موقع الو تشكنج صلاله - LOCALâ‌—ï¸ڈLADYâ‌—ï¸ڈBOSS - ابو رامي ابراهيم رميزان - د. كمال الوطبان - د ياسر جاسم المستشفى الكندي اختصاص مراره - بقالة البيرق - جمال الداهودي - سامي الاحمدي - الدكتوره/مني العنزي - د هتان الجعلي (تجميل) - د رانية احمد الديراني - مطعم معجنات الصقر ( المضايا ) - المقدم سامي - ام عمر اجبان - محمد سالمين سوق الحراج - مطعم فاهيتا العقيله - فطاير نعمه الخليج - دكتور سعيد سالمين - الطبابه أم خالد العميريه ق4 - ابوشرشاب - ع دكتور طلال عويد المحيسن الشمري - نقل بلاط سكس - عبايه اللولو - سما تاله - بياعة خلطات ابتسام المعلم - تشيكينج - د. عارف مستوصف العفاري بتبوك - احمد العمودي فوزيه الجفالي - إبراهيم بن سعد المرشود - د ناجي الجراحه - بروست الباشا - تصليح ايفون بالمنزل - مطعم زهره صليبيه - خالد مشنتف1 - مليحه العماني ام حمود - ام مشعل الدكتوره - 9.Admayer - صالون هنيده سماره - يوسف الحمياني معقب الطائف - عيادة د. ايمن علوان - جابر الشطي 7 - نجمه - فلاح بن محمد العاصمي القحطاني*مستثمرعقاري - مشغل هنيده - مطعم فرست شوران - مطعم الملك الانيق - م. أحمد خطيري . صيانة خطوط التحلية - ابو طلال مكتب شمال - الشيف الشامي مطعم - دكتور زهير للعظام -
الجديد أوغست بيريه السيرة المهنية - بام تيجواردين بطولات حققتها - عودة إلى المستقبل (فيلم) - نادي القيصومة السعودي تشكيلة الفريق الحالية - راشد بن عبد الله بن محمد آل خليفة - ساحة المصمك أحداث - توريديلكامبو الديموغرافيا - حزب القراصنة التونسي -
آخر المشاهدات وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الالتهاب الكيسي والأوتار بالاعشاب - خلطة مجربة لعلاج تاخر الحمل وهرمون الحليب وتكيس المبايض - [طب بديل ] فوائد عشبة السذاب أو الفيجن في الطب البديل - مواضيع صحية - محمد مجير الخطيب الحسني النسب والعائلة - حي بني حوات (صنعاء) حارات الحي - أبو الحسن الكرخي مؤلفاته - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع ثلاجات التخزين - طريقة تحضير الشاي الليبي..العاله اللليبيه والثالثه باللوز بالصور - قماش فوال استخدامات الفوال - هاتف و عنوان مستشفى القريات العام و معلومات عنها بالقريات بالسعودية - مكافآت طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - هاتف وعنوان مستوصف مركز البدري الطبي - المرسلات, مدينة الرياض - [بحث جاهز للطباعة] طريقة و طرق و كيفية كتابة تقرير و تقارير عن زيارة و طبي و مدرسي و صحفي فني اداري - - ري فورويا ظهوره - الحب الحقيقي (مسلسل) القصة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - الفرعة موقع الفرعة - جوهرة القصر (مسلسل) القصة - راجيندرا كومار السيرة الذاتية - رباعي هيدرو كانابينول - طريقة تحضير ساندوتش شاورما الدجاج بخبز الصاج بطريقة سهلة - هاتف وعنوان شركة حمد العيسى للأجهزة المنزلية - بريده, القصيم - قلب الظلام ملخص الرواية - طريقة اعداد مكرونة القواقع المحشيه بالذ طعم خطوة بخطوة - نعيم الشيخ - مقام بياتي اغاني على مقام البياتي - أولاد حريز أصل وتاريخ القبيلة - العلاج الفعال لمرض جرثومة المعدة ونصائح طبية للمرضى - طريقة تحضير خبز الذرة (بالمقلاة) من الشيف منال العالم - تادف موجز عن مدينة تادف - ديار العمري - اليمن التسمية - إدارة التعليم والتدريب المهني للقوات المسلحة (مصر) مديري الإدارة - اختصارات مستخدمة في الوصفات الطبية - قائمة محطات مترو القاهرة الخط الأول - موقع وهواتف أكاديمية التفوق الرياضي أسباير قطر - طريقة تحضير كوكتيل السانجريا"Sangria" بطريقة سهلة - هاتف وعنوان شركة محمود سعيد التضامنية - ابها, مدينة ابها - المعالجة بالسعادة (فيلم) القصة - طريقة تحضير حلى الرخام من كتاب النخبة بطريقة سهلة - غريز أناتومي الشخصيات - زوهال أولجاي حياتها - عشائر الرماحي التاريخ - أحرار الجنس مثل الناس القصة - جنس شرجي-فموي - استكشاف بطني الحالات التي تحتاج الجراحة - جامعة السودان العالمية اهداف الجامعة - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - ملهم (حريملاء) - اسباب مرض تشنج العمود الفقري - تاج بن سحاولة نبذة تاريخية - هاتف وعنوان مطابخ القاضي - المرسلات, مدينة الرياض - مجد فضة حياته ومشواره المهني - هاتف مركز هيئة العزيزية بالمدينة لهيئة الامر بالمعروف و النهى عن المنكر بالسعودية - هل نزول الدم عند فض غشاء البكارة ضروري لمعرفة العذرية من عدمها؟ - نادي الترسانة (مصر) أهم لاعبي النادي طوال تاريخه - هاتف وعنوان مكتب القحطاني للإستقدام - جيزان, جازان - دراسة لمشروع تربية دجاج اللحم فى الصوب الزراعية - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - قبيلة البوادرة - يا حلوة مع السلامة (أغنية) Bella Ciao - هاتف وعنوان مطعم العروبة - الخبر, مدينة الخبر - ماجد جابر الحمود الصباح النسب - ناصر بن جريد أولاد الشاعر ناصر بن جريد - سواغ أنواعها - طريقة تحضير كيكة الدخن بدون بيض بالذ طعم خطوة بخطوة - رشا رستم عن حياتها - مغنطة طرق المغنطة - المحقق كونان (الموسم 10) عناوين الحلقات - استشارة قانونية حول استخراج شهادة الوفاة للمفقود - محطة القطار سطيف خدمات المسافرين - كيباليون وصف عام - [بحث] افضل شيخ راقي , احسن شيخ يرقي في الرياض جدة مكة حائل الدمام الخبر - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - عمارة بنائية التاريخ - بوري الرأس المفلطح - جرار (عائلة) نبذة تاريخية - البقوم نبذة - دوائر وبلديات ولاية تلمسان - الزي التقليدي السوري الأزياء - الأبجدية الرقمية - هاتف و عنوان مستشفى ساجر و معلومات عنها بالرياض بالسعودية - وصفة لعلاج التهاب المفاصل و آلام العضلات بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - اسباب صغر حجم القضيب عند الأطفال micropenis - أحمد (شاي) قصة شاي أحمد http //www.ahmadtea.com/our-story/ - إذلال كانوسا - مغامرات زينة ونحول الشخصيات - بشير حمد شنان حياته - قبيلة يام فروع قبيلة يام - اسباب وعلاج كبر محيط راس الطفل او كبر حجم الرأس عند الاطفال - طريقة عمل بتر تشكين من منال العالم - طريقه معرفة نوع الجنين وترجيح المولود القادم بأذن الله - آراء فريدريك نيتشه عن المرأة المواقف العامة والخاصة - الانتانات الفطرية السطحية Superficial fungal infections - سنديان الأنواع - قائمة شخصيات كابتن ماجد الشخصيات - جراحة تصليح أعوجاج (تقوس) بالساقين - كلية ابن سينا رسوم الكلية - هل مرض الربو مرض معدى؟ - أبو زيد الهلالي (فيلم) قصة الفيلم - ماء التونيك معلومات تاريخية - نورية الرومي السيرة الذاتية - هاتف وعنوان شركة الغاز والتصنيع الأهلية - خميس مشيط, عسير - ثمرة بوغية (فطريات) أصل الاسم العلمي - طريقة عمل مرق روبيان مثل المطاعم - اكلات من المطبخ الكويتي - بنو مالك بن تميم (موالك قطر) من هم بني مالك بن تميم ‏.؟. - نظرية التعلم الاجتماعي النظرية - عنوان وهواتف سفارة بنجلاديش فى السعودية ومعلوات عنها - دبليو دبليو إي سماكداون ضد رو 2009 طريقة اللعب - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - مفكرة الموت ملخص القصة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - قصيباء (بريدة) سبب التسمية الحديثة واسمها قديماً - فحص وظائف الرئة دواعي اختبار وظائف الرئة - [نسائيات] معلومات هامة عن عملية تنظيف الرحم - منوعات مفيدة - سلمان المقيطيب نبذه عنه - معايير الويب أنواع معايير W3C - بعد الجنازة ملخص الرواية - الظاهر بيبرس (فيلم) - حرارة الحرارة النوعية للمواد - كيف تكون سريع البديهه وطليق اللسان - البالون الأحمر (فيلم) القصة - أفكار و طرق ترويجية لاجتذاب العملاء - حركية ميكايليس و مينتين - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الصدفية بالاعشاب - هاتف وعنوان مشغل الآسرة العربية - بحره, مكة المكرمة - هاتف مركز الرقيقـة الصحى بالاحساء و معلومات عنه بالسعودية - هرقل (فيلم 1997) أسماء مؤدو اصوات الشخصيات - - هاتف وعنوان مفروشات النفيعي - الطائف وج, الطائف - سيدي علال البحراوي تاريخ المدينة - هاتف وعنوان مفروشات العمر - بريده, القصيم - أهل الشام (مسلسل) أبطال المسلسل - محسن المعلم الشيخ محسن بن علي المعلم - هاتف وعنوان المستشفى السعودي الألماني ,عسير - خميس مشيط, عسير - لغز المساجين والقبعات اللغز - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - هاتف وعنوان مطعم البرج الفضي - الخبر - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - وصفة العلاج باسماء الله الحسنى - فضة قلبها أبيض (مسلسل) قصة المسلسل - فوائد نبات اللالوب او تمر العبيد من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - البرتي أصل قبيلة البرتي - مؤسسة الهدف للإنتاج الفني - طريقة عمل الميدم(المكشت) الكويتى بالصور - طريقة عمل الرشوفة اكلة المرأة الوالده من البحرين - نينا عبد الملك حياتها الشخصية - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بمكة ومعلومات عنها بالسعودية - وقود السيارات تحليل البنزين الكيميائي وتصنيعه - خدمة استخراج الشهادات الصحية بالمملكة العربية السعودية - هاتف وعنوان مطعم مشوار - بيشه, عسير - طريقة عمل الجبن الابيض الدوبل كريم بالمنزل - هاتف وعنوان مستشفى الأمير فهد بن سلطان - تبوك - عيون ترقب الزمن القصة - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - مستذئبو تيارسوليو وصف - أمينة جولشن - صبر سقطري فوائد الصبر - دروب الشك (مسلسل) فريق الممثلين وشخصياتهم - قبيلة بني مالك (المغرب) نسب بني مالك المغرب - شبكة صيد سالية التصميم والطريقة - ليلى (مسلسل تركي) قصة المسلسل - [بحث جاهز للطباعة] لغويات (الإيقاع ، التنغيم ، النبر ، الوقف ، الوصل) - - هاتف وعنوان شركة مصنع الأضواء لإنتاج وحدات الإنارة - الحاير, مدينة الرياض - تخثر السائل المنوي يوثر على عملية الاخصاب - تسجيل دخول أحادي - لوحة فوياجر الذهبية وصف اللوحة - إيمانويل (فيلم) القصة - جص الصيغة الكيميائية للجبس - هاتف وعنوان مشغل برونز النسائي - العليا, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مطعم ليتل سيزر - بريده 2, القصيم - الخليوي نبذة عن عائلة الخليوي - أداة متقدمة للحزم البرامج المصدرية - طريقة علاج الشرخ الشرجي في اسبوع واحد بإذن الله - لهجة قصيمية السمات والظواهر اللغوية في لهجة أهل القصيم - خروب وصف شجرة الخروب - إيهاب عبد الرحيم محمد عضوياته المهنية - كتبغا السيرة الذاتية - إيفانجلين ليلي الحياة الشخصية - ذوي منيع نسبها - حمار بواتو - طيور الجنة (قناة فضائية) إنسحاب النجوم - هاتف وعنوان مطعم ومعجنات شمس - بقيق, الدمام - فوائد مياه البحر للاطفال والكبار - ميكروباص تاريخ الميكروباص - اغذية ومشروبات تساعد في علاج الامساك وتسبب ليونة البطن - هاتف وعنوان مطعم وكافتيريا الكرم - الفيصليه, نجران - بني اسحاق - كمبورن (كامبريدجشير) - الطمحة (قبيلة) نسبهم - فوفل كاتشو أسماء - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النتؤات او الثؤلول او الثلول بالاعشاب - هاتف وعنوان مستوصف الشمال الطبي - حي النسيم, مدينة الرياض - حبق رقيق الأزهار أنظر أيضاً - يهود حضرموت التاريخ - الزبيد - يحيى العسيري حياته و نشأته و أسرته - المحقق كونان (الموسم 17) الحلقات - [بحث] ** روابط مواقع اباحيه .. للكبار فقط .. - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - وكالة سفر تعريف وكالة السفر -
اليوم: الاحد 21 يوليو 2019 , الساعة: 1:48 ص / اسعار صرف العملات ليوم الاحد 21/07/2019


