موقع الو عارف المسعودي - جوجوز كب كيك - د/هيثم قطامش - مطعم بيت الدجاج - مكتب فضل نور للاستقدام - فيصل خلف جلعود الجذع - غاليه - دله وقدوع - بوفيه هوم - SisTosha - مطعم الحلواني خريطيات - م سمرلاند 7 - الصالون الاطفال سمير - اجهزه شريف - عبدالله مزلف القحطاني حق الكلى - مطعم اليحر. سناو - عبداللطيف ابو شميس - كمال سمك الوافي - ي مطعم الجعده مرقاب - مطعم بيروت فهد الاحمد - المطهر مشتاق الباكستاني - تنكر ماء الخيران - صيدلية النهدي الخفجي - صالون البيادر (خيطان) - Dr. Thalathini - كربلاء فندق الشارقه احمد - مطعم / الشامي القصور - علويه ام محمد - فصاد القصيم - سفريات الكرنك أحمد كامل - فاديه - مطعم زهره صليبيه - لايت اوبشن نقال - مطعم ام الهيمان ق8 - صاله مبارك المطيري العارضيه33 - بقاله توصيل ام الهيمان - دكتور حاتم كلندر الكندري عيون ميدان حولي خلف البنزين فيوتشر كلينك يعمل بالمشفي العسكري صباحا - مطعم روب رمان - مكتب مهان الريس - د.عادل الريس / كاريبوبراكتر - حسين الفزيع - كفتيريا ضحاوي - فايض الأطعمة لجنة الرقة ابو عبدالهادي - كريمهـ الطباخه - عيادة نبع الشفاء نزوى - خلود ابو خميس ث23 - سعيد بوسويهي/ بوسالم - بيبي صالونه - عايد ابو بشر - مطعم فطاير الخيام -
الجديد كارليس أولمانيس - راميرو فونيس موري - أكاديمية أدفنتيست (هونغ كونغ) الروابط الخارجية - ألعاب بارالمبية شتوية 1998 أنظر أيضاً - المضيئة لوكسين - بيرسونية أرضية - نظام‌آباد (مقاطعة اسلام شهر) - ريهبورغ-لوكوم المدن التوأمة -
آخر المشاهدات سفر راعوث كاتب السفر وتاريخ الكتابة - طريقة تحضير كيكة الدخن بدون بيض بالذ طعم خطوة بخطوة - بهبهان سبب التسمية - حشرة الزيتون القطنية وصف الحشرة - أين تخبئون الشمس (فيلم) ملخص الفيلم - [بحث] بطاقة قراءة لكتاب الدكتور فاروق أبوزيد بعنوان مدخل الى علم الصحافة - ملخصات وتقارير - [بحث جاهز للطباعة] بحوث جاهزة اكثر من (40 بحث ) - - عطرية خصائص المركبات الأروماتية - محاولة عيش كاتب الرواية - قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم - معالجة تحليلية متصلة نظرة عامة على أنظمة المعالجة التحليلية المتصلة OLAP - سلبينغ دوغز قصة اللعبة - رباعي (شعر) تاريخ الرباعيات - ميسوسوم - تعرف على فوائد الخروب - لوحة المجاعة النص - [بحث جاهز للطباعة] الميثاق الأخلاقى للأخصائيين الاجتماعيين - - هاتف وعنوان مستوصف الحمد الطبي - سكاكا, الجوف - هواتف مؤسسة حسن هادي عبدالله جوهري للتجارة والمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - حكايات بيدل الشاعر في سلسلة < >هاري بوتر - المقيم العام الفرنسي التسمية - طريقة عمل حلى بسكوت جوزاء لا تفوتك - هاتف وعنوان المفروشات السعودية - ابو عريش, جازان - الية صناعة الكبسولات الصلبة الجيلاتين الخام - البرتقالة المرة (فيلم) القصة - النزلة (ولاية ورقلة) جغرافية بلدية النزلة - إدارة شؤون ضباط القوات المسلحة (مصر) خدمات الإدارة - هواتف مكتب شركة الحوطي ستانجر المحدوده ومعلومات عنه بالسعودية - هاتف وعنوان مطبخ بقعاء - حائل - اتفاق فيصل كليمنصو - طريقة عمل مصلى اللحم من اشهر المطاعم - طبخات وصفات اكلات - يوليوس قيصر (مسرحية) ملخص المسرحية - هاتف وعنوان مستوصف اكسير الدولي - البطحاء, مدينة الرياض - [بحث جاهز للطباعة] أجدد بحث تربوي عن الهدر المدرسي - - نقاط الحياة (ألعاب فيديو) - توصيل دلتا الفرق بين توصيل دلتا وتوصيل نجمة - ملف ذهبي عن دوالي الخصية الاسباب الوقاية العلاج - نبيه صالح قصة النبيه صالح - مطار الدار البيضاء تيط مليل - علال القلدة (فيلم) - هاتف وعنوان مستوصف العروبة الطبي - الشفا, مدينة الرياض - طريقة تحضير ستروغونوف باللحمة من الشيف منال العالم - رحلات غوليفر ملخص القصة - أغنية الجليد والنار (سلسلة روايات) مُلخّص الأحداث - دموع الورد (مسلسل) قصة المسلسل - قصص حقيقية القصة - العنبر (مسلسل) الشخصيات - طريقة عمل ومقادير أكلة الحبوب الشامية من مطبخ منال العالم - علم اجتماع وقت الفراغ نظرية - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج محاسبة جاهزة doc , مشاريع تخرج محاسبة بكالوريوس - - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الروماتيزم أمراض العظام والمفاصل بالاعشاب - انحلالية العلاقة بين الذائبية ودرجة الحرارة - هاتف وعنوان مستوصف آل مترك - المزاحميه, محافظات الرياض - [بحث جاهز للطباعة] مجموعة بحوث كاملة مع المقدمة و العرض و الخاتمة و المراجع - - هاتف وعنوان مطعم كتكوت - الهفوف, الاحساء - هاتف وعنوان مستشفى الأهلي السعودي - العزيزيه, مكة المكرمة - تعيين المحتوى المائى للتربة الهدف من التجربة - معالجة الأحداث في الجافا أساسيات التعامل مع الحدث - تحرش جنسي بالأطفال مقدمة - هيلين الطروادية (فيلم) القصة - لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة - سبايس جيرلز تاريخ الفرقة - [بحث جاهز للطباعة] أجدد بحث عن كيفية كتابة تقرير ميداني - - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع تصنيع المخللات - عزلة بني بعيث (ذمار) مراجع وروابط خارجية - اضرار صفار البيض - بولي إيثيلين تيرفثالات - تحدب قطني زائد السبب - إسماعيل بن موسى منك السيرة الذاتية - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - [بحث جاهز للطباعة] بحث إجرائي - - حمض ميفيناميك آثار جانبية - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - [طب بديل ] نبات اللاباشول مضاد حيوي للفطريات والفيروسات ومنبه للجهاز المناعي - مواضيع صحية - المزاج (فيلم) قصة الفيلم - هاتف وعنوان حلاق الواحة - خميس مشيط, عسير - الجزء المقذوف حساب الجزء المقذوف - شخصيات مسلسل زمن البرغوت شخصيات المسلسل - شبكة بايزية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج مشاكل الدوره الشهرية و الحيض بالاعشاب - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن الاهرامات - - نموذج شهادة حسن سيرة وسلوك بالمملكة العربية السعودية - عشيرة البوكليب ال كليب - هذال بن وقيان - علي ولد زايد من أقواله المشهورة في اليمن - الاعشاب والطب البديل فى علاج علاج قصر القامة وضعف النمو - هاتف وعنوان مستشفى الشفاء الطبي - المنصور, مكة المكرمة - هاتف وعنوان مستشفى علوي تونسي وإخوانه - العزيزيه, مكة المكرمة - طريقة عمل وصفة الكيك الاسفنجى على طريقة منال العالم - هواتف مكتب أرن لاستشارات الهندسية المدنية ومعلومات عنه بالسعودية - أنواع إصدارات الأفلام المقرصنة الجودات الأساسية - عدم التوازن بين الدخل و الانفاق - هاتف وعنوان مطبخ الربوة الجديد - طريق خريص, مدينة الرياض - اعمال اخشاب الطوبار اعمال اخشاب الطوبار - [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc - - علاء الدين (حكاية) ملخص الحكاية - معطف أبي (فيلم) - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج القولون بالاعشاب - طريقة عمل الرجلة بالبطاطس - هواتف مكتب مكافحة التسول بالرياض ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مطعم درة الخيمة - حي أم الحمام, مدينة الرياض - طريقة عمل وصفة صلصة المايونيز الحلو الشهية - موحسن اسم المدينة - عمه حركي الأنواع - هاتف وعنوان مستشفى الزهراء - عوالي, المدينة المنورة - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - هاتف وعنوان محل قلعة الصخور للأحجار الكريمة - الصفا, جدة - فرو مصادر الفرو - كارليس أولمانيس - قائمة شخصيات ون بيس القراصنة - ملعب 12 يوليو الوطني - برتلمي سنت هيلار - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - [تطوير الذات] هل حددت رسالتك الشخصية؟؟؟؟؟؟؟؟؟ - موسوعة التنمية البشرية - [بحث جاهز للطباعة] مقال وصفي عن القمر - - عنوان وهواتف سفارة قطر فى السعودية ومعلوات عنها - محظرة تنجغماجك الموقع الجغرافي - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - حضارة قبصية تقسيم الحضارة القبصية - حمض الكروميك حمض الكروميك الجزيئي - [بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث ديني , نماذج بحوث اسلامية - - المؤنس في أخبار إفريقية وتونس تاريخه - إيذاء النفس تصنيف داء كرون - جماعة تفراوت المولود الجماعة القروية تفراوت المولود - كسر (رياضيات) أنواع الكسور - شبه فعل أنواع شبه الفعل - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص التربية الاسلامية - - الألف سنة الغامضة من تاريخ نجد - دينار مرابطي - جلفانومتر المميزات - فتاة القيروان ملخص جرجي زيدان للرواية - معادلة فولتيرا التكاملية - هيدريد أنواع الهيدريدات - بوليبيوس - هاتف وعنوان مستشفى المغربي للعيون والأذن والأسنان - النزله, جدة - هاتف وعنوان مستوصف الكرامة الأهلي - النسيم, مدينة الرياض - القراغول - هاتف وعنوان مفروشات النماص الحديثة - النماص, عسير - حاصرات مستقبلات بيتا الأعراض الجانبية - [طب بديل ] ما هي أسباب الانزلاق الغضروفي الديسك وطرق العلاج؟ - مواضيع صحية - برونسيلاف مالينوفسكي حياته - سماح (ممثلة) عن حياتها - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بمكة ومعلومات عنها بالسعودية - محاولة انقلاب 1955 في السعودية - هاتف وعنوان المستوصف التخصصي لطب الأسنان - الصفا, جدة - قائمة شخصيات ألف ليلة وليلة الشخصيات في القصة الرئيسية - هيكل خلوي اقسام الهيكل الخلوي - أدنى نهر عطبرة القري - العثور على كارتر الأحداث - جهاز سوكسلت تاريخ - لغة مصطنعة أنواع اللغات المصطنعة - مرصد جوي أنواع المحطات - [بحث] اسئلة واجوبة دينيه جميله ومفيده - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - داني دانييلس - تروي سيفان - حي الندوه (الرياض) أهم الشوارع الرئيسية - غدا قد يأتي وقد لا يأتي (فيلم هندي) قصة الفلم - وصفة لعلاج الغدة الدرقية بالاعشاب الطبيعية من وصفات الدكتور عادل عبد العال - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - طريقة تحضير طرشي احمر مخلل بطريقة سهلة - تالخمت تاريــــخ البلــديــــة - يوسف مراد مؤلفاته - تعلم فوروملا لفبوناتشي تركيه - اسباب وجود ماء خلف الرحم - خدمة استخراج الشهادات الصحية بالمملكة العربية السعودية - فوائد نبات اللالوب او تمر العبيد من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - حمض السلفونيك تحضيره - مقياس الانفعال - إيميدازول الخواص والبنية - [تطوير الذات] قاعدة 10/90لتطوير الشخصية لاستيفن كوفي تعالوا نطبقها معا .. - موسوعة التنمية البشرية - هاتف وعنوان مؤسسة رجاء عبد المعطي المصري - العليا, مدينة الرياض - ليليان إندراوس حياتها ومشوارها المهني - الدولة القراخطائية قبيلة الخطا - لا تدعني أذهب أبدا (فيلم) نبذة عن الفيلم - مشهور بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود أسرته - مريء كسارة البندق الأعراض - هاتف وعنوان مطعم الرمال الشعبي - الفيصليه, نجران - طريقة تحضير القراقيش المصريه من الشيف منال العالم - هاتف وعنوان مطعم هرفي - الرس, القصيم - أسيل مركبات الأسيل - نموذج المعتقد الصحي التركيب البنائي للنموذج - وصفة لعلاج سلس البراز بالاعشاب الطبيعية - إدارة الأشغال العسكرية والإبرار (مصر) مديري الإدارة - هزاز توافقي (ميكانيكا الكم) أمثـــلة - [تطوير الذات] {] الاستمتاعُ بالنومِ [} - موسوعة التنمية البشرية - محمد عبد المعطي الهمشري الإنتاج الشعري - هاتف وعنوان مطبخ ومطعم الوليمة - الدرعيه, مدينة الرياض - مكونات أحيائية تأثيرات على البيئة - طريقة عمل عجينة الشيبس بالبيت لا تفوتك - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - كوليسترامين الاستخدامات العلاجية - قائمة سدود اليمن سدود قديمة - خصائص الوصف انواع الوصف - الأعراف (قصيدة) - عبدو في عهد الموحدين (فيلم) القصة - نادولول التأثير الدوائي - دليل إجراءات تأجير العقارات البلدية بالمملكة العربية السعودية - الطريق إلى الكون المتعدد قطعة - حب في مهب الريح (مسلسل) قصة المسلسل - إيزوكينولين الخواص -
اليوم: الجمعة 6 ديسمبر 2019 , الساعة: 3:37 م / اسعار صرف العملات ليوم الجمعة 06/12/2019


اعلانات
محرك البحث


أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر

آخر تحديث منذ 5 شهر و 1 يوم 10270 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

سكان وقبائل بلدة أشيقر



بني تميم



أشيقر هي بلدة تاريخية عريقة جاهلية قد ذكرها الشاعر الحطيئة المتوفي عام 45 للهجرة، وهي إحدى مدن الوشم ، من منازل بني تميم العهد الجاهلي .

ويسكنها منهم الوهبة ( الوهبي ) او ( الوهيبي) وهم بنو - وهيب - بن قاسم بن موسى بن مسعود بن عقبة بن سنيع بن نهشل بن شداد بن زهير بن شهاب بن ربيعة بن أبي سُود بن مالك بن حنظلة بن مالك بن زيد مناة بن تميم .


فالوهبة من بني حنظلة من تميم ، وهم سكان أشيقر إلى يومنا هذا منذ العهد الجاهلي . وقد نزح بعضهم إلى الزبير والشام وبعض بلدان الوشم واقاليم نجد الاخرى والقصيم وحائل والأحساء وقطر . ولا يزال الموجودون من الوهبة ــ اليوم ــ في أشيقر أكثر من 75 من سكانها .


وقد انتشرت قبيلة بني تميم واسرها المتحضرة في أقاليم نجد في الوشم والقصيم والمحمل والعارض والبطين وقرايا وادي الشعيب وغيرها من اقاليم نجد والجزيرة العربية ويعد فخذ الوهبة من بطن حنضلة هو اكبر فخذ في بني تميم والاكثر انتشارا في انحاء الجزيرة العربية . ويعد المؤرخون بأن الوهبة أصلهم من أشيقر ويعدون هم أهلها الأصليون وينقسم الوهبة في أشيقر إلى



- آل محمد ومن عوائلهم النجيدي أو النجادا من كتاب جمهرة أنساب الأسر المتحضرة في نجد ، حمد الجاسر ، دار اليمامة ، الرياض ، ط 3 ، 1421 هـ / 2001 م صفحة رقم (834) ولتنزيل الكتاب من هالموقع المصدر الثاني من موقع ال اباحسين http //www.abahussain.net/articles-action-show-id-34.htm المصدر الثالث موقع عائلة ال سلوم [http //www.e-alsalloum.com/forums/showthread.php?t 4138، المسند ، الحميّد ،أباحسين، السلوم، المانع،السالم,الشيحة،آل بن سليمان، المنصور، القصير، أبو حيمد، الدريفيس، الشبانة او الشباني،العبدالجبار،الناصر، السبيهين،القصير، الشبرمي، الخرافي،الرقراق،الرشيد،الوهيبي ثادق.



- العناقر من بطن عمرو بن كعب بن سعد بن زيد مناة من بني تميم فخذ العناقر او العنقري وعوائلهم الفريح و القاسم و الرزيزا و الشنيبر و العقيلي و المنيعي



- آل ريس بن زاخر و من عوائلهم آل ثاني،اليوسف ، آل مشرّف ، العيدان ، العبدالوهاب، السكران، الفاخري، ال الشيخ، النشوان، العبدالوهاب، السعيد، المغامس، النغيمشي، الريس ، الرشيد،الوهيبي الاحساء والرياض والحوطه.



- النواصر والعنابر من بني عمرو من تميم ومنهم الفايز والدخيّل والحسين والحسيني من النواصر، والحامد من العنابر



- آل بسام بن منيف و من عوائلهم الخراشي و الحصيني و القاضي و الحسن و البسام.



- آل بسام بن عساكر و من عوائلهم المقبل و الضويان و العثيمين و المربد و ابن عمر و الفارس و ابانمي و الصقيه و السعيد و المعيوف



- آل بسام بن عقبة و من عوائلهم البسام و آل فيروز.




- آل راجح و من عوائلهم الجاسر و القهيدان و الخلف و الغملاس و العثمانu



باهلة



هي قبيلة عربية مضرية من أصرح القبائل نسباً وأفصحها لغةً، و(باهلة) اسم القبيلة الذي عرفت به منذ أقدم عصورها إلى هذا العهد، وهو مصدر فخر واعتزازٍ لأبنائها، وهم أبناء مالك بن أَعصُر - ويقال يَعْصُر بضم الصاد فيهما – بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وأعْصُرُ له ولدان هما مالك وعمرو، فمالك هو أبو قبيلة باهلة. ومنهم أبو امامة الباهلي الصحابي الجليل ومنهم الإخباري المشهور وعلامة الأدب وشيطان الشعر كما لقبه هارون الرشيد عبد الملك بن قريب الأصمعي ومنهم شيخ المجاهدين وفاتح الشرق العظيم قتيبة بن مسلم الباهلي الغني عن التعريف وإخوته وأبناؤه الأمراء والقادة،.

وعوائلهم هي العبد اللطيف في اشيقر، الغانم في ثرمداء؛السويدان في الوشم والرياض، السبيل في نفي منهم الشاعر عبد الله بن سبيل، البواهل في الدرعيه والاحساء جدهم سليمان بن موسى الباهلي الذي شارك في وقعة البطحاء 1163 ومنهم أمير الدرعيه (سابقا) محمد بن عبد الرحمن الباهلي،

الرشيد في السر، العويد في الاثله،


بنو خالد



بنو خالد من أشهر قبائل الجزيرة، كانت لها السيطرة في القرنين التاسع والعاشر الهجريين، بل إلى المنتصف القرن الثاني عشر، على نجد وكانت لها حكومة في الاحساء امتد نفوذها إلى نجد. ومن روع بني خالد الجبور ومنهم آل مقدام وبنو نهد والبيوتات والعماير وآل صبيح وأل حميد ومنهم آل عريعر امراء الاحساء فيما مضى ويعد أل عريعر هم شيوخ الخوالد ومنهم علماء حاليا مثل سلمان العودة وإمام المسجد الحرام ومن مشاهيرهم في بلاد نجد جبر بن سيار حاكم القصب..ومنهم الشاعر حميدان الشويعر (حمد بن ناصر السياري) ويعد فخد الجبور الذي يندرج تحته السيايرة من أصول نجدية ومن عوائلهم السيايرة ومسكنهم الأصلي يقال أنه القصب ونجد عموما وعوائلهم

وعوائل السيايره هي..الحفير والسالم من البليهد ويرجعون إلي بليهد غسلة بالقرائن


وعوائل الصبيح

آل صبيح فخد كبير في الخوالد منتشر في الشرقية ونجد ومنهم

الماجد من الثبوت من آل صبيح ويعدون من أهل البرة وأشيقر


سبيع



من أشهر القبائل النجدية وبلادها كانت أسافل أودية السراة في وادي رنية ووادي الخرمة، وهي من بني عامر بن صعصعة بن معاوية بن بكر - من هوازن من قيس عيلان من مضر. وقد لحق بها بطون كثيرة مثل بني ثور من الرباب والعرينات ومليح وغيرهما. ومن عوائلها في أشيقر كلها من بني ثور بطن من سبيع السماعيل (من آل بكر) ، من آل جراح، من بني ثور) السبيعي (من آل إسماعيل) الخنيفر (من بني ثور)


شمر



شمر قبيلة عربية عريقة الاصالة وتمتد جذورها إلى بطن من بطون قبيلة طي، ومنهم زيد الخيل وحاتم الطائي. وطي هو بن أد ابن يشجب ابن كهلان ابن سبأ الذي تنتسب اليه العرب العاربة. وقبيلة شمر لها تاريخ عريق حافل بالأحداث والبطولات والامجاد وشمر لهم حاضرة وأسسوا حاضرة منذ الجاهلية في الجبلين أجاء وسلمى


ومن أفخاذها عبده وزوبع والأسلم ويوجد في أشيقر من شمر وهي عائلة العامر ،من فخذ الأسلم.


قحطان



ومن عوائلهم في أشيقر الجويبر. المفدى من آل علي، من آل سعيد، من آل عاصم السيف من آل علي، من آل سعيد، من آل عاصم


بني لام



بنو لام من قبيلة طي، وذكر الحمداني ان بني لام في امرة آل ربيعة في عرب الشام. وبنو لام ثلاثة بطون هي آل مغيرة وآل كثير وآل فضل. وعوائلهم في أشيقر الموسى من بني لام


السهول



هم من قبائل العرض، ومساكنهم في اطراف الرياض

وتنقسم القبيلة إلى عدة افخاذ وهي الظهران وآل محيميد والمحلف والبرازات وآل مرصوع والسرية.

وقيل أيضا عنهم التالي

السهول هم قبيله عدنانيه من بن عامر بن صعصعه

هم بالتفصيل

سهل بن أنس بن ربيعه بن كعب بن أبي يكر بن كلاب بن ربيعه بن عامر بن صعصعه بن معاويه بن بكر بن هوازن بن منصور بن خصفه بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. ومن عوائلهم في أشيقر المغضب.


الخزرج



ومن عوائلهم الحسين و المنصور وترجع اصولهم إلى بني النجار من الخزرج من الأنصار ومن المعروف أن من ترجع أصولهم إلى قبيلة الخزرج قلة في جزيرة العرب بسبب نزوح أكثرهم إلى بعض الدول العربية القريبة ومنهم أبناء محمد بن إبراهيم بن عبدالله بن منصور النجار وهم إبراهيم وعبدالعزيز ومنهم أيضاً الشيخ عبدالعزيز بن إبراهيم المنصور إمام وخطيب جامع أشيقر ومنهم ابناء عبدالله بن إبراهيم بن عبدالله المنصور ( العبيّد ) في الرياض ومنهم في الكويت أحفاد طواري بن بن عبدالله بن محمد بن عبدالله بن منصور النجار ويقال لهم الطواري ( في الكويت ) وأبناء صالح بن عبدالعزيز بن إبراهيم بن عبدالله بن منصور النجار ( في الكويت ) .


ومدحهم في قوله صلى الله عليه وسلم ( خير دور الأنصار بنو النجار ثم بنو عبد الأشهل ثم بنو الحارث بن خزرج ثم بنو ساعدة وفي كل دور الأنصار خير )


العلماء في بلدة أشيقر


من علماء وقضاة أشيقر





عرفت أشيقر بكثرة علمائها وقضاتها وقد خرجت منها أحفاد الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمة الله رحمةً واسعه وقد اعتبرها الشيخ بن بسام في كتابه علماء نجد خلال ستة قرون المصدر العلمي الأول في نجد وترجم لكثيرٍ من علمائها.


تراجم بعض العلماء في بلدة أشيقر


1- الشيخ إبراهيم بن عبد اللطيف بن عبد الله بن عبد اللطيف الباهلي العالم الجليل وقاضي الوشم منذ عام 1337 هـ


2- الشيخ عثمان بن عبد الرحمن أباحسين (؟ - ظ،ظ¤ظ،ظ¨ هـ)


عمل فقيها وإماما لمسجد الشمال في القرية القديمة وتلقى العلم على يده الكثير من العلماء وأبناء أشيقر.


3- الشيخ محمد بن عبد الوهاب آل فيروز ( 1072 هـ - 1135 هـ )


اسمه وولادته هو الشيخ محمد بن عبد الوهاب بن عبد الله بن فيروز، ولد في مدينة أشيقر سنة 1072 هـ ونشأ بها.


طلبه للعلم تفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل وكان من مشايخه



  • الشيخ سيف بن عزاز النجدي.

  • الشيخ عبد الوهاب بن عبد الله بن عبد الوهاب آل فيروز.



عينه الشيخ صباح بن جابر عميد أسرة الصباح قاضيا في مدينة الزبارة سنة 1109 هـ. لما رحل آل صباح إلى مدينة الكويت جعلوه قاضيا لهم فيها وبقي في القضاء إلى أن توفي ثم خلفه تلميذه الشيخ أحمد بن عبد الله آل عبد الجليل الحوطي.


قام بمهمة التدريس في مدينة الزبارة والأحساء والكويت فانتفع بعلمه عدد من المشايخ الفضلاء منهم



ذكر الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن البسام أن للمترجم أجوبة فقهية على أربعين مسألة فقهية للعلامة عبد الله بن ذهلان النجدي (ت 1099 هـ) عرفت بمسائل ابن ذهلان.


وفاته

ظل الشيخ محمود السيرة إلى أن توفي بالكويت سنة 1135 هـ .


مصادر الترجمة



من أعلام مدينة المبرز -عبد الله بن عيسى بن علي الذرمان - ط الأولى 1425 هـ 2004 م


4- الشيخ إبراهيم بن صالح بن عيسى ( 1270 هـ - 1343 هـ )


هو الشيخ إبراهيم بن صالح بن إبراهيم بن محمد بن عبد الرحمن بن حمد بن عبد الله بن عيسى بن علي بن عطية من بني زيد.


ولد في شهر شعبان 1270 هـ في بلدة أشيقر. ونشأ فيها نشأة صالحة وتعلم مبادئ القراء والكتابة، حفظ القرآن الكريم عن ظهر قلب ثم أخذ في طلب العلم في بلده ثم رحل إلى المجمعة ثم عنيزة ثم الزبير لطلب العلم وكانت الزبير تغص بفطاحل علماء الحنابلة فأخذ عنهم ثم سفره إلى الهند وليس له غرض من رحلته إلا طلب العلم ومجالسة العلماء والأخذ عنهم واقتناص الأخبار التاريخية والفوائد الأدبية حتى أدرك في العلوم الشرعية والعربية والأدبية والتاريخية إدراكا تاما لاسيما في الأدب والتاريخ والأنساب حتى أصبح مرجعا ومعتمدا في الفنون.



أبرز من تلقى عنهم العلم



أبرز تلاميذه



مؤلفاته واثاره



وفاته


كان الشيخ يتردد على (عنيزة) ويقيم فيها مددا طويلة وله أصحاب وأحباب يأنسون به وفي آخر سني حياته استوطن (عنيزة) بأهله وأولاده حتى توفي فيها ضحى يوم السبت 8 شوال 1343 هـ .




5- الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جاسر (1323 هـ - 1401 هـ)


هو الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن جاسر بن محمد بن عثمان بن عثمان بن عبد الله بن محمد بن أحمد بن بجاد ينتهي نسبه إلى بسام بن عقبة من آل راجح من أوهبة تميم.


ولد في شهر محرم 1323 هـ في بلدة أشيقر. ورباه والده أحسن تربية ولما بلغ من العمر سبع سنين جعله عند مقرئ يسمى عبد الرحمن بن موسى يعلمه القرآن الكريم ولما بلغ من العمر أربع عشرة سنه حفظ القرآن الكريم.


أبرز من تلقى عنهم العلم


لقد أشتغل بطلب العلم لدى شيخه إبراهيم بن صالح بن عيسى من بلد أشيقر ولازمه ملازمةً تامه وكان ابتداء طلبه العلم لدى شيخه إبراهيم المذكور المذكور عام 1336 هـ ولا زال يقرأ عليه في كثير من الفنون قراءة بحث وتحقيق إلى عام 1342 هـ ومن الكتب التي قرأها على شيخه أول الطلب (مجموعة التوحيد) ثم بعد إكمالها قرأ عليه فتح المجيد ثم شرح الدليل وشرح الزاد وشرح الشينشوري مع حاشية إبراهيم الباجوري في الفرائض كرره قراءة على شيخه عشر مرات تقريباً وفي اللغة العربية شرح الشيخ خالد على الأجرومية ثم متممة الأجرومية وشرحيهما للأهدل والفاكهي ثم شرح القطر ثم قرأ عليه شرح المنتهى للشيخ منصور البهوتي قراءة بحث وتحقيق وتفهم وتدقيق وأكمل دراسته عليه مرتين وعلق على شرح المنتهى على النسخة الخطية أثناء الدرس والمطالعة حاشية حافلة تحتوي على فوائد نفسية ومباحث غزيرة وهي باقية حتى الآن لم تجرد ولو جرت لجاءت في مجلدين وليتها تجرد، لأن الكتابة قد استغرقت جميع مواضع البياض ويخشى من انقطاع أطراف الورق فتذهب الفائدة بفقدان بعض الكلمات.


وقرأ على شيخه في العروض كتاب الجدول الصافي في علمي العروض والقوافي وقرأ عليه الجزرية وشروحها لابن المصنف والشيخ زكايا الأنصاري وغيرهما وقرأ عليه أطرفا من الكتب الستة وتفسير القرآن العظيم وغير ذلك من الفنون وقد أجازه بسنده للرواية عنه وبعد رحيل شيخه إبراهيم إلى عنيزة رحل إلى مكة المكرمة فاستوطنها سكنا له وقرأ على علماء الحرم المكي ولازمهم وتضلع في العلم فكان فقيهاً لا يجارى وقد وهبه الله فهما ثاقبا وقوه في الحفظ وفراسة في الأحكام ومن العلماء الذين درسوه الشيخ سعد وقاص البخاري من علماء مكة المكرمة.


ومن مشايخة العالم الشيخ محمد الطيب الأنصاري المدني فقرأ عليه قراءة بحث وتحقيق وقد خصص له مجلساً للقراءة عليه وقد استفاد منه علما كثيراً وقد أجازه جماعة من العلماء الأعلام والأجلاء الكرام منهم العلامة

الشيخ أحمد بن إبراهيم بن حمد العيسى.


أعمالة


في صفر سنة 1350 هـ تولى القضاء في بالمستعجلة بمكة المكرمة ثم تعين في الطائف وذلك في سنة 1355 هـ ثم تعين في قضاء المدينة المنورة وذلك سنة 1356 هـ وأقام فيها قاضياً سبع سنين ثم صدر أمر ملك الملك عبد العزيز بنقله إلى مكة المكرمة في أول عام 1363 هـ وأن يكون رئاسة القضاء عضواً وسكرتير ثم صدر أمر الملك عبد العزيز بأن يكون معاوناً لرئيس القضاة بمكة المكرمة ثم مساعداً لرئيس القضاء في مكة ولما انشئت هيئة التمييز للأحكام تعين عضواً فيها ثم رئيساً لها حتى أحيل على التقاعد لأكماله السن النظامية في 1/7/1393 هـ فتجرد للعبادة ونفع الخلق الكثير وكان آية في مكارم الأخلاق.


مؤلفاته واثاره




وفاته


توفي - ـ في مكة وصلي عليه في المسجد الحرام ودفن في مقبرة العدل في تاريخ 10/2/1401 هـ. له من الأبناء عبد العزيز وإبراهيم رحمهما الله.


6-الشيخ أحمد بن محمد البجادي (؟ - 1078 هـ )


هو الشيخ أحمد بن محمد بن أحمد بن بجاد بن راجح بن عقبة بن راجح بن عساكر بن بسام بن عقبة بن ريس بن زاخر بن محمد بن علوي بن وهيب فهو من آل راجح - الرواجح - من آل زاخر بن محمد من الوهبة من تميم.


ولد في بلدة أشيقر. ونشأ فيها وأخذ مبادئ القراءة والكتابة ثم شرع وطلب العلم على مشائخها وأشهر مشائخه الذين عنهم هو العلامة محمد بن إسماعيل. قال عنه الشيخ إبراهيم بن عيسى ((الشيخ أحمد البجادي العالم الفقيه النبيه كان عالماً جليلاً وله مسائل في الفقه عديدة وأجوبة سديدة)).


وفاته


توفي في أشيقر عام 1078 هـ .


مكانة بلدة أشيقر العلمية



لا توجد أخبار كثيرة عن نجد في الفترة التاريخية الممتدة من القرن الرابع الهجري إلى القرن العاشر الهجري إلا بعض الوثائق الشخصية التي تكشف جانباً من أحوالها لابتعادها عن مجريات الأحداث بعد انتقال الخلافة من المدينة المورة إلى الشام والعراق وبعدها عن طرق قوافل الحجاج، ومع ذلك فإن الدلائل التاريخية تشير إلى أن أهل أشيقر كانت لهم صلتهم بالعالم الخارجي، فكان هناك أتصال بين علمائها وعلماء الحرمين الشريفين، كما كان لأهلها رحلات مبكرة لطلبة العلم في الشام والعراق، هيأت لها علماء كان لهم إسهامات كبيرة في نشر العلم والمذهب الحنبلي، ولم يتجاوز الشيخ أبو عبد الرحمن بن عقيل الظاهري الواقع عندما وصف أشيقر بأنها ((رمانة محشوة بالعلماء، يرحلون في الآفاق، ويرحل إليها أهلي الجزيرة، ويتلقون عنهم))... ولا عجب فقد غدت أشيقر مركزاً علمياً رئيساً في نجد طوال ثلاثة قرون هي القرن العاشر والحادي عشر والثاني عشر بعد أن توافر لها عماء كثر، قيل إنهم كانوا يمثلون نصف علماء نجد، حتى كان الطلبة من نجد يفدون إليها لتلقي العلوم من هؤلاء العلماء الذين كان بعضهم يتولى أمور القضاء والفتوى والتدريس في مناطق نجد المختلفة وكان لهم دور كبير في بروز مراكز علمية بها مثل بلدتي مقرن (الرياض) والعيينة في القرن الحادي عشر، وبلدتي المجمعة في سدير وعنيزة في القصيم في القرن الثاني عشر.


7- الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجاسر (1323هـ - 1401هـ)


- مولده

ولد هذا العالم الجليل في بلد أشيقر (من أعمال الوشم) في شهر محرم سنة 1323 هـ، ورباه والده أحسن تربية ولما بلغ من العمر سبع سنين جعله عند مقرئ يسمى عبد الرحمن بن موسى يعلمه القرآن الكريم ولما بلغ من العمر أربع عشرة سنة حفظ القرآن المجيد.


- مشايخه

ثم اشتغل بطلب العلم لدى شيخه إبراهيم بن صالح بن عيسى من بلد أشيقر ولازمه ملازمة تامة وكان ابتداء طلبه العلم لدى شيخه إبراهيم المذكور سنة 1336 هـ، ولا زال يقرأ عليه في كثير من الفنون قراءة بحث وتحقيق إلى سنة 1342 هـ، ومن الكتب التي قرأها على شيخه في أول الطلب (مجموعة التوحيد) ثم بعد إكمالها قرأ عليه فتح المجيد ثم شرح الدليل وشرح الزاد وشرح الشينشوري مع حاشية إبراهيم الباجوري في الفرائض كرره قراءة على شيخه عشر مرات تقريباً وفي اللغة العربية شرح الشيخ خالد على الأجرومية ثم متممة الأجروية وشرحيهما للأهدل والفاكهي، ثم شرح القطر ثم قرأ عليه شرح المنتهى للشيخ منصور البهوتي قراءة بحث وتحقيق وتفهم وتدقيق وأكمل دراسته عليه مرتين وعلق رحمه الله على شرح المنتهى على نسخته الخطية أثناء الدرس والمطالعة حاشية حافلة تحتوي على فوائد نفسية ومباحث غزيرة وهي باقية حتى الآن لم تجرد ولو جردت لجاءت في مجلدين وليتها تجرد لأن الكتابة قد استغرقت جميع مواضع البياض ويخشى من انقطاع أطراف الورق فتذهب الفائدة بفقدان بعض الكلمات.

وقرأ على شيخه في العروض كتاب الجدول الصافي في علمي العروض والقوافي وقرأ عليه الجزرية وشروحها لابن المصنف والشيخ زكريا الأنصاري وغيرهما وقرأ عليه أطرفاً من الكتب الستة وتفسير القرآن العظيم وغير ذلك من الفنون وقد أجازه بسنده للرواية عنه وبعد رحيل شيخه إبراهيم إلى عنيزة رحل إلى مكة فاستوطنها سكناً له وقرأ على علماء الحرم المكي ولازمهم وتضلع في العلم فكان فقيهاً لا يجاري وقد وهبه الله فهما ثاقباً وقوة في الحفظ وفراسة في الأحكام، ومن العلماء الذين درسوه الشيخ سعد وقاص البخاري من علماء مكة المكرمة.

ومن مشايخه العالم العلامة البحر الفهامة السلفي الشيخ محمد الطيب الأنصاري المدني رحمه الله فقرأ عليه قراءة بحث وتحقيق وقد خصص له مجلساً للقراءة عليه وقد استفاد منه علماً كثيراً وقد أجازه جماعة من العلماء الأعلام والأجلاء الكرام منهم العلامة الشيخ أحمد بن إبراهيم بن حمد العيسى.


- أعماله

في صفر سنة 1350 هـ، تولى القضاء في المستعجلة بمكة ثم تعين في الطائف وذلك في سنة 1355 هـ، ثم تعين في قضاء المدينة المنورة على ساكنها أفضل الصلاة والسلام وذلك سنة 1356 هـ، وأقام فيها قاضياً سبع سنين ثم صدر أمر الملك عبد العزيز رحمه الله بنقله إلى مكة في أول عام 1363 هـ، وأن يكون برئاسة القضاء عضواً وسكرتيراً ثم صدر أمر الملك عبد العزيز رحمه الله بأن يكون معاوناً لرئيس القضاة بمكة ثم مساعداً لرئيس القضاء في مكة ولما أنشئت هيئة التمييز للأحكام تعين عضواً فيها ثم رئيساً لها حتى أحيل على التقاعد لإكماله السن النظامية في 1-7-93 هـ، بموجب القرار رقم 2697 في 25-6-93 هـ، فتجرد للعبادة ونفع الخلق الكثير وكان آية في مكارم الأخلاق،


توفى رحمه الله في 10-2-1401 هـ، له من الأبناء عبد العزيز وإبراهيم.


- مؤلفاته

له من المؤلفات (كتاب مفيد الأنام ونور الظلام في تحرير الأحكام لحج بيت الله الحرام، وحاشيته على المنتهى وشرحها علقها أثناء الدرس وفي أوقات المطالعة وهي باقية على الهامش لم تجرد وقد تقدم ذكرها، وله فوائد في الفقه الحنبلي لا تقل عن ستة كراريس وله رسالة سماها تنبيه النبيه والغبي فيما التبس على الشيخ المغربي ألفها في المدينة المنورة في آخر شعبان سنة 1358 هـ، رد فيها على شيخ مغربي أنكر تكليم الله لموسى وزعم أن جبريل أظهر لموسى كلام الله من اللوح المحفوظ وهذا اعتقاد مبدع خلاف ما عليه أهل السنة والجماعة من أن الله جل وعلا كلم موسى حقيقة بكلام سمعه موسى من الله تقدس وعلا وتتضمن الرسالة سماع جبريل عليه السلام القرآن الكريم من رب العزة والجلال والإكرام وأن الله يتكلم إذا شاء بصوت. ولشيخنا رسالة في وجوب السمع والطاعة لولي أمر المسلمين وإن جار ما لم يأمر بمعصية ألفها في بلد شقراء في 25-8-1347 هـ، وألفت لمناسبة حصلت حين ذاك وهي رسالة مفيدة، وله غير ذلك من الرسائل والمسائل وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


الكتاتيب والتعليم


لم يكن هناك مدارس نظامية ولم يكن هناك مبان أو معلمون يقومون بالتدريس كما هو عليه الآن ولكن العلم مطلوب في كل زمان ومكان حسب الاستطاعة لمن يرغب فيه وربما كانت الظروف أقوى من الرغبة وحرمت المتعلم من طلب العلم لأي سبب وأهمها الظروف الاقتصادية وعدم الاستطاعة في دفع التكاليف والحاجة لهذا المتعلم للعمل ومساعدة والديه واطعام نفسه وأحياناً أهله معه. ومن ذلك نشأت مدارس الكتاتيب أقلام وألواح ومحبرة وحلقات من الطلاب يقوم بتعليمهم رجل واحد. من هذه المدارس في أشيقر


  • المدرسة الأولى

  • مدرسة غرب مسجد الفيلقية. عبارة عن غرفة 10 في10 م تقريباً فرشت بالحصباء يقوم بالتدريس فيها أحد المتعلمين.


  • المدرسة الثانية

  • مدرسة المسجد الشمالي وتقع في غرفة في أعلى المسقاة بناها عثمان أبا حسين ودرس فيها عام 1360 هـ.

    وقدكان للتعليم مرحلتان الأولى التدريس للمبتدئين من الصغار ممن يتعلمون القراءة والكتابة وحفظ وتلاوة القرآن الكريم ومعهم أدواتهم الدراسية. الثانية هي للمتقدمين في العلم وهي حلقات المشايخ لمن يرغبون في مواصلة التعليم وهذه أشبه ما تكون بالتعليم الجامعي أو العالي.


    من المعلمين القدامى الذين درّسوا في زمن الكتاتيب في هذه المدارس عبد الرحمن بن عبد اللطيف بن موسى، محمد بن عبد الرحمن بن موسى، عبد العزيز بن فنتوخ، موسى بن عبد الرحمن بن منصور بن عبد الرحمن أبا حسين،واستمرت هذه المدارس وغيرها من المدارس قبلها تنشر العلم حتى افتتح التعليم النظامي والمدارس الحكومية وذلك في عام 1369 هـ كأول مدرسة ابتدائية حكومية بمعلميها ونظامها الذي أنهى بعده عهد الكتاتيب. ثم افتتحت بعد ذلك المدرسة المتوسطة والثانوية واكتمل التعليم بمراحله الثلاث. وكان أول مدير لمدرسة أشيقر الابتدائية هو الشيخ عبد العزيز بن سليمان الفريح. وقد كان مقرها بجوار مسجد الفيلقية في البلدة القديمة في بيت من الطين وبعدها انتقلت إلى مبنى حكومي.


    وقد ذكرها الشاعر مضرس بن ربعي الأسدي فقال


    تحمـل من وادي أشيقر حــاضرة والوى بريعان الخيام أعاصره


    ولم يبق بالوادي لأسـمـاء منزل وحوراء الا مزمن العهـد دائرة


    ولم ينقص الوسمي حتى تنكرت معالمه واعتم بالبنت حـاجـره


    فلا تهـلـكن النفس لومـاً وحسرة على الشيء سـدّاه لغيرك قادره


    وذكر بعض معالم أشيقر الشاعر ناهض بن تومة الكلابي سنة 220 هـ


    فمـا العـهـد من أسـمـاء الا محله كما خط في ظهر الأديم الرواقـش


    برمحين أو بالمنحى دب فوقها سقا الريح أوجزع من السيل خادش


    يقول الشيخ محمد بن مانع عند ما زار مدينة أشيقر حيث كان في ذلك الوقت مديرا للمعارف قبل أنشاء وزارة المعارف وعندما غادرها التفت إلى بوابة السور قائلا (الله أكبر كم خرج من هذه الدروازة من عالم) يعني بذلك الكم الكثير من الأدباء والقضاة والمعلمين وطلبة العلم الذين خرجوا من أشيقر لنشر العلم أو للاستزادة في طلبه من البلدان الأخرى.


    وقال الشيخ حمد الجاسر (في القرن العاشر كانت مدينة أشيقر الواقعة في إقليم الوشم من أبرز مدن نجد وأشهرها من حيث كثرة العلماء الذين تولوا مناصب القضاء في مختلف مدن وقرى نجد). ولقد انتشر أبناؤها ممن تعلموا في هذه المدينة في أنحاء المملكة محققين مراكز مرموقة لهم وناشرين ما تعلموه من علوم للآخرين.


    المراجع من الكتب عن بلدة أشيقر


  • الحركة العلمية في أشيقر، عبد الرحمن بن منصور أبا الحسين، الطبعة الأولى، الرياض، 1419 هـ، 1999 م

  • الوصف المادي 485 ص ؛ 24 سم


    الوصف المادي 143 ص ؛ 24 سم





    الدوريات عن بلدة أشيقر


    الصفحات ص 142 -ـ 143

  • دور علماء أشيقر في انتشار الحركة العلمية في نجد، عويضه بن متيريك الجهني، مجلة العصور، العدد والتاريخ المجلد الثامن، الجزء الثاني (محرم 1414 هـ / 1993 م)، الصفحات ص 397 ــ 429


  • الخدمات والمرافق الاجتماعية


    أسست وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ممثلة بـ الرئاسة العامة لرعاية الشباب نادي رياضي ثقافي اجتماعي هو نادي أشيقر السعودي وهو النادي الوحيد حاليا بالبلدة علما بأن مسمى النادي السابق هو نادى رمحين ، ويلعب حاليا بـ الدرجة الثالثة (دوري المناطق) لكرة القدم .

    كما تم تاسيس جمعية اشيقر الخيرية تحت إشراف وزارة الشؤون الاجتماعية وسجلت برقم ظ،ظ،ظ¥


    أماره أشيقر

    أصدر خادم الحرمين أمر ملكي في يوم 1433/6/3 بترقية مركز أشيقر الغŒ محافظة من فئة (ب) وقد تولى الإمارة في أشيقر على مر التاريخ العديد من الأمراء منهم


    تولى الإمارة في أشيقر عام (1303هـ تقريبا)



    حاليا يشغل منصب رئيس مركز أشيقر

    الاستاذ عبدالله بن عبدالمحسن المغيرة


    روابط ذات علاقة




    Cal coor

    File سوق النقيب بأشيقر -05-21 03-14.png nail سوق النقيب بأشيقر


    مدينة أشيقر تقع في ( منطقة الوشم ) في ( نـجــد ) وسـط المملكة العربية السعودية


    تقريبا ، وتحدد بخطوط الطول والعرض كما يلي


    خط الطول 12 – 45 شرقاً .


    خط العرض 20 - 25 شمالاً .


    أما موقعها بالنسبة لمدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية

    فهي تقع في الشمال الغربي منها على بعد حوالي 200 كم ، وتتبع إدارياً لمحافظة (شقراء)

    وهي أقرب مدن منها حيث تقع جنوبها بحوالي 12 كم وهي من بلدان إقليم منطقة الوشم الوشم التاريخي التابعة محافظة شقراء لمحافظة شقراء ، وتسمى قديماً < >عِكل نسبةً لقبيلة عكل من قبائل الرباب وتعد أشيقر اقدم بلدان نجد حيث يعود تاريخها لما قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم وخرج منها عدة شعراء في الجاهلية وفي عصر صدر الإسلام.



    تتميز اشيقر بالآثار القديمة حيث لآزالت بيوتها الطينية تقاوم عوامل التعرية المتغيرة ويوجد بأشيقر جبل معروف ومشهور على مستوى المنطقة الوسطى حيث يوجد بها ضلع ا لجنينة والذي يحتوي على استراحات وحدائق وصالة إحتفالآت والعاب للأطفال ويعتبر رئة يتنفس من خلالها أبناء الوشم و سدير . تعتبر أشيقر مدينة هادئة تحيطها الطبيعة العربية من كل الجهات فمن نفود إلى ضلوع إلى مزارع النخيل..


    أُشيقر بضم الهمزة وفتح الشين وسكون الياء وكسر القاف وضم الراء على وزن أٌفعيل التصغير أشيقر من الشقرة اللون المعروف.


    سميت أشيقر بهذ ا الاسم نسبة إلى جبل الأشقر الذي يحدها من الشمال ويمتد بشكل قوس من الشرق إلى الغرب مائلاً إلى الشرق يسيراًوهو معروف عند أهل البلدة بـ ( ضلع الجنينة ) الملاصق للبلدة من جهة الشمال .

    وهو الذي عناه أحد الشعراء أشيقر حينما قال



    دار يا اللي شمالك نايف الجال ذكرتني عصـور اللـي مضـت فيهـا




    وأضيف الضلع إلى ( الجنينة ) بسبب مجاورته لها كما

    أن تربتها وبيوتها الطينية تميل إلى الحمرة ، والشقرة والحمرة لونان متقاربان .

    وأطلق العرب أحدهما على الآخر في ألوان الجبال والخيل والإبل وهذا اللون عام

    لمعظم بلدان الوشم الواقعة غربي النفوذ ( أشيقر وشقراء والقرائن وثرمداء ومرات )

    فتربتها وجبالها حمراء ، ولذا يقول لحطيئة المتوفى سنة 45 هـ


    فلما نزلنـا الوشـم حمـر هضابـه نـاخ عليـنـا نــازل الـجـوع أحـمـرا


    رحـنـا وخـلـفنا عـنا مـخـيـمـاً قيماً بدار الهون شقراء وأشيقرا
    كلمات مرتبطه: ليوبولدو الثاني دوق توسكانا الأكبر فرديناندو الثالث دوق توسكانا الأكبر اللبن (بلدة) يرموك (بلدة) بلدة حزين مزرعة بلدة الزواتنة القبلية عصيرة القبلية حورية بوتلجة سنهور القبلية إحصاء سكان شكاوه الشكاوي المثلية السكان سكان عدد السكان بنية الحكاية المثلية بليتش عدد سكانها بن شكاو النظرة المستقبلية افرازات مهبلية القاب سكان سكيكدة اسكان.ادارة النادى والفنادق ق.م عدد سكان كفر دملاش استعلام عن شكاوي شئون كنيسة الغسانية الفرنسيسكانية الغسانية محافظة ادلب أصل سكان قصر الابطال شكاوى تعداد سكان العولقية 2019 بلدة المحوى تحضير اسكانديوم استخلاص اسكانديوم أصل سكان ولاية البيض علاء الدين شخصيات الدبلجةًالعربية شخصيات الدبلجة المصرية عدد سكان بوحجلة اصل سكان بني درقن اصول سكان غليزان فلويد السكانديوم الثلاثي التشنجات المهبلية ماهي العناصر السكانية لدى اوقيانسيا تضم أوقيانوسيا العديد من العناصر السكانية مدير شكاوى في فيصل بين طبيعية التأثير والتأثر بين السكان 4و5 صفحة 37 سنة رابعة متوسط سكان مروانة صور لشاحنات سكانيا قديمة دراسات سكانية سكان قبلي اسعار مكيفات اسبليت الجفالي كيف توصيل مفهوم التربية السكانية لطفل الروضة دور الاخصائى السكانى رقم مستوصف الاسكان بجدة رقم الاستفسارات والشكاوي لمستشفى النماص العام رقم جمرك منفذ الرقعي لاسكان الوصف السكاني الثابت لكثافة السكانية لكثافة السكانية فى طوخ بوشك المهرية سكان هروت في بلاد المهره قبيلة بوشك المهرية سكان هروت في بلاد المهره قبيلة بوشك المهرية سكان هروت في بلاد المهره في كتاب انساب العرب للعوتبي الصحاري سكان اليس سكان الديس خصائص الحكاية المثلية تقويم البابلية مفهوم الحكاية المثلية خصاىص الحكاية المثلية الحكاية المثلية دبلجة يوغي يو الجلوة البابلية تحويلة العنايه تثليث الرموز الحيوانية ودلالاتها في الحكاية المثلية الرموز الحيوانية في الحكاية المثلية قابلية العد أنشطة السكان في جهة طنجة تطوان الحسيمة
     
    التعليقات (1 تعليق)

    (اضيف قبل 5 شهر و 1 يوم)
    تبليغ عن اساءة

    انسخ الارقام تحتهم


    زائر     طلب حذف التعليق
    الرزيزا
     


    تصنيفات الموقع
    شاهد الجديد لهذه المواقع
    العياضي برباس ويلان 1978 213 رحلات سياحية معركة أنوال تيميمون 5 477 شقق مفروشة جرج نترات النحاس medical كيفية صنع الفحم النباتي 123 كوافيرات العلاج بالدم نقل الدم مخطط سميث ابراهيم الفقى ابراهيم احمد prince الفكر البيعة عيادة عبد الرحمن الخرسانة ذاتية الدمك مرطبات استخراج فيزا عيون طبيب عيون البصام دارم البصام السياحة العمل مغامرات في جزيرة مهجورة المسيلة الاردن تلفزيون البحرين كفرعروق ميراك ماريا دل كارمن الاستشراق فيلا فارنيسينا متسلسلة لورنت قمل هنري منتسبرغ التسويق منظفات صناعة الصابون شوربة ملك الزجاج دالة الحالة الهياس Dysphagia الكهرباء تموين علاج قرحة المعدة اثاث كن ايجابي مختبرات السياحة البيئية بافرج الحاقن الذاتي قلب الحيوان عزر الحيدري للمطابخ التحكيم الدربي السالمونيلا ثوران تدفقي الوراقة جاستين جسر دانيانغ قلب مستشفى الملك فهد الجامعي عزم القصور الذاتي حائل jam جلاكسي اس5 اضرار السهر مستوصف العروبة رجلة الخير الحدود شركة الربع العالي للتجارة و المقاولات المحدودة الدوال البوادي الاحمدي تجديد الرياض السكر ديار كريمة الزبدة البرياني العراقي متجر الميناء منير مؤسسة غمرة الرياض المنصورية مستوصف السلام الملز