 21 مايو 2019 , الساعة: 6:21 ص / اسعار صرف العملات ليوم الثلاثاء 21/05/2019


اعلانات
محرك البحث


الشلخان نسبها

آخر تحديث منذ 2 سنة و 8 شهر 1041 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

نسبها


الشلخان من الدهامشة من العمارات من عنزة

  • الشلخان وهم أبناء عايد وكبيرهم أبن عيفه

  • و هم أهل كرم منقطع النظير . من الأقوال المشهورة عنهم ( ظلما وشلخان ) من شدة كرمهم .

    و هم أبناء عم كل من المحينات والذوايدة وهم جميعا ( مذاودة ) و هم حلف مع ( العياش ) باسم المحلف .


    من فرسان الشلخان ظاهر الشليخي


    الفارس ظاهر الشليخي يلقب ( راعي العشّير ) أشهر وأعظم فرسان عصره لم ينصفه التاريخ


    معركه كير


    ، التي أثثير حولها الجدل بين عنزة و مطير وشارك بها ظاهر الشليخي

    تاريخ المعركة سنة 1195هـ


    الطرف الأول

    الحبلان وبعض قبائل الجبل من العمارات من عنزة بقيادة جديع بن منديل بن هذال (راعي الحصان) ومعه بعض الجربان من قبيلة شمر وبعض الافراد من قبيلة الظفير ..


    الطرف الثاني

    قبيلة الدهامشة من العمارات بقيادة مجلاد بن فوزان(راعي فريحة ، أخو هوى) وعقيدها ظاهر الشليخي الدهمشي(راعي العشير) وقبيلة مطير بقيادة مسعود البريعصي (حصان إبليس)..



    نتيجه المعركة

    إنتصار قبيلة الدهامشة من العمارات من عنزة وقبيلة مطير ...


    تفاصيل المعركة وأسبابها


    كان عند جديع بن هذال راعي من السويلمات من الدهامشة من عنزة يقال له الطناني يسرح بنياق جديع بن هذال وهذا الراعي أصبحت له نياق مقابل شغله عند الشيخ جديع بن هذال والنياق كلها أصلها لجديع ولكن نياقه المأخوذة هي كأجر له...

    وعندما كثرت النياق أخذ السويلمي يعزلها عن بعضها والشيخ جديع رأى أن النياق كثرت عند السويلمي ففكر أن السويلمي يسرقه فقام وطرد السويلمي. .


    فرجع السويلمي يسترضي الشيخ جديع فضربه جديع وطرده , وراح السويلمي يشتكي لشيخه شيخ قبيلة الدهامشة مجلاد ابن فوزان..

    فأرسل الشيخ مجلاد بن فوزان يعاتب جديع بن هذال ويقوله إنك ياجديع شيخ كبير وعطاياك كثيرة وما يصير انك تاخذ حلال راعي ضعيف ومسكين وأنت لست في حاجة نياقه...


    ولكن كلام الشيخ مجلاد بن فوزان(راعي افريحه) أثار الشيخ جديع بن هذال (راعي الحصان ) وقال كيف الدهامشة وشيوخها تعارض كلامي وأنا شيخ الشيوخ..

    ومعروف أن الدهامشة من العمارات وشيخ العمارات تلك الفترة هو الشيخ جديع بن هذال ,,والهذال شيوخ مشايخ عنزة ..


    ومن المعروف أيضا أن الشيخ جديع كان أكبر شيوخ زمانه كما هو معروف ومن اشجع اهل عصره ويلقب براعي الحصان ، لأنه يتميز بركوبه لحصان اسود حتى يعرفونه اعدائه ويميز نفسه به , لذلك اعداءه لقبوه براعي الحصان وكل فارس يبتعد عنه وأيضا من صفات وطبع الشيخ جديع انه يطغي ويظلم أعدائه طغيا شديدا اذا تمكن منهم وويفتك فتكا رهيبا بهم ولايقيم اعتباراً لاحد..


    فقرر الشيخ جديع أن يغزي الدهامشة فغزاهم بالمعركة الاولى وأخذ حلالهم بما فيها نياق مجلاد بن فوزان وجماعته ومن ثم غزى الدهامشة غزوة ثانيه وبعدها اجتمع جديع بن هذال مع سعدون بن عريعر سنة 1195هـ وغزى عليهم مرة أخرى وذكر ابن بشر في كتابه عنوان المجد في تاريخ أهل نجد صفحة 133مانصه


    ((وفي هذه السنة صال سعدون وبنو خالد مع جديع بن هذال رئيس آل حبلان من عنزة على أعراب الدهامشة ورئيسهم مجلاد بن فواز (والصحيح فوزان) ، وتنازلوا وتقاتلوا وصارت الكرة على الدهامشة ، وأخذوا محلتهم..))انتهى... كلام ابن بشر


    وبعد هذه الوقعة لم يبقى للدهامشة شيء وخسروا كل حلالهم فاإلتجاؤا على قبيلة مطير لعلمهم أن قبيلة مطير عدوها اللدود عنزة ولهم ثار عندهم ، لان عنزة غزت عليهم في مغزى ((الغزال المنكسر)) وقصتها معروفة عندما غزو مع شيخ شمر وذبح الشيخ جديع بن هذال من مشايخهم المريخي وانتصروا على الجبلان وذلك مذكور في قصيدة مويضي الدهلوية العجمية في نفس قصة المغزى..


    وعندما وصل الدهامشة إلى مضارب قبيلة مطير جاوروهم وقال لهم شيخ مطير وهو الدويش ((الناقه اللي ما راعيها بذيلها لكم)) أي الناقة التي بدون راعي فهي لكم...


    وقال الدويش شيخ مطير لمجلاد بن فوزان شيخ الدهامشة ((لك سعدى وزهابها))..

    وأصبحت هذه المقولة مثلا بالشمال...وسعدى هي اخت الدويش وتزوجها مجلاد بن فوزان..


    وأنجب منها مجلاد عياله 1- قاعد و2- جبر ومعروف ان الدوشان خوال المجلاد ولاصحة لوجود مايسمى بمقدعد بن مجلاد والذي ذكر في بعض القصائد المغلوطة..


