موقع الو سمك مشوى جالبوت الكويت - عاطف محامي اليوسفي - فطاير الشاطر بخيطان - بندر كتبي - سايق رياس جديد - الحرس المقدم مطلق المالكي - ماي مساج ينبع - المحاميه بسمه - ابو حاتم شيخ حفر الباطن - برادات النسر الورشة - صالون جمعيه العدان الجمعيه الاولي - مطعم انقره دحيل - Dr Samer Tawm - جباتي راشد قطعه 8 - مطعم الوفره القبقب - فطاير اليبو خيطان - د.اماني اخصائيه - مخبز العربي سعد ا - فطاير صاجات فرنكو القرين - امين مراد معقب خطير - فلبينيه مساج - مطعم روستو صباح الاحمد - مساج كيتي صينيه - ع م ا د ح خ المعمري - د حازم السلطان - ج / مطبخ الامجاد - محامي ندي سليمان محامي واتس - مقهى ديوان جبله شرق - دكتور/ فهد العجمي - زكريا - ابراهيم مردوم - مطعم بيروت فهد الاحمد - دكتور شادي فقيه تلفزيون جرس - بوعبدالله خليفه الفضاله - د أحمد هادي باحارثة تخصص نقد وبلاغة - د / ابو أحمد أسنان - فطاير البرنس - مطعم كشري السوهاجي مهبوله - مطعم زين العقيله راشد - الشيخ زكريا يوسفي - فهد صالح اليحي اعشاب - مصبغة Google - فلامنغوا منقف - مستشفى زايد العسكري أبوظبي - مكتب منابع العطاء للتثمين - د. جاسم التركيت - د. كايد احمد كايد - عصام الداوود بواحمد - مطعم جاس النهضه - فيصل مدخلي -
الجديد استشارة قانونية حول استخراج شهادة الوفاة للمفقود - خيسوس خيمينيز زامورا - القطع باللهب - نرم (باغŒغŒن خغŒابان لغŒتکوة) - جمل (القفر) مراجع وروابط خارجية - النظيم (دوعن) مراجع وروابط خارجية - تجمع ربوت (رماة) مراجع وروابط خارجية - أكلبترة مقلمة التوزيع والموائل -
آخر المشاهدات هواتف مستشفى الصحة النفسية و معلومات عنها بعسير بالسعودية - عملية ربط عنق الرحم اسبابها ودواعى إجراؤها - أسين ثوتومكال قائمة الأفلام - هاتف وعنوان مستوصف العطفين الجديد - الفيصليه, نجران - وصفة العلاج باسماء الله الحسنى - عناوين و هواتف شركة عباس الهزيم للاثاث - دليل معارض الأثاث والمفروشات بالكويت - زاوية الطور تعريف - هواتف مستشفى عسير المركزي و معلومات عنها بعسير بالسعودية - سدير بن عامر البدراني الدوسري حماية البدارين الدواسر لنجد من التمدد الشيعي - الشـروط العامة لتصديق الشـهادات الدراسيـة من القنصلية السعودية فى الاسكندرية - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالقريات ومعلومات عنها بالسعودية - عصام سليمان - هاتف وعنوان شركة عالية التجارية - العليا, مدينة الرياض - هاتف و معلومات عن أسواق الدار المركزية بالمدينة المنورة - الهيئة العليا للأمن الصناعي (السعودية) التأسيس - مستغانم تاريخ مستغانم - هاتف وعنوان مكتب محمد حمد الباهلي للإستقدام - الرس, القصيم - هاتف وعنوان محل غاز الحمياني - الطائف المركزي, الطائف - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - شارع عبد العزيز (مسلسل) طاقم العمل - دوني براسكو القصة - الادارة العامة لشؤون الأفواج بالحرس الوطني (السعودية) مختصر عن الوكالة العسكرية - هاتف وعنوان مطاعم ومطابخ الشرق الأوسط للحفلات والمناسبات - الفيصليه, نجران - طريقة عمل العجينة لجميع المعجنات من حلقات برنامج منال العالم - طريقة تحضير شيخ المحشي من الشيف منال العالم - جامعة جابر الأحمد كليات الجامعة - كولونيا (نبات) أنواعها - هاتف و عنوان نادي الشباب الرياضي بالرياض ومعلومات شاملة عنه - قاعدة شيف - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج محاسبة جاهزة doc , مشاريع تخرج محاسبة بكالوريوس - - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج مشاكل الدوره الشهرية و الحيض بالاعشاب - هواتف مكتب الإشراف النسائي بمنطقة عسير ومعلومات عنها بالسعودية - هواتف مؤسسة درة المدائن للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - وصفة لعلاج سلس البراز بالاعشاب الطبيعية - هاتف وعنوان مستشفى الولادة والاطفال - الشميسي, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستوصف النصر الطبي - الطائف المركزي, الطائف - هاتف و معلومات عن مستشفي السعودي الألماني بالمدينة المنورة - من شابه أباه فما ظلم (فيلم) طاقم التمثيل - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - هاتف و معلومات عن مستوصف واحة الشفاء 2 بالمدينة المنورة - آل مهنا نشأة امارة ال مهنا - عنوان وهواتف سفارة بنجلاديش فى السعودية ومعلوات عنها - مستشعر الحساسات الضوئية - المدبح (فيلم) ملخص قصة الفيلم - فوائد نبات اللالوب او تمر العبيد من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - هاتف وعنوان مستشفى أبها الخاص - ابها, مدينة ابها - هواتف شركة الربع العالي للتجارة و المقاولات المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - نيكولاي كوستر والداو الأعمال - مقبرة باب الصغير من بين الأضرحة - هاتف و عنوان مستشفى بدر العام فى المدينة المنورة بالسعودية و معلومات عنها - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - هاتف وعنوان شركة فوسام المحدودة - المطلق, الدمام - للاستعلام عن رقم هاتف بالكويت عن طريق الانترنت - اجراءات استخراج البطاقة الصحية بقطر - مخاطر صاعق الحشرات الكهربائي - معهد طب الطيران والفضاء العسكري (مصر) أقسام المعهد - متطلبات تأشيرة العمل فى سفارة السعودية بالاردن - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - هاتف وعنوان مطعم البخاري - الهفوف, الاحساء - هاتف وعنوان مجمع عيادات د/ جميل خطاب - الهفوف, الاحساء - قائمة أنواع السمك ذو الفلس القائمة - كوريوم خصائص الكوريوم المميزة - تاريخ الملح بدايات اكتشاف الملح - ملهم (حريملاء) - مقاطعة ليفينغستون (ميزوري) - حكمت وهبي مرضه - فهمي المدرس أهم مؤلفاته - نظائر الكبريت تطبيقات - هاتف وعنوان مستشفى الدكتور نور محمد خان العام - حفر الباطن, الجبيل - خدمة استخراج الشهادات الصحية بالمملكة العربية السعودية - الطحالب وتلوث الماء الطحالب في الأنهار - الاستعلام عن صلاحية دفتر المركبة بالكويت - المكلا المناطق والشوارع - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع تعبئة الزيوت المكررة - شخصيات مسلسل زمن البرغوت شخصيات المسلسل - سوء امتصاص الفركتوز الفيسيولوجيا المرضية - حضارة قبصية تقسيم الحضارة القبصية - ناعور طريقة عمل النواعير - هواتف شركة الخريف لتقنية المياه والطاقه ومعلومات عنها بالسعودية - هواتف شركة فن المعمار السعودية للصيانة المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى جمهورية السودان ومعلومات شاملة عنها - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالأحساء ومعلومات عنها بالسعودية - جرار (عائلة) نبذة تاريخية - طريقة عمل وصفة الكراوية من منال العالم - معركة هدان معلومات أخرى - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج صلصلة الطماطم والكاتشب - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - هاتف وعنوان مطعم الفتح - الحره الشرقيه, المدينة المنورة - طريقة تحضير سوفليه الاناناس خطوة بخطوة - طريقة عمل وصفة ايس كريم الجلي الشهية - أنيسة كيت - هواتف مستشفى الملك فهد و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - هاتف وعنوان مشغل برزان - حائل - هاتف وعنوان مطعم ديرتي - حائل - حارة الشحادين (رواية) - هاتف وعنوان مستشفى الملك فهد - ابو عريش, جازان - هواتف مؤسسة روافد الطرق للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - خليف بن دواس وفاته - هاتف وعنوان شركة مستشفى المغربي للعيون - خميس مشيط, عسير - طريقة عمل مرق البطاطا بطريقة سهلة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الصدفية بالاعشاب - هاتف وعنوان مستشفى الملك عبد العزيز الجامعي - الملز, مدينة الرياض - جنس شرجي الجنس الشرجي والغيرية الجنسية - نقزو - هاتف وعنوان شركة رؤى المستقبل الطبية - ابها, مدينة ابها - طريقة تحضير المغربية اللبنانية من الشيف منال العالم - أولاد حريز أصل وتاريخ القبيلة - خوخ الاومبوشي فوائده - طريقة تحضير حلى الاناناس بالقرفة بطريقة سهلة - طريقة اعداد الدجاج الملوكي بالذ طعم خطوة بخطوة - هاتف وعنوان مكتب المحضار للإستقدام - البلد, المدينة المنورة - هاتف وعنوان محلات باهبري للمفروشات - العليا, مدينة الرياض - الانتقام (مسلسل) قصة المسلسل - قائمة أمثال حجازية أمثال الحب والكراهيه - [طبخات مميزة] طريقة عمل المهياوة بالصور،المهياوة بالصور،خطوات تحضيرالمهياوة بالصور - طبخ منزلي - مرض هيلي- هيلي الاعراض - هاتف وعنوان مستشفى العميس الأهلي - صبيا, جازان - الجامعة التقنية الوسطى كليات الجامعة التقنية الوسطى - الكرة الحديدية قواعد اللعبة - أولاد بوعزيز النسب والفروع - هاتف ومعلومات عن مستوصف البترجي 2 بالمدينة المنورة - هواتف مكتب مكافحة التسول بالدمام ومعلومات عنها بالسعودية - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى ب أبها ومعلومات عنها بالسعودية - هواتف مؤسسة السهول البيضاء للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - كوم الصعايدة (سوهاج) - طريقة تحضير يلنجي او ورق عنب بالزيت من الشيف منال العالم - عدد السعرات الحرارية في سمك الصبور والطاقة والقيمة الغذائية - طريقة تحضير القراقيش المصريه من الشيف منال العالم - بدل فاقد (فيلم) قصة الفيلم - هاتف وعنوان مستشفى الشفاء الطبي - المنصور, مكة المكرمة - سحر جوليا (مسلسل) ملخص القصة - هاتف مركز أبحر الشمالية الصحي بمكة المكرمة و معلومات عنه بالسعودية - ثماني أضلاع ثماني منتظم (مثمن) - هاتف وعنوان مشغل وصالون الدانة - الطائف وج, الطائف - هواتف مكتب دار الجوف للأستشارات الهندسية ومعلومات عنه بالسعودية - توصيل دلتا الفرق بين توصيل دلتا وتوصيل نجمة - سداسي أضلاع السداسي المنتظم - نيبون أنيميشن أشهر أعماله - مرض القلب الزراقي العلامات والأعراض - إدارة النوادي والفنادق للقوات المسلحة (مصر) دور القوات المسلحة - هاتف وعنوان مستشفى الملك عبد الله بن عبد العزيز - بيشه, عسير - الليل وآخره (مسلسل) قصـة المسلسل - هاتف وعنوان مطعم مسلم سليم محمد المسعودي - ضبا, تبوك - طريقة عمل مشروب الروينه بطعم لذيذ - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع ثلاجات التخزين - هاتف وعنوان مكتب الزهير للإستقدام - خميس مشيط, عسير - هاتف وعنوان مصنع الخير لشبك الأسوار والأسلاك الشائكة - النزله, جدة - هواتف مستشفى بيش و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - نص اللائحة التنفيذية لنظام الوكالات التجارية بالسعودية - عين حيمد الموقع - نظرية العمارة (كتاب) الأصالة - عدد السعرات الحرارية في الكباب والطاقة والقيمة الغذائية - هاتف وعنوان مستشفى الزهراء - عوالي, المدينة المنورة - هواتف مستشفى النماص و معلومات عنها بعسير بالسعودية - الجحدلي اسمها - هاتف وعنوان مستوصف علي خمج الطبي - جيزان, جازان - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية - هواتف شركة التعهدات والمشاريع الانشائية المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان بن شيهون للأواني المنزلية - البلد, المدينة المنورة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج القولون بالاعشاب - هاتف و عنوان مستشفى الملك فيصل و معلومات عنها بالطـــائـف بالسعودية - هاتف وعنون شركة بن زقر - بريده, القصيم - تسامح أنواع التسامح و أهم المظاهر المرتبطة به - الثعلب (فيلم) - ناتالي معماري حياتها - هاتف وعنوان البراك للأبواب الأتوماتيكية - بريده 2, القصيم - هاتف وعنوان معرض سليمان الجبيلان - عنيزه, القصيم - علي الطالقاني (الولادة) - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بتبوك ومعلومات عنها بالسعودية - سرحات كيليتش - بيركهولدرية بصلية جديدة أنظر أيضاً - النفس البشرية (تكوينها واضطراباتها وعلاجها) مواضيع الكتاب - ريفامبيسين الاستخدامات الطبية - الزي التقليدي السوري الأزياء - نموذج إستمارة طلب تأشيرات العمرة والحج بالسفارة السعودية فى الجزائر - هاتف وعنوان شركة الدانوب للمواد الغذائية - النزهه, جدة - أحمد بن عجيل اليمني أحمد بن موسى عجيل - هاتف و معلومات عن بلدية محافظة ضرماء بالسعودية - إفراج مشروط شروطه - هاتف وعنوان شركة أنفال للأبواب الأتوماتيكية - الصفا, جدة - هاتف وعنوان مستشفى الدكتور محمد فخري - الخبر, مدينة الخبر - محمد محفوظ البحراوي نسبه - إدارة التعليم والتدريب المهني للقوات المسلحة (مصر) مديري الإدارة - طريقة عمل اكلة الشيشبرك على الطريقة السورية من مطبخ منال العالم - شعبان في رمضان (مسلسل) - هاتف مركز السلمية(بالخرج) الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - قائمة البنوك في العالم العربي علم Algeria - هاتف ومعلومات عن منتزه السلام الترفيهي (الرياض) بالرياض - هاتف وعنوان المطعم السعودي - خميس مشيط, عسير - وصفة لعلاج التهاب المثانة ومشاكل المجاري البولية بالاعشاب الطبيعية - النقبي اصول القبيلة وسبب التسمية - هاتف وعنوان مستوصف النجاح - النماص, عسير - طريقة عمل ايدام بالعدس بطريقة سهلة - قائمة أمراض نقص المناعة الأولية الفئة الأولى - عنوان وهواتف سفارة البحرين فى السعودية ومعلوات عنها - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الالتهاب الكيسي والأوتار بالاعشاب - تفاعل ناشر للحرارة مسار التفاعل المنتج للحرارة - ملف شامل لاهم وصفات الدكتور عادل عبد العال لعلاج الامراض المختلفة بالاعشاب - مشروع دستور 1960 في السعودية مسودة الدستور المقترح - هاتف وعنوان مطعم مشوار - بيشه, عسير -
اليوم: الاثنين 17 يونيو 2019 , الساعة: 12:27 م / اسعار صرف العملات ليوم الاثنين 17/06/2019


اعلانات
محرك البحث


وطنية تأثيل

آخر تحديث منذ 2 سنة و 9 شهر 21 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

تأثيل


أُشْتَقَّ مصطلحُ الوطنية من كلمةِ < >وطن التي يُعَرِّفُها لسان العرب ابن منظور لابن منظور بالمنزل الذي يقيم فيه الإنسان. cite web url http //www.maajim.com/dictionary/ D9 88 D8 B7 D9 86/1/ D9 84 D8 B3 D8 A7 D9 86- D8 A7 D9 84 D8 B9 D8 B1 D8 A8 وطن (لسان العرب) website موقع المعاجم accessdate Feb 19 انعكست حياة التنقل والترحال على تعريف الوطن في المعاجم العربية. أستعملت كلمات مثل منزل، وهي مشتقة من النزول بمعنى الانتقال من مكانٍ إلى آخر. غالبا ما جاء ذكرُ المنازل أو الديار في سياقِ الرثاء وعدم قدرة الشاعرِ على تمييز أطلال وطنه في صحراء الصحراء ، أي منازل قبيلته في وقتٍ من الأوقات. إمرؤ القيس إمرؤ القيس الكندي أول من سنَّ عادة الوقوفِ على آثار الديارِ والمنازل، وفي هذ القصائد ما يحملُ البذورَ الأساسيةَ للمفهوم. مرجع كتاب المؤلف وهيب طنوس العنوان الوطن في الشعر العربي من الجاهلية إلى نهاية القرن الثاني عشر الميلادي الصفحة 208 مثلاً، جاء في مطلعِ معلقته قصيدة قفا نبك من ذِكرى حبيب ومنزل بسِقطِ اللِّوى بينَ الدَّخول فحَوْملِ ووردت كلمة وطن في شعر زامل بن عفير زامل بن عفير الطائي قصيدة غير أن الأوطان تجتذب المرء إليها الهوى وإن عاش كدا كلها إشارات إلى منازل القبيلة أو الحِمَى، وهو مرعى المرعى . ومن الحِمَى جائت كلمة حَميَّة بمعنى الغيرة، الغضب، أو الأنَفَة. كلمة وطن قد تعني مرابط الغنم والبقر كذلك . وردت كلمة ”وطن“ في نصوص خط المسند ، وجائت في لغة مملكة سبأ السبئيين بمعنى حدود. مرجع كتاب المؤلف Joan Copeland Biella العنوان Dictionary of Old South Arabic, Sabaean dialect (Harvard S itic Studies) date 1982 الصفحة 261 الناشر Scholars Press الرقم المعياري 9780891304555 كانت إشارة إلى حدود محيطة بأي شيء من الهِجَر - المدن - إلى الحقول.



الوطنية مستحدث (لغة) كلمة مستحدثة ظهرت في القرن التاسع عشر في بيروت قاهرة والقاهرة وبرغم حداثتها، لم تبتعد عن مقصد الشعراء والأدباء في عصور سابقة. لم يتغير < >حب الوطن عن المفهوم البدائي بمعنى التعلق بمسقط الرأس دون إلتزامات حقيقية تجاه قاطنيه، إذ خلى المصطلح من أي محتوًى سياسي واستخدمَ للإشارةِ إلى مكانِ المنشأ بالتحديد. مرجع كتاب المؤلف Bernard Lewis العنوان Islam and the West date 1994 الصفحة 167 الناشر Oxford University Press الرقم المعياري 9780190282387 حقيقة تردد كلمة < >أوطان بكثرة في الشعر العربي المبكر، تعكس واقع إمكانية امتلاك المرء لأكثر من وطن، لأنه اصطلاحاً ليس أكثر من ”منزل“. مرجع كتاب المؤلف Zayde Antrim العنوان Routes and Realms The Power of Place in the Early Islamic World date الصفحة 22 الناشر Oxford University Press الرقم المعياري 9780199913886 لم يتم استيعابه بشكل كامل كمقابل لمصطلح إنج Patriotism الذي مر بخط تطور مختلف نسبياً وارتبط بظهور الدولة القومية . مرجع كتاب المؤلف Adel Beshara العنوان The Origins of Syrian Nationhood Histories, Pioneers and Identity date الصفحة 31 الناشر Taylor & Francis الرقم المعياري 9781136724503



التاريخ


أيضا الثورة الهولندية إصلاح بروتستانتي حروب فرنسا الدينية إصلاح إنجليزي الوطنيين (الجمهورية الهولندية)

Battle_of_Gibraltar_1607 وصلة https //ar.wikipedia.org/wiki/ D9 85 D9 84 D9 81 Battle_of_Gibraltar_1607 تصغير 200x200بك حرب الثمانين عاماً الهولندية كانت نقطة تحول مهمة في مغزى الوطنية.
يعود أصل المصطلح إلى كلمة ( لغة يونانية يونانية د€خ±د„دپخ¹دژد„خ·د‚ - باتريوتيس) التي أُستخدمت في اليونان القديمة لوصف وتمييز برابرة البرابرة بشكل حصري. كلمة (د€خ±د„دپخ¹خ¬ - باتريا) تعني عشيرة، وأراد اليونانيون الذين يعودون إلى دولة مشتركة تمييز أنفسهم عن البرابرة الذين يرجعون إلى أصل أو جد مشترك. وجدت الكلمة طريقها إلى لغات رومنسية اللغات الرومانسية في القرن السادس عشر، ودخلت الكلمة قيد الاستعمال في اللغة الانجليزية في نفس الحقبة خلال العصر الإليزابيثي . كانت الكلمة بدورها مجرد دلالة على الأصل الإثني المشترك، وتعني < >ابن البلد حرفيًّا.



اُستُعمِلت الكلمة خلال إصلاح بروتستانتي حروب الإصلاح الأوروبية على نطاقٍ واسع، وبداية التحول الحاسم في مغزاها كان خلال حرب الثمانين عاما حرب الثمانين عاماً ضد الهيمنة الأجنبية الإمبراطورية الإسبانية للتاج الإسباني الإمبراطورية الرومانية المقدسة والإمبراطورية الرومانية المقدسة على هولندا . إذ وصف ويليام الصامت وغيره من كالفينية الكالفينيين الراديكاليين أنفسهم بالوطنيين، وترسخت الكلمة في الثقافة السياسية لسكانِ البلدان المنخفضة منتصف القرن السادس عشر. ودعا هوغونوتيون الهوغنوتي بيير فابري من سماهم بالوطنيين الجيدين ( لغة فرنسية فرنسية tout bon citoyen et patriote) إلى حمل السلاح والدفاعِ عن فرنسا ضد التحالف الكاثوليكي (فرنسا) التحالف الكاثوليكي وحلفائه إسبان الإسبان . cite web url http //www.irss.uoguelph.ca/article/view/1566/2163 author Arthur Williamson The Rise and Decline os The British Patriot Civic Britain, C.1545-1605 date page 8 accessdate Feb 20
Santi_di_Tito_-_Niccolo_Machiavelli's_portrait_headcrop وصلة https //ar.wikipedia.org/wiki/ D9 85 D9 84 D9 81 Santi_di_Tito_-_Niccolo_Machiavelli's_portrait_headcrop يمين تصغير 218x218بك توسل ماكيافيلي قائدًا يحرر إيطاليا من ”البرابرة وإهاناتهم“، مرجع كتاب المؤلف Niccolo Machiavelli العنوان The Prince (Translated and with an Introduction by Harvey C. Mansfield) date 1985 الصفحة 102 الناشر The University of Chicago Press الرقم المعياري 0226500438 فكان كتاب الأمير لتحرير النخب فكريًا. مرجع كتاب المؤلف Leo Strauss العنوان Thoughts on Machiavelli date 1978 الصفحة 81 الناشر University of Chicago Press الرقم المعياري 9780226777023
في القرن الثامن عشر، أُضيفت إسم (لاحقة) يا ءُ إسم (لاحقة) النسبِ إلى كلمة وطني وكان ديفيد هيوم من أدخل المصطلح إلى الثقافة السياسية بريطانية البريطانية . اُعتمِدَ المصطلح لتمييز الوطنيين (الثورة الأميركية) الثوريين الأميركيين خلال الثورة الأمريكية الثورة عن موالي (ثورة أمريكية) الموالين للإمبراطورية البريطانية . وألهم الثوريون الأميركيون محرضي الثورة الباتافية ضد فيليم الخامس أمير أورانيا ، الذين وصفوا أنفسهم بالوطنيين كذلك تمييزاً لأنفسهم عن الموالين للأمير. بعد سنتين، اندلعت الثورة الفرنسية ضد الإقطاع. يُمكِنُ تعقب قومية فرنسية القومية الفرنسية إلى فترةٍ مبكرة بدأت مع جان دارك ، إلا أنَّ الثورة كانت نقطة التحول الفاصلة. ساهمت حروب وغزوات نابليون بداعِ نشر قِيَم تنوير التنوير في سطوعِ القومية الرومانسية في القارة الأوروبية.Motyl, Alexander J. (2001). Encyclopedia of Nationalism, p.171 Volume II. Acad ic Press. ISBN 0-12-227230-7. انتكس استعمال الوطنية عقب عودة السياسات رجعية الرجعية بقيادة كليمنس فون مترنيش بعد مؤتمر فيينا .



بشكلٍ مماثل وإن تأخرَ نِسبيّا، تم توظيفُ الكلمة بشكل واسع خلال الثورة الألمانية . ساهمت الحرب الفرنسية البروسية الحرب الفرانكو جرمانية في بزوغِ قومية ألمانية القومية الألمانية التي قادت إلى حركة توحيد ألمانيا وحدة الدول الجرمانية وتأسيس الإمبراطورية الألمانية . قاد جوزيبي مازيني حراك قومية إيطالية القومية الإيطالية المتأثرة بأفكار نيكولو ماكيافيلي لـ” توحيد إيطاليا توحيد أحفاد الروم “، وتخليص إيطاليا من القوى الأجنبية التي هيمنت عليها لقرون. مرجع كتاب المؤلف J. P. T. Bury العنوان The new Cambridge modern history The zenith of European power 1830–70 الناشر Cambridge University Press date 1964 Page 224 في جميع هذه الحالات، ارتبطت الوطنية بقِيَم برجوازية البرجوازيين عن مصلحة ذاتية مستنيرة المصلحة الذاتية والصالح العام ، والتي تُرجمت إلى قومية و ليبرالية ليبِرالية سعت إلى إقامةِ دول قومية وديمقراطية في المقام الأول. مع أخذ ذلك بالاعتبار، لم تتطابق رؤى السياسيين والمثقفين وإن اتفقوا على خطوطٍ عريضة أهمها المبادئ جمهورياتية الجمهورياتية والديمقراطية.

توضح هذه الأمثلة معنى الوطنية، فهي منقبة أو فضيلة في إطار حالة اجتماعية تُحَرّض المرء على حب بلاده والعمل لتحقيق وحماية مصالح الأمة. ليست هوية في حد ذاتها، ذلك أنَّ الهوية معقودة بالقومية. كانَ رفاعة الطهطاوي من أوائل من نقلوا المصطلح إلى اللغة العربية، وكان مدعوماً من أسرة محمد علي الأسرة المصرية الحاكمة والتي سعت إلى الاستقلال عن الإمبراطورية العثمانية . عَرَّفَ الطهطاوي الوطن بأنه اقتباس عش الإنسان الذي فيه درج، ومنه خرج، ومجمع أسرته، ومقطع سرته، وهو البلد الذي نشّأّته تربتُه وغذاؤه وهواؤه، وربّاه نسيمُه، وحلت عنه التمائمُ فيه لم يرغب محمد علي باشا أن يتعلم المبتعثون المصريون إلى فرنسا أكثر مما يجب، فقد كان حاكمًا أوتوقراطية أوتوقراطيًا في نهاية المطاف. غير أنَّ الليبرالية وجدت طريقها إلى كتابات الطهطاوي الذي عاصر ثورة 1830 ثورة وكتب عنها بإسهاب. لم يُنظِّر لديمقراطية، واكتفى بالكتابة عن قيود أخلاقية مستمدة من الإسلام على سلطات الحاكم، فكان بذلك من أوائل من كتبوا عن فصل السلطات بالعربية. دافعه من وراء الكتابة عن تقييد سلطات الحكام كان حقيقة أنَّ الطبقة الحاكمة في مصر كانت خليطًا من أتراك و شركس ، بينما هيئة الفقهاء الدينيين كانت المجال المتاح والوحيد أمام سكان البلاد الأصليين للمشاركة في تيسير الشأن السياسي. مرجع كتاب المؤلف Albert Habib Hourani العنوان Arabic thought in the liberal age الصفحة 99 الناشر Oxford University Press date 1983 الرقم المعياري 9781107717114
French_expeditionary_corps_landing_in_Beyrouth_16_August_1860 وصلة https //ar.wikipedia.org/wiki/ D9 85 D9 84 D9 81 French_expeditionary_corps_landing_in_Beyrouth_16_August_1860 تصغير 200x200بك لعبت مجازر 1860 الاضطرابات الطائفية في سورية العثمانية دوراً في تبلور رؤى البرجوازيين اللبنانيين
معاينته لآثار مصر القديمة في باريس أيقظت فيه قومية مصرية القومية المصرية بصورةٍ لم تكن مألوفة من قبل. كل استشهادٍ بأثر للنبي محمد بخصوص قضيةٍ ما، أعقبه حديث عن كيفية استيعاب مصر القديمة المصريين القدماء لذات المسألة. آمن بمصر كفكرة تاريخية مستمرة، وبقدرة المصريين على بناء حضارة جديدة قائلًا أنَّ ”بنية أجسام أهل هذه الأزمان هي عين بنية أهل الزمان الذي مضى وفات والقرائح واحدة“. أراد أن يقول بأنَّ المصريين اليوم هم أحفاد ذات الشعب الذي بنى أعظم حضارات العالم القديم، كما يُنظر إليها على نحوٍ واسع. حَمَّل الطهطاوي مسؤولية انحطاط مصر حضاريًا على الحكم الأجنبي، بما في ذلك هيمنة الأسرة التي عَمِلَ لصالحها. لم يكن شوفينيًا ودعا إلى حسن معاملة الأجانب والتعلم منهم، وأشاد بأسرة محمد علي ما سعت إلى ”إحياء أمجاد مصر“. مرجع كتاب المؤلف Albert Habib Hourani العنوان Arabic thought in the liberal age الصفحة 106 الناشر Oxford University Press date 1983 الرقم المعياري 9781107717114

الوطنية عند بطرس البستاني هي حماية المواطنين لأغلى حقوق الوطن بما في ذلك حياتهم وكرامتهم، ممتلكاتهم وحرية حقوق ثقافية ثقافتهم المدنية وحقوقهم الدينية. بالنسبة للبستاني، لا يكونُ الإخلاص لشخص الحاكم لأن الوطني الحقيقي يُكَرِّسُ نفسه لما فيه مصلحة بلده. مرجع كتاب المؤلف Bernard Lewis العنوان Islam and the West date 1994 الصفحة 172 الناشر Oxford University Press الرقم المعياري 9780190282387 كان البستاني قوميًا سوريًا، وكتب عن ضرورة التعاون على قدم مساواة لجميع أبناء البلد الواحد، ويتحقق ذلك بالاعتراف بجميع الأديان بما أنها ”تعبد ذات الإله الواحد“. لم يتبنى البستاني نبرة عدائية تجاه الإمبراطورية العثمانية، ويُنسب إليه قوله بأن الإمبراطورية وطننا ولكن سورية بلادنا. شدد على حرية الدين الحرية والمساواة الدينية لأسباب عديدة منها الاضطرابات الطائفية في جبل لبنان ، ولأنه فارَقَ الكنيسة المارونية واعتنق بروتستانتية البروتستانتية . لا يُنظر إلى البستاني كمُنظِّرٍ للأهلانية القومية، بل مفكر كمثقف سعى إلى العمل في إطار التنظيمات العثمانية . مرجع كتاب المؤلف Adel Beshara العنوان The Origins of Syrian Nationhood Histories, Pioneers and Identity date الصفحة 74 الناشر Taylor & Francis الرقم المعياري 9781136724503

بعد وفاة الطهطاوي، ظهر جيل من المثقفين المصريين ينتصر لأفكاره ويعمل على تطويرها، وكان عبد الله النديم أول من أضفى طابعًا شعبويًا على القومية المصرية بعد سنين من تداولها على مستوى النخبة. مرجع كتاب المؤلف Albert Habib Hourani العنوان Arabic thought in the liberal age الصفحة 238 الناشر Oxford University Press date 1983 الرقم المعياري 9781107717114 كان البريطانيون ومعهم طبقة من التجار الأجانب النافذين قد أخذوا بترويج فكرة مفادها أنَّ مصر لا تستطيع أنَّ تكون أمة ولا المصريين بالقادرين على بناء كيان قومي مستقل. أراد الإنجليز إقناع المثقفين المصريين بضرورة تشكيل مجلس تشريعي تُمثل فيه الجاليات الأجنبية في مصر وفقًا لتعدادها، لأن ”تعدد الجماعات المنفصلة“ ينفي وجود أمة مصرية، وفقًا لورد كرومر لإيفلين بارينغ . كتب أحمد لطفي السيد أن المصريين ورثوا أرضًا من آلاف السنين، وجميع من عاش بينهم و”اختلط دمه بدمائهم“ وتطبع بعاداتهم فهو مصري، جادل بأن شمائل المصريين تتغلب على ”الأجانب“ في البلد وليس العكس. مرجع كتاب المؤلف Anshuman A Mondal العنوان Nationalism and Post-Colonial Identity Culture and Ideology in India and Egypt date 2004 الصفحة 152 الناشر Routledge الرقم المعياري 9781134494170 تأرجحت مصر بين عدة تيارات لصياغة خطاب قومي شامل ووصل الحراك الثقافي إلى طريقٍ مسدود بحلول العام 1952. قاد جمال عبد الناصر البلاد نحو قومية عربية القومية العربية ، لكنها لم تكن أكثر من تأجيل لنقاشٍ مجتمعي ظهر على السطح مجددًا فور إنهيارها. مرجع كتاب المؤلف Anshuman A Mondal العنوان Nationalism and Post-Colonial Identity Culture and Ideology in India and Egypt date 2004 الصفحة 236 الناشر Routledge الرقم المعياري 9781134494170
ModernEgypt,_Saad_Zaghloul,_BAP_14781 وصلة https //ar.wikipedia.org/wiki/Https //ar.wikipedia.org/wiki/ 25D9 2585 25D9 2584 25D9 2581 ModernEgypt,_Saad_Zaghloul,_BAP_14781 تصغير 295x295بك ”صفر زائد صفر، يساووا كم يا عبد الرحمن عزام عزام ؟“ - سعد زغلول سعد زغلول باشا عن القومية العربية.Adeed Dawisha. < >Arab Nationalism in the Twentieth Century From Triumph to Despair. Princeton University Press. صفحة  103. International Standard Book Number ISBN   خاص BookSources/9781400880829 9781400880829 .


خلافاً أوروبا لأوروبا ، تَصعُبُ دراسة طبقات الهوية في الشرق الأوسط. إذ تَكشِفُ طريقة استعمال مصطلحات الوطنية والقومية عن ارتباك، مرجع كتاب المؤلف Peter Wien العنوان Iraqi Arab Nationalism Authoritarian, Totalitarian and Pro-Fascist Inclinations, 1932–1941 date الصفحة 5 الناشر Routledge الرقم المعياري 9781134204793 واستخدامات حصرية بالدول الأعضاء في الجامعة العربية . مرجع كتاب المؤلف Christopher Phillips العنوان Everyday Arab Identity The Daily Reproduction of the Arab World date الصفحة 22 الناشر Routledge الرقم المعياري 9780415684880 عادت الكلمة بعد إنهيار القومية العربية، وسميت مرحلة ما بعد القمة العربية 1967 (الخرطوم) قمة الخرطوم بـ”الوطنية“، ويقصدون قومية إقليمية القومية الإقليمية . لم يكن مفهوم القومية الإقليمية غريبًا عليهم في الم ة والواقع، cite web url http //www.martinkramer.org/sandbox/wp-content/uploads/ /10/arabnationalism.pdf author Martin Kramer Arab Nationalism Mistaken Identity date 1993 website Daedalus accessdate Mar 13 إذ عَبَّرَ ساطع الحصري عن استياءه من ترسيخِ حدود سياسية الحدود برغم رحيل استعمار الاستعمار . ذلك أنَّ كثيرًا من بلدان المنطقة معروفة كأفكار تاريخية ومراكزَ إدارية بغض النظر عن التقسيم الاستعماري. cite web url http //www.newyorker.com/books/page-turner/iraq-syria-poetic-imagination author Elias Muhanna Iraq and Syria’s Poetic Borders date website The New Yorker accessdate Mar 10

كانت النخب السياسية والاقتصادية حريصة على نجاةِ بلدانها لاستثماراتهم الراسخة فيها، وجادل بعضهم أن القومية العربية ليست أكثر من رخصة لبعض النخب لإرهاب نخبٍ أخرى. على سبيل المثال، استخدم عراقيون العراقيون حججًا ثقافية و جيوسياسية للدفاع عن الحدود القومية، وأظهروا تحفظًا إزاء عبارات مثل ”الشعب العربي في العراق العراق“ . ولذلك أضاف عبد الكريم قاسم نجمة عشتار على ا شعار العراق لشعار القومي تأكيدًا على هوية البلد وصد دعوات الانضمام إلى الجمهورية العربية المتحدة . cite web url http //www.meforum.org/518/requi -for-arab-nationalism author Adeed Dawisha Requi for Arab Nationalism date 2003 website Middle East Forum accessdate Feb 24 حالة مشابهة كانت في تونس الحبيب بورقيبة الذي اتخذ سياسة مستقلة وأكثر انفتاحًا وشدد على حق بلاده في السعي إلى تحقيق مصالحها القومية. مرجع كتاب المؤلف Adeed Dawisha العنوان Arab Nationalism in the Twentieth Century From Triumph to Despair date 2003 الناشر Princeton University Press الرقم المعياري 9781400880829 الصفحة 220



لم يتجاوز حركة 8 شباط 1963 صعود البعثيين في العراق مَنحَ القوميةِ العربية أولويةً ضِمنَ الدولة القومية. وبشكل مماثل في سوريا سورية حيث حاولوا التوفيق بين قومية سورية القومية السورية والتي أُعدم منظريها في وقتٍ سابق، وشعارات < >قلب العروبة النابض. في بعض الحالات، أُستخدمت شعارات الوحدة لترجيح كفة فصيل على آخر في صراع مراكز القوى داخل النظام. توجه بعض البعثيين السوريين إلى مصر بعد ثورة الثامن من آذار انقلاب 1963 لإعادة بحث الوحدة في 17 ، دوافعهم كانت محلية تهدف إلى إستغلال اسم جمال عبد الناصر الذي كان لا يزال شعبياً حينها، لتمرير مشروعهم ضد الفصائل الأخرى بمن في ذلك التيار الناصري الناصريين .



بدلاً من ترك المزاج العام يأخذ مجراه الطبيعي ويتطور إلى دولة قومية حديثة، واصَلَ السياسيون الحديثَ عن < > الوطن العربي وطن عربي بتشدقٍ كلامي كاذب خدمة لأغراض دولة ما. مرجع كتاب المؤلف Tawfic Farah date 1987 العنوان Pan-Arabism and Arab nationalism the continuing debate الصفحة 83 الناشر University of Michigan الرقم المعياري 9780813303789 بمعنى أنَّ القومية العربية ورغم التخلي العملي عنها، استمر توظيفها كأداةٍ سياسية وبقدر كبير من التلاعب لتحقيق غايات مختلفة. مرجع كتاب المؤلف Andrea Zaki Stephanous العنوان Political Islam, Citizenship, and Minorities The Future of Arab Christians in the Islamic Middle East date الصفحة 19 الناشر University Press of America الرقم المعياري 9780761852148 كانت النتيجة نشازاً لازَمَ الشرقَ الأوسطِ لفترةٍ طويلة، مرجع كتاب المؤلف Efraim Karsh العنوان Rethinking the Middle East date 2003 الصفحة 5 الناشر Taylor & Francis الرقم المعياري 9780714683461 و جهة فاعلة غير حكومية عنيفة جماعات العنف الغير الحكومية والعابرة للقوميات أحد الأعراض الجانبية لهذا الخطاب الذي يشكك في الشرعية التأسيسية للدول بشكلٍ أو بآخر. بالرغم من بلاغيات السياسيين في المنطقة، معظم الدول محدودة سياسياً وذات سيادة سيادة، وتتشكل من مجتمعاتٍ قومية.



التعريف


اقتباس < >الوطنية هي أن تدعم بلادك في جميع الأوقات، وحكومتك عندما تستحق ذلك مارك توين قاموس أكسفورد الإنجليزي يصف الوطني بالشخص الذي يدعم بلاده بقوة، والمستعد للدفاع عنها من الأعداء أو المنتقصين. cite web url http //www.oxforddictionaries.com/definition/english/patriot patriot website Oxford Dictionaries accessdate Feb 20 موسوعة ستانفورد للفلسفة أوردت ما وصفته بالتعريف القياسي للوطنية وهو حب المرء لبلاده، ويتضمن التعريف




  • عاطفة أو تعلق وجداني بالبلد.

  • قلق واهتمام خاص برفاهية وخير البلد

  • الاحساس بهوية خاصة مع البلد

  • الاستعداد لتقديم تضحيات تعزز من مصالح البلد.


تقول الموسوعة أنَّ مامن فرق بين كلمتي < >عاطفة و < >حب ويمكن استعمالهما بشكل متعاوض، غير أن الحب من دون القلق ليس كافياً للوطنية، ولذلك وجب تضمين الاهتمام أو القلق في التعريف. الاهتمام والقلق بحالة البلد ينطوي ضمناً على استعدادٍ بتضحية لصالحها. الاحساس بالخصوصية عبارة مبهمة وتسمح للمرء أن يطلق على بلد ما خاصته بصورة رسمية وبالغة الشكلية. لذلك، يمكن تمييز الوطني من طريقة تعريفه عن نفسه مع بلده خلال التعبير عن مشاعره بشكل غير مباشر، من فخر بمزاياها وانجازاتها أو شعور بالعار لإخفاقاتها، وتشمل الاعتراف بجرائمها، إن وجدت، بدلاً من إنكارها. هذا مُجَرَّدُ تعريف تجريد تجريدي وليس تقريراً متكاملاً تقول الموسوعة، لأنه لا يتطرق لمعتقدات ومواقف الوطني إزاء شمائل بلاده، فضلاً عن الظروف السياسية والاجتماعية المؤثرة على المد والجزر الوطني، وتأثير الوطنية ثقافيًا وسياسيًا.Patriotism, The Stanford Encyclopedia of Philosophy, Spring Edition


Jean-Jacques_Rousseau_(painted_portrait) وصلة https //ar.wikipedia.org/wiki/ D9 85 D9 84 D9 81 Jean-Jacques_Rousseau_(painted_portrait) تصغير 278x278بك جادل جان جاك روسو أن الحقوق الطبيعية والمساواة تؤسس عقدًا اجتماعيًا أفضل من ثيولوجيا الأديان.
ترتبط الوطنية هوية قومية بالهوية القومية ، والهوية تعريف أو تفسير للذات يُحدد موقع وماهية الشخص من الناحيتين الاجتماعية والنفسية. تظهر الهوية ضمن نظام من التمثيل والعلاقات الاجتماعية، وتتطلب اعترافاً متبادلاً. معاييرها التعريفية هي الاستمرارية عبر الزمن، والتمايز عن الآخرين. تنبع الاستمرارية من إدراك الأمة ككيان متجذرٍ تاريخياً مع بناء تَصَوراتٍ واضحة عن المستقبل، ويستوعب الأفراد هذه الاستمرارية من خلال مجموعة من التجارب الزمنية التي يفهمونها بشكلٍ موحد. التمايز نابعٌ من وعي بتَشكل مجتمع متميز ثقافة بثقافة ، ماضٍ، رموز وتقاليد متعلقة بأراضٍ محددة ومُعرَّفة. مرجع كتاب المؤلف Montserrat Guibernau date العنوان The Identity of Nations الصفحة 15 الناشر Polity الرقم المعياري 9780745626635 لا يتأتى الإحساس بالحدود الإقليمية للبلد بشكل طبيعي، لأنَّ النخب عادةً ما تكونُ أولَ من يكتسب مفهوماً واضحاً لها عبر التعليم. لا تُكَوِّنُ المجتمعات القروية إحساساً بالأمة من تلقاء نفسها لأن فردها لا يسافر ولا يتجول في أنحاء بلده وبالتالي لا يستطيع تَخَيُّلَ حدود بلاده بشكلٍ واضح. مرجع كتاب المؤلف Montserrat Guibernau date العنوان The Identity of Nations الصفحة 25 الناشر Polity الرقم المعياري 9780745626635

الوطنية ظاهرة حديثة في التاريخ الإنساني ارتبطت بظهور المجتمعات الحديثة تقسيم العمل والتقسيم العقلاني للعمل . هذا لا يعني أنَّ فضائل الإخلاص والتضامن العضوي لم تكن معروفة في الثقافات البشرية، ولكن مغزى الوطنية المتعارف عليه حديثٌ نسبيًا. تعمل المجتمعات التقليدية على أساس النسب، الدين، الجنس، الطبقة الاجتماعية ومثيل ذلك من الخصال. جادل نيكولو ماكيافيلي بضرورة إعادة إحياء العبادات وثنية الوثنية لإضعاف تأثير الكنيسة على الدولة، لأن الأديان الوثنية كانت تخدم معتنيقها عوضًا عن تسخير الناس لخدمتها. الغرض من تأدية الطقوس الوثنية كان تحقيق أهداف مدنية، وبما أنَّ لكل حضارة قديمة إله قومي، كان الولاء لجهة واحدة وهي الدولة. طبيعة إيمان ماكيافيلي موضع آراءٍ مختلفة بين العلماء، كان يتحدث عن فكرة طورها وصاغها جان جاك روسو لاحقًا وسماها دين مدني بالدين المدني في العقد الاجتماعي (كتاب) كتاب العقد الاجتماعي ، وهو معتقد بمحتوًى ثيولوجيا ثيولوجي ضئيل. مثل ماكيافيلي، رأى روسو أن مسيحية المسيحية وإن كانت محقة ثيولوجيًا، فهي عديمة الفائدة كـ”دين جمهوري“ لأنها لا تُعلم الناس الفضائل الضرورية لخدمة الدولة. مرجع كتاب المؤلف Brian Duignan العنوان Modern Philosophy From 1500 CE to the Present date الصفحة 137 الناشر The Rosen Publishing Group الرقم المعياري 9781615301454

يكتسب قروي القرويون ، أو عامة الشعب الجماهير بشكل عام، قِيَمهم ويتعلمون التعريف عن أنفسهم من خلال ما يُسمى ثقافة عالية بثقافة النخبة ، أيًّا كان محتواها، إذ تُسقط النخبة نسخة مختارة من ”ثقافتها العالية“ على هؤلاء. نجاح تعميم نسخ معينة من ثقافة النخبة يتطلب بيئة ترتبط فيه هذه الثقافة بهياكل السلطة، لتكون قادرة على توفير فرصٍ للجماهير التي ستتبناها، وأن تقدم النخبة بعضًا من التنازلات وتدمج ثقافتها العالية بعناصر من ثقافة شعبية الثقافة الشعبية حتى تتمكن الجماهير من امتصاصها وتبنيها كأنها مِلكهم. تقوم النخبة بانتقاء الموروثات التاريخية بعناية شديدة، ثم تحورها بصورة راديكالية وتقدمها بلغة مفهومة للعوام. مرجع كتاب المؤلف Montserrat Guibernau date العنوان The Identity of Nations الصفحة 22 الناشر Polity الرقم المعياري 9780745626635 تتضمن الاستراتيجيات العامة للبناء عادة


بما أن الوطنية والهوية القومية هي نتيجة إسقاط فهم النخبة لذاتها على الجماهير، يُمكن التمييز بين نوعين رئيسين من الوطنية cite journal last Grammes first Tilman date Patriotism, Nationalism, Citizenship and Beyond url http //www.jsse.org/index.php/jsse/article/viewFile/1158/1061 journal Journal of Social Science Education publisher Bielefeld University volume 10 issue 1 pages 8 ISSN 1618-5293 access-date 22 February
multiple image _ header_ color 100 image1 ColumbiaStahrArtwork alt1 image2 Wislicenus Germania footer_ footer_ footer جرمانيا (تجسيد) جرمانيا و كولومبيا (إسم) كولومبيا ، تجسيدات قومية لكلٍ من ألمانيا و الولايات المتحدة . أُستخدمت هذه التجسيدات للتدليل على خصالٍ قومية مُميِّزةٍ للأمة


  1. الوطنية السلطوية تروج أن البلد بطبيعتها قبل أي شيء آخر، متفوقة على البلدان الأخرى. يتوقع من المواطنين الولاء الكامل والغير مشكوك، ويتم اتباع القادة بشكل غرائزي وغير مشروط. غالباً ما تتجاهل أوجه القصور والعيوب والشقاق الاجتماعي داخل الأمة، بما أنها الامتثال (علم نفس) إمعية وترى معارضة المعارضة بحد ذاتها خطراً وزعزعة للاستقرار.

  2. الوطنية الديمقراطية تتميز باعتقاد سائد بين مواطينها أن القِيَم والمُثُل العليا للبلد جديرة بالاحترام والاعجاب، وبذلك يكون الولاء للقيم المؤسسية للديمقراطية. الولاء فيها متعمد ومستطلع وليس غرائزياً، واهتمامهم بالمجتمع من حولهم نابعٌ من مبادئ محددة مثل الحرية والعدالة. يتحدث فيها المواطنون عن أوجه القصور أو العيوب و حرية التعبير حرية الشجب والاستنكار مكفولة، بمعنى أنهم يعتبرون المعارضة وليس امتثال (علم نفس) الامتثال عملاً وطنياً.


كان سقراط قد عرَّف المواطن الصالح بذلك الذي يتحدى الأفكار الشعبية عبر محادثات تأخذ مكانها في المساحات العامة والخاصة أثينا بأثينا . cite web url http //chs.harvard.edu/CHS/article/ /1191 author Josiah Ober Gadfly on Trial Socrates as Citizen and Social Critic date 2003 website Harvard's Center for Hellenic Studies accessdate Mar 16 فبالرغم أنَّ بناء وتشكيل هوية وثقافة قومية عمل نخبوي في الأصل ويهدف إلى توحيد المواطنين داخل مجتمع سياسي مقيد إقليميًا، فهي ليست مشروعًا رأسيًا من أعلى إلى أسفل بالكلية. لأن البناء يعتمد على مواطني الدولة القومية كذلك ليلعبوا دورًا نشطًا في إعادة إنتاج التقاليد القومية، سرد التاريخ القومي، والمشاركة في الاحتفالات والطقوس القومية. هذه الأنشطة المساعدة على ”تخيل الأمة“ كمجتمع مُوَحَّد من مهام مجتمع مدني المجتمع المدني . Cite web url https //www2.warwick.ac.uk/fac/soc/pais/people/pratt/publications/cnps103066.pdf Identity, Culture and D ocratization The Case of Egypt author Nicola Pratt website New Political Science accessdate Apr 12 القومية ظاهرة حديثة في تاريخ البشرية، ولكنها ليست سطحية لأنها تجسد تعبيرًا حديثًا لغرائز وتقاليد حقيقية من قرابة وإقليمية تستطيع النخب التلاعب بها، وليس اختلاقها. cite book author Nikiforos Diamandouros, Caglar Keyder, Thalia Dragonas Spatial Conceptions of the Nation Modernizing Geographies in Greece and Turkey date page 96 publisher I.B.Tauris isbn 9780857716965



الوطنية أخلاقيًا


أيضا أخلاقيات مواطنة معولمة رواقية

Diogenes_statue_in_Sinop-top وصلة https //ar.wikipedia.org/wiki/ D9 85 D9 84 D9 81 Diogenes_statue_in_Sinop-top تصغير 267x267بك ”لست أثينيًا ولا كورينث القديمة كورينثياً ، أنا مواطن من العالم“ - ديوجانس الكلبي
تُستوعب الوطنية كقيمة إيجابية في معظم دول العالم، مع اختلاف الانطباعات المعيارية عن تجلياتها المختلفة. يجيب معظم الناس أنهم يحبون بلادهم لمناقبها وإنجازاتها. إن كانت هذه هي الحالة فعلاً، سيقوم الوطني باعلان ولائه لدولة أخرى تحمل نفس القيم وتطبقها بطريقة أفضل، غير أنَّ ما من وطني حقيقي سيفعل ذلك. عندما يتم مواجهة هذا المنطق، يجيب الوطني أنه يجب بلاده لمُجَرَّد أنها بلاده ولا يحتاج لمزيد من الأسباب للولاء وإظهار إهتمامٍ خاص بصالحها. من منظور فلسفي، قد لا يكون هذا الجواب مقنعًا، وهو غير عقلاني واعتباطي، ولكنه بالتأكيد وطني. بعض تقاليد الفلسفة الأخلاقية تعتبر الوطنية نرجسية جماعية ، اعتباطية في أصلها وتخالف مطالب العدالة العالمية و إنسانية التضامن الإنساني المشترك . كان سقراط الذي شكك في أخلاقية التفرد، قاد عدداً من الفلاسفة الأخلاقيين مثل جون ستيوارت ميل إيمانويل كانت وإيمانويل كانت إلى إستنتاج عالمية وحياد الأخلاق وضرورة التعامل مع جميع البشر على قدم المساواة. هؤلاء يرفضون الوطنية لصالح شكلٍ من أشكال كوسموبوليتية الكوزموبوليتية . cite web url http //opinionator.blogs.nytimes.com/ /07/03/is-our-patriotism-moral/?_r 0 author Gary Gutting Is Our Patriotism Moral? date website New York Times accessdate Feb 22

وفقًا مارثا نوسباوم لمارثا نوسباوم ، الإشفاق وإن كان عاطفة متأصلة في علم الأحياء البشري بيولوجية الإنسان ، فهو لا يخلو من التفكير. أقامت الجزء الأكبر من جدالها على فلسفة رواقية الرواقيين ، وتقول بأنهم لم يقترحوا تدمير الهياكل المحلية والقومية للتنظيم السياسي وإقامة حكومة عالمية على أنقاضها. الفكرة الأساسية هي أنَّ الولاء الأول لا ينبغي أن يكون لشكل من أشكال الحكومة أو السلطة الزمنية، بل لمجتمع أخلاقي يتألف من إنسانية جميع البشر. بما أن الإشفاق عاطفة تتضمن تفكيراً، بالإمكان تطوير وسائل تمديد المشاعر القوية وتطوير القدرة على تخيل أوضاع الناس حول العالم. التعليم القومي الذي يتضمن تعاليمًا أساسية وعالمية عن حقوق الإنسان ليس كافيًا، وينبغي على الطلاب أنَّ يتعرفوا على تواريخ الأمم الأخرى بالإضافة إلى نجاحاتها أو إخفاقاتها المقارنة. قدمت أربع نقاطٍ رئيسية عن أفضلية مواطنة معولمة المواطنة المعولمة cite web url http //bostonreview.net/martha-nussbaum-patriotism-and-cosmopolitanism author Martha C. Nussbaum Patriotism and Cosmopolitanism date 1994 website Boston Review accessdate Feb 23

Hamilton_small وصلة https //ar.wikipedia.org/wiki/ D9 85 D9 84 D9 81 Hamilton_small يمين تصغير 193x193بك ”سيقرر شعب هذه البلاد من خلال سلوكه ومثاله، الإجابة على السؤال المهم إذا كانت المجتمعات البشرية قادرة على إقامة حكومة جيدة عبر التفكير والاختيار، أم مقدر لها الاعتماد على الصدفة والقوة في دساتيرها السياسية“ - هاميلتن 1787.
يقول هارفي مانسفيلد أن نوسباوم فيلسوفة متميزة، لكنه شَبَّهَ إدراكها السياسي فتيات الكشافة في الولايات المتحدة الأمريكية بفتاة كشافة . يتفق أنَّ بعض تمظهرات الوطنية قد ينزلق إلى الجينغوية أو ما هو أسوأ من ذلك، ولكنه لا يرى في ذلك ذريعة لاستبعاد ما سماه بالوطنية الحصيفة وتجاهل ليبرالية و دستور الولايات المتحدة دستور البلاد . cite web url http //archive.wilsonquarterly.com/sites/default/files/articles/WQ_VOL19_SP_1995_Periodical_01.pdf Citizens of the World, Unite? website The Periodical Observe accessdate Feb 23 وصف ألكساندر هاميلتون ألكساندر هاميلتن الدستور بالأنموذج العالمي للحكومة الجيدة النابعة من التفكير والاختيار بدلًا من الصدفة والقوة، لأنه يوفر هيكلاً مصممًا بعناية لتمكين الأغلبية السياسية العقلانية وإحباط مساعيها إن لم تكن كذلك. علاج التجليات البغيضة للوطنية ليس في المواطنة العالمية، بل في حكومة ديمقراطية وإن لم تكن الأخيرة الضامن الأمثل للكمال. يلد الناس في بلد ما بشكل اعتباطي، لكنهم يولدون في بلد وليس في العالم. بالإمكان إظهار الكرم والتعاطف مع شعوب في بلدان أخرى، من منطلق احترام الذات وليس العدالة العالمية بحيث يكون لأي أجنبي ذات استحقاقات المواطن. cite web url http //cont porarythinkers.org/harvey-mansfield/essay/foolish-cosmopolitanism/ author Harvey Mansfield Foolish Cosmopolitanism date 1994 website Boston Review accessdate Feb 23 آخرون كانوا أقل حدة من مانسفيلد، أشادوا مثالية بمثاليتها ولكنهم لجئوا لاستعاراتٍ نظرية الواقعية السياسية واقعية لرفض جدالها. قال آرثر إم. شليزنجر أن مناشدة نوسباوم كانت لتكون محقة لو كان العالم مثاليًّا، ولكن على الناس التعامل مع العالم الذي يعيشون فيه.



هناك من يجادل بامكانية التوفيق بين الموقفين، وذلك بموازنة الاعتزاز فلكلور بالفلكلور القومي مع تقدير واحترام عادات وثقافات الآخرين. وضع الوطنية مقابل الكوزموبوليتية ليس عادلاً، فكلا المفهومين يحمل مضامين إنسانية أخلاقية، وكلاهما قد ينحرف ويتخذ أنماطاً سلبية وخطيرة كذلك. Cite web url http //globalsolutions.org/files/public/documents/WFI-Minerva-Vol36.pdf author Joel Rosenthal website Minerva date accessdate Mar 27 Patriotism and Cosmopolitanism page 7 يقول بنجامين باربر بأنَّ المشكلة ليست بين المفهومين، بل في طبيعة بعض تجليات الوطنية. تعزيز المجتمعاتِ المحلية أفضل خدمة للقيم الإنسانية العالمية، هناك وطنيات متجذرة في الالتزام بالديمقراطية الدستورية ومبادئ الحرية المساواة والمساواة بعكس وطنيات أخرى قائمة على الهويات الدينية والإثنية والقبلية. هناك صيغ سيئة للوطنية، وهناك وطنية ليست إيجابية فحسب، بل أساسية لديمقراطية تَعمل. cite web url http //www.patheos.com/blogs/faithpromotingrumor/ /07/cosmopolitanism-an-alternative-to-patriotism/ author Chris Henrichsen Cosmopolitanism An Alternative to Patriotism date website patheos accessdate Feb 23

تجادل يا بارون بأن الوطنية متناغمة مع الأخلاقيات الليبرالية، ذلك أن الخلاف بين الحياد والتحيز ليس بذلك العمق الظاهر. تعترف الأخلاقيات بكلا الاعتبارين من حيث صلتهما بمستويات مختلفة من المداولات الأخلاقية، المحاباة والقلق المخصوص مشروع ومُثمن من وجهة نظر محايدة وعالمية. مثل الانحياز للعائلة، الأصدقاء والمجتمع المحلي، هذه تحيزات ليست مشروعة فحسب بل قَيِّمَة ومن شأنها تخليق اهتمامٍ بامتياز البلاد ثقافيًا وأخلاقيًا. تطرقت هذه المواقف إلى الوطنية من زاوية الأخلاقيات ومعضلة التوفيق بين القِيَم والمبادئ الإنسانية العالمية، والانتماءات والولاءات التي تحددها الوطنية. تداولت أدبيات فلسفة سياسية الفلسفة السياسية الوطنية والقومية من نقطة استشرافٍ مختلفة.

الفلسفات السياسية



الليبرالية


اقتباس < >لتكون الدولة الليبرالية آمنة، يجب على المواطنين أن يفهموا المصلحة القومية كشئ آخر عن مصلحة الدولة. لأن الأولى وحدها من تستدعي روح التضحية التي تعتمد عليها الثانية روجر سكروتن


Eugène_Delacroix_-_La_liberté_guidant_le_peuple وصلة https //ar.wikipedia.org/wiki/ D9 85 D9 84 D9 81 Eug C3 A8ne_Delacroix_-_La_libert C3 A9_guidant_le_peuple تصغير 200x200بك ” الحرية تقود الشعب الحرية تقود الشعب“ ، 1830
كانت الليبرالية حليفًا تاريخيًا للقومية، إذ كانت الأخيرة الشرط اللازم شرطاً لازماً لظهور القيم الليبرالية الكلاسيكية ، cite journal author David Conway date 2002 Nationalism and Liberalism Friends or Foes? journal Journal of Libertarian Studies publisher Ludwig von Mises Institute volume 16 pages access date 27 February واقترن كلا المفهومين بالبرجوازية حيث اكتسبت فكرة الوحدة القومية شعبية كبيرة في أوساطهم. شددت القومية الرومانسية على صلة روحية بالبلاد وأبنائها، ولذلك تعلقت بالليبرالية بسبب مبادئها عن سيادة الشعب كمصدر لشرعية الدولة بدلاً من عائلة ملكية سلالة ملكية ، دين (معتقد) دين أو هيمنة إمبريالية . لم تكن لحركات التحرر من الأعداء الخارجيين والداخليين أن تظهر، ولما تمكنت الجماهير من تجاوز انقساماتها وتأسيس مجتمع بدون القومية. cite web url http //www.huffingtonpost.com/ian-reifowitz/liberal-nationalism-is-no_b_5607207.html author Ian Reifowitz Liberal Nationalism Is Not Only Possible, It's Essential date website Huffington Post accessdate Feb 18

كَتبَ ألكسيس دو توكفيل أنَّ الانتماء القومي شرط أساسي لنجاح الديمقراطية الليبرالية ، لأنه مصدر من مصادر تضامن اجتماعي التضامن الاجتماعي . مرجع كتاب المؤلف Stefan Auer العنوان Liberal Nationalism in Central Europe date 2004 الصفحة 4 الناشر Routledge الرقم المعياري 9781134378609 مفهوم ما عن الهوية القومية ضروري لدعم واستدامة الديمقراطية الليبرالية. ترتكز الديمقراطية على هويةٍ متماسكة تستند على الأمة، ولا وجود لديمقراطية دونها. لأنَّ الديمقراطية وحدها لا تستطيع الحفاظ على رؤية لماضٍ أو مستقبل من شأنها الحفاظ على التماسك المجتمعي. cite web url http //www.personal.ceu.hu/students/06/Nationalism_Media/auertwo sofnationalism.pdf author Stefan Auer Two Types of Nationalism in Europe? date 1997 website University of Melbourne accessdate Feb 28 يعتقد الليبراليون أن الهوية القومية تضفي مَعنًى على الحريات الفردية. cite web url http //www.liberalforum.eu/tl_files/events/ /Populism 20Barcelona/CATDEM_Nationalism 20versus 20Cosmopolitanism_A 20comparative 20approach.pdf author Montserrat Guibernau Nationalism versus Cosmopolitanism a comparative approach date website Queen Mary University of London accessdate Feb 28



بناء الأمة يسبق بناء الدولة ، وفقاً فرانسيس فوكوياما لفرانسيس فوكوياما . فالبلاد التي تتمتع بهوية قومية قوية مثل اليابان كوريا الجنوبية وكوريا مثلاً، لم تواجه صعوبة كبيرة في بناء الدولة. وبالمثل بالنسبة لدولٍ مستقلة حديثاً كانت قد استثمرت مبكراً في عملية بناء الأمة، إذ حققت إندونيسيا نجاحات اقتصادية واجتماعية أكبر بالمقارنة بدول لم تعكف على البناء مثل نيجيريا . بناء الأمة يعني تخليق هوية مشتركة تكون موضع ولاءٍ ينتصر على روابط العائلة، القبيلة، المنطقة والمجموعة الإثنية.


هناك عدة طرق لبناء الأمة و أظهرت التجربة أنَّ تشكيل هوية قومية قوية يتحقق بصورة فعّالة في ظل ظروف سلطوية . تتطلب هذه الطريقة خصائص وشمائلَ مُعيَّنة في طبيعة وقدرات نظرية النخبة النخبة السياسية ، لأنَّ النخبة التي تعكس قيم وسلوكيات شعوبها لن تحقق تقدماً يُذكر دون إدراكها لمكامن الإعتلال. مثلاً، لم يُشكل زعماء القبائل قوةً مشتركة للمقاومة طيلة فترة المستعمرة النيجيرية الاستعمار البريطاني لنيجيريا لأنَّ ما من هوية قومية تجمعهم. وعندما مُنحوا الاستقلال، تشكلت الأحزاب السياسية على أسس قبلية ومناطقية بنخب مرتابة من الآخرى أكثر من إرتيابها حيال المستعمر. مرجع كتاب المؤلف Francis Fukuyama العنوان Political Order and Political Decay From the Industrial Revolution to the Globalization of D ocracy date الصفحة 303 الناشر Macmillan الرقم المعياري 9781429944328



يقول صامويل هنتجتون صامو
قومية

الوطنية وتُعْرَفُ باسمِ الفخر القومي كذلك، هي التَعَلُّقُ العاطفي أمة بأُمة يعترف بها الفرد وطن وطنا . والوطني هو من يحب بلاده، ويدعم سلطتها ويصون مصالحها. يمكن النظر إلى هذا الارتباط من خلال العلامات المميزة للأمة والتي قد تشمل جوانب إثنية و ثقافة ثقافية ، سياسة سياسية و تاريخ تاريخية . تنبع المشاعر الوطنية من حِسٍّ بالارتباط والانتماء، و تضامن التضامن والالتزام. وتتضمن مجموعة مفاهيم وثيقة الصلة قومية بالقومية ، لأن واقع الحال يفيد بأن المصالح مِلكٌ للأمة، وليس للبلاد حقيقة ومجاز بمعناها الحرفي . تُستخدم الوطنية والقومية بشكلٍ متعاوض في كثير من الأحيان، وإن أمكن التمييز بينهما نظرية نظريًا .Patriotism, The Stanford Encyclopedia of Philosophy, Spring Edition cite web url http //bev.berkeley.edu/Ethnic 20Religious 20Conflict/Ethnic 20and 20Religious 20Conflict/2 20National 20Identity/Druckman 20nationalism.pdf author Daniel Druckman Nationalism, Patriotism, and Group Loyalty A Social Psychological Perspective date 1994 page 46 website Blackwell Publishing accessdate Feb 19



الوطنية مفهومٌ أخلاق أخلاقي ، وأحد أوجه إيثار الإيثار لدفعها المواطنين إلى التضحية براحتهم، وربما بحياتهم من أجل بلادهم. cite web url http //greatergood.berkeley.edu/article/it /can_patriotism_be_compassionate author Jer y Adam Smith Can Patriotism Be Compassionate? date website The Greater Good Science Center at the University of California, Berkeley accessdate Mar 15 رفض ألسدير ماكنتاير مقارنتها أخلاقيات بالأخلاقيات واعتبرها حجر الأساس الذي تقوم عليه الأخيرة. cite web url https //mirror.explodie.org/Is 20Patriotism 20a 20Virtue-1984.pdf author Alasdair MacIntyre Is Patriotism a Virtue? date 1984 website University of Kansas accessdate Mar 15 وَصَفها هيغل جورج هيغل بالـ مشاعر السياسية ، واعتبر تضحية المرء فردية بفرديته الشخصية لصالح تفرد دولة الدولة من أعظم اختبارات الوطنية، شريطة وجود حوكمة الحوكمة . وبالنسبة جان جاك روسو لجان جاك روسو ، لم تنفصل الوطنية عن حرية الحرية بل جادل باستحالة وجودها في جدلية السيد والعبد مجتمع مستعبد ، وعَبَّرَ عن ارتيابه ممن يُظهرون انتمائهم للإنسانية دون التزامٍ لأقوامهم. مرجع كتاب المؤلف John Plamenatz, Mark Philp, Zbigniew Pelczynski العنوان Machiavelli, Hobbes, and Rousseau date الصفحة 265 الناشر Oxford University Press الرقم المعياري 9780199645060



تقليديًا، اقترنت الوطنية بالحركات القومية يمينية اليمينية أكثر من يسارية اليسار . هذا لا ينفي الوطنية عن اليسار أو يقترحُ امتلاك اليمينِ لحقوقها الحصرية، إنّما لميلِ اليَمينِ إلى تقديم وفاء الولاء على عدالة العدل . كان نيكولو ميكافيلي نيكولو ماكيافيلي قد وضَعَ تقييمًا رفيعًا للوطنية في الأمير (كتاب) كتاب الأمير ، واستبعدَ الحرية عن بلادٍ دون شعوب حاضرة لتقديم التضحياتِ اللازمةِ لأوطانها. مرجع كتاب المؤلف John Plamenatz, Mark Philp, Zbigniew Pelczynski العنوان Machiavelli, Hobbes, and Rousseau date الصفحة 78 الناشر Oxford University Press الرقم المعياري 9780199645060 كان كتابه مناشدة لتخليصِ إيطاليا من تاريخ إيطاليا (1559–1814) الهيمنة الأجنبية والحكامِ الضُعفاءِ قصيري النظر، cite web url http //www.theatlantic.com/magazine/archive/ /12/machiavelli-was-right/354672/ author Michael Ignatieff date Machiavelli Was Right website The Atlantic accessdate Mar 15 بِغَضِّ النظر عن عدل أو ظلم الوسائل.

ومثاليًا، الوطنية مهمة دولة للدولة نظرًا لاحتياجها إلى جندي جنود شرطة وشرطة ، بيروقراطية بيروقراطيين ضابط استخبارات وضباط استخبارات ، وغير ذلك من وظائفَ مهددة للسلامة الجسدية والنفسية. في بلدٍ ديمقراطية ديمقراطي ، تُوَفِّرُ الوطنية شعورًا بالولاء والتفاني وتُقَدِّمُ للمواطنين غرضًا حياتيًّا يرتكز عليه النظام. برغم عالمية اعتبارها فضيلة ضرورية، تعددت مظاهر وحجج معاداة الوطنية التي قد تتخذ أشكالاً متطرفة مثل شوفينية الشوفينية جينغوية والجينغوية . فهي مفهومٌ مُعَقَّد دون حلٍ نظري متكامل، تعددت أشكالها من وطنية معنية بصالح البلدِ مواطن ومواطنيه ، إلى الطاعةِ العمياء للحاكم. cite web url http //faculty.washington.edu/csparker/pdf/prq.pdf author Christopher S. Parker Symbolic versus Blind Patriotism date website University of Washington, Seattle accessdate Mar 15
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم