موقع الو مكتب الشنيتير الهندسي - محشي خديجة - كريمهـ الطباخه - مطعم بيروت فهد الاحمد - د ايهاب الملاحي - احمد العمودي فوزيه الجفالي - صالون مرايا - مريم قرينيس - مطعم الهندي الظهر ق5 - مطعم كناري الفنطاس حسين - رداده ام عايد - دكتور حيدر العارضي - طويرش - د رضا جمجوم - محامي ابراهيم سنيدي - مطعم روستو صباح الاحمد - ماكس فود - هزاع الزهراني ابو فهد - مطعم جمعتنا خيران - حلويات بسبوسه برفي - ابو شهد الرياض - ام صالح تعالج - ادارة التطوير هند - معمل تحاليل. د. عادل زلطه. المنصوره - ابومساعد بنك ساب صفوي - محمود الهليس - فرزانا حفافه حلاوه صالون فريده - شاي ساره العجمي للتنحيف + أيلول التركي - د امل القطيطي - وليد الصقعبي7 - مطعم الجنوب الملكي - معهد النسيج 2 - د/فاكر القباطي - مكتب الشنيتير الهندسي - عصاير جوسكا - الاسكان هبه الحمادي سلمان - عبدالمجيد اللحيد - د. عباس الرامزي/ العياده - ياسر مكي مدني المحامي - مركز القارئ الصغير - عدنان مطعم هجيرمات اليمني - مطعم امغرة - جمال المصري - نقليات عبر نجد (الخضريه) - د. حمد الجابر - صالون اللمسه الفرنسية ( الرقعي) - ام يزي د هدى - صاله كانو القفول - غالب درجال - Charbel Elia -
الجديد هاتف وعنوان مستشفى العميس الأهلي - صبيا, جازان - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - فترة محاسبية - التربة (فرع العدين) مراجع وروابط خارجية - المرزمة (مناخة) مراجع وروابط خارجية - غروفر (كولورادو) الموقع الجغرافي - ستار هاربور الموقع الجغرافي - عزلة بلاد القبائل (صنعاء) مراجع وروابط خارجية -
آخر المشاهدات هاتف وعنوان مستوصف ربوع العائلة - بلجرشي, الباحة - هاتف وعنوان الحوار للأسماك الطازجة - المجمعه, محافظات الرياض - بيرول الخصائص - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النحافه و فقر الدم وضعف الجسم بالاعشاب - يوم من أيام زمرا - عزة عطورة كرة السلة - الكيس البزوغي لدى الأطفال - هاتف وعنوان مستوصف فيصل الطبي - محاسن, الاحساء - طبقات ود ضيف الله كتاب الطبقات - هواتف وأرقام مستوصف الشمائل النسائي وعنوانه - حيد الفك السفلي حيد الفك السفلي في منطقة الضواحك - تعرف على فوائد الخروب - أحمد بن النعمان الكعبي أحمد بن النعمان الكعبي - الفلاسفة الطبيعيون الفلسفة الطبيعية - الضريح الملكي الموريتاني تعريف - ملف ذهبي عن دوالي الخصية الاسباب الوقاية العلاج - معاهدة توردسيلاس - [بحث جاهز للطباعة] مخترع الكهرباء - - لغة مصطنعة أنواع اللغات المصطنعة - هاتف ومعلومات عن مركز سيتي ماكس التجاري بالرياض - منوب مبدأ العمل - تطعيم (نبات) أنواع التطعيم - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى جمهورية بولندا ومعلومات شاملة عنها - العائلات الكيماوية القلائيات - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - مالاسيزيا تعريف - طريقة عمل الشوربه الحارقه بطعم لذيذ لا تفوتكم - منتج تلفزيوني أنواع من منتجي التلفزيون - عثمان الأول خلفيَّة تاريخيَّة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - صوفي دي السيرة الذاتية - هاتف وعنوان شركة الربيع السعودية للأغذية - النزله, جدة - هاتف و معلومات عن مطعم الفروج الطازج بالمدينة المنورة - [بحث جاهز للطباعة] مجموعة بحوث كاملة مع المقدمة و العرض و الخاتمة و المراجع - - جحدر بن ضبيعة من أشعاره - هاتف وعنوان مستشفى الفلاح الدولي - حي غبيراء, مدينة الرياض - اسباب مرض تشنج العمود الفقري - وهران التسمية - هواتف شركة البعد المطور لتقنية المعلومات ومعلومات عنها بالسعودية - هاني العمري حياته ومشواره المهني - مناخ الجزائر خصائص المناخ في الجزائر - محمد الأخضر السائحي مولده وتعليمه - [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc - - دالة بيسل تطبيقات دالة بيسل - معاهدة دي ميشال مواد المعاهدة - طريقة تحضير الكانيلوني من الشيف منال العالم - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - ويب أوبيديا - يوسف تومي كمال تجربة كمال يوسف التومي - هاتف وعنوان مطعم يامال الشام - عنيزه, القصيم - هاتف و معلومات عن مجمع عيادات محمد حسن كافي بالمدينة المنورة - مقبرة خنو المقبرة - فير زارا (فيلم هندي) القصة - سيفدينير الاستخدام الطبي - حدافة الحدافة لتخزين الطاقة - اجمل ما رأيت في رحلتي الى سوريا الشقيقة - نبات حولي النباتات الحولية - بوزون الفرق بين البوزونات و فرميون الفرميونات - حيود استعمالات الحيود - تيار التشبع العلاقة الرياضية - السطح و الملمس في التصميم الداخلي - الخضراء (بني شهر) - هاتف وعنوان مطبخ الناصر علي محمد - ينبع - متعدد رباعي فلورو الإيثيلين الاستخدامات - هاتف وعنوان مستوصف الحسن الأهلي - الطائف الحويه, الطائف - أبو الحسين ابن الجزار نشأته - ذو اثني عشر ضلعا ذو الاثني عشر ضلعا المنتظم - طريقة عمل بتر تشكين من منال العالم - هواتف و عناوين وزارة الخارجية - الرياض بالمملكة العربية السعودية - ديفيد كوبرفيلد (رواية) ملخص القصة - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - أحمد (شاي) قصة شاي أحمد http //www.ahmadtea.com/our-story/ - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - إذخر ليموني استعمالاته الطبية - روحي الصفدي أعماله - مثلث متساوي الأضلاع خصائص أساسية - هاتف وعنوان مكتب الحزم لإستقدام الأيدي العاملة - الهفوف, الاحساء - طريقة تحضير رز بالماش - حركة تحرير السودان - فدى باسيل فدى في سطور - محاولة عيش كاتب الرواية - هاتف وعنوان مستشفى الملك عبد العزيز الجامعي - الملز, مدينة الرياض - لهجة جنوبية لهجة منطقة عسير - دارة التوالي أو التوازي مثال - مارشال ماكلوهان مؤلفات ماكلوهان - قلب الظلام ملخص الرواية - الكشوف الجغرافية الإسبانية دوافع الكشوف الجغرافية الإسبانية - دائرة عين البيضاء حريش بلديات دائرة عين البيضاء أحريش - هواتف شركة الجازع للمقاولات والتجارة المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - بدر مولى عبد الرحمن الداخل نبذة وتعريف - قبيلة المشاييخ نسب المشاييخ - قبيلة الصلبه نسب القبيلة - هاتف مركز القدس الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - هاتف و معلومات عن مطعم الفرسان بالمدينة المنورة - رقم مستشفى الملك سعود بعنيزه - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع تسمين الأغنام - طريقة عمل كبسة العصافير او الفري وصفة رمضانية لذيذة من منال العالم - هاتف وعنوان شركة خشيم للمعدات الصناعية - شارع الريل, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مؤسسة الردادي للخدمات الطبية - تبوك - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج القولون بالاعشاب - سليمان بن جبيرول مسيرته - توزيع ماكسويل-بولتزمان تطبيقات عملية لتوزيع ماكسويل-بولتزمان - ثنائي كرومات البوتاسيوم التاريخ - رنين (كيمياء) مثال البنزول - هاتف و عنوان مستشفى الملك فيصل و معلومات عنها بالطـــائـف بالسعودية - المزاج (فيلم) قصة الفيلم - تراجيديا تعريفها - زينب الضاحي عن حياتها - طريقة تحضير خبز الشريك خطوة بخطوة - طريقة عمل البنجر المخلل من حلقات برنامج منال العالم - سمات الطفل فى سن التسع سنوات - وصفة لعلاج الربو و حساسية الصدر بالاعشاب الطبيعية - ما هى واجبات المسعف - دورة تعليم الاسعافات الاولية - محمد بن هندي محمد بن هندي بن حميد - هاتف وعنوان مستوصف الفهد الطبي - طريق مكه, جدة - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - معاهدة كارلوفجة - قائمة الموسيقيين الكوريين الجنوبيون 0-9 - قائمة أمثال حجازية أمثال الحب والكراهيه - هواتف شركه بن تركي المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - البرتقالة المرة (فيلم) القصة - طريقة تحضير العصيدة بطريقة سهلة - الخذروف (قصة قصيرة) القصة - هاتف وعنوان مستشفى صفوى العام - صفوي, الدمام - هاتف و عنوان نادي النصر الرياضي بالرياض ومعلومات شاملة عنه - دراسة جدوى لمشروع صناعة خراطيم الري بالتنقيط من المطاط المعاد تدويره - فلامنكو (موسيقى) أصل الفلامنكو - نور الدين مرسلي مشواره - هاتف مركز العزيزية الغربية الصحي بمكة المكرمة و معلومات عنه بالسعودية - طريقة تحضير بنت السفير بطريقة سهلة - عدد السعرات الحرارية في سمك الصبور والطاقة والقيمة الغذائية - سبخة أم السميم - قائمة أنواع السمك ذو الفلس القائمة - [مواضيع صحية] مستوصفات جدة لفحص العمالة , مستوصف فحص العمالة الوافدة بجدة - طب بديل وطب عام - توزيع ستيودنت الاحتمالي - سيليكون مسامي انتاج السيليكون المسامي - دراسة جدوى جاهزة لعمل مشروع محل بيع وتغليف هدايا - قوس (عمارة) انواع الاقواس في العمارة الإسلامية - ابن رشيق القيرواني حياته - الرباط باعشن (دوعن) ال باعشن - ابنة عملاق الجليد (قصة) الحبكة - غش الزوجية قصة الفيلم - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - طريقة عمل كبه مهبلة بالصور - يعقوب المستمسك بالله - معايرة (كيمياء) طريقة المعايرة - علم اجتماع وقت الفراغ نظرية - العاص بن وائل السهمي نسبه - نظرية فيثاغورس المبرهنة - جماعين جماعين تاريخيا - فوائد نبات اللالوب او تمر العبيد من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - طريقة عمل نمورة اسفنجية بطعم لذيذ - معركة هدان معلومات أخرى - جول دو بوليناك - شبلنجة تاريخ القرية - صيرفة إلكترونية مفهوم الصيرفة الالكترونية - كلية السلامة للعلوم والتكنولوجيا التخصصات - ابن الراوندي كتب ابن الراوندي - علاء الدين (حكاية) ملخص الحكاية - تعريف النص الوصفي - [بحث جاهز للطباعة] بحث كامل حول نظريات إكتساب اللغة الثانية وتطبيقاتها التربوية - - مضلع محدب خصائص - قرانيا أوروبية البيئة والانتشار - ويليام راندال كريمر - هواتف مستشفى العارضة و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - [نسائيات] معلومات هامة عن عملية تنظيف الرحم - منوعات مفيدة - عنوان وهواتف سفارة بنجلاديش فى السعودية ومعلوات عنها - جواز السفر السوداني مميزات جواز السفر - باب خلفي (حوسبة) هجمات التسلل - منظور لوني المنظور اللوني من حيث شدة اللون - الجيل الرابع من لغات البرمجة التاريخ - هاتف وعنوان مستشفى الملك خالد المدني - تبوك - آفس تل آفس الأثري - خصائص الوصف انواع الوصف - كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية بجامعة دمشق لمحة عن الكلية - كتاب البلهان - مسعر قنبلي طريقة القياس - وصفة طبيعية من الطب البديل لعلاج قرحة المعدة وحموضة المعده بالاعشاب - هواتف وأرقام مجمع عيادات د. محمد العنزي الطبي والعنوان - [بحث] فصائل الدم وتوافقها بين الزوجين لإنجاب طفل سليم - منوعات مفيدة - ميشال ثابت عن حياته - السابقون الأولون أسماء السابقين الأولين - وصفة من الاعشاب لعلاج مرض الشرى (الارتيكاريا) - طريقة عمل مرقوق بالدجاج لا تفوتك - الفضول قتل القطة الأصل - الجذر التربيعي ل 2 تاريخ جذر تربيعي الجذر التربيعي للعدد 2 - مثلث قائم خواص المثلث القائم - [بحث جاهز للطباعة] بحث حول علم الكيمياء , كل ما يخص الكيمياء - - عماد الدين الدبش - مضاد الذهان تاريخ مضادات الذهان - رويستون درينثي مسيرة اللاعب مع الأندية - قبيلة الجوازي نسب القبيلة - مسدس صوت تحويل المسدس الصوت الي مسدس حي - معركة شقحب زحف المغول على الشام - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج مشاكل الدوره الشهرية و الحيض بالاعشاب - عرابة (البطوف) أصل التسمية - بو جديان دواوير الجماعة القروية - جورميت تشودهاري سيرته - [بحث] ملخص قصة نوح , تلخيص قصة سيدنا نوح والطوفان , سفينة قوم نوح - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة -
اليوم: الاربعاء 23 اكتوبر 2019 , الساعة: 9:32 م / اسعار صرف العملات ليوم الاربعاء 23/10/2019


اعلانات
محرك البحث


الأسطورة والخرافة والعلاقة بينهما مقدمة عن الأساطير

آخر تحديث منذ 3 سنة و 1 شهر 112 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

مقدمة عن الأساطير


الأساطير تنقسم إلى ثلاثة أنواع هي


الخرافات البحتة (Myths)


هي وليدة الخيال الذي يسبق حب الاستطلاع و الفروض العلمية عند التفكير في الظواهر الطبيعية وفى المعتقدات و الشعائر الدينية .


الأساطير (Sags)


الأساطير تستند إلى أساس تاريخى وإن امتلاءت أحياناً بالتفاصيل الخرافية وهي تصور ما وعته ذاكرة الشعب أو ما نسجه خيال شاعر حول حادث حقيقى كان له من الأهمية ما جعله يعلق بالأذهان صحيحاً كان أو محرفاً.

و تتمتع الأسطورة بسلطة هائلة على عقول الأفراد ونفوسهم، ومؤيدات هذه السلطة تنبع من داخل الأسطورة لا من خارجها. وهي عندما تتصدى لمسألة من المسائل الشمولية، فإنها لا تطرح موضوعها على بساط البحث والتحليل، وإنما تتقدم بحقائق لا تقبل الجدال.


القصص الشعبى (Marchen)


القصص الشعبى كان أقل انتشاراً من الخرافات و الأساطير لأنها تصور دائماً الجن و العفاريت وما غير ذلك من الكائنات العجيبة ولا تدور حول شخصيات خيالية وأحداث وهمية إنما كانت نتاجاً للخيال في دور الطفولة ابتدعه مؤلفون غير معروفين وتناقلته الأفواه بل وانتقل من شعب إلى شعب رغم اختلاف اللغة.(1)أساطير اليونان ،د محمد صقر خفاجة، ود عبد اللطيف أحمد على دار النهضة العربية ص3,2,1

الأسطورة والخرافة


الأسطورة هي أصل الخرافة وتشبهها إلى حد كبير رغم وجود بعض الاختلاف بينهما ؛فالأساطير هي في الحقيقة مجموعة من الأكاذيب، ولكنها أكاذيب كانت لقرون طويلة حقائق يؤمن بها الناس.الأساطير الإغريقية والرومانية، تأليف ب.كوملان ترجمة أحمد رضا محمد رضا ,الهيئة المصرية العامة للكتاب ص5
ولقد ألهمت الأساطير الفنانين والشعراء والأدباء أفكارا خلاقة بل وروائع مدهشة؛ لهذا يجب احترام الأساطير بما فيها من تفاصيل عجيبة رائعة دون النظر إلى مجافاتهاللحقيقة أو ما فيها من تناقضات.

وتتيح دراسة الأساطير التعرف بمدارك عالم بدائي في ضوء خافت أو ظلال خفيفة غامضة عبر سنين طويلة، وإذا لم نعتبرها سوى رموز شفافة، وحاولنا أن نفسرها بملاحظة العالم الطبيعى المادى فانا نكون قد تجاوزنا دون مبرر حدود الحقيقة الواقعة، وللخيال والهوى نصيب في هذا السرد الطويل للمعتقدات الأسطورية التي اعتنقتها الشعوب القديمة.(2)نفس المصدر السابق ص6
ونحن لا نجهل أن الأساطير مهملة بعض الشـئ في مضمار الأدب، بيد أنه كان لها عصرها من النهضة والحظوةنفس المصدر السابق ص8, وقد طبعت لغتنا بطابعها الخاص، ولم تزل أبدا كنزا من الأفكار الخلابة والصور الرائعة وليس في سبيل للتاريخ في أن يتغلب على الأقصوصة الخرافية في مضمار الفن فالحقيقة الواقعة، مهما كانت رائعة وملهمة فهي مع ذلك محدودة بنطاقها، في حيث أنه لا حدود في معطيات الخيال والإحساس، وهكذا فمهما زادت حصيلة الواقع التاريخي، فإن هذا الواقع لن يكون له أبدا في نظر الفنان والشاعر ماللقصة الخيالية من رحابة وخصوبة وسحر.

تعريف الأسطورة


تفيد الأسطورة على الغالب، الحادثة القديمة المحفوفة بالمبالغات حتى الخرافات أحيانا ،تفيد أيضا الأقاويل المنمقة المزخرفة التي لا نظام لها، حتى انها تشبه الكلام الباطل، وهي تتناول مختلف النشاطات الاجتماعية من أدبية وحربية وصناعية ودينية.

وقد وردت في اللغة الفرنسية بمعنى الحادث (Histoire) وفى الإنجليزية بمعنى الحادث (Historia).


وقد اتخذت الأسطورة معنى الحكاية، سواء أكان لها أصل مبالغ أم لم يكن لها أصل، وزيدت الألف في أول الكلمة لتسهيل اللفظ لأن العرب تأبى لفظ الحرف الساكن كما الحال في كلمة أفلاطون.

وكلمة أسطورة من الفعل سطر. وقد ورد تعريف مفصل لهذا الفعل ومشتقاته في لسان العرب (يقال بنى سطرا وغرس سطرا) والسطر الخط والكتابة قال الزجاج في قوله تعالى «وقالوا أساطير الأولين » خبر لابتداء وحذوف المعنى وقالوا الذي جاء به الأولين معناه سطره الأولون. وواحد الأساطير أسطورة، كما قالوا أحدوثة وأحاديث وسطر يسطر إذا كتب.

قال الله في كتابه العزيز «والقلم وما يسطرون» أي وما تكتب الملائكة، وقد سطر الكتاب بسطره سطرا وسطره وأسطره.الأسطورة عند العرب في الجاهلية ,د حسين الحاج حسنالمؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع ص16.
وقال الأزهرى ما حكاه الضرير عن الأعرابى اسطر اسمى، أي جاوز السطر الذي هو فيه.

وإسطاره بالكسر, واسطير واسطرة وأسطور وأسطورة بالضم إذا جاء بالأحاديث تشبه الباطل يقال هو يسطر ما لا أصل له، أي يؤلف. ويقال سطر فلان على فلان إذا زخرف له الأقاويل ونمقها.

وفى تاج العروس فقد أورد الزبيدى عن الأسطورة، ما معناه يقال هو يسطر مالا أصل له أي يؤلف.

وفى حديث الحسن سأله الأشعث عن شيء من القرآن، فقال له والله إنك تسطر على بشـئ أي ما تروِّج، يقال سطر فلان على فلان إذا زخرف له الأقاويل ونمقها (تاج العروس ج3 ص67).الأسطورة عند العرب في الجاهلية، ص17
وقد قال بعض اللغويين القدامى في تخريج هذه الكلمة مذاهب شتى.

فأبوعبيدة عالم اللغة الشهير (ت210 ه) يعتبر أن صيغتها هي صيغة منتهى الجموع فأساطير عنده جمع أسطار وأسطار جمع سطر.

كما ذهب أحد المستشرقين إلى أن أسطورة قريبة الصلة بقرينتها في اليونانية والاتينية Historia بمعنى أنها أخبار تؤثر عن الماضين لاسيما أن «أساطير الأولين» إنما وردت في القرآن الكريم بهذا المعنى في سور مكيّة وفى سياق جدل واحتجاج بين النبى وكفار قريش لأنهم اعتبروا تلك الأخبار من الأوهام والأباطيل.موسوعة أساطير العرب عن الجاهلية ودلالتها د محمد عجينة ص16 و17


ولقد كانت الأسطورة لدى الشعوب القديمة قصة مقدسة تحكى لأنها تروى واقعة حدثت في أول الزمان in illo t pore وهي بالنسبة إليهم إذا قصة وقعت حقا وصدقا، تخبر عن حقيقة من الحقائق لا مجال للشك فيها. كما أنها تصور علاقة انسجام بين الإنسان والكون. فالكون ليس كتلة مبهمة أو مستغلة مستعصية على الفهم ,بل عالم حى زاخر بالحياة يتحدث عن الإنسان عبر تجليه في الأساطير وعبر تعاقب الليل والنهار والفصول والولادة والبعث في تناغم بين الإنسان والكون والمجتمع.موسوعة أساطير العرب عن الجاهلية ودلالتها د محمد عجينة ص35


ومن هنا يمكن أن نقول أن الأسطورة هي قصة حقيقية خيالية في نفس الوقت. قد يبدو التعريف غير متناسق أو غير منطقى. فكيف يكون الشئ حقيقيا وخياليا في نفس الوقت.الأسطورة قصة حقيقية.إذ أنها تحتوى على عنصر الحقيقة. فلابد أن يكون هناك عنصر حقيقى في كل أسطورة.

فعلى سبيل المثال حينما نتحدث عن أسطورة طروادة (Troy) Trojan horse أ‡anakkale تصغير يمين حصان طروادة الخشبي من العام 2004, موجود حاليا في مدينة شاناكاله التركية , فإننا نتحدث عن حقيقة تاريخية. فلقد ثبت بالدليل القاطع أن حروبا طاحنة قامت بين مدينة طروادة الواقعة في آسيا الصغرى والممالك الإغريقية الواقعة في جنوب القارة الأوربية ولقد أثبتت الدراسات التاريخية والأدبية أن تلك الحروب قامت لأسباب اقتصادية أو سياسية. كما أكدت الحفريات الأثرية وجود آثار تدمير مدينة طروادة بأسلحة الإغريق أكثر من مرة.-أسطورة طروادة- إذن تحتوى على عنصر الحقيقة التاريخية ثم تأتى بعد ذلك أجيال متعاقبة متعددة. يحاول كل جيل أن يضيف بعض التفاصيل إلى القصة التاريخية. قد يتخيل البعض أن سبب الحرب هو اختطاف هيلينى الإغريقية وهروبها مع أمير طروادى. وقد يتخيل البعض الآخر أن السبب هو غضب الآلهة من أهل طروادة. وقد تتخيل مجموعة ثالثة أن السبب هو رغبة الآلهة في تمجيد ذكرى بعض الأبطال الإغريق Diomedes Glyptothek Munich 304 n2 تصغير تمثال آخيل يعود للعام 430 قبل الميلاد إلى آخر تلك التفسيرات المختلفة لأسباب قيام الحرب وتفاصيل مراحل تطورها.


إذن فالأسطورة هي قصة حقيقية تقوم على عنصر حقيقى. هذا العنصر الحقيقى هو مركز الأسطورة. ثم تأتى الأجيال المتعاقبة لتتناول تلك القصة الحقيقية وتغلف ذلك المركز الحقيقى بقشور هي في الحقيقة من بنات أفكار تلك الأجيال أو معتقداتها. فإذا حاول الدارس للأسطورة أن ينزع تلك القشور واحدة بعد الأخرى فإنه سوف يصل بلا شك إلى عنصر الحقيقة التي تكونت منه الأسطورة في الأصل.أساطير إغريقية ,د عبدالمعطى شعراوى ،مكتبة الأنجلو المصرية. ج2، ص6
وهناك مثال آخر يرجح هذا الرأى.فهناك أسطورة تقول إن أوكيانوس يعشق سيلينى.أوكيانوس هو إله البحر أو المحيط، وسيلينى هي إلهة القمر. تروى الأسطورة أن إله البحر أو المحيط عشق إلهة القمر سيلينى الفتاة ذات الوجه الجميل الباسم. لكن إلهة القمر لم تبادله حبا بحب. كلما كان البحر يسعى إليها بأمواجه العالية كانت سيلينى تفر منه وتختفى في الأفق البعيد. قد تبدو هذه الأسطورة قصة خيالية بعيدة كل البعد عن الواقع. فكيف يعشق البحر القمر؟! لكن الاكتشافات العلمية اثبتت وجود علاقة مباشرة بين ظاهرة طبيعية تعرف بظاهرة المد والجزر وظهور القمر في مرحلة الاكتمال أو كما نسميه في مرحلة البدر. فعندما يظهر القمر في مرحلة البدر يبدو كما لو كان وجه فتاة مبتسمة. ويتسبب ظهوره في إرسال آشعة معينة تؤثر على حركة مياه البحر ويحدث ما يعرف بحركة المد. وعندما يختفى البدر في الأفق البعيد يزول تأثير هذه الآشعة فتنحصر مياه البحر ويحدث ما يعرف بحركة الجزر. من هنا نكتشف أن الأسطورة تحتوى على عنصر الحقيقة العلمية التي لم يستطع الرجل البدائي أن يصل إلى تفسيرها بالطرق العلمية فصاغها في أسطورة.


من هذين المثلين العابرين يمكن القول أن الأسطورة قصة حقيقية تقوم على حقيقة ما. هذه الحقيقة قد تكون حقيقة تاريخية أو علمية أو اجتماعية أو دينية أو غيرها.أساطير إغريقية ج2 ص7
وإذن، فإن الأسطورة كما عاشتها المجتمعات القديمة هي التاريخ والدين والمعرفة والأخلاق فهي التاريخ لأنها تحكى قصة كائنات علوية هي محل تقديس واحترام لأنها أصل كل شيء وكذلك أيضا لأنها تذكر أحداث تاريخية وقعت بالفعل. وهي الدين تبعا لذلك. كما أنها المعرفة لأنها تخبر بأصل الموجودات بدءا من الكون إلى المؤسسات الإنسانية وكيف ظهرت. وهي الأخلاق إذ هي تقدم من خلال التاريخ والدين والمعرفة نموذجا ومثلا أعلى للتصرف والسلوك يتم إحياؤه وإخراجه إلى حيز الوجود من خلال حفظ الأسطورة قولا وفعلا، أي من خلال المناسك والشعائر وضمان استمرارها.(2)موسوعة أساطير العرب ص35
إذن فالأسطورة هي قصة حقيقية عند بداية ظهورها ثم تضاف إليها بعض التفاصيل فتبدو بعد ذلك خيالية في نظر الأجيال التالية. Luna statue تصغير يمين تمثال لسيلينى الهة القمر


تعريف الخرافة


إنه مما لاشك فيه أن الخرافة على صلة كبيرة من الأسطورة بل إنها لتستوى معها أو تكاد، ولم ترد كلمة خرافة في القرآن الكريم مثل كلمة أسطورة.

والخرافة تعرف في معاجم اللغة العربية بأنها «الحديث المستملح من الكذب». كما أنها تطلق على «ما يكذبونه من الأحاديث وعلى كا ما يستملح ويتعجب منه».

وكلمة الخرافة مشتقة من مادة «خ ر ف» ومن معانيه فساد العقل من الكبر.

أما خرافة غفلا من التعريف, فاسم علم، وقد ورد في سياقات عديدة منها «حديث خرافة» ويقال أنه «رجل من بنى عذرة أو من جهينة اختطفته الجن ثم رجع إلى قومه فكان يحدث بأحاديث مما رأى يعجب منها الناس فكذبوه فجرى على ألسنة الناس»موسوعة أساطير العرب ص17, 18
وفى رواية أخرى أن «خرافة هو اسم رجل استهوته الجن، فأقام بينهم ما شاء الله ثم عاد إلى قومه فأخذ يحدثهم

بالأحاديث الغريبة، فكانوا بعد ذلك كلما سمعوا حكاية أو نادرة أو خبرا فيه من الغرائب قالوا حديث

خرافة.ومنها اشتق الناس خرافة وخرافات لكل ما لا يمكن تصديقه أو لكل خبر مبالغ فيه».الأسطورة عند العرب في الجاهلية ص17
ومن الأمثلة الدالة على جريان كلمة خرافة على ألسنة الناس كنوع من الضرب بالأمثال، الحديث النبوى الشريف «خرافة حق» والحديث المروى عن عائشة أنه قال لها حدثينى. قالت ما أحدثك حديث خرافة؟ ومنه البيت المنسوب إلى ديك الجن والذي يعزوه بعضهم ال ابن الزبعرى ومنهم الثعالبى، وينسبه ابن قتيبة إلى أبى نواس ؛ وهذا البيت يقول

حيـاة ثم مـوت ثم حشـر حديث خرافة يا أم عمـرو

وللخرافة أيضا صلة بالسمر إذ عرفوا الأسمار بأنها « الخرافات الموضوعة من حديث الليل ».

ومن هذا التعريف الأخير نجد أن الخرافة مختلقة اختلاقا وأنها خطاب باطل لا أساس له وأنها نوع من الحكايات كان يروى ليلا.


العلاقة بين الأسطورة والخرافة والفرق بينهما


علاقة الأسطورة بالخرافة



تستخدم كلمة « Fabula » اللاتينية الأصل والتي يقصد بها الخرافة في التعبير عن نفس المعنى الذي استخدمت فيه كلمة « Mythos » والتي يقصد بها الأسطورة ؛أي في الإشارة إلى قصة خيالية أو خرافية، وهذا المعنى نفسه موجود في الخرافة الإنجليزية أيضا. فالقصص التي تسرد أحداثا زائفة هي أشبه ما تكون بالخرافة ويمكن أن يطلق عليه (كذبة خرافية).


أما القصص التثقيفية والخيالية كالقصص التي كتبها أيسوبوس «Aesop» فيطلق عليها خرافات. وقد يقابل هذا كله الأساطير الأصلية التي لا تفسر على أنها قصصا خيالية أو غير حقيقية.(1)الأسطورة وعلم الأساطير عن الموسوعة البريطانية ترجمة عبدالناصر محمد نورى عبد القادر, دار الشئون الثقافية العامة(آفاق عربية) ص18


ولم تكن كلمة موثوس « Muthos » والتي يقصد بها الأسطورة عند اليونان في بداية أمرها-إذا عدنا إلى أصلها الإشتقاقى-سوى كلمة عادية جدا ومعناها الحكاية Récit أو السرد Narration أو ما يحكى في الأسواق. وكانت تتعلق بنسب الآلهة والأبطال كما ذكرنا من قبل في تعريف الأسطورة, أو تحكى جملة الأوامر التي يأمر بها الملك أو الإله مثلما كانت تحكيها الطقوس تمثيلا بالإيماء والإشارة.


وكانت تعنى عند أرسطو حبكة الرواية أو بناءها والكلمة التي تقابله عند الفرنسيين الآن هي Fable بمعنى الخرافة.موسوعة أساطير العرب ص36


الفرق بين الأسطورة والخرافة


إذا نظرنا إلى جميع ما سبق من تعريف لكل من الأسطورة والخرافة والعلاقة بينهما فسوف لانجد سوى اختلاف واحد فقط بينهما قد لا يلاحظه الكثيرمن الناس ألا وهو (الحقائق التاريخية).

فالأسطورة تختلف عن الخرافة أن فيها بعض الحقائق التاريخية كقصة طروادة مثلا والتي ذكرنا نبذة عنها من قبل.

ومن هنا نرى أن فيكتور هوجو عرف الملحمة بقوله (هي التاريخ ينشد على باب الأسطورة) ولم يقل الخرافة لأن الأسطورة هي التي تذكر الحقائق التاريخية.


الأسطورة والخرافة والعلاقة بينهما موضوع يتطرق حول الخيال والعلاقة بين الخرافة الأساطير والأساطير .

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم