موقع الو بقاله توصيل الصباحيه - ملاك محل العزيزيه - فطائر قصر الريان المنقف 23731003 - مطعم مندي الريان - يخت جزيرة فيلكا - خالي علي الفودري - Al Rasheedi Abdullah - مطعم كويك ميل المحدود ماما نور سابقا - ابراهيم السوداني علاج الابهر - قاسم ابوفجر - مدربة موضي. ام حبيب - الرومانسيه - جمعية الرميثيه - بلال معلم بلاط - رشيد كهربائي - سالب الرياض - عطار الرسيني ابو عبدالعزيز - بين سبورت . قطر - مطعم هيه صباح الناصر - ظافر مطعم مايدنوس التركي - صالون شعر اثيوبي - ناصر العالول - د. محمد عبدالله جاد عيون أرضي - مذكرات شمس 5 - لا داعي لمدرس خصوصي مع مذكرات #الدرجة_الكاملة تحتوي المذكرة - لينا مساج - فطاير الرابية - مطعم فتوش /جمعيه عبدالله مبارك - مطعم هيا الرقعي - مكتب شيخه ابا الخيل الهندسيه - م هندي جباتي أحمر - سعود البقمي - ا/مبارك الحربي - شيميل المهبوله ريم - بقاله ق1 - عادل الريفي مجبر - د عبد المحسن هادي الحويله - احمد العمودي فوزيه الجفالي - شريف فيزيا - حلويات ناطع حلو ناطع - غازي الشمني - راشد المري بوسالم - فيصل خلف جلعود الجذع - عبدالرحمن التميمي - مطعم مشويات العارضيه - عيادة ابن اليافعي - معرض العنثري شحن - بوعمر حجامة المنقف - ع دكتور طلال عويد المحيسن الشمري - الراقي - فرح البستكي -
الجديد داء البلعمة الأنواع - عزلة الاجعوم (إب) مراجع وروابط خارجية - نظرية المدارات الجزيئية الاتصال بمخططات «MO» المدار الجزيئي والهندسة الجزيئية - مولي افرايم المسيرة الفنية - منصور عزيز حمود الزنداني فترة المجلس - عزلة بني موسى (ذمار) مراجع وروابط خارجية - معركة لودر 2010 طالع أيضا - طنبدي (المنيا) طالع أيضا -
آخر المشاهدات الترمومتر المزدوج المعدني بعض استخداماته الأخرى - فريديريك فروبل لمحة عن حياته - كامب (فيلم) القصة - سلسلة باون التفاعلية أساس النظرية - متعة الجنس (كتاب) - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع ثلاجات التخزين - كلية الباني الجامعة الأقسام - [بحث جاهز للطباعة] أهم وأروع بحث علمي عن حقوق الجار - - هاتف وعنوان منجرة علي الشهراني للموبيليا - خميس مشيط, عسير - منشار أنواع المناشير - عبد القادر القصاب سيرة الشاعر - ميعاد عواد حياتها ومشوارها المهني - عمود حراري - مانيتول الاستخدام الصيدلاني - منوب مبدأ العمل - طريقة عمل رز بالتونة يجنن بطعم لذيذ لا تفوتك - الغرفة الفتية العالمية مبادئ الغرفة واهدافها - كنيسة نوتر دام دي أو تاريخ - يوليوس قيصر (مسرحية) ملخص المسرحية - طريقة تحضير حلى الرخام من كتاب النخبة بطريقة سهلة - عنتر بن شداد (فيلم) شخصيات الفيلم - بحثان علميان: التمرينات الرياضية تحمي العين من البقعة الصفراء - جيسي جين الافلام - العامل الوزني - هاتف وعنوان مركز الحبيب للأثاث - عنيزه, القصيم - [بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث لغة عربية doc , نماذج بحوث عربية doc - - خروب وصف شجرة الخروب - طريقة علاج الشرخ الشرجي في اسبوع واحد بإذن الله - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج التهاب الحنجره التهاب الحلق بالاعشاب - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - هواتف و معلومات عن جوازات منفذ الحديثة بالسعودية - هاتف وعنوان مطعم بلاد الشام - مشرفه, جدة - [طب بديل ] طرق علاج ضعف الذاكره بالأعشاب الطبية - مواضيع صحية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النتؤات او الثؤلول او الثلول بالاعشاب - أشكال سطح الأرض أشكال اليابسة - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - هاتف و معلومات عن فرع وزارة التجارة والصناعة بمكة المكرمة بالسعودية - طريقة تحضير فتة المكدوس بالباذنجان من الشيف منال العالم - شبكة محلية فوائد الشبكات المحلية - علاج الجلطة الدماغية