موقع الو ابو زياد الشراري - محمود سفريات دانات - مستشفى سليمان الحبيب السويدي - محمد/ مستشفى السيف - عبدالمجيد المطيري - مطعم الفيروز - مستوصف زهره ابن سينا - مطعم المائده تندحه - شيماء البصاره - رقم نايفات - بنان - مطعم جاس النهضه - مطعم البحار الفواره - نورة المطيري - ام صالح تعالج - فيصل طباخ - زينب الناصر - مستشفى فقيه أسنان - ثامر ابوحيمد - شريف بقالة خبيصي - معتز العطار فندق جولدن توليب الخبر - Res: Alywan مطعم الليوان دخان - ززز - د حسن العزب اسنان - ام عبدالله علاج العقم - جوازات ابوظبي - ادارة القرقاع - عيادة بيرل لليزر الازدهار - المطبخ الوطني مطعم - الطيبات 7 العلا - احمد محمد بانعيم - مستشفى مآرب - مصبغة ماس - صيانة العيسى/بندرالغامدي - دلال - سهيل المرداس - مطبخ مقرم ابوصالح - سحر مركز - الانماء - اديب الحميضي - صيانة العيسى مكيف - صيدلية النهدي تربة - مهاره للاستقدام - مطعم السنارة الذهبية - صيدلية الدواء حقت شقراء - الشركة السعودية للاستقدام - مندوب بنك الاول - صيدلية سلوى توصيل للمنزل - مطعم استراحه السلطان - مكتبة هتان الدمام الجامعيين -
الجديد غاز مثالي مواصفات الغاز المثالي - غوران توشيتش - جيمي سافيل اتهامات بجرائم - عزيزآباد بايين (مقاطعة دلفان) - دوري ليناريس 2009 للشطرنج المشاركون - الطبقات الحاملة للمياه في غزة - المسيحية في جرينلاند - كفربدا الموقع -
آخر المشاهدات اشرف سيد احمد الكاردينال مولده ونشاته - طريقة اعداد مسحب البيك بالذ طعم خطوة بخطوة - عدد السعرات الحرارية في الكباب والطاقة والقيمة الغذائية - أفكار و طرق ترويجية لاجتذاب العملاء - هاتف وعنوان مؤسسة عوض بادي نحاس للأجهزة المنزلية - الرويس, جدة - العلاج الفعال للتخلص من رائحة الفم الكريهة (البخر ) ونصائح طبية للمرضى - عمر (مسلسل) طاقم العمل - نوف طلال نبذه - دوال زوجية ودوال فردية الدالة الزوجية - توماس روبير بيجو الماريشال في الجزائر - هاتف مركز المرقب الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - قبيلة صبح نسب قبيلة صبح - للاستعلام عن رقم هاتف بالكويت عن طريق الانترنت - هاتف مركز الخالدية الصحي بمنطقة حفر الباطن و معلومات عنه بالسعودية - هاتف وعنوان مستشفى الرحمة - ابها, مدينة ابها - هاتف وعنوان المستوصف النموذجي الطبي - النظيم, مدينة الرياض - [بحث جاهز للطباعة] ماهو المطعم ، تعريف المطعم ، تاريخ المطعم ، نبذه عن المطاعم - - ليونارد بلومفيلد نشأته ودراسته - الريش (قبيلة) النسب - الظالم والمظلوم (فيلم) قصة الفيلم - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - المير اصول وقبائل - جمع كثرة بعض أوزان جمع الكثرة - بروتين سكري الروابط - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - يا سلطان المدينة (فيلم) - نبيذ أنواع النبيذ - ملف شامل لاهم وصفات الدكتور عادل عبد العال لعلاج الامراض المختلفة بالاعشاب - نموذج فسيفسائي مائع - [بحث جاهز للطباعة] مجموعة بحوث كاملة مع المقدمة و العرض و الخاتمة و المراجع - - زمن البرغوت (مسلسل) الأبطال الأساسيون - ملف شامل عن الأميبا Amebiasis - إيزيل قصة المسلسل - قياس الكالبروتكتين في البراز البنية والوظيفة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الالتهاب الكيسي والأوتار بالاعشاب - لورا هارينج حياتها - استهلاك الوقود بالتنكة ما هي التنكة؟ - تعمية انواع خوارزميات التشفير حسب طريقة ادخال البيانات - هيلا غزال حياتها الشخصية - التقسيم الإداري في ليبيا التقسيم الإداري - [بحث جاهز للطباعة] أجدد بحث عن كيفية كتابة تقرير ميداني - - خصائص معلمة رياض الأطفال - أغستاش شمري - هاتف وعنوان المستشفى السعودي الألماني ,عسير - خميس مشيط, عسير - سدرة البيت (مسلسل) - علي بوهارا ميتي اعماله - أحمد اللغماني أعماله - محاولة عيش كاتب الرواية - يا حلوة مع السلامة (أغنية) Bella Ciao - نموذج قرار الشركاء بتصفية شركه بالسعودية - قائمة مغنيات لبنانيات قائمة - فوائد نبات اللالوب او تمر العبيد من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج صابون الغسيل والتواليت - هاتف وعنوان مفروشات ليلتي - المرسلات, مدينة الرياض - قلب الظلام ملخص الرواية - قبيلة الشحري قبائل الشحري - بورن هاب تاريخ - مبدأ الريبة الصيغة الرياضية لمبدأ عدم التأكد - مهرة (قبيلة) لغة خاصة - طارق الحماد - جيجان الموئل والانتشار - ملف شامل عن البنسلين وفوائده واستخداماته الطبية - معركة كنزان قبل المعركة - [بحث جاهز للطباعة] أهم وأروع بحث علمي عن حقوق الجار - - [بحث جاهز للطباعة] ملخص علوم اول متوسط مطور الفصل الدراسي الثاني - - داغمارا دومنزيك - مكافآت طلاب مدارس تحفيظ القرآن الكريم بالمملكة العربية السعودية - تركيز رأسمالي تعريف - شحوح نسب الشحوح - النظام التماثلي عملية نقل البيانات - صباح الخير يا وطنا (أغنية) كلمات الأغنية - الجامعة الوطنية - السودان كليات الجامعة - الخوف البدائي (فيلم) مسار القصة - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج صلصلة الطماطم والكاتشب - المحقق كونان (الموسم 10) عناوين الحلقات - شبيبة سكيكدة تاريخ - وصفة لعلاج التهاب المفاصل و آلام العضلات بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - هاتف وعنوان مستوصف رشيد الأهلي - بريده 2, القصيم - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع ثلاجات التخزين - أنيسة كيت - [بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث ادبي , نماذج بحوث ادبية - - نموذج V نظرة عامة - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - إكس فيديوز أنظر أيضاً - هواتف مستشفى الصحة النفسية و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - تعرف على فوائد الخروب - ذي قار (مسلسل) - ديفيد كوبرفيلد (رواية) ملخص القصة - محمد الهراوي الإنتاج الشعري - [بحث] قصة النخلة جدا رائعة .......... - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج مشاكل الدوره الشهرية و الحيض بالاعشاب - طبعة سنية التصنيف - جوني سنس العمل - الأمير عفاس بن محيا - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - أحمد بك الحسيني مؤلفاته - [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc - - المريدسية (بريدة) علمائها - طريقة عمل مشروب الروينه بطعم لذيذ - وجه آخر للحب (فيلم) تمثيل - هواتف وأرقام مركز العلاج بالإبر الصينية والعنوان - ريم بنت الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود حسابات التواصل الاجتماعي - مستشفى بيتي سالبترير روابط خارجية - راي ليوتا أفلامه - عبد الرحمن الهاشمي - ميزان قباني - حلقي الهكسان عملية التشاكل في الهكسان الحلقي - نساء صغيرات (فيلم 1933) بطولة - أوضاع ممارسة الجنس وطرق الجماع ملف مصور - ببغاء اللوري واللوريكيت أصل الكلمة - سوق العصر (مسلسل) الممثلين - كمال مسعودي حياته - إنتل 8086 المسجلات في المعالج - يوليوس قيصر (مسرحية) ملخص المسرحية - [بحث جاهز للطباعة] قصيدة النثر - - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النتؤات او الثؤلول او الثلول بالاعشاب - أين تخبئون الشمس (فيلم) ملخص الفيلم - طريقة عمل المعدس اكله كويتيه معروفه لا تفوتك - كعب بن زهير حياته - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - مرض هبوط البطن اعراض المرض - زمن البرغوت 2 (مسلسل) قصة المسلسل - جان نوفيل حياته وبدايته - متلازمة شيهان العلامات والأعراض - ما هى واجبات المسعف - دورة تعليم الاسعافات الاولية - طريقة عمل ومقادير ورق الملفوف من مطبخ منال العالم - بنو مالك بن تميم (موالك قطر) من هم بني مالك بن تميم ‏.؟. - محمد بن فيصل الدويش محمد بن فيصل بن وطبان الدويش - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج سلس البول والغائط بالاعشاب - تعليم التفكير - لونغ آيلاند آيس تي - تلبيسة الاسنان .. هل يمكن ازالة التلبيسه الدائمه؟ - ليونهارت أويلر حياته - بيرانتيل باموات الاستخدام الطبي - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية - طريقة عمل شوربة الشوفان من مطبخ الشيف منال العالم - تاريخ الملح بدايات اكتشاف الملح - قبيلة الصلبه نسب القبيلة - جدول مقارنة الخيوط الجراحية - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - كثافة الهواء تأثير الحرارة والضغط - وصفة طبيعية من الطب البديل لعلاج قرحة المعدة وحموضة المعده بالاعشاب - حركة الفنون والحرف الخصائص - هاتف و معلومات عن شركة مراحب لتأجير السيارات بالمدينة المنورة - طريقة تحضير كوكتيل السانجريا"Sangria" بطريقة سهلة - برنامج الليلة بطولة جيمي فالون خلفية - [بحث جاهز للطباعة] مشاريع تخرج افكار مشاريع تصميم مواقع برمجة مواقع هنا حصرياً - - مبدأ بيتر نظرة عامة - [بحث جاهز للطباعة] بحث حول علم النفس اللغوى - - ناهض مستقبلات بيتا 2 استخدامات - سلسلة بالمر مقدمة - ماذا قال الرسول عن التين والزيتون ؟ - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع تربية الحمام - مسعر مبدأ عمله - كلوريد الحديد الثلاثي الخواص - جريمة في الأعماق (فيلم) قصة الفيلم - علي ولد زايد من أقواله المشهورة في اليمن - قانون بير-لامبرت الصياغة - سامحيني الممثلون - أخلاقيات مهنة المحاماة التزامات المحامي - أثب طيفي الوصف - اسباب وجود ماء خلف الرحم - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - هواتف مستشفى أحد المسارحة و معلومات عنها فى بجــــــازان بالسعودية - متلازمة بكوث ودمان الأسباب - بدر الطيار أعماله - طريقة تحضير الميرمية(أعشاب) بطريقة سهلة - هاتف وعنوان مستشفى غسان نجيب فرعون - السلامه, جدة - همام بن مرة سيرته الذاتية - طريقه معرفة نوع الجنين وترجيح المولود القادم بأذن الله - ريجيمات ال 750 سعر حراري من رندا أخصائية التغذية بمركز رياض الهجن - فيضة المفص (الدوادمي) - ميشال ثابت عن حياته - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - هاتف وعنوان مستوصف الحمد الطبي - سكاكا, الجوف - قائمة الرموز المستخدمة في الفيزياء اللاتينية - تحليل الفرد - الاختبار الدولي لإتقان الإنجليزية نماذج صيغة الامتحان - متلازمة تسرب السائل النخاعي علامات و أعراض - حاصرات مستقبلات بيتا الأعراض الجانبية - تصميم عمراني مبادئ التصميم العمراني - قسم رقم 8 (فلم) قصة الفلم - مايكل نوري - خلطة مجربة لعلاج تاخر الحمل وهرمون الحليب وتكيس المبايض - جلد الحمار ملخص القصة - يوديد البوتاسيوم الاستخدام - مزمار (رقصة شعبية) قوانين اللعبة - المنفذ (فيلم) - جان آرب - هاتف وعنوان مطعم الشباب - الفيصليه, نجران - هاتف وعنوان شركة إبراهيم شاكر المحدودة للأجهزة المنزلية - باب مكه, جدة - هاتف وعنوان مصنع الخواطر للثلاجات والبرادات - بريده, القصيم - السيف والرقعة الحاسمة قصة الدراما - مستقيمات متخالفة - التمزق الرئوي الأسباب - دائرة مور التطبيق - [طبخات مميزة] اكلات رمضانية بالصور سهلة وسريعة ولذيذة - طبخ منزلي - هاتف و عنوان فندق مداريم كراون بالرياض و معلومات شاملة عنه - حساني عبد الكريم مولد ونشأة الشهيد حساني عبد الكريم - قبيلة الرحامنة أصل ونسب القبيلة -
اليوم: الاثنين 21 اكتوبر 2019 , الساعة: 2:11 ص / اسعار صرف العملات ليوم الاثنين 21/10/2019


اعلانات
محرك البحث


يهود سوريا التاريخ

آخر تحديث منذ 3 سنة و 1 شهر 6 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

التاريخ


التاريخ الكتابي


Samuel e david تصغير يمين صموئيل النبي صموئيل يمسح داود النبي داود مسيحًا وملكًا على بنو إسرائيل بني إسرائيل . من مشاهد كنيس دورا أوربوس الأقدم في العالم.

طبقًا لرواية الكتاب المقدس فإن الوجود اليهودي في سوريا يعود لأيام داود الملك داود في الألف الثاني قبل الميلاد في المنطقة المسماة توراتيًا آرام زوربا والتي تقارب حسب رأي بعض الباحثين حلب ، وحسب رأي البعض الآخر حدود لبنان. سفر صموئيل الثاني 10 خلال مرحلة السبي البابلي ، كانت مناطق من سوريا الحديثة لاسيّما ضفاف البليخ و الخابور من مناطق استقرار اليهود، وهو استقرار لم ينقطع منذ ذلك التاريخ وحتى القرن العشرين. لفترة حكم ذرية النبي داود أيضًا يعود استقرار اليهود في دمشق ، وقد قدّر عددهم بعيد الفتح الإغريقي للمدينة بنحو 10.000 نسمة شملوا يهودًا ومتحولين إلى اليهودية من الأديان المحلية الوثنية.

في سوريا الكلاسيكية


Palestine in the time of Jesus تصغير يسار تراخونياتس باللون الأخضر، وتشمل الجولان و حوران (بما فيها محافظة السويداء ) خلال القرن الأول، والتي كانت من أملاك هيرودس الكبير .

هناك بعض الروايات التي تفيد بوجود يهود في أنطاكية منذ تأسيسها كعاصمة لسوريا الإغريقية في القرن الرابع قبل الميلاد،سورية في العصور الكلاسيكية، موريس سارتر، ترجمة محمد الدنيا، الهيئة العامة السورية للكتاب، دمشق ، ص.126 ووجود يهود بشكل مؤكد في حوران قبل منتصف القرن الثاني قبل الميلاد، أعادهم يهوذا المكابي إلى منطقة اليهودية في وسط فلسطين، ولكن ما لبثوا أن عادوا إلى حوران وسائر أنحاء سوريا مع بداية العصر الروماني، ويقول موريس سارتر أن اليهود قد وجودا في جميع المدن الرئيسية في سوريا الرومانية مثل دمشق، وأفاميا، واللاذقية، التي يذكر سترابو عن أعداد كبيرة من اليهود فيها بعد زيارته المدينة،اللاذقية لؤلؤة المتوسطوزارة الإعلام، 19 . وفي الرقة (سوريا) الرقة صدر أمر الإمبراطور ثيودوسيوس الأول ثيودوس لأسقف المدينة بأن يعيد بناء الكنيس اليهودي الذي احترق عام 393 ما يدلّ على وجود مواطنين يهود فيها، وعرف أن أحد أرباع أنطاكية بوصفه ربع اليهود ؛كنيسة أنطاكية مدينة الله العظمى، أسد رستم، المكتبة البولسية، جونيه 1988، ص.17 كما أصدر الإمبراطور الروماني جستينيان الأول يوستيان الأول قانونًا في تنظيم أحوال اليهود الدينية والمدنية في القرن السادس؛كنيسة أنطاكية، مدينة الله العظمى، مرجع سابق، ص.369 إضافة إلى جماعات ريفية في سوريا الجنوبية، لاسيّما في حوران والجولان، بينهم مستوطنون عسكريون عمل هيرودس الكبير وأخلافه، على إسكانهم على مفترق الطرق التجارية بعد أن أوكل إليهم الرومان أومر المنطقة ليكافحوا فيها قطع الطرق؛ وكان على هذه الجماعات أن تعاني من تمرد أنسبائها في اليهودية بين 66 - 70 حين ظهر عموم السكان معادين بشكل طبيعي كما يقول سارتر للأقلية المتمردة، نتيجة انسجامهم مع الحكم الروماني؛سوريا في العصور الكلاسيكية، مرجع سابق، ص.127 وفي الواقع أفاد تشتت يهود منطقة اليهودية عام 70 خلال الثورة اليهودية الكبرى الحرب اليهودية الرومانية ، ثم مرة أخرى عام 135 بعد ثورة بار كوخبا ، أفاد الجماعات السورية منها في إزدياد عددها وقوتها بانظمام مزيد من الوافدين إليها من الجليل و السامرة واليهودية؛ استقرار هذه الجماعات تمّ في المناطق الداخلية من سوريا، وكذلك على الحدود الشرقية للمنطقة دورا أوربوس كدورا أوربوس عام 165؛ ومما لا شكّ فيه أن قرب سهول سوريا الجنوبية من القدس، ومراكز التعليم اليهودي في الجليل] ساعد على اجتذاب مزيد من يهود الشتات إلى هذه المنطقة.سوريا في العصور الكلاسيكية، مرجع سابق، ص.128



