موقع الو شامان الهفل - فندق اورانيون فيسبادن - بقالة جابر الاحمد - Ahmad .J. Al Majed - بقالة ساجد جابر الاحمد - مكتب لبنى العليان - محمد المورعي - شيميل المهبوله ريم - طاهر المؤمن - رزان - العقيد د فراج آل الشيخ قصر الامير سلطان - عپع‰ظ±عµـعµـه عƒڑظ±ح - د بشار رباح جرمانا - ام عبدالله علاج العقم - Koc يوسف الاشقر العازمي - فاطمه المحسن - فلاح بن محمد العاصمي القحطاني*مستثمرعقاري - د. اروى ربيع - جوال جنائز - مستشار/ محمد طلعت - جوال سلتي - مشبب الفندق - كلوا بيتزا الضاحي - السيد محمد الحسيني - الأستاذ / محمد العويرضي . - Dr Joumana Alameh(cmc) - محمد فرج بخيت - خالد غامدي بنك انماء 2 - بقالة صحاري - مندي البضاضه - مرضي الرزني - د جمال سلامه - مطعم فلافل سلطان - عبدالعزيز الفارس بوعبدالله - محمد الفرو - عيادة الدكتور بشار القسوس - د.خالد دمياطي - مطعم سلايس غرب مشرف - غزاله مكياج - فطائر الشبح الدوحة - حسن كهربائي سباك باكستاني - بوثامر الاردن - شاي ساره العجمي للتنحيف + أيلول التركي - مركز مايوركا للهواتف - فيصل فهد الياقوت *7* - مشاري الكريباني - كريمهـ الطباخه - ابو احمد الحميدي رقيه شرعيه وتفسيراحلام - صفاء شركة البحارة للخدمات الطبية - محمد الحمادي / الدوام -
الجديد قسم درواهان الريفي (مقاطعة بروجن) - غرغ أباد (علغŒ أباد كرمان) - الانشام (مذيخرة) مراجع وروابط خارجية - القاسدية (مناخة) مراجع وروابط خارجية - باب الأمر - أوبرموديرن زوتزيندورف - هياسنته ريجو - الفتاوى الحديثية -
آخر المشاهدات الأرز الدبق طريقة الطهي - محمد بن حجاب بن نحيت ولادته ونشأته - هاتف وعنوان محل قلعة الصخور للأحجار الكريمة - الصفا, جدة - ثلاثة أمتار فوق السماء (فيلم) القصة - الأساورتا النسب والقبائل - هجرة ابن بكر الموقع الجغرافي - المسلوب (مسلسل) - هاتف وعنوان مستشفى الشفاء الطبي - المنصور, مكة المكرمة - بانشي (مسلسل) القصة - هاتف وعنوان مكتب العقيلي للإستقدام - حائل - طريقة عمل عصير (بوريو وهوهوز) اللذيذة - طريقة تحضير إنجلش كيك على طريقة منال العالم خطوة بخطوة - سنة مؤكدة تعريف السنة المؤكدة - كاربيمازول الإستعمال السريري - نغم ساحر نغمٌ ساحرٌ - شاربي في مغامرة رائعة (فيلم) القصة - أشعة الشمس و أطفالك - فرينج (مسلسل) القصة - تقلصات قوية أسفل البطن في الشهر الخامس من الحمل فما العلاج؟ - نيسان تيدا المحركات - عيادة يوروكير بشمال قبرص التركية - دراغون بول الكون الغامض اللعب - سيتافلوكساسين الخوص - نهر غامض (فيلم) القصة - هاتف وعنوان مطعم بسمة الفجر للمعجنات والمشويات - المجمع, الدمام - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بحفرالباطن ومعلومات عنها بالسعودية - شروط استخراج بطاقة مدنية كويتية لغير الكويتي - البرتقالة المرة (فيلم) القصة - هاتف و معلومات عن مطعم الحلونجي بالمدينة المنورة - إيزوبروبيل ميرستات الأسماء المرادفة - فهد بن سعيد أشهر أغانيه - كاروكيا بارنزية أنظر أيضاً - نشيد اليمن الوطني كلمات النشيد الرسمية - عك بن عدنان نسب عك بن عدنان - هاتف وعنوان مؤسسة البرج للمقاولات وإدارة المشاريع - الخبر, مدينة الخبر - طريقة تحضير شوربة الحلبه والحبه الحمراء (الحريروه) بالصور - نوغاتا (نيزك) التاريخ - ألم الرباط المستدير الأعراض - جساس بن مرة نسبه - هاتف مركز الشقيـق الصحى بالاحساء و معلومات عنه بالسعودية - متلازمة نقص اليود الخلقي أصل الكلمة - تحليل وزني حراري جهاز التحليل - موسوعة شعر الغناء اليمني في القرن العشرين أنظر أيضا - مغامرات زينة ونحول الشخصيات - صراخ قهري التصنيف - بلعيد عبريكا مؤهلاته العلمية والمعرفية - دراسة جدوى مفصلة لمشروع انتاج الزيوت العطرية - عبد الخالق الطريس سيرته - هاتف وعنوان مستشفى الإيمان العام - منفوحه, مدينة الرياض - وصفة لعلاج سلس البراز بالاعشاب الطبيعية - أكسيد الزئبق الثنائي الخواص - نظام حماية المرافق العامة بالمملكة العربية السعودية - عبد الله تراوريه - توكوشيما (مدينة) مصادر وروابط خارجية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - يا حلوة مع السلامة (أغنية) Bella Ciao - استكشاف بطني الحالات التي تحتاج الجراحة - قائمة الدول ذات السيادة والأقاليم التابعة في آسيا الحدود الجغرافية لآسيا - طريقة عمل الباسماشكات أكلة شامية بطعم لذيذ - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - ثلاثة بلهاء (فيلم) مختصر القصة - فرقد السبخي قيل عنه في علم الرجال الجرح والتعديل - أزيد الصوديوم التحضير - جواز سفر مغربي التأشيرات الحرة أو التأشيرات بعد الوصول. - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - يحيى العسيري حياته و نشأته و أسرته - مزايا أن تكون خجولا (رواية) الأدب - قائمة مغنيات لبنانيات قائمة - شروط نقل ملكية المؤسسات بالتنازل أو البيع بالسعودية - يونس الغازولي - زي النهارده (فيلم) قصة الفيلم - علف تقسيم مواد العلف - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع ثلاجات التخزين - هاتف وعنوان مستوصف مشرف الطبي - مشرفه, جدة - بيرانتيل باموات الاستخدام الطبي - الثمانيات المجنونة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النحافه و فقر الدم وضعف الجسم بالاعشاب - إفراج مشروط شروطه - الداهر - بيلاستين كيمياء - قائمة ملاعب كرة المضرب حسب السعة ملاعب مخصصة أو غير مخصصة لكرة المضرب - جوهي تشاولا حياتها الباكره ونبذه عنها - هاتف مستشفى قبه العام و معلومات عنها بالقصيم بالسعودية - أكبر الكائنات الحية النباتات - بسام جرار النشأة - جامعة جابر الأحمد كليات الجامعة - زنايدة بويحياوي عن حياتها - همام بن مرة سيرته الذاتية - فرط ثنائي أكسيد الكربون في الدم الأسباب - قائمة أحياء الدار البيضاء القائمة - الرتب الشرطية في الإمارات - [طب بديل ] الطرخشقون..الهندباء البستاني .. Taraxacum officinalis غذاء وعلاج أ.د جابر بن سالم القحطاني - مواضيع صحية - الواقعية الكلاسيكية الجديدة توازن القوى - نظرية التبادل الاجتماعي الملامح الأساسية لنظرية التبادل الاجتماعي - مخاطر صاعق الحشرات الكهربائي - صاحب الإدارة بواب العمارة (فيلم) قصة الفيلم - جاوشير أنواع الجاوشير - هاتف وعنوان مؤسسة الرقطان التجارية - المطلق, الدمام - الحكم (قصة قصيرة) - مرض بيروني العلاج الدوائي لمرض بيروني - طريقة عمل بتر تشكين من منال العالم - بروسيسنج ميزات - اهم الأدوات والمعدات اللازمة لفتح ورشة كهرباء - التمزق الرئوي الأسباب - اسباب مرض تشنج العمود الفقري - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - طريقة اعداد الهريس البحريني بالذ طعم خطوة بخطوة - منخربات رتبة المنخربات - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - هاتف وعنوان مطعم طيبة - ينبع - طريقة تحضير كباب سلطاني باالصور - هدى الخطيب (ممثلة سورية) أعمالها - تلبيسة الاسنان .. هل يمكن ازالة التلبيسه الدائمه؟ - توصيل دلتا الفرق بين توصيل دلتا وتوصيل نجمة - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - لوحات تسجيل المركبات في تونس أصناف سلاسل التسجيل في تونس - مطار وادي الدواسر المحلي خطوط وشركات الطيران - الأميمي (مسلسل) قصة المسلسل - هواتف مكتب التوفيق للاستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف النخيل - رابغ, جدة - ميثيل ثالثي بوتيل الإيثر الاستخدامات - أبيض بن حمال سيرته - الخضراء (بني شهر) - شلومو بن عمي من مؤلفاته - متلازمة كاداسيل - الكرة الحديدية قواعد اللعبة - حيدوان - نموذج إستمارة طلب تأشيرات العمرة والحج بالسفارة السعودية فى الجزائر - قائمة المستشفيات في العراق المستشفيات الحكومية - طريقة عمل ومقادير صينية الدجاج بالبطاطس والتوم والليمون من مطبخ منال العالم - عنوان و هواتف قنصلية السعودية فى الإسكندرية