اعلانات
محرك البحث


المسيحية في إسرائيل التاريخ

آخر تحديث منذ 2 سنة و 10 شهر 83 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

التاريخ


حرب 1948


PikiWiki Israel 8828 the maronite church in baram يسار 250بك كنيسة كفر برعم ، وهي قرية موارنة مارونية هجر سكانها عام 1948.

في أعقاب حرب 1948 التي أفضت إلى ميلاد إسرائيل، مُسحت عن الوجود قرى مسيحية بأكلمها من قبل القوات الصهيونية وطرد أهلها أو قتلوا، وهكذا فإن كنائس اللد و بيسان و طبرية داخل إسرائيل حاليًا إما دمرت أو أغلقت بسبب عدم بقاء أي وجود لمسيحيين في هذه المناطق.الحجارة الحية، فؤاد فرح، المطبعة الكاثوليكية، الناصرة 2003، ص.92 يضاف إلى ذلك وضع خاص القدس للقدس فأغلبية القدس الغربية كانت من مسيحيين قامت العصابات الصهيونية بمسح أحيائها وتهجير سكانها وإنشاء أحياء سكنية يهودية فيها لتشكيل القدس الغربية اليهودية وهكذا فكما يقول المؤرخ الفلسطين سامي هداوي أن نسبة تهجير العرب من القدس بلغت 37 بين المسيحيين مقابل 17 بين المسلمين.

وكان قد هجّر أكثر من 700,000 فلسطيني من ديارهم بسبب الحرب (وعلى أمل ان يعودوا قريبا إلى ديارهم بعد مساعدة القوات العربية). cite news url http //www.irishtimes.com/newspaper/letters/ /0221/1203471491836.html Israel and the Palestinians last Morris first Benny date 21 February work Irish Times accessdate 13 March

وينتمي اليوم غالبية المواطنين العرب المسيحيين في إسرائيل إلى العائلات التي لم تهجر وبقيت في ارضها. cite web Changes to Family Unification Law publisher Adalah, The Legal Center for Arab Minority Rights in Israel url http //www.adalah.org/eng/famunif.php accessdate 2 October منهم < >الغائبين الحاضرين. وهم من العرب الذين تركوا منازلهم خلال فترة الصراع المسلح، لكنهم بقوا في ما أصبح اليوم دولة إسرائيل ، أبرز حالات < >الغائبين الحاضرين مهجري قرى و كفر برعم و إقرت (فلسطين) إقرث المسيحية.Féron, pp. 94, 97-99 والتي أجبر الجيش الإسرائيلي من سكانها المغادرة بعد انتهاء الحرب لمدة أسبوعين فقط، غير انه لم يسمح لهم بعد ذلك بالرجوع إلى أماكن سكناهم، فضلًا عن ذلك قام الجيش الإسرائيلي بنسف بيوت القريتين وذلك بعد صدور قرار محكمة العدل العليا لصالح أبناء القريتين.الحجارة الحية، مرجع سابق، ص.98



خلال حرب سنة 1948 كان الموقف المسيحي على العموم مؤيد للموقف العربي الفلسطيني، وشارك عدد من المسيحيين في القوات العربية منهم ميشيل عيسى قائد فوج في جيش الإنقاذ. كما ظهر أسماء مسيحية في تقديم المساعدات الطبية والإنسانية؛الحجارة الحية، مرجع سابق، ص.94 برز منهم حسيب بولس ويعقوب نزهة. كما وتجندت عدد من الهيئات والبعثات المسيحية لمساعدة اللاجئين، هناك اعتقاد أن وجود الكنائس والبعثات المسيحية العديدة في الناصرة كان وراء عدم تهجير سكانها كما حدث في نفس الفترة للمدن الأخرى، مثل الرملة واللد، وذلك تخوفًا من المس في العلاقات مع العالم المسيحي .الحجارة الحية، مرجع سابق، ص.95

بسبب اقامة المسيحيين بشكل خاص في المدن الكبرى عرف المسيحيين نسبة عالية من التهجير والهجرة عام 1948 . تعرضت عدد من القرى المسيحية لاعمال عنف وقتل متعمد من قبل القوات الصهيونية منها قرية عيلبون والتي قتل فيها 15 شابًا وذلك على الرغم من استسلام القرية من دون قتال.

ما بعد حرب 1967


Arcada0123 يمين 250بك نصب تذكاري للقاء التاريخي بين البابا بولس السادس والبطريرك أثيناغوراس في كنيسة البشارة ، الناصرة .

تمخّضت حرب 1967 في العام 1967 عن استيلاء إسرائيل على الضفة الغربية و قطاع غزة قطاع غزّة و سيناء شبه جزيرة سيناء و هضبة الجولان إثر احتلالها من الأردن، مصر، وسورية. أعلنت حكومة إسرائيل عن ضم القدس الشرقية والقرى المجاورة لها إلى إسرائيل عند انتهاء الحرب.


ساعد المستوى الثقافي والتعليمي للمسيحيين وتواجدهم في المدن وانتماؤهم للطبقة الوسطى والعليا في المجتمع العربي إلى زيادة إمكانياتهم لتسلم وظائف خصصت للعرب،الحجارة الحية، مرجع سابق، ص.119 فكانت نسبة المسيحيين في قطاعات الإدراة العامة، الخدمات الطبية والمصرفية، التعليم والتجارة أعلى من نسبتهم السكانية.الحجارة الحية، مرجع سابق، ص.99 فمثلًا سنة 1955 شكل المعلمين المسيحيين نسبة 51 من مجمل المعلمين العرب في حين نسبة المعلمات المسيحييات كانت 74 من محمل المعلمات العربيات.الحجارة الحية، مرجع سابق، ص.100 وذلك الأمر بالنسبة للسياسة فقد كان المسيحيين وراء إنشاء حزب الجبهة الديموقراطية للسلام والمساواة الجبهة الديموقراطية وحزب التجمع الوطني الديمقراطي (فلسطين) التجمع الوطني الديمقراطي .

بشكل عام كانت العلاقات بين الطوائف الدينية في المجتمع العربي الإسرائيلي جيدة وهناك تعايش سلمي، على الرغم من حدوث خلافات طائفية في السنوات الأخيرة. أولها كانت بين المسيحيين والدروز في كفرياسيف سنة 1981 على خلفية شجار عام لكرة القدم بين فريقي كفرياسيف وجولس الدرزية، أدى ذلك إلى الهجوم على بيوت ومصالح وممتلكات المسيحيين في كفرياسيف.الحجارة الحية، مرجع سابق، ص.111 ومن الأحداث الطائفية الأخرى كانت في قرية طرعان سنة 1997 والتي وقعت أثر قيام عدد من الشبان المسلمين بدخول باحة الكنيسة عنوة خلال ليلة عيد الفصح، تبع ذلك شجار وكان هذا ايذانًا لاعتداءات على الممتلكات والتجمعات المسيحية لعدة أشهر.الحجارة الحية، مرجع سابق، ص.112 وعرفت قرية المغار أحداث طائفية على خلفية اشاعة حول صور اباحية لبنات درزيات مما أدى إلى اعتداء على الممتلكات المسيحيين وكنيسة القرية.الحجارة الحية، مرجع سابق، ص.113 وشهدت شفاعمرو سنة اعتداءات وتحطيم وحرق سيارات خاصة ومنازل ومحال تجارية تعود ملكيتها لمسيحيين من قبل بعض الدروز وذلك على خلفية نشر مجهول صورًا على شبكة الإنترنت أساءت إلى الزعيم الروحي السابق للطائفة الدرزية أمين طريف .مساع لاحتواء التوتر في شفاعمرو بعد أحداث العنف الأخيرة بين الدروز والمسيحيين


Nazreth with pope يسار 250بك مسيحيون في استقبال البابا بندكت السادس عشر في الناصرة .

في عام 1995 قررت بلدية الناصرة وضع خطة لجنة توجيهية لبرنامج سياحي خاص سمي الناصرة 2000 ، صُمم لإعداد المدينة لأحداث اليوبيل يوبيل 2000 سنة من ميلاد يسوع المسيح ، ولخلق بنية تحتية مُناسبة من أجل الاستعداد لوصول عديد من السياح من كافة أرجاء العالم للمنطقة وخلق فرص عمل ومشاريع سياحية. زار البابا يوحنا بولس الثاني مدينة الناصرة، في 25 2000 ، وصلى في كنيسة البشارة . شهدت المدينة عشية زيارة البابا يوحنا بولس الثاني أحداث طائفية فقد أعلنت الحركة الإسلامية عزمها على بناء مسجد مقام شهاب الدين الذي يقع أمام كنيسة البشارة مُباشرةً، وكانت الساحة مُعدة من أجل استقبال الحجاج المسيحيين والسياح. وأطلق على قضية شهاب الدين في الاعلام الإسرائيلي، حيث حصلت على تغطية اعلامية مُكثفة، قضية الأسماء المسجد المتنازع عليه أو الساحة المتنازع عليها ، اتهم المسلمين خلال الأحداث البلدية بانها تؤآزر المسيحيين، واقفت الحكومة الإسرائيلية في عام 1997 على اقامة المسجد مما سبب احتككات بين السكان، والغت الحكومة قرار بناء المقام في عام 2002 بعد ضغط من الفاتيكان و الولايات المتحدة . cite web Final Bar on Controversial Nazareth Mosque date March 4, 2002 publisher Catholic World News url http //www.cwnews.com/news/viewstory.cfm?recnum 17590 وفي 2000 قام البابا يوحنا بولس الثاني بزيارة الناصرة والجليل و القدس وكان أول بابا يصلي في حائط البراق .

في 3 دخل حاييم إلياهو حبيبي وزوجته وابنته إلى كنيسة البشارة ، ومعهم عربة أطفال محملة بالمفرقعات النارية وبدأ بإطلاق المفرقات داخل ساحة الكنيسة مما أثار ذعر المصلين المجتمعين لأداء الصلاة في موسم الصوم السابق لعيد الفصح. تسبب الحادث ضجة في مدينة الناصرة لاسيما بسبب الاشتباه في محاولة مهاجمة مكان مقدس جدًا للمسيحية. وقد حصلت خارج الكنيسة احتكاكات بين السكان المحليين والشرطة مما فسجنت الشرطة 30 شاب من الناصرة. بعد ستة أشهر، حكم على الزوجان ووجدا مذنبين بارتكاب الفعل.


في 14 زار البابا بنديكت السادس عشر الناصرة. أقام قداس على جبل القفزة ، وزار كنيسة البشارة . حظيت الزيارة بتغطية مكثفة على المستوى المحلي والعالمي.

DomusGalilea 040 تصغير 250بك يمين مركز < >دوماس الجليل أو < >بيت الجليل المسكونيّ المسيحيّ في منطقة بحيرة طبريا .


إسرائيل هي الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي ازداد فيها عدد السكان المسيحيين منذ عام 1948، حيث ارتفع عددهم بنسبة تجاوزت 400 .إسرائيل تستعد لاحتفالات عيد الميلاد]. على الرغم من وجود حرية الدين في إسرائيل وهناك حرية في التبشير في المسيحية واعتناق المسيحية قانوني، الا عدة تقارير أشارت إلى اعتداءات اليهود المتدينين واليهود اليمينيين على كنائس ومقابر مؤسسات مسيحية، خاصًة من قبل المجموعة اليمينية دفع الثمن،http //www.masrawy.com/news/mideast/afp/ /october/2/19479806.as كتابات بالعبرية مسيئة للمسيح على جدران دير في القدس. فضلًا عن ظاهرة البصق رهبان مسيحيين في القدس واهاناتهم والتهجم عليهم.http //www.mjoa.org/cms/index.php?option com_content&view article&id 7364 -10-19-09-20-23&catid 234 -01-22-12-15-40&It id 407 الاعتداء الثاني على رهبان مسيحيين في القدس. يذكر أن في عام اتهمت وزارة الخارجية الأمريكية إسرائيل، في تقريرها السنويّ حول الحريات الدينية، بم ة التمييز ضد الجماعة مسيحيون يهود اليهودية المسيحية ، ومن بين هذه الم ات العنصرية حرمان السلطات الإسرائيلية أعضاء الجماعة من الدخول إلى إسرائيل، وسحب الجنسية الإسرائيلية منهم بتحريض مباشر من الجماعات اليهودية المتطرفة.http //www.linga.org/local-news/NzM2 اليهود المسيحيون يتهمون السلطات الإسرائيلية باضطهادهم. وتختلف النظرة إلى المسيحية والمسيحيين بين اليهود المتدينين والعلمانيين في سنة وحسب دراسة لمعهد بيو فقط 51 من يهود إسرائيل لديهم نظرة ايجابية للمسيحية مقارنة ب65 لدى المسلمين الإسرائيليين لديهم نظرة ايجابية للمسيحية.http //www.pewglobal.org/ /07/21/chapter-2-how-muslims-and-westerners-view-each-other/ Muslim-Western Tensions Persist وفي دراسة أخرى عام اجراها معهد سميث وجدت أن 54 من اليهود العلمانيين يعتقدون أن الديانة المسيحية هي أقرب الديانات لليهودية مقارنة مع 17 من اليهود اليهودية الحرادية الحراديم ، ويؤيد 68 من اليهود العلمانيين تعليم الديانة المسيحية في المدارس الإسرائيلية مقابل 73 من اليهودية الحرادية الحراديم يرفضون الفكرة.[http //www.ynet.co.il/articles/0,7340,L-3675464,00.html ×،קר ×”×گ×‌ צרי×ڑ לל×‍וד על הנצרו×ھ בבי×ھ ×،פר?



شهدت السنوات الأخيرة - نقاش بين الأوساط المسيحيّة حول قضية تجنييد المسيحيين تبعه جهود حثيثة في جهاز الأمن في إسرائيل لإرسال طلبات تجنيد أولية للشبان العرب المسيحيين، وهو ما أثار ضجة من الإستنكار والرفض بين الأوساط المسيحيّة العربيّة.×‍שבר הזהו×ھ של הערבי×‌ הנוצרי×‌ בישר×گל] تجنيد العرب المسيحيين للجيش كان ولا يزال يثير حالة من التوتر، الأمر الذي ازداد في السنوات الأخيرة على خلفية خطط من الحكومة الإسرائيليّة لجذب المسيحيين للتجنييد في الجيش الإسرائيلي .http //www.al-masdar.net/بين-اليهود-والمسلمين-قصّة-الطوائف-الم/ بين اليهود والمسلمين قصّة الطوائف المسيحية في إسرائيل في أقرّت الهيئة العامة للكنيست‏ قانونًا مثيرًا للجدل، يميِّز للمرة الأولى بين عرب إسرائيل المسيحيين وأولئك المسلمين. وقد أثار الاقتراح القانون الجديد، الذي بادر إليه عضو الكنيست يريف ليفين، رفضًا في الأوساط المسيحية والإسلامية العربية.[hhttp //www.al-masdar.net/إنّهم-ليسوا-عربًا/ إنهم ليسوا عربًا][http //www.al-masdar.net/قانون-يفرق-بين-المسيحيين-والمُسلمين-ف/ قانون يفرق بين المسيحيين والمُسلمين في إسرائيل


المجموعات العرقية


مسيحيون عرب


مفصلة مسيحيون عرب مسيحيون فلسطينيون

Wikimania -08-07 by-RaBoe-078 يسار 250بك مسيحيون فلسطينيون مواطنيون مسيحيون من أتباع الكنيسة الرومانية الكاثوليكية يُصّلون في بازيليكا البشارة ، الناصرة .

هنالك حوالي 122,000 أو أكثر من مسيحيون فلسطينيون المسيحيين العرب في إسرائيل .SOCIETY Minority Communities], Israeli Ministry of Foreign Affairs ويشكّل مسيحيون عرب المسيحيون العرب من فلسطينيون فلسطينيي ال 48 حوالي 9 من مجمل السكان عرب 48 العرب في إسرائيل . يقيم حوالي 70 منهم في الشمال أو منطقة الجليل ، في قرى ومدن مثل الجش (إسرائيل) الجش ، عيلبون ، كفر ياسيف ، كفر كنا ، الرينة ، يافا الناصرة، الرامة (عكا) الرامة الجليليّة ، عبلين ، عيلبون ، شفاعمرو ، حيفا ، عكا و يافا . وبعض القرى التي يشكل غالبية سكانها دروز ويوجد بها اقلية مسيحية مثل حرفيش و المغار . أمّا مدينة الناصرة ففيها أكبر تجمع للسكان مسيحيون المسيحيين في إسرائيل . ويَصل عدد المسيحيين في متروبولين الناصرة حوالي 35,000 نسمة حيث يَضُم المتروبولين البلدات المحيطة وهي الناصرة العليا ، و يافة الناصرة ، و الرينة ، و عيلوط ، و كفركنا ، و المشهد (قرية) المشهد ، و إكسال و عين ماهل .[http //www.nazareth.muni.il/files/majalla- .pdf متروبولين الناصرة He



يعيش 71.1 من المسيحيين في شمال إسرائيل، 12.7 في حيفا و9.55 في القدس ، إذ يتم حسبان سكان القدس من المسيحيين في الإحصائيات. في الجليل (منطقة) الجليل حيث تقطن غالبيّة مسيحيي إسرائيل، يعيش المسيحيون العرب في مدن وقرى مختلطة، يسكنها المسلمون والدروز إلى جانبهم، ويسكن بعضها اليهود وغيرهم إلى جانبهم أيضًا. في هذا الجليل كانت أربع قرى سكنها مسيحيون فقط، من كنيستي الروم الملكيين الكاثوليك والموارنة وهي؛ إقرث ، كفربرعم ، فسوطة و معليا . يذكر أنّ سكان كل من كفربرعم اضطروا إلى اللجوء إلى قرية الرامة (عكا) الرامة الجليليّة وغيرها بعد احتلال هذه القرية من قبل قوّات الهاجاناه.زمكانية المسيحية في الأراضي المقدسة، شكري عرّاف، مركز الدراسات القرويّة، معليا 2005، ص.10 تاريخيًا وقبل حرب 1967 كان هناك تواجد مسيحي عربي في الجولان ، لكن عقب احتلاله من قبل القوات الإسرائيلية، هاجر مسيحيو الجولان إلى لبنان و سوريا خاصًة حوران و دمشق ودول العالم الغربي ، ولم يتبقّى مسيحيون في قرى الجولان سوى في مجدل شمس و عين قنيه .زمكانية المسيحية في الأراضي المقدسة، مرجع سابق، ص.84
×›× ×،×™×™×ھ הבשורה נצר×ھ يمين 250بك تضم مدينة الناصرة أكبر تجمع مسيحي عربي في إسرائيل وفلسطين التاريخيّة.

تنقسم الطوائف المسيحية في إسرائيل إلى أربع مجموعات أساسية أرثوذكسية شرقية الكنائس الأرثوذكسية الخلقيدونية ، أرثوذكسية مشرقية الكنائس الأرثوذكسية غير الخلقيدونية ، الكنيسة الرومانية الكاثوليكية الكنائس الرومانية الكاثوليكية ( كنيسة اللاتين في القدس اللاتينية و الكنائس الكاثوليكية الشرقية الشرقية ) والكنائس البروتستانتية . وتشكل الطوائف الكاثوليكية أكبر طوائف مسيحيون المسيحيين في إسرائيل 64,000 من كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك الروم الكاثوليك ، 12,000 من كنيسة اللاتين في القدس اللاتين و9,000 من الموارنة . ويبلغ عدد كنيسة الروم الأرثوذكس في القدس الروم الأرثوذكس 32,000 و البروتستانت 3,000.العرب المسيحيين في الشرق الأوسط وأوضاع المسيحيين في دولة إسرائيل



لدى المسيحيون اقل معدل ولادة إذ معدل الأولاد في الأسرة المسيحية 3.4، معدل الولادة هذا اقل من الاسر إسلام المسلمة 5.1 أولاد و اليهودية 3.09 أولاد و دروز الدرزية 3.6 أولاد.×‍×ھ×—×ھ× ×™×‌ ×‍×گוחר, יולדי×‌ ×”×›×™ ×‍×¢×ک נוצרי×‌ בישר×گל



يشكل الأجيال ما بين 0-19 سنة نسبة 34 من مجمل المسيحيين وهي نسبة شبيه باليهود، لكنها أقل بكثير من المسلمين حيث تبلغ النسبة بينهم 53 ، ويبلغ نسبة الأجيال 64 وما فوق بين المسيحيين 8.5 وهي النسبة الأعلى مقارنة بباقي الطوائف من عرب 48 .


معدل الزواج عند الشباب المسيحيين هو 29 عامًا وعند الفتيات 24.5 عاما، اما عند الشباب المسلمين فهو 26.5 عامًا والدروز 27 عامًا، يعود تأخر معدل الزواج عند المسيحيين بسبب ارتفاع مستوى التعليم .


المسيحيين العرب معفيين من تجنيد إجباري التجنيد الإجباري في جيش الدفاع الإسرائيلي ، وعلى الرغم من كون الأغلبية الساحقة من المسيحيين العرب لا تخدم في جيش الدفاع الإسرائيلي ، فقد أشارت عدد من التقارير في عام 2004 لتضاعف في نسبة الشبان المسيحين المتطوعين للخدمة في جيش الدفاع الإسرائيلي في السنوات. فقد انضم عشرات الشباب المسيحين إلى الجيش وحرس الحدود وأغلبهم في وحدات قتالية، ويعود ذلك إلى عدة أسباب منها الأحداث الطائفية والعنف في شفاعمرو و عيلبون و الرامة و المغار .FARFESH - فرفش يكشف عشرات الشبان المسيحيين ينضمون للجيش



أكبر تجمعات مسيحية عربية


text- 97 -right 10 90

-

! rowspan 11


Nazareth-magical-city 135
الناصرة

Haifa 9307-11 135
حيفا

Jerusal Dome of the rock BW 14 135
القدس



! f5f5f5 المرتبة

! f5f5f5 المدينة

! f5f5f5 تعداد السكان المسيحيين

! f5f5f5 المرتبة

! f5f5f5 المدينة

! f5f5f5 تعداد السكان المسيحيين

! rowspan 11 تصفح قالب أكبر تجمعات مسيحية plain 1

Skyline of Tel Aviv by night 135
يافا - تل أبيب

Strauss elite in Nazarth illit 135
الناصرة العليا

PikiWiki Israel 8885 Architecture of Israel 135
عكا

-

f0f0f0 1

الناصرة


22,700

f0f0f0 5

يافا - تل أبيب


6,100

-

f0f0f0 2

حيفا


17,100

f0f0f0 6

عبلين


5,100

-

f0f0f0 3

القدس


14,900

f0f0f0 7

كفرياسيف


4,700

-

f0f0f0 4

شفاعمرو


9,500

f0f0f0 8

الناصرة العليا


4,600

-

11 e5e5e5 دائرة الإحصاء المركزية في 31 .



-


مسيحيون يهود


مفصلة مسيحيون يهود كاثوليك عبرانيون

في سنوات التسعينات ومع الهجرة الكثيفة لل يهود من دول الاتحاد السوفيتي سابقا وخصوصا من روسيا ، إلى إسرائيل ، تزايدت أعداد المسيحيون اليهود ، إذ أن نحو 300,000 من المهاجرين الروس لم تعترف حاخامية إسرائيل بيهوديتهم، نظراً لكونهم من آباء يهود وأمهات غير يهوديات (أكثرهم مسيحيات)، أو من آباء مسيحيون وأمهات يهوديات لكنهم عماد معمدون ؛ فصُنف هؤلاء كمسيحيين،المسيحيون في إسرائيل] وينتمي غالبيتهم إلى الكنيسة أرثوذكسية شرقية الأرثوذكسية الشرقية ، كما تتواجد تجمعات مسيحية كاثوليكية ذوي أصول يهودية ، وينتمون إلى الطقس اليهودي العبري وعددهم حوالي 40,000،http //web.archive.org/web/ 0404011718/http //www.google.com/hostednews/afp/article/ALeqM5iGbJIAIJjPwg0lGsIFY2GgewRB5A/ الكاثوليك العبرانيين يحافظون على إيمانهم (بالإنكليزية).، ولدى كاثوليك عبرانيون الجماعة الكاثوليكية الناطقة بالعبرية نائب بطريركي مركزه في القدس ، إضافة، يتواجد أيضا في إسرائيل يهود يهودٌ ممن اعتنقوا المسيحية يتوزعون بين البروتستانتية و الكاثوليكية .[http //jewishdailyreport.wordpress.com/category/jewish-converts-to-christianity/ يهود يتحولون إلى المسيحية الإنجيلية (بالإنكليزية).


ويعيش 39 من المسيحيين اليهود في منطقة تل أبيب ، 34 في حيفا و11 في القدس .


الطوائف المسيحية


الكنيسة الأرثوذكسية الشرقية


مفصلة كنيسة الروم الأرثوذكس في القدس الكنيسة الروسية الأرثوذكسية خارج روسيا

Nazareth Orthodoxe Verkündigungskirche Innen 5 يسار تصغير 180 داخل كنيسة البشارة الأرثوذكسية في مدينة الناصرة .

الكنائس الأرثوذكسية الشرقية هي مجموعة من الكنائس ذات الحكم الذاتي التي تتبع عقائد المجامع المسكونية السبعة ، وتعترف بسلطة أسقف قسطنطينة . ومن الناحية التأريخية، نمت هذه الكنائس من البطريركيات الشرقية الأربع القديمة وهي بطريركية الإسكندرية للروم الأرثوذكس الإسكندرية و بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس أنطاكية و بطريركية القسطنطينية المسكونية قسطنطينة و كنيسة الروم الأرثوذكس في القدس القدس .


وتعتبر البطريركية الأرثوذكسية في القدس نفسها < >الكنيسة الأم وقد نال الأسقف الخاص بها لقبه على أيدي مجمع خلقيدونية عام 451 . وكانت جزءًا من الكنيسة في روما حتى عام 1054 ، حيث طرأ انشقاق بين الفاتيكان بطريركية روما والبطريركيات الشرقية بسبب اختلافات لاهوتية وسياسية. ويعتبر اللقاء التاريخي الذي انعقد عام 1964 في القدس بين البابا بولس السادس وأسقف قسطنطينة أثيناغوراس بداية المصالحة بين الكنيستين.



ومنذ قرون، ترعى أخوية القبر المقدس مصالح الأرثوذكس اليونانيين في الأرض المقدسة، وتهتم بالحفاظ على مكانة الكنيسة الأرثوذكسية في الأماكن المقدسة لتحفظ على الطبيعة الهيلينية للبطريركية. أما رعية هذه الكنيسة فمعظمهم متكلمون بالعربية، ويرعاهم كهنة عرب متزوجون وكذلك أعضاء أخوية القبر المقدس. تمتلك بطريركية القدس الأرثوذكسية عدد كبير من الاراضي والمباني فهي تمتلك حوالي ثلث الأبنية السكنية في القدس الشرقية .


وفي إسرائيل تمثيل لكنيستين أرثوذكسيتين وطنيتين وهما الكنيسة الروسية الأرثوذكسية الكنيسة الروسية و الكنيسة الرومانية الأرثوذكسية الكنيسة الرومانية .


الكنيسة الأرثوذكسية المشرقية


Magon0292 يمين تصغير كنيسة الأقباط في الناصرة.

الكنائس أرثوذكسية مشرقية الأرثوذكسية المشرقية هي الكنائس التي لا تعترف إلا بشرعية المجامع المسكونية السبعة المجامع المسكونية الثلاث الأولى (نيقية، قسطنطينية، أفسس)، وتعرف برفضها القاطع للعقيدة التي أقرها مجمع خلقيدونية عام 451 . وتعرف هذه الكنائس أيضا بالكنائس الشرقية القديمة ولكن يجب التمييز بينها وبين أرثوذكسية شرقية الكنائس الشرقية الأرثوذكسية .الطوائف المسيحية في إسرائيل



تتكون عائلة الكنائس الأرثوذكسية المشرقية الأرثوذكسية الشرقيّة من الكنيسة كنيسة قبطية أرثوذكسية القبطيّة و كنيسة الأرمن الأرثوذكس الأرمنيّة و الكنيسة السريانية الأرثوذكسية السريانيّة و كنيسة التوحيد الأرثوذكسية الإثيوبية الإثيوبية ولهذه الكنائس وجود تاريخي في فلسطين التاريخية .

تأسست كنيسة الأرمن الأرثوذكس الكنيسة الأرمنيّة عام 301 عندما تنصرت أرمينيا ، وهي الأمة الأولى التي اعتنقت المسيحية. وقد أقامت طائفة أرمنية في القدس منذ القرن الخامس. ويتضح من مراجع أرمينية أن البطريركية الأرمنية الأولى تأسست عندما منح الخليفة عمر بن الخطاب امتيازًا للأسقف أبراهام عام 638 . وقد كان حي الأرمن في عهد الصليبيين . ومن أواخر القرن التاسع عشر، وخاصة خلال وبعد الحرب العالمية الأولى ، ازداد عدد أبناء الطائفة المحلية بسبب تدفق اللاجئين إليها هربًا من مذابح الأرمن المذابح الارمنية ، وبعد قيام دولة إسرائيل هاجر 90 من الارمن إلى الخارج حيث يصل عددهم اليوم إلى الفين يتمركزون في حارة الارمن في القدس وينشطون تجاريًا واجتماعيًا. الكنيسة الارمنية واحدة من الكنائس الثلاث الكبرلى التي تمتلك معظم المواقع الدينية في فلسطين التاريخية.الحجارة الحية، مرجع سابق، ص.228

أما الكنيسة القبطية الأرثوذكسية فتعود جذورها إلى مصر ، حيث تنصر معظم سكانها خلال القرون الميلادية الأولى. وحسب التقليد القبطي، وصل أبناء الطائفة إلى القدس مع هيلانة أم الإمبراطور قسطنطين الأول في بداية القرن الرابع. وقد كان لهذه الكنيسة تأثير على تطور الرهبنة الصحراوية في صحراء يهودا. وقد ازدهرت الطائفة خلال عهد المماليك بين الأعوام 1250 و 1517 ومرة أخرى تحت حكم محمد علي عام 1830 . ومنذ القرن الثالث عشر يتم تمثيل أسقف الإسكندرية في القدس على أيدي مطران مقيم فيها.الحجارة الحية، مرجع سابق، ص.230

كان لطائفة كنيسة التوحيد الأرثوذكسية الإثيوبية الأرثوذكس الإثيوبية وجود في القدس منذ القرون الوسطى أو حتى قبل ذلك. وقد ذكر مؤرخو الكنيسة وصول حجاج مسيحيين إثيوبيين إلى الأرض المقدسة في القرن الرابع. ومن المؤكد أن خلال القرون التالية، قد تمتعت الكنيسة الإثيوبية بحقوق ذات أهمية في الأماكن المقدسة، ولكنها فقدت معظم حقوقها خلال العهد العثماني ، قبل الإعلان بالحفاظ على الوضع الراهن.
Inside Saint James Cathedral in the Armenian Quarter of Jerusal يسار تصغير داخل كنيسة يعقوب البار القديس يعقوب الأرمنّية.


أما في الوقت الحاضر، تكون الكنيسة الأرثوذكسية الإثيوبية في إسرائيل طائفة صغيرة، يتزعمها مطران ، وتتألف من بعض عشرات الرهبان والراهبات الذين يقيمون في البلدة القديمة من القدس، وفي الكاتدرائية الإثيوبية، وفي غربي المدينة. كذلك تقيم في إسرائيل طائفة إثيوبية علمانية. ومنذ استئناف العلاقات بين إسرائيل و إثيوبيا عام 1989 ، طرأ ازدياد على عدد الحجاج المسيحيين من إثيوبيا، وخاصة للاشتراك بالطقوس الدينية في عيد الميلاد وأسبوع الفصح المقدس.

تعتبر الكنيسة السريانية الأرثوذكسية وريثة كنيسة أنطاكية القديمة وإحدى أقدم الطوائف المسيحية في الشرق الأوسط . ومن ضمن تقاليدها استعمال اللغة السريانية في الطقوس الدينية والصلوات. ويترأس هذه الكنيسة أسقف أنطاكية والشرق كله الذي يقيم في دمشق . وقد كان في القدس أساقفة منذ عام 793 ، وبصورة دائمة من عام 1471 . واليوم يترأس الكنيسة مطران يقيم في دير القديس مرقس في القدس حيث يتواجد طائفة سريانية صغيرة بالإضافة إلى بيت لحم ، في السنوات الأخيرة هاجرت أعداد كبيرة من الطائفة السريانية للخارج.الحجارة الحية، مرجع سابق، ص.229

الكنيسة الكاثوليكية


مفصلة كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك كنيسة اللاتين في القدس الكنيسة المارونية

Jaffa StPeter church تصغير كنيسة القديس بطرس (يافا) كنيسة القديس بطرس لللاتين في يافا .

تتعاون الكنائس الرومانية الكاثوليكية والكاثوليكية الشرقية مع الكنيسة في روما وتعترف بالأولوية قداسة البابا وبصلاحيته الروحية (وهو يترأس البطريركية الغربية القديمة بصفة كونه أسقف روما). ومن ناحية الطقوس الدينية، تتبع الكنائس الشرقية المرتبطة بروما اللغات والتقاليد الخاصة بها.


تأسست كنيسة اللاتين في القدس وهي كنيسة تتبع الطقوس الرومانية الكاثوليكية في عام 1099 سقطت القدس بيد الصليبيين ، وأسسوا فيها ما عرف بمملكة أورشليم التي استمرت قرابة المئتي عام وتزامن تأسيس تلك المملكة مع تأسيس الصليبيين لبطريركية لاتينية كاثوليكية فيها، وبعد انقضاء أيام مملكة أورشليم الصليبية وفقدانهم للسيطرة على القدس لصالح المماليك عام 1291 زالت أسباب وجود تلك البطريركية اللاتينية وانتهى حضورها في جميع نواحي بلاد الشام .

Iblinchurch يمين تصغير كنيسة عبلين للروم الكاثوليك.

استمرّت كاثوليكية الكنيسة الكاثوليكية بتنصيب رجال دين برتبة بطريرك أورشليم كمنصب فخري وكان مقر البطريرك في بازيليك سان لورينزو فوري لومورا في مدينة روما . ثم عاد بطاركة القدس اللاتين إلى فلسطين عام 1847 عندما أُقيم المطران جوزيف فاليرجا بطريركًا للكنيسة اللاتينية في أورشليم وبالتالي تم إحياء الكنيسة الرومانية الكاثوليكية مرّة أخرى.


البطريرك اليوم هو بمثابة أسقف لللاتين الكاثوليك المتواجدين في فلسطين الأراضي المقدسة و الأردن و قبرص ، مقر البطريرك هو مدينة القدس القديمة ويتبع لها معهد كهنوتي انتقل إلى مدينة بيت جالا عام 1936 م، البطريرك العربي الأول لهذه الكنيسة هو ميشيل صباح بطريرك اللاتين الأول وهو من الناصرة أما بطريركها الحالي فهو فؤاد طوال تمتلك الكنيسة عدد كبير من المؤسسات التعليمية و جامعة بيت لحم ومستشفيات وهي أغنى الطوائف المسيحية.


في الوقت الحاضر يترأس البطريركية اللاتينية لأورشليم القدس أسقف يحمل لقب بطريرك. ويساعده ثلاثة كهنة مندوبون له يقيمون في الناصرة وعمان وقبرص. السنوات الأخيرة تعين كاهن مندوب رابع يتناول شؤون الطوائف المتكلمة بالعبرية في إسرائيل.الحجارة الحية، مرجع سابق، ص.236

نشأت الكنيسة المارونية قرب أنطاكيا (تركيا) أنطاكيا في سوريا في أوائل القرن الخامس، وتشكلت على أثر تعاليم مار مارون . تعرضهم للاضطهادات دفعهم إلى اللجوء إلى لبنان ، الذي أصبح معقلهم ومركزهم العالمي. الكنيسة المارونية هي جزء من الكنائس الكاثوليكية الشرقية منذ عام 1182، وهي الكنيسة الشرقية الوحيدة الكاثوليكية كاملاً. وبصفتها كنيسة كاثوليكية شرقية فلها طقوس دينية خاصة بها والتي في أساسها هي طريقة عبادة أنطاكية باللغة السريانية. ويعيش معظم أبناء الطائفة المارونية في إسرائيل في منطقة الجليل ويبلغ عددهم 6,700. وتأسست ممثلية بطريركية مارونية في القدس عام 1895 .الحجارة الحية، مرجع سابق، ص.237
Church of beatitudes israel تصغير كنيسة التطويبات في بحيرة طبريا .

تأسست كنيسة الروم الملكيين الكاثوليك عام 1724 ، نتيجة لانشقاق وذلك عندما أسس المطران سيريل الرابع أخوية دير المخلص قرب صيدا في لبنان في أواخر القرن السابع عشر. تأسست أبرشية عكا وحيفا والناصرة وسائر الجليل للروم الملكيين الكاثوليك أبرشية الجليل 1752 بعد انضمام مطران عكا الأرثوذكسي لكنيسة الروم الملكيين وبقي مركزها هناك إلى أن انتقلت إلى حيفا حيث مقرها حاليًا.


تأسست أبرشية الروم الكاثوليك في القدس في سنة 1848 . يبلغ تعداد الروم الكاثوليك اليوم حوالي 64,000 يقيم معظمهم في حيفا و الجليل (منطقة) الجليل ، وهي أكبر كنيسة مسيحية في إسرائيل، بطريركية الروم الكاثوليك هي بطريركية عربية رغم أن طقوسها مستندة من الكنيسة الأرثوذكسية التي يغلب عليها الطابع البيزنطي.الحجارة الحية، مرجع سابق، ص.238
CNVJOSBNGJISBFIAHG تصغير 200بك يمين كاتدرائية مار إلياس للروم الكاثوليك في مدينة حيفا ؛ وهي مقر أبرشية عكا وحيفا والناصرة وسائر الجليل للروم الملكيين الكاثوليك أبرشيّة عكا وحيفا والناصرة وسائر الجليل .

الكنيسة السريانية الكاثوليكية انشقت عن الكنيسة السريانية الأرثوذكسية ، وانضمت إلى روما منذ عام 1663 . للسريانيين الكاثوليكيين أسقف خاص بهم يقيم في بيروت ، ومنذ عام 1890 لهم مندوب بطريركي في القدس وهو الزعيم الروحي للطائفة الصغيرة هناك وفي بيت لحم .

إنشقّت الكنيسة الأرمنية الكاثوليكية عن كنيسة الأرمن الأرثوذكس عام 1741 ، وكانت لها في الماضي وجود في كيليكيا وعلاقة مع روما منذ عهد الصليبيين. يقيم الأسقف الأرمني الكاثوليكي في بيروت لأن في ذلك الوقت منعته السلطات العثمانية الإقامة في القسطنطينة . وتأسست مندوبية بطريركية في القدس عام 1842. وللكنيسة القبطية الكاثوليكية علاقة اتحادية بروما منذ عان 1741 . وفي عام 1955 تم تعيين الأسقف القبطي الكاثوليكي للإسكندرية مندوبًا بطريركيًا ليراعي الطائفة الصغيرة التي أقامت في ذلك الوقت في القدس.

وقد كان التوقيع على اتفاق المبادئ في 30 1993 بين الكرسي الرسولي ودولة إسرائيل حدثًا هامًا بالنسبة للطوائف الكاثوليكية في إسرائيل. وقد أدى هذا الاتفاق إلى إنشاء العلاقات الدبلوماسية الكاملة بينهما، عدة أشهر بعد ذلك. وفي عام 1997، وقعت إسرائيل والكرسي الرسولي على اتفاقية تناولت الوضعية الشرعية للكنيسة الكاثوليكية في إسرائيل.الأب ديفيد نيوهاوس اليسوعي، النائب البطريركي للاتين على الناطقين بالعبرية يلقي كلمته في سينودس الكنيسة الكاثوليكية في الشرق الاوسط، موقع أبونا، 14 .



الكنائس البروتستانتية


PikiWiki Israel 5347 entrance to quot domus galileaquot يسار تصغير المركز الدولي دومس غليليا، بحيرة طبريا .

يبدأ حضور الكنائس البروتستانتية في الشرق الأوسط من القرن التاسع عشر فقط ومن إقامة ممثليات دبلوماسية غربية في القدس. وقد كان استقطبت عدد من المسيحيين الأرثوذكسيين العرب، كان أول نشاط قام به البروتستانت تأسيس جمعية لندن اليهودية وجمعية المسيح التبشيرية سنة 1820 ، بهدف تبشير اليهود.الحجارة الحية، مرجع سابق، ص.243

وفي عام 1841 قررت ملكة بريطانيا وملك بروسيا تأسيس أبرشية بروتستانتية أنجليكانية - لوثرية مشتركة في القدس. وقد انتهت هذه الشراكة عام 1886. بعد الانفصال استمرت الكنيسيتن، الكنيسة الأنجليكانية عام 1957 قامت بترقية مندوبها في القدس إلى رتبة مطران. وقد انتهى ذلك عام 1976 عند إقامة كنيسة اسقفيى بروتستانتية (إنجليكانية) جديدة في القدس والشرق الأوسط، وانتخاب الأسقف العربي الأول في القدس. هذه هي أكبر طائفة بروتستانتية في الأرض المقدسة. ويقع مقر الأسقف الإنجليكاني في الكنيسة الكاثدرائية سانت جورج، وتقوم بصيانتها الكنيسة الإنجليزية بواسطة كاهن معين.

ومع حل الشراكة الإنجليزية - البرويسة عام 1886 أسست الكنيسة اللوثرية الألمانية حضورًا مستقلاً في القدس وفي فلسطين وقد جذبت هذه الطائفة متكلمين بالعربية والكثير منهم طلاب سابقون في مدارس ومؤسسات أخرى تابعة لكنائس وجمعيات ألمانية لوثرية. ومنذ عام 1979 كان للطائفة المتكلمة بالعربية أسقف خاص بها وهي مستقلة عن الكنيسة اللوثرية في ألمانيا التي يمثلها كاهن برتبة بروبست . ويكون هذان الكاهنان قيمين مشتركين على الممتلكات اللوثرية الموجودة في شارع مورستان في البلدة القديمة من القدس. ناك كذلك طوائف لوثرية صغيرة متكلمة بالدنماركية والسويدية والإنجليزية ومعهم رجال دين من الكنيسة الأم لمصلحة أبناء الكنائس الذين يزورون أو يقيمون في إسرائيل.
PikiWiki Israel 9208 manuel church in jaffa تصغير 200بك يمين كنيسة عمانويل البروتستانتية في مدينة يافا .


وقد بدأت نشاطات الكنيسة المعمدانية في الأرض المقدسة مع تأسيس طائفة لها عام 1911 . وفي الوقت الحاضر تملك جمعية الكنائس المعمدانية 18 كنيسة ومركزًا في عكا و كفر كنا و حيفا و يافا و القدس و كفر ياسيف و الناصرة وبيتاح تيكفا و الرامة (عكا) الرامة و طرعان وأماكن أخرى. وأغلبية رعايا هذه الكنائس يتحدثون باللغة العربيّة.


أرسلت الكنيسة الاسكتلندية المشيخية بعثتها الإرسالية الأولى إلى الجليل عام 1840 وفي السنوات المائة التالية قامت بنشاطات في مجالي التربية والتعليم والطب. وفي الوقت الحاضر تخدم طائفة صغيرة معظمها مغتربة الحجاج المسيحيين والزوار. وتملك الكنيسة الاسكتلندية كنيسة ونزلاً في القدس وفي طبريا. وتملك إرسالية إدينبورو الاسكتلندية الطبية مستشفى ومدرسة تمريض في الناصرة.

أسست كنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة طائفة صغيرة في حيفا عام 1886 وفي القدس عام 1972. ومن ضمن أعضاء الكنيسة في الوقت الحاضر طلاب يتعلمون في مركز دراسات الشرق الأدنى في أورشليم القدس، وهو فرع من جامعة بريغام يونغ ، يوتا في الولايات المتحدة .

وتأسست في السنوات الأخيرة مستوطنات زراعية تعاونية بروتستانتية في مناطق مختلفة في إسرائيل. وقد تأسس كفار هابابتيستيم (قرية المعمدانيين) شمالي بيتاح تيكفا عام 1955. وتشمل هذه القرية منشآت لعقد المؤتمرات وللمخيمات الصيفية لخدمة الطوائف المعمدانية والطوائف البروتستانتية في البلاد. وأسست مجموعة من البروتستانت الهولنديين والألمانيين قرية نيس عاميم بالقرب من نهاريا عام 1963. وتكون هذه القرية مركزًا دوليًا لنشر معرفة إسرائيل بين المسيحيين. وتأسست قرية ياد هاشنونا , غربي أورشليم القدس, عام 1971 وفيها فندق صغير للسياح المسيحيين وللحجاج المسيحيين من فنلندا .

السياسة


مفصلة الجبهة الديموقراطية للسلام والمساواة إميل حبيبي توفيق طوبي عزمي بشارة

Emile Habibi تصغير 150 إميل حبيبي ، أديب وصحافي وسياسي وعضو في الكنيست .


اتسمت الاتجاهات السياسية والحزبية لدى المسيحيين في الدول العربية على العموم بتأييد اليسار و الاشتراكية القومية و العلمانية ، هذا التوجه كان نفسه لدى مسيحيي إسرائيل و الضفة الغربية و قطاع غزة .

أدى نزوج القيادات العربية التقليدية عن مراكزها اثر قيام دولة إسرائيل إلى نشوء فراغ سياسي واجتماعي في أوساط عرب 48 ، قامت بملئه في حينه طبقة شابة من المثقفين من سكان المدن حيث تركز النشاط السياسي. هيأ ذلك جوا طبيعيًا للمسيحيين لتبوء مراكز قيادية في الحركات السياسية والاجتماعية إلى حين ظهور عناصر إسلامية مثقفة بدأت تسيطر تدريجيًا على هذه الحركات منذ بداية العقد الأخير للقرن العشرين. كان المحامي الياس كوسا من حيفا أول من دعا إلى اقامة حزب عربي قومي مستقل.الحجارة الحية، مرجع سابق، ص.160

من الجهة الأخرى فشلت المحاولات لاقامة تكتل سياسي مستقل للمسيحيين. في حين اصطبع الشارع المسيحي، خاصًة الأرثوذكسي، بالتأييد التام للحزب الشيوعي والحركات القومية والعلمانية. وظهرت أسر أرثوذكسية سياسية أمثال أسرة حبيبي وجرايسي وطوبي والتي كان لها أثر على الحياة السياسية لعرب 48. وكانت الأغلبية الساحقة من مؤسسي وقياديي عصبة التحرر الوطني والحزب الشيوعي من المسيحيين. وعلى الرغم من الصورة الشعبية حول الشيوعيين في ربطهم عادًة إلحاد بالالحاد لادينية واللادينية ، الشيوعيين المسيحيين في إسرائيل أغلبهم لم يكن ملحدًا، بل أن العديد منهم كان م للمسيحية.
Azmi Bishara, تصغير 150 يمين عزمي بشارة ، مفكر وناشط وكاتب سياسي ومؤسس التجمع الوطني الديموقراطي .

لم يقتصر نشاط الشيوعيين على الانتخابات بل كان نشاطهم بارزًا في الحركات النسائية والشبابية و نقابة نقابات العمال والصحافة، وعلى الرغم من أن الصوت المسيحي بدأ بالتراجع إلا أن الشيوعيين ما يزالون يحتفظون بتأييد واسع في أوساط المسيحيين.

ظهرت سنة 1958 حركة أدبية سياسية أغلبية أعضائها من
مسيحيو إسرائيل المسيحية في إسرائيل هي من الديانات الرئيسية في إسرائيل. تعتبر إسرائيل جزء من الأرض المقدسة في المعتقد المسيحي وفيها أهم الأماكن المقدسة لدى المسيحيون . تشير إحصاءات دائرة الإحصاء المركزية للعام أن عدد المسيحيين في إسرائيل بلغ 158 ألف، ويشكلون حالياً نحو 2.2 من عدد سكان إسرائيل البالغ أكثر من سبعة ملايين. مرجع كتاب العنوان Statistical Abstract of Israel (No. 57) الناشر Israel Central Bureau of Statistics مسار http //www1.cbs.gov.il/reader/shnatonenew_site.htm سنة chapter Table 2.1 — Population, by Religion and Population. As of may estimate the population was 76.0 Jewish. Group chapterurl http //www1.cbs.gov.il/shnaton57/st02_01.pdf حوالي 80 من مسيحيي إسرائيل هم مسيحيون عرب ،المسيحيون في إسرائيل احصائيات وتفوّق بالتعليم] الباقي يتوزعون بين مسيحيون يهود الذين جاءوا إلى إسرائيل من أوروبا الدول الأوروبية ، خاصًة دول الاتحاد السوفياتي السابق، أو من معتنقو المسيحية ، يضاف اليهم بالإضافة إلى 200,000 من الاجانب ممن يتحدثون اللغة العبرية]، الذين جاءوا للعمل أو الدراسة.



تنقسم الطوائف المسيحية في إسرائيل إلى أربع مجموعات أساسية أرثوذكسية شرقية الكنائس الأرثوذكسية الخلقيدونية ، أرثوذكسية مشرقية الكنائس الأرثوذكسية غير الخلقيدونية ، الكنيسة الرومانية الكاثوليكية الكنائس الرومانية الكاثوليكية ( كنيسة اللاتين في القدس اللاتينية و الكنائس الكاثوليكية الشرقية الشرقية ) والكنائس البروتستانتية . وهي طوائف معترف بها رسميًا ولها محاكمها وتنظيمها الخاص فيما يخص بالأحوال الشخصية.


بحسب المصادر التاريخية والتقليدية، عاش يسوع في فلسطين التاريخية ، عاش في مدينة الناصرة وبشّر في الجليل (منطقة) الجليل وصلب ودفن وقام بحسب المعتقد المسيحي في موقع كنيسة القيامة في القدس ، مما يجعل إسرائيل جنب إلى جنب الأراضي الفلسطينية أرض مقدسة بالنسبة لأتباع الديانة المسيحية . ومع ذلك، عدد قليل من المسيحيين يعيشون الآن في المنطقة، بالمقارنة مع المسلمين واليهود. يعود ذلك إلى الهجرة المسيحية المكثفة من منطقة الشرق الأوسط ، وظهور الحركة الصهيونية الحديثة، وإنشاء دولة إسرائيل حيث شهدت فيما هجرة يهود العالم إلى إسرائيل، والتي كانت سببًا لتهجبر المسيحيين. في الآونة الأخيرة ازداد عدد السكان المسيحيين في إسرائيل بشكل كبير مع هجرة العمال الأجانب من عدد من البلدان، وهجرة من غير اليهود أبناء الزيجات المختلطة، واعتناق المسيحية.Adriana K p & Rebeca Raijman, Christian Zionists in the Holy Land Evangelical Churches, Labor Migrants, and the Jewish State , < >Identities Global Studies in Power and Culture, 10 3, 295-318



أغلب المسيحيين العرب يعيشون في الناصرة تليها حيفا و عكا ، وبعض قرى الجليل الأخرى إما بشكل منفرد أو اختلاطًا بالمسلمين و دروز الدروز ، مع وجود نسب أقل في سائر المدن سيّما القدس و تل أبيب ويعتبرون الأكثر تعلمًا بين اليهود والمسلمين والدروز حيث أن 68 من المسيحيون هم من حملة شهادة جامعية الشهادات الجامعية ،عشية عيد الميلاد 146 الف مسيحي في إسرائيل (بالعبرية)] ولدى المسيحيين العرب أعلى نسبة طبيب أطباء وأعلى نسبة نساء أكاديميات في إسرائيل مقارنة ببقية شرائح المجتمع الإسرائيلي،http //www.bokra.net/Articles/1155836/المسيحيون_العرب_يتفوقون_على_يهود_إسرائيل_في_التعليم.html المسيحيون العرب يتفوقون على يهود إسرائيل في التعليم موقع بكرا، 28 . وهم الأقل إنجابًا للأولاد،http //www.peter-paul.net/spirituality/varities/christian_population_in_israel.htm مسيحيو البلاد الكيف لا الكم، بطرس وبولس، 14 . كما أن وضعهم الاقتصادي-الاجتماعي الأفضل بين عرب 48 ،http //www.letstalkisrael.com/index.php/article/683188920,00.html Socio-Economic Gaps in Israelhttp //www.israelmybeloved.com/channel/israel_today/article/98 المجتمعات المسيحية في الارض المقدسة (بالإنكليزية) وقد برز من مسيحيي عرب 48 عدد من رجال الدين امثال المطران عطالله حنا بطريرك والبطريرك ميشيل صباح والسياسييين من امثال إميل حبيبي ، توفيق طوبي و عزمي بشارة الذين طالبوا بحقوق العرب داخل الخط الأخضر وقد نشط المسيحيون على وجه الخصوص في الجبهة الديموقراطية للسلام والمساواة وحزب التجمع الوطني الديمقراطي (فلسطين) التجمع الوطني الديمقراطي]؛ ويدير المسيحيون في المنطقة عددًا من المدارس ومراكز النشاط الاجتماعي ومستشفيات.

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم