موقع الو تاج الوالي للحوم علاء / احمد - هدى / وابل - خلفان غانم - حسن البلوشي تيماس - مطعم الفرع فهد الاحمد - مطعم زين الشام العارضيه - لولو مكتب فاضل دشتي للخدم - عبدالرحمن المزروعي - محمد مطعم نجمة دمشق - عياده د ريم - عيادة الدكتور القوتلي - مستشفى غوط الشعال التخصصي - عيسى مساعد نشمي الحريجي - أروما بجانب مقهي مدرجال - جمال ملقاط 8 - دندرمه - المحامي محمد التميمي - مطعم البخاري ساجر - مطعم روستو صباح الاحمد - جلال ابو عبدالله - مطعم مدرجال - جكن راشد صبحان - مطعم الارطاويه - دكتور علي العطار علاج الركب - هديل وقاص - بخاري المليون الجهرا. - د /علي المحمادي - د ناجي الجراحه - دكتور سمير قراعين - فاطمة مكتب - أحمد خلاوي - مطعم بيت المشاوي بركاء - فلبيني مساج جده - د زينب - مكتب الجوال كامل السباك - مطعم انجوان - نوف الرميان - ام هليل المعالجه0506088204 - الامارات اديب غازي - دكتور ابراهيم نجمه - دكتور هشام العديل - د علاء المصري بجرجا - د عداربة - الحنيان كلينك - فراح لمعان - مطعم البحار الفواره - مطعم ريجنسي بارك للخرفان مطعم التركي في الضجيج - جاسم الغيï»»ني - محل نخي باجيلا - للمساج فلبيني -
الجديد هاتف و عنوان السفارة السعودية في الجزائر و معلومات عنها - كرة الفيفا الذهبية 2015 الكرة الذهبية للرجال - صفائغŒة (بغŒاض) - سيدي امبارك (الجزائر) - تاريخ الإلحاد - توسيط مصوت أمثلة - أستانا أرينا - سميرة أحمد (ممثلة مصرية) عن حياتها -
آخر المشاهدات منشار أنواع المناشير - تيمور بن أسعد عائلته - موجة الاوساط المادية - [بحث جاهز للطباعة] طرائق التدريس - - هاتف وعنوان مطاعم بالم بيتش - طريق المدينة, جدة - ملاعيب شيحا (مسلسل) - مضاف غذائي أنواع المضافات الغذائية - طريقة عمل ومقادير أكلة الحبوب الشامية من مطبخ منال العالم - شركة روتانا لتأجير انواع السيارات , خدمة التأجير 24 ساعة - قائمة سفراء النوايا الحسنة لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين سفراء حسن النوايا الحاليين - انتقال إلكتروني الانتقالات الإلكترونية الذرية - معركة سبيطلة فتح إفريقية - قحطان (قبيلة) قبائل قحطان - هاتف وعنوان مستشفى الولادة والاطفال - الشميسي, مدينة الرياض - طريقة عمل وصفة برياني الدجاج السريع من اكلات منال العالم - هل نزول الدم عند فض غشاء البكارة ضروري لمعرفة العذرية من عدمها؟ - هواتف مؤسسة سليمان بن عثمان الدبيخي لحفر الابار الارتوازيه ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف و عنوان مدرسة أضواء الهداية الاهلية ابتدائي و معلومات عنها بالرياض - جمعية المحاسبين الدوليين العضوية - طريقة عمل وصفة بسكويت الينسون على طريقة منال العالم - هاتف وعنوان مستوصف المنير لطب الأسنان - الطائف المركزي, الطائف - عدم التوازن بين الدخل و الانفاق - آسيميل الأسلوب - وصفة طبيعية من الطب البديل لعلاج قرحة المعدة وحموضة المعده بالاعشاب - مجازر 8 ماي 1945 نتائج المجازر - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - طريقة تحضير التمرية او المبروكه او المفروكه او الشعثه بالصور - ما هى واجبات المسعف - دورة تعليم الاسعافات الاولية - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - عمارة فائقة التكنولوجيا التأسيس - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - سكورة مداز دواوير الجماعة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النتؤات او الثؤلول او الثلول بالاعشاب - [بحث جاهز للطباعة] بحث إجرائي - - ارقام هواتف و عناوين شركة إدارة الأملاك العقارية ريم بالكويت - فينيقيون أصل الفينيقيين - هاتف وعنوان البراك للأبواب الأتوماتيكية - خميس مشيط, عسير - هاتف و عنوان مستشفى بريده المركزي و معلومات عنها بالقصيـم بالسعودية - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - طريقة تحضير فاهيتا الدجاج من الشيف منال العالم - طريقة عمل القهوة العربية على طريقة منال العالم - جامعة أم درمان الإسلامية كلية الطب - ارقام هواتف و عناوين شركة سفريات الغانم - دليل مكاتب السفر و الرحلات بالكويت - عائشه تشيدم باتور اعمالها - طريقة تحضير خبز الجباتي الاحمر بالصور - باب الكيسة - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى جمهورية ايطاليـا ومعلومات شاملة عنها - معادلة هندرسون-هاسلبالخ قيود الاستخدام - هاتف وعنوان مطعم النيلين - المجمع, الدمام - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - مرهم الكبريت مرض الجرب - فادي وفائي عن حياته - ذكاء تنافسي مراحل تطور الذكاء التنافسي - قلب الظلام ملخص الرواية - قلاب (إلكترونيات) أنواع القلابات - هاتف و عنوان مستشفى الملك سعود بعنيزه و معلومات عنها بالقصيم بالسعودية - هاتف وعنوان مطعم الرمال الشعبي - الفيصليه, نجران - السلام الكترونيك بداية الشراكة - ريتشارد وموريس ماكدونالد الحياة المبكرة - طريقة تحضير البسبوسه مع الذ صوص بالصور - خالد بن مهنا حياته ومشواره العلمي - علي الطالقاني (الولادة) - شهيرة فهمي نشأتها - طريقة تحضير حلى كوكيز بالشوكولاتة السريعة للشيف منال العالم - سرطان الكبد التصنيف - تقرير عن صيانة ثلاجات فيلكو 01129347771 ^^ 0235710008 توكيل فيلكو - منوعات مفيدة - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - طريقة تحضير فراخ بالمشروم دايت خطوة بخطوة - عمر جاندان ظهوره - [بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث جامعي , نماذج بحوث جامعية - - الجرثومة المميتة (فيلم) - كريستور منتجات كريستور - كبريتات الصوديوم التحضير - سداسي أضلاع السداسي المنتظم - متلازمة داندي ووكر معدلات الإصابة - هاتف و عنوان مستشفى بقيق و معلومات عنها بالمنطقة الشرقية بالسعودية - طريقة عمل اكلة الشيشبرك على الطريقة السورية من مطبخ منال العالم - فوزي العنتيل عمله خارج مصر - طريقة اعداد بيض بتقليه بالذ طعم خطوة بخطوة - إنفينت إف الأعضاء - هاتف و عنوان مدرسة ثانوي الامير سلطان بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة ومعلومات عنها - عدد السعرات الحرارية في الكباب والطاقة والقيمة الغذائية - طريقة عمل برياني لحم حيدر أبادي .. على طريقة شيف هندي بطعم لذيذ لا تفوتك بالصور - طريقة تحضير حلى التسع تمرات بطريقة سهلة - الأساورتا النسب والقبائل - كسر جونز - بوتيفار منصب عزيز مصر - هاتف وعنوان مستوصف العزيزية الطبي - مشرفه, جدة - هاتف وعنوان شركة مصاعد أوتيس العربية السعودية المحدودة - المربع, مدينة الرياض - هاتف وعنوان مستوصف النصر الطبي - الطائف المركزي, الطائف - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الروماتيزم أمراض العظام والمفاصل بالاعشاب - هاتف وعنوان عيادة الدكتور معتز حلمي عبدالشافي -الرويس,جدة - إفراج مشروط شروطه - هواتف مؤسسة المهارات العربية للزراعة والتجارة ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف و عنوان مستشفى الرس العام و معلومات عنها بالقصيـم بالسعودية - بنك الخرطوم النشأة - طريقة عمل صينية السمك بالحمر من حلقات برنامج منال العالم - أشيقر سكان وقبائل بلدة أشيقر - طيران لاسلكي طائرات التدريب - هاتف وعنوان مطعم الصومالي - قاعدة الملك عبدالعزيز, الدمام - هاتف وعنوان مستشفى الرحمة - ابها, مدينة ابها - هاتف وعنوان مستشفى الوفاء - عنيزه, القصيم - عشائر الرماحي التاريخ - همام بن مرة سيرته الذاتية - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمي جاهز عن الاهرامات - - هاتف وعنوان اسواق المحيسني المركزية - بريده 2, القصيم - أنا ماهر و أنت غير ماهر (فيلم هندي) قصة الفلم - حمض الهيوميك وصف و تحضير حمض الهيوميك - القبضاي (مسلسل) قصة المسلسل - [بحث] ** روابط مواقع اباحيه .. للكبار فقط .. - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - هواتف إدارة شؤون المتقاعدين بالسعودية و معلومات عنها - هاتف وعنوان مستشفى الأزهار - النسيم, مدينة الرياض - جهاز هوفمان لتحليل الماء وصف الجهاز - حول العالم في ثمانين يوما ملخص القصة - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج بلاط موزايكو - هاتف وعنوان مطعم الحباري - الطائف بني سعد, الطائف - جاد بن يعقوب إخوته - عشير بن يعقوب إخوته - هاتف وعنوان عيادة الدكتور محمد السيد حشاد - البيبان, مكة المكرمة - طريقة عمل كبسة الربيان الناشف بطريقتي المطوره - منيرة سنبل عن حياتها - منيرة القبيسي أنظر أيضا - هاتف وعنوان مطعم الشباب البخاري - المبرز, الاحساء - نظرية الغرس الثقافي تعريف - نيك عبد العزيز نيك مات - إدارة المخابرات الحربية والاستطلاع (مصر) الأجهزة التابعة - سلالة أور الثالثة - هاتف وعنوان مطبخ ومطعم القرى الشرقية - قارا, الاحساء - تجربة شقي يونغ تجربة شقي يونغ الضوئية - هاتف وعنوان مشغل الزيزفون النسائي - بريده 2, القصيم - هاتف وعنوان مستشفى الأهلي السعودي - العزيزيه, مكة المكرمة - هاتف وعنوان شركة تيرنر العربية لإدارة المشاريع - الصحيفه, جدة - إحداثيات نظام الإحداثيات الديكارتية أو الإحداثيات الكارتيزية - هاتف مركز هيئة محافظة خميس مشيط لهيئة الامر بالمعروف و النهى عن المنكر بالسعودية - نموذج قرار الشركاء بتعديل عقد تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة لوفاة أحد الشركابالسعودية - القواسم نسب القواسم وتاريخ هجرتهم إلى جلفار - هاتف مركز المحمدية الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - لهجة زهرانية الكلمة ومعناها باللهجه الزهرانية - هاتف وعنوان مستشفى المانع العام - الخبر, مدينة الخبر - ريفامبيسين الاستخدامات الطبية - إنجيل تعريف الانجيل - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالأفلاج ومعلومات عنها بالسعودية - سام ورذينجتن أفلامه - هاتف وعنوان الشئون الصحية بالحرس الوطني , مركز الأعمال - الحرس الوطني, مدينة الرياض - تعريف النص الوصفي - صراع العروش (الموسم السادس) مُلخّص الأحداث - مطار الملك خالد الدولي صالات السفر - هادي بن قرملة سبب تسميته بن قرملة - الجامعة التقنية الوسطى كليات الجامعة التقنية الوسطى - [بحث جاهز للطباعة] بحث عن اللغة العربية والكفايات اللغويه - - الزبيدي النسب والتاريخ - هاتف وعنوان مستشفى الدكتور حامد سليمان الأحمدي - الحره الشرقيه, المدينة المنورة - حمض الألجينيك الاستخدامات - طبوغرافيا طريقة اسقاط مظاهر السطح على الخريطة الطبوغرافية - أليكسس تكساس عن حياتها - سور القران لكل شهر من شهور الحمل - هاتف وعنوان مستشفى علوي تونسي وإخوانه - العزيزيه, مكة المكرمة - وفاء بكر يونس عن حياتها - ترشيح الكربون أنواع المرشحات (الفلاتر)الكربونية - لمقصود بوجود كيس ماء أو أكياس الماء في الأذن الوسطى عند الأطفال - نظرية الهيكلة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج مشاكل الدوره الشهرية و الحيض بالاعشاب - هاتف وعنوان مستوصف الخليج الطبي - حي النهضة, مدينة الرياض - شبكة صيد سالية التصميم والطريقة - هاتف وعنوان مستشفى المغربي للعيون والأذن والأسنان - النزله, جدة - هواتف مؤسسة السلولى الزراعية ومعلومات عنها بالسعودية - مضيق تارتاري معلومات تاريخية - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمى حول النظرية الكلاسيكية و النيوكلاسيكية - - طريقة تحضير حلى الرخام من كتاب النخبة بطريقة سهلة - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - هاتف و معلومات عن سوق بلال المركزي بالمدينة المنورة - الاستعلام عن كفالات الأشخاص بالكويت - مزرعة جودمونت - آلهة قرطاج - لا ثلستينا (دراما) السياق التاريخي والاجتماعي - الشروط المطلوب استيفائها للحصول على ترخيص نقل البضائع والمهمات بأجر بالسعودية - هاتف و معلومات عن شركة الخطوط الجوية السعودية بالمدينة المنورة - هاتف و عنوان نادي الشباب الرياضي بالرياض ومعلومات شاملة عنه - جاسم تاريخ عريق - هاتف وعنوان مطاعم غوزي - طريق خريص, مدينة الرياض - هاتف و عنوان مستشفى رماح و معلومات عنها بالرياض بالسعودية - زياد بن عبد الرحمن اللخمي حياته - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - كلية التقنيات الصحية والطبية في بغداد نبذة عن الكلية - عاقر قرحا أسماء أخرى - عبد العليم القباني من أشعاره - صباح الخير يا وطنا (أغنية) كلمات الأغنية - هاتف وعنوان البراك للأبواب الأتوماتيكية - بريده 2, القصيم - هاتف وعنوان مستوصف عالم الطب - الملز, مدينة الرياض - قصور وريدي مزمن الأسباب - زينب الضاحي عن حياتها - هواتف الخطوط الجوية العربية السعودية في المملكة المغربية - عبيد بن غثيث العنزي السيرة الذاتية - - هاتف وعنوان مطعم الكبسة السعودية - الصحيفه, جدة - هاتف وعنوان شركة الكمال للإستيراد المحدودة - الشرفيه, جدة - هاتف وعنوان مؤسسة بايوني للتجارة والتعهدات - الخبر, مدينة الخبر - محمد بن فيصل الدويش محمد بن فيصل بن وطبان الدويش - هواتف مستشفى الصحة النفسية و معلومات عنها بعسير بالسعودية - طريقة تحضير القراقيش المصريه من الشيف منال العالم -
اليوم: الخميس 17 اكتوبر 2019 , الساعة: 1:54 م / اسعار صرف العملات ليوم الخميس 17/10/2019


اعلانات
محرك البحث


مسيحيون عرب التاريخ

آخر تحديث منذ 3 سنة و 1 شهر 4 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

التاريخ


في الجاهلية


لم يكتب العرب تاريخهم قبل القرن التاسع أو الثاني للهجرة، وكانت معظم اهتماماتهم حين بدأ التأريخ تتلخص في تدوين التاريخ العام، وبشكل خاص تسجيل الشعر الجاهلي والمفردات اللغوية المنقرضة أو التي كادت، والأمثال والحكم وبعض الشذرات التاريخية، فلم يبدوا اهتمامًا واسعًا بالمسيحية بين العرب، أو بأي من الديانات، مما فسح المجال لتضارب الروايات وضعف البينات طوال قرون عدة.النصرانية وآدابها بين عرب الجاهلية، الأب لويس شيخو، المطبعة الكاثوليكية، بيروت 1922، ص.332 ومنذ نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين ساهمت الاكتشافات الأثرية في شبه الجزيرة العربية و اليمن من أبنية مسيحية، كأطلال الكنائس والأديرة أو الرقم وما عليها من كتابات ذات مدلول ديني، مع مقابلة مختلف الروايات ببعضها بعضًا، واهتمام المستشرقين الحثيث، في إيضاح الصورة عن المسيحية العربية في الجاهلية قبل الإسلام.النصرانية وآدابها، مرجع سابق، ص.17

بداية، فإنّ العهد الجديد يذكر صراحة وجود عرب في القدس حين حلّ الروح القدس على التلاميذ الاثني عشر ، شواهد الكتاب المقدس أعمال 2/41 وذكر بولس القديس بولس في الرسالة إلى أهل غلاطية رسالته إلى غلاطية أنه أقام في بلاد العرب مبشرًا قسطًا من الزمن، شواهد الكتاب المقدس غلاطية 1/17 وأغلب الظنّ أن بلاد العرب التي قصدها هي الولاية العربية التي تشمل حاليًا الأردن و حوران وسائر جنوب سوريا ، وكانت عاصمتها بصرى الشام .النصرانية وآدابها، مرجع سابق، ص.22 فيستنتج إذن، بناءً على العهد الجديد دخول المسيحية الباكر بين العرب، يضاف إلى ذلك ما رواه الطبري و أبو الفداء و المقريزي و ابن خلدون و المسعودي مجتمعين، بأن تلامذة المسيح هم من انتشروا في الجزيرة العربية مبشرين بالدين، ومنهم على وجه الخصوص متى و برثلماوس و تداوس ،النصرانية وآدابها، مرجع سابق، ص.24 وقبلاً كان مؤرخون سريان ويونان قد عدّوا العرب ضمن الشعوب المتنصرة ومنهم أوسابيوس القيصري وأرنوبيوس من القرن الثالث و ثيودوريطس من القرن الخامس .المسيحية العربية وتطوراتها، سلوى بالحاج صالح، دار الطليعة، بيروت 1998، ص.14النصرانية وآدابها، مرجع سابق، ص.26
Jubail Church interior تصغير 240بك أطلال كنيسة نسطورية في الجبيل .

على سبيل المثال، من المعروف أن إدراة الأردن تحت الإمبراطورية الرومانية الحكم الروماني كانت خاضعة لقبيلة قضاعة ، ومن الثابت أن هذه القبيلة قد اعتنقت المسيحية منذ عهد الملك مالك بن فهم كما ذكر اليعقوبي ، وبعد أن زالت سلطة بني قضاعة تلاهم بني سليح وهم أيضًا من نصارى العرب كما صرّح المسعودي في «مروج الذهب» وأخيرًا حكم تلك المناطق غساسنة قبيلة غسان الذين أثبت كونهم مسيحيين المسعودي في «مروج الذهب» و ابن رسته في «الأخلاق النفيسة» و أبو الفداء و النويري وغيرهم،النصرانية وآدابها، مرجع سابق، ص.30 وهناك أبيات شعر النابغة الذبياني للنابغة الذبياني يشيد فيها بملوك غسان مهنئًا إياهم ب أحد الشعانين عيد الشعانين ، و أوسابيوس القيصري في القرن الثالث يقول أن أغلب سكان جنوبي بلاد الشام من العرب من المسيحيين مع اختلاط يهود عرب بيهود وبعض البطون التي حافظت على الوثنية.النصرانية وآدابها، مرجع سابق، ص.31 وفي البلقاء و غور الأردن كانت البلاد خاضعة لحكم الضعاجمة الذين اعتنقوا المسيحية خلال عهد داود بن الهبولة أواخر القرن الثاني ، وبالقرب منهم كان الأنباط بدورهم مسيحيين وقد احتفظوا بدينهم حتى بعد ظهور الإسلام كما أثبت ياقوت الحموي وقال بديع الزمان الهمذاني . أما في سيناء وهي أيضًا من المناطق التاريخية لانتشار القبائل العربية، والتي كانت تتبع إداريًا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية للكنيسة المصرية ومقرها الإسكندرية ، فقد انتشرت المسيحية بقوّة أيضًا، وبحسب التقليد فإن ميتا الذي خلف يهوذا الإسخريوطي هو من بشر في سيناء،النصرانية وآدابها، مرجع سابق، ص.40 وبعيدًا عن التقاليد الكنسية هناك وثائق من أواخر القرن الثالث ديونيسيوس (بابا الإسكندرية) لديونيسيوس بابا الإسكندرية يذكر فيها رعاياه من العرب في سيناء، وما لاقوه من اضطهاد أيام الإمبراطور ديوكلطيانوس.

Ghassanid Banner يمين 240بك راية غساسنة الغساسنة يعلوها أيقونة سركيس وباخوس للقديس سرجيس ، شفيع المسيحيين العرب.

وقد كان يمن لليمن حصة هامة في المسيحية العربية، وقد ذكر مؤرخون من أمثال روفينوس وهيرويزوس أن متى هو مبشر اليمن والحبشة،النصرانية وآدابها، مرجع سابق، ص.53 وبينتانوس الفيلسوف ترك الإسكندرية في القرن الثاني وتوجه نحو اليمن مبشرًا كما قال أوسابيوس، وربما ظلّت المسيحية خلال المرحلة الأولى في المناطق الساحلية متأثرة بمواكب التجارة البيزنطية،المسيحية العربية، مرجع سابق، ص.68 ومما يؤخذ من أمهات كتب العرب كتاريخ المسعودي وسيرة الرسول ابن هشام لابن هشام أنّ المسيحية تقوّت خلال القرن الثاني ودخلت في خصومة مع اليهودية منذ القرن الثالث، خصوصًا بعد ارتداد الملك عبد كلال بن مثوب إلى المسيحية من اليهودية حوالي عام 273 ، ثم ارتد خليفته من بعده إلى اليهودية مجددًا ويبدو أنه عادوا إلى المسيحية قبل 458 حيث اكتشفت نصوص حميرية عن كنيسة شيدها الملك في ذلك العام، ولعله الملك مرثد بن عبد الكلال، غير أنه وبعد هذا كما قال الثعالبي و الفيروزآبادي وغيرهما أن أغلب ملوك اليمن وشعبه كانوا من المسيحيين .النصرانية وآدابها، مرجع سابق، ص.56 كما كان للمسيحية في سلطنة عمان عُمان عدة قبائل وأساقفة ذكرهم ياقوت، وكذلك هو الحال في الساحل الشرقي أي قطر و البحرين و الإمارات حاليًا، فإلى جانب الوثنية التي لم تختف من تلك النواحي فإن بني تميم إحدى أكبر قبائل العرب كانوا من المسيحيين يرأسهم المنذر بن سادي ومن مشاهير تلك الحقبة بشر بن عمرو و طرفة بن العبد .النصرانية وآدابها، مرجع سابق، ص.70 ويذكر أيضًا تنصّر قسم كبير من قبيلة إمرؤ القيس إمرئ القيس وهم غالبية سكان الساحل الشرقي؛ وإلى جانب الجزيرة العربية و بادية الشام فإن العراق سيّما جنوبه كان دومًا موطنًا للقبائل العربية، جلّ هذه القبائل كانت قد اعتنقت المسيحية ولعل أبرزها وأكثرها شهرة المناذرة ، وأول ملوكها جذيمة الأبرش الذي اتخذ من الأنبار عاصمة له، وقد تعاقب سلسلة من الملوك المسيحيين حتى الفتح الإسلامي للعراق الفتح الإسلامي في القرن السابع ، وإلى جانب المناذرة كان بنو إياد من عرب العراق مسيحيين وقد أثبت ذلك البكري في كتابه «معجم ما استعجم» وكذلك حال بنو لخم بني لخم . وذكر ابن خلكان أن جميع قبائل العراق يمانية اليمانية الأصل قد تنصرّت بما فيه تيم اللات و كلب (قبيلة) كلب والأشعريون وتنوخ ومنها انتقلوا نحو البحرين وذلك خلال القرن الرابع .النصرانية وآدابها، مرجع سابق، ص.78 ولم يكن انتشار المسيحية أقل في الجزيرة الفراتية حيث قطن بنو بكر وبنو مضر وكلاهما من القبائل التي اشتهرت بالمسيحية وتكريم القديس سرجيس على وجه الخصوص.النصرانية وآدابها، مرجع سابق، ص.98 وقد أثبت مسيحية مضر بني مضر و ربيعة (قبيلة) بني ربيعة وكذلك إياد (قبيلة) بني إياد جملة من المؤرخين السريان واليونان وكذلك المسلمين أمثال ابن قتيبة في «كتاب المعارف» وفي كتاب «السيرة الحلبية» وقال ماروثا أسقف تكريت أن تحت ولايته ثلاثة أساقفة لبني معذ وبني تنوخ؛ وفي تدمر العربية وقربها القريتين آثار مسيحية وبقايا كنائس ونقوش تشير إلى انتشار المسيحية فيها فضلاً عن مقام للقديس سرجيس، وقد صرّح ياقوت الحموي أن سكان النبك و القريتين كانوا حتى أيامه جميعهم من النصارى وذلك في القرن الثالث عشر .النصرانية وآدابها، مرجع سابق، ص.104 وعمومًا فإن القبائل العربية التي سكنت سوريا قبل الإسلام أغلبها من بني غسان و تغلب وتنوخ سيّما فرعها كلب وجميع هذه القبائل لم يشكك قدماء أو معاصرو المؤرخين بصحة كونها قبائل مسيحية.النصرانية وآدابها، مرجع سابق، ص.105

Saint Elijah's Monastery 1 يمين 240بك أطلال دير مار إيليا الذي بناه المناذرة ، حكام العراق من العرب.

ويبدو أنه في المدينة المنورة كان يوجد نوع خاص من الطوائف المسيحية التي نبذتها الكنيسة الرسمية واعتبرتها هرطقة ، كانت تؤله مريم العذراء وتقدّم لها القرابين، وقد ذكر هذه الطائفة عدد من المؤرخين أمثال أبيفانوس متفقًا بذلك مع ابن تيمية الذي أسماهم المريمين ، كذلك فقد أشار الزمخشري و البيضاوي لهذه الطائفة في تفسير القرآن .سيّما ما ورد في سورةالمائدة قرآن وَاتخِذُونِي وَأمِي إلَهَيْنْ ، النصرانية وآدابها، مرجع سابق، ص.113 إلى جانب طائفة أخرى عرفت باسم الداوديين لمغالاتهم في تكريم داود النبي داود وصنفها البعض من المؤرخين المعاصرين على أنها بدعة يهودية - مسيحية، وكشف الخوري عزيز بطرس عن وثائق تقول أنه كنيسة المشرق للمشارقة أسقف في يثرب وثلاث كنائس على اسم إبراهيم و أيوب و موسى ، وقال الطبري أن قبر أحد التلاميذ الاثني عشر تلامذة المسيح موجود في وادي العقيق المجاور للمدينة، غير أن المسيحية ظلت فيها أقلية بل أقلية ضئيلة كما قال هنري لامنس .المسيحية العربية وتطوراتها، مرجع سابق، ص.85 وفي مكة اعتنق جرهم بنو جرهم المسيحية على يد سادس ملوكهم عبد المسيح بن باقية، وأشرفوا على خدمة البيت الحرام قسطًا من الزمن،النصرانية وآدابها، مرجع سابق، ص.116 وتنصر معهم بنو الأزد وبنو خزاعة وقد أثبت ذلك أبو الفرج الأصفهاني .النصرانية وآدابها، مرجع سابق، ص.117 ومن دلائل وجود مسيحية في مكة أيضًا مقبرة المسيحيين خارج المدينة نحو طريق بئر عنبسة كما ذكر المقدسي ، فضلاً عن اعتناق هذا الدين من قبل بعض أسر قريش ومنهم عبيد الله بن جحش وعثمان بن الحويرث وزيد بن عمر و ورقة بن نوفل وآخرون، ذكرهم جميعًا ابن هشام .النصرانية وآدابها، مرجع سابق، ص.120

ويقول المستشرق سوزومان أن العرب عمومًا اعتنقوا المسيحية بجهود الكهنة والرهبان السيّاح الذين انتشروا في تلك الأصقاع، وزادت قوة المسيحية بتنصّر كبرى القبائل، فانتظمت في أبرشية أبرشيات عديدة ورسم عليها أسقف أساقفة و مطران رؤساء أساقفة . وبذلك فإنه يُرى ضمن أسماء الأساقفة الموقعين على أعمال مجمع مسكوني المجامع المسكونية في مجمع نيقية و مجمع القسطنطينية و مجمع أفسس أسماء عرب مثل الحارث و عبد الله و وهب الله ،النصرانية وآدابها، مرجع سابق، ص.34 وقد انقسم أساقفة العرب إلى حضر يقيمون في المدن، و أساقفة خيام أو أساقفة الوبر ويقيمون في الخيام وينتقلون مع قبائلهم من مكان إلى آخر، وبلغ عدد الأساقفة العرب لدى الأنباط وحدهم أربعين أسقفًا كما روى ابن دريد .النصرانية وآدابها، مرجع سابق، ص.41

وعمومًا فإن المسيحيين العرب في بداياتهم، كانوا يستخدمون الترانيم مسيحية سريانية السريانية خلال المرحلة الأولى، وفي المرحلة التالية نظمت أشعار وألحان كنسية عربية أنقذ البعض منها اليوم ومنها هذه الأبيات للشاعر أمية بن أبي الصلت النصرانية وآدابها، مرجع سابق، ص.161
بداية قصيدة

بيت فكلُ معمرٍ لا بدّ يومًا وذي الدنيا يصيرُ إلى الــــزوالِ

بيت ويفنى بعد جدّته ويبلى سوى الباقي المقدّس ذي الجلالِ

نهاية قصيدة


Bosra basilica di BahiraHPIM3296 يسار 230بك كاتدرائية بصرى الشام عاصمة الولاية العربية أيام الإمبراطورية الرومانية وقد ساس الولاية بنو قضاعة ثم بنو سيلح وأخيرًا بنو غسان، وجميعهم من نصارى العرب.

كما تمت ترجمة الكتاب المقدس للغة العربية حركة ترجمة نشطة للكتاب المقدس إلى لغة عربية العربية ، ومن أعلام فترة العرب قبل الإسلام طيطس رئيس أساقفة بصرى المقارع ماني لماني و ماوية ملكة العرب التي حاربت الرومان وفتحت البلاد حتى حدود مصر، ولم ترض بمصالحة الرومان ما لم يرسلوا لها الناسك موسى.النصرانية وآدابها، مرجع سابق، ص.35 وإيليا البطريرك العربي الذي غدا رئيس أساقفة القدس وتوفي عام 513 ، والقديس أفتيم الذي جال في نواحي الجزيرة مبشرًا بالمسيحية كما ذكر معاصروه من المؤرخين أمثال كيرلس سيتوبوليس، وهناك أيضًا الأربعون شهيدًا الذين سقطوا عام 309 في سيناء خلال غارة قام بها وثنيون عرب على صوامعهم في جبل موسى، وأقيم فوق موقع الحدث دير طرى المعروف أيضًا باسم دير الأربعين تكريمًا لهم، ومنذ ذلك الحين حصّن الرهبان أديرتهم بشكل جيد وكان أقواها دير طور سينا المبني بأمر من الإمبراطور يوستنيان وكان يحوي عددًا من الأساقفة واللاهوتيين.النصرانية وآدابها، مرجع سابق، ص.49 يضاف إلى هؤلاء القديسين سلسلة الملوك غساسنة الغساسنة و مناذرة المناذرة وعدد من الشعراء أمثال قس بن ساعدة الإيادي و طرفة بن العبد و أمية بن أبي الصلت و عمرو بن هند وسواهم. على الصعيد التنظيمي أيضًا كان رئيس أساقفة اليمن له لقب جاثليق وهو اللقب الذي يلي بطريرك البطريرك في الرتبة، وقد جمعت علاقة خاصة بين أهل اليمن والكنيسة السوريّة، كما يستدل من بعض ميامير أفرام السرياني وسيرة سمعان العمودي والمؤرخ فيلسترجيوس الذي قال أن قرى ومستعمرات ناطقة بالسريانية أقيمت في اليمن، ومنها دخل أبجدية سريانية الخط السرياني إلى قبائل قحطان و حمير فساعد في تطوير الخط العربي.النصرانية وآدابها، مرجع سابق، ص.59 كما ذكر ابن خلدون و ابن هشام في سيرة الرسول و ياقوت الحموي كذلك أن نجران عاصمة اليمن كان جميع أهلها من المسيحيين، وعندما ارتد الملك ذو النواس إلى اليهودية رفض أهل النجران العودة إليها، فأحرق منهم عشرين ألفًا كما روى ابن اسحق في الأخاديد، وقد ذكرت القصة في القرآن .النصرانية وآدابها، مرجع سابق، ص.60 على أن الإمبراطور أغاظه ما حل بمسيحيي اليمن فطلب من النجاشي في الحبشة احتلال البلاد والقضاء على ذي النواس، ففتح الحبشيون اليمن ودام حكمهم فيه حتى 575 ، وقد شجع الحبشيون المسيحية في اليمن فازدهرت وتقوّت حتى كادت الوثنية تنقرض، وشيّد الحكام بناءً فخمًا شهد له القدماء بجماله وفخامته تكريمًا لقتلى الأخدود وزيّن البناء بالحلي والجواهر والقناطر ودعته العرب كعبة نجران وأشرف عليها بنو عبد المدان من بني الحارث،النصرانية وآدابها، مرجع سابق، ص.64 إلى جانب القليس كنيسة القليس التي يكاد لا يخلو كتاب في تاريخ العرب من ذكرها لشهرتها، وقيل أنها بنيت لجذب الناس عن الكعبة كعبة مكة وقيل أيضًا لجذب الناس عن قصر غمدان محج وثنيي اليمن.النصرانية وآدابها، مرجع سابق، ص.65 وفي المرحلة اللاحقة قاوم اليمنيون سيطرة الحبشة وأرادوا استقلالهم وقاد المقاومة سيف بن ذي يزن وهو بدوره مسيحي كما جاء في كتاب «أنساب العرب» لسلمة بن مسلم، وخلفه ابنه معدي كرب.

يمكن الاستدلال على قوة المسيحية العربية من كثرة الأديرة وانتشارها وقد ظلّ بعضها قائمًا حتى القرن العاشر واهتمّ ياقوت الحموي بجمعها فذكر دير يوب ودير بونا ودير سعد في الأردن ، ودير الجماجم الذي بناه بنو عامر شكرًا لله بعد ظفرهم على بني ذبيان ودير الحريق في الحيرة ، فضلاً عن دير يونس ودير الصليب ودير الأعور قرب الكوفة ، ودير الثعالب المنسوب إلى بني ثعلبة إحدى القبائل المسيحية في العراق،النصرانية وآدابها، مرجع سابق، ص.84 ودير هند الكبرى المشاد على اسم أم عمرو بن المنذر الشهير باسم عمرو بن هند وابنة الحارث بن عمرو، وأديرة أخرى كثيرة ذكرها ياقوت الحموي .

في صدر الإسلام


عندما ظهر الإسلام في القرن السابع واستخدم القرآن ألفاظًا مثل «نصرانية» و«عيسى بن مريم» و«يحيى» و«يونس» و«حواريين» فهو استخدم المصطلحات التي كانت شائعة بين عرب الجزيرة ولم يأت بمفرادت جديدة، أي أن المسيحيين العرب حينها استخدموا هذه الألفاظ للدلالة على أنفسهم ولم يقم الإسلام سوى باستخدامها، تمامًا كمفردات أخرى ظلّت في المسيحية كما هي ووردت في القرآن أمثال «نسك» و«رهبانية»، وتجدر الإشارة أن المؤرخين العرب المسحيين لم يجدوا حرجًا في استعمال هذه المصطلحات حتى القرن التاسع عشر أمثال يوسف الدبس من لبنان وإقليمس داود من العراق ، غير أنه ومنذ القرن العشرين ، باتت اللغة الرسمية في الكنيسة تفضل «يسوع» و«مسيحيين».النصرانية وآدبها، مرجع سابق، ص.201 هناك ألفاظ أخرى وردت في القرآن وكانت شائعة بين المسيحيين العرب أمثال «محرر» في سورة آل عمران 31 للدلالة على النذير و«قس» في سورة المائدة 82، أما الكاهن لم يستعمله المسيحيون العرب، وجاء ذلك كما بُرر في لسان العرب لأن كل من تعاطى علمًا دقيقًا أسمته العرب كاهنًا، ومنهم من سمّى الطبيب كاهنًا، فلكي لا يختلط الأمر بين السحر والشعوذة والطقوس سمّى العرب رجال دينهم قسسًا المستمدة من لغة سريانية السريانية .

سوى ذلك، فيرى أن العلاقة بين محمد النبي محمد والمسيحيين كانت ودية للغاية، فقد تجادل عشرة أساقفة من نجران مع النبي في شؤون لاهوتية ومنحوا الأمان في دينهم لقاء ضريبة الجزية التي تدفع مقابل عدم الاشتراك في الخدمة العسكرية بلغت قيمتها 80 ألف درهم،النصرانية وآدابها، مرجع سابق، ص.67المسيحية العربية وتطوراتها، مرجع سابق، ص.136 ولمناسبة هذا النقاش نزل الوحي على النبي سورة آل عمران بسورة آل عمران وهي عائلة مريم العذراء في المعتقدات الإسلامية،المسيحية العربية وتطوراتها، مرجع سابق، ص.134 ومن جملة الرسائل التي بعث بها النبي إلى الملوك العرب والعجم وأغلبهم من المسيحيين رسالة إلى ملك عمان جيعز بن الجلندي وهو مسيحي؛ ومع تعاظم شأن الإسلام اعتنقت عدة قبائل عربية الدين الجديد ومنهم قبيلة حنيفة في عام الوفود ، إلى جانب إسلام قبيلة عبد القيس التي شكلت أغلب سكان البحرين ونواحيها،المسيحية العربية وتطوراتها، مرجع سابق، ص.131 وفي العام نفسه اتفق بنو الحارث بن كعب مع النبي على الاحتفاظ بدينهم كما قال ابن سعد في «كتاب الوفادات».القبائل العربية المسيحية في صدر الإسلامموقع القديسة تريزا، 1 .النصرانية وآدابها، مرجع سابق، ص.129 ويرى نضال الصالح أن المسيحيين لم يكونوا في مواجهة مع الإسلام طوال البعثة النبويّة، إذ كان النبي حينها مشغولاً بمقارعة وثنيي قريش ويهود المدينة، على العكس من ذلك فقد قدمت الحبشة المسيحية ملجأ للمسلمين في بداية دعوتهم هربًا من الاضطهادات المتكررة في الحجاز.[http //www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid 206050 الإسلام والمسيحية، صراع مصالح أم صراع عقائد، الحوار المتمدن، 1 تشرين الثاني . يذكر في هذا الصدد استثناء متعلق بغزوة مؤتة وغزوة ذات السلاسل اللتين حصلتا في العام الثامن من الهجرة، ولم يحقق المسلمون نصرًا، ووقفت قبائل العرب ضد الجيش الإسلامي فيها.المسيحية العربية وتطوراتها، مرجع سابق، ص.130



وبعد وفاة النبي عادت عدة قبائل كانت قد اعتنقت الإسلام إلى المسيحية ومنهم بنو عقيل سكان اليمامة فجرّد لهم أبو بكر حملة عسكرية لمحاربتهم وكان ذلك أول حرب أهلية طائفية بين عرب مسيحيين وعرب مسلمين ؛ أما بنو كلب الذين كانوا قد انقسموا إلى فريقين قسم حافظ على المسيحية وآخر دخل في الإسلام، عادوا جميعهم إلى المسيحية فقاد خالد بن الوليد حملة عسكرية ضدهم، أفضت إلى مجزرة حيث قُتل جميع الأسرى من مسيحيي بني كلب ومعهم مجموعة قبائل متآلفة معهم في دومة الجندل ولم ينج سوى القليل.المسيحية العربية وتطوراتها، مرجع سابق، ص.143 ثم جاء عمر بن الخطاب وأخرج حديث حديثًا مفاده أنه لا يجتمع في جزيرة العرب دينان، ولذلك خيّرت القبائل بين الإسلام أو الهجرة، فأسلمت بعضها وهاجر بعضها الآخر إلى بلاد الشام وبعضها الآخر إلى الأناضول في تركيا، وحصلت معارك عسكرية في بعض المواقع؛ وكان أقسى الأمر إجلاء مسيحيي نجران عنها وقد بلغ عددهم أربعين ألف مقاتل، وربما كان سبب الإجلاء خشية تنامي نفوذهم وقوتهم.المسيحية العربية وتطوراتها، مرجع سابق، ص.146 ويبدو أن الخلافة الراشدة لم تنفذ هذا الحديث بشكله الكلي، فمن الثابت وجود أسقف للمشارقة في نجران حتى القرن الثامن ، وجاء في كتاب الفهرست لابن نديم اجتماع المؤلف مع رهبان من نجران عام 988 ، وبحسب تقويم الكنيسة ذاتها فإنه وحتى عام 1260 كان يوجد خمسة أساقفة في اليمن يرأسهم رئيس أساقفة صنعاء ، حين قضى المماليك على المسيحية فيها وبلغ عددهم 10,500 شخص من بضعة مئات آلاف شكلوا سكان اليمن؛ ويبدو أن المسيحيين في جزيرة سقطرة استطاعوا الصمود لفترة أطول حتى القرن الخامس عشر كما يستدلّ من كتابات ماركو بولو الذي قال أن مسيحيي سقطرة يتبعون الكنيسة الكلدانية وهم نحو عشرة آلاف رجل عصوا على المماليك حتى 1480 ، ويستدلّ على ذلك أيضًا من كتابات القديس فرنسيس كسفاريوس الذي زار تلك الأصقاع مع بداية العهد العثماني.النصرانية وآدابها، مرجع سابق، ص.146 كما أنه أواخر القرن السابع عُقد مجمع كنسي محلي في العراق وقع عليه أساقفة من قطر و البحرين ما يدلّ على عدم انقراض المسيحية في تلك النواحي، لتكون بداية القرن الثامن موعد ذلك، وقد نقلت بعض الوثائق العائدة للبطريرك أيشوعاب الثالث أن القبائل التي تبعت كنيسته في عمان قد اعتنقت الإسلام هربًا من فرض تسليم نصف ثروات المسيحيين لمسلمين ، وهو ما دفع قسمًا آخر للهجرة نحو الأحواز ، ولايمكن تعميم ما حصل في عمان على سائر المناطق،المسيحية العربية وتطوراتها، مرجع سابق، ص.148 علمًا أنه في الأحوال العاديّة كان مقدار الجزية أربع دنانير ذهبية للأغنياء وديناران لمتوسطي الحال ودينار واحد عن الأحداث، ويعفى منها الفقراء والمسنون وذوو العاهات ورجال الدين والنساء.

في بلاد الشام و العراق كان الوضع أكثر انفتاحًا، فمن ناحية ساهم المسيحيون العرب في الفتح بشكل فاعل، سواءً ضد الفرس أو ضد البيزنطيين، يمكن أن يذكر في هذا الصدد أبو زيد الطائي المسيحي الذي قاتل الفرس في معركة الجسر حميّة للعرب ،المسيحية العربية وتطوراتها، مرجع سابق، ص.151 و معركة البويب حين قامت فرق من قبيلتي تغلب ونمر بزعامة أنس بن هلال النميري بالقتال إلى جانب المسلمين ضد الفرس، وحصل هذا في مواقع أخرى عديدة من فتوح الشام والعراق كفتح تكريت و الجزيرة الفراتية ، وفي معركة فحل في الأردن حين انسحبت لخم وجذام وغسان من معسكر الروم إلى معسكر المسلمين، وربما يمكن تلخيص هذه الحالة بهذه العبارة المنسوبة إلى المثنى بن حارثة مخاطبًا أنس بن هلال المسيحية العربية وتطوراتها، مرجع سابق، ص.152
اقتباس خاص يا أنس إنك إمرؤ عربي وإن لم تكن على ديننا، فإن رأيتني قد حملت على مهران فاحمل معي.

يجب أن يستثنى من ذلك معركة أليس حين تحالفت قبيلة عجل العربية المسيحية وكذلك قبيلة تيم اللات مع الفرس، وأمر خالد بن الوليد بأن يقتل جميع الأسرى من العرب والعجم، فضربت رقابهم جميعًا بأمره وأجرى الدماء نهرًا؛المسيحية العربية وتطوراتها، مرجع سابق، ص.155 ثم ارتكب مجزرة أخرى عندما قتل غساسنة الغساسنة في مرج راهط يوم عيد الفصح كما ذكر البلاذري ،تاريخ سورية ولبنان وفلسطين، فيليب حتي، المطبعة الحديثة، بيروت 1983، ص.9 وتقول سعاد الصالح أنّ خالد بن الوليد كان متشددًا مع المسيحيين عكس أبو عبيدة بن الجراح الذي مثل الوسطية والليونة.المسيحية العربية وتطوراتها، مرجع سابق، ص.158 وكما حصل في الجزيرة العربية، كذلك حصل في الشام، هناك من القبائل من اعتنق الإسلام بالكامل، ومنهم من انقسم كبني كلب و جبلة بن الأيهم ملك الغساسنة الذي اعتنق الإسلام ومعه ثلاثون ألفًا من قبيلته، ورغم ذلك ظلّت المسيحية قويّة لدى بني غسان حتى القرن التاسع أو العاشر. والقسم الثالث من المسيحيين العرب حافظ على دينه ومنهم بنو ثعلبة الذي ذكر عنهم نقاشًا مع عمر بن عبد العزيز في «كتاب المستطرف» وبنو تغلب كبرى قبائل العرب وبنو تميم من المضر العدنانين،النصرانية وآدابها، مرجع سابق، ص.126 وأهل الحيرة عاصمة المناذرة سابقًا، حيث أبلغوا خالد بن الوليد أن لا مانع لديهم من أن يؤول حكم البلاد لعرب مسلمين بدلاً من البيزنطيين أو الفرس لقاء البقاء على دينهم، وقد قبل خالد بشرط كبرى مدن العراق حينها لقاء جزية 60 ألف درهم سنويًا كان أهل الحيرة قادرين على دفعها لغناهم كما أنها موازية بالقيمة تقريبًا لمجمل الضرائب التي كانت تدفع للبيزنطيين،المسيحية العربية وتطوراتها، مرجع سابق، ص.150 وفي فتح بعلبك و شيزر و معرة النعمان خرج الرعايا لاستقبال أبو عبيدة بن الجراح يصحبهم الناقرون على الدفوف والمنشدون وانحنوا أمامه احترامًا ،تاريخ سورية، مرجع سابق، ص.12 وفي حمص كان جواب السكان إن ولايتكم وعدلكم أحبّ إلينا مما كنا فيه من الظلم والغشم ، ويقول المؤرخ اللبناني والأستاذ السابق في جامعة هارفرد فيليب حتي ، أن السوريين من أبناء القرن السابع من سريان وعرب وغيرهم، كان العرب المسلمين أقرب إليهم عنصرًا ولغة وربما دينًا أيضًا من أسيادهم البيزنطيين الممقوتين ؛تاريخ سورية، مرجع سابق، ص.13 ونظرًا لأهمية دور تغلب السياسي والعسكري، فقد أسقط عمر بن الخطاب عنهم الجزية، ثم طلب أن يمنع التغالبة من تربية أولادهم تربية مسيحية، ما قد كان يعني انقراض المسيحية في تغلب، ورغم ذلك فقد ظلت عدة أسقفيات حتى القرن العاشر في مضارب هذه القبيلة ونواحيها،المسيحية العربية وتطوراتها، مرجع سابق، ص.154 وربما يعود سبب ذلك لمزيد التسامح الذي انتهجه الدولة الأموية الأمويون في تعاملهم مع القبائل المسيحية العربية، والمسيحيين عمومًا.

الأمويون والعباسيون


ArabicDiatessaron يسار 250بك صورة للصفحتين الأولتين من « مكتبة الفاتيكان المخطوط الفاتيكاني عدد 250»، وهو عبارة عن ترجمة عربية لإنجيل الدياسطرون، ويرقى للعصر العباسي.


الاختلاف بين الخلافة الأموية الدولة الأموية و الخلافة الراشدة دولة الخلافة الراشدة ومن بينها الاختلاف في التعامل مع غير المسلمين، هو اختلاف ينبع من طبيعة الدولتين ذاتهما، فبينما كانت الخلافة الراشدة دولة دينية عاصمتها المدينة المنورة المغلقة على ذاتها في الحجاز وتعتمد على الشورى في اختيار الخليفة، كانت الدولة الأموية دولة مدنية بمرجعية إسلامية عاصمتها دمشق المتعددة الطوائف والمذاهب والعرقيات تمامًا كسوريا، وتحولت معها الدولة إلى ملكية وراثية بدلاً من الشورى، كذلك اعتمدت التنظيمات السريانية والبيزنطية التي كانت موجودة سابقًا بما فيها الناحيتين الإدارية والعسكريّة، وكما تقول سعاد صالح فقد قدّم الأمويون الدنيا على الدين .المسيحية العربية وتطوراتها، مرجع سابق، ص.167 يذكر في هذا الصدد كل من المؤرخ فيليپ حتّي وهنري لامنس وفريد دونر أن زوجة معاوية بن أبي سفيان ميسون بنت بحدل الكلبية كانت مسيحية،Muhammad and the Believers]تاريخ سوريا ولبنان وفلسطين، مرجع سابق، ص.23 وكان طبيب معاوية ووزير ماليته مسيحيًا وشاعر بلاطه كذلك، وسوى ذلك فقد عيّن ابن آثال واليًا على حمص] وهو تعيين منقطع النظير في تاريخ الدول الإسلامية،تاريخ سوريا ولبنان وفلسطين، مرجع سابق، ص.15 وقد لقب سكان سوريا معاوية بالمستنير السمح كما ذكر الطبري والمسعودي.تاريخ سوريا ولبنان وفلسطين، مرجع سابق، ص.24



خلال هذه المرحلة، أخذت المسيحية تتحول إلى طابع اجتماعي خاص في القبائل التي ظلّت عليها، يمكن أن ترى بعض أشعار الأخطل التغلبي في هذا المجال كدليل ساطع، وكذلك قول عبد المسيح بن اسحق الكندي في بداية الخلافة العباسية مفتخرًا بدين قبيلته كندة المسيحية العربية وتطوراتها، مرجع سابق، ص.168
اقتباس خاص فليس لنا اليوم فخر نفتخر به، إلا دين النصرانية. الذي هو معرفة الله، ومنه نهتدي إلى العمل الصالح ونعرف الله حق المعرفة، ونتقرب إليه، وهو الباب المؤدي إلى الحياة والنجاة من نار جهنم.


سمح الأمويون بالاحتفاظ بأغلب الكنائس ولم يمانعوا في ترميمها أو في بناء كنائس جديدة، ورغم أنّ بعض عهود الصلح أيام الراشدين نصّت على منع استحداث كنائس جديدة، إلا أن الأمويين لم يلتزموا بها باستثناء مرحلة عمر بن عبد العزيز وقد روى الطبري أن خالد القسري والي العراق، كان يأمر بنفسه بإنشاء البيع والكنائس، و أبو جعفر المنصور الخليفة، حذا حذوه عندما شيّد بغداد .المسيحية العربية وتطوراتها، مرجع سابق، ص.170 على صعيد آخر انخرطت أعداد كبيرة من المسيحيين في صفوف الدولة، فكان الوزراء وكتبة الدواوين وأطباء البلاط ومجموعة كبيرة من الشعراء والأدباء من المسيحيين، حتى أن فريقًا من أتباع الكنيسة المارونية وفريقًا من أتباع الكنيسة السريانية الأرثوذكسية تساجلا حول طرق اتحاد طبيعي المسيح - وهو الخلاف الذي تفجّر في أعقاب مجمع خلقيدونية عام 451 - أمام الخليفة معاوية بن أبي سفيان طالبين تحكيمه في الموضوع، فأقرّ الخليفة رأي الموارنة ومنحهم كنائس كانت تابعة للأرثوذكس في حمص و حماه و معرة النعمان .قيام الموارنة ككنيسة منفصلة]، مركز الدراسات والأبحاث السريانية، 3 تشرين الثاني . ونملك اليوم، قولاً يوّصف تلك المرحلة نقلاً عن الجاثليق إيشوعهيب الثالث جاثليق بابل وتوابعها كنيسة المشرق لكنيسة المشرق] المسيحية العربية وتطوراتها، مرجع سابق، ص.169


اقتباس خاص إنهم ليسوا أعداء النصرانية، بل يمتدحون ملتنا، ويوقرون قسيسينا وقديسنا، ويمدون يد المعونة إلى كنائسنا وأديرتنا.

ويقول هنري لامنس أن أكثرية بلاد الشام في ختام العصر الأموي سيّما في القرى والأرياف كانت مسيحية سواءً أكانت سريانية أم عربية،المارونية في أمسها وغدها، الأباتي بولس نعمان، غوسطا 1997، ص.29 واستمر العباسيّون بهذه السياسة التسامحيّة في عصرهم الأول، وقد جاء في «المنتجب العاني» لمؤلفه أسعد علي أن الخلفاء كانوا يحتلفون بالأعياد المسيحية عيد الميلاد كعيد الميلاد وأحد الشعانين حتى في قصر الخليفة، فيضع الخليفة وحاشيته أكللة من زيتون ويرتدون الملابس الفاخرة، وقد بنيت في بغداد كاتدرائية كاتدرائيتان مع تشييد المدينة.سوريا صنع دولة، وديع بشور، دار اليازجي، دمشق 1994، ص.147 ولعلّ أبرز الدلائل والشواهد عن التعايش الديني والعيش المشترك أشعار أبي زيد الطائي والأخطل التغلبي كذلك ما رواه ابن فضل العمري بكتابه «مسالك الأبصار» وما جاء في كتاب «مسالك الممالك» من وصف للحياة بين مسلمون المسلمين و مسيحيون المسيحيين في البلاد التي زارها، وقد نقل في كتابه ذاته أنه الرها العباسية وجوارها كان هناك ثلاثمائة دير.حضارة وادي الفرات، عبد القادر عياش، دار الأهالي، دمشق 1996، ص.408 ومن الثابت أن الأخطل نفسه كان قاضيًا لقبيلة بكر بن وائل المسلمة، وأنه إذا دخل المسجد وقف له المسلمون احترامًا ، وكانت مجالس اللهو والغناء تضمّ مسيحيين ومسلمين وكذلك حمامات السوق وعددًا من المجالس العامة. وهو ما تدلّ عليه أيضًا كتابات المؤرخين السريان كالتلمحري و ميخائيل الكبير وغيرهما، فضلاً عن مراسلات طيموتاوس بطريرك نسطورية النساطرة الذي جمعته صداقة مع أبي جعفر المنصور حتى لقبه «أبي النصارى»، ويذكر أيضًا عددٌ من الخلفاء والأمراء والولاة كانوا يقيمون خلال تنقلاتهم في الأديرة وقد سجلت أديرة الرصافة ودير زكا ودير القائم قرب البوكمال زيارات لخلفاء عباسيين.حضارة وادي الفرات، مرج سابق، ص.408 على أن بعض الشعراء أمثال الفرزدق و جرير هجوا المسيحية والمسيحيين، ويمكن أن يعيّن المتوكل على الله كصاحب الفضل في بدء سلسلة الاضطهادات على الأقليات الدينية في الدولة العباسية،حضارة وادي الفرات، مرجع سابق، ص.405 ونظيره الحاكم بأمر الله في الدولة الفاطمية فهدمت الكنائس وعلى رأسها كنيسة القيامة ومنع أبناء هذه الأديان من ركوب الخيل ومزاولة بعض الأنشطة التجارية والاقتصادية أو الإقامة في دور مرتفعة، ومنعوا من إطالة شعرهم وأمروا بارتداء ألبسة مميزة صفراء اللون وعسلية الأكمام، وأضاف المتوكل لها عام 854 قوانين أخرى منها وضع تماثيل لشياطين أمام أبواب بيوت المسيحيين ومنع وضع شواهد لقبورهم فضلاً عن مضاعفة الجزية، وإسقاط عقوبة المسلم الذي يقتل مسيحيًا والاكتفاء بنصف ديّة،تاريخ سوريا ولبنان وفلسطين، مرجع سابق، ص.170 وكل هذا بهدف الإذلال لا غير ،المسيحية العربية وتطوراتها، مرجع سابق، ص.203 كما أنهم تحولوا إلى رعايا من الدرجة الثانية وغابت سيادة القانون، فكان البدو يقتحمون الكنائس والأديرة لسلبها على ما يذكر المؤرخ ابن بطريق والمسعودي وغيرهما. وكانت إحدى نتائج ذلك، تحول عائلات وقبائل بكاملها نحو الإسلام، وهجرة المسيحيين من المدن نحو الريف وبعضهم نحو الجبال، وهكذا أخذ الموارنة بالنزوح من سهل الغاب وادي العاصي باتجاه لبنان جبال لبنان ، وكذلك سجلت حركات هجرة مسيحية نحو طور عابدين و ماردين وغيرها من الأماكن المنعزلة،سوريا صنع دولة، مرجع سابق، ص.165 كما يحدد القرن العاشر موعدًا لانقراض الأسقفيات والأبرشيات العربيّة وبالتالي اندثار المسيحية بين القبائل العربية، وذهب بعض فقهاء شافعية الشافعية و مالكية المالكية لإسقاط صفة أهل الكتاب عن المسيحيين،المسيحية العربية وتطوراتها، مرجع سابق، ص.207 وحده الإمام الأوزاعي الملقب إمام أهل الشام ومن بقي من طلبته، استنكر كما يقول فيليب حتي بجرأة أدبية منقطعة النظير هذه الإجراءات التمييزية، وعارض فتاوى المالكية والحنفية من حيث التدابير الصارمة بحق المشركين نظير قطع أشجارهم وهدم كنائسهم وتخريب بيوتهم.تاريخ سوريا ولبنان وفلسطين، مرجع سابق، ص.183

'Perception of Christ Ascending to Heaven' Dome of the Rotunda of the church of the Holy Sepulchre Jerusal Victor Grigas -1-19 يمين 200بك قبة قيامة يسوع في كنيسة القيامة .


خلال القرن الحادي عشر القرنين الحادي و القرن الثاني عشر الثاني عشر ، كانت بلاد الشام تعاني من حروب أهلية بين سلاجقة الأمراء السلاجقة ، والانهيار الاقتصادي وفقدان الأمن بين المدن واستقرار قبائل تركمان تركمانية و كرد كردية في مناطقها الشمالية، وصراعات طائفية بين السنة والشيعة والإسماعيلية والعلوية، وبالمختصر كانت البلاد منهكة، وفي هذه الظروف قدمت الحملات الصليبية واحتلوا الساحل الشامي، فقوبلوا بعطف المسيحيين ولا مبالاة شيعة الفاطميين والسنة السلجوقيين. لم يتعامل جميع مسيحيي الشرق مع الصليبيين بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس الكنيسة الملكية في إنطاكية والتي كان الأمويون قد سمحوا بعودة بطاركتها وأساقفتها في عهد هشام بن عبد الملك عام 742 بعد شغور دام حوالي قرن وكان مركزها الجديد دمشق، لم تبد أي علاقة مباشرة مع الصليبيين باستثناء مناطق صافيتا و وادي النصارى ذات الغالبية من هذه الكنائس على تخوم إمارة أنطاكية و كونتية طرابلس إمارة طرابلس ، يذكر أيضًا أن الكنيسة الملكية كانت أولى الكنائس المستعربة من ناحية لغة مقدسة اللغة الطقسية والثقافة مع حفاظ على شيء من تقليدها اليوناني - الإغريقي؛ الموارنة وقعوا في حرب أهلية أواسط القرن الثاني عشر بين مؤيد للصليبيين سكن الساحل ومعارض لهم سكن الجبال حتى اغتالوا أمير طرابلس عام 1128 ، ويذكر أن الموارنة قد استفادوا من الحقبة الصليبيبة بتشييد الكنائس بحرية أكبر في أماكن تواجدهم وإدخال قرع الأجراس إيذانًا بالصلاة إذ كان الفاطميون قد منعوا هذه الطقس على المسيحيين.تاريخ الكنيسة في الشرق، مجموعة مؤلفين، المطبعة الكاثوليكية، بيروت 1998، ص.308 في القدس أعاد الصليبيون ترميم وتوسعة كنيسة القيامة وعدد من الكنائس الهامة كنيسة المهد كالمهد و كنيسة البشارة البشارة و جبل الزيتون وأسسوا كنيسة مستقلة لا تزال إلى اليوم تتبع الطقس اللاتيني وتعرّف نفسها منذ إعادة تأسيسها أواسط القرن التاسع عشر بالهوية العربية،تاريخ الكنيسة في الشرق، مرجع سابق، ص.266 أما كنيسة الروم الأرثوذكس في القدس البطريركية الملكية في القدس فقد تضررت من قيام البطريركية اللاتينية، وعادت إليها بعد زوال مملكة بيت المقدس رعاية أغلب الأماكن المقدسة في فلسطين وفق العقائد المسيحية، وهذه البطريركية كالبطريركية الملكية الأخرى في أنطاكية، تبنت اللغة العربية في طقوسها باكرًا، وأعاد البعض ذلك للعهد الأموي ذاته.تاريخ الكنيسة في الشرق، مرجع سابق، ص.267 أما في مصر فقد رفض أقباط الأقباط أي نوع من العلاقة مع الوافدين.الأقباط والحملات الصليبيبة]، الأنبا تكلا، 3 تشرين الثاني . وهكذا يمكن أن يستخلص أنه مع انقراض المسيحية العربية الصرفة ممثلة بالقبائل، إلا أنه وخلال فترة تتراوح بين خمسة إلى سبعة قرون من التفاعل والتأثير المتبادل مع الحضارة العربية التي جلبها المسلمون وساهم مسيحيون سريانًا وعربًا في بنائها، أخذت كنائس وطوائف مسيحية باعتناق الهوية العربيّة، ممثلة أولاً لغة عربية باللغة العربية في لغة مقدسة الطقوس والليتورجيا بدرجات متفاوتة وكذلك الحال بالنسبة للمخاطبة اليومية، وكان من بين هذه الكنائس خلال تلك الفترة المبكرة نوعًا ما الملكيون في أنطاكية والقدس والموارنة في جبل لبنان والأقباط في مصر.[http //www.bibalex.org/egyptology/Sections/Show.as ?ID Okob0eod0/ih 8KcTNJEAA &CatID eOsiI0VMi6cJze4umtWZNQ اللغة القبطية والخط القبطي، مصريات، 3 تشرين الثاني .



في ظل الدولة العثمانية


II. Mustafa يسار 200بك مصطفى الثاني ، صاحب مرسوم منع المسيحيين من السير في وسط الطريق، وإلزامهم السير على جانبيه.

ورث العثمانيون عن المماليك حكم بلاد الشام عام 1516 و مصر عام 1517 ، كان المماليك في المرحلة الثانية من حكمهم قد انتهجوا سياسة معتدلة تجاه المسيحيين من عرب وغير عرب، على عكس ما كان سائدًا في مرحلة تداعي الممالك الصليبية في الشرق من سقوط أنطاكية عام 1268 وحتى سقوط عكا عام 1291 .[http //st-takla.org/Coptic مسيحيون عرب المسيحيون العرب، مصطلح يطلق على معتنقي المسيحية من العرب سواءً عن طريق النسب العربي أو بحكم انتشار العروبة كلغة وثقافة وهوية بين أغلب أتباع هذه الطوائف. يُختلف حول تحديد هوية الطوائف المكونة للمسيحيين العرب، فبينما يرى البعض من البحاثة أن التصنيف يشمل فقط الروم الأرثوذكس المنظمين في ثلاث بطريرك بطريركيات في بطريركية أنطاكية وسائر المشرق للروم الأرثوذكس أنطاكية و كنيسة الروم الأرثوذكس في القدس القدس و بطريركية الإسكندرية للروم الأرثوذكس الإسكندرية ويتفرع من هذه الكنيسة الروم الملكيين الكاثوليك الروم الكاثوليك إلى جانب أقليات من الكنيسة الرومانية الكاثوليكية الرومان الكاثوليك أو اللاتين كما تشيع تسميتهم في مناطق تواجدهم و بروتستانتية البروتستانت ، يفضل البعض الآخر من البحاثة بمن فيهم مراجع كنسيّة إضافة كلٍ من أقباط الأقباط و الموارنة وهما بموجب هذا التصنيف أكبر طائفتين على التتالي ضمن الطوائف المصنف أتباعها كمسيحيين عرب، علمًا أن بعض الأنظمة القومية العربيّة صنفت مواطنيها من آشوريون/سريان/كلدان السريان والآشوريين على أنهم عرب، غير أن هذا الرأي مكث ضعيفًا.



المسيحيون العرب ليسوا وحدهم مسيحيي الوطن العربي ، فهناك أيضًا الوجود التاريخي لكل من آشوريون/سريان/كلدان السريان و أرمن الأرمن والوجود الحديث كنيسة التوحيد الأرثوذكسية الإثيوبية للأثيوبيين و كنيسة التوحيد الأرثوذكسية الإريترية الإريتريين والهنود وسواهم من الجاليات الوافدة سيّما على دول الخليج العربي . تشكل البرازيل أكبر تجمّع سكاني لمسيحيين عرب، وتشكل مصر أكبر تجمّع داخل الوطن العربي في حين يشكل لبنان التجمع الأعلى من حيث النسبة؛ هناك تواجد ملحوظ للمسيحيين العرب في سوريا و الأردن و فلسطين و إسرائيل وبعض الدول المجاورة تركيا كتركيا سيّما في أنطاكية ، إلى جانب جماعات أصغر حجمًا في العراق و الكويت و البحرين ودول المغرب العربي ؛ أما المغترب المسيحي الذي نشط في القرن الثامن عشر القرنين الثامن عشر و القرن التاسع عشر التاسع عشر وتسارع مع نوائب القرن العشرين القرنين العشرين و القرن الحادي والعشرين الحادي والعشرين أبرزها غزو العراق ، فهو ممتد من أستراليا إلى أوروبا و أمريكا الشمالية ونظيرتها أمريكا الجنوبية الجنوبية ، وقد سطع نجم عدد وافر من الشخصيات العربية المسيحية المهجريّة في مناصب سياسية واقتصادية بارزة، علمًا أن المسيحيين العرب يحتفظون بهويتهم الأصلية عن طريق أبرشيات المهجر وغيرها من المؤسسات.


يُذكر أيضًا أن المسيحية قد دخلت إلى مناطق العرب التاريخية في شبه الجزيرة العربية شبه الجزيرة حوالي القرن الثاني وبحسب عدد من قدماء المؤرخين العرب أمثال الطبري و أبو الفداء أبي الفداء و المقريزي و ابن خلدون و المسعودي أن بضعًا من التلاميذ الاثني عشر تلاميذ المسيح هم من بشرّوا في أصقاع الجزيرة العربية، وقد تقوّت المسيحية العربية فيها بعد تنصّر قبائل كبيرة كليًا أو جزئيًا أمثال تغلب و طيء و كلب (قبيلة) كلب و قضاعة (قبيلة) قضاعة و تنوخ فضلاً عن مناذرة المناذرة مؤسسي المملكة العربيّة جنوب العراق و غساسنة الغساسنة مؤسسي المملكة العربيّة في الأردن وجنوب سوريا سيّما حوران ، وعدد من القبائل الأخرى. عقب ظهور الإسلام في القرن السابع ، تعاون أغلب المسيحيون المشرقيون من عرب وسواهم مع الفاتحين وتمازجوا مع ثقافتهم فضلاً عن اعتناق قسم من هذا النسيج للدين الجديد، وتم حفظ أغلب الكنائس والأديرة سالمة، إلى حريّة م ة الشعائر دون قيود سيّما أيام الدولة الأموية و الخلافة العباسية العصر العباسي الأول ؛ إلا أنه مع العصر العباسي الثاني سيّما خلال وإبان خلافة المتوكل على الله تعرّض المسيحيون إلى اضطهادات جمّة وسوء في المعاملة، أدى ذلك إلى اختفاء المسيحية بين القبائل العربيّة من جهة، وهجرة الحضر من المسيحيين نحو الجبال وغيرها من المناطق العصيّة؛ يسجل التاريخ اللاحق تكررًا للاضطهادات، أيام المماليك والعثمانيين، ويُفترض أن الخط اله نى الذي صدر عام 1856 هو أول وثيقة ساوت بين المسلمين وغيرهم من مواطني الدولة، ولاحقًا أكدّت الدساتير المحليّة لمختلف الدول فضلاً عن الشرائع الدوليّة على هذا الحق، علمًا أن المرسوم المذكور - كالقررات التمييزية المطبقة قبله - يُفترض أنه مستمد من الشريعة الإسلامية و حنفية المذهب الحنفي على وجه الخصوص.


لا يزال للطوائف المصنف أتباعها كعرب، دور بارز في المجتمع العربي، لم ينقطع، لعلّ أبرز مراحله النهضة العربية في القرن التاسع عشر، كما لهم اليوم دور فاعل في مختلف النواحي الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.
كلمات مرتبطه: دسر العربية العربية المغرب مستشفى المغربي العربي بنجلون محمد بن عيسى (سياسي مغربي) طارق العربي طرقان محمود سليمان المغربي وظائف شاغرة كاميليا المغربية عبد اللطيف الغربي غرب الاستوائية (ولاية) عبد الله بن محمد العربي بن أحمد بن عبد الله معن الأندلسي فيليب العربي ابن سعيد المغربي زعرتا عربونة (جنين) عزب العرب الكلح غرب سي إن بي سي عربية العربي بن مهيدي الإعلام التلفزيوني السياحي العربي الإعلام التلفزيوني السياحي العربي الإعلام التلفزيوني السياحي العربي الكريمات (المغرب) سيدي بوزيد (المغرب) عربة قطار الإمبراطورية العربية (توضيح) الجعفرية (الغربية) قاعدة بيانات الأفلام العربية فأر شوكي عربي جرد عربي المعجم العربي الإنجليزي عرب الفدان عرب الرمل ميون الغربية قاو غرب عرب مطير العربي دحو الصوامعة غرب العوامر الغربية مجلة المستقبل العربي وليمة للغربان ام عربي مطعم البيت العربي للمندي مغربي المغرب العربي البيت العربي عربيات اللغة العربية مندي العربي مفتاح المغرب علماء العرب القبائل العربية واحة المغرة علماء عرب سينما العربية عربي عزلة بني شيبه العرب عربت تجليات الجفاف بالمغرب الصمغ العربي الجنوب الغربي المنطقة الغربية غرب قصة من الجبال الوعرة المملكة العربية السعودية أخبار المغرب الدرع العربي واحة المغرة جغرافيا المغرة العرب اللغه العربيه عرب فارس المغرب التاج العرب المركز العربي لغة عربية قنصلية المملكة العربية السعودية روس العرب طقس العرب الأدب العربي للغة العربية النظرة المستقبلية عربيه بن عربية المغربي دجاج العربي سياسي مغربي الخليج العربي للصيانة والمقاولات عرب نار غرب مالي بنك العربي الوطني كفر العرب سكن العربية بالعربيه هاتف مركز السويدي الغربي العربي طرانيس العرب الفتح الإسلامي للمغرب
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الصين معلمات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم الفم تمسكنت فتمكنت مقالي سهير أومري