ومعلومات شاملة عنها - [بحث جاهز للطباعة] أروع بحث عن جيولوجيا الأرض - - هاتف مدرسة حسن ال الشيخ ابتدائي و معلومات عنها بمنطقة الرياض بالسعودية - قضاعه القبائل التي تنسب لقضاعة - هروب مومياء (فيلم) قصة الفيلم - هاتف وعنوان شركة الورق الوطنية المحدودة (نابكو) - النزله, جدة - كلية الاقتصاد في جامعة حلب - متلازمة تسرب السائل النخاعي علامات و أعراض - رجاها (مسلسل) أبطال العمل - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى ب أبها ومعلومات عنها بالسعودية - تي-باغ حياته قبل السجن - هاتف وعنوان مطبخ المذنب للولائم - المذنب, القصيم - السحاق أو اللزبانية Lesbianism ) - هاتف وعنوان مستوصف دار العلاج - السويدي, مدينة الرياض - أبقال (قبيلة) - هل يجب اجراء عملية لقطع الرباط الصليبي؟ ومتى؟ - حروف متقاربة صور التقاء المتقاربين - قائمة شخصيات مسلسل الزير سالم قاءمة الممثلين - باولو فيغيريدو - معاني \" أو \" في اللغة العربية معاني أو العاطفة في اللغة العربية - عيب يا لولو يا لولو عيب (فيلم) قصة الفيلم - أنت عمري (مسلسل سوري) أبطال العمل - هواتف و عناوين وزارة الخارجية - الرياض بالمملكة العربية السعودية - طريقة عمل رز بالتونة يجنن بطعم لذيذ لا تفوتك - الدخيلة (مسلسل مكسيكي) قصة المسلسل - هاتف مركز هيئة محافظة بيشة لهيئة الامر بالمعروف و النهى عن المنكر بالسعودية - مدرسة المشاغبين (مسرحية) قصة المسرحية - زينب الضاحي عن حياتها - [نسائيات] معلومات هامة عن عملية تنظيف الرحم - منوعات مفيدة - كنانة نسب قبيلة كنانة - زيت نباتي الخواص الفيزيائية والكيميائية للزيوت النباتية - غزلان في غابة الذئاب (مسلسل) قصة المسلسل - ألو جميل ألو هناء (مسلسل) الممثلين - هذلول بن عبد العزيز آل سعود أسرته - جاءنا البيان التالي (فيلم) طاقم العمل - هواتف مؤسسة مساعد سعد الشقران للتجاره ومعلومات عنها بالسعودية - العجمي الوريمي السيرة الذاتية - هاتف وعنوان شركة حمد العيسى وأولاده للأجهزة المنزلية - خميس مشيط, عسير - سمات الطفل فى سن التسع سنوات - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج نظم معلومات , مشروع تخرج شبكات - - حمولة السفينة - طريقة عمل حلى الكريمه الصفراء بطعم لذيذ - عمرة بنت علقمة الحارثية الكنانية اسمها ونسبها - طريقة تحضير حشوات للفطائر من الشيف منال العالم - طريقة تحضير الحمص الباكستاني الحار - الشـروط العامة لتصديق الشـهادات الدراسيـة من القنصلية السعودية فى الاسكندرية - كاسرات شمس الواجهة الغربية - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - قبيلة البوادرة - أرقام طوارئ الكهرباء بالمملكة العربية السعودية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج التهاب الحنجره التهاب الحلق بالاعشاب - طريقة اعداد الكليجة الشامية بالذ طعم خطوة بخطوة - جهاز تذوق ماهي حليمات التذوق - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - الإسهال بسبب جرثومة الشيغلا (الديزنطري- الزنطاريا ) Shigellosis عند الاطفال - حانون القرطاجي الرحلة - منغستو هيلا مريام ارتقاء الدرگ - أساسيات تخطيط نظم المعلومات - ديابلو (مسلسل) كاست العمل - فوائد نبات المقل من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - هاتف وعنوان مستوصف النصر الطبي - الطائف المركزي, الطائف - أقوى الرجال (فيلم) القصة - مزيد بن مغيرق بعض من قصصه - هاتف وعنوان مستوصف ضبا الأهلي - ضبا, تبوك - المقدم عبد الرحمان بن سالم وصلات داخلية - تاريخ البوليمر وأساس تصنيفه وصفاته مقدمة في علم البوليمراتكيمياء البوليمرات Ch istry of Polymers » جامعة أم القرى - معالجة الغاز الطبيعي منشأة معالجة الغاز الطبيعي - تحليل التكلفة والفائدة النظرية - القصر الملعون (فيلم) قصة الفيلم -
اليوم: الاربعاء 26 يونيو 2019 , الساعة: 1:19 ص / اسعار صرف العملات ليوم الاربعاء 26/06/2019


اعلانات
محرك البحث


إحسان (إسلام) رسم توضيحي لمراتب الدين الإسلامي

آخر تحديث منذ 2 سنة و 9 شهر 0 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

رسم توضيحي لمراتب الدين الإسلامي


Ar-The three dimensions of Islam 500بك تصغير مركز مراتب الدين الإسلامي الثلاثة ( الإسلام يحتوي على أركان الإيمان الإيمان ، و أركان الإيمان الإيمان يحتوي على ال إحسان )


الأمر بالإحسان


قرآن مصور النحل 90 ، وقال تعالى قرآن مصور الإسراء 53 ، وقال الرسول ص إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة رواه مسلم و أحمد ، ويقول الحافظ ابن رجب الأمر بالإحسان تارة يكون للوجوب كالإحسان إلى الوالدين والأرحام بمقدار ما يحصل به البر والصلة، والإحسان إلى الضيف بقدر ما يحصل به قراه وتارة يكون للندب كصدقة التطوع ونحوها . جامع العلوم والحكم (1/312)


ويقول ابن سعدي الإحسان فضيلة مستحبة، وذلك كنفع الناس بالمال والبدن والعلم، وغير ذلك من أنواع النفع، حتى إنه يدخل فيه الإحسان إلى الحيوان البهيم المأكول وغيره تيسير الكريم الرحمن (ص 447). وأثره في حياة المسلم .



فضل الإحسان


اعتنى الإسلام بالإحسان وعظم منزلته، ونوه سبحانه بفضله وأخبر في كتابه العزيز أنه يحب المحسنين وأنه معهم وكفى بذلك فضلًا وشرفًا فقال سبحانه قرآن مصور البقرة 195 ، وقال قرآن مصور آل عمران 148 ، وقال قرآن مصور النحل 128 ،وقال قرآن مصور العنكبوت 69 . حقيقته - فضله - طرقه .



جزاء الإحسان


قال الله تعالى في سورة الرحمن قرآن مصور الرحمن 60 ، وقد بين الله تعالى لعباده في هذه الآية أن الأولى للعبد أن يقابل كل إحسان بإحسان رغم أن الفرق كبير بين إحسان وإحسان، فماذا تعادل قطرة من إحسان من العبد مع بحور من الإحسان والفضل وقنوات العطاء من ربه، بل وإن إحسان العبد لربه ما هو إلا من إحسانه إلى عبده ولطفه به وذلك لأنه هداه لهذا فهو المحسن الودود .

ويعد الإحسان من أفضل منازل العبودية وأعلى مراتبها، كما يمكن اعتباره لبها وروحها وأساسها وهو أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك. قال المصطفى ص ( إن الله كتب الإحسان على كل شيء، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة ) كما قد ورد في الحديث الصحيح ( أن امرأة بغياً رأت كلباً في يوم حار يُطيف ببئرٍ، قد أدلع لسانه من العطش فنزعت له بموقها فغفر لها ).

الإحسان يحيط الحياة كلها في علاقات العبد بربه، و بأسرته، والجماعة، وعلاقته بالبشرية بشكل عام، بل وعلاقته بالمخلوقات كلها ، فكل قوانين التعامل ترجع إلى الإحسان ، وقد جاء في فضل الإحسان أن رسول الله ص قرأ الآية لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وقال ( إذا دخل أهل الجنة الجنة، وأهل النار النار، نادى منادٍ يا أهل الجنة إن لكم عند الله موعداً يريد أن ينجزكموه، فيقولون ما هو؟ ألم يثقّل موازيننا، ويبيض وجوهنا، ويدخلنا الجنة، ويزحزحنا عن النار؟ قال فيكشف لهم الحجاب فينظرون إليه، فوالله ما أعطاهم الله شيئاً أحب إليهم من النظر إليه ولأقرّ لأعينهم )، قرآن مصور القيامة 22 23 ، وقد أعلن جل وعلا محبته لعباده المحسنين في أكثر من آية فقال قرآن مصور آل عمران 134 ، وأخبر تعالى أن رحمته قريبة من المحسنين، فقال قرآن مصور الأعراف 56 ، وطمأن المحسنين بأن إحسانهم محفوظ، وعملهم مشكور، وفعلهم مبرور، فقال تعالى قرآن مصور هود 115 ، بل أدخل السرور عليهم، وأعلن البشارة لهم، فقال في آيات كثيرة قرآن مصور الحج 37 ، كما أن الله تعالى أعطى على الإحسان ما لم يعط على غيره فقال تعالى قرآن مصور يونس 26 . جزاء الإحسان إلا الإحسان .



صور الإحسان


صور الإحسان على جهة الإجمال، والتي منها الإحسان في العبادات ، والإحسان في المعاملات ، والإحسان إلى الحيوانات ، والإحسان في الأعمال البدنية، فـ(الإحْسَان في باب العبادات أن تؤدِّى العبادة أيًّا كان نوعها؛ مِن صلاة أو صيام أو حج أو غيرها أداءً صحيحًا، باستكمال شروطها وأركانها، واستيفاء سننها وآدابها، وهذا لا يتمُّ للعبد إلَّا إذا كان شعوره قويًّا بمراقبة الله عزَّ وجلَّ حتى كأنَّه يراه تعالى ويشاهده، أو على الأقلِّ يشعر نفسه بأنَّ الله تعالى مطَّلع عليه، وناظرٌ إليه، فبهذا وحده يمكنه أن يحسن عبادته ويتقنها، فيأتي بها على الوجه المطلوب، وهذا ما أرشد إليه الرَّسول ص في قوله ((الإحْسَان أن تعبد الله كأنَّك تراه فإن لم تكن تراه فإنَّه يراك)).


وفي باب المعاملات فهو للوالدين ببرِّهما بالمعروف، وطاعتهما في غير معصية الله، وإيصال الخير إليهما، وكفِّ الأذى عنهما، والدُّعاء والاستغفار لهما، وإنفاذ عهدهما، وإكرام صديقهما.


وهو للأقارب ببرِّهم ورحمتهم والعطف عليهم، وفعل ما يَجْمُل فعله معهم، وترك ما يسيء إليهم.


وهو لليتامى بالمحافظة على أموالهم، وصيانة حقوقهم، وتأديبهم وتربيتهم بالحسنى، والمسح على رؤوسهم.


وهو للمساكين بسدِّ جوعهم، وستر عورتهم، وعدم احتقارهم وازدرائهم، وعدم المساس بهم بسوء، وإيصال النَّفع إليهم بما يستطيع، وهو لابن السَّبيل بقضاء حاجته، وسدِّ خلَّته، ورعاية ماله، وصيانة كرامته، وبإرشاده إن استرشد، وهدايته إن ضلَّ.


وهو للخادم بإتيانه أجره قبل أن يجفَّ عرقه، وبعدم إلزامه ما لا يلزمه، أو تكليفه بما لا يطيق، وبصون كرامته، واحترام شخصيَّته.


وهو لعموم النَّاس بالتَّلطُّف في القول لهم، ومجاملتهم في المعاملة، وبإرشاد ضالِّهم، وتعليم جاهلهم، والاعتراف بحقوقهم، وبإيصال النَّفع إليهم، وكفِّ الأذى عنهم.


وهو للحيوان بإطعامه إن جاع، ومداواته إن مرض، وبعدم تكليفه ما لا يطيق، وحمله على ما لا يقدر، وبالرِّفق به إن عمل، وإراحته إن تعب.

وهو في الأعمال البدنيَّة بإجادة العمل، وإتقان الصَّنعة، وبتخليص سائر الأعمال مِن الغش)


الإحسان في عبادة الله


والإحْسَان في عبادة الله له ركن واحد بيَّنه النَّبيُّ ص بقوله ((بأن تعبد الله كأنَّك تراه فإن لم تكن تراه فإنَّه يراك)). فأخبر النَّبيُّ ص أنَّ مرتبة الإحْسَان على درجتين، وأنَّ المحسنين في الإحْسَان على درجتين متفاوتتين، الدَّرجة الأولى وهي ((أن تعبد الله كأنَّك تراه)). الدَّرجة الثَّانية أن تعبد الله كأنَّه يراك، والمعنى إذا لم تستطع أن تعبد الله كأنَّك تراه وتشاهده رأي العين، فانزل إلى المرتبة الثَّانية، وهي أن تعبد الله كأنَّه يراك. فالأولى عبادة رغبة وطمع، والثَّانية عبادة خوف ورهب .


الإحسان إلى الوالدين


جاءت نصوص كثيرة تحثُّ على حقوق الوالدين وبرِّهما والإحْسَان إليهما قال تعالى قرآن مصور الإسراء 23 24 .

قال القرطبي فأحقُّ النَّاس بعد الخالق المنَّان بالشُّكر والإحْسَان والتزام البرِّ والطَّاعة له والإذعان مَن قرن الله الإحْسَان إليه بعبادته وطاعته، وشكره بشكره، وهما الوالدان، فقال تعالى قرآن مصور لقمان 14 الجامع لأحكام القرآن (5/183).


وقوله تعالى قرآن مصور الأنعام 151 ، وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال ((سألت رسول الله ص أيُّ العمل أفضل؟ قال الصَّلاة لوقتها قال قلت ثمَّ أي؟ قال برُّ الوالدين قال قلت ثمَّ أي؟ قال الجهاد في سبيل الله)) رواه البخاري و مسلم .

قال الرازي أجمع أكثر العلماء على أنَّه يجب تعظيم الوالدين والإحْسَان إليهما إحسانًا غير مقيَّد بكونهما مؤمنين لقوله تعالى قرآن مصور البقرة 83 .


الإحسان إلى الجار


عن أبي شريح الخُزاعي أن النَّبيَّ ص قال ((مَن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليحسن إلى جاره، ومَن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، ومَن كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرًا أو ليسكت)) . رواه مسلم


ويكرم جاره بالإحسان إليه وكف الأذى عنه، وتحمل ما يصدر منه، والبشر في وجهه، وغير ذلك من وجوه الإكرام .


الإحسان إلى اليتامى والمساكين

ومِن الإحْسَان إلى اليتامى والمساكين المحافظة على حقوقهم والقيام بتربيتهم، والعطف عليهم، ومدُّ يد العون لهم، قال تعالى قرآن مصور البقرة 83

(فإنَّ الإحْسَان إليهم والبرَّ بهم وكفالة عيشهم وصيانة مستقبلهم مِن أزكى القربات، بل إنَّ العواطف المنحرفة تعتدل في هذا المسلك وتلزم الجادَّة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال أنَّ رجلًا شكا إلى رسول الله قسوة قلبه، فقال ((امسح رأس اليتيم وأطعم المسكين)) . رواه أحمد


الإحسان في المعاملات التجارية


قد أمر الله تعالى بالعدل والإحْسَان جميعًا، والعدل سبب النَّجاة فقط، وهو يجري من التِّجارة مجرى سلامة رأس المال، والإحْسَان سبب الفوز ونيل السَّعادة، وهو يجري من التِّجارة مجرى الرِّبح، ولا يُعدُّ مِن العقلاء مَن قنع في معاملات الدُّنْيا برأس ماله، فكذا في معاملات الآخرة ، ولا ينبغي للمتديِّن أن يقتصر على العدل واجتناب الظُّلم، ويدع أبواب الإحْسَان وقد قال الله تعالى قرآن مصور القصص 77 ، وقال عزَّ وجلَّ قرآن مصور النحل 90 ، وقال سبحانه قرآن مصور الأعراف 56 ، وينال المعامل رتبة الإحْسَان بواحدٍ مِن ستَّة أمور



  • في المغابنة، فينبغي أن لا يغبن صاحبه بما لا يتغابن به في العادة، فأمَّا أصل المغابنة فمأذونٌ فيه، لأنَّ البيع للرِّبح، ولا يمكن ذلك إلَّا بغبن، ولكن يراعى فيه التَّقريب، ومَن قنع بربحٍ قليلٍ كثرت معاملاته، واستفاد مِن تكررها ربحًا كثيرًا، وبه تظهر البركة.

  • في احتمال الغبن، والمشتري إن اشترى طعامًا مِن ضعيف أو شيئًا مِن فقير فلا بأس أن يحتمل الغبن ويتساهل، ويكون به محسنًا وداخلًا في قوله عليه السَّلام ((رحم الله سهل البيع وسهل الشِّراء)) ، وأما احتمال الغبن مِن الغني فليس محمودًا، بل هو تضييع مال مِن غير أجر ولا حمد، وكان كثيرٌ مِن السَّلف يستقصون في الشِّراء، ويهبون مِن ذلك الجزيل مِن المال، فقيل لبعضهم في ذلك فقال إنَّ الواهب يعطي فضله، وإنَّ المغبون يغبن عقله.

  • في استيفاء الثَّمن وسائر الدُّيون والإحْسَان فيه مرَّة بالمسامحة وحطِّ البعض، ومرَّة بالإمهال والتَّأخير، ومرَّة بالمساهلة في طلب جودة النَّقد، وكلُّ ذلك مندوبٌ إليه ومحثوثٌ عليه، وفي الخبر ((مَن أقرض دينارًا إلى أجلٍ، فله بكلِّ يوم صدقة إلى أجله، فإذا حلَّ الأجل فأنظره بعده، فله بكلِّ يوم مثل ذلك الدَّين صدقة)) ، ونظر النَّبيُّ صلى الله عليه وسلم إلى رجل يلازم رجلًا بدين، فأومأ إلى صاحب الدَّين بيده، أي ضع الشَّطر، ففعل، فقال للمديون ((قم فأعطه)) .

  • في توفية الدَّين، ومِن الإحْسَان فيه حسن القضاء، وذلك بأن يمشي إلى صاحب الحقِّ، ولا يكلِّفه أن يمشي إليه يتقاضاه، فقد قال صلى الله عليه وسلم ((خيركم أحسنكم قضاءً)) ، ومهما قدر على قضاء الدَّين فليبادر إليه ولو قبل وقته، وإن عجز فلينوِ قضاءه مهما قدر، ومهما كلَّمه مستحقُّ الحقِّ بكلام خشن، فليتحمَّله وليقابله باللُّطف اقتداءً برسول الله صلى الله عليه وسلم لـمَّا ردَّد عليه كلامه صاحب الدَّين، فهمَّ به أصحابه، فقال ((دعوه؛ فإنَّ لصاحب الحقِّ مقالًا)) ، ومِن الإحْسَان أن يميل الحكم إلى مَن عليه الدَّين لعسره.

  • أن يُقيل مَن يستقيله؛ فإنَّه لا يستقيل إلَّا متندِّمٌ مُسْتَضِرٌّ بالبيع، ولا ينبغي أن يرضى لنفسه أن يكون سبب استضرار أخيه، وفي الخبر ((مَن أقال نادمًا صفقته، أقال الله عثرته يوم القيامة)) .

  • أن يقصد في معاملته جماعة مِن الفقراء بالنَّسيئة، وهو في الحال عازم على أن لا يطالبهم إن لم يظهر لهم مَيْسَرة، وكان مِن السَّلف مَن يقول لفقير خذ ما تريد، فإن يُسِّر لك فاقض، وإلَّا فأنت في حلٍّ منه وسعة.



الإحْسَان إلى المسيء


قرآن مصور فصلت 34 35 .

ومن كانت طريقته الإحْسَان، أحسن الله جزاءه قرآن مصور الرحمن 60 .

وذكر الهرويُّ أنَّ مِن منازل إيَّاك نعبد وإيَّاك نستعين (الفتوَّة)، وقال (هي على ثلاث درجات، الدَّرجة الأولى ترك الخصومة، والتَّغافل عن الزلَّة، ونسيان الأذيَّة والدَّرجة الثَّانية أن تقرِّب مَن يقصيك، وتكرم مَن يؤذيك، وتعتذر إلى مَن يجني عليك، سماحةً لا كظمًا، ومودَّةً لا مصابرةً) .

قال ابن القيم في ذلك (هذه الدَّرجة أعلى ممَّا قبلها وأصعب؛ فإنَّ الأولى تتضمَّن ترك المقابلة والتَّغافل، وهذه تتضمَّن الإحْسَان إلى مَن أساء إليك، ومعاملته بضِدِّ ما عاملك به، فيكون الإحْسَان والإساءة بينك وبينه خُطَّتين فخُطَّتك الإحْسَان. وخُطَّته الإساءة.


الإحسان في الكلام


قال تعالى قرآن مصور الإسراء 53 .

قال ابن كثير (يأمر تعالى رسوله ص أن يأمر عباد الله المؤمنين، أن يقولوا في مخاطباتهم ومحاوراتهم الكلام الأحسن والكلمة الطَّيبة؛ فإنَّهم إذا لم يفعلوا ذلك، نزغ الشَّيطان بينهم، وأخرج الكلام إلى الفعال، ووقع الشَّرُّ والمخاصمة والمقاتلة، فإنَّ الشَّيطان عدوٌّ لآدم وذرِّيته مِن حين امتنع مِن السُّجود لآدم، فعداوته ظاهرة بيِّنة؛ ولهذا نهى أن يشير الرَّجل إلى أخيه المسلم بحديدة، فإنَّ الشَّيطان ينزغ في يده، أي فربَّما أصابه بها) .


الإحسان في الجدال


يقول الله تبارك وتعالى قرآن مصور النحل 125 .

قال الشوكاني بالطَّريق التي هي أحسن طرق المجادلة. وإنَّما أمر سبحانه بالمجادلة الحسنة لكون الدَّاعي محقًّا وغرضه صحيحًا، وكان خصمه مبطلًا وغرضه فاسدًا .


الإحسان إلى الحيوان


ومِن الإحْسَان إلى الحيوان، إطعامه والاهتمام به، وحدُّ الشَّفرة عند ذبحه، وأن لا يحدَّ الشَّفرة أمامه، وعدم الحمل إليه أكثر مِن طاقته قال ص إنَّ الله كتب الإحْسَان على كلِّ شيء؛ فإذا قتلتم فأحسنوا القِتْلَة، وكره أبو هريرة أن تُحَدَّ الشَّفرة والشَّاة تنظر إليها، وروى أنَّ النَّبيَّ ص رأى رجلًا أضجع شاة، فوضع رجله على عنقها، وهو يحدُّ شَفْرته، فقال له ويلك، أردت أن تميتها موتات؟ هلا أحددت شَفْرتك قبل أن تضجعها ، وكان عمر بن الخطَّاب ينهى أن تُذْبَح الشَّاة عند الشَّاة وقال ص ((عُذِّبت امرأة في هرَّة سجنتها حتى ماتت، فدخلت فيها النَّار، لا هي أطعمتها وسقتها إذ حبستها، ولا هي تركتها تأكل خَشَاش الأرض)) . المحمودة / الإحسان .



الأمثال في الإحسان




  • اسق رقاش إنها سقاية يضرب في الإحْسَان إلى المحسن .

  • إنما يجزي الفتى ليس الجمل ومعناه إنَّما يجزي على الإحْسَان بالإحْسَان مَن هو حرٌّ وكريم، فأمَّا مَن هو بمنزلة الجمل في لؤمه وموقه والموق هو حمق مع غباوة ، فإنَّه لا يُوصَل إلى النَّفع مِن جهته إلَّا إذا اقتُسر وقُهر .

  • إنَّما هو كبَارحِ الأَرْوَى قليلًا ما يُرى وذلك أن الأرْوَى مساكنُها الجبالُ، فلا يكاد النَّاس يرونها سانحةً ولا بارحةً إلَّا في الدَّهر مرَّة. يُضْرب لمن يُرى منه الإحْسَان في الأحايين .

  • جزيته كيل الصاع بالصاع إذا كافأتَ الإحْسَانَ بمثله والإساءةَ بمثلها .

  • وجدت الناس إن قارضتهم قارضوك وهو إن أحسنت إليهم أحسنوا إليك ، وإن أسأت فكذلك . مودة وعرفان .



إسلام

الإحسان هو إتقان ال عمل (توضيح) عمل ليصبح على أكمل وجه، فإن كان العمل خاصا بالناس وجب تأديته على أكمل وجه وكأن صاحب العمل خبير بهذا العمل ويتابع العامل بكل دقة.



وفي الإسلام يعد الإحسان مرتبة ثالثة من مراتب الدين، بعد الإسلام و الإيمان . فهو يعني عبادة الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك. فقد ورد في السنة قول النبي محمد في تعريف الإحسان حديث أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك رواه مسلم وابن ماجه .


وقد ورد في القرآن قول الله تعالى قرآن مصور سورة النحل 90 سورة النحل الآية 90.


أي أن الله يأمر عباده بالعدل والإنصاف في حقه بتوحيده وعدم الإشراك به، وفي حق عباده بإعطاء كل ذي حق حقه، ويأمر بالإحسان في حقه بعبادته وأداء فرائضه على الوجه المشروع، وإلى الخلق في الأقوال والأفعال، ويأمر بإعطاء ذوي القرابة ما به صلتهم وبرُّهم، وينهى عن كل ما قَبُحَ قولا أو عملا وعما ينكره الشرع ولا يرضاه من الكفر والمعاصي، وعن ظلم الناس والتعدي عليهم، والله -بهذا ال أمر وهذا ال نهي - يَعِظكم ويذكِّركم العواقب؛ لكي تتذكروا أوامر الله وتنتفعوا بها.


وكذلك ورد قوله تعالى قرآن مصور سورة الرحمن 60 سورة الرحمن الآية 60، أي هل جزاء مَن أحسن بعمله في الدنيا إلا الإحسان إليه بالجنة في الآخرة؟


وقال النبي محمد حديث إن الله كتب الإحسان على كل شيء . رواه مسلم

 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم