موقع الو جمال عقيل - جمانه عثمان الونين - ام صالح تعالج - ريان الصيرفي طرف محمد سلامة - الحجز عند الشيخ فيصل - Obo Rfw - فطيرتي سوق الجليب - مساج فلبينيه - سفريات لجوارح - ثامر العليان الشمري - Dr Rasha London - د. أروى المضواحي - دله وقدوع - الزلفاوي - استاذ محمد ناجي محاسب مدرسة عاليه - علاج بواسير اربد شارع الحصن مجمع السيلاوي - خالد السويل - خالد السويل العتش - ام يوسف مدربه السياقه - نصار سفر بن مريخان - عصا ماك كين - عهود العنزي سناب - ام بندر المطيري تكوي - د.مبارك العيار - مكاتب تاجير دسمان - شتوركاد المانيا عجيب - د. مصطفى محمود - مطعم روستو صباح الاحمد - تغريد - ام ناصر الذيبي - عياده بردان - فهد العرادي - عياده بردان - فهد متعب صليفيح العجمي ح - د محمد قواريط - خالد السويل العتش - اعاده تدوير اوراق - د نهاد ابو السعود - استاذ احمد حامد العازمي - عبدالله العصري - دكتور اشبوق - د.عبدالله المطوع للرجيم - بقاله ق1 - مكتب انجاز اليمن صنعاء - د عبدالله الحركان - زينب الناصر - جاري المزعج - مطعم هيا الرقعي - فوري النجدي - مطبعة المجدلي -
الجديد جامعة الرباط الوطني (السودان) الكليات - منتخب صربيا لكرة السلة البطولات التي شارك فيها - أولين (نيويورك) - ريتشفورد (ويسكونسن) - داسو فالكون 7 إكس المشغلون - سردآب (تاغŒباد) السكان - الصميل بن حاتم - أرض الصومال الفرنسي التاريخ -
آخر المشاهدات نادي الترسانة (مصر) أهم لاعبي النادي طوال تاريخه - هاتف وعنوان مستوصف البترجي - العلا, المدينة المنورة - باولو مندس دا روشا أهم أعماله - قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 164 السياق التاريخي - قبيلة الرحامنة أصل ونسب القبيلة - [مواضيع صحية] مستوصفات جدة لفحص العمالة , مستوصف فحص العمالة الوافدة بجدة - طب بديل وطب عام - رافيلري النشأة - اسباب الفتق (الفتاق) عند الاطفال حديثى الولادة - للاستعلام عن رقم هاتف بالكويت عن طريق الانترنت - قصر بن عقيل معلومات عن القصر - هاتف وعنوان محل خطاط الرويلي - حائل - طريقة تحضير فتة المكدوس بالباذنجان من الشيف منال العالم - هواتف مؤسسة راجح سعد الراجح للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - عقود التشييد أنواع عقود التشييد - سوارم (تطبيق) سمات - ملف ذهبي عن دوالي الخصية الاسباب الوقاية العلاج - أصدقاء للأبد (رواية) نبذة قصيرة - عوني المصري أعماله - مدارس الحب مصانع الرجال (كتاب) الحب - محمد أبو قرجة ميلاده واسمه بالكامل - يوليوس قيصر (مسرحية) ملخص المسرحية - تحدب قطني زائد السبب - الرتب الشرطية في الإمارات - سلسلة باون التفاعلية أساس النظرية - انقباض بطيني سابق لأوانه الأسباب - جبل اذقان مقدمة - الدودحية كلمات الأغنية - بانو ألكان حياتها - ينبعاوي أهم فنانين اللون الينبعاوي - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالمدينة المنورة ومعلومات عنها بالسعودية - [بحث جاهز للطباعة] بــحـــثــــ حــــــولـــــــ الثورة الجزائرية - - شركة روتانا لتأجير انواع السيارات , خدمة التأجير 24 ساعة - هاتف وعنوان محل إسكافي التيسير - البيبان, مكة المكرمة - وادي الذئاب 6 (مسلسل) الشخصيات - قبيلة الصلبه نسب القبيلة - تجربة رائعه من 130 الى 69 - رجيم ورشاقة و تنحيف وانقاص الوزن - علاج القوبــــــاء بالاعشاب - تلبيسة الاسنان .. هل يمكن ازالة التلبيسه الدائمه؟ - الشبيهان (مسلسل) - حزب العدالة والقانون البولندي - قائمة الرموز المستخدمة في الفيزياء اللاتينية - فتح 1453 ملخص القصة - هاتف وعنوان مطعم الأرطاوية - الأرطاويه, محافظات الرياض - خرز شرجي التصميم - هاتف وعنوان مستوصف المغلوث الطبي - المبرز, الاحساء - طريقة عمل وصفة اليقطين بالطحينة من اكلات منال العالم - [بحث جاهز للطباعة] بحث عن حرب 6 اكتوبر 1973 بالصور pdf doc - - لا تدعني أذهب أبدا (فيلم) نبذة عن الفيلم - وصفة لعلاج سلس البراز بالاعشاب الطبيعية - جغرافيا إقليمية مفهوم الجغرافيا الإقليمية - ماريا دل كارمن (مسلسل) القصة - رمال رمال حياته - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - طريقة عمل الشله الايرانيه لا تفوتك - قائمة شخصيات مسلسل وادي الذئاب صقر شديد - الموركة ديارهم - هاتف وعنوان مستشفى الملك فيصل التخصصي - الرويس, جدة - تنقية البروتين الهدف - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - هشام الهويش سيرته - مستنبت أنواع المستنبتات - برامكة أصل البرامكة - هاتف وعنوان مطبخ الأسرة - البلد, المدينة المنورة - سودوإفدرين التركيب الكيميائي - عيال الذيب (مسلسل) - نظرية دورة الخلية التناسلية - البرتقالة المرة (فيلم) القصة - الأوراق المتساقطة (مسلسل) ابطال المسلسل والشخصيات - بورن هاب تاريخ - سبائك الألومنيوم سبائك الالومنيوم الاخرى اضافات الالومنيوم الاخرى - علاج الرهاب الإجتماعي - وادي تافنة - وصفة سحرية لتقوية العضلات والأعصاب بالزنجبيل من عيادة العلاج بالاعشاب - عناصر ومبادئ التصميم مبادئ التصميم - وقعة طلال الثانية (1290) ما قبل المعركة - معاهدة تافنة بنود المعاهدة - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج النتؤات او الثؤلول او الثلول بالاعشاب - فحص وظائف الرئة دواعي اختبار وظائف الرئة - علاقات بين الأشخاص أنواع العلاقات - جيزيل حبيب أبو جودة المسيرة المهنية - لو كوربوزييه الحياة الشخصية - ديكستر (مسلسل) قصة المسلسل - كيس دهني العلامات والأعراض - هانيبال (مسلسل) القصة - هاتف وعنوان مستوصف السلامة الطبي الأهلي - الطائف وج, الطائف - جرار (عائلة) نبذة تاريخية - نساء حائرات (مسلسل) القصة - طريقة عمل مشروب الروينه بطعم لذيذ - محمد بن حجاب بن نحيت ولادته ونشأته - هاتف وعنوان مستوصف فيصل الطبي - محاسن, الاحساء - ذاكرة عرضية خصائص الذاكرة العرضية - قنطريون عنبري استعمالاته - الطرائق التكرارية لحل أنظمة المعادلات الخطية - رجيم الدكتور قاسم الجوهرى يخسس 12 كيلو في شهر - شاطئ عراة أنواع شواطئ العراة - يو سونغ هو الحياة المبكرة - هاتف وعنوان سلسلة مطابخ القافلة - بريده 2, القصيم - هاتف مستشفى قبه العام و معلومات عنها بالقصيم بالسعودية - مهجة الشيخ عن حياتها - اقتصادي / الأسهم السعودية عاد إلى التراجع وتغلق عند 6801 نقطة - معتمدية غمراسن التقسيمات الإدارية - ريما كركي حياتها ومشوارها المهني - نجاح المساعيد حياتها - كلية الهادي الجامعة الأقسام - [بحث جاهز للطباعة] أجدد بحث تربوي عن الهدر المدرسي - - جزيرة الكنز ملخص الرواية - هواتف مكتب الإشراف النسائي بمنطقة عسير ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف سلامتك - حي النهضة, مدينة الرياض - هارموني بناء الهارموني بالتآلفات - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الروماتيزم أمراض العظام والمفاصل بالاعشاب - الزي التقليدي السوري الأزياء - بلدية الرغاية الموقع الجغرافي - الفلاسفة الطبيعيون الفلسفة الطبيعية - عباس رضوان المناصب التي خدم بها - علامات الضبط والوقف في المصحف نشأتها - كيف تكون رجل مبيعات ناجح للدكتور ابراهيم الفقي - سلبيريد الاستطبابات - لاورا هادوك - محمد عماد الدروبي حياته الشخصية والمهنية - روكو سيفريدي مسيرته الفنية - عبد القادر القصاب سيرة الشاعر - ليليان إندراوس حياتها ومشوارها المهني - معلومات هامة عن سلالة دجاج الفيومى - رحلان البروتينات التفسير - [بحث جاهز للطباعة] بحوث تربوية - - متلازمة الشريان المساريقي العلوي الاعراض المرضية - يا حلوة مع السلامة (أغنية) Bella Ciao - عدد بيل تجزئات مجموعة - قتال الطيف القصة - هاتف و عنوان مستشفى المزاحمية و معلومات عنها بالرياض بالسعودية - بويراز كارايل (مسلسل) قصة المسلسل - صباح السالم (ممثلة) أعمالها - حرب بني أصفهان معاركها - ابن الديبع الشيباني ترجمته - هاتف وعنوان مستشفى علوي تونسي وإخوانه - العزيزيه, مكة المكرمة - طريقة تحضير مكرونة النجيمات بالدجاج بالصور - قانون بلانك قانون بلانك - الاستكمال الرياضي بفروق نيوتن طرق الاستكمال - علي الهويريني السيرة الذاتية - فيزا عمل للسعودية ,, شروط واجراءات استخراجها - عبد المجيد مجذوب عن حياته - فيروزة (أنمي) القصة - مأساة الحلاج اقتباسات من المسرحية - جبالة (المغرب) قبائل جبالة - العجيلات تاريخ - مصفوفة معرفة موجبة أمثلة - نتح تبخري - هدى الخطيب (ممثلة سورية) أعمالها - قاعدة البيانات الكائنية نظرة عامة - تجربتي الخاصة في انزال 24 كيلو من وزني...منااياا - رجيم ورشاقة و تنحيف وانقاص الوزن - فدى باسيل فدى في سطور - الشليمات - [بحث جاهز للطباعة] مشروع تخرج جاهز كامل , مشاريع تخرج جاهزة كاملة - - نص اللائحة التنفيذية لنظام الوكالات التجارية بالسعودية - نور جهان سيرتها - فوائد نبات اظفار الطيب من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - شفران صغيران تشريح - حمولة السفينة - طريقة تحضير ساندوتشات الجتني مع الخيار خطوة بخطوة - سردآب (تاغŒباد) السكان - منتخب صربيا لكرة السلة البطولات التي شارك فيها - أولين (نيويورك) - أرض الصومال الفرنسي التاريخ - داسو فالكون 7 إكس المشغلون - جامعة الرباط الوطني (السودان) الكليات - الصميل بن حاتم - ريتشفورد (ويسكونسن) - حمض الطرطريك - طريقة عمل وصفة رز المغازلية بطريقة سهلة - الاختبار الدولي لإتقان الإنجليزية نماذج صيغة الامتحان - ارقام تلفونات مخافر الكويت والمراكز الامنية - ريفامبيسين الاستخدامات الطبية - قانون أهداف خارج الديار - شرطة سفلية - سعيدي فضيل - قبيلة أسلم نسب القبيلة - خمسة أسابيع في منطاد خلاصة الرواية - طريقة تحضير كيكة الفيمتو بالصور - بذرة الشيطان (فيلم) - درجات الخلع الورك الولادي أو التطوري عند الاطفال - الحناكيش (فيلم) ملخص الفيلم - ثمار الحب (مسلسل) القصة - إدارة الإشارة بالقوات المسلحة (مصر) مديري الإدارة - [بحث جاهز للطباعة] بحث حول علم الكيمياء , كل ما يخص الكيمياء - - ملهم (حريملاء) - حديد المصريين نبذة عن تاريخ المجموعة - إدوج فينش - خالد عبد الرحمن خالد والألقاب - معلومات هامة عن سلالة دجاج الجميزة - أحزاب الجزائر قائمة الأحزاب - العذراء البرابرة تعرف الانمي - هاتف وعنوان مستوصف العضيب الأهلي - بريده, القصيم - هاتف وعنوان مستشفى العميس الأهلي - صبيا, جازان - اختصارات مستخدمة في الوصفات الطبية - المنتقم (مسلسل) قصة المسلسل - قرية الملاحة لمحة تاريخية والتسمية التاريخية للقرية (سبب تسمية الملاحة) - ضمور العضلات الشوكي الأنواع - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج مشاكل الدوره الشهرية و الحيض بالاعشاب - ذي قار (مسلسل) -
اليوم: الاربعاء 23 اكتوبر 2019 , الساعة: 3:29 ص / اسعار صرف العملات ليوم الاربعاء 23/10/2019


اعلانات
محرك البحث


فتح مكة صلح الحديبية وأسباب الفتح

آخر تحديث منذ 3 سنة و 1 شهر 7 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

صلح الحديبية وأسباب الفتح


محمد

صلح الحديبية


مفصلة صلح الحديبية

في شهر ذي القعدة سنة 6هـ الموافق 628 م، أمر الرسولُ محمدٌ أتباعَه باتخاذ الاستعدادات لأداء عمرة العمرة في مكة ، بعد أن رأى في منامه أنه دخل هو وأصحابُه المسجد الحرام وطافوا واعتمروا، فخرج من المدينة المنورة يوم الاثنين غرّة ذي القعدة سنة 6هـ ، في 1400 أو 1500 من المسلمين، الطبقات الكبرى ، محمد بن سعد البغدادي ، دار صادر، بيروت، ج2 ص95-105 ولم يخرج بسلاح إلا سلاح المسافر ( سيف السيوف في القرب)، وساق معه الفدي والهدي الهدي سبعينَ بدنةً. سيرة ابن هشام السيرة النبوية ، ابن هشام ، ج4، ص275-296 ولمّا علمت قريش بذلك، قررت منعه عن الكعبة ، فأرسلوا مئتي فارسٍ بقيادة خالد بن الوليد للطريق الرئيسي إلى مكة ، لكنَّ الرسولَ محمدًا اتخذ طريقًا أكثر صعوبة لتفادي مواجهتهم،جوامع السيرة، علي بن حزم الأندلسي ، تحقيق إحسان عباس وناصر الدين الأسد، دار إحياء السنة، باكستان، 1368هـ، ص207-211 حتى وصل إلى الحديبية على بعد 14,5 كيلومتراً (تسعة أميال) من مكة ، الطبقات الكبرى ، محمد بن سعد البغدادي ، ج2 ص95-105 فجاءه بديل بن ورقاء الخزاعي في نفر من خزاعة فكلموه وسألوه عمَّا جاء به، فقال لهم الرسولُ محمد صحيح البخاري ، محمد بن إسماعيل البخاري ، دار الفكر، الطبعة الأولى، 1411هـ-1991م، عن المسور بن مخرمة ، رقم 2731
اقتباس خاص إنّا لم نجيء لقتال أحد، ولكنا جئنا معتمرين، وإن قريشًا قد نهكتهم الحرب وأضرّت بهم، فإن شاءوا ماددتهم، ويخلّوا بيني وبين الناس، وإن شاءوا أن يدخلوا فيما دخل فيه الناس فعلوا، وإلا فقد جَمُّوا، وإن هم أبَوا إلا القتال فوالذي نفسي بيده لأقاتلنهم على أمري هذا حتى تنفرد سالفتي، أو لينفذنّ الله أمره.


فرجعوا إلى قريش فقالوا «يا معشر قريش ، إنكم تعجلون على محمد، إن محمداً لم يأت لقتال، وإنما جاءَ زائراً هذا البيت»، فاتهمتهم قريش وقالت «وإن كان جاء ولا يريدُ قتالاً، فوالله لا يدخلها علينا عنوة أبداً، ولا تحدّث بذلك عنّا العرب». سيرة ابن هشام السيرة النبوية ، ابن هشام ، ص312 ثم بعثت قريش مكرز بن حفص بن الأخيف العامري القرشي، فلما رآه الرسول محمد مقبلاً قال اقتباس مضمن هذا رجل غادر ، فلما انتهى إلى الرسول محمد وكلمه، قال له الرسول نحواً مما قال لبديل وأصحابه؛ فرجع إلى قريش فأخبرهم بما قال له الرسول محمد.

ثم بعثت قريش الحليس بن علقمة الكناني سيد الأحابيش بني الحارث بن عبد مناة بن كنانة وحلفاء قريش ، فلما رآه الرسول محمد قال اقتباس مضمن إن هذا من قومٍ يتألّهون، فابعثوا الهدي في وجهه حتى يراه ، فلما رأى الحليس بن علقمة الكناني الحليس بن علقمة الهدي يسيل عليه من عرض الوادي في قلائده، وقد أكل أوباره من طول الحبس عن محله، رجع إلى قريش ولم يصل إلى الرسولِ محمدٍ إعظاماً لما رأى، فقال لهم ذلك، فقالوا له «اجلس، فإنَّما أنت أعرابيٌّ لا علمَ لك»، فغضب عند ذلك الحليس وقال «يا معشر قريش ، والله ما على هذا حالفناكم، ولا على هذا عاقدناكم، أيُصَدُّ عن بيت الله من جاء معظِّماً له؟ والذي نفس الحليس بيده، لَتَخلنَّ بين محمد وبين ما جاء له، أو لأنفرنَّ الأحابيش بالأحابيش نفرة رجلٍ واحد»، فقالوا له «مه، كف عنا يا حليس حتى نأخذ لأنفسنا ما نرضى به». سيرة ابن هشام السيرة النبوية ، ابن هشام ، ص313

ثم بعثوا عروة بن مسعود الثقفي ليفاوض المسلمين، فأعاد الرسولُ محمدٌ عليه نفس العرض، فعاد لمكة قائلاً «والله ما رأيتُ ملِكًا يعظّمه أصحابُه ما يعظم أصحابُ محمدٍ محمدًا، والله ما تَنَخَّمَ نخامة إلا وقعت في كف رجل منهم، فدلك بها وجهه وجلده، وإذا أمرهم ابتدروا أمره، وإذا توضأ كادوا يقتتلون على وَضوئه، وإذا تكلم خفضوا أصواتهم عنده، وما يُحِدُّون إليه النظر تعظيمًا له، وقد عرض عليكم خطة رُشْدٍ فاقبلوها».

ثم أرسل الرسولُ محمدٌ عثمان بن عفان إلى قريش ليفاوضهم، فتأخر في مكة حتى سرت إشاعة أنه قد قُتل، فقرر الرسولُ أخذَ البيعة من المسلمين على أن لا يفرّوا، فيما عرف بيعة الرضوان ببيعة الرضوان ، فلم يتخلّف عن هذه البيعة أحد إلا جد بن قيس ، سيرة ابن هشام السيرة النبوية ، ابن هشام ، ج4 ص275-296 ونزلت في ذلك آيات من القرآن قرآن مصور الفتح 18 .سورة الفتح، الآية 18 وخلال ذلك وصلت أنباء عن سلامة عثمان، وأرسلت قريشٌ سهيل بن عمرو لتوقيع اتفاق مصالحة عرف صلح الحديبية بصلح الحديبية ، ونصّت بنوده على عدم أداء المسلمين للعمرة ذلك العام على أن يعودوا لأدائها العام التالي، كما نصّت على أن يَرُدَّ المسلمون أي شخص يذهب إليهم من مكة بدون إذن، في حين لا ترد قريش من يذهب إليهم من المدينة. واتفقوا أن تسري هذه المعاهدة لمدة عشر سنوات، وبإمكان أي قبيلة أخرى الدخول في حلف أحد الطرفين لتسري عليهم المعاهدة. فدخلت قبيلة خزاعة في حلف الرسولِ محمدٍ، ودخل بني الدئل بنو الدئل بن بكر بن عبد مناة بن كنانة ذكر الأسباب الموجبة المسير إلى مكة وذكر فتح مكة في شهر رمضان سنة ثمان - سيرة ابن هشام السيرة النبوية ، ابن هشام في حلف قريش]، ولمَّا فرغوا من الكتاب انطلق سهيل وأصحابه عائدين إلى مكة.



أسباب الفتح


إسلام

كانت بين قبيلتي خزاعة وبني الدئل بن بكر عداوة وثارات في الجاهلية ، سببها أن رجلاً من حضرموت اسمه مالك بن عباد الحضرمي كان يحالف الأسود بن رزن بن يعمر بن نفاثة الدؤلي، فخرج الحضرمي تاجراً، فلما توسط أرض خزاعة عدوا عليه فقتلوه وأخذوا ماله، فعدت بنو الدئل على رجل من خزاعة فقتلوه، فعدت خزاعة قُبيل الإسلام على بني الأسود بن رزن (وهم ذؤيب وأخواه كلثوم وسلمى، وكانوا منخر بني كنانة وأشرافهم) فقتلوهم جبل عرفة بعرفة عند أنصاب الحرم. فبينما بنو الدئل بن بكر وخزاعة على ذلك حجز بينهم الإسلام، وتشاغل الناس به، فلما كان صلح الحديبية ، دخلت خزاعة في حلف الرسول محمد ودخلت بنو الدئل بن بكر في حلف قريش، فلما كانت الهدنة اغتنمها بنو الدئل بن بكر، وأرادوا أن يصيبوا من خزاعة ثأر أولئك النفر، فخرج نوفل بن معاوية الديلي نوفل بن معاوية بن عروة الديلي في جماعة من بني الدئل بن بكر في شعبان (شهر) شهر شعبان سنة 8هـ ، فأغاروا على خزاعة ليلاً، وهم على ماء يقال له الوتير جنوب غربي مكة، فأصابوا منهم رجالاً، وتحاوزوا واقتتلوا، ورفدت قريشٌ بني الدئل بالسلاح، وقاتل معهم من قريش من قاتل بالليل مستخفياً، حتى حازوا خزاعة إلى الحرم، فلما انتهوا إليه قالت بنو الدئل بن بكر «يا نوفل، إنا قد دخلنا الحرم، إلهك إلهك»، فقال «لا إله اليوم، يا بني بكر، أصيبوا ثأركم، فلعمري إنكم لتسرقون في الحرم، أفلا تصيبون ثأركم فيه؟»، ولما دخلت خزاعة مكة لجأوا إلى دار بديل بن ورقاء الخزاعي، وإلى دار مولى لهم يقال له رافع. الرحيق المختوم ، صفي الرحمن المباركفوري ، دار الهلال، بيروت - لبنان، الطبعة الأولى

ونتيجةً لذلك الغدر والنقض في العهد، خرج عمرو بن سالم الخزاعي في أربعين من خزاعة حتى قدموا على الرسول محمد في المدينة المنورة ، وأخبروه بما كان من بني الدئل بن بكر، وبمن أصيب منهم، وبمناصرة قريش لبني الدئل بن بكر عليهم، ووقف عمرو بن سالم على الرسول وهو جالس في المسجد بين ظهراني الناس فقال السيرة النبوية - عرض وقائع وتحليل أحداث، علي محمد الصلابي ، دار المعرفة للطباعة والنشر والتوزيع، بيروت - لبنان، الطبعة السابعة، 1429هـ- م
قصيدة يـا رب إنـي نـاشـدٌ مـحمدًا حلف أبينا وأبيه الأتـلدا


قصيدة قـد كنتم وُلدًا، وكنا والدًافي الروض الأنف، للسهيلي، ج4 ص146 «يريد أن بني عبد مناف بن قصي أمّهم من خزاعة، وكذلك قصي بن كلاب أمّه فاطمة بنت سعد الخزاعية و الوُلْد بمعنى الوَلَد» ثُمت أسلـمنـا فلم ننزع يداً


قصيدة فانصر -هداك الله- نصرًا أعتداً وادع عباد الله يأتوا مـدداً


قصيدة فـيهـم رسـول الله قـد تـجردا إن سيم خسفاً وجهه تـربدا


قصيدة في فيلق كالبحر يجري مزبدًا إن قريشًا أخلفوك الموعدا


قصيدة ونـقضـوا ميـثاقك المـؤكدا وجـعلوا لي في كَدَاءِ رُصَّداً


قصيدة وزعـمـوا أن لست أدعو أحداً وهـــم أذل وأقـــل عدداً


قصيدة هم بيـتـونـا بالوتير هجّداً وقـتلـونا ركَّـعـاً وسُـجَّداً



فقال الرسول محمدٌ اقتباس مضمن نُصرت يا عمرو بن سالم سيرة ابن هشام السيرة النبوية ، ابن هشام ، ج4 ص44، ولما عرض السحاب من السماء قال اقتباس مضمن إن هذه السحابة لتستهل بنصر بني كعب ، البداية والنهاية ، إسماعيل بن عمر بن كثير ، دار الريان للتراث، ج4 ص278 وبنو كعب هم خزاعة. ثم خرج بديل بن ورقاء الخزاعي في نفر من خزاعة ، حتى قدموا على الرسولِ محمد المدينةَ، فأخبروه بمن أصيب منهم، وبمظاهرة قريش لبني الدئل بن بكر عليهم، ثم رجعوا إلى مكة. وجاء في رواية إن الرسول محمداً بعد أن سمع وتأكد من الخبر أرسل إلى قريش فقال لهم اقتباس مضمن أما بعد، فإنكم إن تبرؤوا من حلف بني بكر، أتُدوا خزاعة، وإلا أوذنكم بحرب ، (ومعنى أتُدوا خزاعة أي تدفعوا دية قتلاهم)، فقال قرظة بن عبد عمرو بن نوفل بن عبد مناف صهر معاوية بن أبي سفيان معاوية «إن بني بكر قوم مشائيم، فلا ندى ما قتلوا لنا سبد، ولا لبد (السبد الشعر، واللبد الصوف، يعني إن فعلنا ذلك لم يبق لنا شيء)، ولا نبرأ من حلفهم، فلم يبق على ديننا أحد غيرهم، ولكن نؤذنه بحرب».المطالب العالية بزوائد المسانيد الثمانية، ابن حجر العسقلاني ، ج4 ص243، رقم 4361، قال ابن حجر مرسل صحيح الإسناد ولم يكن من بني بكر بن عبد مناة محالفاً لقريش على دينهم إلا بنو الدئل بن بكر. أما بنو ليث بن بكر وبنو ضمرة بن بكر فكانوا من مسلم المسلمين وفي جيش الفتح مع الرسول محمد. تاريخ الطبري ، محمد بن جرير الطبري ، تحقيق محمد أبو الفضل إبراهيم، دار سويدان، بيروت - لبنان، ج2 ص153

أحست قريش بغدرها، وخافت وشعرت بعواقبه الوخيمة، فعقدت مجلساً استشارياً، وقررت أن تبعث قائدها أبا سفيان ممثلاً لها، ليقوم بتجديد الصلح. وقد أخبر الرسولُ محمد أصحابَه بما ستفعله قريش إزاء غدرتهم، قال اقتباس مضمن كأنكم بأبي سفيان قد جاءكم ليشد العقد، ويزيد في المدة .

وخرج أبو سفيان بن حرب أبو سفيان فلقي بديل بن ورقاء بعسفان وهو راجع من المدينة إلى مكة فقال «من أين أقبلت يا بديل؟»، وظن أنه أتى الرسولَ محمداً، فقال «سرت في خزاعة في هذا الساحل وفي بطن هذا الوادي»، قال «أوما جئت محمداً؟»، قال «لا»، فلما راح بديل إلى مكة قال أبو سفيان «لئن كان جاء المدينة لقد علف بها النوى»، فأتى مبرك راحلته، فأخذ من بعرها ففته، فرأى فيها النوى، فقال «أحلف بالله لقد جاء بديل محمداً». وعند نزول أبي سفيان في المدينة دخل على ابنته أم حبيبة بنت أبي سفيان أمِّ حبيبة زوجِ الرسول محمدٍ، وأراد أن يجلس على فراش الرسول فطوته عنه، فقال «يا بنية، ما أدري، أرغبت بي عن هذا الفراش، أم رغبت به عني؟»، قالت «بل هذا فراش رسول الله، وأنت مشرك نجس»، قال «والله لقد أصابك بعدي شر». البداية والنهاية ، ابن كثير ، ج4 ص479

ثم خرج أبو سفيان حتى أتى الرسولَ محمداً فكلمه، فلم يرد عليه شيئاً، ثم ذهب إلى أبي بكر فكلمه أن يكلم الرسولَ، فقال «ما أن بفاعل»، ثم أتى عمر بن الخطاب فكلمه، فقال «أأنا أشفع لكم إلى رسول الله ص ؟ فو الله لو لم أجد إلا الذر لجاهدتكم به»، ثم جاء فدخل على علي بن أبي طالب ، وعنده فاطمة بنت محمد فاطمة ، و الحسن بن علي بن أبي طالب الحسن غلام يدب بين يديهما، فقال «يا علي، إنك أمس القوم بي رحماً، وإني قد جئت في حاجة، فلا أرجعن كما جئت خائباً، اشفع لي إلى محمد»، فقال «ويحك يا أبا سفيان، لقد عزم رسول الله ص على أمر ما نستطيع أن نكلمه فيه»، فالتفت أبو سفيان إلى فاطمة بنت محمد فاطمة ، فقال «هل لك أن تأمري ابنك هذا فيجير بين الناس، فيكون سيد العرب إلى آخر الدهر؟»، قالت «والله ما يبلغ ابني ذاك أن يجير بين الناس، وما يجير أحد على رسول الله ص »، فقال لعلي بن أبي طالب «يا أبا الحسن، إني أرى الأمور قد اشتدت علي، فانصحني»، قال «والله ما أعلم لك شيئاً يغني عنك، ولكنك سيد بني كنانة ، فقم فأجر بين الناس، ثم الحق بأرضك»، قال «أو ترى ذلك مغنياً عني شيئاً؟»، قال «لا والله ما أظنه، ولكني لم أجد لك غير ذلك»، فقام أبو سفيان في المسجد، فقال «أيها الناس، إني قد أجرت بين الناس»، ثم ركب بعيره وانطلق.

ولما قدم أبو سفيان بن حرب أبو سفيان على قريش قالوا «ما وراءك؟»، قال «جئت محمداً فكلمته، فوالله ما رد علي شيئاً، ثم جئت أبو بكر الصديق ابن أبي قحافة فلم أجد فيه خيراً، ثم جئت عمر بن الخطاب ، فوجدته أدنى العدو، ثم جئت علي بن أبي طالب علياً فوجدته ألين القوم، قد أشار علي بشيء صنعته، فو الله ما أدري هل يغني عني شيئاً أم لا؟»، قالوا «وبم أمرك؟»، قال «أمرني أن أجير بين الناس، ففعلت»، قالوا «فهل أجاز ذلك محمداً؟»، قال «لا»، قالوا «ويلك، إن زاد الرجل على أن لعب بك»، قال «لا والله ما وجدت غير ذلك».

استعداد المسلمين للخروج


Mecca from Jabal Nur تصغير يسار منظر كاشف مكة لمكة من على متن جبل النور

غزوات الرسول2

سرايا الرسول2

عندما قرر الرسول محمدٌ السير لفتح مكة، حرص على كتمان هذا الأمر؛ حتى لا يصل الخبر إلى قريش فتعد العدة لمجابهته، فقد كَتَمَ أمرَه حتى عن أقرب الناس إليه، فكَتَمَه عن صاحبه أبي بكر الصديق ، وزوجته عائشة ، فلم يعرف أحدٌ شيئًا عن أهدافه الحقيقية، ولا باتجاه حركته، ولا بالعدو الذي ينوي قتالَه، وكان الرسولُ محمد قد أمر عائشة قبل أن يأتي إليه خبر نقض الميثاق بثلاثة أيام أن تجهزه، ولا يعلم أحد، فدخل عليها أبوها أبو بكر الصديق ، فقال «يا بنية ما هذا الجهاز؟»، قالت «والله ما أدري»، فقال «والله ما هذا زمان غزو بني الأصفر، فأين يريد رسول الله؟»، قالت «والله لا علم لي».

كما بعث الرسول محمد قبلَ مسيرة مكة سريةً مكونةً من ثمانية رجال إلى إضم، وذلك لإسدال الستار على نياته الحقيقية، وفي ذلك يقول محمد بن سعد البغدادي ابن سعد «لما همَّ رسول الله ص بغزو أهل مكة سرية أبي قتادة بن ربعي الأنصاري (بطن إضم) بعث أبا قتادة بن ربعي في ثمانية نفر سرية إلى بطن إضم (وهو وادي المدينة الذي يجتمع فيه الوديان الثلاثة بطحان، وقناة، والعقيق)، ليظن الظان أن رسول الله ص توجه إلى تلك الناحية، ولأن تذهب بذلك الأخبار، فمضوا ولم يلقوا جمعًا، فانصرفوا حتى انتهوا إلى ذي خُشُب (وهو موضع على مرحلة من المدينة إلى الشام يبعد عن المدينة 35 ميلاً، أي 56 كيلومتراً تقريباً)، فبلغهم أن رسول الله قد توجه إلى مكة، فأخذوا على بيبين حتى لقوا النبي ص بالسُّقيا (وهي موضع يقع في وادي القرى) معجم البلدان ، ياقوت الحموي ، ج3 ص288.» الطبقات الكبرى ، محمد بن سعد البغدادي ، ج2 ص132

وأعد الرسولُ محمدٌ جيشًا وصلت عدته إلى عشرة آلاف رجل، الكامل في التاريخ ، ابن الأثير الجزري ، دار صادر، بيروت، ج2 ص244التاريخ السياسي والعسكري، ص366 وبث رجالَ العسس بالدولة الإسلامية داخل المدينة وخارجها حتى لا تنتقل أخباره إلى قريش، ثم دعا الله (إسلام) الله تعالى فقال اقتباس مضمن اللهم خذ على أسماعهم وأبصارهم فلا يرونا إلا بغتة ولا يسمعوا بنا إلا فجأة . البداية والنهاية ، ابن كثير ، ج4 ص282 وعندما أكمل الرسولُ محمد استعدَاده للسير إلى فتح مكة، كتب الصحابيُّ حاطب بن أبي بلتعة اللخمي كتابًا إلى أهل مكة يخبرهم فيه نبأ تحرك الرسول إليهم، وأرسله مع امرأة مسافرة إلى مكة، ويؤمن المسلمون أن الله (إسلام) الله تعالى أطلع الرسولَ عن طريق الوحي على هذه الرسالة فقضى على هذه المحاولة وهي في مهدها، فأرسل علي بن أبي طالب عليًّا و الزبير بن العوام الزبيرَ و المقداد بن الأسود المقدادَ فأمسكوا بالمرأة في روضة خاخ على بعد اثني عشر ميلاً من المدينة، وهددوها أن يفتشوها إن لم تُخرج الكتابَ فسلمته لهم، ثم استدعي حاطب للتحقيق، فقال «يا رسول الله، لا تعجل علي، إني كنت امرأً ملصقًا (أي حليفاً) في قريش ولم أكن من أنفسها، وكان من معك من المهاجرين من لهم قرابات يحمون بها أهليهم وأموالهم، فأحببت إذ فاتني ذلك من النسب فيهم أن أتخذ عندهم يدًا يحمون قرابتي، ولم أفعله ارتدادًا عن ديني ولا رضاً بالكفر بعد الإسلام»، فقال الرسول محمد اقتباس مضمن أما إنه قد صدقكم ، فقال عمر بن الخطاب عمر «يا رسول الله، دعني أضرب عنق هذا المنافق»، فقال الرسول محمد اقتباس مضمن إنه قد شهد بدرًا، وما يدريك لعل الله اطلع على من شهد بدرًا فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم ، صحيح البخاري ، محمد بن إسماعيل البخاري ، كتاب المغازي، باب غزوة الفتح، ج5 ص105، رقم 4274 فنزلت الآية قرآن مصور الممتحنة 1 .سورة الممتحنة، الآية 1

مسير المسلمين من المدينة إلى مكة


صندوق اقتباس اقتباس « اغزوا باسم الله في سبيل الله، قاتلوا من كفر بالله،
اغزوا ولا تغلوا ولا تغدروا ولا تمثّلوا ولا تقتلوا وليدًا » صحيح مسلم ، مسلم بن الحجاج ، عن بريدة بن الحصيب ، رقم 1731 المصدر < > النبي محمد


خرج الرسولُ محمدٌ قاصدًا مكة في 10 رمضان العاشر من رمضان في 8 هـ العام الثامن للهجرة ، واستخلف على المدينة كلثوم بن حصين الغفاري أبا رهم كلثومَ بن حصين بن عتبة بن خلف الغفاري الكناني ،السيرة النبوية في ضوء المصادر الأصلية، مهدي رزق الله أحمد، مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، الرياض، الطبعة الأولى، 1412هـ-1992م، ص560-561 وكان عددُ الجيش عشرةَ آلافٍ فيهم المهاجرون والأنصار الذين لم يتخلف منهم أحد، فسار هو ومن معه إلى مكة يصومُ ويصومون، فلما وصل الجيشُ منطقةَ الكديد (الماء الذي بين قديد وعسفان) أفطر وأفطر الناس معه، صحيح البخاري ، محمد بن إسماعيل البخاري ، كتاب المغازي، ج5 ص106، رقم 4276 وفي منطقة الجحفة لقيه عمُّه العباس بن عبد المطلب العباسُ بن عبد المطلب وقد خرج مهاجرًا بعياله، فسُرَّ الرسول محمدٌ. البداية والنهاية ، ابن كثير ، ج4 ص286السيرة النبوية لأبي فارس، ص406

وخرج أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب أبو سفيان بنُ الحارث الهاشمي القرشي وعبدُ الله بنُ أمية بنِ المغيرة المخزومي القرشي من مكة، فلقيا الرسولَ محمداً بثنية العقاب فيما بين مكة والمدينة، فالتمسا الدخولَ عليه، فكلمته أمُّ سلمة فقالت «يا رسول الله ابن عمك، وابن عمتك وصهرك»، فقال اقتباس مضمن لا حاجة لي فيهما؛ أما ابن عمي فهتك عرضي، وأما ابن عمتي وصهري فهو الذي قال لي بمكة ما قال ، فلما خرج الخبر إليهما بذلك -ومع أبو سفيان بن الحارث بن عبد المطلب أبي سفيان بن الحارث ابنٌ له- فقال «والله ليأذنن رسولُ الله ص أو لآخذن بيد ابني هذا، ثم لنذهب في الأرض حتى نموت عطشًا أو جوعًا»، فلما بلغ ذلك الرسولَ رقَّ لهما، فدخلا عليه، فأنشده أبو سفيان قوله في إسلامه واعتذاره عما كان مضى فيه فقال صحيح السيرة النبوية، ص517
بداية قصيدة

بيت لـعـمـرك إنـي يـوم أحـمـل رايـة لتغـلب خيل اللات خـيـل محمد بن عبد الله مـحـمـد


بيت لكـالمـدلج الـحيران أظـلم ليـله فهـذا أوان الحـق أهـدي وأهتدي


بيت فـقـل ثقيف لثقيف لا أريـد قـتالـكم وقـل ثقيف لثقيف تلك عنـدي فأوعدي


بيت هـدانـي هـادٍ غـيـر نـفسي ودلـني إلـى الله (إسلام) اللـه مـن طـرَّدت كل مطـرد


بيت أفـر سـريعًا جـاهـدًا عـن محمد بن عبد الله مـحـمـد وأدعـى وإن لـم أنـتـسب محمد بن عبد الله لمحـمد


بيت هـمُ عـصـبـة مـن لم يـقل بهـواهم وإن كـان ذا رأي يُـلَـمْ ويفـنّـد


بيت أريــد لأرضـيـهـم ولـسـت بـلاقــط مع القوم ما لم أهد في كل مقعد


بيت فما كنت في الجيش الذي نال عامراً ومـا كـان عن غير لساني ولا يدي


بيت قــبـائـل جـاءت مـن بـلاد بعـيدة تـوابع جاءت مـن سـهـام وسـردد


بيت وإن الـــذي أخــرجـتـمُ وشـتـمتمُ سـيـسـعى لكم امـرؤ غيـر مقـدد


نهاية قصيدة

فلما أنشد الرسولَ محمداً قوله «إلى الله من طردت كل مطرد»، ضرب الرسولُ محمد في صدره فقال اقتباس مضمن أنت طردتني كل مطرد ، المستدرك على الصحيحين (كتاب) المستدرك على الصحيحين ، محمد الحاكم النيسابوري ، ج3 ص43-45مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، علي بن أبي بكر بن سليمان الهيثمي نور الدين، ج6 ص164-167 وكان أبو سفيان بنُ الحارث يهجو الرسولَ محمداً بشعره كثيرًا، وأما عبد الله بنُ أمية فقد قال للرسول محمدٍ «فوالله لا أومن بك حتى تتخذ إلى السماء سلمًا ثم ترقى فيه وأنا أنظر إليك حتى تأتيها، ثم تأتي بصكّ معه أربعة من الملائكة يشهدون لك كما تقول، ثم وأيم الله لو فعلت ذلك ما ظننت أني أصدقك». سيرة ابن هشام السيرة النبوية ، ابن هشام ، ج1 ص295-300 ومع ذلك فإن الرسولَ محمداً عفا عنهما وقبل عذرهما.

وتابع الرسولُ محمد سيرَه حتى أتى مر الظهران ، وهو وادٍ شمال مكة بـ 22 كيلومتراً، فنزل فيه عشاءً، فأمر الجيش فأوقدوا النيران، فأوقدت عشرة آلاف نار، وجعل على الحرس عمر بن الخطاب .معين السيرة، ص387 الطبقات الكبرى ، محمد بن سعد البغدادي ، ج2 ص135

إسلام أبي سفيان بن حرب سيد مكة

بعد أن نزل الرسولُ محمد مر الظهران ، وأوقد الجيشُ عشرةَ آلاف نار، رأى الصحابيُّ العباس بن عبد المطلب ذلك، وهذه قصة ماحدث يرويها العباسُ بنفسه صحيح السيرة النبوية، ص518-520شرح نهج البلاغة، ابن ابي الحديد، ص268
اقتباس خاص فقلت «واصباح قريش ! والله لئن دخل رسول الله ص مكة عنوة قبل أن يأتوه فيستأمنوه، إنه لهلاك قريش إلى آخر الدهر»، وركب بغلة رسول الله وخرج يلتمس من يوصل الخبر إلى مكة ليخرجوا إلى رسول الله فيستأمنوه قبل أن يدخلها عنوة، وكان أبو سفيان بن حرب أبو سفيان و حكيم بن حزام و بديل بن ورقاء قد خرجوا يلتمسون الأخبار، فلما رأوا النيران قال أبو سفيان «ما رأيت كالليلة نيرانًا قط ولا عسكرًا»، فقال بديل «هذه والله خزاعة حمشتها الحرب»، فقال أبو سفيان «خزاعة أذل وأقل من أن تكون هذه نيرانها وعسكرها»، وسمع العباسُ أصواتَهم فعرفهم فقال «يا أبا حنظلة»، فقال «أبو الفضل؟»، قلت «نعم»، قال «ما لك، فداك أبي وأمي؟»، قال العباس قلت «ويحك يا أبا سفيان، هذا رسول الله ص في الناس، واصباح قريش والله!»، قال «فما الحيلة فداك أبي وأمي؟»، قال قلت «والله لئن ظفر بك ليضربن عنقك، فاركب في عجز هذه البغلة حتى آتي بك رسول الله فأستأمنه لك»، قال فركب خلفي ورجع صاحباه، فجئت به، كلما مررت بنار من نيران المسلمين قالوا «من هذا؟»، فإذا رأوا بغلة رسول الله ص وأنا عليها قالوا «عمُّ رسول الله على بغلته»، حتى مررت بنار عمر بن الخطاب فقال «من هذا؟»، وقام إلي فلما رأى أبا سفيان على عجز الدابة قال «أبو سفيان عدو الله، الحمد لله الذي أمكن منك بغَير عقد ولا عهد»، ثم خرج يشتد نحو رسول الله ص ، ودخل عليه عمر فقال «يا رسول الله، هذا أبو سفيان قد أمكن الله منه بغير عقد ولا عهد، فدعني فلأضرب عنقه»، قال قلت «يا رسول الله، إني قد أجرته»، فلما أكثر عمر في شأنه قلت «مهلاً يا عمر، فوالله أن لو كان من بني عدي ما قلت هذا، ولكنك قد عرفت أنه من رجال بنو عبد مناف بني عبد مناف »، فقال «مهلاً يا عباس، فوالله لإسلامك يوم أسلمت كان أحب إلي من إسلام الخطاب لو أسلم، وما بي إلا أني قد عرفت أن إسلامك كان أحب إلى رسول الله ص من إسلام الخطاب لو أسلم»، فقال ص اقتباس مضمن اذهب به يا عباس إلى رحلك فإذا أصبحت فأتني به ، فلما أصبح غدوت به، فلما رآه رسول الله ص قال اقتباس مضمن ويحك يا أبا سفيان، ألم يأن لك أن تعلم أنه لا إله إلا الله؟ ، قال «بأبي أنت وأمي، ما أحلمك وأكرمك وأوصلك! والله لقد ظننت أن لو كان مع الله إله غيره لقد أغنى عني بعد»، قال اقتباس مضمن ويحك يا أبا سفيان، ألم يأن لك أن تعلم أني رسول الله؟ ، قال «بأبي أنت وأمي ما أحلمك وأكرمك وأوصلك! أما هذه والله فإن في النفس منها حتى الآن شيئًا»، فقال له العباس «ويحك أسلم قبل أن نضرب عنقك»، قال فشهد شهادة الحق فأسلم، قال العباس قلت «يا رسول الله، إن أبا سفيان رجل يحب الفخر فاجعل له شيئًا»، قال اقتباس مضمن نعم، من دخل دار أبي سفيان فهو آمن، ومن أغلق بابه فهو آمن، ومن دخل المسجد فهو آمن ، فلما ذهب لينصرف قال رسول الله اقتباس مضمن يا عباس، احبسه بمضيق الوادي عند خطم الجبل، حتى تمر به جنود الله فيراها ، قال فخرجت حتى حبسته حيث أمرني رسول الله ص ، ومرت القبائل على راياتها، كلما مرت قبيلة قال «يا عباس من هذه؟»، فأقول « الغفاري غفار »، فيقول «ما لي ولغفار»، ثم تمر به القبيلة فيقول «يا عباس من هؤلاء؟»، فأقول « بني سليم سليم »، فيقول «ما لي ولسليم»، ثم تمر به القبيلة فيقول «يا عباس من هؤلاء؟»، فأقول « مزينة »، فيقول «يا أبا الفضل ما لي ولمزينة قد جاءتني تقعقع من شواهقها»، ثم تمر به القبيلة فيقول «يا عباس من هؤلاء؟»، فأقول « جهينة (قبيلة) جهينة »، فيقول «ما لي ولجهينة»، ثم تمر به القبيلة فيقول «يا عباس من هؤلاء؟»، فأقول « كنانة بنو ليث بن بكر وبنو ضمرة بن بكر»، فيقول «نعم، أهل شؤم والله، هؤلاء الذين غزانا محمد بسببهم، أما والله ما شُووِرت فيهم ولا علمته، ولكنه أمر حُتِم»، ثم تمر به القبيلة فيقول «يا عباس من هؤلاء؟»، فأقول « أشجع »، فيقول «هؤلاء كانوا أشد العرب على محمد»، حتى مر به رسول الله ص في كتيبته الخضراء، فيها المهاجرون و الأنصار ، لا يرى منهم إلا الحدق من الحديد، قال «سبحان الله يا عباس، من هؤلاء؟»، قال قلت «هذا رسول الله ص في المهاجرين والأنصار»، قال «ما لأحد بهؤلاء قبل ولا طاقة»، ثم قال «والله يا أبا الفضل لقد أصبح ملك ابن أخيك اليوم عظيمًا»، قال قلت «يا أبا سفيان إنها النبوة»، قال «فنعم إذن»، قال قلت «النجاء إلى قومك».


لقد تعمد الرسول محمد شن الحرب النفسية على أعدائه أثناء سيره لفتح مكة، حيث أمر الرسول بإيقاد النيران، فأوقدوا عشرة آلاف نار في ليلة واحدة حتى ملأت الأفق، فكان لمعسكرهم منظر مهيب كادت تنخلع قلوب القرشيين من شدة هوله، بني سليم الطبقات الكبرى ، بني سليم محمد بن سعد البغدادي ، ج2 ص135 وقد قصد الرسولُ محمد من ذلك تحطيمَ نفسيات أعدائه والقضاءَ على معنوياتهم حتى لا يفكروا في أية مقاومة، وإجبارَهم على الاستسلام لكي يتم له تحقيقُ هدفه دون إراقة دماء.

الاقتراب من مكة والتخطيط لفتحها


Kaba تصغير يسار صورة المسجد الحرام للمسجد الحرام و الكعبة المشرفة عام 1880، والتي كان حولها قديماً 360 صنمًا هدمها الرسول محمدٌ عند فتح مكة

عندما وصل الرسولُ محمدٌ إلى ذي طوى وزع المهام على النحو الآتي



  • جعل خالد بن الوليد على المجنبة اليمنى، وفيها قبائل أسلم و سليم و غفار و مزينة و جهينة وقبائل من قبائل العرب، فأمره أن يدخل مكة من أسفلها، وقال اقتباس مضمن إن عرض لكم أحد من قريش فاحصدوهم حصداً، حتى توافوني على الصفا .

  • جعل الزبير بن العوام على المجنبة اليسرى، وبعثه على المهاجرين وخيلهم، وأمره أن يدخل من كداء من أعلى مكة، وأمره أن يغرز رايته بالحجون، ولا يبرح حتى يأتيه.

  • جعل أبا عبيدة على البياذقة (الرجالة) وبطن الوادي.

  • بعث سعد بن عبادة في كتيبة الأنصار في مقدمة الرسولِ محمدٍ، وأمرهم أن يكفوا أيديهم ولا يقاتلوا إلا من قاتلهم، وبهذا كانت المسؤولياتُ واضحةً، وكل قد عرف ما أسند إليه من مهام والطريق الذي ينبغي أن يسير فيه.معين السيرة، ص390



وكانت راية الأنصار مع سعد بن عبادة ، فلما مرَّ أبو سفيان بن حرب بأبي سفيان قال له «اليوم يوم الملحمة، اليوم تستحل الحرمة، اليوم أذل الله قريشاً»، فلما حاذى الرسولُ محمد أبا سفيان قال «يا رسول الله ألم تسمع ما قال سعد؟»، قال اقتباس مضمن وما قال؟ ، فقال كذا كذا، فقال عثمان بن عفان عثمان و عبد الرحمن بن عوف «يا رسول الله، ما نأمن أن يكون له في قريش صولة»، فقال الرسولُ محمد اقتباس مضمن بل اليوم يوم تعظم فيه الكعبة، اليوم يوم أعز الله فيه قريشاً ، ثم أرسل إلى سعد فنزع منه اللواء، ودفعه إلى ابنه قيس بن سعد بن عبادة ، وقيل أن اللواء لم يخرج عن سعد، وقيل بل دفعه إلى الزبير بن العوام الزبير .

وقال الرسولُ محمد اقتباس مضمن يا أبا هريرة ادع لي الأنصار ، فدعاهم فجاءوا يهرولون، فقال اقتباس مضمن يا معشر الأنصار، هل ترون أوباش قريش؟ ، قالوا «نعم»، قال اقتباس مضمن انظروا إذا لقيتموهم غدًا أن تحصدوهم حصدًا ، وأخفى بيده ووضع يمينه على شماله وقال اقتباس مضمن موعدكم الصفا . صحيح مسلم ، مسلم بن الحجاج ، باب فتح مكة

ودخل أبو سفيان بن حرب أبو سفيان إلى مكة مسرعًا ونادى بأعلى صوته «يا معشر قريش، هذا محمد جاءكم فيما لا قِبَل لكم به، فمن دخل دار أبي سفيان فهو آمن»، فقامت إليه هند بنت عتبة فأخذت بشاربه فقالت «اقتلوا الحميث الدسم الأحمس، قبح من طليعة قوم»، قال «ويلكم! لا تغرنكم هذه من أنفسكم؛ فإنه قد جاءكم ما لا قبل لكم به، فمن دخل دار أبي سفيان فهو آمن»، قالوا «قاتلك الله، وما تغني عنا دارك؟»، قال «ومن أغلق عليه بابه فهو آمن، ومن دخل المسجد فهو آمن»، وتفرق الناس إلى دورهم وإلى المسجد. البداية والنهاية ، ابن كثير ، ج4 ص290

دخول المسلمين مكة


Siyer-i Nebi 298a تصغير يسار رسم عثماني يعود لحوالي 1595 يصور النبي وقد غطي وجهه مع أصحابه وهم يدخلون مكة، بحضور الملائكة جبريل و ميكائيل و اسرافيل و عزرائيل cite web url http //kilyos.ee.bilkent.edu.tr/~history/ottoman33.html Ottomans religious painting work Bilkent University accessdate 21
دخلت قواتُ المسلمين مكةَ من جهاتها الأربع في آنٍ واحدٍ، ولم تلق تلك القوات مقاومة تقريباً، وكان في دخول جيش المسلمين من الجهات الأربع ضربةٌ قاضيةٌ لجنود قريش، حيث عجزت عن التجمع، وضاعت منها فرصةُ المقاومة، وهذا من التدابير الحربية الحكيمة التي لجأ إليها الرسولُ محمدٌ عندما أصبح في مركز القوة في العدد والعتاد، ونجحت خطة الرسول؛ فلم يستطع المشركون المقاومة، ولا الصمودَ أمام الجيش الزاحف إلى أم القرى، فاحتل كل فيلق منطقته التي وُجّه إليها، في سلم واستسلام، إلا ما كان من المنطقة التي توجه إليها خالد بن الوليد ،صور وعبر من الجهاد النبوي في المدينة، محمد فوزي فيض الله، دار القلم، دمشق، الدار الشامية، بيروت، الطبعة الأولى، 1419هـ-1996م، ص397 فقد تجمع بعضُ رجال قريش ومنهم صفوان بن أمية ، و عكرمة بن أبي جهل ، و سهيل بن عمرو وغيرهم مع بعض حلفائهم في مكان اسمه الخندمة وتصدوا للقوات المتقدمة بالسهام، وصمموا على القتال، فأصدر خالد بن الوليد أوامره بالانقضاض عليهم، وما هي إلا لحظات حتى قضى على تلك القوة وشتت شمل أفرادها، وبذلك أكمل الجيشُ السيطرةَ على مكة المكرمة .قيادة الرسول صلى الله عليه وسلم السياسية والعسكرية، ص122-123

وقُتل من المسلمين كرز بن جابر الفهري القرشي و خنيس بن خالد خنيس بن خالد الخزاعي ، وكانا قد شذّا عن الجيش، فسلكا طريقاً غير طريقه فقتلا جميعاً، وأما المشركون فإن المسلمين قد أصابوا اثني عشر رجلاً منهم فانهزموا وفرّوا.

ويُروى أن رجلاً من بني الدئل بن بكر من قبيلة كنانة اسمه حماس بن خالد الدئلي الكناني، كان قد أعد سلاحًا لمقاتلة المسلمين، وكانت امرأته إذا رأته يصلحه ويتعهده تسأله «لماذا تعدُّ ما أرى؟»، فيقول «لمحمد وأصحابه»، وقالت امرأته له يومًا «والله ما أرى أنه يقوم لمحمد وصحبه شيء»، فقال «إني والله لأرجو أن أخدمك بعضهم»، ثم قال يرتجز

قصيدة إن يـقـبـلـوا الـيـوم فـما لي عـلـة


قصيدة هـــذا ســـلــاح كـــامـــل وألَّـــة


قصيدة وذو غــراريـن ســريــع الـــســلــة



فلما جاء يوم الفتح كان ممن قاتل مع عكرمة بن أبي جهل عكرمة ، ثم حين انهزم جند عكرمة، خرج منهزمًا حتى بلغ بيته فقال لامرأته «أغلقي عليَّ الباب»، فقالت المرأة له «فأين ما كنت تقول؟»، فقال يعتذر لها البداية والنهاية ، ابن كثير ، ج4 ص295
قصيدة إنك لو شهدت يوم الخندمة إذ فـر صفـوان وفـر عكـرمـة


قصيدة وأبو يزيد قائم كالمؤتمة واستقبلتهم بالسيوف المسلمة


قصيدة يقطـعن كل سـاعد وجمـجمة ضـربًا فـلا تـسـمع إلا غمـغمة


قصيدة لهم نهيتٌ خلفـنا وهمـهمة لم تنـطق باللوم أدنى كلمة



وأقبل خالدٌ بن الوليد يجوس مكة حتى وافى الرسولَ محمداً على الصفا. وأما الزبير بن العوام فقد تقدم حتى نصب راية الرسولِ محمد بالحجون عند مسجد الفتح، وضرب له هناك قبة، فلم يبرح حتى جاءه الرسول.

وحرص الرسولُ محمدٌ أن يدخل الكداء التي بأعلى مكةصحيح السيرة النبوية، ص524 تحقيقًا لقول صاحبه الشاعر حسان بن ثابت ، حين هجا قريشاً وأخبرهم «بأن خيل الله تعالى ستدخل من كداء»، حيث قال البداية والنهاية ، ابن كثير ، ج4 ص309
قصيدة عدمنا خيلنا إن لم تروها تثير النقع موعـدها كـداءُ


قصيدة يـنـازعـن الأعنـة مصغيات على أكتافها الأسل الظـماءُ


قصيدة تـظـل جيـادنـا متمـطرات يلـطمهـن بالخُمُرِ النـسـاءُ


قصيدة فإما تعرضوا عنا اعتمرنا وكان الفتح وانكشف الغطاءُ


قصيدة وإلا فـاصبـروا لجـلاد يوم يعز اللـه فيـه مـن يشـاءُ


قصيدة وجبـريـل رسـول الله فـيـنا وروح القـدس ليس له كفـاءُ


قصيدة وقـال الله قد أرسـلت عبـداً يقول الحق إن نفـع البـلاءُ


قصيدة شهـدت بـه فقومـوا صدقوه فقلـتـم لا نقـوم ولا نشـاءُ


قصيدة وقال اللـه قد سيرت جندًا هم الأنصار عرصتها اللقـاءُ


قصيدة لنا في كـل يـوم من معـد سبـاب أو قتـال أو هـجـاءُ


قصيدة فنحكم بالقوافي من هجانا ونضرب حين تختـلط الدمـاءُ


قصيدة ألا أبـلغ أبا سفيـان عني مغلـغلة فقد بـرح الخفـاءُ


قصيدة بأن سيوفنا تركـتـك عبدًا وعبد الدار سادتها الإمـاءُ


قصيدة هجوتَ محمدًا فأجـبـتُ عنـه وعند الـله في ذاك الجزاءُ


قصيدة أتهجـوه ولست لـه بكـفء؟ فشركـمـا لخيركـما الفداءُ


قصيدة هجوت مباركًا بـرًّا حنـيفًا أميـن الله شـيمـتـه الوفـاءُ


قصيدة أمن يـهـجـو رسول الله منكم ويـحمـده ويـنـصـره سـواءُ


قصيدة فإن أبي ووالـده وعـرضـي لـعـرض محـمد منـكم وقـاءُ


قصيدة لسـاني صـارم لا عـيب فيه وبـحـري لا تـكـدره الـدلاءُ



ومما يؤيد حرص الرسولِ محمد على دخوله من كداء ما جاء عن عبد الله بن عمر ، إذ قال لما دخل رسول الله ص عام الفتح، رأى النساء يلطمن وجوه الخيل بالخمر؛ فتبسم إلى أبي بكر فقال اقتباس مضمن يا أبا بكر، كيف قال حسان؟ ، فأنشده قوله مغازي الواقدي، الواقدي ، ج2 ص831
قصيدة تـظـل جيـادنـا متمـطرات يلـطمهـن بالخُمُرِ النـسـاءُ



ودخل الرسولُ محمدٌ مكةَ وعليه عمامة سوداء بغير إحرام، صحيح مسلم ، مسلم بن الحجاج ، رقم 1358 «وهو واضع رأسه تواضعًا لله، حين رأى ما أكرمه الله به من الفتح، حتى إن ذقنه ليكاد يمس واسطة الرحل، ودخل وهو يقرأ سورة الفتح مستشعرًا بنعمة الفتح وغفران الذنوب، وإفاضة النصر العزيز»،صور وعبر من الجهاد النبوي في المدينة، محمد فوزي فيض الله، ص396 وعندما دخل مكة فاتحًا أردف أسامة بن زيد -وهو ابن زيد بن حارثة مولى الرسولِ محمدٍ- ولم يردف أحداً من أبناء بني هاشم وأبناء أشراف قريش وهم كثير، وكان ذلك صبح يوم الجمعة لعشرين ليلة خلت من رمضان، سنة ثمانٍ من الهجرة.السيرة النبوية، أبو الحسن الندوي، ص337

ويقول الشيخ محمد الغزالي واصفاً دخول الرسولِ محمد مكةَ فقه السيرة (الغزالي) فقه السيرة ، محمد الغزالي ، ص379-380
اقتباس خاص وأصبحت أم القرى وقد قيّد الرعب حركاتها، واسترخت تجاه القدر المنساق إليها، فاختفى الرجال وراء الأبواب الموصدة، أو اجتمعوا في المسجد الحرام يرقبون مصيرهم وهم واجمون، على حين كان الجيش الزاحف يتقدّم ورسول الله ص على ناقته تتوّج هامتَه عمامةٌ دسماء، ورأسه خفيض من شدة التخشّع لله، لقد انحنى على رحله، وبدا عليه التواضع الجمّ، حتى كاد عثنونه يمسّ واسطة الرحل. إنّ الموكب الفخم المهيب الذي ينساب به حثيثاً إلى جوف الحرم، والفيلق الدارع الذي يحفّ به ينتظر إشارة منه، فلا يبقى بمكة شيء آمن، إنّ هذا الفتح المبين ليذكّره بماضٍ طويل الفصول كيف خرج مطارداً؟ وكيف يعود اليوم منصوراً مؤيداً؟ وأيّ كرامة عظمى حفّه الله بها في هذا الصباح الميمون؟ وكلّما استشعر هذه النعماء ازداد لله على راحلته خشوعاً وانحناءً، ويبدو أنّ هناك عواطف أخرى كانت تجيش في بعض الصدور.


ولما نزل الرسول محمدٌ بمكة واطمأن الناس خرج حتى جاء الكعبة البيت فطاف به، وفي يده قوس، وحول البيت وعليه ثلاثمائة وستون صنمًا، فجعل يطعنها بالقوس ويقول اقتباس مضمن جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا و اقتباس مضمن جَاءَ الْحَقُّ وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ والأصنام تتساقط على وجوهها،السيرة النبوية للندوي، ص339 ورأى في الكعبة الصور والتماثيل فأمر بالصور وبالتماثيل فكسرت، وأبى أن يدخل جوف الكعبة حتى أخرجت الصور، وكان فيها صورة يزعمون أنها صورة إبراهيم و إسماعيل وفي يديهما من الأزلام، فقال الرسولُ محمدٌ اقتباس مضمن قاتلهم الله؛ لقد علموا ما استقسما بها قط . صحيح البخاري ، محمد بن إسماعيل البخاري ، كتاب المغازي، ج5 ص110، رقم 4288

ثم دخل البيت وكبَّر في نواحيه ثم صلى، فقد روى ابن عمر ابنُ عمر أن رسول الله ص دخل الكعبة هو و أسامة و بلال و عثمان بن طلحة ، فأغلقها عليه ثم مكث فيها، قال ابن عمر «فسألت بلالاً حين خرج «ما صنع رسول الله؟»، قال «جعل عمودين عن يساره وعمودًا عن يمينه وثلاثة أعمدة وراءه -وكان البيت يومئذ على ستة أعمدة- ثم صلى». سيرة ابن هشام السيرة النبوية ، ابن هشام ، ج4 ص61-62

وبعد أن صلى الرسول محمد هناك، دار في الكعبة البيت ، و تكبير (إسلام) كبّر في نواحيه، و توحيد (إسلام) وحّد الله ، ثم فتح الباب، وقريش قد ملأت المسجد صفوفاً ينتظرون ماذا يصنع، فأخذ بعضادتي الباب، وهم تحته، فقال
اقتباس خاص لا إله إلا الله وحده، لا شريك له، صدق وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده، ألا كل مأثرة أو مال أو دم فهو تحت قدمي هاتين، إلا سدانة البيت وسقاية الحاج، ألا وقتيل الخطأ شبه العمد -السوطا والعصا- ففيه الدية مغلظة، مائة من الإبل، أربعون منها في بطونها أولادها. يا معشر قريش، إن الله قد أذهب عنكم نخوة الجاهلية وتعظمها بالآباء، الناس من آدم، وآدم من تراب، ثم تلا هذه الآية قرآن مصور الحجرات 13 .سورة الحجرات، الآية 13

وكان مفتاح الكعبة مع عثمان بن طلحة قبل أن يسلم، فأراد علي بن أبي طالب عليّ أن يكون المفتاح له مع السقاية، لكن الرسولَ دفعه إلى عثمان بعد أن خرج من الكعبة ورده إليه قائلاً اقتباس مضمن اليوم يوم بر ووفاء ، سيرة ابن هشام السيرة النبوية ، ابن هشام ، ج4 ص61 وكان الرسولُ قد طلب من عثمان بن طلحة المفتاحَ قبل أن يهاجر إلى المدينة، فأغلظ له القول ونال منه، فحلم عنه وقال اقتباس مضمن يا عثمان، لعلك ترى هذا المفتاح يومًا بيدي، أضعه حيث شئت ، فقال «لقد هلكت قريش يومئذ وذلت»، فقال اقتباس مضمن بل عمرت وعزت يومئذ ، ووقعت كلمته من عثمان بن طلحة موقعًا، وظن أن الأمر سيصير إلى ما قال،المغازي، الواقدي ، ج2 ص838 إلا أن الرسول محمداً قد أعطاه مفاتيح الكعبة قائلاً له اقتباس مضمن هاك مفتاحك يا عثمان، اليوم يوم بر ووفاء، سيرة ابن هشام السير معلومات صراع عسكري

اسم_النزاع غزوة فتح مكة المكرمة

جزء_من غزوات الرسول محمد

صورة فتح مكَّة - الرِّسالة

تعليق مشهد دخول المسلمين إلى مكة من الرسالة (فيلم) فيلم الرِّسالة

تاريخ 20 رمضان 8هـ / 10 630 م

مكان مكة المكرمة

نتيجة انتصار المسلمين واستسلام قريش

خصم1 المسلمون

خصم2 قريش
قبيلة بني الدئل بن بكر
قائد1 رسول الإسلام محمد

قائد2 زعماء مكة

قوة1 10,000 مقاتل

قوة2 غير معلوم

خسائر1 2

خسائر2 12




فتح مكة (يُسمَّى أيضاً الفتح الأعظم) زاد المعاد في هدي خير العباد ، ابن قيم الجوزية ، مؤسسة الرسالة، بيروت - لبنان، مكتبة المنار الإسلامية، الكويت، الطبعة السابعة والعشرون، 1415هـ/1994م غزوة وقعت في 20 رمضان العشرين من رمضان في 8هـ العام الثامن من الهجرة (الموافق 20 رمضان 10 630 م) استطاع المسلمون من خلالها فتحَ مدينة مكة وضمَّها إلى دولة إسلامية دولتهم الإسلامية . وسببُ الغزوة هو أن قبيلة قريش قبيلةَ قريشٍ انتهكت الهدنةَ التي كانت بينها وبين المسلمين، وذلك بإعانتها لحلفائها من بني الدئل بن بكرٍ بن عبد مناةٍ بن كنانة (تحديداً بطنٌ منهم يُقال لهم بنو نفاثة ) في الإغارة على قبيلة خزاعة ، الذين هم حلفاءُ المسلمين، فنقضت بذلك عهدَها مع المسلمين الذي سمّي صلح الحديبية بصلح الحديبية . وردّاً على ذلك، جَهَّزَ الرسولُ محمدٌ جيشاً قوامه عشرة آلاف مقاتل لفتح مكة، وتحرَّك الجيشُ حتى وصل مكة، فدخلها سلماً بدون قتال، إلا ما كان من جهة القائد المسلم خالد بن الوليد ، إذ حاول بعضُ رجال قريش بقيادة عكرمة بن أبي جهل التصديَ للمسلمين، فقاتلهم خالدٌ وقَتَلَ منهم اثني عشر رجلاً، وفرَّ الباقون منهم، وقُتل من المسلمين رجلان اثنان.



ولمَّا نزل الرسولُ محمدٌ بمكة واطمأنَّ الناسُ، جاءَ الكعبة فطاف بها، وجعل يطعنُ الأصنام الأصنامَ التي كانت حولها قوس (سلاح) بقوس كان معه، ويقول اقتباس مضمن جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا سورة الإٍسراء، الآية 81 و اقتباس مضمن جَاءَ الْحَقُّ وَمَا يُبْدِئُ الْبَاطِلُ وَمَا يُعِيدُ ،سورة سبأ، الآية 49 ورأى في الكعبة الصورَ والتماثيلَ فأمر بها فكسرت. ولما حانت الصلاة ، أمر الرسولُ محمد بلال بن رباح أن يصعد فيؤذن من على الكعبة، فصعد بلالٌ وأذّن.

كان من نتائج فتح مكة اعتناقُ كثيرٍ من أهلها دينَ الإسلام، ومنهم سيد قريش و كنانة أبو سفيان بن حرب ، وزوجتُه هند بنت عتبة ، وكذلك عكرمة بن أبي جهل ، و سهيل بن عمرو ، و صفوان بن أمية ، و أبو قحافة والد أبي بكر الصديق ، وغيرُهم.
كلمات مرتبطه: خوارزمية ديكسترا تاريخ فواصل الكتب نادي الفتح خالد بن سليمان الجاسر عنوان مكتب اكيم النشمي مخطط سميث مكتبة الملك عبدالعزيز العامة البنسلين خان الكتان خطاب دعوة من ممثليات المملكة مكتب المحضار مكتب استقدام سليمان بخليلي الفسلجة البنوك الالكترونية المكتبات محمد بن سليمان الجزولي فيليب باردسلي المهدي بن سليمان أحمد فرج المصلي ليزلي موترام منصف السليمي سميح ساويرس محمد شلية الجهني محمود سليمان المغربي سمير سرور فتحي سميرة خاشقجي عبد اللطيف فتحي سليمان بن سليمان سيد علي سيد سليمان الرفاعي ياسين الهاشمي راشد بن سعيد آل مكتوم صلحي الوادي آنا نيكول سميث سليمان عرار آرون ديسميوك ليوبولدو الثاني دوق توسكانا الأكبر جمال سليم مطلق الشليمي سليمان علي نشنوش سليمان فائق صليحة سمير غوشة فرانتيسك فيسلي ليسلي نايتون فاسيلي سميسلوف ليسلي ستيفن أحمد السمين الألباني وليام هاسلدن اليرب سليمان بن صالح العليان ألبري ايدسون سليبر صموئيل اي .سميث حمدان بن راشد آل مكتوم فرديناندو الثالث دوق توسكانا الأكبر محمد بن سليمان بيتر بروغل الأكبر عبد المجيد سليم سطح مكتب ويب سليم الجزائري سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي الوادي الكبير مستشفى الدكتور سليمان فقيه الكتبي النضر بن شميل السمح بن مالك الخولاني سليمان المستكفي بالله بملكة الكبير (سوريا) سميع (قرية) أغريبينا الكبرى الكتيب الكتة مسلية (جنين) البارد الهاشمية الهاشمية (ولاية البويرة) طوخ دلكة المسمية الصغيرة شعراء الهيئة المصرية العامة للكتاب قرية صمد سيدي سليمان مول الكيفان امكبيشيه كاوس (افتح يا سمسم) مملكة حمير مملكة الفرنجة الشرقيون فأر ذو الذيل الكثيف سنباط (زفتى) تجسس إلكتروني القباب الكبرى مفهوم الصيرفة الالكترونية الكبارة بهجت الكبرى سميسمة كفر أشليم أبو سليمان هلموت شميت جيمس سميث جون ويسلي هويت الهاشمي 2
 
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

تصنيفات الموقع
شاهد الجديد لهذه المواقع
بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم