موقع الو محل نوف المباركيه السرداب - مطعم ساحل سداب - دنيا الرفدين فطائر - الفلبيني مساج - صالون هبة النيل - سمك مشوى جالبوت الكويت - صيدلية سلوى توصيل للمنزل - مطعم الجواد / الجابريه - شيميل المهبوله ريم - مطعم جاس النهضه - مطعم الرعي الدوحة - خليفه عبدالله الحميده - رولز مصمم في هوم سنتر جيزان كادي مول - دكتور كامل الرشيد استشاري كلى - ح زمزم - الخواجي للمساج - دكتور زهير رابح القرامي المختص في أمراض العظام و المفاصل و الروماتزم و مدير مركز الروماتزم و العلاج الطبيعي بالمملكة العربية السعودية (مكة المكرمة) - سعاد ليزر - فيصل خلف جلعود الجذع - فلبيني مبسبس - الدكتور عبدالكريم الصبري - طامي سعد ال مسدر - عمير بن يوسف - طامي محمد الهاجري - نهى مريعاني - د عيسى المطوع - دكتور زهير للعظام - جوال بزنس دكتورة خلود - Dr/Shereen - huda alsaffar - دً عبدالعزيز الصقيرً مستشفي الملك فيصل التخصصي - مقأول البوكمال - محمد أخوي - الصخيرات - وادي عدي للعلاج بلرقيه - ليلى طلبات - الطبابه أم خالد العميريه ق4 - قهوة زمن الطيبين شارع عنيزه - د .راشد اللدر - هاشم خيرات طبيب شعبي يكوي - على حضيري الجهني.. - بقالة البيرق - صخر بن حربش - عمتي حفصة - محامي عذال مكتب - ع دكتور طلال عويد المحيسن الشمري - ريان الضبيبان - د.عادل الريس / كاريبوبراكتر - شمسين مطعم فطائر - حمد فهد الدماك 7 -
الجديد حمود بن ناصر بن عمر وفاته - كولتشث اند غلزبوري (تشيشير) - هارا (واشنطن) الموقع الجغرافي - الهجرة (ريمة) مراجع وروابط خارجية - ذيل طبقات الحنابلة - أدوبي فلاش لايت - أسباراجين (صفحة بيانات) - [طب بديل ] أربع نصائح للرشاقة الدائمة - مواضيع صحية -
آخر المشاهدات هاتف و معلومات عن مطعم القازنلي البخاري بالمدينة المنورة - هاتف وعنوان مطعم مطبقاتي - الجامعه, الاحساء - جانغ فاي - هاتف وعنوان الشركة الإسلامية للإستثمار الخليجي - الشرفيه, جدة - هاتف وعنوان مستشفى الوفاء - عنيزه, القصيم - هاتف و عنوان و معلومات عن إدارة الطرق والنقل بمنطقة الرياض بالسعودية - عرعر (شجر) أنواع العرعر - عبد الحليم رضوي نشأته - عنوان و هواتف قنصلية السعودية فى الإسكندرية ومعلومات شاملة عنها - طريقة عمل رز بالتونة يجنن بطعم لذيذ لا تفوتك - عمرة بنت علقمة الحارثية الكنانية اسمها ونسبها - هاتف وعنوان مستشفى عبيد التخصصي - الملز, مدينة الرياض - هاتف مركز الرقيقـة الصحى بالاحساء و معلومات عنه بالسعودية - شخصيات مسلسل زمن البرغوت شخصيات المسلسل - داني دانييلس - هاتف وعنوان مستشفى جدة الوطني الجديد - الرويس, جدة - هاتف و معلومات عن بلدية محافظة ضرماء بالسعودية - طريقة عمل الارز الاحمر بالبطاطس بطعم لذيذ لا تفوتكم لشهر رمضان الكريم - قائمة شخصيات مسلسل الزير سالم قاءمة الممثلين - نموذج عقد الخدمات الهندسية الاستشارية (إشراف) بالسعودية - كانديسارتان الاستخدمات السريرية - اختبار كروسكال ووالس الاستخدام - المحقق كونان (الموسم 1) عناوين الحلقات - هاتف و معلومات عن مطعم الحلونجي بالمدينة المنورة - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بجده ومعلومات عنها بالسعودية - الرتب الشرطية في الإمارات - قائمة حكايات ألف ليلة وليلة القائمة - هاتف وعنوان مستوصف العائلة الصحي - ابها, مدينة ابها - معركة صرب صنديغي تسمية صرب صنديغي - جامعة ذي قار كليات الجامعة - استشارة قانونية حول اجراءات الطلاق طبقا للقانون الكويتي - حراثة أهداف الحراثة - طريقة تحضير المغربية اللبنانية من الشيف منال العالم - هنري مور (نحات) طفولته و شبابه - الجامعة الوطنية - السودان كليات الجامعة - هواتف مستشفى ابن سيناء بحداء و معلومات عنها فى مكة المكرمة بالسعودية - وادي الذئاب 8 (مسلسل) الشخصيات - هاتف وعنوان شركة الموسى - الهفوف, الاحساء - عنوان وهواتف سفارة بنجلاديش فى السعودية ومعلوات عنها - أولاد بومرداس نسب أولاد بومرداس - هاتف وعنوان مستوصف الخالدية الطبي - المنصور, مكة المكرمة - هاتف و عنوان مستشفى بريده المركزي و معلومات عنها بالقصيـم بالسعودية - مذكرات طالب (سلسلة) نظرة تاريخية للسلسلة - هاتف وعنوان مستشفى المغربي للعيون والأذن والأسنان - النزله, جدة - ربيع بن ياقوت ميلاده و نشأته و حياته - المحمدية (ولاية معسكر) التسمية - روماتيزم متناوب التشخيص - هواتف مؤسسة محمد على سعد آل كليب للمقاولات ومعلومات عنها بالسعودية - ملهم (حريملاء) - شون أوبري سيرة مهنية - ارقام تلفونات مخافر الكويت والمراكز الامنية - تشوي يونغ حياته المبكرة - لمقصود بوجود كيس ماء أو أكياس الماء في الأذن الوسطى عند الأطفال - هاتف وعنوان مستوصف حامد التخصصي - محايل, عسير - حديقة المباهج الأرضية محتوى اللوحة - هاتف وعنوان مستوصف السلام - عنيزه, القصيم - تطور دلالي عوامل التطور الدلالي - أحمد سيف ثابت أعماله - هاتف وعنوان مستشفي الجبيل العام - الجبيل - حجاب بن نحيت مولده - شروط نقل ملكية المؤسسات بالتنازل أو البيع بالسعودية - هاتف وعنوان محل عوض الغادي للغاز - الباحه, الباحة - هاتف وعنوان مطعم أبو بندر - الرس, القصيم - هاتف وعنوان مستوصف المدلوح - سيهات, الدمام - سلطان بن زايد بن خليفة آل نهيان من أشعاره - خالدة أديب أعمالها - هل يحق لي رفع دعوى رد اعتبار عن تشويه سمعه بدعوى كيديه - مضاد الهستامين الاستخدامات الطبيّة - قبيلة الهزازي أقسام قبيلة الهزازي - سوق اعلانات بيع وشراء العقارات بالمنطقة الوسطى بالسعودية - طريقة عمل طبخة القدره الخليليه من مطبخ منال العالم - طريقة تحضير يخنة اللفت بطريقة سهلة - لا تدعني أذهب أبدا (فيلم) نبذة عن الفيلم - الببغاء يتعلم الهجاء قصة المسلسل - - داجون (قصة قصيرة) - كنانة نسب قبيلة كنانة - هاتف وعنوان مجموعة المتبولي المحدودة - بريده, القصيم - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة الطبي - تبوك - الشروط المطلوب استيفاءها للحصول على رخصة تشغيل لشاحنة فردية بالسعودية - هاتف وعنوان مستشفى الملك خالد المدني - تبوك - نوف طلال نبذه - إتمام إجراءات زواج السعودي من أجنبية بعد وصول الموافقة فى الاردن - ألف السلب أمثلة - حمض الأكساليك تحضيره - دليل إجراءات تأجير العقارات البلدية بالمملكة العربية السعودية - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع ثلاجات التخزين - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى النسوي بمكة ومعلومات عنها بالسعودية - هاتف وعنوان المستشفى الأهلي - خميس مشيط, عسير - نقطة رجوع (فيلم) قصة الفيلم - جيت السكان - قائمة حلقات هجوم العمالقة قائمة الحلقات - هاتف وعنوان دكتور طارق حسن بغدادي - السلامه, جدة - هاتف وعنوان مستوصف المسعودي الرابع - الشفا, مدينة الرياض - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج صابون الغسيل والتواليت - نفاذية (كهرومغنطيسية) نفاذية الفراغ للمغناطيسية - [بحث] أرقام مكاتب الافتاء بالحرم المكي - ملخصات وتقارير جاهزة للطباعة - هاتف وعنوان مستوصف الحكمة الطبي - قاره, الجوف - الكينين الاستعمالات الطبية - الظالم والمظلوم (فيلم) قصة الفيلم - حادث جزيرة الثلاثة أميال - هاتف وعنوان مستوصف محمد مبارك الطبي - النويعمه, محافظات الرياض - هاتف وعنوان مطابخ السعيد للالمنيوم - الهفوف, الاحساء - هاتف وعنوان مؤسسة سقالة التجارية - السليمانيه, جدة - هاتف وعنوان مستوصف سلامتك - حي النهضة, مدينة الرياض - هواتف شركة النعيم للمقاولات المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - طريقة عمل العصيدة لا تفوتك - مقام بياتي اغاني على مقام البياتي - اسباب الاستسقاء الكلوي و تضخم الكليتين عند الجنين و عند الطفل - هاتف وعنوان مستشفى الجدعاني - الصفا, جدة - طريقة عمل عصير (بوريو وهوهوز) اللذيذة - زخرفة إغريقية لمحة تاريخية - هاتف وعنوان مستشفى الدكتور غسان نجيب فرعون - خميس مشيط, عسير - كلورديازبوكسيد الإستعمال الدوائي - هاتف وعنوان مستشفى العميس الأهلي - صبيا, جازان - ويليام الثالث ملك إنجلترا سيرته - هاتف وعنوان مركز الشرق الاوسط للدراسات الإستراتيجية والقانونية - الرويس, جدة - هاتف وعنوان مستشفى الأهلي السعودي - العزيزيه, مكة المكرمة - قائمة أمثال حجازية أمثال الحب والكراهيه - مزايا وعيوب شركات المساهمة وهل تصلح للمشروعات الصغيرة - هاتف وعنوان مستشفى الملك عبد الله بن عبد العزيز - بيشه, عسير - قثاء هندي - حبيبة مسيكة (فيلم) قصة الفيلم - هاتف وعنوان مستوصف الأمل الطبي الأهلي - املج, تبوك - هواتف مستشفى البرك و معلومات عنها بعسير بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف المغلوث الطبي - المبرز, الاحساء - طريقة عمل الشاكرية الشامية من مطبخ منال العالم - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى بالأفلاج ومعلومات عنها بالسعودية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج امراض القدم والارجل بالاعشاب - [بحث جاهز للطباعة] بحث حول الاستقطاب والتدريب في التنمية البشرية ، بحث كامل عن التنمية البشرية ، - - قاموس الشيطان الكاتب والبداية - تقنيات الحوسبة الخضراء المقدمة - هاتف وعنوان مستشفى علوي تونسي وإخوانه - العزيزيه, مكة المكرمة - هاتف وعنوان شركة مصنع الأضواء لإنتاج وحدات الإنارة - الحاير, مدينة الرياض - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج مشاكل الدوره الشهرية و الحيض بالاعشاب - هاتف وعنوان مكتب أعمال الفاء للإستقدام - البكيريه, القصيم - نزار شرابي أهم أعماله - هاتف وعنوان مستوصف الحبيب الأهلي - بريده, القصيم - الفلبين أصل التسمية - وصفة هائلة من الطب البديل لعلاج الإسهال والقيء بالاعشاب - مدخنة شمسية وصف - هاتف وعنوان مستوصف الامل - ينبع البحر - ينبع - ارقام هواتف و عناوين شركة إدارة الأملاك العقارية ريم بالكويت - [مواضيع صحية] افضل دكتورة نساء وولادة في جدة , أفضل طبيبة نساء وتوليد - طب بديل وطب عام - تقلصات قوية أسفل البطن في الشهر الخامس من الحمل فما العلاج؟ - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى ب أبها ومعلومات عنها بالسعودية - جي كويري تاريخ الجي كويري - هاتف وعنوان برجر كنج ميدل ايست ( الادارة العامة ) - الملز, مدينة الرياض - هاتف و معلومات عن مستشفي السعودي الألماني بالمدينة المنورة - وصفة تساعد على التئام الجروح: بسرعة بخلطات الاعشاب - وصفات تعمل بالمنزل - هاتف وعنوان مكتب نايعة للإستقدام - المرسلات, مدينة الرياض - عدد السعرات الحرارية في الكباب والطاقة والقيمة الغذائية - قائمة المستشفيات في العراق المستشفيات الحكومية - هاتف وعنوان البراك للأبواب الأتوماتيكية - الفيصليه, نجران - لحظة ظلام (فيلم) - تلوث الغذاء ماهية التلوث الغذائي وعوامله - خربة الطرم - المركز الثقافي الفرنسي بالقاهرة قسم الترجمة التابع للمركز الثقافي الفرنسي بمصر - قائمة اختصارات أسماء الوزارات - للاستعلام عن رقم هاتف بالكويت عن طريق الانترنت - جص الصيغة الكيميائية للجبس - هاتف وعنوان مستوصف مستشاري الطبي - بيشه, عسير - هاتف وعنوان بروستد القمة - الجموم, مكة المكرمة - إدارة الموارد المائية في مصر الحديثة التاريخ - بشير حمد شنان حياته - هاتف وعنوان مستوصف البركة - محايل, عسير - ناديا خوست أعمال أدبية - محمد بن هندي محمد بن هندي بن حميد - قائمة مغنيات لبنانيات قائمة - غزلان في غابة الذئاب (مسلسل) قصة المسلسل - هاتف مركز العيدابي الصحي بمنطقة جازان و معلومات عنه بالسعودية - هاتف وعنوان مستوصف السلامة الطبي الأهلي - الطائف وج, الطائف - هاتف و معلومات عن شركة الهاشمي للسفر والسياحة والطيران بالمدينة المنورة - أمجد وميمو القصة - اغذية ومشروبات تساعد في علاج الامساك وتسبب ليونة البطن - طريقة عمل بتر تشكين من منال العالم - هاتف وعنوان مكتب طلال للإستقدام - بريده, القصيم - هاتف وعنوان مستشفى سعود بن جلوي - المبرز, الاحساء - العلاقة بين الوزن والسرعة - [بحث جاهز للطباعة] مجموعة بحوث كاملة مع المقدمة و العرض و الخاتمة و المراجع - - هاتف وعنوان شركة الغاز والتصنيع الأهلية - خميس مشيط, عسير - كلية ابن سينا رسوم الكلية - [بحث جاهز للطباعة] بحوث تربوية - - زينب الضاحي عن حياتها - وصفة لعلاج سلس البراز بالاعشاب الطبيعية - اسباب وعلاج كبر محيط راس الطفل او كبر حجم الرأس عند الاطفال - هاتف وعنوان عيادات البكاري التخصصية - الحره الشرقيه, المدينة المنورة - ميزانية و تكاليف ودراسة جدوى مشروع إنتاج عيش الغراب - هاتف وعنوان مطعم فال - القيصومه, الجبيل - هاتف وعنوان مستوصف القدس الأهلي - السلامه, جدة - هاتف وعنوان مستوصف الجزيرة - النسيم, مدينة الرياض - نسيج عظمي يختلف النسيج العظمى عن العظام نفسها - هاتف وعنوان مستشفى السلام - مكه الخريق, مكة المكرمة - سيراتيوببتيداز الفوائد المضادة للالتهابات - جون بولبي نظرية التعلق - هواتف شركة الربع العالي للتجارة و المقاولات المحدودة ومعلومات عنها بالسعودية - هواتف مكتب الضمان الاجتماعى ببريده ومعلومات عنها بالسعودية - تيليدين الأستعمال الطبي - طرق سريعة للقضاء على النحافة وزيادة الوزن من عيادة العلاج بالاعشاب والطب البديل - هاتف وعنوان زاوية الغذاء - العليا, مدينة الرياض -
اليوم: الخميس 27 يونيو 2019 , الساعة: 9:47 ص / اسعار صرف العملات ليوم الخميس 27/06/2019


اعلانات
محرك البحث


نبوية موسى نشأتها

آخر تحديث منذ 2 سنة و 9 شهر 5 مشاهدة

شاركنا رأيك بالموضوع

نشأتها


محافظة الشرقية - الزقازيق - صورة من أعلى مستشفي جامعة الزقازيق 230 تصغير يسار الزقازيق، حيث ولدت نبوية

ولدت نبوية موسى محمد بدوية في 17 1886 ب قرية كفر الحكما بندر الزقازيق ، محافظة الشرقية . كان والدها ضابطًا ب الجيش المصري برتبة يوزباشي ،
وكان يمتلك في بلدته بمديرية القليوبية منزل ريفى كبير وبضعة فدان فدادين يؤجرها حين يعود لمقر عمله. ويشار إلى سفر والد نبوية إلى السودان قبل ميلادها بشهرين؛ فنشأت يتيمة الأب ولم تره كما تقول إلا في المنام. عاشت هى ووالدتها وشقيقها محمد موسى، الذي يكبرها بعشر سنوات ، في القاهرة ؛ لوجود أخيها بالمدرسة، واعتمدت الأسرة على معاش الأب وما تركه من أطيان.
وفي طفولتها ساعدها شقيقها على تعلم القراءة و الكتابة في المنزل؛ فتعلمت نبوية مبادئ القراءة والكتابة، وعلمت نفسها مبادئ الحساب ، وعلمها أخوها اللغة الإنجليزية . ويشار إلى تعلمها الكتابة عن طريق محاكاة النصوص المكتوبة. ولما بلغت نبوية الثالثة عشرة من عمرها تطلعت لاستكمال تعليمها، غير أنها لم تجد أي مساندة من عائلتها عند اتخاذها هذا القرار، لكنها فتقدمت للالتحاق بالمدرسة السنية للبنات بالرغم من معارضة أسرتها. ذهبت نبوية سراً إلى المدرسة، حيث سرقت ختم والدتها، وكما تقول في كتابها «تاريخي بقلمي» لتقدم هي لنفسها بدلاً من ولية أمرها، وباعت سوارًا من الذهب حتى تحمل المدرسة على قبول طلبها الذي جعلته بمصروفات. فحصلت في النهاية على دبلوم المعلمات عام 1908، بعد أن قضت سنتين تحت التمرين في التدريس وثبتت في وظيفتها كمعلمة، وفي هذه الفترة بدأت تكتب مقالة (توضيح) المقالات الصحفية وتنشرها في بعض الصحف، مثل مصر الفتاة مصر الفتاة و الجريدة الرسمية (مصر) الجريدة .

التحقت نبوية موسى بالقسم الخارجي للمدرسة السنية عام 1901 ب القاهرة ، وحصلت على شهادة الشهادة الابتدائية سنة 1903م، ثم التحقت بقسم المعلمات السنية، وأتمت دراستها في 1906م، وعُينت معلمة (مؤنث معلم) معلمة بمدرسة عباس الأول الابتدائية للبنات ب القاهرة . ولما كان مرتب المعلمة الحاصلة علي دبلوم المعلمات السنية ستة جنيه مصري جنيهات مصرية في الوقت الذي يعين فيه خريج المعلمين العليا من الرجال بمرتب اثني عشر جنيهاً، احتجت لدى المعارف فأجابتها بأن سبب التفرقة هو أن متخرجي المعلمين العليا حاصلون على شهادة البكالوريا « الثانوية العامة »؛ فعقدت نبوية العزم على أن تحصل عليها واستعدت لها بمجهود ذاتي فلم يكن في مصر آنذاك مدرسة ثانوية مدارس ثانوية للبنات وتقدمت لهذا الامتحان فأثارت ضجة في وزارة المعارف باعتبارها أول فتاة في مصر تجرؤ على التقدم لهذه الشهادة. وفي نهاية المطاف، نجحت نبوية في الامتحان وحصلت علي شهادة البكالوريا عام 1907 فكان ل نجاح نجاحها ضجة كبرى، ثم حصلت على دبلوم المعلمات عام 1908.

صدام


أثناء سفر والد نبوية إلى السودان ، وانقطاع أخباره، تولى الأخ الأكبر محمد رعاية شئون الأسرة ؛ وتولى تعليم شقيقته الصغيرة نبوية مبادئ القراءة و الكتابة ، واستطاعت بنباهتها تعلم بعض من الإنجليزية وأبيات من الشعر . لكن حبها للعلم، زادت من رغبتها في التعليم لتواجه أسرة أسرتها برغبتها في الالتحاق بالمدرسة السنية للبنات، و هنا بدأ الصدام. جاء بعض من ردود كبار العائلة لنبوية صادمة ومنها عيب، مش أصول بنات العائلات، سفور وقلة حياء . لكنها تحدت كل الحوائل هذا، و صممت إلى أن وصل الأمر إلى سرقة خاتم أمها الذهب الذهبي لتكمل به مصاريف الالتحاق بمدرسة السنية ب القاهرة عام 1901، بعد أن كانت ابتاعت سوارًا لها لتقدمه مصاريفًا دراسية بالقسم الخارجي بالمدرسة، وبلغت المصاريف سبعة جنيهات ونصف دفعة واحدة ، وقد ذكرت هذه التفاصيل ب كتاب حياة حياتي قلم بقلمي الذي يحوي سيرتها الذاتية.موقع مصراوي، نبوية موسى.. < >سرقت خاتم والدتها لتصبح رائدة تعليم الفتاة المصرية، بتاريخ 18


Mahmoud an-Nuqrashi Pasha 130 تصغير يمين محمود النقراشي باشا


نجاح


من الطريف أن كلا من محمود فهمي النقراشي ( باشا )، و عباس محمود العقاد كانا بين زملائها في الدفعة، وقد تقدمت نبوية موسى عليهما في مادة اللغة العربية ؛ حيث حصلت على 27 درجة في حين حصل الأول على 21.5 درجة، والثاني حصل على 26 درجة. و في هذا العام نجحت أربع فتاة فتيات فقط، ثم التحقت نبوية بالسنة الأولى في مدرسة معلمة (مؤنث معلم) معلمات السنية، وفى عام 1906 حصلت على دبلوم المعلمات ثم عينت مدرسة لغة عربية في مدرسة عباس الأول الأميرية بمرتب أربعة جنيه مصري جنيهات مصرية .

حياتها الوظيفية


في هذه الفترة بدأت نبوية تكتب مقالة المقالات الصحفية وتنشرها بعض الصحف المصرية مثل « مصر الفتاة » و«الجريدة». تناولت خلالها قضايا تعليم تعليمية و مجتمع اجتماعية و أدبية ، كما ألفت كتابًا مدرسيًا بعنوان ثمرة الحياة في تعليم الفتاة ، قررته المعارف نظارة المعارف للمطالعة العربية في مدارسها. وفي عام 1909، تولت نبوية نظارة المدرسة المحمدية الابتدائية للبنات ب الفيوم ، وبذلك أصبحت أول ناظرة مصرية ل مدرسة ابتدائية . نجحت نبوية موسى في نشر تعليم البنات في الفيوم ؛ فزاد الإقبال على المدرسة، وبعد ثمانية أشهر من العمل تعرضت لمتاعب ممن ينظرون إلي المرأة تعليم في مصر المتعلمة نظرة متدنية؛ فرشحها أحمد لطفي السيد ناظرة لمدرسة معلمات المنصورة . وهناك نهضت نبوية بالمدرسة نهضة مصر نهضة كبيرة حتى حازت المركز الأول في امتحان كفاءة المعلمات الأولية. كما انتدبت الجامعة الأهلية المصرية عقب افتتاحها عام 1908م نبوية موسى مع ملك حفني ناصف و لبيبة هاشم لإلقاء محاضرات بالجامعة تهتم ب ثقافة تثقيف نساء الطبقة الراقية.
Malak Hifni Nasif تصغير يسار ملك حفني ناصف


تعد الفترة فيما بين 1937 / 1943 من أزهى فترات نبوية موسى وأكثرها نشاطًا وحيوية وفاعلية، ففيها تعدت الخمسين من عمرها، وقامت إلى جانب إدارة مدارسها في القاهرة و الإسكندرية بالمشاركة في الأنشطة تربية التربوية العامة والمؤتمرات التعليم التعليمية ، وألَّفت رواية تاريخية باسم توب حتب أو الفضيلة المضطهدة، التي كانت تحتوي الكثير من المناقشات العلمية و أخلاق الأخلاقية ، وبطلة هذه الرواية هي توب حتب رئيسة إحدى دور النظام التابعة لدير آمون حيث تدور أحداث الرواية. لكن نبوية كانت ترمز ل مصر في حالتها الحاضرة. نشرت نبوية موسى أيضًا في هذه الفترة ديوانها الشعري، لأنها كانت شديدة الولع ب الأدب و القراءة ، وجاءت معظم قصيدة قصائدها متعلقة بمناسبات.

مساواة


كانت المساواة شعار نبوية موسى؛ فلم تقبل أن تأخذ المرأة نصف راتب الرجل. لذا، قررت دخول معركة البكالوريا - شهادة جامعية - لتتساوى مع خريجى المعلمين العليا وقد عملت الحكومة لجنة خاصة لامتحانها ونجحت في النهاية.

وفى عام 1906 حصلت على دبلوم المعلمات ثم عينت معلمة (مؤنث معلم) معلمة لغة عربية في مدرسة عباس الأول الأميرية بمرتب أربعة جنيهات مصرية ترفع إلى ستة جنيهات بعد اجتياز مرحلة التمرين. وعندما وجدت أن خريجى المعلمين العليا يحصلون على ضعف هذا المرتب تقريبًا؛ تقدمت باحتجاج إلى وزارة المعارف تدين فيها هذه التفرقة فجاءها الرد بأن تلك التفرقة ترجع إلى أن خريجى المعلمين العليا حاصلون على البكالوريا الثانوية العامة .

ألفت موسى كتابا مدرسيا بعنوان ثمرة الحياة في تعليم الفتاة ، قررته نظارة المعارف للمطالعة العربية في مدارسها، كما انتدبت الجامعة الأهلية المصرية إثر افتتاحها عام 1908م نبوية موسى مع ملك حفنى ناصف و لبيبة هاشم لإلقاء محاضرات بالجامعة تهتم ثقافة مصر بتثقيف سيدة سيدات الطبقة الراقية.

قامت نبوية أيضًا بإنشاء مطبعة و مجلة مجلة أسبوعية نسائية باسم مجلة الفتاة الفتاة صدر العدد الأول في 20 1937م، واستمرت المجلة تصدر لمدة خمس سنوات. تسبب توجهها السياسي في عداء شديد مع حزب الوفد الذى ما إن تولى الحكم في 1942م، حتي سارع للانتقام من نبوية موسى فأغلق مدارسها ومجلتها كما تعرضت للتفتيش و المحاكمة و اعتقال الاعتقال .

مؤامرة


استمر خصوم نبوية موسى في مؤامراتهم ضدها، واستطاعوا أن يقنعوا الإنجليز أن نبوية من الوطنيات المشتغلات ب السياسة فتم نقلها إلي القاهرة وأعيد تعيينها في المعارف ب وظيفة وكيلة معلمات بولاق ثم تم ترقيتها في 1916م ناظرة لمدرسة معلمات الورديان ب الإسكندرية . وظلت في هذه الوظيفة حتي عام 1920.

إصرار وتحدي


في حين لم يكن لنبوية موسى عمل فعلي في الوزارة، أخذت موسى منحى آخر؛ حيث بدأت تكتب في الصحف وتنشر مقالاتها في جريدة الأهرام . انتقدت نبوية في مقالاتها نظم التعليم في وزارة المعارف الأمر الذي أثار ثائرة المستشار الإنجليزي للمعارف فمنحها إجازة جامعية إجازة مفتوحة مدفوعة الأجر ، واستغلت نبوية هذه الإجازة فسافرت إلي الإسكندرية عام 1920م، ونجحت بالاتفاق مع أعضاء جمعية ترقية الفتاة في تأسيس مدرسة ابتدائية حرة لل بنات في الإسكندرية تولت إدارتها وأثبتت كفاءة ونجاحًا كبيرين.

كما قامت في عام 1920 بنشر كتابها عن المرأة و العمل دافعت فيه عن حقوق المرأة ، وشاركت أيضاً في الحركة النسائية وسافرت ضمن الوفد النسائي المصري إلي مؤتمر المرأة العالمي المنعقد في روما عام 1923، وأثار ذلك خصومها فتم نقلها إلى القاهرة بوظيفة كبيرة مفتشات.

El Shahid Ahmed Shaalan Primary School 230 تصغير يسار صورة لأحد المدارس الابتدائية في مصر

في سنة 1926م شنت نبوية موسى هجوماً قاسياً على وزارة المعارف وعلى الوزير مطالبة بتعديل برامج وزارة الوزارة ، وقصر عمليات التفتيش في مدارس البنات على النساء فقط دون الرجال أو حتى النساء الأجنبيات ( الغرب الغربيات ). ولما لم تجد نبوية جدوى من شكواها قررت تصعيد المسألة إلى الرأي العام المصري؛ فكتبت في جريدة السياسة اليومية مقالاً تحت عنوان «نظام تعليم البنات في إنجلترا و مصر ».

يكن الوزارة لم تستجب لمطالب نبوية، وأصرت الأخيرة على موقفها على ذلك أصدر علي ماهر قراره بإيقاف نبوية موسي من الخدمة وصدر القرار بفصلها من عملها بالمدارس الحكومية، لكن القضاء في مصر القضاء أنصفها وأعاد لها اعتبارها، وقرر أن تدفع لها وزارة المعارف مبلغ خمسة آلاف وخمسمائة جنيه تعويضًا لها عن قرار فصلها من الخدمة.

بعدها، انصرفت نبوية موسي منذ إنهاء خدمتها بالمعارف 1926م إلى الاهتمام بأمور التعليم في مدارسها الخاصة فارتفع شأن مدارس بنات الأشراف ب الإسكندرية ، وأنفقت مبلغ التعويض الذي حصلت عليه من المعارف علي تطويرها فأصبحت من أفضل المدارس بناء وتجهيزاً وإعداداً و إدارة وتعليماً. ثم افتتحت فرعاً آخر لمدارسها ب القاهرة واستمرت أيضاً في تطويره وتوسيعه حتي أصبح مدرسة ومقراً لإدارة جريدتها التي أنشأتها بعد ذلك. وقد أوقفت مبنى مدرسة بنات الأشراف في الإسكندرية وقفا خيريا لوزارة المعارف سنة 1946م.

أنشطة متنوعة


إلى جانب إدارتها ل مدرسة لمدارس قامت نبوية موسى بإنشاء مطبعة ومجلة أسبوعية نسائية باسم مجلة الفتاة الفتاة ، كما شاركت في كثير من المؤتمرات التربوية، ولها بعض المؤلفات الدراسية التي قررتها وزارة المعارف، و كان لنبوية موسى نشاط اجتماعي كبير من خلال الجمعيات و المؤتمرات النسائية على المستويين المحلي والعالمي.

وأيضًا قامت بتأليف رواية تاريخية باسم «توب حتب» أو « الفضيلة المضطهدة»، ونشرت أيضًا في هذه الفترة ديوانها الشعر الشعري ، وقد عرضت حياتها كاملة في كتاب تاريخي بقلمي . ومن ضمن الأسباب التي تجعل كتاب تاريخي بقلمي جديرًا ب القراءة أيضًا هو أن ملتقى المرأة والذاكرةالذي قام بنشر هذا الكتاب- قد واجه صعوبات كثيرة في تقديمه للناس، فهو لم يتوفر في المكتبات الأكاديمية اللهم إلا متحف التعليم في معهد البحوث والدراسات التربوية . شاركت موسى في تأسيس الاتحاد النسائي المصري والعديد من الجمعيات النسوية.موقع صدى البلد، صورة نادرة تجمع بين هدى شعراوى و نبوية موسى بالمؤتمر النسائى الأول في روما 1923، بتاريخ 8


شعار حزب الأحرار الدستوريين الجديد 240 تصغير يمين شعار حزب الاحرار الدستوريين


أفكارها


سياسة


تبنت نبوية موسى العديد من الأفكار السياسية التي كانت أقرب إلى فكر النخبة من حزب الأمة و حزب الأحرار الدستوريين ؛ فبالنسبة لنظام الانتخاب الذي هو أساس الليبرالية السياسية النابية، ترفض نبوية موسى بشدة نظام انتخاب مباشر الانتخابات المباشرة التي تعطي 85 من الأمية في مصر الأميين حق البت في مسائل ومشكلات عويصة على فهمهم، وتدعو إلى تعديل نظام الانتخابات ليصبح على درجتين. من ناحية أخرى، هاجمت نبوية موسى الحكم الدستور الدستوري في مصر موضحة أن الحكومات الدستورية في البلاد العريقة في أصول الدستور قد تقيد البلاد كثيرًا، وكانت تدعو نبوية إلى دكتاتورية الحكم الدكتاتوري لأن الوزارات البرلمان المصري البرلمانية ضعيفة.

اقتصاد


أما في الجانب اقتصاد مصر الاقتصادي ، فإن نبوية موسى كانت من أنصار حرية المشروع الخاص. ولذلك ذهبت إلى أن تركيز الأعمال في يد حكومة مصر الحكومات خطر على مال الدولة وسعادة الشعب المصري الشعب ، وانتقدت بشدة أسلوب الحكومات في التدخل في الأمور الاقتصادية و إدارة ذمة المشروعات الإنتاج الإنتاجية وقصورها عن تأدية ذلك بالمستوى نفسه، الذي يؤديه أفراد الشعب وجماعاته في أعمالهم الخاصة.
Coats of arms of the Kingdom of Egypt and Sudan.png 170 تصغير يسار شعار المملكة المصرية


الشعر


كان الشعر وسيلة نبوية موسى في كسب عطف الملكية المصرية القصر الملكي ورضائه، شأنها في ذلك شأن كل شعراء العرب مع السلطة السياسية في كل العصور. واتخذت أيضًا نبوية الشعر سبيلًا في دعم مدرستها الخاصة، وذلك كلما وجدت صعوبة واجهتها من جانب أجهزة الدولة.

المرأة


ربطت نبويه موسى بين تقدم الأمم ووضع المرأة ، وذهبت إلى القول بأن تقدم المرأة هو سر تقدم الأمم، وقارنت بين رومانيا حضارة الرومان المتقدمة و الهنود حضارة الهنود المتأخرة؛ وأرجعت ذلك إلى أن الرومانيين كانوا يهتمون بشأن المرأة ويسعون إلى تحرير المرأة تحريرها ، أما الهنود فكانوا يبالغون في استبعادها.

Womanpower logo.svg تصغير يمين شعار تمكين المرأة

وعن الفروق الطبيعية بين الرجل و المرأة ، ذهبت نبوية موسى إلى أن الرجال قد غالوا في تعداد الفروق الكثيرة بين الرجل و المرأة حتى كاد الإنسان يظنها نوعين متباينين، مع أن قوانين الطبيعة الثابتة تبين أنه لا اختلاف بين الذكر و الأنثى إلا في مسألة التناسل، ودافعت أيضًا نبوية موسى عن حقوق المرأة حق المرأة في العمل ، وتساءلت لماذا رضي الرجال للفتاة أن تكون ممرضة ومولدة تخالط الأطباء وتخضع لهم، ويتحكمون فيها ما شاءوا.

وتصدت نبوية موسى للقول بأن الشرق عاداتنا الشرقية لا تسمح للفتاة ب العمل ، وطالبت بحق المرأة في العمل ؛ لأن المعارضين لعمل المرأة يتجاهلون ما يرونه من حولهم، فالبائعة المصرية تئن تحت عبء ثقيل من الفاكهة و الخضروات وتتقاذفها الطرقات، ويتناولها سفهاء لرجال بأنظارهم. فالمرأة في مصر من نظرها تشقى شقاءً حقيقيًا والمصرية ليست ممنوعة من جميع الأعمال الشاقة، وهذا ما يدل على أن المرأة مدفوعة بحكم الضرورة إلى العمل ، وعلينا أن نعلمها عملًا مريحًا، فقد قامت بتلك الأعمال الشاقة المتعبة، التي لا تحتاج إلى تعليم فلم تمنع النساء عندنا إلا من الأعمال الراقية فقط التي تحتاج إلى خبرة ودراية ويدفعن إلى العمل الشاق المتعب الذي لا كسب فيه إلا الكفاف . وبالتالي، إن ما كتبته نبوية موسى على مدى تاريخها لا يضعها كرائدة تعليم فقط، بل يفرد لها مكانا واسعا في النهضة النسائية.
واصلت نبوية دفاعها عن المرأة في شتى حركتها وصورها كأُمّ أو كعاملة أو ك زوجة ، ولها مقال مجيد كتبته في الصحيفة التى تجاهلها جميع من بحثوا في تاريخها، وهى صحيفة «البلاغ» الوفدية، والمقال منشور في 19 عام 1927، وعنوانه «حماية المرأة ». قالت نبوية في مستهل هذا المقال «ما كنت لأهتم وأنا مصرية أحب مصر بلادى أكثر من حبى لبنات جنسى من النساء بمسألة المرأة والدفاع عن حقوق المرأة حقوقها لو لم أعتقد أن رقىّ البلاد لا يتم إلا بها وأن الدول إنما ترتفع أو تنحط برفعة المرأة وانحطاطها وهى حقيقة يشهد بها التاريخ في جميع أدواره»، ولكن مع الأسف غابت صورة نبوية الحقيقية عن فضليات النساء الجادَّات في هذا المجال. وكذلك لنبوية ديوان من الشعر يصنفها كأديبة وشاعرة مجيدة، وكذلك لها قصص قصيرة مكتملة كتبتها في عام 1911 تضعها كإحدى رائدات القصة القصيرة ، بل كذلك كتبت مسرحية بديعة عام 1932، التي استلهمتها من الحياة المصرية القديمة، وقد تم نشرها في المجلس الأعلى للثقافة في بدايات القرن 21، وفى نهاية المسرحية اختتمت نبوية بمقتطف شعرى يقول

إقتباس خاص إن يعق نهر النيل النيل فرد واحد..


فبنوه الغر موفور العدد..


كم بنوا في مصر دورًا للعُلا..


عجز التخريب عنها فقعد..


مصر يا أم المعالى والأُلَى..


هم لأهل الفضل في الدنيا سند جريدة التحرير، نبوية موسى.. كيف يدافع الناس عن سمعة بلادهم؟، بتاريخ 19


السفور


7457549364 e1d0847d9c 220 تصغير يسار عباس محمود العقاد

ذكر العقاد في آخر ساعة جريدة آخر ساعة بتاريخ ظ،ظ، ظ،ظ©ظ¤ظ£، أن السيدة نبوية موسى كانت تزور الأستاذ «داود بركات» — رحمه الله — في صحيفة الأهرام . وأنه جلس معهما في مكتب واحد يتَّسِع في بعض الأحيان لخمسة أو ستة من الزوار. ويضيف بأنه لا يذكر أنها خاضت قطُّ في حديث من أحاديث السياسة التي كانت تشغل الأذهان كلها في تلك الأيام، وإنما كان شاغلها الأكبر حديث الرجل و المرأة في الحياة العامة والخاصة، وكانت تطيل المقارنة بين الرجال و النساء ، وتقيم الدليل تلو الدليل على أن الرجل هو أضعف الجنسين عقلًا وأقصرهما باعًا وأقلهما حيلة!

ومن أدلتها التي كانت تكررها لإثبات هذا الرأي أن الرجل والمرأة يأكلان الحلوى معًا، ولكن الرجل هو الذي يؤدي الثمن وحده وهو طائع، فلماذا يصنع ذلك لولا أنه هو المخدوع المغلوب الذي يسخَّر لقضاء مآرب المرأة من قديم العصور؟

ويقول أنها لما أكثرت من تكرار هذا الدليل قال لها مرة بل أقدر من الرجل والمرأة معًا طفلهما الصغير، فردت وكيف ذلك؟

فقال العقاد لأنهما يعطيانه الطعام ويقدمان له الدواء ويرشوانه ب درهم الدراهم أحيانًا ليُقْبل على الأكل والعلاج!

فقهقهت نبويه حينما سمعت ذلك وقالت ضاحكةً هذا قياس مع الفارق!

كانت تقول نبوية أن أحاديث الرجال «وقلة عقول عقولهم »؛ لأنهم يقعون في حبائل المرأة ، ولا يعرفون لها جمالًا غير جمال الأجسام دون جمال العقل العقول .

ولهذا الإطناب الدائم في العقل ورجاحة العقل ونقصان العقل يدل أن عند نبوية موسى هو كل شيء، وأنها هي أيضًا قد أصبحت عقلًا كلها؛ فلا يهمها الثناء على الوجه الوجوه بعد الثناء على الرءوس، ولا تبالي ما تباليه بنات حواء جميعًا من تحية المحاسن وتقريظ الجمال.

فما هي إلا أيام حتى كانت السيدة نبوية مرة أخرى ب جريدة الأهرام مكتب الأهرام ، وكان من زواره في ذلك اليوم الشيخ عبد ربه مفتاح، ودارت المناقشة في الحجاب والسفور، فطال الأخذ والرد بين داود بركات وموسى بغير أمل في الانتهاء إلى نتيجة؛ هي تؤيد السفور وهو بطبيعة الحال يؤيد الحجاب ، وقبل أن يهم بالانصراف فاجأها قائلًا ولكن بعد كل هذا أريد أن أسألك يا سيدة نبوية لمن تطلبين السفور؟ إن كنت تطلبينه لك أنت دون سائر النساء فأنت بحكم الشريعة الإسلامية الشريعة في حل منه؛ لأن المانع من السفور هنا ممنوع!

فاغتصبت ضحكة هازئة، وسكتت عن موضوع الحجاب والسفور هنيهة، ولكنها لم تترك مفتاح ينصرف حتى عادت إلى ذكريات الدراسة الأولى، وبدأت في حكاية يفهم منها بركات أنها — بحكم الشرع — لا يحل لها السفور؛ لأن بعض المفتشين رآها يومًا فأثنى على عينيها، وصافحها فأثنى على جمال يديها، وكانت مناسبة الحديث — أو المقصود من هذه الحكاية كما يقولون — أن بعض المفتشين لا يُؤتَمَنُون على تعليم في مصر تعليم البنات، ولم تكن المناسبة تصحيحًا للآراء في محاسن العيون والكفوف.

ويقول العقاد، أيقنت في تلك اللحظة أن المرأة هي المرأة وإن بدا لك من لسان حالها ولسان مقالها أنها أزهد الناس في تحية جمال من ألسنة الرجال .مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة، سيدات مصريات، عباس محمود العقاد.. مجلة آخر ساعة، بتاريخ ظ،ظ، ظ،ظ©ظ¤ظ£


Saraya Irbid 2 تصغير يمين صورة امرأة ترتدي حجابًا


الحجاب


قالت نبوية موسى، إنه لا يمكن أن تقوم المرأة بأعمال نافعة إذا كانت تحت ضغط الحجاب ، الذي كان معروفًا فيما مضى، ولهذا لم أضع على وجهي هذا الحجاب ، الذي نص عليه الشرع ، وبذلك اعتبرت نبوية موسى نفسها من أنصار السفور، لكنها خشيت أن تتكلم فيه أو تدعو إليه أو تعلن أنها من أنصاره فتلقى ما لقيه قاسم أمين من اتهامات بالرغبة في فسوق المجون والعربدة و الانحلال ؛ حيث اعتبر قاسم أمين أن أول خطوة في سبيل حرية المرأة هو تمزيق الحجاب ومحور آثاره.

تعليم البنات


دعت نبوية موسى إلى تشجيع التعليم الأهلي للبنات؛ لأن الأمة لا تنتج إلا إذا كانت نشيطة عاملة، ولا تكون نشيطة مادام نصفها أشل لا حياة فيه، فهو بمعزل عن أعمال الدنيا. أصبحت نبوية موسى من أصحاب المدارس الأهلية عام 1920، وعُرفت مدرستها باسم مدرسة البنات الأشراف، وأصبح لها سمعة وشهرة كبيرة، وأصبحت مصروفاتها أكثر من مصروفات المدارس الأميرية وزاد الإقبال عليها. ثم قررت نبوية موسى أن تمد نشاطها من الإسكندرية إلى القاهرة ، وكان لها مبنى مناسب في شارع العباسية ووسعت من هذا المبنى وجعلته لائقًا وزودته بالأدوات التعليمية اللازمة، وبذلك أصبحت مدارس بنات الأشراف في الإسكندرية والقاهرة من أكبر المدارس الأهلية الحرة للبنات في مصر آنذاك.

طالبت نبوية موسى بتوحيد مناهج التعليم لكل من البنين والبنات، لأن المرأة كالرجل عقلًا وذكاءً، فما يصح في تنمية عقله يصح أن ينمي عقل المرأة ، ويرى إدراكها عند غرس المعارف العمومية وتربية إدراك الأطفال ، ولا بأس بعد ذلك أن يستعد كل منهم لعمله الخاص.


واهتمت نبوية اهتمامًا خاصًا ب رياض الأطفال ، ودعت إلى الاهتمام بأدب الأطفال، ف المطالعة لها تأثيرها الحسن في الأخلاق والمعارف، ولهذا كان أفضل المدارس ما اجتهد معلموها في تنمية حب المطالعة والبحث في نفوس الأطفال، ليستفيدوا إذا كبروا ما يغرس في نفوس التلاميذ في حب المطالعة و الكتب والولوع ب البحث والكشف عن الحقيقة.موقع ميدل إيست أونلاين، نبوية موسى .. هل كانت شخصية متناقصة مع نفسها؟!، بتاريخ 28


COLLECTIE TROPENMUSEUM Studioportret van een Egyptische vrouw met kind TMnr 60039417 تصغير يسار زي المرأة المصرية في بدايات القرن العشرين


الزي


ورغم أنّ نبوية كانت مُحافظة في زي زيها ، وظلتْ طوال حياتها تـُغطى شعر شعرها وترتدى الكرافيت الرجالي، وتفضَل اللون الأسود لردائها الخارجي، نجدها تكتب رأيها عن سفور المرأة كما ورد في كتابها تاريخي بقلمي قائلة أردتُ السفور فلم أكتب عنه ، مع إنى قرأتُ كتب المرحوم قاسم أمين وأعجبتُ بها ، فال عادات لا تتغير بالقول، لهذا عوّلتُ على أنْ أدعو للسفور بالعمل لا بالقول، فكشفتُ وجهى وكفىّ . ولأنّ المناخ السائد كان لا يزال مناخ الانعتاق من عصور الظلمات، فلم يكن غريبًا ما حدث معها عندما ركبتْ الترام ، فسألتها إحدى السيدات هوّ إنتى مسيحيه ؟ نبوية موسى، تاريخى بقلمى، هيئة الكتاب المصرية، مكتبة الأسرة، عام 2003- ص 78، 81موقع حركة مصر المدنية، مصر في عصر النهضة والمرأة 3- نبوية موسى، بتاريخ 16



الصوم


رغم تدين نبوية الشديد، فإنها امتلكتْ جرأة مخالفة أحد الشيوخ في موضوع الصيام ، حيث قال إنّ من فوائد الصيام تحسين الصحة . فعارضته في ذلك وكتبتْ إنى أومن بكل فوائده الأدبية و الدين الإسلامي الدينية . أما أنْ نصوم لتصح أجسامنا فهو ما لا أستطيع أنْ أومن به، لأنّ الغرب المسيحي الغربيين وهم قوم مسيحيون لا يصومون رمضان ومع ذلك فهم أصح أجسامًا منا.نبوية موسى، تاريخى بقلمي، هيئة الكتاب المصرية، مكتبة الأسرة، عام 2003، ص 63

الزواج


وعن الزواج كتبتْ نبوية أنا أكرهه وأعتبره قذارة. وقد صمّمتُ أنْ لا ألوّث نفسى بتلك القذارة .نبوية موسى، تاريخى بقلمى، هيئة الكتاب المصرية، مكتبة الأسرة، عام 2003- ص 87 وأضافت انصرفتُ عن الزواج بتاتًا . ثم شاء الله أنْ تزداد فكرتى رسوخًا ووضوحًا، فسمعتُ رجلًا يتشاجر مع امرأة في الطريق ويقول لها ما معناه امرأة مثلك أقضى في جوفها حاجتى. شرحتْ لى تلك الكلمة ما هناك. وكرهتُ أنْ يقف منى رجل ذلك الموقف القذر المُريع. لهذا كنتُ أكره أنْ أسمع (عن) الزواج في شبابي. أما بعد أنْ كبرتُ فقد أصبح مجرد هذا الاقتراح سبة، لا يشتمنى أحد بأقبح منها .^ نبوية موسى، تاريخى بقلمى، هيئة الكتاب المصرية، مكتبة الأسرة، عام 2003- ص 89

تناقض


ففي الوقت التي تتحدث فيه نبوية عن العلمانية مؤكدة أن الدين لله و الوطن للجميع نجدها تتناقض مع نفسها بشدة عندما ترفع شعار الدولة الدينية ، وتدعو إلى ترسيم الملك فاروق خليفة للمسلمين. وفي الوقت الذي تدعو فيه نبوية موسى إلى تحرير المرأة تحرر المرأة ترفض بشدة أن يتساوى الفقير بالغني حتى في أبسط الحقوق الطبيعية الحقوق الإنسانية ، كحق الرعاية الاجتماعية للأطفال المشردين وحق التعليم للفقراء. (خدمة وكالة الصحافة العربية).

إنجازات



الإنتاج الشعري


قامت نبوية ب ديوان شعري عنوانه «ديوان السيدة نبوية موسى»، مطبعة مجلة الفتاة ، القاهرة ، 1938.

عناوين القصائد


في ديوان نبوية موسى قصائد عدة منها

  • أبطال مصر

  • إقتباس خاص يـا مـصرُ يـا فخرَ الـمدائن والقـــــــرى



    كـم لجّ دهـرك فـي العـنـــــــاد وأكثرا!


    يـا أمّ «آمـونٍ» غدوت بحــــــــــــــاجةٍ


    لـذكـائه الـمخبـوء فـي جـــــــوف الثّرى


    لـو كـان حـيّاً مـا تجـاسـر لـوردهــــــمْ



    أن يستبّد بـمـا أبـان وأظهــــــــــــرا


    كلا ولا وطئتكَ يـومًا خـيلُهـــــــــــــم



    واستعذبـوا مـن مـاء نـيلك كــــــــوثرا


    فرعـونُ لـو نظروا سـيـوفُكَ شــــــــــرَّعًا


    لارتـاع طـاغـيـهـــــــــــم وولّى مدبرا


    هـابـوك فـي طـيّ اللّفــــــــــائف مغمدًا



    مـا بـالهـم لـــــــــــو أبصروك مشهّرا؟


    يـا مـصرُ هـذا شأن دهـرك فـاصــــــــبري



    لا تجزعـي ممّا أُكـــــــــــــــنَّ وأُضمِرا


    مـا زال غدارًا يجــــــــــــــور ويعتدي


    ويـهدّ مـن سـادوا بحذْقِهـم الـــــــــورى


    سلـب الزّمـان بنـيك كـيـدًا للعــــــــلا



    للّه مـا أقـوى الزّمـان وأقـــــــــــدرا


    كـم أبـلـت الأيّام شهـمًا مـاجـــــــــدًا


    مـن أهل مـصر وكـم أبـادت قــــــــيصرا!


    يـا دهـر كـم تسطـو بسـيفك قســـــــــوةً



    وتغول مـن أبطـال مـــــــــــصرَ غضنفرا!


    طـاحت بكـامـلنـا لـيـالـيك الـتـــــــي



    مـن شأنهـا أن تستبـدّ وتقهــــــــــــرا


    وطـوت «فريـدًا» فـي الـبـلى و«محــــمّدًا»



    وبـ «قـاسمٍ» أخـفت هلالاً نـــــــــــيِّرا


    راحت بـ «بـاحثةٍ» وكـانـت قــــــــــدوةً



    فـي كلّ مـا سـاق الثّنــــــــــاء وأمطرا


    وهـوتْ بـ «سعـد» بعـد طـول جهــــــــادِهِ


    فـانهدّ ركـن النّيل لـمـــــــــــا أدبرا


    ومضى وقـد سلـب العقـولَ بـيــــــــــانُهُ



    وسمـا بـمـصر وأهلهـا مـــــــــــا سطّرا


    فـنـبـوغ مـصرَ بـمـن تقـدّم ذكرهــــــــم


    أعـيـت حقـائقُهُ الـمضلّ الـمـــــــــنكرا


    أَوَيـنكرون فخـار مـصر ومـجـدهــــــــــا


    وكفـاية الـمـصريِّ أوضح مــــــــــا يُرى؟


  • ذكرى المرحوم

  • في رثاء محمد عبده (عالم دين) الإمام محمد عبده

    إقتباس خاص أعـيـدوا ثنـاءَ النّابـهـيـن وجــــــدّدوا



    مآثرهـم مـا دام فـي الشّرق مـــــــــنشدُ


    فـمـا أبـلـت الأيّامُ آيـاتِ مـجـدهــــــم



    ولا طـاش سهـمٌ صـوّبــــــــــــوه وسدّدوا


    وإن تَذْكروا أبنـاء مـصرَ ومـجـدهــــــــم



    فأولاهـمُ بـالـمكْرمـات «محـــــــــــمّد»


    إمـامٌ وأستـاذٌ وقـاضٍ وكــــــــــــــاتبٌ



    يردّ افتـراء الـمفتـريـن ويســــــــــرد


    ولـولاه للـتّفسـير مـا بـــــــــان غامضٌ


    ولا زال إشكـالٌ، ولا لاح فرقـــــــــــد


    ولـو عـاش للفتـوى لـمـا ضلّ ســــــــائلٌ



    ولا كـان فـيـنـا عـالـم يـتـــــــــردَّد


    وكـم نـافسـوهُ ظالـمـيـن وسـرَّهـــــــــم


    كلامٌ أبـــــــــــــــاحته الغواية مفسد


    فلا تتـنـاسـوا مـا أتـاه فإنّمـــــــــا


    مـن العـار أن يُنسـى الكريـم الـممــــجّد


    ولا تتـنـاسـوا فـي الـبطـولة «قـــاسمًا»



    فآراؤهُ تُحـيـي الـبـلاد وتُسعـــــــــــد


    جـريءٌ فلـم يرهـبـه قـولُ جـمـوعهـــــــم



    وقـد هدّدوهُ سـاخطـيـن وأوعـــــــــــدوا


    فإن يـنسه جـمع الرّجـال فإنّنـــــــــــا


    نكرّر ذكرى قـاسم ونمــــــــــــــــــجّد


    و«كـامـل» لن يُنسـى وإن طــــــــال عهدُهُ



    فـمـا كـان إلاّ شعـلةً تتـــــــــــــوقّد


    ولا تتـركـوا ذكرى فريــــــــــــدٍ فإنّهُ



    هـمـامٌ أضـاعته الكـنـــــــــــانة مفرد


    و«بـاحثةٌ» مـا غاب وقع يراعهـــــــــــا



    إذا ذُكر الكتَّاب يـــــــــــــومًا وعُدِّدوا


    أولئك أبنـاءُ الـبـلاد وفخرهـــــــــــا



    وهل يـتـوارى فخر مـصر الـمخّلـــــــــد؟


    إذا ذُكروا يـومًا فإن فعـالهــــــــــــم



    بفضل رجـال النــــــــــــيل تشدو وتشهد


    فـمـاذا يـقـول الغاصـبـون بإفكهـــــــم



    وهـذا ابن وادي النّيل يعـلـو ويصعـــــد؟

    الأعمال الأخرى




    وفاتها


    توفيت نبوية موسى في 30 1951 تاركة سجلا حافلا بالذكريات واستحقت عن جدارة لقب رائدة تعليم الفتيات المصريات. شاركت موسى في تأسيس الاتحاد النسائي المصري والعديد من الجمعيات النسوية.

    صندوق معلومات شخص

    سابقة تشريفية

    اسم نبويه موسى

    لاحقة تشريفية

    اسم أصلي

    لغة اسم أصلي

    صورة

    حجم صورة

    بدل

    عنوان الصورة

    الاسم عند الولادة نبوية موسى محمد بدوية

    تاريخ الولادة 17 1886نبوية موسى (Author of تاريخي بقلمي)][http //main.omandaily.om/?p 151044 جريدة عمان، نبوية موسى.. من رائدات التعليم والعمل الاجتماعي، بتاريخ 19


    مكان الولادة الزقازيق ، مصر
    تاريخ الاختفاء

    مكان الاختفاء

    حالة الإختفاء

    تاريخ الوفاة 30 1950

    مكان الوفاة

    سبب الوفاة

    اكتشاف الجثة

    مكان الدفن

    إحداثيات دفن

    نصب تذكارية

    الإقامة

    الجنسية مصرية

    أسماء أخرى

    العرق

    المواطنة مصر علم مصر

    التعليم المدرسة السنية للبنات
    المدرسة الأم

    العمل كاتبة ، أديبة ، ناشطة حقوق المرأة موقع جريدة الجمهورية، نبوية موسى.. رائدة التعليم والعمل الإجتماعى، بتاريخ 22 ][http //www.vetogate.com/754606 بوابة فيتو، نبوية موسى... أول فتاة مصرية تحصل على البكالوريا، بتاريخ 17


    سنوات النشاط

    موظف

    منظمات

    الوكيل

    سبب الشهرة أول فتاة مصرية تحصل على شهادة البكالوريا ، موقع دوت مصر، صور سجل نضال المرأة المصرية في قطاعات الدولة، بتاريخ 22 ] أول ناظرة مصرية ل مدرسة ابتدائية].


    أعمال بارزة

    الصنف

    تأثر

    تأثير

    منشأ

    الراتب

    الثروة

    الطول

    الوزن

    التلفزيون

    اللقب

    المدة

    سبقه

    خلفه

    الحزب

    التيار

    الخصوم

    إدارة

    دين

    المذهب

    تهمة جنائية

    العقوبة

    الحالة الجنائية

    الزوج

    الشريك

    أولاد

    والدة

    والد

    والدان

    أقارب


    رمز نداء

    الجوائز

    توقيع

    بدل توقيع

    حجم توقيع

    وحدة

    وحدة 2

    وحدة 3

    وحدة 4

    وحدة 5

    وحدة 6

    الموقع

    ملاحظات

    عرض صندوق



    نبوية موسى محمد بدوية هي أول فتاة مصرية تحصل على شهادة البكالوريا وأول ناظرة مصرية ل مدرسة ابتدائية . تعد نبوية موسى كاتبة ومفكرة و أديبة مصرية، وهي إحدى رائدات التعليم والعمل الاجتماعي خلال النصف الأول من القرن العشرين، وهي أول ناظرة مصرية ، وكانت من رعاة الدكتورة سميرة موسى عالمة الذرة المصرية، وكانت من رائدات العمل الوطني و تحرير المرأة والحركات النسائية المصرية القرن الماضي.موقع جريدة االجمهورية، نبوية موسى.. رائدة التعليم والعمل الإجتماعى، بتاريخ 22 ] كانت المساواة شعار نبوية موسى؛ فلم تقبل أن تأخذ المرأة نصف راتب الرجل، فقررت دخول معركة البكالوريا - شهادة جامعية الشهادة الجامعية - لتتساوى مع خريجى المعلمين العليا، ولذلك أنشأت الحكومة المصرية الحكومة لجنة خاصة امتحان لامتحانها] ونجحت في النهاية.

     
    التعليقات

    لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا

    تصنيفات الموقع
    شاهد الجديد لهذه المواقع
    بئر السبع ميسوكسيمايد تل هشومير المرجة الزرقاء أسامة بن زيد الغاف دراسة جدوى خطة عمل روبرك الطاقة الداخلية مذكرات دورية نحو الشرق ايو جيما العياضي برباس العياضي شركة مكافحة حشرات خوارزمية ديكسترا مرفأ بيروت الكايد طاش ما طاش شركة كايد البسقلون كورونا سد حراض الفن البيزنطي عبد السلام بنعبد العالي رائد عودة مستشفى طيبة التخصصي غزوة خيبر شركة فواز لعامة للدراسات والمستندات كلوفيس الأول لمع قطع الغيار جميل خطاب ويلان نظم المعلومات المحاسبية محمود بن محمود البان باقادر مؤسسة بن شيهون الصحة الحقن المجهري الصين معلمات معلومات اتجاه البطولي أرضروم تنافسية محمد الحاج سالم تكرلي مبرهنة عدم الاكتمال علاج عرق النسا سنهدريم كهربا الحكومة الحكومة التونسية معاهدة فاليتا مستشفي بدر مشاغل مراكز التجميل محمد حافظ الشريدة وديع سعادة مشغل جرافيزم الربان حديقة التجارة نقليات الهباس بن دعجم بطباط حمود بوعلام حميدة معركة ثابسوس براتا البن الاخضر الزكاه ديدفورت تاريخ فواصل الكتب توسعة المسجد النبوي نادي الفتح telnet 1978 عصبام اللوزتين سبيكمان 213 الاقتصاد رمادي عادي فندق العليا تشويه سمعه اسماك الأسماك مؤسسة الجهاز القلبي الوعائي italia قراي سجاد الجامعة السويسرية المفتوحة بيرو هاري فواز الحاتم