و الشلل النصفي - فلامنكو (موسيقى) أصل الفلامنكو - كشف الأخطاء وتصحيحها التعريفات - - [بحث جاهز للطباعة] فهرس حول مظاهر الحياة العقلية في العصر الجاهلي - - المحارمة (قبيلة) ومن ابرز رجالات وشيوخ المحارمة - هاتف ومعلومات عن مطعم الناجي بالرياض - مذكرات طالب (سلسلة) نظرة تاريخية للسلسلة - هاتف وعنوان البراء لأبواب الكراجات الأتوماتيكية - سلطانه, المدينة المنورة - وفورات الحجم تعريف - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - محلول منظم الأساس الكيميائي للمحلول المنظم - قانون الكشافة صفات الكشافة - شبه فعل أنواع شبه الفعل - هاتف وعنوان مطبخ النخيل - عوالي, المدينة المنورة - عبيد بن غثيث العنزي السيرة الذاتية - شبرا هارس السكان - للاستعلام عن رقم هاتف بالكويت عن طريق الانترنت - [بحث] العصر الحجري القديم - ملخصات وتقارير - بوابة NOR الرموز - هاتف وعنوان مطعم التابل - بريده, القصيم - لانا القسوس حياتها الشخصية - فرط ثنائي أكسيد الكربون في الدم الأسباب - تخفيف (كيمياء) معادلة التخفيف - مطيافية الأشعة السينية المشتتة للطاقة مبدأ العمل - دراسة جدوى مفصلة لمشروع انتاج الزيوت العطرية - أسرة بني نبهان أصل بني نبهان ونسبهم - الكرة الحديدية قواعد اللعبة - رابونزل (فيلم) أداء الأصوات - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - كعب بن زهير حياته - علي الطالقاني (الولادة) - ويليام جونسون التعليم - حاتم جميل مختار نشأته - محاولة عيش كاتب الرواية - جائزة إمباير لأفضل قادم جديد الفائزون - سمات الطفل فى سن التسع سنوات - 2016 في السعودية الحكم - متلازمة أوغيلفي السبب - وصفة لعلاج الربو و حساسية الصدر بالاعشاب الطبيعية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج مشاكل الدوره الشهرية و الحيض بالاعشاب - فيصل بن لبده نسبه - تادف موجز عن مدينة تادف - قائمة محطات مترو القاهرة الخط الأول - صباح الخير يا وطنا (أغنية) كلمات الأغنية - تاريخ الموضة موضات الملابس - مايناسبك وما لا يناسبك في دنيا الموضة - الكرفس اللفتي استخدامات الكرفس في المطبخ - إستديو جونزو أعمال الأستوديو - لغز ليستراد القصص - لوحات تسجيل المركبات في تونس أصناف سلاسل التسجيل في تونس - هواتف وأرقام مستشفى الهلال الأخضر بالسعودية - مقياس الرطوبة المعلق (بسكيرومتر معلق) - نظائر النيتروجين نيتروجين-13 - جلسات المساج الصحى والتدليك الرياضى بجده والرياض ومكه - خطاب أجدير نص الخطاب - هاتف وعنوان محل غاز الجزيرة - تاروت, الدمام - قبيلة أسلم نسب القبيلة - [بحث] كيف ستعرف عمر الغزال - ملخصات وتقارير - عدد السعرات الحرارية في قوانص الدجاج المقلية والطاقة والقيمة الغذائية - جست كوز (لعبة فيديو) - خالد البوسعيدي نسبه - هواتف شركة ايه بي في روك جروب المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - طريقة تحضير معجنات عمة ترباس من المطبخ السوداني بطريقة سهلة - ابن الراوندي كتب ابن الراوندي - سماق قرني أنظر أيضاً - الراشد لـ «الراي»: سنتصدى للعبث السياسي من أجل كرسي الرئاسة... هذا بعيد عن منالهم -ا - هاتف وعنوان مؤسسة مفروشات العبد اللطيف - العليا, مدينة الرياض - الولاء للمنتجات أنواع الولاء - الجمارك الجزائرية نشأة وتطور إدارة الجمارك الجزائرية - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - هيدروكسيد الكالسيوم الخواص - خاصية شعرية الخاصية الشعرية في التربة - [بحث جاهز للطباعة] منهج علمي - - نقل سلبي الانتشار (بسيط) - هاتف وعنوان مطبخ الحرمين - الهفوف, الاحساء - خصائص الوصف انواع الوصف - هاتف وعنوان مستوصف السلامة الطبي - خميس مشيط, عسير - سوق مجنة المعالم التاريخية - قائمة أحياء الدار البيضاء القائمة - نظرية التفاعل الرمزي - [مواضيع صحية] لهذه الأسباب تتكاسل المعدة .. الدكتور أنور نعمة - طب بديل وطب عام - هاتف وعنوان مشغل ركن الجمال للسيدات - المرسلات, مدينة الرياض - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - عتبة بن فرقد السلمي نسبه - هواتف شركة شلفا العالمية للتجارة والمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - محمد الهراوي الإنتاج الشعري - 3 قصص (فيلم) القصة الأولى دنيا الله - رقصة مع التنانين مُلخّص الأحداث - كثافة الهواء تأثير الحرارة والضغط - اعمال اخشاب الطوبار اعمال اخشاب الطوبار - مؤقت دوائر متعدد الاهتزازات غير المستقر Astable - جرار (عائلة) نبذة تاريخية - طريقة تحضير الدجاج المكسيكي (المكسيكانو) من الشيف منال العالم - الفتق الإربي اسبابه واعراضه ومضاعفاته - طريقة عمل وصفة الكراوية من منال العالم - طريقة عمل الزيتون الاسود على طريقة مدام منال - أشلي لونغ - هاتف وعنوان مستوصف إبن سينا - حائل - سبخة أم السميم - [بحث جاهز للطباعة] الدعاية وسائلها واساليبها واهدافها - - طريقة عمل وصفة مربى الكمثرى الشهية - قضاعة (قبيلة) القبائل التي تنسب لقضاعة - العصيان (مسلسل) تمثيل - المزاج (فيلم) قصة الفيلم - مارفا كولينز السنوات الأولى من حياتها - هاتف وعنوان مستوصف المشافي - الهفوف, الاحساء - بايت مضاعفات البايت - جاسم يعقوب حياته العائلية - خطوط طيف الهيدروجين فيزياء - إيمان ظاظا حياتها ومشوارها المهني - 24 القرشي التاريخ - لانثانيدات الخواص الكيميائية - طريقة تحضير يخنة اللفت بطريقة سهلة - [بحث جاهز للطباعة] بحث حول علم النفس اللغوى - - طريقة تحضير المصابيب القصيمي بطريقة سهلة - أنواع الأكسجين التفاعلية - الحجر الفص النحيت - مدينة ام درمان فلاتة - عملية الترويق - طرق حساب الجذر التربيعي تقريب عام - أسطورة العشرة بالمئة من قدرة الدماغ الأصل - مطبخ غاني الطعام في غانا - [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc - - رسم بياني عشوائي نماذج الرسم البياني العشوائي - طريقة عمل وصفة الصفوف الشهية - طريقة عمل السلطه الشيرازيه بالصور - آغار ماكونكي المكونات - مبادئ ويلسون الأربعة عشر المبادئ الأربعة عشر - رباعي ميثيل كلوريد الأمونيوم التحضير - مراحل بناء وتنمية المجموعات المكتبية مراحل بناء وتنميه المجموعات - تعيين المحتوى المائى للتربة الهدف من التجربة - هاتف وعنوان مستوصف ركن العلاج لطب وتقويم الأسنان - الشفا, مدينة الرياض - فاطمة النجرس - [بحث جاهز للطباعة] موضوع عن النظافة الشخصية و المدرسية و اهميتها المدرسي قصير في المدرسة و الجسم - - جورج سيمون أوم السيرة الذاتية - قائمة أمثال حجازية أمثال الحب والكراهيه - عدم التوازن بين الدخل و الانفاق - هيدروكسيد النحاس الثنائي الخواص - عبد الحميد بن ترك - هوانم جاردن سيتي (مسلسل) قصة المسلسل - إكس فيديوز أنظر أيضاً - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - بحيرة حمزة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النحافه و فقر الدم وضعف الجسم بالاعشاب - هاتف وعنوان مستشفى العميس الأهلي - صبيا, جازان - المير اصول وقبائل - هاتف ومعلومات عن شركة اليم العربي لتأجير السيارات بالرياض - هاتف مركز حويلان الصحي بالقصيم و معلومات عنه بالسعودية - أوستنيت تآصل التآصل في الحديد - محمد الأخضر السائحي مولده وتعليمه - اوليفيا اولافلي - ماري باركر فوليت - جهاز هوفمان لتحليل الماء وصف الجهاز - مفصل ليفي أنواع المفاصل الليفية - براين ديكون حياته الشخصية - هيئة 18 أكتوبر للحقوق والحريات البيان التأسيسي للهيئة وثائق حول حركة 18 ، موقع نشاز - هاتف وعنوان مطعم الناجل للأسماك - ينبع الصناعيه, ينبع - قتاد أسماء أخرى - كنيسة سانتا ماريا ماجيوري التاريخ -
اليوم: الجمعة 18 اكتوبر 2019 , الساعة: 12:13 م / اسعار صرف العملات ليوم الجمعة 18/10/2019


اعلانات
محرك البحث


رشيد الحميضي صورته

آخر تحديث منذ 3 سنة و 1 شهر 24 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

صورته


نسبه ونشأته


هو الشيخ رشيد بن عبد الرحمن بن محمد الحميضي من النواصر من بني تميم. نشأ في بيت علم ومعرفة أبوه الإمام عبد الرحمن بن محمد الحميضي من أعيان مدينة بريدة عالم فلكي ومطلع اطلاعاً واسعاً على شتى العلوم. درس الشيخ رشيد الحميضي القرآن الكريم على يد الشيخ صالح الصقعبي عام 1924م وكانت مدرسة الشيخ تضم بين جوانحها أكثر من مائة طالب.



سمت به همته إلى معانقة أبطال نجد من العقيلات كان سماعه بأخبار العقيلات أبناء عشيرته الذين هاجروا في قوافلهم مع العقيلات طلباً للرزق، قد جعلت فكرة الالتحاق بهم تتخمر في رأسه وكان من أبناء جيل المجد يسعون في تحقيق آمالهم ورغباتهم الإنسانية المستمرة.



وهذه مقابلة مع الشيخ في صحيفة الجزيرة


الشيخ رشيد بن عبد الرحمن محمد الحميضي يروي جزء من تاريخ العقيلات



يقول الدكتور خليل الجر العقيل معناه المعقول ويقول الأستاذ جبران مسعود معنى العقيل أي المعقول وأضاف عقل تعقيلاً أي الجمل عقله أي حبسه منعه عنه ويقول الأستاذ إبراهيم المسلم عن العقيلات اسم أطلق على جماعة من أهل القصيم تردد كثيراً على أسماع الناس تجاراً للمواشي والإبل والخيل. اتخذوا من الشام ومصر والعراق سكناً لهم يروحون ويغدون بقوافلهم ولم يكونوا بتكويناتهم التي عرفوا بها ينتمون إلى قبيلة عربية واحدة يجتمعون حول كلمة عقيل. ويقول الدكتور نواف الحليسي أنهم بنوا المجد وحققوا العزة والثروة في مهاجرهم بفضل الله ثم بغرسهم الديني الموروث.

عزيزي القارئ إن الحديث عن هذه القبيلة النجدية العظيمة التي ملأت سيرتها بطون الكتب وأصغت الآذان لسماع بطولات أفرادهاوشجاعتهم وشيمهم الخالدة لهو شيق بالفعل ولقد حاول المؤلفون الكتابة عن جوانب هذه القبيلة ورصد تحركاتها وقد تطرقوا إلى سر التسمية واستعرضوا عادات أفرادها وتقاليدهم ورحلاتهم المثيرة إلى البلاد العربية المجاورة والموارد التي يقطنونها. هناك أجوبة مهمة كثيرة تختزنها ذاكرة ضيف هذا العدد إجابة على اسئلة منها ما هي الطرق التي يسلكونها وما هي الأخطار التي يتعرضون لها وما مدى العلاقات الاجتماعية والثقافية التي فتحوا أفقها مع البلاد المجاورة إضافة إلى كميات المواد الغذائية ونوعياتها التي يستوردونها والتي شاركت في تنمية موارد بلادهم وما هي انطباعات أهل البلاد الأخرى عنهم كتجار نجديين وعن مشاركاتهم بالحروب وكرمهم وإقدامهم وما هي القيمة النقدية للإبل والرسوم التي تفرضها الدول عليهم كل هذه المعلومات وغيرها نجدها عند والدنا رشيد الحميضي الذي أدرك الدور الأخير من حياة العقيلات وهو يختزن بذاكرته الكثير من المواقف الكثيرة.

وهو الشيخ رشيد بن عبد الرحمن محمد الحميضي من نواصر من بني تميم ولد عام 1333ه ونشأ في بيت علم ومعرفة حيث كان والده من أعيان مدينة بريدة وهو عالم فلكي ومطلع اطلاعاً واسعاً على شتى العلوم درس القرآن الكريم على يد الشيخ صالح الصقعبي عام 1343ه وكانت مدرسة الشيخ تضم بين جوانحها أكثر من مائة طالب وأدرك الأمير عبد الله بن جلوي الذي سمت به همته إلى معانقة أبطال نجد من العقيلات كان سماعه بأخبار العقيلات أبناء عشيرته الذين هاجروا في قوافلهم مع العقيلات طلباً للرزق، قد جعلت فكرة الالتحاق بهم تتخمر في رأسه وكان أبناء جيل المجد يسعون في تحقيق آمالهم ورغباتهم الإنسانية المستمرة.

ومن العوامل الرئيسية التي ضمنت استمراريته في هذا المجال الصعب وجوده بين رجال ضربوا لنا أروع الأمثلة بتعاونهم وتعاضدهم في مهاجرهم ومتاجرهم لن نكثر الأسئلة على الوالد رشيد وسنتركه يتحدث عن نفسه غير أن بعض المراحل تحتاج إلى أسئلة استفسارية ستتخلل الحديث.

يقول الشيخ بعدما انتهيت من الدراسة واستأذنت والدي بالسفر مع العقيلات كانت للعقيلات سمعة طيبة وهم تجار كبار يقودون حملات تجارية لا يستهان بها ونظراً لقلة ما باليد عملت ملحاقاً والملاحق مهمته أن يجعل الإبل منتظمة بسيرها لا يتخلف منها شيء لكيلا تضيع وكان أجري ثلاثة جنيهات وكنت أجمع ما أحصل عليه محاولاً تكوين رأس مال أتاجر به وأول رحلة قمت بها كان عمري 17 سنة وكان أمير الحملة حميد الحميدة آل أبو عليان وكانت هذه الرحلة سنة 1349ه وكان طريقنا إلى فلسطين ومررنا بموارد عدة منها زرود وعذفا وصلنا فلسطين وبعنا الإبل واشترينا غيرها من رجال ينتمون إلى قبيلة بني صخر عددها سبعون كنت سأحظى بأجر آخر إذا سرت معهم لبيعها بعمان ولكنهم باعوها على عبد العزيز العبيلان ووجدت هناك رجال من أهل بريدة منهم محمد المهيلب وشجعوني للسفر إلى مصر فاضطررت أن أخذ من إبراهيم الجربوع بعض الإبل على رقابها وهذه أول محاولة لي للتجارة.

ما معنى على رقابها؟


كان رجال العقيلات يضرب بهم المثل الأعلى في أمانتهم فالواحد منهم يفضل الموت على أن يقال له خائن أو كذاب فقد كنا نشتري من بعضنا من دون أن نكتب أي ورقة ولا نحاول الحصول على رهن وأنا كنت أخذها من أهلها واتفق معهم أن أدفع بعد البيع وعندما أبيع الإبل أعطي الناس حقوقهم واكتفي برأس المال وهكذا.

وهل سافرت إلى مصر؟


نعم سرت من غزة إلى مصر على الأقدام والمسافة ثمانية أيام وكان معي بعض الإبل اتفقت أنا وصاحبها أن أرسلها له إلى مصر وكان إيجاري اليومي ثلاثة جنيهات وصلت مصر وتماشيت بأسواقها المشهورة مثل بلبيس وشبين الكوم وإمبابة وحضرت سباقات الخيل في المطرية فقد كان بها اسطبلات لأهل نجد فهم يحبون الخيول الأصايل ويقتنونها ويحرصون أن يتفقدوا الخيول المجلوبة إلى مصر لشراء الأصيل منها كان يوجد مع أهل الخيل علي السلطان والشيخ محمد بن علي التميمي والشيخ صالح الحليسي وله سمعة طيبة وهو يعتبر من كبار التجار وأخوه علي الذي كان يجلب له الإبل من بريدة أقمنا في مصر سبعة أيام ثم خرجنا منها ونحن سبعة أشخاص كانت مسافة العودة أربعة أيام لعدم وجود الإبل معنا لأنها تعيق سيرنا وصلنا غزة في فلسطين وأقمنا يومين ثم سافرنا إلى عمان وكانت المسافة من غزة إلى عمان ثلاثة أيام كنا نسلك الطريق القروي لأنها آمنة وقد وجدنا من أهل القرى الاحترام والتقدير فقد كانوا يقدمون لنا الطعام والماء برحابة صدر.

سوق عمان

إنه يشبه سوق الإبل في بريدة في وقت قريب فقد كان يضج بأصحاب الإبل من بادية الأردن وغيرها وكان تجار بريدة يعتبرون كبار التجار ويصل عددهم إلى 150 تاجر وأذكر منهم علي الرميح وناصر أبو حميدة ومحمد الشماسي يحيى بن عبد الرحمن الشريدة وإخوانه إبراهيم ومنصور ومحمد وفهد وموسى وعبدالله وراشد وصالح المطوع وعياله سليمان وحمد وإبراهيم سليمان الجربوع واخوانه صالح وعبدالله وسليمان الهداية وأخيه عيسى ومحمد الرجيعي.

وإبراهيم الجربوع رجل شجاع له مقام محمود وله معرفة بالطرق ويستدل بالنجوم في الليل الحالك وهذه الصفة يتصف بها معظم العقيلات، أخبرني أحد مرافقيه أنهم سافروا إلى الشام وفي أثناء طريقهم حذف إبراهيم الحداجة التي توضع على الشداد لأنها قد تلفت وفي طريق العودة أحس من هو معه أنهم أضاعوا طريق العودة ولكنه أصرَّ أنه في الوجهة الصحيحة وراهنهم بقوله انه سيوقفهم على تلك الحداجة التي حذفها وهو في طريقه إلى الشام، وكانوا في أثناء هذا الحوار يلفهم ليل دامس لدرجة أن الرجل لا يرى راحة يده.

ويعتبر سوق عمان عالمياً في ذلك الوقت ومنه ينطلقون تجار العقيلات. عدت من عمان إلى فلسطين وسمعت مقتل الحسين وأنا فيها ومن فلسطين عدت إلى بريدة كانت المسافة من غزة إلى بريدة 22 يوماً دخلت على والدي فسر برؤيتي بعد هذه الرحلة وأعطيته ما استطيع جمعه.

الرحلة الثانية

اتفقت أنا وعلي بن فهد العلي الرشودي وكان في ذلك الوقت يدير تجارة والده اتفقت أن أوصل له رعيتين من الإبل إلى عمان والرعية تتكون من سبعين جملاً وكان أجري ثلاثين جنيهاً وكانت هذه الرحلة بعد تولي طلال بن الحسين مقاليد الحكم بالأردن سرت بالإبل وعندما توغلت بالأراضي الأردنية اعترضت لنا سيارة واتضح لي فيما بعد أنه أبو حنيك (جلوب أبو حنيث) هكذا كنا نسميه وكان له كلمة نافذة وقد وضع أنظمة جلوبية خاصة به وله مكتب في عمان ويفصل بالقضايا القبلية في الأردن اعترض طريقنا وسألني عن هذه الإبل ومن يكون صاحبها فقلت له إنها لعلي بن فهد العلي الرشودي فكرر فهد ثلاثاً واطلقنا اكراماً له نزلنا سوق عمان وبعنا الإبل واشتريت إبلاً غيرها وعدت بها إلى فلسطين وقد رفقني بالعودة إبراهيم الجربوع والمسلم وبعت الإبل في فلسطين وكنت قبل ذلك أخذ إبلاً لأبيعها وأسدد قيمتها بعد البيع وبحثت عن أصحاب الإبل وأعطيتهم ما لهم عندي وعدت إلى عمان ولكنها كانت عودة مختلفة جداً من حيث الراحة فقد عدت على سيارة وهذه المرة الأولى التي استقلها نزلت في عمان واشتريت دفعة أخرى من الإبل وعدت بها إلى فلسطين وبعتها وعدت إلى بريدة سلمت على والدي وأقمت أياماً ثم نزلت إلى سوق الإبل فوجدت سليمان الهدية وعرض عليَّ أن أوصل له رعيتين فاشترط أن يكون أجري خمسة وثلاثين جنيهاً فوافق فسرت بها وكان معي طباخ ورعايا مسلحون وكانت هذه الرحلة في فصل الصيف.



الجزء الثاني من الحوار


ظاهرة كونية

وعندما توغلنا في الحدود العراقية فوجئنا بمارد كبير سمعت من إحدى البادية أنه لم يكن هنا من قبل وقيل انه خفس فقد تدفق الماء منه بصورة غزيرة وكان عند وصولنا قد انخفض مستوى الماء قليلاً وقد ركبوا عليه تسع مقامات لاستخراج الماء قررنا البقاء حول هذا الماء حتى ينتهي فصل الصيف ثم نعاود السير وبعد أيام من اقامتنا سافرت إلى بغداد ونزلت في ضيافة الشيخ محمد بن دخيل وهو معروف عند العقيلات وقد طلبت منه مبلغاً احتاج إليه قدره خمسون ديناراً وذهبت للمشهد واشتريت لرفاقي بعض الطعام ومستلزمات السفر ثم عدت إلى رفاقي وبعد مدة سافرنا إلى عمان واسترحت أياماً ثم اشتريت مهراً من سليمان الهدية بثلاثين جنيهاً وأرسلته مع محمد المنيف إلى مصر لكي يبيعه ولقد باعه هناك ب200 جنيه وعلمنا فيما بعد أن صاحبه باعه ب3000 جنيه أقمت في عمان أياماً وكان معي محمد الزمام وكنت قد استأجرت غرفة أصبحت مستراحاً لنا عدنا إلى غزة في فلسطين ونزلت في ضيافة أحد أصدقائي وكنت أنوي العودة إلى عمان وبعد إقامتي بأيام استأذنته وسرت عبر طريق مختلف عن طريقنا المعهود وعندما توغلت في الطريق المذكور اعترضني اثنان من قطّاع الطرق بغية سلب ما معي وعندما علموا بأن بحوزتي سلاحاً لم يتجرؤوا على الاقتراب فأكملت الطريق وإذا به يأخذني إلى تلال أحاطت بي وسرت من بينها وعند اقترابي من نقطة الخروج وإذا بي أرى دماً غزيراً يسير على الأرض فعقبته وتقدمت وتوسط عدداً كبيراً من القتلى فقد كانوا فلسطينيين وإسرائيليين وهم بقايا معركة جرت بالمنطقة قبل وصولي بوقت قليل يصل عددهم إلى عشرين رجلاً وسمعت صوتاً فرفعت بصري إليه وإذا هي سيارة يمتطيها عدد من اليهود مرت بسرعة وخلفها سيارة يمتطيها عدد من جنوب الشريف ولما مروا بالقرب مني سألوني عن حالي وأعطوني طعاماً وأكملت السير ووصلت الغور التابع للأردن وعبرت الجسر وكان حراسه من الإنجليز، كان رجال الأردن وخصوصاً الضباط يحرصون كل الحرص على هذا المنفذ خوفاً أي غفلة، لحظت ذلك عندما سألني ضابط أردني كبير من الذي رآك منهم عندما دخلت قلت لم يرني أحد لأن بالفعل دخلت والحارس نائماً وعلى الفور أخذني الضابط وذهب بي إليهم ووبخهم على مسمع مني مستشهداً بي وبآثار دابتي ثم عدت إلى غزة وأثناء إقامتي وجدت صديقي سليمان بن عبد الله النصار آل أبو عليان فسرنا من غزة ووصلنا بير العبد وكنا قد اتفقنا بالسفر إلى مصر فلما وصلنا بير العبد استأذنت رفاقي وركبت القطار ووصلت إلى القنطرة وكان بها أحد رجالات نجد المشهورين وهو مضياف كريم هو الشيخ سليمان الرميح وقد توفي وحل مكانه أحمد بن منصور الرميح.

القنطرة والمقطورة

يقول الأستاذ إبراهيم المسلم عن القنطرة انها مدينة كبيرة تقع شرقي قناة السويس وفيها محطة للقطار القادم من مصر إلى فلسطين، أما المقطورة فيكمل حديثه الشيخ رشيد ويقول ان فيها أي المقطورة حظائر صحية وكراسي يجلس عليها أصحاب الإبل وهذه المقطورة تنقل الإبل من القنطرة إلى التل دفعات وكل دفعة ثلاثون بعيراً وهذه المقطورة تعبر قناة المطرية وعندما تجتمع الإبل نسير بها إلى أسواق مصر فننزل بها سوق بلبيس صحبني صديقي أحمد الشقة من أهل بريدة إلى ميدان الخيل وبعد يومين من إقامتي هناك عدت إلى فلسطين على القطار وعند وصولي غزة كانت الحرب قد بدأت عام (1948م) وكانت القوات العربية قد احتشدت في عمان خرجت من غزة إلى عمان واشتريت دفعة من الإبل وانضم إليَّ صديق جديد اسمه مصلح الحربي وكانت القذائف (الأطواب) شبه منتظمة كان اليهود محتشدين في تل أبيب لم نستطع الدخول ومعظم الجهات يوجد بها قوات عربية منعتنا من الدخول خوفاً علينا اضطررت أن أعبر أرضاً تحت سيطرة اليهود وكان يرافقني أربعة رجال حاولوا أن يثنوا عزمي وطلبوا مني التريث أو البحث عن منفذ آخر لفت انتباهي أرض بيضاء فخطر على بالي فكرة وهو أن أجعل الإبل تثير هذا الغبار الناعم ومن ثمَّ أرغمها على الجري وأجعلها تنطلق إلى الجهة التي أعرفها جيداً وفعلاً فعلتها فثار الغبار محدثاً شبه عاصفة فتوجهت القوات اليهودية إلى هذا الغبار الذي خيم وكأنه غبار دبابات وعند وصولهم إليه كنت قد عبرت إلى الجهة الآمنة حمدنا الله على السلامة وواصلنا السير وصلنا الفالوجي وبعت الإبل على البدو ثم غدرت بالحال إلى عمان وأقمت بها أياماً ثم اشتريت دفعة جديدة من الإبل واتجهت بها إلى العراق وهناك اشتريت أطعمة مختلفة كنا نسميها المونة وعدت بإبلي وأربعة جمال محملة وخرجت من العراق وقد رافقني في طريق العودة أربعة رجال من أهل عيون الجواء وافترقنا في قصيبا.

آخر المطاف

توفي والدي في 27 رمضان 1373ه وبعد هذه السنة تشاركت أنا وصالح الغتر وحمود المروتي وجلبنا البضائع المختلفة إلى أم رضمة وكان بها عشائر مختلفة من البادية أصبح صالح المطلق الغتر يجلب البضائع من العراق إلى بريدة وأنا أقوم بتصريفها.

س/ كم عمر هذه التجارة؟


ج/ ستة أشهر وبعدها انتقلت إلى لينة وكان أميرها آنذاك محمد بن شهيل وكانت تجمعني به صداقة حميمة وهو من رجالات الملك عبد العزيز المخلصين والمقربين رجل سياسة وشجاعة وبعد استقراري في لينة أصبحت أنقل الفضة من بريدة إلى العراق.

س/ ماهي أكبر كمية نقلتها؟


ج/ 4 حمول من الفضة. ثم انتقلت بعدها بعائلتي إلى لينة وهناك ألقيت عصا الترحال واكتفيت بالتجارة المحلية وفي عام 1406ه عدت إلى بريدة.

س/ كم كان مقدار الرسوم التي كانت تفرضها الحكومات على تجارالإبل؟


ج/ الرسوم تختلف على اختلاف الدول فمثلاً الأردن فكل بعير يباع في العاصمة عمان يأخذون عليه 7 قروش أردنية والدينار مائة قرش أما سوريا فيأخذون على الجمل ليرتين أما مصر فهي أقل البلاد رسوماً فقد كانت الحكومة المصرية تأخذ على الجمل ثلاثة قروش وكانت أعلى قيمة للجمل عندهم ثلاثين جنيهاً وهذا ما جعل التجارة في مصر أكثر رواجاً من غيرها.

س/ ما سر تحكم بعض القبائل في قوافل عقيل قديماً؟


ج/ هناك إحدى القبائل تسكن في حدود الأردن وفلسطين وتمتد إلى مصر أحياناً وكانت مسيطرة على المنافذ الهامة وكان لهذه القبائل عُرف سائد في الجباية فهي تأخذ على الجمل عشرين قرشاً، وهناك من يعرف شيوخهم فلا يلزم بشيء وأنا لم أدرك هذا العهد.

س/ ما هي المحاط التجارية لأسواق الجمال؟


ج/ فلسطين، الأردن، سوريا ،العراق، مصر، السودان.

س/ هناك من فضل الاستقرار بالمهاجر ما هي الأسباب؟


ج/ الأسباب التي ترغب العقيلات للاستقرار وهم ليسوا كُثراً فمنهم من يوسع دائرته الاقتصادية وتحتم عليه البقاء هناك ومنهم من يتزوج وربما يفضل العمل بغير تجارة الإبل ومنهم من يلتحق بالجيش السوري والأردني.

س/ لماذا يطلق عليهم اسم العقيلات؟


ج/ مفرد العقيلات عقيل ويختلف العقيلي عن الجمال وراعي الشداد فالجمّال يستخدم الجمل لقضاء مستلزماته كحمل الماء والحطب والتنقل وراعي الشداد الذي يمتطي الجيش في المغازي يقول الشاعر ناصر البخيت

عليه عقيلين ما هوب شداد جمّالي

فهناك اختلاف والعقيلات أول من جلب العقال ولبسه وكانوا قبل ذلك يلبسون عقال الإبل الذي يربط به ليمنعه من النهوض فهم يعقلون الإبل وأعرف الناس بعقلها واعتقد أنهم سموا من هذا المنطلق.

على هامش الحوار

أنشأ أول مضمار للخيل في عهد الخديوي عباس وبرز من العقيلات شخصيات كثيرة منهم مدربون وملاك خيل وأصحاب اصطبلات بالحلمية والمطرية وعين شمس ومنهم ما ذكره الدكتور نواف الحليسي فقال اصطبل الصعب دخلت خيوله السباق سنة 1373ه والشيخ فوزان السابق شارك في سباقات سنة 1343ه وذكر من المدربين عبد الرحمن الحجيلان وشاركت خيله السباق عام 1359ه.

كان من تجار العقيلات من بأسس شركات ومنها شركة البراك في مصر وشركة الحليسي في مصر وسوريا.

في عام 1951م كانوا العقيلات يقطعون طريق فلسطين عن طريق العقبة وفي هذا العام المذكور أعلنت الجامعة العربية بمنع قوافل تجارة الجمال وقد أغلق هذا الطريق، وبدءوا تجار العقيلات بجلب الإبل من السودان إلى مصر.

سوق بلبيس أشهر أسواق مصر ملتقى العقيلات يبعد عن القاهرة 70 كيلو وكان يعقد مرتين في الأسبوع.

الملك عبد العزيز والعقيلات

يقول الأستاذ إبراهيم المسلم كانت بعض القبائل العربية شاركت بالثورة العربية ضد الحكم التركي وكانت القوافل تجارية تدخل وتخرج إلى البلدان المجاورة دون أن تسأل عن هويتهم.

بعد انعقاد المعاهدة بين الملك عبد العزيز والحكومة الإنجليزية عام 1334ه اكتسب الملك بهذه الاتفاقية الصفة الدولية التي تحق له إصدار تصاريح بدخول وخروج مواطنيه وتحديد هوياتهم وعين الملك عبد العزيز وكلاء له في مصر والشام وفتح لهم مكاتب ليصدروا التصاريح التي تسهل تنقل المواطنين كما عنيت اتفاقية المحمرة عام 1340ه بشكل خاص بشؤون القوافل وتنقلها من وإلى الجزيرة العربية فأصبحت هذه التصاريخ تتيح لهم التنقل بحرية وقد رشح أهل بريدة اثنين من جماعتهم ليكونوا معتمدين باسم سلطان نجد وملحقاتها آنذاك وهم سليمان العلي المشيقح في دمشق وفوزان السابق في مصر وبعد المعاهدة التي عقدت بين الملك عبد العزيز والحكومة البريطانية سنة 1345ه أعقبتها معاهدة مع الحكومة الفرنسية ونتيجة لهذه المعاهدات أصبح دخول العقيلات إلى البلاد العربية التي جزأها الاستعماريون بتصاريح يحصلون عليها من القنصلية الفرنسية حتى عام 1355ه والذي ألزم فيه حمل جواز سعودي يبين هوية حامله.


أبناءه



محمد رشيد الحميضي


احمد رشيد الحميضي


عبد العزيز رشيد الحميضي


عبد الرحمن رشيد الحميضي


صالح رشيد الحميضي


سليمان رشيد الحميضي


طارق رشيد الحميضي


خالد رشيد الحميضي


المصدر جريدة الجزيرة يوم الأحد 5 شعبان 1422 هجري، الموافقSunday 21st October,2001 الطبعة الأولى العدد رقم 10615


شريط بوابات السعودية


تصنيف أشخاص من منطقة القصيم







ولد عام 1912م - 2005م
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الصين معلمات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم الفم تمسكنت فتمكنت مقالي سهير أومري