هناك إشارات مختلفة عن يهود سوريا في المراحل اللاحقة، في ناهية القرن الرابع تفجر البطريرك يوحنا فم الذهب بالغضب على المسيحيين الذين يترددون على الكنس اليهودية خلال الأعياد اليهودية الرئيسية بعد أن كان يستميلهم ألق الاحتفالات؛ وذكر الخطيب السوري اليوناني ليبانوس أنه يملك أراضي في أنطاكية، يزرعها ويعمل بها فلاحون يهود؛ وأيضًا القديس رومانوس المرنم كان يهوديًا حمصيًا تحوّل إلى المسيحية واشتهر بتنظيمه الترانيم الدينية التي لا تزال تؤدى إلى اليوم؛كنيسة أنطاكية مدينة الله العظمى، مرجع سابق، ص.413 وما ورد في كتابات جيروم القديس جيروم عن مسيحيون يهود المسيحيين اليهود في حلب والذين يقرؤون الكتاب المقدس بما فيه إنجيل متى بالحرف العبري. أما أبرز أثر معماري بلا شك فهو كنيس دورا أوربوس قرب السور، لا من ناحية كونه أقدم كنيس مكتشف في العالم فحسب،دورا أوربوس]، زيارة سوريا، 19 . بل لكونه مرسومًا بالكامل بمشاهد من التوراة، على الرغم من حظر الحاخامية اليهودية لتصوير الكائنات الحية، وهو ما يدلّ على انثقاف اليهود، بالثقافة اليوانينة السورية التي كانت سائدة آنذاك؛حضارة وادي الفرات، مرجع سابق، ص.32 ويعود للمرحلة المتأخرة من سوريا الرومانية تأسيس كنيس جوبر على حواف دمشق. أخيرًا، فإن وجود جماعة يهودية في دمشق، هو الذي ربط بشكل مباشر هذه المدينة ببدايات المسيحية، إذ إن بولس القديس بولس ، على ما يرويه سفر أعمال الرسل ، لجأ إلى مؤيديه في دمشق، وتحتفظ كنيسة حنانيا] بذكرى هذه الواقعة.أعمال الرسل 9 1سوريا في العصور الكلاسيكية، مرجع سابق، ص.129



التاريخ الوسيط


Aleppo Codex (Deut) تصغير يسار مخطوطة حلب وهي نسخة بالعبرية تناخ للتناخ / العهد القديم ؛ ترقى للقرن التاسع. الصورة تظهر مقطعًا من سفر العدد .

لم يتأثر يهود البلاد سلبًا الفتح الإسلامي لبلاد الشام بالفتح الإسلامي . خلال مرحلة الحروب الصليبية وفد إلى دمشق أعداد متزايدة من يهود منطقة فلسطين واستقروا فيها خشية من معاداة السامية لدى الصليبين. وقد ترك الحبر ابراهام بن عزرا وصفًا للمجتمع الدمشقي اليهودي إثر زيارته المدينة عام 1128 وقال بنيامين نوديل أن عدد الأحبار الربانيين في دمشق وحدها 3000 حبر إثر زيارته المدينة عام 1170 وهي تحت حكم نور الدين زنكي ، وكان لهم رئيس محلي يمثل الطائفة لدى السلطات الحاكمة؛ وأن مدرسة أكاديمية لدراسة التوراة تشتهر بها دمشق، وقد اختار قلاوون السلطان قلاوون الحبر الدمشقي جيسي بن حزقيا كرئيس للطائفة برتبة أمير ونقله إلى القاهرة عام 1289.Ginze Oxford, p. ix. وفي حلب قدرت أعداد اليهود حسب الشهادة نفسها بخمسة آلاف نسمة يقيمون في أفضل مناطق المدينة حول قلعة حلب القلعة ، ولهم رئيس محلي يمثلهم لدى السلطات الحاكمة، وهم الأربع في دراسات التوراة ، وذكر الرحالة أيضًا خمسين عائلة يهودية تقيم في قرقيسيا خلال النصف الثاني من القرن الثالث عشر.حضارة وادي الفرات، مرجع سابق، ص.209

خلال كون البلاد جزءًا من الدولة الفاطمية ، حصل تعيين منقطع النظير في تاريخ سوريا، إذ عيّن الخليفة العزيز بالله ، صديقه اليهودي السوري منشا (منسّى) بن إبراهيم، واليًا على سوريا ونائبًا للخليفة فيها، وقد ذكر الحدث أبو الفداء و السيوطي وسواهما من المؤرخين.تاريخ سوريا ولبنان وفلسطين، فيليب حتي، ترجمة كمال اليازجي، دار الثقافة، بيروت 1983، ص.212

كثيرة هي للغاية الكتابات اليهودية سواءً كانت دينية أو اجتماعية التي تعود مماليك للحقبة المملوكية ، وقد تقوّت بشكل بارز بعد مرسوم الحمراء طرد اليهود من إسبانيا . فبعد سقوط الأندلس سقوط غرناطة خير اليهود بين اعتناق المسيحية أو الهجرة، فالذين اختاروا الهجرة انتقلت أعدادهم الكبرى إلى البرتغال و المغرب ، غير أن أعدادًا أخرى انتقلت إلى البلقان وأراضي الدولة العثمانية ومنها إلى الشام لاسيّما دمشق التي اكتسبت أهمية خاصة نظرًا لموقعها القريب من الأراضي المقدسة، وخلال القرن التالي ستغدو المدينة إحدى المعاقل الأساسية قبالة (يهودية) لقبالة لوريا ، التي برز منها شخصيات كحاييم فيتال وإسرائيل نجارة. وقد كان لليهود ثلاث كنس جوبر الأم الذي لم ير في دمشق بناءً بجماله حسب بعض الرحالة، وكنيسان آخران الأول سفارديم للسفارديم - ذوي الأصول الإسبانية - والثاني للصقلين، إلى جانب مدرستين لتعليم التلمود، وكهف زاره حسب التقليد إيليا النبي إيليا ،سفر الملوك الأول 19 15 حيث تذكر غوطة دمشق برية دمشق . وقد حوله اليهود إلى مركز لدراسة الدين. جوبر والتي كانت حينها من قرى دمشق، كان يقيم فيها ستين عائلة يهودية شكلت أكثريتها، أو كادت أن تعتبر ذلك. حاييم من فوليترا الذي زار دمشق عام 1481 قال بأن بها 450 عائلة يهودية جميعهم من الأغنياء الموسرين و يملكون منازل وحدائق جميلة في شهادة أخرى تعود لعام 1488.Shibض´he Yerushalayim, 51b and Graetz, History (Hebrew translation), vii. 27

خلال الاجتياح المغولي الأول لحلب عام 1260، احتمى العدد الأكبر من اليهود داخل الكنس، فكان آمنًا من احتمى بالكنيس من المجزرة التي ارتكبها المغول في المدينة؛ عام 1401 خلال الاجتياح المغولي الثاني بقيادة تيمورلنك لم يسلم اليهود من القتل، وفرض عليهم مغادرة المدينة والإقامة خارجها.Ashtor, pp. 268-9.

سوريا العثمانية


Leighton, Frederick - Old Damascus, Jew's Quarter يسار 200بك عائلة دمشقية يهودية في منزلها على بيت عربي تقليدي الطراز الشامي التقليدي ، بريشة فريدريك لينغتون، 1855.

في سوريا العثمانية لم يختلف وضع اليهود أو ثقلهم في دمشق أو حلب أو الجزيرة، وخرجت العديد من الكتابات الدينية والمؤلفات التي طبعت في إسطنبول أو أوروبا واستخدمت ضمن التعليم الديني اليهودي مشنا المشنا . عدد من اليهود أوروبا، إذ أعجبتهم دمشق وحلب استقروا فيهما، وكان اليهود كالمسيحيين يسعون للحصول على جنسية دولة أجنبية ليعاملوا بموجبها معاملة الأجنبي في أرض الدولة، والذي كان يمنح من الحقوق والمعاملة اللائقة أكثر ما يمنح المواطن الكتابي وفق القانون العثماني لأحكام أهل الذمة؛ حاخام دمشق موسى سيسون كتب إن المسلمين يضطهدوننا ككل الناس بسبب طبيعتهم الجافية، أما المسيحيون فيضطهدوننا عمدًا .يهود دمشق، ص.7

تمركز اليهود في مدينة دمشق، وسكنوا فيها في حي خاص بهم دعي حارة اليهود وبعض مناطق ريف دمشق مثل جوبر، وكان لهم اثني عشر مدرسة يدرس فيها نحو 350 تلميذ العلوم والديانة لغة عبرية باللغة العبرية ، أما معابد اليهود في دمشق وحدها فبلغ عددها عشرة كنس أشهرها كنيس سوق الجمعة .الإدارة العثمانية في ولاية سوريا، مرجع سابق، ص.307 وحسب شهادة الرحالة الألماني ألفريد فون كريمر، الذي كتب وصفًا عن دمشق العثمانية إثر زيارته لها عام 1853، فأن يهود دمشق القديمة داخل الأسوار يقدر عددهم بنحو 4000 نسمة نحو 1000 منهم يدفعون الضرائب (ذوي الجنسية الأجنبية لا يدفعون الضرائب)، وذكر أن في دمشق حيين للمسيحيين وحي لليهود، وأن أحد كنس المدينة بيع للمسيحيين فحوّل إلى كنيسة، في المرحلة ذاتها.syria], The unedited full-text of the 1906 Jewish Encyclopedia, 20 Feb. أشهر قضيتين ارتبطتا باليهود خلال القرن التاسع عشر، كانتا حادثة دمشق عام 1840 حين اتهم اليهود بقتل أحد الرهبان الأوروبيين، وتمكن يهود دمشق من إطلاق سراح المتهمين بعد أن دفعوا ستين ألف كيس من النقود للمثل إبراهيم باشا في المدينة؛الإدارة العثمانية في ولاية سوريا، مرجع سابق، ص.318 والثانية مجازر 1860 ، حين اتهم 200 يهودي إلى جانب 500 مسلم بإحداث المجازر، فحكم عليهم جميعًا بالإعدام شنقًا، غير أن الدولة العثمانية عادت وبرأت اليهود من الضلوع بالأحداث وأعدمت المسلمين وحدهم، غير أن اغتيالات وأعمال عنف متفرقة طالت اليهود في المرحلة التالية على خلفية المجازر. كغيرهم من السوريين لاسيّما المسيحيين، فإن الهجرة اليهودية بدأت أواخر القرن التاسع عشر، وتسارعت نتيجة الكوارث قبيل وخلال الحرب العالمية الأولى في سوريا العثمانية نتيجة مجاعة 1915 والتي قضت على المحاصيل الزراعية وأهمها زراعة القطن الذي كان المورد الاقتصادي الرئيسي للعديد من العائلات اليهودية، كغيرها من العائلات في حلب تحديدًا. كانت مصر إحدى معاقل الهجرة القريبة، مقابل مانشستر في بريطانيا و نيويورك في الولايات المتحدة كمعاقل للهجرة البعيدة، والتي نشطت فيها مجتمعات سورية يهودية قوية، وفي مراحل لاحقة نشأت مثل هذه المجتمعات في دول أمريكا اللاتينية].



وبالرغم من أن عدد اليهود لم يكن كبيرًا، فقد قاموا بدور مؤثر وهام في الاقتصاد، والمعاملات المالية عن طريق العائلات الغنية التي عمل أفرادها سنوات عديدة كمقرضين للولاة والباشوات المتعاقبين، وبقي يهود دمشق ي ون أعمال الصيرفة على أوسع نطاق، وكذلك الإقراض بفوائد مرتفعة، وكانت كميات النقد الكبيرة التي فيح وزتهم، في عهد كان النقد السائل قليلاً مصدر قوة لهم،الإدارة العثمانية في ولاية سوريا، مرجع سابق، ص.308 وامتازوا أيضًا بالانفراد بصناعات معينة أهمها الأكياس، والكبريت، والنقش على الأواني النحاسية.

المملكة السورية والانتداب الفرنسي


Alepporabbiwithsecretary تصغير يسار 200بك الحاخام يعقوب شاول دويك، حاخام باشي حلب، 1908.

بعد زوال الدولة العثمانية تم التأكيد على الوحدة الوطنية لمختلف مكونات الشعب السوري. في إعلان استقلال سوريا إعلان الاستقلال وتأسيس المملكة السورية العربية وقع حبر العاصمة بوصفه ممثلاً ورئيسًا للطائفة اليهودية؛ وحسب نظام التشريفات الذي أقر بعيد بدء الانتداب الفرنسي على سوريا الانتداب الفرنسي كان حبر العاصمة يأتي ثالثًا بعد المفتي والبطاركة. كانت الأحوال الشخصية لليهودية معمول بها حسب ما ورثته سوريا عن الحقبة العثمانية، والحقوق الأخرى التي كانت على الدوام محط نقاش هي عطلة اليهود في السبت احترامًا للشريعة اليهودية، وتدريس الديانة في المناهج الحكومية السورية أسوة بالإسلامية والمسيحية. في إحصاء عام 1922، وهو أول إحصاء تم في البلاد بعد سقوط سوريا العثمانية، بلغ عدد اليهود 10,600 نسمة من أصل 1,456,400 ما يساوي 0.72 من مجموع السكان. وبذلك لم يكن يهود سوريا أصغر طوائف البلاد، إذ تجاوزوا الشيعة في سوريا الشيعة الاثني عشرية في سوريا (0.6 )، وقاربوا الإسماعيلية في سوريا الإسماعيلية 0.96 ؛ بكل الأحوال منذ ذلك الإحصاء ما فتأت نسبة يهود سوريا بالتناقص والتآكل.سوريا ولبنان تحت الانتداب الفرنسي، ستيفن لونغريج، ترجمة بيار عقل، دار الحقيقة، ص.163

اندثار الطائفة في سوريا


أحداث 1947 - 1948


JewishPupilsDamascus 250 تصغير يمين أطفال يهود يتعلمون في أحد المدارس اليهودية في دمشق بداية الستينات.

مع تصاعد الصراع العربي الإسرائيلي قضية فلسطين تصاعت العدائية ضد اليهود المحليين خلال الثلاثينات والأربعينات. الكثير من العائلات اليهودية أخذت بالهجرة إلى المناطق اليهودية في فلسطين، غير أن أنها مكثت أقلية 4500 يهودي سوري وصلوا فلسطين بين 1942 و1947 وهو ما يشكل أقل من 12 من مجموع يهود سوريا. بعد صدور قرار تقسيم فلسطين عام 1947 هاجت حلب ضد يهودها، وأحرق 300 منزل ومحل لليهود بما فيه الكنيس الأثري القديم، وذبح 75 يهوديًا فضلاً عن مئات الجرحى. نتيجة مذبحة حلب هاجر آلاف اليهود بشكل غير شرعي إلى فلسطين. في 1949 تعرّض كنيس المنشارة في دمشق إلى إطلاق نار من قبل أحد المواطنين ما أدى إلى مقتل 12 مصليًا، وفي الذكرى الأولى لصدور قرار التقسيم، وبعد أن هزم العرب في حرب 1948 ، قامت الاحتجاجات السورية 1948 احتجاجات 1948 التي تخللتها أفعال معادية للسامية ومضادة لليهود المحليين. هذه الأحداث لم تكن مقتصرة على سوريا بل إن عمليات شبيهة حصلت في معظم الدول العربية. في إحصاء رسمي صادر عام 1957 حول أعداد الناخبين السوريين حسب طوائفهم، كان عدد اليهود السوريين نحو 32.000 نسمة يشكلون 0.8 من مجموع الناخبين السوريين (6 من الناخبين غير المسلمين) ممثلين في البرلمان بمقعد واحد، وقد صدر قانون بمنعهم من السفر أو مغادرة البلاد.Syrian Politics and the Military 1945-1958 by Torrey, Gordon H,he Graduate Institute for World Affairs of the Ohio State University,1961,P.16-20

القرارات والقوانين التميزية


شكلت هزيمة العرب في حرب 1967 والتي احتلت إسرائيل على إثرها الجولان ، الاندثار الفعلي لليهودية السورية داخل سوريا. فقتل بداية 57 يهودي في القامشلي بنتيجة الحرب، ثم صدرت قرارات وبلاغات مقيدة لحقوق اليهود تم المنع من حرية الحركة، حظر توليهم وظائف عامة في السلك الحكومي أو البنوك، منعوا من الحصول على رخصة قيادة، منعوا من التطوع في الجيش أو أداء الخدمة العسكرية، جمدت أرصدتهم في البنوك ومنعوا من تحويلها إلى الخارج، ومنعوا من بيع ممتلكاتهم الخاصة، أغلقت المدارس والأوقاف اليهودية ثم صودرت وسلّمت للأوقاف الإسلامية، أصدرت بطاقات شخصية خاصة بهم كتب عليها باللون الأحمر موسوي ، منعوا من مغادرة البلاد وسمح للبعض بالمغادرة لأسباب صحية أو تجارية في بعض الأحيان، وغدت مراسلات اليهود الهاتفية وعبر البريد عرضة للمراقبة العلنية، فضلاً عن تحريض الصحافة المحلية ضدهم وانتشار دائم للمخابرات والشرطة السرية في مناطقهم.


هذا الوضع الفعلي هو ما دفع لهجرة اليهود من سوريا بشكل غير رسمي. العديد من السوريين لاسيّما الذكور والغير متزوجين هاجروا إلى خارج البلاد وغالبهم عن طريق لبنان ، وقد وجد ناشطون من مختلف أنحاء العالم يساعدون اليهود في الهروب مثل الكندية اليهودية جودي كار والتي ساهمت بتهريب 3.228 يهودي سوري إلى خارج سوريا؛ علمًا أن الكثير ممن هرب تعرض أقاربه للسجن أو مصادرة الأملاك في أحسن الأحوال.


هجرة الشبان اليهود قد أدى إلى رفع عدد الفتيات اليهوديات الغير متزوجات والغير قادرات على إيجاد زوج؛ في عام 1977 ضغط الرئيس الإمريكي جيمي كارتر للسماح لليهوديات بالهجرة، ونتيجة الضغط سمح لنحو 300 فتاة بمغادرة البلاد. في عام 1974 ارتكبت جريمة قتل لأربعة فتيات يهوديات مع طفلين في ضواحي الزبداني على خلفية طائفية. خلال مرحلة الثمانينات تم تهريب قطع من التراث اليهودي السوري إلى خارج سوريا شمل تسعة نسخ قديمة من الكتاب المقدس، يعود تاريخها 700 - 900 سنة، و40 لفافة من التوراة و32 صندوقًا من المخطوطات القديمة التي نقلت فيما بعد إلى الجامعة العبرية في القدس .


في 1989 وافقت الحكومة السورية على هجرة 500 فتاة يهودية سورية عازبة، وفي عام 1991 في أعقاب مؤتمر مدريد للسلام، رفع الحظر عن هجرة اليهود. نتيجة رفع الحظر، والعروض المقدمة من الولايات المتحدة، هاجر خلال عام 1992 غالبية اليهود السوريين الساحقة في دمشق وحلب والقامشلي. لم يبق بالنتيجة سوى 300 شخص أغلبهم من كبار السن. 1200 يهودي سوري فقط استقرّ في إسرائيل، بينما فضلت الغالبية العظمى الاستقرار في الولايات المتحدة، وغدت بروكلين في نيويورك أكبر تجمع لليهود السوريين.


الواقع


في سوريا


قانونًا لا يزال الحظر على اليهود السوريين في تولي الوظائف العامة والعمل السياسي وسواهما من القرارات، ساري المفعول. وعلى الرغم من استبدال بطاقات اليهودية الشخصية للسوريين بهوية لا تلحظ القيد الطائفي، فإن يهود سوريا استثنوا من هذا التعديل، ومكثت بطاقة هوية موسوية تخصهم. أعيد افتتاح مدرسة صغيرة لتعليم التوراة و لغة عبرية اللغة العبرية في دمشق، ويقوم أحد أحبار اسطنبول بزيارة دورية للمدينة. خلال فترة 2000 - هاجر نحو 41 سوريًا إلى الخارج واستقرّ في إسرائيل، عام 2001 قدرت أعداد اليهود بنحو 200 شخص منهم 150 يقيمون في دمشق و30 في حلب و20 في القامشلي. عام 2003 غدا العدد أقل من 100 شخص، وعام 2005 قالت وزارة الخارجية الإمريكية في التقرير السنوي للحرية الدينية حول العالم أن العدد انخفض إلى 80 نتيجة الوفيات بين كبار السن. التقرير ذاته بنسخة عام أشار إلى أنّ 22 يهوديًا سوريًا فقط لا يزال في سوريا ويقيمون في دمشق، وأغلبهم من كبار السن.Syria, International Religious Freedom Report 2005, 20 Feb.



خارج سوريا


الوجود السوري لليهود في القدس يعود لما قبل عام 1850، فبنتيجة التجارة وزيارة الأماكن المقدسة، استقرت أعداد من العائلات الدمشقية والحلبية في المدينة. وقد قبلت وانتشر بعض الموسيقى والتسابيح والأدعية التراثية السورية فيها. بحلول عام 1900 انتقلت مزيد من العائلات وأسس أول كنيس ليهود سوريا في أرض فلسطين. خلال فترة الأربعينات، انتقل نحو ألف يهودي سوري للعيش في إسرائيل مشفوعًا بالخطاب المعادي لليهود المتصاعد وأحداث 1947 - 1948، أيضًا فإن عددًا من يهود الولايات المتحدة السوريين انتقل لاحقًا إلى إسرائيل؛ وكانت أكبر عمليات الانتقال بقيادة الحبر ألبرت حمارة. حديثًا، فقد افتتح في تل أبيب < >المركز العالمي لتراث حلب اليهودي الذي يعنى بإصدار كتب وإقامة فعاليات حول اليهود السوريين.



أيضًا فإنه ومنذ القرن لتاسع عشر، وجدت تجمعات لليهود السوريين في مانشستر في بريطانيا، غير أن غالبية من استقر فيها انتقل خلال القرن العشرين إلى الولايات المتحدة. الهجرة إلى الولايات المتحدة بدأت عام 1892 مع يعقوب ابراهام وعزرا ابراهام اللذان استقرا في بروكلين ضمن نيويورك ، والتي لا تزال حتى اليوم المركز الأكبر لليهود السوريين، وتضم أربع كنس تقرأ فيها الصلوات والتسابيح والأدعية التي كانت مستعملة في دمشق وحلب. هناك أعداد متوسطة من يهود سوريين في بيونس آيرس عاصمة الأرجنتين، و مكسيكو عاصمة المكسيك، و ساو باولو في البرازيل، التي تقدّر أعداد اليهود السوريين فيها بنحو 7000 نسمة، يديرون مدارس وحركات شبابية ولهم نشاط سياسي واقتصادي فيها، وهناك أيضًا تجمعات شبيهة في باناما و تشيلي .

الثقافة


رئيسي سوريون الثقافة ! ثقافة سوريا

Aleppo-Jewish201914 تصغير يسار زفاف لعائلة يهودية حلبية عام 1914.

لا يوجد فروق كبيرة في الثقافة الاجتماعية بين يهود سوريا وسائر أطياف الشعب السوري؛ الدكتور يوسف نعيسة أستاذ التاريخ في جامعة دمشق كتب لم يختلف يهود بلاد الشام عن الشاميين بالأخلاق والعادات، إلا فيما يتعلق بالعقائد الدينية الخاصة بهم، وكانت لأسمائهم دخل قوي في الألفة مع مسلمي الشام، فكانوا يسمون أبنائهم بأسماء عربية، مثل صبحي، ولطفي، ومراد،...، وبهية وعائشة وجميلة ومريم؛ ثم ظهرت التسميات الأجنبية لاحقًا بفعل الهجرات، مثل بولتيزا، ويوكا، وأستير .يهود دمشق، ص،8 العادات والتقاليد والمناسبات الاجتماعية، والرقص والموسيقى والمطبخ والتراث الشعبي لهجة سورية اللهجة السورية المستمعلة في الخطاب اليومي هي تقريبًا واحدة، حلال الأطعمة الحلال في الشريعة الإسلامية هي ذاتها تقريبًا المراعاة في الديانة اليهودية، إلى جانب عادات أخرى مثل ختان الختان ، و غسل الغسل . تأثير الثقافة السورية العامة على نطق اللغة العبرية واضح بدوره، غير أنها تمكث شبيهة بطريق نطق اليهود المزراحي الذين تأثروا بالسفارديم. العديد من قواعد القراءة العربية الكلاسيكية قرآن للقرآن المعروفة باسم تجويد التجويد استخدمت واستعملت من قبل يهود سوريين تمامًا كما حصل مع يهود العراق .

التقاليد الدينية


أول كتاب مطبوع للصلوات والأدعية والتسابيح اليهودية السورية يعود بندقية للبندقية عام 1527، باسم < >كتاب صلوات حلب ويشمل أدعية الأيام المقدسة والأعياد؛ وأعيدت طباعته في نسخته الثانية عام 1579 وصف بكونه < >كتاب الصلوات والأدعية لليهود الناطقين بالعربية . نتيجة استقرار السفارديم، فإن الطقس السوري قد تأثر بشكل كبير بالتقاليد السفاردية في الصلوات، لاسيّما في حلب. عام 1870 طبع الحبر إبراهيم الحموي كتابًا موحدًا للأدعية والصلوات في الكنس السورية، يحوي عناصر من التقاليد الشفهية المتوارثة وعناصر أخرى مختلفة، وقد طبع الكتاب في فيينا واعتبر فريدًا من نوعه لكونه يعتمد بشكل أساسي على التقاليد الشفهية. الصلوات والأدعية والتسابيح التي كانت مستخدمة في دمشق، مختلفة قليلاً عن تلك التي كانت مستخدمة في حلب، بسبب قرب دمشق من الأراضي المقدسة، وتأثرها قبالة (يهودية) بالقبالة بشكل أكبر. حاليًا، فإن الطقس المستخدم في الكنس السورية حول العالم يحوي على عناصر مزراحية وسفادردية محليّة إلى جانب عناصر أخرى من مجتمعات مجاورة كتركيا والعراق ومصر. الترانيم أو التسابيح المرنمة، تستخدم غالبًا المقامات الشرقية، وتتلى ملحنة في الأعياد الكبرى والسبت والمناسبات الخاصة كالزواج. وهي متعددة المواضيع، جمعت للمرة الأولى في القرن التاسع عشر على يد الجبر جبرائيل شيم.The Syrian Jews, jewishvirtuallibrary, 20 Feb Kligman, Mark, Maqam and Liturgy Ritual, Music and Aesthetics of Syrian Jews in Brooklyn, Detroit .



معلومات مجموعة عرقية

مجموعة يهود سوريا، السوريون اليهود


صورة

Jewish family in Damascus, 1910 250 لاإطار عائلة يهودية في دمشق في منزلهم الدمشقي القديم في سوريا العثمانية عام، 1901

تعداد 175.000 - 200.000

منطقة1 إسرائيل

pop1 80.000

pop3 75.000

منطقة3 الولايات المتحدة

pop4 16.000

منطقة4 المكسيك

pop5 10.000

منطقة5 بنما

pop6 7.000

منطقة6 البرازيل

pop7 22

منطقة7 سوريا

pop8

منطقة8

pop2

منطقة2

pop10

منطقة10

منطقة9

pop9

منطقة11

pop11

tablehdr

منطقةs

tablehdr

لغات لغة عبرية العبرية ، لغة عربية العربية ، لغة إنكليزية الإنكليزية ، لغة إسبانية الإسبانية ، لغة برتغالية البرتغالية

ديانات يهودية اليهودية

تقارب سوريون السوريون ، يهود مزراحيون اليهود المزراحي ، يهود سفارديون اليهود السفارديون



يهود سوريا ( لغة عبرية بالعبرية יהודי ×،וריה) هم جزء من سوريون الشعب السوري و مواطنة مواطني سوريا الذين يتبعون يهودية الديانة و الثقافة اليهودية ؛ مع ذرياتهم التي ولدت وترعرعت السوريون في الخارج في الخارج ، محافظة على مختلف أنواع من الروابط الثقافية مع البيئة الأم. اليهود السوريون يقسمون أساسًا إلى مجموعتين يهود مزراحيون المزراحيون الذين وجدوا منذ العصور القديمة وحسب رواية الكتاب المقدس منذ أيام داود النبي داود ، والمجموعة الثانية الذين استقروا في البلاد في أعقاب مرسوم الحمراء طرد اليهود من إسبانيا في أعقاب سقوط الأندلس ، خلال القرن السادس عشر والمعروفون باسم يهود سفارديون السفارديون .



أكبر التجمعات التاريخية لليهود في سوريا كانت في دمشق و حلب و القامشلي ، وقد وجدت مجتمعات أصغر تقيم في نصيبين و اللاذقية . خلال القرن العشرين بدأت الهجرة اليهودية نحو الولايات المتحدة وأمريكا الجنوبية ولم تكن مقتصرة على اليهود، غير أن غالب اليهود هاجروا بطرق غير شرعية بعد حرب 1967 ، والتي خلقت هزيمة العرب فيها وسطًا معاديًا لليهود المحليين، وتهجمًا عليهم. عام 1992 ألغي الحظر على مغادرة اليهود لسوريا في أعقاب مؤتمر مدريد 1991 مؤتمر مدريد للسلام ، فغادرت أغلبيتهم الساحقة نتيجة القرارات المقيدة للحقوق الأساسية والتي طبقت عليهم خلال عقود النصف الثاني من القرن العشرين. حاليًا، فإن سوريا تحوي على 22 يهوديًا فقط يقيمون في دمشق، وأكبر تجمع لليهود السوريين يوجد في بروكلين في نيويورك مع تواجد في مناطق أخرى في الولايات المتحدة و أمريكا الجنوبية و إسرائيل .
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم