موقع الو عدنان الشمرى - مكتب الصوان للشحن - بيت المندى والمظبى 18 درهم الوجبه - مطعم عسفان 2 - باسل الظفيري - عطورات روح وريحان - يوسف العسيس - سايق ام خالد فاعلة خير الشيخه بنت سالم الصباح - Sheikha Moza Office Nawar Al Khulaifi - ابو سرهد - ممحونه 3- - مطعم هيا الرقعي - هديب الجش - د.شريف عولقي - مدرسه ممحونه - اكل مصري ام اسيل / كشري - الشيخ الفهيد الملز - د.أمل الحربي - شيميل المهبوله ريم - نايف شمري ب عادل - الدكتور عبدالكريم الصبري - مخلد ردن المطيري - ام سلطان مراخه - ياسر الهاملي - هيزل للمساج - أ. حمدي عمران - مكتب شروق ديما - د/عايد سميران - مشغل شوق - بودي - محمد/مستودع الصواح - عايض 2 العنزي - مطعم أسماك سعد العبد الله - مطعم ام الهيمان ق8 - مطعم روستو صباح الاحمد - مشعل صليبي ابو فيصل الحربي - عبد القادر صبيا - نوار هملول الفليت - ستيرز - سعد تركي الخميلي - مساج صيني منازل - بقالة ابو عاشق - خالد عناد - شركه سامسك - د/سالم محمد المطيري - نور ايهاب - ناصر الأحمري - نجيه المناعي - تكلووو - Patio -
الجديد أحمد عزيز بسباس السيرة الذاتية - خوسيه بينيتيز - سيرجيو باجانيلا الميداليات - وادي النساء (الجزائر) أصل التسمية - شبكة الأقصى الإعلامية الاحتلال الصهيوني يقصف مقراتها - شيخ المشائخ في المنصب حالياً - راهدار (دالكي) - قسم طسوج الريفي (مقاطعة دشتي) -
آخر المشاهدات اتروبا بيلادونا الوصف - ملعب بوكيت جليل الوطني - الشلخان نسبها - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - نور الدين مليكشي السيرة التكوينية - هاتف وعنوان مستوصف حي الشفاء الأهلي - الشفا, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مطبخ الرياض - الشفا, مدينة الرياض - طريقة عمل العصيدة لا تفوتك - هاتف وعنوان مستوصف الفرائضي الأهلي - النسيم, مدينة الرياض - فرسان الأرض القصة - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي عن علم الذكاء الصناعي - - رميزان بن غشام التميمي - كريستور منتجات كريستور - طريقة عمل سـاتي الدجـاج بطعم لذيذ لا تفوتك - عنوان وهواتف سفارة بنجلاديش فى السعودية ومعلوات عنها - [تطوير الذات] التقنيات المتقدمة للصيانة الكهربائية - موسوعة التنمية البشرية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج القولون بالاعشاب - جيسي دوباي - [بحث] اسماء الله الحسنى الصحيحة - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - نصف القطر الأيوني صفات عامة - دونغميونغ ملك غوغوريو الولادة - العجيلات تاريخ - البحث عن صلاح الدين (مسلسل) البطولة - طريقة عمل كبه مهبلة بالصور - كأس بن عرفة الفرق المشاركة - هاتف وعنوان مصنع مساعد محمد المفضي للمنتجات الخشبية - العزيزيه, مدينة الرياض - قائمة ولاة الدولة الأموية العراق - هاتف وعنوان مستوصف عزيز - الهفوف, الاحساء - هاتف وعنوان مستوصف السلامة الطبي - خميس مشيط, عسير - هانسل وغريتل ملخص القصة - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن الفيزياء - - هاتف وعنوان مشتل البدوي - المنصور, مكة المكرمة - محمد بنيس تعريف - الحقن المجهري بشمال قبرص التركية مركز يورو كاير - أسطورة العشرة بالمئة من قدرة الدماغ الأصل - هاتف و معلومات عن مركز وقاية الصحي بالمدينة المنورة - راسم رشدي - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - اسا اكيرا الحياة المبكرة - [بحث جاهز للطباعة] تاريخ علم التشريح عند أطباء العرب المسلمين - - هاتف وعنوان مطعم تكتكة - السلامه, جدة - الخليوي نبذة عن عائلة الخليوي - هاتف وعنوان شركة محمود سعيد التضامنية - النزله, جدة - الكثيري قبيلة آل كثير همدان - دافيد شوكارو حياته الشخصية - بروغريسيف روك تاريخ - قائمة مدربي نادي برشلونة قائمة المدربين - همام في أمستردام (فيلم) الممثلين - هاتف وعنوان مكتب الزهير للإستقدام - خميس مشيط, عسير - عبد الله أحمد باسودان نسبه - طريقة تحضير الكسكس باللحم والخضر السبعة من الشيف منال العالم - هاتف وعنوان مؤسسة زرف للتجارة - العليا, مدينة الرياض - عبد الله بن يوسف الوابل نسبه - دغيم الظلماوي نسبه - ستيف ستيفلر - قرية هام التسمية - طريقة عمل القهوة العربية على طريقة منال العالم - أحمد بن النعمان الكعبي أحمد بن النعمان الكعبي - مذكرات مستر همفر المحتويات - مفارش ملونه للأطفال بالصور - هاتف وعنوان مطبخ المذرورة - حائل - أيل بربري الوصف - ازالة الام الركبة باستخدام زيت السمسم - استسقاء الدماغ العلامات والأعراض - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص الخدمة الاجتماعية - - بريدجيت مويناهان نشأتها - طلبات زواج الرعايا السعوديين من تونس - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - ميزان الكتلة - طيثارية بنية الذباب - سعد اليتيم (فيلم) قصة الفيلم - التاجر (مسلسل) التاجر (مسلسل) - طريقة تحضير أسهل طريقة لصنع المرطبات اللذيذة - جريمة قتل آمنة الخالدي تفاصيل الجريمة - هاتف وعنوان مستشفى الملك فهد - ابو عريش, جازان - اسباب مرض تشنج العمود الفقري - معالجة اللغات الطبيعية تحليل النصوص الطبيعية - شفق قطبي حدوث الشفق الأرضية - اللباس في الإسلام أولاً حكمة مشروعية اللباس - هواتف شركة درر الوليد للمقاولات العامة المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - هواتف مستشفى صامطه و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - دورة ميتونية أهمية الدورة عند اليهود - طريقة عمل ومقادير عجينة الرقاق اليمني من مطبخ منال العالم - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج سلس البول والغائط بالاعشاب - طريقة تحضير الدشيشة بالذ طعم خطوة بخطوة - هاتف وعنوان مستشفى الموسى - المبرز, الاحساء - الخليع» وجبة لا يتخلى عنها المغاربة - جين أير (رواية) مقدمة عن الحبكة - داء البلعمة الأنواع - خلايا الأنبوب الغربالي - هاتف و معلومات عن بلدية محافظة رماح بالمملكة العربية السعودية - خلطة مجربة لعلاج تاخر الحمل وهرمون الحليب وتكيس المبايض - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج علوم حاسب , مشروع تخرج هندسة حاسب - - شبكة الأقصى الإعلامية الاحتلال الصهيوني يقصف مقراتها - قبيلة يام فروع قبيلة يام - قسم طسوج الريفي (مقاطعة دشتي) - خوسيه بينيتيز - جوليا آن - طريقة عمل المنسف الاردني بالجميد الكركي - شيخ المشائخ في المنصب حالياً - طريقة عمل العجينة لجميع المعجنات من حلقات برنامج منال العالم - أبو حسون السملالي مسيرته - [بحث جاهز للطباعة] بحث حول علم الكيمياء , كل ما يخص الكيمياء - - كريسول البنية الكيميائية والإنتاج - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - وادي النساء (الجزائر) أصل التسمية - [بحث] مكتبة فتاوى رمضان .. شرعية فقهية لجميع العلماء - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - طريقة عمل الحلاوة الرمليـــــة العراقية بالصور - جاسوس (فيلم) القصة - راهدار (دالكي) - سيرجيو باجانيلا الميداليات - خرشنة قطبية الانتشار والهجرة - حجيلان بن حمد آل أبوعليان التميمي اسمه ونسبه - متلازمة الشريان المساريقي العلوي الاعراض المرضية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - كاتيا كاسن أفلام - فوائد نبات اظفار الطيب من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - سمارة (نبات) من أنواع السمارة - هاتف وعنوان مستشفى الرحمة - ابها, مدينة ابها - الدرملي فقري تملي (فيلم) قصة الفيلم - الضوء الشارد (مسلسل) فريق العمل - تلبيسة الاسنان .. هل يمكن ازالة التلبيسه الدائمه؟ - هاتف وعنوان محل قلعة الصخور للأحجار الكريمة - الصفا, جدة - روكو سيفريدي مسيرته الفنية - هاتف وعنوان مستوصف الفهد الطبي - طريق مكه, جدة - سداسي أضلاع السداسي المنتظم - طرق علاج متلازمة شوغرين - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج نظم معلومات , مشروع تخرج شبكات - - حول العالم في ثمانين يوما ملخص القصة - لين سليمان حياتها - يا حلوة مع السلامة (أغنية) Bella Ciao - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الالتهاب الكيسي والأوتار بالاعشاب - لهجة حجازية بدوية كلمات - الطلقية قرية الطلقية بغامد - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - برامكة أصل البرامكة - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج أحذية جلدية للتصدير - طريقة عمل ومقادير أكلة الحبوب الشامية من مطبخ منال العالم - قائمة الشركات الصيدلانية بالترتيب الأبجدي - تيمور بن أسعد عائلته - المنتصر بن سعود بن عبد العزيز آل سعود الأسرة - أحمد (شاي) قصة شاي أحمد http //www.ahmadtea.com/our-story/ - عنوان وهواتف سفارة اليمن فى السعودية ومعلوات عنها - قبيلة الصلبه نسب القبيلة - قائمة الأفلام التي اعتبرت الأسوأ عقد 1940 - فينيثايلين كبتاجون - النقبي اصول القبيلة وسبب التسمية - خماسي أكسيد الفوسفور استخداماته - الزواج في سن المراهقة آثار الزواج المبكر على النمو الجسدي، العاطفي والمعرفي - هاتف وعنوان مستشفى غسان نجيب فرعون - السلامه, جدة - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - علم الأنسجة أنواع الأنسجة - نزيهة المغربي - حاصرات مستقبلات بيتا الأعراض الجانبية - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - طريقة عمل بتر تشكين من منال العالم - عيون الجواء عيون الجواء في التاريخ - خداع مولر-لاير أنظر أيضا - هاتف وعنوان شركة مستشفى المغربي للعيون - خميس مشيط, عسير - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص الرياضيات - - تسلسل زمني لتاريخ كوريا التسلسل الزمني - كامل ادريس - علي الهويريني السيرة الذاتية - جبل منور - على مر الزمان (مسلسل) قصة المسلسل - راشد بن عميرة مولده ونشأته وتكوينه العلمي - الملافع (مسلسل) طاقم العمل - ميسالينا سيرتها الذاتية - إنتل 8086 المسجلات في المعالج - هاتف وعنوان مركز المغربي للعيون والأذن والأسنان - جيزان, جازان - ميرنا وخليل (مسلسل) البطولة - جائزة فرنسا الكبرى 1947 - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالقريات ومعلومات عنها بالسعودية - ملهم (حريملاء) - الدباسة الجراحية .. أحدث عملية لاستئصال البواسير - الرمية الملتهبة الشخصيات - هاتف ومعلومات عن مركز صحي الامير محمد بن سعود بالرياض - نايف بن خالد الوقاع المؤهلات العلمية - تلاتيك القصة - طريقة عمل حلى العرجون بطعم لذيذ - وصفة لعلاج التهاب المفاصل و آلام العضلات بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - فيناكيت الشكل - اللي يدري يدري (مسرحية) بطولة - [بحث جاهز للطباعة] أجدد بحث عن كيفية كتابة تقرير ميداني - - سيف النار القصة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج مشاكل الدوره الشهرية و الحيض بالاعشاب - زهرة الهيكل - الإعلان إلكتروني أنواع الإعلانات الإلكترونية - ناصر السوحي - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - إدواردو يانيز - وقعة البركة المقدمة - شين ويست نشأته - الشرطية الحسناء (مسرحية) - فينتانيل الاستخدامات الطبية - هاتف وعنوان مستشفى العدواني العام - الطائف المركزي, الطائف - علاج الرهاب الإجتماعي - الكرة الحديدية قواعد اللعبة - ملف شامل عن السركويدية .. المرض الذي قد يختفي تماماً دون علاج -
اليوم: الجمعة 22 نوفمبر 2019 , الساعة: 6:51 ص / اسعار صرف العملات ليوم الجمعة 22/11/2019


اعلانات
محرك البحث


ماكس شتيرنر سيرة

آخر تحديث منذ 3 سنة و 2 شهر 30 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

سيرة


ولد ماكس شتيرنر بافاريا ببافاريا عام 1806، توفي والده بعد عام من مولده بسبب سل السل .



درس شتيرنر وهو في العشرين من عمره فقه اللغة و فلسفة الفلسفة وعلم اللاهوت. وحضر محاضرات للفيلسوف هيجل الذي أصبح مصدر الإلهام لتفكيره وفي عام 1841 شارك في مناقشات لمجموعة من الفلاسفة أسموا مجموعتهم الحرية، وأسماهم المؤرخون بالهيجليين الصغار الذي كان من أشهر الأسماء في تاريخ الأدب والفلسفة للقرن التاسع عشر، من هذه المجموعة كان برونو بوير و كارل ماركس و فريدريك أنجلز . عادة ماكانت تتم هذه المناقشات في حانة هيبل الموجودة في شارع فردريشتراسيه ، وقابل ستيرنر فريدريك أنجلز وقال أنهم كانا صديقين حميميينLawrence L Stepelevich, The revival of Max Stirner، ولكن ليس من الواضح أن ماركس وشتيرنر تقابلا أم لا. وليس من الظاهر أن شارك شتيرنر كثيراً في هذه المناقشات ولكن كان عضوا موالي لهم ومستمع منتبه.Gide, Charles & Rist, Charles. A History of Economic Doctrines from the Time of the Physiocrats to the Present Day. Harrap 1956, p. 612

البورتريه الأكثر شهرة لشتيرنر رسمه أنجلز بعد أربعين سنة من الذاكرة بعدما طلبه كاتب السيرة لشتيرنر جون هنري ماكاي، وليس واضحاً أن يكون هذا الرسم أو الرسم الذي يضم المجموعة بحانة هيبل الأولى والوحيدة لشتيرنر.


عمل كمدرس في جمانيزيوم للبنات الصغيرة تملكه السيدة جروبيوسThe Encyclopedia of Philsosophy, volume 8, The Macmillan Company and The Free Press, New York 1967 وقتما كتب عمله الأساسي (الأنا العليا وذاتها)الذي كان جزءاً من سجال ضد قيادي الهيجليين الصغار لودفيج فويرباخ وبرونو بوير، وأيضا كان ضد الشيوعيين أمثال فيلهلم فايتلينج واللاسلطوي بيير جوزيف برودون ، واستقال من مهنة التدريس بسبب الجدل والصخب العام الذي أدره مؤلَفه الأساسي المنشور في 1844.

تزوج شتيرنر مرتين، الأولى كانت خادمة وقع في حبها في سنٍ صغير وماتت بعد زواجهما لتعقيدات خاصة بالحمل عام 1838. وفي عام 1843 تزوج مرة أخرى بفرد من جماعة الحرية وهي ماري داينهردت، وتطلقا عام 1846. وقد أهداه مؤلَفه الأساسي، ولاحقاً تحولت ماري للكاثوليكية وتوفيت عام 1902 بلندن.

خطط شتيرنر ومَوَل بميراث زوجته الأخيرة ماري محاولة بواسطة الهيجليين الصغار لامتلاك وتشغيل محل حليب على مبادئ تعاونية. وفشل جزئياً هذا العمل التجاري بسبب أن الفلاحين تشككوا من هؤلاء المتعلمين. كان المحل مجهز داخلياً بشكل راقي مما جعل عملاء المحل يشعروا بأنهم ليسوا على نفس المستوى الراقي لشراء حليبهم.



بعد (الأنا العليا وذاتها) كتب ستيرنر (نقاد شتيرنر) وترجم (ثروة الأمم) للفيلسوف الاجتماعي والاقتصادي آدم سميث وترجم (معاملة الاقتصاد السياسي) للاقتصادي الفرنسي جان بابتست ساي كلاهما للألمانية من أجل المال.



توفي شتيرنر جراء لدغة حشرة معدية عام 1856 في برلين. وقيل أن الوحيد من الهيجليين الصغار حضر جنازته هو برونو بوير.


فلسفة شتيرنر


صرح شتيرنر أن الدولة هي مؤسسة غير شرعية، مما جعله عاملاً مؤثراً في تراث لاسلطوية اللاسلطوية ؛ نظرته هي شكل مجرد لاسلطوية فردية للاسلطوية الفردية . لم يصرح شتيرنر بأنه لاسلطوي، وأدرج اللاسلطويين تحت قائمة الأحزاب الخاضعة للنقد.


يسخر شتيرنر من الثورة بالحس التقليدي كشخص مدعم لفكرة الدولة. وذكرت استنتاجات ديفيد ليوبولد(في مقدمته لطبعة جامعة كامبريدج ) أن شتيرنر وجد أن البشر منقوعين وسط الخرافات المظلمة، وأنكر التنوير والرفاهية.


ومثل المشككون القدامى، كانت طريقة شتيرنر لتحرير النفس مخالفة لقواعد الإيمان، وكان مؤمناً بأن الحياة ليس بها أي افتراضات مبدئية دوغماتية p. 135, 309. أو أي فكرة ثابتة صلبة. ليست دوغماتية مسيحية مجردةp. 295 ولكن العديد من عقائديات الملحدين الأوروبيين تدينه لوضع أفكار لدورٍ مماثل.

مااقترحه شتيرنر من مبادئ ليست مبادئ مقدمة لحكم الناس، ولكن الناس يجب أن تحكم المبادئ. نكران الحقيقة المطلقة هو جذر عدمية/فراغ النفس عند ستيرنر. قدم شتيرنر حياة منفصلة من اللادوغماتية وارتباطات منفتحة العقل مع العالم (كما هو، بدون أن يمسه الإيمان المسيحي أو الإنساني)، مرتبط بإدراك عدم وجود روح أو أي جوهر شخصي من أي نوع.


اقتباس خاص ولأنه لايمكنني أن أمسك بالقمر، ألهذا السبب هو مقدس بالنسبة لي ، عشتروت ؟ إذا أمكنني أن أمسك بك، من المؤكد سأفعل، وإذا أمكنني أن أجد وسيلة للوصول إليك، لن ترعبينني! يا من لاتُقدري أحداً، يجب أن تَبقي غير مُقدرة لي فقط حتى أمتلك القوةَ والجبروت للتقدير وأن تكوني ملكاً لي. أنا لا أعطي نفسي لك أمامك، الوقت هو إنتظاري الوحيد. حتى لهذا الحاضر أتوافق مع عدم مفدرتي لملامستك، وأعرف أن ذلك ضد عظمتكماكس شتيرنر، الأنا العليا وذاتها.

تأثير هيجل المحتمل على شتيرنر


تجادل الباحثون أمثال كارل لوفيت ولورانس ستيبلفيتش عن إن كان هيغل قد أثر في العمل الأساسي لشتيرنر، ستيبلفيتش وضح أن هذا العمل ليس له بنيان ووتيرة هيغلية ككل، وأنه معاد بشكل أساسي لاستنتاجات هيغل عن الذات والعالم، ولكن كل ذلك لا يعني أن هيغل لم يؤثر في شتيرنر.


وبالذهاب بعيداً وبمضاداة لهيغل بشكل جدلي حقيقي فهو بطريقة ما يكمل مشروع هيغل، ويؤكد ذلك ستيبلفيتش بأنها جهود شتيرنر، وحقيقةً اتمام لمشروع هيغل. ستيبلفيتش يستقي نقاشه بالرجوع إلى جاين هيبوليت - الفيلسوف الفرنسي الذي وجد بعد بحوث لنية هيغل للظواهر الطبيعية وصرح بأن تاريخ العالم قد انتهى، وأن كل المطلوب لأي فرد هو أن يعيد اكتشاف نفسه.


ومع ذلك ويدوكند دي ريدر قد بين الخطأ الكبير للبحاث الذين يأخذوا ستيرنر كمراجع لهيغل والهيغليين الصغار كتعبيرات لميوله للهيغلية. وأكد أن (الأنا العليا وذاتها) هي محاكاة تهكمية ساخرة للهيغلية لتبين فشلها وتأكل نظامها الفكري. ومفاهيم ستيرنر للملكية و أنوية الأنوية جزء من النقد الأصولي لضمنية غائية الغائية للجدلية الهيغلية.De Ridder, Widukind, Max Stirner, Hegel and the Young Hegelians A reassessment . In History of European Ideas, , 285-297.

أعماله


المفهوم الخاطئ للتعليم لدينا


عام 1842 نُشر هذا العمل في صحيفة راينشه تسايتونج التي كان يحررها ماركس في هذه الآونةEncyclopaedia of Philosophy, The Macmillan company Press, New York, 1967. كتب هذا العمل كرد لمقالة أوتو هاينسيوس الخاصة بالإنسانية ضد الواقعية. شرح شتيرنر في هذا العمل أن التعليم إما أن يكون بطريقة الإنساني القديمة أو الواقعي العملي الذي ما زال يفتقر للقيمة الحقيقية. التعليم نجح في أن يساعد الفرد بأن يكون فرداً.

الفن والدين


عام 1842 في الرابع عشر من شهر حزيران/ نُشر هذا العمل في صحيفة راينشه تسايتونج. وجه هذا العمل لبوير ومنشوراته المضادة لهيغل والذي أطلق عليه بوير اسم عقيدة هيغل في الدين والفن المحكوم عليها من وجهة نظر الإيمان.

الأنا العليا وذاتها


وكان هذا هو العمل الأساسي لستيرنر الذي ظهر في لبسيا في تشرين الأول/ عام 1844 ونُشر في العام الذي يليه. أطلق فيه شتيرنر نقد فردي ومضاد للسلطوين بشكل أصولي للمجتمع البروسي المعاصر وبالمثل المجتمع الغربي الحديث. وفيه يعرض تقريب لوجودية الإنسان التي تصور الذات ليس لها كيان خلاقة لما بعد اللغة والواقع.


هذا الكتاب يعلن أن كل الأديان والعقائديات ترتكز إلى مبدأ مبادئ خاوية التي تمسك بمؤسسات المجتمع وتتدعى بأن لها سلطة على الفرد، وتكون دولة دولةً أو تشريع أو كنيسة أو أنظمة تعليمية جامعة كالجامعات .


حجة شتيرنر تكتشف وتمدد حدود النقد، ويصوب نقده تجاه معاصريه خصوصاً فويرباخ والعقائديات الشعبية التي تحوي الدين تحررية والتحررية والإنسانية (التي أرجعها إلى أنها مقابل للدين بتجريدية الإنسان أو الإنسانية ككينونة مطلقة)، و الأممية والدولية و رأسمالية الرأسمالية و اشتراكية الاشتراكية و شيوعية الشيوعية للمنادي بالدولة أو المخطط للعموم.


اقتباس خاص في الوقت الذي نَمَت فيه أفكاري الروحية حتى اعتلت رأسي، ونتاجها الذي كان؛ حامت حولي وهزتني كسكرات حمى الحمى قوة أهابها. الأفكار أصبحت تتجسد بذاتها، وكانت أشباح كإله، كإمبراطور، البابا كالبابا ، كالوطن وأرض الأسلاف. إذا أمكنني ان أدمر جسديتهم ثم أضيفهم إلى كينونتي، وأقول أن وحدي جسدي. والآن آخذ الكون كما هو لي، مِلكي كملكيتي وأُرجع كل شيء لنفسي.ماكس شتيرنر، الأنا العليا وذاتها، الصفحة 15

نقاد شتيرنر


نُشر بأيلول/ عام 1845 في صحيفة فيجاندس فيرتليارهشريفت. كرد لشتيرنر يؤول به لشخص ثالث إلى ثلاثة اتعراضات نقدية لـ(لأنا العليا وذاتها) التي كتبها موسى هس في صحيفة آخر الفلاسفة بواسطة تسزليغا كاسم مستعار ملاصق لبرونو بوير في مقالة في صحيفة نوردويتش بلايتر، وبواسطة فويرباخ في مقالة جوهر المسيحية وعلاقتها بعمل ستيرنر الأنا العليا وذاتها.

تاريخ رد الفعل


نُشر هذا العمل على جزئين عام 1851 وتم حظره في النمساJohn Henry Mackay Max Stirner -- Sein Leben und sein Werk p.28. ترجمها في سياق الثورات الحالية في الدول الألمانية كأعمال مختلفة لآخرين. المقدمة وبعض الفقرات الإضافية كتبها شتيرنر. وذكر فيها مقتبساً آراء أوجست كومت وإدموند بورك المتضادين عن الثورة.

الاستقبال النقدي


لاحظ معاصروا شتيرنر عمله الفلسفي. حيث أن شتيرنر كان يهاجم العقائدية -خصوصا إنسانية فويرباخ- مما دفع فويرباخ إلى أن يرد عليه.

موسى هِس (في هذا الوقت كان قريبا من ماركس) وتسيلجا (الاسم المستعار لبرونو بوير) ردوا أيضاً على شتيرنر. أجاب شتيرنر النقد في مقالته نقاد شتيرنر عام 1945، مما توضح نقاط عديدة مهمة للكتاب الأساسي وخصوصا المتعلق بفويرباخ.



تأثير شتيرنر على الساحة الفكرية


بينما حقق عمل شتيرنر (الانا العليا وذاتها) ناجحا باهر وجذب رد فعل كبير من الفلاسفة المشاهير بعد الطباعة، والأثر الذي خرج عن السياق وأنشأ سوء سمعة للكتاب اندثر قبل وفاة شتيرنر بأعوام عديدةMax Stirner entry in the Stanford Encyclopedia of Philosophy. كان لشتيرنر صدى مدمر على الهيغلية اليسارية على الرغم أن فلسفته كان لها أثر لايستهان به على ماركس وأعظم ماأبدع، فأصبح كتاباً من اسس اللاسلطوية الفردية. ذكر إدموند هورسل مرة محذراً جمهور صغير من القوة المغرية لكتاب شتيرنر، ولكن لم يذكر ذلك أبداً في أي من كتابتهMax Stirner, a durable dissident - in a nutshell. كما لاحظ الناقد الفني والعاشق لشتيرنر هيربرت ريد أن الكتاب ظل في أحشاء الثقافة الغربية منذ وهلة ظهوره.Quoted in Read's book, The Contrary Experience , Faber and Faber, 1963.


قرأ وتأثر العديد من المفكرين بـ(الانا العليا وذاتها) في فترة شبابهم مثل رودلف شتاينر وغوستاف لانداور وفيكتور سيرج وكارل شميد ويورغن هابرماس. وأقر القليل بصراحة بتأثير شتيرنر في طريقة تفكيرهم. رواية إرنست يونغر (أومسفيل) أحتوت على شخصية اللاسلطوي معتمدا على كتاب شتيرنر. استشهد العديد من الكتاب الآخرين والفلاسفة والفنانين واقتبسوا أو أرجعوا مصادرهم إلى ماكس شتيرنر. ومنهم الفيلسوف الفرنسي ألبير كامو في (الثائر) (وهو القسم المحذوف في غالبية الطبعات الإنجليزية بما فيهم طبعات بنغوين)، وبنيامين تاكر وجايمس هونيكر ودورا دن ورينزو نوفاتوري وإيما غولدمان وجورج براندس وجون كاوبر بويس ومارتن بوبر وسيدني هوك وروبرت أنطون ويسلون واللاسلطوي الفردي الإيطالي فرانك براند والمناهض للفن المعروف يل دوشامب وماكس إرنست. أما التشابهات بين كتاب شتيرنر وعمل أوسكار وايلد (روح الإنسان تحت ظل الاشتراكية) جعل الكثير من المؤرخين يظنوا أن وايلد كان يألف عمل شتيرنر.



من ظهور كتاب شتيرنر (الأنا العليا وذاتها) عام 1844 أشعل الاهتمام الشعبي السياسي والأكاديمي معتمداً على ترجمات وشروح مختلفة واسعة المدى وتحليلات نفسية وأخرى سياسية. في يومنا المعاصر، العديد من الأفكار المصاحبة لنقد عقائدية اللاسلطوي اليساري والفردية الغير متهاود فيها ترجع بكل وضوح إلى شتيرنر. يُعتبر شتيرنر رائداً للفردية النسوية نظراً لاعتراضه على أي مبدأ مطلق ويَعتبر أدوار الجنس مغالطات وتضليلات فكرية. تبنت أفكاره اللاسلطوية التقدمية من خلال سول نيومان باتفاق كبير مع نقد شتيرنر للاسلطوية القديمة/الكلاسيكية بما فيها رفضه لكل من الثورة والفلسفة الجوهرية.

ماركس وأنغلز


Skiz-hegel.png تصغير 300بك يسار رسم كاريكاتيري لجماعة الحرية من رسم فريدريك أنغلز .

علق فريدريك انغلز انغلز على شتيرنر بالشعر في فترة الحرية

اقتباس خاص أنظر إلى شتيرنر، أنظر إليه، العدو المسالم لكل القيود



حتى الآن، مازال يحتسي الجعة



وقريباً ماسيحتسي الدم كأنه ماء



عندما يصيح الآخرون بوحشية فلتسقط الملوك



فسيباغتهم شتيرنر صياحاً فلتسقط القوانين أيضاً



ويصرح شتيرنر المليء بالكرامة



تَثنوا قوة إرادتكم وتجرؤا على نعت أنفسكم بالأحرار



أصبحتم معتادون على العبودية



فلتسقط الدوغماتية، فلتسقط القوانينHenri Arvon, Aux sources de 1'existentialisme Max Stirner (Paris, 1954), p. 14
ذكر مرةً ما كيف كانا صديقين حميمين. في تشرين الثاني/ عام 1844، كتب فريدريك انغلز انغلز رسالة ماركس لماركس ، ذكر فيها أولاً زيارته لموسى هِس في كولونيا وأكمل إلى ملاحظة ذكر فيها انه خلال الزيارة أعطاه موسى نسخة من كتاب شتيرنر الجديد. وفي الرسالة وعد انغلز ماركس بأن يرسل له نسخة من نفس الكتاب ولذلك فالكتاب بالتاكيد حاز انتباههم، كما أن شتيرنر يحوز بوضوح وسط الأحرار بالمهوبة العظيمة والاستقلال والمثابرة. كان أنغلز متحمساً للكتاب، وعبر عن رأيه بحرية في رسائله لماركس

اقتباس خاص لكن الحقيقي في مبدأه، أننا أيضا يجب أن نقبل. والحقيقي أننا بالسابق نستطيع أن نكون نشطاء في أي قضية يمكن ان نجعلها خاصتنا، أنوية القضية وبهذا المعنى بعيداً عن أي توقعات مادية، نحن الشيوعيون في فضيلة من أنويتنا، حيث أنه خارج انويتنا نريد أن نكون بشراً وليس مجرد أفرادZwischen 18 and 25, pp. 237-238..
ولاحقاً كتب ماركس وأنغلز نقد رئيسي لعمل شتيرنر. كرست عدد صفحات ماركس وانغلز لمهاجمة شتيرنر في (النص غير المُنقح) للعقائدية الألمانية حيث سخرا منه واصفينه بالقديس ماكس، عدد هذه الصفحات تعدت مجمل اعمال شتيرنر Chapter Sankt Max in Die deutsche Ideologie. وصف إزايه برلين أن شتيرنر قد لوحق خلال خمسمائة صفحة من عيار السخرية والاستهزاء الثقيلI. Berlin, Karl Marx (New York, 1963), 143.. هذا الكتاب كتب عامي 1845-1846 ولكن لم ينشر إلا عام 1932. مطولة ماركس الجدلية الشرسة تجاه شتيرنر تعتبر نقطة تحول مهمة في تطور ماركس الفكري من مثالية المثالية للمادية. يقال أن المادية التاريخية كان طريقة ماركس لتوفيق شيوعية الشيوعية مع رفض شتيرنر للأخلاق.G. Stedman-Jones, 'Introduction' in K. Marx & F. Engels, The Communist Manifesto (London, 2002)

تأثر نيتشه بشتيرنر


عادة ماتقارن أفكار كل من ماكس شتيرنر و فريدريك نيتشه ، والعديد من الكتاب ناقشوا التشابهات الظاهرة في كتاباتهما، فيصعد أحياناً السؤال على التأثر بشتيرنر. في ألمانيا خلال الأعوام المبكرة التي ظهر فيها نيتشه وأصبح معروفاً، المفكر الوحيد الذي ناقش صلته بأفكار شتيرنر كان آرثر شوبنهاور . من المؤكد أن نيتشه قرأ كتاب شتيرنر المهم حيث ذُكر في كتاب تاريخ المادية للانجه وفلسفة اللاوعي لإدوارد فون هارتمان كلاهما عرفهما نيتشه جيداً. ومع ذلك لايوجد أي إشارة أنه قرأه بالفعل، ولايوجد أي ذكر لشتيرنر في أي مما كتب نيتشه. في عام 2002 جعل اكتشاف سيرة من المحتمل أن يكون نيتشه قد صادف أفكار شتيرنر قبل أن يقرأ هارتمان ولانجه، وهذا بسبب أنه في عام 1865 قد قابل إدوارد موشاكه صديقٌ قديم لشتيرنر خلال الأربعينات من القرن الثامن عشر.



وحالما بدأ عمل نيتشه للوصول لجمهور عريض، تصاعد السؤال إذا ما كان يدين لشتيرنر بالتأثير على أفكاره. في بداية 1891 (حينما كان نيتشه على قيد الحياة، وعاجز بسبب مرضه العقلي) شطح إدوارد فون هارتمان فاقترح أن نيتشه سرق مؤلفات شتيرنر. وبدوران القرن هذه الفكرة أن نيتشه قد تأثر بشتيرنر أصبحت شائعة على الأقل في ألمانيا، فيرى الملاحظ أن في عام 1907 أن تأثير شتيرنر في ألمانيا الحديثة لها حصص مذهلة، وتتحرك عموماً بالتوازي مع تأثير نيتشه. المفكران يعتبرا أسس لنفس الفلسفة .



ومع ذلك، منذ وهلة البداية لما يعتبر جدل عظيم لتأثير شتيرنر على نيتشه، مشاكل عويصة تصحب الفكرة السابقة. مع انتصاف القرن العشرين، لو ذكر شتيرنر في كل الأعمال التي تبحث نيتشه، عادة ما تصرف وتمنع فكرة التأثر بشتيرنر.



لكن فكرة أن نيتشه قد تأثر بطريقة ما بشتيرنر تواصل بجذب قلة قليلة، ربما بسبب أنه من الضروري التفسير بطريقة معقولة التشابهات في كتاباتهما. في أي حالة، أكثر المشاكل أهمية مع نظرية احتمال تأثير شتيرنر على نيتشه لا تحده الصعوبة في إقامة إذا ما قرأ له أو حتى عرفه. هم أيضاً يتكونوا في إقامة كيف ولماذا بدقة -شتيرنر بالخصوص- له تأثير له معنى على شخص معروف مثل نيتشه.

رودلف شتاينر


فلسفة رودلف شتاينر المبكرة تميل للإتجاه اللاسلطوي الفردي قبل أن يتجه إلى الثيوصوفية عام 1900، وباعترافه تاثر شتاينر بمبدأ شتيرنر للأنا، ولهذا يقال أن شتيرنر قد أرسى قواعد وأُسس فلسفية.

لاسلطوية


فلسفة شتيرنر مهمة للاسلطوية. عادة ما يُلحق شتيرنر في اللاسلطوية باللاسلطوية الفردية ولكنه أُعجب في العموم باللاسلطويين الاشتراكيين أمثال النسوية اللاسلطوية إيما جولدمان وفيدريكا مونتسيني (كلاهما أيضاً أحبا نيتشه). أثر في أهم أنصار اللاسلطوية الفردية الأوروبية أمثال إيمل أرمان وهان رينر ورينزو نوفاتوري وجون هنري ماكاي وميجول غيمنيز إغولادا وليف تشيرني.


في اللاسلطوية الفردية الاميريكية جاور اسمه بنيامين تاكر ومجلته (الحرية) بينما هُجرت الحقوق الطبيعية المواقف الأنانية. تأثرت العديد من الدوريات بلا شك بطريقة تقديم مجلة الحرية للأنانية. وألحقوا نشرتُ بواسطة سوارتز وحررها غورداك ولويد (كل مشاركين بالمجلة)؛ الأنا والأنانية، حرر كلاهما إدوارد فولتن. مابين أوراق الأنانية التي تلاها تاكر كانت النسخة الألمانية، حررها أدولف براند، و(الصقر والثعبان)، صادرة من لندن. الأخير، كانت أبرز صحيفة أنوية، نُشرت من 1898 إلى 1900 بعنوان ثانوي (صحيفة فلسفة وعلم اجتماع الأنانية). أما اللاسلطويون الأنويون الآخرين في بداية القرن العشرين هم امثال جايمس واكر وجورج شوم وجون بيفرلي روبنسون وستيفن بينغتون وإدوارد فولتون.


أما في المملكة المتحدة فتأثر هيربرت ريد بشتيرنر لذكره اقتراب أنانية شتيرنر وجودية بالوجودية . وفي نهاية ستينات القرن التاسع عشر قال دانيال جويرن في اللاسلطوية في (من النظرية للتطبيق) عن شتيرنر أنه أعاد تأهيل الفرد في وقت كان الحقل الفلسفي قد سيطرت عليه الأفكار الهيغلية المضادة للفردية ومعظم الإصلاحيين في المجال الاجتماعي قد ضللتهم الأفعال الأنانية للبورجوازيين لتشديد ضديتها وأشار إلى جرأة ونطاق فكرته. في السبعينات وضعية جمعية أميريكية أطلقت على نفسها (لأجلنا) نشرت كتاباً تحت مسمى (الحق لتكون طماعاً هذا للضرورات العملية لطلب كل شيء) حيث دافعوا عن شيوعية أنانية معتمدين على شتيرنر في شروحهم.


مؤخراً في الولايات المتحدة ظهر ميل لليسار التقدمي اللاسلطوي حيث يعتمد بتعمق على شتيرنر في هيئات مثل نقد العقائدية. يقول جايسون ماكوين أنه عندما هو (واللاسلطويون الرافضون للعقائدية) ينتقدوا العقائدية، كانت دائماً من وجهة نظر نقدية لاسلطوية متأصلة في الفلسفة التشككية واللاسلطوية الفردية لماكس شتيرنر.وأيضاً بوب بلاك وفيرال فاونن وولفي لاندشترايشر مهتمين بالأنانية الشتيرنرية. في هجين من البنيوية التقدمية لاسلطوية واللاسلطوية تدعى لاسلطوية تقدمية. كتب ساول نيومان عن شتيرنر والتشابهات بينه وبين البنيوية التقدمية. أما اللاسلطوية التمردية لها علاقة وثيقة بشتيرنر كما يتضح في أعمال ولفي لاندشترايشر وألفريدو بونانو اللذان كتبا عنه أعمال مثل (ماكس شتيرنر) و(ماكس شتيرنر واللاسلطوية).


الحب الحر والمثلية والنسوية


أصدر الشتيرنري الألماني أدولف براند دورية مثلية تدعى تلميح أداة في الخاصة Der Eigene عام 1896. وهذه أول دورية مثلية تنشر في العالم، وانتهت عام 1931. الاسم مأخوذ من أعمال شتيرنر الذي تأثر به براند وأرجع مافعل إلى مبدأ شتيرنر بامتلاك الفرد للنفس. وناشطٌ آخر مبكر للمثلية تأثر بشتيرنر هو جون ماكاي. أما المنادون بحقوق النساء تأثروا أيضاً بأفكار شتيرنر منهم دورا دن التي حررت صحيفتي (المرأة المتحررة) و(المراة المتحررة الجديدة) والنسوية اللاسلطوية إيما جولدمان . واثر شتيرنر في الداعي للحب الحر والحب المتعدد إيمل أرمان في سياق اللاسلطوية الفردية الفرنسية لبداية القرن العشرين حيث كان معروفاً بـ (ندائه للتعري الطبيعي، والدفاع القوي عن طرق منع الحمل، وفكرة (اتحاد الأنويين) مع التبرير الوحيد لتعدد للم ات الجنسية.)


تعليقات معاصريه


بعد ظهور كتاب شتيرنر بعشرين عاماً، الكاتب فريدريش ألبيرت لانجه كتب الآتي

اقتباس خاص ذهب بعيداً شتيرنر بكتابه السيء السمعة (الأنا وذاتها) لعام 1845، حيث رفض كل الأفكار الأخلاقية. كل شيء بأي طريقة، حتى لو كانت قوة خارجية أو عقيدة أو فكرة مجردة أماكن بنفسها فوق الفرد ونزواته، رفض شتيرنر أي تقييد لنفسه. ياله من كتابٍ مؤسِف -المتطرف الذي نعرفه في أي مكان- جزءٌ ثاني إيجابي لم يضاف. لكان من السهل في حالة فلسفة شيلنج؛ الأنا للأنا الغير محدودة أو مقيدة يمككني أن أُوجد كل نوع من المثالية بإرادتي وفكرتي. يضع شتيرنر حملٌ عظيم على الإرادة، في الحقيقة تظهر كأنها قوة جذرية للطبيعة الإنسانية. وهذا يُذكرنا شوبنهاور بشوبنهاور .تاريخُ المادية

اعتقد الناس أن الجزء الثاني الإيجابي سيضعه لاحقاً، ولكن ليس بيد شتيرنر ولكن بيد نيتشه . يتضح أن العلاقة بين نيتشه وشتيرنر علاقة معقدة جداً.See Bernd A. Laska Nietzsche's initial crisis. In Germanic Notes and Reviews, vol. 33, n. 2, fall/Herbst 2002, pp. 109-133 طبقاً لجورج ستاك ونيتشه أن نيتشه قرأ (تاريخُ المادية) للانجه مراراً وتكراراً وهكذا مألوفٌ له جداً الفقرة التي تخص شتيرنرGeorge J. Stack, Lange and Nietzsche, Walter de Gruyter, Berlin, New York, 1983, p. 12, ISBN 3-11-00866-5.

صندوق معلومات كاتب

الاسم يوهان كاسبر شميتد

صورة Max Stirner-k

حجم_الصورة 200بك

عنوان

الاسم_الأدبي ماكس شتيرنر

اسم_الميلاد يوهان كاسبر شميتد

تاريخ_الميلاد 1806

مكان_الميلاد لبسيا ، ألمانيا

تاريخ_الوفاة 1856

مكان_الوفاة برلين ، ألمانيا

الوظيفة كاتب وفيلسوف

الجنسية ألماني

الإثنية

المواطنة

الفترة

النوع

الموضوع

الحركة

أعمال_هامة الأنا العليا وذاتها

تزوج

شريك

أطفال

أقارب

تأثر

أثر

جوائز

توقيع

موقع

ويكي s ar مؤلف عنوان صفحة المؤلف صفحة المؤلف في ويكي مصدر

بوابة فلسفة




يوهان كاسبر شميتد المعروف بـماكس شتيرنر فيلسوف ألماني ، يعتبر من أحد آباء الفلسفة عدمية العدمية وجودية والوجودية وما بعد الحداثة و لاسلطوية اللاسلطوية وخاصة السلطوية الفردية. العمل الأساسي لشتيرنر هو الأنا العليا وذاتها، والتي طبعت لأول مرة سنة 1844 في لبسيا .

كلمات مرتبطه: مغامرات في جزيرة مهجورة جلاكسي اس5 نسر الجزيرة تأشيرة عمل جزيرة مهجورة ماكس تونيتو ماكسيميليان بايستر بشيرة بن مراد ماكس فريش ماكس بيروتس ولاية تلاكسكالا ماكسيمليان الأول يوزف ماكس ريغر ماكس فيبر الشجرة الحالة المحيرة لبنجامين بتن (قصة قصيرة) عصيرة القبلية جزيرة نكلا جزيرة أنغوجا جزيرة الخزندارية سيرتها الذاتية خالد الخليوي السيرة الذاتية مطابخ الجزيرة تاشيرة علاج الاكزيما شجرة العائلة شجرة اللوز ماكس تأشيرة السياره قناة الجزيرة شجرة الدر سيرة الذاتية تأشيرة تأشيرة زيارة سيرته شجرة الوز الاكزيما ماكسيميليان عصيرة جزيرة بشيرة سيرتها شجرة ماكسيمليان جزيرة الكنز شجرة السرو شركة رواد الجزيرة سيرتا علاج الاكزما ماكس مولر شهادة حسن سيرة وسلوك سيرت النبي عجلة ماكسويل سيرة ذاتية السيرة الذاتية السيرة الذتية الاكزما الاكزما بحث عن تأشيرة تأشيرة الحج قنطرة ماكسويل طلب تأشيرة شجرة عائلة الآلهة اليونانية مستوصف نبراس الجزيرة شمشيرة نموذج شهادة حسن سيرة وسلوك استفسار عن تأشيرة في السفاره السعوديه في السكندريه تاشيرة السعودية السيرة الذاتية لبورقيبة تأشيرة ممرضه بكالوريوس مثلث سيربنسكي وزيرة الخارجية شكوى استعلام حل الشاعر كعب بن زهير سيرته ووفاته واين ولد قصة قصيرة عن ليلى بنت عاصم همام بن مرة سيرته الذاتية الطائرات المسيرة دورها في العمليات العسكرية شجرة نسب الكميرات تاصل الاكسجين السيرة الذاتية للمثلة كاريس بشار معامل الانكسار للاكسجين مطعم الشجرة بجدة مطعم الشجرة علاج الاكزيما خلل التعرق السلام عليكم أريد أن أستفسر في خصوص طول الفترة مابين تأشيرة سياحية للدخول للجزائر ماعرفت ليش مطولين و ما اعطاوني شي؟؟ جزيرة الكنز الجزء الاول تلخيص رواية جزيرة الكنز الجزء الاول اصل عشيرة القرا غول التأشيرة السياحية نفوس عشيرة البيات طلب حسن السيرة شجرت السنوبر السورة كيف تستخرج التأشيرة السياحة والمستندات رويبح+شجرة+ رويبح شجرة شجرةرويبح+ شجرةرويبح شجرةرويبح+القل شجرةرويبح القل تاشيرة معلمه معلومات عن شجرة الصنوبر
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
المرجة الزرقاء أسامة بن زيد روبرك دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش البسقلون كورونا سد حراض رائد عودة شركة فواز قطع الغيار ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود مؤسسة بن شيهون الصين معلمات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية تكرلي سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مراكز التجميل جرافيزم الربان حديقة التجارة الهباس بن دعجم بطباط حميدة نادي الفتح 1978 213 سهير أومري بنك البلاد مساحتها لبنى العليان الصيدليه قروض نيتو العيسائي رحلات سياحية معركة أنوال تيميمون المجنون أحمد يونس مستشفى السلام الشركة السعودية للتوزيع بدون بيض مقاريع البرمجيات لاورا شعب الاز الاز الداونى صناديق شبنم الحتارش ناصر المنيع عبد العزيز عبد العزيز بن سعود كارل ريتر نتايج تين مرن كرونكر ججين هرموش جبل الشوف الباحة دسر العربية 5 الارض فاكس أحمد بايتورسينوف قطع غيار 477 قنيبرة أقدم الشيقم للمستثمرين دولة السعودية طبية كوافير النشمي مدام دي سيفينيه مدربين الحج عمرة