موقع الو مكتب القرني للاستقدام - وسام زريق محامي في ايطاليا - قوى الامن مازن منصور الحازمي ابو عبدالملك - مطعم سانتروزا الحيحيل شارع المصتوصف الغديم 4446363 - د همام قنديل الحرس - سالم محمد أل شذيان - بندر كتبي - لينا مساج - ابو حاتم شيخ حفر الباطن - Aiman Shawli - موسى الشريف - الخليج تعالي واتس 9455065146 - مشيعل - الشيخ حسن محزري - مطعم دقيقة واحدة - محامية/غدير العلي - ع دكتور طلال عويد المحيسن الشمري - وحيده الميان - نجار بريدة - د فاطمه - مطعم هندي العدان ق2 - دكتور اسنان محمد عقبه - امي الغاليه - ريد اوسيس سائق - الطبيعه الظهر - فيصل الساكت - استخراج تأشيرات - مطعم ذوق الحمصاني - مركز الفرقان - Dr.Mazen / Exam - احمد بن حطبين - FISH MARKET - ملابس اطفل - جمال - jamelah cafe - BIN THAHER REAL ESTATE - حنيفه دريول - طارق المفلحي - Ahmd ali welcare - استاذ عيسى - المهندس صالح - حاليه School - Adel DPMC Driver - بقالة المرجان - صلاح السوداني/ورشة - محمد بامطرف بنك - Eng. Abdullah Ali Bin Shehab - عايش - حنة هيلتون - Saed Jabali Maser Hospital -
الجديد بوحمارة ألقابه - [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc - - نشل (تشلاو) - تعويض مزدوج (فيلم) بطولة - سورداراويات - ديشار أسترالي - عتال - معاهدة أمريكية تونسية أنظر أيضا -
آخر المشاهدات صوفي دي السيرة الذاتية - وقعة طلال الثانية (1290) ما قبل المعركة - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بجده ومعلومات عنها بالسعودية - قائمة مرادفات الحب بالفصحى - استديو تلفزيون أنواع الاستُديوهات - عرف (إسلام) أنواع العرف - اسا اكيرا الحياة المبكرة - قوالب القياس - لتعليم الانجليزية كورس ايلتس Cambridge Ielts preparation....كاااااامل - فيستا (ون بيس) البطاقة الشخصية - وصفة لعلاج سلس البراز بالاعشاب الطبيعية - طريقة عمل مندي سمك الهامور مثل المطاعم بالصور - وصفات اكلات طبخات كويتية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج فقدان شهية الطعام وفتح الشهيه للاكل بالاعشاب - هاتف و معلومات عن حمام الهناء بالمدينة المنورة - طريقة عمل رز بالتونة يجنن بطعم لذيذ لا تفوتك - صباح الخير يا وطنا (أغنية) كلمات الأغنية - مسعر مبدأ عمله - كليف كورتس الأعمال - قانون الإعارة والتأجير المصدر - القلاب J-K طريقة عمل القلاب JK - محافظة بلجرشي التسمية - هاتف عيادة الدكتور وليد طافش والعنوان - أبو آمنة حامد ميلاده ونشأته وأسرته - رافن رايلي - تلال كالفيلة البيضاء (قصة قصيرة) ملخص القصة - متطلبات تأشيرة العمل فى سفارة السعودية بالاردن - [بحث] فإنَّ عليكم من الله عيناً ناظرة ! ابن الجوزي 2014 - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - هاتف وعنوان البيت البسيط للتقسيط - بريده, القصيم - طريقة عمل الكشرى الصعيدى كما يسمونه أهل الصعيد أو ( الأرز بالعدس الأصفر ) لا تفوتك - تلبيسة الاسنان .. هل يمكن ازالة التلبيسه الدائمه؟ - طريقة تنظيف مفاتيح الكهرباء بالصور - ملقف أنواع الملاقف - سلع استهلاكية سريعة التداول اهم صفات السلع الاستهلاكية سريعة الحركة - جامعة زالنجي التأسيس - بدر مولى عبد الرحمن الداخل نبذة وتعريف - سودوإفدرين التركيب الكيميائي - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج نظم معلومات , مشروع تخرج شبكات - - 1-بروبانول الخواص الكيميائية - حاصرات مستقبلات بيتا الأعراض الجانبية - عنوان و هواتف قنصلية السعودية فى الإسكندرية ومعلومات شاملة عنها - طريقة عمل بتر تشكين من منال العالم - الولع بروائح الجسد الم ات الشائعة - محاولة انقلاب 1955 في السعودية - فرن المجمرة المكشوفة فرن سيمنز - طريقة تحضير ورق العنب بدبس الرمان والحمر بالصور - قبيلة الرحامنة أصل ونسب القبيلة - طريقة عمل مكدوس الفاصوليا بطعم لذيذ - طريقة تحضير كرات الجبن من الشيف منال العالم - ماكس ايفيشن سيرته - بدر بن محمد بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود اخوانه - طريقة عمل وصفة الكيك الاسفنجى على طريقة منال العالم - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية - اضطراب وهامي مؤشرات الأوهام - طريقة عمل العجينة لجميع المعجنات من حلقات برنامج منال العالم - مسافر بلا هوية (مسلسل) - نينا عبد الملك حياتها الشخصية - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز ومفصل عن السمنة - - آلات توربينية تعريف الألة التورربينية - النوم في العسل (فيلم) قصة الفيلم - ايهما افضل تربية الدجاج في البطاريات ام على الارض - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع الجاموس الحلاب - طريقة تحضير وصفة كوكيز ساده بالذ طعم خطوة بخطوة - مذكرات كرة السلة (فيلم) القصة - مريم منت الحسان حياتها - عرب الفدان طالع أيضا - ذا بلاك آيد بيز مجموعة الألبومات - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - علاج الجلطة الدماغية و الشلل النصفي - وصفة لعلاج الربو و حساسية الصدر بالاعشاب الطبيعية - هاتف وعنوان مؤسسة خالد عبد الله الصيعري - باب مكه, جدة - فجل الخيل الريفي مميزات هذا النبات - رمانة وبرطال (مسلسل) القصة - صلاح فتحي حجازي السيرة الذاتية - لاموتريجين الاعراض الجانبية - طريقة عمل موكا فروبتشينو بالصور - الخوالي (مسلسل) الشخصيات - ثلاثي ميثيل البورات التحضير - يا حلوة مع السلامة (أغنية) Bella Ciao - سعاد البريكي - سبارتاكوس (مسلسل) القصة - زارينا وهاب حياته - هاتف وعنوان المستشفى السعودي الألماني ,عسير - خميس مشيط, عسير - العلوم والتقنية في المملكة المتحدة التقدم الكبير الذي تحقق في المملكة المتحدة - اضطراب التكامل الحسي التصنيف - خيمياء أصل كلمة كيمياء - [بحث جاهز للطباعة] أجدد بحث عن كيفية كتابة تقرير ميداني - - استخراج محسن للنفط - لهجة جنوبية لهجة منطقة عسير - معاهدة واد راس السياق التاريخي - عيسى الناعوري أعمالة و مؤلفاتة - يحيى العسيري حياته و نشأته و أسرته - طريقة تحضير الميرمية(أعشاب) بطريقة سهلة - سيدي علال البحراوي تاريخ المدينة - حجم قضيب الإنسان الحجم - هاتف وعنوان عيادات الطب الدولي - المجمع, الدمام - سوق المتعة (فيلم) قصة الفيلم - حفص الفرد مناظرته للشافعي - هاتف وعنوان مطعم فينيسيا - حي الروضة, مدينة الرياض - كامبيوم وعائي المنشأ - مدينة الرين حدود الرين والمراكز التابعة له - وريد رئوي الأوردة الأربع - أم بكول الموقع - الإمبراطورية البارثية الملوك الأشكانيون - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - لهجة شمالية (سعودية) بعض كلمات ومفردات اللهجة - قائمة أشهر المحسنين شخصيات بارزة في العمل التطوعي - قلب الظلام ملخص الرواية - جهاز الأمن الحربي (مصر) رؤساء الجهاز - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - المزاج (فيلم) قصة الفيلم - اسئلة تدور فى ذهن كل حامل - اوزوالد موزلي السيرة الذاتية - هاتف وعنوان مستوصف المحيميد الوطني - بريده, القصيم - هاتف وعنوان مؤسسة عبد المحسن السويلم للأجهزة الكهربائية - الرويس, جدة - طريقة عمل سندويش تويستر بيتي الذ من كنتاكي لا تفوتك - سليمان كراداغ - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - فوائد نبات اللالوب او تمر العبيد من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - إيزوبروبانول الخصائص الفيزيائية - إصابة الجهاز التناسلي للمرأة بالدرن - جينا جيمسون - لوكاس مورا مسيرة اللاعب - الحركة الجزائرية للضباط الأحرار الأسباب التي أدت إلى تأسيس الحركة - حرة الهتيمة الفوّهات البركانية - روضة رمان - عدد السعرات الحرارية في الكباب والطاقة والقيمة الغذائية - [بحث جاهز للطباعة] خاتمة بحث ديني علمي عربي قصيره - - محطة توليد بخارية ميزات وعيوب محطات التوليد البخارية - مانع الصواعق - مأساة الحلاج اقتباسات من المسرحية - هاتف وعنوان مكتب محمد حسين العمودي - الرويس, جدة - عمر الشادي - الفيمدوم - ملف شامل عن البارانويا - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - اختبار روكويل للصلادة الاختبار - قبيلة الصلبه نسب القبيلة - عائلة الحاج متولي (مسلسل) الشخصيات - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النتؤات او الثؤلول او الثلول بالاعشاب - حصة النبهان - دستور كندا لمحة تاريخية - اعشاب لحرق الدهون فى الجسم للتخسيس و النحافه - طائر الهزار شكل الطائر - شركة آرام الإحسان هدف الشركة - ماريا دل كارمن (مسلسل) القصة - هواتف مكتب المنصور للإستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - قبيلة معبد النسب - إقليم عسير سبب التسمية - كثافة طولية الواحدات - طريقة طبخ و تحضير ملوخيه بالدجاج من وصفات منال العالم - [بحث جاهز للطباعة] موقع تويتر twitter ، عنوان تويتر twitter ، معلومات و بحث عن تويتر twitter - - الولاية 51 قصة الفيلم - استهلاك الوقود بالتنكة ما هي التنكة؟ - محمد بن فيصل الدويش محمد بن فيصل بن وطبان الدويش - قائمة مدن البحرين جميع مدن وقرى البحرين - متلازمة موبيوس مرجع - بورن هاب تاريخ - هاتف وعنوان شركة حمد العيسى وأولاده - الرويس, جدة - إمارة آل بن بريك الأمراء - هواتف مكتب التنمية للاستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - أمجد خان جوائز فلم فير - الزبيدي النسب والتاريخ - التهاب دهليز الفرج أعراض التهاب دهليز الفرج - مستذئبو تيارسوليو وصف - قبيلة يام فروع قبيلة يام - متطلبات الحصول على تأشيرة العمرة فى سفارة السعودية بالاردن - نيوز كوربوريشن تاريخ الشركة - قبيلة المشاييخ نسب المشاييخ - كلية الحقوق في جامعة حلب التأسيس - شركة روتانا لتأجير انواع السيارات , خدمة التأجير 24 ساعة - نورمان أسعد عن حياتها - عبدو في عهد الموحدين (فيلم) القصة - فوائد الليمون والثوم فى علاج ديدان المعدة - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - ليلى بلوكات - الدولة المرينية تاريخ - عمارة فائقة التكنولوجيا التأسيس - أماكن في القلب (مسلسل) الممثلين - رأس ممحاة (فيلم) مسار القصة - استشارة قانونية حول اجراءات الطلاق طبقا للقانون الكويتي - طريقة تحضير الكسكس باللحم والخضر السبعة من الشيف منال العالم - جزيرة الكنز ملخص الرواية - ملازم تحقيق مميزات شاغل هذه الوظيفة - قرية الحلية الموقع - ساشا جراي نشأتها - اشرف سيد احمد الكاردينال مولده ونشاته - حمض كربوكسيلي الأحماض الكربوكسيلية - بدل فاقد (فيلم) قصة الفيلم - تعرف على فوائد الخروب - ميسون السويدان السيرة الذاتية - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج علم اجتماع جاهز , مشاريع تخرج علم اجتماع - - الخفجي السكان - لهجة زهرانية الكلمة ومعناها باللهجه الزهرانية - 30 ليلة من نشاط خارق مع الشيطان داخل الفتاة ذات وشم التنين القصة - ناهض مستقبلات بيتا 2 استخدامات - فينول فثالين - وصفة لعلاج التهاب المثانة ومشاكل المجاري البولية بالاعشاب الطبيعية - أدهم نابلسي حياته الشخصية - المامبو السوداني (أغنية) قصة الأغنية -
اليوم: الاثنين 14 اكتوبر 2019 , الساعة: 4:59 ص / اسعار صرف العملات ليوم الاثنين 14/10/2019


اعلانات
محرك البحث


محمد بن الحسن المهدي أم المهدي

آخر تحديث منذ 3 سنة 3 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

أم المهدي


مفصلة نرجس والدة المهدي

تروي الكتب التاريخية أن أم المهدي هي نرجس والدة المهدي نرجس التي يروى أنها من نسل شمعون الصفا وصي المسيح المسيح عيسى بن مريم عيسى بن مريم وكانت ابنة قيصر الروم في عهد الحسن العسكري نهجنا في الحياة من المهد للممات - الميرزا ال عصفور -باب حجتنا.
ولدت نرجس في القسطنطينية ورأت في منامها السيد مسيح المسيح يبشرها بأنها ستتزوج من الحسن العسكري. وفي إحدى انتقالاتها وقعت أسيرة في يد المسلمين وجيأ بها إلى بغداد. وتقول الروايات انه في هذه الأثناء وجه علي الهادي أبو الحسن العسكري، أحد خاصته من سامراء إلى بغداد مع رسالة منه باللغة الرومي ة(اليونانية)، وأوصاه بتسليم هذه الرسالة إلى فتاة أسيرة جليلة في سوق النخاسة، وقد وصف له بالتفاصيل طبيعة المكان وشكل الفتاة. بعد أن وصف للرسول المكان والشيخ البائع والأسيرة الجليلة، وحمّله مائتين وعشرين ديناراً، ليدفعها ثمناً لمالكها.

هنالك في بغداد في سوق العبيد ناول المبعوث كتاب الهادي إلى الفتاة التي كانت ترفض بأباء ان يقترب منها أي أحد. حينها قرأت ارسالة انخرطت بالبكاء وراحت تصرخ مهددة بالانتحار إن لم يوافق النخاس على بيعها إلى ذلك المبعوث. فساوم الرسول الشيخ البائع، حتى توقف عند الثمن الذي أرسله الهادي فدفعه إليه، ونقلها بتجليل واحترام إلى سامراء. فلما دخلت على الهادي رحب بها كثيراً، ثم بشرها بولد يولد لها من ابنه الحسن العسكري يملك الدنيا شرقاً وغرباً ويملأ الأرض قسطاً وعدلاً. ثم بعد ذلك أودعها عند أخته حكيمة بنت محمد حكيمه بنت الجواد لتُعلمها الفرائض والأحكام، فبقيت عندها أياماً. بعدها وهبها الهادي ابنه الحسن العسكري فتزوجها، وهي في مقتبل العمر.الإمام المهدي من المهد حتى الظهور - كاظم القزويني

ميلاد الإمام



وردت قصة ميلاد الإمام المهدي في عدد من كتب الشيعة من أهمها بحار الأنوار محمد باقر المجلسي المجلسي وتثبت بالفعل ولادته من حيث المصداقية التاريخية.

ووردت كالتالي


عن محمد العطار، عن الحسين بن رزق الله، عن موسى ابن محمد بن القاسم بن حمزة بن موسى بن جعفر، قال حدثتني حكيمة بنت محمد ابن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب عليهم السلام قالت

بعث إلي أبومحمد الحسن بن علي عليهما السلام فقال يا عمة اجعلي إفطارك الليلة عندنا فانها ليلة النصف من شعبان فان الله تبارك والله سيظهر في هذه الليلة الحجة وهو حجته في أرضه.


قالت فقلت له ومن امه ؟ قال لي نرجس. قلت له والله جعلني الله فداك ما بها أثر ؟ فقال هو ما أقول لك.


قالت فجئت فلما سلمت وجلست جاءت تنزع خفي وقالت لي ياسيدتي كيف أمسيت ؟ فقلت بل أنت سيدتي وسيدة أهلي قالت فأنكرت قولي وقالت ماهذا يا عمه ؟ قالت فقلت لها يابنية إن الله تبارك والله سيهب لك في ليلتك هذه غلاما سيدا في الدنيا والآخرة

Samarra.png تصغير صورة قديمة لمرقد العسكري الذي كان بيته في الأساس وهو المكان الذي ولد في المهدي

قالت فجلست واستحيت فلما أن فرغت من صلاة العشاء الآخرة وأفطرت وأخذت مضجعي فرقدت فلما أن كان في جوف الليل قمت إلى الصلاة ففرغت من صلاتي وهي نائمة ليس بها حادث ثم جلست معقبة ثم اضطجعت ثم انتبهت فزعة وهي راقدة ثم قامت فصلت.


قالت حكيمة فدخلتني الشكوك فصاح بي أبومحمد من المجلس فقال لاتعجلي ياعمة فان الأمر قد قرب


قالت فقرأت الم السجدة ويس فبينما أنا كذلك إذا انتبهت فزعة فوثبت إليها فقلت اسم الله عليك ثم قلت لها تحسين شيئا ؟ قالت نعم يا عمة، فقلت لها اجمعي نفسك واجمعي قلبك فهو ما قلت لك.


قالت حكيمة ثم أخذتني فترة وأخذتها فطرة فانتبهت بحس سيدي فكشفت الثوب عنه فاذا أنا به ساجدا يتلقى الأرض بمساجده فضممته إلي فاذا أنا به نظيف فصاح بي أبومحمد هلمي إلي ابني يا عمة فجئت به إليه فوضع يديه تحت أليتيه وظهره ووضع قدميه على صدره ثم أدلى لسانه في فيه وأمر يده على عينيه وسمعه ومفاصله ثم قال تكلم يابني !


فقال أشهد أن لا إله إلا الله وحده لاشريك له. وأشهد أن محمدا رسول الله صلى الله عليه وآله ثم صلى على أمير المؤمنين وعلى الائمة إلى أن وقف على أبيه ثم أحجم.


قالت حكيمة فلما كان في اليوم السابع جئت وسلمت وجلست فقال هلمي إلي ابني فجئت بسيدي في الخرقة ففعل به كفعلته الأولى ثم أدلى لسانه في فيه. كأنه يغذيه لبنا أو عسلا ثم قال تكلم يابني!


فقال أشهد أن لا إله إلا الله وثنى بالصلاة على محمد وعلى آل محمد، ثم تلا هذه الآية بسم الله الرحمن الرحيم ونريد أن نمن على الذين استضعفوا في الأرض ونجعلهم أئمة ونجعلهم الوارثين * ونمكن لهم في الأرض ونري فرعون وهامان وجنودهما منهم ما كانوا يحذرون .


قال موسى فسألت عقبة الخادم عن هذا فقال صدقت حكيمة.


والروايات الشيعية تتحدث عن بعض الأشياء التي قام بها الحسن العسكري بعد مولد الإمام



  • أنّه أكثر من العقائق عن الإمام المهدي، وهذه من خواصه أنه لم يُعق عن مولود على الإطلاق كما عقّ عن الإمام المهدي، حتّى ورد في الروايات أنه عُقّ عنه ثلاثمائة عقيقة، بل أمر الإمام العسكري عثمان بن سعيد أن يشتري كذا الف رطل من اللحم وممّا شاكل ويوزّعه على الفقراء، والشيء الملفت للنظر أنّ الإمام نوّع وعدّد الأماكن، مثلاً كتب إلى خواصّه في قم أن يعقّوا وأن يقولوا للناس أن هذه العقيقة بمناسبة ولادة المولود الجديد للامام العسكري () وأنّه محمد، وهكذا مثلاً كتب إلى خواصه في بغداد وفي سامراء.

  • أنّه كان يحضر مجاميع من خواصّه وشيعته وكان يعرفهم على ولده الإمام المهدي وهذا ظاهر من جملة روايات


مثلاً في إكمال الدين ل علي بن بابويه القمي الشيخ الصدوق عن أبي غانم الخادم أنّ العسكري أخرج ولده محمداً في الثالث من مولده وعرضه على أصحابه قائلاً «هذا صاحبكم من بعدي وخليفتي عليكم وهو القائم الذي تمتدّ إليه الاعناق بالانتظار، فاذا امتلات الأرض ظلماً وجوراً خرج فيملاها قسطاً وعدلاً»الغيبة للطوسي 230 ج 169.

وهكذا الرواية السابقة التي رواها شيخ الطائفة نصير الدين الطوسي الطوسي في الغيبة أنّ الإمام أطلع أربعين ـ تقريباً ـ من خواص أصحابه على ولده.


إعلان إمامته



Mahdi تصغير اسم الإمام المهدي في المسجد النبوي

بعد وفاة الحسن العسكري تروي الروايات أن أخاه جعفر بن علي الهادي (وكان لا يعلم أن للإمام ابنا) ادعى أنه الإمام ودعى لنفسه.

ولكنه عندما علم بأمر محمد المهدي تنازل له وأعلن البيعة لابن أخيه.ورد في كمال الدين ج 2 ص 476 ب 43 ح 26 -

لما قبض أبو محمد الحسن بن علي العسكري وفد من قم والجبال وفود بالأموال التي كانت تحمل على الرسم والعادة، ولم يكن عندهم خبر وفاة الحسن، فلما أن وصلوا إلى سامراء سر من رأى سألوا عن الحسن بن علي عليهما السلام، فقيل لهم إنه قد فقد، فقالوا ومن وارثه ؟ قالوا أخوه جعفر بن علي.


فسألوا عنه فقيل لهم إنه قد خرج متنزها وركب زورقا في الدجلة يشرب ومعه المغنون، قال فتشاور القوم فقالوا هذه ليست من صفة الإمام، وقال بعضهم لبعض امضوا بنا حتى نرد هذه الأموال على أصحابها.


فقال أبو العباس محمد بن جعفر الحميري القمي قفوا بنا حتى ينصرف هذا الرجل ونختبر أمره بالصحة. قال فلما انصرف دخلوا عليه فسلموا عليه وقالوا يا سيدنا نحن من أهل قم ومعنا جماعة وغيرها وكنا نحمل إلى أبي محمد الحسن بن علي الأموال فقال وأين هي ؟ قالوا معنا، قال احملوها إلى، قالوا لا، إن لهذه الأموال خبرا طريفا، فقال وما هو ؟ قالوا إن هذه الأموال تجمع ويكون فيها من عامة للمؤمنين الدينار والديناران، ثم يجعلونها في كيس ويختمون عليه وكنا إذا وردنا بالمال على أبي محمد يقول جملة المال كذا وكذا دينارا، من عند فلان كذا، ومن عند فلان كذا حتى يأتي على أسماء الناس كلهم، ويقول ما على الخواتيم من نقش،


فقال جعفر كذبتم تقولون على أخي ما لا يفعله، هذا علم الغيب ولا يعلمه إلا الله. قال فلما سمع القوم كلام جعفر جعل بعضهم ينظر إلى بعض فقال لهم احملوا هذا المال إلي، قالوا إنا قوم مستأجرون وكلاء لأرباب المال ولا نسلم المال إلا بالعلامات التي كنا نعرفها من الحسن بن علي عليهما السلام، فإن كنت الإمام فبرهن لنا، وإلا رددناها إلى أصحابها، يرون فيها رأيهم.


قال فدخل جعفر على الخليفة - وكان بسر من رأى - فاستعدى عليهم، فلما أحضروا قال الخليفة احملوا هذا المال إلى جعفر، قالوا أصلح الله أمير المؤمنين إنا قوم مستأجرون، وكلاء لأرباب هذه الأموال وهي وداعة لجماعة وأمرونا بأن لا نسلمها إلا بعلامة ودلالة، وقد جرت بهذه العادة مع أبي محمد الحسن بن علي عليهما السلام.


فقال الخليفة فما كانت العلامة التي كانت مع أبي محمد قال القوم كان يصف لنا الدنانير وأصحابها والأموال وكم هي ؟ فإذا فعل ذلك سلمناها إليه، وقد وفدنا إليه مرارا فكانت هذه علامتنا معه ودلالتنا، وقد مات، فإن يكن هذا الرجل صاحب هذا الأمر فليقم لنا ما كان يقيمه لنا أخوه، وإلا رددناها إلى أصحابها.


فقال جعفر يا أمير المؤمنين إن هؤلاء قوم كذابون يكذبون على أخي، وهذا علم الغيب، فقال الخليفة القوم رسل وما على الرسول إلا البلاغ المبين.


قال فبهت جعفر ولم يرد جوابا، فقال القوم يتطول أمير المؤمنين بإخراج أمره إلى من يبدرقنا حتى نخرج من هذه البلدة، قال فأمر لهم بنقيب فأخرجهم منها،


فلما أن خرجوا من البلد خرج إليهم غلام أحسن الناس وجها، كأنه خادم، فنادي يا فلان بن فلان ويا فلان بن فلان أجيبوا مولاكم، قال فقالوا أنت مولانا، قال معاذ الله، أنا عبد مولاكم فسيروا إليه، قالوا فسرنا [ إليه ] معه حتى دخلنا دار مولانا الحسن بن علي عليهما السلام، فإذا ولده القائم قاعد على سرير كأنه فلقة قمر، عليه ثياب خضر، فسلمنا عليه، فرد علينا السلام، ثم قال جملة المال كذا وكذا دينارا، حمل فلان كذا، وحمل فلان كذا، ولم يزل يصف حتى وصف الجميع.


ثم وصف ثيابنا ورحالنا وما كان معنا من الدواب، فخررنا سجدا لله عز وجل شكرا لما عرفنا، وقبلنا الأرض بين يديه، وسألناه عما أردنا فأجاب، فحملنا إليه الأموال، وأمرنا القائم أن لا نحمل إلى سر من رأى بعدها شيئا من المال. فإنه ينصب لنا بغداد ببغداد رجلا يحمل إليه الأموال ويخرج من عنده التوقيعات، قال فانصرفنا من عنده، ودفع إلى أبي العباس محمد بن جعفر القمي الحميري شيئا من الحنوط والكفن فقال له أعظم الله أجرك في نفسك، قال فما بلغ أبو العباس عقبة همدان حتى توفي.


الغيبة


مفصلة غيبة (عقيدة)

الغيبة الصغرى


موضوع الغيبة له الكثير من الابعاد والأبحاث ملخصه


فبعد الإعلان عن نفسه والصلاة على جنازة أبيه أمام الملأ وبعدما بدأت السلطة العباسية في الاستقصاء عنه غاب الإمام عن الأنظار.



أن الغيبة ليست شيء مستحيل أو غير منطقي فكما غاب عيسى في عقيدة أغلب المسلمين وكما يعتقد أهل السنة أن شخصية المسيح الدجال شخصية موجودة منذ أكثر من الف سنة ولكنها مخفية عن الأنظار وكما يرى بعض المسلمين أيضا أن الخضر يعيش بين الناس ولكنه مختفي، يرى الشيعة إمامهم غائب منتظر غيبه الله عن الأنظار حفاظا على الدين وحفاظا عليه ولحكم لا يعلمها إلا الله.


كما يعتقد الشيعة فإن الإمام ولمدة 72 سنة كان غائبا ولكنه كان يعين نائبا له يتحدث باسمه ويبلغ الناس عنه وهم أربعة نواب الواحد تلو الآخر

  • عثمان بن سعيد عثمان بن سعيد العمري

  • هو أبو عمرو عثمان بن سعيد العمري الأسدي ،لم يرد في المصادر التاريخية عام ولادته ولا عام وفاته. اختصَّ بوكالة الهادي و الحسن العسكري وتعتقد الشيعة بأنّ الحسن العسكري عيَّنه نائباً لابنه المهديغيبة الطوسي/215 وقد دفن الشيخ العمري في بغداد في المنطقة المعروفة الآن بسوق الهرج قرب بناية وزارة الدفاع القديمة.
  • محمد بن عثمان بن سعيد العمري الأسدي المُكنَّى بأبي جعفر العسكري


  • وهو ابن السفير الأول، استلم الشيخ محمد بن عثمان العمري السفارة بعد وفاة أبيه. له كُتب مصنفة في الفقه مما سمعه من الحسن العسكري والمهدي وقد تُوفي سنة 305 او304 للهجرة موسوعة طبقات الفقهاء 4 / 426.
  • الحسين بن روح

  • الحسين بن روح النوبختي المكنَّى بأبي القاسم تولَّى السفارة من سنة 304 أو 305 للهجره ، و كانت مدة سفارته إحدى وعشرين عاما تقريباً و قد توفى سنة 326 للهجرة ، دُفن في النوبختيّه التي كانت داراً لعلي بن أحمد النوبختي في بغدادموسوعة طبقات الفقهاء 4 / 166.
  • علي بن محمد السمري

  • علي بن محمد السَّمَري، المُكنَّى بأبي الحسن آخر السفراء الأربعة ، تولَّى السفارة لدى وفاة السفير الثالث وقد توفي سنة329 للهجرة و بوفاته إنتهت النيابة الخاصة ، كذلك الغيبة الصغرى. دفن في الشارع المسمى بشارع الخلنجي في بغداد.


    الغيبة الكبرى



    بدأت الغيبة الكبرى بوفاة السفير السمري سنة 328 هـ أو 329 هـ. حيث توقفت النيابة وخرجت رسالة من الإمام المهدي على الناس أنه لن يكون هناك نائبا عنه مباشر وبالرغم من أن البعض ادعى النيابة بعد السمري إلا أنهم لم يلاقوا تجمعا أو نجاحا وأوصى الإمام في فترة الغيبة الكبرى أن يرجع الناس إلى الفقهاء الحافظين والعلماء العارفين وهو ما سيتحول إلى ما يعرف بالمرجعية الشيعية وستبقى هذه الغيبة مستمرة حتى يأذن الله.


    ومن رسائله

    التي اوردها محمد بن محمد بن النعمان الشيخ المفيد

    «ولو أن أشياعنا وفقهم الله لطاعته على اجتماع من القلوب في الوفاء بالعهد عليهم لما تأخر عنهم اليمن بلقائنا، ولتعجلت لهم السعادة بمشاهدتنا على حق المعرفة وصدقها منهم بنا، فما يحبسنا عنهم إلا ما يتصل بنا مما نكرهه ولا نؤثره منهم، والله المستعان، وهو حسبنا ونعم الوكيل، وصلواته على البشير النذير محمد وآله الطاهرين وسلم»

    صندوق اقتباس



    225

    اقتباس اَللّـهُمَّ كُنْ لِوَلِيِّكَ الْحُجَّةِ بْنِ الْحَسَنِ صَلَواتُكَ عَلَيْهِ وَعَلى آبائِه في هذِهِ السَّاعَةِ وَفي كُلِّ ساعَة وَلِيّاً وَحافِظاً وَقائِداً وَناصِراً وَدَليلاً وَعَيْنا حَتّى تُسْكِنَهُ اَرْضَكَ طَوْعاً وَتُمَتِّعَهُ فيها طَويلاً

    المصدر دعاء الفرج




    الانتظار


    ينتهج أغلب الشيعة المسلمون الآن مفهوم الانتظار، فيعتقد الشيعة أنه على الإنسان أن يكون دائما مستعد لظهور الإمام بالبعد عن المعاصي وترقية النفس عن الدنيا والحفاظ على الصلوات والصيام ونشر علوم أهل البيت.

    وأن يدعو الله دائما بتعجيل الفرج وخصوصا حين يرى الظلم قد استشرى أو فسادا.


    ويقول السيد محمد باقر الصدر بهذا الخصوص (إن الإسلام حوَّل فكرة الخلاص من الإيمان بها في الغيب، ومن فكرة ننتظر ولادتها، ومن نبوئه نتطلع إلى مصداقها، إلى واقعاً ننظر فاعليته وإنساناً معيناً يعيش بيننا بلحمه ودمه، نراه ويرانا ويعيش مع آمالنا وآلامنا ويشارك أحزاننا وأفراحنا ويترقب اللحظة الموعودة)


    الظهور وإتمام العدل


    لكي تتم هذه العملية بالشكل المطلوب والفعال لابد من توفر شروط معينة، وهي التي ذكرها السيد محمد محمد صادق الصدر محمد صادق الصدر في موسوعة الإمام المهدي تحت عنوان شرائط الظهور، وهي بشكل مختصر تتمثل في أربع نقاط أو شروط

  • الشرط الأول وجود النظرية أو الأطروحة الكاملة لعملية التغيير.


  • وبمعنى آخر وجود الأيديولوجية الفكرية الكاملة والقابلة للتنفيذ في كل الأمكنة


    والأزمنة والتي تضمن الرفاهية للبشرية جمعاء، وهذا ما تم بالفعل بوجود


    الشريعة الإسلامية والرسالة المحمدية الخاتمة.

  • الشرط الثاني وجود القائد المحنك الذي يقود عملية التغيير الشامل.


  • حيث ينبغي أن يمتلك هذا القائد العظيم القابلية الكاملة لقيادة العالم كله ونشر العدل فيه، وهذا أيضا قد حصل والمتمثل في وجود الإمام المهدي (ع).

  • الشرط الثالث وجود العدد الكافي من الأنصار والمؤازرين للقائد العظيم.


  • الذين يشكلون قاعدة للتغيير ولديهم مستوى عالٍ من الوعي والاستعداد للتضحية بين يدي القائد بحيث يعتمد عليهم في نشر العدل في جميع أنحاء المعمورة ويكونون قادة لجيش الإمام ومقاتلين بين يديه.

  • الشرط الرابع وجود قاعدة شعبية مؤيدة وكذلك استعداد عالمي للتغيير.


  • أي وجود العدد الكافي من المؤمنين المؤيدين للإمام في حال ظهوره، وكذلك وجود استعداد لدى شعوب العالم لقدوم المخلص المنتظر.


    من هنا نعرف أن ظهور الإمام سوف يتحقق لنا متى اجتمعت هذه الشروط في زمن واحد مهما طال الزمن، حيث أن هذه الشروط كفيله بإنجاح عملية التغيير المنشودة، واستحالة تخلف وعد الله لعبادة الصالحين.


    يكون الظهور في سنة وتر أي واحد، ثلاثة، خمسة، سبعة، تسعة من السنين الهجرية.


    ويبدأ ليلة التاسع من محرم بعد صلاة المغرب والعشاء في الحرم المكي (في الكعبة) وليلة جمعة ويكون أصحابه ومعاونوه في الأرض الـ313، من حوله فيوجه بيانه إلى أهل مكة، ثم يسيطر أصحابه وبقية أنصاره على الحرم في تلك الليلة، وعلى مكة، وفي اليوم الثاني، أي العاشر من محرم، يوجه بيانه إلى شعوب العالم كافة وبجميع اللغات، وتبدأ عملية الظهور المقدس حتى تنتهي بملء الأرض قسطاً وعدلاً كما ملئت ظلماً وجوراً.


    ويقول شيخ الطائفة أبو جعفر الطوسي بهذا الخصوص (الذي نقوله في هذا الباب.. أن الذي هو لطفنا من تصرف الإمام وانبساط يده لا يتم إلا بأمور ثلاثة أحدها يتعلق بالله وهو إيجاده، والثاني يتعلق به من تحمل أعباء الإمامة والقيام بها، والثالث يتعلق بنا من العزم على نصرته ومعاضدته والانقياد له)


    علامات الظهور


    مفصلة علائم الظهور

    علائم الظهور نقلا باختصار من مصدر كتاب العلامة الشيخ علي الكوراني (عصر الظهور)



    *العلامة الأولى الكبرى



    اجتماع يهود اليهود في أرض فلسطين


    فإذا جاء وعد الآخرة جئنا بكم لفيفا . - إسراء (توضيح) الإسراء 104


    وقضينا إلى بني إسرائيل في الكتاب لتفسدن في الأرض مرتين ولتعلن علواً كبيراً، فإذا جاء وعد أولاهما بعثنا عليكم عباداً لنا أولي بأس شديد فجاسوا خلال الديار وكان وعداً مفعولاً، ثم رددنا لكم الكرة عليهم وأمددناكم بأموال وبنين وجعلناكم أكثر نفيراً، إن أحسنتم أحسنتم لأنفسكم وإن أسأتم فلها فإذا جاء وعد الآخرة ليسوؤوا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة وليتبروا ما علوا تتبيرا . الإسراء 4-7


    1- تشير الآيات إلى أن وقت ظهور الإمام يكون فيه اليهود مجتمعين ومسيطرين على المسجد الأقصى ، لأن عملية الدخول سوف تكون بالقوة، إلى المسجد (دخول الفاتحين).


    2- أن قبل الظهور مباشرة توجه ضربات لليهود في فلسطين ليسوؤوا وجوهكم أي أن هناك ضربات مؤلمة ومذلة سوف يتعرض لها اليهود قبل الظهور.


    3- من المعروف في الروايات الإسلامية والمتفق عليها عند الطرفين أن المسلمين سينتصرون في المعركة الأخيرة، وسيكونون بقيادة المهدي.


    إذاً هناك أربع إشارات تشير إليها الآيات


    1- اجتماع اليهود في فلسطين جئنا بكم لفيفا .


    2- احتلالهم للمسجد الأقصى والقدس وليدخلوا المسجد .


    3- وليسوؤوا وجوهكم ضربات موجهة من المقاومة قبل التحرير.


    4- قيادة الإمام المهدي للمسلمين في هذه الحرب... وهذا ما ينتظره الآن المسلمون.


    *العلامة الثانية الكبرى



    خروج رجل من قم


    رجل من قم يدعو الناس إلى الحق يجتمع معه قوم قلوبهم كزبر الحديد لا تزلهم الرياح والعواصف لا يملون من الحرب ولا يجبنون وعلى الله يتوكلون والعاقبة للمتقين.البحار ج 6 ص 296

    *العلامة الثالثة الكبرى



    قوة عسكرية وإعلامية للإمام قبل الظهور


    في تفسير قول القرآن الكريم القرآن (بعثنا عليكم عباداً لنا أولي بأس شديد) عن الصادق قوم يبعثهم الله قبل خروج القائم فلا يدعون وتراً (أي عدواً) لآل محمد صلى الله عليه وآله إلا قتلوه .روضة الكافي

    *العلامة الرابعة الكبرى



    المهدي مبدأه من المشرق مسند أحمد وسنن الترمذي والبيهقي في الدلائل


    أي تبدأ عملية الظهور من المشرق، من قبل بلاد فارس. تخرج من خراسان رايات سود فلا يردها شيء حتى تنصب بإليلياء القدس الملاحم والفتن، ص 43

    وهي تشير إلى أن الجيش الذي ينطلق مع الإمام يبدأ تحضيره في خراسان، ويكون هو الجيش الذي يتوجه مع الإمام إلى القدس.


    وفي حديث عن محمد الباقر الباقر كأني بقوم قد خرجوا بالمشرق يطلبون الحق فلا يعطونه، ثم يطلبونه فلا يعطونه، فإذا رؤوا ذلك وضعوا سيوفهم على عواتقهم فيعطون ما سألوا فلا يقبلونه حتى يقوموا... ولا يدفعونها إلا إلى صاحبكم (أي المهدي عج) قتلاهم شهداء... أما أني لو أدركت ذلك لأبقيت نفسي لصاحب هذا الأمر (أي المهدي عج).البحار ج 52 ص 243 - 343


    *العلامة الخامسة الكبرى



    العمائم السود من ذرية الرسول يقاتلون أعداء الإمام قبل الظهور


    عن أبان بن تغلب عن الإمام الصادق قال إذا ظهرت راية الحق لعنها أهل الشرق وأهل الغرب! أتدري لم ذلك؟

    قلت لا

    قال للذي يلقى الناس من أهل بيته الغيبة للنعماني/ 299

    من الواضح أن الذرية من بني هاشم سيكون لهم دور سياسي كبير ومميز في العالم الإسلامي يزعج العالم بأجمعه في الشرق والغرب. كما سيكون لهم من النفوذ والقوة.


    من الواضح أن هذه العمائم السود التي هي من ذرية النبي صلى الله عليه وآله وسلم تطلب الحق, وستزعج العالم لأنها لا تستسلم كالآخرين, وكأن رأيهم واحد, فهم من مدرسة واحدة وهي مدرسة أهل البيت عليهم السلام التي تعلمهم هيهات منا الذلة, فتسلم الراية للإمام المهدي في آخر الزمان.


    *العلامة السادسة الكبرى



    أبواب القدس


    أناس يقاتلون على أبواب بيت المقدس يلقون عناية الإمام الحجة قبل الظهور


    عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لا تزال عصابة من أمّتي يقاتلون على أبواب بيت المقدس وما حوله لا يضرهم خذلان من خذلهم ظاهرين على الحق إلى أن تقوم الساعة (الظهور) مجمع الزوائد ج 10/ ص 60

    ورد في الرواية عن الإمام المهدي أنه


    حزب يقاتل على أبواب بيت المقدس أنا منهم وهم مني (مئتان وخمسون علامة ظهور)


    *العلامة السابعة الكبرى



    العراق


    دخول قوات غربية إلى العراق


    ورود خيل من قبل الغرب حتى تربط بفناء الحيرة... (الإرشاد ص 336 والبحار 52 ص 214 - 241)

    *العلامة الثامنة الكبرى



    العراق


    استشهاد نفس زكية في النجف مع 70 من الصالحين


    قتل نفس زكية بظهر الكوفة في سبعين من الصالحين (البحار ج 52 ص 220)

    *العلامة التاسعة الكبرى



    العراق


    انتقال العلم من النجف إلى قم قبل الظهور


    يقول الإمام الصادق ستخلو الكوفة من المؤمنين, ويأزر عنها العلم كما تأزر الحية في جحرها ثم يظهر العلم ببلد يقال لها قم, وتصير معدناً للعلم والفضل حتى لا يبقى في الأرض مستضعف في الدين حتى المخدّرات وذلك عند قرب ظهور قائمنا (سفينة البحار ص 365)

    وعن الصادق وأن البلايا مرفوعة عن قم وأهلها, وسيأتي زمان تكون قم وأهلها حجة على الخلائق, وذلك زمان غيبة قائمنا إلى ظهوره (البحار ج 60 ص 213)

    *العلامة العاشرة الكبرى



    العراق


    خروج السفياني وهو شخص يجهز جيوشه للبطش باتباع آل البيت النبوي قبل ظهور المهدي.


    عن جابر بن زيد الجعفي قال سألت أبا جعفر (الإمام الباقر) عن السفياني فقال وأنّي لكم بالسفياني حتى يخرج قبله الشيصباني يخرج بأرض كوفان، ينبع كما ينبع الماء فيقتل وفدكم فتوقعوا بعد ذلك السفياني وخروج القائم البحار ج 52 ص 250

    العلامة الحادية عشرة الكبرى


    سقوط العراق بيد قوات اجنبية وتعم الفوضى في بغداد


    ورد في رواية خطبة البيان عن أمير المؤمنين ألا يا ويل بغداد من الري من موت وقتل وخوف يشمل أهل العراق إذا حل بهم السيف فيقتل ما شاء الله... فعند ذلك يخرج العجم على العرب ويملكون البصرة - الزام الناصب ج 2 ص 119

    *العلامة الثانية عشرة الكبرى



    الحجاز


    آخر حكام الحجاز اسمه عبد الله


    عن الإمام الصادق من يضمن لي موت عبد الله أضمن له القائم (أي ظهور الإمام)، ثم قال إذا مات عبد الله لم يجتمع الناس بعده على أحد ولم يتناه هذا الأمر دون صاحبكم إن شاء الله، ويذهب ملك السنين ويصير ملك الشهور والأيام، فقلت يطول ذلك؟ قال كلا - البحارج52 ص210

    *العلامة الثالثة عشرة الكبرى



    العالم


    خوف الناس قبل الظهور من الأوبئة والزلازل والأعاصير


    في الحديث عن أمير المؤمنين يشير إلى علامات الظهور (نعم قتل فظيع وموت سريع وطاعون شنيع) - الهداية للحصني ص 31

    و عن الإمام الباقر


    لا يقوم القائم إلا على خوف شديد وطاعون (وباء) قبل ذلك


    *العلامة الرابعة عشرة الكبرى



    الكون


    دخول مذنب إلى مدار الأرض فيغير كل الطبيعة الفلكية على الأرض


    ذكر نعيم بن حماد عن الوليد قال بلغني أنه قال يطلع نجم من قبل المشرق قبل خروج المهدي، له ذنب يضيء لأهل الأرض كإضاءة القمر ليلة البدر - الفتن الباب 71

    *العلامة الخامسة عشرة الكبرى



    القادة


    حسين وحيد الخراساني الخراساني


    الخراساني هو الذي يسلم الراية إلى الإمام المهدي أو يكون أعلى منصب عند أهل (خراسان) حتى يسلم راية الولاية والقيادة إلى الإمام المهدي.


    إذا خرجت خيل السفياني (عدو الإمام المهدي) إلى الكوفة بعث في طلب أهل خراسان (توضيح) خراسان ، ويخرج أهل خراسان في طلب المهدي (أي لمبايعته) فيلتقي هو الهاشمي (الخراساني) برايات سود على مقدمته شعيب بن صالح (قائد الجيش) فيلتقي هو وأصحاب السفياني بباب إصطخر (منطقة بجنوب إيران) فيكون بينهم ملحمة عظيمة فتظهر الرايات السود (أي تنتصر) وتهرب خيل السفياني، فعند ذلك يتمنى الناس المهدي (أي لمبايعته كما بايعه اتباعه) ويطلبونه. - مخطوطة ابن حماد ص86.

    ورد في الروايات مواصفات الخرساني كالتالي

    1- سيد هاشمي حسيني.

    2- من خراسان.

    3- صبيح الوجه.

    4- في خده الأيمن خال.

    5- في يده اليمنى خال أو خلل (الخال في اللغة علامة ضعف).


    العلامة السادسة عشرة الكبرى



    القادة


    شعيب بن صالح


    عن عمار بن ياسر المهدي على لوائه شعيب بن صالح. - الشيعة والرجعة ج1- ص 211

    وفي رواية أخرى إن على مقدمة جيش المهدي رجلاً من تميم ضعيف اللحية يقال له شعيب بن صالح.ابن حماد ص 86

    وعن محمد بن الحنفية ثم تخرج من خراسان رايات سود قلانسهم سود وثيابهم بيض، على مقدمتهم رجل يقال له شعيب بن صالح من تميم، يهزمون أصحاب السفياني، حتى تنزل ببيت المقدس توطئ للمهدي سلطانه.


    أما مواصفاته بحسب الروايات كالتالي

    1- شاب أسمر.

    2- خفيف اللحية.

    3- نحيل.

    4- قائد القوات.

    5- صاحب بصيرة ويقين وتصميم لا يلين.

    6- رجل حرب من الطراز الأول لا ترد له راية.

    7- إنه من أهل الري.


    *العلامة السابعة عشرة الكبرى



    القادة


    اليماني


    عن الصادق وليس في الراويات راية أهدى من راية اليماني، هي راية حق لأنه يدعو إلى صاحبكم فإذا خرج اليماني حرم بيع السلاح على الناس، وإذا خرج اليماني فانهض إليه، فإن رايته راية هدى، ولا يحل لمسلم أن يلتوي عليه فمن فعل ذلك فهو من أهل النار، لأنه يدعو إلى الحق، وإلى صراط مستقيم.- بشارة الإسلام ص 43 عن غيبة النعماني

    ورد في الروايات أن مواصفاته كالتالي


    1- سيد هاشمي.

    2- من نسل الإمام الحسين (أي حسيني).

    3- اسمه حسن أو حسين.

    4- يكون من اليمن.

    5- رايته موالية لراية أهل البيت.


    *العلامة الثامنة عشرة الكبرى



    السفياني وانقلاب دمشق

    وأنه سيكون أكبر عدو للإمام المهدي


    عن السجاد إن القائم حتم من الله وأمر السفياني حتم من الله ولا يكون قائم إلا بسفياني.- البحار ج 53 ص 182

    وعن أمير المؤمنين قال يخرج ابن آكلة الأكباد (إشارة إلى جدته هند) من الوادي اليابس (سوريا) وهو رجل ربعة (مربوع) وحشي الوجه ضخم الهامة بوجهه أثر جدري، إذا رأيته حسبته أعور، وأبوه (عتبة بن أبي سفيان) وهو من ولد أبي سفيان، حتى يأتي أرض قرار ومعين فيستوي على منبرها.- البحار ج 52 ص 205

    العلامتان التاسعة عشرة والعشرون



    آخر العلامات


    الصيحة والنفس الزكية


    وعن محمد بن مسلم ينادي مناد من السماء باسم القائم، فيسمع ما بين المشرق والمغرب، فلا يبقى راقد إلا قام، ولا قائم إلا قعد، ولا قاعد إلا قام على رجليه من ذلك الصوت، وهو صوت جبرائيل، الروح الأمين.-البحار ج 52 ص 290

    وفي رواية يصيح أن الحق مع آل محمد عليهم السلام، وتكون الصيحة في النصف من شهر رمضان، وتقول رواية أخرى إن إبليس يتحير ماذا يفعل بهذه الهزيمة الإعلامية الكبيرة، فينادي في الأرض بنداء مضاد، لكي يربك الناس أن الحق من النصارى، وهذه الصيحة تكون في نفس العام الذي يظهر فيه الإمام.


    ومن العلامات التي أشارت إليها الروايات قتل نفس زكية، وإن المهدي لا يخرج حتى تقتل نفس زكية في الكعبة اسمه محمد، وهو حسني النسب أي سيد حسني من نسل الإمام الحسن، والظاهر أنها تكون قبل الظهور بسنة، أو في نفس سنة الظهور وتعتبر هاتان العلامتان من أواخر العلامات قبل الظهور.


    فإذا قتلت النفس الزكية غضب عليهم من في السماء ومن في الأرض.- البحار ج 52 ص 290

    ألقابه


    مفصلة قائم آل محمد

    المهدي - الحجة - المنتظر - الموعود - القائم - الخلف الصالح - قائم آل محمد - بقية الله - صاحب العصر والزمان- الجابر - الغريم - المنصور- سيد العالم - صاحب الأمر - الخُنّس- صاحب الرجعة -المؤمّل.


    كُناه



    أبو صالح - أبو إبراهيم -أبو القاسم-أبو جعفر.


    أنظر أغŒضا





    • إمامة

    • أئمة الشيعة

    • آل البيت

    • دعاء العهد

    • حديث صلاة عيسى خلف المهدي



    رسالة توضيح المهدي المنتظر من المنظور الشيعي الإثنا عشري المهدي (توضيح)


    معلومات اثنا عشري

    صورة Imam Mahdi.png 250بك

    الاسم محمد المهدي

    الكنية أبو صالح

    المركز الثاني عشر

    لترجمة محمد بن الحسن المهدي

    الميلاد 15 شعبان 255 هـ

    الوفاة حي قائم (حسب اعتقاد الشيعة الإثني عشرية)

    مكان الميلاد سامراء

    المدفن لا يوجد (لا ينطبق)

    مدة الحياة

    الألقاب المهدي - الحجة - المنتظر - الموعود - القائم - صاحب العصر والزمان

    الأب الحسن العسكري الحسن بن علي العسكري

    الأم نرجس الرومية

    الأبناء لايوجد



    اثنا عشرية

    محمد بن الحسن بن علي المهدي شخصية يعتقد شيعة اثنا عشرية الشيعة الإثنا عشريون أنه المتمم لسلسلة الأئمة، فهو الإمام الثاني عشر والأخير الذي سيأتي اقتباس مضمن ليملأ الأرض قسطًا وعدلًا بعدما ملئت ظلمًا وجورًا .



    يروى أن الإمام الحادي عشر الحسن العسكري أنجب طفلا وهو محمد وظل يحاول اخفاءه عن الناس إلا المقربين منه فقط خوفا على الطفل من سطوة الدولة خلافة عباسية العباسية التي كانت تنكل بالعلويين في ذلك الوقت حيث أن الحسن العسكري كان في إقامة جبرية في مدينة عسكر ليكون تحت أنظار السلطة.


    اسماء سفراء الامام المهدي

    1-عثمان بن سعيد العمري

    2-محمد بن عثمان بس سعيد العمري

    3- الحسين بن روح النوبختي

    4- علي بن محمد السمري
    كلمات مرتبطه: محمد الحاج سالم محمد حافظ الشريدة أحمد يونس أحمد بايتورسينوف محمد دحمان نجا محمد رعد مجيد الحمداني لمحمدية سليمان بخليلي محمد عليش عبد الحليم محمود عبد القادر بن أحمد السقاف محمد سعيد رمضان البوطي محمد بن أبي القاسم الهاملي محمد الطاهر بن عاشور محمد بن سليمان الجزولي أحمد بدر الدين حسون أحمد الدردير أبو العباس أحمد التيجاني محمد متولي الشعراوي أحمد البهلول محمد سعيد الكردي المهدي بن سليمان محمد غارغو محمد الخليفه أحمد الله سعيد محمد محمود قبلاوي محمد بن عيسى (سياسي مغربي) أحمد فرج المصلي محمد علي جمعة الصناني طارق عبد الحليم محمد الحسن راشد محمد شاهين محمد شول محمد الزروق رجب أحمد مطلوب منصف السليمي أحمد سلامة أحمد رشوان محمد المنيع سعود بن عبد الله بن محمد آل سعود محمد اليعقوبي عبد الحميد السراج أحمد الموسى أحمد عطيف محمد علي بن جمعة محمد الشريف عباس أحمد جلال إبراهيم أحمد أبو خاطر (منشد) أحمد فريد محمد الكرافس محمد بخاري أحمد بهجا سالم صالح محمد محمد العوران أحمد العجمي (شاعر) هوار ملا محمد أحمد بوطالب محمد نصرتي محمد علوي محمد بنيان محمد شلية الجهني أحمد الكوفحي محمد عبد القادر أبو فارس أحمد الجامي أحمد البحري طارق الخليفي محمد راكان محمد راشد الفضلي نواف الحميدان أحمد المطيري أحمد الفضلي محمد البريكي الزناتي إمحمد الزناتي أحمد وحيدي عبد الله يوسف أحمد محمد فارس محمد الزواوي (فنان) محمد عيسى أحمد عبد الغفور عبد الله بن سيف بن محمد الكندي فليمينغ بوفلسن محمد الأخضر حمينة محمد جبريل ماكسيميليان بايستر فاضل عبد الله محمد محمد علي حافظ أحمد عبادي محمد مؤنس عوض عبد الله الأحمد الجابر الصباح محمد الأمين العمودي أحمد ظاهر محمد الصالح بن مراد أحمد عبد الواحد البسيوني أحمد بن عبد الله القاري محمد عبد الرحمن بيصار أحمد الحسن الخطيب محمد زويد محمد الصديق بن يحي أحمد عز الدين هلال
     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    تصنيفات الموقع
    شاهد الجديد لهذه المواقع
    بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الصين معلمات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم الفم تمسكنت فتمكنت