موقع الو عبدالقادر الغانمي بوفيصل - خليفه علي ناصر التناك - منسقة الدكتور تركي القرشي - طارق العفيصان دكتور بالتخصصي - Dr Mikou Ilyas - اسراء كتبي - فيصل القلاف جارنا - جراح العتيبي أمن - شاي ساره العجمي للتنحيف + أيلول التركي - د/عبدالعزيز الفعيم - بندر ذياب الرمالي الشمري طبيب الجوهره - شيخ بوعلي - جوال بزنس دكتورة خلود - للمساج فلبيني - مطعم لذيذ عيون الجواء - بشير زين العابدين - المنذر العرفج - دكتور زهير رابح القرامي المختص في أمراض العظام و المفاصل و الروماتزم و مدير مركز الروماتزم و العلاج الطبيعي بالمملكة العربية السعودية (مكة المكرمة) - الدكتور انس العمري - د عبدالوهاب الرطروط - عيادات مكه - فيصل العجمي ابونواف - دكتور مهند زريقا - دكتور زهير للعظام - اخاصية رجيم - محمد كسحوت - محمد كسحوت - ام ملاك ق - صيدلية النهدي تربة - Ghazi Almeshai3ly - عبدالله اللحيان المطار - عادل الكليبي منزل - هشام الممتن - صفوت الدعبوسي - Hassan Ben nakhi - نجلا الفهد - هيثم دبلول - فندق المحمل جدة باب شريف - حسين قصاب - فهد غانم الخضراني - هارون سائق الجواد - مكتب اباذراع - سالم بن جلعود الهاجري - س ع د 777 - د. عارف مستوصف العفاري بتبوك - د محمد عبدالحليم اختر رئيس التخطيط والتطوير الاداري - خالد خماط الشمري الضاحيه - مركز الدحيل التعليمي - دباس - صفار صلاح -
الجديد وايب أوت المسابقات - هل نزول الدم عند فض غشاء البكارة ضروري لمعرفة العذرية من عدمها؟ - فرقعة المفاصل آثاره الضارة - بلديات النرويج - جامع المحكمه - المشي مع الديناصورات (فيلم) بطولة - سانت أغاتا بولونييزي - هنان باتشا -
آخر المشاهدات سودوإفدرين التركيب الكيميائي - برج الخنزير الأعوام والعناصر الموافقة للبرج - المنتصر بن سعود بن عبد العزيز آل سعود الأسرة - طريقة تحضير بنت السفير بطريقة سهلة - تخثر السائل المنوي يوثر على عملية الاخصاب - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع فرز وتدريج الخضار والفاكهة - طريقة عمل وصفة صلصة المايونيز الحلو الشهية - هالزي (مغنية) حياتها - رجاء يوسف (ممثلة سورية) عن حياتها - البقوم نبذة - كيس دهني العلامات والأعراض - سامحيني الممثلون - توقيت شرق أوروبا الاستخدام - هاتف وعنوان مطاعم الجبل الأخضر - ابها, مدينة ابها - محافظة بلجرشي التسمية - هاتف وعنوان عيادة الدكتور محمد السيد حشاد - البيبان, مكة المكرمة - الدالي (مسلسل) الدالي الجزء الأول - حلقات الديك نصائح للاستعمال - أسواق السلام الأسواق - وكالة سفر تعريف وكالة السفر - هاتف وعنوان مستوصف العائلة الطبي - السلامه, جدة - قابلية اللحام قابلية اللحام لبعض المعادن - معادلة أرهنيوس عدد أرهينيوس - قوائم فرق كأس الأمم الأفريقية لكرة القدم 2008 المجموعة الأولى - محمود مسعود عن حياته - طريقة تحضير وصفة مطبقة الباذنجان والبطاطس خطوة بخطوة - فوائد نبات المقل من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - جون بولبي نظرية التعلق - أشكال سطح الأرض أشكال اليابسة - هاتف وعنوان مستوصف البركة - محايل, عسير - فريدريش شليجل أعماله - دمي ودموعي وابتسامتي (فيلم) قصة الفيلم - تلالت تاريخها - هواتف مؤسسة سالم محمد السواط التجارية ومعلومات عنها بالسعودية - طريقة عمل الرشوفة اكلة المرأة الوالده من البحرين - هاتف وعنوان مستوصف الدكتور غسان نجيب فرعون - بريده 2, القصيم - عائلة الحاج متولي (مسلسل) الشخصيات - أكسيد الذهب الثلاثي الخواص - هاتف وعنوان مستوصف الشمال الطبي - حي النسيم, مدينة الرياض - شركة بيرتلسمان - كلية ابن سينا رسوم الكلية - هاتف وعنوان مطعم درة الخيمة - حي أم الحمام, مدينة الرياض - روبي كاي الحياة الشخصية - بدر مولى عبد الرحمن الداخل نبذة وتعريف - [بحث جاهز للطباعة] نموذج مقدمة بحث جامعي , نماذج بحوث جامعية - - مستذئبو تيارسوليو وصف - الأيدي الناعمة (كتاب) - سونيا والمجنون (فيلم) القصة - مؤشر جلايسيمي أمثلة - شاطئ عراة أنواع شواطئ العراة - فينيقيون أصل الفينيقيين - أستخدام البقدونس لمشاكل الكلى - قائمة حلقات هجوم العمالقة قائمة الحلقات - المدرسة الفلبينية العالمية (جدة) تاريخها - تأثير جول-طومسون تفسير تأثير جول-طومسون - سرينفاسا أينجار رامانجن السيرة الذاتية - فؤاد غازي وفاته - ملف شامل عن البارانويا - الأرمن في تبليسي - زاوية البقلي التاريخ - الليبو موقع القبيلة - قائمة قرى محافظة الشرقية طالع أيضا - عقيل بن علفة المري نسبه - يا حلوة مع السلامة (أغنية) Bella Ciao - بيلاستين كيمياء - ايهما افضل تربية الدجاج في البطاريات ام على الارض - جسم ثفني الوظيفة - هاتف وعنوان مستوصف الفرائضي الأهلي - النسيم, مدينة الرياض - سبارتاكوس (مسلسل) القصة - قاعدة هوكل - [بحث جاهز للطباعة] بحث جديد عن السد الاخضر - - تخصص الآلات الدقيقة مميزات - هاتف وعنوان مطبخ بكر حلواني - المجمع, جدة - شخصيات مسلسل باب الحارة الشخصيات - تخطيط اجتماعي خصائص التخطيط - هاتف مركز الفيصلية(بالخرج) الصحي بالرياض و معلومات عنه بالسعودية - هاتف وعنوان روزانا للخياطة النسائية - النسيم, مدينة الرياض - مخاطر صاعق الحشرات الكهربائي - تابينتادول التاريخ - أبو لبابة الطاهر حسين حياته - بول مورفي نشأته - هاتف وعنوان البناء والعمار لصناعة الأثاث - خميس مشيط, عسير - [بحث جاهز للطباعة] قائمة بعناوين مشاريع التخرج لتخصص التربية الاسلامية - - المزورية - جود الغامض ملخص الرواية - مورق العجلي قيل عنه في علم الرجال الجرح والتعديل - مقام بياتي اغاني على مقام البياتي - قائمة دول سميت بأسماء أشخاص دول ذات سيادة سميت على أشخاص - طريقة عمل وصفة بسكويت الينسون على طريقة منال العالم - هاتف وعنوان مستشفى علوي تونسي وإخوانه - العزيزيه, مكة المكرمة - الشروط الواجب توفرها للحصول على تأشيرة العمرة من السفارة السعودية بالمغرب - ينبعاوي أهم فنانين اللون الينبعاوي - عبد الرحمن قويدر عن حياته - طريقة عمل رز بالتونة يجنن بطعم لذيذ لا تفوتك - طريقة تحضير العصيدة بطريقة سهلة - سيستين مصادر السيستين الغذائية - [بحث] مقتطفات من كتاب الاذان من صحيح البخاري - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الروماتيزم أمراض العظام والمفاصل بالاعشاب - نوف طلال نبذه - طريقة تحضير مصابيب الصاج بالخضار بطريقة سهلة - عودك رنان (مسلسل) السيناريو - ملف شامل عن البنسلين وفوائده واستخداماته الطبية - ريب فان وينكل ملخص الحبكة الدرامية - هاتف وعنوان مشغل ليلتي - بلجرشي, الباحة - محمد الهراوي الإنتاج الشعري - كلوريد الحديد الثلاثي الخواص - حمورة - عدد السعرات الحرارية في الكباب والطاقة والقيمة الغذائية - عنوان وهواتف سفارة بنجلاديش فى السعودية ومعلوات عنها - طريقة عمل ومقادير كنافة عثملية بالقشطة من مطبخ منال العالم - شتاير أوج الاستخدامات المتوفرة حسب البندقية - [تطوير الذات] المثالية طريقك الى التعاسة والانفصام - موسوعة التنمية البشرية - كتب أهل السنة والجماعة التفسير وعلوم القرآن - الشركه المصريه لصناعة الورق - كأس بن عرفة الفرق المشاركة - [نسائيات] نصائح للنفاس البكر في الاربعين بعد الولاده - منوعات مفيدة - ميكايلا شافراث - ناقل نظام أنواع نواقل النظام - وصفة لعلاج التهاب المفاصل و آلام العضلات بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - عبد الإله عاجل من بعض أعماله - شخصيات مسلسل الدبور الجزء الثاني شخصيات المسلسل - حرارة الحرارة النوعية للمواد - داني دانييلس - طريقة تحضير كيك بدون بيض وصفة عجيبة بطريقة سهلة - ظاهرة الحقل الازرق داخل العين التفسير - قبيلة ايت اوسى أيــتوســـى - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - سونلغاز تاريخها - نتوء حنكي العلاج بالليزر - خليل بن ناصر بن عمر معركة السبلة - جورج صليبي مسيرته التعليمية والمهنية - هاتف وعنوان مطعم نجمة الحوطة - حوطة بني تميم, محافظات الرياض - [بحث جاهز للطباعة] مقال وصفي عن الربيع ، مقال و تعبير وصفي عن فصل الربيع طويل و قصير و جديد - - ماكاروف (مسدس) التصميم - يعرب وصية يعرب بن قحطان - وحدات التخزين الخارجية أنواع وحدة التخزين الخارجية - نسبة مغناطيسية دورانية نسبة المغناطيسية الدورانية وتردد لارمور - عنوان و هواتف سفارة السعودية فى جمهورية ايطاليـا ومعلومات شاملة عنها - حلقي الهكسان عملية التشاكل في الهكسان الحلقي - [بحث جاهز للطباعة] مجموعة بحوث كاملة مع المقدمة و العرض و الخاتمة و المراجع - - حرة الرحا - المستكة تقتل جرثومة المعدة - دالة التوزيع التراكمي التعريف الرياضي - نظرية القيادة الظرفية أساليب القيادة - هاتف وعنوان مطعم الفارس - الملز, مدينة الرياض - دائرة مداوروش - هاتف وعنوان مستوصف النزهة الطبي - النزهه, جدة - هاتف وعنوان مطعم النيلين - المجمع, الدمام - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج محاسبة جاهزة doc , مشاريع تخرج محاسبة بكالوريوس - - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النتؤات او الثؤلول او الثلول بالاعشاب - هاتف و عنوان مستشفى حوطة سدير و معلومات عنها بالرياض بالسعودية - عوامر بنو خثعم - كريستي ياماغوتشي فترة الطفولة - [نسائيات] التعريف بمركز ايليت لرعاية الخصوبه وحل مشاكل العقم - منوعات مفيدة - مضاد الهستامين الاستخدامات الطبيّة - الفرش الحرجي - [بحث جاهز للطباعة] بحث علمى حول النظرية الكلاسيكية و النيوكلاسيكية - - عقار APTX4869 الوصف - حمد عبد الرحمن بن مبارك الصعيب - ترقيم علامات الترقيم بشكل جدول لتسهيل الفهم - ألفريد العظيم - بويراز كارايل (مسلسل) قصة المسلسل - المذهب الحيوي الفلسفة - هاتف وعنوان مستشفى غسان نجيب فرعون - السلامه, جدة - أسامة السبلاني نشأته - منظمة متعددة الأبعاد مقدمة - استشراب طبقة رقيقة مقدمة - طريقة عمل بيكاتا بالمشروم ( الشيف حسن ) - هاتف وعنوان مطعم عتيق البخاري - بريده 2, القصيم - مناخ الجزائر خصائص المناخ في الجزائر - النمر المقنع القصة - الاستقصا لأخبار دول المغرب الأقصى المحتوى - بدل فاقد (فيلم) قصة الفيلم - جون سينغلتون كوبلي أعمال مهمة - طريقة عمل اكلة شاورما الدجاج باللبن والطحينة مثل المطاعم - أوجيني غراندي مقدمة - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج صابون الغسيل والتواليت - خلطة مجربة لعلاج تاخر الحمل وهرمون الحليب وتكيس المبايض - بلغازي (قبيلة) النسب - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - طريقة تحضير لقيمات مقرمشه بعجينة البطاطس بالصور - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - ثريبان - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الأكزيما بالاعشاب - معلومات هامة عن سلالة دجاج المنتزه الذهبي - أين عمري (فيلم) قصة الفيلم - [بحث جاهز للطباعة] دور المرشد الطلابي في مجال توجيه الطلاب وإرشادهم - - صراع العروش (الموسم الثاني) ملخص الموسم - طريقة عمل الآلبه بالزعفران(اكله تراثيه كويتيه)بالصوره لا تفوتك - هاتف و عنوان مستشفى الجبر للعيون والأنف و معلومات عنها بالسعودية - اصدار حصر وراثة بدولة الكويت - ديازيبام الاستخدامات الطبية - اسباب وعلاج كبر محيط راس الطفل او كبر حجم الرأس عند الاطفال - زيرين تكيندور السيرة الذاتية - الحضارة الكيكلادية - دوشكا مواصفات فنية تكتيكية - هاتف وعنوان مستوصف الثويني - حي النسيم, مدينة الرياض - طريقة تحضير الكبة الدبابة السورية - جنس (أحياء) الاختلافات بين الجنسين -
اليوم: الاثنين 17 يونيو 2019 , الساعة: 2:14 ص / اسعار صرف العملات ليوم الاثنين 17/06/2019


اعلانات
محرك البحث


الفردوس المفقود أحداث الملحمة

آخر تحديث منذ 2 سنة و 8 شهر 0 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

أحداث الملحمة


وقد ذكر أنه غرض ميلتون في الكتاب الأول هو تبرير طرق الله للناس، حيث يوضح النزاع بين بصيرة الله الأبدية والارادة الحرة. وبطل هذه الملحمة، الملاك الساقط، وهو الشيطان. وقد قدم ميلتون الشيطان على هيئة شخص فخور وطموح يقوم بتحدى خالقه، ويشن حرب على السماء حتى يتم تدميره وهزيمته.


وتحتوى قصة ميلتون على جبهتان إحدهما هو الشيطان والجبهة الأخرى مكونة من آدم وحواء. وتنتمى قصة إبليس إلى ملاحم الحرب القديمة، وبدايتها الحقيقية كانت بعد أن هزم الله إبليس والملائكة الأخرى الثائرة وأدخلهم الجحيم.


كان يجب على إبليس أن يستخدم قدرته البلاغية لتنظيم أتباعه حيث تلقى المساعدة من معاونيه، مامون وبلزبيب، وكان ذلك بحضور بليال ومولوك، وفي نهاية النقاش تطوع الشيطان لتسميم الأرض المخلوقة حديثا. ولقد تحدى أخطار الهاوية وحده بطريقة تذكرنا أوليس بأوديسيوس واينيس.


أما القصة الأخرى فهى نوع جديد ومختلف من الملحمة حيث تم تقديم ادم وحواء للمرة الأولى في الأدب المسيحي وبينهما علاقة شرعية بدون خطيئة وكانا لديهما شخصيتهما المستقلة، عواطفهما الجياشة وي ان الجنس أيضا. وقد نجح الشيطان في إغراء حواء بالانقضاض على زهوها وخداعها بخطاباته, وقد رأى آدم حواء وقد أثمت وبمعرفة مسبقة قام بارتكاب نفس الإثم بأكله من الفاكهة.


وبهذه الطريقة قام ميلتون بتصوير آدم كشخصية بطولية لكنها أكثر خطأ من حواء، ثم ا الجنس مرة ثانية ولكن برغبة لم تكن موجودة من قبل.


ولقد تشاجرا بعد أن أدركا خطأهما بالأكل من فاكهة شجرة معرفة الخير والشر، ولكن اعتذار حوار لآدم صالحهما بعض الشئ. وقد ذهب آدم في رحلة مع أحد الملائكة ورأى فيها أخطاء العباد والفيضان العظيم وكان حزينا جدا بسبب الذنب الذي ارتكباه من أكل الفاكهة ومع ذلك فقد رأى الأمل من إمكانية التكفير عما فعلا من خلال رؤيته للسيد المسيح، وبعد هذه الرحلة تم طردهم من جنة عدن وأضاف الملاك بأن الإنسان قد يشعر بالجنة من خلاله ويكون سعيدا بذلك. ثم أصبحا الآن على علاقة أكثر بعدا مع الله الكامل الوجود المختفى عن أعينهما.


محتويات الكتب الإثنا عشر


الكتاب الأول


في جملة طويلة افتتاحية يتضرع فيها الشاعر ويذكر غرضه وهو سقوط الإنسان وهدفه هو تبرير طرق الله للناس Harvard citation no brackets Milton 1674 , Wikisource Paradise Lost/Book I 25 1 26 .. أما الشيطان والملائكة الأخرى الثائرة تم وصفهم بأنهم يستلقون على بحيرة نار من حيث يرتفع الشيطان ويدعى أن الجحيم هي ملكيته الخاصة مخاطبا أتباعه بعبارات حماسية قائلا أنه من الأفضل لهم الخلود في النار عن الخدمة في السماء. Harvard citation no brackets Milton 1674 , Wikisource Paradise Lost/Book I 1 263 ..

الكتاب الثاني


وهنا يتناقش الشيطان والملائكة الثائرة حول ما إذا كانوا سيشنون حربا على السماء أم لا، وقد أخبرهم بلزبيب أنه تم بناء عالم جديد سيكون موطنا للإنسان حيث قرر الشيطان أن يزور هذا العالم الجديد. وقد مر الشيطان من خلال أبواب الجحيم بحراسها الذنب والموت، وقد وصف الشيطان بإعطاء ميلاد للذنب بانفجار اللهب من جبهته كما ولدت آثينا من رأس زيوس .

الكتاب الثالث


يتابع الله رحلة الشيطان وهو يعلم أن الشيطان سيكون سببا في هبوط الإنسان، ويؤكد الله أن هبوط الإنسان سيحدث نتيجة لإرادته وأن الله يعفى نفسه من المسئولية. أما ابن الله فقد عرض نفسه فدية لعصيان الإنسان وقد قبل الله هذا العرض حيث أمر بتجسيد عقاب الابن في المستقبل. وقد وصل الشيطان لحافة الكون متخفيا في هيئة ملاك وتوجه إلى الأرض بواسطة اوريل حارس الشمس.

الكتاب الرابع


وقد سافر الشيطان إلى جنات عدن جنة عدن ولاحظ مناقشة آدم وحواء حول الشجرة المحرمة ولاحظ أيضا أن طيبتهما وبراءتهما تقفان عقبة أمام مهمته ولكنه رأى أن شرفه وإمبراطوريته الخالدة يرغمانه على القيام بهذا العمل Harvard citation no brackets Milton 1674 , Wikisource Paradise Lost/Book IV 385 4 387-388 . الذي يجعله ممقوتا من الجميع. وقد حاول الشيطان إغراء حواء وهى نائمة ولكن الملائكة كشفت أمره وقام جبرائيل بطرده من الجنة.

الكتاب الخامس


وقد استيقظت حواء حكت حلمها لآدم. ثم أرسل الله الملاك رافائيل لآدم لكى يحذره ويشجعه في آن واحد ثم ناقشا مسأله الأقدار والإرادة الحرة ثم قام رافائيل بإخبار آدم بأن الشيطان قد شجع الملائكة للتمرد على الله.

الكتاب السادس


وقد استمر رافائيل في وصف الحرب في السماء وشرح كيف أن ابن الرب سيقود الشيطان وأتباعه أسفل الجحيم.

الكتاب السابع


ولقد وضح رافائيل لآدم بأن الله قد قرر خلق عالم آخر وهو الأرض وحذر آدم ثانية بعدم الأكل من الشجرة المحرمة لأن اليوم الذي سيأكل فيه من الشجرة سيقضى عليه بالموت وسيكون الموت هو عقوبته لذلك عليه أن يكون حذرا ويضبط شهيته جيدا حتى لا يفاجئه الذنب والموت.


الكتاب الثامن


وقد طلب آدم من رافائيل أن يعرف كل ما يتعلق بالنجوم والأوامر السماوية فحذره رافائيل بأن السماء أعلى من أن يعرف ما يدور فيها لذلك يجب أن يكون حكيما ونصحه بالصبر والتواضع.

الكتاب التاسع


وعاد الشيطان إلى عدن متخفيا في جسد ثعبان نائم وقد قام بإغراء حواء للأكل من فاكهة الشجرة المحرمة فأكلت منها وأخذت بعض الفاكهة لآدم، وقد أدرك آدم أن حواء قد تم خداعها فآثر أن يموت مع حواء على أن يعيش بدونها. في البداية أصبح آدم وحواء مسممان بالفاكهة ثم أصبحا في حالة من الرغبة والشهوة و ا الجنس سويا، بعد ذلك حاولا تغطية أنفسهم بعد أن تم تجريدهما بعد أن فقدا برائتهم ثم يأسوا يأسا شديدا وجلسوا في نحيب مستمر وتنغمر الدموع من أعينهم وأخذت حالتهم تسوء وتتخللهم الكثير من مشاعر الغضب والكراهية وسوء الظن والشك، وساءت أيضا حالتهم العقلية الداخلية.

الكتاب العاشر


أطلق الله ابنه إلى عدن لإطلاق حكم الله على آدم وحواء وعاد الشيطان منتصراً إلى الجحيم.

الكتاب الحادي عشر


قام ابن الرب بالتوسل إلى الله بالنيابة عن آدم وحواء فأعلن الله أنه وجب طردهما من الجنة فهبط الملاك رئيس الملائكة ميخائيل ميخائيل لإطلاق حكم الله ويكون بذلك قد فتح التأريخ المستقبلى للعالم.

الكتاب الثاني عشر


وقبل خروج آدم وحواء من الجنة قام ميخائيل بإخبار آدم بموعد المجئ النهائي للسيد المسيح. وبذلك فقد الفردوس.


وانتهت القصيدة بعبارة


(لقد كان هذا العالم كله أمامهم حيث اختاروا مكان إقامتهم وطريق رشدهم وتعاونا بخطى بطيئة لكنها سديدة ومن جنة عدن أخذوا طريقهم الماسى). Harvard citation no brackets Milton 1674 , Wikisource Paradise Lost/Book XII 645 12 646-649 .

الشخصيات


الشيطان


هو الشخص الأول الذي تم تقديمه في القصيدة، وقد تم تقديمه في جهنم بعد التمرد الفاشل للسيطرة على السماء، أما رغبة الشيطان في التمرد على خالقه فهي ناجمة عن إحجامه عن قبول حقيقة كونه كائنا مخلوقا وليس مخلوقا ذاتيا وهذا نابع عن تطرفه الزائد. وأحد الطرق التي حاول بها تبرير تمرده على الله هو إدعاءه بأنه والملائكة مخلوقين ذاتيا وإدعى أيضا أن الملائكة خلقت ورفعت ذاتيا، وبذلك يزيل سلطة الله كخالق لهم. Harvard citation no brackets Milton 1674 , Wikisource Paradise Lost/Book V 5 860 .

آدم


هو الإنسان الأول الذي خلقه الله في جنة عدن وهو أكثر ثقافة وخبرة من حواء، من الناحية الإيجابية فآدم هو نموذج للحاكم الطيب وكان يوجه حواء للبعد عن التفكير في كونها امرأة جذابة وكان يفعل ذلك بلطف شديد مستخدما القوة ولكن ليس بإفراط وبالرغم من أن آدم وحواء ليسا متساويين في القصة ولكن آدم لم يكون أبدا حاكما مستبدا.


وكانت تجمع آدم وحواء علاقة تبعية متبادلة وهذا يوضح وجهة نظر ميلتون في علاقة الحاكم بأحد رعاياه وكذلك علاقة الزوج بزوجته. أما من الناحية السلبية، فإن آدم مثل الشيطان لديه مشكلة قلة المعرفة الذاتية لكنه مختلف عن الشيطان لأن الشيطان ذاتى ونرجسى في آن واحد. أما مشكلة آدم فتكمن في كونه معرض لخطر الافتتان، وسبب هذا الافتتان هو جمال حواء وهذا هو ما اشتكى منه أثناء حديثه مع رافائيل قائلا إنها شديدة الجمال.


وقد كان آدم يتحدث بقلق عن كونه يشعر بأنه تابع لحواء التي تبدو أن لديها اكتفاء ذاتى واستقلال بالفطرة، وكان آدم مذهولا حيال ذلك لأنه من المفترض أن تكون حواء تابعة له لأنه خلق أولا. أما هي فقد خلقت من جزء منه، وقد أصبح مهووسا بها لدرجة كونه متيما بجمالها.

حواء


هي الإنسانة الثانية التي خلقها الله فقد أخد جزء من أحد أضلاع آدم وشكلها على شكل نسائي لآدم. من الناحية الايجابية، فهى نموذج للزوجة والتابعة الوفية وقد وافقت آدم في قيادته لها بعيدا عن التفكير في جاذبيتها وذلك منذ أول مرة التقيا فيها وكانت واثقة في قدرة آدم على الأخذ بزمام الأمور في علاقتهما.


وقد كانت حواء على قدر كبير من الجمال مما كان فيه خطراً عليها وعلى آدم، وجمالها لم يكن آدم وحده مهووسا به بل كانت هي أيضا كذلك. فبعد ميلادها نظرت بعناية إلى شكلها وجمالها في بركة ماء وكانت مذهولة بصورتها حتى بعد أن ناداها آدم عادت مرة أخرى لتنظر إلى صورتها حتى أمرها الله أن تذهب لآدم الذي ارتضت قيادته لها.


وهذا يبين لنا أنها كم كانت منذ البداية في خطر الافتتان بنفسها كالشيطان تماما، وكذلك هي الأولى التي إتصلت بالتأثير الشيطاني، فقد تسلل الشيطان إلى أحد أحلامها لإغرائها، وبعد هذا الحادث بدا واضحا أنها تريد تطوير كيانها المستقل وهذا هو ما حير آدم أثناء حديثه مع رافائيل حيث أنها تريد الانطلاق بنفسها للعمل في الجنة.


وقد طورت أيضا وجهة النظر الشيطانية في تنظيم الجنة حيث أنها تريد الانفصال بنفسها للحصول على عمل أكثر في الجنة وكانت قلقة بشأن عدم تنظيم الجنة وتمنت أن تفرض فيها نوعا من النظام والتي هي أمنية الشيطان أيضا.


وقد وقعت أخيرا في مصيدة الإغراء فكانت الأولى التي تأكل من الشجرة المحرمة مما كان سببا في الهبوط، ولم يتم تصويرها بصورة سلبية في هذه القصة، فمن خلال حديثها مع آدم عما إذا كانا سينفصلا أم لا، أخبرها آدم بأنهما يجب أن يظلا سويا لكي يتفاديا الإغراء حتى لو تم إغرائهما سيكون ذلك شيء غير مشرف لكليهما، وقد كان ذلك جدالا معيبا لهما.


وأجابته حواء وهي محتلة الدور البطولى قائلةً أنهما إذا استجابا للإغراء سيكون ذلك دليلا على أن الفضيلة عندهما ليست قوية بالقدر الذي يجعلهما يبدءان من جديد.


وليست هذه المرة الأولى التي نرى فيها الجانب البطولى لحواء. فبالرغم من عيوبها، وبعد الهبوط قام آدم بإلقاء اللوم عليها في جميع ما حدث وكان يتصرف كما لو كانت هي السبب الوحيد للهبوط، بالرغم من أن الحقيقة أنه اختار أن يأثم بمحض إرادته. ولقد تحملت كل الإهانة الكلامية التي تلقتها من آدم واختارت أن تحتمل ذلك بدلا من مناقشته وإحداث انشقاق آخر بينهما.


وبأخذها كل ذلك على عاتقها فهى بذلك تتصرف كشخصية السيد المسيح حيث تحمل أعباء خطأ لم يرتكبه وذلك لأجل مستقبل البشرية.

االله لم يتخذ صاحبة ولا ولداً 0 سبحانه


الله (الرب)


الله هو خالق جنة عدن والسماء والجحيم وكل الشخصيات الرئيسية في القصيدة. والله قوى جدا بحيث لا يستطيع أحد أن يهزمه حتى لو كان أحد الملائكة الثلاثة الذين حرضهم الشيطان ضد الرب. وتصف لنا القصيدة عملية خلق الله للعباد بالطريقة التي توقع ميلتون حدوثها عليه وهى أن الله خلق السماء والأرض والجحيم وجميع المخلوقات التي تسكن هذه المستويات المنفصلة من جزء من نفسه وأنه لم يتم خلقها من لا شيء. Harvard citation no brackets Lehnhof p 15 .

وطبقا لما قاله ميلتون فإن الذي أعطى الله هذه السلطة المطلقة هي حقيقة كونه خالق الخلق. وقد حاول الشيطان أن يبرر تمرده بإنكاره هذه السمة لله وإدعاءه أنه مخلوق ذاتيا ولكنه في داخله يعرف أن ذلك ليست الحقيقة قائلا (إن الله لا يستحق منى هذا التمرد لأنه هو الذي خلقنى على ما أنا فيه). Harvard citation no brackets Milton 1674 , Wikisource Paradise Lost/Book IV 40 4 42-43 . Harvard citation no brackets Lehnhof p 24 .

رافائيل


هو الملاك الذي أرسله الله لآدم ليحذره من تسلل الشيطان لجنة عدن والتحذير منه لأن الشيطان يحاول لعن آدم وحواء. اجتمع رافائيل مع آدم وحواء ولكن لديه مناقشة خاصة حول الشيطان مع آدم فقط. خلال هذه المناقشة، ورافائيل يروي آدم قصة تمرد الشيطان والنفي لاحقا إلى الجحيم. رافائيل فسر أيضا لآدم كيف خلق الله الأرض والكون.


ميخائيل


وبعد أن عصى آدم وحواء الله بأكلهم من الشجرة المحرمة، أرسل الله الملاك ميخائيل لزيارة آدم وحواء. وأمره أن يخرج آدم وحواء من الجنة. ولكن قبل أن يحدث هذا، يبين ميخائيل لآدم الرؤى المستقبلية التي تشمل الخطوط العريضة الكتاب المقدس للكتاب المقدس ، من خلال قصة قابيل و هابيل في سفر التكوين ، حتى قصة يسوع في العهد الجديد . هذه الرؤية الهدف منها إظهار لآدم ما يحدث للبشرية، وكيف سوف يخلص يسوع البشرية في نهاية المطاف، وطرد الشيطان والخطيئة والموت من الأرض.

كتابة القصة


بدأ ميلتون كتابة هذه الملحمة عام 1658 خلال السنوات الأخيرة للجمهورية الإنجليزية. وبالرغم من أنه قد أنهى هذا العمل عام 1664، فلم يقم ميلتون بنشر الكتاب حتى عام 1667 بسبب الطاعون القوى و حريق لندن الكبير الحريق العظيم .


وقد أكمل ميلتون باقى العمل بعدما أصيب بالعمى وكان ذلك يستلزم استخدام كتّاب ذوو رواتب، وقد إدعى الشاعر أن روح القدس كان يلهمه أثناء الليل ويتركه مع الأشعار التي سيتلوها بالنهار.

السياق


ولقد تأثر الكاتب بعدة أشياء منها توراه التوراة وتربية ميلتون الدينية ومنظوره الدينى، كما تأثر أيضا بعدة أشخاص منهم مينياس فليتسير وإدموند سبينسر وكذلك الشعراء القدماء مثل فيرجل وثيوكرتس.


وبعد أن فقد ميلتون بصره، أكمل العمل بمساعدة سكرتيراته وأصدقائه أمثال أندرو مارفيل. وبعد ذلك كتب ميلتون عن استعادة الفردوس ولكن أقصر من سابقتها وتحدث فيها عن إغراء الشيطان للسيد المسيح وإمكانية عودة الفردوس ولكن هذه التتمة لم تأخذ شهرة القصيدة السابقة.


أهم الموضوعات التي تناولتها القصيدة


الزواج


عند التصفح المبدئى للفردوس المفقود نرى أنها قصة توراتية عامة تعرض خلق وهبوط آدم وحواء ولكن بعد التدقيق العميق في أحداث القصيدة، لاحظ عدة نقاد العلاقة بين آدم وحواء وكيف أنها تعكس وجهة نظر ميلتون عن الزواج. قد قدم ميلتون آدم وحواء للمرة الأولى في الكتاب الرابع وكلاهما مشهود له بالنزاهة.


وقد أوضح دكتور جينيفر راست أن العلاقة بين آدم وحواء هي أحد علاقات التبعية المتبادلة وليست علاقة هيمنة وتسلط، وفي الوقت الذي جعل فيه المؤلف آدم أعلى من حواء باعتبار معرفته الثقافية وعلاقته بالله، فقد منح حواء ميزة المعرفة من خلال التجربة.


وقد أوضحت هيرمن فان نوس أن بالرغم من وجود إحساس بالصرامة مرتبط بالأدوار المحددة للذكر والأنثى، فإن كل منهم قد قبل بالدور المحدد له كما لو كان ذلك هو الأصل، Harvard citation no brackets Van Nuis 2000 p 50 . وبدلا من الاعتقاد بأن هذه الأدوار كانت مفروضة عليهم، فإن كل منهم ينفذ ما هو مطلوب منه كما لو كان ذلك سيعمل على تقوية العلاقة فيما بينهم. أما هذه التناقضات البسيطة فهى تبين وجهة نظر المؤلف في ضرورة وجود مشاركة بين الزوج والزوجة.

بعد فحص العلاقة بين آدم وحواء، يميل النقاد إلى قبول أنه إما آدم أو حواء هو صاحب وجهة النظر المسيطرة في علاقة السلطة وأهمية الله. ولقد ناقش ديفيد ميكيكس هذا الأمر قائلا أن هذه المواقف تبالغ في تصوير استقلالية الشخصيات ولذلك فقد آدم وحواء الطريق الذي تضافرا فيه مع بعضهم البعض. Harvard citation no brackets Mikics 2004 p 22 .

وتعكس رؤية ميلتون أن الزوج والزوجة ويقصد هنا آدم وحواء يعتمدان على بعضهم البعض ويستطيعان النجاح من خلال الاختلافات التي بينهما. بينما يعتقد أكثر القراء أن فشل آدم وحواء كان سببه هبوطهم من الفردوس، ويرى ميلتون أن ما نتج من تقوية حبهما لهو النصر الحقيقى.

وبالرغم من أن ميلتون لم يذكر الطلاق بشكل مباشر في النص الأصلى للفردوس المفقود، فقد عرض النقاد نظريات قوية توضح وجهة نظر ميلتون عن الطلاق وهى تعتمد على استدلالات موجودة في القصيدة. أما الأعمال الأخرى التي قدمها ميلتون عرضت أن المؤلف الانجليزى البارز يرى الزواج على أنه كيان منفصل عن الكنيسة وبمعنى أدق، فيما يتعلق بالفردوس المفقود، فإن بيبر مان يتأمل فكرة أن (الزواج هو عقد يصنعه الرجل والمراة). Harvard citation no brackets Biberman 1999 p 137 . وبالاعتماد على هذا الاستدلال يعتقد ميلتون أن له الحق في اختيار الطلاق كما له الحق في اختيار الزواج.

الوثنية


بسبب وجهات النظر الاحتجاجية فيما يخص السياسة والدين في القرن السابع عشر في إنجلترا ، فقد انتقد المعاصرون أفكار ميلتون واعتبروه نوع من الثورية. وكانت أحد أعظم مناقشات ميلتون المثيرة للجدل تدور حول مفهومه عن الوثنية وكما لاحظ النقاد أن هذا الموضوع تم شرحه بعمق في الفردوس المفقود.


وكان نقد ميلتون للوثنية يكمن في نظرية بناء معابد وأبنية أخرى كأماكن للعبادة. وفي الكتاب الحادي عشر من الفردوس المفقود يحاول آدم التكفير عن ذنبه بعرضه بناء المذابح لعبادة الله، وفي الرد على هذا العرض قال له الملاك ميخائيل موضحا أن آدم ليس محتاجا لبناء شيء لاختبار حضور الله. Harvard citation no brackets Milton 1674 , Wikisource Paradise Lost/Book XI Book 11 .

ولقد أشار جوزيف لايل في هذا المثال موضحا أن اعتراض ميلتون على الهندسة المعمارية ليست شيء كريه أو صفة متأصلة في الأبنية ولكن ميلها في الشبه بالوثنية سيكون حتما سببا أساسيا في انتشار الوثنية. Harvard citation no brackets Lyle 2000 p 139 .

وحتى لو كانت حواء نقية بالفطرة لكن يرى ميلتون أن هذا من السهل أن يؤدى إلى وثنيتها لأن هذه هي طبيعة البشر لأنهم بدلا من أن يجعلوا إيمانهم واعتناقهم لله، فإنهم يتشبثوا بالمعتقدات الخاطئة التي تحيط إيمانهم. وقد لاحظ النقاد أنه في الوقت الذي يسعى فيه آدم لبناء المذابح لله، فإن حواء متهمة بالوثنية ولكن بطريقة مختلفة. ويعتقد بيت هاردينج أن نرجسية حواء وولعها بنفسها يعد أيضا نوع من الوثنية، Harvard citation no brackets Harding p 163 . على وجه التحديد يدعى بيت هاردينج أن تاثير الثعبان، ووثنية حواء وتقديسها لنفسها، كل ذلك سينذر بالأخطاء التي سيرتكبها أبناءها.

علاوة على ذلك، فقد جعل ميلتون آرائه الخاصة بالوثنية أكثر وضوحا مع خلق بانديمونيام, والتلميح إلى هيكل سليمان . في بداية الفردوس المفقود، يوجد خلال القصيدة عدة إشارات تتعلق بالارتفاع والهبوط النهائى لهيكل سليمان. ولقد أوضح النقاد أن هيكل سليمان يمدنا ببرهان واضح عن كيفية أن ما صنع يدويا يمكن أن ينتقل من الم ة العبادية إلى النهاية الوثنية. Harvard citation no brackets Lyle 2000 p 140 .

وهذا المثال، بعيدا عن ما تم تقديمه في القصيدة، يعرض وجهة نظر ميلتون عن أخطار الوثنية بشكل واضح. وحتى لو قام أحد بتاسيس مبنى باسم الله فإن أفضل النوايا يمكن أن تكون عديمة الأخلاق.


وهذه الاستنتاجات تعرض آراء ميلتون البروتستانتية حيث يرفض كلا من المنظور الكاثوليكى والمنظور الوثنى. بقي أن نقول أن الفردوس المفقود كانت وما زالت مصدر إلهام للكثر من الأدباء حتي يومنا هذا وأصبحت منتشره في جميع الثقافات مخلده اسم جون ميلتون .




Houghton EC65.M6427P.1667aa - Paradise Lost, 1667 تصغير أول صفحة من الفردوس المفقود, 1667

الفردوس المفقود ( لغة إنجليزية بالإنجليزية Paradise Lost) ملحمة شعرية للكاتب الإنكليزي جون ميلتون جون ملتون كتبها في عام 1667 . في عشر كتب وتبعها الطبعة الثانية عام 1674 حيث اعيد تقسيمها في اثنتى عشر كتابا (بطريقة تقسيم الإنياذة إنياذة فيرجيل ) مع بعض التنقيحات البسيطة والملاحظة على طريقة نظم الشعر. وهذه الكتب تتفاوت في طولها فاطولها الكتاب التاسع والذي يتكون من 1189 سطرا, واقصرها الكتاب السابع والمكون من 640 سطراو كل كتاب مسبوق بخلاصة بعنوان (الحجة). يدور موضوعها الرئيسي حول هبوط الإنسان من جنة الجنة إلى الأرض، وحول آدم و حواء وإغراء الشيطان في الإسلام إبليس لهم وحول جنات عدن متأثر بالروايات الدينية. وتقوم القصيدة بمكافحة العديد من القضايا اللاهوتية الصعبة ومنها المصير، الاقدار والثالوث. وقد قام ميلتون بدمج الوثنية مع الإشارات اليونانية والكلاسيكية من خلال هذه القصة, وهو من اشد المعجبين بالكلاسيكين ولكنه عزم من خلال هذه القصة ان يعمل على افاقتهم مما هم فيه.

كلمات مرتبطه: جمعية الفردوس
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم