موقع الو لمى بوبشيت - محمد اشرف ش الهند - مطعم جباتي غرناطه - ماجد بندر - مجلة جدة - مطعم بو خضر المسعودي - الدكتور فهد الرشيدي بوفيصل - هيثم شامي - مطعم روضة راشد - كلثوم صالون الخصفي - مطعم هيه صباح الناصر - د وليد احمد - مطعم الساعدي - مثني محمد عبدالغني - شقة عاليه الهلبان - اللواء الطيار عبدالله سعد الشمراني - فطاير صباح - شيزان - بدر العتيبي - د.عبدالعزيز أنف وأذن - امينه تفصيل عبايات - خياطه نولا تجي البيت - سلطان ابو دجين - محمد مريزيق البلوي - فصاد القصيم - Dr Saeed Al Thani - مريم العازمي ام موسى - فلاح بن محمد العاصمي القحطاني*مستثمرعقاري - حمد محمد الدهينه - ابراهيم جومان - الراشد - فهد التميمي - عارف الشميري زميلي - امارات قواده لولو ابوظبي - فاكهة لبنان الوزان - المعالج/عبدالرحمن الحربي/تبوك - بقاله توصيل الصباحيه - مطعم روستو صباح الاحمد - مطلق ةةةة - بقالة سوباط - المهندس عبد الجبار طاهر - المتحدون عقار - دكتور علي العطار علاج الركب - حنيف هندي مساج - الدكتور محمد البحراني بو مهدي - مطعم فطاير سويتي بني - د.صالح اليزيدي - عيادة مونيا فتان تقويمي - نادية العنزي مدرسة عايشة - الحيفي -
الجديد هنري اشبي تيرنر مناصب وهيئات - كاراكس محدب أنظر أيضاً - السراو (خنفر) مراجع وروابط خارجية - آل مظلف (لودر) مراجع وروابط خارجية - بيلا (مركز) - بلاكلي الموقع الجغرافي - ويل ساسو المسيرة الفنية - جائزة الأوسكار لأفضل تصميم إنتاج التفوق -
آخر المشاهدات روبرت هوديني فترة الطفولة ومدخل إلى تحضير الأرواح - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج مشاكل الدوره الشهرية و الحيض بالاعشاب - عنوان و هواتف قنصلية السعودية فى جمهورية فرنسا ومعلومات شاملة عنها - طريقة علاج الشرخ الشرجي في اسبوع واحد بإذن الله - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - مرض الالتهاب الخلوي او الحمرة الاسباب ، الوقاية ، العلاج - نوف طلال نبذه - هواتف مستوصف الروضة الأهلي والعنوان - أمديست فروع الأمديست - لويجي تينكو - اختفاء جعفر المصري (فيلم) قصة الفيلم - هاتف وعنوان محل غاز النعيم - النزهه, جدة - متلازمة تسرب السائل النخاعي علامات و أعراض - بيكيت (فيلم) القصة - شوكولا عمار شوكولا عمار - قائمة بلديات قطر - كلية النيل الأبيض للعلوم والتكنولوجيا برامج الكلية - تلبيسة الاسنان .. هل يمكن ازالة التلبيسه الدائمه؟ - جسر ستوربيلت التاريخ - هاتف وعنوان وكالة درر مالك للدروع والهدايا الدعائية - حائل - الخاقان بومين - هاتف وعنوان مستوصف عكاظ - تبوك - هاتف وعنوان مستوصف المضحي الطبي - عرعر - عايدة عثمان حياتها - طريقة عمل مرق روبيان مثل المطاعم - اكلات من المطبخ الكويتي - حامد بن أحمد الرفاعي حياة حامد الرفاعي وتراث العائلة - كلية ابن سينا رسوم الكلية - احتجاجات دمشق 1920 خلفية - طريقة عمل بتر تشكين من منال العالم - عبد الحميد محمد فرحان الشرعبي فترة المجلس - هاتف وعنوان مستوصف الدوسري - بقيق, الدمام - وادي النساء (القصيم) - هواتف و معلومات عن جوازات مطار الملك عبد العزيز بالسعودية - جاي راين سيرة - سيلفانا بدرخان أهم أعمالها - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - المسامير (قبيلة) النسب - مهمل (حديث) - جليل نالجكان حياته - البمبرة (مسرحية) الممثلين - معركة كنزان قبل المعركة - أسيتاميد الإنتاج والاستخدام - بولنت ارسوي طفولتها ونشأتها - منى الشقاقي - طريقة عمل ومقادير الشابورة من مطبخ منال العالم - هرقل (فيلم 1997) أسماء مؤدو اصوات الشخصيات - ماجدة التميمي السيرة الذاتية - بهجة المعرفة (موسوعة) - هيتومي تاناكا الحياة و المهنة - رابونزل (فيلم) أداء الأصوات - أرض الأحلام (فيلم 1956) قصة الفيلم - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - قانون أهداف خارج الديار - رانولازين الاستخدامات الطبية - هاتف وعنوان مستوصف محمد مبارك الطبي - النويعمه, محافظات الرياض - إدارة المهمات بالقوات المسلحة (مصر) مديري الإدارة - بانتوبرازول الاستخدامات الطبية - للاستعلام عن رقم هاتف بالكويت عن طريق الانترنت - بدر الغريب بداياته الفنية - بحيرة تريتونيس موقعها الجغرافي لدى الإغريق - هاتف وعنوان مستوصف حامد التخصصي - محايل, عسير - كورايما توريس أعمالها التلفزيونية - ممطار قياس الثلج - [نسائيات] معلومات هامة عن عملية تنظيف الرحم - منوعات مفيدة - طريقة عمل وصفة رز المغازلية بطريقة سهلة - قائمة أمثال حجازية أمثال الحب والكراهيه - هاتف وعنوان مستوصف السلامة الطبي - خميس مشيط, عسير - تحليل التكلفة والفائدة النظرية - جريندايزر القصة - يا حلوة مع السلامة (أغنية) Bella Ciao - قائمة منظمات تقنية النانو منظمات حكومية - ايهما افضل تربية الدجاج في البطاريات ام على الارض - [بحث جاهز للطباعة] أهم وأروع بحث علمي عن حقوق الجار - - صباح الخير يا وطنا (أغنية) كلمات الأغنية - كلية شرق النيل - وادي الصومام أصل الكلمة - قبيلة يام فروع قبيلة يام - عصا الملك السامي ظهورها - هاتف وعنوان المستشفى التخصصي بأبها - ابها, مدينة ابها - طريقة عمل وصفة بسكوت الكاكاو على طريقة منال العالم - زمن البرغوت 2 (مسلسل) قصة المسلسل - هاتف وعنوان مستوصف مركز الرياض الطبي - شارع العروبة, مدينة الرياض - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج القولون بالاعشاب - هاتف وعنوان مستوصف التضامن الطبي - عريجا, مدينة الرياض - أيميل ساين حياتها - قائمة مغنون لبنانيون قائمة - برنقيل أنواعه - ليدز يونايتد تاريخ النادي - قاعدة اللمس و التحريك تفاصيل - توماس بينشون - نظائر النيكل نظائر النيكل - جامعة جابر الأحمد كليات الجامعة - هاتف ومعلومات عن مستوصف زهرة الأمل الطبي 2 بالرياض - مجد فضة حياته ومشواره المهني - التنظيم الإداري في الدولة العثمانية - رجال الظل - محمد سعيد جرادة أعماله - هاتف وعنوان مستوصف سلامتك - حي النهضة, مدينة الرياض - خوان الغول (مسلسل) القصة - وصفة من الاعشاب لعلاج مرض الشرى (الارتيكاريا) - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن الفيزياء - - محمد المعيدي حياته ومشواره المهني - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالمدينة المنورة ومعلومات عنها بالسعودية - طريقة عمل الهريش اليمني بطعم لذيذ - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - كولومبيا هايتس كولومبيا هايتس، مينيسوتا - ديكستروميثورفان الاستخدام الطبي - تحت التهديد قصة الفيلم - أهواك (فيلم) طاقم العمل - هاتف و معلومات عن مطعم بلقيس بالمدينة المنورة - مكونات النظارة الطبية - معركة هدان معلومات أخرى - هاتف وعنوان د/ ياسمين محمود فخري وفا - باب مكه, جدة - فتح الحجاز اسبابها - هاتف وعنوان مستوصف ركن العلاج لطب وتقويم الأسنان - الشفا, مدينة الرياض - ذي قار (مسلسل) - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص الخدمة الاجتماعية - - ماشيين بالعكس (فيلم) قصة الفيلم - فوائد نبات الضرم او الخزامى من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - بدر الدين الحامد سيرته - نموذج نظرية التغيير مراحل التغيير - هل نزول الدم عند فض غشاء البكارة ضروري لمعرفة العذرية من عدمها؟ - كامل حنا ججو - ماك أو إس إكس النسخة التجريبية العامة النسخة السابقة - فوزي المزداوي بداية الانطلاق - متلازمة السرج الخالي السبب - أقوى الرجال (فيلم) القصة - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع ثلاجات التخزين - فتن بن محسن نسبه - جزء في البليون التحويل - مبدل أنواع محولات الإشارة - هاتف وعنوان مستوصف الحمد الطبي - سكاكا, الجوف - قائمة الأدوية المسحوبة أبرز الأدوية المسحوبة - حمدي بن حسن بن عبد الله الياور أصوله - بانشي (مسلسل) القصة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - ترسيب كيميائي للبخار أنواع الترسيب الكيميائي للبخار - هاتف وعنوان مركز العجب العجاب للتداوي بالأعشاب - النسيم, الرياض - نظرية العمارة (كتاب) الأصالة - ألومينات الصوديوم الخواص - عبد الله بن يوسف الوابل نسبه - ثلاثة أمتار فوق السماء (فيلم) القصة - هاتف ومعلومات عن الدكتور عبدالغني محمد الفتيح بالرياض - عمر الشادي - العلاج بالترددات الفائقة شرح آلية عمل العلاج بالترددات الفائقة على الكائنات الحية - يوليوس قيصر (مسرحية) ملخص المسرحية - نبيذ أنواع النبيذ - الكف (فيلم) قصة الفيلم - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - كرمة سامي دراستها - خليف بن دواس وفاته - شركة روتانا لتأجير انواع السيارات , خدمة التأجير 24 ساعة - عنوان و هواتف القنصلية السعودية فى لوس أنجلوس ومعلومات شاملة عنها - سلوى صباح الأحمد الجابر الصباح مسؤلياتها العائلية - مايا ريدان البداية - مطار عباس بن فرناس (جدة) - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النحافه و فقر الدم وضعف الجسم بالاعشاب - أولاد حريز أصل وتاريخ القبيلة - [بحث جاهز للطباعة] خاتمة بحث ديني علمي عربي قصيره - - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بالدمام ومعلومات عنها بالسعودية - استهلاك الوقود بالتنكة ما هي التنكة؟ - ماذا قال الرسول عن التين والزيتون ؟ - أسرة بني نبهان أصل بني نبهان ونسبهم - وصفة لعلاج الربو و حساسية الصدر بالاعشاب الطبيعية - قائمة الصدر الأعظم للدولة العثمانية - حاصرات مستقبلات بيتا الأعراض الجانبية - ناروتو شيبودن (الموسم الخامس عشر) قائمة الحلقات - هاتف ومعلومات عن مستوصف دار الحكمة بالرياض - حسين بن أحمد الهبيلي نسبه - هاتف وعنوان مطعم الشباب - الفيصليه, نجران - طريقة تحضير المغربية اللبنانية من الشيف منال العالم - هاتف وعنوان مطعم الريان البخاري - النظيم, مدينة الرياض - عنوان و هواتف قنصلية السعودية فى الإسكندرية ومعلومات شاملة عنها - نموذج شهادة حسن سيرة وسلوك بالمملكة العربية السعودية - كزاز الفك تعريفه كلاسيكياً - طريقة عمل فطائر بخبز الهمبرجر لا تفوتك - بثينة بنت تيمور النشأة - قبيلة الصلبه نسب القبيلة - طريقة عمل تشيكن برجر منزلي لا تفوتك - شرح تركيب الثرموستات وكيفية الاصلاح والصيانة - قائمة منتجات مصر للبترول زيوت مصر للمحركات - الخطة العلاجية للتخلص من آلام العصعص - شجرة عائلة الآلهة اليونانية ملاحظات - قلب الظلام ملخص الرواية - لا تقلقي ولا تنزعجي من شكل الطفل حديث الولادة - سمك الراي اللاسع السلوك - الغراب (فيلم) حادثة مقتل براندون لي - هاتف ومعلومات عن مستوصف الوشم الطبي بالرياض - ابن الجياب الغرناطي ترجمة ابن الخطيب له - حرب بني أصفهان معاركها - طريقة عمل طبخة القدره الخليليه من مطبخ منال العالم - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مستشفى علوي تونسي وإخوانه - العزيزيه, مكة المكرمة - خالد النيال سيرته الذاتية - القواسم نسب القواسم وتاريخ هجرتهم إلى جلفار - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - ملكاوي أصل العشيرة - ملهم (حريملاء) - ثويني بن عبد الله السعدون نسبه -
اليوم: الجمعة 20 سبتمبر 2019 , الساعة: 7:00 ص / اسعار صرف العملات ليوم الجمعة 20/09/2019


اعلانات
محرك البحث


محمد رمضان محمد الجربي علم من أعلام مدينة مسلاتة

آخر تحديث منذ 3 سنة 46 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

علم من أعلام مدينة مسلاتة



من أشهر علماء مسلاته المجتهدين الورعين المشهود لهم بالصلاح

العالم المسلاتي الجليل د/محمد رمضان محمد الجربي علم من أعلام البلاغة في الجامعات الليبية.

الأستاذ الدكتور محمد رمضان محمد الجربي



مولده ونشأته


أستاذنا ولد في مدينة القصبات سنة 1940 م وتربى في كنف أسرة معروفة بالعلم، وبخاصة والده الشيخ الجليل رمضان محمد الجربي الذي قضى غالب عمره في تدريس القرآن الكريم, والمشهود له في المنطقة وكل المناطق التي زارها بالصلاح، حيث تربى في أسرة عرفت بحفظ القرآن، وحب تعلم العلوم الشرعية والعربية، وكذا تربى أخوه الدكتورعلي رمضان الجربي , حيث رُبوا جميعهم ووربّوا أبناءهم على ما تربوا عليه, فكانوا خلف لخير سلف.



مصادر المقال


د.محمد رمضان الجربي ، في لقاء معه اجراه نخبة من طلبة العلم في مدينة مسلاتة ولقاه أحد تلاميذه في مهرجان لتكريم علماء مسلاتة اجري في المعهد العالي للمهن الشاملة


طلبه العلم وأساتذته ودرجاته العلمية


حفظ شيخينا القرآن الكريم على والده الشيخ رمضان محمد الجربي، ثم على يد الفقيه


الشيخ/ منصور السنوسي، بزاوية سيدي عبد الواحد الدوكالي بـ مسلاتة سنة 1956 م.


ثم التحق بمعهد سيدي عبد السلام الأسمري الديني بزليتن لمواصلة تعليمه في العلوم اللغوية والشرعية فنال الشهادة الابتدائية سنة 1959 م.ثم الشهادة الإعدادية سنة 1962 م.فالشهادة الثانوية سنة 1965 م بتقدير عام ممتاز. رغبة منه في الحصول على مزيد من العلم رغم مشقته التحق بكلية اللغة العربية بالجامعة الإسلامية بالبيضاء سنة 1965 م, ودرس على كبار الأساتذة والعلماء، والأدباء أمثال د.كامل إمام الخولي، د.عبد العظيم الشناوي د.عبد السلام سرحان، د.محمود رزق، د.محمد البصار، حيث نال درجة الإجازة التخصصية (الليسانس) بمرتبة الشرف الأولى بتقدير عام (ممتاز) سنة 1969 م.فعين معيدًا بكلية اللغة العربية، ومن تم أُفد إلى القاهرة لمواصلة الدراسات العليا بكلية اللغــة العربية جامعة الأزهر سنة 1971 م، ودرس على كبار الأساتذة والعلماء في ذلك الوقت فنال درجة الإجازة العالية (الماجستير) في البلاغة، والنقد، بتقدير عام ممتاز سنة 1973 م.وعين محاضر مساعد بكلية اللغة العربية جامعة بنغازي (قايونس سابقاً) ولم يكتفي فواصل طلبه للعلم حيث التحق بكلية اللغة العربية جامعة الأزهر بالقاهرة سنة 1974 م, ونال درجة الإجازة الدقيقة (الدكتوراه) في البلاغة, والنقد بمرتبة الشرف الأولى، بتقدير عام (ممتاز) سنة 1978 م، وبإشراف علم من أعلام البلاغة الأستاذ الدكتور كامل إمام الخولي .فعين أستاذنا محاضراً بكلية اللغة العربية بمدينة البيضاء ثم انتقل إلى كلية التربية جامعة طرابلس (الفاتح سابقاً) سنة 1979 م وواصل مسيرة حياته العلمية من إعداد للبحوث العلمية والحصول على الدرجات العلمية فنال درجة أستاذ مساعد سنة 1979 م ثم أستاذ مشارك سنة 1983 م فأستاذ سنة 1988 وواصل مسيرته العلمية في هذه القلعة من تدريس لطلابه والإشراف على بحوثهم للحصول على الإجازات العلمية والمشاركة في المناقشات العلمية والمؤتمرات العلمية إلى سنة 2004 م أي زهاء 25 عاماً من العطا في مجال البحث العلمي حيث انتقل إلى كلية العلوم الشرعية مسلاتة وواصل مسيرته العلمية إلى أن وصل إلى سن التقاعد ومن أجل الاستفادة من خبرته وعلمه عين بدرجة أستاذ شرف بـ كلية العلوم الشرعية مسلاتة سنة م. وكرم أستاذنا الفاضل في يوم الأستاذ الجامعي على مستوي البلاد ليبيا من النقابة العامة لأعضاء هيئة التدريس الجامعي سنة تقديراً لجهوده المبذولة للرفع من مستوى التعليم الجامعي والدراسات العليا بليبيا.


مشاركاته العلمية، والأدبية


- أسهم أستاذنا في تأسيس الدراسات العليا في جامعة طرابلس , و الجامعة الأسمرية , و جامعة المرقب .

- أشرف على العديد من الرسائل العلمية (الماجستير –الدكتوراه) وشارك في مناقشتها بمعظم الجامعات الليبية، ويقدر عددها بما يزيد عن مائة رسالة

- أسهم في تحقيق المخطوطات وتأليف العديد من الكتب المنهجية في البلاغة والنقد, وتفسير القرآن الكريم .

- ألقى العديد من المحاضرات، وشارك في الندوات في المواسم الأدبية، والدينية بالمنطقة ,والإعداد والتحضير للندوات العلمية.

- نشر عدة بحوث أدبية، لغوية في المجلات والدوريات العلمية أمثال مجلة الفصول الأربعة ،مجلة تراث الشعب، مجلة مركز الجهاد الليبي.


- شارك في اللجان العلمية لتقويم البحوث في الجامعات الليبية، لغرض الترقية للدرجات العلمية المختلفة.

- شارك في إعداد اللوائح التنظيمية للدراسة للمرحلتين الجامعية، والدراسات العليا، في العديد من الكليات بالجامعات الليبية ومن بينها جامعة طرابلس - الجامعة الأسمرية - جامعة المرقب .

- أسهم في إعداد مفردات المناهج في العديد من الكليات بالجامعات الليبية.

- أسهم في الحفاظ على دور المساجد في أداء رسالتها بإلقاء الخطب، وافتتاح المساجد، وأم المصلين فترة طويلة في مسجد عتيق بمدينة مسلاتة مسجد أبي تركية بالإضافة إلى دروس الوعظ والإرشاد في المواسم الثقافية بالمنطقة.

- كما كان لشيخنا دور بارز من الناحية الاجتماعية حيث شارك في العديد من اللجان داخل المنطقة للصلح, وفض المنازعات, وتسوية المنازعات كما شارك في تسوية أملاك ووقف سيدي عبد الواحد الدوكالي.



كتبه ومؤلفاته



خلّف أستاذنا إرثًا علميًا يتمثل في مجموعة من المؤلفات وهي


- كتاب جامع العبارات في تحقيق الاستعارات تأليف أحمد مصطفى الطرودي تحقيق د/ محمد رمضان محمد الجربي، منشورات المؤسسة العامة للنشر والتوزيع. ونشر مرة أخرى في القاهرة بـ مكتبة الآداب سنة م.



- ابن قتيبة الدينوري ومقاييسه البلاغية، والنقدية , تأليف د/محمد رمضان الجربي منشورات المؤسسة العامة للنشر والتوزيع طرابلس. ونشر مرة أخرى في القاهرة بـ مكتبة الآداب سنة م.



- كتاب في تفسير القرآن الكريم تفسيراً لغوياً موجزاً، (معاني القرآن الكريم - تفسير لغوي موجز) وقد تعاون في تأليف هذا التفسير اللغوي مع خمسة من أهل العلم صدر عن جمعية الدعوة الإسلامية العالمية ليبيا بليبيا عام 2001 م



- البلاغة التطبيقية دراسة تحليلية في (علم البيان) تأليف د/محمد رمضان محمد الجربي منشورات دار إلجا مالطا. ونشر مرة أخرى في القاهرة ب مكتبة الآداب سنة م.



- البلاغة التطبيقية دراسة تحليلية في (علم البديع) تأليف د/محمد رمضان محمد الجربي منشورات دار إلجا مالطا. ونشر مرة أخرى في القاهرة ب مكتبة الآداب سنة م.



- الأدب المقارن تأليف د/محمد رمضان محمد الجربي منشورات دار إلجا مالطا. ونشر مرة أخرى في القاهرة بمكتبة الآداب سنة م.



- الأسلوب والأسلوبية تأليف د/محمد رمضان الجربي منشورات دار إلجا مالطا. ونشر مرة أخرى في القاهرة ب مكتبة الآداب سنة م.


- النقد الأدبي تأليف الدكتور/محمد رمضان محمد الجربي، والدكتور/ علي رمضان الجربي منشورات المؤسسة العامة للنشر والتوزيع طرابلس.



بالإضافة لبعض المخطوطات في البلاغة ومنها أجزاء من كتاب البلاغة التطبيقية دراسة تحليلية في (علم المعاني) والمحاضرات التي ألقاها على طلبته خلال مراحل حياته العلمية التي تزخر مكتبته الخاصة بها.


منهجه العلمي


نهج أستاذنا منهجًا علميًا سار فيه على وثيرة واحدة في محاضراته في المراحل الجامعية والدراسات العليا, والمحاضرات المفتوحة في المواسم الدينية, وفي تأليفه لمؤلفاته البلاغية مزج فيه بين القاعدة والنص، لكنه التزم منهج الأدباء ـ الذي بذر أبو هلال العسكري المتوفى 395 هـ بذوره ـ في الدرس البلاغي؛ فهو كبير الحفاوة بالشاهد يقدمه على القاعدة، ويضعه في صدارة مباحثه، ويغوص في أحشائه كاشفًا عما فيه من قيم جمالية فاتنة؛ لوعيه بأن الشواهد – لا القواعد – هي التي ترفع مستوى الوعي الجمالي للمتلقي. حقًا إنه يُعنى بالأقسام والأنواع بوصفهما ضوابط منهجية لا مفر منها، لكنه لا يبدد طاقته البحثية في استقصاء الفروق وتتبع الخلافات التي تكد الذهن وتصيب المتلقي بالملل. إن الفرق كبير بين مبحث التشبيه عند الرازي في كتابه روضة الفصاحة، وما كتبه أستاذنا في مبحث التشبيه في كتاب البلاغة التطبيقية (علم البيان)؛ فالكلف بالتقسيم عند الرازي يقابله الكلف بالتحليل عند أستاذنا الدكتور.

ونصّب نفسه ذائدًا عن تراثنا البلاغي ضد معاول الهدم المشرّعة في وجهه فحسب، بل في إغناء مادة كتبه بالشواهد التي تجمع بين الوفرة والتنوع والجودة؛ فالشاهد القرآني يجاور الشاهد الحديثي والشعري والنثري، وشواهد أحمد شوقي ونزار قباني تجاور شواهد امرئ القيس وأبي نواس والمتنبي، في إشارة بالغة الدلالة على أن البلاغة العربية أوثق وشائج الارتباط، بين المتحدثين بالضاد، على اختلاف عصورهم، هذا إلى دلالتها على أن الذوق العربي سلسلة تتصل حلقاتها ولا تنفصم، وهذا ما جعل شواهد القدامى قادرة على تربية أذواق المعاصرين من طلاب العلم، قادرة على مقاومة عوامل الفناء الأدبي.

وذوده عن تراثنا البلاغي لا يعني قط أنه يغض النظر عما شاب مواقف بعض علماء البلاغة العربية من مثالب، بل لقد كان قادرًا على إدارة نقاش نقدي جاد مع بلاغيين ونقاد قدامى ومحدثين، قادرًا على تعزيز نقاشه بالرأي والرأي المضاد؛ فهو يعرض لمفهوم البيان عند الجاحظ مبرزًا ما فيه من تناقض. ومعروف أن الجاحظ عرَّف البيان بأنه الدلالة الظاهرة على المعنى الخفي، ثم عاد فعرفه بأنه الفهم والإفهام، وهما تعريفان متناقضان من ناحية، متآزران على خدمة هدف الوضوح وتدليل المتلقي وإعفائه من أية مسئولية من ناحية أخرى إن جزءًا من عملية الإفهام راجع إلى ثقافة المتلقي، ولا يعيب المبدع في شيءٍ إذا كان المتلقي غير مؤهل لاستقبال إبداع المبدعين وفهمه والتمتع به. وقديمًا سأل أبو العميثل وأبو سعيد الضرير أبا تمام يا هذا لم تقول من الشعر ما لا يفهم؟، فكان رد أبي تمام مفحمًا، مع علمه بالقيمة العلمية للسائِلَين. كان رد أبي تمام ولم لا تفهمان ما يقال؟، وهو رد يؤشر على أن التلقي ليس استرخاء، بل هو تفاعل مثمر واستنطاق للنص.

ويضَعِّف أستاذنا -كما هو منهجه في النقاش النقدي- رأي ابن رشيق في كون التمثيل مجازًا وضربًا من الاستعارة. ويناقش ابن قتيبة في تهوينه من شأن المعنى في أبيات كثير

ولما قضينا من منى كل حاجـة ومسح بالأركان من هو ماسـح

وشدَّت على دهم المهارى رحالنا ولم ينظر الغادي الذي هو رائح

أخذنا بأطــراف الأحاديث بيننا وسالت بأعناق المطي الأباطـح

وهو في مناقشته يغوص في أعماق الأبيات الثلاثة كاشفًا عن جمالياتها سواء في إيجازها أم في مجازاتها وبراعة تصويرها، وجمال الكناية أطراف الأحاديث ثم يعزز رأيه برأي قدامة الذي أشاد فيه بالأبيات نفسها.

وفي حديثه عن أصالة الدرس البلاغي عند العرب، استوقف المؤلف الدكتور طه حسين مفندًا رأيه في تأثر البلاغة العربية ببلاغة اليونان، ودلل على تهافت رأي طه حسين بدليل تاريخي، وهو أن الجاحظ توفى 255 هـ أي قبل أن يترجم حنين بن إسحق ت نحو298 هـ كتب أرسطو إلى اللغة العربية, وحتى ولو ثبت أن حنين بن اسحق ترجم كتب أرسطو في حياة الجاحظ فإن هذا لا ينهض دليلاً كافيًا على تأثير بلاغة العرب ببلاغة أرسطو؛ لسبب بسيط هو أن حركة المؤلفات وتداولها لم يكن بالأمر الهين؛ ولكي تنتشر أفكار أرسطو وتهضم وتحقق التأثير المدعى فإن ذلك يحتاج فترة طويلة من السنوات.

وسار على هذا المنهج في مؤلفاته العديدة في البلاغة العربية مقتفيًا أثر عبد القاهر الجرجاني في كتابيه (دلائل الإعجاز, وأسرار البلاغة), منتصرًا لقضية النظم مؤكدًا على أصالتها, وأنها من مبتكرات الأدب العربي, وأن جذورها متأصلة في أدبنا العربي منذ عصر الجاحظ، ثم جاء عبد القاهر الجرجاني وأرسى دعائمها, وبذلك يفند أستاذنا ما ادعاه علماء الغرب من ابتكارهم لهذه النظرية التي يسمونها نظرية النظم أو نظرية العلاقات. هذه النظرية التي يؤكد أستاذنا أنها الطريق الموصل إلى إدراك سر الإعجاز في القرآن الكريم, وسر عجز فصحاء قريش عن معارضة القرآن الكريم متحديًا لهم.

ورأى أستاذنا أن رسالته ومنهجه في التأصيل والذود عن أدبنا العربي لم تكتمل فألف كتابه (الأدب المقارن) ذائدًا عن أدبنا العربي مثبتًا بالأدلة والبراهين أصالته, وأنه عربي أصيل, هذا العلم الذي يعد من مبتكرات العصر الحديث، غير أن جذوره متوغلة في أدبنا العربي منذ عصره العباسي، فقد ألف الحاتمي رسالته(الحاتمية) مستهدفًا بيان أثر أرسطو في شعر المتنبي، باحثًا عن أصول حكمه في فلسفة أرسطو، وأثبت بالدليل تأثر المتنبي بأرسطو، ردًا على خصومه الذين نفوا هذه الصلة بينهما، فكانت دراسة الحاتمي أول دراسة عربية في مجال الأدب المقارن، تُعد اللبنة الأولى في هذا الحقل الخصيب ؛ لنؤكد فضل سبق الأدب العربي عن الآداب العالمية في هذا المضمار. وكذا فنونه المسرحية, والقصصية, التي ادعى الغربيون أنها من صنع أيديهم, أكد لنا أصالتها وأنها عربية أصيلة, مع عدم إغفاله مبدأ التأثير والتأثر الذي يعد من دعائم الأدب المقارن الذي تتعانق فيه الآداب سلبًا وإيجابًا.

مشاركته للعلماء في تفسير القرآن الكريم (معاني القرآن الكريم - تفسير لغوي موجز)


ويعد منهجه في التحليل منهج متأصل الغرض منه الإمتاع والإقناع, وظهر هذا في العديد من مؤلفاته التي من بينها كتابه (معاني القرآن الكريم - تفسير لغوي موجز) الذي ألفه بالمشاركة مع نخبة من علماء اللغة والتفسير بليبيا, وقد وفقوا في اختيار هذا العنوان المعروف في التراث الإسلامي، الذي صنف تحته عدد من كبار العلماء كالفراء(207 هـ) وأبي عبيدة(211 هـ)، والأخفش(215 هـ)، والزجاج(311 هـ)، وأبي جعفر النحاس(338 هـ) رحمهم الله جميعاً. ولذلك قال المؤلفون في اختيارهم للاسم (فهذا العنوان (معاني القرآن) قديم في الفكر اللغوي الإسلامي، نشأ وترعرع في أعز أيامه وأشرقها وأدلها على القدرة والابتكار، وقد كتب تحته أئمة كبار، وهم وإن اتفقوا في الروح والمنهج العام تظهر بينهم اختلافات كثيرة في تنفيذه واهتمامهم بمفرداته وتناولهم لها، وكل منهم يمثل عصره الذي كتب فيه، ومذهبه النحوي الذي يميل إليه، فعودتنا إلى هذا العنوان لدلالته التاريخية والموضوعية، لا للكتابة بأسلوب الأقدمين ومنهجهم، فمن الضروري جداً أن تختلف محاولتنا التي نقدمها للقراء الكرام عما سبقها من تأليف الأئمة الكبار، فهي تكتب للقراء المسلمين أجمعين في العصر الحديث لتيسير فهم القرآن الكريم عليهم وإيضاح معانيه).

وقد رسم المؤلفون للكتاب منهجاً التزموا به/ قالوا فيه

- تناول الآيات آية آية دون ترك شيء منها. وبهذا افترقوا عن كتب معاني القرآن المتقدمة لأنها لم تستوعب جميع الآيات

- تناول المفردات حتى السهل منها، ببيان معاني الكلمات، وتحليل التراكيب والأساليب إما تفصيلاً وإما إجمالا إذا كان المعنى واضحاً جلياً، أو تكررت الكلمة أو التركيب أو الأسلوب أو الآية كلها.

- البعد عن الخلاف، وعن الخوض في الأقوال والآراء والمذاهب أياً كان لونها.

-عدم ذكر نصوص أخرى من الآثار أو الأقوال الفصيحة، والأشعار التي امتلأت بها كتب التراث، لبيان المعاني، وتأصيل الألفاظ، وإيضاح المراد، وعدم التأويل ؛ لأن هذه المحاولة موجهة لجمهور المسلمين، والنصوص الإضافية ترهقهم وتستدعي منهم جهداً لفهمها قد يعجزون عنه، أو يقصرون عن إدراكه فتثقل عليهم وتصعب وبذلك تزداد صعوبة فهم النص القرآني عليهم، وقد ينصرفون عنه ويتركونه، ومنهجنا التيسير والإيجاز.

- وهذا المنهج للتفسير يقوم على بيان المعاني اللغوية للكلمات، وتحليل الجمل، والأساليب، والإشارة إلى المعاني المجازية، والأسرار البلاغية، بين الحين والآخر، والاستعانة الإعراب عند الحاجة دون الإكثار منه، والبعد عن المصطلحات اللغوية أو النحوية أو البلاغية المعقدة، مع الإيجاز في ذلك كله، وهو أمر ضروري في مثل هذا التأليف المقصود به جمهور المسلمين، وإلا خرج عن الإطار المرسوم له، وطال طولاً غير محمود، وأتعب غير المتخصصين.

- الالتزام فيه بقراءة نافع برواية قالون، وهي القراءة المتبعة في ليبيا، ولعله أول تفسير يقدم على هذه القراءة ويلتزم بها فيه، تسهيلاً على القراء دون التعرض للقراءات الأخرى، وتوجيهها، والفرق بينها إلا قليلاً، عند الضرورة لبيان معنى لا بد منه، وهذا النوع من العلم مهم وشائق جداً، ولكن مثل هذا التأليف لا يتحمل الإيغال فيه ولا التوسع في مسائله وفروعه.

- ومن خلال ما تقدم كله يتحدد منهجنا الذي سرنا عليه، وغرضنا الذي هدفنا إليه والضرورة التي دعتنا إلى ذلك، لنختار هذا المنهج، لنعتمد على المعاجم اللغوية، وكتب التفسير اللغوي والإعراب، مثل

أ - المفردات في غريب القرآن للراغب الأصفهاني.

ب- معجم ألفاظ القرآن الكريم لمجمع اللغة العربية المصري


ج- القاموس المحيط لمجد الدين الفيروزأبادي، والمصباح المنير للفيومي، والمعجم الوسيط لمجمع اللغة العربية.

د - البحر المحيط لأبي حيان الأندلسي.

هـ- الفتوحات الإلهية المعروفة بحاشية الجمل على تفسير الجلالين.

و- الكشاف لأبي القاسم محمود الزمخشري.

ز- إملاء ما من به الرحمن من إعراب القرآن أبي البقاء العكبري لأبي البقاء العكبري .

ح- الجانب اللغوي في مثل تفسير القرطبي، وتفسير البيضاوي، وتفسير أبي السعود، وتفسير ابن عاشور(التحرير والتنوير)

ومن أقدار الله التي قضاها في تأليف هذا الكتاب أن شارك فيه مجموعة من علماء ليبيا مع استاذنا وهم علماء معرفون بالجامعات الليبية، أشرفوا على كثير من الرسائل العلمية في مرحلتي الماجستير والدكتوراه، وشاركوا في كثير من الندوات، والمؤتمرات داخل ليبيا وخارجها، وألفوا مجموعة من الكتب ولهم بعض الاثر في اللغة، والنحو، الصرف، والتفسير والبلاغة العربية. واشتركوا في هذا التفسير بصورة فعالة في الإعداد له وفي كتابته، ومراجعته وإخراجه بهذه الصورة مما يدل على روح الجماعة المغروسة فيهم رحم الله المتوفى منهم رحمة واسعة. ومتع الباقين بالصحة والعافية وقد طبع الكتاب في أربعة مجلدات كبار فاخرة التجليد، جيدة الطباعة، في أعلى الصفحة يكتب النص القرآن بالرسم العثماني على وفق رواية قالون عن نافع المدني، وتحت النص القرآني خط دقيق، ثم يأتي متن الكتاب والتفسير تحته تكتب الكلمة القرآنية أو الكلمات بخط أخضر ويأتي التفسير بالخط الأسود، مع العناية بعلامات الترقيم، وترقيم الآيات أثناء التفسير لتسهيل البحث عن الآية المقصودة بالتفسير.

وفي الحق إنه عمل علمي جليل، وإحياء للتأليف في معاني القرآن الكريم بأسلوب مناسب لعصرنا هذا، وإحياء لاستخدام عبارة (معاني القرآن) مرة أخرى للدلالة على التفسير اللغوي للقرآن الكريم بفروعه. جزى الله المؤلفين والقائمين على أمر نشره وطباعته خير الجزاء.

لقد أفاد طلاب العلم بهذه الكتب التي يؤلفها المخلصون لتراث أمتنا، فلن تموت بلاغة العرب خاصة، ولن يموت تراثنا العربي عامة, مادامت فيه كتب ومؤلفات مثل مؤلفات أستاذنا ومنهجه الذي يؤكد أصالته, وغيرته على تراثنا العربي الأصيل, واقتفى تلاميذه أثره بعد وفاته—وساروا على منهجه في تدريسهم, وكتاباتهم, فهو في أنظارهم مثلاً أعلى يحتذى به, فهو بحق جرجاني ليبيا منهجًا, وتطبيقًا, فأثاره وما خلفه من علم يُنتفع به, وتلاميذه المخلصون له وأبناؤه نسبًا وعلّمًا خير شاهد على ذلك.


تلاوته للقرآن الكريم اناء الليل وأطراف النهار


تلاوة الشيخ محمد الجربي بجامع الزيتونة رحم الله شيخنا وأسكنه فسيح جنانه وهذ جزء من تلاوته للقرآن بجامع الزيتونه بتونس العاصمة أثناء علاجه

http //www.youtube.com/watch?v 8ibaYaP-zBk&feature share

www.youtube.com


وفاته


استمر أستاذنا وشيخنا الجليل في كفاحه في سبيل العلم وتلاوة القرآن الكريم أناء الليل وأطراف النهار, وإلقاء المحاضرات ب كلية العلوم الشرعية مسلاتة إلى أن توفاه العلي القدير فجر يوم الثلاثاء23/12/ م الموافق 25/محرم/1430 هـ, ووري جسده الطاهر التراب عصر ذلك اليوم تغمد الله الفقيد بواسع رحمته وأسكنه فسيح جناته، وجعل قبره عليه روضة من رياض الجنة, ونسأل الله أن يجعله في أعلى عليين بجوار النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقًا، ونسأله سبحانه أن يؤجرنا في مصيبتنا ويخلفنا لنا خيرًا منها.

وأستاذنا—وإن وري جسده الطاهر الثرى فهو حيٌ في قلوبنا, وبما خلفه

من إرث يخلّد ذكراه, مصداقًا لقول الرسول الكريم (إِذَا مَاتَ الإِنْسَانُ انْقَطَعَ عَنْهُ عَمَلُهُ إِلاَّ مِنْ ثَلاَثَةِ إِلاَّ مِنْ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ)[1], فاستكثروا من توريث العلم بالتصنيف, والتعليم, والإيضاح, وتخيروا من العلوم الأنفع فالأنفع، ونسألكم الدعاء له, والله من وراء القصد.


وختامًا نقول إنَّ العَيْنَ تَدْمَعُ والقَلب يَحْزنُ، وَلاَ نَقُولُ إِلاَّ مَا يُرْضِي رَبَّنَا، وَإنَّا لِفِرَاقِكَ يَا أُستَإذَنَا لَمَحزُونُونَ.

حرر بتاريخ 30/6/ . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

[1] - صحيح مسلم بشرح النووي 11/85، المطبعة المصرية بالأزهر، الطبعة الأولى 1930 م.


مصادر المقال


د. محمد رمضان محمد الجربي ، من سيرته الذاتية اتي تزخر في مؤلفاته


شريط بوابات أعلام


تصنيف أكاديميون ليبيون



صندوق معلومات شخص

اسم محمد رمضان محمد الجربي

صورة

عنوان الصورة محمد رمضان محمد الجربي

الاسم عند الولادة

تاريخ الولادة 1940

مكان الولادة مسلاتة ، ليبيا

تاريخ الوفاة

مكان الوفاة مسلاتة ، ليبيا

التعليم استاذ جامعي

المهنة عضو هيئة تدريس جامعي

اللقب الجربي

الزوج

الأهل

الأولاد أحمد ،رمضان، عبد الله، عبد السلام، طارق

اشتهر بـ علم من أعلام البلاغة في ليبيا

الأصل

الجنسية ليبيا

الموقع

التوقيع


كلمات مرتبطه: خطة عمل معلمات محمد الحاج سالم محمد حافظ الشريدة أحمد يونس علم الدين أحمد بايتورسينوف العمل بحث علمي جاهز ومفصل عن السمنة الدربي محمد دحمان طريقة عمل المعروك نجا محمد علم الرياضيات رعد مجيد الحمداني لمحمدية تأشيرة عمل سليمان بخليلي خدمة عملاء العملاء محمد عليش عبد الحليم محمود عبد القادر بن أحمد السقاف محمد سعيد رمضان البوطي محمد بن أبي القاسم الهاملي محمد الطاهر بن عاشور محمد بن سليمان الجزولي أحمد بدر الدين حسون أحمد الدردير أبو العباس أحمد التيجاني محمد متولي الشعراوي أحمد البهلول محمد سعيد الكردي محمد غارغو محمد الخليفه أحمد الله سعيد محمد محمود قبلاوي محمد بن عيسى (سياسي مغربي) أحمد فرج المصلي محمد علي جمعة الصناني طارق عبد الحليم محمد الحسن راشد محمد شاهين محمد شول محمد الزروق رجب أحمد مطلوب منصف السليمي أحمد سلامة أحمد رشوان محمد المنيع سعود بن عبد الله بن محمد آل سعود محمد اليعقوبي عبد الحميد السراج أحمد الموسى أحمد عطيف محمد علي بن جمعة محمد الشريف عباس أحمد جلال إبراهيم أحمد أبو خاطر (منشد) أحمد فريد محمد الكرافس محمد بخاري أحمد بهجا سالم صالح محمد محمد العوران أحمد العجمي (شاعر) هوار ملا محمد أحمد بوطالب محمد نصرتي محمد علوي محمد بنيان محمد شلية الجهني أحمد الكوفحي محمد عبد القادر أبو فارس أحمد الجامي أحمد البحري طارق الخليفي محمد راكان محمد راشد الفضلي نواف الحميدان أحمد المطيري أحمد الفضلي محمد البريكي الزناتي إمحمد الزناتي أحمد وحيدي عبد الله يوسف أحمد محمد فارس محمد الزواوي (فنان) محمد عيسى أحمد عبد الغفور عبد الله بن سيف بن محمد الكندي فليمينغ بوفلسن محمد الأخضر حمينة محمد جبريل ماكسيميليان بايستر فاضل عبد الله محمد محمد علي حافظ أحمد عبادي محمد مؤنس عوض عبد الله الأحمد الجابر الصباح
 
التعليقات (1 تعليق)

(اضيف قبل 2 سنة و 7 شهر)
تبليغ عن اساءة

انسخ الارقام تحتهم


عابر     طلب حذف التعليق
اللهم اغفر له وارحمه وأسكنه فس يح جناتك واجعل قبره روضة من ري اض الجنة
 


تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم