موقع الو 3thman - دكتور زهير رابح القرامي المختص في أمراض العظام و المفاصل و الروماتزم و مدير مركز الروماتزم و العلاج الطبيعي بالمملكة العربية السعودية (مكة المكرمة) - د. منى قزاز - مطعم السلطان الوفرة - ماجد يمني بقالة دخان مستورد الخالديه - بدر هزاع شداد الميموني - حجو حجز سيارات - حصه اللهيب زوجة ربيع العدسانى - فيصل الخضير - ام بندر المطيري تكوي - مستشار عبد العزيز الظفيري - دكتور سيد حتاته غدد صماء - سالب - د/عدنان اسد - بقاله توصيل الصباحيه - عبد الرحيم خوجندي - ابله دلال - ع دكتور طلال عويد المحيسن الشمري - مصبغه الماسه مجمع العاقول - سالب جده - د. سليمان الخضاري - سعود العريفي - دكتور نواف نصير - بسام سلمان النافع - فلبيني مساج جده - حامد بوشهري . بوعثمان - المحاميه/فوزيه العبيدلي - ديرتي سكس بوث هوز - مطوع بو يوسف - د/احمد الغليظ - فايزة فلبينيه - مطعم افكوو - مستوصف صحتي وبتسامتي 375 5554 - شامي - صقر المنامة - صيته مفرح - د.طارق العيدروس.النور - محسن نادر العجمي - دكتور احمد عسران - اعاده تدوير اوراق - بو مشعل متعب بورميه - صالون حولي اسما - لكزس م. أحمد عبد المقصود - مطعم اشبيليه ق 2 - بيت البخة - بادحمان - منتظر مهدي العلقم - مطبخً الرياض الارطاويه - صالح القبيسي - فيصل الشريف -
الجديد كارليس أولمانيس - راميرو فونيس موري - أكاديمية أدفنتيست (هونغ كونغ) الروابط الخارجية - ألعاب بارالمبية شتوية 1998 أنظر أيضاً - المضيئة لوكسين - بيرسونية أرضية - نظام‌آباد (مقاطعة اسلام شهر) - ريهبورغ-لوكوم المدن التوأمة -
آخر المشاهدات ابيضاض الدم التصنيف - هاتف ومعلومات عن منتزه السلام الترفيهي (الرياض) بالرياض - أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية - هاتف وعنوان محل قلعة الصخور للأحجار الكريمة - الصفا, جدة - عزة الكنانية اسمها و نسبها - جامعة الرازي (السودان) كليات - كلية التقنيات الصحية والطبية في بغداد نبذة عن الكلية - علاء الدين (حكاية) ملخص الحكاية - الزلازل في المغرب مفهوم الكارثة الطبيعية وبعض أنواعها - هاتف وعنوان مشغل حي النخيل للخياطة النسائية - الناصريه ,مدينة الرياض - هاتف وعنوان اسواق الدانه للتسويق الغذائي - السويدي, مدينة الرياض - عنوان و هواتف قنصلية السعودية فى الإسكندرية ومعلومات شاملة عنها - همام بن مرة سيرته الذاتية - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج محاسبة جاهزة doc , مشاريع تخرج محاسبة بكالوريوس - - هاند ريمي حساب الأوراق - هرم (هندسة) تصنيفات - زمن الجرائم (فيلم) القصة - تقرير عن الزواج في السودان بين الامس واليوم - منوعات مفيدة - طريقة عمل وصفة كرات البسكويت بالشوكولاتة على طريقة منال العالم - طريقة تحضير طبق اللحم بالبسباس من الجزائر بالذ طعم خطوة بخطوة - هاتف وعنوان مكتب السبع للإستقدام - الجبيل - هاتف وعنوان المستشفى الأهلي - خميس مشيط, عسير - رغبة في الحياة (فيلم) بطولة - خع با الهرم المدرج - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - هاتف وعنوان مؤسسة عبد العزيز محمد العرفج - المبرز, الاحساء - هواتف مؤسسة ميرال العربية للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - الرحبيين (القلعيين) أصل القبيلة و تاريخها - حكام ورؤساء الدولة في السودان حكام السودان في الفترة 1821 -1885 - هل نزول الدم عند فض غشاء البكارة ضروري لمعرفة العذرية من عدمها؟ - الجامعة الوطنية - السودان كليات الجامعة - نايف البدر الالبومات الرسمية - متحف القاطرات البخارية المكشوف (تركيا) صور بعض القاطرات - هاتف وعنوان مستوصف حامد التخصصي - محايل, عسير - طريقة عمل الميكاتو بطعم لذيذ - هنري فايول إنجازات - وصفة لعلاج الغدة الدرقية بالاعشاب الطبيعية من وصفات الدكتور عادل عبد العال - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - الساحرات (فيلم 1967) القصة - أسطورة العشرة بالمئة من قدرة الدماغ الأصل - أشلين بروك - أبو قبلان اللوزي من قصائده - دنهل (سيجار) معرض الصور - قلب الظلام ملخص الرواية - هاتف مدرسة شيبة بن النصاح ابتدائي تحفيظ و معلومات عنها بالرياض - طريقة عمل سمك المحراث لا تفوتك - الزبيد - ارقام تلفونات مخافر الكويت والمراكز الامنية - فدى باسيل فدى في سطور - أياس محمد باشا نشأته وصعوده - أنهيدريد الأسيتيك التحضير - تلبيسة الاسنان .. هل يمكن ازالة التلبيسه الدائمه؟ - هاتف وعنوان مكتب الدعرمي للإستقدام - بيشه, عسير - طريقة تحضير كيكة الدخن بدون بيض بالذ طعم خطوة بخطوة - ملف شامل عن البارانويا - عسر شحميات الدم أنواعه - هالزي (مغنية) حياتها - قائمة الأفلام التي اعتبرت الأسوأ عقد 1940 - طريقة عمل مشروب الروينه بطعم لذيذ - رهاب الشبق أنواعه - قائمة الشركات الصيدلانية بالترتيب الأبجدي - استديو تلفزيون أنواع الاستُديوهات - هاتف وعنوان مطعم التنور - حائل - فحص سريري خطوات الفحص السريري - [بحث جاهز للطباعة] بحث متكامل عن علم الاحياء - - أليكس أولوغلن الأعمال - سعاد عبد الرحمن الولايتي مراحل تعليمها - سعة الاحتمال الدالة الموجية ومطال الاحتمال - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النتؤات او الثؤلول او الثلول بالاعشاب - طريقة عمل القهوة العربية على طريقة منال العالم - طريقة تحضير عصـــير الصمــدي خطوة بخطوة - البوابة التاسعة (فيلم) القصة - هاتف وعنوان مستشفى الملك فهد - ابو عريش, جازان - قبيلة يام فروع قبيلة يام - [بحث جاهز للطباعة] البلازما الحالة الرابعة للمادة و الغازية في الفيزياء و في الكيمياء - - مستذئبو تيارسوليو وصف - هاتف وعنوان شركة نوفا الدولية المحدودة - النزهه, جدة - تحدب قطني زائد السبب - سهيل جلداري الحياة الشخصية - بيديه كيفية الإستخدام-بيديه (يسار) إلى جانب المرحاض. - محافظة العديد التأسيس - هواتف مستشفى الملك فهد و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - الاعشاب والطب البديل فى علاج الباسور والناسور - قائمة المسلسلات التلفزيونية التونسية 1999-1990 - نجاح المساعيد حياتها - كتاب الطبقات الكبير اسم المؤلف ونسبه ولقبه وكنيته - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع ثلاجات التخزين - عدي بن الرقاع العاملي نسبه - إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع (مصر) الأجهزة التابعة - مجلة ميكي اصدار دار الهلال - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - أدهم نابلسي حياته الشخصية - ملافسينت (فيلم) بطولة - ريتا فالتويانو حياتها - هاتف وعنوان مصنع الجريسي للاثاث والكراسي - المصفاه, مدينة الرياض - جوة اللعبة (فيلم) قصة الفيلم - نادي الكرامة (سوريا) نادي الكرامة منذ التأسيس إلى يومنا هذا - شروق وسقوط إيدا أمين (فيلم) - فرط نشاط وقصور الغدة الدرقية من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - نظام تصنيع مرن بنية نظام التصنيع المرن - ممطار قياس الثلج - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - بويراز كارايل (مسلسل) قصة المسلسل - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - علم أحياء الأدلة الجنائية التطبيقات - مدرسة أيتمش البجاسي التخطيط - ريكي والوميض القصة - مطرقة الساحرات (فيلم) القصة - اسباب وجود ماء خلف الرحم - جهاز منع الحمل الأنواع - وكالة سفر تعريف وكالة السفر - الخطاب على الباب (مسلسل) الممثلون - قائمة الهرمونات البشرية القائمة - نايف فايز عن حياته - هاتف وعنوان مستشفى الدكتور غسان نجيب فرعون - خميس مشيط, عسير - تحفة الأعداد لذوي الرشد والسداد الأجزاء - الجامعة العربية للعلوم والتقنية - ريتشارد ستولمن سنواته الأولى - هاتف ومعلومات عن فندق جوهرة العاصمة بالمدينة المنورة - حاصرات مستقبلات بيتا الأعراض الجانبية - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - نظم جيبي جهاز التوصيل القلبي - نوف طلال نبذه - رتب النيابة العامة - ملهم (حريملاء) - الفضاء اللوني (ص ش ض) و (ص ش ق) الاستخدام - دراسة جدوى تفصيلية لمشروع تعبئة وتغليف المواد غذائيه - ميل حوضي الأشكال - دراسة جدوى مفصلة لمشروع انتاج الزيوت العطرية - الية صناعة الكبسولات الصلبة الجيلاتين الخام - ماريو والساحر - فل الفل (فيلم) ملخص الأحداث - هاتف وعنوان مؤسسة تناتل للأثاث - المدينة, المدينة المنورة - داء البلعمة الأنواع - لهجة جنوبية لهجة منطقة عسير - أزرق البروموثيمول الخواص - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - الطندب اصل التسميه - هواتف إدارة شؤون المتقاعدين بالسعودية و معلومات عنها - أزيد الصوديوم التحضير - طبعة فايمار لأعمال مارتن لوثر - طريقة عمل برياني لحم حيدر أبادي .. على طريقة شيف هندي بطعم لذيذ لا تفوتك بالصور - تعرف على فوائد الخروب - هاتف وعنوان المستوصف النسائي بالاحساء - الهفوف, الاحساء - تعالوا يابنات رجيم افيدكم بتجربتي مع ؟؟؟ واهم نصايحه , وانظمته الي نزلتني 27 كيلو) - رجيم ورشاقة و تنحيف وانقاص الوزن - التأثر والتأثير تعريف - جامعة تونتك الماليزية اليمن - الكوكب المميز (كتاب) - قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم - قبيلة الصلبه نسب القبيلة - محاولة انقلاب 1955 في السعودية - قائمة أمثال حجازية أمثال الحب والكراهيه - جيسي جين الافلام - جولييت أندرسون - عمليات التصميم الهندسي خطوات التصميم - إيل كابو دي كابي - قائمة حلقات أجاثا كريستي بوارو بطولة - فارغو (مسلسل) القصة - طريقة عمل مرقة بروكلي بطعم لذيذ - هاتف وعنوان مستشفى العميس الأهلي - صبيا, جازان - هاتف وعنوان مستوصف مستشاري الطبي - بيشه, عسير - هاتف و معلومات عن مستوصف دار السلام بالمدينة المنورة - المقرود (مسلسل) قصة المسلسل - كلية ابن سينا رسوم الكلية - طريقة عمل الصلصة البيضاء او البشاميل من مطبخ الشيف منال العالم - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الالتهاب الكيسي والأوتار بالاعشاب - هاتف وعنوان مستوصفات العميس - جيزان, جازان - تشغيل الصحراء (فيلم) القصة - قائمة معارك الحرب العالمية الثانية أفريقيا والشرق الأوسط - يو أس أس جيكوب جونز (دي دي-130) تاريخ الخدمة - شباب البومب 2 (مسلسل) طاقم العمل - هاتف وعنوان الشلهوب للمفارش ولوازم الأطفال - الديره, مدينة الرياض - هاتف و معلومات عن دار اللقماني للزائرين والحجاج للشقق المفروشة بالمدينة المنورة - [مواضيع صحية] مستوصفات تبوك , افضل عيادات في تبوك , مستوصف عيادة تبوك - طب بديل وطب عام - بوتفوناست والاربعون لصا (مسلسل) القصة - طريقة طبخ و تحضير ملوخيه بالدجاج من وصفات منال العالم - ميسون السويدان السيرة الذاتية - علاج الرهاب الإجتماعي - علي الطالقاني (الولادة) - جان آموس كومينيوس حياته - [بحث جاهز للطباعة] مجموعة بحوث كاملة مع المقدمة و العرض و الخاتمة و المراجع - - سنقر صفته - هاتف وعنوان مصنع الرميح لصناعة الاثاث - لاسلكي, الدمام - علف تقسيم مواد العلف - يوم الجمعة الثالث عشر الجزء الثالث القصة - طريقة عمل شاورما اللحم بالصويا صوص مثل المطاعم - دارة التوالي أو التوازي مثال - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - حمود بن عبيد بن علي الرشيد أمه - مذبحة مدرسة بوليتكنيك - هاتف وعنوان المطابخ السعودية - الباحه - هاتف وعنوان مستوصف نورانا الطبي - الملز, مدينة الرياض - مارك ليبين - أكبر مؤسسات إعلانية بالعالم مجموعة WPP البريطانية - هانيبال (مسلسل) القصة - عائلة ثورنبيري قصة الكرتون - هاتف وعنوان مؤسسة سلمان الخالدي التجارية - البريد, الدمام - إرشادات هامة للسعوديين قبل السفر الى موريتانيا - طرطوف ملخص القصة -
اليوم: الجمعة 6 ديسمبر 2019 , الساعة: 6:23 ص / اسعار صرف العملات ليوم الجمعة 06/12/2019


اعلانات
محرك البحث


عبد الكريم الجيلي أسفاره

آخر تحديث منذ 3 سنة و 2 شهر 9 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

أسفاره



كان الجيلي مولعاً بالسفر. فقد رحل وهو في سنّ الشباب عن بغداد ليسافر إلى بلاد فارس . وهناك أتقن لغة فارسية اللغة الفارسيّة ، ثمّ وضع فيها مؤلّفه الصغير «جنّة المعارف وغاية المريد والعارف»، ومن هناك رحل إلى الهند ، فتعلّم لغتها، وتأمّل في عقائد أهلها. وقابل معلّمي دياناتهم، وتعرّف أسرار عباداتهم ثمّ درس عقائدهم. ومن الهند انطلق إلى جزيرة العرب ، حيث انطلقت الدعوة الإسلاميَّة الأُولى، وبدأ يتجوّل في ما حولها من بلاد، إلى أن حطّ ترحاله في اليمن ، فوصل مدينة زبيدة سنة 796 ه‍، إذ كان له من العمر 30 عاماً. وفي هذه المدينة التقى شيخ الصوفيَّة، شرف الدِين بن إسماعيل الجبرتي ، الذي كان له تأثير كبير عليه. رحل الجيلي من اليمن إلى صحراء بلاد العرب، قاصداً مدينة مكة مكّة المكرّمة ، حيث وصلها أواخر سنة 799 ه‍. فكان له فيها وما في حولها بمنزلة حقيقة الذات الإلهيَّة، التي طالما كان يتوق إليها. وهناك التقى أهل التصوّف. وعقد معهم الكلام عن اسم الله الأعظم، الذي لا يعرفه إلاّ أولياء الله وقد اتّفقوا أنّ اسم الله الأعظم «هو». فجادلهم الجيلي بقوله «هو» اسم إشارة إلى الغائب. أمّا الله فهو حاضر في كلّ ما حوله.


وصل الجيلي سنة 803 ه‍ /1402 م، إلى القاهرة في مصر ، واجتمع بعلماء جامع الأزهر ، وتباحث معهم بأمور الدِين. وأنهى كتابه في علوم التصوّف، «غنية أرباب السماع». وبعد ذلك غادر متوجّهاً إلى غزة غزّة في فلسطين . ثمّ انطلق منها، من جديد، إلى اليمن، حيث وصل مدينة زبيدة سنة 805 ه‍ /1404 م. ومنها انطلق ليزور باقي مدن اليمن. ليعود بعدها من جديد إلى زبيدة، حيث أنهى فيها كتابه «الإنسان الكامل». وفيها توفّي سنة 832 ه‍ / 1428 م. بعد أن قضى معظم أيّام حياته في السفر والترحـال، في سبيل تحصيل العلوم والمجاهدة الروحيَّة.


شيوخه ومعلّموه



كان جمال الدِين المكدش (ت 790 ه‍ / 1388 م) أوّل شيخ فقيه يلتقيه الجيلي. ولم يكن قد بلغ العشرين ربيعاً، فتتلمذ عليه. كما صحب وتتلمذ على يد الشيخ الشاعر الصوفيّ أبي محمّد الحكاك. كما التقى الشيخ الصوفيّ إسماعيل الجبرتي (ت 806 ه‍ / 1405 م)، زعيم الطريقة القادريَّة، ومن أصحاب الشهرة في عصره، وأصحاب الجذبات والسماع. وقد ساعده كثيراً في مواقف روحيَّة. وذكره الجيلي في مؤلّفاته الصوفيَّة، وهذا يدلّ على قوّة تأثّره بشخصيَّة معلّمه إسماعيل الجبرتي. ومن بعد وفاته (الشيخ إسماعيل الجبرتي) انتقلت الزعامة الصوفيَّة إلى الشيخ أحمد بن أبي الرداد الذي كان

آخِر شيوخ الجيلي.


يُعَدّ الشيخ أحمد بن أبي الرداد، من كبار صوفيَّة بلاد اليمن. وكانت تربطه علاقة قويَّة مع الجيلي. وقد ذكره الجيلي في كثير من مؤلّفاته. وقد تكون قوّة علاقتهما مستمدّة من ثقة الشيخ الجبرتي بأبي الرداد، الذي كان قد نصّبه شيخاً على الصوفيَّة خلفاً له سنة 802 ه‍ / 1401 م. فثقة الجيلي بمعلّمه وشيخه الجبرتي، جعلت منه يثق بخليفته وتلميذه أبي الرداد. وكذلك هناك نقطة ثانية جعلت من علاقتهما قويَّة، هي أنّ تصوّف أبي الرداد كان يميل إلى تصوّف الفلاسفة. وهذا الجانب الفلسفيّ من التصوّف هو ما عُني به الجيلي في حياته.


فكره



صحب الجيلي كبار مشايخ الصوفيَّة في عصره، وأخذ من معارفهم وعلومهم في الدِين والتصوّف والفلسفة. لكنّه أحبّ الفلسفة فاعتمد عليها من حين إلى حين، وخاصّة الفلسفة اليونانيَّة والهنديَّة والفارسيَّة. ولعلّ رحلاته الكثيرة هي التي أغنته بالمعرفة والعلوم كافّة، فنهل منها ما استطاع. يميل الجيلي في أسلوبه إلى الغموض في العبارات. فهو كثيراً ما يستعمل الرموز والإشارات في كلامه. إذ كثيراً ما يستعمل الإشارة على العبارة، والتلويح على التصريح. كما أنّه مولع بضرب الأمثال الرمزيَّة. وقد استعمل، من قبله، هذه الطريقة كثير من أئمّة الصوفيَّة، أمثال ابن عربي والسهروردي وغيرهما. أمّا الغموض فكثيراً ما يغلب في كتاباته، وإن كان في بعض الأحيان يميل إلى الوضوح في كلامه. وكأنّه يكشف عن الأسرار التي وهبها الله للصوفيَّة. وهو يرى أنّ طريقته هذه ما هي إلاّ تنفيذ للأوامر الإلهيَّة. وقد قدّم فكره الفلسفيّ الصوفيّ في أبيات شعريَّة من خلال قصيدته الشهيرة النادرات العينيَّة . ويُعَدّ الجيلي من دعاة فلسفة وحدة الشهود، مثل ابن عربي. وهو يطرح مذهب وحدة الشهود بطريقة تتّسم بالعقلانيَّة الشديدة والإحكام في التركيب الصوفيّ. ويرى أنّه لا وجود في الكون لغير الله، والإنسان جزء منه أو هو صورة من صور الله. والله عين الموجودات، وكلّ ما يفعله الإنسان هو فعل الله.


فلسفته



تعدّدت المواضيع الفلسفيَّة عند الجيلي. لكنّها جميعاً تدور حول نظريَّة واحدة، هي الفكر الوجوديّ، أي نظريَّة وحدة الوجود، حسب الفكر الصوفيّ. وقد

وضع الجيلي أفكاره الفلسفيَّة هذه في كثير من مؤلّفاته. لكنّه أكثر منها في قصيدته المذكورة أعلاه. كما أنّه صبّها بشكل أوسع ومفصّل في كتابه الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل . وسنعرض هذه الأفكار بشكل مقتضب في كلامنا على هذا الكتاب. يرى الجيلي في الديانات غير السماويَّة، أنّهم جميعاً يعبدون الله، لكنْ كلّ على طريقته الخاصّة. ذلك لأنّ الله خلقهم للعبادة، وما خلقهم إلاّ ليعبدون. وبعبادتهم تظهر حقائق الأسماء والصفات الإلهيَّة. ويكون الله متجلّياً على جميع مخلوقاته. فيظهر الله في المراتب الحقّيَّة والخلقيَّة، وتصير رحمته عامّة في جميع الموجودات من الحضرة الرحمانيَّة. ولعلّ أوّل رحمة رحم الله بها الموجودات أن أوجد العالَم من نَفْسه، حسب قوله تعالى +وسخّر لكم ما في السموات وما في الأرض جميعاً منه . وكأنّ الجيلي يريد أن يقول، إنّ الإنسان حرّ في عبادته، لأنّ كلّ ما يعبده، هو آتٍ من الله. لأنّ الله موجود في كلّ ذرّة من ذرّات الموجودات. وإنّه ظاهر في كلّ الأشياء، ومتجلٍّ على كلّ الجهات. فإذا عبد الإنسان الكواكب، فهو يعبد الله، لأنّ الكواكب من فعله تعالى. والكواكب التي عبدها الإنسان سبعة ، الشمس - القمر - المشتري - زحل - المرّيخ - الزهرة - عطارد. وكلّ كوكب من هذه الكواكب يمثّل صفة من الصفات الإلهيَّة. وهذه الصفات موجودة في كلّ كوكب. والله هو حقيقة هذه الأسماء، وحقيقة تلك الكواكب. أمّا في الديانات السماويَّة، فإنّه يرى أنّ جميع الأنبياء إنّما أُرسلوا إلى أقوامهم بالحقّ الذي لا شكّ فيه.


إنّ الإيمان نُور في القلب، والقلب هو موضع أنوار الإيمان. لذلك اهتمّ المتصوّفة بالقلب وخطراته. وكان شغلهم بمراقبة القلب ومحاسبة النَفْس، حتّى لا

يغيب المرء في متاهات الضلالة إن غفل قلبه وفرط أمره في اتّباع أهوائه. والجيلي يعطي أهمّيَّة للقلب سواء في الفكر الفلسفيّ أو الدينيّ. وهو يشير بذلك إلى الحديث القدسي الذي ذكره الغزالي في كتابه إحياء علوم الدِين ما وسعني أرضي ولا سماواتي، ووسعني قلب عبدي المؤمن . والجيلي يسمّي القلب بالنُور الأزليّ ، الذي يعدّ لبابة المخلوقات وخلاصة الموجودات. ويقول أيضاً إنّ القلب سُمّي قلباً لسرعة تفريغ ما فيه. وإنّه سريع التقلّب وذلك لأنّه نقطة يدور عليها محيط الأسماء والصفات. فإذا قابلت اسماً أو صفةً بشرط المواجهة انطبعت بحكم ذلك الاسم والصفة. يرى الجيلي أنّه لو كان العالَم هو الأصل لكان أَولى بالوسع من القلب. فاعلم أنّ القلب هو الأصل وأنّ العالَم هو الفرع. ويقول إنّ هذا الوسع على ثلاثة أنواع وكلّها سائغة في القلب


1- هو وسع العلم، وذلك هو المعرفة بالله، فلا شيء في الوجود يعقل آثار الحقّ ويعرف ما يستحقّه كما ينبغي إلاّ القلب.


2- هو وسع المشاهدة، وذلك هو الكشف الذي يطلع القلب به على محاسن الله، فيذوق لذّة أسمائه وصفاته بعد أن يشهدها، فلا شيء من المخلوقات يذوق ما لله تعالى إلاّ القلب.


3- وسع الخلافة، وهو التحقّق بأسمائه وصفاته، حتّى إنّه يرى ذاته ذاته، فتكون هويَّة الحقّ عين هويَّة العبد. فيتصرّف في الوجود تصرّف الخليفة في ملك المتخلّف، وهذه وسع المحقّقين.


يربط الجيلي الإيمان بالقلب، ويرى أنّ معرفة الإيمان مطلقة، لأنّها متعلّقة بالأسماء والصفات، وأنّ معرفة العقل متعلّقة بالآثار. وهي ولو كانت معرفة،

تبقى ليست بالمعرفة المطلوبة لأهل الله (أي المتصوّفة). وأنّ نسبة العقل المعاش إلى العقل الكلّيّ. نسبة الناظر إلى الشعاع. ولا يكون الشعاع إلاّ من جهة واحدة، فهو لا يتطرّق إلى هيئة الشمس ولا يعرف صورتها. وكذلك العقل المعاش، فهو لا يضيء إلاّ من جهة واحدة، وهي وجهة النظر والدليل والقياس في الفكر. وكأنّ الجيلي يقول إنّ أوّل ما يفيد الإيمان صاحبه، هو أن تتكشّف لبصيرته الحقائق دون الحاجة إلى دليل عقليّ. وإنّما تكون مكاشفاته ومعرفته بنُور الإيمان. وبذلك تكون المعرفة الإيمانيَّة عند الجيلي، أعلى من المعرفة العقليَّة. وكأنّه يتّبع خطّ الغزالي في تحجيم دَور المعرفة العقليَّة.


الجيلي شاعراً



يتميّز الشعر عند الجيلي بحسّ مرهف. إذ يميل بشعره إلى الصور المفتعلة والتعقيدات في تركيب الكلام. بل يميل إلى التشبيه والاستعارة، وهما من أبسط صور البلاغة وأقربها إلى فكر الإنسان وقلبه. وللجيلي كثير من القصائد الشعريَّة في مؤلّفاته الكثيرة، عبّر فيها عن فكره الأدبيّ الفلسفيّ. لكنّ

أهمّ ما نظمه شعراً، هو قصيدته النادرات العينيَّة في البادرات الغيبيَّة ، التي تُعَدّ ثاني أطول قصيدة في الشعر الصوفيّ، ويبلغ عدد أبياتها 540 بيتاً.

والقصيدة التي تسبقها هي قصيدة نظم السلوك لابن الفارض، والتي تعدّ 667 بيتاً، وتُعرف بالتائيَّة.


تتميّز قصيدة النادرات العينيَّة بأنّها واحدة من أهمّ النصوص الشعريَّة في تاريخ الأدب الصوفيّ. وقد عُني بها كثير من المتصوّفة، أمثال الشيخ عبد الغني النابلسي وغيره. وقد تعدّدت وتنوّعت مواضيعها. إذ بالإضافة إلى حديثه - أي الجيلي - عن مفهوم الحبّ الصوفيّ، فهو يسرد لنا سيرته الذاتيَّة، من يوم مولده. كما يسرد لنا كيف أنّ نَفْسه كانت تتوق من حداثتها إلى سلوك طريق الصوفيَّة، طريق الحقّ. وهو يتحدّث باستفاضة عن تجربته الروحيَّة التي مرّ بها في طريق الحقيقة. وبالإضافة إلى هذه المواضيع، فإنّ الجيلي، يستفيض في قصيدته بتصوير كيف أنّ الروح تهبط من عند البارئ تعالى إلى العالَم الأرضيّ، ليحلّ في الأبدان. كما أنّه يحدّثنا عن تكوّن الجسم في الرحم، ومسيرة حياته، إلى أن يوضع في التراب. وكأنّه يردّد كلام السيّد المسيح للإنسان من التراب وإلى التراب تعود . وباختصار فإنّ الجيلي قدّم لنا صورة عن فلسفته الصوفيَّة من خلال أبيات قصيدته الشعريَّة هذه.


مؤلّفاته



وضع الجيلي ما يزيد على ثلاثين مؤلّفاً، في مختلف المواضيع الصوفيَّة والفلسفيَّة. منها ما طُبع ومنها لا يزال مخطوطاً دفين المكتبات. ونورد هنا بعضاً من أسمائها


1- المناظرات الإلهيَّة. وهو كتاب صغير، فيه مئة منظر ومنظر من المناظر النُورانيَّة التي كان قد رآها الجيلي خلال خلواته بربّه. وقد شرح فيه حال كلّ

منظر، وذكر لآفة حال ذلك المنظر. والكتاب يساعد المريد على الاطّلاع على الأحوال والمقامات التي يمرّ بها السالك إلى الله. كما يطّلع على الحكم والقواعد الصوفيَّة وغير ذلك. وقد نُشر الكتـاب بتحقيق نجـاح محمود الغنيمي مع دراسة. وقد طُبع في القاهرة - مصر سنة 1407 ه‍ / 1987 م.


2- الكهف والرقيم، في شرح بسم الله الرحمن الرحيم. وهو أوّل كتاب وضعه الجيلي في عالم الصوفيَّة. ويعتمد في شرحه على طريقة علم الحروف وحساب الجمّل، والتي عُرف ولع المتصوّفة بها. وقد طُبع بالقاهرة سنة 1326 ه‍ / 1905 م.


3- جنّة المعارف وغاية المريد والعارف. وهي رسالة صغيرة كان قد ألّفها الجيلي قبل رحيله إلى بلاد اليمن. وقد وضعها باللغة الفارسيَّة.


4- القاموس الأقدم والناموس الأعظم. وهو كتاب مؤلّف من أكثر من أربعين جزءاً. وقد ذكره الجيلي في كتابه شرح مشكلات الفتوحات المكّيَّة. ومن أجزاء هذا الكتاب، لوامع الموهن - سرّ النُور المتمكّن - لسان القدر بنسيم السحر - شمس ظهرت لبدر - قاب قوسين وملتقى الناموسين - روضات الواعظين... والكتاب ما زال معظمه مخطوطاً.


5- القصيدة العينيَّة، أو قصيدة النادرات العينيَّة. وهي قصيدة شعريَّة طويلة فيها 540 بيتاً من الشعر، كما ذكرنا.


6- قطب العجائب وفلك الغرائب. وهو كتاب مفقود. ذكره الجيلي في مقدّمة كتابه الإنسان الكامل (ص20–21) بقوله هذا الكتاب هو الإنسان الكامل، لا يفهمه حقّ فهم إلاّ مَن كان وقع على كتاب قطب العجائب وفلك الغرائب، ثمّ نظر إليه فوجده جميعه فيه. فإنّ هذا الكتاب له كالأمّ بل كالفرع، وهو لهذا الكتاب كالأصل بل كالفرع. فافهم المراد بالكتابين والمخاطب بالخطابين تحلّ الرموز وتحوز الكنوز . نفهم من كلام الجيلي أنّ الكتابين يكمّل الواحد الآخَر.


7- مراتب الوجود. وهو كتاب صغير. يقسّم فيه الجيلي الوجود إلى أربعين مرتبة. أوّلها مرتبة العماء المطلق وآخِرها مرتبة الإنسان الكامل. ويُعَدّ هذا الكتاب آخِر مؤلّفات الجيلي. وقد نُشر بطبعة غير محقّقة في مصر، والطبعة غير مؤرّخة.


8- الكمالات الإلهيَّة في الصفات المحمّديَّة. انتهى الجيلي من تأليفه سنة 805 ه‍ / 1304 م، في مدينة زبيدة ببلاد اليمن. وقد أشار بطريقة غير مباشرة إلى كتابه هذا في الصفحة الأخيرة من كتابه المناظر الإلهيَّة، بقوله يتجلّى الحقّ تعالى في هذا المشهد (المنظر الحادي بعد المئة العجز عن درك الإدراك إدراك) بتجلٍّ يكشف فيه للعبد عمّا أودعه في روحه من الكمالات الإلهيَّة، التي يعجز الكون بما فيه عن حمله. فإذا أشرف عليها شمّ، بقوّة الأحدية، ما فاته من علم ما فيه من تلك الكمالات الإلهيَّة، والاتّصاف بها .


9- لوامع البرق الموهن. وهو كتاب صغير يذكر فيه الجيلي بعض الحضرات القدسيَّة التي اتّسعت لها القلوب المحمّديَّة. والكتاب مؤلّف من ثمانية أبواب، وكلّ باب فيه ذكر تجلٍّ ما. والكتاب منشور بدون تاريخ.


10- شرح الفتوحات المكّيَّة وفتح الأبواب المغلقات من العلوم اللدنيَّة. ليس هذا الكتاب شرحاً كاملاً ومفصّلاً، لأبواب وفصول كتاب الفتوحات المكّيَّة لمحيي الدين ابن عربي، كما يظنّ القارئ. وإنّما هو شرح صوفيّ للباب التاسع والخمسين بعد الخمسمائة من كتاب الفتوحات المكّيَّة المذكور. وهذا ما يؤكّده ابن عربي بنَفْسه. وللكتاب عدد من النسخ الخطّيَّة محفوظة في كبريات المكتبات الخطّيَّة العربيَّة، نذكر منها مكتبة معهد الأحمدي، طنطا - مصر. المكتبة الظاهريَّة دمشق - سورية، ومكتبة البلدية بالإسكندرية - مصر. وقد حقّق الكتاب يوسف زيدان، ثمّ نُشر ضمن سلسلة تراثنا (المصريَّة)، عام 1999 بمصر.


11- كتاب الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل. أجمع المؤرّخون على أنّ كتاب الجيلي هذا، إنّما هو كتاب في اصطلاح الصوفيَّة. ويرى بعضهم الآخَر أنّ أفكار الكتاب ليست سوى عرض موجز للأفكار الغنوصيَّة عند ابن عربي. وقد كتبه لتيسير فهم المعنى الذي ذهب إليه، وأنّه - بصرف النظر عن محاولة تحديد فكرة العلوّ المطلق لله في مقابل الإنسان الكامل - لم يقدّم في هذا الكتاب جديداً ، على حين رأى آخَرون أنّه كتاب مليء بالوساوس. ينقسم الكتاب إلى ثلاثة وستّين باباً، يبحث فيها الجيلي بمذهب وحدة الوجود. وقد طرح مذهبه، من خلال فصولها، بكثير من الحكمة، حتّى لا يترك للقارئ أدنى شكّ في كلامه وأفكاره.


يقول الجيلي في مقدّمة كتابه اعلمْ أنّ كلّ علم لا يؤيّده الكتاب والسنّة فهو ضلالة لا لأجل ما لا تجد أنت ما يؤيّده، فقد يكون العلم نَفْسه مؤيّداً بالكتاب والسنّة، ولكنّ قلّة استعدادك منعتك من فهمه . ويتابع الجيلي قائلاً


أن يكون العلم وارداً على مَن اعتزل عن المذاهب والتحق بأهل البدعة، فهذا العلم هو المرفوض . اتّبع الجيلي في كتابه هذا، المنهج الفلسفيّ اليونانيّ. وكثيراً ما أورد الأبيات الشعريَّة، ثمّ شرحها ليعرض فكرة ما من أفكاره الكثيرة. وبهذه الطريقة في عرض الأفكار، يكون قد نهج منهج ابن عربي في عرضه للأفكار وما ذاك إلاّ أنّنا روحُ واحدٍ فذاتي لها ذاتٌ، واِسمي اسمُها


تداوَلَنا جسمان، وهو عجيبُ


وحالي بها، في الاِتّحاد، عجيبُ


والجيلي يعرض أفكاره، متدرّجاً بها من الذات، مروراً بالألوهيَّة، وفي الحياة، وفي الجلال، وفي الأزل، إلى نزول الحقّ، ثمّ في العرش، وفي العقل الأوّل، وفي الفكر، وفي الصورة المحمّديَّة، وفي النَفْس، ليصل إلى الباب الستّين. وهذا الباب عنوانه الإنسان الكامل ، وهو أهمّ فصل في الكتاب. وهو يصرّح بذلك، إذ يقول اعلمْ أنّ هذا الباب عمدة أبواب هذا الكتاب، بل جميعه، من أوّله إلى آخِره شرح لهذا الباب . والإنسان الكامل هو محمّد (ص). وهو مقابل للحقّ والخلق.


يقدّم لنا الجيلي في هذا الباب عرضاً مفصّلاً لنظريّته في الإنسان الكامل، فهو النبيّ محمّد (ص) إذ هو الإنسان الكامل بالاتّفاق، وليس لأحد من الكُمَّل ما له من الخلق والأخلاق . واعلمْ أنّ الإنسان الكامل مقابلٌ لجميع الحقائق الوجوديَّة بنَفْسه، فيقابل الحقائق العلويَّة بلطافته، ويقابل الحقائق السفليَّة بكثافته . ثمّ اعلمْ أنّ الإنسان الكامل هو الذي يستحقّ الأسماء الذاتيَّة والصفات الإلهيَّة استحقاق الأصالة والملك بحكم المقتضى الذاتيّ .


نفهم من كلام الجيلي أنّ محمّداً (ص) هو القطب الذي تدور حوله أفلاك الوجود، وهو موجود واحد منذ كان الوجود وإلى الأبد. إلاّ أنّه يظهر في كلّ عصر باسم دون اسم. وكلّ اسم له يليق في هذا العهد، وهذا لا يعني أنّه تناسخ، وبهذا المعنى يقول اجتمعت (به ) وهو بصورة شيخي، الشيخ شرف الدين إسماعيل الجبرتي، ولست أعلم أنّه النبيّ (ص)، وكنت أعلم أنّه الشيخ . هناك شرح لكتاب الإنسان الكامل ، وضعه أحمد بن محمّد المدني (ت 1071 ه‍ /1660م)، ويتضمّن في معظمه انتقاداً للمؤلّف ولأفكاره. أمّا الكتاب بحدّ ذاته فقد طُبع عدّة مرّات بمصر. وهناك عدد من نسخه المخطوطة موزّعة بين المكتبات العربيَّة والعالَميَّة، نذكر منها المكتبة العموميَّة بدمشق - المكتبة الخالديَّة بالقُدْس - المكتبة الوطنيَّة بباريس - ومكتبة المتحف البريطانيّ.


*مصادر البحث*



1- ألفا، روني إيلي وجورج نخل، موسوعة أعلام الفلسفة، الطبعة الأُولى، بيروت - لبنان 1992.


2- بدوي، عبد الرحمن، الإنسان الكامل في الإسلام، الطبعة الثانية، بيروت -لبنان 1976.


3- بروكلمان، كارل، تاريخ الأدب العربيّ، ترجمة عبد الحليم النجّار وآخَرَين، القاهرة - مصر 1977.


4- الجيلي، عبد الكريم، الإنسان الكامل في معرفة الأواخر والأوائل، تحقيق أبو عبد الرحمن صلاح بن محمّد عويصة، الطبعة الأُولى، بيروت - لبنان 1997.


5- الجيلي، عبد الكريم، لوامع البرق الموهن، بدون تاريخ.


6- الجيلي، عبد الكريم، النادرات العينيَّة، تحقيق يوسف زيدان، الطبعة الأُولى، القاهرة - مصر 1999.


7- الجيلي، عبد الكريم، المناظرات الإلهيَّة، تحقيق نجاح محمود الغنيمي، الطبعة الأُولى، القاهرة - مصر 1987.


8- الجيلي، عبد الكريم، الكهف والرقيم، القاهرة - مصر 1326 للهجرة / 1906 للميلاد.


9- الجيلي، عبد الكريم، مراتب الوجود، القاهرة - مصر، بدون تاريخ.


10- الحنفي، عبد المنعم، موسوعة الفلسفة والفلاسفة، الطبعة الثانية، القاهرة - مصر 1999.


11- الحنفي، عبد المنعم، الموسوعة الصوفيَّة، الطبعة الأُولى، القاهرة - مصر 2003 .


12- خليفة، حاجي، كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون، بيروت - لبنان 1994.


13- زيدان، يوسف، الفكر الصوفيّ بين عبد الكريم الجيلي وكبار الصوفيَّة، الطبعة الثانية، القاهرة - مصر 1998.


14- زيدان، يوسف، عبد الكريم الجيلي، فيلسوف الصوفيَّة، القاهرة - مصر 1988.


15- الزركلي، خير الدِين، الأعلام، الطبعة السابعة، بيروت - لبنان 1986.


16- علم الدِين، سليمان سليم، التصوّف الإسلاميّ، الطبعة الأُولى، بيروت - لبنان 1999.


17- سركيس، يوسف، معجم المطبوعات العربيَّة والمعرّبة، القاهرة - مصر 1928.


18- مبارك، زكي، التصوّف الإسلاميّ في الأدب والأخلاق، بيروت - لبنان، بدون تاريخ.


19-الكيلاني,جمال الدين فالح,الشيخ عبدالقادرالكيلاني رؤية تاريخية معاصرة ،مكتبة مصرمرتضى ,بغداد .


مراجع


شريط بوابات أعلام فلسفة

ضبط استنادي


تصنيف تصوف

تصنيف صوفيون عراقيون

تصنيف فلاسفة

تصنيف مواليد 1365

تصنيف وفيات 1424

تصنيف آل الكيلاني
صندوق معلومات شخص

سابقة تشريفية

الاسم

لاحقة تشريفية

اسم أصلي

صورة

الاسم عند الولادة

تاريخ الولادة 1366

مكان الولادة بغداد

تاريخ الوفاة 1424

مكان الوفاة

سبب الوفاة

مكان الدفن

النصب التذكارية

عرقية

منشأ

الإقامة

الجنسية

المدرسة الأم

المهنة

سنوات نشاط

أعمال بارزة

تأثر

تأثير

تلفزيون

المنصب

مؤسسة منصب

بداية منصب

نهاية منصب

المدة

سبقه

خلفه

الحزب

الديانة

الزوج

الأولاد

الأب

الأم

الجوائز

توقيع

الموقع





عبد الكريم الجيلي (767-826 هجرية) واسمه عبد الكريم بن إبراهيم بن عبد الكريم بن خليفة بن أحمد وكني بقطب الدين ولقب بالجيلي. يوسف زيدان زيدان، يوسف . . عبد الكريم الجيلي فيلسوف الصوفية. القاهرة دار الشروق عبـد الكريم بـن إبراهيم، قـطب الدين. لـقّب بـ الجيلي أو الجيلاني ، نسبة إلى جيلان (العراق) بلدة أسرته. وُلـد فيها قرب المدائن وهي موطن جده الشيخ عبدالقادر الجيلاني الكيلاني,جمال الدين فالح, جغرافية الباز الاشهب ، الدار المغربية للثقافة والعلوم ، الرباط ، ، ص 12. سنة 767 ه‍ / 1365 م. وهو الذي أكّد هذا التاريخ بقوله شعراً، في قصيدته الشهيرة النادرات العينيَّة .



ففي أوّلِ الشهر المحرّم حرمةً

لستّين مع سبعٍ على سبعمائةٍ


ظهوري، وبالسعد العُطارد طالعُ

مع الهجرة الغرّاء، سقتني المراضعُ


ولسنا نعرف ما إذا كان ثمّة قرابة بين عبد الكريم الجيلي وبين عبد القادر الجيلاني. ولكنّنا نظنّ أنّ انتماءهما إلى بلدة جيلان هو الذي جعل الأمر يختلط

على بعض البحّاثة فذهبوا إلى القول بأنّ الرَجلين من أسرة واحدة وان ذكر بعض المرؤخين انه من احفاده على التعميم .
كلمات مرتبطه: عيادة عبد الرحمن عبد الحليم محمود العز بن عبد السلام عبد السلام الأسمر عبد الملك السعدي خالد عبد الله الملحم عبد الرحيم ياسر عبد الستار الدوري جوني عبده طارق عبد الحليم عبد الفتاح عوينات عبد الملك المخلافي عبد الرحمن الهيلة إبراهيم بن عبد العزيز العساف سعود بن عبد الله بن محمد آل سعود بو عبد الله داود عبد الكريم الدغمي عبد الحميد السراج عبد القادر العيفاوي عبد الباقي الهرماسي عبد القادر طاش عبد الله فتاي عبد الله طاهري عبد الله عبد الله عبد الكريم فارس عبد الله جاب الله عبد العزيز الخثران سعيد عبد العظيم فوزية عبد الستار عبيد الشمري عبد العزيز البلوشي عبد الوهاب راوح عبد الله الحامد محمد عبد القادر أبو فارس عبد النبي اصطيف مبارك عبد العزيز عبد الله الشمالي عبد الرحمن المسعد عبد العزيز العلي عبد العزيز الهليل عبد الله كوني عبد الرحمن الموسى عبيد الدوسري عبد الله يوسف أحمد عبد الله الجمعان عبد الله مشيلح أحمد عبد الغفور عبيد منور عبد الله بن سيف بن محمد الكندي عبد الرحمن السربل عبد السلام الواحاتي عبد السلام المجالي عبد الفتاح الآغا عبد الرزاق البطي فاضل عبد الله محمد عبد اللطيف فتحي عبد الله اليافي عبد الله الأحمد الجابر الصباح عبد الله بن قاسم آل ثاني عبد الرحمن الدوسري أحمد عبد الواحد البسيوني أحمد بن عبد الله القاري محمد عبد الرحمن بيصار عبد الله غراب عبد الهادي قنديل عبد العظيم رمضان عبد العزيز المسند عبد الله الوهيب عبد الحميد البكوش سلامة العبد الله حمود عبد الله عبد العزيز سمك محمود عبد الحليم عبد الله الأحمر عبد الله الفيصل بن عبد العزيز آل سعود عبد الوهاب السامرائي عبد المعين الملوحي عبد المنعم مدبولي محمد عبد الوهاب محمد عبد الرحمن خليفة محمد عبدالوهاب عبير قاسم حمزة عبد الرزاق النعاس عبد الكريم غلاب عبد الكريم العرشي عبد الكريم القوقا عبد السلام العجيلي عبد الحميد بنعلجية عبد الله غيث صفية بنت عبد المطلب عبد الجبار العماري عصمت عبد العليم إبراهيم حلمي عبد الرحمن عبد الله بن إدريس الكوفي محمد عبده (عالم دين) عبد الحميد بن هدوقة مستشفى عبيد التخصصي عبد العزيز بن عبد العزيز بن ماضي عبد العزيز بن صالح الصالح إبراهيم عبد الرازق
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
العياضي برباس ويلان 1978 213 رحلات سياحية معركة أنوال تيميمون 5 477 شقق مفروشة جرج نترات النحاس medical كيفية صنع الفحم النباتي 123 كوافيرات العلاج بالدم نقل الدم مخطط سميث ابراهيم الفقى ابراهيم احمد prince الفكر البيعة عيادة عبد الرحمن الخرسانة ذاتية الدمك مرطبات استخراج فيزا عيون طبيب عيون البصام دارم البصام السياحة العمل مغامرات في جزيرة مهجورة المسيلة الاردن تلفزيون البحرين كفرعروق ميراك ماريا دل كارمن الاستشراق فيلا فارنيسينا متسلسلة لورنت قمل هنري منتسبرغ التسويق منظفات صناعة الصابون شوربة ملك الزجاج دالة الحالة الهياس Dysphagia الكهرباء تموين علاج قرحة المعدة اثاث كن ايجابي مختبرات السياحة البيئية بافرج الحاقن الذاتي قلب الحيوان عزر الحيدري للمطابخ التحكيم الدربي السالمونيلا ثوران تدفقي الوراقة جاستين جسر دانيانغ قلب مستشفى الملك فهد الجامعي عزم القصور الذاتي حائل jam جلاكسي اس5 اضرار السهر مستوصف العروبة رجلة الخير الحدود شركة الربع العالي للتجارة و المقاولات المحدودة الدوال البوادي الاحمدي تجديد الرياض السكر ديار كريمة الزبدة البرياني العراقي متجر الميناء منير مؤسسة غمرة الرياض المنصورية مستوصف السلام الملز