    ( الشيخ مجلاد صحيح تزوج اخت الدويش سعدى ولاكن ابناءه قاعد وجبر ليس منها امل مراجعت هذا الكلام من كبار السن او اذا في شي انا اعرف القصة واعرف خوال ابناء الشيخ مجلاد )

    سعد جبر مسلط المجلاد


    وقبل لجوء الدهامشه على مطير كان الفارس المشهور ظاهر الشليخي من الشلخان من المذاودة من المحلف من العلي من الدهامشة من العمارات من عنزة مجاوراً لمطير ويلقب براعي العشيّر.. ولهذا العشير قصة أن العشير هو خيل مشهورة جدا وقد أعطاه ابن ربيعان شيخ الروقة من عتيبة لظاهرالشليخي ...

    وثار بعض فرسان عتيبه وشيوخها على ابن ربيعان , وقالوا له ليه تعطي هالعنزي ، فقال أعطيته له !! ، لانه خيّال يستاهل وفارس شجاع ...


    ولظاهر الشليخي هذا صديق عزيز عليه من قبيلة مطير وهو مسعود البريعصي ويلقبونه ((حصان ابليس)) وهو أحد فرسان الجبلان من علوى من مطير وقيل أنهم لم يفارقون بعضهم ..


    وبعد أن تحسنت أوضاع الدهامشة من مجاورتهم لمطير أرادوا الانتقام من جديع بن هذال وسعدون بن عريعر ومعه بنوخالد وأن يستعيدوا ماسلب منهم ..


    فأعدوا العدة لذلك وصارت معركة بين الدهامشة ومعهم مطير ضد جديع بن هذال ومن معه من عنزة وسعدون بن عريعر ومن معه من بني خالد نتج عنها خسائر بين الطرفين ، وبعدها رجع سعدون بن عريعر إلى الأحساء وترك جديع بن هذال ، ابن بشر في كتابه عنوان المجد في تاريخ أهل نجد صفحة 133مانصه


    ((ثم إن الدهامشة اجتمعوا ببوادي مطير وقصدوا عنزة وبني خالد ،فالتقت الجموع واقتتلوا قتالاً شديداً ، فقتل من قوم سعدون وجديع عدة رجال ثم رحل عنه سعدون ورجع...))..انتهى كلام ابن بشر


    وبعد هذه الوقعة رحل سعدون بن عريعر عن جديع بن هذال ولم تبين المصادر التاريخية أسباب هذا الانسحاب المفاجيء حيث كان سعون بن عريعر من أشد المحالفين لجديع بن هذال ..


    ويبدوا أن رحيل سعدون بن عريعر المفاجيء من الدرعية هذا كان نتيجة للاحداث القبلية التي وقعت في الشمال حيث اتجه بقواته اثر تلك الحادثة إلى أحد المتمردين على الدرعية من البادية جديع بن منديل بن هذال زعيم الحبلان من عنزة ويشترك معه في مهاجمة الدهامشة من عنزة بزعامة مجلاد بن فوازن وكانت المحصلة هزيمة ثقيلة للدهامشة مما اضطرهم إلى الاستعانة بقبيلة مطير التقى الفريقان من جديد وفي أثناء القتال أنسحب سعدون بقواته ولم تورد المصادر السبب... نتهى كلام المؤلف .


    لم يذكر في المصادر أسباب إنسحاب سعدون بن عريعر كما أشار المؤلف آنفا ولكن بعض كتاب قبيلة مطير يتهيأ لهم أن قبيلة مطير هي التي بقوتها جعلت ابن عريعر ينسحب وضربوا بعرض الحائط القوى الاخرى المتكاتفة على ابن عريعر الذي لم يكن ليرضى بدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب وكان يقاوم الدولة السعودية الاولى التي بقيادة زعيمها الامام عبدالعزيز بن محمد بن سعود ومن معه من الاقاليم المؤيدة له والقبائل الاخرى ..


    كانت هناك أسباب أخرى جعلت ابن عريعر ينسحب ولكن لم تعطنا المصادر افادة عنها ولكن كما سبق أن نوهنا أن ابن عريعر كان يحارب الدولة السعودية وهمه اخماد الدعوة السلفية التي قامت من نجد ..


    ,الموضوع كان أكبر من قوة قبيلة واحدة بل عدة قوى مختلفة لكل منها تأثيره في مجريات الاحداث في قلب نجد ..


    وكان الشيخ جديع بن هذال يريد الانتقام من الدهامشة ومن معهم من مطير فحشد حشوده من قبائل الرحيل والمقصود بها بعض أفراد شمر و الظفير وأراد وقصد الدهامشة ومعهم مطير وعقيد الدهامشة ظاهر الشليخي وشيخها مجلاد بن فوزان وعقيد مطير وقائدها في المعركة مسعود البريعصي حصان ابليس ، وكل مارمى ظاهر فارس قال لمسعود هذا الفارس اسمه كذا كذا وهو شيخ جماعته..


    وعندما رأى ظاهرالشليخي الشيخ جديع ، رماه ظاهر الشليخي وقال يا أهل جديع .. أي من لديه ثار عند جديع .. فأكمل عليه مسعود البريعصي حصان ابليس وقتل بهذه المعركة جديع وأخوه مزيد وضري بن هشال ومصيول التجغيف من شمر .....


    وفي ذلك يقول ابن بشر في كتابه عنوان المجد في تاريخ أهل نجد صفحة 133مانصه


    (( وفي هذه السنة صال سعدون وبنو خالد مع جديع بن هذال رئيس آل حبلان من عنزة على أعراب الدهامشة ورئيسهم مجلاد بن فواز (والصحيح فوزان) ، وتنازلوا وتقاتلوا وصارت الكرة على الدهامشة ، وأخذوا محلتهم ثم إن الدهامشة اجتمعوا ببوادي مطير وقصدوا عنزة وبني خالد ،فالتقت الجموع واقتتلوا قتالاً شديداً ، فقتل من قوم سعدون وجديع عدة رجال ثم رحل عنه سعدون ورجع فقام جديع واستنجد جميع قبائل الظفير وآل حبلان والرحيل وغيرهم من قبائل عنزة , وصال بهم على مطير واستعدوا للمناوخة والملاقاة غدوةً , فحصل بينهم آخر نهارهم ذلك مجاولة قتال على غير منازله ولا استعداد للحرب , فأدال الله خيل مطير على عنزة , فهزموهم وقتل من رؤساء عنزة وفرسانهم عدة رجال منهم جديع بن هذال وأخاه مزيد وضري بن ختال وغيرهم))...أنتهى كلام ابن بشر


    تفاصيل المعركة وأسبابها


    كان عند البكر (شيخ السويلمات من الدهامشة) راعي من ربعه (السويلمات من الدهامشة من عنزة) يقال له ((الغرو) من الحماطره من السويلمات) يسرح بنياق البكر وهذا الراعي أصبحت له نياق مقابل شغله عند الشيخ البكر والنياق كلها أصلها للبكر ولكن نياقه المأخوذة هي كأجر له...

    وعندما كثرت النياق أخذ الراعي يعزلها عن بعضها والشيخ البكر رأى أن النياق كثرت عند الراعي ففكر أن الراعي يسرقه فقام وطرد الالراعي. .

    عندما كان الراعي يسرح بنياقه كان يرافقة (مجيدل الطناني) من الهمل من السويلمات, ونزل عليهم أحد افراد ابن هذال وقال للراعي ابيك تشتغل عندي وتسرح بنياقي ووسم النياق وهم يشوفون واخذ ابن هذال الطناني والراعي والحلال يسوقهم لمضار ب ابن هذال تجاه العراق. كان مع الطناني ولده في خرج الناقه, وهم بالطريق مع ابن هذال ,قام الراعي يقرص اذن الوع الي معه بالخرج لحد ما انتبه له ابن هذال وقال(الورع هذا اقلعه لاهله وش أنت جايبه له).

    فرجع الطناني وراح لشيخه شيخ قبيلة الدهامشة مجلاد ابن فوزان..

    فأرسل الشيخ مجلاد بن فوزان يعاتب جديع بن هذال ويقوله إنك ياجديع شيخ كبير وعطاياك كثيرة وما يصير انكم تاخذون حلال راعي ضعيف ومسكين وأنت لست في حاجة نياقه...


    ولكن كلام الشيخ مجلاد بن فوزان(راعي افريحه) أثار الشيخ جديع بن هذال (راعي الحصان ) وقال كيف الدهامشة وشيوخها تعارض كلامي وأنا شيخ الشيوخ..

    ومعروف أن الدهامشة من العمارات وشيخ العمارات تلك الفترة هو الشيخ جديع بن هذال ,,والهذال شيوخ مشايخ عنزة ..


    ومن المعروف أيضا أن الشيخ جديع كان أكبر شيوخ زمانه كما هو معروف ومن اشجع اهل عصره ويلقب براعي الحصان ، لأنه يتميز بركوبه لحصان اسود حتى يعرفونه اعدائه ويميز نفسه به , لذلك اعداءه لقبوه براعي الحصان وكل فارس يبتعد عنه وأيضا من صفات وطبع الشيخ جديع انه يطغي ويظلم أعدائه طغيا شديدا اذا تمكن منهم وويفتك فتكا رهيبا بهم ولايقيم اعتباراً لاحد..


    فقرر الشيخ جديع أن يغزي الدهامشة فغزاهم بالمعركة الاولى وأخذ حلالهم بما فيها نياق مجلاد بن فوزان وجماعته ومن ثم غزى الدهامشة غزوة ثانيه وبعدها اجتمع جديع بن هذال مع سعدون بن عريعر سنة 1195هـ وغزى عليهم مرة أخرى وذكر ابن بشر في كتابه عنوان المجد في تاريخ أهل نجد صفحة 133مانصه


    ((وفي هذه السنة صال سعدون وبنو خالد مع جديع بن هذال رئيس آل حبلان من عنزة على أعراب الدهامشة ورئيسهم مجلاد بن فواز (والصحيح فوزان) ، وتنازلوا وتقاتلوا وصارت الكرة على الدهامشة ، وأخذوا محلتهم..))انتهى... كلام ابن بشر


    وبعد هذه الوقعة لم يبقى للدهامشة شيء وخسروا كل حلالهم فاإلتجاؤا على قبيلة مطير لعلمهم أن قبيلة مطير عدوها اللدود عنزة ولهم ثار عندهم ، لان عنزة غزت عليهم في مغزى ((الغزال المنكسر)) وقصتها معروفة عندما غزو مع شيخ شمر وذبح الشيخ جديع بن هذال من مشايخهم المريخي وانتصروا على الجبلان وذلك مذكور في قصيدة مويضي الدهلوية العجمية في نفس قصة المغزى..


    وعندما وصل الدهامشة إلى مضارب قبيلة مطير جاوروهم وقال لهم شيخ مطير وهو الدويش ((الناقه اللي ما راعيها بذيلها لكم)) أي الناقة التي بدون راعي فهي لكم...


    وقال الدويش شيخ مطير لمجلاد بن فوزان شيخ الدهامشة ((لك سعدى وزهابها))..

    وأصبحت هذه المقولة مثلا بالشمال...وسعدى هي اخت الدويش وتزوجها مجلاد بن فوزان..


    وأنجب منها مجلاد عياله 1- قاعد و2- جبر ومعروف ان الدوشان خوال المجلاد ولاصحة لوجود مايسمى بمقدعد بن مجلاد والذي ذكر في بعض القصائد المغلوطة..

    وقبل لجوء الدهامشه على مطير كان الفارس المشهور ظاهر الشليخي من الشلخان من المذاودة من المحلف من العلي من الدهامشة من العمارات من عنزة مجاوراً لمطير ويلقب براعي العشيّر.. ولهذا العشير قصة أن العشير هو خيل مشهورة جدا وقد أعطاه ابن ربيعان شيخ الروقة من عتيبة لظاهرالشليخي ...

    وثار بعض فرسان عتيبه وشيوخها على ابن ربيعان , وقالوا له ليه تعطي هالعنزي ، فقال أعطيته له !! ، لانه خيّال يستاهل وفارس شجاع ...


    ولظاهر الشليخي هذا صديق عزيز عليه من قبيلة مطير وهو مسعود البريعصي ويلقبونه ((حصان ابليس)) وهو أحد فرسان البراعصة من الموهه من علوى من مطير وقيل أنهم لم يفارقون بعضهم ..


    وبعد أن تحسنت أوضاع الدهامشة من مجاورتهم لمطير أرادوا الانتقام من جديع بن هذال وسعدون بن عريعر ومعه بنوخالد وأن يستعيدوا ماسلب منهم ..


    فأعدوا العدة لذلك وصارت معركة بين الدهامشة ومعهم مطير ضد جديع بن هذال ومن معه من عنزة وسعدون بن عريعر ومن معه من بني خالد نتج عنها خسائر بين الطرفين ، وبعدها رجع سعدون بن عريعر إلى الأحساء وترك جديع بن هذال ، ابن بشر في كتابه عنوان المجد في تاريخ أهل نجد صفحة 133مانصه


    ((ثم إن الدهامشة اجتمعوا ببوادي مطير وقصدوا عنزة وبني خالد ،فالتقت الجموع واقتتلوا قتالاً شديداً ، فقتل من قوم سعدون وجديع عدة رجال ثم رحل عنه سعدون ورجع...))..انتهى كلام ابن بشر


    وبعد هذه الوقعة رحل سعدون بن عريعر عن جديع بن هذال ولم تبين المصادر التاريخية أسباب هذا الانسحاب المفاجيء حيث كان سعون بن عريعر من أشد المحالفين لجديع بن هذال ..


    ويبدوا أن رحيل سعدون بن عريعر المفاجيء من الدرعية هذا كان نتيجة للاحداث القبلية التي وقعت في الشمال حيث اتجه بقواته اثر تلك الحادثة إلى أحد المتمردين على الدرعية من البادية جديع بن منديل بن هذال زعيم الحبلان من عنزة ويشترك معه في مهاجمة الدهامشة من عنزة بزعامة مجلاد بن فوازن وكانت المحصلة هزيمة ثقيلة للدهامشة مما اضطرهم إلى الاستعانة بقبيلة مطير التقى الفريقان من جديد وفي أثناء القتال أنسحب سعدون بقواته ولم تورد المصادر السبب... نتهى كلام المؤلف .


    لم يذكر في المصادر أسباب إنسحاب سعدون بن عريعر كما أشار المؤلف آنفا ولكن بعض كتاب قبيلة مطير يتهيأ لهم أن قبيلة مطير هي التي بقوتها جعلت ابن عريعر ينسحب وضربوا بعرض الحائط القوى الاخرى المتكاتفة على ابن عريعر الذي لم يكن ليرضى بدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب وكان يقاوم الدولة السعودية الاولى التي بقيادة زعيمها الامام عبدالعزيز بن محمد بن سعود ومن معه من الاقاليم المؤيدة له والقبائل الاخرى ..


    كانت هناك أسباب أخرى جعلت ابن عريعر ينسحب ولكن لم تعطنا المصادر افادة عنها ولكن كما سبق أن نوهنا أن ابن عريعر كان يحارب الدولة السعودية وهمه اخماد الدعوة السلفية التي قامت من نجد ..


    ,الموضوع كان أكبر من قوة قبيلة واحدة بل عدة قوى مختلفة لكل منها تأثيره في مجريات الاحداث في قلب نجد ..


    وكان الشيخ جديع بن هذال يريد الانتقام من الدهامشة ومن معهم من مطير فحشد حشوده من قبائل الرحيل والمقصود بها بعض أفراد شمر و الظفير وأراد وقصد الدهامشة ومعهم مطير وعقيد الدهامشة ظاهر الشليخي وشيخها مجلاد بن فوزان وعقيد مطير وقائدها في المعركة مسعود البريعصي حصان ابليس ، وكل مارمى ظاهر فارس قال لمسعود هذا الفارس اسمه كذا كذا وهو شيخ جماعته..


    وعندما رأى مسعود البريعصي (حصان ابليس) الشيخ جديع ، رماهالبريعصي وقال ( يا أهل جديع .. أي من لديه ثار عند جديع (يقصد يالدهامشه أنتم عنوز) ولا يرغب بقتله لانه لو قتل جديع ابن هذال وعنزه عموم راح تثارا من مطير وقال البريعصي (ياعنزي خذ ثارك من ابن اخيك) .. فأكمل عليه ظاهر الشليخي وقتل جديع بهذه المعركة وأخوه مزيد وضري بن هشال ومصيول التجغيف من شمر .....


    وفي ذلك يقول ابن بشر في كتابه عنوان المجد في تاريخ أهل نجد صفحة 133مانصه


    (( وفي هذه السنة صال سعدون وبنو خالد مع جديع بن هذال رئيس آل حبلان من عنزة على أعراب الدهامشة ورئيسهم مجلاد بن فواز (والصحيح فوزان) ، وتنازلوا وتقاتلوا وصارت الكرة على الدهامشة ، وأخذوا محلتهم ثم إن الدهامشة اجتمعوا ببوادي مطير وقصدوا عنزة وبني خالد ،فالتقت الجموع واقتتلوا قتالاً شديداً ، فقتل من قوم سعدون وجديع عدة رجال ثم رحل عنه سعدون ورجع فقام جديع واستنجد جميع قبائل الظفير وآل حبلان والرحيل وغيرهم من قبائل عنزة , وصال بهم على مطير واستعدوا للمناوخة والملاقاة غدوةً , فحصل بينهم آخر نهارهم ذلك مجاولة قتال على غير منازله ولا استعداد للحرب , فأدال الله خيل مطير على عنزة , فهزموهم وقتل من رؤساء عنزة وفرسانهم عدة رجال منهم جديع بن هذال وأخاه مزيد وضري بن ختال وغيرهم))...أنتهى كلام ابن بشر




    _

    الشلخان فخذ من فخوذ قبيله عنزه ينتشر ابناء هذا الفخذ في الكويت و السعودية و لهم تواجد في العراق .


    .
    كلمات مرتبطه: نسبها روزبهان البقلي
     
    التعليقات (3 تعليق)

    (اضيف قبل 1 سنة و 3 شهر)
    تبليغ عن اساءة

    انسخ الارقام تحتهم


    الطناني     طلب حذف التعليق
    عائلات الطناني :

    يعود أصل الطناني إلى قبيلة ا لدهامشة من العمارات من ضنا بشر من عنزة ، فالطناني السويلمي م ن الرجال المعروفين ومن كبار قب يله الدهامشة وفخذ من فخوذها ين تشر ابناء الطناني في دول الخلي ج العربي ، وفلسطين ، ومصر ، ول هم تواجد في المغرب العربي .
    أما عن أبناء وعا ئلات الطناني وأماكن تواجدهم في مصر

    فعندما تمت د العلاقات الانسانيه وتطرق كل الحدود دون استثناء وعندما تتشا بك اﻻفكار وترتقى الأصول والمنابت نفتخر بأننا أمة محمد عليه الصلاة والسلام
    ف مصر عبارة عن بلد متعدد الثقافا ت و اللهجات و الأصول ، نتيجة ل تعاقب الأمم الكثيرة عليها على مر الزمن فمن أهل مصر من يحفظ ا سم عائلته إلى الآن ومنهم من نس ى أصله نتيجة للتمازج و الانصها ر في داخل المجتمع المصري فمعظم المسلمين في مصر و الذين يشكلو ن العدد الأكبر في مصر من أصول عربية

    ومن العا ئلات المنتشرة ومازالت محتفظة ب اسمها وأصلها في مصر والوطن الع ربي عائلات الطناني من قبيلة ال دهامشة التي كانت تقطن في بادية منطقة القصيم ولما جاء الدهر ا لمسمى هبران سكن عدد كبير منها في القرى وتحضر قسم كبير من هذه القبيلة وانضم إلى بعض القبائل وحالفها كما نزح عدد من الجالي ات إلى بعض البلدان العربية فبد أت عائلات الطناني في الاستقرار في جميع أنحاء مصر حيث يتواجد الكثير مـنهم كأفراد وعائلات في الصعيد في قنا ، وأسيوط ، والم نيا ، وبني سويف ، والفيوم ، وا لوجه البحري القاهرة ، والجيزة ، والقليوبية ، والشرقية ، والإ سماعيلية ، والسويس ، والعريش ، والمنوفيه ، والمنصورة ، ومطرو ح ، وكفر الشيخ ، ودمنهور و غير ها من المحافظات ، ثم من خلفهم تمصر أبنائهم وأحفادهم حتى أصبح و من سكان مصر الأصليين فهي واح دة من أعرق العائلات وأشهرها عل ى الإطلاق في جمهورية مصر العرب ية وذلك لما تميزت به العائلة م ن مكانتها وتاريخها واكتساب لحب الأهالي وخدماتهم في كل مكان ا لتي لا تنقطع ، ولعائلات الطنان ي تأثير كبير في الحياة السياسي ة والثقافية بمصر بجهود رجالها الذين انتشروا في جميع مناصب ال دولة ، وعمل الكثير منهم في شتى المجالات والمشاركات في الأحزا ب السياسية وهناك دار الطناني ل لنشر والتوزيع الذي له الفضل ال كبير في انتشار العلم والثقافة في مصر حيث يعد أقدم دار للطباع ة والنشر في تاريخ مصر والعرب < br />
    فهي أصول عرفت ب سيرتها الطيبة، لتعبر عن جذور أ خذت من العراقة نصيب، فجاءت من شبه الجزيرة العربية لتمتزج با لدم المصري ، فتنقلت هنا وهناك بحثا عن الإستقرار ،فهم خير مث ال للعصبة الواحدة، لتجد مع مرو ر الزمن أماكن حملت أسماءهم، ف هي عائلات ظلت دائما على قلب رج ل واحد ، محتفظة باسمها وأصلها، ليكن ذلك سببًا في شهرتها التي استمرت إلى الآن

    نماذج من أبناء عائلات الطنا ني

    - إبراهيم ب ك الطناني
    - سليم بك ال طناني
    - محمد بك الطناني

    المصادر : كتا ب تاريخ عجايب الآثار في التراج م والأخبار

    الشي خ الطناني :
    صاحب الصوت القرآني الوقور
    الشيخ إبراهيم الطناني رحمة الله تعال ى عليه واحد من قراء كتاب الله الذين أورثهم الله تعالي كتابه العزيز وهو من أصحاب المواهب ال طيبة في تلاوة القرآن وهو استاذ كبير في أصول التلاوة وعلو الق رآءات إستطاعوا بقدرتهم الصوتية
    والعلمية أن يصلوا إلى قلوب الآلاف من المستمعين لكتاب الله تعالى علاوة على أنه من ا لقراء الذين يتصفون بالأخلاق ال حسنة والسلوكيات الحميدة .
    ولد الشيخ إبراهيم حسن سليما ن الطناني رحمه الله عام 1933 ف ي منطقة بركة الحاج بجوار حي عي ن شمس بالقاهرة ، تربي في كنف و الده القاريء / الشيخ حسن الطنا ني ، الشيخ مواليد عام 1917 فى قريه كفر شبين حفظ القران فى كت اب القريه فى سن مبكره ثم تلقى احكام التجويد والقراءات السبع على يد الشيخ / سالم خفاجى رحمه الله من كبار علماء القراءات ج اب جميع انحاء الجمهوريه وقرأ م عه جميع قراء الرعيل الاول وكان بمثابه اب روحى للمرحوم الشيخ / كامل يوسف البهتيمى وظل فى عط ائه الى ان توفاه الله فى رمضان عام 1977 فقد نعمة البصر وهو ط فل لم يتجاوز عامه الأول ، وقد وهبه والده لحفظ القرآن الكريم فأخذ يلقنه تجويد حفظ آيات القر آن الكريم ، ثم بعد ذلك أكل الح فظ على يد الشيخ محمد عبد العال عزو معلم القرآن في حي عين شمس عام 1955 ، ثم أكمل أيضا حفظ ا لقرآن على يد الشيخ حسين عاشور عام 1956 م .
    ثم درس علو م القرآن والقراءات في الأزهر ا لشريف مع رعاية الشيخ / عواد ال حفناوي بمدينة الخانكة عام 1958 ، ثم ألتحق بعد ذلك بمعهد القر اءات بالقاهرة لتعلم القرءات ال مختلفة علماء الآزهر الشريف وكا ن سنه حين ذاك 25 سنة.
    و حصل من المعهد المذكور على شهاد ة عالية القراءات والتخصص عام 1 955
    وقد تعلم على يد الش يخ الطناني بعد ذلك الكثير من ا لقراء المشهورين في القاهرة وال محافظات المجاورة .
    تقدم للإذاعة عام 1971 ولكن ألغيت ا لمسابقة ، زار المسجد الحرام
    والمسجد النبوي في عام 197 1 لأداء فريضة الحج ، وقد قام ا لحزب الوطنى عن دائرة حي عين شم س عام 1973 بتكريم الشيخ إبراهي م الطناني لخدمته للقرآن الكريم وقد قام بتكريمه شيخ الأزهر / الشيخ عبد الحليم محمود مع لفيف من علماء الأوقاف وحي عين شمس في ذلك الوقت .
    وقد قامت أيضا جمعية رعاية الموهوبين وح فظة القرآن الكريم والتى يرأسها الأستاذ الكبير / على عبد الله رفاعي بتكريم اسم الشيخ إبراهي م الطناني والذي كان علما من أع لام القرآن في بركة الحاج وحي ع ين شمس الذي شهره من كثرة تردده على هذا الحي القريب من منزله لأحياء الحفلات والليالي القرآن ية الطيبة التى كانت تقام كل أس بوع في جمعية الإمام علي بزهراء عين شمس وغيرها.
    من أقو ال أهل العلم والقرآن بعد وفاته :
    يقول الشيخ / فرج إسم اعيل عزو (كاتب وباحث ومعلم للق رآن الكريم ) والمتوفى فى 7 / 1 2 / 1989 بالقاهرة :
    إن الشيخ الطناني من الرموز القرآن ية الذين تركوا بصمة في علوم ال تلاوه في حي عين شمس وبركة الحا ج والمطرية والزيتون وغيرهما
    فقد كان هذا الشيخ العالم بأحكام التلاوة والقراءات من ال قراء والشيوخ الطيبين المخلصين الكرماء الذين يقرأون القرآن بخ شوع وتدبر ووقار في المناسبات و الليالي القرآنية التى كان يدعو إليها في كل مكان ،وكان بجانب قراءاته أنه كان إماما في الوعظ والإرشاد في المساجد وغيرها .< br /> كان الشيخ الجليل من أهل الكرم والوفاء والصددق في السر والعلن وكان لا يتأخر في إصلاح أي مشكلة تحدث بين الناس في حي اتهم ، وكان رجلا جوادا يعطف عل ي الفقراء والمحتاجين ورجل من أ هل التواضع والاخلاص .
    • وقال الشيخ / محمد حمدي نصار ال مولود في عام 1928 والمتوفي في 25 / 8 / 2000 وكان من القراء و موظف بوزارة الأوقاف المصرية .< br /> •قال : ( كان الشيخ الطن اني صاحب بصمة قرآنية جميلة أعط اه الله تعالى حنجرة ذهبية تساع ده على تجويد القرآن بأسلوب شيق وجميل في الليالي القرآنية الت ى كانت تقام بعد صلاة العشاء في المناطق الشعبية والراقية ، وك ان يعلم الأطفال والشباب حفظ ال قرآن وقواعده في الصباح في بيته لوجه الله تعالى ، وقد تخرج عل ى يد الشيخ الجليل العشرات من ش باب المقرئين حين ذاك في الفترة من عام 1965 وحتى عام 1974 ، ا لذين استفادو من علمه وخبرته وت وجيهاته في علوم القرآن والسنة الشريفة .
    •وقال الشيخ / عبد العزيز حربي القاريء المعر وف والمتوفي في عام 2003 رحمه ا لله ، وكان صاحبه قال : ( إن ال شيخ الطناني كان صديقا عزيزا لي وكان من رواد التلاوة في محافظ ة القاهرة وغيرها ، وكان موسوعة قرآنية في علوم التلاوة وكان ي لبي نداء أي إنسان يطلبه للقراء ة عنده ، وكان عندما يقرأ في ال سرادقات الرمضانية القرآنية ويس معه الناس وهم في منازلهم ويعرف ون أن الشيخ الطناني قد حضر فنج د المئات من الناس المستمعين قد حضروا للإستماع لتلاوته الجميل ة وكانوا يطلبون منه بالمواصلة في القراءة حتى يتمتعوا بقراءته الطيبة .
    •وقال الشيخ ا لعالم أحمد العطاري من دعاة الأ وقاف والمتوفي عام 2003 بالقاهر ة عن الشيح الطناني : ( أن هذا القاريء الفذ أفنى عمره القصير في خدمة كتاب الله والتعريف به في كل مكان يذهب إليه فأفاض الر حمن سبحانه وتعالى عليه من نوره وأسراره ببركة القرآن العظيم ف أستطاع بموهبته القرآنية أن تكو ن له شعبيه كبيرة في فترة الستي نات والسبعينات من القرن الماضي تحرص على سماعه وحضور لياليه ف ي المناسبات القرآنية التى كانت تعقد في كثير من البيوت والمدن في القاهرة وغيرها.
    ويق ول الاستاذ حسين عبد الله قارئ للقرآن وباحث أن الشيخ ابراهيم الطناني كان رجل وسطي كريم وكان قارئ موهوب تخرج من مدرسة مصري ة طيبة في تلاوة القرآن الكريم وهي مدرسة كبيرة تخرج منها فطاح ل قراء مصر منهم الحصري ومصطفي اسماعيل ومحمد رفعت والبيجرمي و عبد العظيم زاهر وعبد العزيز عل ي فرج والصياد وعبد الفتاح الشع اشعي وغيرهم وهو قارئ كريم وصاح ب صوت موهوب في تلاوات ايات الذ كر الحكيم
    •توفي الشيخ إ براهيم حسن الطناني رحمة الله ع ام 1974 ، ودفن بالقاهرة بعد عم ر حافل بالعطاء لكتاب الله ، جز ي الله الطناني خيرا عما قدمه ل مصر والناس من علم وهو تلاوة كت اب الله وتعليمه للناس وصلى الل ه على سيدنا محمد الذي كان قرآن يمشي علي الارض وكان يتعامل مع كل خلق الله تعالي بالحسني وال معاملة الطيبة اللينة والذي قال له ربه ( وقولوا للناس حسنا) و علي اله وصحبه وسلم .
    إع داد الباحث أ / عبد العزيز فرج عزو القاهرة .
    المصادر:- -
    1-كتاب شيوخ خارج دائر ة الضوء للاستاذ عبد العزيز عزو .
    2-جريدة الشرق الاوسط المصرية العدد 290 /2007 .
    3-جريدة الزهراء عام 1982 .
    4-جريدة رسائل الشرق عا م 2004 .

    ᦙ 2; دور مجيدل الطناني في معركة كير

    إيمانا منّا بأن التاريخ يحدث به لبس وخطأ بسبب التقادم واختلاف طرق نقل ا لرواة للأحداث ونحن بدورنا لا ن حمل الكاتب ولا الراوي اللبس بل نحمل أنفسنا نحن أصحاب الشأن ب تأخرنا عن طرح ما يخصنا وهوحق ل نا ومن حقنا إيضاحه ولا تثريب ع لى من يكتب لأنه كتب مانقل له و يبقى دورنا في تصحيح اللبس في ا لأحداث من خلال ما نقل لنا من ا لرواة الذين يعتد بهم وكبارالسن المشهود لهم بالأمانة والضبط
    ومن هنا أحببت أن أوضح للكاتب والقارئ الكريم دو ر مجيدل الطناني السويلمي في ال أحداث التي سبقت معركة كير وخاص ة إنه ذكرفي أكثرمن موقع بأن ال طناني راعي عند جديع بن هذال

    بداية كان مجيدل ا لطناني من الرجال المعروفين ومن كبار قبيلة الدهامشه , وكان له حضوة وحضور في مجلس الشيخ جديع بن هذال وفي احد الأيام ذهب مج يدل كعادته إلى المجلس وعندما ج لس شعر بأن هناك موضوع خاص لاير يد الشيخ أن يطلعه عليه وقد تعو د أن الشيخ يستشيره في أكثر الأ مور المهمة ولا يقصرها عنه.
    وبعد هذا التصرف ذهب الطنان ي الى (ابن اخيه) وبيران العتقا ني السويلمي والذي كان يقيم في ديرة ابن هذال وقاله (الشيخ قصر عني المنجويه (المشوره) والله ماقصرها إلا على أخيذتنا) فقال له وبيران (وشلون يأخذنا وهو شي خنا) وبعد فترة قليلة رحلوا عرب جديع ابن هذال
    وقال مج يدل لأهله (تأخروا لا تشيلون يا ما تبعد الناس) وأخذ معه أبنه م حمد الملقب (بمقروص الاذن) ووضع ه (بالخرج) وذهب مع السلف برفقة الشيخ وعندما اقترب منه قرص إذ ن محمد وبكى وقال له الشيخ (يام جيدل رجع الولد لأمه )وهذا ماير يده مجيدل الطناني وما خطط له < br /> رجع مجيدل وأكمل مسيرة م ع أهله إلى قبيلة مطير أما وبير ان فقد ذهب مع ابن هذال وأخذ اب له ووسمها (أي حط عليها الجعيثن _ وسم الهذال) وكان أحد عبيد أب ن هذال يقول لوبيران (أنت ماتعر ف القوامات ياوبيران)
    وع ندما وصلت أخبار أبل وبيران اجت مع مجيدل مع مجلاد بن فوزان وجم عوا قبيلة الدهامشه واستنجدوا ب قبيلة مطير وغزوا على جديع وحدث ت معركة كير وأحداثها معلومه لد ى الجميع

    أما عن ما ذكر في أكثر من موقع ان الط ناني كان راعي عند جديع بن هذال فالطناني كما ذكرت انه كان من أصدقاء جديع ومن المقربين له حت ى أنهم يسلفون جميع ويقنصون جمي ع ولكن عندما اخذت الأمور تضطرب بينهم استولى جديع على أبل ال طناني قال الطناني يا جديع الأب ل أبلك ولكن أتركها عندي واعتبر ني راعي بها لك فاطمئن جديع وكا ن الطناني يتحيّن الفرص لكي ينج و بأبله من قبضة جديع وفي أحد ا لأيام رحلوا وقال الطناني لأهله تأخروا عن القوافل حتى تبتعد ع نكم ثم توجوا لربعكم الدهامشه و أنا سوف أحمل أبني معي على الفر س وأباري جديع مع السلف حتى إذا مشينا سوياً سوف أقرص أذن الول د وعندما يكثر الصراخ سوف يسمح لي جديع بأن أوصله لأهله وفعلاً قال جديع ود ولدك لأمه دوخنا ب الصراخ وكانت فرصة الطناني فرجع ولحق بأهله وسلم من جديع وهذا الذي دعاني إلى القول بالبيت :< br />
    زمل الطناني صاد ره مع بكاره * وحط الجعيثن فوق وسم المغاتير

    وح سب ما يقولون فأن جديع وسم الأب ل صادرها ولكن الطناني غلبه بال حيله عندما أضهر الموافقه لجديع على أخذ الأبل وأدعى أنه يريد حفظها له لأن جديع رحمه الله وع فى عنه كان شديد وقاسي وله أعما ل تدل على أسلوبه ومنها أنه ناص ب أبن عمّه مسلط بن فالح الرعوج ي العداء حتى عندما كسر الرعوجي في أحد المعارك أمر جديع بالرح يل وتركه وحيث أن جديع كان هو ا لشيخ ولا يخلوا من تسلّط وسؤ زد اره فأنه قد يكون أخذ زمل وبيرا ن العتقاني ولم يرجعه أما أبل ا لطناني فأنها سلمت بالطريقة الت ي شرحناها وهذا قول الرواه والل ه اعلم
     
    (اضيف قبل 1 سنة و 4 شهر)
    تبليغ عن اساءة

    انسخ الارقام تحتهم


    الطناني     طلب حذف التعليق
    ارجو الاتصال
     
    (اضيف قبل 1 سنة و 4 شهر)
    تبليغ عن اساءة

    انسخ الارقام تحتهم


    ابو     طلب حذف التعليق
    إلى كل ابناء الطناني في الخليج و بلاد الشام ومصر والمغرب ال عربي

      دور مجيدل الطناني في معركة كي ر

    بسم الله الرح من الرحيم 

    ايما ن منّا بأن التاريخ يحدث به لبس وخطأ بسبب التقادم واختلاف طرق نقل الرواة للأحداث ونحن بدورن ا لا نحمل الكاتب ولا الراوي ال لبس بل نحمل أنفسنا نحن أصحاب ا لشأن بتأخرنا عن طرح ما يخصنا و هوحق لنا ومن حقنا إيضاحه ولا ت ثريب على من يكتب لأنه كتب مانق ل له ويبقى دورنا في تصحيح اللب س في الأحداث من خلال ما نقل لن ا من الرواة الذين يعتد بهم وكب ارالسن المشهود لهم بالأمانة وا لضبط

    ومن هنا أح ببت أن أوضح للكاتب والقارئ الك ريم دور مجيدل الطناني السويلمي في الأحداث التي سبقت معركة كي ر وخاصة إنه ذكرفي أكثرمن موقع بأن الطناني راعي عند جديع بن ه ذال

    بداية كان م جيدل الطناني من الرجال المعروف ين ومن كبار قبيلة الدهامشه , و كان له حضوة وحضور في مجلس الشي خ جديع بن هذال وفي احد الأيام ذهب مجيدل كعادته إلى المجلس وع ندما جلس شعر بأن هناك موضوع خا ص لايريد الشيخ أن يطلعه عليه و قد تعود أن الشيخ يستشيره في أك ثر الأمور المهمة ولا يقصرها عن ه.
    وبعد هذا التصرف ذهب الطناني الى (ابناخيه) وبيران ا لعتقاني السويلمي والذي كان يقي م في ديرة ابن هذال وقاله (الشي خ قصر عني المنجويه (المشوره) و الله ماقصرها إلا على أخيذتنا) فقال له وبيران (وشلون يأخذنا و هو شيخنا) وبعد فترة قليلة رحلو ا عرب جديع ابن هذال 
    وق ال مجيدل لأهله (تأخروا لا تشيل ون ياما تبعد الناس) وأخذ معه أ بنه محمد الملقب (بمقروص الاذن) ووضعه (بالخرج) وذهب مع السلف برفقة الشيخ وعندما اقترب منه ق رص إذن محمد وبكى وقال له الشيخ (يامجيدل رجع الولد لأمه )وهذا مايريده مجيدل الطناني وما خطط له 
    رجع مجيدل وأكمل مس يرة مع أهله إلى قبيلة مطير أما وبيران فقد ذهب مع ابن هذال وأ خذ ابله ووسمها (أي حط عليها ال جعيثن_ وسم الهذال) وكان أحد عب يد أبن هذال يقول لوبيران (أنت ماتعرف القوامات ياوبيران)
    وعندما وصلت أخبار أبل وبيرا ن اجتمع مجيدل مع مجلاد بن فوزا ن وجمعوا قبيلة الدهامشه واستنج دوا بقبيلة مطير وغزوا على جديع وحدثت معركة كير وأحداثها معلو مه لدى الجميع

    ه ذا ما أردت إيضاحه حول دور مجيد ل الطناني في هذه الأحداث وهذا الخبر معلوم لدى جميع رواة قبيل ة الدهامشه ومشايخها والله ولي التوفيق

    إلى كل ابناء الطناني في المملكة العرب ية السعودية والكويت و فلسطين ومصر والمغرب العربي
    < br />  دور مجيدل الطن اني في معركة كير

    بسم الله الرحمن الرحيم 

    ايمان منّا بأن التا ريخ يحدث به لبس وخطأ بسبب التق ادم واختلاف طرق نقل الرواة للأ حداث ونحن بدورنا لا نحمل الكات ب ولا الراوي اللبس بل نحمل أنف سنا نحن أصحاب الشأن بتأخرنا عن طرح ما يخصنا وهوحق لنا ومن حق نا إيضاحه ولا تثريب على من يكت ب لأنه كتب مانقل له ويبقى دورن ا في تصحيح اللبس في الأحداث من خلال ما نقل لنا من الرواة الذ ين يعتد بهم وكبارالسن المشهود لهم بالأمانة والضبط

    ومن هنا أحببت أن أوضح للك اتب والقارئ الكريم دور مجيدل ا لطناني السويلمي في الأحداث الت ي سبقت معركة كير وخاصة إنه ذكر في أكثرمن موقع بأن الطناني راع ي عند جديع بن هذال

    بداية كان مجيدل الطناني من الرجال المعروفين ومن كبار قبي لة الدهامشه , وكان له حضوة وحض ور في مجلس الشيخ جديع بن هذال وفي احد الأيام ذهب مجيدل كعادت ه إلى المجلس وعندما جلس شعر بأ ن هناك موضوع خاص لايريد الشيخ أن يطلعه عليه وقد تعود أن الشي خ يستشيره في أكثر الأمور المهم ة ولا يقصرها عنه.
    وبعد هذا التصرف ذهب الطناني الى (اب ناخيه) وبيران العتقاني السويلم ي والذي كان يقيم في ديرة ابن ه ذال وقاله (الشيخ قصر عني المنج ويه (المشوره) والله ماقصرها إل ا على أخيذتنا) فقال له وبيران (وشلون يأخذنا وهو شيخنا) وبعد فترة قليلة رحلوا عرب جديع ابن هذال 
    وقال مجيدل لأهله (تأخروا لا تشيلون ياما تبعد ال ناس) وأخذ معه أبنه محمد الملقب (بمقروص الاذن) ووضعه (بالخرج) وذهب مع السلف برفقة الشيخ وعن دما اقترب منه قرص إذن محمد وبك ى وقال له الشيخ (يامجيدل رجع ا لولد لأمه )وهذا مايريده مجيدل الطناني وما خطط له 
    رجع مجيدل وأكمل مسيرة مع أهله إلى قبيلة مطير أما وبيران فقد ذهب مع ابن هذال وأخذ ابله ووسمها (أي حط عليها الجعيثن_ وسم الهذ ال) وكان أحد عبيد أبن هذال يقو ل لوبيران (أنت ماتعرف القوامات ياوبيران)
    وعندما وصلت أخبار أبل وبيران اجتمع مجيدل م ع مجلاد بن فوزان وجمعوا قبيلة الدهامشه واستنجدوا بقبيلة مطير وغزوا على جديع وحدثت معركة كي ر وأحداثها معلومه لدى الجميع
    هذا ما أردت إيضا حه حول دور مجيدل الطناني في هذ ه الأحداث وهذا الخبر معلوم لدى جميع رواة قبيلة الدهامشه ومشا يخها والله ولي التوفيق

     


    تصنيفات الموقع
    شاهد الجديد لهذه المواقع
    بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية شكاوي محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم شكا الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد