موقع الو صالون دانه الطويرش - مطعم الهندي خيران شاليهات الفارس - المطهر مشتاق - Wsaya - Nonish - العميد فيحان بن سيف - الشيخ ابو مهند - منى ام فهد 33 مطلقة سمرا الدمام - مطعم جاس النهضه - الشيشاني معالج ظهر بالزرقا - مطعم فطيرتي - الشيخ ابو مقبل يلي بالتاصريه - د.حاتم الحربي اللجنه الطبيه - سامي المفيريج ( العربي) - بقالة صليبخات - مشعل خدام - عفاف بفلح - ام بندر المطيري تكوي - شاي ساره العجمي للتنحيف + أيلول التركي - ساره المنديل/تمريخ - صالًون البنفسج - رواء الدرعان - احمد لسيارة - فايز القويزاني سعودي نت - مطعم فاهيتا العقيله - دكتور زهير للعظام - شيميل المهبوله ريم - شيميل شيميل - Abdullah Zhrany - هيله الركف - السيهاني - بدري العتيبي - ماجدة شقدار - سالم الحجوري - سالم الحجوري - كبب بيتنا اللذيذه ب11 ونص - مطعم Special - مطعم كشري السوهاجي مهبوله - الدكتوره غاده - Vip - لقمان الشيدي - عميل د عبدالرحيم الحارثي - الطاف الغاليه - تهاني غلوم - محمد العجمي 10الن - فساتين زفاف 300 - مخبز العربي سعد ا - صيدلية ام الهيمان - حلويات ومعجنات وفطائر جمعية القيروان ق 7 - سستر هدي العيون -
الجديد هاتف وعنوان مستوصف الآمل - النزله, جدة - طريقه تحضير جمبرى بالسمسم و حبة البركة - طريقة تحضير الكويرات المقرمشة بالصور - طريقة تحضير سردين محشى بالخضار - طريقة تحضير قرطاس الأيس كريم - طريقة عمل حلى قلوب الشكولا لا تفوتك - [طبخات مميزة] طريقة عمل السلمون مع البندورة وصلصة الحبق - طبخ منزلي - [مواضيع صحية] اسباب واعراض وعلاج الحصبة - طب بديل وطب عام -
آخر المشاهدات دراسة مفصلة لمشروع انتاج وصناعة بخور العود - كيف تحفظ الاشياء بسرعه‎ طريقة مجربة - تاريخ الملح بدايات اكتشاف الملح - حلقات عالم غامبول المدهش نظرة على السلسلة - ما يصح إلا الصحيح (مسرحية) - طريقة عمل ومقادير أكلة الحبوب الشامية من مطبخ منال العالم - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - كثافة الهواء تأثير الحرارة والضغط - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - مضخة الصوديوم والبوتاسيوم وظيفة - هاتف ومعلومات عن مستشفى الصحة النفسية بالمدينة المنورة - متوسط (هندسة رياضية) خصائص المتوسط - رمل قوالب السباكة الرمل الأخضر - مزايا وعيوب شركات المساهمة وهل تصلح للمشروعات الصغيرة - أسد بن يبرح الطاحي - طريقة عمل القرنبيط المخلل من حلقات برنامج منال العالم - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية - أدنى نهر عطبرة القري - خليل أحمد السهارنفوري آثاره - عصام سليمان - وادي بن هشبل السكان - هاتف وعنوان مستوصف الزهراء - الهفوف, الاحساء - علي الهويريني السيرة الذاتية - ارقام هواتف و عناوين شركة كفيك للوساطة المالية بالكويت - العاص بن وائل السهمي نسبه - تقانة المثلثات لقياس الابعاد - - حمض ميفيناميك آثار جانبية - مخاطر صاعق الحشرات الكهربائي - غيدا مجذوب حياتها - هاتف وعنوان مستوصف الصحة والحياة - الخليج, الدمام - طريقة عمل مشروب عصير الليمون بالزنجبيل بطعم لذيذ - عصر حجري قديم علوي نظره عامه - تأثير المراقب (الفيزياء) - نبات حولي النباتات الحولية - «♥» تجربتى مع جهاز الاوربتراك لتنزيل الوزن وشد الجسم «♥» - رجيم ورشاقة و تنحيف وانقاص الوزن - كاغليوسترو تنتقم ملخص الرواية - واو موتيل (مسلسل) فريق الممثلين - مسامية التربة المسامية في الترب المختلفة - طريقة تحضير عصير أربع فواكهه - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - هواتف و عناوين مكتب الخطوط الجويه العربيه السعوديه في جاكرتا - مرهم ويتفيلد شكل و تركيز الدواء - احموا الطفولة - الاقتصاد البنفسجي تعريف - هاتف وعنوان أبو السعود للمواد الكهربائية - القطيف, الدمام - طريقة عمل وصفة الكراوية من منال العالم - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النحافه و فقر الدم وضعف الجسم بالاعشاب - هجوم كابتن ثابت قصة المسلسل - طريق الملح القديم - رشاش بي كي مواصفات السلاح - عنوان و هواتف قنصلية السعودية فى الإسكندرية ومعلومات شاملة عنها - هاتف وعنوان مستوصف الخناني الطبي - عرعر - قاعدة سمبسون استنتاج القاعدة - هاتف وعنوان المستشفى الوطني - الملز, مدينة الرياض - وصفة من الاعشاب لعلاج مرض الشرى (الارتيكاريا) - هاتف و معلومات عن مستوصف د.كايد احمد الكايد بالمدينة المنورة - هاتف و عنوان مستشفى بريده المركزي و معلومات عنها بالقصيـم بالسعودية - صباح الخير يا وطنا (أغنية) كلمات الأغنية - تريميثوبريم/سلفاميثوكسازول الاستخدامات - هوانم جاردن سيتي (مسلسل) قصة المسلسل - معاهدة تافنة بنود المعاهدة - وكالة الشؤون الفنية بالحرس الوطني (السعودية) تأسيس الوكالة العسكرية ومراحل تطورها - 44 شارع تشارلز (رواية) نبذة قصيرة - هاتف وعنوان مستوصف الفرائضي الأهلي - النسيم, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مركز الدكتور عبد السلام الطبي - خميس مشيط, عسير - الرضحين - ابن سبعين نشأته - وصفة لعلاج التهاب المفاصل و آلام العضلات بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - تملح المياه في سلطنة عمان - قائمة المستشفيات في العراق المستشفيات الحكومية - هاتف وعنوان شركة مصنع القبلان للانابيب الحرارية - الملز, مدينة الرياض - هاتف و معلومات عن مستشفي السعودي الألماني بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان مستوصف الشفاء - بقيق, الدمام - غاز مثالي مواصفات الغاز المثالي - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - [تطوير الذات] موسوعة ( هل تعلم ) بين أيديكم .. - موسوعة التنمية البشرية - المحاليل المتعادلة - هاتف وعنوان مؤسسة عبد الله العتيق للتجارة - البريد, الدمام - كلوزابين الاستخدامات الطبية - [بحث جاهز للطباعة] ملخصات المناهج لجميع المراحل الدراسية - - أزمة الحبشة الخلفية - هاتف وعنوان مطعم ومطبخ الجش - ام الحمام, الدمام - الجحدلي اسمها - قائمة باشوات مصر أ - هاتف وعنوان مكتب الخالدي للإستقدام - الخبر, مدينة الخبر - رخويات فوائد الرخويات - هاتف وعنوان مؤسسة حسين أمين زقزوق للإستقدام - مشرفه, جدة - هواتف مستشفى عسير المركزي و معلومات عنها بعسير بالسعودية - كبرياء وتحامل (رواية) ملخص الأحداث - سيارات الأجرة في المغرب النقل الحضري - قائمة المسرحيات الكويتية ا - أكياس الفكين التصنيف - متعدد رباعي فلورو الإيثيلين الاستخدامات - خالتي وعمتي (مسلسل) - هاتف وعنوان مستوصف حامد التخصصي - محايل, عسير - هاتف وعنوان مستشفى اليمامة - طريق خريص, مدينة الرياض - هواتف شركة جوانو وبار اسكفيدس العربيه السعوديه ,المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - الحدباء (مسلسل) - زويا صقر حياتها - هاتف وعنوان شركة الضاحية الشرقية للتسويق - الخليج, الدمام - تلبيسة الاسنان .. هل يمكن ازالة التلبيسه الدائمه؟ - طريقة عمل بتر تشكين من منال العالم - هنري مور (نحات) طفولته و شبابه - نظرية التفاعل الرمزي - هواتف مؤسسة ضيف الله العتيبي للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - تقرح حول ظفري أنواع داحس الظفر - ثماني أضلاع ثماني منتظم (مثمن) - هاتف مستشفى رياض الخبراء العام و معلومات عنها بالقصيم بالسعودية - كثافة الشحنة كثافة الشحنة التقليدية - وصفة لعلاج الربو و حساسية الصدر بالاعشاب الطبيعية - أهل الراية (مسلسل) طاقم العمل - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الروماتيزم أمراض العظام والمفاصل بالاعشاب - البرتقالة المرة (فيلم) القصة - هواتف و معلومات عن جوازات مطار الملك عبد العزيز بالسعودية - هوذة الحنفي سيرة ذاتية - هاتف وعنوان مستشفى العميس الأهلي - صبيا, جازان - ستراديان وحدة الزاوية الصلبة - العلاج بالحبه السوداء(حبه البركه) - طريقة عمل سبانخ و رجله بطعم لذيذ - طبخات وصفات اكلات - علاج الرهاب الإجتماعي - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - عنوان وهواتف سفارة قطر فى السعودية ومعلوات عنها - هاتف وعنوان متجر الميناء للاواني المنزلية - الخبر, مدينة الخبر - كيف تبداء بمشروع صغير وناجح ؟ - جذر نبات أهم وظائف الجذر - طريقة عمل لفة الخميره من معجنات المطبخ العراقي بالصور - عنبريس من أنواعه نبات واطن الواطنة في الوطن العربي - طريقة تحضير وصفة كوكيز ساده بالذ طعم خطوة بخطوة - عائلة فوق تنور ساخن (مسلسل) - هاتف وعنوان مستشفى الأمير عبد المحسن - العلا, المدينة المنورة - هاتف وعنوان المستشفى الأهلي - خميس مشيط, عسير - تجربتى فى نزول 30 كيلو فى شهرين بالرجيم الصحى - رجيم ورشاقة و تنحيف وانقاص الوزن - كوزميد سمات الكوزميدات واستخداماتها - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج القولون بالاعشاب - حظر التدخين أسباب تشريعات حظر التدخين - سلامبو ملخص - استخدام التقانة الحيوية في تصنيع الأدوية الإنسولين البشري - سيف الدين بن سعود بن عبد العزيز آل سعود أسرته - [بحث] تفسير حلم المفتاح في المنام , المفتاح في الحلم - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - ليلى العفيفة قصتها مع البراق بن روحان البراق - تيمور بن أسعد عائلته - أبو بكر بن عمار سيرته - كيف ازرع النعناع في المنزل ؟ - [مواضيع صحية] اسباب واعراض وعلاج الحصبة - طب بديل وطب عام - [طبخات مميزة] طريقة عمل السلمون مع البندورة وصلصة الحبق - طبخ منزلي - طريقة عمل حلى قلوب الشكولا لا تفوتك - طريقة تحضير قرطاس الأيس كريم - طريقة تحضير سردين محشى بالخضار - طريقة تحضير الكويرات المقرمشة بالصور - طريقه تحضير جمبرى بالسمسم و حبة البركة - هاتف وعنوان مستوصف الآمل - النزله, جدة - أحمد لمطروش انضمامه ثورة التحرير الجزائرية للثورة المجيدة - [طب بديل ] الفوائد الطبية لعشب الهندباء - مواضيع صحية - وصفة لعلاج سلس البراز بالاعشاب الطبيعية - الكارتل ..عصبة الأقوياء (مسلسل) القصة - جون بولبي نظرية التعلق - هاتف وعنوان مستوصف زمزم - حائل - هاتف فرع وزارة المالية بمحافظة الطائف بالسعودية - طريقة تحضير الميرمية(أعشاب) بطريقة سهلة - لحمر (تامست) أصل التسمية - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج منتجات الألبان - جسم كهفي للقضيب التشريح - هاتف مدرسة التلمساني ابتدائي و معلومات عنها بالرياض - النمر المقنع القصة - طريقة عمل صينية البطاطس بالدجاج بالفرن من حلقات برنامج منال العالم - هاتف وعنوان مكتب الحزم لإستقدام الأيدي العاملة - الهفوف, الاحساء - الخليوي نبذة عن عائلة الخليوي - هاتف وعنوان مستشفي الجبيل العام - الجبيل - طريقة عمل وصفة حلا سفرة سهل وحلو بالذ طعم لا تفوتكم - خليف بن دواس وفاته - هاتف وعنوان مطعم الأمورة - رماح, محافظات الرياض - طريقه التخلص من سواد الابط - نايتكيل القصة - فوائد الليمون والثوم فى علاج ديدان المعدة - علي ولد زايد من أقواله المشهورة في اليمن - الصفاصيف (إقليم الخميسات) دواوير الجماعة - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - ظاهرة كومبتون مقدمة - شركة جبل صلب (اليمن) تاريخ منطقة جبل صلب - نوران جاد(ممثلة) أعمالها - هاتف وعنوان مستوصف الدوسري - بقيق, الدمام - آخر ملوك اسكتلندا (فيلم) القصة - طريقة تحضير البسبوسه مع الذ صوص بالصور - جامعة بحر الغزال الموقع - هاتف وعنوان البراك للأبواب الأتوماتيكية - الطائف وج, الطائف - [بحث] ماسبب تسميه ابو عباس اول خليفه عباسي " السفاح " ؟؟! - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - فرنسوا ساغات - طريقة عمل دجاج محشي بصل بالفرن من حلقات برنامج منال العالم - ماء التونيك معلومات تاريخية - توزيع باسكال توزيع باسكال (توزيع ذي الحدين السالب) - ميسون السويدان السيرة الذاتية - دالة شغل دالة الشغل الكهرضوئي - هاتف وعنوان مطبخ سعد - الرس, القصيم - مصاوغة أنواع التصاوغ - دبلجة المحقق كونان نظرة عامة - غدة سكين وظيفتها - هاتف وعنوان مستوصف النبراس الطبي - الخليج, مدينة الرياض - هواتف شركة الهاجدية للتجارة والمقاولات المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - خوارزمية تصنيفية الوصف -
اليوم: الخميس 25 ابريل 2019 , الساعة: 7:18 ص / اسعار صرف العملات ليوم الخميس 25/04/2019


اعلانات
محرك البحث


مصطفى فروخ نبذة

آخر تحديث منذ 2 سنة و 7 شهر 90 مشاهدة

اعلانات
شاركنا رأيك بالموضوع

نبذة


هو مصطفى بن محمد بن صالح بن عبد القادر بن محمد فرّوخ، ولد في محلة البسطة التحتا في بيروت عام 1901 . في سنة 1924م سافر مصطفى فرّوخ من بيروت إلى روما وقد وصف في مذكراته طريقي إلى الفن العقبات التي واجهها لحمله على العدول عن السفر فقال وقد دخلت يوماً البيت فوجدت بعض النسوة من الجيران، وأنا ما كان لي علاقة بإحداهن يوماً، وقد جلسن إلى والدتي، ومنذ أن دخلت وسلمت بادرنني قائلات شوف يا ابني أنتَ بعدك صغير ما بتعرف شو في بالدني، شو بدَّك بالسفر لبلاد ما بتعرفها، أمك مرا كبيرة، أحسن هالمُصريات ما تصرفهم بالسفر، ما إلو عازة، عمّر بيت فيهم أو شوف لك بنت حلال تزوجها ...، فأجبتهنّ بإيجاز هذا شيء يخصني وحدي، وأنا ما كلّفت أحداً بالتدخل في شؤوني، لا سيما والمال مالي، فأنا حرّ في التصرف به، وأنا أعرف متى أتزوج ومتى أبني بيتاً مصطفى فروخ، طريقي إلى الفن ، الناشر مؤسسة نوفل.

توفي يوم 16 شباط سنة 1957 بعد مرض شديد.


أعماله


مدماك تأسيسي في تاريخ الفن اللبناني الحديث، وقامة فنية شاهقة بشموليتها الابداعية.


إلى تميزه في فن التصوير والرسم والكاريكاتور، كان ناقدا ً فنياً ثاقب البصيرة، ومؤرخاً فنياً متعمقاً في فنون الغرب والشرق معاً.


نتذكره اليوم، وقد مر على رحيله خمسون عاماً بلورت موقعه المتجذر والمتقدم في نشوء حركة الفن التشكيلي العربي الحديث.


ترك نحو 5000 لوحة بمختلف التقنيات بيعت في لبنان والخارج. وترك كتباً مطبوعة

1) رحلة إلى بلاد المجد المفقود دراسة لفن العمارة والزخرفة في الأندلس.

2) قصة إنسان من لبنان سيرة حياته بشكل قصصي.

3) الفن والحياة مجموعة مقالات في الفن وارتباطه بالحياة.

4) طريقي إلى الفن نقد فني في صيغة السيرة الذاتية وتاريخ الفنون.

5) وجوه العصر رأيه في فن الكاريكاتور وصور لمعظم أعماله الكاريكاتورية.


وترك مخطوطة صوت الحق (آراؤه السياسية في حقبة الاستقلال، بنقد لاذع لسياسة تلك الحقبة وساستها).


كما ترك مفكرة يومية تتضمن مذكراته وآراءه في الفن والمجتمع والوسط السياسي وحال البلاد والعباد، في حقبة مفصلية من تاريخ لبنان. فهو عايش نهاية الحكم العثماني والحرب العالمية الأولى، ثم حقبة الانتداب الفرنسي وقيام دولة لبنان الكبير والمؤسسات، فالانتقال إلى مرحلة الاستقلال من 1943 حتى وفاته (1957).


درس الرسم فترة طويلة في الجامعة الأميركية (بيروت)، ودار المعلمات الرسمية، ومدرسة مار افرام (زحلة، وكان على رأسها الشاعر سعيد عقل)، وألقى العديد من المحاضرات حول الفن والحياة والمجتمع في الندوة اللبنانية. وعرضت لوحاته متاحف ومعارض عالمية في روما وفرنسا ونيويورك وغيرها، ودخل اسمه (سنة 1950) في قاموس الفن العالمي Benezit.


من البسطة التحتا... إلى روما قفزة نوعية نحو النهضة



نشأة مصطفى فروخ في بيئة متواضعة ومجتمع متزمت (أوائل القرن العشرين) أضفت على شخصيته منذ طفولته الحس النقدي والتمرد المحصن بالمعرفة. فهو عاش غربة روحية مرة بين ما تضطرم به موهبته من طموح وعزم وعصامية واجتهاد مثابر، وبين قيم اجتماعية سائدة هي محصلة نظام اجتماعي وسياسي وديني كان فيها الفن وخاصة فن التصوير محرماً آنذاك. وهذا يطرح سؤالاً بديهياً حول كيفية تطور مهارته الفنية، خصوصاً أنه فتح عينيه في بيت كل ما فيه بسيط، وفي حي البسطة التحتا حيث لا معالم فنية ولا ما يلهب الخيال. وفي احدى صفحات مذكراته كتب أنه لم ير صورة زيتية أبدعتها يد فنان قبل العاشرة من عمره وقبل أن يزور الفنان حبيب سرور في محترفه عام 1916. كان يرسم كل ما تقع عليه عيناه الواسعتان الوجوه، المراكب، البحر، المرفأ، السوق، الباعة، الناس. ورغم ظهور موهبته في الرسم في سن مبكرة جداً (الرابعة أو الخامسة من عمره) وما رافقها من نهر وموقف عدائي من أهله وجيرانه وبعض المشايخ (لاعتقاد سائد أن الرسم في الإسلام ومثابرة، ما جعله يبني عالمه الداخلي في صندوق الألوان ويحرسه بأحلام السفر والدراسة. شجعه بعض أساتذته ووجهاء بيارتة (خصوصاً الشيخ مصطفى غلاييني وصلاح اللبابيدي). وتعلم مبادىء الرسم عند ابنة أحد المصورين الفوتوغرافيين (جولي لند) ثم في محترف الفنان حبيب سرور الذي علمه وشجعه على السفر ودراسة اللغتين الإيطالية والفرنسية. بعد الحرب العالمية الأولى لم يعد فروخ إلى الدرس في مدرسة نظامية بل أخذ يدرس على نفسه، أو يذهب إلى مدارس ليلية لتعلم الفرنسية والإيطالية، وفي النهار يرسم ليحصل المال. كانت عدته للرسم السليقة والذوق والموهبة الفطرية، ونصائح من حبيب سرور يسديها اليه. وفي عام 1921 درس على الفنان خليل الصليبي.


عام 1924 تجمع لدى مصطفى فروخ مبلغ يكفيه ليسافر به إلى إيطاليا. وهناك درس في الأكاديمية الملكية للفنون (روما) وفي مدرسة خاصة للتمرن. ساعده المونسينيور شديد (من المدرسة المارونية في روما) ورعاه طيلة أربع سنوات اقامته ودراسته (كان المونسينيور شديد وكيل البطريركية المارونية في روما واقتنى لوحات من فروخ استنسخها في المتاحف عن لوحات الفنانين الطليان خلال دراسته الفن الكلاسيكي النهضوي في روما).


انفتحت أمام فروخ أبواب المعرفة الفنية فامتشق الريشة والقلم وراح يسجل ويرسم كل ما تقع عليه عيناه بنهم. عمل ليلاً نهاراً لتعلم مبادىء الرسم وعلم التشريح وعلم المنظور ونظريات اللون والضوء، وزار متاحف روما وقصورها وكنائسها خاصة فيلا المتحف الفني الشهير حيث كان يستنسخ أعمال الفنانين الطليان الكبار. وأكب على دراسة تاريخ الفن العالمي وخاصة عصر النهضة فتعمق في أصول فن العمارة وفن النحت وفن التصوير وزار فلورنسا والبندقية ونابولي بومبي وبولوني وميلانو وتورينو الزاخرة بالفنون. درس ليلاً في الأكاديمية الفرنسية للفنون (روما) وفي مدرسة فن الزخرفة (روما) وتخرج منها بالجائزة الأولى. وخلال دراسته شارك في بينالي روما بلوحتين غروب الشمس وغروب الحياة و صورة شخصية أمام المرآة (1926). وتحقق حلمه الكبير برؤيته لوحاته إلى جانب كبار فناني العالم الغربي، وكان فرحه بذلك عظيماً وكتبت عنه الصحف الإيطالية Messagero و Ilpopolo.


كان فروخ شغوفاً بصقل موهبته على أسس تطبيقية ونظرية معاً، ومدركاً بأنه لا بد مع العمل اليدوي من ثقافة تجلوه وتصقله ليبرز في ثوب متألق وسخي فتتعاون الفكرة الطيبة والمعرفة الحقة والأصول الدقيقة على براعة الفنان في ما ينتجه . انبرى يتمعن في خصائص المذاهب والأساليب والنزاعات والألوان لفنون العمارة والنحت والفنانين الأوروبيين. برع في فهم الفروق بين المدرسة الإيطالية والهولندية والمدرسة الإسبانية أو الفرنسية أو الفلمنكية أو الإنكليزية، وبات قادراً على التمييز بين لوحة من ريشة رامبرانت وأخرى من فانديك، أو بين أعمال روبنس وفرانس هالس وبين أعمال أعلام النهضة الرفيعة (أمثال ليوناردو دي فنشي، وميكلانج ورافاييل) وأعلام النهضة المتأخرة (أمثال كوريج وجورجي) وبين فرانجليكو وبوتشللي وبيللني وبيروجينو، ما يدل على طموحه وسعيه الدؤوب إلى امتلاك أصول المعرفة الفنية الكلاسيكية (وهو ما يفتقر اليه معظم فنانينا اليوم في دراستهم الأكاديمية). وبعد نيله الدبلوم ودع إيطاليا ممتلئا ً بمعارضها الفنية، ومدركاً حينونة الوقت لزيارة باريس كي يجمع بين الاطلاع على الفن القديم الكلاسيكي في إيطاليا والفن الحديث في فرنسا . وقبل سفره إلى باريس (25تموز 1927) كتب حينما كنت أدرس تاريخ الفن، أحسست بالحاجة للذهاب إلى باريس والاطلاع على الروائع المخزونة فيها، لأن باريس في الوقت الحاضر عاصمة الفن الحديث ومحور حركته، ومنها يشع كل تطور فني في يومنا. وباريس مدينة للعلم والنور لا يصح لامرىء يصل إلى أوروبا ولا يزورها . وبقيت روما مهد الفن الأول ومحجته الدائمة للمعرفة والجمال فزارها لاحقاً أربع مرات للاستنارة من فنونها إذ ان روما موطن روحي لي


باريس والموقف من الحداثة - صدمة الحداثة



باريس كبيرة، ومصطفى صغير، فكيف العمل؟ بهذه العبارة سجل فروخ في مذكراته رعشة انبهار وخوف اعترته في باريس لم يستطع دماغي الفني تحمل كل هذا، وأنا قادم من روما، من بلد أوروبي لا من أحد بلدان الشرق الساكن المطمئن. أحسست كأني ريشة في مهب الريح أو ذرة في خضم مترامي الجوانب واسع الأطراف فقلت في نفسي رباه... ما هذا؟ باريس كبيرة ومصطفى صغير، فكيف العمل؟ . غير أن الله ألهمه أن ينظر حوله فوجد مكتبة اشترى منها دليلاً لباريس وبدأ رحلته الجديدة مع عاصمة الفن الجديد.


أول خطوة قام بها زيارة المطران فارس (وكيل الطائفة المارونية في باريس) كما فعل حين زار روما، وساعده على الاقامة وتدبر أموره. وقدمت باريس للفنان الشاب كل مستحضرات الحداثة وثقافات الشعوب العريقة على أنواعها (الآثار المصرية والأشورية والفينيقية والفارسية والاغريقية والرومانية وعصر النهضة الإيطالية ثم الفن المسيحي والإسلامي والفن الفرنسي) متجاورةً في متحف اللوفر (وهو أول ما قام بزيارته في باريس). روى فيه عطشه للفن. كان أول من يدخله صباحاً وآخر من يتركه مساءً، متعمقاً، متبحراً بخصوصية كل مدرسة فنية وكل فنان، وترك تعليقات هي غاية الدقة النظرية في مذكراته حول انطباعاته في اللوفر، متطرقاً للثورة الفنية التي قامت في الفن الفرنسي مع الانطباعيين. عن أعمال مونيه ومانيه وديغا وسيسلي ورينوار، كتب في هذه اللوحات نرى التجدد في التفكير واللون والرسم والادراك والنظر... ساروا بالفن نحو التجدد فبلغوا ذروته في لوحات سيزان . ويقف بالاطراء عند الانطباعية. أما التيارات التكعيبية والوحشية والمستقبلية وغيرها من طفرات الحداثة فاعتبرها فروخ خرجت عن صفار الفن الجميل و أن روحاً خبيثة وخفية اندست فحولت الفن عن طريقه السوي لغايات غير شريفة بما بتته في الأدب والاجتماع والسياسة، نفثت فيها سمومها القاتلة فطلعت علينا بأمثال بيكاسو ودوفي وماتيس، دجالي الفن الذين مسخوا الفن والأخلاق وكدروا صفاء الفن الجميل بأساليبهم الوحشية ليتاجروا به وليفسدوا أذواق الناس.


تربية فروخ الفنية والجمالية على الفنون الكلاسيكية في روما والدراسة الأكاديمية فيها، حالت بينه وبين تقبل ما يتمخض عنه المجتمع الصناعي في فرنسا من مفاهيم حداثية معاصرة كانت تهشيماً لكل القيم الكلاسيكية السوية وخلق مفاهيم وبنى تأليفية جديدة تعكس واقع النظام الرأسمالي وحركة العرض والطلب في السوق الفني. توقف في فنه لاحقاً عند حدود الانطباعية، منسجماً مع ذاته وقناعاته دون حرق المراحل، كما فعل العديد من الفنانين اللبنانيين الذين استهوتهم تيارات الحداثة وبالغوا في تقليدها ونقلوها حرفياً رغم فارق التطور السياسي والاجتماعي والاقتصادي والتاريخ والجغرافيا. أما فروخ الذي لم يستوعب تيارات الحداثة الصاخبة آنذاك، فكان أميناً مع نفسه وتطوره الذاتي وتطور مجتمعه آنذاك، وهو الطالع من مجتمع متزمت لا يفهم اللوحة الواقعية أو الكلاسيكية، فكيف يتذوق لوحة تكعيبية أو دادئية أو مستقبلية! كان فروخ ابن سياق مجتمعه وحامل قضية النهضة القومية عبر الفن الجميل، وكان يعتبر الرسم رسالة اجتماعية اصلاحية بعيدة الأثر يترتب عليها انقلاب في أسلوب التفكير ومنحى الخلق وسمو الغاية... فأعني يا رب، وخذ بيدي، ان رسالة الجمال والحب والخيرهي رسالتك .


النهضة


Pic1.png] تصغير العرزال. ضهور الشوير - جبل لبنان 1945]


كان فروخ مسكوناً بهواجس النهضة القومية وتطور المجتمع واليقظة الحضارية، لذا كان في كتاباته دائم المقارنة بين مجتمع وطنه والمجتمع الغربي، بين حضارة الشرق وحضارة الغرب، بين حضارة روما الكلاسيكية وحضارة فرنسا المتجددة الثورية فن روما رصين مطمئن، بينما فن باريس فن صاخب ثائر . وزياراته متاحف باريس (اللوكسمبورغ وفرساي) وجامعاتها وكنائسها وبعض غاليريهاتها، ألهبت فيه الحماسة للمشاركة في صالون باريس الرسمي، فابتهج برؤية لوحاته إلى جانب كبار فناني الغرب في هذا الصالون ثلاث مرات. وتزامن وجود فروخ في باريس مع وجود عمر الأنسي وقيصر الجميل اللذين ربطته بهما أواصر الصداقة والفن. والتقى في باريس النحات اللبناني يوسف الحويك (1883-1962).


فتحت باريس أمام فروخ طريق ريادة الانطباعية في الفن اللبناني، فكان من أوائل الفنانين الانطباعيين في جيله، إلى جانب الجيل الانطباعي اللبناني الأول عمر الأنسي (1901- 1969)، قيصر الحميل (1898- 1958)، صليبا الدويهي (1912-1994)، رشيد وهبي (1917-1996). وبتت باريس في شرايين لوحته اليقظة اللونية ومعادلة الزمن والنور، والزمن واللون، فعاد إلى الشرق يعيد اكتشاف نورانيته ولعبة الانطباع الذاتي في مواجهة متغيرات الطبيعة والإنسان والحياة. في طريق عودته إلى بيروت (1927) زار اليونان وآثارها وتركيا ومعالمها الفنية.


وفي بيروت أقام أول معرض له (1928) في دار الوجيه أحمد بك أياس، فاحتفلت به بيروت وأهلها ومثقفوها وصحافتها، وكان ذاك أول معرض فردي لفنان بيروتي يصور موضوعات اجتماعية. بعده أقام معرضاً في الجامعة الأميركية ( ال وست هول ) عرض فيه لوحات من مختلف الأنواع الفنية المنظر الطبيعي، البورتريه، اللوحة التاريخية، صور الحياة والبيئة. ولم يعرض فيه لوحات العاريات لقناعته بأن مستوى ثقافة الناس آنذاك لا تحتمل بعد رؤية أجساد عارية. توخى ايقاظ فكرة الجمال في هذا الوطن، رامياً للاتجاه بالفن إلى وجهة قومية نحن بأشد الحاجة اليها ، في حين تعصف تيارات الحداثة تعصف في سماء المدارس الفنية القومية الأوروبية وتقوض أسسها ومعالمها. كان فروخ مدركاً مسألة التباين في الشوط الحضاري (على صعيد الفنون) بين بلادنا والغرب. وفي حين كان يسعى إلى زرع بذور نهضة فنية تسعف في انتشار الثقافة الفنية في المجتمع السوري (مرحلة التحول الكبير من النظام العثماني المتخلف إلى النظام الاستعماري الفرنسي في عهد الانتداب). في مطلع الثلاثينات كانت شخصية فروخ تعيش حالة السعي لرأب الصدع بين الواقع الاجتماعي المتخلف وضرورة أن يلعب دوراً نهضوياً بفنه، وبين أحلامه نحو الفن العالمي ومواكبة روح العصر.


أنظر أيضا


  • فن لبنان



  • صندوق معلومات شخص

    اسم

    صورة Faroukh

    حجم الصورة

    عنوان الصورة

    تاريخ الولادة 1901

    مكان الولادة بيروت

    تاريخ الوفاة 1957

    مكان الوفاة

    التعليم

    العمل رسام

    اللقب

    الجنسية لبناني

    الموقع



    مصطفى فروخ من أشهر الرسامين التشكيليين اللبنانيين في القرن العشرن. خلد الطبيعة اللبناية برسوماته. يعتبر مصطفى فروخ بين رواد الفن اللبناني الحديث وأحد الأربع الكبار الذين خطوا الطريق للفنانين اللبنانيين اللاحقين.

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    تصنيفات الموقع
    شاهد الجديد لهذه المواقع
    بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية شكاوي محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا موقع سنهدريم التكامل العددي كهربا الحكومة الحكومة التونسية مسالك بولية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم شكا الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر مشروع تخرج الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة