موقع الو صيدلية باب الشفاء - مها الزغيبي - عبدا مزيد التنفيذ - عقال السلطان "لتفصيل العقل" - ماجد الزايدي _ معالج غرغرينا السعودية _ الطائف - محمد فياض الباكستاني - قاسم مكتب سعدة - ناصر الدشتي - د.عبدالسلام الغنامي - الداود سليمان بن عبدالرحمن - الشويخ - مطعم مسفر الثبيتي - خياط لوسيانو سليم - كراج الربيعه - سفريات قيصر بالجليب - د جمال ابو زناده - الشيخ : عبدالله السيوحي - د. احمد مكرم طربوش ربو - د.عبدالله العويد - فندق المحمل جدة باب شريف - د/ ايمن باوزير - شموخ - كريمهـ الطباخه - فارس بن سحمان - ابراهيم الزلزلة بو عبد الله - د ياسر علوي - صالح مبارك العجمي 87 - خالد محسن الحربي - سعيد باحص - سواق - صعب الممساني - احمد العمودي فوزيه الجفالي - الشيخ ابو مهند - حنتيرة - د/عبد العزيز عيشان - ام فريح الشمريه معالجه - حميدة ابو شومي - مطلق ةةةة - محل ركن الكيف محمد معسل - د خالد اللوز - عبدالهادي الصقران ابوعبدالله - ام عبدالله علاج فري - أخت 8 - د وليد الكردي - هبة يعقوب احمد الكندري القصور - فيصل القسامي- مذيع ميداني ف السعودية - ليلى الشمسان - المعالج/عبدالرحمن الحربي/تبوك - د ليلى الشمسان - الطبيب الشعبي الرافعي -
الجديد هاتف وعنوان مستوصف المغلوث الطبي - المبرز, الاحساء - هاتف وعنوان مستشفى الأهلي السعودي - العزيزيه, مكة المكرمة - هاتف وعنوان مستشفى العميس الأهلي - صبيا, جازان - تعاويذ هاري بوتر قائمة التعاويذ - بوران (حالمين) المحلات التابعة للقرية - صفية علي - النصير (أسماء الله الحسنى) في القرآن الكريم - المركز الثقافي الفرنسي بالإسكندرية تاريخ وأقسام المركز -
آخر المشاهدات هاتف وعنوان مستوصف دار السلام - الخرج, محافظات الرياض - يوسف صاحب الطابع أصوله - جريان صفيحي خصائصه - هاتف وعنوان مستشفى النهضة - الطائف الحويه, الطائف - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - عبد الرحمن بن صبيح السويدي (سميط الإمارات) من هو؟ (نبذة) - على مر الزمان (مسلسل) قصة المسلسل - تحرش جنسي بالأطفال مقدمة - علي الهويريني السيرة الذاتية - هواتف مؤسسة روافد الطرق للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - نفثالين التركيب والتفاعلات - جامعة أم درمان الإسلامية كلية الطب - هاتف ومعلومات عن مركز صحي الامير محمد بن سعود بالرياض - هاتف وعنوان المشرف للإستقدام - الملز, مدينة الرياض - طريقة عمل مصلى اللحم من اشهر المطاعم - طبخات وصفات اكلات - نموذج شهادة حسن سيرة وسلوك بالمملكة العربية السعودية - مكافآت طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية - طريقة عمل الكرشة بطعم لذيذ لا تفوتكم - تهجين مداري التهجين في ذرة الكربون - مستقيمات متخالفة - فرط ثنائي أكسيد الكربون في الدم الأسباب - مزايا وعيوب شركات التضامن وهل تصلح للمشروعات الصغيرة - هاتف وعنوان مستشفى الوفاء - عنيزه, القصيم - هاتف مركز السويدي الغربي الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - هواتف مركز علاج بلا حدود الطبي بالرياض والعنوان - تحت التهديد قصة الفيلم - هاتف وعنوان شركة المدعث للتجارة والمقاولات - خميس مشيط, عسير - هاتف وعنوان مركز نجاد النسائي - صفوي, الدمام - هاتف وعنوان مصاعد سيماج - البريد, الدمام - طريقه تحضير المفالت الجيزاني بالحليب - هاتف وعنوان مستوصف الرعاية الطبية - عنيزه, القصيم - كله من أجل الحب (مسرحية) - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - هاند ريمي حساب الأوراق - هاتف وعنوان مستشفى الرحمة - ابها, مدينة ابها - هاتف وعنوان مؤسسة غسان للتجارة - عوالي, المدينة المنورة - نبات حولي النباتات الحولية - طريقة تحضير وصفة كوكيز ساده بالذ طعم خطوة بخطوة - تمسكنت فتمكنت (مسرحية) - بيديه كيفية الإستخدام-بيديه (يسار) إلى جانب المرحاض. - هاتف و عنوان مستشفى حريملاء و معلومات عنها بالرياض بالسعودية - هاتف وعنوان شركة مستشفى المغربي للعيون - خميس مشيط, عسير - هاتف وعنوان مطبخ الحرمين - الهفوف, الاحساء - هاتف وعنوان شركة حمد العيسى للأجهزة المنزلية - بريده, القصيم - كارست عوامل تكوين أشكال الكارست - عدد غراهام السياق - يا حمام القدس (أغنية) كلمات الأغنية - هاتف وعنوان مستوصف سماح - حائل - التسمم بالزرنيخ العلامات والأعراض - الواقعية الهجومية والدفاعية - ورشة بناء العوامل المساهمة في تنظيم الورشات - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص التربية الاسلامية - - محافظة بلجرشي التسمية - مقام بياتي اغاني على مقام البياتي - هذال بن وقيان - هاتف وعنوان مكتب الخشان للإستقدام - الخفجي, الجبيل - [بحث جاهز للطباعة] بحث حول علم الكيمياء , كل ما يخص الكيمياء - - هواتف الخطوط الجوية السعودية فى الجزائر - قائمة مستشفيات ولاية الخرطوم - هاتف وعنوان مستوصف الامل - ينبع البحر - ينبع - صالح الفهدي السيرة الذاتية - هواتف مستشفى عسير المركزي و معلومات عنها بعسير بالسعودية - هل يحق لي رفع دعوى رد اعتبار عن تشويه سمعه بدعوى كيديه - رتج زنكر مكان الإصابة - فحص سريري خطوات الفحص السريري - طريقة عمل كيك نابليون الروسي بطعم لذيذ - هواتف شركة دار المعدات الطبيه والعلميه ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان البراء لأبواب الكراجات الأتوماتيكية - سلطانه, المدينة المنورة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - هاتف وعنوان مكتب المفاوض الدولي للإستقدام - المبرز, الاحساء - هاتف وعنوان شركة أنفال للأبواب الأتوماتيكية - الصفا, جدة - قلب الظلام ملخص الرواية - هاتف وعنوان مؤسسة تناتل للأثاث - المدينة, المدينة المنورة - هاتف مركز محاسـن الصحى بالاحساء و معلومات عنه بالسعودية - هاتف وعنوان المستشفى الوطني - الملز, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستوصف السلام - عنيزه, القصيم - مغنطة طرق المغنطة - هاتف وعنوان شركة الزهراني التجارية - الشفا, مدينة الرياض - فيصل بن حمود بن عبيد الرشيد أبنائه - هاتف و عنوان نادي الشباب الرياضي بالرياض ومعلومات شاملة عنه - هواتف الخطوط الجوية العربية السعودية في جمهورية السودان - وصفة طبيعية من الطب البديل لعلاج قرحة المعدة وحموضة المعده بالاعشاب - هاتف وعنوان مكتب محمد الحماد للإستقدام - النسيم, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستوصف الظافر الطبي - السليمانيه, جدة - هاتف وعنوان مستوصف سلامات - حائل - الشاب حسني حسني وإنتاج الأشرطة - قائمة حكام الجزائر ملوك الجزائر - هاتف وعنوان شركة إبراهيم الجفالي وأخوانه - بريده, القصيم - هاتف وعنوان مكتب صالح محمد العريني للإستقدام - بريده, القصيم - مرض فينيل كيتينوريا عند الاطفال - بارتشيس تاريخ اللعبة - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - محمد بن طلال بن نايف الرشيد استرداد حائل - هاتف وعنوان مستوصف المغلوث الطبي - المبرز, الاحساء - اعشاب لحرق الدهون فى الجسم للتخسيس و النحافه - هاتف وعنوان مستشفى الدكتور غسان نجيب فرعون - خميس مشيط, عسير - هاتف وعنوان شركة المطلق للمفروشات - العزيزيه, مكة المكرمة - البرتقالة المرة (فيلم) القصة - هاتف وعنوان مركز العجب العجاب للتداوي بالأعشاب - النسيم, الرياض - هاتف وعنوان مستشفى المغربي للعيون والأذن والأسنان - النزله, جدة - شمير الموقع - طريقة عمل طبخة كبة الصينية من مطبخ منال العالم - طريقة تحضير حلى كوكيز بالشوكولاتة السريعة للشيف منال العالم - هاتف وعنوان مشغل الزيزفون النسائي - بريده 2, القصيم - ملازم تحقيق مميزات شاغل هذه الوظيفة - حصة النبهان - نزل شباب الفرق بين النزل والفندق والإسكان - هاتف وعنوان مستوصف العائلة الصحي - ابها, مدينة ابها - هاتف وعنوان الشئون الصحية بالحرس الوطني , مركز الأعمال - الحرس الوطني, مدينة الرياض - عبد المنصف محمود نشأته - هاتف و معلومات عن مستشفي السعودي الألماني بالمدينة المنورة - جب الحمام سلطان - هاتف وعنوان البراك للأبواب الأتوماتيكية - بريده 2, القصيم - هاتف وعنوان مستوصف الحكمة الطبي - قاره, الجوف - هاتف وعنوان مطعم بلاد الشام - مشرفه, جدة - هاتف مركز شرق البكيرية الصحي بالقصيم و معلومات عنه بالسعودية - أياد راضي السيرة الذاتية - هاتف وعنوان مؤسسة المزيد للتجارة - عنيزه, القصيم - متلازمة كليبل-ترينوناي الأعراض والميزات - هاتف وعنوان مكتب ناصر الحجوري للإستقدام - ينبع - هانسل وغريتل ملخص القصة - تعريف النص الوصفي - هاتف وعنوان المستشفى السعودي الألماني ,عسير - خميس مشيط, عسير - حول العالم في ثمانين يوما ملخص القصة - تاثير قطرات العين على الحمل أو الرضاعة - صدار مستخرج طبق الأصل عن قيد الميلاد بدل فاقد بالكويت - ويليام تيندال - البرج (ولاية معسكر) - ثلاثي فلوريد البورون التحضير - إصابة الإصبع الناتجة عن شد قميص الخصم التشريح - هاتف ومعلومات عن منتزه السلام الترفيهي (الرياض) بالرياض - شبكة تشارلوت الرواية - هجرة القلوب إلى القلوب (مسلسل) بلدة الركنية - هاتف وعنوان مستشفى الأهلي السعودي - العزيزيه, مكة المكرمة - هاتف وعنوان شركة الربيع السعودية للأغذية - النزله, جدة - مانيسا بن يوسف - هاتف وعنوان مستشفى السلامة - الخبر, مدينة الخبر - سيفدينير الاستخدام الطبي - مخاطر صاعق الحشرات الكهربائي - أولاد تايمة تاريخ - رقصة مع التنانين مُلخّص الأحداث - تاريخ سكيكدة أصل السكان - بزل الصدر الاستطباب - كلوريد متعدد الفاينيل المواد الأولية - ملف شامل عن الصوم الطبي.. فوائده العلاجية عديدة ومتنوعة - هاتف وعنوان محلات العنزي للإنارة والأدوات الكهربائية - حي النسيم, مدينة الرياض - قبيلة زهران فروع قبيلة زهران المعاصرة - إسماعيل الولي نسبه - ارقام تلفونات مخافر الكويت والمراكز الامنية - هاتف وعنوان مؤسسة عبد العزيز المقرن لبيع الأجهزة الكهربائية - رأس تنوره, الدمام - طريقة عمل المعدس اكله كويتيه معروفه لا تفوتك - طريقة تحضير القطايف حلى شامي من الشيف منال العالم - هاتف وعنوان المستوصف النموذجي الطبي - النظيم, مدينة الرياض - خافضات سكر الدم الأنسولين - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - لغة ملغاشية الكتابة - طريقة عمل الشاكرية الشامية من مطبخ منال العالم - ملف ذهبي عن دوالي الخصية الاسباب الوقاية العلاج - نبات القرطوفة أسماء أخرى - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى جمهورية ايطاليـا ومعلومات شاملة عنها - هاتف مركز الثليثيـة الصحى بالأحساء و معلومات عنه بالسعودية - طريقة تحضير الميرمية(أعشاب) بطريقة سهلة - محمد ثابت باشا نشأته - هاتف وعنوان مستوصف الإسكان - الشرفيه, جدة - هاتف و معلومات عن شركة مصر للطيران بالمدينة المنورة - ربيعة بن مكدم الكناني نسبه - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع تصنيع الجلاش الآلي - بنطيوس التعريف بالمنطقة - هاتف وعنوان مكتب المتخصص للإستقدام - العليا, مدينة الرياض - برومو الميثان تواجده وتصنيعه - طريقة عمل حلا البسيسة بطعم لذيذ - حجي قادر كويي - ستويا - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النتؤات او الثؤلول او الثلول بالاعشاب - سعة حرارية السعة الحرارية للماء - سجن البرواقية - محمد حسين زيدان المولد والنشأة - للاستعلام عن رقم هاتف بالكويت عن طريق الانترنت - هاتف وعنوان مستشفى المانع العام - الخبر, مدينة الخبر - هاتف و معلومات عن مستشفي د. حامد سليمان الأحمدي بالمدينة المنورة - علي الطالقاني (الولادة) - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج نظم معلومات , مشروع تخرج شبكات - - هاتف وعنوان مطعم العروبة - الخبر - إحسان شفيق نبذة عن حياته - طريقة تحضير فاهيتا الدجاج من الشيف منال العالم - طريقة عمل مشروب الروينه بطعم لذيذ - هاتف وعنوان المستوصف النسائي بالاحساء - الهفوف, الاحساء - أتراك الأوغوز الأصل و المنشأ - هاتف وعنوان مستوصف الفارابي - السويدي, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستوصف المشافي - الهفوف, الاحساء - طريقة عمل ومقادير الدولمه العراقيه من مطبخ منال العالم - الماضي المجهول (فيلم) قصة الفيلم - دراسة مفصلة لمشروع انتاج وصناعة بخور العود - هاتف وعنوان شركة سالم باجبير للمواد الغذائية - باب مكه, جدة - طريقة عمل طبخة القدره الخليليه من مطبخ منال العالم - حلب القديمة أحياء حلب القديمة - هاتف و عنوان مستشفى الدوادمي و معلومات عنها بالرياض بالسعودية - مضلع محدب خصائص - قياس التدفق الخلوي التاريخ - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج مشاكل الدوره الشهرية و الحيض بالاعشاب -
اليوم: الاحد 19 مايو 2019 , الساعة: 9:57 م / اسعار صرف العملات ليوم الاحد 19/05/2019


اعلانات
محرك البحث


نائب فاعل التسمية

آخر تحديث منذ 2 سنة و 8 شهر 29 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

التسمية


ألفية ابن مالك، ص. 20 يعود أول ذكر لمصطلح «نائب الفاعل» إلى القرن السابع الهجري، حيث اصطنعه وقتها النحوي ابن مالك ووضعه في ألفية ابن مالك ألفيته ، وفي الصورة يظهر القسم الخاص بنائب الفاعل

عُرف نائب الفاعل لدى القدماء من النحويين باسم «المفعول الذي لم يُسَمَّ فاعله»، وهذا الاسم قد اختفى تقريباً في عصرنا الحاضر، إضافةً إلى أنّ بعض من النحويين المعاصرين لا يرون هذا المصطلح دقيقاً، وذلك لأنَّ نائب الفاعل قد يكون مفعول به وقد يكون غير ذلك، فقد يجيء أيضاً ظرفاً أو مصدراً أو جملة أو جاراً ومجروراً. ويُفضَّل مصطلح «نائب الفاعل» كذلك لسهولة استعماله بسبب قصره مقارنة مع المصطلح الأول.عباس حسن، ج. 2، ص. 97 ويعود أولُ ذكر لمصطلح «نائب الفاعل» إلى القرن السابع الهجري ، عندما سمّاه كذلك ابن مالك في ألفية ابن مالك ألفيته ، ويُنسب إلى ابن مالك بيت شعري يقول فيه «تَرجَمَ بِالنَّائِبِ نَجلُ مَالِكِ ‫*** ومَا لَهُ فِي ذَاكَ مِن مُشَارِكِ».كاملة الكواري، ص. 267 وكان يُعرف قبل ابن مالك بأسماء متعددة، فسماه سيبويه (ت. 180) «المفعول الذي لم يتعدَّ إليه فعل فاعل»، وكما يظهر في الاسم فإنَّ سيبويه لم يتعرف على نائب الفاعل وهو عنده مفعول به، رغم أنَّه ذكر بناء الفعل إلى المجهول. وسماه الفراء (ت. 207) «ما لم يسم فاعله»، وهو يقصد نائب الفاعل بطريقة غير مباشرة بالإشارة إلى فعله المبني إلى المجهول. وعرفه المبرد (ت. 285) باسم يشابه مصطلح سيبوبه «المفعول الذي لا يُذكر فاعله». وسمّاه أبو جعفر النحاس ابن النحاس (ت. 338) «المفعول الذي لم يسم فاعله»، وأخذ بهذا المصطلح أبو بكر الزبيدي الزبيدي . وسمّاه أبو علي الفارسي (ت. 377) «المفعول به في المعنى». أما الجواليقي أبو منصور الجواليقي (ت. 540) فأطلق عليه «المفعول الذي جعل الفعل حديثاً عنه». وعندما طرح ابن مالك مصطلحه المختصر، لقي ترحيباً وانتشاراً، واستقر النحاة عليه.مجيد الشمري، ص. 4علي مطر، ص. 330-331عوض القوزي، ص. 143-144 إلا أن هناك من عارض ابن مالك في مصطلحه أو فقط استخدم غيره.



أمّا أول من حاول شرح المعنى الاصطلاحي لنائب الفاعل فلعله ابن الحاجب ، فكتب يقول «[نائب الفاعل هو] كل مفعول حذف فاعله، وأقيم هو مقامه. وشرطه أن تغيّر صيغة الفعل إلى فُعِلَ ويُفْعَلُ»، وعرّفه كذلك ابن هشام والأزهري. ويذهب نحويون آخرون إلى توحيد المصطلحات بين الفاعل ونائبه، فيقصدون بالفاعل كلاهما، ومن هؤلاء ابن يعيش .علي مطر، ص. 332-333 ونجد أيضاً أنَّ الزمخشري و الجرجاني يكتبان أن نائب الفاعل هو فاعل اصطلاحاً، ولا وجود لنائب الفاعل عندهما،فاضل السامرائي (الدراسات عند الزمخشري)، ص. 347 وأخذ بهذا الرأي أيضاً نحاة معاصرون مثل إبراهيم مصطفى و مهدي المخزومي .إبراهيم مصطفى، ص. 54

يُطلق مصطلح «نائب الفاعل» على ما يحلُّ محلَّ الفاعل بعد حذفه، أي ما ينوب عن الفاعل في إسناد الفعل إليه، ولهذا سُمِّيَ نائبه. وسُمّيَ كذلك أيضاً لأن نائب الفاعل - بعد أن كان مفعول أو غيره - أخذ أحكام الفاعل بعد حذفه، من حيث الرفع أو نوع تبعية الفعل للفاعل. ولا يُقصد بمصطلح «نائب الفاعل» أنَّ المفعول به يقوم بالفعل بدلاً من الفاعل، فالمفعول به حتى وإنْ حلَّ محل الفاعل فيظل مفعول في المعنى.يوسف الصيداوي، ص. 363

خلفية



ما يرفع نائب فاعل


طالع أيضاً فعل مبني للمجهول اسم مفعول اسم منسوب


ما يرفع نائب الفاعل ويُسند إليه واحد من اثنان، الأول هو الفعل المبني إلى المجهول ويسمى أيضاً الفعل المبني إلى المفعول وصيغته في الماضي «فُعِلَ» وفي المضارع «يُفْعَلُ»، والثاني هو الاسم المفعول. ويرى بعض النحاة أن الاسم المنسوب والمصدر المؤول بإمكانهما أيضاً رفع نائب فاعل. بالنسبة للفعل الأمر فلا يُبنى إطلاقاً إلى المجهول، لذا فلا يمكنه رفع نائب فاعل. أما الأفعال المتصرفة فعل تام غير الناقصة فهناك إجماع بين النحويين على جواز بنائها إلى المجهول. أما الأفعال المتصرفة فعل ناقص الناقصة من أخوات كان أو أخوات كاد كاد أو غيرهما فيدور حولها خلاف، فبينما يرفض البعض بنائها إلى المجهول، فإنَّ نحاة آخرون جوَّزوا بنائها بشرط الإفادة، وعلى كل حال سواء صحَّ بنائها أو لم يصحُّ فمن المستحسن عدم بنائها إلى المجهول لثقل النطق وقبحه. بينما الأفعال الناقصة الجامدة مثل «عسى» أو «ليس» فيتعلّق حكم بناءها بحكم بناء الأفعال الجامدة. والأفعال الجامدة أي غير المتصرفة فمن النحويين من يرفض قطعاً بنائها إلى المجهول، بينما نحاة آخرون مثل ابن عصفور الإشبيلي ابن عصفور أجازوا ذلك.عباس حسن، ج. 2، ص. 107جلال الدين السيوطي، ج. 2، ص. 163 وبعض النحاة يمنع بناء فعلي التعجب إلى المجهول من الثلاثي مباشرة بغير وسيط، وكذا يمنع صوغ «أفعل» التفضيل إلا بوسيط كذلك.عباس حسن، ج. 2، ص. 109

الاسم المفعول



يُشتَرط لعمل اسم المفعول في نائب الفاعل ما يُشترط لعمل اسم الفاعل في الفاعل ، ويتطابق الاثنان في أحكام عملهما ما عدا أنَّ اسم المفعول، على عكس اسم الفاعل، يمكن أن يُضاف إلى معموله.مصطفى الغلاييني، ج. 3، ص. 282محمد الحلواني، ص. 174 ويعمل اسم المفعول في نائب الفاعل بدون أي شروط إذا اقترن بأل التعريف، مثل «وَجَدتُ البُندُقِيَّةَ المَقتُول صَاحِبُهَا» حيث «صَاحِبُ» نائب فاعل، و«المَقتُول» اسم مفعول عمل في نائب الفاعل.مصطفى الغلاييني، ج. 3، ص. 280 أمَّا إذا لم يقترن اسم المفعول بأل التعريف، فيكون نائب الفاعل ضمير مستتر وجوباً لا يصحُّ إظهاره، ما لم يحقق اسم المفعول الشروط الآتية شرط الاعتماد ويقصد به أن يعتمد اسم المفعول على ألفاظ تسبقه، كأن يسبقه حرف نفي أو استفهام، أو أن يعتمد اسم المفعول على المبتدأ ويكون هو خبر مؤخر عليه، أو أن يعتمد الاسم المفعول على الاسم الموصوف ويكون هو الصفة، أو أن يعتمد على صاحب الحال ويكون هو الحال. ويشترط كذلك للاسم المفعول لكي يعمل ألَّا يُوصف أو يُضاف إلى غير معموله، لأنَّ هذا سيفصل بينه وبين نائب الفاعل وبالتالي سيُضعِف عمله.محمد النادري، ص. 136محمد الحلواني، ص. 169



يمكن أن يُضاف الاسم المفعول إلى نائب الفاعل، مع بقاء دلالته على الحدث، وسيكون نائب الفاعل عندها مجرور في اللفظ لكنَّه في المحل مرفوع، مثل «رَأَيتُ رَجُلاً » ولا تصحُّ هذه الإضافة إذا لم يكن الاسم المفعول في صيغته الأصلية، التي تُصاغ من الفعل المضارع بإبدال حرف المضارعة ميماً وفتح الحرف قبل الأخير، ويأتي الاسم المفعول في أربعة صيغ أخرى «فَعِيلٌ»، «فِعلٌ»، «فَعَلٌ»، «فُعلَةٌ». أحياناً يفقد الاسم المفعول دلالته على الحدث بسبب الإضافة، فتتغير دلالته من الحدوث المتجدد لتدلَّ على الثبوت الدائم، فيصير صفة مشبهه مرفوعها فاعل وليس نائب فاعل.محمد النادري، ص. 158-160

الاسم المنسوب



يمكن للاسم المنسوب، وهو الاسم الذي تلحقه ياء مشددة مكسور ما قبلها للدلالة على النسب، أن يرفع نائب فاعل حسب رأي بعض النحاة، مثل «صَدِيقِي عَرَبِيٌّ أَصلُهُ» حيث «أَصلُ» نائب فاعل عمل فيه الاسم المنسوب «عَرَبِيٌّ»، ويأتي نائب الفاعل الذي يعمل فيه الاسم المنسوب مضمر في بعض الأحيان. ويعمل الاسم المنسوب على التأويل بالاسم المفعول «مَنسُوبٌ»، فتكون العبارة السابقة في أصلها «صَدِيقِي مَنسُوبٌ أَصلُهُ إِلَى العَرَبِ».محمد النادري، ص. 297 ونشأ هذا الرأي حديثاً، علي يد النحوي اللبناني مصطفى الغلاييني ، ومن ثم تبعه نحاة معاصرون آخرون. وكان النحاة قبل ذلك مجمعين على أنَّ الاسم المنسوب يرفع فاعل على التأويل بالصفة الشبهة باسم الفاعل.ملاذ زليخة، ص. 264-266 والرأيان عند البعض مقبولان، فيجيز بعض النحاة أن يكون معمول الاسم منسوب فاعل أو نائب فاعل.

المصدر المؤول



أقرَّ النحاة أنَّ المصدر المؤول المسبوك من أنْ والفعل المبني للمجهول يرفع نائب فاعل بعده شرط ألّا يحدث لبس في المعنى، مثل «أخاف من أن تُضْطَهَدَ الشُعُوْبُ» الشعوب في هذه الجملة هو نائب فاعل للفعل قبله المبني للمجهول، وعند سبك المصدر المؤول من أن والفعل المبني للمجهول تصبح الجملة «أخافُ من اضطهادٍ الشُعُوْبُ» و«الشُعُوْبُ» مرفوعة باعتبارها نائب فاعل. وإذا حدث لبس في المعنى لا يرفع المصدر نائب فاعل بعده. وفي الغالب يُضاف المصدر إلى نائب الفاعل بعده، مثل «أخافُ من اضطهادِ الشُعُوْبِ»، فتكون «الشعوب» مجرورة باعتبارها مضاف إليه ولكنها مرفوعة محلّاً باعتبارها نائب فاعل. وفي الأمر خلاف، فلم يجز بعض النحاة عمل المصدر في نائب الفاعل، و«الشعوب» عندهم مجرورة لفظاً بالإضافة ومنصوبة محلّاً على المفعولية وليست نائب فاعل إطلاقاً. حتى وإنْ صحَّ هذا الأسلوب فيظل من غير المرغوب استعماله، لأسباب تتعلق بالغموض في المعنى والثقل في النطق وعدم وجود أمثلة فصيحة تتضمّنه.عباس حسن، ج. 2، ص. 110

صياغة الفعل المبني إلى المجهول



عند بناء الفعل إلى المجهول تحدث له عدة تغيرات عادة ما تقتصر فقط على حركات الحروف. ref label ملاحظة 2 ملاحظة 2 فعندما يُبنى الفعل الماضي غير فعل أجوف الأجوف الخالي من تضعيف (لغة) التضعيف إلى المجهول، الأصل أنْ يُضمُّ أوَّله ويُكسر ما قبل آخره إلا إذا كان آخره مكسور من قبل، مثل «كَتَبَ» فتصير بعد البناء إلى المجهول «كُتِبَ». أما إذا بُدئَ الفعل الماضي بتاء زائدة تكثر زيادتها سواء أكانت فعل مطاوع للمطاوعة أو غيرها فيكسر ما قبل آخر الفعل ويُضمُّ أول وثاني حرف منه، مثل «تَكَتَّبَ» فتصير «تُكُتِّبَ»، إما إذا جاءت التاء في موضع لا تكثر زيادتها فيه أي أنها في غير اختصاصها فلا يُضّمُّ الحرف الثاني. وإذا بُدِئَ الفعل الماضي بهمرة وصل فعندها يُكسر ما قبل آخره ويُضَمُّ أول وثالث حرف منه، مثل «اسْتَكْتَبَ» فتصير «اُسْتُكْتِبَ».عباس حسن، ج. 2، ص. 98-101عبد الهادي الفضلي، ص. 116محمد عيد، ص. 415فؤاد نعمة، ص. 48 ويمكن حصر التغيرات التي تطرأ على الفعل الماضي عند بنائه إلى المجهول في الصيغ الآتية فُعِلَ، أُفْعِلَ، افْتُعِلَ، اسْتُفْعِلَ، فُعِّلَ، فُوْعِلَ، فُعْلِلَ، تُفُعْلِلَ.رضي الدين الأستراباذي، ص. 239 أمَّا إذا كان الفعل الماضي فعلاً ثلاثياً أجوفاً الإعلال معل العين، وهو الفعل الثلاثي الذي يكون فيه الحرف الأوسط حرف علّة سواء أكان ذلك الحرف واو في أصله أو ياء ويخضع لقوانين الإعلال، فتجوز فيه ثلاث قراءات محمد النادري، ص. 506محمد عيد، ص. 415-416عباس حسن، ج. 2، ص. 102 ref label ملاحظة 3 ملاحظة 3



  1. أن يُكسر حرفه الأول، ويصبح حرف العلّة ياءً. فعند بناء الفعل «قَالَ» إلى المجهول، يُكسر الحرف الأول ويصير الألف ياء، فتصبح «قِيْلَ».

  2. إشمام الإشمام ، ويُقصد به نطق الحرف الأول بجمع بين الضم والكسر. بحيث ينطق جزء صغير منه مضموماً، ومن ثم يُكسَر معظمه. ولا يظهر هذا التغيّر في الكتابة وإنما يقتصر فقط على النطق.

  3. أن يُضَمُّ الحرف الأول، ويصبح حرف العلّة واواً. ومن مثل هذا «قُوْلَ»، حيث ضُمَّ الحرف الأول وأصبح الألف واو.



وهذه القراءات جميعها وفقاً لجمهور النحاة فصيحة صحَّ نقلها عن العرب. إلّا أنَّ القراءة الأولى أفصح من الثانية، والثانية أفصح من الأخيرة. بينما يرى البعض أنَّ الضمّ أفصح من الإشمام.محمد عيد، 416 ويشترط عند الأخذ بأي من القراءات السابقة ألّا يحدث لبس، فإن حدث في واحدة منها فيؤخذ بقراءة أخرى، وكثيراً ما يحدث اللبس عند إسناد الفعل المعل الوسط إلى ضمير متكلم أو مخاطب أو إلى نون النسوة الدالة على الغائبات، مثل الفعل «ساد» فإذا أُسند إلى ضمير المتكلم من غير بنائه إلى المجهول يصبح «سُدْتُ»، وأيضاً إذا أسند إلى ضمير متكلم بعد بنائه إلى المجهول بضم الحرف الأول فيصبح كذلك «سُدْتُ»، لذا ولتجنب اللبس لا يُضمُّ الحرف الأول ويؤخذ بدلاً منه بالكسر أو الإشمام.عباس حسن، ج. 2، ص. 101-102 وإذا كان الفعل الماضي أجوف معل العين على وزن «افْتَعَلَ» أو «انْفَعَلَ» مثل «اعتاد» و«انقاد»، فيصحُّ فيه القراءات الثلاث السابقة، إلّا أن الحرف الأول وهو همزة الوصل لا يلتزم حركة معينة وإنما يساوي في حركته الحرف الثالث، فيصحُّ نطق الحرف الأول والثالث بالضمّ أو الكسر أو الإشمام. وتنطبق هذه الأحكام أيضاً على فعل صحيح الأفعال الصحيحة المضعّفة من نفس الوزن أي «افْتَعَلَ» أو «انْفَعَلَ» مثل «انْصَبَّ» و«امْتَدَّ».عباس حسن، ج. 2، ص. 106محمد النادري، ص. 507 وإذا كان الفعل الماضي ثلاثيّاً مضعّفاً مدغوماً فيُضمّ أوله، مثل «عَدَّ» فتصير بعد البناء إلى المجهول «عُدَّ». ويصحُّ فيه كذلك الكسر أو الإشمام، إلا أنَّ الضم هنا هو الأفصح. وكما هو الحال في الفعل المعل الوسط، فإذا خيف من اللبس في أي من القراءات انتقل إلى قراءة أخرى. فمثلاً اجتناباً للبس بين «عُدَّ» الفعل المبني إلى المجهول و«عُدَّ» فعل الأمر، فيؤخذ بقراءة أخرى فيقال مثلاً «عِدَّ».عباس حسن، ج. 2، ص. 105

يُبنى المضارع إلى المجهول في جميع الحالات بضمِّ أوله وفتح ما قبل آخره إن لم يكن مفتوحاً من قبل، مثل «يَكْسِبُ» فتصير «يُكْسَبُ». وإذا كان ما قبل آخره ياءً أو واواً قُلبت ألفاً، مثل «يَعُوْدُ» فتصبح «يُعَادُ». وقد يأتي الفتح في الحرف قبل الأخير مقدّراً، مثل «يُصَامُ» والأصل في الكلمة أن تكون على هذه الشاكلة «يُصْوَمُ» فحدثت تغيرات لها لأسباب صرفية.عباس حسن، ج. 2، ص. 99 وتأتي صيغ الفعل المضارع المبني للمجهول كالآتي يُفْعَلُ، يُسْتَفْعَلُ، يُفَعْلَلُ. وما شابه هذه الصيغ من الأفعال الرباعية أو فعل مزيد المزيدة .

أغراض حذف الفاعل



متى ما بُني الفعل إلى المجهول وحُذِف الفاعل وحلّ محلّه نائبه، لا يجوز بعدها أن يُذكر الفاعل في الجملة أو أن يؤتى بما يدلُّ عليه، ref label ملاحظة 4 ملاحظة 4 فلا يُقال مثلاً «نُفِّذَت الخطة من قبل الحكومة» فهنا حُذف الفاعل ومن ثم ذكر ما يدلُّ عليه، فالفاعل إنما يُحذف لغرض ما فذكر ما يدلُّ عليه لاحقاً مناف لذلك. وإذا اقتضت الحاجة ذكر الفاعل فلا يُحذف في بداية الجملة، ويمكن صياغة العبارة بصورة صحيحة على النحو «نَفَّذَت الحكومةُ الخطّة»، أو يمكن الالتزام ببناء الفعل إلى المجهول مع حذف «الحكومة» وما تعلَّق بها، فيُكتَفى بالقول «نُفِّذَتِ الخُطَّةُ».أحمد الهاشمي، ص. 121جرجي عطيه، ص. 210محمود عمار، ص. 243 والغرض في الأساس من أسلوب البناء إلى المجهول هو بيان ما وقع عليه الفعل، وتجاهل من قام بالفعل لسبب من الأسباب.محمد الحلواني، ص. 197 والأغراض التي تدعو المتكلّم إلى حذف الفاعل كثيرة جدّاً، ويمكن ردّها إلى نوعين أغراض لفظية، وأخرى معنوية. وهذه الأغراض لا تهمُّ النحاة كثيراً، فهي لا ترتبط بعلم النحو بصورة مباشرة، بقدر ما لها من ارتباط وأهمية في مباحث علم البلاغة .محمد عيد، ص. 411 والأغراض اللفظية منها مثلاً رغبة المتكلم في الإيجاز والاختصار في العبارة، مثل «عندما اجتَهَد العامل رُقِّيَ». وقد يحذف الفاعل أيضاً للمماثلة بين حركات آخر الكلمات لتوحيد السجع في الكلام المنثور، مثل «من حَسُنَ عَمَلُهُ، عُرِفَ فَضلُهُ» أو مثلاً «مَن طَابَت سَرِيرَتُهُ، حُمِدَت سِيرَتُهُ» فإذا ذُكر الفاعل في الأمثلة السابقة عندها لن يتطابق فاصلي السجع، فسيكون الأول مرفوع الآخر والثاني منصوب في آخره. وقد يحذف الفاعل للضرورة الشعرية كالمحافظة على نظم النظم وزن (شعر) ووزن البيت الشعري .عبد الرحمن الأنباري، ص. 64جرجي عطية، ص. 210 ويحذف الفاعل الذي يناب عنه لأغراض معنوية، وهي أكثر تنوعاً وتعدداً من الأغراض اللفظية. ومن الأغراض المعنوية المتكررة الشائعة محمد عيد، ص. 411-412فاضل السامرائي (معاني النحو)، ج. 2، ص. 62-68كاملة الكواري، ص. 268



  • الجهل به. فيحذف الفاعل من الجملة عندما يكون مجهولاً، ويحلّ محله نائب الفاعل. مثل «سُرِقَ المال»، في حالة إذا كان السارق مجهولاً للمتكلّم ولكنَّ آثاره أو أفعاله معلومة، فكلمة المال هي في الأصل مفعول به ولكن بسبب حذف الفاعل حلّ المفعول به محله.

  • العلم به. فإذا كان الفاعل معلوماً لدى المتكلم ومن يكلّمه فلا تقتضي الحاجة ذكره ويحذف لذلك. مثل قرآن مصور الأنبياء 37 . ففي الآية السابقة، لم تقتضي الحاجة التذكير بأن الله هو خالق الإنسان، بافتراض أن تلك حقيقة معلومة. فُحذف الفاعل، ويقدر الله ، وحلّ محله الإنسان وهو المفعول به.

  • الخوف منه أو الخوف عليه. إذا كان ذكر الفاعل يعتبر بوجه من الأوجه تعدياً عليه، فيحذف الفاعل خوفاً منه. مثل «قُتِلَ الرجل»، فلا يذكر القاتل - إذا كان معلوماً - خوفاً من سطوته أو أذاه، وفي الجملة السابقة ناب عنه المفعول به. وكذلك من الممكن أن يحذف الفاعل في الجملة نفسها لغرض إخفاء القاتل خوفاً عليه أو حفاظاً على مصلحته الشخصية كيلا يُعاقب أو يُسجن مثلاً.

  • حذف الفاعل لقصد إبهامه. عندما لا يريد المتكلّم إظهاره، مثل «< >تُصُدِّقَ على مسكين» فيُخفى المتصدق لأسباب أخلاقية أو دينية، أو «أُهِيْنَ مُتَكَبِّرٌ» فيقصد إبهامه لغرض التواضع أو لأغراض أخرى.

  • تعظيم الفاعل أو تحقيره. ففي السياق الذي يُصبح ذكر الفاعل فيه انتقاصاً من قدره، يحذف الفاعل تعظيما لشأنه وصيانة له. مثل «خُلِقَ الخنزير»، فيحذف اسم الله من الجملة السابقة تعظيماً له. وكذلك قد يُحذف الفاعل لغرض تحقيره بإهماله وتصغير شأنه ، كالقول «نُظِّفَ الشارعُ» تحقيراً لمن يُنظّفه. ويجب لفت الإنتباه إلى أنَّ تعظيم الفاعل يكون بحذفه في مواضع ولكنه قد يكون في مواضع أخرى بذكره، مثل الآية «أَتُرِيدُونَ أَنْ تَهْدُوا مَنْ أَضَلَّ اللَّهُ» فالغرض وراء ذكر الله الإيحاء بعدم قدرة أحد على تغيير إرادته، وفي هذا تعظيماً له. وعموماً، فإنَّ التعبير القرآني مثال جيّد على حذف الفاعل أو الامتناع عن حذفه لتعظيمه، فنجد عند ذكر النعم والخير أنَّ الفاعل - الله - عادة ما يُذكر، وفي المقابل فعند الحديث عن الشرور عادة ما يُبنى الفعل إلى المجهول ويحذف الفاعل، تنزيهاً للإله عنها.

  • إذا كان ذكره لا يفيد شيئاً. وذلك عندما لا يكون الفاعل محور الحديث ولا طرفاً أو عاملاًَ مهمّاً فيه ولا غرض يتعلّق به، فعندها ذكر الفاعل أو تجاهله لا يغيّر أو يؤثّر شيئاً، وذلك لأن ذهن المتكلّم والمخاطب موجّه إلى غيره. مثل «أُعْلِنَتْ نَتَائِجُ انتخابات برلمانية مغربية الانتخابات البرلمانية ، وفاز حزب حزب العدالة والتنمية (المغرب) العدالة والتنمية بأكبر تمثيل فيها»، فالخبر الرئيس في الجملة السابقة هو فوز حزب محدَّدٌ في انتخابات برلمانية، ولا يهمُّ - في الجملة السابقة - من هي الجهة التي أصدرت هذه النتائج. وأيضاً مثل قرآن مصور المجادلة 11 ، والغرض من الفعل في مثل هذه الجمل ليس إسناده إلى فاعل معيّن، بل إلى أي فاعل يمكن أن يكون.



أنواع نائب الفاعل



يأتي نائب الفاعل، مثل الفاعل تماماً، في ثلاثة صور رئيسية. فيكون نائب الفاعل اسم ظاهر، وهو الأصل، ويكون هذا الاسم مفرد، مثل «ضُرِبَ صَالِحٌ» أو مثنى، مثل «ضُرِبَ صَالِحَانِ» أو جمع مذكر سالم أو مؤنث سالم أو جمع تكسير، مثل «ضُرِبَ صَالِحُونَ». ويأتي نائب الفاعل ضميراً، سواء كان هذا الضمير منفصلاً، مثل «مَا ضُرِبَ إِلَّا أَنتَ» أو متصلاً، مثل «ضُرِبتُ» أو مستتراً، مثل «صَالِحٌ ضُرِبَ». ويكون نائب الفاعل مصدراً مؤولاً، بشرط أن يكون فعله متعدياً، ويكون المصدر المؤول من أنَّ واسمها وخبرها ، مثل «كُتِبَ أَنَّ الأَسمَاكَ تَسبَحُ» أو من أنْ والفعل المضارع ، مثل «أُمِرَ أَنْ يُطِيعَ رَئِيسَهُ» أو من مَا والفعل الماضي ، مثل «اُنتُشِرَ مَا قُلتُهُ مِن إِشَاعَةٍ».سليمان الفياض، 110 وقد يأتي نائب الفاعل شبه جملة من الجار والمجرور، مثل «صُلِّيَ فِي المَسجِدِ»، وبعض النحاة يجعل من الظرف والمضاف إليه شبه جملة في محل رفع نائب فاعل، مثل «».شوقي المعري، ص. 146



ويرى بعض النحاة، وخاصة نحاة الكوفة، أنَّ نائب الفاعل قد يكون جملة اسمية أو فعلية، غير أنَّ الأمر فيه خلاف (أنظر نائب فاعل مسائل خلافية وقوع الجملة محل الفاعل وقوع الجملة محل الفاعل ). ويجيء نائب الفاعل جملة محكية بالقول أو جملة مؤولة بالمفرد، وهذه الجمل تعامل معاملة الاسم المفرد.



ما ينوب عن الفاعل



ما يحل محل نائب الفاعل.png 600 وصلة بديل

الأصل أن ينوب المفعول به عن الفاعل المحذوف، ولا يجوز لغيره أن ينوب عن الفاعل إذا وجد في الجملة على رأي الأغلبية، وتكثر الخلافات حول أولوية الإنابة في حالة تعدد المفاعيل. وإذا فُقِدَ المفعول به فينوب عنه ما يقع عليه اهتمام المتكلِّم، غير أنَّ هذه القضية تشوبها النزاعات من كلِّ طرف. ويشترط للظرف والمصدر لكي ينوبا عن الفاعل أن يكونا متصرِّفَين ومختصَّين. ويشترط لحرف الجر أن يكون متصرِّفاً وللاسم المجرور أن يكون مختصَّاً ولكلاهما ألّا يكونا لغرض التعليل. وتسود الخلافات بين النحويين حول من ينوب عن الفاعل في حالة الجار والمجرور، فهل هو حرف الجر فقط؟ أم الاسم المجرور فقط؟ أو كلاهما؟ ويُضاف إلى الأربعة هؤلاء الجملة المحكية بالقول والجملة المؤولة بالمفرد، أنظر نائب فاعل وقوع الجملة محل الفاعل وقوع الجملة محل الفاعل



لا يجوز إنابة التمييز والمفعول لأجله عن الفاعل المحذوف، بحكم ملازمة الاثنان للنصب - في الغالب -، إلا أنَّ جماعة من النحاة جوَّزوا إنابة التمييز المجرور بحرف الجر «من»، وكذلك المفعول لأجله المجرور، بشرط أنْ يتماشيا مع الموقع الإعرابي كنائب فاعل ويتلاءما معه ويحققا الدور المطلوب منهما، ويطلق على الاثنان «نائب فاعل» وتزول عنهما التسمية السابقة. وبعض النحاة، أجازوا أن ينوب خبر كان عن الفاعل، وخاصة عندما يكون اسماً مفرداً، إلا أنَّ هذا الرأي يلقى انتقاداً شديداً.عباس حسن، ج. 2، ص. 123



المفعول به



float

-

+ أمثلة


! الجملة قبل بنائها إلى المجهول

! بعد البناء إلى المجهول

-

عَرَفَ البَاحِثُ الحَقِيْقَةَ

عُرِفَتِ الحَقِيْقَةُ
-

ظَنَّ الرَجُلُ السَرَابَ مَاءً

ظُنَّ السَرَابُ مَاءً
ظُنَّ مَاءٌ السَرَابَ (مُختلف عليه)
-

أعْطَى المُعَلِّمُ الطَالِبَ دَرْسَاً

أُعْطِيَ الطَالِبُ دَرْسَاً
أُعْطِيَ دَرْسٌ الطَالِبَ (مُختلف عليه)
-

أعْلَمَ المُدَرِّسُ الطَالِبَ الاِجْتِهَادَ نَافِعَاً

أُعْلِمَ الطَالِبُ الاِجْتِهَادَ نَافِعَاً
أُعْلِمَ الاِجْتِهَادُ الطَالِبَ نَافِعَاً (مُختلف عليه)
أُعْلِمَ نَافِعٌ الطَالِبَ الاِجْتِهَادَ (مُختلف عليه)




عندما يُبنى الفعل إلى المجهول، الأولى أن يحلّ المفعول به محلّ الفاعل ويأخذ حكمه في الرفع، وتنطبق عليه الأحكام التي تنطبق على الفاعل من ناحية مماثلة الفعل إيَّاه.كاملة الكواري، ص. 269 فإذا حُذِف الفاعل من الجملة لسبب من الأسباب، ووجد فيها مفعولاً به فلا يحلّ محل الفاعل غيره، إلا للضرورة الشعرية التي تسمح أن ينوب المصدر أو الجملة أو شبه الجملة عن الفاعل رغم وجود المفعول به.سعيد الأفغاني، ص. 194محمد عيد، ص. 414جرجي عطيه، ص. 210-211محمد الحلواني، ص. 197-198أبو البقاء العكبري، ص. 185 وذلك لأنَّ الفعل أشدُّ طلباً له من سواه بسبب الشبه البالغ بين المفعول به والفاعل، مما يؤهِّله أنَّ يحل محل الفاعل دون غيره،أبو البقاء العكبري، ص. 182-183 إلا أنَّ المسألة فيها خلاف حيث يجيز بعض النحاة وقوع غير المفعول نائب فاعل حتى مع تواجد المفعول به (أنظر نائب فاعل مسائل خلافية إنابة غير المفعول به مع تواجده إنابة غير المفعول به مع تواجده )

ولا يظهر المفعول به دائماً فقد يُضمر في بعض الحالات، مثل «لا تُكَلَّمُ» عند الحديث عن الحيوانات.يوسف الصيداوي، ص. 365 والمفعول به إمّا أن يكون فعل لازم واحداً أو فعل متعد متعدداً كمفعولين أو ثلاثة، فإن كان الفعل متعدّياً إلى مفعول واحد، حلّ المفعول به الوحيد محلّ الفاعل. وإذا كان الفعل متعدّياً إلى مفعولين أصلهما مبتدأ وخبر مثل أفعال أخوات ظن ظنَّ وأخواتها يصبح المفعول به الأول نائب الفاعل، وكذلك في الفعل المتعدّي إلى ثلاثة مفاعيل مثل «أعلم» و«أرى». أما في الفعل المتعدّي إلى مفعولين أصلهما غير المبتدأ والخبر بالإمكان جعل أيًّ منهما نائب فاعل، ومن هذه الأفعال ما جاء من باب «أعطى» مثل «كسا». أما الأفعال اللازمة، التي لا تتعدى إلى أي مفعول، فلا تبنى عادة إلى المجهول لعدم وجود ما يحلّ محل الفاعل، وفي الأمر خلاف حيث يسمح بعض النحاة بنائها إلى المجهول إذا تبعها جار وجرور أو ظرف أو مصدر (أنظر نائب فاعل مسائل خلافية بناء الفعل اللازم إلى المجهول بناء الفعل اللازم إلى المجهول ).سعيد الأفغاني، ص. 54أحمد الهاشمي، ص. 121-122عباس حسن، ج. 2، ص. 111 ويصبح الفعل المتعدّي إلى مفعولين متعدياً إلى مفعول واحد بعد بنائه إلى المجهول، وكذا الفعل المتعدّي إلى ثلاثة مفاعيل فيصبح متعدياً إلى مفعولين.عبد الرحمن الأنباري، ص. 66 والخلاف حول المفعول الذي يصلح للنيابة أو الأنسب والأولى بها عند تعدد المفاعيل يطول ويكبر تشعبه.عباس حسن، ج. 2، ص. 112

عندما يُبْنَى إلى المجهول الفعل المتعدّي إلى مفعولين، وكان الفعل حينها من باب أعطى، أي من الأفعال التي تنصب مفعولين ليس أصلهما مبتدأ وخبر، عندئذِ يجوز أن ينوب أيٌّ من المفعولين عن الفاعل، مثل «أعطى المديرُ العاملةَ إجازةً» فعند بناء هذه الجملة إلى المجهول يصحُّ القول «أُعْطِيَتْ العاملةُ إجازةً» ويصحُّ القول كذلك «أُعْطِيَتْ إجازةٌ العاملةَ»، إلا إذا حصل نوع من اللبس فيُوجَب عندها - حتى يتضح المعنى ويمكن عندها تمييز الآخذ والمأخوذ - أن يحلّ المفعول الأول محلّ الفاعل.جرجي عطيه، ص. 211 والاختيار بين المفعولين في هذه الحالة ليحلَّ محلَّ الفاعل منوَّط بالمتكلم، فله الأحقية في إنابة أيًّ منهما حسب اهتمامه، فالمفعول الذي ينصب حوله الاهتمام الأكبر غالباً ما ينوب هو عن الفاعل. وهذا ما ذهب إليه جمهور النحاة، غير أنَّ مذهب الكوفيين أنه إذا كان المفعول الأول معرفة (نحو) معرفة والمفعول الثاني نكرة وجب إنابة المفعول الأول.فاضل السامرائي (معاني النحو)، ج. 2، ص. 69 والفراء و ابن كيسان يمنعان إنابة المفعول الثاني بتاتاً في حالة إذا كان المفعول الأول فاعل في المعنى، باعتبار أنَّ العامل في إنابته سيكون الفعل المبني إلى المجهول بحكم ارتباطه بالفعل بسبب دلالته على الفاعلية، وهو ما ما سيجعله أكثر ملائمة لتقمص دور الفاعل، بينما المفعول الثاني فإن العامل فيه وفقاً لرأيهما هو فعل محذوف وهو ما يجعل إنابته غير مقبولة.حمدي الجبالي، ص. 243 أمّا إذا كان الفعل من باب ظنَّ وأخواتها أو إذا كان الفعل متعدّياً إلى ثلاثة مفاعيل، فاختلف النحاة حول هذه الحالة، فبينما يذهب فريق منهم إلى منع إنابة غير المفعول الأول، فإن فريقاً آخر يذهب إلى إجازة إنابة غير المفعول الأول بشرط عدم حدوث أي لبس في المعنى، مثل «ظننت سيفاً صادقاً»، فعند البناء إلى المجهول تصبح «ظُنَّ سيفٌ صادقاً»، ويختلف حول صحة القول «ظُنَّ صادقٌ سيفاً». وإن حدث لبس فيوجب عندها إنابة المفعول الأول.أبو البقاء العكبري، ص. 183-184 وقد يأتي المفعول الثاني لظنَّ وأخواتها جملة، عندها لا يجوز إنابة غير المفعول الأول فقط.عباس حسن، ج. 2، ص. 113 وإذا كان الفعل من باب اختار، أجمع معظم النحاة على إنابة المفعول الأول دون إجازة أن ينوب المفعول الثاني عن الفاعل المحذوف، مثل «اخترت زيداً الرجالَ» فعند بناء هذه الجملة إلى المجهول تصبح «اختير زيدٌ الرجالَ». وعلى النقيض من هذا الرأي فإن الفراء و أبو سعيد السيرافي السيرافي وابن مالك أجازوا إنابة المفعول الثاني.جلال الدين السيوطي، ج. 2، ص. 373

المصدر



يمكن للمصدر الصريح أو المؤول أن ينوبا عن الفاعل في الأفعال المبنية للمجهول. ويشترط للمصدر الصريح لكي ينوب عن الفاعل أن يكون متصرفاً مختصّاً يصحُّ الإسناد إليه، ويُقصد بأن يكون المصدر متصرفاً أي أن يقع مرفوعاً أو منصوباً أو مجروراً حسب ما يقتضيه موقعه الإعرابي في الجملة، فلا يلزم حالة واحدة في الاستعمال اللغوي له ولا يكون جمود (لغة) جامد على الظرفية ولا يكون ملازماً للنصب على المفعولية المطلقة، فعلى سبيل المثال المصدر الميمي «معاذ الله» أو اسم المصدر «سبحان الله» لا يمكن أن يحُلّا محلَّ الفاعل لأنهما غير متصرفَين لملازمتهما المصدرية والنصب باعتبار كلاهما مفعول مطلق، فلا يقال مثلاً «سُبِّحَ سبحانَ الله» ولا «عِيْذَ معاذَ الله».أحمد الهاشمي، ص. 122جرجي عطيه، ص. 212محمد الحلواني، ص. 200 وذلك لأنَّ ملازمة هذه المصادر للنصب تمنع أن تكون نائب فاعل أو غيره من موقع إعرابي المواقع الإعرابية الملازمة للرفع.عباس حسن، ج. 2، ص. 114

وكذلك يشترط في المصدر أن يكون مختصاً، والمصدر المختص هو المصدر المفيد جليّ المعنى غير المبهم، ويختص المصدر بأن تبين معناه كلمة أخرى تزيده وضوحاً وتكسبه خصوصية في الحدث بعد أن كان يدلُّ على الحدث المحض المجرد، كأن يرتبط به عدد، مثل قرآن مصور الحاقة 13 ، أو أنّ تُضاف إليه كلمة أخرى لتبيان نوع مثل «ضُرِبَ ضَربُ الحمير»، أو أن يوصف مثل «سُمِعَ انفِجَارٌ كَبِيرٌ».محمد النادري، ص. 505 والمصادر المبهمة غير المختصَّة التي لا تعطي للجملة معنى لا يمكن أن تنوب عن الفاعل المحذوف، ومن مثل هذا المصدر «فِعْلٌ» في جملة «فُعِلَ فِعْلٌ». فالمصدر في الجملة السابقة لا يعطي معنىً جديداً للجملة أو يزيدها وضوحاً، بل يقتصر فقط على التأكيد على المعنى الذي جاء به الفعل. وفي موقف مخالف للشروط السابقة، أجاز سيبويه أن ينوب مصدر مضمر معهود عن الفاعل المحذوف.يوسف الصيداوي، ص. 1016 ومن الممكن أن ينوب مصدر مؤول من أنْ والفعل أو من أنَّ واسمها وخبرها عن الفاعل، مثل «رُغِبَ أنْ تَأتِي» فالمصدر المؤول من أن والفعل «تأتي» في محل رفع نائب فاعل، وأيضاً «عُلِمَ أنّكَ ذاهب» ونائب الفاعل هنا هو المصدر المؤول «أنّكَ ذَاهِبٌ». ويجوز لاسم المصدر، وهو ما شابه المصدر في المعنى وخالفه في اللفظ والتقدير، أن يحلَّ محلَّ الفاعل المحذوف. ويشترط فيه ما يشترط في المصدر من التصرف والإختصاص، مثل «عُطِيَ عطاءٌ كَرِيمٌ».

الجار والمجرور



تنوب شبه الجملة من الجار والمجرور عن الفاعل المحذوف للفعل المبني للمجهول، فيُقال بأن الجار والمجرور سدّا مسدّ نائب الفاعل.شوقي المعري، ص. 145 ويشترط في ذلك أن يكون الإسناد إليهما مفيداً وذلك بتصرف حرف الجر واختصاص الاسم المجرور، مثل «قُتِلَ في ميدان المعركة». ويُقصد بأن يكون حرف الجر متصرفاً أي ألّا يختص في الجر ببعض الأسماء دون غيرها. وحروف الجر المتصرفة هي مِنْ، إلى، على، عَنْ، في، الباء، اللّام، الكاف. وحروف الجر غير المتصرفة هي التي تختصُّ في الجر ببعض الاسماء دون غيرها، مثل الحروف التي تجرُّ الاسماء الظاهرة فقط مذْ، منذُ، حتى. أو الحروف التي تجرُّ الاسماء النكرة فقط رُبَّ. أو مثل حروف الجر التي هي قسم (لغة) للقسم أو إستثناء الإستثناء .عباس حسن، ج. 2، ص. 118عبد الله النقاط، ص. 78 ويشترِط البعض أيضاً ألّا يكون حرف الجر لغرض التعليل، لأنَّ التعليل عندها سيكون إجابة لسؤال مقدّر، والاسم المجرور سيكون منصوب محلّاً باعتباره مفعول لأجله لفعل محذوف وجوباً تقدير (نحو) مقدّرٌ من سياق الجملة، وبما أنَّ التعليل سيكون عندها جملة أخرى لذا لا يصحُّ أن ينوب الجار والمجرور لغرض التعليل عن الفاعل المحذوف، وإن أجاز بعض النحاة هذا ك الأخفش ، مثل «وُقِفَ لإجلاله» فحرف الجر «لِ» جاء لغرض التعليل، وحروف أخرى غيره «مَنْ، الباء» تتضمن معانيها أيضاً التعليل. ونائب الفاعل في هذه الحالة هو ضمير مستتر عائد إلى مصدر مضمر مستفاد من الفعل وتقديره «الوقوف» في المثال السابق.يوسف الصيداوي، ص. 1006-1008، ص. 1016 ولا تصحُّ إنابة حرف الجر «رُبَّ» لأنها تتطلب الصدارة في الجملة، ولا حرفا الجر «مذ» و«منذ» لضعف تصرفهما، ولا تصحُّ كذلك نيابة كلٌ من «خلا» و«حاشا» «عدا» إذا عملن بالجر.جلال الدين السيوطي، ج. 2، ص. 164 وعادة ما يكون الاسم المجرور مختصّاً وذلك ب النعت أو إضافة (لغة) بإضافة كلمة أخرى إليه، مثل «نُظِرَ فِيْ أمْرٍ مُهِمِّ» حيث نُعِت الاسم المجرور بالأهمية، أو مثل «نُظِرَ فِيْ أَمْرِِكَ» أُضيف الاسم المجرور إلى ضمير المخاطب «ك».أحمد الهاشمي، ص. 23 وتجدر الإشارة إلى إمكانية أن يتقدّم الجار والمجرور على الفعل مع حفاظهما على الموقع الإعرابي كنائب فاعل، فيقال مثلاً «في أمرك نُظِرَ». وذلك لأنَّ علة التقديم غير موجودة، والتي هي في العادة خوف التباس الجملة الفعلية بالاسمية.

wikitable sortable 1 black -right 1 float


-

+ أمثلة


! الجملة قبل بنائها إلى المجهول

! بعد البناء إلى المجهول

-

مَاْ سَمِعْتُ مِنْ شَيْءٍ (حرف جر زائد)

مَاْ سُمِعَ مِنْ شَيْءٍ
-

جَلَسَ الطِفْلُ فِيْ البَيْتِ (حرف جر أصلي)

جُلِسَ فِيْ البَيْتِ (مُختلف عليه)


إذا كان حرف الجر من حروف الجرّ الزائدة، أجمع النحويّون معظهم في هذه الحالة على أنَّ الاسم المجرور هو الذي ينوبُ عن الفاعل، لا حرف الجر فقط ولا شبه الجملة من الجار والمجرور كلاهما، مثل «هَل سُمِعَ مِن صَوتٍ» فالاسم «صَوتٍ» مجرور لفظاً بحرف جر زائد ومرفوع محلّاً باعتباره نائب فاعل، ولا خلاف في هذا إلّا من قبل قلة من النحويين.عباس حسن، ج. 2، ص. 117 أمّا إذا كان حرف الجر أصلياً فيدور جدل حول اللفظ الذي يحلّ محل الفاعل، فبينما يذهب البعض إلى أنَّ الاسم المجرور وحده هو الذي ينوب عن الفاعل، حيث استقرَّ البصريون معظمهم على هذا الرأي، فإنَّ غيرهم يذهب إلى أنَّ حرف الجرِّ فقط هو نائب الفاعل، والفراء هو أشهر من أخذ بهذا الرأي، ويرى آخرون أنَّ نائب الفاعل في هذه الحالة هو ضمير مبهم مستتر في الفعل وقال بهذا ابن هشام، ويذهب ابن درستويه وغيره إلى أنَّ نائب الفاعل هو ضمير مستتر عائد على المصدر المفهوم من الفعل.جلال الدين السيوطي، ج. 2، ص. 374-375يوسف الصيدوي، ص. 1004-1006 وعلى كلِّ حال يظلّ الرأي الأشهر والأكثر انتشاراً أن تنوب في هذه الحالة شبه الجملة من الجار والمجرور كلاهما عن الفاعل، وهذا رأي يخالفه النحوي المعاصر عباس حسن ولكن لا يرى ضرراً من قبوله.

الظرف



قد يأتي الظرف نائب فاعل، ويشترط أن يكون متصرفاً أي أن يستعمل ظرف وغير ظرف، فيجيء منصوباً أو مرفوعاً أو مجروراً حسب موقعه في الكلام، فلا يقتصر فقط على النصب على الظرفية. والظروف غير المتصرفة هي الألفاظ التي لا تكون إلّا ظرفاً، مثل «الآن، لدى، حيث، عوْض، إذا، سَحَر». ويشترط للإنابة عن الفاعل أن يكون الظرف كامل التصرف فلا يكون شبه متصرف، والظرف شبه المتصرف هو الظرف الذي يلزم النصب على الظرفية إلا أنه يخرج عنه أحياناً إلى الجر وغالباً ما يكون بالحرف «من»، وظروف شبة متصرفة مثل «ثمَّ، قبل، بعد، مَع، متى، أين».عباس حسن، ج. 2، ص. 115-116 وتجدر الإشارة إلى أنَّ الظرف إذا أصبح نائب فاعل، فلا يطلق عليه ظرف عند هذه نقطة، وكذا أي موقع إعرابي آخر يقع فيه الظرف غير النصب على الظرفية.

بالنسبة لظرف المكان «عند» في جملة مثل «كُتِبَ عندك» فيدور حوله خلاف، وبينما يُلزِم معظم النحاة رفع الظرف بالضمة الظاهرة باعتباره نائب فاعل، تظهر مشكلة الشواهد، فلم يُعرف عن العرب غير «عندَ» المنصوبة أو «عندِ» المكسورة، ونادى بهذا الأخفش عندما نبّه إلى أنَّ «عندُ» مضمومة الآخر ليست من كلام العرب. ويلجأ بعض النحاة إلى اعتبار «عندَ» ظرف مبني في محلّ رفع نائب فاعل، بينما يرى غيرهم أنَّ «عند» ظرف ناقص التصرف لذا فلا تصحُّ إنابته.يوسف الصيداوي، ص. 1009-1010

ويُشترط للظرف أيضاً أن يكون مختصاً بأن توضح وتحدد معناه كلمة أخرى بالإضافة أو النعت أو العلميّة أو بيان نوع أو عدد. ويختص الظرف بالإضافة مثل «سُهِرَتْ ليلة الثلاثاء» (أضيف إلى الثلاثاء ظرف الزمان ليلة )، ويختص بالنعت في جملة مثل «عُمِرَ مكان ضخم» (وصف ظرف المكان بالضخامة)، والعلميّة مثل «صِيمَ رَمَضَانُ» (لم تقتضي الحاجة تخصيص ظرف الزمان بحكم أنَّه معلوم)، ويختص بيان النوع في جملة مثل «أُكرِمَ إِكرَامُ العَرَبِ»،. والظروف غير المتصرفة مثل قطّ ، والأخرى غير المختصة مثل مع و يوم لا يمكن أن تكون نائب فاعل لوحدها. فلا ينوب عن الفاعل الظروف من مثل «مَعَكَ» لعدم مفارقته للنصب، ولا الظروف من مثل «زمان» أو «مكان» لعدم الفائدة. ويزعم البعض أن شبه الجملة من الظرف والمضاف إليه - وليس من الظرف فقط - بإمكانها أن تحل محلّ الفاعل.

أولوية الإنابة بين المصدر والجار والمجرور والظرف



صندوق اقتباس



225

اقتباس إذا فُقِدَ المفعول به تساوت البواقي في النيابة، ولم يُفضّل بعضها بعضاً؛ ورجّحَ بعضهم الجار والمجرور منها، لأنَّه مفعول به لكن بواسطة حرف، ورجَّح بعضهم الظرفين والمصدر لأنها مفاعيل بلا واسطة، وبعضهم المفعول المطلق لأنَّ دلالة الفعل عليه أكثر. والأولى أنْ يقال كل ما كان أدخل في عناية المتكلِّم واهتمامه بذكره، وتخصيص الفعل به فهو أولى بالنيابة

المصدر رضي الدين الأستراباذي
شرح كافية ابن الحاجب (221/1)



عند أغلب النحاة، لا يجوز لغير المفعول به أن يحلَّ محلََّ الفاعل في جملة يوجد فيها المفعول به، وإنْ أجاز بعضهم هذا. وإن اجتمع في الجملة المصدر والجار والمجرور والظرف المختص، اثنان منهم أو ثلاثتهم، اجمع أغلبية النحاة على عدم تفضيل أي منهم لينوب عن الفاعل. إلّا أن بعضهم فضّل أن يحل الاسم المجرور محل الفاعل، وبعض النحاة يعطي ظرف المكان أولوية الإنابة عن الفاعل المحذوف في حالة إذا كان المفعول به غير موجود، وأشهر من قال بهذا هو أبو حيان النحوي .، ومنهم من يعطي المصدر سواء كان ظاهر أم مضمر أولوية الإنابة. بينما أخذ بعض النحاة بالرأي القائل أنَّ ما يدخل في عناية المتكلِّم واهنائب الفاعل ref label ملاحظة 1 ملاحظة 1 في النحو العربي هو اسم رفع (نحو) مرفوع أو في محلّ رفع، يأتي بعد فعل تام متصرف الفعل المبني للمجهول مبني للمجهول فيسند إليه، ويحل محل الفاعل الذي حُذِف لسبب من الأسباب. ويشابه نائب الفاعل في جميع أحكامه « الفاعل » من حيث الرفع وتبعية الفعل لكل منهما، ويكوّن مع الفعل جملة فعلية كاملة الأركان. ويكون الرفع في نائب الفاعل، كما هو في الفاعل، رفعاً إعراب لفظي ظاهرياً أو إعراب محلي محليّاً أو إعراب تقديري تقديرياً .عبد الله النقراط، ص. 76سليمان فياض، ص. 110الدروس النحوية، ص. 121أحمد الهاشمي، ص. 140 ولا يشترط أن يجيء نائب الفاعل بعد الفعل مباشرة، فقد يفصل بينهما فاصل واحد أو أكثر. ويسمَّى الفعل مع نائب الفاعل مبني إلى المجهول، لأنَّ الفاعل عندها مجهول خفي غير معلوم ولكنَّ آثاره فقط هي الظاهرة،فؤاد نعمة، ص. 48-5ف0 ومتى ما بُنِيَ الفعل إلى المجهول وجِب حذف الفاعل ولا يُذكر بعدها،النحو الأساسي، ص. 439 فحتّى يكتمل معنى الجملة، إذْ لا بُدَّ للفعل من لفظ يُسْنَدُ إليه، يحلُّ اللفظ الدال على ما وقع عليه الفعل محلَّ الفاعل المحذوف.الدروس النحوية، ص. 39 مثال على ذلك قولنا «< >أُنْجِزَ العملُ»، ف الفعل الماضي «أَنْجَزَ» بُنيَ إلى المجهول فكُسِرَ ما قبل آخره وضُمَّ كُلُّ متحرك قبله، أما العَمَلُ فهو في الأصل مفعول به مفتوح آخره «العَمَلَ»، ولكنه حلّ محل الفاعل المحذوف نتيجة لبناء الفعل إلى المجهول فسُمّيَ نائب فاعل وأخذ حكمه في الرفع. فيكون أصل الجملة قبل البناء إلى المجهول «أَنْجَزَ الفَاْعِلُ العَمَلَ». وقد يأتي نائب الفاعل مصدر (لغة عربية) مصدر مؤول ، ويمكن أن يكون جملة وفقاً لبعض النحاة. وينوب عن الفاعل إذا حُذِفَ مفعول به، ولا ينوب عنه غيره إذا وجد في الجملة. ويمكن كذلك أن ينوب عنه ظرف أو مصدر (لغة عربية) مصدر ، ويُشترط فيهما أن يكونا متصرفين مختصين. وأيضاً حروف الجر الجار والمجرور ، وفي بعض الحالات الاسم المجرور فقط.عبد الله النقراط، ص. 78 وقد يأتي نائب الفاعل اسماً إعراب معرباً أو بناء (نحو) مبنياً ، ويكون ضمير (عربية) ضميراً منفصلاً أو متصلاً أو مستتراً، ويأتي أيضاً اسم إشارة أو اسم موصول . ويكون كذلك مصدر صريح أو مصدر مؤول من أنْ والفعل أو من أنَّ واسمها وخبرهاعبد الله النقراط، ص. 79فؤاد نعمة، ص. 49 ويختص نائب الفاعل بالفعل الماضي و الفعل المضارع المضارع فقط ولا يأتي أبداً في فعل أمر الفعل الأمر ، لكون الفعل الأمر لا يُبنى للمجهول.سعيد الأفغاني، ص. 52محمد أبو العباس، ص. 66 ولا يظهر نائب الفاعل بعد الفعل المبني للمجهول فقط، فيظهر كذلك بعد أشباهه مثل اسم مفعول الاسم المفعول و اسم منسوب الاسم المنسوب .سعيد الأفغاني، ص. 193الدروس النحوية، ص. 235



أمّا بالنسبة للفعل فإنه يتغيّر عندما يُبنى إلى المجهول من حيث حركة (لغة) الحركات ، فيكسر ما قبل آخره ويُضمُّ كل متحرّك قبل ذلك في حالة الفعل الماضي، مثل «< >قُرِأَ». أما الفعل المضارع فيُضَمُّ أولَّه ويُنصب كلُّ متحرّك قبل آخره، مثل «< >يُقْرَأُ». أما الفعل الأمر فلا يُبنى إلى المجهول إطلاقاً، ولكن يمكن أن يحل محلّه المضارع المبني للمجهول المسبوق بلام الأمر فيأتي بمعنى الأمر، مثل «لِيُكْتَبُ».النحو الأساسي، ص. 438

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية شكاوي محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم شكا الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد